24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الإمارات تراهن على إنشاء فريق رواد فضاء وطني (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "تلاعبات" الحكومة بملف الأمازيغية نار تحرق أصابع بنكيران

"تلاعبات" الحكومة بملف الأمازيغية نار تحرق أصابع بنكيران

"تلاعبات" الحكومة بملف الأمازيغية نار تحرق أصابع بنكيران

من الثابت في منطق علم السياسة أن المساس بالقضايا الإستراتيجية للشعوب يشكل عملا أخرق، شديد الخطورة، إلى حد اعتباره بمثاب لعب بالنار .

ومن المحقق في وجدان الشعب المغربي أن الأمازيغية تعتبر قضية إستراتيجية حيوية لارتباطها العضوي بهويته وبكرامته وبمصير وجوده ككل، وأنه إن كان هذا البعد الإستراتيجي لهذه القضية يبدو واضحا وبديهيا، يستشف عقليا من الاستفتاء الشعبي العام على دستور 2011 الذي أفصح فيه المغاربة عن إرادتهم في جعل الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب العربية، لثبوت التصاقها الفطري بكيانهم وبصلب أرض وطنهم، فإن جلالة الملك محمد السادس وعيا منه بأهمية هذا البعد الجوهري ذكر به نواب الأمة في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان سنة 2012، داعيا إياهم إلى إدراج الأمازيغية ضمن الأوراش التشريعية ذات الأولوية، نظرا لبعدها الإستراتيجي العميق .

والحق أن المرء لا يملك إلى أن يضع يده على قلبه خوفا ورعبا، لأن الحكومة المغربية المسؤولة تلعب بالنار لمساسها بالقضية الأمازيغية الحساسة جدا، على اعتبار أن هذا اللعب بالنار لا يتمثل فحسب في صم الحكومة آذانها عن الاستجابة للنداء الملكي الداعي إلى التعجيل بإصدار التشريعيين الأمازيغيين الضامنين لحقوق الأمازيغية، الوارد في الخطاب السامي الآنف الذكر، بل الأدهى من ذلك أنه يتمثل في رفضها المطلق لإصدار هذين القانونين، ضدا كذلك على أحكام الفصل 86 من الدستور، الآمرة بضرورة إخراجها داخل ولايتها التشريعية .

ومن المحتمل في الغالب أن يكون السبب الذي دفع الحكومة إلى القيام بهذا الفعل المخيف هو أحد هذين الأمرين :

إما أنها تجهل منطق علم السياسة الذي يحذر من العبث بالقضايا الإستراتيجية للشعوب.

وإما أنها تجهل البعد الإستراتيجي الحساس للأمازيغية.

غير أن الراجح على ما يبدو هو أنها ربما تجهل الأمرين معا، لأنها لو كانت تعلم بهما لما أقدمت على فعلها ذاك، العابث والخطير .

فهو عابث فعلا لأن تلاعب الحكومة بالأمازيغية واضح وثابت، من خلال سلوكيات هوجاء نذكر من بينها ما يلي :

-التلاعب الأول يتجلى في تعهدها الكاذب الوارد في تصريحها الحكومي الأول، حيث وعدت في بداية عملها بإنجاز برنامج طموح لتنزيل المقتضيات الدستورية بشأن الأمازيغية، يحظى فيه القانونان التنظيميان للأمازيغية بالأولوية في الإصدار، غير أنه تبين في ما بعد أن هذا الوعد كان مجرد حبر على ورق .

وأذكر هنا أنني –خلافا للعديد من إخواني في الحركة الأمازيغية – كنت قد صدقت هذا الوعد الزائف، حتى إنني كتبت عنه حينذاك مقالة نشرت على جريدة الصباح تحت عنوان "قراءة نقدية للبرنامج الحكومي حول الأمازيغية"، نوهت فيها ببرنامج الحكومة متفائلا بتحقيقه.

-أما التلاعب الثاني فكان وعدها بإحالة ملف الأمازيغية على الجهات العليا، أي على المؤسسة الملكية، لعلة اكتشافها أن الأمازيغية أكبر منها، فتبين لاحقا أن هذا الوعد كان مجرد كذبة أخرى لتبرير فضيحة انكشاف زيف التعهد الأول، بعد تحقق الجميع من قيامها بتغييب إصدار قانوني الأمازيغية في الحصيلة الأولى من الإنجازات الحكومية المقدمة أمام البرلمان بمجلسيه. وأقول إنه انطلت علي مرة أخرى هذه الكذبة الثانية، فصدقتها لاعتقادي آنذاك أن الحكومة تبنت أطروحة بعض مكونات المجتمع المدني والسياسي التي كانت ترى في التحكيم الملكي الطريق الأمثل لحل القضية الأمازيغية وللابتعاد بها عن المزايدات الحزبية الضيقة. وهكذا دفعني هذا الاعتقاد الخاطئ إلى نشر مقالة أخرى، دافعت فيها عن قرار الحكومة بإحالة ملف الأمازيغية على أنظار جلالة الملك، معتبرا هذا القرار في محله وعلى صواب .

-غير أنه ثبت من جديد عدم صدق الحكومة في هذه الإحالة، فكان ذلك هو التلاعب الثالث الذي استعملت في الحكومة –مع كل أسف- المشجب الملكي لتعلق فيه تماطلها وتسويفها في تدبير ملف الأمازيغية، الذي ظهر أنه يدخل بالفعل في الاختصاص النوعي للحكومة، بدليل إقرار رئيسها بذلك من خلال تصريحه الأخير بانكباب حكومته في إعداد القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، معلنا فتح بريد إلكتروني لتلقي اقتراحات في هذا الموضوع .

-وبخصوص التلاعب الرابع فإنه يتجلى في انتظار الحكومة إلى حين حلول الوقت الميت الذي انتهت فيه أشغال البرلمان، بانتهاء دوراته العادية، لتقوم فيه بوضع قانوني الأمازيغية في تسرع ولخبطة، ثم بإيداعهما في هذه الظروف الشاردة بكتابة ضبط البرلمان. غير أن المدهش حقا في ألاعيب الحكومة هذه هو عدم قيامها بتقديم طلب عقد دورة اسثتنائية للبرلمان طبقا للفصل 66 من الدستور، لتمنع بذلك المؤسسة التشريعية من مناقشتهما والمصادقة عليهما، ولتحرم الأمازيغية من حقوقها الثابتة، فكانت والحالة هذه كمن يعطي شيئا بيد، ثم يسحبه باليد الأخرى.

