24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  5. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مغاربة واشنطن يحتفلون بالعام الأمازيغي الجديد

مغاربة واشنطن يحتفلون بالعام الأمازيغي الجديد

مغاربة واشنطن يحتفلون بالعام الأمازيغي الجديد

احتفلت الجالية المغربية المقيمة بمنطقة واشنطن الكبرى بمدينة ألكسندريا بولاية فيرجينيا (شمال شرق)، بالسنة الأمازيغية الجديدة 2967، والتي تتزامن مع 13 يناير من كل سنة، وذلك في جو من البهجة والسرور.

وتندرج هاته التظاهرة، التي نظمت بمبادرة من الجمعية الاجتماعية والثقافية "تامونت"، في إطار تكريس الثقافة والتراث الأمازيغي، الذي يشكل جزء لا يتجزأ من الثقافة المغربية التي تتميز بالوحدة والتعددية.

وعلى إيقاع الموسيقى المحلية، شارك حوالي مئة شخص في هذه الأمسية التي تم خلالها الاحتفاء بالتنوع الاجتماعي والثقافي في كافة أبعاده.

وشكل هذا الحدث مناسبة لتذوق أطباق تقليدية جد غنية، خاصة الكسكس، وباقي الأطباق التقليدية المغربية الأخرى، وذلك في جو أسري حميمي.

كما شاركت في الاحتفال بـ"إيض يناير" مجموعات موسيقية متنوعة قدمت من مختلف الولايات الأمريكية، والتي أدت أغاني تراثية أصيلة لمختلف مناطق المملكة.

وقال جمال هناني رئيس جمعية "تامونت"، وهي منظمة غير ربحية تأسست مؤخرا بهدف الترويج للثقافة المغربية في الولايات المتحدة، إن "هذا الحدث، الأول من نوعه في منطقة واشنطن الكبرى، يعد مناسبة لإبراز ثراء الثقافة الأمازيغية، وكذا تشبت المغاربة بالتاريخ العريق وبالقيم والتقاليد الأمازيغية".

وأضاف أن هذه التظاهرة تسعى أيضا إلى تعريف الجمهور الأمريكي بالهوية والثقافة واللغة الأمازيغية، التي تساهم في إثراء التراث الثقافي للمملكة.

وبالنسبة لمحمد أحمام، أحد منظمي هذه الأمسية، فإن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة يشكل فرصة لتوطيد وتعزيز روابط المغاربة المقيمين بمنطقة واشنطن الكبرى مع بلدهم الأصلي والحفاظ على الهوية الثقافية، خاصة لدى الأجيال الصاعدة.

