24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  5. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | عصيد "ينعي" خسارة إسلاميين وقوميين لـ"معركة حرف تيفيناغ"

عصيد "ينعي" خسارة إسلاميين وقوميين لـ"معركة حرف تيفيناغ"

عصيد "ينعي" خسارة إسلاميين وقوميين لـ"معركة حرف تيفيناغ"

رغم الاعتراف بالأمازيغية لغة رسمية للدولة المغربية، فإن المنشورات الأمازيغية تعرف نموا متباطئا؛ إذ لم يصدر منها خلال الفترة 2015/2016 سوى 50 عنوانا. ومع أن العدد يشكل ضعف ما صدر خلال الفترة 2014/2015، إلا أن النسبة تظل هزيلة وبالكاد تصل إلى 2 في المائة.

كانت هذه إحدى خلاصات تقرير أعدته مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء حول حركية النشر في المغرب، كاشفة أن الإنتاج المعرفي الأمازيغي لا يزال ضعيفا، ولا يمثل إلا نسبة قليلة من مجموع ما ينشر في المملكة.

التقرير كشف أن من أبرز خاصيات النشر الأمازيغي المغربي أن مضمون كافة المؤلفات لهذه الفترة أدبي صرف، وينقسم إلى 21 عنوانا لدواوين شعرية، و16 مجموعة قصصية، و6 روايات، و5 نصوص مسرحية، وكتاب في الأمثال، وآخر في المنوعات الأدبية يضم مقالات وخواطر.

ومن خلال استعراض المنشورات الأمازيغية، بحسب التقرير ذاته، تتبين أيضا نوعية الحرف المعتمد من طرف الكتاب والناشرين؛ إذ يلاحظ تفضيل الحرف اللاتيني بـ 18 عنوانا، مقابل الحرف العربي بـ 3 عناوين، وحرف تيفيناغ بعنوان واحد، في حين يميل آخرون إلى اعتماد مزدوج للحروف: لاتيني-تيفيناغ عبر 24 عنوانا، أو عربي-تيفيناغ بأربعة عناوين.

وبالرجوع إلى حصيلة النشر في فترة 2015/2016، يتضح عدم تمركز الإنتاج الأمازيغي في المجال الجغرافي المعتاد بين مدينتي الرباط والدار البيضاء، كما يؤكد ذلك ظهور بعض الناشرين المتخصصين في المناطق التي تعرف استخداما مكثفا للأمازيغية، فضلا عن ظاهرة الطبع على نفقة المؤلفين بمختلف أنحاء المملكة.

الباحث أحمد عصيد علّق على عدد من النقط الواردة في التقرير بالقول إن ما ينشر بالأمازيغية في المغرب أكبر من ذلك بكثير إذا تم احتساب منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ومؤلفات عدد من الكتاب الذين يفضلون الإنتاج الذاتي، والتي يتم ترويجها في السوق لكن لا يشملها هذا الإحصاء.

وتحدث عصيد، في تصريح لهسبريس، عن ازدواجية الحروف في بعض المؤلفات بين حرف تيفيناغ والحرفين اللاتيني والعربي، مشيرا إلى أن ذلك يعود أساسا إلى عدم تعميم اللغة الأمازيغية في التعليم؛ معتبرا أن من شأن التعميم أن يحسم في الحرف الذي سينشئ أجيالا كاتبة.

وبهذا الخصوص، أورد عصيد أن التعميم الذي حدث منذ سنة 2003 أفرز قلّة ممن درسوا اللغة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية، ما فرض وجود كتاب يستعملون حروفا أخرى، خاصة اللاتينية التي تبقى الأكثر انتشارا، معتبرا أن هذه المزاوجة ستستمر بالنظر إلى أن التعميم لازال محدودا.

وبالرغم من ذلك، يقول الباحث الأمازيغي، فإن أهم شيء حدث منذ سنة 2003 هو أن "اللغة الأمازيغية أصبحت لها ضوابط وقواعد نحوية وصرفية وتركيبية وإملائية تم تدقيقها مؤسساتيا من قبل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وأصبح الكتاب يكتبون باحترام لقواعد اللغة، في الوقت الذي كانوا فيه من قبل يكتبون حسب المزاج"، بتعبيره.

وأبرز المتحدث ذاته وجود برامج معلوماتية للحروف والخطوط سهّلت استخدام اللغة الأمازيغية إلكترونيا، "وهذا يجعل كل واحد يستعملها بسهولة، خاصة أن الحرف اللاتيني وحرف تينفيناغ يتبادلان في البرنامج نفسها التي سهلت عملية الكتابة"، على حد تعبيره.

وكلما تمحور الحديث عن اللغة الأمازيغية إلا وارتبط بالجدل الدائر حول حرف تيفيناغ، ودعوة الكثيرين إلى استخدام الحرف العربي في كتابتها، وهو ما ردّ عليه عصيد بالقول: "إن عوامل عدة تحكم هذه النظرة المعيارية غير العلمية".

وأرجع الباحث الأمازيغي هذه العوامل إلى أن "حرف تيفيناغ كان محظورا من طرف الدولة في فترات سابقة، ومن يكتب به في الفضاء العمومي يزج به في السجن"، في حين إنه أصبح حاليا حرفا رسميا، مضيفا أن "هذا الحظر خلق ذهنية معينة".

المعطى الثاني، بحسب عصيد، هو "التعريب الذي كان له تأثير على الذهنية العامة للمغاربة، وكان سببا في خفض جودة التعليم، خاصة في المواد العلمية، وخلق نظرة أسطورية إلى العربية ونظرة تحقير إلى اللغات الأخرى، خاصة الأمازيغية"، مضيفا: "عندما ينظر الناس إلى الأمازيغية تكتب بالحرف الأصلي ينظرون لها بشكل سلبي".

العامل الثالث، يضيف عصيد، هو أن "نخبة من التعريبيين تدعو إلى أن تكون الأمازيغية تحت الوصاية الثقافة العربية الإسلامية، وتعتبر الحرف رهانا لتحقيق ذلك"، مشددا على أنه "لا يمكن أن تنهض لغة ما تحت وصاية لغة أخرى".

عصيد اعتبر أن "هذه الدعوات خسرت المعركة بعد اعتماد حرف تيفيناغ، في وقت تُبيِّن فيه الدراسات أن هذا الحرف أسهل في التعلم من الحرف العربي الذي يبقى الأصعب بالنسبة للطلبة". ولمعرفة قيمة الحرف، يقول عصيد: "ينبغي أن ننزل إلى الميدان ونرى كيف يتعامل الأطفال وما يقول الأساتذة، ونقوم بالدراسات العلمية".

وذهب المتخصص في القضايا الأمازيغية أبعد من ذلك، حينما أكد أن "الصراع حول الحرف هو انعكاس في الواقع لصراع الإيديولوجية الثقافية، وعندما تم إرساؤه لم تتقبل التيارات الإسلامية والتعريبية والقومية ذلك"، ليخلص إلى أنه "يجب على الدولة أن تحسم وتدعم الدراسات العلمية في إطار وحدة وطنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (129)

1 - hamid الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:16
ا ولا مادخل مؤسسة اجنبية من المشرق بالشئن المغربي?
ام ان جفافكم الفكري يدفعكم الى ذلك.
فعلا لا يمكن للغة ان تكون وصية على اخرى.خاصة اللغة العربية التي تستعمل الاهوت لتخويف البسطاء وفرض هيمنتها.ان تكون مسلما ليس ضروريا ان تنكر لغتك الام..وان تعمل على فرض لغتك الامازيغية وحروفها وثقافتها ليس معناه انك تحارب لغة اخرى.
ما يؤسف له ان البعض جعل من الدين وسيلة لسحق الحضارات وطمس الهوية.
لن تنجحوا ابدا.
2 - laaahsen الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:16
Quelle frustration !! Ne pas avoir un passé glorieux comme les grecs , les perses ou les arabes !!! Ni architecture , ni littérature , ni savoir .........vous avez inventé une écriture de clou, vis , clé de 6 clé de 8 , clé plate clé a pipe .....vous avez inventé une année sans calendrier ni jours ni mois , bonne année 334689 si ça peut vous aider dans votre frustration
3 - من المغرب الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:19
الناس تفكر الذهاب الى المريخ وانتم عربية امازيغية.وقريونا الشينويا.ايديرو شحاجة
4 - Ssimerouane الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:22
اوافق عصيد على أن حرف تيفيناغ سهل التعلم وأن من حق الأمازيغ اختيار الحرف الذي تكتب به لغتهم. لكن تقهقر الأمازيغية لايرجع الى العروبيين و الاسلاميين و انما الى الأمازيغ انفسم. فكم من أمازيغي لا يحدث ابناءه بلغته و لغة اجداده بل يختار الحل الأسهل و هو الاهتمام بلغة التعليم سواء العربية الفصحى قبل ظهور أزمة بطالة الخريجين أو الفرنسية بعد تيقن القوم أن العربية لا تغني و لا تسمن من جوع. لكن تقهقر العربية الفصحى و الأمازيغية لا يبرر خداع الناس و توريطهم في تعلم الفرنسية العاجزة أمام الانجليزية و التي تجعل الخريج المغربي غير صالح للاستخدام الا من قبل الشركات الفرنسية. بمعنى أننا نضيع على بلدنا فرص استقطاب الاستثمارات من دول اخرى خاصة في قطاع الخدمات. لكن ما لا يصرح به الخبراء هو ان المغرب ببساطة لا يزال تحت الحماية الفرنسية. فهل سبق مثلا إطلاعنا على معاهدة الحصول على ما يسمى بالاستقلال؟
5 - امازيغي ريفي قلعي الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:22
الاخرون صنعوا العجب العجاب من خلال التنكلوجيات المختلفة المتطورة وهذا الكائن الصغير ما زال يتحدث عن لهجة وليست لغة غير معروفة لدى اغلب شعوب العالم. بيادق هو وحفنة من المتمزغينم ممولين من اسرائيل والغرب من اجل الفتنة الطائفية النائمة في بلادنا المطمئنة المستقرة.نحن مغاربة عرب حسانيين امازيغ لا تفرقنا اللغات واللهجات ويجمعنا الاسلام.
دعاة الفتنة لن تفلحوا.
6 - Lamya الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:28
يا استاذ عصيد انا لست لا قومية و لا اسلاموية بالعكس انا ابي امازيغي من قبيلة ايت عطا و كنت قد ذهبت الى "البلاد" و بقيت فيه مدة طويلة في سن المراهقة لتعلم الامازيغية "تشلحيت" و لكن بعد رجوعي الى مراكش و هجرتي الى المانيا ودراستي هناك كثرت علي اللغات فبدات تتلاشى مع العلم انني في طفولتي ايض قضيت مدة طويلة في مدينة الناضور وتعلمت "تريفيت"

والان اريد استرجاعهما للذاكرة عبر التلفاز و لكني لاافهم شيئا بحرف تيفيناغ حتى اليافطات لا افهمها. رغم انه جميل لكن افضل الحرف العربي لانه يساعد و يسرع اللتلقين حتى على الحاسوب لان الحرف العربي موجود اصلا في التكنولوجيا الحديثة, ما سيسرع انتشار اللغة الامازيغية في العالم العربي خصوصا و افريقيا و العالم.
7 - Lmahaba الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:28
لا أعرف ما الهدف من طرح متل هده المواضيع عربي. امازيغي .المشكلة ان اللغة العربية ولا الامزيغية لاتتداول اكتر من اللغة الفرنسية ولانجليزية في المغرب
8 - WARZAZAT الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:30
الاديولوجيات ''الاستغلالية'' و الوهابية الفاشية و سياساتهم الابادية الإستئصالية من أسباب مواجهة الأمازيغية خطر الانقراض.

لكن هناك كذلك العقلية الاركامية الأحيدوسية التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتربولوجيون الغربيون لثقافات أدغال الكونغو و القطع المتحفية المسمارية.

تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية ستعزلها عن العالم و تخنقها....مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.

الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها. إذ كيف يمكن كتابة لغة في القرن الواحد و العشرين بنقوش من العصر الحجري.

مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال.... رابوص مزخرف!!

الامازيغية لغة كالاف اللغات. كالبرتغالية و التشيكية و التركية و النرويجية و الصومالية.

لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة, ال ABC...كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على مباريات كرة القدم و ندردش بها في الFacebook و whatsapp.. الله إجعل البركة...و الزيادة من راس الحمق!!!
9 - مومو الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:35
مشكلة القراءة في المغرب تتجاوز الأمازيغية أو العربية أو الفرنسية، إنها مشكلة شعب اختار ألا يقرأ. الكاتب المغربي لا يبيع أزيد من ألف نسخة سنويا من كتابه، و هذا إن كان كتابه ناجحا، و الكتب الأمازيغية تبيع أقل من ذلك بكثير لقلة عدد من يقرأ الحرف الأمازيغي. بلغة المال فالكاتب لا يجني أكثر من 20000 ألف درهم سنويا من كل عنوان يصدره، وهو مبلغ هزيل لا يمكن العيش عليه. لهذا فإن أغلب الكتاب المغاربة يضطرون لمزاولة مهن أخرى، ويضطرون لاتخاذ الطرق المختصرة أثناء الكتابة مما ينتقص من جودة ما ينتجونه، و الأخطر هو وجود عدد كبير من الكتاب المحتملين الذين اختاروا عدم الكتابة لأنها غير مجدية اقتصاديا.
يعيش الكتاب المغربي على السوق الخارجية، فالكتاب العربي أو الفرنسي يتم تسويقه في دول أخرى مما يساعد على حياته، أما الكتاب الأمازيغي فليس له مخرج، و حتى لو تعلم كل المغاربة تفناغ و تخلوا علن القراءة بغير الأمازيغية، فلن يكون له سوق كبيرة كفاية ليزدهر، ما لم يقفل المغاربة الهواتف و يفتحوا الكتب.
10 - أمغربي الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:38
احصاء مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية غير دقيق، و يحتاج معدوه الى الخبرة في إعداد التقارير.
مثلا " رابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية" أصدرت 62 كتابا أمازيغيا بين سنتي 2015 و 2016 في مختلف الأجناس الأدبية .
لمن أراد أن يتأكد من العدد عليه بزيارة رواق رابطة تيرا في المعرض الدولي للكتاب المقام في الدار البيضاء ابتداء من البارحة.
11 - خليل الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:38
انها مجرد أضغاث أحلام ليس الا، ففكرة اختراع لغة عبر تلميم مصطلحاتها من عدة لهجات وتحميلها على حروف مستوحاة من الرسومات الحجرية للانسان القديم، ماهي الا شطحات فكرية لأناس مهووسين بخالف تعرف ويصرون على السباحة ضد التيار ليكون مصيرهم ومصير لغتهم المخترعة ;;;;;;;;
12 - decodeur الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:40
لا زربة على إصلاح ، جميع المغاربة هم أمازيغ بعضهم يجهل قواعد لغته سيتعلمها شيئا فشيئا وجيل بعد جيل ويجب المثابرة والسير بثبات ولو ببطئ فمن سار على الدرب وصل ، المهم هو الإنطلاقة والمتابعة ، لقد أتقن المغاربة لغاة عدة ولن تصعب عليهم لغتهم.
13 - رضى الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:40
هل هناك مواقع بتيفيناغ وكم عدد قرائها ؟؟؟
14 - el moro الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:43
Azul

un peuple qui adopte une langue ou une langue etrangère n'est pas digne de vivre. Il faut arrêter de faire de nuire a la religion en faisant de l'arabe un de ses pilier. L'arabe n'est qu'une langue comme les autres. Elle n'est ni extraordinaire ni la la langue du paradis. Elle est un moyen de cominication d'une entité dans un cadre geographique precis. Ni mpoins ni plus.
Tanemirt
15 - قريشية رباطية الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:51
مبروك للجميع لغتنا الحبيبة تزيل الفرنسية من عرش القيسبوك فالمغرب هذه لغة هذا الشعب ولايمكن ان يتم استبدالها باي لغة اجنبية .
#اللغة_العربية_باقية_وتتمذد

الامازيغية مشكلتها انها ليست لغة موحدة
فهي تنطق بستة لهجات منفصلة بعضها البعض لايمكن ان تتوحد غير بلا ماتحلم
بان تصبح لغة اللعبة التي تلعبوها ستؤدي الى انقراض للهجات ...

للتدكير نحن في المغرب لاوجود لصراع عرقي فالبشرة عربية او مازيغية متقاربة وهناك تمازج
الصراع هو على الهوية جيد ولكنه مدمر في بعض اللحظات ادا تطرف المتطرفين
16 - Rachidi الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:57
Je suis un fervent défenseur jusqu'à la moelle de la langue et de la culture amazigh et cela depuis plusieurs décennies. Cependant, mais pour moi, l'adoption de l'alphabet Tafinagh et un plan de ‘’MORT PROGRAMMÉE’’ pour tuer ce qui reste de Tamazight. Définitivement l'alphabet idéal serait le Latin, et au pire l’alphabet arabe pour faire plaisir aux islamiste si ce sont eux qui décident du destin des berbères.
17 - Ezzidi الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:00
je précise qu'on doit passer au production cinématographique amazighe,et les bandes dessinées amazigh,
18 - المختار السوسي الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:01
على الامازيغ ان يفكروا بطرق سياسية و علمية و استراتجية .... و ان يضعوا اهداف ظاهرة و اخرى خفية :

1- لابد للامازيغ ان يكون لهم "عدو خارجي "... و ان لم يوجد "اصنعوه"..

2-الوصول الى السلطة التشريعية ... فهي من ستكتب القوانين التي تريدونها ...

3-انشاء جامعة تختص بالامازيغية و الهوية و الثقافة الامازيغية ... اكبر جامعة في شمال افريقيا ... تهتم بالامازيغيات الجزائرية و التونسية و الخ الخ ...

ويكون في جناح هذه الجامعة ...رواق ... للتاريخ الامازيغي منذ بدايات التاريخ الى الان ...

----اعادة كتابة التاريخ و تصحيحه ...

4-انشاء لوبي مالي و اقتصادي و سياسي امازيغي ...فالمال هو محرك كل شيء


بكاء بنكيران ....هههه... كالطفل ...فهو يعرف ...انه وصل الى قمة الهرم فبعد القمة ليس الا منحدر ..هههههههه


هذه هي اهدافنا ....يالاه .... ايها البواجدة ... كونوا رجال ... و لا تبكوا كالنساء كما فعل "بنكيران "عند اقدام سواسة .....وقفوا ضدها و امنعوها ...



و الصراع القادم بيننا ... سيكون تحت قبة البرلمان ..ايها البواجدة .....ههههههه


تشجعوا و تقووا .. ايها البواجدة ...لماذا انتم ضعيفون ....هههههههه
19 - ابو علي الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:08
لو صدر التقرير عن مؤسسة علمية محايدة في المانيا او السويد او غيرها من الدول المتقدمة لامكن النظر اليه باهتمام بالغ اعتبارا للسبق العلمي والصرامة العلمية التي التميز مراكز البحث في هده الدول ...
اما وقد صدر "التقرير" عن مؤسسة ممولة بعائدات النفط هدفها نشر الاديولوجية العوربية في شقها الوهابي ...فهدا يدعو الى الضحك والسخرية باعتباره نكتة "علمية" لاتعدل قيمتها ثمن الحبر الدي كتبت به
لقد فهم العالم اليوم ان التخلف قد يشكل لنفسه اديولوجيا يدافع عنها
20 - عزيز الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:14
مادخل القومين العرب وحتى الاسلامين في فشل لغتكم الهيروقلية رموز الشعودة الافريقية تيفيناغ او تيفيناق الفينيقي العربي القديم

رموز تميل الى الكهف والغار بل وحرف يميل القبور في القفار.ذكرت ان اللغة العربية تجاوزها الزمن،فاين موقع اللهجات،التي تجاوزها الزمن والمكان والانسان والعمران والشجر والبشر والجماد ،
والغريب ان بعد كل هذا القدح والذم والهجاء والقذف والاحتقار ،والسخط والبغظ،تتواصلون بالعربية ،فلمذا لا تؤكدون تفوق اللهجات ومسايرتها للحداثة عفوا ما بعد الحداثة،وتتواصلون بها
13

التيفيناغ حروف غريبة على المغاربة اللهجات المغربية الشلحية يتكلم بيها 20% من المغاربة كلهجة شفوية غير مكتوبة و هي مزيج بين العربية والشلحة في تفاعل بين مكونات وشعوب مغربية ونحن نحترم اللهجات الامازيغية
21 - Doumi الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:23
Le peuple amazigh doit sauter la parenthese des livres en papier qui a domine le monde de la literature depuis des siecles, et publier uniquement des e-books (livres electroniques).

Il faut aussi que l'IRCAM s'inspire des methodes scientifiques utilises par les lexicographes du Oxford English Dictionary pour publier un dictionaire amazigh en ligne qui se renouvele tout les jours de l'annee par des mots nouveaux.
22 - مرتضى مازيغ الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:24
نحن الريافة لا تتوافق على حرف تيفيناغ، ولهجتنا فيها الكثير من الكلمات العربية فالحرف العربي سيسهل على الناس تعلم لغتنا لأنه في لاشعورهم الجمعي وهناك حب لهذا الحرف لأنه يرتبط بشيء فيهم هو لغة دينهم.
أنت وأمثالك أصحاب النزعة الأحيدوسية المهيمنة على الثقافة الأمازيغية ستقتلون التنوع وتقتلون ثقافة الريف العظيمة.
23 - أمازيغي الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:27
لقد فضل الله سبحانه وتعالى محمد صلى الله عليه وسلم على سائر البشر والأنبياء والرسل وهو عربي وأنزل القرآن بلغة العربية وجعل لسان أهل الجنة العربية افلا تعقلون؟ لأنه لو لم تكن لها القوة والبلاغة والصلاحيات في أي زمان ومكان لما اختارها الله سبحانه وتعالى ولهذه الأسباب يجب الأخد بها وتعلمها وتفقه بها
24 - محمد الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:29
اللهجات الامازيغية عموما ليس لها مستقبل كيف يعقل ان ندرس أبناءنا لهجات متعددة لا يمكن ان تنفعهم في العلوم او التكنولوجيا الحديثة او حتى داخل المغرب
25 - azoul الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:35
الامازيغية صمدت آلاف السنين أمام اضطهاد اللغات الرومانية والوندالية والفينيقية والبرتغالية و الاسبانية والفرنسية والعربية ورغم انقراض جميع اللغات المتوسطية با تزال صامدة وهذا في حد ذاته انتصار
26 - المنافقون الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:43
إلى صاحب التعليق المختار السوسي

غريب أمركم ، تكرهون العربية لكن تكتبون و تتحدتون بها ، لأنكم تعرفون جيدا أن لغتكم لا تساوي شيء ، و أنكم ستعانون إن لم تتحدتوا بالعربية ، باختصار حتى شي واحد ما غادي حاشيها ليكم ...ما عرفنا شكون
البواجدة.....

إلى صاحب التعليق Rachidi


تتكلم بالفرنسية و تدعي أنك من المدافعين على الأمازيغية ، ..... غريب أمركم
27 - محمد الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:46
قضية اللهجة الامازيغية اشبه بالذي يطلب منك ان تتعلم الاكل باليد اليسري وتترك اليد اليمني .
28 - Youssef الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:48
عصيد إنسان وطني. يحب الوطن، يحيا الوطن،
هذا ما أقوله كمواطن.
29 - fatima الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:58
الأمازيغ ليسو مسؤولين عن إحباطات القومية العربية. الأمازيغ لم ينشئوا جامعة أمازيغية خاصة بالعنصر الأمازيغي ولم يسنوا قوانين تمنع العرب من تسمية أبنائهم بأسماء عربية، كما فعل القوميون العرب في المغرب. الأمازيغ لم ينشئوا أنظمة ديكتاتورية تسبح في بحر التخلف ومستنقع الإرهاب الجسدي والفكري (الجماعات التكفيرية، الوهابية..)، الأمازيغ لم يقتلوا ولن يقتلوا الآخر لمجرد كونه يختلف عنهم من الناحية الدينية واللغوية (إبادة الأكراد في العراق، والسود في دارفور السودان، وأخيرا الأمازيغ لم يضعوا أيديهم في أيدي أعداء الدين مثل تنظيم القاعدة
الأمازيغ يتعاطفون مع جميع الشعوب التي تعاني من العنصرية والاستغلال، ولكن ليس تحت ظل الاحتواء القومي الذي يستعمله العروبيون في معالجة القضية الفلسطينية حيث يعرفونها بالصراع العربي الفلسطيني. وأخيرا يتوجب على العروبيين مراجعة مواقفهم، والاطلاع على تاريخ وحضارات الشعوب الأخرى، ونقول لهم أرض شمال أفريقيا أمازيغية وليست مزبلة للفكر العروبي العنصري. لكل واحد منا الحق أن يعيش فوق هذه الأرض، كيفما كان دينه ولونه ولسانه، ولكن لا أحد يملك الحق في تزوير التاريخ،azul
30 - Assafo الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:04
لو تم احصائ دعاة الحرف اللاثيني سوف يختار الشعب الامازيغي برمته الحرف abcd بدل ثيفيناغ.
C'est déjà trop tard. Mais de préférence alphabet occidentale est plus pratique que tifinagh.
31 - Omar33 الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:05
La langue du peuple Marocain c'est la Darija qu'il faut codifier et officialiser

