24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مغاربة هولندا يُحْيُون السنة الأمازيغية الجديدة بأغاني الهوية والحرية

مغاربة هولندا يُحْيُون السنة الأمازيغية الجديدة بأغاني الهوية والحرية

مغاربة هولندا يُحْيُون السنة الأمازيغية الجديدة بأغاني الهوية والحرية

على غرار السنوات الست المنصرمة، أفلحت جمعية صوت الشباب المغربي بلاهاي الهولندية في استقطاب المئات من المغاربة لاحتفاليتها المخلدة للسنة الأمازيغية 2967، التي احتضنها مسرح "Zuiderstrand" المتاخم لشاطئ مدينة دينهاخ.

الاحتفالية التي امتدت على مدى 5 ساعات متواصلة، وحضرها قرابة 1200 شخص، انطلقت على إيقاع قيثارة "با رشيد" وابنته نوميديا، اللذين أديا عددا من الأغاني الريفية التي تفاعل معها الحاضرون بحماس كبير.

"با رشيد"، رفقة فرقته "إجطي"، أدى وصلات تتغنى بالأرض والحرية والهوية، قبل أن تلتحق به الفنانة فطوم التي أدت بعض أغانيها، واختتمت إطلالتها بتكريم خاص من الفنان التشكيلي محمد أبطوي الذي أهداها "بورتريها" بريشته، منوها بمسارها الفني وداعيا الجمهور إلى تأمل كلمات أغانيها "العميقة".

وتواصلت فقرات الحفل الفني بقراءتين شعريتين، بالريفية لنعيمة فارسي وبالهولندية لفاطمة المرابط، قبل أن يفسح المجال للفنانة الشعبية الريفية نجاة أطلس، التي أفلحت في نيل تصفيقات الجمهور الذي تراقص بعضه على المقاطع التي ألهبت حماسه.

جمعية صوت الشباب المغربي بهولندا لم تفوت الفرصة دون أن تقوم بتكريم بعض الشخصيات التي رأت أنها بصمت على مسار إيجابي في خدمة الجالية المغربية والمجتمع الهولندي.

وقبل اختتام السهرة، عرض أشرف بلعلي شريط فيديو يستعرض مراحل ترميم "أكلمام ن آدوز" الأثري، المعروف محليا بـ"Agelmam n Zughaγen" ، الذي يعود تاريخ إنشائه إلى أكثر من ألف وثلاثمائة سنة، مبرزا أن المشروع، الذي تبنته جمعية صوت الشباب المغربي بهولندا، يهدف إلى توفير احتياجات سكان منطقة آدوز بالريف من المياه المطرية ذات الاستخدامات المتعددة، كاشفا أن تمويله تم من مداخيل مهرجان السنة الأمازيغية 2966.

ختام السهرة كان مسكا مع الفنانة نجاة اعتابو، التي أشعلت مسرح "Zuiderstrand"؛ حيث تراقص على إيقاعات "جوني مار" وأغاني أخرى الجمهور الحاضر، الذي خاطبته قائلة: "كنموت عليكم".

وواصلت النجمة المغربية تقديم وصلاتها الغنائية ملبية طلبات الحاضرين، قبل أن تغادر، معربة عن أملها في أن تعاود الحضور لملاقاة من وضفتهم "بالجمهور المغربي الرائع بهولندا".

مصطفى بربوش، رئيس جمعية صوت الشباب المغربي بهولندا، قال، في تصريح لهسبريس، إن الأهداف المسطرة تحققت من خلال الحضور الكثيف للجمهور، والتفاعل مع فقرات برنامج المهرجان الذي اختار شعار "من أجل النهوض بالمرأة الأمازيغية".

وشدد بربوش على أن المهرجان يضاهي في الوقت الراهن أكبر المهرجانات في أوروبا، وأضاف: "نطمح إلى جعله مهرجانا عالميا في لاهاي، واليوم أفلحنا في منح ثقافتنا الأمازيغية مكانة مميزة وسط باقي ثقافات قاطني البلد".

وأعلن مصطفى بربوش، بصفته رئيس جمعية صوت الشباب المغربي بهولندا، أن العمل جار مع شركاء لتنظيم قافلة طبية كبيرة بمنطقة أكزناية بالريف؛ وذلك تنفيذا للاستراتيجية الاجتماعية للجمعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - ريفي من هولندا الاثنين 30 يناير 2017 - 01:25
عن اي سنة تتحدثون نحن مغاربة هولندا نجد صعوبة في معرفة السنة الهجرية وعلينا إستفسار العائلة في المغرب،لمعرفة اين نحن،اما السنة الامازيغية فلن نسمع بها بالريف وكل ما كنا نعرفه ،هي السنة الفلاحية بداية الحرث ،اما نحن في هولندا فأتمنى ان تبعت لنا علماء واساتذة لتلقين ابنائنا ديننا الحنيف،بدل الشطيح والرديح
2 - سنة فلاحية فقط الاثنين 30 يناير 2017 - 01:45
كنت من الحاضرين في الحفل،ككل الحاضرين على اساس،شيء من النشاط،بعدما سمعت اشهار للسهرة في اذاعة محلية للمغاربة،اما مسألة السنة،فلا احد يعرفها حتى يحتفل بها،نحن الكبار فنعرف الاشهر الهجرية والميلادية اما ابنائنا فيعرفون فقط السنة الميلادية،اتمنى ان لا تسيس هاته المناسبات الترفيهية،فريافا في هولندا مسلمين اولا ومغاربة تانيا.
3 - wenekh الاثنين 30 يناير 2017 - 01:53
J'aimerai bien connaître les mois de ce calendrier et bonne année 654893
4 - el hadouchi الاثنين 30 يناير 2017 - 01:58
هاذا الالحفل يجيب ان تموله الدولة المغربية وان تقوم له يوم عطلة داخل المغرب احتراما لتاريخ المغاربة وشجاعتهم .
5 - جميل جدا الاثنين 30 يناير 2017 - 02:02
من الضروري الحفاظ على لغاتنا الامازيغية و العربية و ثقافتنا و ثراثنا لان تنوعنا هو قوتنا . كل منطقة لها مميزاتها التي تعطينا القوة. لو كنا كلنا لذينا لغة واحدة و لباس تقليدي واحد و طبخ واحد لكنا بلا طعم.
6 - Bonne Annee الاثنين 30 يناير 2017 - 02:23
Azul


