24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | فعاليات أمازيغية تتفق على يوم تخليد ذكرى "إزم"

فعاليات أمازيغية تتفق على يوم تخليد ذكرى "إزم"

فعاليات أمازيغية تتفق على يوم تخليد ذكرى "إزم"

توصلت فعاليات أمازيغية بالجنوب الشرقي، أخيرا، إلى اتفاق يجعل من الرابع من فبراير يوما لتخليد ذكرى مقتل "إزم".

الاتفاق، الذي جاء بعد تدخل المعتقلين حميد أوعضوش ومصطفى أوسايا، المفرج عنهما مؤخرا بعد قضائهما لما يزيد عن 9 سنوات من السجن بسجن تولال بمكناس، اختار يوم 4 فبراير بقرية إكنيون تاريخا لإحياء ذكرى مقتل عمر خالق.

وقد استقبلت مجموعة من الفعاليات بالجنوب الشرقي هذا الاتفاق بارتياح كبير، بعد خلاف كبير بين مجموعة من الأسماء المعروفة وتبادل الاتهامات على صفحات الفايسبوك والتشرذم الحاصل، بعد تباين التواريخ التي أعلنت عليها بيانات مختلفة عن تاريخ إحياء الذكرى، بين من يدافع عن الـ27 أو الـ28 من شهر يناير، ومن يصر على 4 أو 5 فبراير.

ويأتي هذا الاتفاق، بخصوص إحياء ذكرى مقتل إزم بعد مرور سنة على مقتل عمر خالق المعروف بلقب "إزم"، في وقت لا يزال الملف يراوح مكانه، خاصة بعد عقد 7 جلسات محاكمة للمتهمين جرى تأجليها؛ من بينها جلسة أُجّلت بسبب رفع شعارات انفصالية داخل قاعة المحكمة.

يذكر أن "إزم"، الذي تعرض لطعنات بأسلحة حادة في أنحاء متفرقة من جسده يوم 23 يناير 2016 من لدن زملاء له من طلبة فصيل آخر بجامعة القاضي عياض قرب الكلية التي كان يدرس بها بمراكش، كان قد لفظ أنفاسه الأخيرة بعد أربعة أيام من واقعة الاعتداء الجسدي بمستشفى ابن طفيل بمراكش، ووري جثمانه الثرى بمسقط رأسه بقرية إكنيون بإقليم تنغير، في جنازة حضرها الآلاف من نشطاء الحركة الثقافية ومن المواطنين الذي حضروا من مختلف المدن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - سيفاو الثلاثاء 24 يناير 2017 - 19:38
يجب الاسراع في محاكمة هؤلاء القتلة الانفصاليين و تشديد االعقوبة حتى يكونوا عبرة لاصحابهم من ذوي السلوكات الموصوفة بالعنف.
المجد و الخلود لشهيد الحركة "ازم"
2 - امازيغي مسلم الثلاثاء 24 يناير 2017 - 19:46
مادام القاتل والمقتول امازيغيان الاول من شلوح تينغير والتاني من شلوح ايت يوسا من ايت باعمران جنوب كلميم بالصحراء,فالمسالة امازيغية بحتة ,الفرق الوحيد ان القتيل عضو في الجمعيات الامازيغية العنصرية
3 - طالب جامعي من مراكش الثلاثاء 24 يناير 2017 - 19:54
الوزير الامازيغي لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ،صرح بأن القتيل والقاتل الاثنان أمازيغيان ،الجاني من ايت يوسا بالصحراء والضحية من تنغير ،فالقضية ليست عرقية،فقط كان في الميولات السياسية والتنظيمات الامازيغية تتحمل المسؤولية،خاصة وأن الزوير صرح بأن الضحية انقطع عن الدراسة ولايحق له اقتحام الحرم الجامعي
4 - ذا مزغي اكباني نريف الثلاثاء 24 يناير 2017 - 20:21
هل عندما يقتل امازيغي امازيغي اخر،هل هي شهادة ،هل الامر يتعلق بحرب تحرير او مقامة ضد المستعمر،كيف نقول شهيد،وكيف يعتبر البعض ان المؤامرة هي ضد الامازيغ فهل لو اعتدى عربي مغربي على عربي اخر،هل سيعتبرها العرب المغاربة اهانة ضدهم،امر هاته النشطاء غريب
5 - السلام الثلاثاء 24 يناير 2017 - 20:26
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم كل من هب ودب كون جمعية تدافع عن.......؟ والله معرفت علاش .
اللهم احفظ بلادنا من الفتن
6 - جريء الثلاثاء 24 يناير 2017 - 20:41
فكروني بالاتفاق النووي.
يا امتا ضحكت من جهلها الامم.
للاسف هناك نقص فكري مقلق لدى الشباب المغربي حيث يسهل استمالته من طرف العنصريين.
كلنا مغاربة وكلنا انسان والهدف هو الديموقراطية والتعابش بين الناس
7 - حاكوزة (سنة فلاحية) الثلاثاء 24 يناير 2017 - 22:40
نحن اجبالة من سنين ونحن نحتفل بهاذه السنة الفلاحية (حاكوزة) كنا صغارا ونحن نفرح بقدوم هذا اليوم المميز حيث أمهاتنا يهيءن
لنا آكلات لذيذة وخبزا مرقما بالجوز واللوز . أنكم لم تأتوا بجديد .
8 - Yinox الأربعاء 25 يناير 2017 - 00:41
ﻭﺍﺍﺍ ﺑﺰﺍﻑ ﻫﺪﺷﻲ ﻛﺎﻉ
ﻣﺎﺕ ﷲ ﻳﺮﺣﻤﻮ ﻻﺵ ﻫﺎﺩ ﺻﺪﺍﻉ ﻛﺎﻣﻞ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﻗﺎﻟﻚ ﺗﺨﻠﻴﺪ ﺫﻛﺮﻯ !! ﺻﻨﻊ ﻟﻴﻜﻢ ﺩﻭﺍ د ﻛﻮﻧﺼﻴﺮ ﻣﺘﻼ
ﺑﺎﺵ ﻓﺎﺩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺑﺎﺵ؟ ﻫﻬﻪ و ﻛﻴﻖﻭﻟﻮ ﻋﻼ ﺍﻟﻌﺮب ﺍﺳﻮﺀ ﺍﻣﺔ ﺍﺧﺮﺟﺖ ﻟﻠﻨﺎﺱ