وبعـد:

فإن ثبوت هذا الوجه العابث في عمل الحكومة هو ما يثبت أيضا ثبوت الوجه الخطير والمرعب في عملها، لأنها بتصرفاتها الرعناء تلك لم تكن فقط قد جرحت كرامة الشعب المغربي باعتدائها الظالم على لغته الأمازيغية التي تكمن فيها روحه وحياته، بل إنها فوق ذلك انتهكت شرف سيادته لمخالفتها الصريحة أمره المطاع الوارد في الفصل 86 من الدستور، الذي يدعوها إلى إصدار جميع القوانين التنظيمية الدستورية قبل انتهاء ولايتها التشريعية، والأدهـى من هذا أنها بضربها حقوق الأمازيغية تكون بذلك قد ضربت في الصميم الخيار الديمقراطي الذي تستند إليه دولتنا في حياتها العامة، والذي يقوم على المفهوم الجديد للديمقراطية القائل إن: "الديمقراطية ليست مجرد تجسيد للمساواة في ظل الحق والقانون وإنما لا بد لها من عمق ثقافي"، الوارد في خطاب العرش لسنة 2001 الذي قرر فيه جلالة الملك محمد السادس إعادة الاعتبار للأمازيغية، في إطار ترسيخ المشروع المجتمعي الديمقراطي الذي عاهد فيه عاهلنا شعبه بعد اعتلائه عرش أسلافه المنعمين، بتركيز بناء الدولة العصرية على ديمقراطية حقيقية تعمل مؤسساتها بشكل معقلن ومنظم لغاية تحقيق تنمية شاملة بروح التكافل الاجتماعي والوفاء للتقاليد العريقة.

إذن، أكيد أن حكومة السيد عبد الإله بنكيران بمساسها بثوابت الأمة هذه كانت تلعب بالنار التي من شأنها إن اشتعلت –لا قدر الله- أن تحرق الرطب واليابس في بلادنا، على اعتبار أن تنبؤات المفكرين السياسيين تؤكد أن قيام سلطة ما برفضها طلب عادل، أو تجرؤها على الاعتداء على حق طبيعي لفرد أو لجماعة، يجعل الشعوب تشعر بالغيظ والغضب، الذي يؤدي عاجلا أو آجلا إلى عواقب وخيمة على استقرار أمنه الاجتماعي .

وفي هذا السياق فإن بعض مكونات المجتمع قد عبرت بالفعل عن هذا لقلق العميق من مساس الحكومة بالأمازيغية، ذهبت فيه إلى حد إحراق صورة عبد الإله بنكيران، وإلى وضع رمز نعش الأمازيغية أمام مقر البرلمان، ثم إلى احتجاجات متفرقة أخرى هنا وهناك، غير أن المؤشر القوي الذي يتبين منه بلوغ هذا القلق مستوى الزبى، فهو إحساس مؤسسة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية به، ما أدى بعميدها السيد أحمد بوكوس إلى التعبير عنه في تصريح ناري اعتبرته مجلة هسبريس التي نشرته يوم 14 يناير 2017 بمثابة دق لناقوس الخطر .

والغريب في الأمر أن الحكومة تبدو مع كل هذا مستخفة بهذا القلق الأمازيغي، ولا تبالي بخطورته؛ حتى إنها لم تبادر إلى تقديم اعتذارها للشعب المغربي، رغم ثبوت ارتكابها، وفي حالة تلبس، لجريمة دستورية، تمثلت في تعطيلها النهائي لأحكام الفصل الخامس من الدستور، برفضها المطلق الخضوع لمقتضيات الفصلين 66 و86 منه.

ومما لا شك فيه أن المؤرخ السياسي سيتساءل هنا عما إذا كانت حكومة بنكيران، باستخفافها بمشاعر المكون الأمازيغي للمغاربة، تسعى في خط مستقيم إلى خلق مشكلة أمازيغية كبرى في بلادنا، كما سبق لبعض الحكومات الوطنية بعد الاستقلال أن خلقت باستخفافها بمطالب الشباب الصحراوي والموريتاني المشكلة الموريتانية آنذاك، ومشكلة الصحراء المغربية الجنوبية حاليا؟

التاريخ السياسي لبلادنا يقول حقا إن المغرب فقد موريتانيا بسبب خطأ حكومي عابث، وإن المشكلة الصحراوية التي يعاني منها مجتمعنا حاليا خلقت كذلك بسبب خطأ حكومي آخر عابث. فهل يا ترى سيظل المغرب يتفرج على حكومة بنكيران وهي تعبث خاطئة بالأمازيغية، إلى أن ينفجر فتيلها في وجهه، بمشكل أعم وأكبر؟

إذن، الحكمة كل الحكمة تقتضي نزول المغرب بكل ثقله القوي لإصلاح أخطاء الحكومة وتلاعباتها، التي انعكست سلبياتها بلا شك على مشروعي القانونين التنظيميين الأمازيغيين المعدين من طرفها، ما أدى إلى خروج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بالخصوص، مشوها، به عدة عيوب شكلية وجوهرية .

لكن التساؤل المطروح هنا هو كيف سيتم هذا الإصلاح؟ هل بتزكية مشروعي هذين القانونين، ثم السعي إلى طرق أبواب البرلمان للمطالبة بتعديلهما وبتصحيح تشوهاتهما؟..أم هل ينبغي اعتبار المشروعين المذكورين كأنهما لم يكونا، وبالتالي المطالبة بإعادة إعدادهما من طرف لجنة خاصة تحظى بالثقة وبالمقاربة التشاركية للأطراف المعنية؟

بكل اختصار أجيب على هذين السؤالين بالقول إن حل السؤال الأول غير صائب، لأن ما يولد مشوها أو ميتا يصعب علاجه أو إحيائه. والحال أنه ثبتت ولادة مشروعي القانونين الأمازيغيين في الوقت الميت، وفي ظروفه الضاغطة المتسرعة والعشوائية، فذاك ما جعلهما مشوهين غير قابلين لأي علاج أو إصلاح. ولذلك أفضل حل السؤال الثاني لأنه وإن كان فيه نوع من التأخير فهو يضمن ولادة مشاريع قوانين سليمة وجيدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (103)

