24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

4.15

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الفزازي يكتب عشية الاستفتاء: " رسالة إلى إخواني الأمازيغ"

الفزازي يكتب عشية الاستفتاء: " رسالة إلى إخواني الأمازيغ"

الفزازي يكتب عشية الاستفتاء: " رسالة إلى إخواني الأمازيغ"

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة إلى إخواني الأمازيغ


الأمازيغية دعم للإسلام والعروبة وليست أي شيء آخر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

دعوني في البداية أهنئكم على نجاحكم في دسترة اللغة الأمازيغية الحبيبة. ودعوني ثانيا أعبر لكم عن بالغ مسرتي بنجاحكم هذا، والذي أتصور أنه لا يزال في بداية الطريق. غير أن نجاحكم معشر الأمازيغ هو نجاحنا أيضا نحن العرب. أو على الأقل ممن يؤيدكم من إخوانكم العرب.

أنا عربي قح. ولا أجد أي غضاضة في مساندتكم ومؤازرتكم، كيف لا وأنت ساندتموني مع من ساندني في وجوب إطلاق سراحي وإعطائي حريتي أنا ذلك الإنسان المفترى عليه مهضوم الحق جسدا وعقلا ووجدانا ومالا وولدانا.. كيف لا أساندكم في وجوب إعطائكم الحق في ما تملكون من لغة كلها سلاسة وحلاوة. {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان}؟

إنني لا أفهم كيف يمكن مصادرة هذا الحق منكم معشر الأمازيغ وأنتم تعيشون في أرضكم ودياركم ومع أهاليكم... كيف نستكثر عليكم الاعتراف بلغتكم الموجودة والمتواجدة ابتداء في حياتكم اليومية؟ كيف يمكن للغة الأجنبي (الفرنسية) أن تحتل كل هذه المساحات في الإدارات والأسواق المالية والتجارية والمعاملات الدولية بل والوطنية... مع كونها لغة المستعمر أصلا ولا يتم التجاوب مع لغة الشعب (الأمازيغية) التي هي منا وإلينا.

إن الاعتراف الرسمي بالأمازيغية هو أول الطريق، وإن وضع الأمازيغية جنبا إلى جنب مع العربية، في نظري، يثري ويغني. وإن الذين لا يناصرون الأمازيغ في مطلبهم اللغوي بحجة غيرتهم على العربية عليهم أن يفهموا أن العربية معطلة أصلا في حياتنا العملية واليومية اللهم إلا من وزارتي العدل والشؤون الإسلامية، حسب علمي، وفي الفصول الدراسية، وإن كان من غيرة عليها ولا بد فمن اللغات الأجنبية الكاسحة مع أن من يتكلمها حفنة من المفرنسين يقل عددهم أو يكثر.

إن من يقول بأن الأمازيغ بمطلبهم هذا يخاصمون اللغة العربية لغة القرآن الكريم والحديث والفقه وكنوز العلم والثروة الأدبية والعلمية المتراكمة عبر التاريخ مخطئون:

1 / لأنكم معشر الأمازيغ لستم خصما للإسلام والمسلمين بل أنتم من أعظم الناس تشبثا بدينكم وبلغة الكتاب العزيز، ولغة نبيكم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

2 / محبتكم لرسول الله النبي العربي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يمكن أن يزايد عليها أحد.

3 / التاريخ سجل بماء العين وليس فقط بماء الذهب كما يقال، جهادكم في سبيل الله على مر التاريخ، سواء في المغرب الأقصى أم في غيره من بلاد شمال إفريقيا. ونشركم للإسلام في إفريقيا وأوروبا بل وللغة العربية نفسها شيء لا يضاهى. تشهد لهذا قبور المجاهدين الأمازيغ جنبا إلى جنب مع قبور المجاهدين العرب في شتى أمصار إفريقيا وغيرها، نسأل الله تعالى أن يكتبهم عنده من الشهداء.

4 / كبار علماء اللغة والفقه والأدب والحديث والتفسير...وغيرهم، هل هم إلا أعاجم من غير العرب في أغلبيتهم.؟ الأئمة البخاري والبيهقي والترمذي والنسائي وسيبويه واللائحة لا تنتهي.. هل هم إلا أقوام من غير العرب؟ هل كان هؤلاء سندا للإسلام والعروبة أم خصما استئصاليا لهما؟

5 / لماذا افتعال معارك جانبية مع إخوة لنا في الله وفي الدين وفي الدم والرحم وفي الأرض والوطن بسبب لغة هي لغتنا نحن العرب أيضا كما هي لغتهم... وإن كان بعضنا لا يفهمها. وعدم فهمنا لها ليست هي المخطئة فيه، بل نحن من قصرنا في التعرف على جمالها وأسلوبها. وأنا أول المقصرين، بل أعترف أني كسول جدا في هذا الشأن حيث إني قضيت حوالي عشر سنوات في مدينة الحاجب الأمازيغية وصاحبت أقراني من أبنائها... وفهمت كثيرا من مفرداتها لكني لم أتمكن من الحديث بها عجزا وكسلا مني ليس إلا. واليوم لي من الأصدقاء السوسيين والأمازيغيين (وينًخ) والريفيين عدد كبير.

ثم إن المنطقة التي ولدت فيها هي قبيلة مرنيسة جارة الريف المجيد حيث الأسواق مشتركة بيننا بين الريفيين. ويعلم الله مقدار محبتي لهم وللأمازيغ في الأطلس ولإخواننا أهل سوس أهل العلم والتقى ولا نزكيهم على الله .

وعلى كل حال فاختلاف الألسن واللغات آيات من آيات الله تعالى، كما قال جل وعلا: {ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم. إن في ذلك لآيات للعالمين} [الروم: 22]

لا أقول هذا الكلام لأسوغ أو أسوق رأيي في الأمازيغية، معاذ الله، ولكن ،فقط، لأقول إن عاطفتي الجياشة حيال القوم ومحبتي التاريخية لهم تلزمني خلقيا ومن باب الإنصاف أن أضم صوتي إلى صوتهم وأن أشد على عضدهم... لا أريد منهم جزاء ولا شكورا.

وإن كان لي من رأي في القضية فإني كنت أود أن تكتب الأمازيغية بالحروف العربية لعلي أتدارك كسلي اليوم وأقبل على تعلمها... لكني لا يمكن أن أملي عليكم إخواني ما ترونه في تحقيق هويتكم. ولم لا نتعلم نحن حروفها ولو بعد أن (هرمنا)؟؟؟ والله المستعان.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وكتبه محمد الفزازي / طنجة.

عشية الاستفتاء على الدستور / 28 رجب 1432 موافق: 30 / 06 / 2011


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (248)

1 - rifi الخميس 30 يونيو 2011 - 20:59
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل٬ وبارك الله فيك وزادك من علمه،ونفعنا
الله بعلمك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
2 - Rifi Nadori الخميس 30 يونيو 2011 - 20:59
إزداد احترامي لك
3 - hadil الخميس 30 يونيو 2011 - 21:01
اللهم وحد بين صفوفنا العرب و الامازيغ, و ان يكون همنا واحد الا وهواعلاء كلمة الله
4 - أبو عمر الأشعري المالكي الحسني الخميس 30 يونيو 2011 - 21:05
السلام عليكم..
حفظك الله يا شيخنا محمد و رضي عنك ..
كلامك جميل , في سياق صحيح , لغاية جليلة , وهي كسر هذا الموضوع الذي لم يناقش للأسف بين الأطراف المتخوفة , فالامازيغية أولى بالدسترة من غيرها , فكيف نرضى باستعمال اللغة الفرنسية , ولا نرضى باستعمال لغة يوسف بن تاشفين و طارق بن زياد , وعبد الرحمن بن خلدون , وغيرهم من علماء و خلفاء و امراء الامة الاسلامية , فالذين عارضوا دسترة الامازيغية خائفون على العربية , على حسن نيتهم , كان أجدر بهم قيادة المعركة ضد تفضيل لغة الافرنج على لغة بني يعرب ..
5 - ait 3atta tafilalet الخميس 30 يونيو 2011 - 21:08
Choukrane ousstad , wa ne3ma almaghrebi al assil une autre fois merci , tu es un vrai marocain, un vrai arab reconnaissant
6 - lioussi cheikh الخميس 30 يونيو 2011 - 21:13
قليلة هي المواقف التي توفق بين الامازيغ و العرب اد اضحت جلها تطمح لافتعال الصراع بين الفئتين و ما هما في الحقيقة الا اخوة
لدا شكرا شكرا يا شيخنا الفزازي
7 - yafra الخميس 30 يونيو 2011 - 21:17
عين العقل كل ما اوردته يا شيخ الفيزازي، ليس امثال العميل بن كيران الذي يستهزئ من منخرطي حزبه فقط وليس ممن لا يسمعه، ونحن اولى يتقرير كيفية كتابة لغتنا، واننا سويا نحن الامازيغ وانتم العرب بتعلم تيفيناغ، فعجبا لو كان حرفنا اجنبيا لتهافت عليه اخواننا ولكن مطرب الحي لا يطرب.
8 - hamid الخميس 30 يونيو 2011 - 21:17
شكرا على تعاطفك لكن يمكنك تعلم الأمازيغية بحرفها الأصلي تيفناغ كما تعلمت العربية بالحرف العربي, ليست هناك أية صعوبة في تيفيناغ
9 - عبد ربه الخميس 30 يونيو 2011 - 21:18
أضن أن رسالة الشيخ هذه جاءت ردا على المدعو بن كيران الذي استهزأ بلغة اخواننا الأمازيغ
10 - عصام الخميس 30 يونيو 2011 - 21:18
تحية مني لصاحب الرسالة ...فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر
11 - farid الخميس 30 يونيو 2011 - 21:18
thank you mr fizazi you good man
12 - محمد الخميس 30 يونيو 2011 - 21:29
يا شيخنا الفاضل ّ أولا أنا أمازيغيّ لكن يجب عليك أن تعلم ويعلم المغاربة بان إخواننا من العرب ليسوا ضد اللغة الامازيغية ولاضد سكانها ، بل نحن جميعا ضد بعض الجمعيات التي تسمى باالأمازيغية الصهيونية التي تستغل لغتنا من اجل الترويج لأفكارها المنحرفة وتحاول التطبيع مع إسرائيل بشكل أو بآخر من أجل أن تكون لها مكانة مرموقة بين الأوساط السياسية وإرضاء لأسيادها الأمريكان .
13 - abdoula الخميس 30 يونيو 2011 - 21:30
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه .صدق أحسن الخلق عليه الصلاة والسلام . والمسلم أخ المسلم .والمسلمون إخوة في الله ورسوله.أكانوا عربا أم بربرا أم تركا وفرسا أو مغولا وتترا أو سلافا أم روسا أبيضا او سودا .فمن كره أخاه فهو ليس بمؤمن وبالتالي ليس مسلما فشرط الإسلام الأول الإيمان .
14 - Ibrahim الخميس 30 يونيو 2011 - 21:31
Merci pour cette lettre. On veut que Tamazight soit ecrite en Tifinagh.. Alhamdu Lillah
15 - أحمد الخميس 30 يونيو 2011 - 21:31
ها الكلام ديال الصح الله يعطيك الصحة سي الفيزازي
16 - amazigh الخميس 30 يونيو 2011 - 21:34
bismi allah azul chekh
je suis tres contant pour ta lettre. c'est la premiere fois je vois un imam qui dit la verité. on sait bien que les arabistes racist et benkiran et hizb fwassa ont beuacoup de haine vers imazighen. willah j ai fallit détester l islam et l arab à cause de benkiran et les arabist raciste de hizb stiklal... j m'exuse que j ai écris en francçais par ce que j ai pas d autre clavier arab. azul aytma emarak todart a imazighen . vive maroc uni et vive taza avant gaza et .
17 - rifi الخميس 30 يونيو 2011 - 21:35
لو ان كل العرب يفكرون مثلك لكن نعيش كلنا بخير لكن عنصرية البعض جعلتنا نكره كل العرب
18 - coceila الخميس 30 يونيو 2011 - 21:40
Azul a tous ..ce que je veux dire que mr elfizazi a bien parler...mais moi j'ai une autre pensé loin de la sien ..c'est que nous les amazighs on est loin de l'intégrisme religieux car on aime notre islam notre judaïsme et en plus de ca nous nous aimons la cohabitation avec tous les ethnies qui constituent le tissus social marocain . notre force c dans l unite.
vive le maroc fort. tanmirte noune
19 - salim الخميس 30 يونيو 2011 - 21:40
j'espere que vous allez publier mon commentaire merçi. moi je vais repondre monsieur fizazi et les berberes de tout le maroc . tout dabord ce sont mnos freres et je veux dire a monsieur fizazi il ne faut pas oublier que des millions de marocains sont semi berere et mi arabe donc il y'a un melange dans notre chere royaume qu'on ne trouve pas dans tout les pays arabes.en plus il ne faut pas oublier que les marocains parlent une langue cent pour cent marocain qi est le marocain donc c berber
20 - الغيور على دينه وبلده / ميضار الخميس 30 يونيو 2011 - 21:42
بسم الله الرحمن الرحيم
دعو الخلافات كونو كرجل واحد لبناء وطننا نعم للدستور لا للخلافات لا لأصحاب المصالح لا للمفسدين نعم للعدل لا للصوص كفى من الخروج إلى الشوارع
لا أحد يمثلني الذي يمثلني هو محمد السادس الذي أثق فيه لا حزب الاستغلال ولا حزب الاستفزاز
أكثرهم من يمشي على بطنه ومصالحه... ومنهم من يمشي على بطنه... أكثرهم يقولون ما لا يفعلون
21 - عصام الوزاني الخميس 30 يونيو 2011 - 21:47
بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله و صل الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين و من اتبع سنته الى يوم الدين.

أحيي الشيخ الفيزازي وفقه الله لكل خير على موقفه المشرف تجاه القضية الوطنية الأمازغية.

و أتمنى أن تكون دسترة اللغة الأمازغية بداية خيران شاء الله سبحانه لتقوية اللحمة المغربية (الأمازغية-العربية) بكل روافدها في ظل تمسكنا بديننا الاسلامي الحنيف.

