24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | انتشار أكبر لتدريس اللغة الأمازيغية بجهة البيضاء

انتشار أكبر لتدريس اللغة الأمازيغية بجهة البيضاء

انتشار أكبر لتدريس اللغة الأمازيغية بجهة البيضاء

تعد عملية تدريس اللغة الأمازيغية بمختلف المؤسسات التعليمية التابعة لجهة الدار البيضاء سطات، جانبا أساسيا ضمن مختلف المكونات المؤسسة للعملية التعليمية والتعلمية برمتها، حيث جرى في هذا الإطار تحقيق خطوات هامة تعكسها مختلف المعطيات والمؤشرات المسجلة، التي تشجع على مزيد من الأداء والعطاء مستقبلا.

وحسب كل المؤشرات المتعلقة بتدريس اللغة الأمازيغية على مستوى الجهة، فإن مجال هذه اللغة آخذ في الاتساع، بما يساهم في تنميتها أكثر، وجعلها لغة علم وعمل، بعد أن كانت في الماضي القريب ، لغة تواصل وفن وإنتاج ثقافي، وإنتاج الطقوس والعادات.

وبالاعتماد على إحصائيات ومعطيات للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات، فإنه منذ سنة 2003 جرى تفعيل جميع المذكرات الوزارية الصادرة في شأن تدريس اللغة الأمازيغية.

وبلغة الأرقام ، فإن الأكاديمية قامت بتعميم تدريس هذه اللغة لتغطي جميع المديريات الإقليمية التابعة للجهة، والتي يبلغ عددها 16 مديرية إقليمية.

وحسب هذه المعطيات والإحصائيات فقد ارتفع عدد التلميذات والتلاميذ المستفيدات والمستفيدين من الحصص المخصصة للغة الأمازيغية، من 37136 برسم الموسم الدراسي الفارط ، إلى 49408 تلميذ(ة) برسم الموسم الدراسي 2016 / 2017، أي بنسبة زيادة بلغت 33 بالمائة. كما سجل، خلال الموسم الدراسي الحالي، ارتفاع في عدد الأقسام، حيث انتقل العدد من 1070 إلى 1287، ويقوم بتأطير هذه المادة 82 من الأساتذة.

ووفق هذه المعطيات فإن المديرية الإقليمية بعين السبع الحي المحمدي، والمديرية الإقليمية الفداء مرس السلطان، تحتلان الصدارة من حيث عدد التلميذات والتلاميذ المستفيدين من تدريس اللغة الأمازيغية.

وفي سياق متصل، أبرز محمد معزوي، فاعل جمعوي مهتم باللغة والثقافة الأمازيغيتين، في تصريح صحافي، أن القانون المنظم للغة الأمازيغية سيساهم، بمجرد صدوره، في جعل هذه اللغة تأخذ مجراها الطبيعي في عدة مسارات.

وأشار، في هذا السياق، إلى النقص الحاصل في الأطر المشرفة على تكوين الأساتذة المكلفين بتدريس الأمازيغية، معتبرا أن توفير العدد الكافي من المكونين يعد شرطا موضوعيا وضروريا لكي تأخذ الأمازيغية مجراها الطبيعي في ميدان التدريس.

وفي سياق متصل أبرز معزوزي، وهو أيضا أستاذ متقاعد، أن تعزيز الوضع الاعتباري للغة الأمازيغية يتوقف، ليس فقط في جعلها مادة للتدريس، ولكن أيضا في تنزيلها على مستوى المحاكم والإدارات ومختلف المؤسسات.