1 - ذا امزغي اشلحي نسوس الأحد 19 فبراير 2017 - 07:49
لوكانت الامازيغية هم شعبي لخرجت الملايين تطالب بذلك ولانصاعت كل الحكومات التي مرت لذلك،لكن هناك أولويات يراها المواطن مسألة حياة ووجود، كمستقبل ابناءه ،والعيش الكريم ،وجودة التعليم والتغطية الصحية،و السكن الائق ،وتطوير البحث العلمي وملائمة سوق الشغل،واللغات الحية.
بالنسبة للامازيغية كان لاعتماد الحرف الفينيقي اثر سلبي لدى المغاربة فاصبحت غريبة حتى لدى المتكلمين بها،كما ان عدم مسايرتها لروح العصر والتحديات المستقبلية لم يحمس الشعب للاهتمام بها،ايضا تعددها،مما يجعلها لهجات وليس لغة.
2 - مواطن2 الأحد 19 فبراير 2017 - 07:55
الامازيغية كلهجة من لهجات المغرب امر لا ينكره احد.....ولم يطعن اي مغربي فيها في يوم من الايام...ولكن المحاولات المتكررة لفرضها على ابناء المغاربة الرافضين لها امر مرفوض ....واتحدى ان يكون حسن النية حاضرا في هذا الموضوع....واتحدى كذلك دعاتها ان يعلموها لاولادهم كمادة دراسية....لقد سبق غيرهم الى الدعوة الى العربية وتبين انهم علموا اولادهم في بعثات اجنبية جعلت منهم اطرا يتربعون على كراسي المسؤولية...انها العنصرية بكل الوانها....القرن 21 لا يرحم وحتى اللغة التقليدية = الفرنسية = اصبحت متجاوزة في قواميس العلوم الحديثة. اتقوا الله واعلموا انكم تجرون المغرب الى القرون الوسطى.
3 - محمد الأحد 19 فبراير 2017 - 07:57
من حق اي مغربي المطالبة بالصحة والتعليم والامن اتركو هادا البلد في امان
4 - ميمون الأحد 19 فبراير 2017 - 07:57
لن تغير حكومة الإخوان المسلمين من موقفها تجاه الأمازيغ إلا إذا غير الأمازيغ طريقة عملهم وخرجوا من منهجية الدفاع إلى الهجوم وعلى كل الأصعدة. تصعيد مجتمعي, التوجه بصدق إلى المحافل الدولية والمنضمات الأممية والعمل وطنيا على بلورة فكر وتنظيم سياسي ملائم وطبيعة الامازيغ وقضيتهم حيث عليهم أن يعوا جيدا أن الإخوان المسلمين يريدون حتى تدويب المغر في دولةهم المنشودة: دولة الخلافة وبالأحرى أن يعترفوا بأمازيغية المغرب.
على الأمازيغ أن يستيقضوا من سباتهم وأن لا يتكلوا إلا على جهدهم وفعالية مقاومتهم فالآخرون يريدون ربح الوقت ويدورون آلات التعريب و طمس الهوية بسرعة (المدرسة, الإعلام. المسجد, الإدارةو السوق ....
5 - بلعيد المغربي الأحد 19 فبراير 2017 - 08:09
كلامك منطقي وفي محله.
لقد اعذر من انذر.
يجب صرف الملايير من الدراهم التي ينفقها المفسدون على تفاهات موازين واخواتها لصالح تنمية العالم القروي,وانشاء مؤسسات اقتصادية:صناعية وتجارية لامتصاص اكبر قدر ممكن من البطالة,وانشاء الطرق بكثافة لتسهيل وتسريع وثيرة التنمية,حتى يحس المسكين الحقيقي و المعدم بوقع واثر التغيير الايجابي في حياته اليومية.
6 - farid الأحد 19 فبراير 2017 - 08:14
جاء الإسلام ليوحدنا وجاءت اللغة العربية لتجمعنا ،فلماذا إثارة النعرات؟ !! كلنا مسلمون قبل أن نكون مغاربة!! أهل الريف أهلنا. أهل سوس أهلنا، جمعنا الإسلام فلماذا تفرقنا القبليات؟ ! فبما نجيب رسول الله صلى الله عليه وسلم إدا سألنا عما فعلنا من بعده؟ ؟ فليعد كل منا الجواب! أفبدعوى الجاهلية تدعون؟ اللهم اهدنا واجمعنا على قلب رجل واحد.آمييين.
7 - السلام الأحد 19 فبراير 2017 - 08:36
ترسيم هذه اللهجات مبادرة شجاعة بنية حسنة لكنها صعبة التطبيق لكون الثقافة البربرية ثقافة شفوية لا كتب لها .لهجات مختلفة لا يفهم الناطقون بها بعضهم البعض. هذا واقع معلوم !
اخترعت لها حديثا حروفا فلم لم تخترع بعد أرقاما بربرية ؟
8 - Ando الأحد 19 فبراير 2017 - 08:36
Il faut défendre avant tout la démocratie. Si la démocratie est bien enracinée dans notre système politique et culturel, la langue tamazight trouvera naturellement sa place dans la société.
9 - تخربيق ثقافي الأحد 19 فبراير 2017 - 08:37
واش حنا باغيين من هذه الحكومة تصنع لينا الصواريخ و تدير الاقتصاد و التعليم و الصحةو....كذلك تواجه الخصوم والاعداء السياسيين و المتربصين هدشي بزاف،على البعض ان يعلم ان هناك اولويات اهم من هذه الخلافات الفضفاضة التي لاتسمن ولاتغني من جوع التي يريدون ان يفرضوها بنوع من العصبية؛كاءن المغرب انتهى مع جميع مشاكله؛ماذا تركنا للهند والصين اللتان تتكلمان عشرات اللغات ومع ذلك لامكان فيهما للتعصب القبلي؛الناس تنظر الى الامام ولا الى الخلف من اجل التقدم لا التقوقع والانزواء؛البناء و التقدم اولا.
10 - تيزي اانيف الأحد 19 فبراير 2017 - 08:48
أعتقد ان الإسلام السياسي لن يجعل الأمازيغية تشق طريقها نحو التقدم والاعتراف على أنها اللغة الأم في هدا البلد لهدا فمن خلال مرجعية الحكومة فإنها تستخف بالقضية الأمازيغية وهدا بطبيعة سيؤدي الاما تحمد عقباه!!
11 - الي الأحد 19 فبراير 2017 - 09:15
من البديهي من بنكران واخوانه في الفكر والدين واللغة ان يتعتبرو الامزيغية عدو لهم ﻻنهم يفكرون بفكر الغزات الدين احتلو شمال افريقيا بكدبت الدين ومن البديهي ايضا ان يدافع عن ما يعتبره لغة الجنة واهم من ذالك هو ان بنكران لم يكن لي يتصرف هكذا لو لم يجد دعم من بعض الامازيغ مع الاسف الذين ينتمون الى حشيته وهؤلاء ثم غسل ادمغتهم بيكلم المعسل
12 - مغربي الأحد 19 فبراير 2017 - 09:25
نحن مغاربة..ليس هناك دون ذالك..والمتخلف هو من يتكلم عن العرق..سمعنا عن العرق الآري لهتلير وها نحن نسمع عن العرق الأمازيغي لما يسمون أنفسهم بالنشطاء الأمازيغيون..حسبنا الله ونعم الوكيل..بينما بيننا شلح وسوسي وريفي وبني سناسن ويهودي وحساني ووو...كلنا مغاربة وكفا...
13 - مواطن من ألمانيا الأحد 19 فبراير 2017 - 09:37
ندائي (كأمازيغي عربي) لكل مواطن حر بغض النظر عن القبائلية:
اتركونا مِنْ مَنْ ينشروا الفتنة ويركبوا على ظهورنا ليصلوا لأهدافهم
هؤلاء ليس لهم ضمير
تركزوا على مستقبل أبنائنا ووطننا

أما أصحاب الشمال الذي يريدون الأمازيغية جنب العربية وماذا عن الأمازيغيات الأخرى
أنا شخصيا لا أُعَلِمْ أولادي هذه الخطوط الهيروغليفية المخترعة من بني صهيون