و عاشت الأمة المغربية.
22 - yassin الخميس 30 يونيو 2011 - 21:48
اذا كان هذا هو دافعك لان تصرح يجب ان تكتب الامازيغية بالحرف العربي.اي لانك كسول.وهذا معروف عن العرب.وارضاءا للحيتك واعتقادا منك انه سهل الاستخفاف بالامازيغ الذين احتضنوك.واضاءا لسواد عينك على 88مليون امازيغي ان يتخلى عن حرفه الاصيل المتجذر في قيدوم ثقافتنا.ونكتب بحروف ابى جهل و المعري.فانك حقا ركبت عن كل ابعاد الاخلاق .ان كانت طبعا نيتك الحقيقية.وان المنافقين في عذاب شديد.
23 - el moro الخميس 30 يونيو 2011 - 21:51
أنا عربي قح!!!!!!
depuis quand est un afizaz un pur arabe? al fizazi n'est que AFIZAZ arabisé. notre probleme c'est qu'on connait pas notre histoire. malgré tout je crois que monsieur fizazi a completement changer depuis qu'il a recouvert sa liberte grace a ces jeunes qu'on insultait comme des non musilmans bon a rien. cette lettre est une revolution en quelque sorte dans la pensée des salafistes qui normalement nient tous ces droits aux peuples "musilmans" non arabe
24 - amina الخميس 30 يونيو 2011 - 21:52
بــــــــارك اللـــــــــــــه فـيك
25 - karimabcd الخميس 30 يونيو 2011 - 21:52
merci fezazi mais croyez moi des la premiere phrase j ai compri ou voulez vous en arriver ; permettez moi de vous dire fait un effort pour aprendre les lettres tifinagh ca te prend que 8 heures pour les assimiles car c est exactement avec ses exprétions de politesses que les amazighs ont cru sinceres et ils ont commencé a ecrire la langue amazigh avec des lettres arabes et petit a petit ils se sont dit ET POURQUOI NE PAS ECRIRE que l arabe puisque jécris avec ses lettres (C ETAIT LE PIEGE
26 - mouhand الخميس 30 يونيو 2011 - 21:55
je n'ai rien à dire sur votre lettre, mais vous parlez au nom de quoi et de qui
c'est quoi votre légitimité Monsieur

Les droits des peuples ne se donnent pas, ils se prennent même par la force

vous et votre islam et votre panarabisme gardez-les en arabie , laissez nous parlez notre langue et apprendre les langues de futur (français et anglais