يذكر أن السنة الأمازيغية الجديدة، التي تسمى أيضا بـ"إخف ن وسغاس" أو "حكوز"، تعتبر بمثابة تقليد قديم متجذر في منطقة شمال إفريقيا، الذي يعود تاريخه إلى سنة 950 قبل الميلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Yinox الأحد 15 يناير 2017 - 22:08
ﻓﻴﻦ ﺍﻭﺩﻱ ﺗﻘﺎﻓﺔ ﻣﻐﺮﺑﻴﺔ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﺎﻟﺘﻌﺪﺩ ﻓﻴﻦ. ﺗﺎﺭﺍﻩ ﻛﻠﺸﻲ ﺭجﻌﻮﻩ ﺩﻳﺎﻟﻬﻢ ﻫﺎﺩ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ
ﺗﺎﻣﻦ ﺷﺤﺎﻝ ﻣﻦ ﻭﺍﺣﺪ ﻋﻴﺪ ﺍﺿﺤﻰ ﻗﺎﻟﻚ ﻋﻴﺪ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ :/
2 - amaziighi amsterdam الأحد 15 يناير 2017 - 22:45
أتمنى أن يصدر قانون يمنع رفع أعلام غير العلم المغربي الاحمر تتوسط نجمة خضراء لانهاء هذا العبث الذي أصبح يجري في المغرب)وكفى تخلفا من اين اتيتم بهذه (الشرويطة الصفراء)انا كا امزيغي لا اعترف لا بلغتكم ولا بشرويتطكم .الله الوطن الملك وديما حمراء وخضراء والسلام عليكم
3 - العيد ،الفطر والاضحى الأحد 15 يناير 2017 - 23:25
لاحفل ولا هم يحزنون،لانرى في الصورة سوى امراتين وبعض الاشخاص،وغالبا الامر يتعلق بخيرية او حملة انتخابية،زردة على الكسكسو والمرقى،اخواننا في الخارج يحتفلون بعيد الاضحى وعيد الفطر.
4 - الامازيغي الأحد 15 يناير 2017 - 23:53
مابغاش يتفهم ليا هاد العام الجديد!!!!!
مالكوم راجعين اللور اللور؟؟؟
5 - امازيغي مسلم الأحد 15 يناير 2017 - 23:57
لاتتكلموا بأسمنا نحن الامازيغ شلوح وريافا وزايان و زمور و فكيك،وغيرهم.نحن متشبتين بديننا هويتنا الاولى ،ولا مناص من الاعتزاز به والافتخار به،ونرفض كل البدع والمستحدتات والضلالة.
6 - محمد من امريكا الاثنين 16 يناير 2017 - 00:31
نجحت القوى الخفية في زرع الفتنة و التفرقة بين المغاربة، نفس الأساليب التي استعملت على مر التاريخ لاختلاق النزعة الطائفية بين أفراد الشعب الواحد، للأسف الإخوة الأمازيغ, احفاد ابن تاشفين لم يقفوا حائطا منيعا للأجندات المتخفية، بل أنسوهم تاريخهم الاسلامي العظيم الذي حرر الأندلس و رفع راية الاسلام بأوروبا.
7 - اسماعيل اومعي الاثنين 16 يناير 2017 - 01:04
ارى ان بعض التعليقات تحقد على هذه الاحتفالات . انا لم احتفل بهذه السنة ولكن لمن اراد الاحتفال براس السنة الفلاحية او الامازيغية فله الحق في ذلك لان المغرب بلاد الحريات . لماذا لم تعلقوا على الذين يحتفلون براس السنة الميلادية علما ان المسلمين اولى لهم ان يحتفلوا بميلا النبي محمد (ص).
8 - Amir الاثنين 16 يناير 2017 - 06:46
ونحن لا نرید عقول شرق اوسطیه متطرفه بیننا . اناس منبوذون عالمیا لتطرفهم والاقصائهم للاخر .قوم یدعون انهم الوحیدون من یملک الحقیقه الخالصه وباقی البشریه فی ظلال. تتطرفهم هذا اظحی یشکل خطرا محدقا علی الانسانیه کلها. وما یجر ی فی الشرق الاوسط من حروب مدمره وسفک للدمائ لخیر دلیل علی ذالک.
9 - الوطني الاثنين 16 يناير 2017 - 08:55
الاكيد ان وراء هذا العبث لوبي خطير لا علاقة له بالامازيغ الاحرار. لست أمازيغي لكن كبرت مع اصدقاء و جيران و أنساب شلوح لم ارى أحدهم يحتفل بهذا السنة... و لا يملك أحدهم علم يشبه علم الشواذ..
10 - MISSISSIPI الاثنين 16 يناير 2017 - 11:14
وهل تعرف المجموعة المبسوطة بانها تحتفل بوهمها على قبور LES INDIENS المحرومين من حقوقهم على ارض عاصمة حريات UNCLE SAM .
11 - ذا امزغي اشلحي نسوس الاثنين 16 يناير 2017 - 12:19
الى akili 5
لان الشخص قال بما بعتقد ،حوله بهاته السرعة الى بدوي،بمعنى انني كشلح امزغي،علي تجاهل ديني وقيمي والتنكر لها،والا اصبحت بدويا،يا سلام،اما عن النماذج التي نتخذها نحن الامازيغ الاحرار قذوة لنا فبعد الرسول هناك الصحابة وال البيت وامهات المؤمنين والتابعين،تم تابعي الثابعين،والعلماء،من المختار السوسي ،واجروم، والعالم محمد الضعيف السوسي الرباطي المولد.والشيخ الامازيغي البوصيري دفين مصر،الى الخطابي وغيرهم،من اعلام الاسلام والذي بفضله تحولنا من عبيد تحت طاعة الرومان الى سيوف للاسلام،ولا تسألني عن عصيد ومليكة مزان وريشارد عزوز،لبنى ابيضار،فقد تركتهم لك.
12 - amazighi hor الاثنين 16 يناير 2017 - 13:48
ياللعجب تقولون انكم تحتفلون بسنة 2966مع ذلك اننا متخلفون وجاهلون اقول لكم صراحة نحن الامازيغ لو نعيشو فوق الارض 500000الف سنة سنبقومتخلفين الى الاءبد نحن الامازيغ شعب مكلخ الى اقصى درجة الناس كتقدم للقدام وحنا كرجعو الوراء مزال كنهزو شرويطة صفراء وحاضيين الناس فلان قال فلان قال على الامازيغ ونوض تحرك تخدم واخترع شي حاجة متبقاش حاضي الناس هذا قال هذا قال يا متخلف يا نمام .كدير الفتنة لخوتك !!! اتقي الله في نفسك .عاش الملك وعاش المغرب وديما حمراء وخضراء الله الوطن الملك )
13 - SALSABIL الاثنين 16 يناير 2017 - 18:06
إلى رقم 12
َAmazighi Hor أمازيغي حر