أنا أولادي والعائلة الكبيرة مبدأنا أننا أولا مسلمين مغاربة ثم (عرب أمازيغ)
والغريب أن أهل الريف حتى هنا في ألمانيا لا يندمجوا ولا يَتَعَايَشُونْ مع الناس
كيف ما كان أصله ودينه وحتى مع بعضهم البعض دائما في حرب باردة
وعدة مرات يقولونها بأنفسهم أنهم لا يصلحون للعشرة
أنا شخصيا أعيش هنا في ألمانيا معهم منذ أكثر من أربعة عقود
وعدة مرات يقولونها لي أنهم حاقدين باغضين ولا يستحملون حتى أنفسهم

ومشكل الأمازيغية في المغرب مفبرك من بني صهيون
ورأس الأفعى هم هؤلاء من يسافرون لما يسمى بإسرائيل بل فلسطين
وهؤلاء يتدربون هناك على شعل الفتنة

اللهم نور بصيرتنا وثبتنا على الصواب
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين
14 - Amazigh الأحد 19 فبراير 2017 - 09:51
كأمازيغي أبا عن أعلن بإسمي و بإسم عائلتي الكبيرة و قبيلتي أن الحركة الأمازيغية التي ركبت على هذه القضية أناه لا تمثلتي في شيئ و لا يحق لها أن تتكلم بإسم الأمازيغ.
"الكنازة كبيرة و الميت فأر"
هذه الحركة الغريبة الأطوار لم يوكلها احد بالتكلم بإسم الامازيغ، وإنما وكلها أسيادها القابعون في تل ابيب الذين يتبادلون معهم الزيارات و الحب و الوفاء و الأخوة.
لن أرضى لنفسي ان يتكلم بإسمي هؤلاء و الأمازيغ دينهم الإسلام و لا نفرق بين عربي و أمازيغي و الوطن يشمل الجميع و كفى من إثارة القلائل.
15 - امازيغي الأحد 19 فبراير 2017 - 10:05
كلنننننننا.......مغغغغغغاربة واش فهمتوا
16 - Marwa الأحد 19 فبراير 2017 - 10:06
بعد الإستعمار جائة حقبة رخسة لجماعات مرتزقة لا وطنية لها ولمسؤولين أن يعبثو وينهبو بأموال ومصالح المغاربة ..السؤال هو هل أنا راظي أن أعيش تحت ظل هذه الجماعات ؟ موقع المغرب القريب من أروبا يُحسد عليه و يجب الإستفاد منه بتطبيق الدمقراطية و الدراسة لجميع أطفال المغرب ...
17 - said الأحد 19 فبراير 2017 - 10:16
انا امازيغي مغربي واذكركم بان لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى ،هناك قضايا كثيرة حقيقية ذات اولوية سيستفيد منها كل الشعب المغربي لو تمت معالجتها .و باركا من هاد الشريط ديال الامازيغية
18 - عبدتلله الأحد 19 فبراير 2017 - 10:22
الامازيغية والمغاربة تا يقلبو على جوا منجل،والله العظيم اما تبقى لا امازيغية ولا بوزكري ،غاذي توليو تهدرو الشينوية او تقلبو على طرف ديال الخبز او ساعة ديال النعاس او ما تلقاوهاوش ،سيرو على هاذ الطريق غاذي تلقاو القنب
19 - بيضاوي الأحد 19 فبراير 2017 - 10:38
بن كيران تلاعب بكل شيء ، قهر الموظف البسيط ظلما بما سمي إصلاح التقاعد وقهر أبناء الشعب بالعمل بالتعاقد واحرق الكل بالزيادات والغلاء ولسانه الطويل يحرق علاقات المغرب بالخارج كما أحرق تشكيل الحكومة وسيحرقه التاريخ كما حرق الكل
20 - said الأحد 19 فبراير 2017 - 10:39
ماهادا الهراء اولا يجب ان تعلمو ان هاته الانجازات الغير مسبوقة تمت في حكومة بنكيران و بموافقة الملك
حيت تلك القوانين مرة في المجلس الوزاري والدي يرءسه الملك
21 - Mekassi from USA الأحد 19 فبراير 2017 - 10:40
من هم الامازيغ او البربر اليسوا من فصيلة المغاربة قاطبة ؟ ام انني اهدي؟
22 - احمادو الأحد 19 فبراير 2017 - 10:45
الحل هو مراجعة الدستور وإقرار لغة اجنبية ( الانجليزية على الأفضل) لغة رسمية اي لغة التعليم والتعلم والإدارة والعمل ،،،، وجعل تعلمها والتدريس بها إجباريا في كل المراحل التعليمية من المهد حتى اللحد،
اما اللغة العربية واللغة الامازيغية فيجب عندئذ ان يكون تعلمهما وتعليمهما اختياريا وحقًّا لكل من أراد ان يتعلم احداهما او كلاهما،
اما ان يكون المازيغي مجبرا على تعليم اولاده العربية والعربي غير مجبر على تعليم اولاده الامازيغية فهذا تمييز عنصري وظلم بين حابل بكل المخاطر على مستقبلنا،
العدل أساس الملك ، اما موازين القوة فنحن نرى بأعيننا كيف تتغير في رمشة عين بين عشية وضحاها
أرجو من التعريبيين ان يحكموا العقل والضمير وان يستحضروا ان كل قوة هي قوة مؤقتة وان التاريخ مليء بالمفاجئات
23 - سعيد الأحد 19 فبراير 2017 - 10:46
لماذا هذا التحايل كله على هذا السيد ؟أهي الاديولجية التي لا تترك للإنسان أن يتمتع بكامل قواه الفكرية ؟
لنكن صادقين أمام الجميع في أي مجلس صدق على قانون الأمازيغية ؟أليس في مجلس الوزراء ؟ومن يترأس هذا المجلس ؟بالتأكيد ليس بنكيران من يترأس هذا المجلس. وكل المجالس التي تمر بها المشاريع الاستراتيجية لهذا البلد يترأسها رئيس الدولة ومعه جميع مستشاريه, وبالتالي من يريد أن ينتقد عليه التوجه إلى من بيده الأمر, كفاكم المراوغة والسلام
24 - Elmakkaoui Syphax الأحد 19 فبراير 2017 - 10:52
L’amazighité, demeure un outil entre les mains du pouvoir politique qui ne manque pas de l’utiliser à l’occasion uniquement à des fins idéologiques et/ou démagogiques. Les gouvernements se succèdent, se métamorphosent mais s’ingénient tous à maintenir l’amazighité à la marge de leur préoccupations.
25 - tetouani 2 الأحد 19 فبراير 2017 - 10:57
ما قد يسبب في الفتنة و الفوضى العارمة هو تجاهل مطالب و معانات المغاربة٠ يجب التقليص من صلاحيات الولات و الرفع من أهمية المنتخبين مع العمل على إنزال الجهوية الحقة على أرض الواقع٠ في شمال المملكة أعطيت السلطة المطلقة للوالي و أصبح يُسير تطوان، طنجة،و الحسيمة بيد من حديد ويُقرر ما يشاء٠ لا يهمه مصير البسطاء و هدفه تبسيط و تسخير الطريق أمام أباطرة العقار و مافيا المشاريع مشروع وادي مرتيل نموذجا٠ لا يجب اللعب بالنار ٠ فاللصبر حدود و الحكرة و الغبن لا يقبلهما أحد٠
26 - ضد الاقصاء والعنصرية الأحد 19 فبراير 2017 - 11:00
الحكومة الملتحية لا تعرف الاستماع الى الشعب ولا تفقه شيءا في الاقتصاد او كيفية خلق النمو والثروة الاقتصادية . من اجل كرسي الحكم مستعدة لارجاع المغرب الى سنوات الرصاص
27 - Lkhobz الأحد 19 فبراير 2017 - 11:17
Cher monsieur
En realite ce sujet ne concerne que les demagogues et ideologues peut etre comme vous avec tt respect.
Les marocains qui parlent Arab - sont bcp plus nombreux que ceux qui parlent autres langues dans les perepheres du pays
Les marocains ont besoin de pain et de sante et de excellent education pour ces enfants...Imazighia a ete cree comme faux sujet pour derailler et desperser les vrais sujets.
28 - moulay motao الأحد 19 فبراير 2017 - 11:22
الحق أن المرء لا يملك إلى أن يضع يده على قلبه خوفا ورعبا مما يفعل لبث الفثنة ، لأن الحكومة المغربية المسؤولة بالنضام في الشارع وهيئات الحسيمة والامازيغ تلعب بالنار لمساسها بامن الدولة ا، على اعتبار أن هذا اللعب بالنار لا يتمثل فحسب في تساهل الحكومة آذانها عن الاستجابة للنداء الملكي الداعي إلى التعجيل بإصدار القانون والشرع ومحو فتوى حقوق الانسان المسيحية لتهييج المشرملين من المهربين بالحسيمة والمرتزقين الأمازيغيين الانتهازيين
29 - elkhattabi الأحد 19 فبراير 2017 - 11:24
هناك قاعدة في علم اللغة تقول*اللغة لايحييها الا اصحابها ولايقتلها الا اصحابها* ما معنا هده القاعدة. معناها ان اللغة الانجليزية لايمكن ان يحييها او يقتلها الا الناطقين بها . واللغة العربية او الفرنسية او الصينية كدلك. ان مسالة احياء او فتل الامازيغية مسالة بيد الامازيغ وحدهم.
30 - 5 لهجات مختلفة الأحد 19 فبراير 2017 - 11:35
كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
هي عبارة عن كتابة مصنوعة سنة 2003
صناعة لغة لا نريدها