Bonne Annee Amazigh
7 - ذا امزغي نسوس الاثنين 30 يناير 2017 - 02:23
سالت والدي عن سنة امازيغية،فلم يفهم امازيغية،فقلت له سنة تاع الشلوح،فاستغرب .وقال نعرف العيد الكبير والصغير ورأس العام تاع المسلمين.فعن اي سنة تتحدثون
8 - نور الهدى الاثنين 30 يناير 2017 - 06:27
السنة الأمازيغية ؟؟؟؟
سنة بدون شهور ولا أيام !!
لم سمع بها أحد من قبل .
حتى كلمة أمازيغ لا توجد في المعاجم ،لا توجد إلا كلمة بربر
والسلام على من اتبع الهدى
9 - مغربب الاثنين 30 يناير 2017 - 07:42
الجالية في هولندا تحتفل بالسنة الريفية حسب المقال مع حضور اعتابو لتسخين الطرح..
10 - مواطن مغربي اولا الاثنين 30 يناير 2017 - 09:26
كيف لسنة من دون اشهر ولاشهر من دون ايام وايام من دون ساعات،
سمعت منذ ايام ان الامازيغ هم اول من أكتشف امريكا.
وسمعت ان الامازيغية منها اشتقت اللغات الاوربية.
وان هناك انبياء امازيغ،وصحابة امازيغ،
ابن خلدون ينسب عائلته الى حضرموت باليمن والبعض يتحداه ويصر على تمزيغه.
بصراحة كامازيغي لا اتنكر لاصولي وهويتي،لكن إصرار البعض منها،على اختلاق بطولات وهمية ،وفصل الامازيغ عن مجالها الاسلامي،يزيد من تنفير الامازيغ منها قبل غيرهم.
11 - ريفي حر و متحرر الاثنين 30 يناير 2017 - 09:47
رد موجه إلى المعلقة رقم 8 ، سيدتي الفاضلة إبحثي و ستعرفين هل هناك ايام و شهور لدى الامازيغ، الشيئ المؤكد هو ان السنة العربية هي التي ليس لها الأيام و الشهور ، ليكن في علمك ان كل ما هو " عربي" هو في الاصل آرامي، سرياني. يهودي و حتى زرادشتي !!!
12 - Tanger/ Amsterdam الاثنين 30 يناير 2017 - 10:36
السنة عند المسلمين أمازيغا وعربا و باقي الأعراق هي السنة الهجرية وما عدا ذلك فهو كلام فارغ يراد به الفتنة والعياذ بالله.نحن أمة أعزنا الله بالإسلام فمن ابتغى العزة في غير الإسلام أذله الله
13 - MAROC1 الاثنين 30 يناير 2017 - 10:37
BONNE ANNEE TOUT LES AMAZIGHS
14 - MAROCAIN الاثنين 30 يناير 2017 - 12:26
كامازيغي حر اب عن ام من الاطلس المتوسط لم نعرف ابدا هذه السنة التي تطبلون لها
15 - أمنا أمازيغية الاثنين 30 يناير 2017 - 13:37
كراهية المغاربة لرأمازيغ هي التي ستدمر المغرب
لحسن الحظ أن المغرب ليس بلدا عربيا، بل أمازيغيا...
و كل من يعتبر نفسه عربيا، فليعلم أن الغزات العرب دخلوا المغرب بدون نساء، بل جاءؤا على صهوة أحصنتهم جنودا رجالا... و اتخذوا من الأمازيعيات زوجات و سبايا و آمات، و أنجبوا منهن من يسمون أنفسهم الآن عربا مغاربة... فاحتراما لأمهاتكم الأمازيغيات، عرفوا المغرب على أنه بلد أمازيغي ... لأن بلدان جزيرة العرب لا يعتبروننا عربا، و لم يرحبوا بالمغرب كعضو في مجلس التعاون الخليجي، و يعتبرون الأمازيغ غير معنيين بالرسالة المحمدية عملا بالآية الكريمة: " و ما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم..." سورة إبراهيم الآية 4
16 - ca suffit الاثنين 30 يناير 2017 - 13:39
Une simple question aux compatriotes qui pretendent qu'ils ne sont pas comme nous les marocains en general qui'il disent qu'ils sont des amazighs , imaginez vous si l'element arabe en revenche c'est lui qui demande son droit culturel et economique et politique....? Vous ecrivez en arabe, vous en prophitez toujours dans tout vos domaines et vous vous en servis pour votre biens individuel et collectif que vous pretendez deffendre..si vous etiez vraiments fidels et dimocrates vous devriez
Plutot remercier cette belle langue arabe pour vous servire toute cette epoque depuis l'existence arabe au nord d'afrique mais helas vous ne possedez pas de tels qualités!
17 - Me again الاثنين 30 يناير 2017 - 14:02
الى اولئك الذين يقولون انهم لا يعرفون و لم يسمعوا ابدا عن السنة الامازيغية او يوم الاحتفال بها, كانهم يعرفون عن اي كبيرة و صغيرة: ماذا تعرفون? ماذا تعلمون? مكتعرفو الو!
اذن هذه فرصة لتعرفوا و تتعرفوا عليها و تنفتحوا على انفسكم قبل ان تنفتحوا على الاخرين. على الاقل فكروا ان اليوم لا يبدء في نصف الليل اي في الساعة 00:00 بل عند الغروب. او اذا اردتم, عند الشروق, لكن ليس في وسط الليل اي الساعة 00:00.
18 - Fatima الاثنين 30 يناير 2017 - 15:32
أيها الامازيغ ..
أقسم لكم بحياة أمي ورحمة أبي .. أنكم لعلى خلق عظيم ...ass guass ighoudan
19 - فكيف حسبتم ؟؟؟ الاثنين 30 يناير 2017 - 15:52
السنة الريفية
السنة السوسية
السنة الزيانية

هذه السنة لا يعرفها أحد


من حسب حتى وصل إلى 2968
في هذا الوقت من الزمن
لم يكن هناك لا أرقام ولا سنة ولا شهر