* و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - لمخنتر الأربعاء 18 يناير 2017 - 03:55
جعلها لغة علم وعمل العربية من عهد قريش وباقا تحاول ان تكون لغة علم ولم تستطع باغي غير نفهم طالب كان يدرس المواد العلمية بالامازيغية واراد متابعة دراسته في المانيا مثلا شحال خاصو من سنة باش يتخرج الامازيغية هي مسمار جحا هي حروف شبيهة بالهيروغلوفية لاتصلح لشيئ الا لعصيد واتباعه انجانا الله واياكم من فتنهم
2 - القبائل العربية بالمغرب الأربعاء 18 يناير 2017 - 04:19
جهة الدار البيضاء،تنتمي لاتحادية عرب الشاوية،وتتكون من ثلاث عشرة قبيلة،اغلبها هلالية منباستثناء نجد. باستثناء عرب المذاكرة وعرب الاعشاش وهم عرب بني معقل اليمنية وكذا اولاد زيان والسوالم وهم من عرب بني سليم،كما تنتشر في المنطقة عرب اشراف من الحجاز،هويتنا عربية اسلامية واللهجة الهلالية العروبية احد مكونات ثقافتنا المحلية،تم استقدام اسلافنااخشية تمردهم في تونس والجزائر وكذا لتعمير السهول الاطلسية الخالية من الساكنة بعد ابادة برغواطة الوثنيةمن طرفالموحدين وليس لنا صلة باللهجات البربرية لا من قريب ولا من بعيد،حتى طباعنا الحادة وانفتنا ومعاملاتنا وعاداتنا تختلف عن الامازيغ،اما عن اللهجة فنحن نرفض حتى تدريس لهجتنا العربية الهلالية،لاننالا نبتغي بديلا ولن نرضى سوى باللغة العربية ،رحم الله اسلافنا العرب،وحيا الله تغريبتهم المباركة،وسيضل الرسول قذوتنا والاسلام والعروبة هويتنا.
3 - عرب الشاوية الأربعاء 18 يناير 2017 - 04:57
عليكم بالله وبعيدا عن كل الحساسيات القبلية،ما الذي سنستفيده في جهة الشاوية الكبرى،الدارالبيضاء سطات بن سليمان برشيد ،من اللهجات،هل سننفتح على تكنولوجيا او بحث علمي ام صناعة متطورة،وهل مثلا صناعة اجزاء الطائرات او السيارات التي تعرفها المنطقة او المركز المالي لانفا،او تكرير البترول بالمحمدية،او الزراعات المتطورة الحديثة التي اجتاحت الضواحي،هل سيتطلب ذلك تعلم الزايانية او الزمورية او الفيكيكية او السوسية او الكبدانية الريفية او المطالسية الريفية،وهل بالحرف الغريب العجيب سنتواصل مع العالم،نحن عرب وبلغتنا نفتخر،والمنطقة ليست مرتفعات الاطلس،
4 - Amir الأربعاء 18 يناير 2017 - 05:44
مازال بقی ما یدار ولکن حنا فی الطریق الصحیح . کان ظروری اعاده لعتبار لهذه اللغه الوطنیه وجعلها تتبوئ مکانتها الطبیعیه فی المغرب. ازول اسگواس ذامیمون
5 - عفوا لا نريد الأربعاء 18 يناير 2017 - 05:53
وما هو الجديد الذي ستقدمه لنا نحن ساكنة الدارالبيضاء ،لغة بوكوس التي تم طبخها في مختبراته،وهي لهجة تم التحفظ بشانها حتى لدى باقي مكونات الامازيغ أنفسهم،وزاد الوضع تأزما اعتماد حرف مستورد من كهوف النيجر،كما من الاولى تدريسها لاصحابها،وان كنت اشك في اقبالهم عليها،،فما بالك ونحن العرب المغاربة سواء من الساكنة المحلية او باقي الجهات فلامكان للهجات الجهوية في عالمنا،حيث اللغات الحية ،نتمنى ان يزداد الاهتمام بالانجليزية في مدارس الجهة اضافة الى لغتنا الام العربية
6 - خالد الأربعاء 18 يناير 2017 - 06:15
تدريس اللهجة الامازيغية بتلك الطلاسم الغريبة هو جريمة في حق اطفال هذا البلد. ماذا ستقدم لهم هذه اللهجة؟ هل سيقرؤون بها الجرائد و المجلات و يطالعون بها مواقع الانترنيت و الابحاث العلمية!!! ام هل سيتواصلون بها مع الامم و الدول الأخرى؟ ام ربما سيدرسون بها الطب و الهندسة و علوم الحاسوب!!! أبناء الاغنياء يدرسون اللغات الحية و على رأسها الانجليزية و الفرنسية و غيرها من اللغات الحية التي تنفعهم في مستقبلهم و عملهم و في نفس الوقت يفرضون على أبناء الفقراء دراسة هذه اللهجة المخترعة في المعهد الامازيغي و المكتوبة بطلاسم مستخرجة من قبور النيجر و الطوارق و طبعا عندما يكبرون سيتم اقصاؤهم من المناصب العليا و من سوق الشغل لان تكوينهم لا يناسب تلك المناصب التي ستتلزم تعلم لفات حقيقية بدلا من تلك الطلاسم... اللهجة التي يتم تدريسها لاطفالنا عنوة هي خليط من الحسانية و الامازيغية و الريفية و... تم اختراعها في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و لا يفهما حتى الامازيغ الحقيقيون!!!! فما فائدتها غير تشتيت المتعلم و ارهاقه بما لا يفيد و لا ينفع... ملاحظة: انا امازيغي ابا عن جد و لكن كلمة الحق تقال
7 - الصحراء مغربية الأربعاء 18 يناير 2017 - 07:26
صراحة....انا امازيغي...ولكني ارى هذا المنهاج مضيعة للوقت و المجهود. سواء للتلاميذ او هيءة التدريس
تبقى اللغة العربية و الانجليزية اللغتان الاساسيتان للرقي بالناشءة
و السلام
8 - أما جيت جونيمار الأربعاء 18 يناير 2017 - 07:48
في المدارس قراوها ولكن في الدار البيضاء الكل يخلص بالعربية ويفطر بالعربية ويقضي جميع حواىجه بالعربية الدول الغربية هذه السنة حطمت كل التوقعات في تعليم اللغة العربية ونحن رجعنا إلى الكتابة الهيروغليفية كأنك في الصين او ترسم سيروا على الله ربما تفيدنا بم انها ملتوية وفيها الدوائر ربما سيكتشفون البحر اللجي
9 - عماد الأربعاء 18 يناير 2017 - 07:49
pour moi je suis contre l'apprentissage de la langue amazigh aux écoles primaires, car ça sert à rien et même cette langue n'est pas aussi demandée sur le marché du travail, on peut l'apprendre pour soi pour enrichir notre culture, MAIS l'apprendre d'une manière formelle non.
10 - ياسين الأربعاء 18 يناير 2017 - 08:25
تعليم اللهجة الامازيغية وقتل اللغة العربية مالهدف من ذالك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
11 - برازيلي في المغرب الأربعاء 18 يناير 2017 - 08:32
و الله إلا حشومة عليكوم.....
عندنا مليار مادة فالمقررات.....اصلا الأغلبية فيهوم ما عاندها حتى خلفية تقافية مغربية
و زايدينها بالأمازيغية التي لا تغني و لا تسمن من جوع؟
أنا أمازيغي من الأطلس ... من بديت كنوعا باهمية اللغات رفضت نتعلم الأمازيغية (بالرغم من طلب واليديا يدباش نتعلمها) و فضلت نتعلم لغة العالم لي هي الإنجليزية.
و الحمد لله انا عايش فدولة اخرى ما كا نهضرش بلغة ديالهوم ولكن ما كاينش المشكيل و فين ما سفرت كا تلقا الأغلبية (إلى ما كانش كلشي) كيهضرو بيها
دابا كا نتسائل كون ضيعت دوك سنوات فتعلم الأمازيغية بدل الإنجليزية......آش كانت غا دير ليا من مشاكل؟
علمو ولادكوم اللغات لي يستافدو منهوم....
و خليو عليكم العنصرية و التطرف....سير انت تعلمها و تعلم كي تكتبها و هني راسك.....بلاما دوز ديك النزعة لي عندك لولادك
را باقي غادي يجربو مرارة الحياة.....خاصهوم الأدوات الضرورية باش يصارعو و يكافحو فهاد الدنيا
و السلام
12 - ali الأربعاء 18 يناير 2017 - 08:45
بكل صراحة ماذنب هاؤلاء الأطفال في هاته الحاضرة الناطقة بالعربية وما هاته الارقام المتداولة ومما يلاحض فقد تم فرض هاته المهزلة على أحياء أغلبية سكانها يعيشون في الهشاشة واغلبية الاباء خارجة طوق المراقبة ولايعرفون ما يدرس لأبنائهم الدين وضعوا رهن اشارة هاته التجربة الفاشلة وهاته تعتبر جريمة في حق غير الناطقين باللهجة البربرية التي تنطق في المغرب بتسعة لهجات الغريب في الأمر ان البرابرة لايفهمون بعضهم لبعض وان كان ولابد من تلقينها فالاولى ان تلقن لأبناء الناطقين بها وكفا فإن الحقل التعليمي سئم من كثرة التجارب فاتقوا الله في فلدات اكبادنا فنحن كدالك دو الاوصول العربية نطالب الجميع لكي يقفوا في وجه ما يحاك ضدهم سيأتي يوم نندم على سكوتنا لهاؤلاء الحاقدين اللدين يصطادون في الماء العاكر فلا لتمزيغ أبنائنا.
13 - محمد الأربعاء 18 يناير 2017 - 08:47
على اقل لغة امازيغية غدي تفسر لنا الاسماء المناطق شاوية المناطق انفا....وشكرا
14 - ما العيب في هويتنا الأربعاء 18 يناير 2017 - 09:39
لا ادري كيف بعض الاخوان المغاربة لا يهمهم ان تموت قطعة من هويتنا. الحفاظ على اللغة الامازغية لا يعني قطعا ان ندرس بها العلوم. كفى بالاستهزاء من هويتنا. من يدرس في البحوث العلمية يعلم جيدا بانه في بعض الاحيان لا الفرنسية تنفع. هذه لغة تاريخنا و اجدادنا و عايشت و تعايشت مع كثير من الحضارات و لم تمت عن انف الكثير و لن تموت. من له حب التعلم فاليتعلم و يفتخر بلغة فريدة لم تنبثق من اي لغة اخرى اكثر من (300 سنة) . كفى بالاستهزاء من هويكتم.
15 - Amir الأربعاء 18 يناير 2017 - 10:07
گلاک لغتنا الام هی العربیه. کیفاش هذه ما مافهوماش؟ بغیت تقول بالنسبه لهما عرب یاک؟ حیث الفرنسیین لغتهم الام هی الفرنسیه والا لمان الالمانیه الخ......والامازیغ الامازغیه کما طبیعی. علی الاقل لی مبغاش اتعلمها یحترم الا خر . الی بقیتو هاکا یوصل شی نهار حتی الامازیغ اقولو بناقص من العربیه ا یشدو فی لغتهم مع شی لغه اخری اجنبیه غیر العربیه
16 - لا توجد لغة إسمها الأمازيغية الأربعاء 18 يناير 2017 - 10:49
il n'existe aucune longue nomme Amazigh