Le problème n'est pas qune question de langue, c'est un problème de culture, et d'identitié et surtout de démocratie.
27 - lola الخميس 30 يونيو 2011 - 21:55
لايوجد عرب في المغرب المغاربة معربون وليسو عرب تحاليل الجينات تثبت أن المغاربة أصل واحد أو المغاربة باغين افرقو ريوسهم بزز الأمية و الجهل أو مايديرو
28 - سعيد الخميس 30 يونيو 2011 - 21:57
أعانك الله عن إيمانك. و مرحبا بأسوتكم الحسنة. تحياتي من جنوب المغرب.
29 - ahmed الخميس 30 يونيو 2011 - 21:59
اللهم وحد قلوبنا بيننا وبينإخوتنا الامازيغ ,واللهم جنبنا شر الفتن ما ضهر منهاىوما بطل
s il vous hespress publisher la chansson "ahna amgharba" et merci
30 - أبو عمر الأشعري المالكي الحسني الخميس 30 يونيو 2011 - 22:01
قبل ان تنعق يجب ان تعلم بعض الاشياء التي سوف تحتاجها في تعليقك ,
الفيزازي من عائلة الفيزازيين , وهي عائلة من الأشراف الادارسة العرب الهاشميين الحسنيين , فكيف تجعله كما ذكرته ? مستعربا ? قاتل الله الجهل
31 - jalol الخميس 30 يونيو 2011 - 22:03
كنت أحترمك فزاد احترامي قوة
أقسم بالله جل جلاله أن رستالتك أبكتني لأنني احسست أنك كنت تعبر بكل صراحة وتأكد ان المغاربة امازيغ وعرب يحترمونك على مواقفك الشجاعة وسـأقول لك بالأمزيغة
أكيين وينخ أكي عاون ربي خف اعداون نك
32 - yugurten الخميس 30 يونيو 2011 - 22:19
اريد ان اصحح كلمة قلتها و هي انك امازيغي و تم تعريبك و لست عربيا قح كما قلت كما ان بلاد شمال إفريقيا امازيغية و ليست عربية كما يدعون العرب
33 - minyben الخميس 30 يونيو 2011 - 22:21
اسال الله لك التوفيق يا السيد الفزازي ,واسال الله من يرد بك سوءا اللهم ارده واجعل كيده في نحره ,اننا نحن ايضا متتبعين لما يحدث لك من استفزازات من هنا وهناك ,وارجع واقول: اللهم ارزقه الصبر على ما اصابه من بغي وظلم فطوبى لك اخي الكريم .تعلم سيدي الكريم انه لايجوز لناان نلقى ربنا بعصبية او حمية لعرق ..(قد افلح من لقي ربه بقلب سليم ),هذه مرجعيتنا جميعا عرب وشلوح ,ولكن مشكلنا مع الكفا ر و المتنصرين والملحدين منهم من العرب والشلوح ,شياطين الانس هم الخوارج يريدون ببلدنا السوء
34 - n khaoula الخميس 30 يونيو 2011 - 22:21
جازاك الله ياشيخ، وجاهد الكسل وتعلم الحرف الامازيغي، فوالله إنك لن تندم!
35 - tilili الخميس 30 يونيو 2011 - 22:25
لايوجد عرب في شمال إفريقيا, المغاربة معربون فهم ليسوا عرب تحاليل الجينات تثبت أن المغاربة أصل واحد أوو المغاربة باغين افرقو ريوسهم بزز الأمية و الجهل أو مايديرو
36 - nich d khaniwe الخميس 30 يونيو 2011 - 22:26
bonjour chers lecteurs.merci fizazi mais sachez que vos propos n'ont pas grand chose si vous ne continuez pas votre démarche!!!!.nous ne voulons pas etre salaristes ou autre chose,nous,nous voulons vivre comme nous l"avons toujours fait:libre et coabitants.vous les arabes,vous aimez pas les amazighs!!pourquoi.nous sommes chez nous et vous voulez nous privez de tout alors que nous nous sommes jamais révoltés contre vous!!!!vous aimez l"arabe et moi j"aime le tamazighte;alors ou est le probl
37 - معتز الخميس 30 يونيو 2011 - 22:28
السلام عليكم ورحمة الله
تحية طيبة للاخ الفيزازي و اطال عمره
اخي الفيزازي كلامك صحيح نحن مع الاخوة الامازيغ في مطالهم المشروعة .
نحن لانرفض الاعتراف و تقوية بالموروث الثقافي للامازيغ .
لكن في نفس الوقت نحن ضد من يوجه الامر نحو العنصرية الكريهة اي كان مصدره
نحن ضد كذبة تيفيناغ .لا يوجد خط اسمه تيفيناغ عبر التاريخ . ولكم الحرية في معرفة الحقيقة
الامازيغ ليس لهم خط معروف ولم يتوارثوا خط معين .
التاريخ يشهد. وعاش المغرب حر
38 - karari الخميس 30 يونيو 2011 - 22:34
ecoutez bien les premiers habitants du maroc etaient des amazighs et des arabes et autres communautés ils s'entendaient très très bien ils n'avaient jamais de problème personnellement ma mère est berbere alors que mon père est doukkali beni hilal alors que moi je suis fier et j'aime tout le monde car je parle berbere arabe anglais espagnol et francais et j'ai enseigné aux elèves les sc physiques en langue francaise et en arabe alors messieux on ne désire les conseils de personne
39 - المغربي الجسور الخميس 30 يونيو 2011 - 22:35
عين العقل والصواب و يتماشى مع المعاني الكبرى للرسالة الإسلامية ونرجو من بعض الأطراف أن يستنيروا بكلام السيد الفيزازي ويتأملوا فيه ليأخدوا العبرة وندعوهم للتواضع وأخد الحكمة من أفواه العلماء العاملين الصالحين الدين يقولون كلمة الحق .
40 - rifi al hoceima الخميس 30 يونيو 2011 - 22:41
إزداد احترامي لك
41 - said الخميس 30 يونيو 2011 - 22:43
احترامي
احترامي
احترامي
احترامي
I am Arabic as well and I swear I have no problem seeing Tamazirght Expressing themself that they right
42 - youssef الخميس 30 يونيو 2011 - 22:47
و الله يا شيخنا مقالك هدا أثلج صدري، و جعلني أومن أن في المغاربة العرب أناس عقلانيون بعيدون عن التعصب اللغوي. صدقت حينما قلت أن الأمازيغية لا تشكل خطرا على الإسلام كما يروج الأغلبية لاستمالة الجماهير. نحن معشر الأمازيغ نتشبتون بإسلامنا و لغتنا و هويتنا.. ولن نسمح لأي أحد أن يفرض علينا اراءه (المهرج بنكيران). تحية إليكم شيخنا و جازاكم الله خيرا ووفقكم في تعلم لغتنا إن أردتم دلك.
43 - youssef الخميس 30 يونيو 2011 - 22:52
je suis un vrai amazighie. je vien de douar assrihen. kabilat beni hedifa et pour ça. j'attent auqu'un pour me déssiner ma route avec ces vues
VIVE LE ROI MOHAMMED 6
44 - atlas الخميس 30 يونيو 2011 - 22:54
me gusta muchu las palabras de este persona gracias echaykh
45 - أبو شامة الخميس 30 يونيو 2011 - 23:00
كلام الشيخ الفزاري معقول ومنطقي ،وما قاله عن اجدادنا الامازيغ وما خلفوه من إرث كبير للاسلام والمسلمين الى يومنا هذا،ونحن بحاجة الى كلامهم وتدخلهم في هذا الوقت، العلماء المخلصون من الامازيغ صامتون او محايدون ،والجعجعة التي نسمعها الان من هناك وهناك على كثرتها إنما هي من متحمسين لا يميزون الخيط الابيض من الخيط الاسود، وان حملو شهادات جامعية، فهم فقراء في العلم والادب وحسن الخلق، ويتكلمون عن العربية بسوء نية وبقلة ادب واخلاق ،وانا لا اطلب منهم احتراما للغة العربية ،فهي تاج على رؤوسنا ...
46 - bellhaj الخميس 30 يونيو 2011 - 23:00
سلام الله شيخنا الكريم اقول لك بالامازيغية : اكياج ربي ديثري ارماس نييض
والله اني احبك في الله. تدخلك اثلج صدري واطفا غيضي بعد ما سمعته من بعض من كنت ارى فيهم رجالا يعول عليهم لكن الله تعالى كشف عيبهم وسوء نياتهم .
47 - أبو زهرة الخميس 30 يونيو 2011 - 23:02
لا مفر لمن يحمل في قلبه ذرة انصاف الا أن يثمن موقف الشيخ الفزازي من مسألة الأمازيغية. أما من تلفع بعنجهيته و استعلى على اخوانه الامازيغ أثناء مهرجاناته الخطابية= الحطبية, نسبة الى الحطب الذي من شأنه أن يشعل النار, فقد حاد عن جادة الصواب وانزلق مزلقا أخلاقيا و سياسيا. وقديما قيل من كثر لغطه =مهرجاناته= كثر سقطه. أم اهذا الموقف المتعقل المنصف من الشيخ حفظه الله تعالى لابد أن يتسع ليشمل كل من يصيبهم الحيف السياسي. واجب الوقت و اللحظة السياسية أن يتوحد الفرقاء لبناء بلد يصبح فيه الانسان مكرما امنا
48 - ikram الخميس 30 يونيو 2011 - 23:04
merci bq mr fizazi. je voulais juste dire a message 23 que il ty a des gens qui sont vieux et qui n ont plus la memoire de capter les choses. moi aussi je suis amazigh du sous et je suis fiere d avoir la langue arab quraan comme langue premiere a cote d amazigh. on est tous muslim c est ca le plus important
49 - amazigh الخميس 30 يونيو 2011 - 23:06
MERCI CHEIHK FIZAZI VOTRE COEU EST BON ET PLEIN DE SAGESSE LES AMAZIGH VOUS RESPECTENT ET VOUS ENCOURAGENT
50 - إيزم الخميس 30 يونيو 2011 - 23:06
شكرا للفاضل المحترم استاذنا الشيخ محمد بن محمد الفزازي. أضن والله أعلم أن ما انطقك إلا الإسلام الحق الذي تدينه. فزاد الله من أمثالك المسلمين وقطع دابر من يدعي ما ليس فيه مثل بن قران وليس بن كيران لأنه فعلا قران وما تعني هذه الكلمة بعربيتنا الدارجةةالتي يتقن صاحبنا المومأ اليه.
51 - moha الخميس 30 يونيو 2011 - 23:06
where were u till this moment
52 - Jaouad الخميس 30 يونيو 2011 - 23:08
Malheureusement la plupart des associations Amazigh pensent comme Muhand N°27 et tout se fera au détriment de la langue du coran qui est dans mon cœur .
Si Fizazi celui qui adore Allah et son prophète Sidna Mohamed doit maitriser la langue Arabe pour lire le coran et bien comprendre Le Hadith
J’écris en français parce que j’ai pas le clavier en arabe
Une fois encore, je remercie le N°27 pour avoir divulgué ce que la plupart veulent cacher .
Jaouad
53 - أمازيغي قح الخميس 30 يونيو 2011 - 23:11
نعم الشيخ .
جزاك الله خيرا فضيلة العلامة الأستاذ الكبير : محمد الفيزازي. فأن يصدر مثل هذا الاعتراف من عالم و فقيه في الدين عشية التصويت على الدستور نعتبره ضرب قاضية لكل المتطرفين و المتشددين الأمازيغ و العرب . فهذا الاعتراف يسر في الاتجاه الصحيح و ينطبق مع الواقع على الأرض و الحقيقة التي لا مفر منها .
بهذا المقال أكون قد غيرت نظرتي تجاه الفقيه العظيم خصوصا و أنه قيل عنه الكثير !!!!!
أتمنى أن يظيف الأستاذ الفقيه مقالات أخرى في الموضوع و سأكون منذ اليوم أول من يبحث عن قراءة كتاباته .
54 - من مغربية الخميس 30 يونيو 2011 - 23:17
اننا والحمد لله ليس لنا مشكل مع الاصل والسيد الفزازي فقيه ,ولولم يكن عربي لقال انا عجمي ولكن عربني الاسلام ,لان الامر مسؤولية امام الله يجب ان ينسب لابيك ,واعلموا اننا من بيوت علم اجدادنا يسجلون كل كبيرة او صغيرة ,ولدينا ما يثبت ذلك لابنائنا محافظة على الانساب ,للحفاظ على الدعوة الاسلامية ,لااقل ولااكثر ,ولله المثل الاعلى :ليس للانسان الا ما سعى, فلا ينفع نسب او لغة بل العمل الصالح ,واذا دافعنا عن اللغة العربية فمن اجل الدين فقط ,لذلك اختلط
الشرفاء العرب مع غيرهم بالزواج و المصاهرة حتى لايبقى
55 - Rifi الخميس 30 يونيو 2011 - 23:19
Arab= Amazigh= Muslimine=Marocain et Vive le Roi Mohamed VI et oui et grand OUI pour la nouvelle constitution
56 - MASSIN الخميس 30 يونيو 2011 - 23:22
رسالة قوية من الشيخ الفيزازي وكنا نتمنى ان يكتبها قبل مسودة الدستور.. نتمنى للذين يعادون الامازيغ ولغتهم ان يحذوا حذ هذا الشيخ الجليل..ارجو من الله ان يحفظ الشيخ الفيزازي على حبه لوطنه.. لقد تأثرت كثيرا بهذه الرسالة الجميلة والمتواضعة..
57 - ana الخميس 30 يونيو 2011 - 23:22
Il n'est jamais trop tard
من يدري أن جدي 25 كان أمازيغيا ؟
حبدا لو وجدنا أقراص مدمجة لتعلم الأمازيغية ولو في البيوت ,
58 - aziz الخميس 30 يونيو 2011 - 23:28
الكل تهافت وراء الكلمات ولم يصحح أحد الخطأ الذي وقع فيه الشيخ الفيزازي عندما قال انا عربي قح...... وهو في المغرب أرض الامازيغ .. انا اقول له انت امازيغي قح وان كنت عربيا فلارض مكون ومحدد اولي للهوية وما دمت على بلاد وارض تامزغا فافتخر بامازيغيتك ........اما الامازيغية فحرفها الاصلي الذي وضعه الملك هو تيفيناغ ولا يمكن استبدالة فلكل لغة مميزاتها .....وان كان هناك سؤال شخصي للجميع لماذا لا نكتب العربية بالحرف الفرنسي
59 - امازيغي حر الخميس 30 يونيو 2011 - 23:31
شكرا لك يا شيخنا . انا اقرأ تعليقك بكل تعاطف وعيني تدرف الدموع لا اعرف ماهو السبب هل من تعاطفي معك او من حبي في الامازيغيه
60 - شاهد عيان الخميس 30 يونيو 2011 - 23:35
مالكم مع بنكيران أصاحبي .. كلام الشيخ هو كلام بنكيران بحال بحال ..
حتى أنا عندي نفس الفكرة ..
الأمازيغية ديالنا مرحبا بها و لكن كون غير كانت بالعربية كون جاتنا ساهلة نتعلموها حنا الي كابرين فالمدن .. حسن من دوك الرموز الغير أمازيغية (تفناغ) و التي لا علاقة لها بالشلحة.. و شكرا
____________
من أمازيغي الأصل و العروق
61 - afgane الخميس 30 يونيو 2011 - 23:37
نشكرك يا شيخنا الجليل علئ هده الصراحة رغم أنها تألم العنصريين حيت وصل بهم الأمر إلئ التلاعب بالكلمات في الدستورلكن نقول لهم نحن من علمكم ى ستندمون يوم لا ينقع الندم أما مسألت إرتباط الجمعيات بالخارج فأصحابها لهم فكر القدافي و الأسد في إتهامهم للمحتجين حتئ يصبح الكل راضخ لحكمهم لن تنراجع أبدا أما لغتنا سنكتبها بحرفها لك شكري وإمتناني
62 - noureddine الخميس 30 يونيو 2011 - 23:39
erdear brother,first of all let me thank you very much from bottom of my heart,i really really like you for the sake of allah.to me amazigh arab or what ever the race we always complete each other we are brothers we share every thing in life bad or good we live under the same sky we eat the same food we believe in prophete sala laho halihi wa salam we believe in same holly book koraan al karim our religion is islam we pray shoulder to shoulder may allah bless all omat mohammed peace be upon him
63 - Noumidia الخميس 30 يونيو 2011 - 23:40
Wow, I truly respect his logical and just way of thinking. I which all Arabs of Morocco, especially the ones who still dream of the so-called al Qawmiya al Arabiya, will follow his lead and start thinking about the general interest of Morocco first...