فكيف حسبتم ؟؟؟


إنها خرافة جديدة
20 - أبو هاجوج الجاهلي الاثنين 30 يناير 2017 - 16:16
كلما ذكر مهرجانا او احتفالا يهم الامازيغ وتمازيغت الا وتشحد السيوف من اجل الضرب في هذا المكون الثقافي المغربي. ومنهم من يتبرا من هذ المكون. ويقول:" انا لا اعرف شيء عن هذه السنة ولا على هؤلاء الامازيغ انا مسلم ونريد من يعلمنا الدين" وكان تمازيغت تحرج الكثير من المغاربة. لماذ?ا هل هو خوف هل هي عقدة مع الدات ماذا?
21 - NIHILUS الاثنين 30 يناير 2017 - 16:16
c'etait un film americain, mais ça me sert pour dire, que ce mieux pour vous imaziguen de preparer le baroud idiologique pour lutter contre la misére de votre peuple, et sacher qui est l'énnemie de votre libertée
22 - HADOUZA du Nord الاثنين 30 يناير 2017 - 16:17
سهرة للمهاجرين في هولندا

تارة إسمها السنة الأمازيغة
وتارة أخرى إسمها النهوض بالمرأة الأمازيغية

سميها اللي بغيتي ....

المهم

المغاربة المهاجرين بمختلف أنواعهم نشطوا ورقصوا

أما

إسم السنة لا وجود له هنا
23 - لعروبية الشراردة سلا الاثنين 30 يناير 2017 - 16:57
مبروك عليكم لكن بدون صبغة عرقية وتعصب نحترم ونحب التقافة الامازيغية كتقافتنا العربية مع العولمة
اصبحت تقاقة الفرد مركبة فانا العربي التربية والهوية
غربي التكوين امازيغي انجليزي امريكي كلها هويات
يتقاسمها المجتمع تدفع مجتمعات نحو الوحدة
24 - Marocains de Holland الاثنين 30 يناير 2017 - 17:20
هي سهرة مغربية محضة

أنثم تريدون تسميتها

السنة الأمازيغية
المرأة الأمازيغية

هذا الإسم أمازغ لا يعفه أحد


الأغلبية الساحقة تعرف إسم البربر
هذا الإسم الجديد أمازغ لا يعرفه أحد

لا توجد سنة أمازيغية
من أين أثيث بها؟
من هو هذا العبقري الدي حسب قبل 2967 سنة؟
أي قبل ضهور الأرقام
قبل دهور اليوم والسنة والشهر والأسبوع
هل أنثم

خترعثم الشهر والسنة قبل الإنسانية؟
لا تكذبوا علينا من فضلكم






قبل2967 سنة لم يكن هناك حساب ولا أقام

إحتفلوا ولكن بدون كذب وخرافات
25 - أمازيغي ريفي في هولندا الاثنين 30 يناير 2017 - 18:04
اي سنة أمازيغية هذه،وأي عام هذا؟ ألاغلبية الساحقة من الامازيغ لا يبالون بهذه الظاهرة.
أيها الناس نحن مسلمون وقد سن لنا رسولنا الكريم عيدين نحتفل بهما،الفطر والأضحى.اما باقي الحفلات فهي خارجة عن النطاق، بدعة جحود وتمرد . لو تعلمون ان هذا سيخلق اختلالا في بلدنا العزيز ،كم أخشى أن تكون نتيجة هذه السياسة لها نتائج لا تحمد عقباها.
انا غيور عن ديني ووطني الحبيب وهويتي الاسلامية شعب واحد ودين واحد وملك واحد.
اخوكم الأمازيغي الريفي من هولندا.
26 - Amir الاثنين 30 يناير 2017 - 21:29
التقويم العبري 5777
التقويم الصيني 4715
التقويم الأمازيغي 2967
التقويم العربي 1438
قلاك ماكانتش تما حسابات في 2967 إذا كان كذالك ماذا عن الصينيون والعبريون الذين سبقونا من قبل.
الحقد على كل ما هو أمازيغي يجعل البعض يفقد رشده تماما. ولتذكير فقط لكي لا تتمادو في غروركم البترول العربي لولي أمريكا وبريطانيا لما اكتشف لبقيتم نايمين فوقه إلى ابد الابدين لذي كفى من لستهزا بالآخرين وتواضعو على الاقل
27 - Madridista الاثنين 30 يناير 2017 - 22:26
وسير لسعودية باش تعلم الدين اشداك لبلاد الكفر هولاندا
السعودية بلاد المسلمين اطهلاو فيك مزيان.
28 - Molina الثلاثاء 31 يناير 2017 - 01:07
قضى العرب زمنا وهم يملأون أدمغتنا بخرافاتهم واطمأنوا إلى أننا - بفضل تلك الخرافات - سنبقى عبيدا لهم ، لم يتوقعوا أبدا أن هناك ثورة معلوماتية ستحدث وتحررنا منهم إلى الأبد ، وأن دوام الحال من المحال... مساكين راحت عليهم ... Ass chasse ighoudane
29 - Yinox الثلاثاء 31 يناير 2017 - 02:59
15- ﺃﻣﻨﺎ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ


ﻭﻫﻞ ﻧﺴﻴﺖ ﻓﺍﻃﻤﺔ ﺍﻟﻔﻬﺮﻳﺔ؟ ﻣﻦ ﺫﺭﻳﺔ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻧﺎﻓﻊ ﺍﻟﻔﻬﺮﻱ و ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻭﻝ ﺣﺎﻣﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﻓﺎﺱ؟ ؟؟
ﺃﺻﻼ ﻛﻠﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﭩﻘﺎﻓﺔ ﺍﻼﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ. ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻳﺘﺒﻊ ﺍﺻﻞ ﺍﺑﺎﻩ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻣﻪ.

ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺑﻠﺪ ﻋﺮﺑﻲ ﺷﺌﺖ ﺍﻡ ﺍﺑﻴﺖ.