هل السوسية لغة؟
هل الصنهاجية لغة؟
هل الريفية لغة؟
هل الزيانية لغة؟
لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
هل هده الرموز مغربية؟
هده الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
لم تستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل
إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة
ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب.

لا توجد لغة إسمها اللغة الأمازيغية
خمس لهجات مختلفة وكتابة صنعها بوكوس 2003
17 - الجهل اصل الامراض. الأربعاء 18 يناير 2017 - 11:21
عدد كبير من علماء اللسانيات المان( المان نيش و البرت اينشتاين و هيسنبرك...) يدرسون اللغة الامازغية لانها حسل فهمهم انها لغة فريدة من نوعها، لم تتاصل من اي لغة اخرى جذورها فقط في شمال افريقيا لارتنتمي لا للاغربقية و لا الهيلوغريفية و لا المسمارية و لا العبرية( انظر جذور اللغة العربية) و لا الارمينية( انظر الاتينية) و غيرها من اللغات، هل هؤلاء الالمان سذج يضيعون وقتهم. بالعكس علم اللسانيات لا يستثني اي لغة في العالم حتى اللغات التي اندثرت. بعض المعلقين يخلطون بين الدراسات العلمية و تعلم لغة الام. كل شعوب العالم تفتخر بلغاتها الا نحن نحمل عقد تاريخية من هويتنا و نفضل الاستلاب. و الله لا افهم كيف كلنا قادرين ان نتعلم ثلاث او اربعة او خمسة لغات و نخاف من تعلم لغتنا. المشكل في حب المعرفة و الكسل و ليس في لغتنا الامازغية. لا للاستلاب تعيش و ستعيش اللغة الامازغية. شكرا هسبريس.
18 - بيضاوي اصيل الأربعاء 18 يناير 2017 - 11:49
الشاوية .شاوية المهدي بن بركة وشاوية الفيلسوف محمد سبيلا وشاوية الكاتب حسن نجمي ونوبير الاموي,الشاوية التي استقبلت محمد عابد الجابري وهو طفل صغير,شاوية نبغاء الفكر العربي المعاصر,عليكم بالله مالنا ومال لغة اخترعت حديثا وحرف مضحك نساه الفينيقيين في صحااري مالي,ابناء المنطقة معتزين بهويتهم العربية الاسلامية وبعروبتهم,وعفوا لانريد حروف النيجر
19 - keLaaT MaGouna الأربعاء 18 يناير 2017 - 12:03
أزول للامازيغ و العرب كذلك ،لماذا أغلبكم يا عرب انغمرت فيه العنصرية ،رغم أننا نعتبركم إخوة، فاللغة الأمازيغية في طور التطوير بإذن الله، فاعلموا أننا لسنا عنصريين بعد "تنميرت"
20 - ابن الريف الأربعاء 18 يناير 2017 - 12:05
اللغة الامازيغية لغة رسمية بالمغرب من طنجة لكويرة حسب الدستور
ان كنت هلالي او قمري فانت في ارض الامازيغ و عليك تعلم لغة اهل الارض
و الدار البيضاء انشاها الاستعمار الفرنسي و هاجر اليها المغاربة من الاطلس و الريف و الشمال فهي ملك لجميع المغاربة و ليست ملك لدكالة و لا عبدة
الامازيغية في المغرب لم يعد عليها نقاش هل ستدرس ام لا فالدستور فصل في الامر و الان نحن نناقش سبل تعميمها على جميع المغاربة
21 - Akily الأربعاء 18 يناير 2017 - 12:15
نحن امازيغ ومن العروبة ننسحب ومن يقول انه عربي فالسعودية به ترحب .....azul
22 - مواطن بيضاوي الأربعاء 18 يناير 2017 - 12:42
ساكنة الجهة الاصليين هم الشاوية ونحن عرب ,فلماذا سارغم ابنائي على تعلم لهجة غريبة عن بيئتهم.ولن تنفعهم في شيئ والى sana albaz كلماتك الجارحة لن تزيدنا سوى نفورا فيما تقدسين وكرها فيما تؤمنين ,وتشبتا في عروبتنا وديننا,وليست الدارالبيضاء وباقي الشاوية المكان الامثل لافكارك
23 - مصطفى الأربعاء 18 يناير 2017 - 12:44
تخيلو لو كان بما يسمى بالعرب في الأندلس هل ستكون اللغة الإسباني بى اللغة المرتزقة أو العكس صحيح
24 - حق تعويض الضرر الأربعاء 18 يناير 2017 - 12:57
طرد اليهود و المسلمين من الاندلس في دفعات متتالية منذ 600 سنة اخيراً اعترفت أسبابا بالجريمة التي ارتكبتها و أعادت الجنسية لليهود و بعض التعويضات المعنوية
الا يحق لأبناء القبائل العربية التي طردت الى مصر و منها الى السودان و شمال افريقيا ان يطالبوا دول مجلس الخليج بتعويضهم و منحهم الجنسية؟ مجرد فكرة بدلا من ضياع وقتهم و جهدهم في محاربة الامازيغية اظن هذا احسن حل ؟
25 - fatima الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:13
هناك من مجموعة كهنة البدو يروجون لخرافة أن الله لا يقبل دعاء ولا صلاة إلا باللغة العربية , ومعظم هؤلاء الذين صدقوا تلك الخرافة تم تجنيدهم من بعض أجهزة المخابرات وتحولوا إلي دواعش ,
المؤمن الحقيقي الذي يؤمن بالحرية وبالغيبية عليه أن يتعاطف مع شعب امازيغي.. ألا يكفيكم انهم سيذهب إلي جهنم؟؟ من المفروض أن نشفق علهيم لأنهم سيصلين نارا ذات لهب .. يجب أن نناقش هذا الموضوع بدون أي عصبيات لان مجتمع بدون لغة هو مجتمع سهل جدا اختراقه وتفكيكه خاصة في ظل العولمة التي أصبحت من المستحيل أمامها وضع حواجز لمنع تدفق المعلومة أو تدفق رأس المال .. وعلينا أن نسال أنفسنا لماذا بعد أكثر من ثلاث أجيال من ترسيم هذه اللغة وعشرات الفضائيات وألاف الجرائد والمواقع والمجلات , ومع هذا لا احد يستطيع تكلم تلك اللغة لا في المداس ولا في الجامعات فضلا أن يتكلمها الناس في المقاهي أو الطرقات ,
أنا لست إنسانة حاقدةا كما يتهمني البعض بدليل أنني احمل اسما عربيا , بل أنا إنسانة مؤمنة بفكرة "الانتماء للإنسان قبل الأديان والأوطان" وبطبيعة الحال سأتعامل مع اللغة كظاهرة مجردة من الآني والذاتية , وسأضعها فوق طاولة التشريح azul
26 - بيضاوي عربي وافتخر الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:17
ا لى akili
لماذا ساذهب للسعودية وانا في الدارالبيضاء امارس عروبتي من خلال لغتي الام وامارس عروبتي في تواصلي وتفكيري حتى عندما اشجع الخضرا فمن خلال عروبتي ,واصيح ديما ديما راجا,والمغرب دولة عربية عضو في جامعة الدول العربية واتحاد المغرب العربي واللغة السيدة والمحببة لدى هي العربيةورحم الله الجابري دخل شلحا الى الدارالبيضاء فحولته الى انبغ رواد الفكر القومي العربي,
27 - من هو أمازيغي منكم ؟ الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:21
هذه الرموز هي منحدرة من رموز السحر الإفريقية مثل بوبريس
كانوا المشعودين الأفارقة يستعملونه لطرد الشياطين في المقابر