64 - محمد كلميم الخميس 30 يونيو 2011 - 23:43
عليك منا سلام الله نرفعه
بنفحة المسك بينَ السِّدر والسَلمِ
لا بارك الله في الدنيا إذا وهنت
منا العزائمُ أو لم نوفِ للقممِ
فالموتُ أشرفُ من عيشٍ بلا شرف
والقبرُ أكرمُ من قصرٍ بلا كرمِ
-------------------------------------------------
جزى الله مواقفك النبيلة مع دينك وهويتك بلدك، فنعم المعلم أنت ونتمنى أن يستعيض من دروسك العقال قبل غيرهم
----------------
لا تنسونا في دعائكم؛ أخوك وتلميذك محمد من كلميم باب الصحراء أمازيغي من آيت عفان الأطلس الكبير
65 - ali الخميس 30 يونيو 2011 - 23:49
non merci chaikh vous defondez votre arabité on defond notre AMAZIGHITE on a fait l effort pour aprendre votre langue ;faitent l effort d aprendre notre langue c est ça la démocratie ET AVEC SES LETTRES TIFINAGH on veut pas qu on tue notre lanque a petit feu ( avec les lettres arabes) c est ce qui s est passé exactement lorsqu on a volu l ecrire avec les lettrs arabes elle a faillit disparaitre ON REFAIT PAS LA MEME FAUTE si on est sincere
66 - الشريف الخميس 30 يونيو 2011 - 23:51
هكذا يفعل الصهاينة عندما يكون الوقت غير مناسب للافصاح عن نواياهم والتمساح مع فريسته وهي خارج مرمى انقضاضه ولكن كن متيقنا بصحة هذا الكلام :المومن لا يلدغ مرتين من الجحر وان الامازيغ لا ينخدعون لحيل امثالك ولا مشكل لهم مع عباد الله عدا المنافقون والمستعمرون امثالك الذين يدخلون يلدا ويفتي على اهله ما يفعلون وما لا يفعلون وجعلت نفسك الاولى في المغرب وتقترح بل تامر الامازيغ بمحاربة الفرنسيين كما لو كان الاسلام ملك العرب وهم معصومون من الكفر فهل لا يحق للفرنسيين ان يدخلوا الاسلام ويلقوا منك ترحيبا ول
67 - مواطن مغربي الخميس 30 يونيو 2011 - 23:53
شكرا على الرسالة القيمة كانت في الصميم لافرق بين المغاربة .والله يهدينا لما فيه خير الجميع. شكرا فضيلة العلامة. طلبي انقذ جزاك الله خيرا طنجة من الفساد. شكرا
68 - حميد ابا تراب الخميس 30 يونيو 2011 - 23:53
حبذا لو تمت ندوة وطنية حول مناقشة المشاكل الحقيقية لهذا الشعب و هذا الوطن .
أما النعرات القومية فليس لها أي تأثير على الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية ،التي تعيشها الأمة المغربية. فالطامة الكبرى والمصيبة العظمى هي تلك العصابة التي تفتقر إلى الوطنية الصادقة ،والتي هيمنت على مرافق الدولة مند فجر الاستقلال ، هذا الاستقلال الدي كرس المحسوبية و الزبونية و أفرز مجتمعا عدوانيا تفتته مشاعر الأحقاد و الضغائن .انها معرة في تاريخ المغرب المعاصر أن يظل الشعب يفني عمره ويبدد وقته في النقاش البيزانطي العقيم.
69 - اباكريم الخميس 30 يونيو 2011 - 23:59
بما انك استاذ وفقيه اعطيت درسا للذين يريدون تحريف المازيغية نعم يااستاذي كنت احب ان اسمع مداخلاتك في برامج عدة وكنت احترمك قبل ان تتعرض للاعتقال والان ازداد حبي لك بعدما تبين انك فعلا لست متشددا في اعطاء اللغة العربية نوع من التعصب الدينى
الامازيع يا استاذ كما قرانا ا في التاريخ انهم اكثر المدافعين علىالاسلام تحت حكم ملوكهم
وكما اعلم ان كان صحيحا انك استاذ اللغة الفرنسية وذكرت علماء نحويين عرب ليسوا كذلك
كما تطرقت الى زوايا الجنوب والى الفقه الذي يدرس هناك هذا يكفيلاخلفية
70 - Rachid الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:00
He was in jail!!!
71 - germazigh الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:04
ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم. إن في ذلك لآيات للعالمين.
72 - amri الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:16
ecrire l arabe avec le francais tu vas me dire c est pas possible ; et ecrire l amazigh avec l arabe ca sera pareille c est pas possible ( OU HALALONE ALAYNA HARAMONE ALAYKOME)
73 - امازيغي سوسي الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:29
الامازيغية ستكتب بحروف تيفيناغ شاء من شاء وابى من ابى
74 - شاب مسلم مغربي الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:29
أتفق معك شيخنا بنسبة كبيرة فيما ذكرت في مقالك هذا. لكن المشكل ليس مع إخواننا وأحبابنا الأمازيغ المتشبعين بحب دينهم والذين يحترمون عرب المغرب، ويكرهون العدو الصهيوني. بل المشكل، كل المشكل في بعض الجمعيات المتصهينة التي تقوم بالتطبيع مع الكيان الصهيوني باسم الأمازيغ، وتطالب مرارا وتكرارا بالعلمانية. كما أن لهذه الثلة من الجمعيات بعض أشباه المفكرين الذين يدعمون أطروحتها التفريقية أمثال أحمد عصيد. والذين لا يخشون من المجاهرة صراحة بأمور هي ضد الدين، ويسعون لتفرقة المسلمين. المرجو النشر يا هيسبريس
75 - maghribiy الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:30
بعد التحية للسيد الفزازي
أريد أن اثير الانتباه الى ان جذور المغاربة كلهم أمازيغ في حدود علمي المتواضع ,,, وأن العربية ما دخلت الا في عهد الفتوحات الاسلامية ,,,, ادن من أين اتتك الجرأة على قول انك عربي ,,,, كان مقبولا أن تقول انك مستعرب وهذا حالنا في المغرب كمتكلمين بالعربية.... كما هو الحال بالنسبة لباقي اللغات كالفرنسية او الانجليزية او الاسبانية ,,,, لكن ان تتجدث عن العرب و الامازيغ في المغرب فهذا تزييف للتاريخ و انت ما تريد من هذا والله اعلم الا ا ثارة الفتنة وجر الشعب الى الانقسام
76 - جعفر الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:31
أشكر شيخنا الفاضل حفضه الله من كل مكروه، أقول لك شيخي أنا أمازيغي عربني الإسلام وأعيش في وسط اخواني العرب، ولم أحس يوما بالدونية أو بأي نقص، فالحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة.
77 - محمد الصالح الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:33
سر باذن الله يا ابا مريم
بيتا بيتا دار دار منهج منهج
اليوم يوم العمل
78 - aziz الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:39
HIER c'est la constitution que tu appuie maintenant t'es entrain de te moquer de tamazirth, qu'est ce qu'on t'as promis cameleon, toi maghrawi hamza zamzami ,les sorciers et les manitou du maroc, ou bein la seule preuve et raison qu ej'ai sur vos reactions c'erst la bouteille au moins bouchta a eu le courage de l'avouer et on respecte son .courage, vous on vous a payé maintennt c pas gratuit
79 - رضوان الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:39
جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ انها كلمة عدل وانصاف حقا بارك الله فيكم
80 - medou الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:41
بسم الله الرحمان الر حيم
مقال يستحق التنويه ,فالأمازيغ والعرب إخوة .ولامكان للعنصرية في هذا البلد السعيد .وجزاك الله خيرا
81 - netta الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:44
Qui peut croire un arabe?
82 - كريم الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:45
من قبيلة البرانس الامازيغية اول من اسلم من قبائل الامازيغ في المغرب الاسلامي و حاضنة ادريس الاول احييك بتحية الاسلام يا شيخي الحبيب و تحية الاسلام السلام فالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته و دمت ذخرا لهذا الدين آمين.
83 - mohammed الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:45
صاحب التعليق رقم 12،أرجو أن تشرح لنا الأفكار المنحرفة اللتى تروج لها هده الجمعيات؟؟؟؟؟؟ أليسوا هم من ناضل من أجل ترسيم الأمازيغية!! وهل تعرف عقوبة تكفير مسلم في ألإسلام؟؟؟ حتى تدعوهم بالصهاينة!! وماهوموقفك من الجمعيات العربية؟؟ أو حلال علينا حرام عليكم!!! ومارأيك فى المكون العبرى فى الدستور اليسواصهاينة قح؟؟؟
84 - مسعود السيد الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:45
حقيقة أني لم أكن اعرف هدا الرجل إلا من خلال الحديث عنه كمتشدد وإرهابي الى آخره .أقول لك سيدي على سلامتك .وإننا لجد مسرورين برسالتك وإحساسك بالظلم والغبن الذي طال أمده علينا من لدن القوميين العرب وشكرا
85 - ider الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:47
ما احوجنا الى امثالك يا شيخ خصوصا في هده الظرفية بالذات حيت يجب على اصحاب العقول النيرة ان تدير هدا الخلاف المفتعل في عدة قضايا
حفظكم الله و اناركم
86 - mustapha الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:56
vraiment c est un grand cadeau de fazazi cette article pour imazighen; je sens qu il est un vrai musulman car il a dit la verite sur lui et tamazight et sa declaration est a la faveur de lislam et de l a enir du maroc parcontre benkiran qui est psychoptahe avec ses declarations a pollue l image du pjd et de l islam
87 - ادريس الرايس الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:59
شكرا لك ياشيخنا على محبتك لنا لقد ازداد حبي وتقديري لك ايها الشيخ المضلوم فأنا كدالك والله شهيدعلى ماكتب انني فرحت كتيرا يوم اطلق سراحك , واقول لك ياشيخنا لا تسمع لكلام بعض الامازغيين العلمانيين الملحدين فهم اقلة لا يعدون على رؤوس الاصابع فنحن معشر الامازيغ نحب ديننا ووطننا وملكنا ولا يهمنا الا الرقي والازدهار لهدا البلد الحبيب
88 - Rifeño Mohamed الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:00
Merci bcp cher Fizazi pour votre discours envers nous, mais on ne peu pas écrire notre langue qui represente une part de notre dégnité avec l'alphabet avec laquelle l'arabe s'écrit on veut notre propre alphabet.
89 - joba amazigh الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:03
أولا شكرا لهذه المنارة الإعلامية هسبريس التي فكت عنا الزمت الإعلامي شكرا شكرا شكرا شكرا.
شيخ الأمازيغ و العرب من خلال قراءة 1) لجمبع التعليقات تبين بالخط العريض مدى تجاوب الجميع أماويغ عرب عن تجاوب وتعاطف كبيرينٍ شكرا شيخنا نحن المغاربة أؤكد لك أنك دخلت التاريخ بهذه المقالة و اعتبرها شخصيا وهذا موقفي رد قوي على من أهانوا الأمازيغ من خلال مهرجانات الإرتزاق السياسي ولغة الخشب.
أتمنى منك شيخنا أن تقدم لنا المزيد وسأقول بالأمازيغية أركاز آيث ثكيت
وشكرا هسيريس منبر الشعب المغربي
vive maroc
90 - SOLITAIRE الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1ـ هل اطلعت على احصائيات رسمية او غير رسمية تبين ان الامازيغ لايحبون الا اللغة الامازيغية ؟2 ـ من ينظر الى من نظرة دونية؟3 ـ اخي ما الفرق بين اللهجة واللغة ؟واخيرا لو حاولت ولو قليلا ان تقرا عن الامازيغ قبل كتابتك لهذا التعليق لانهم رحبوا بالعرب واسكنوهم ديارهم ونصروهم بعد ان كادوا لهم اخوانهم العرب والقصة طويلة إرجع الى كتب التاريخ من الفرق بين اللهجة واللغة ـ اللهجة ليست لها قواعد أما اللغة فلها قواعد استمع جيدا إلى الخطاب الملكي هل قال اللهجة ام اللغة؟
91 - مندهش الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:16
كلام الشيخ الفاضل يخاطب العقل و الوجدان. و كلام يتوخى تذكيرنا بالهوية الواحدة الجامعة بين كل المغاربة و هي الإسلام. و بالتالي لا مجال للقول يتباين أو تنافي اللغتين. فنحن نعتز بالأمازيغية لكن يجب أن نعتز بالعربية أيضا لأنها لغة القرآن الكريم و لغة التعبد. لكن وضع الأمازيغية يثير في نظري إشكالا حقيقيا و يتمثل في عدم إمكانية الحديث عن الأمازيغية بصيغة المفرد بل بصيغة المتعدد؛ فليس هناك في الواقع اللغوي المغربي لغة أمازيغية واحدة يحصل بواسطتها التواصل بين الجميع، و يمكن بالتالي تعميم تعليمها.
92 - majid الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:18
قال بان هناك جمعيات امازيغية مع اسراءيل اقول له من فى هذا الوقت ليس مع اسراءيل وامريكة اعطيك سؤال واحد اذا يسر الله عليك فستجد الجواب ابدا من القاعدة الامريكية الموجودة فى السعودية
93 - ورياغلي حر الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:27
نحن معشر الامازيغ تستوي عندنا المذمة و المحمدة , لا يهمنا بنكيران و غيره, نعلم قدر انفسنا من خلال هويتنا الاسلامية التي نفتخر بها و كفى بها عزة
الورع شيمتنا و النبل اخلاقنا و التوافق غايتنا
الله الوطن الملك
94 - rachid الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:30
السلام عليكم..
حفظك الله يا شيخنا محمد و رضي عنك ..
كلامك جميل , في سياق صحيح , لغاية جليلة , وهي كسر هذا الموضوع الذي لم يناقش للأسف بين الأطراف المتخوفة , فالامازيغية أولى بالدسترة من غيرها , فكيف نرضى باستعمال اللغة الفرنسية , ولا نرضى باستعمال لغة يوسف بن تاشفين و طارق بن زياد , وعبد الرحمن بن خلدون , وغيرهم من علماء و خلفاء و امراء الامة الاسلامية , فالذين عارضوا دسترة الامازيغية خائفون على العربية , على حسن نيتهم , كان أجدر بهم قيادة المعركة ضد تفضيل لغة الافرنج على لغة بني يعرب
95 - marocain الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:32
ما الفرق عند الأمازيغ بين الخط العربي و خط تيفيناغ الفينيقي؟
96 - slimane jerkou الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:34
نحن في الطرق الصحيح الى نبد الفتن المفتعلة و الى تأسيس و طن التنوع المتكامل وطن يسع الجميع دون الأحساس بالمهانة اليومية بل بالكرامة انشاء الله شكرا جزيلا و ادامكم الله في خدمة وحدة ابناء هذا البلد و صيانته من الفتن