La langue des Berbères doit être officialiser
32 - هشام خال الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:16
متكلمون بهاده لغة التي لا تنفع ولا تضر يمثلون أقل من 2 في مئة في بلاد كبيرة مثل مغرب
33 - سوسي الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:25
مع احتراماتي للاستاذ عصيد فانا ارى ان الحرف الانسب لتدريس الامازيغية هو الحرف اللاتيني الذي يتقنه الجميع و هذا ما سيسهل تعلمها مع ادخال حرف تيفيناغ كمادة لتعلمها لكن الكتابة يجب ان تكون بالحرف اللاتيني اما الخط الارامي فشخصيا اجد صعوبة كبيرة في قراءة بعض النصوص التي كتبت به.
اما الاسلاميين و القومجيين البعثيين فنحن نعلم نواياهم اذ لا يهمهم اي حرف بقدر ما يهمهم الحط من قيمة هذه اللغة العريقة لكنهم فشلوا فشلا ذريعا و توالت عليهم النكسات
34 - سناء الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:31
القرآن عربي والرسول عربي والإسلام عربي والمسلمون عرب والجنة عربية والآخرة عربية...». لماذا؟ لأنَّ كون النبي (ص) عربيا (من أبناء النبي إسماعيل بن إبراهيم الكلداني عليهما السلام)، هو حجة على العرب وليس حجة لهم. وكذلك كون مصدري الديانة الإسلامية (الكتاب والسنة) مكتوبين باللغة العربية (لسان العرب). ذلك أن العرب لن يُسلموا ولن يرمنوا لو أن النبي (ص) ليس عربيا، أي ليس منهم. ولو كان الرسول غير عربي لكان القرآن الكريم – كذلك - مكتوبا بلغة غير لغة العرب (لأنَّ النبي- المنزل عليه - ليس عربيا)، كما هو الشأن في كُتُب الله تعالى قبل «القرآن الكريم»: «التوراة» بلغة النبي موسى بن عمران وقومه و»الإنجيل» بلغة ابن أخته النبي عيسى بن مريم بنت عمران وقومه و»الزبور» بلغة النبي داوود وقومه. فلماذا لم تكن جميع كُتُب الله تعالى مكتوبة بلسان العرب؟ عن هذا السؤال يجيب الله تعالى في القرآن الكريم قائلا: «وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم». فكيف يُبَيِّنُ النبيُّ (ص) للعرب، الذين كانوا أهل كفر وشرك وعناد وضلال مبين،
ولماذا النبي (ص) هو عربي لا غير عربي؟ الجواب: لأنَّ العرب لن يُسلموا ولن يؤمنو..تبع
35 - سنا الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:42
تخريف ومن يهتم للهذه الكتابات اصلا في العالم الان لا احد يعرفها اصلا اهناك من يكتل بالرسوم والرموز العهد القديم الان...
36 - العربي العوني الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:48
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا العنصرية وكره الاخر
37 - امازغي الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:48
السلام عليكم ازول فلاون الاماويغ هم من حافضو و دافعو عن اللغة العربية و كرموها اكثر من العرب انفسهم لمادا اخوانكم في المشرق يسمونكم بالمستعربين هم لا يرضون بكم كعرب لمادا حتى تعرفو ان الثقافة العربية مريضة ولا اقصد هنا الثقافة و الحضارة اااسلامية التي عربها العرب و السلام والناس لباقي مخلسوش الكريدي لرحم ولدين تفكروني
38 - شطو علا نيت أعنوش الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:49
سلمت يدك يارجل
اسهاماتك لرد الاعتبار لمكون مغربي واجب ينم عن الغيرة الجريئة رغم الكارهون لافكارك النيرة التي تؤسس للتعايش والمواطنة الحقة.
39 - بلعيد الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:56
الامازيغية فوق ارضها لا تتواجد فوق ارض الغير، اذن من لا يتقبلها فما عليه سوى البحث عن موطن اخر. اما من يقول ان الاسلام عربنا اقول لها هذا افتراء على الاسلام فالامازيغ اعتنقوه لاربعة قرون و بقوا محافظين على لغتهم طيلة تلك المدة حتى حدود القرن 12 حيث اجتاح اعراب بني هلال و بني معقل شمال افريقيا بعد ان طردهم الفاطميون من مصر انذاك بدأ تعريب امازيغ السهول و الصحاري بحد السيف على يد تلك الجحافل البدوية المتوحشة و للاشارة فبني هلال هؤلاء لم يكونوا مسلمين بل كانوا قرامطة و هم فئة وثنية يكنون العداء للاسلام لدرجة انهم ذبحوا عشرين الف حاج داخل مكة و سرقوا الحجر الاسود ابان الحكم العباسي. اذن فهؤلاء دخلوا الاسلام بعد استقرارهم بشمال افريقيا و تخلوا عن عادة قطع الطرق و النهب و السلب.
40 - الملالي الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:58
لمادا هده الازدواجية في خط الحرف الامازيغي...الا تعكس الانقسام بين المهتمين بالموضوع .....قراءة الحرف يجب أن تسبقه كتابة موحدة له لكي لا يضيع القارئ بين مثل هده المتاهات نحن ندرس الأمازيغية ولكن هل هي موضوع امتحان أو مراقبة بجميع مراحل التعلم .من الابتدائي إلى الجامعي
41 - الخاسر الوحيد هو ... الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:01
... الامازيغية ، حيث كان بالامكان ان تنتشر وتزدهر اكثر بالحرف العربي.
وهل الفرس والاوردو والترك والكرد الذين كتبوا لغاتهم بالحرف القرآني اقل حضارة او ذكاء من الامازيغ ؟
او هم اكثر ايمانا بالسلام من الامازيغ والدليل ان المسلمين الاولين من الامازيغ كتبوا الامازيغية بالحرف القرآني.
42 - Aisa الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:04
انا مغربي امازيغ ،بكل احترامي للجميع هل ليس عندنا شغل ؟وهل نعلم لاولادنا القراءة والكتابة بالامازغية ؟
هذه الافكار ترجعنا الى العصر الحجري القديم ،هل انتهينا باللغة العربية ومن يتكلمها منا بصراحة ، اللغة الامازيغ لغة محترمة لايحتاج الاعتراف بها كلغات اخرى في مناطق المغرب .
43 - Pays d'amazigh الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:08
نحن الأمازيغية أقوياء بلغتنا وتقافتنا اليوم نحن نستعمل العربية كلغة تواصل مع المستعمر يوم سنتخلص منها نحن من يفرزها إدا سألت
44 - lmkhzen الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:09
combien d'ecoles,d'hopitaux, de routes,d'universites,
dans les regions amazigophones

non,c'est bien une politique de diviser pour reigner, bref, celui ci n'est pas different d'un chef de parti de gauche qu'est devenu khodam dawla, il prend un salaire pour ca

merci hespress de publier
45 - لوسيور الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:20
ان اعداء الامازيغ هم الاسلاميون والقومجيون الاعراب..واني اغبط اخواننا الاكراد فبعد ان تحرروا من حكم المقبور صدام حسين ، دستروا لغتهم الكردية وازالوا اللغة الاعرابية واستبدلوها باللغة الانجليزية..وبفضل الله ومنته اصبح الاكراد بعد1991 لايعرفون اللغة العربية..وانتشرت اللغة الكردية حتى الاسماء اصبحت كردية 100ب100 ومنهم من استعاض عن اسمه القديم باسم جديد كردي.
ونرجو الله ان يمن علينا بنعمته فنشذب مدارسنا من لغة ابي جهل.
انهم يعللون انفسهم ان الاعرابية لغة اهل الجنة معنى ذلك ان كل من يتكلم بلغة مفارقة فهو في جهنم
ان لغة القرآن هي لغة سماوية فلو كانت لغة عادية لأمكن لابي جهل ان يضع له قرآنا
من السهل ان يرتد الانسان عن دينه ولكن من الصعب ان ينسلخ عن جلده وان يتخلى عن لغة اجداده
ان من يقدس اللغة الاعرابية في ذاتها فقد كفر هل يمكن التعبد باللغة العربية ام بالقرآن..انهم لا يفرقون بين الالف والزرواطة..كل حججهم واهية..يقولون ان النبي عربي..النبي كنعاني وليس عربيا انه من سلالة ابراهيم وابراهيم ليس عربيا..لسانه عربي ومحتده كنعاني..ههه
الامازيقية اولا قبل كل الديانات والمعتقدات والمذاهب.
انا حر
46 - عبدالسلام الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:25
الأمازيغيون الاحرار لا يمكن ان يتنكروا لثقافتهم وهويتهم ولغتهم بالطبع، لهذا لا داعي لبعض التعاليق هنا لاصحابها ان بنتحلوا صفة الأمازيغيين لكي يوهمونا انهم لا تهمهم تيفيناغ او انهم غير معنيين باللغة ألأمازيغية ...
لم ولن تنفعكم بالطبع عنصريتكم او تعصبكم في شيء مع أبناء وطنكم الامازيغ، لانهم مصرون اكثر من اي وقت مضى في الدفاع عن هويتهم وحقوقهم الثقافية واللغوية وهم صامدون في هذا بالطبع ولن يهنا لهم بال حتى ينالون جميع حقوقهم كاملة وغير منقوصة...
غير تهناو ادن ؟ والايام المقبلة ستظهر لكم ذلك بالملموس..
47 - Molina الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:26
هناك مستوطنات إسرائيلية ...
وهناك مستوطنات عربية إسلامية...
أما الفرق بينهما فهو أن الأولى حرام والثانية حلال ..
48 - محمد التنغيري الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:28
انا أمازيغي ولا أعرف قراءة حروف تيفيناغ التي تكتب بها الأمازيغية أجد صعوبة في فك طلاسم تلك الخربشات. وإذا أراد البعض أن يقيم مفاضلة بين الإسلام والامازيغية فإنني إذا خيرت بين ديني واللغة الأمازيغية فسأختار الأول.
49 - م المصطفى الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:29
ما يتحدث عنه عصيد٫ خصوصا موضوع الأمازيغية حسب منظوره الخاص٫ فهو مرادف للتخلف والرجوع بالمغاربة إلى العصور الحجرية. مع احترامي للأمازيغية بمفهومها الصحيح والتي تعد إحدى المكونات الأساسية لثقافتنا المغربية الأصيلة واللغة الرسمية الثانية للمغرب.
نحن أمة واحدة ومغاربة ونفتخر بذلك٫ أمازيغ وعرب٫ وهدفنا الأساسي هو الرقي الفكري والعلمي والثقافي والاجتماعي لبناء مستقبل زاهر لناشئتنا وأبنائنا وحفدتنا في جو يسوده التآخي والتضامن والمودة بين كل أفراد المجتمع المغربي.
50 - بني ادم الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:37
العالم يتطور ويتطلع الى الذهاب الى المريخ وكذالك استكشاف الفضاء و المادة المظلمة و الطاقة المظلمة و الاكوان المتوازية ووووو وبعض الاميين في هذا البلد المزركش يناقشون هل النملة ذكر ام انثى .
51 - Samir الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:41
هؤلاء الأطفال لم ينضجو بعد يصرخون ويبكون من وقت لاخر،فهم لا يقتنعو باللعب برسومات الأطفال وكما يقول المثل "ما يتبقى غير الحقيقة اما الزاءف فيزول بمرور الايام"
52 - بوبريص كحرف . الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:48
صناعة بوكوس = لايستعملها أحدا في هذا الكون= ضياع للوقت


تعليم اللهجات المكتوبة بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت
تحت إسم الأمازيغية
الإ متناع عن تعليمها
لا علاقة له مع الأمازيغوفوبيا أو كراهية الأمازغ
تعليم اللهجات المكتوبة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
لأن هده اللغة لامازيغية لا توجد
تعليم اللغات الحية والمستعملة مند قرون
أحسن بكثير من هده الصناعة اللغوية بالتفناح
لايستعملها أحدا في هذا الكون

لغتنا هي العربية
كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
هي عبارة عن كتابة مصنوعة سنة 2003
صناعة لغة لا نريدها


الإنجليزية لغة عالمية وجميلة
أحسن بكثير من صناعة بوكوس هده الصناعة اللغوية سنة 2003بالتفناح رموز الشعودة الإفريقية
لايستعملها أحدا في هذا الكون الملقبة بالأمازيغية
اللغة التي صنعها بوكوس وأعوانه ضياع للوقت ولا علاقة لها مع شيء إسمه أمازغ .