لهجة سوس
لا يفهمها إلا إبن قرية في سوس

والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
الترفيت
والزيانية
والزمورية
والفكيكية

5 لهجات مختلفة
كل منطقة لها لهجتها
ولا يفهمون بعضهم
المغرب لا يوجد فيه شيء إسمه أمازغ


السوسية لهجة وطنية لا يفهمها إلا إبن قرية في سوس
الريفية لهجة وطنية لا يفهمها إلا إبن قرية في الريف
الأطلسيات .3 لهجات وطنية لا يفهمها إلا إبن قرية في الأطلس
لا يفهمون بعضهم
أين هي هذه المسماة باللغة الأمازيغية؟


كتابة بوكوس وأعوانه
مصنوعة سنة 2003
31 - عبد الرحمان بن الراضي الأحد 19 فبراير 2017 - 11:40
عجبا ...! كل شيء ينسب الى الاستاذ بن كيران
32 - ابن الريف الأحد 19 فبراير 2017 - 11:42
منذ الاستقلال بدأت الدولة بوضع سياسات عمومية لا تمثل الا اقلية قليلة من المغاربة وهم اهل المركز. في حين تم تهميش المناطق الاخرى والامازيغية والامازيغ اكبر المتضررين من هذه السياسات...بعد مرور الزمن تولد لدى هؤلاء المهمشين شعور بعدم الإنتماء الى هذه الدولة...خاصة الامازيغ فلا شيى في المؤسسات الرسمية يعبر عن لغتهم وثقافتهم وهذا هو المبرر في الانتفاضات التي تعرفها المناطق الامازيغي باستمرار
33 - الوطنية الصادقة الأحد 19 فبراير 2017 - 11:48
جعل الامزيغية لغة رسمية في البلاد ستجعلون المغاربة يعانون من انغلاق لغوي بين المغاربة انفسهم لانها ليست موحدة بين الريفيين والاطلس والجنوب مذا عن استعمالها خارج الوطن العربي والغربي ماذا سنستفيد
34 - السوسي الأحد 19 فبراير 2017 - 11:50
ما ضاع حق ورائه طالب سوف يأتي يوم وننتصر وترجع الأمور إلى أهلها
35 - أمازيغي غير مدفوع الأحد 19 فبراير 2017 - 11:51
ما لك وللحرق من أحرقك ؟ ومن ضيق عليك الخناق؟ ومن كذب عليك ؟ ومن منعك من التحدث أوالتواصل بلهجتك ؟ وهل ستفقد حياتك إن لم تطبق الأمازيغية بالسرعة القصوى الممكنة ؟ إهدأ وكفى من إطلاق التهم على الغير ، فالكل سيأتي في حينه؟
36 - تمسماتي الأحد 19 فبراير 2017 - 11:53
في هذه الظرفية نحن في غنا لمماقشة هذه اامواضيع
37 - ANAS الأحد 19 فبراير 2017 - 11:59
ليس للنفاق حدود
ليس للافتراء حدود
ليس للنذالة حدود
العزف على وتر المظلومية والتباكي الماكر من أجل فرض شيء وهمي على المغاربة قمة في العبث وفي الانحطاط الاخلاقي
قلنا مرارا وتكرار الأمازيغية وهم وعبث ومضيعة للوقت وأكل أموال الشعب بالباطل
38 - Hassan الأحد 19 فبراير 2017 - 12:01
السلام عليكم
أسدي الأمازيغية فوق رأسنا ....
نحن نريد اللغة العلم، اللغة الاقتصاد، اللغة الصناعة........
39 - عربي أمازيغي الأحد 19 فبراير 2017 - 12:01
هل كان من الممكن من صاحب هذا المقال السيد الصافي مومن علي أن يعبر بالأمازيغية لكي يوصل للقارئ الأمازيغي ما يريد؟ الجواب لا ثم لا الأمازيغية ولا أية لغة أخرى في الدنيا يمكنها أن تضاهي اللغة العربية. هذا من جهة، ومن أخرى يجب إعطاء اللغة الأمازيغية حقها ومكانتها كاملة لأنها من ثقافة بلدنا الحبيب.
بصورة واضحة ما هي الغاية من إشعال فتيلة الفتنة التي تدعي تلاعب الحكومة بموعود الإعتراف باللغة الأمازيغية. من الواضح أن جهاة خارجية تريد لنا الفتن والصراع المعطل للتنمية وللنهضة.
فــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا ثم لا يـــــمكن أن تكون لدولة مستقرة ومزدهرة لغتين . إذا تم ذلك ، فالمُراد بهما هو الصراع والتعالي لإحداهما على الأخرى.
هل توجد دولة متقدمة لها لُغتين ؟؟؟؟
أقول يجب أن يبتعد أمثال هذا الكاتب عن تأجيج الصراع الخاوي. وإعطاء الكلمة الفاصلة للعلماء والعقلاء الكبار من أمازيغ وعرب لكي يناقشوا كل متطلبات المجتمع. ويضربوا عرض الحائط كل الكيد للأمة القادم من الأعداء.
والله أعلم
40 - DEGAGEZ!!! الأحد 19 فبراير 2017 - 12:08
Trop de haine et trop de racisme Gratuit de la part de ces intégristes de Chleuhs qui veulent mettre le pays en sang et en feu!