97 - امازيغي الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:37
السلام عليكم
لايمكن لعاقل اليوم ان يقول بانه عربي او امازيغي او اندلسي , يمكن لك ان تقول عاى نفسك او الدين يجهلون الثقافة و اللغة الامازيغيتين بانهم اعراب مستعربة . كما ادكر فان الدكرى تنفع المومنين, ان حرف تيفيناغ وقع عليه الاختيار من طرف جميع المعنيين
98 - brahim الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:39
شكرا أحترمك بهدا الرأي الجيد هكدا نكون معا إخوة و ليس أن تنهش جسدي و نتأخى كما يفعل البعض الكفار
تحية لك و لأمتالك الكرماء
99 - Mohamed الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:42
شكرا للشيخ الفزازي على اختياره الحكيم للعنوان المعبر عن الأخوة بين المغاربة. وياليت شيخ الجماعة التي تطلق على نفسها اسم "العدل و الإحسان"، الذي عنون أحد مؤلفاته بل لنقل مخلفاته "حوارمع صديق أمازيغي" على غرار كتاب الدكتور مصطفى محمود "حوارمع صديق ملحد" ، تعلم شيئا من أخلاق الإسلام السمحة من الشيخ الفزازي, وتجنب جرح مشاعر إخوانه المسلمين وكفاهم شرقلمه الذي هو بمثابة اللسان، وقدرالحديث "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه".
100 - أجعوب محمد الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:44
سلام والله العضيم ليس أنت فقط الاستاد أديلنا اللي كتحبهم ولله عندي أعز اصدقائي أمازيغ وحتى أنا مكرهتشي أتكون الأمازيغية جنباً إلى جنب مع العربية وتكون محاربة الامية بلامزغية حتى يتعلمها شباب وشياب ولاكن للاسف هناك ممن يريد أن يتاجر بلامزغية كي يحقق اغراضه أنا جبلي ساكن فطنجة وحنا كلنا أمغربا وشعري هو الله ربي ولسلام ديني ومحمد نبيي والكعبة قبلتي والمغرب وطني والملك ممتلي والجنة أمنيتي والشفاعة من حبيب خالقي محمد صلى الله عليه وسلم،ويحيى المغرب عرب وامزيغ وشكراً
101 - zrayfa الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:49
أولا شكرا جزيلا على هده الرسالة، أظنها أتت نيابة عن بنكران الذي أجج البغض والحقد في نفوسنا بعدما سخر منا ومن لغة الوطن والأجداد. نحن لن نتهجم عليك كما فعل بعض العروبيون و اتباع الخومجية ضد الدكتور العثماني الذي بدوره تضررت مشاعرة إزاء ما صدر من بن كران.
جوابا على طلبك بإعتماد الحرف الآرامي لكتابة لغتنا أقول لك مع كامل إحترامي لك أن هدا غير ممكن لإعتبارات الآتية:
102 - youba2961 الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:54
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
أولا شكرا جزيلا على هده الرسالة، أظنها أتت نيابة عن بنكران الذي أجج البغض والحقد في نفوسنا بعدما سخر منا ومن لغة الوطن والأجداد. نحن لن نتهجم عليك كما فعل بعض العروبيون و اتباع الخومجية ضد الدكتور العثماني الذي بدوره تضررت مشاعرة إزاء ما صدر من بن كران.
جوابا على طلبك بإعتماد الحرف الآرامي لكتابة لغتنا أقول لك مع كامل إحترامي لك أن هدا غير ممكن لإعتبارات الآتية:
103 - zrayfa. الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:54
- لقد تم حسم مسألة حرف كتابة اللغة الأمازيغية سنة بخطاب ملكي سنة 2003 لما أدمجت في المدرسة العمومية بالشكل الذي يعرفه الجميع، أي بتوافق وطني ساهم فيه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
- الحرف الآرامي لايتناسب مع النطق الأمازيغي سيفقد الأمازيغية هويتها النظرية.
- فكما تفظلتم في مقالك هدا أن مشكلتك، هي الكسل كما هو معروف على العرب، إذن فما عليك سوى التخلص منه وتعطي ساعة من وقتك وستحل مشكل الأبجدية.
و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
104 - youba2961 الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:56
- لقد تم حسم مسألة حرف كتابة اللغة الأمازيغية سنة بخطاب ملكي سنة 2003 لما أدمجت في المدرسة العمومية بالشكل الذي يعرفه الجميع، أي بتوافق وطني ساهم فيه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
- الحرف الآرامي لايتناسب مع النطق الأمازيغي
- كتابة الأمازيغية بالحرف العربي أو الأرامي سيفقد الأمازيغية هويتها النظرية.
- فكما تفظلتم في مقالك هدا أن مشكلتك، هي الكسل كما هو معروف على العرب، إذن فما عليك سوى التخلص منه وتعطي ساعة من وقتك وستحل مشكل الأبجدية.
105 - youba2961 الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:57
- كتابة الأمازيغية بالحرف العربي أو الأرامي سيفقد الأمازيغية هويتها النظرية.
- فكما تفظلتم في مقالك هدا أن مشكلتك، هي الكسل كما هو معروف على العرب، إذن فما عليك سوى التخلص منه وتعطي ساعة من وقتك وستحل مشكل الأبجدية.
- هل تعرف الفارسية رغم أنها مكتوبة بالحرف الأرامي؟ ماعليك سوى ان تتحل بالقليل من الإرادة وسستعلم الأمازيغية.
- الأمازيغية تكتب بحرفها الأصلي في ليبيا و الجزائر ولذى الطوارق في الصحراء، فلا يمكن أن نختلف نحن أمازيغ المغرب عنهم.
و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
المرجوا النشر
106 - مصطفى الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:58
تحية خالصة للاخ الاستاذ المناضل محمد الفيزازي على رسالتك الموجهة الى الامازيغ وقد احسنت كلاما حينما قلت بما يفيد معناه ان العيب فينا لاننا اهملنا اللغة الامازيغية وكان هذا هو السبب في تخوف بعض الاخوة الغير الناطقين بها ولكن بالتعلم سنسد هذه الفجوة .واريد ان اضيف اضافة بسيطة الى رسالتك : ان ادسترة الامازيغية ليس فخرا واعتزازا بالامازيغ او بلغتهم بل تصحيحا لخطئ فادح وقاتل طال امده لسنوات طوال مما ادى فعلا الى اغتيال اللغة الرسمية للبلاد حتى اصبحت غريبة بين اهلها وذويها وما يؤلمنا انها تحارب
107 - el marnissi الجمعة 01 يوليوز 2011 - 01:58
قبيلة مرنيسة من القبائل الأمازغية التي تعربت ودليل على ذلك هو وجود كثير من المصطلحات الأمازيغية مثل(امرنيس تامشاشت، أفراس، تافراوت ) فهذه المصطلحات الأمزيغية
108 - نعم الأمازيغية جنبا إاى جنب مع العربية الجمعة 01 يوليوز 2011 - 02:12
نعم لدسترة الأمازيغية كلغة رسمية ...بارك الله فيك شيخنا لكن لا تقصي حرف تفيناغ ..لا تظهر ضعفك في تعلم لغة الاخر كاملة غير منقوصة فبإمكانك تعلمها بحرفها فهدا يساعدعلى تنوع الموروث اللغوي المغربي.... أقترح ان تكتب اللغة الأمازيغية بحرف تيفيناغ رسميا و بالنسبة للمتعلمين بالحرف العربي و لمالا بالحرف الاتيني تيسيرا لتعلمها ...فهدا هو الأقرب للصواب إن شاء الله.
109 - samir الجمعة 01 يوليوز 2011 - 02:33
الى صاحب التعليق رقم22 اقول ان الامازيغ لا ينظرون بنظرة دونية الا الى امثالك
110 - السوسي القح الجمعة 01 يوليوز 2011 - 02:43
اثلجت صدري حقا ,انا امازيغي حتى النخاع بعد اليوم لست اكثرت لمن يسمينا السقرهمة او لكرابز,,,,,لانني اليوم سمعة شهادة قيمة من احد اكبر علماء المغرب -رغم انف البعض-مرفوقة بادلة شرعية,اطال الله عمرك يا شيخنا وجعلك شمعة تنير درب المسلمين
111 - zaina ben الجمعة 01 يوليوز 2011 - 02:52
جزاك الله خيرا ياشيخنا الجليل وكتر من امتالك
112 - z-b الجمعة 01 يوليوز 2011 - 02:59
الشيخ الفيزازي حمدا لله على فرجه وأهنؤك على هذا الموضوع الموفق فالمغرب هو الشعب المشكل من الأمازيغي والعربي والريفي والصحراوي والبدوي والأندلسي واليهود المغاربة
والإسلام هو الحاضن الذي يجمع الكل ويضمن حق كل فئة في الحياه
113 - عبد العزيز الجمعة 01 يوليوز 2011 - 03:03
تحية الى السيد الوقور الشيخ الفيزازي ، تعلم يا "كبير" العدالة والتنمية
114 - ajoub mohamed الجمعة 01 يوليوز 2011 - 03:11
ا لرد على 68 - الشريف
ولله في نضري أنت أكبر صهيوني لانك شبهة غيرك بالصهيونية من كان يومن بلله واليوم الأخر فليقل خيرا أو ليصمت
115 - طلال الجمعة 01 يوليوز 2011 - 03:22
ما للقوم لا يفقهون ؟ما لكم لا تعقلون؟ بجرة قلم شطبتم بنكيران؟ من اعطاكم الحق يامن تدعون انفسكم أمازييييييييييغ؟ بنكيران رجل المهمات الصعبة ومن تكلم فيه او سبه ...لا يبلغ شسع نعله في النظال والتضحية وبذل الغالي والرخيص من اجل هذا الوطن،لماذا صمت آذانكم؟ لماذا كثر حبركم ضدا في هذا الرجل وكأنه شطبكم من الخريطة ؟لقد أكثرتم من سبه وشتمه ..إرجعو إلى رشدكم ،اتقو ربكم ،وماذا أنتم فاعلون ياترى؟؟ لماذا لم تقومو بكل هذا مما قاله زيان في حقكم ؟ آلآن كثر لغطكم ؟وكان مظالمكم توجد عند بنكيران؟ حفظ الله المغرب
116 - امزيغ أيت غيغوش الجمعة 01 يوليوز 2011 - 03:25
رسالة مفاجئة بكل المقاييس .دون أن نحكم على النوايا.نقولها رائعة.لو تركت بعد الإستفتاء تكون أروع.
117 - يسيني من تفرسيت الناظور ولا فخر الجمعة 01 يوليوز 2011 - 03:33
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكرك شيخي ومعلمي,لقد عرفتك مدة عشرين سنة ولا مرة رأيت منك تعصبا لمذهب ما الأن أقول لك والله إنك مربي حقيقتا تكتب دائما بما تعتقده وتدين به وهذا سر نجحك وكسب حب الناس فيك ,نحن نعرف من تواضعك من كلام " وإن كان لي من رأي في القضية فإني كنت أود أن تكتب الأمازيغية بالحروف العربية لعلي أتدارك كسلي اليوم وأقبل على تعلمها"هذاصحيح.أنا ريفي وأتكلم بها لكن لا أعرف كتابتها,أقول إلئ إخوننا الأمازيغ والعرب,لافرق بيننا إلا بتقوى الله,أنا متزوج بإمرأة عربيية ولي معها 5أولاد والحمد لله.
118 - ف..الزهراء الجمعة 01 يوليوز 2011 - 03:33
...عربي قح خطا الصواب هو مغربي قح......ابحت سوف تقتنع ارفض السطحية كابنكران وخليفة الذين يستمرون في تشويه البلد..........
119 - مغربي الجمعة 01 يوليوز 2011 - 04:04
...أنا لست امازيغي و لكن عندي أصدقاء أمازيغ لم نتطرق في يوم من الأيام الى التفاخر بأننا عرب أو أنهم سكان المغرب الأصليون.ألم يقل الله تعالى: «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»...نعم لدسترة الأمازيغية لأنها ليست منحة أو هبة تعطى لهم و لكنه حق يسترد...هنيئا لإخواننا الأمازيغ و الله يبارك فيك يا شيخنا و إننا لنتكل على الله ثم على مجهوداتك لخدمة الوطن
الله الوطن الملك
120 - عزيز الجمعة 01 يوليوز 2011 - 04:06
جزاك الله يا شيخنا وبارك الله فيك كلامك له شان كبير في هده الظرفية التي يمر فيها مغربنا الحبيب
وانا بكوني امازغي ابا عن جد غالبا اتكلم اللغة العربية لانها اولا وقبل كل شيئ هي لغة القران الكريم
وبها في حياتي استعين واما بالنسبة للامازغية افتخر بها عندما اتكلم بها مع اهلي واعلمها لاصحابي
الدين يحبون تعلمها لكسب المعرفة ومن اجل التواصل مع الامازغيين في التجارة وغير دلك.ولدلك اناشدكم يا ابناء المغرب العزيز من طنجة الى الكويرة بان نتشبت بالوحدة المغربية تحت شعار. الله .الوطن .الملك. وشكرا جزيلا.
121 - مغربي و كفى الجمعة 01 يوليوز 2011 - 04:23
" العزة لله جميعا ولرسوله وللمؤمنين" "هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون"
وفقك الله أيها الشيخ العاقل الوقور،وكثر من أمثالك، لأنك أعطيت دروسا، أولا في فضل العلم وثانيا في الحكمة وثالثا في التواضع .
122 - مهدي المغربي الجمعة 01 يوليوز 2011 - 05:26
و الله يا أيها الشيخ الفاضل جعلتني ابكي و بعد ان انتهيت من البكاء رصيت على شاطئ الامان. حيث انني كنت متخوف و متحفظ على مسألة الامازيغية و الهوية الامازيغية.و أنا الوم من ضللني انا و غيري باسم الاسلام رغم انهم اصلا هم اكبر اعداء الاسلام اقصد هنا القومجيين العروبيين. كذلك الحركات الملحدة التي تدعي الدفاع عن الامازيغية و تستقوي بالاجنبي.ان رسالتك هذه ستنزل عليهم كالصاعقة و قد ظهر ذلك من خلال ردود بعضهم هنا.و ارجو منك يا شيخنا الفاضل ان تقوم باصدار فتوى تحرم استخدام الاسلام لمحاربة اللغات الاعجمية
123 - لا يهم الجمعة 01 يوليوز 2011 - 06:05
بسم الله الرحمان الرحيم، لأن أبدي تعليقا على الشيخ، و إنما سأعطي ملاحظة عن بعض الآمازيغ الذين يريدون الإنسلاخ على إسلامهم في بعض الظروف، مثلا تحية الإسلام، السلام عليكم، لا يقلونها ويفضلون أزول وهذا يزعجني كمسلم و أمازيغي و مغربي و مهاجر خارج المغرب، فأضن أن الإعتزاز بالإسلام كدين والأمازيغية كأصل و العربية كإنتماء للوطن هو الذي سيكفل إستقرارنا وقوتنا كشعب، لتنقيت هذا الشعب من مأرب الماكرين الذين يريدون شعبا مدمنا و لا يعرف ولا يعي ليسودو فيه كالوباء في الجسم المتآك
124 - لا يهم الجمعة 01 يوليوز 2011 - 06:08
ل،' تمزيغت هن حتيان وراست يحيد حالمغرب حيت و راد قدان أد حيدن الأطلس د الجنوب تمزيغت الصاحت أتڭا أورد أوال نإمصاض' هذا تعبير بسيط بالأمازيغية لإخوتي في الله، و أيضا أريد أن أشجب كل من يحتقرنا كأمازيغ فعلى طول الحياة التي عشتها في المغرب "مع أني بعيد منه لمدة 5 سنوات " إلا أني أتذكر كلمت "شلح تاع بوك ، لڭربوز، محماد مول الحانوت ...
125 - لا يهم الجمعة 01 يوليوز 2011 - 06:10
"مع أنها لم أنعت بها أبدا إلا أنها بقيت دائما في أذني فهذه كلمات لم تعالجها "لجنة حقوق الإنسان" و لم تتطرق إليها "المنابر الحرة" و لا" السلطة الثالثة" فآمل أن الدستور يسن قانون زجري في سب العرق و اللون و اللغة فحينها نستطيع أن نغلق باب إختلاف الأعراق ، و أخيرابما أني أمازيغي لا أعرف الكتابة بحروف تيفيناغ وجدتها واجبا علي تعلمها و بحث عن موقع لتعلمها إنها جد سهلة لأمازيغي لاكنها ستتطلب بعض المجهود لتعلمها من غير الأمازيغي،
126 - لا يهم الجمعة 01 يوليوز 2011 - 06:11
لاكن ماذا ولو كانت لغت ألمانيا هي الأمازيغية و فتحنا الحدود الألمانية بغير تأشرة؟ الكل سيشتري " تعلم الأمازيغية في ستة أيام"
:) فلنبداء بطبع هذه الكتب قبل فتح الحدود، والسلام عليكم و رحمت الله و بركاته.
127 - البركاتي الجمعة 01 يوليوز 2011 - 08:00
بعض المغاربة ممن لا يعرفون أسماء أجدادهم لأبائهم أو حتى أسماء أجدادهم لأجدادهم. فلا يستطيعون إستيعاب أن يوجد مغربي يعرف أصله ونسبه !