هل هنك جنس في هذا الكون يستعمل

بوبريص كحرف .
والدجاجة حرف
والمهراز حرف
53 - عابر سبيل الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:50
عابر سبيل. 2017 /02/ 10 2 س 45 د
الاعتراف بالأمازيغية كانت فلتة.
54 - sana الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:59
لم يستطع من يسمون بالعرب، وعبر التاريخ، من بناء حضارة لهم في موطنهم الأصلي، أي ما يعرف بالجزيرة العربية، وظلت هذه البقعة من العالم، وعبر التاريخ أيضاً، وحتى يومنا هذا، رمزاً من رموز التراجع والتخلف والانغلاق والانهيار القيمي والمعنوي والمادي وعلى شتى المستويات. وتشكل جزيرة العرب اليوم، واحدة من أكثر مناطق العالم فساداً وانغلاقاً وبؤساً وتزمتاً واستبداداً واستهتاراً بقيم الجمال والأخلاق، وتنكراً لحقوق الإنسان، واضطهاداً للمرأة والإنسان بشكل عام. فكيف سيكون هؤلاء دعاة وبناة حضارات ينقلونها لبلدان الغير؟ والجواب لا ندري. ولم يَحـِل من يسمون بالعرب في بقعة من بقاع العالم إلا وتحولت إلى أرض خصبة لإنتاج التخلف والرثاثة والإشكاليات والصراعات الأزلية، وها هي خريطة ما يسمى بالعالم العربي اليوم، وهي في الحقيقة الجزء المتبقي من خريطة إمبراطورية الغزو والسبي والتشليح التي أنشأها البدو بقوة السيف والاحتلال ذات يوم، نقول ها هي الخريطة، تحفل بما لذ وطاب من أشكال التخلف والفساد الإداري والاستبداد السياسي الأبوي والتفسخ القيمي العام الذي لم يبق مثله في دول العالم قاطبة،.azul
55 - aziz الجمعة 10 فبراير 2017 - 15:38
انا اقول لا لكراهية الاخر مهما كانت لغته ولكن انا اقول من حق الامازيغي عندما يدخل اي مؤسسة من شرطة وجمارك وتعليمية ومحاكم ان يجد امازيغ كما ايضا عرب لتسهيل التواصل لا اريد التكلم العربية من حقي اريد التواصل مع المؤسسات بلغتي تذكرت عندما ادرس في تانوية دخلت عند الحارس العام لاخد ورقة من اجل الدخول تكلمت بالامازيغية فقال لي تكلم العربية بنظرة عنصرية وغضب تاكدت انذاك انه نحن مجر لاجئيين في هذا البلد
56 - ابو سهيل الجمعة 10 فبراير 2017 - 15:41
اسمحوا لي أن أعقب على هذا النقاش البزنطي الذي في نظري يجعلنا في آخر ركب التقدم .نحن لازلنا نناقش الحرف...وستظل بهذا النقاش على الحرف"أي على الجانب"لقداصبحت الانجليزية اللغة العالمية بفضل العلم والاكتشافات وتيسير التمكن منها ونحن السي العصيد نناقش بأي حرف سنكتبها ...عجبي
57 - احمد الجمعة 10 فبراير 2017 - 15:43
اذا كان العرب يطلبون من الاخرين احترامهم في ديننهم و يبيحون قتل من يسيى اليه فنحن كذلك سنطالب منهم احترام امازيغيتنا فهي ديننا و لا نعيش الا من اجلها. اذن التزموا الصمت فانتم مجرد لاجئين فوق ارض ستنطق تمازيغت لو كانت الارض تنطق.
ayouz Mas assid ar nsutur g mara imvnasn ad gen uggar n tizmar hema ad aln asatur n tutlayt tamazivt g igr n tirra d usnflul.
58 - الناظوري الجمعة 10 فبراير 2017 - 15:52
تحية للأستاذ احمد عصيد...كل أفكاره تأدي إلى الدولة الديموقراطية التي نحلم بها كل المغاربة..ولكن نتجاهل قيمته...مثل ملك حسن الثاني..لم ندرك قيمته حتى فات الأوان..المغاربة وووو المغاربة....
59 - Marocains الجمعة 10 فبراير 2017 - 15:55
شمال إفريقيا سكانه الأصليون كانوا أفارقة سود
ثم جاء الإنسان الأبيض وغزي هذه الأرض
وطرد الأصليين السود


وجاء الإنسان الأبيض من أماكن مختلفة وطردك منها
لأصليين السود

وطمسوا هوية الأفارقة السود الأصليين

بداية من :الفنقيين ثم القرطاجنيين ثم الرومان ثم الوندال ثم البيزنطيين

أمازغ هو مشتق من مازيس
مازيس هو إغريقي إستوطن قديما في ليبيا
هم إسم شخصي لإنسان لس عرق ولا دولة ولا أرض ولا لغة

لا توجد لغة إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ
لا توجدأرض إسمها أمازيغية جاء بها مازيس الدي تحول إلى أمازغ

الأرض هي إفريقية وسكانها الأصليين لونهم أسمر أسود أفارقة وليس بيض مستوطنين
أنت لاتعرف أصلك ولست من الأصليين .
60 - باء امستردام الجمعة 10 فبراير 2017 - 16:08
انا ريفي حر امازيغي ولا اشاطركم الراي ان ندرس ونتعلم اللهجة ديالنا لا نقدر ان نتكلم اللهجة بلا ان نستعمل المفردات العربية حتى الاخبار الامازيغية فهي نص نص وربما الكلمات الاخرى اكثر من اللهجة وحتى سيادتكم عصيد لماذا تقدم برامجك مع ضيوفك بالعربية لانك تخاف من الفضيحة وتفرشك من عدم التمكن واذا اردتم ان تفرضوا علينا لهجتنا ما عليكم بالاستفتاء للمغاربة حتى نقيس مستواها والامازيغية تتبرا منكم لاقحامها في التعليم وتكليخ اولاد الطبقة الفقيرة اما الطبقات الوسطى فما فوق لا يدرسونها لاولادهم يدرسون لهم لغات الحية والعمل ولغات الاستثمار والاموال ولكن يتاجرون بها وشكرا لهسبريس
61 - Bra الجمعة 10 فبراير 2017 - 16:13
السطو على ابجدية فينيقين هل هذا هو اخلاق الامازيغ . حتى حرف الزاد الموجود على راية الاكاديمية البربربة الجزائرية سرقوه من قبيلة الدوغون البوركينابية التي كانت تستوطن شمال افريقيا.خالفوا العربية ثقافة الاخرين لتعرفوا .حتى الدولة المغربية ربما ضعيفة لتصادق على اكاذيبكم المدعومة فرنكفونيا صهيونيا
62 - patriote الجمعة 10 فبراير 2017 - 16:32
وما دخل مؤسسة ال سعود في الامازيغية وحرف التيفناغ . متى اصبحت الامازيغية من ضمن اهتمامات مؤسسة ال سعود .
63 - sana من فرنسا الجمعة 10 فبراير 2017 - 16:40
هؤلاء الأيتام يريدون منا الذهاب معهم إلي المحرقة ونحن نغنى ونصفق لهم , وللأسف أسلوب الرعاع والهمج الذي انتهجوه أتي بثماره , وظنوا أنهم تمكنوا من إسكاتنا جميعا , لهذا تثور ثائرتهم عندما أكنس حطام وركام الصمت الذي أنسوه وألفوه , وأتجاوز خطوطهم الحمراء التي ظنوا أنها خطوط مكهربة مقدسة لا احد يستطيع تجاوزها , ففي بلدي المغرب مثلا هناك قطاع كبير من المجتمع يتحدث اللغة الامازيغية بطلاقة , وفيهم المثقف والمعلم والطبيب والمهندس والكاتب والصحفي والفنان , والاهم من ذلك هم مواطنون , وفوق ذلك هم وطنيون , وبنسبتي لي هذه ثروة بشرية لا تقدر بمال , وغبي وأحمق وتافه من يفكر للحظة التفريط في هذه الثروة.
وعندي الشجاعة الكافية كي أقول بانني لم أري في حياتي متمازيغ واحدا في المغرب تحول إلي انتحاري أو جهادي يقتل الناس ويقطع رقابهم تحت راية الإسلام , وحتى إن حصل هذا الأمر فهي أكيد حالات استثنائية نادرة جدا , واستطيع القول أيضا بان اللغة امازيغيةهي من أنقذت المغرب من ويلات الربيع الصهيوني العربي. وأتشرف وأتكرم بكل تلك الألقاب والتوصيفات الجميلة الرائعة التي تتميز بها لغة سكان الجنة..وشكرا لكم على قراءة
64 - طوطو الجمعة 10 فبراير 2017 - 16:44
نرثى لحال شعب لم يترك أجداده كلمة مكتوبة و لا حجرا منقوشا و لا تراثا غير رقصات الصراخ على أغام الضرب على الدفوف و عزف على آلة ذات وترة يتيمة. لا تقويم له غير سنة لا يعرف لها أب، لا تؤرخ لحدث و لم يكن لها من يحتسب عددها، ليس لها شهور و لا أيام و لا تؤرخ لأعياد، و تم لصقها لصقا على التاريخ الميلادي الجورجي. لم تكن له لغة تكتب بحرف لها فنعرف تاريخه، و لا شعراء فنعرف أدبه و لا مؤرخين فنعلم أصله. اتخذ من حضارة من استقر معه من الشعوب حضارة له، فكتب بالفينيقية عندما استعبده الفينيقيون، وشيد للرومان صروحا عندما استعمروه، و استعمل العربية و دان بالإسلام و شيد على الطراز الإسلامي عندما عايشه و حكمه العرب المسلمون. لابد له الآن أن يصرخ و يثير الغبار و يلوم الناس على انعدام هويته، و لا ملام له إلا نفسه، يسعى لإعادة كتابة التاريخ و صناعة أمجاد خيالية، لعل أبناءه يحسون ببعض ما نحس به كلنا عندما نمر عند صرح أو مسجد أو قلعة أو نقرأ بيتا شعريا قديما و نقول هكذا أبدع أجدادنا.
65 - paris الجمعة 10 فبراير 2017 - 16:46
soyez logique

si cette nouvelle langue nous concerne elle doit être
écrite en alphabet arabe

je note (que nous les arabes) nous aimons la langue berbere
surtout celle du moyen atlas

mais ces extremistes berberistes se croit les seuls à
aimer cette langue
en plus ils refusent toutes études scientifiques
sondage, étude, rapport....ect
car il savent qu ils ont tout faux
66 - Lmahaba الجمعة 10 فبراير 2017 - 17:02
لو تكلمت بالغة الفرنسية او لاسبانية او العربية او الامازيغية الكردية او العبرية او الصينية ولم أقل شيء دو منفعة فمن لأ حسن ان اخرص لساني عن الكلام فاللغة لا تنفعني بل معني كلامي ادا كان فيه المعني وحسن التعبير انتشر بجميع اللغات وكان معناه واحدا ..... وكنت سفيرا مشرفا للغتي وهدا الكلام اخص به الدكر لناس اللدين لم يوصلو افكارا للعالم او علما نافعا اوصناعة ويقولون لمدا لغتنا لم تصل الي العالمية
67 - michlifen الجمعة 10 فبراير 2017 - 17:31
A si 3asid : tamazight n'attend que les textes relatives a son emploi dans l'administration et l'audio visuel pour qu'elle puisse passer a une vitesse superieur .c'est absolument certain . ensuite vient sa generalisation dans l'enseignement . les publications scientifiques sont liees ( intimement ) a cette generalisation .
Tamazight est facilitee par son ecriture en tifinnagh : elle se lit comme elle s'ecrit ce qui n'edt pas le czs de toutes les autres langues .en in informatique encore plus meilleure ...Studert d ouaddour y imazighen d tmazight
68 - البعث العربي الجمعة 10 فبراير 2017 - 17:36
يقول المثل العربي الشهير "فاقد الشيء لا يعطيه"
اللغة تمر من عدة مراحل تاريخية حتى تصل الى مستوى يؤهلها لتداول و الكتابة بين المجتمعات ...
اما ان تبتدع لغة لا اصل لها في مختبرات تم تخرج للعلن جنبا الى جنب مع لغة عالمية مثل العربية هدا محض هراء حقا ..
اما قضية ان اللغة العربية لا تواكب العصر يا لها من كدبة لا تستند الى اي اساس علمي كيف للغة اخرجت لنا ابن رشد و الخوارزمي و ابن سينا ان تعجز عن مسايرة العصر و هي تدرس في كل المعاهد و الجامعات الكبرى بالعالم
عذر اقبح من ذنب
69 - نور الهدى الجمعة 10 فبراير 2017 - 17:48
رد على رقم *
اكتب بالحروف البربرية و أ رحنا
غني أيضا بها والف كتبا وقل اشعارا و أنسى لغة الضاد لعلك تشفى
70 - كلنا إخوة الجمعة 10 فبراير 2017 - 18:09
الاسلام ليس ضد التفرقة على اساس العرق و اللغة ... لغة القران الحقيقية هي العلم والبرهان لان رسالته عالمية للعرب و العجم . نحن العرب نحترم اخواننا الامازيغ كما نحترم كل الجناس والالوان فقد جاء النبي صلى الله عليه و سلم لينفي التفاضل الا بالتقوى ... اللهم اجمع شمل المسلمين في مشارق الارض ومغاربها . اما العنصرية باللون او العرق فقد سماها الرسول صلى الله عليه و سلم جاهلية ... اليوم معظم المسلمين هم غير عرب : تركيا ، اندونيسيا ، ماليزيا ، باكستان ، بانكلادش ، السينغال ، النيجر ، فالاسلام دين الجميع ... و فاتح الاندلس كان أمازيغيا . قال الله تعالى : واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.
71 - Amaziri الجمعة 10 فبراير 2017 - 18:11
Je voudrais savoir pourquoi ce monsieur parle toujour au nom des amazires,en fait il ne présente que soi meme je connais beaucoup d'amazir qui sont tout à fait différents avec lui
72 - عادل الجمعة 10 فبراير 2017 - 18:19
لمعلوماتكم يا استاد القومية العربية تاسست على اهداف نبيلة منها الديموقراطية الوحدة تحرير فلسطين... و قد ساهم في بلورتها امازيغ و عرب اكراد و دروز مسلمون و مسيحيون ويهود و من ابرز قادتها جورج حبش ياسر عرفات عبد الكريم الخطابي المهدي بن بركة ....وان كانت قد عرفت انتكاسة فدلك مرده لاسباب موضوعية و تاريخية يعرفها الجميع.
73 - نقطة نظــام. الجمعة 10 فبراير 2017 - 18:20
اولا تحية للأستاذ احمد عصيد..
الأمازيع مصرون اليوم اكثر من أي وقت للاسترجاع هويتهم وكل حقوقهم الضائعة أحب من أحب وكره من كره..
رغم أن هده المطالب ستغيض كثيرا بعض المتأسلمين العنصريين إلا أنه لا مفر لهم من ذلك.
ساعتهم اخلاصت وسلات..
74 - امجوض الجمعة 10 فبراير 2017 - 18:34
هدا الكائن ربما يعمل لاجندات خارجية وبالاخص اصدقاه الاسرائليين.
75 - رومانسي الجمعة 10 فبراير 2017 - 19:05
فلنكن واقعيين بلا اي مجاملة او نفاق.ان جميع الاصدارات الامازيغية ولو انها قليييييلة جدا فان مكانها الطبيعي ونهايتها عند مول الزريعة لانه لا احد يهتم بها او مسوق ليها.حروف كانها رسوم متحركة ههههه
76 - bref الجمعة 10 فبراير 2017 - 20:56
attendez, ce monsieur n'a rien dit lorse que le martyre mouhssin au rif a ete massacre, donc on a affaire avec un nouveau profil du mkhzen