leur seul but satanique c'est de chasser les arabes, les musulmans et les bon chleuhs de ce pays

Il faut faire le nettoyage maintenant et être très ferme contre eux, Sinon on va le regretter Demain!
41 - امازيغ الأحد 19 فبراير 2017 - 12:09
انا أمازيغي أبا عن جد وأفتخر
لكن اكره أشد الكره مثل هذه
الخطابات المهيجة للفتن
وزرع بذور العداء بين الشعب
الواحد. مغاربة تجمعنا وطن
واحد نعيش فيه. سفينة واحدة
تحملنا. مايؤذيها يؤذينا جميعا
جسم واحد إذا أشتكي منه عضو
تداعى له سائر الجسد بالسهر
والحمى. فمثل هذه الخطابات
هو اللعب بالنار. والتي إذا شبت
لا قدر الله لا تبقي ولا تذر
فلماذا صب الزيت على النار
42 - Man of truth الأحد 19 فبراير 2017 - 12:16
ايديولوجيا نار سوف تحرق المغرب يوما.
لمادا عقلنا محتجر , ما اسهل صنع وطن جميل لو اردنا دلك, لما تلك العقليات محترجة تمنع حتى ابسط شيء وهو تدريس الامازيغية التي كان اصلا انها تدرس من عهد الاستقلال. هل علينا انتظار حتى يحصل انقسام لنهض ونفعل ما كان يجب فعله مند وقت طويل.
نرى اوطان الغير فنشعر بغيرة حتى بابسط شيء, ارى فرنسي يسمى فرنسي , ارى الماني يسمى نفسه الماني.
اما بلدنا يحكمونه اشخاص مهوسون بالعرق فنراهم في كل شيء يضيفون لفظ عرب حتى فكرة نتحدث عن تشريف العرب بدل تشريف انفسنا كما يشرف الفرنسي فرنسا او يشرف الالماني المانيا.
ان القومية العربية سوف تقود الى انقسامنا يوما, فادا الحاكم ضل يصر على صنع وطن عرقي فالعرق الاخر سوف يسعى لصنع وطن عرقي مقابل له.
بعكس لو صنعنا وطنا مغربيا خالصا ونسمع الجميع يقولنا كلنا مغاربة. وليس كما يحدث الان في الوطن مخزني بعبارة كلنا عرب.
43 - Amazighiii الأحد 19 فبراير 2017 - 12:19
لقد وصل السيل الزبى، اذا استمر الوضع هكذا فستشتعل الأوضاع في المروك كالنار في الهشيم ، و ستحرق الاخضر و اليابس ، فالصبر له حدود ، و استخفاف رباعة الملتحين و تجار الدين بالامازيغية سيندمون عليه وقت لا ينفع الندم ، انتظروا فالقادم اصعب،و ما الحراك الامازيغي الذي انتشر في القرى و المدن و نسية التذمر و الاحتجاج و الغضب الشعبي ما هي الا بادرة اولى تعكس المستقبل الاسود الاتي ما لم تكن هناك تحركات فورية لاعادة الحقوق لاصحابها الامازيغ.
44 - الرياحي الأحد 19 فبراير 2017 - 12:23
يوجد أيضا شق إجتماعي يشترك فيه كل المغاربة مع مطالب تخص الأمازيغ والمواطنين الرحل في جنوب شرق البلاد.خريطة الفقرالحالية تتطابق مع خريطة المناطق الأمازغية.رأيت الفقر والأمية في منطقتي لكل المناطق الأمازغية فقرها مدعق ترتعش له الأفراض.أستضيف كل مغربي يريد الخير لهذه البلاد أن يدعم المطالب الأمازغية ولو في حدها الأدنى ، لا يعقل أن تضيع حقوق مواطن مغربي لسبب وحيد أنه لا يفهم ما يقال له (أنظر موضوع إمرأة طردت من منزلها لهذا السبب ، الموضوع نشرته هيسبريس) ثانيا يجب إعادة النظر في آليات "بوغابة" وإجادة حل يرضي الساكنة ولا يضيع حقوقها التاريخية : فرنسا غادرت ولا يمكن أن تظل خريطة الملك الغابوي شيئ مقدس لا يجب المس به.تطرح أيضا قضية إستغلال المناجم وحفظ حقوق الساكنة من مسالك وماء وتلوث البيئة والضرائب كل ما سبق يتطلب حوارات مكثفة والجلوس حول طاولة الحقوق الإنسانية بأخوة وحسن النية
45 - beny abd الأحد 19 فبراير 2017 - 12:24
nous attendons les résultats avec patience
46 - ن.ح. ايطاليا الأحد 19 فبراير 2017 - 12:25
انا استغرب أشد الاستغراب كيف لبلد عريق مثل المغرب يمتد تاريخه لآلاف السنين .ان يقرر مسح هذا التاريخ لأسباب واهية مثل العروبة والإسلام مع العلم ان المغرب ليس عربيا .بل هو بلد امازيغي محض .شعب يمتد إلى الجزائر وتونس وليبيا وسيوا في مصر إلى مالي .فكل ما بني على باطل فهو باطل يا سيد بن كيران لقد حان وقت تصحيح التاريخ .لأن اتحاد المغرب الكبير لن يتحقق إلا إذا أعطيت الحقوق لأصحابها في هذه البلدان .وشكرا هيسبريس
47 - Karim الأحد 19 فبراير 2017 - 12:32
C'est toi et les gens de votre mouvements qui vont diviser le pays. Écris des livres et des articles en tifnagu. Prépare le terrain. Comme quoi les gens trouvent des trucs à lire.
Vous cherchez la célébrité sur le dos de la cause Amazigh. Vous êtes des fonctionnaires ou des avocats. ....
48 - المرنيسي الأحد 19 فبراير 2017 - 12:35
لم يذكر المتظاهرون الحكومة في اي من تظاهراتهم بل ان مشكلتهم الحقيقية مع المخزن وحتى الوزير المنبوذ من طرف اهل الريف تابع للمخزن وليس للحكومة اذن مطالبهم واضحة وهي تتلخص في حقوق الهوية والتنمية والمشاركة في تسيير مناطق وجودهم بحكم اسبقية وجودهم على الاراضي التي يعيشون عليها فهم وجدوا على هذه الارض قبل ظهور كل العائلات التي حكمت المغرب ولهذا فالقول بان مشاكل الامازيغ مرتبطة بفشل الاداء الحكومي للحكومة الحالية او السابقة ما هو الا هروب من الحقيقة
49 - عبدالقادر الأحد 19 فبراير 2017 - 12:42
الحقوق الثقافية للامازيغية ثابتة ولا يمكن التصرف فيها ولا أعتقد أن عاقلا يجادل في ذلك. ....لكن هل الشعب المغربي فعلا مستعد أن يستقبل الازدواج في اللغة الرسمية ،بعد أن كانت لغته الرسمية هي العربية فقط، هناك تخوف. .هناك تشنج. .هناك. ترقب لكيفية تدبير هذا الازدواج. ..هناك حاجة الى نقاش كبير وتواصل مستمر لم ير النور بالشكل المطلوب. الاستفتاء على الدستور قبل الحسم في كيفية تدبير الازدواج اللغوي هو تماما كوضع العربة أمام الحصان، والحكومة ليست بتلك الحكومة القوية القادرة على اتخاذ قرار ( دستوري صحيح) لكنه ثقيل بحمولته التاريخية والرمزية. ..
50 - Salim الأحد 19 فبراير 2017 - 12:46
انا من اصول الامازيغ لذا اردت ان اعرف لماذا تطالب بادماج الامازيغية الى اللغة العربية وغيرها في المدارس فهل يوجد في هذا التراث علما مازال المغاربة لم يدركوه ربما سيحسن من وضعيتهم المادية وتكون هذه الامازيغية الجرعة الشافية للمتطلبات اليومية من تطبيب و تتقدم تكنولوجي يتيح للمغاربة الوطنيين ينافسون الاسواق العالمية بالعلم و لا للجهل
الناس عايقة بكوم. نطالب منكم الدفاع على قضايا حقيقية تخدم المههشون في كل مكان من بلدنا الحبيب واخواننا اليائسين بمثل هذه الدردشة التي تضيعون من خلالها ميزانيات ربما نستهدف بها فئة فقيرة ومتضررة للرفع من قيمتهم داخل المجتمع و التاريخ سيشهد بذلك