لذلك نحن نتفهم الأمر ونترك لكم اللجام لتقولوا ما شئتم
بين قوسين, بعد أشهر سأصبح قوطيا بعد أن كنت عربيا لأني سأهاجر لإسبانيا
128 - امزيغيه الجمعة 01 يوليوز 2011 - 08:20
شكرا لك ا سي الفزازي نحن الامزيغ نحب ما يحبنا نكرها ما يستهزاء بينا كفيا استهزاء بتاريخنا هم نسيو ان كانت مقوامه الامزيغيه ريف هيا من اهام مقومات التي حرابت مستعمر بلا يفتخرونا بترخهم كانهم هم فقط من حرارو مغرب علي موائد عشاء فاخمه يوم عيد استقلال كان استعمر كان فقط في بعد المدون ان ليسا هناك مقومين يكرمنهم الا في مغرب نفع راد علي كل شخص يقول ان هده حركات تستخدم لمصلحت صهونين هههه المغرب بحكومته عربيه اعترف بامريكا كا اول بلد يعترف بيها بلا حكومه فاسيه تحطن يهود في قلب مغرب جواب وضح و شكرا
129 - عبد الله الجمعة 01 يوليوز 2011 - 09:03
بسم الله الرحمن الرحيم
وأخيرا أقرأ في هذا الموضوع كلمة حق لله تعالى، إن حرف تافيناغ أختير لصد إخواننا الأمازيغ عن دبنهم وقراءة كتاب ربهم وهو مشروع طويل المدى لكي يفسح المجال فيما بعد لتنصير الأمازيغ بحجة أن الدينةالإسلامي مستورد من العرب كما هو الشأن في الجزائر فبضعة من المتنصرين الأمازيغ في شمال الجزائر يطالبون الدولة بتغير إسلامية الدولة من الدستور . إن المستعمر الفرنسي لازال يستخدم سياسة فرق تسد .اللهم جردنا من عصبيتنا وقبليتنا وردنا إلى دينك ردا جميلا يارب
130 - agoulide الجمعة 01 يوليوز 2011 - 09:09
على اي فانت احسن بكثير من نبي آخر الزمان خليفةالله في ارضه عبد السلام ياسين الذي تربى بين الامازيغ واتقن لغتهم ومع ذلك حاربها..لكن كان الاجدر ان تتكلم على الامازيغية بانها لغتك ايضا لانها لغة مغربية ،فأنا ايضا عربي قح كما تقول لكني رضعت امازيغيا و تربيت امازيغيا وغنيت امازيغيا واحببت هذه اللغة او اللهجة كما يحلو للبعض تسميتها .وادعوا مناهضو الامازيقية ان يزوروا قبيلة إغير مللولن قرن تيزنيت وهم في الحقيقة قبائل مختلطة عربية امازيغية ليتعرفوا على مدى الإندماج الذي تم بين هذين العنصرين
131 - دقم الجمعة 01 يوليوز 2011 - 09:28
أنا عربي قح ؟؟؟؟؟؟؟؟هدا تصريح عنصري قح...لمادا لا تقل أنا مسلم وكفى....كلنا من آدم وآدم من تراب.....في المغرب ليس هنالك الا ناطقون بالامازغية او الدارجة ولا احد الاه ليخرج لنا قومجية محنطة يتباها بصدئها....كلنا مسلمون وكلنا مغاربة وكلنا امازيغ وكلنا عرب وكل من لا تهمه هده المكونات الممزوجة والغير القابلة للاختزال فلا محل له من الاعراب بيننا....واخيرا فكل من سولت له نفسه المساس بحرف تفناغ كما يروج له بن كيران الغني عن التعريف وغيره هو المساس بكرامة المغاربة ومحاولة الالتفاف غلى الدستورالمبارك..
132 - Marocaine الجمعة 01 يوليوز 2011 - 09:32
La majorite du peuple partage le discour de BEN KIRAN et c est normal , vous avez deja dresse votre propre drapeau, vous cherchez quoi au just ??
hespress publie cette fois svp
133 - maroain الجمعة 01 يوليوز 2011 - 09:35
si beaucoup de scientifiques arabes et ici j inciste sur arabes on revolutiones beaucoup de sciences entre le 5 eme sciecle et le 11 eme sciecle. c est la preuve que la langue arabe est une LANGUE DE SCIENCE, la langue n est pas le responsable du desastre social, economique et culturel qu on vit au maroc. alors arreter de dire " Taza avant GAZA!!!", "arabe raciste" et "amazigh ne sont pas integriste= on effet le faite de dire cette phrase tu l es deja grand Monssieur suis pas una arabe a prepos
134 - عبد العزيز العربي الجمعة 01 يوليوز 2011 - 09:41
لمثل هذا فليفرح المغاربة
135 - hassan الجمعة 01 يوليوز 2011 - 09:48
Merci Beaucoup Chaikhona l'fadel pour votre patriotisme
136 - karim الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:03
primero agradizco mucho a chayhkon el fizazi por este carta,y le digo que hay una aya en el koran que dice algo assi " walatadona ana bada charon wa howa khayron lakom ....."eso que a passado al senor al fizazi ,el carcel que he passado era malo pero en el fondo era muy beuno para el; yo acuerdo muy en el ano 1998 en una charla de hamed abou zayd egepcio sobre attakfir) el fizazi en este momento el y mucho de su militantes han attacado con insueltos al prisidente de massinissa absslam ben kh
137 - NOUH الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:07
إزداد احترامي لك
جزاك الله يا شيخنا وبارك الله فيك كلامك له شان كبير في هده الظرفية التي يمر فيها مغربنا الحبيب
تحية خالصة للاخ الاستاذ المناضل محمد الفيزازي على رسالتك الموجهة الى الامازيغ
138 - amazaaal الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:20
قبائل إداومحمود وإسكسوان وإلبنسيرن ونفيفة وإنتوكة تشكر الشيخ على موقفه العادل
139 - محمد الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:24
ان اكرمكم عند الله اتقاكم
هذه العنصرية البغيضة هي نتاج المستعمروادنابه والجهل والامية وبعض المرضى.
140 - said الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:25
More respect for you Sir. Thank you for your good will
141 - ajoub mohamed الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:30
الرد على 23 - yassin إدا كنت تريد أن تسخرمن العربية فهي تنسب لرسول الله وليست لابي جهل وهدى فخر لها وهي لغة القران وبها ستتكلم يوم القيامة رغماعن انفك أما إداكت تسخر من العرب فهم من أوصلو لكم الاسلام وهدى فخر لهم أما الأرض فهي أرض الله وليست لعربي أو أمازيغي أما اللغة فلكلن لسانه وانا ممن يدعون لتعلمها بالحروف التي يرضها أهلها ومن ادراك أجداد أجداده من أين اتو واقول لك إحترم نفسك يحترمك غيرك
142 - أبو أمين الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:32
استوقفتني ثلاثة أمور بدون الخوض كثيرا في ما جاء به الشيخ في مقاله:
1-اسم "الفزازي" يحيل على التسمية الأمازيغية للأطلس أي "فزاز"وبالتالي ،لا ينبغي له الجزم بأنه "عربي قح".
2-طريقة الصلاة والتسليم على النبي الكريم ب "صلى الله عليه وعلى "آله" دون ختمها ب و"أصحابه أجمعين ، مما يدفع للتساؤل عن خلفياته ،لأن هذه الطريقة هي لأتباع الشيعة
3-الرسالة التي أراد تبليغها، مغلفة بشيء من "الحميمية" و"الرفع من شأن الأمازيغ" هي الدعوة بشكل فيه نوع من الوصاية إلى اعتماد الحرف العربي في كتابة الأمازيغية
143 - باغي الخير الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:33
صدقت ورب الكعبة في كل كلمة مما قلت والحق كل الحق أن الأمزيغ هم من نصر الإسلام في المغرب كما نصر الأنصار رضي الله عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم واللغة ثقافة وكيان إذا فقده الإنسان فقد هويته فالأمازيغ بحفاظهم على لغتهم سيحافظون بإذن الله تعالى على دينهم بل هم أكثر تشبثا به ودفاعا عنه وعن حرماته من غيرهم فأهلا وسهلا ومرحبا باللغة الأمازيغية جنبا إلى جنب مع لغة القرآن ولغة الإسلام يناصر بعضهم بعضا مثلهم كمثل المسلمون في توادهم وتراحمهم فاستوصوا بالأمازيغ خيرا فإن لكم فيهم نسبا وصهرا.
144 - م محمد الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:34
الحمد لله منذ خروج اخينا من السجن وانا معجب بكتاباته. حبدا لو يتحلى اخينا بالصبر..والسكوت حينا في مواجهة الجاحدين حتى تقل نار الفتنه والله المستعان.
كتابة الامازيغية بالاحرف العربية كما تكتب الفارسية يكون امرا جيدا للغاية.
145 - رهوش الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:39
الاستاذ الفزازي اتمنى ان تقرا هذا التعليق.. فعلا انك عالم علامة.. حكيم..فقيه. مااحوج المجتع اليك.. انك متنور..حشى ان تكوم ظلاميا كما يقول اعداء الله و الوطن فيك في صحفهم الصفراء..
كلامك حول الامازيغية او في اللامازيغية هو عين العقل.. هي حكمة فقيه وشيخ علامة..زاد الله من امثالك.. ان هذه رسالة الي بقايا العنصريين ..الضلاميين الحقيقيين..
تحياتي لك استاذ
146 - أبو ماسين الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:46
لقد أثلجت صدورنا بهذا الموقف وهذا المقال ، جعله الله في ميزان حسناتك و كثر الله من أمثالك .
فهذا هو المسلم وو هذه هي خصاله.
147 - محب الفيزازي الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:47
إلى الذين سبق وسألوا عن من يكون الفيزازي أقول : ضعوا في اليوتوب هذا العنوان "أسود الحرب" واستمعوا للنشيد فشعره يعرفكم بالشيخ
نعم هو أحد أسود الأطلس .وهو في المجمل في نظري من خيار الدعاة إلى الله وفي التفصيل إمام فقه الولاء والبراء في المغرب الأقصى بلا منازع
حفظه الله من شر ما خلق وجعله أسدا حاميا لعرين المغرب الأقصى دينا ووطنا وشعبا ومملكة إسلامية
وجزى الله القائمين على جريدتنا هسبريس خيرا بفتحها الباب أمام وجوه النور من أمثال مشايخنا الفيزازي والمغراوي والزمزمي وأعادهم لمنابرهم ولحريتهم
148 - امازيغية الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:47
صحيح ...الامازيغ لا يصنعون الصواريخ... ولكن لا اظن ان العرب يفعلون..!!فاتق الله و لا تثر الفتنة بمثل تعليقك.............
149 - مواطنة مغربية عربية الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:57
مواطنة مغربية عربية
في حقيقة الامر لا اعرف سبب مصطلحات عربي و امازيغي التي اصبحت تروج هذه الايام منذ الطفولة و نحن نعيش مع الشلوح كما نقول و لم نحس انهم مختلفون عنا ام بل بالعكس نحاول التفاهم معهم بلهجتهم و نحاول تعلمها " فلا فرق بين عربي و لا عجمي الا بالتقوى" فاتقوا الله و اتحدوا و تعاونوا على تقدم هذا البلد ..................
السلام عليكم
150 - mouha الجمعة 01 يوليوز 2011 - 11:07
كلام منطقي عاقل نحن الامزيغ نقبل كلام العقل ونتفق معه مهما كان المصدر
151 - سمير الجمعة 01 يوليوز 2011 - 11:12
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل٬ وبارك الله فيك وزادك من علمه،ونفعنا
الله بعلمك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
152 - مغربية الجمعة 01 يوليوز 2011 - 11:15
أنا متفقة مع السيد الفيزازي من ناحية ومن ناحية اخرى لا انا فعلا مع اللغة الامازيغية معنديش شي مشكل فيها و لكن علاش الامازيغيين مكيحاولوش اتعلموا اللغة العربية و يعطيو مجهودهم باش يتعلموا ليها اويعلموا حتى اولادهم . علاش حنى العرب اللي ديما هما العنصريين .نعطي مثال علاش مني كنمشيو عند شخص كيبيع اوكيشري اومني كتهدر تقوليه اش بغيتي كيجاوبك بالامازيغية مكيجاوبكش باللغة العربية مكتعرفوا اش كيقول و اخة تيكون عارف ليها ..راه كيف بغيتونا نتعلموا الامازيغية او نتوما مطديروش شيخطوة ياش تعلم العربية...
153 - imad الجمعة 01 يوليوز 2011 - 11:36
في الأول لما قرات عنوان النص اعتقدت انه استهزاء لكن لما بدأت القرأة انتابني شعور غريب لم أحس به يوما جزاك الله الف خير يا شيخنا الفيزازي، اكتب ولكن احس ان الكلمات غير معبرة بالشكل المطلوب ، فانت أخ لنا في كل شيئ
154 - يحي خ ر وجدة الجمعة 01 يوليوز 2011 - 11:36
انّ من الحكمة اْن نخاطب الناس بهذا الاسلوب الرّاقي الخالي من العنف والتحريض والمليء بالحب والتاّخي والتواضع هذا هو المنهاج الرباني الواجب اتباعه وليس التشهير والقدف والسب والعنف ،انا ريفي من قبيلة اعكييين نش دريفي اْمغربي اخسغ مرّا اومتناغ باش يسنن بلي دين شان ايودان غاسن شان الاهداف باش اديقيم الريف النغ العزيز مهمش اْزم المخ النش واخزار ايودان الي يتكن البلبلة واش بخير خسن ولا لاّ مني يزدغن واشمن الخدمت غاسن باش اتفهمد من يخسن والاهداف انسن والسلام.
155 - ayyur الجمعة 01 يوليوز 2011 - 11:38
ان الفارسي لغة ايران و البشتو لغة افغانستان والاردو لغة باكستان تكتب بالحروف الارامية التي تسمونها عربية.ومع ذلك هل تعلمتم هذه اللغات.فكذلك الامازيغية.ان ماينقصكم هوالارادة والنية.فانتم تتقنون المصرية واللبنانية بمجرد انكم تشاهدون افلاما لمدة ساعة يوميا في التلفاز.وتقضون 20 سنة في منطقة امازيغية ولا تتعلمو شييء لانكم تتعالون على تلك اللغة وعلى الناطقين بها باسم الاسلام والاسلام بريىمنكم.ياايها القومجيون المتسترون بالاسلام.امازغن عاقو بكم.هسبرس انشر
156 - سوسي حر الجمعة 01 يوليوز 2011 - 11:39
تحية صادقة، هذا صوت العقل
شكرا لكم يا شيخ ...لقد أبنتم عن نضج وتسامح عاليين قل نظيرهما عند من يتبجحون بالعقلانية والديموقراطية ويتهمونكم بالظلامية والرجعية...هذا موقف جميل ومتحضر يحسب لكم.
أيوز نك د تانميرت باهرا.
157 - دريس دينيةl الجمعة 01 يوليوز 2011 - 11:41
سلام عليك يا شيخ فيزازي
رسالتك قيمة لك الف شكر من الحميع كما ترى ولكن هده الرسالة موجهة الى من هم من امثلك أمازيغ وعرب مسلمون مؤمنون ليس مع العرب مشكل اما الآخرون المدفوعون بالعنصرية ومن الخارج فهناك المشكل وسيلجؤون الى التطهير العرقي ان آجلا او عاجلا ادا آل الأمر اليهم ارجو ان تكتب عن هده الملاحظة
158 - ahmed الجمعة 01 يوليوز 2011 - 11:50
إزداد احترامي لك
159 - Anir Ayaw الجمعة 01 يوليوز 2011 - 11:54
واخيرا وجدنا من العرب من هو اخ لنا اما حروف تفناغ فهي سهلة جدا وانا تعامتها وحدي في ايام فقط
160 - assafou الجمعة 01 يوليوز 2011 - 12:11
LA LANGUE AMAZIGH S'ECRIRA EN TIFINAGH
161 - 3ssou الجمعة 01 يوليوز 2011 - 12:35
merci monsieur lfizazi pour votre opinion et je souhaite que tout les arabes prendent ce discours en consideration par ce que nous sommes devant le principe de l egalite
162 - يحيى الجمعة 01 يوليوز 2011 - 12:59
أطلب من إخوتي الأمازيغ الأحرار و أنا جبلي أمازيغي الدّم قبل اللسان أن لا يتركوا السّاحة لبعض المتعصّبين الّذين يحاربون الإسلام لمجرّد أنّه ظهر في جزيرة العرب و لمجرّد أنّ الوحي أنزل باللغة العربية و هم بذلك يفعلون كما تفعل اليهود عندما أنكرت على نبيّنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم النّبوّة لأنّه ليس من بني إسرائيل.
163 - فؤاد الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:01