أشكرك على تعليقك لأنه عين الصواب وأنا عربي حر
علينا أن نجند طاقاتنا للنمو ببلادنا عوض الخوض فيما لا ينفع
الحمد لله لا زال في المغرب رجال ونساء يحبون هذا البلد وهذا هو المهم
فشكرا أخي
14 - خردمش الاثنين 16 يناير 2017 - 22:47
ما اسم ما يلي بالأمازيغية التي عشقناها و حننا إليها من الحنين طبعا.
---- سبعة وسبعين وسبعمائة و الف.
---- البحر
---- الخمر
---- كرة القدم
---- الخطر
15 - تحية نضالية امازيغية الأربعاء 18 يناير 2017 - 03:02
تحية عالية لكل امازيغ العالم على نضالهم الكفاحي من اجل قضيتنا العادلة والمشروعة القضية الامازيغية قضية وجود وكرامة وقيم وحداثة وتاريخ كبير وقديم ممتد في عمق التاريخ الحضاري الانساني..
عيد مبروك لكل امازيغ المنطقة الامازيغية الكبيرة ثمازغا وكل امازيغ دياسبورا بمناسبة حلول السنة الجديدة 2967 سنة, اذ نعبر عن سعادتنا وفرحنا مع كل متمنياتنا بسنة جديدة ملئية بالنضال من اجل تاكيد امازيغية شمال افريقي وجمع شمل كل امازيغ العالم والتضامن والتكافل والتفكير في اليات ميدانية للنضال المستمر و فتح نقاش لافكار امازيغية ثقافية سياسية واجتماعية لخدمة امازيغيتنا..
ام من جهة المشوشين والحقاد وخدام الاجندة متطرفة خارجية مشرقاوية بتمازغا فاقول لم :
القافلة الامازيغية تسير في ثبات وقوة وال... تنبح..
قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

بالدارجة : مافيدكمش

ام اصحاب الالقاب تحث مسميات امازيغية ويتهجمون هوياتنا الامازيغية فاسطوانتهم قديمة ومستهلكة عروبيون و متطرفون يختبؤن وراء الاسماء الامازيغية للتمويه = 0...مافيدكمش
16 - امازيغي سوسي الخميس 19 يناير 2017 - 22:04
الى صاحب التعليق رقم14- خردمش .
يجب عليك مراجعة قاموس اللغة الامازيغية لمحمد شفيق فهو يتكون من ثلاثة اجزاء فستتعرف على كل الاسماء الامازيغية تنمرت
17 - العلم نور الأحد 22 يناير 2017 - 17:56
شمال افريقيا مايزال في مرحلة اللاذوبان وانصهار حيث مازلنا نجد بعض حالات التمايز عن المجتمع لعدة اسباب اهمها مايتعلق بالشق السياسي والاقتصادي وكذلك انعدام الوعي بطبيعة المناطق المغربية وطرق التصرف الرشيد في التعامل مع الاخر حيث نلاحظ نوع من الاستعلاء المتبادل ونوع من الشوفينية الغير العاقلة الشيئ الذي احسن استعماله الاخر الذي يستغل جميع نقاط الضعف وما تجربة الاندلس ببعيدة.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.