comme celui de kanbouri et de lkhel ,anti islam de nature

et il parle de la democratie, attend ,celui qu'a pris la decision du centre amazigh vient d'un seul personne ,et pas du peuple,et meme ceux qui sont employe ne sont pas elu

bon, la vrai decision comment des projets sociaux dans les regions ou on parle amazighs avec ces plusieurs dilacetes

merci ,et au revoir
77 - المقنع المجيب الجمعة 10 فبراير 2017 - 20:57
وحريرة هاذي السي عصيد.حريرة معقودة بالارقام والنسب.كيفاش غادي الدير ليها دابا؟؟ اجي عندي فكرة جهنمية لنشر حرف تيفيناغ على نطاق واسع كناية في اعدائه: ترسيم كتابة تيفيناغ على فاتورة الماء والكهرباء. بت هنا نبت وحتى واحد ما يفلت.
78 - jamila الجمعة 10 فبراير 2017 - 21:04
أحسن دفاع يدافع به هذا "العالِم" هو أن يُنتج موضوعا فلسفيا أو فكريا بالأمازيغية، لأن الإعلام الشوفيني يقدم عصيد ب"المفكر" لا أعلم فيما يفكر؟ هل يفكر في تعويض العربية بالأمازيغية، أم يعوض الحرية الفكرية في المغرب بحرية فوضوية. المهم الكلام لا يفيد مهما انتظم بالعربية أو بالأمازيغية، لا بد من إنتاج عمل فكري بالأمازيغية حتى يتم لها الالتفات للعمل الفكري ، أما مقارنة إنتاجات أمازيغية ... فالموضوع غير قابل للمقارنة لأن المغاربة لا يطالعون بأي لغة ولا يقرأون بأي حرف. لكن هذا لا يعني المدعين للنهوض بالأمازيغية يطلبون غيرهم للكتابة بالأمازيغية، في نفس الوقت يستمتع الغربان بتعويضات حول الدعاية للأمازيغية.
79 - مواطن2 الجمعة 10 فبراير 2017 - 21:20
الحقيقة ان العقل يحار في نوعية هذا الشخص....انه يستميت لفرض لهجة مرفوضة من طرف غالبية سكان المغرب....ودعوة السيد عصيد لفرض تلك اللهجة لم يستجب لها احد...ويستنجد بسلطة الدولة لفرضها غصبا على اولاد عباد الله.....اقول للسيد عصيد = ان حسابك عند الله عسير = لانك تفرض شيئا لا تومن به ولا تمارسه ولا تعلمه لاولادك...فاتق الله اذا كنت تحب بلادك وتحب الخير لغيرك.انك تدعو الى لهجة لن تنفع المواطن في شيء بل ستعيده الف سنة الى الوراء..... واعلم اننا في القرن 21.....قرن العلوم الحديثة والتكنولوجيا المتطورة....
80 - ق.احمد الجمعة 10 فبراير 2017 - 21:47
أمازيغي يزناسني اتكلم اللهجة الامازيغية الزناتية المصنفة من طرف اليونيسكو لغة في طريق الانقراض والمشكل أنني لا أفهم باقي امازيغيات المغرب ما عدا الريفية
 ولم ارى اي جدوى في تعليمها لاولادي!
 وفي رأيي ان لا نرهق الجيل الصاعد بلهجة غير موحدة  ونحن نرى اللغة الفرنسية تتراجع بشكل مفزع ينذر بتقوقعها أمام الانجليزية التي فرضت وجودها في الاقتصاد والعلوم
 اما فيما يخص الحرف العربي فنحن نرى أن عدة لغات ما زالت تستعمله كالفاريسية والاردية والكردية وووو وما العيب في ذلك؟
في رأيي ان نعلم اولادنا بعد اللغة الوطنية اللغة الانجليزية لكي نلحق قطار التقدم الذي لا يعرف الإنتظار  وأقول ان من يسمي نفسه مثقفا أو عالما ويجهل الانجليزية فهو يعيش خارج عصره
81 - vive tifinagh! الجمعة 10 فبراير 2017 - 22:14
vive l'amazighe avec son alphabet tifinagh, historique, et ceux qui veulent l’écrire en écriture latine, peuvent le faire , c'est facile.
Une chose sur laquelle on sera jamais différents, l'écriture arabe (alphabet arabe) ne sera jamais et jamais compatible avec la langue amazighe. l'a langue arabe elle même souffre de son système d'écriture archaique et dépassé, qui est incompatible avec le monde de technologie et de facebook
82 - أمغار الجمعة 10 فبراير 2017 - 22:20
أنا سعيد بلغتي العربية الفصحى في الماضي والحاضر والمستقبل ؛ لأنه بكل بساطة يعبر بها الكتاب والمعلقون ببراعة ، وأغلبهم لايرتكبون أخطاء الا مانتج عن سرعة الكتابة ؛ ويستوي في ذلك كل العناصر المغربية ، سواء منهم المؤيدون لها أو الرافضون ، سواء الذين يعتبرونها ولودا أو عاقرا ، أو الذين يعتبرونها لغة أصيلة أو لغة غزاة ...
المشكل الذي يعوق تعلم اللغات وليس اللغة العربية فقط : فمشكل اللغة لايهم العربية فقط بل حتى الفرنسية الأنجليزية واللتان تدرسان بالدارجة ، المشكل هو في التحولات التي يعرفها العالم في اطار العولمة والتي انخرط فيها المغرب : فوسائل الاعلام والتواصل الحديثة وخاصة الأنترنيت ،كان لها التأثير الكبير على الاطفال والمراهقين ، والتحولات التي يعرفها المجتمع المغربي الذي يتباهى بكونه يعرف لغة أجنبية رغم أنه لا يتقنها : ويتكلم بخليط من العربية والفرنسية رغم أنه لايعرف التحدث بها منفصلة. كما أن طرق وظروف ووسائل تدريسها في المؤسسات تقليدية وعتيقة ؛ ولا ننسى تحقير التعليم ورجاله في اعين المتعلمين ...
83 - فاهم والو الجمعة 10 فبراير 2017 - 22:53
عصيد هذا من هو و غيره ليفرض علينا رؤية حرف يذكرنا بالعصر الحجري. كان لا بد من استفتاء كل المغاربة في الأمر، في تر سيم الأمازيغية ووفي الحرف التي تكتب به.
لقد رأيت دموع الأمهات التي اضطر أبناءها لدراسة الأمازيغية بدلا من الانجليزية و ما ذنبهم إلا أنهم يدرسون بالمدرسة العمومية ولا يستطيعون الذهاب للمدارس الخصوصية.
كيف يمكن أن نسمي نفسنا شعبا مغربيا بدون لغة موحدة و متفق عليها. فرنسا كانت كل منطقة لها لهجتها و لكن مع الثورة الفرنسية لم يبق لتلك اللهجات أي وجود و أصبحت الفرنسية التي كانت لغة الباريزيين و من حولهم هي لغة البلاد. كفى شوفينية أيها الأمازيغ أو الشلوح. إن الأرض لله يورثها من يشاء. فإما أن تكونوا مسلمين و عرب أو أن تعلنوا الوثية جهارا و بدون خوف مع حرفكم و لغتكم و أعيادكم الوثنية.
84 - mohamed B الجمعة 10 فبراير 2017 - 23:39
l'adoption de tifinagh en tant qu alphabet berbère a signé la mort de l’écriture berbère .Il y a combien de personne qui maîtrise le tifinagh ,moi berbère je n'arrive pas a apprendre cette étrange écriture tifinagh.
85 - الى - فاهم والو- واسمائك اعلاه السبت 11 فبراير 2017 - 01:09
هذه 2017 ومازلتم تكذبون على الناس وترددون خربشات اكل عليها الدهر وشرب
لا يوجد على الارض عرق اسمه "عرب"
بل اقلية اعرابية في الجزيرة واليمن
سماهم خالقهم [الاعراب اشد كفرا ونفاقا]
ولا تقل لي الاعراب هم سكان البوادي!
و"العرب"سكان المدن!
فلم يكن في ذالك الوقت مدن بل المعروف هو
السكن بالخيام ورعي المعز والجمال+وكثرة الترحال وسط القفار والرمال
واللئم والجبن والضعف والهوان+والغدر والموالات للفرس او الرومان
وابراهيم بابلي جاء من نسله الرسول ص لذالك فالرسول ص "عرقيا" بابلي قح
ولاعلاقة له بالاعراب
ولا "العرب" المصطنعة حديثا من الغرب الكافر بمساعدت يهود ونصارى الشرق الاوسط لضرب الخلافة العثمانية
ولضرب وحدة المسلمين الاكثر من المليار ونصف
(كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)
خير امة اخرجت للناس -هي الامة الاسلامية التي- تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر
وليس الامة الاعرابية التي تظنون انك تنتمون اليها
فهي اقبح واجبن وارذل امة على الارض بعد ان تخلت عن تعاليم دين الاسلام الحقيقي الموحد للامة
واعتنقت دينا جديدا قومجي من صنع الغرب اسمه "العاربية" المشتت للامة الاسلامية
فدعسها اليهود
86 - الى 64 - طوطو السبت 11 فبراير 2017 - 01:40
"اعراب الجزيرة"في واد
"والحضارة والامبراطورية الاسلامية"في واد
الخيام والترحال/ ورعي المعز والجمال
ولم يكن لهم حضارة ولا ثقافة لا في السابق ولا في اللاحق ولا في الحاضر
ولن تكون لهم في المستقبل ولا هم يحزنون
"بالدارجة غير حاشرنو ومتطفلين في السابق والحاضر"
كانوا مجرد خدم تابعين وما ان يجف بترولهم حتى يعودوا كما كان اجدادهم
جحافل المسلمين كانت تتكون من اغلبية من عرقيات ولغات متعددة
بابليين واشوريين وسريان واكراد واقباط ووو
وانضاف اليهم شمال افريقيا الامازيغي فكونوا امبراطورية وحضارة وثقافة اسلامية
"اسلامية" يا بني
وليست "اعرابية"
وقبل الاختراع الجديد" الحزب المسمي "عرب"
انهم شعوب اصلا كانوا اصحاب حضارة وثقافة قبل الاسلام
يا بني
الاموين
سريان واراميين وكرد وو
وعاصمتهم "دمشق" سوريا الان
وليسوا "اعراب"
العباسييين
بابليين وفرس واشوريين واكراد ووو
وعاصمتهم "بغداد"
العراق الان
وليسوا"اعراب"
والاندلس فتحها وعمرها المسلمون المذكورين اعلاه
مع اغلبية من المسلمين الامازيغ"طارق" بحكم القرب
وحماها الامازيغ "المرابطين والموحديين" وليس "اعراب"
اسال عن قبر المعتمد ابن عباد "بغمات"حيث منفاه ومدفنه
87 - الهاجري السبت 11 فبراير 2017 - 01:42
متى يتطهر وطني من هذه الشرذمة العميلة ؟
متى يتطهر وطني من أعدائه النازيين العرقيين المتطرفين ؟
متى يتطهر وطني من العصيديين ؟!
88 - noran the fighter السبت 11 فبراير 2017 - 02:56
Thank you Sir Assid
We are not in hurry all what we need is the time and we have it and Imazighan kids will have the power as their grand fathers had
It s all right when many moroccan get in harmony with their DNA and fight for their blood
Let flies died slowly when they cannot breath freedom like Imazighan do
So proud to be Imazighan
89 - ابن عرفة ضفاف الرقراق السبت 11 فبراير 2017 - 03:29
قل الحقيقة بصيغة التعجب اذا كنت فعلا تسهر على انتشار الحرف الامازيغي فلماذا تستعمل اللغة العربية في التواصل فمن باب غيرتك على ألأمازيغية وحقدك الذي يتقاطر سما على اللغة العربيةكان الاجدر بك ان تبقى مخلصا لحرفك حتى يعرف الإشعاع الذي لا يوجد الا في مخيلتك ثم من جهة اخرى لكي تكمل دينك هل يمكنك ان تمدنا بعدد الإصدارات التي طبعت وتم بيعها وهل نفدت من السوق ام بقيت معروضة لدى بائعي الكتب رشوات تفوقهم
90 - متى يرجع المغاربة الى اصلهم?! السبت 11 فبراير 2017 - 09:21
ان خطورة جريمة التعريب..لا تكمن فقط في تعريب اللسان واسماء البشر والشجر والحجر, بل بمحاولة مسخ و شرقنة المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة وتحويل عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة الى عقلية استبدادية خرافية, محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها!