إنّ التّعصّب يعمي القلوب و البصائر، فلا غرابة من أنّ الإسلام نهى عنه، فلا فرق في الإسلام بين عربي و لا أعجمي إلاّ بالتقوى، لكن شتّان للأسف بين ما أمر به الله و رسوله و بين ما نراه على أرض الواقع. إخوتي أرجوكم، أمازيغ و عربا، ذوذوا عن حوزة دينكم بالكلمة الطّيبة و بالّتي هي أحسن، فوالله إنّي لأرى شياطين الإنس قد أخرجت أنيابها و شحذت قرونها تريد اجتثات الإسلام من بلادنا، و لكن هيهات، فالله متمّ نوره و لو كره الكارهون، و لنا في الأمم السّابقة عبرة.
164 - abdollah الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:04
est ce que tifinare à une origine?
moi je préfère la langue du couran malgré que je suis amaziri
165 - mohamed الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:05
Arabe? C'est ce que tu affirme. Mais es-tu du genre arabisant ou arabisé? Un bédouin du Golf te rira au nez. Tu n'es pour lui qu'un petit « chlih ».
166 - amazigh الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:14
Mr . cheikh Fizazzi
merci bcp pour votre article . c'est comme ça qu'on peut batir une vraie démocratie au maroc .
amazigh+arabe =le maroc est une vraie exeption plein de richesse...
encore 1 fois merci
167 - ابنادم الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:18
جزاك الله خيرا تعرف اني عربي من الادارسة واجدادي استوطنوا الاطلس وان دهبت الى قريتنا اغلبهم يتكلم فقط الامازيغية
بالنسبة للريفي اقول لك لا تملئ قلبك حقدا وكراهية على عموم الناس من اجل شخص او بضعتهم الرجل لايستفز بسهولة واحفاد الخطابي لايجب ان يكونوا بهذا الشكل فهم من استفزوا اعداءهم واسقطوهم في الهزيمة
لمعلق قال انه ضد المتصهيين من الامايغ اقول لك حتى من العرب هم كذلك فلاتلعب هاته اللعبة التي تفرق
بالنسبة للمدعو ياسين الدي تطاول على الشيخ اعرف انك جزائري ولغتك تفضحك ونعرف لما هدا التطاول
168 - amazigh ahourri الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:25
A mon avis Mr fizazi à parler d'une façon plus démocratique;et j'éspère que Nos 3olama et fa9aha mé aussi les politologues;notament ceux qui ont le pouvoir suivent ce chemain.La Constitution n'est ps L'objectif final mé L'application et notre probleme?.
169 - أسملال الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:25
اتق الله في نفسك يا حسود
الأمازيغ لايفرقون بين الأمازيغي والعربي على عكسكم أنتم يا جهال
كتقولو تفو هذا شلح تفو هذا....
انا ماسمعت أمازيغيا يقول تفو هذا عربي
170 - اسلام سلام الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:26
باسم كل المغاربة ة الامازيغ اشكرك يا شيخ على هذه الالتفاتة
171 - abousaad الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:33
l'amazighe et l' arabe cote acote mais il ily'a des gens qui deteste la langue arabe et l'islam comme vengence
172 - امريبض الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:38
هذا هو كلام العقل و ليس كلاه مثير الفتن و التقسيم و الاقصاء بنكيران زعيم حزب العدالة و التنمية.
173 - amed الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:40
"لو ان كل العرب يفكرون مثلك لكن نعيش كلنا بخير لكن عنصرية البعض جعلتنا نكره كل العرب"si touts les arabes pensent comme vous!! vrai juste et fron, barakAllah fiik ya chairh .
174 - badre الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:51
on peut pas séparer tamazight de tifinagh car on peut pas séparé la corps de son ame. car on l a deja ecrit avec l arabe et le resultat vous le connaisser tous elle etait sur le point de disparitre car a force decrire en les lettre arabes on s est dit pourquoi ne pas ecrire on arabe directement et on a négligé l amazigh jusque le point ou on est aujourd hui DONC MES FRERES ARABES NOUS NE DEMANDER PAS DE TUER NOTRE LANGUE EN LECRIVANT EN L ARABE; car c est notre identité qu est en jeux
175 - sifaw الجمعة 01 يوليوز 2011 - 14:00
ar nssnimir chiX, issawl issen masin'a
176 - toujours actif الجمعة 01 يوليوز 2011 - 14:06
السلام عليكم نصيحة لاخواني المعلقين ان يبتعدوا عن التسفيه والطعن ويبدوارأيهم باسلوب سليم
ولله در القائل:
كل كاتب سيفنى ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بيديك الاشيئا يسرك يوم القيامة ان تراه
أنا اسرتي واصلي امازيغي لكن نشأت في قرية تتكلم العامية العربية انا احب المغرب بكل مكوناته لا اريد لواحد منها ان يقصى ولن اسمح بذلك لكن ما يحز في نفسي ان يتصارع اهل الدار واللص يتفرج ويسيطر على الوضع"الفرنكفونية""التدخل الاجنبي" أليس فيكم رجل رشيد ينبه اخوانه بمكمن الخطروموطن الداء
177 - هاشمي الجمعة 01 يوليوز 2011 - 14:07
السلام عليكم إخواننا الأمازيغ
نهنئكم على دسترة الأمازيغية و نسأل الله أن تكون بداية خير على الأمة إسلامية التي يجب أن نفتخر بهده الأمة التي تكالبت عليها الأعداء من كل جهة لنيل منها. أقول للدين غيورين على العروبة هو الرجوع إلى الإسلام وأن ليس هناك من في الأرض أن يتجرأ على العرب لو أنهم تمسكوا بالإسلام لإنه مصدر قوتكم و تاريخ شاهد على دالك أو كما قال عمر : نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فما إبتغينا العزة في غيره أدلنا الله .. الواقع يشهد دالك. فالأمازيغ بكل أطيافهم أخوانكم في الدين فلا تزايدوا عليهم
178 - abderrahim inerzaf الجمعة 01 يوليوز 2011 - 14:10
السلام عليكم؛أشكرك ياسيدي الفزازي على هذا التفهم العقلي والروحي؛فإن الحروف الأمازيغية سهلة كمثل حروف اللغة العربية فكل من يريد تعلم حروف اللغة الأمازيغية فل يتابع راديو بلوس من 01 زوالا إلى 15 زوالا
179 - محمد الجمعة 01 يوليوز 2011 - 14:16
كلامك جميل الا قولك بأنك " عربي قح" فلا يوجد في المغرب حسب علمي المتواضع مغربي عربي أصيل ومغربي عربي هجين او مغربي دون ذلك فمنذ وصول الفاتحين الاولين الى المغرب لم يذكر التاريخ انهم كانوا رفقة نسائهم واولادهم وخير مثال على ذلك ادريس الاول الذي تزوج من امازيغية .فهل يستطيع المنتمون الى عائلة الادراسة حاليا ان يجزموا بانهم عرب اقحاح..فالدم الامازيغي يجري في عروق جميع المغاربة بدون استثناء رضي من رضي وابى من ابى وهذه حقيقة لا يمكن ان ينكرها احد"..ان اكرمكم عند الله اتقاكم".و"لا فضل لعربي..
180 - AFRAWE الجمعة 01 يوليوز 2011 - 14:22
اللغة المالطية ، وإحدى لغات الاتحاد الأوروبي الرسمية.
المالطية مشتقة من اللغة العربية وبالتحديد لغات الشمال إفريقية . حوالي 60% من الألفاظ مشتقة من العربية والباقي من الإيطالية والصقلية والإنجليزية. و تكتب بالأحرف اللاتينية،
صارت المالطية اللغة الرسمية لـمالطا سنة 1936، مع اللغة الانگليزية.
و ما بكم أنتم عند الحديث عن اللغة الأمازيغية (لغة أصلية) تقيمون الدنيا ولا تقعدوها. فهي لغة كجميع اللغات، فليست مفروضة على أحد لتعلمها.
و لا يجب ربط الأسلام باللغة العربية ، فالأسلام جاء للعالمين
181 - bendriss الجمعة 01 يوليوز 2011 - 14:33
j ai une simple question:pourquoi les amazighs habitent les montagnes?(les coins les plus difficiles) alors que las arabes vivent au endroits les plus riches et faciles.....vivent tous les marocains
182 - عزالدين الجمعة 01 يوليوز 2011 - 15:18
الحمد لله الذي ألف بين قلوب البشر و جعل الأمزيغ و العرب إخوة. الحمد لله على نعمة الإسلام الذي جاء ليوحد الإنسانية تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله. و بعد ، ألف تحية للشيخ الفزازي على هذا الطرح الجميل الذي يتناسق مع ما جاء في كتاب الله عزوجل و عاشت وحدة المسلمين أينما كانوا و كيفما كانت لغاتهم و ألوانهم. اللهم ا شهد إني أمازيغي قح و أشعق اللغة العربية ، لغة القرآن و التي تكلم بها سيد الخلق . و السلام عليكم و رحمة الله تعالى.
183 - Amainou الجمعة 01 يوليوز 2011 - 15:22
Bonjour Prof. vous dire que vous n'etes pas arabe. comment vous pouvez le demontrer?vous etes arabophone oui mais pas arabe. vos gene ne differe en rien des miens. moi aussi je peux pretendre etre amazigh. la poignée d'arabe qui sont venus de l'est c'est vite dissoute dans la population de l'afrique du nord. une cuilleret de café dans l'océan ne permettra de rendre l'océan en café
!!!Ecrire aussi en arabe n'est pas juste et que ferons nous de tifinagh? et pourquoi
184 - amazigh الجمعة 01 يوليوز 2011 - 15:34
إن الامازيغ يملكون الحقيقة مند تواجدهم فوق أرضهم لكن العروبيون يتشبتون بقوميتهم رغم دالك إن الاسلام يدعو الى الايمان بالتعدد والاختلاف في التقافات فكيف لمن يدعي الاسلام وينكر حقيقة الاسلام نفسه
185 - عرب الجمعة 01 يوليوز 2011 - 15:38
"- lola لايوجد عرب في المغرب المغاربة معربون وليسو عرب تحاليل الجينات تثبت أن المغاربة أصل واحد أو المغاربة باغين افرقو ريوسهم بزز الأمية و الجهل أو مايديرو "
اولا شكرا الاخ الفيزازي على الرسالة التي توضح موقف عامة الشعب العربي في المغرب ا
ان المغاربة تتعدد هوياتهم العرب)الشنقيطيون،الشياضمة،عبدة،دكالة،حمر،الشاوية،..... الامازيغ الزنوج المتمتلون في كناوة اغلبهم تمزغوا ثم الاقليات
186 - rifi salafi الجمعة 01 يوليوز 2011 - 16:05
نحن الريفيون اقرب الى السلفية من اي تيار اخر وخاصة روافة طنجة وبلجيكا وهولندا ومتشبون بالإسلام رغم عنصرية بعض العروبيين
187 - abdel الجمعة 01 يوليوز 2011 - 16:14
أود الرد على صاحب التعليق 9 المحترم، السيد بن كيران لم يستهزء بالأمازيغية وهو بعيد كل البعد عن ذلك، وليس من مصلحته ولا من مصلحة حزبه الإستهزاء بالأمازيغية، ولكن انا أتفق معه في طلبه كتابة اللغة الأمازيغية باللغة العربية اولا ثم التدرج بعد ذلك، لأنه من الصعب تحقيق كل شيء بين عشية وضحاها، فالتغيير سنة كونية لكنها متدرجة.. فالله يقول: يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل.... والله الذي يقول للأشياء كن فيكون فقد خلق السماوات والأرض في ستة أيام، هذا يعني ان التغيير يأتي بالتدرج ولو خلصت النيات
188 - ahmed الجمعة 01 يوليوز 2011 - 16:23
الله يجمعنا و يجمع كل المسلمين اجمعين
189 - layl الجمعة 01 يوليوز 2011 - 16:37
قال الأخ اللغة العربية القرآن الكريم والحديث والفقه وكنوز العلم والثروة الأدبية والعلمية المتراكمة عبر التاريخ مخطئون:وأيضا لغة ابي لهب
190 - اللنامي الجمعة 01 يوليوز 2011 - 16:52
لا أرى في الأمر تنقيصا من العربية، ولا غير ذلك، ولكن شغلا للرأي الأمازيغي عن الأمور المهمة الأخرى، لكن هيهات.
191 - amazigh tinghirois الجمعة 01 يوليوز 2011 - 17:15
ayuz n lf9ih negh
mahabba motabadala fillah
192 - سعيد chicken تفرسيت الجمعة 01 يوليوز 2011 - 17:18
أشكرك ياشيخنا الفاظل لقد وحدت المغاربة بكلماتك الطييبة العقلنية . أنا الريفي ومسلم والحمد لله, إن تقسيم المجتمع إلى طبقات ( سادة وقبائل العرب، أوالأمازيغ أو..... ) أمر ما أنزل الله به من سلطان ولا يؤيده عقل ولا منطق فإن الإسلام يدعو إلى وحدة الصف وتآلف القلوب واجتماع الكلمة ونبذ الفرقة والاختلاف والتمييز العنصري
ثانيا– أن ديننا الحنيف لم يأمر ولم يدع إلى الفخر والتفاخر بالأحساب – كما يعتقده بعض الناس – بل نهى عن ذلك وحذر منه وبه عواقبه الوخيمة,أرجوك ياشيخنا أن تكتب رسالة مستقلة في هذا الموضوع.
193 - مسلم امازيغي بلجيكا الجمعة 01 يوليوز 2011 - 17:23
انامسلم غيورعلىديني ووطني وهويتي الامازيغيةلااحب التفرقةولاالتناطح من اجل ارضاءالمغرضين ففي الحقيقةاندهشت لمثل هدا التصريح القويم السديدالدي يجمع الامةويجعلهاتشرب من منبع واحدويقوي شوكتها شيخناالمحترم انت من الان فصاعدا نعتبرك من امثال قاداتناالاوائل مثل ابن تاشفين وطارق بن زياد وغيرهم ووو فجزاك الله عنا خيرا
194 - achlhi الجمعة 01 يوليوز 2011 - 17:33
جزاك الله
195 - المراكشي الجمعة 01 يوليوز 2011 - 17:40
ارشح بثقة كبيرة أن يتزعم الشيخ الفزازي حزبا سياسيا يمثل وجهة الحركة الإسلامية في لباس ما أصبح يصطلح عليه بالسلفية العلمية حيث يحكم اختياراتها ماتوجبه الحالة الخاصة لبلدنا في ضوء القواعد الشرعية والمقاصد العامة للشريعة الأسلامية ؛ بعيدا عن نزعة التقليد الأعمئ لما عليه أمر الفتوئ بالديار المشرقية كما هو منهج السلفية التقليدية المرحب بها في العالم . والله الموفق " المراكشي"
196 - عبد الله الجمعة 01 يوليوز 2011 - 17:40
كلام جميل لشيخنا الفيزازي، إنه يثلج الصدر، فالعرب و الأمازيغ إخوة عبر التاريخ، جمعهم الدين و الجغرافيا و الماضي المشترك، إنها دماء مختلطة،..أما بن كيران فإعتذاره مقبول إنشاء الله من جميع الإخوة الأمازيغ...لأنه يساند دين رب العالمين، ولا أظن أن بن كيرانيكره الأمازيغ، لأن حزبه مزيج مختلط..
197 - ahmed الجمعة 01 يوليوز 2011 - 19:20
تحية نضالية للشيخ الفيزازي الدي نكن له كل الود والاحترام
تحية للامازيغ والعرب ولكل أطياف الشعب المغربي
الخزي والعار للمخزن ولكل أعداء الشعب المغربي الواحد المتوحد
198 - fadila الجمعة 01 يوليوز 2011 - 19:39
جزاك الله خيرا ياشيخنا الجليل وكتر من امتالك بــــــــارك اللـــــــــــــه فـيك
199 - doukali83 الجمعة 01 يوليوز 2011 - 20:12
تحية للشيخ الفيزازي حفظه الله
200 - abdellah aglou الجمعة 01 يوليوز 2011 - 23:21
SALAM OLEIKOUM et AZUL AKRNAS
Merci Monsieur pour ces quelques lignes que vous venez d,ecrire ca reflete une grande dignite et le grand respect que vous portez a l humainte.Tenez Monsieur le recisme que porte les panarabistesa Imazirnes ne peut tre corrige que par ces attitudes et ces mentalites .Merci again CHEIKH
201 - البركاتي السبت 02 يوليوز 2011 - 00:37
هل يجب على العربي أن ينتسب لأم عربية أيضــا حتى يكون عربيا قحا؟؟ (أعتقد أنك خلطت بين اليهود والعرب)