الرموز السحرية للأفارقة + الرموز الأؤلى للفنقيين + رموز الإغريق + الصليب = رموز التفناح البشعة




هذه الرموز لا تصلح للمغاربة
أنا كمغربي أبا عن جد مند آلاف السنين

لا أريد ولا أقبل هذه الرموز المسماة بالتفناح
إنها ليست مغربية ولا تنسب لجنس إسمه أمازغ بل إنها مصنعة
في المعهد الإركامي سنة 2003

رقم 21

هل إستعمل أجدادك في قمم الجبال في الريف هذه الرموز ؟
إذا قلت نعم

أين هو الدليل.

اللهجة الريفية لهجة وطنية تنطق من طرف سكان الناضور والحسيمة
الناضور150 ألف من السكان الحسيمة100 ألف من السكان .
اللهجة السوسية واللهجات الأطلسية مخالفين ولا يفهمون بعضهم بعض


أين توجد هذه الأمازيغية


ثم شكلا السوسي مخالف عن الريفي
السوسي الأبيض شكله أسيوي والسوسي الأسمر هو إفريقي أصيل

لهجاتكم مختلفة شكلكم مختلف

من هو أمازيغي منكم ؟
28 - marroki الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:29
شوفوا يا اخوان الصورة عليها السر سبحان الله لغتي الاصل الأمازيغية ما احلاها
29 - عربي مغربي الى24 الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:04
يبدوا ان جاهل للتاريخ او تتجاهل،نحن العرب المغاربة سليلوا القبائل العربية الكبرى بفروعها اليمنية والنجدية والحجازية،لم يتم طرد اسلافنا،من مرظاربهم الاولى،فبنوهلال مثلا كانوا اصهار الرسول ،وفي القرن الخامس الهجري،اجتاح العرب بلاد البربر وقتها،وانتشروا في السهول فاصبحت لهم الاغلبية،فتحولت الأرض من بلاد البربر الى المغرب العربي،ورحم الله قائد التغريبة العربية،ابوزيد الهلالي.اما عن الجنسية،فالمغرب دولة عربية كما يدل اسمها،فجنسيتنا عربية اسلامية
والىfatima وهي sana نفسها. ان كنت تنتمي للاديان فنحن ننتمي لدين اسمه الاسلام،اما الدعاء والاستغفار فيقبل بكل اللغات واللهجات،لكن القران لم ينزل بربريا،بل عربي مبين،ولن نغير معتقدنا لإرضاء امازيغيتك وافكارك،واحيي اخواني بيضاوة الاحرار وكل مكونات الشاوية على الدفاع عن هويتهم،اخوكم رباطي من عرب زعير
30 - لكن أين توجد هذه اللغة الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:47
راه ماكين لا لغة ولا باكور

المعهد الإركامي جمع
رموز مختلفة
وكل رمز أعطاه إسم حرف
مثال بوبريص أعطاه إسم " ز"
وأضاف دواوير صغار وكبار

ثم جمع الرموز مع بعضها وكتب كلمة بهم

بوكوس وأعوانه جمعوا الرموز وكتبوا بهم كلمات
من اللهجات السوسية والريفية والأطلسيات..