واستبدال شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات الى شخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الوهابية وبعضها الاخر ارتمى في احضان القومجية العروبية الفاشية اللتان تفرخان جحافل من الزومبي والعنصريين والمستلبين وحتى الارهابيين!

واصبحت مملكة مراكش التي انشات ممالك قوية وامبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة, متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية ولا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة!

من المؤسف ان يستمر المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لاشيء يجمعهم سوى استبداد و فساد انظمتهم, و فقر وجهل مجتمعاتهم و عقم وجودهم و خراب بلدانهم وحقدهم الدفين على باقي البشرية حتى اصبحوا اضحوكة العالم واهدافا عسكرية للدول العظمى!
91 - Marocains +1 السبت 11 فبراير 2017 - 11:03
جزيرة العرب أول وأقدم موطن للحضارة الإنسانية قامت وتقاطعت فوق أرضها كافة حضارات الشرق، فهي مهد الحضارات وموطن الانبياء والرسالات وصناع الابجدية والكتابه والترقيم، في جزيرة العرب سن اول قانون وضعه الانسان ونظره الفلاسفه والشعراء، وكانت المركز والموطن والمنطلق في العديد من الحضارات التي أعطت للعالم وللغرب خاصة الكثير من الفن والحضارة والعلوم
وظلت جزيرة العرب أحدوثة المؤرخين وملهمة الشعراء الأقدمينففي كل فرسخٍ من أراضيها ملاحم صاغها الشعراء ونقلها الأدباء تحكي في مجملها حقبة طويلة من تاريخهم حروبهم وضروبهم وآثارهم ومأثرهم، كتب عنها الرحالة، ودوّنها المؤرخون، وحفظها الشعراء بقصائدهم ومعلقاتهم
الحضارة العربية من أعظم الحضارات على وجه الأرض، حضارة ظلت شامخة على مر العصور، أذهلت العالم بأسره ووقف حائراً أمام تفسير لغز هذه العظمة التي امتدت إلي قرون من الزمن، لم تنطمس أو تضمحل مثل الحضارات الأخرى التي لم تستطيع الصمود أمام التغيرات التي يمر بها العالم، وهي من الحضارات الأولى التي بزغت في العالم، في الوقت الذي يقر فيه كثير من المؤرخين و الباحثين في الغرب بأن تاريخ العرب هو تاريخ التمدن البشري
92 - اومحند الحسين السبت 11 فبراير 2017 - 11:09
تساؤلات للأستاذ عصيد :

هل نعيكم للإسلاميين،،المقصود منه نعي للغة القرآن،أم نعي للهوية الإسلامية المغربية برمتها؟

ما علاقة ولادة حرف تيفيناغ عندكم،،بموت الإسلاميين،ونعي لغة دينهم؟

إذا كنتم تدافعون عن حرف تيفيناغ،،كلغة رسمية للبلاد،

فلما لا تطالبون بإعادة كتابة القرآن بحروف تيفيناغ،،ما دمتم نعيتم موت الإسلاميين بإسلامهم،،ولغتهم،وهويتهم الدينية المغربية؟

رأينا :
حرف تيفيناغ ما يسوى عندي حتى بصلة،،أمام حرف لغتي،وديني وهويتي،وقرآني (اللغة العربية،،لغة الوحي الإلاهي) .

اعتز وأفتخر بها ما دامت لغة أهل الجنة في الآخر،وليست لغة تيفيناغ؟

تخرصات واوهام اهل تيفيناغ،،السيد عصيد كنموذج!!!!
93 - العرب لا يتعظون ابدا ! السبت 11 فبراير 2017 - 11:17
لما قام المسلمون العجم بتبني العربية واختيار الحرف الارامي لها وتقعيدها والانتاج بها, فهذا يعود الى زمن السذاجة المفرطة عندما ظنوا ان الدين الجديد اتى بالتوحيد والمساوات بين الاجناس.لكن تبين لهم بعد ذلك ان هدف الاعراب هو الحكم باسم السماء للسطو كالطفيليات على خيرات الاقوام الاخرى وقرصنة حضاراتهم .

وكان هذا سببا في انهيار دولة الابرتايد وانسحب الفرس من هذا المشروع العنصري البدوي الفاشل و اقاموا دولتهم القومية واستعادوا لغتهم الام.
وهذا ما قامت به ايضا بلاد الهند و السند وبلدان اسيا الوسطى والمحيط الهادي والاتراك وشمال افريقيا ... وانهارت الحضارة المتواكلة على غيرها, و تهاوت اللغة والعلم والفلسفة و رجع الاعراب الى خيامهم واشعارهم وبعيرهم و طالهم النسيان حتى اكتشف الانجليز البترول في القرن العشرين!

بعدها جائت القومية العروبية الشوفينية للملمة الجراح لكن بسبب عنصريتها و عنجهيتها خسرت الامة الوهمية جنوب السودان وانتماء الكرد والاشور والسريان اليها وسيلحق بهم القبط و الامازيغ طبعا لخدمة لغتهم واحياء ثقافتهم وحضارتهم للخروج من التبعية للبداوة والقطع مع ثقافة الموت والكراهية و ارهاب البشرية.
94 - akyli السبت 11 فبراير 2017 - 13:42
لا أخفي عليك – أيها القارئ الكريم – أن تصريحات عصيد الأخيرة أثلجت صدري كثيرا ، حيث استطاع من خلالها أن يكشف لنا عن ضعف وعدم قدرة التيار الإسلامي/ السلفي في بلادنا على مواجهة الحقائق التي يتضمنها الإسلام نفسه، كما أنه استطاع أيضا أن يعري ويكشف لنا مستواهم الفكري والأخلاقي ، وخاصة الذين كانوا يتحدثون في وقت قريب جدا عن إجرائهم لمراجعات فكرية. أما بخصوص ما قاله الرجل في موضوع الرسائل التي كان الرسول (ص) يبعثها إلى الرؤساء والملوك آنذاك من أجل دعوتهم إلى الإسلام، فهذا الأمر معروف ومتداول في تراثنا الفقهي الإسلامي ولا جديد فيه، وبالتالي ما قاله الأستاذ عصيد في هذا الجانب بالذات ليس غريبا، ولا جديدا، على العقلية والثقافة الإسلامية، وبالتالي فهو جزء من حقيقة الإسلام التي لا يمكن التغاضي عنها ونفيها بالصراخ والاندفاع العاطفي، بل أن ما قاله عصيد بخصوص محتوى ومضمون عبارة " أسلم تسلم " التي تحمل معنى التهديد والتخويف والترهيب في كل الأحوال، ما هو إلا جزء بسيط جدا مما هو موجود في تراثنا الفقهي الإسلامي، سواء بخصوص طريقة نشر الإسلام أو بخصوص علاقة الإسلام بثقافة العنف والقتل. azul
95 - لغتنا هي العربية السبت 11 فبراير 2017 - 14:45
هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
مند الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد حتى الفتح العربي الإسلامي
الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد
القرطاجنيين
الرومان
الوندال
البيزنطيون
ومختلف جنودهم وعبيذهم
أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ
بعد 2000 سنة من الخليط
هل
الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
السوسي والريفي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
في العقلية

أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد

إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ


نعرات مخترعة
شرويطة مخترعة
عرق مخترع
حضارة مخترعة
لهجتات مختلفة ومختلطة لهذه الشعوب


اليوم نحن كلنا مغاربة رايتنا حمراء وسطها نجمة خماسية خضراء
لغتنا هي العربية
96 - Fatima السبت 11 فبراير 2017 - 15:13
يكفي أن تحب الشعب الامازيغي لتشفى من كل الأمراض العقلية ...azul
97 - noran the fighter السبت 11 فبراير 2017 - 20:40
To 96 Fatima
Oh my friend you get into the bone you have to say it again and again that Imazighan is a healer is a doctor who heals any one from darkness and poisonment
Your comment is the best Thank you
So proud to be Imazighan
98 - جوال السبت 11 فبراير 2017 - 22:54
اصبح الاستاد عصيد شوكة في حناجر المتطرفين العنصورين الذين يتباهون بانفسهم ونسبهم الخيالي والمتعتر عبر الازمنة الاخيرة
99 - Yinux الأحد 12 فبراير 2017 - 00:42
Omar33
ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻟﻬﺠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﻔﺼﺤﻰ. ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻟﻐﺔ و ﺑﻼﻣﺎ ﺗﺤﻠﻢ ﺗﺮﺳﻢ .. ﺍﻼ ﺍﺫﺍ ﻗﻤﺖ ﺑﺘﺮﺳﻴﻢ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ ﻣﺘﻼ ... ﺭﺍﺱ ف ﺭﺍﺱ ﻋﻴﻦ ف ﻋﻴﻦ ...


ﺳﻨﺎﺀ :
ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻫﻮ ﺍﺏ ﻟﻜﻞ ﻋﺮﺏ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ

33- ﺳﻮﺳﻲ
ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﺳﻤﻪ ﻋﺮﺑﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﺭﺍﻣﻲ ...


.......
ﺗﻴﻔﻴﻨﺎﻕ ﻫﻲ ﺣﺮﻭﻑ ﻏﺮﻳﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ
96-fatoma
ﻳﻜﻔﺲ ﺍﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ ﻟﻴﺼﺒﺢ ﻗﻠﺒﻚ ﺍﺳﻮﺩ ﻣﭩﻠﻬﻢ
100 - عربي أنا الأحد 12 فبراير 2017 - 01:25
هذا الرجل (عصيد)يريد صدام بين العرب و الأمازيغ وإصراره كتابة الأمازيغية بحرف تافيناغ هو حصر الأمازيغية في الأمازيغ حتى تتساوى مع العربية ومن ثم القضاء على العربية، وقد بدأ. التحريض علي تعليم الدارجة والتخلي على العربية لقتلها لكي يعلنوها صراحة دولة أمازيغة وعلى العرب إما العيش تحت رحمتهم أو الرحيل،كما أعلن بعض المدافين علي الأمازيغة أن العرب خصوصا سكان شمال غرب المغرب هم جالية ليس إلا ومايثنيهم عن أعلان دولة أمازغية هو أن المغرب مملكة و ملكها أصله عربي ومن سلالة الرسول(ص)وإعلاميا يعلينون أن عرب مستعمرون وليس فاتحون.
101 - marocain الأحد 12 فبراير 2017 - 12:48
monsieur assid ne parle pas tout seul ,il est représentant d une oligarchie dans l ombre qui est en marche pour anéantir non seulement la langue arabe )mais aussi ses disciples (les arabes
102 - sana lbaz الأحد 12 فبراير 2017 - 18:17
إذا تعمقنا أكثر فإننا نجد علاقة كبيرة جدا بين اللغتين ، فعلى سبيل المثال و ليس الحصر نورد مايلي
وجود حروف في الدارجة غير موجودة في العربية مثل ” دج ” ( دجميلة ) و ” دز” ( دزاير ) ، و معروف أن في العربية ” الزاي” لايلي ” الدال ” و إذا ورد دلك في كلمة فهي دخيلة مثل لفظ ” دز “
أما بالنسبة للإضافة ففي العربية تتم من غير أداة و إنما بالإعراب مثل ” أموال محمد ” بينما في الدارجة نقول ” المال نتاع محمد ” ( نتاع = أداة إضافة ) و تنطبق تماما على صيغة الإضافة في الأمازيغية ” آقل ن موحند ” ( ن= اداة إضافة = نتاع)
و الملاحظة أيضا أن النفي في الدارجة هو نفسه في الأمازيغية ، ينفي الفعل بوضعه بين وحدتين “أور” … مثل ( أور سويغ ش ) في الأمازيغية ، ( ما شربت ش ) في الدارجة بينما ينفي في العربية بأدوات تسبق الفعل ( لم ، لا ، لن حسب الحالات ) و الملاحظ أيضا أن شبه الجملة في العربية الدارجة تنفي مثل الفعل لأن في الأمازيغية الفعل و شبه الجملة ينفيان بنفس الطريقة مثل ” أور غري ش) بينما في العربية الفصحى تنفي بالأداة ” ليس”.
كما لا يوجد مثنى في الدارجة مثل ألأمازيغية تماما مثل ” أشربو = سوث ” azul
103 - اين لهجاتكم الأحد 12 فبراير 2017 - 19:16
يا sanaa و يا fatima والشخصية هي نفسها.
مادامت اللهجات بهذا الكم الهائل من الحمولة الفكريةوالمعرفية و الثراء المنقطع النظير، من مخزون لغوي،فلماذا لاتتواصلين و تدويني تعليقاتك بها اي لهجاتكم .تمجدون وتقدسون فيها،من اجل استحمارنا.
104 - Maroc الأحد 12 فبراير 2017 - 21:31
هي اللهجة السوسية
مخالفة عن اللهجة الريفية
إلى درجة أن الناطق بالسوسية لا يفهم الناطق بالريفية
والناطقين بالأطلسيات المختلفة لهم نفس المشكل