11- ﺭﻳﻔﻲ ﺣﺮ و ﻣﺘﺤﺮﺭ
ﻛﻔﺎ ﺿﺤﻜﺎ ﻋﻞى ﺍﻟﺬﻗﻮﻥ. ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﻼﺷﻬﺮ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ و ﻻ ﺳﻨﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ! ﻗﺒﻞ 1980 م
وﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻬﺠﺭﻱﺔ ﻫﻲ ﺳﻨﺔ ﺍﺳﻼﻣﻴﺔ و ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ و ﻣﻮﺟﻭﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﻜﺲ ﺳﻨﺔ ﻓﻼﺣﻴﺔ ﻻ ﺣﺪﭦ ﺍﺳﺎﺳﻲ ﻟﻬﺎ .. ﻣﺴﻤﺎﺓ ﺑﺎﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺯﻭﺭﺍ ﺑﺨﺭﺍﻓﺔ ﺷﻴﺸﻨﻖ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ!
ﺃﻣﺎ ﺳﻨﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻓﻬﻲ ﺗﺼﻞ ﻻﻛﺘﺮ ﻣﻦ 3000 ﺳﻨﺔ. ﻋﻨﺪ ﻋﺮﺏ ﻳﻤﻦ ﺳﺒﺌﻴﻴﻦ!
30 - Tfai الثلاثاء 31 يناير 2017 - 09:06
Je ne comprends toujours pas la raison pour laquelle mes compatriotes rifains fêtent l'année amazigh j'aurais souhaité un inventaire détaillé sur la naissance de cette année berbère, un aperçu pour nous expliquer comment et quand cette année a commencé or fêter cet événement d'une façon très marqué me semble très exagéré, le pot perdu dans la danse et la soirée arosée et bel et bien inutile. Cette somme d'argent pourra bien servir pour les démunis dans le rifi et qui sont par milliers.
31 - شوقي ع. الثلاثاء 31 يناير 2017 - 12:08
في برلين يوجد متحف عن الثقافة والتراث الأمازيغي، هذا مرتبط بهرجة الألمان قبل المسيح إلى الدول المغاربية هربا من المعارك الضارية حينذاك في أوروبا .
حيث كلمات ألمانية تطابق الامازيغية إلى يومنا هذا.
32 - اقيوح الأربعاء 01 فبراير 2017 - 01:44
الاشهر وايام الاسبوع بابلية في الاصل، والسنة الشمسية باشهرها واسابيعها وساعاتها تنسب لتوقيت جوليان عهد الرومان والمعدلة بالتوقيت الكريكوري (القديس كريكور) في القرون الوسطى.
اكيوح
33 - Badi الأربعاء 01 فبراير 2017 - 02:22
Je vous défie,Berbères! Dites-nous votre nom, votre prénom et votre date de naissance en Tamazight. Allez-y! Dites-le! Et pourquoi vous nous n'écrivez pas en votre écriture? Vous l'ignorez. N'est-ce pas? Dites
34 - Marocains de LARACHE الأربعاء 01 فبراير 2017 - 09:25
لا توجد سنة أمازيغية
ولا يوجد عرق بشري إسمه أمازع

أنت ناطق باللهجة الريفية
واللهجة الريفية أغلب كلماتها هي من العربية وبعض الكلمات إسبانية

هذه اللهجة الريفية لا علاقة لها مع إسم إبتكره القبائلين في نهاية الثمانينان القرن الماضي
أمازغ.

أنثم لا تعرفون إسم جدكم رقم 4
فكيف ستحسب إلى2967


رقم صنعه الحركيين


يناير سنة فلاحية كان يحتفل بها الرومان وبقت عادة يحتفل بها الفلاحين

قبائل جبالة يسمونها " حكوزة " .


نحن لسنا أغبياء ياولدي

أنت إسم جدك رقم 4
فكيف ستصنع أنت 2967
قبل وجود الأرقام والسنة والشهر


الخت نجاة اعتابوا تنشط المغاربة
فألف مرحبا بها في هولندا
تحت سقف حفلة الجالية المغربية في هولندا


Amir 26

لاتقلد الآخرين
لا يوجد شيء إسمه أمازغ
أنت ريفي فقط

سأقول لك نحن جبالة عندنا سنة44444444444444444444444
والدليل
لتقويم العبري 5777
التقويم الصيني 4715
التقويم الأمازيغي 2967
التقويم العربي 1438
قلاك ماكانتش تما حسابات في 2967 إذا كان كذالك ماذا عن الصينيون والعبريون الذين سبقونا من قبل.
الحقد على كل ما هو جبلي يجعل البعض يفقد رشده تماما.
35 - Amir الأربعاء 01 فبراير 2017 - 11:28
ما زال هناك من يتساءل هل للقط خمسه ارجل.
الأمازيغية لغه كامله ومكتمله تأثرت هي الأخرى كلغيرها من اللغات بسبب توافد اقوام آخرين على تمازغا ولذا تجد فيها عبارات اجنبيه. وفي كل الحال ليس هناك لغه خالصه في العالم على الإطلاق 'وعلى سبيل المثال اللغه العربيه التي نصفها مقتضب من اللغه العبريه. ازول
36 - Yinox الخميس 02 فبراير 2017 - 09:00
31 - شوقي ع.


لأن الامازيغ معظمهم من احفاد الجرمان



35 - Amir
تمازغا اسم حديت جدا داخل مع خرافة سنة امازيغية


ونت يقول هده فرصة لأكتشاف سنو امازيعية لمن لم يسمع بها


نعم انها فرصة لأكتشاف كدبة عالمية
37 - Amir الخميس 02 فبراير 2017 - 11:05
تمازغا قد يبدو لك اسم حديث لكنه قديم قدم الزمان. فعلا هذا الاسم اختفى لفتره بفعل فاعل لأنه كما هو معروف الأول ما يقوم به الغزاه عندما يحطون أقدامهم في بلد ما بغرض السيطره عليه وبتلاعه هو طمس هويه أهل البلد كليا يعني ثقافيا لغويا الخ...في محاوله لتذويبهم بالكامل وعاده بالتنكيل بهم أشد تنكيل
38 - to AMiIR 37 الخميس 02 فبراير 2017 - 11:58
كلمة تامزاغا

غير موجودة في كتب التاريخ والجغرافية

موجودة فقط في مواقع الحركات البربرية
هذا يعني أن الحركات البربرية هم من صنعوا الإسم


شمال إفريقيا سكانه الأصليون كانوا أفارقة سود
ثم جاء الإنسان الأبيض وغزي هذه الأرض
وطرد الأصليين السود

AMIR N° 37
أضن أنك إفريقي أسود
من السكان الأصليين

وجاء الإنسان الأبيض من أماكن مختلفة وطردك منها
لهذا أنت تعاني من الغزوات.