لكن أين توجد هذه اللغة
أنا لا أعرف هذه المسماة بالأمازيغية ؟ أين هي
هل هي اللهجات
السوسية الريفية أو ثلاث أطلسيات الزيانية أوالزمورية أو آلفكيكية
أو هناك لغة جديدة مخترعة لا يعرفها أحد.
31 - who shot ya الأربعاء 18 يناير 2017 - 19:07
ﺍﻟﻰ fatima
و ﺃﻧﺖ ﺑﺪﻭﺭﻙ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻥ ﺗﻨﻌﺎﻃﻔﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻼﻛﺮﺍﺩ و ﺍﻟﻋﺮﺏ و ﺍﻟﺸﺮﻛﺲ و ﺍﻼﺭﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳن ﻳﺘﻌﺮﺿﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺳﻴﺪﺗﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺒﺪﻳﻨﻬﺎ "ﺇﻱﺭﺍﻥ"
ﻧﺤﻦ ﻋﺮﺏ ﻣﻐﺎﺭﺑﺔ ﺷﺎﻭﻳﻴﻦ ﻧﺮﻓض ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﺎﻼﻭﻳﺔ ﺍﻟﻨﻴﺟﻴﺮﻳﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺒﻮﻛﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﻤﺻﻨﻌﺔ ﺳﻨﺔ 2003
32 - amazighi amsterdam الأربعاء 18 يناير 2017 - 20:45
تبذير الاموال في هذه اللغة فقط فهي لاتنفعنا في شيء التخلف ثم التخلف وماذا تنتضرون بلغة المشعوذين الا الهلاك .لغة= 00
والسلام عليكم
33 - ال قريش اكادير الأربعاء 18 يناير 2017 - 23:18
بما ان اصلي ومسقط راس ابي وامي من تلك المنطقة بذات الدارالبيضاء والشاوية ونواحيها وعائلتي كلها هناك وانا ترعرت في مدينة اكادير سا قف ضد كل من يريد ان يدرس هذه الحروف سعيا منه ان يكلخ الاطفال بلدتي
لا لسحرة المشعودين

الى fatima شكرا لكي على صراحتك اصبحتي مؤمنة بفكرة الانتماء للانسان
لقد ارتقيتي من فكرة التي حكيتها لنا في الماضي من نظرية داروين حماقة بان الانسان كان بينه وبين القرد علاقة تطور كان اصله قرد فاصبح انسان
شكرا لكي fatima sana على لحوق اني احبك بهذه المناسبة اقول
لكي والله عندي اختين واحدة اسمها سناء والاخرى فاطمة وهم في مدينة الدار البيضاء فلا اسمح من يدرس هذه الحروف في منطقتي وشكرا
34 - fatima الخميس 19 يناير 2017 - 15:43
وسبب كتابة هذا المقال هو كرة القدم، كيف؟ كانت دائما المناسبات الفنية والرياضية أو كل تجمع كمحاضرة أو لقاء أو ما شابه يعتبر سببا كافيا للتعرف عن قرب على ما يجمع الناس و/ أو يفرقهم. وخلال دورة كاس إفريقيا للأمم وأثناء متابعتي للمباريات مع بعض الزملاء لفتت انتباهي مجموعة من الملاحظات الخطيرة.شجعون إما المغرب أو تونس أو مصر و لا شيء لـ"الأفارقة". طبعا لكل الحق في تشجيع من يريد، لكن إذا عرف السبب بطل العجب. خلال مناقشاتي معهم اتضح لي أن تشجيعهم مرده إلى كون تلك المنتخبات عربية ونحن نتقاسم معهم نفس الهم. لذا ففوز منتخب "عربي"
بالكأس أمر لا مناص منه. طبعا تعليقات الصحافة والإعلام والشارع لا تترك لأي كان فرصة لرؤية ما وراء الأسماء.
أسئلة لا بد منها
هل نحن عرب أم أمازيغ أم أفارقة أم من نحن بالضبط؟ لقد وفرت التراكمات الإيديولوجية والقومية خلال السنين الماضية أرضية خصبة من التعصب والعنصرية والتفرقة. فأصبح الأمازيغي بموجب الدين والمصير المشترك عربيا، وأصبح الإفريقي الأسود بحكم انتمائه إلى أفريقيا ما وراء الصحراء إفريقيا خالصا. يعني أن سكان إفرقيا الشمالية هم عرب ينتمون azul
35 - عرب ونفتخر الخميس 19 يناير 2017 - 17:23
الىfatima sana
تتسائلين من نحن؟
فهل فرض عليك احد هويته،مثلا،او ارغمك على التواصل بالعربية.
شخصيا انا عربي وبكل فخر ،وطبعا مسلم قبل كل شيئ،ونعم اشجع فرق المغرب العربي ومصر ،من منطلق إسلامي عروبي،واستغرب لماذا تلومين المغاربة على مساندتهم للاشقاءهم العرب،ولك الحق ان تتعاطفي مع غينيا بيساو وغينيا الاستوائية وغينيا كوناكري،بل وحتى غينيا الجديدة وهي بمحاداة استراليا،لا احد سيعاتبك،انت امازيغية لا احد جردك من امازيغيتك،لكننا مغاربة نعتبر انفسنا عربا بغض النظر عن اصولنا قبل نزول الاسلام،وفي الاخير اتمنى ان يتوج احد الفرق العربية بالكأس.
36 - Yinuc الخميس 19 يناير 2017 - 23:07
20-ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻳﻒ
ﺍﻟﺪﺍﺭﺑﻴﻀﺎﺀ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻗﺒﻞ ﺩﺧﻮﻝ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ و ﻗﺼﻔﻬﺎ (ﺑﺲ : ﺍﻭﻝ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﻌﺮﺿﺖ ﻟﻠﻘﺼﻒ ﻫﻲ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﻭﺣﺪﺓ(
ﺍه ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﻴﺔ ﻟﻲ ﻋﻤﺮﻭﻫﺎ ﻛﺘﺮ ﺣﻴﺖ ﺟﺎﺕ ﻭﺳﻂ ﺑﻼﺩﻫﻢ.
37 - عمر الجمعة 20 يناير 2017 - 03:12
الاطفال يقرؤون عن الامازيغية بضع ساعات فقط في السنة ... لماذا يسمح بعض الاباء ان يدرس اولادهم الانفتاح العلمي، ورشات الرسم و ما الى ذالك ... لكن 2h من الامازيغية حرام ... اليس من حق كل طفل مغربي ان يتعرف على جزء اصيل من وطنه ... على الاقل غ يعرف اصل اسماء بعض مناطق الشاوية كيفما قال الاخ محمد 13
38 - muss الجمعة 20 يناير 2017 - 08:37
chez nous a casa personne ne veut de ta langue ni ton dialecte tu comprend personne, sauf tes compatriotes qui veulent nous l imposer par force .et ce qui est des habitants les vrais habitants de casa c est bien de chawiya qu il s agit il y a bien entendu des aroubias comme vous aimez bien les appeler
39 - بيضاوي حداوي الجمعة 20 يناير 2017 - 11:44
ا لى fatima sanaa
ماتوفره الدول العربية من امكانيات لاتوفره حتى اوربا اليوم .عن اي سجن تثحدثين .انظري لدول الخليج العربي .واعلمي ان كل محاولاتك لتشويه عروبتنا ,يكون لها تلقائيا رد فعل موازيي.وانت ترين اليوم ماذا النفور من اللهجات /ومزال مزال.
الى ابن الريف.باي لهجة تتحدث اليوم الدارالبيضاء ? اليست باللسان الشاوي .المنحدر من العربية الهلالية.فهل هناك فرق بين كلام المدينة القديمة وكلام .اولاد حدو.والهراويين ومديونة وااولاد زيان.اما الدارالبيضاء فتم قصفها في سنة1907
40 - Marokkaner الجمعة 20 يناير 2017 - 12:59
رموز قديمة
كل رمز أعطئ له إسم حرف
رمز بوبريص هو حرف " زا"