ولهذا يستحيل عليكم صناعة شيء إسمه اللغة الأمازيغية

إذا كانت المغربية العربية الدارجة صناعة منكم فأنثم عرب وانتهى الدرس
105 - امازيغي بن امازيغي و مازيغية الأحد 12 فبراير 2017 - 23:44
لي مكسي بديال الناس عريان اما انا لباسي امازيغي قح لاينازعني فيه احد لا احتاج لمن يقول لي انت مننا هكذا لا استعطف احدا او اتلمس منه شيئا من هويته فاصير مواطنا في الدرجة التانية ويجعلونني سوقا لكتاباتهم وافكارهم ويستهزؤون من عاميتي وافكاري وكتاباتي التي يرونها لا تليق لمستواهم فامازغيتي وهويتي لا ينازعني فيها احد ولا استعطف غير هذه الارض الطيبة التي تتكلم الامزيغية مند قرون لم ينل منها الدهر شيءا لان جدورها غارقة في تربتها التي شاء المتحايلون علي الامم الايقاع بها ولاكن دون جدوى
106 - الكلام كثير والحيز محدود الاثنين 13 فبراير 2017 - 00:22
الى-100-عربي أنا- وباقي اسمائك المتنوعة كالعادة (الله اشافيك امسكينة من الحقد والكره لكل ماهوامازيغي)
-لايوجد في المغرب "عربي" واحد بل اقلية اعرابية ادخلت للسخرة والخدمة في عهد المرابطين والموحدين و
-عند اجرائك فحص د ن ء وتجده(جيم..)فاعلمي انك مجرد اعرابية او كما نطلق عليكم "عروبية " لاجئة في بلاد: المغرب =ماروك= موراكوش = مارويكوس
-ولايوجد عندنا لامستعمرين ولا فاتحين "اعراب" فقط وهم تعيشين فيه انتي ومن على هواك
-اجدادنا طردوا الامويين من المغرب وابادوهم(ميسرة المضغري - خالد بن حميد الزناتي)
-يوجد فقط اقلية اعرابية لاجئة ادخلها اجدادنا الامازيغ في فترت حكم المرابطين والموحدين و
-والملك هو مغربي امازيغي قح هو ابن السوسي التافيلالتي والشلحة الخنيفرية
-ولا علاقة له باعراب الجزيرة ولااعراب بني السخرة "التغريبة.."
-انظري لبنيته وشكله ولون بشرته ولباسه وعاداته ووو "لاعلاقة له باعراب الجزيرة الا المصلحة المشتركة"
-اما مايخص صدام المغاربة مع"عرب" اين هذا "عرب" ل الصدام معه غير موجود فهو في مخيلتك فقط
-يوجد اقلية "عروبية " مدابزين مساكن مع الزمان لايعاونهوم غي نتي بوحد لي شاعلة فيك لعافيا
107 - Fatima الاثنين 13 فبراير 2017 - 08:40
حب الشعب الامازيغي قمة تتسع للجميع ، فليتنافس في بلوغها الصادقون ...azul
108 - الآن وصلتم إلى الطريق المسدود الاثنين 13 فبراير 2017 - 10:47
أنثم وصلتم إلى الطريق المسدود
أردتم صناعة لغة إسمها الأمازيغية
من خمس لهجات بربرية مختلفة ففشلتم

أردتم صناغة كتابة برموز السحر الإفريقية
ورموز الفنيق ورموز الإغريق وبوبريص والصليب
فلم يقبل منكم أحد هذه الكتابة

الآن وصلتم إلى الطريق المسدود

كل واحد منك يريد تزوير الحقائق
وتسويق أن الدارجة العربية المغربية هي نزلت عليكم من السماء
وأنثم صنعتوها.

المغاربة الناطقين بالعربية المغربية ليس لهم أي مشكل
في فهم اللغة العربية الفصحى أو اللهجات في الوطن العربي
هناك فرق لكنه طفيف جدا لا يأثر على الفهم

اللهجة الدارجة العربية لم تنزل من السماء
فهي تحوي 97% من الكلمات قادمة من المشرق العربي وهي لهجة عربية قحة .
الدارجة العربية المغربية هي خليط من الهلالية والحسانية والشامية
وليست بربرية .



الآن وصلتم إلى الطريق المسدود
109 - sana الاثنين 13 فبراير 2017 - 11:00
فليعلم القارئ الكريم بأنّني أرفض تمامًا وهم الأمّة العربيّة، فهي في نظري أمّة مشتّتة ولن تجتمع؛ أمّة قابعة في غياهب الجهل والتّطرّف؛ أمة تكفّر وتزندق بعضها البعض وتريد الاتّفاق حول مصير دولة توحّد الجميع
إنّ الأمّة العربيّة ليست إلّا حلمًا يحسبه البعض جميلًا بينما أراه أنا مطمعًا استعماريًّا، لأنّه يحاول القضاء على أعراق أخرى باسم الإسلام، ويحاول أن يجعل من الدّين مطيةً لنشر ثقافة أحدهم على حساب ثقافة الآخر.
الآن سيصرخ أحدهم: لماذا تكرهي العرب؟! بينما في الواقع العلاقة ليست علاقة حبّ وكره، إنّما علاقة تاريخٍ وحقيقة.
أخبرونا منذ الصّغر أنّ كلّ من يتحدّث العربيّة هو عربيٌّ بالضّرورة، بينما أرى هذا اليوم قمّة الكذب والافتراء. نعم نحن نتحدّث العربية؛
فإتقان لغةٍ لا يعني الانتماء لعرق؛ إتقان لغةٍ ليس إلّا زادًا معرفيًّا جديدًا،ً وإذا أراد البعض أن يحوّله لمسيرة تغيير للعرق، فلا بأس بأن أقول أنّني فرنسيّة لأنّني أتقن الفرنسيّة، أو بريطانيّ أو أمريكيّ لأنّني أتقن الإنجليزيّة. لا بأس كذلك بإعلان كلّ المنطقة غربيّة كونه لا وجود لدولةٍ تغيب عنها azul
110 - to N° 109 الاثنين 13 فبراير 2017 - 11:47
SANA N° 109

المشكلة هي مشكلتك أنت

فليس كل من يقرأ هيسبرس يعاني من نفس المشكلة
والفوبيا التي تعانين منها.

أنت تعاني من عدم وجود شيء إسمه أمازغ كعرق بشري أو كلغة
تتكلمين اللهجة السوسية فقط

الناطق بالسوسية نوعان
نوع يشبه المغول مثال التشنويت
نوع موري أذبس اللون باسوا
هذه الأنواع لا تنتمي لشيء مخترع إسمه أمازغ


نحن الأغلبية الساحقة لانتكلم اللهجة السوسية
نتكلم العربية كلهجة مغربية وكلغة فصحى
وننتمي إلى الوطن العربي

ولا نعاني من أي نقص أو مشكل مثلك

نحن عرب 100%
ونحب الوطن العربي من المحيط إلى الخليج فى السراء والضراء
111 - sana الاثنين 13 فبراير 2017 - 13:19
أكتب بالعربيّة لأثبت أنّ العروبة وهم؛ أكتب بالعربيّة لأثبت أنّني لست عربيًّة؛ أكتب بالعربيّة لأفتخر بهويّتي غير العربيّة!
صباح أمّة عربية بلا شرفّ أو عرضّ
أمّة أضحكت عليها من الجهلّ أممّ الأرضّ
أمّة صار الموت فيها صلاة والقتل عندها فرضّ
صباح أمّة صارت مثل الكلبة المسعورة
والكلبة التي تنبحّ كثيراً صدقوني لا تعرفّ العضّ ..؟؟
azul
112 - أجوبة مضحكة الاثنين 13 فبراير 2017 - 15:19
to SANA 111

أكتب بالعربيّة لأثبت أنّ العروبة وهم؛ أكتب بالعربيّة لأثبت أنّني لست عربيًّة؛ أكتب بالعربيّة لأفتخر بهويّتي غير العربيّة!
HHHHHHHHHHHHHHHH
أجوبة مضحكة

تكتبين بالعربية لأن اللغة المسماة بالأمازيغية
لا وجودلها

تكتبين بالعربية لأن لهجتك السوسية لا تكتب شفوية فقط

تكتبين بالعربية لأن هيسبرس هي بالعربية وليس بالسوسية

تكتبين بالعربية لأن المغاربة يتواصلون بالعربية
تكتبين باللغة العربية لأن العرب عندهم لغة



من المستحيل أن لا تستعملي العربية في حياتك
113 - Tarik3 الاثنين 13 فبراير 2017 - 16:21
بعض العرب عنصرين ضد الامازيغية
114 - sana الاثنين 13 فبراير 2017 - 19:59
بالنظر لتاريخ اللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط فهي لغة مستحدثة وغير أصيلة وليست نابعة من ثقافة السكان الأصليين وتفكيرهم وربما هذا هو السبب في العجز الكلي عن إتقانها حتى من قبل بعض كبار مسؤولي الدول التي تسمى بعربية وحين يتكلمون ويصرحون لوسائل الإعلام يصبح الأمر أكثر من مجرد نكتة. فهذه اللغة، أصلاً، ومن حيث المبدأ، غير شرعية لأنها لغة المحتل العسكري الغازي البدوي المتطفل على أراضي الغير بحجج وهمية، دخلها عنوة وقهراً وبالسيف وفرض لغته وعقيدته التي أصبحت هي الأخرى موضع إشكال أزلي، بقوة على السكان الأصليين، ومن هنا لا يوجد أية شرعية قانونية لها، إلا إذا كان هناك شرعية لأي نوع من الاحتلال. ولا ندري ما هو السر في عدم تغلغل اللغة العربية- الفصحى طبعاً- في صفوف السكان وإتقانهم لها بشكل جيد، بل إن اللغات العامية العصية على الفهم أحياناً هي السائدة تماماً في معظم هذه المنظومة، وقد وجدت صعوبة فائقة في متابعة مسلسل تونسي، وآخر مغربي، ناهيك عن عدم قدرتي التامة على فهم ما يقوله بعض السودانيين-العرب- أو المستعربين في الجزائر وموريتانيا، ولن نتحدث عن الصومال، azul
115 - Yinox الاثنين 13 فبراير 2017 - 20:40
102- sanae lbaz
ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻧﺘﺎﻉ ﻣﺤﻤﺪ ...
ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺑﺘﺎﻉ ﻣﺤﻤﺪ .... ﺇﻭﺍ ﻗﻮﻟﻴﺎ ﺗﺎ ﻣﺼﺮﻳﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ... ﺑﺎﺯﺯﺯﺯﺯﺯﺯ .. ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻟﻬﺠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ 80% ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺎﺗﻬﺎ و ﺗﺮﺍﻛﻴﺒﻬﺎ ﻋﺮﺑﻴﺔ .. ﻧﺘﻮﻣﺎ ﻛﺘﻘﻮﻟﻮ ن ن ﻓﺎﻱ ﺣﺎﺟﺔ ... ﺍﻳﻮﻳﺲ ن ﻛﺎﺯﺍ ... ﻧﺤﻦ ﻧﻘﻮﻝ ﻭﻟﺪ ﻛﺎﺯﺍ. ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ل ن :)
ﺃﻣﺎ ﺩﻳﻚ ﺩﺯ ﺩﺝ ... ﻟﻞ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ...


ﺃﻧﺖ ﺗﻜﺘﺒﻴﻦ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻷﻧﻚ ﻟﻬﺠﺘﻚ ﻋﻘﻴﻤﺔ ﻣﻴﺘﺔ ﺣﺪﻫﺎ ﺗﺎﻓﺮﺍﻭﺕ.
و ﺍﻧﺎ ﻣﺘﺄﻛﺪ ﺍﻧﻚ ﺗﺒﺤﭩﻴﻦ ﺗﺘﻮﺍﺻﻠﻴن ﺗﻘﺮﺋﻴﻦ .... ﻛﻠﺸﻲ ﻛﺪﻳﺮﻳﻪ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ... ﺍﻣﺎ ﺩﺍﻙ ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﺤﺎﻣﺾ ﺩﻳﺎﻝ ﻷﺗﺒﺖ ﺍﻧﻲ ﻟﺴﺖ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﺧﻠﻄﻴﻪ ﻣﻊ ﺷﻼﻇﺔ و ﻛﻮﻟﻴﻪ. ﺁﺧر ﻣﺎﻛﺎﻳﻦ ﻓﺘﺒﺮﻳﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ
116 - Yinox الاثنين 13 فبراير 2017 - 21:30
ﺗﺎﺑﻊ
ﺳﻨﺎﺀ
ﺍﻟﻤﺘﻨﻰ ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻱ ﻟﻬﺠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ
ﺣﺘﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺘﻨﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻻ ﻳﺘﺸﺎﺑﻪ ﻣﻊ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ
ﺍﻧﺘﻢ ﺗﻘﻮﻟﻮﻥ ﺳﻴﻦ و ﺳﻨﺎﺕ .. ﻧﺤﻦ ﻓﻘﻂ ﺟﻮﺝ .. و ﺍﺻﻼ ﺍﻟﻤﺘﻨﻰ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻭﺍﺿﺢ ﻣﭩﺎﻝ : ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﺳﺎﻋﺘﻴﻦ ﻋﺎﻣﻴﻦ .......


ﺍﻟﻨﻔﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻫﻮ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ و ﺑﺎﻗﻲ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻣﭩﺎﻝ :
ﻣﺎ ﺿﺮﺑﺖ ﺷﻴﺊ
ﻣﺎﺿﺮﺑﺘﺶ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ
ﻣﺎﺿﺮﺑﺘﺸﻲ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ
ﻣﺎﺿﺮﺑﺘﺶ ﺑﺎﻟﻤﺼﺮﻳﺔ و ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ و ﺍﻟﻴﻤﺘﻴﺔ ....
ﺍﻧﺎ ﻣﻮ ﺭﺍﺟﻞ ﺑﺎﻟﺴﻮﺭﻳﺔ
ﺍﻧﺎ ﻣﺶ ﺭﺍﺟﻞ ﺑﺎﻟﻤﺼﺮﻳﺔ
ﺍﻧﺎ ﻣﺎﺷﻲ ﺭﺍﺟﻞ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ !!
117 - sana الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 13:06
شرح لبعض الكلمات
السعودية.............
دريشة - شباك : نافذة
يكفخ – يطق : يضرب
شي كايد : صعب
انطم : اسكت
قلت ميده : قلت له
تدربي راسك : يعني دبشة ماتفهم
أنحاش : اهرب
أطمر / انط : اقفز
يتوزى : يختبي
توحي : تسمع

.... الإماراتية
مسيد = مسجد
هيه = نعم ( إيه )
بسير = بروح.
سيكل = دراجه هوائيه
غرشه = زجاجه
موتر = سيارة
دريشه = نافذه
ملهيه == المصاصه مال الاطفال
اليهال= الاطفال
هلكت= تعبت
حوي = الحديقه مال البيت
طاسه= صحنا
رمس = اتكلم (( تحدث))
ازغده = اخنقه
دروازه = الباب مال الحوش
بظهر = بطلع
ربيعي = صديقي
خسفه = شكلها بايخ
طمه = ما تفهم
لم لغبك = اسكت ( جب )
قري = يلسي يعني عن الحشره
خاشوقة = ملعقة
بنكة = مروحة
برع = برا ..
بنيه = بنت
........................azul
118 - sana lbaz الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 15:25
عندما نقول إن العربية ليست لغة لأي من شعوب !
ومع ذلك فإن تلك هي قناعتنا الراسخة؛ ومن أراد أن يتثبت من صحة ذلك فليتلو قصيدة أو يقرأ مقالا على أي مواطن أمي في أي جزء من الوطن المغربية الكبير ولينظر بعد ذلك هل فهم ذلك المواطن شيئا مما أسمعه؟
لن يفهم إلا أقل القليل؛ وسيسألك بلغة شعبه (الدارجة المستخدمة في بلده) عن معنى ما تلوت أو قرأت عليه؟؟!؛ فإن كان من موريتانيا مثلا؛ فسيطلب منك أن تشرح له الأمر ب"الحسانية"؛ فهي لغته التي يفهمها جميع أبناء جلدته ويتخاطبون بها؛ وهي قطعا ليست "اللغة العربية"؛ حتى وإن كانت دارجة أو لهجة عربية!!.
إن في الوطن المغربية من الدارجات واللهجات عدد ما فيه من دول و شعوب أو يزيد؛ وليس فيه شعب واحد ولا قبيلة واحدة؛ ولا حتى أسرة أو فرد واحد يتكلم اللغة العربية الفصحى ويتخذها لغة تخاطب وتفاهم وتواصل يومي...
فما السبب في ذلك؟ سيقول كثيرون: إنه الاستعمار الذي حارب اللغة العربية وفرض لغاته على شعوبنا، بعد أن قهرنا قهرا، ثم مسخنا مسخا، ونسخنا "نسخا"؛ حتى انقلبنا ضد لغتنا وقيمنا وخصوصياتنا الحضارية؛ فانبهرنا بحضارة وقيم المسيطرين؛ فضاعت لغتنا azul
119 - marocain الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 19:03
sana écrit en arabe
sana est vraiment culottée elle n aime pas l arabe et elle ne peut pas s en passer car elle n a pas d autres solutions ni alternatives que de s exécuter
et en tant qu arabe je suis ébahi de voir la subtilité avec laquelle elle écris et en en arabe chapeau
120 - Marocains de LIXUS الأربعاء 15 فبراير 2017 - 09:23
إلى التدخل :144

ماتكتبينه على اللغة العربية هو تفسير لكراهيتك فقط
فالألمانية مثلا
الألمانية في ألمانيا
مغايرة عن الألمانية في النمسى وسويسرا
الفرق بينهم
مثل العربية التونسية والعربية المغربية

الإنجليزية

إنجليزية أمريكا الشمالية
ليست هي إنجليزية المملكة المتحدة
هناك فق طفيف
مثل
العربية المصرية والعربية السعودية

أنت تتهجمين على العربية فقط وفي نفس الوقت تتواصلين بها
وكأنها اللغة الوحيدة في هذا العالم التي فيها فرق طفيف بين الناطقين بها
إدا نضرنا إلى لهجتك السوسية
واللهجة الريفية
واللهجات الأطلسية المختلفة
أطلقتمون عليها أنثم اللغة الأمازيغية
فإن الناطق باللهجة السوسية لا يفهم بثاثا الناطق باللهجة الريفية
وأنت ياسناء وعصيد تسمونها اللغة اللأمازيغية.

بخلاف العربية التونسية والعربية المغربية ولجزائرية
يفمون بعضهم بعض أكثر من 95%.

الناطق بالسوسية لا يفهم الناطق بالريفية
لكنك أنت ياسناء تشتكين من اللغة العربية فقط ونسيت أن لهجاتك كلها مشكل
لا عرف لمادا تشتكين دائما من اللغة العربية ( يفهمون بعضهم )



وتمدحين لغة لا وجود لها إسمها الأمازيغية
( خمس لهجات لا أحد يفهم الٱخر) .
121 - ﻳﻴﻨﻮﻛﺲ الأربعاء 15 فبراير 2017 - 10:50
ﻣﻮﺭﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﺗﻌﺮف ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﻠﺪ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺷﺎﻋﺮ
و ﺍﻟﺤﺴﺎﻧﻴﺔ ﺗﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻗﺮﺏ ﻟﻬﺠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﻔﺼﺤﻰ. و ﻧﺘﻲ ﻛﺘﻘﻮﻟﻲ ﻟﻴﺎ ﻏﺎﺩﻱ ﻳﻘﻮﻟﻚ ﺩﺭﻱ ﺑﺤﺴﺎﻧﻴﺔ؟ ؟؟!
122 - sana lbaz الأربعاء 15 فبراير 2017 - 11:56
التنكيل بجثة اللغة العربية لا أكثر , وجعلت ألسنتنا تائهة بين اللغات التي لا تشبه اللغات , والأصوات التي نسمعها اليوم هي كلمات ميتة بلا قيمة وبلا معني وبلا هدف , وصرنا كما القصة التي ذكرت في الكتاب المقدس عن نمرود وشعبه الذين تحدوا الله وأرادوا أن يبنوا لأنفسهم برجاً رأسه بالسماء فبلبل الله ألسنتهم ( يعني فرق ألسنتهم إلي عدة لغات) وهكذا جاء تعدد اللغات حسب الكتاب المقدس , ولم يعد احد يفهم الآخر , ولم يستطيع نمرود وشعبه أن يبنوا البرج. أما نحن فقد بنينا برجا لا رأس له , اسمه "امة عربية" , وعلقنا عليه كل الأصوات والأجراس.
وكما لا يخفي على احد الشعر الجاهلي في مجمله هو عبارة عن هجاء وافتخار بالنسب وبالقبيلة , وهذه هي طبيعة الشخصية البدوية التي انعكست علي نفسية اللغة العربية ....azul
123 - باحتة في اللسانيات الأربعاء 15 فبراير 2017 - 12:35
كلما تعب الحمار وعدنا به إلى المنزل وتذكرنا مهمة عاجلة نقصده مباشرة. لحظتها يدرك الحمار أنه في مهمة وهو للتو عاد من العمل المضني. يرفض أن ينساق لرغبتنا ويبدأ في معاكستنا. ونحن في عجلة من أمرنا نريد أن نهش عليه بالعصا ليسير وهو لا يريد السير. لما يشعر بالعصا اقتربت من رأسه يتفاداها بان يضع رأسه بين رجليه. ولكن رغم ذلك فإن عصا الراكب تصل بين أذنيه. إذن وضع الرأس بين الرجلين لا يجعله يتفادى الضربة. يقوم من جديد هذه المرة بوضع رأسه يسار رجليه وإلى الأسفل ما أمكنه ذلك. حين يشعر بأن الضربة آتية يدفع رأسه دائما إلى الأسفل الأيسر ما أمكنه حتى يتفادى العصا. هنا يتحرك جسده كاملا وبشكل دائري ولا إرادي ويبدأ في الدوران. ويستمر الدوران كلما هش عليه بالعصا. هنا يجد الراكب نفسه يدور بدوران الحمار الذي يعاكس رغبة الراكب في السير قدما. في هذه الحالة بالضبط يصيح الراكب منفعلا واصفا الحمار ب Aghentur المركبة من Agh+n+tur التي تعني الذي يقع في الدوران ليعاكس الراكب. هذه الكلمة الأمازيغية المركبة ستعطينا Contraire و Contrarier. ومقطعها الأخير هو Tour الفرنسية و موجودة كذلك في Asttur الأمازيغية تبع
124 - باحتة في اللسانيات الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:06
الأمازيغية وهي ذلك السياج الدائري الذي يحيط بالماشية ليحفظها من التشتت و من الذئاب وهي التي ستعطينا كلمة ستر العربية. في الأمازيغية هي مركبة من As+ttur ومعناها الذي يحيط ليحمي ويستر.
بقي أن نشير إلى أن بغل العربية كلمة أمازيغية مركبة من الباء وتعني ابن –تذكر Memmi و Bebe الفرنسية…- والشطر الثاني هو غل وتعني الحمار بالأمازيغية Agheyul وتعني الكلمة مجتمعة ابن الحمار بالأمازيغية القديمة Ub+gheyul. جمعت في اللسان العربي وأصبحت بغل. وفعلا فالبغل ابن الحمار وليس ابن الحصان رغم أن هذه هي التي تحبل به. فالقاعدة هي أن ينجب البغل بغلا. ولكن وحيث أن العملية استثنائية فمن الاستثناء سيأتي البغل باسمه. أما Mulet الفرنسية فإذا نطقنا اللام راءا ستكون مثل الحمار الذي رأينا سابقا أنه مأخوذ من Taymart الأمازيغية التي انزلق معناها بعد أن عوضت الحاء العربية Y الأمازيغية .
أما عن âne الفرنسية فهي الشطر الثاني من الكلمة الأمازيغية بعد أن تحولت اللام إلى نون. فلو نطقنا النون لاما في Anne وجمعناها مع ”قيء ”العربية المأخوذة من Agheyul لأصبحت Qayall . القاف أصلها غين كما هو الحال بين أيدينا الآن، تبع
125 - The mmr الأربعاء 15 فبراير 2017 - 23:39
ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ.

ﺑﻌﻠﺔ ﻫﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺻﺮﻓﺔ
ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺘﻴﻦ.
ب = ﺑﻨﺖ ﺑﺎﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ
ﻏﻠﺔ = ﺗﺎﺍﺍﺍﺍﻏﻴﻮﻟﺖ ﺑﺎﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ
و ﺑ ﺗﻐﺎﻳﻮﻟﺖ ﺗﻌﻨﻲ ﺑﻨﺖ ﺣﻤﺎﺭﺓ
و ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺍﻥ ﺑﻐﻼﺕ = ﺑﻨﺎﺕ ﺣﻣﺎﺭﺓ.

ﻓﻌﻼ ....
ﻻ ﺗﻨﺴﻲ ﻣﺮﺓ ﺍﺧﺮﻯ ﺍﻥ ﺗﻀﻴﻔﻲ ﺃﺯﻭﻝ و ﺳﺄﺯﻭﻝ ﻓﻲ ﺍﻭﺍﺧﺮ ﺗﻌﺎﻟﻴﻘﻚ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﺮﻳﺔ ﺇﻥ ﺑﻘﻲ ﻟﻚ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺍﻼﺣﺮﻑ
126 - داوي الخميس 16 فبراير 2017 - 21:41
117
هدا دليل على العيش و المكوت في السعودية بعض الوقت
127 - عربي الجمعة 17 فبراير 2017 - 14:10
شكرا الاخت امين كي دفع على لغة العربية
128 - عمر 51 الاثنين 20 فبراير 2017 - 09:48
أكبر خسارة عرفتها اللغة الأمازيغية ,هي كتابتها بتلك الحروف أو الرموز التي يسمونها [تيفيناغ] والتي استوحتها العقول الحاقدة والبائدة , والتي تشمئز القلوب والنفوس منها, وهناك من يطرب لها , إيمانا منه أنه إنجاز عظيم
, وفي الحقيقة الواضحة أن ذلك طعنة موجهة إلى الأمازيغية , حتى تبقى حبيسة نفسها, ولاتتقدم ولا ولا
129 - سارا السوسية الأربعاء 29 مارس 2017 - 01:00
أولا شكرا يا عصيد ثانيا لا تكبر الموضوع لأن الإسلاميين المتطرفين لا يمثلون إلا أنفسهم أما القوميين فهم يخدمون أجندة خليجية ويسترزقون بالمال السعودي والقطري لتشويه هويه بلاد شمال إفريقيا الأمازيغية
هؤلاء المتطرفين لا نخاف منهم لأنهم على تعداد الأصابع الشعب الأمازيغي له بالمرصاد وشكرا
المجموع: 129 | عرض: 1 - 129

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.