ﻣﻼﺣﻈﺔ : ﻗﺘﻠﻮ ﺷﻠﺢ ﻣﻦ ﺍﻳﺖ ﻳﻮﺳﺎ. ﻳﻌﻨﻲ ﺑﻴﻧﺎﺗﻜﻢ. ﺑﺮﻛﺔ ﻣﺘﻠﺼﻘﻮ ﻛﻮﻟﺸﻲ ﻓﻌﺮﺏ و ﻧﺘﻮﻣﺎ ﻣﻜﺘﻌﺘﺎﺭﻓﻮﺵ ﺑﻮﺟﻭﺩﻫﻢ ﺍﺻﻼ
9 - ساجد عرضي الأربعاء 25 يناير 2017 - 11:09
ايت يوسى كنعرفهم كيتكلمو الحسانية العربية ومقرهم في اسا وكلميم..... ﻳﻨﺘﻤﻲ ﺳﻜﺎﻥ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺃﻳﺖ ﺍﻭﺳﺎ ﺇﻟﻰ ﺇﺣﺪﻯ ﻓﺮﻭﻉ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺗﻜﻨﺔ ﺍﻟﻘﺎﻃﻨﺔ ﺑﻮﺍﺩ ﻧﻮﻥ، ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﻌﺴﻮﻝ ، ﻭﺗﻜﻨﺔ ﻟﻔﻆ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺑﺸﺮﻳﺔ ﺗﻀﻢ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ والحرطانين وبعض الامازيغ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﺴﻮﺍﺀ، ﺗﻨﺘﺸﺮ ﻣﺴﺎﻛﻨﻬﺎ ﻭﺧﻴﺎﻣﻬﺎ ﺑﻮﺍﺩ ﻧﻮﻥ ﻭﺑﺎﻧﻲ ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺟﻊ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻋﺮﺏ ﺑﻨﻲ ﻫﻼﻝ .
ﻭﺗﻀﻢ ﺍﺗﺤﺎﺩﻳﺔ ﺗﻜﻨﺔ ﻟﻔﻴﻦ :*
- ﻟﻒ ﺃﻳﺖ ﺍﻟﺠﻤﻞ : ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺮﺓ ﺑﺎﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻮﺍﺩ ﻧﻮﻥ ﻭﺗﺴﻤﻰ ﺑﺘﻜﻨﺔ ﺍﻟﺴﺎﺣﻞ، ﻧﻈﺮﺍ ﻷﻥ ﻣﻮﺍﻃﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺣﻞ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻷﻃﻠﻨﺘﻲ ﻭﺃﻫﻢ ﻓﺮﻭﻋﻬﺎ ﺃﻳﺖ ﻟﺤﺴﻦ .
ﺃﻳﺖ ﻋﺜﻤﺎﻥ : ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺮﺓ ﺑﺎﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻟﻮﺍﺩﻱ ﻧﻮﻥ ﻭﻣﻦ ﺍﻫﻤﻬﺎ ﺃﻳﺖ ﺍﻭﺳﺎ 1 ، ﻭﻓﻲ ﺍﻃﺎﺭ ﻋﻼﻗﺘﻬﻢ ﻣﻊ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺗﻜﻨﺔ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻻﻣﺮ ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻟﻒ ﺃﻳﺖ ﺍﻟﺠﻤﻞ، ﻟﻜﻨﻬﻢ ﺍﻧﻀﻤﻮﺍ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﻟﻰ ﻟﻒ ﺃﻳﺖ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﻧﺸﻮﺀ ﺧﻼﻑ ﻣﻊ ﺍﻳﺖ ﻟﺤﺴﻦ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ .1870
ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﺻﻮﻝ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻳﺖ ﺍﻭﺳﺎ ﻳﻜﺘﻨﻔﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻤﻮﺽ، ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺒﺤﻮﺛﻴﻦ : " ﺃﻳﺖ ﺍﻭﺳﺎ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﻭﺟﺪﻭﺩﻫﺎ ﺟﺎﻭ ﻧﺎﺯﺣﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ، ﺟﺪﻭﺩﻫﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺟﺎﺗﺖ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻳﺖ ﺍﻭﺳﺎ ﻭﻫﻢ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻻﻧﺼﺎﺭﻱ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺍﻻﻧﺼﺎﺭﻱ ﻭﺍﻻﺳﻮﺩﻱ