هذه ليست لغة بل رموز
41 - fatima ils nmazighne الجمعة 20 يناير 2017 - 16:38
عزيزي المعلق اللغة ليست مجرد أصوات ورسومات , وإنما شخصية وميول ومزاج وأكيد إن كنت مطلعا ستعرف أن نفسية اللغة العربية تميل إلي البداوة والصحراوية , وهذه من طبائع الأمور التي تعكس البيئة الأصلية التي ولدت ونشأت فيها , ومع كامل الاحترام والتقدير , التعليق الذي وصلني هو وريث شرعي للشخصية البدوية التي تجاوزتها الحياة لهذا هي تقتل نفسها وتقتل من حوله..أنا آسفة علي هذا الكلام يا عزيزي المعلق , ولكن هذا ما أراه أمامي في التعليق الذي وصلني , وهو تجسيد حرفي للشخصية البدوية..
وهذه هي طبيعة الشخصية البدوية التي انعكست علي نفسية اللغة العربية
وفي النهاية يا عزيزي المعلق أتمني أن يتسع صدرك لهذا الانتقاد الذي غرضه التحليل وليس التجريح..وتقبل مني تحية مهذبة صادقة.. ayuz
42 - عربي مغربي الجمعة 20 يناير 2017 - 17:51
الى ،fatima 41
اذا كانت اللغة العربية ،التي انزل بها القرآن،كلام الله،واحدى اللغات الست المعترف بها في الامم المتحدة،وتم اقرارها في مقرارت التعليم في فرنسا وانجلترا وتركيا وكوريا الجنوبية،ولغةتانية في اغلب الدول الاسلامية الغير عربية،وكلماتها اجتاحت كل اللغات الحية.
فماذا نقول عن اللهجات البربرية،التي تميل الى الكهف والغار بل وحرف يميل القبور في القفار.ذكرت ان اللغة العربية تجاوزها الزمن،وهي المرشحة للزحف خلال عقود نحو المقدمة،فاين موقع اللهجات،التي تجاوزها الزمن والمكان والانسان والعمران والشجر والبشر والجماد ،عفوا انا مثلك لا اجرح لكن اناقش.
والغريب ان بعد كل هذا القدح والذم والهجاء والقذف والاحتقار ،والسخط والبغظ،تتواصلين بالعربية ،فلمذا لا تؤكدي تفوق اللهجات ومسايرتها للحداثة عفوا ما بعد الحداثة،وتتواصلي بها،عزيزتي المعلقة.
43 - ال قريش اكادير الجمعة 20 يناير 2017 - 22:06
ساهرية رنا في الهوى سوى

هذا نمودج من استهانة طه حسين كتبه في كتابه " في الاداب الجاهلي " ص 56
قال ومالي ادرس الادب لاقصر حياتي على مدح "اهل السنة" وذم المعتزلة والشيعة والخوارج وليس لي في هذا كله شان ولا منفعة ولا غاية علمية
ومن الذي يستطيع ان يكلفني ان ادرس الادب لاكون مبشرا بالاسلام او هادما للاحاد وانا لا اريد ان ابشر ولا اريد ان اناقش الملحدين .

وكاءن هناك من يطلب اليه ان يمدح اهل السنة ويذم من سواهم او ان يبشر بالاسلام ويهدم الالحاد !!

اليس من الفكاهة ان يرى ان ليس من شانه التبشير بالاسلام او هدم الالحاد ولا يرى ان القدح في الاسلام واذاعة الالحاد هما ايضا ليسا من شانه !!!

فاذا كانت دراسة الادب لهدم الالحاد تقيدا للادب فهل دراسته لهدم الاسلام تحرير للادب !!!

فليدع نصرة الاسلام اذا شاء ولكن ليترك معها ايضا نصرة الالحاد يسلم له الادب ويستطيع اذا اخلص ان يوفق في البحث الى شيئ .

راحة عنه مسكين
44 - yan الجمعة 20 يناير 2017 - 22:34
على هؤلاء المعلقين الذين ينسبون انفسهم لعرب المشرق ان يقرؤو التاريخ ليعرفو اصول قبائل الشاوية . فليبحثوا في كتاب وصف افريقيا لمحمد حسن الوزان.لم يخجلوا من انفسهم حتى اسماء القبائل امازيغية زناتة مديونة سطط مزاب.... قبائل الشاوية من هوارة وزناتة الامازيغيتين.
45 - Yinox السبت 21 يناير 2017 - 18:51
44- yan