وطمسوا هوية الأفارقة السود الأصليين

بداية من :الفنقيين ثم القرطاجنيين ثم الرومان ثم الوندال ثم البيزنطيين

أمازغ هو مشتق من مازيس
مازيس هو إغريقي إستوطن قديما في ليبيا
هم إسم شخصي لإنسان لس عرق ولا دولة ولا أرض ولا لغة
من يدعي أنه أمازيغي
أين هو الدليل ؟؟؟؟؟

لا توجد لغة إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ
لا توجدأرض إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ

الأرض هي إفريقية وسكانها الأصليين لونهم أسمر أسود أفارقة وليس بيض مستوطنين
أنت لاتعرف أصلك ولست من الأصليين .
39 - Amir الخميس 02 فبراير 2017 - 12:31
ويبقي الماكد منه هو أن العرب اراظيهم الطبيعيه هي شبه الجزيره العربيه.
40 - to AMIRN° 39 الخميس 02 فبراير 2017 - 13:02
العرب
أو الشعوب الناطقة بالعربية كلغة أم

هم منحدرينمن سلالة سيدنا إبراهيم من العراق قديما
وهاجر الشمال الإفريقية المصرية قديما

شي ءعادي أن يعيش العرب في الشرق الأوسط بلاد أبوهم
وشمال إفريقيا بلاد أمهم هاجر.

إقرأ التاريخ لكي تفهم
41 - جواد الداودي الجمعة 03 فبراير 2017 - 19:55
الانسان الذي لا اخلاق له

اذا جاءه والده بطعام مسروق

يأكله بالرغم من انّه يعلم بانّه مسروق

الانسان الذي له اخلاق

اذا شكّ في انّ الطعام مسروق

يبحث ليتأكّد

واذا تأكّد من انه مسروق

امتنع عن الاكل

هذه السنة هي السنة الفلاحية

هي السنة الرومانية بشكلها اليوليوسي

الشكل الذي ساد في الكثير من دول العالم

حتى تاريخ 4 اكتوبر 1582

تاريخ التعديل الغريغوري

لاحظ العلماء انّ السنة اليوليوسية

متقدّمة عن السنة الفلكية بـ 10 ايام

والسبب في ذلك يعود لطريقة حسابها

اضافة يوم للسنوات التي تقبل القسمة على 4

الاصلاح جاء على الشكل التالي

عدم زيادة يوم للسنوات المئوية

الا اذا قبلت القسمة على 400

في 1582 تم حذف العشرة ايام الزائدة

في 1700 اصبح الفرق 11 يوما

في 1800 اصبح الفرق 12 يوما

في 1900 اصبح الفرق 13 يوما

وهو الفرق الموجود الى يومنا هذا

السنة اليوليوسية تبدأ في 14 يناير من السنة الغريغورية
42 - amazighcon الجمعة 03 فبراير 2017 - 20:16
quels sont les mois cde l'annee amazigh s il vous plait? je voudrais les connaitre pour mieux apprecier notre glorieuse histoire et bonne annee 345643 .
43 - Amir السبت 04 فبراير 2017 - 07:50
هناك من وامام حقائق ملموسة وواضحة، فبدلا من الاستدراك يندفع إلى الأمام طالقا العنان الى السماء بمزيد من التهكم والاستهزاء أملا أن يلقي ذالك صدا عند البعض وعطفهم. وأيضا بمزيد من الأفكار المصطنعة الواهيه التي لم تعود تجدي نفعا نظرا لتقدم البشر يه وفطنها.واصبح الدفاع على ما لا يمكن الدفاع عنه الوحيد الذي بقي في جعبتهم ولكن إلى متى؟ ازول وانتهى الكلام
44 - جواد الداودي السبت 04 فبراير 2017 - 13:30
حتى تتوضّح الصورة اكثر :

الفرق بين التقويم اليوليوسي والغريغوري :

مسّ التعديل فقط طريقة زيادة الايام في السنوات الكبيسة

السنة اليوليوسية تزيد يوما في كل سنة تقبل القسمة على 4

وذلك بلا استثناء

السنة الغريغورية تزيد يوما في كلّ سنة تقبل القسمة على 4

ما عدا في السنوات المئوية التي لا تقبل القسمة على 400

هذا يجعل الفرق يتّسع بين التقويمين بثلاثة ايام كلّ 400 سنة

وتُركت ارقام السنوات كما هي

نحن الآن في 2017 بالتقويم الغريغوري

وفي 2017 بالتقويم اليوليوسي

وتُركت اسماء الشهور على حالها وترتيبها

يناير - فبراير - مارس - الخ

وتُرك عدد الايام في كلّ شهر على حاله

يناير (31) - فبراير (28 او 29) - مارس (31) - الخ

هذه معلومات

وهي معلومات صحيحة مئة بالمئة

ويمكن لكلّ باحث عن الحقيقة ان يتأكّد من صحّتها باستعمال غوغل

اما اعداء الحقيقة فلن يبق لهم الا الضغط على الزرّ الاحمر
45 - الى جواد الداودي السبت 04 فبراير 2017 - 15:32
قلبك يغلي حقدا و كرها لكل ما هو امازيغي و لا نقول لك الا شفاك الله
يقول رب العزة في كتابه (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ )
فالحسابات التاريخية وجدت منذ الخليقة الى اليوم .التقويم الروماني القديم كان يعتمد التقويم القمري و فيه عشرة شهور حتى ان احتك الرومان بشمال افريقيا و مصر فاقترح احد علماء إسكندرية الفلكيين على الإمبراطور يوليوس من تعديل التقويم التاريخي و تصحيحه سنة 45 قبل الميلاد فوضع له التقويم المعروف يوليان اذن هو جاء من إسكندرية من شمال افريقيا و هذه المنطقة كانت متطورة حضاريا على الرومان بقي التقويم يوليوس او يوليان ساري المفعول حتى اكتشف علماء الفلك الخطأ في حساباته حيث يعتمد على ان الدورة الكروية تتم في 356,25 يوم لكن علم الفلك تتطور و اثبت ان الدورة تتم في 365,2425 يوم و في سنة 1582 تم تعديله و تصحيح الحسابات على 1600 سنة الماضية هذا ما في الامر و يبقى الامازيغ معتزين بسنتهم و لا يضر ان اعتمدت تقويم يوليوس او غريغولي او اي تقويم علمي دقيق و جديد
46 - جواد الداودي السبت 04 فبراير 2017 - 20:01
لا حقد ولا كراهية لا للامازيغ ولا لاي شعب من الشعوب