51 - اندهاش الأحد 19 فبراير 2017 - 12:53
المستبد لا يبالي بأي شيئ أكانت نار او غير ذلك فهو لا تهمه إلا مصلحته لأنه لا ينظر للأمور إلا من زاويته فقط ولا تهمه الزوايا الأخرى فهو ربما يقول في قرارات نفسه: انا و من بعدي الطوفان و ينسى او يتناسى عن قصد او غير قصد بأن الحديث اخد و عطاء
ربنا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه
52 - باء امستردام الأحد 19 فبراير 2017 - 12:58
تلاعبات الحكومة بملف الامازيغية ولماذا لا نقول تلاعبات الدولة بملف الامازيغية? لنكن صريحين في الانتقاد والتحليل دولتنا يسيرها الملك ليست للحكومة كامل الاستقلالية للتصديق على القوانين واذا رجعنا الى خطب الملك فهل كل شيء يطبق في خطبة افتتاح الدورة التشريعية ركز على رقي بالادارة وتكون في خدمة المواطنين وانا كمواطن احس بان الادارة ازدادت في تعاملها مع المواطنين اكثر من القبل فلا نغطي الشمس بالغربال اذا ارادت الدولة التقدم الحقيقي لبلدنا فعلى كل المؤسسات الالتزام بحدودها الملك يقوم بدوره والدولة بدورها والحكومة بدورها والمجتمع المدني بدوره ونحترم بعضنا البعض ونحترم الديموقراطية وشكرا لهسبريس
53 - خسارة كبيرة الأحد 19 فبراير 2017 - 13:08
الحروف الأمازيغية هي أكبر خطأ وقع عند قبولها
صليب + عنكبوت + جرادة + صليب + قوس قزح + صليب + زرموزمية رمزية
ما هده الحروف الهجينة
كان بالأحرى كتابة الأمازيغية بالحروف الإسلامية و انتهى الأمر.
54 - المغربي الأحد 19 فبراير 2017 - 13:21
,,العدو الأول للأمازيغية هو من لا يرى قائمة لها إلا بالتهجم على العربية وتبخيسها
,,العدو الأول للأمازيغية هو الواهم الشوفيني الذي يصورها للناس لغة أسطورية تتفوق على لغات العالم مجتمعة
,,,العدو الأول للأمازيغية هو من يختلق تاريخا زائفا للأمازيغ لا يقبله عقل أو منطق، وينسج الأساطير التي تجعلهم متفوقون على جميع حضارات وإمبراطوريات العالم
..العدو الأول للأمازيغية هو من يتناسى كل شعوب الأرض التي استوطنت واستعمرت شمال إفريقيا من رومان وفينيقيين وفرنسيين وإسبان وأفارقة وأندلسيين، ويركز على العرب ويحملهم جريرة إخفاق الأمازيغية والأمازيغ، ويختلق لهم التهم بتدمير مدن وقصور ومعابد الأمازيغ التي لم تكن يوما، ويتهمهم بإحراق المجلدات والمصنفات والكتب والدواوين الأمازيغية في شتى صنوف المعرفة!!!!!!!!!
..العدو الأول للأمازيغية هو من يتآمر على أبناء وطنه ويدعم إسرائيل ويتشرف بالولاء لها
...العدو الأول للأمازيغية هو من يرى الأمازيغ قومية واحدة، وليسوا أقوام متعددة هاجرت واستوطنت شمال إفريقيا وتجمعهم لهجات وثقافة وتعايش..
55 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 19 فبراير 2017 - 13:22
اعتقد ان اللغة الامازيغية ستاخذ مكانها الطبيعي الى جانب اللغة العربية حينما تكون هناك قابلية للشعب المغربي لتعلم هذه اللغة و اعطاءها صبغة رسمية في الادارات العمومية و كل ما يرتبط بالحياة الثقافية و الادارية و قد لاحظت انه بالرغم من المجهودات الصادقة التي قامت بها الدولة لادماج الامازيغية فان رغبتها لن تتحقق في المدى القريب لان امر كهذا يحتاج سيرورة بعد تراكم التجارب و القضاء على المعوقات التي تعترض طريق ادماجها لذالك اقول ان مسالة كهذه تحتاج الى عشرات السنين لتصبح فعلا اللغة الامازيغية لغة رسمية الى جانب اللغة العربية و الذين ينادون الان بتسريع وتيرة الاندماج و يريدون بين عشية و ضحاها ان تصبح الامازيغية كما يريدون و كما نريد نحن قد تؤدي للفشل و فيها نوع من عدم الفهم فحتى الذين تعلموا هذه اللغة في المدارس على يد اساتذة بطريقة متسرعة لم يعطوها الاهتمام الكافي و اعتبروها كانها مادة فقط على سبيل الاستئناس فهذه اللغة بالرغم من قدمها و اصالتها و تجذرها فان البطء في ادماجها شيء منطقي لان البحث عن ترسيخها جاء متاخرا في هذا العصر مع تناقضاته و عدم وجود قابلية حتى من بعض الناطقين بها.
56 - خميسي الأحد 19 فبراير 2017 - 13:27
اللعب بالنار هو ما تروج له الجمعيات المشبوهة باثارتها الفتنة و التفرقة بين مكونات الشعب المغربي. ....فالشعب سينتفض أن عاجلا أم آجلا أن لم تتدخل الدولة بالضرب بيد من حديد على أيدي هاته الفئة الهدامة الضالة و المضلة. ..عاش الشعب بكل مكوناته عربا و أمازيغ و ....
57 - جريمة التعريب الأحد 19 فبراير 2017 - 13:41
استمرار الحكومة في تهميش الامازيغية في التعليم والصحة والقضاء والداخلية والفضاءات العمومية متعمد ومستهدف وذلك لمواصلة سياسة التعريب فبعد الارض والشجر و الحجر جاء الدور على البشر فالى حدود الاستقلال كان معظم المغاربة امازيغ ازيد من 90% لكن اليوم اصبحت نسبتهم لا تتعدى 27% لذا تريد الحكومة كسب مزيد من الوقت لمحو الامازيغية تماما في افق السنوات المقبلة
58 - رضا الأحد 19 فبراير 2017 - 14:09
واش البربر خرجة من البحر ولا خلقهم الله في جبال الاطلس جاووا إلى المغرب ومن بعد جاو العرب فين المشكل دابا الهنود الحمر يطالبو بححقوقهم بعد موجات من الهجرة الاوربية وهدا لم يكن ببعيد الله يهدي ماخلق حتى الهنود الحمر سكان أمريكا الأولون واش شفتي شي حد كيتكلم على هادشي ولا باغيين تردو المغربمثل العراق ولا سوريا
59 - اسد الاطلس الأحد 19 فبراير 2017 - 14:25
بكل اختصار هده الحكومة غير ناضجة و متخلفة.
60 - بودواهي الأحد 19 فبراير 2017 - 14:28
تحية عالية للاستاد الصافي مومن علي و تحية لكل مغربي أصيل يدافع عن هويته و لغته و ثقافته الأصيلة و تبا لكل مثقف لم يحاول أن يسبر أغوار التاريخ عبر القراءات العلمية الرزينة و المتمعنة ليكتشف الحق و الحقيقة من المغلوط و الكادب و المزور الدي اجهض كل الحضارات الكبيرة التي نقشت التاريخ بحروف كبرى كالفرعونية و الفينيقية و السريانية و الارامية و الاشورية و الأمازيغية النوميدية و الموريطانية و حضارة التبو العظيمة في النيل الأزرق من إثيوبيا حتى مصر .....
61 - عبدو الأحد 19 فبراير 2017 - 15:18
كلنا نرى ما يقع في العراق بسبب القبلية والعشائرية
اما الكلمات الرنانة مثل "البعد الإستراتيجي" فإنها لا تعني شيئا لنا. إن الأمازيغية والعربية والريفية والحسانية... حافظوا على أنفسهم منذ وجودهم إلى يومنا هذا وسيستمرون في الحفاظ عليه في المستقبل بدوننا. فلنفتخر بالأشياء التي توحدنا كمغربيتنا وديننا ولنترك ما يفرقنا، فمن آياته اختلاف ألسنتكم وألوانكم.
62 - jiwar الأحد 19 فبراير 2017 - 15:21
35 - الوطنية الصادقة