ﺍﺳﻢ ﺷﺎﻭﻳﺔ ﻋﺮﺑﻲ و ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺷﺎﻭﻳﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ و ﺍﻧﺎ ﻣﻨﻬﻢ و ﺍﻋﺘﺰ ﺑﺬﺍﻟﻚ
ﺃﻭﻙ ﺑﺎﻱ
46 - yan السبت 21 يناير 2017 - 19:53
يقول محمد حسن الوزان: ظلت تامسنا مهجورة مائة وثمانين سنة إلى الوقت الذي رجع فيه المنصور من مملكة تونس وصحب معه بعض الفرق من قبائل الأعراب مع رؤسائهم وأسكنهم تامسنا. فمكثوا فيه خمسين عاما إلى أن ذهب الملكُ عن آل المنصور (المصامدة الموحّدين). وكان سقوط هذه الأسرة كارثة عظمى على الأعراب الذين وقعوا في فقر مدقعٍ، وطردهُم ملوك بني مرين من هذا الإقليم، وأعطوه لقبائل زناتَة وهوّارة جزاء لما لقوه منهم من مناصرة، لأنهم كانوا جميعا يؤازرونهم ضد ملوك مراكش الموحدين. وهكذا أصبح الزّناتيّون والهوّاريّون يتصرّفون في هذا الإقليم، وتكاثروا فيه حتّى إنّهم اليوم، وربما كان ذلك منذ مائة سنة، يخيفون ملوك فاس ويرعدون فرائصهم،
47 - almohandis السبت 21 يناير 2017 - 21:01
اقليم الشاوية و دكالة يعتبر من احسن الأقاليم المغربية و اعمرها من حيث السكان و لقد ظل فيه البرغواطيون لمدة تزيد على 300 سنة و كانت دولتهم أقوى الدول في المغرب من المستبعد جدا ان يكون هذا الإقليم خالياً من السكان حسن الوزان بنفسه يقول انه كان فيه 40 مدينة و المرابطون هم الذين بنوا الرباط و جعلها الموحدون عاصمة لهم و بنوا فيها صومعة حسان و اكبر مستشفى في المغرب يستحيل ان تجعل امبراطورية عاصمة لها في منطقة خالية و تجعل فيها اكبر المساجد و اكبر المستشفيات هذا مسيحل و كذلك هذه المنطقة زراعية و العرب لا تعرف الزراعة و كانوا من ابعد الناس عن مهنة الزراعة و انما اسكنوا هناك بعض المشاغبين منهم للتحكم فيهم و لما لم يندمجوا طردهم المرينيون و ربما بقي من اندمج منهم لكن قطعا العرب اقلية في دكالة و الشاوية و ان تحدث الجميع الدارجة كما وقع للجابلة في جبال الريف
48 - ياسين السبت 21 يناير 2017 - 22:26
اطلب العلم ولو في الدا البيضاء لا تحرموا رجال ونساء الغد من تعلم اللغة الامازيغية فهي لجميع المغاربة كما نص عليها الدوستور.
49 - مغربي السبت 21 يناير 2017 - 22:58
رد على 26_ بيضاوي عربي
لك ان تفتخر بعروبكك ولو انك حصلت عليها بالطريقة التي حصل عليها المفكر العربي الجابري اي كل من جاء الى الدار البيضاء واستقر بها وتكلم العربية الدارجة فهو عربي قح اصوله من الجزيرة العربية وربما جده هو ابو جهل اوابولهب او مسيلمة الكذاب وربما عمه هو عنترة بن شداد او اخواله من قبيلة الاوس . يا للحماحماقة اصبح اليوم فخرا ان تنتسب لقوم ليس بقومك وتترك نسبك
وتجري وراء انساب قوم ليسوا باهلك
50 - .Maroc الأحد 22 يناير 2017 - 20:16
أنت تتكلم لهجة بربرية
وهذه اللهجة هي عبارة
وسيلة تواصل بين أجناس إستوطنت أرض الأفارقة المورقديما
هذه الأرض هي إفريقية وسكانها الأصليون أفارقة سود مور

إسمها موريطانيا
أي بلاد المور

المور تعني الجنس صاحب اللون البني الأدبس الإفريقي

الباقي خليط يفنيق قرطاج رومان وندال بيزنط سمى البربر
اللغة التي تسميها أنت بالأمازيغية
عبارة عن كتابة برموز الشعودة الإفريقية ورموز الفنقيين
صنعت في فرنسا ونقلت إلى المعهد الإركامي
وكتبت بها مجموعة من السوسيين اللهجة السوسية فقط
علماء اللسانيات
لم يدكروا أبدا لغة أو جنس أو عرق إسمه أمازغ
هذا الإسم أمازغ مخترع .
نحن مغاربة ولسنا أمازغ
إقرأ التاريخ لتفهم
خليط
ثم
الحقبة العربية الإسلامية
من الفنقيين 1200 قبل الملاد إلى نهاية القرن السادس الملادي
اللغة البونيقية والرومانية .
ماقبل البونيقية لا يعرفه أحد
ALMOHANDIS
الريفي يتكلم اللهجة الريفية
الجبلي يتكلم اللهجة العربية الجبلية
الألسن مختلفة
جبالة يفتخرون بعروبتهم ولا ينتمون لريافة
سكان الدار البيضاء ودكالة وعبدة يتكلمون العربيةالعروبية
ولا يتكلمون أي لهجة بورغواطية
إدن هم عرب وليسوا بورغواطيين
51 - جواد الداودي الاثنين 23 يناير 2017 - 12:06
46 - yan

1. ما هو المرجع الذي اخذ منه ابن الوزان كلامه؟

2. لماذا لا يتكلم الشاويون بالامازيغية؟

3. لماذا لا يتكلمون العربية بلكنة امازيغية؟

3. لماذا لا يفرق الناس بين لهجة الشاوي والدكالي والزعري والغرباوي؟

47 - almohandis

1. مدن الامس ليست كمدن اليوم

2. ذكر الوزان ان اغلب المدن مخربة

3. الرباط لم يكن الا مكان يجتمع فيه الناس لقتال برغواطة

4. العرب عرفوا الزراعة ولو اعطيت انا كلمة من معجم الزراعة بالعربية واعطيت انت واحدة بالامازيغية لغلبتك بسهولة بالغة

5. كانت للمرينيين علاقة جيدة بالهلاليين : ابو عنان امه هلالية

6. لو كان العرب اقلية في الشاوية ودكالة لما انتشرت العربية فيهما

7. علم الجينات يبين ان هناك فرق بين عرب المغرب والامازيغ - هل قلة قليلة تصنع فرقا لغويا وفي الشكل والملامح وحتى في الجينات؟
52 - farid الخميس 26 يناير 2017 - 02:47
Je crois que le maroc vers une guerre entre les chelouh et les árabes. Ces simplemment questions du temps. Vous aller voire.le jour ou ils se declouche vas avoire des millions de víctimes dans les deux bandes. Parceque les chelouh ca fait lengtemps qu ils cherchent la confrentation avec les árabes du nord d afrique. Mais ils perderont comme ils ont perdue pendant l invatión des árabes........les oumaya ca fait 14 ciecle
53 - المسماة بالأمازيغية ؟ أين هي الجمعة 27 يناير 2017 - 15:02
المعهد الإركامي جمع
رموز مختلفة
وكل رمز أعطاه إسم حرف
مثال بوبريص أعطاه إسم " ز"
وأضاف دواوير صغار وكبار

ثم جمع الرموز مع بعضها وكتب كلمة بهم

بوكوس وأعوانه جمعوا الرموز وكتبوا بهم كلمات
من اللهجات السوسية والريفية والأطلسيات..