العربي عربي اللسان لا الدم, هذا تعريف النبي للعربي (المرجوا التأكد قبل الطعن)

كنزة زوجة مولاي ادريس الأول عربية
كان العرب يتزوجون أكثر من واحدة ويتخذون اكثر من جارية

اما من علق وقال بإستغرابه عن وجود عرب فأقول له في أي عصر جاهلية وغباء تعيش

المختصر المفيد, دعوا الأنساب عنكم, فكل من يريد التعليق على عبارة (عربي قح) فأنصحه أن
يتأكد من نسبه وبعدها له ان يتحدث عن أنساب غيره. كل يهتم بصنعته
202 - امازيغي سوسي السبت 02 يوليوز 2011 - 03:23
الامازيغ سكان الاصلييين لتمازغا يحق لنا ان نطالب بحقوقنا الكاملة فلولا محمد السادس الذي نحبه ونعزه ونفخر به نحن الامازيغ لاخدنا منكم حقنا في ضرف يومين اقول ان نحن الامازيغ نحب الانسانية جمعاء والاسلام ديننا لكن لساننا امازيغي وارى ان الفئة التي تقول نحن عرب ويفرض علينا ماذا سنفعل فهذا الذي لا نريده اما بغض الامازيغ الكسلاء الذي لا يعرفون ويدرون بتاريخهم فالموت احسن لهم
203 - امازيغي سوسي السبت 02 يوليوز 2011 - 03:43
- كتابة الأمازيغية بالحرف العربي أو الأرامي سيفقد الأمازيغية هويتها النظرية.
- فكما تفظلتم في مقالك هدا أن مشكلتك، هي الكسل كما هو معروف على العرب، إذن فما عليك سوى التخلص منه وتعطي ساعة من وقتك وستحل مشكل الأبجدية.
- هل تعرف الفارسية رغم أنها مكتوبة بالحرف الأرامي؟ ماعليك سوى ان تتحل بالقليل من الإرادة وسستعلم الأمازيغية.
- الأمازيغية تكتب بحرفها الأصلي في ليبيا و الجزائر ولذى الطوارق في الصحراء، فلا يمكن أن نختلف نحن أمازيغ المغرب عنهم.
و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
المرجوا النشر
204 - amlal السبت 02 يوليوز 2011 - 08:13
صراحة انا لا اعرف عنك الا القليل ولكن برسالتك هده احسست انك فعلا مغربي اصيل قال كلمة الصواب في حق الامازيغ.
205 - خالد ايطا ليا السبت 02 يوليوز 2011 - 13:35
ان رسالة الشيخ الجليل محمدالفزازى تعد بكل المقاييس صفعة على خذ كل اعداء العدل والمساوات وخاصةاعداء انصاف الامازيغية .ولهذا اتقدم بتشكراتى واحتراماتى الخالصة للشيخ الجليل على شجاعته وجراته .فعلا الشيخ سرق الاضواء ودخل قلوب الملايين,رغم كل ما قيل عنه فى الصحا فة الماجورة من دعايات واباطيل التى غالبا ما نرد عليها بقوله تعالى..ادا جاءكم فاسق بنبا فتبينوه......اقول الشيخ الجليل سرق الاضواء.وخاصة عددالردود والتعاليق التى وردت تعليقا على رسالته .التى هى بمتابة استفتاء لمكانة الشيخ الجليل ومكانة...تابع
206 - خالد ايطاليا السبت 02 يوليوز 2011 - 14:14
اقول مكانة حالشيخ ومكانة اللغة الامازيغية فى قلوب المغاربة. ومن هداالمنبر التمس من فضيلة الشيخ الكريم ان يستمر فى نهجه واعلان الانصاف والحق لتهدية النفوس المتاججة والمتعصبة وذلك با لقاء المحاضرات والندوات لتوضيح نطرة الاسلام الى التعدد الغوى مصداقا لقوله تعالى ..وجعلناكم شعوبا وقبا ئل لتتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم .. ليبقى هذا الدين الحنيف ,دينا للتعايش بين الاعراق واللغات والاديان مصداقا لقوله تعالى ..والذىن امنوا وهادو والنصارى والصابئة.ومن عمل صالحا فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون ....تابع
207 - خالد ايطاليا السبت 02 يوليوز 2011 - 14:50
كمااقول فهو دين التسامح والتعايش جاء لكافة الناس وللعالمين اجمع. وجاء لاعلاء وتوحيد كلمة الله ..لااله الا الله. وليس لتوحيد لغة العرب ونطرتهم الضيقة الى الحياة والصيرورة التاريخية.وبهدا يتناقضون مع مرجعيتهم الدينية
وفى الختام تقبل سيدى الشيخ تحياتى الحارة وتشكراتى الخالصة مقرونة باحتراماتى لشخصكم الوقور..كما ارجوا ان يحدو حدوكم مشايخنا ولايمتنا الافاضل وخاصة فى مثل هذه الظروف التى تعلو فيهاالاصوات.وتتشنج الاعصاب بين ابناء الوطن الواحد...الى مراسلة اخرى وفقكم الله جميعا يا
208 - samo السبت 02 يوليوز 2011 - 15:56
اولا انا اقول لك ايها الشيخ انك لست بعربي الااصل بل عربي اللسان والتاريخ بحجرهي وجبالهو وكهوفهو يشهد ان سكان المغرب الكبيرهم من الاامازيغ وليسو من العرب اما العرب الااصليون فهم من قارة اسيا اي الخليج وارجع الي تاريخك كي تعرف اصلك انت وصحابك لخوانجية ام ان المرجعية التي تسلكها اكلت رءسك وقلعت منك هويتك وجعلت منك تعيش في عصر ليس بعصرنا فدهبو ايها لخوانجية الي اليمن قوم عاد وثمود فهناك اناس يلبسون نسائهم شكاير كوحل ومستعدون لقتل الروح من اجل مرجعيةاكلها الدهر ولبسها البشر
209 - كريم الهواري السبت 02 يوليوز 2011 - 16:08
هاكذا قالها إبليس أنا ،و أعوذ بالله من قولة أنا ،أفيقوا يا أمة محمد صلى الله عليه و سلم ،الأمر لغة قرآن وسنة وليس لغتي أم لغتك،اللهم إحفظنا من العصبية و البعد عن الدين,
210 - yasmine السبت 02 يوليوز 2011 - 17:44
Oui l'amazigh est une langue qu'on respecte tous ... Mais à quoi peut-elle bien servir ? Grande question
211 - youba السبت 02 يوليوز 2011 - 17:45
ya chekh tu oublie pas que vous étes amazigh pure j'ai une explication pour votre nom vous étes un descendant d'une famille qui habite a aferzaz c'est un douar de la region de boured essaie de faire la recherche pour trouvez tes racines cherche dans (le douar d'afarzaz)....tu trouve tes oncles ...fait un effort et sort de ta paresse
212 - amazigh السبت 02 يوليوز 2011 - 18:07
A SI LARABI OU ETIEZ VOUS AVANT MAINTENANT C'EST TROP TARD NOTRE LANGUE EST RECONNUE CONSTITUTIONNELLEMENT NOUS N'AVONS PLUS BESOIN DE VOTRE POINT DE VUE VOUS N'ETES QU'UN OPPORTUNISTE COMME TANT D'AUTRES
213 - بيهي السبت 02 يوليوز 2011 - 18:42
أعتقد ان فتح باب النقاش أصلا حول موضوع الهوية ' اللغة كركن ' في الوقت الحاضر دليل على تخلفنا التام ، عصور مضت و نحن نبحث من نحن ؟ يا للبلادة منا أبناء هذا الوطن و يا للحماقة التي تم ارتكابها في هذا الدستور لقد فتحنا بابا تدخل منه رائحة التخلف و الصراع الأبدي لأجيالنا القادمة و التاريخ سوف لن يسمح لكم هذا الاندفاع اللامتعقل في اتخاذ القرار أعتقد أن ضرب مقومات الوحدة العربية الاسلامية المخطط لها منذ أبد و بدون هوادة ها أنتم تروا نتائجها الآن من سومطرة الى العراق فالسودان فالمغرب العربي ( بيهي)
214 - فاطمة ارفاع السبت 02 يوليوز 2011 - 20:52
جوابي الي صاحبة الرد ١٥٣ المغربية:اقول لكي يا حنينتي اننا امازيغ قمنا باكثر من المجهو لتعلم العربية والدارجة والفرنسية والنجليزية بل حتي الاسبانية والالمانية وخير دليل اني تكرمت و رددت عليك بالعربية فقومي انتي بمجهود اقل وردي علي بالامازيغية..اما هداك مول الحانوت الدي قلتي انه يرد عليك بالامازيغية لم يحاسبك لانك تحدثي معه بالعربية فهو قام بالمجهود الدي عليه وتعلم ما يكفيه ليفهمك فقومي انت ايضا بالمجهود الدي عليك و تواضعي لتتعلمي ما يكفي لتفهمي من تتحدثين اليهم عندها تكلمي بما يحلو لكي وليتكلم ا
215 - مغربي مسلم السبت 02 يوليوز 2011 - 23:04
نصر الله سيدنا و ولي امورنا مهمد السادس،فلولاه لما استرجعت الثقافة المغاربية الاصلية هيبتها والقادم احلى وللعلم فالتفكير بالعقل يوكد ان الدولة المغربية لم تكن ابدا ضد الامازيغية فحرية التعبير كانت متاحة للحركة الامازيغية،ولو كان العكس لما تم الترخص بانشاء جمعيات للبحت في الحقل الامازيغي،...عاش الملك واليسقط المنافقين...
216 - مغربي مسلم السبت 02 يوليوز 2011 - 23:10
كفى من تضليل الراي العام (الحرف العربي) ليس عربيا فهو آرامي وهناك اكثر من دولة تنسبه لها مثل ايران و افغانستان وتركيا سابقا و الاكراد سابقا....المهم كلها يلغي بلغاه ولا يبحث احد عن الحقيقة....ابحث عن اصل الحرف العربي في الانترنيت فالقرآن نزل وحيا كلاما ولم ينزل مكتوبا ...فعلا بلسان عربي اللسان وليس الحرف..
217 - fatima arfaa الأحد 03 يوليوز 2011 - 04:09
حاجة اخري لماذا لا تضربي طلة كما نقول بالدارجة علي اسبانيا لتري كيف يتعصبون للغتهم حتي لو كانوا يفهمون و يتكلمون جميع لغات العالم لن يكلموك الا بلغتهم بل هناك من لا يجيب اصلا.تحياتي و خالص احتراماتي للاخ الفزازي
218 - mohamed الأحد 03 يوليوز 2011 - 11:57
اللهم وحد بين صفوفنا العرب و الامازيغ, و ان يكون همنا واحد الا وهواعلاء كلمة الله
219 - غيور الأحد 03 يوليوز 2011 - 14:33
العرب والامازيغيين اخوة مند عقود اراد من اراد وكره من كره٠ هناك بعض المدفوعين لغرض في نفس يعقوب والمطالبين بدسترة الامازيغية بدون معرفة ابعاد هدا الطلب٠ اتقوا الله في انفسكم٠
انكم تريدون فقط صنع البلبلة في هذا البلد الامين٠  
220 - أمازيغي الأحد 03 يوليوز 2011 - 14:45
لاحظو الرسالة و تمعنو في التعليقات كيف يتوحد المغاربة و أنظرو إلى مقال و فديو بن كيران و لاحظو التعليقات كيف يشتت بين المغاربة الإسلام يجمعنا و السياسة تفرقنا
221 - youf الأحد 03 يوليوز 2011 - 15:07
اول مرة أقرأ مقالا منطقي كتبه عروبي مغربي،تحياي الشيخ الفزازي
222 - abo al3oroba الأحد 03 يوليوز 2011 - 15:48
نحن المغاربة لسنا بربرا نحن عرب. لماذا تريد أن تبربرنا. ألا يكفيك دليل لغتنا الدارجة وسحنتنا ولون وجوهنا وأكلنا وشربنا وأحلامنا.ألا ترى لون عيوننا وشعرنا وقاماتنا، كل هذه الصفات والموروثات عربية وليست أجنبيةعجمية .فلا عيوننا زرق ولا بشرتنا شقراء، أغلبنا أسمر بني العينين. أفلا تعقلون؟ لماذا تريدون أن تمزغوننا بزز وبالقوة والبهتان؟ هل أنتم مرضى بالتمزيغ أم ماذا؟ يا أخي نحن عرب رغم أنفك أحببت ام لم تحب, هل تريدون أن تغيروا صورتنا وجلودنا ولون عيوننا لكي تكتسبوا الأغلبية
223 - al khalil الأحد 03 يوليوز 2011 - 22:26
oui elle est utile la langue amazigh dans la mesure ou elle va nous permettre de communiquer avec ibrahim moul al mahlaba......l'ironie de notre logique!!!! pendant que le monde entier s'unifie autour d'une longue commune qu'est l'anglais, hna on court remettre un dialectal comme langue de référence ,et bizarrement il y a un débat autour de ça.....
224 - ANZBAY AGHILAS الأحد 03 يوليوز 2011 - 23:20
شكرا لك على موقفك وصدحك به .وكلنا مسلمونومصادرنا واحدة لكن الأصول المعتمدةليست متطابقة ولا متفاضلة قطعا وانما يدافع كل منا عن أصوله واللعه المستعان.
225 - Rachid الاثنين 04 يوليوز 2011 - 09:01
العرب والامازيغيين اخوة مند عقود اراد من اراد وكره من كره٠ هناك بعض المدفوعين لغرض في نفس يعقوب والمطالبين بدسترة الامازيغية بدون معرفة ابعاد هدا الطلب٠ اتقوا الله في انفسكم٠
انكم تريدون فقط صنع البلبلة في هذا البلد الامين٠
226 - danone الاثنين 04 يوليوز 2011 - 12:40
لو كانت عيون الناس تعار ليبكي المرء بها على ما قصر و فرط في معرفة مذهب الشيطان
لاشترى المرء لنفسه اعينا يبكي بها
نزف البكاء دموع عينك فاستعر عينا لغيرك دمعها مدرار
من ذا يعيرك عينه تبكي بهـا ارايت عينا للبكاء تعار
227 - J’en ai marre الاثنين 04 يوليوز 2011 - 13:34
Ça suffit, c'est de n'importe quoi. Amazigh, amazigh … j'en ai mare. Pensez autrement pour qu’on puisse ensemble avancer vers un Maroc démocratique, Un Maroc où reine les droits de l’homme, un Maroc avec un bon départ : la nouvelle constitution.
Notre pays est musulman. Ça veut bien dire que ça langue est selle du sein coran. Voulez vous qu’on change notre langue mère ou vous pensez à autre chose?
228 - j'en ai marre الاثنين 04 يوليوز 2011 - 13:35
Garder l’amazigh pour vous afin de l’utiliser dans la compagne et les montagnes.
Vous ne voyez pas que le Maroc est bien comme ça. Vous étiez où avant ? Il y a des siècles que notre pays utilise la langue arabe.
Les marocains juifs, sont aussi des marocain. Pourquoi ils n’ont rien réclamé envers leur langue ?
229 - z a r a الاثنين 04 يوليوز 2011 - 14:26
.....*الفتنة والمنطق*.....
..(..يقال الفتنة نائمة لعن الله من اقدها...(.الحكم اوالجمل البالية .....)
يسبون انفسهم :
.....الفتنة نائمة رغم الاقصاء والتهميش والظلم وو ووو......
ولكن عندما تكون العدالة و المساوات وكرامة الانسان....واستيقضت الفتنة...بالمنطق اوقدها
المستفيد في الوضع السابق اوقدها الذي يسب من اوقدها ....ومن هذا نستنتج ان
الذي يسب من اوقدها يسب نفسه دون ان يشعر...
230 - السوسي الاثنين 04 يوليوز 2011 - 18:39
أنت بكل بساطة قدوتي وأسمج لي أن أعتز بك
231 - الصحراوي العربي القح الاثنين 04 يوليوز 2011 - 20:53
بآية الروم رقم22 الشيخ الفيزازي العربي القح يوجه صفعة قوية للرجعيين المتقومجين المتزمتين اعداء لغة الامازيغ الام ولغتهم الفصحى الامازيغية. الفيزازي بموقفه من الامازيغية يسمو على بن كيران و الخليفة و القومجيين.
232 - idir الاثنين 04 يوليوز 2011 - 23:59
تيفناغ من اسهل خطوط العالم واجملها ايضا وبه نفتخر ونعتز لانه يرمز الى هويتنا الامازيغية التي نستمدها من الارض التي تجمعنا وليس من العرق
233 - Aghilass الثلاثاء 05 يوليوز 2011 - 15:00
اشكر شيخنا الكبير على ما قلته ولكن اخطات في قولك انا الامازيغية يجيب ان تكتب بحروف العربية اليس لها حروف الامازيغية يجب ان تكتب بتيفناغ وشكرا.
234 - n'ait bouyknifen الثلاثاء 05 يوليوز 2011 - 16:11
toi benkiran un membre de G.I.A,donc honte a toi
235 - sadoue الثلاثاء 05 يوليوز 2011 - 21:31
Ce monsieur qui se dit arabe (ça me fait rire) ignore d'après ce qu'il écrit que les gens qu'il appelle arabes n'ont rien d'arabes mais des musulmans qui ont fait partie de la civilisation musulmane. Ces grands hommes qui ont fait l'islam dans le passé sont perses, turc, asiatiques et amazigh et j'en passe mais pas arabes! qu'on le veuille ou non, les arabes n'ont presque rien fait pour l'islam et l'humanité donc arrêtez d'appeler arabe tout ce qui est musulman...
236 - magjribi الأربعاء 06 يوليوز 2011 - 02:31
السلام عليكم............
حفظك الله يا شيخنا محمد احتراماتي للاخ الفزازي
237 - lilian الخميس 07 يوليوز 2011 - 01:27
merci m Fizazi,vous venez de redonner à l'islam son vrai sens.toutefois ,je n'ai pas aimé quand vous avez dit être "arabe pur"Comment pouvez-vous affirmez une telle chose.voilà je pense quetout marocain est amazigh jusqu'à ce qu'il prouve le contraire en faisant un testADN.tous ceux qui parlent amazigh sont de vrais amazigh car un arabe ne s'amazighe jamais. Il y a des arabes à Agadir depuis une cinquantaine d'années mais incapables de faire 1 phrase en amazigh et c'est l'amazigh le raciste
238 - Mohamed EL BAKI الاثنين 11 يوليوز 2011 - 23:48
... pour votre intervention fraternelle et mille merci également pour votre doutien à la la,gur Amazighe..
Notre Maroc restera un pays multiculturel et multi-ethnique et c'est trés bien ainsi pour cette belle diversité de langues,de cultrures,de tradi dont nous sommes tres fiers.tions.
Arabes et Amzzighes,notre Histoire nos civilisations sont les notres dans cette diversité.Félicitation Ayoyha Achaykhe Al Karime.
France /Haute-Savoie: 11/07/2007.
239 - جعفر مسعودي الثلاثاء 12 يوليوز 2011 - 15:57
إلى رقم 240، و هل اللغة العربية لغة صافية ؟ من أين جاءتكم الكلمات التالية: ديموفراطية، رسكلة، تلفزيون، فيروس، فردوس، إلخ، و نستطيع أن نملء صفحات بمثل هذه الكلمات.
ثم أنظروا إلى الإنجليزية التي فيها مئات من كلمات غير إنجليزية، فهل أنقص ذلك من شأنها ؟ هل تعتبرونها لهجة أو بربرة كما تصفون الأمازيغية ؟ بل إنكم فوم جهالى و عنصريون و منافقون، إذ تعادون حتى ما جعل الله آية من آياته.
240 - aaddichn الأربعاء 13 يوليوز 2011 - 20:33
بداية نثمن مو اقف الشيخ الفيزازي وكيف لا والحكمة تؤخذ من أفواه ...زادكم الله علما ينتفع به وحكمة وموعظة حسنة وحفظكم الله ورعاكم.
241 - albaz-soussi الخميس 14 يوليوز 2011 - 21:50
rigolo avant de parler et de dire n'importe quoi ,je tiens a te dire que nous sommes plus marocain que toi et les hamars qui pense comme toi .Nous sommes musulmans avant tout et habitants du maroc avant toi.Lis l'histoire de notre pays et tu verras que apres l'islamisation des berberes ,halhamdulillah,les bereberes ont été des diffuseurs de l'islam tres puissants et je suis fier d'etre berbere et originaire des montagnes ,mais grace a dieu je suis plus tolerant que toi et ceux comme toi
242 - ابراهيم الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 07:44
تعتبر[اللغة العربية] واللغة الفرنسية اجنبيتين في[ المغرب] لان الشعب يتحدث اللغة الامازيغية ـ اللغة الام ـ و الدارجة
243 - الامازيغية نضال بلاحدود الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 17:07
بسم الله الرحمن الرحيم
انا وانت والخادم وكل من طلب العلم فجهل ومن ملو فقسمو الخير ومن تاهو في بلاد الناس
لم نتعلم الابين الحمير نقول لهم هيا بنا للتورة ايها الامازيغ
حتى ولو سقط الصخر وتساوا الوجه مع الارض ان نستسلم ابدا مهما ازداد الظالم طغيا يريد العرب الشرير ان يعلو وان يرض به الكل وهدا لن يحدث ابدا
244 - محمد مستعد ابو ماسين الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 17:14
أنا امازيغي مسلم من اعالي الاطلس الكبير، يشرفنا أن يكون في مغربنا اناس عقلاء امثال شيخنا الكبير الفزازي، الذي ادرك ان الله سبحانه وتعالى خالق الالسن، خافظ لها ان أن شاء، وليس على الانسان ان يعاند بعصبية فيجحد خلق الله. الامازيغية كغيرها من الألسن قدر الله وشاء أن تكون لسانا لأهل المغرب، ودورنا أن نخافظ عليها ونطورها لتكون لسانا لجميع المغاربة كما أن العربية لسان كل المغاربة. أما بالنسبة للحرف الذي ستكتب به فسنجرب الأسهل. وان كان رأيي يا شيخي الجليل من خلال التجربة أن تيفناغ هي الأسهل، والسلام
245 - s.chegraoui الخميس 21 يوليوز 2011 - 13:32
... شكراً للآخ العظيم( محمد الفزازي ) أتمنى من الأمين العام للعدالة والتنمية أن يستوعب هذا الدرس ...
246 - مدنى السبت 23 يوليوز 2011 - 05:08
بسم الله الرحمن الرحيم
يشرفنا أن يكون في مغربنا اناس عقلاء امثال شيخنا الكبير الفزازي،
احتراماتي
247 - أمازيغي مسلم السبت 23 يوليوز 2011 - 12:37
اشكرك شيخنا الفاضل على هذه التوضيحات والأدلة الوقيعية التي قدمتها خلال تحليلك لأهمية و وجوب دسترة اللغة الأمازيغية, وأتمنى من حزب الاستقلال والأخ عبد الاله بن كيران ان يفهم الدرس.
248 - rasalkhit السبت 23 يوليوز 2011 - 17:31
ألحمدلله رب ألعالمين والصلاة والسلام على رسول ألله وأله وصحبه .
إلى شيخنا ألمحترم، ألدكتور محمد ألفزازي.
سلام ألله عليكم ورحمته تعالى وبركاته، وبعد،
أشكركم على رسالتكم ألتي وجهتموها إلى إخوانكم ألأمازيغ بمناسبة ترسيم أللغة ألأمازيغية
في ألدستور ألجديد أشكركم كثيرا لأنكم على ألأقل قلتم كلمة طيبة هذه ألكلمة ألطيبة لا تخرج إلا من فم طيب وعالم وله دراية وثقافة إسلامية،أما عن بنكران وغيره لايفقه حتي أللغة ألعربية كما ينبغي ، لقد شهدت عدة مرات ندواته ألصحفية.
المجموع: 248 | عرض: 1 - 248

التعليقات مغلقة على هذا المقال