ما يدفعني للتعليق هو انّني اكره الاكاذيب

اكره سرقة مجهود الشعوب

وخصوصا اذا كان مجهود اجدادي العرب

تفسير الآية سهل للغاية :

المدّة بين ظهورين للهلال : 29 يوما او 30

تدور الارض حول الشمس في 365 يوما وربع تقريبا

365.25 مقسومة على 29.5 يساوي تقريبا 12.38

مراقبة القمر ومراقبة النجوم وتتبّع الفصول قامت به شعوب عدّة

معلوماتك عن السنة اليوليوسية خاطئة

لا دخل للمصريين بها ولا دخل للامازيغ

صاحبها هو اليوناني صوصيجين

Sosigène d'Alexandrie est un astronome de la Grèce antique. Il fut consulté par le Pontifex maximus Jules César pour la réforme julienne de l'an 46 av. J.-C. Sosigène est ainsi à l'origine du calendrier julien

اتدري ما فعلت في تعليقك؟

تقول : (( و يبقى الامازيغ معتزين بسنتهم ))

اللي حرثو الجمل دكّو

اعرفت بانّ السنة الفلاحية هي السنة اليوليوسية

وعدت لاعتبارها امازيغية

اذا اردت ان تكون لك سنتك الخاصة

قم بصناعتها

ولا تسرق سنة صنعها الآخرون

وتكذب وتقول بانها من صنع اجدادك
47 - الى جواد الداودي السبت 04 فبراير 2017 - 21:26
سنة رومانية لكن من اجدادك العرب !! كيف هذا ؟
هل تعرف الفرق بين التقويم و الحدث التاريخي ؟
هناك كثير من الشعوب تحتفل بأحداثها حسب التقويم الجوليان و لها سنواتها الجديدة فمثلا في دول شرق اروبا يحتفلون بالسنة الجديدة بناء على تقويم جوليان و اليابان مثلا تحتفل بالسنة الجديدة بناء على التقويم الغريغوري و المغرب يحتفل بأعياده الوطنية بناء على التقويم الغريغوري و الأعياد الدينية بناء على التقويم الهجري الخ
الامازيغ لهم تقويمهم الفلاحي هو اقدم من تقويم الرومان بل الرومان اخذوا تقويم المصريين و الامازيغ و هذا بأتفاق المؤرخين . العالم الفلكي الذي اشار على تغيير التقويم هو من الاسكندرية و لا يهم اصله و هو فقط تخمين و ليس اصله إغريقي 100% المهم ان الرومان اخذوا تقويم شمال إفريقيا
العرب مثلا لهم تقويم مبني على شهور القمرية و الشهر معناه في الارامية القمر فهو تقويم آرامي سرياني و هذا لا يضر لان منذ ان خلق الله البشر الا و هم يحسبون لمعرفة الشعائر الدينية او الحسابات الفلاحية الخ
فلماذا تتقطع ألما ؟
اجدادك لا نعرف لهم من التراث الا تغريبة بني هلال و هي أساطير
48 - جواد الداودي الأحد 05 فبراير 2017 - 00:49
سنة رومانية - نعم

ولكن العرب هم من ادخلها للمغرب

من من الشعوب التي تستعمل التقويم اليوليوسي او الغريغوري قالت بانّه ملك لها؟

هل قالت ذلك احدى دول شرق اوربّا؟ - هل قالت اليابان ذلك؟

انتم قلتم بانّ التقويم هو لكم وانتم من صنعه وانتم من جعل رأسه في 14 يناير

ويناير معناها : يان + ايور

لم يكن للامازيغ ايّ تقويم - لا قبل تقويم الرومان ولا بعدهم

لو كان لهم تقويم لوجد منقوشا على احد القبور مثلا

لم يأخذ الرومان تقويمهم عن المصريين

التقويم المصري مختلف عن التقويم الروماني

في التقويم المصري عدد ايام كل الشهور 30 يوما وفي آخر السنة تضاف 5 ايّام او 6

اذكر لي مؤرّخا واحد قال بانّ الرومان اخذوا تقويمهم من المصريين والامازيغ؟

صوصيجين يوناني - ومصر في عهد صوصيجين كانت يونانية

الرومان لم يأخذو تقويمهم من شمال افريقيا - فاقد الشيء لا يعطيه - الامازيغ شعب بدائي لا حضارة له - والذي لا حضارة له لا تقويم له

(يتبع)
49 - جواد الداودي الأحد 05 فبراير 2017 - 01:22
(تابع)

ما يهمّكم امران :

الاوّل : فبركة حضارة امازيغية بالسرقة والكذب

الثاني : بالكذب نسب ايّ شيء عربي لغير العرب

شهر ليست كلمة آرامية

هي كلمة عربية مئة بالمئة

جميع التقاويم كانت في الاصل قمرية

ذلك ما جعل عدد الشهور 12 شهرا

الفرق من تقويم الى آخر يكمن في بعض الجزئيات
50 - جواد الداودي الأحد 05 فبراير 2017 - 02:00
ترتبط بالسنة الفلاحية ما يلي :

الليالي : وهي الاربعين يوما الاكثر برودة في السنة - تسمى كذلك لانّ لياليها هي الاطول في السنة كلّها - وهي موجودة بالمشرق العربي - وتسمّى في السعودية : مربعانية الشتاء

ليالي حيّان : وهي سبعة ايّام شديدة البرودة - بها ينتهي فصل الشتاء - كلمة حيان منحوتة من اح ياني - تستعمل للتعبير عن الالم - وهي موجودة بالمشرق العربي - وتسمّى في السعودية : الحسوم

السمايم : وهي الاربعين يوما الاكثر حرارة في السنة - السمايم هي السمائم بالفصحى وهي جمع سموم وهي الريح الحارّة - وهي موجودة بالمشرق العربي - وتسمّى في السعودية : مربعانية القيظ