لكن أين توجد هذه اللغة
أنا لا أعرف هذه المسماة بالأمازيغية ؟ أين هي
هل هي اللهجات
السوسية الريفية أو ثلاث أطلسيات الزيانية أوالزمورية أو آلفكيكية
أو هناك لغة جديدة مخترعة لا يعرفها أحد.
54 - maghribi الاثنين 06 فبراير 2017 - 02:53
آلسلام عليكم
آلعرب آلأقحاح أقلية في آلمغرب،و آلمستعربين و آلناطقين بآلعربية يشكلون نسبة كبيرة ،أما آلشاوية فهية كلمة أمازيغية تعني مربي آلأغنام، فكما توجد منطقة إسمها آلشاوية بآلمغرب مستعربة بأكملها فلها نفس آلأصول لذا جارتها آلجزائر شاوية أو إشاويين و معضمهم أمازيغ و ناطقين بآلأمازيغية ،كمثل مزاب ،إمزابيين ناطقين بآلأمازيغية في آلجزائر عكس آلمغرب،و دكالة تعني "دو وكال " تعني آلأرض آلمنخفضة أو باطن آلأرض،فآلمغرب جدوره أمازيغية شئنا أم أبينا و متعدد آلثقافات و آللغات ، أمازيغي،إفريقي، أندلسي، عربي،موريسكي،فتعليم آللغة و آلثقافة آلأمازيغية و آلعربية و جميع آلثقافات آلمغربية جنبا إلى جنب،سيقوي وحدته آلترابية بدون إقسأ
55 - AJIB الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:32
انا لست ضد تعليم اللغة الامازيغة للذين هم بحاجة اليها كالامازيغ ولكن انا ضد تعميمها في المدارس للعرب مثلا لان تعميمها مضيعة للوقت و اثقال البرامج التعليمية وستشكل مسمار اخر في نعش التعليم في المغرب الذي هو اصلا يحتضر....كان من المنطقي تقوية اللغة الانجليزية لغة العالم والعلوم الى جانبها اللغة العربية لغة القران والجنة بالنسبة للذين يؤمنون بالله واليم الاخر...
56 - Z A R A الجمعة 17 فبراير 2017 - 22:42
--كل لغة لم يدخل الشكل في كتابتها كالانجليزية ولغات اوربية اخرى معرضة للاهتزاز واللبس بالخصوص مع التكنلوجيا الحديثة---والامازيغية تمتاز بالامر واكثر "للمعرفك خسرك"---
مثال :
--كلمة"از" لها ثلاثة معاني في الامازيغية حسب الشكل : المرار -المرارة والدبانة--
--لايمكن ولن يمكن ان تكتب كلمة "از" حسب المعنى الابالامازيغية فقط--العربية والاوروبية تعجز عن الامر---
57 - رومانسي السبت 18 فبراير 2017 - 04:19
يا امازيغا ضحكت من جهلهم الامم
عن اي ضيوف تتحدثون وكاننا حينما فتحنا مغرب افريقيا وجدنا كسيلة البربري يستقبلنا بالورود والدف والمزمار؟؟ فتحنا المغرب الافريقي وليس الامازيغي بدراع وسيوف رجالنا احفاد خالد بن الوليد وعنترة بن شداد فاين كان رجالكم ساعتها ؟؟واش ماكان عندهم دراع؟اين هي الرجولة البربرية التي تتحدثون عنها؟نعم صرفقنا رجالكم وتزوجنا نساءكم وانجبنا منكم اولادنا وصرنا امة مغربية عربية اسلامية واحدة ولي ماعجبوا يشرب فلبحر
لو جينا ناخدوا بمقولتكم فاولى باقباط فراعنة مصر من لهم تاريخ موثوق ان يتكلموا قبلكم ويقولوا مصر قبطية فرعونية وليست عربية وانما دخلها العرب ايام الفتح بقيادة القائد العربي المغوار عمرو بن لعاص,ام ليس بمفكرتكم الا ابو جهل؟
ومع ذلك لا احد في مصر تجرء ان ينسلخ من اصله العربي سواء قبطي او عربي لانهم يعلمون ان عزتهم بعروبتهم واسلامهم
ونفس الكلام ينطبق على السودان ارض الحبشة المسيحية التي هاجر اليها العرب ايام الرسول,ومع ذلك لازالت السودان العربية تفتخر بعروبتها
وجينا حتى للمغرب وعطينا الشان لقلة قلية من البربر اخرجهم الانترنت من جحورهم ليحلموا بحضارة لا وجود لها ابدا
58 - كازاوي امازيغي الجمعة 24 مارس 2017 - 23:18
تحية لسكان كازا الامازيغ وتعليم لغة منطقتهم انفا وبلاد الشاوية الامازيغية البورغواطية لغة الاجداد والارض
59 - كازاوي سوسي امازيغي الأحد 02 أبريل 2017 - 14:30
أزول أنا من ساكنة كازا وأصولي كازاوية سوسية أمازيغية قبل الاربعينات كازا كانت خالية ليس بها لا عمارة ولا فيلا كانت بعض البرارك فقط للبدو المتقلين الرحل فجدي كان أول من إستتمر في البناء في هذا الخلاء السوسين كانوا اول من قاموا بتحريك المدينة بعد انسحاب الاستعمار فعائلات سوسية عريقة هي اولى عائلات من سكنت كازا اسماء امازيغية لمناطق كازا ثم تعريبها للأسف تيط ووشان تيط ازم تيط مليل بوسكور انفا ..... والأمازيغ هم ساكنة كازا انا اهل الشاوية ةدكالة فهم امازيغ متنكرين لاصولهم ولثقافتهم وعادتهم انا عمري 50 سنة كان لدي مجمع لتربية الدجاج في سطات اي تسطات وقمت بالإقامة هناك والله اكتشفت ان اللهجة امازيغية لم تنسحب منها الكلمات الامازيغية الا مؤخرا بعد التسعينات كلنا امازيغ
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.