10 - Mstafa الأربعاء 25 يناير 2017 - 16:30
ازم انسان ليس بطينة الجبناء الانفصاليين ولم يكن ابدا زميلا لهم كما تدعون بل كانوا اشد الاعداء للامازيغ خصوصا بعد ان تم مناقشة موضوع الريع داخل الحي الجامعي وما يستفيد منه الطلبة الصحراويين رغم ان بعضهم ضد وحدة الوطن ويعلنون عن ذلك بشكل مباشر واللذين يستفيدن من منح ضخمة وبدون تقطيعات وادينات النقل وغيرها دون بقية الطلبة من مناطق اخرى، الامر الذي اثار حفيظتهم وحرك فيهم نزعة العنف كعادتهم لان بينهم وبين النقاش والتفكير والخوار سنوات ضوئية، ليهاجموا خمسة من طلبة الحركة الامازيغية وهم متوجهين للامتحانات بمختلف الاسلحة والعصي ويردو ازم قتيلا فقط لانهم ل يريدون من ينافسهم في افكارهم الظلامية ومن يفسد عليهم ما يعيشونه من بدخ وصلاحيات داخل الحرم الجامعي والذي وفرته لهم الدولة الغيب العادلة بين ابناءها خاصة الابراب منهم من يريد المساواة والديمقراطية، يتعاونون في قتل الوطنيين ويأجلون محاكمة الجناة حتى يتيسر امر نسيانهم وطي ملفاتهم ويسجنون الوطنيي لكي يتمتع الخونة والمجرمين بالحرية والحساة الكريمة، فتبا لبلد يموت فيه الاحرار ويسجنون ويعيش فوق ارضه الخونة والمجرمين.
11 - امازيغي معرض الأربعاء 25 يناير 2017 - 17:09
هل استشهد في فلسطين ,كيف يسمى شهيد وقاتله شلح من ايت يوسا بالصحراء ,هل كان يدافع عن عرض او ارض ام عن افكار الجمعيات التي تلعب عن وثر العرق والجنس والقبلية,انا شلح سوسي ولا اتعاطف مع الافكار الشاذة لهؤلاء الاشخاص
12 - متتبع الاثنين 30 يناير 2017 - 09:52
إلى صاحب التعليق رقم 11 : وهل من مات من أجل فلسطين شهيد؟
بالنسبة للامازيغ الدين يكونون الغالبية الساحقة أن لم اقل المطلقة لسكان شمال إفريقيا حسب الدراسات الجينية فلسطين ليست قضيتهم والموت من أجلها لا يعني الشهادة وانتهى زمن الاستيلاب المشرقي
13 - اللهم دمر المفسدين الأحد 05 فبراير 2017 - 08:07
إلى صاحب التعليق رقم 12.
يا أخي الكريم القضية ليست النضال لاسترجاع فلسطين وإنما النضال على استرجاع المسجد الأقصى الذي يوجد في فلسطين لأنه أولى القبلتين وهو من الشعائر الإسلامية وإن كان أيضاً وجوب النضال لاسترجاع الأراضي الفلسطينية لأنهم مسلمين.
إذاً فمن مات وهو يناضل لاسترجاع المسجد الأقصى أو الأراضي الفلسطينية فهو شهيد.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.