العنصرة : وهو اليوم الذي يتزامن مع انطلاق عملية الحصاد - هو حاليا عيد ديني للنصارى واليهود ولكن اصله كنعاني وكان مرتبطا ببداية الحصاد

هذا جزء من الادلّة التي تثبت عروبة السنة الفلاحية

(يتبع)
51 - الى جواد مرة اخرى الأحد 05 فبراير 2017 - 08:45
At the suggestion of Sosigenes, he adopted a modification of the 365-day Egyptian solar calendar but with an extra day every fourth year (leap year). (The idea was an old one, as a similar leap-day scheme had been tried in Egypt in the 3rd century bce by Ptolemy III Euergetes, but his subjects had refused to follow it
نقلا من موقع Britannia
اذن تقويم مصري معدل و Sosigenes يقال انه كان في بلاط فرعون المذكور أعلاه الذي هو بنفسه رفض التعديل و على حسب هذا التقويم الجديد الذي اخذه الرومان من شمال افريقيا كانت سنتهم الجديدة تبتدأ في 1 مارس ثم غيروها الى 1 يناير نعم شهر يناير و فبراير لم يكونا معروفين عند الرومان الا بعد هذا التقويم الجديد نعم الامازيغ لهم أسماؤهم للشهور و لا يستبعد ان يكون مثلا شهر يناير و فبراير اسماء امازيغية
كما ان الآراميين لهم أسماؤهم للشهور على التقويم يوليان مثل آذار شباط كانون الاول الخ و هذه اخذها العرب عنهم
و على هدا التقويم الفلكي الجديد تحتفل الشعوب بسنواتها و أحداثها فمثلا الاروبيون لما كانت دولهم مسيحية غيروا السنة الى 25 ديسمبر لانها حدث مسيحي تاريخي
52 - الى جواد الداودي (تابع) الأحد 05 فبراير 2017 - 11:45
كما قلت لك في التعاليق أعلاه الامازيغ كانت لهم تقويماتهم و هل نسيت مثلا تقويم قرطاج ؟ الذي اشار اليه المؤرخون انظر علو سبيل المثال ما ذكره أرسطي l:
On the Constitution of Carthage, c. 340 BCE
فقد ذكر ان القرطاجيين كانوا متفوقين على الاغريق و لا تقل لي ان القرطاجيين ليسوا امازيغ ! فقرطاج تقع في بلاد الامازيغ و الحمض النووي اثبت انهم امازيغ
انظر كذلك في هذا المرجع J.B. de Rossi and L. Duchesne (ed.), Acta Sanctorum 65: Novembris II.1 (Brussels, 1894), pp. LXIX-LXXII
فهذه ترجمة لتقويم مسيحي امازيغي في قرطاج في القرن الخامس قبل الميلاد و هي نسخة أصلية و لم تفقد و هي موجودة ثم يأتي جواد الداودي ليقول ان الامازيغ لم يعرفوا التقويم الحسابي حتى جاء اعراب بني هلال ! الا ترى ان مثل هذه الخزعبلات لا يصدقها احد !
53 - الى جواد الداودي الأحد 05 فبراير 2017 - 14:10
ورد سهوا في التعاليق أعلاه ان الدورة غيرت من 356,25 ...و الصواب من 365,25
وكذلك عثر على تقويم مسيحي يعود الى القرن الخامس قبل الميلاد و الصواب بعد الميلاد
فالأدلة كثيرة على ان شمال افريقيا متحضرة و عرفت تقويمات حسابية و هذا ما يقبله العقل كذلك فلا يمكن ان يكون الامازيغ بمعزل عن محيطهم المصري و الروماني و الإغريقي و ارضهم تقع في قلب حوض البحر الابيض المتوسط ارض الخضارات الراقية التي عرفتها الانسانية
فما تريد ان تثبته على ان اعراب نجد المنعزلين في الصحراء هم الذين جاؤوا بالحضارة الى شمال افريقيا فلا يمكن ان يصدق فجيران هؤلاء الاعراب هم الفرس و هؤلاء تحدثوا عليهم بسلبية كبيرة جدا و الإجابية التي اثبتها الفرس لهم انهم كانوا حراس قوافلهم
54 - جواد الداودي الأحد 05 فبراير 2017 - 14:12
قلت لك بأن مصر في عصر صوصيجين كانت تحت حكم اليونان - وهذا الدليل :

La dynastie des Ptolémées est une dynastie pharaonique, issue du général macédonien Ptolémée, fils de Lagos qui règne sur l'Égypte de 323 à 30 avant notre ère

قلت لك بأن التقويم المصري يعتمد على شهور عدد ايامها 30 يوما ويضيف 5 ايام بعد آخر شهر - وذلك يختلف عن السنة اليوليوسية

انت تصرّ على القول بانّ الرومان اخذوا التقويم اليوليوسي من شمال افريقيا لتقحم الامازيغ في الموضوع - الرومان استعانوا بالفلكي اليوناني (او المصري) صوصيجين - ولم يستعينوا بفلكي امازيغي

كان الشهر الول عند الرومان هو شهر مارس - ولكن كان شهرا يناير وفبراير كانا معروفان قبل الاصلاح اليوليوسي - وكانا هما الشهران 11 و 12

لا علاقة للامازيغ بياير وفبراير - كفى تخريفا - يناير تعريب للاسم اللاتيني يانواريوس - وفبراير تعريب للاسم اللاتيني فبرواريوس


iānuārius
From the name of the god Iānus ‎(“Janus”)x

februārius
from fēbruum ‎(“purification”), via the purification ritual Fēbrua held on February 15 in the old Roman calendar

(يتبع)
55 - Yinox الأحد 05 فبراير 2017 - 15:01
52- ﺍﻟﻰ ﺟﻮﺍﺩ ﺩﺍﻭﺩﻱ



ﻗﺮﻃﺎﺝ ﻛﺎﻧﻮ ﻓﻴﻨﻴﻘﻴﻴﻦ ﻟﻐﺘﻬﻢ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻫﻲ ﻓﻴﻨﻴﻘﻴﺔ ﺍﺳﺴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻮﻥ ﺍﻟﻜﻨﻌﺎﻧﻴﻮﻥ ﺍﻟﺒﻮﻧﻴﻘﻴﻮﻥ و ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺪﻣﻮ ﻣﻦ ﻟﺒﻨﺎﻥ و ﺍﺣﺘﻠﻮ ﻧﺼﻒ ﺍﺭﺍﺿﻲ ﺣﻮﺽ ﺍﺑﻴﺾ ﻣﺘﻮﺳﻂ ...
ﻛﻮﻧﻬﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺒﻼﺩ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻧﻬﻢ ﺍﻣﺎﺭﻳغ.
و ﻋﻠﻰ ﺍﻱ ﺣﺎﻝ. ﺗﻘﻮﻳﻢ ﻗﺮﻃﺎﺟﻲ ﻳﺼﻞ ﺍﻟﻰ 350 ق. م
ﺍﻣﺎ ﺍﻧﺘﻢ 960 ق. م (ﺧﺮﺍﻓﺔ(
ﺩﺍﺑﺎ ﻧﺒﺪﻟﻮﻧﻬﺎ و ﻧﻘﻮﻟﻮ ﻻ ﻻ ﻋﻠﻂ ﺣﻨﺎ ف 2350. ﻫﻬﻪ
56 - جواد الداودي الأحد 05 فبراير 2017 - 15:18
اذا كان الامازيغ قد وضعوا اسماء للشهور هذا ممكن

فالامر ليس صعبا

ولكن : يناير - فبراير - مارس - الخ اسماء معرّبة عن الأصل اللاتيني

كانون - شباط - آدار - الخ ليست آرامية - هي بابلية

وبالرغم من انّ الاسماء في المشرق بابلية السنة يولوسية في الكنائس وغريغورية في الادارات

القراطاجيون ليسوا امازيغ - وعلم الجينات لم يثبت انّ القرطاجيين امازيغ

لم اقل بانّ الامازيغ لم يكن لهم تقويم - قلت السنة الفلاحية ليست امازيغية

هي السنة الرومانية اليوليوسية - والعرب هم من ادخلها للمغرب

والدليل هو انّها مرتبطة بعلم الانواء العربي : (الليالي - ليالي حيان - السمايم - العنصرة)

ومرتبطة بمنازل القمر العربية الـ 28 : (سعد الذابح - سعد بلع - سعد السعود - سعد الأخبية - فرع المقدم - فرع المؤخر - بطن الحوت - النطح - البطين - الثريا - الدبران - الهقعة - الهنعة - الذراع - النثرة - الطرفة - الجبهة - الخرثان - الصرفة - العواء - السماك الاعزل - الغفر - الزبنان - الإكليل - القلب - الشولة - النعائم - سعد البلدة)

وللعرب المغاربة اراجيز مرتبطة بهذه المنازل وبما يحدث فيها او ما يجب فعله فيها

وكذاك الامر بالمشرق
57 - ﺍﻟﻤﺶ الأحد 05 فبراير 2017 - 15:27
January -- Janus's month
Middle English Januarie
Latin Januarius "of Janus"
Latin Janu(s) "Janus" + -arius "ary (pertaining to)"
Latin Januarius mensis "month of Janus"
Janus is the Roman god of gates and doorways, depicted with two faces looking in opposite directions. His festival month is January.
Januarius had 29 days, until Julius when it became 31 days long.
....
February -- month of Februa
Middle English Februarius
Latin Februarius "of Februa"
Latin Februa(s) "Februa" + -arius "ary (pertaining to)"
Latin Februarius mensis "month of Februa"
Latin dies februatus "day of purification"
Februarius had 28 days, until circa 450 BC when it had 23 or 24 days on some of every second year, until Julius when it had 29 days on every fourth year and 28 days otherwise.
Februa is the Roman festival of purification, held on February fifteenth. It is possibly of Sabine origin.
ﻻ ﻋﻼﻗة ﻟﻠﺒﺮﺑﺮ ﺑﻬﺬﺍﻥ ﺷﻬﺮﺍﻥ.
و ﻣﺎﺷﻲ ﻏﻴﺮ ﺑﻨﻮ ﻫﻼﻝ ﻟﻲ ﺩﺧﻠﻮ ﺍﻟﻤﻎﺭﺏ و ﺑﺰﺍﻑ ﻋﻠﺒﻚ
58 - Marocains الاثنين 06 فبراير 2017 - 17:28
1200سنة قبل الميلاد
الفنقيين في المغرب
ثم
القرطاجنيون
ثم
الرومان
تم
الوندال
ثم
البيزنط

8 قرون فنقيين وقرطاجنيين
8قرون الرومان
4البيزنط والوندال

14قرن قبل الإسلام والعربية
لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ

فكيف أنت
بعد
20 قرن من خليط حضارات معددة
14قرن الإسلام والعربية

34 قرن
تحلم بشيء إسمه أمازغ


في المغرب لا يوجد شيء إسمه أمازغ

المغاربة الأصليون الأقحاح
هم المغاربة السود وأصحاب اللون الأسمر في الجنوب
والطوارق.

الباقي خليط
لا أحد يعرف جده رقم5

فكيف يمكنه أن يعرف جدوره

هل هي بربرية أو فنيقية أو قرطاجية أو رومانية أو وندالية أو بيزنطية
هذا قبل الإسلام كان كل شيء مباح .




كلام فارغ من الحركات البربرية
لا توجد سنة إسمها أمازغ
لقد عاش الرومان 8 قرون في المغرب
59 - hassan الأربعاء 08 فبراير 2017 - 12:03
باغين غير الاحتفالات والشطيح سنحتفل بالسنة الامازيغية والسنة السوسية والسنةالريفية والسنة الصحراوية وغادين نبقاوغير ف الاحتفالات . مخلفات الاستعمار واهدافه القضاء على القران والاسلام
60 - Amedda الأربعاء 08 فبراير 2017 - 13:46
il n y a pas quelque chose appele "arabe" ( vrai) il n y a qu ' imazighen ( voir les etudes genetiques recentes : nat .geog )
.
Seuls les intrus , les sans papiers , les vagabonds ou ceux qui ont perdu leur langue d' origine se disent " arabes " . notre culture et notre civilisation ont toutes un fondement amazigh .toute l'afrique du nord ( tamazgha ) aussi.
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.