انها لغة موحدة,وان هناك اختلاف في المصطاحات يبقى تراكيبها ونحوها موحد ولا يمكن لاحد ان يثبت العكس
63 - أستاذي الفاضل الأحد 19 فبراير 2017 - 15:28
الأمازيغ أنفسهم هم من تخلى عن الأمازيغية منذ القديم حيث أنهم لم يكتبوها فصارت متوارثة بينهم شفاهيا.
حل الفينيقيون ببلادهم في القرن السابع قبل الميلاد ، وتأسست قرطاج سنة 814 ق.م فكتبوا بالبونيقية (مزيج من الفينيقية والأمازيغية) ، في بعض المستوطنات استعملت اليونانية ، واثناء الإحتلال الروماني البزنطي سادت اللاثينية.
ولما اسلم الأمازيغ اختاروا لغة القرآن للتدريس ونهل المعارف ، مع العلم أنهم أستقلوا عن حكم العرب منذ 122 هجرية و لم يحكمهم إلا الأسر الأمازيغية سواء كانت من جهة الأب ( المرابطون ، الموحدون ، المرينيون ، الوطاسيون) ، أو الأم ( الأدارسة ، السعديون ، العلويون الذين نشأوا في أحضان الأمازيغ ، ذكر السيد بين بين مؤنس الحسن الثاني أن هذا الأخيركان يتكلم أمازيغية أمه ).
قبل 1912 كانت نسبة سكان البوادي في المغرب تمثل 92 % ، وكانت الأمازيغيات الثلاث هي السائدة في مناطقها.
ولما نزح الأمازيغ إلى المدن تخلوا عن أسمائهم وثقافتهم وفنونهم الأمازيغية وتعربوا.
مثلا اسماء أجداد طارق بن زياد بعد جده عبد الله الذي أسلم ، أمازيغية وهي ( بن ولغو بن رفجوم بن ولهاص بن نفزا ) ،
64 - مغربي امازيغي الأحد 19 فبراير 2017 - 15:36
الامازيغية في بلدها و بين اهلها لا افهم كم هذا الحقد الهائل في التعاليق. المشكلة ليس في تدريس اللغة الانجليزية بدل الامازيغة و تيفناغ فهذا سؤال في غير محله و مردود عليه لان المشكلة في منظومة التعليم ككل و حسب الدراسات الاطفال يستطيعون استعاب حتى 10 لغات بسهولة لان دماغهم مرن و مهيء لذالك. انا شخصيا لا تنفعني العربية في آي شيئ في دراستي و في عملي افلهذا اتي و اقول ان العربية سبب من اسباب الفتنة و تعلمها باطل، لا! ... فلا تظلمو الامازيغ و الامازيغية فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ❊
65 - اكادير الأحد 19 فبراير 2017 - 15:48
امازيغ الاسلام مع اخوانهم العرب ويردون بقوة على الامازيصعيدية الالحادية المتطرفة ناطق الرسمي باسم سكان مدينة اكادير الامازيغ الاحرار مع القضاية الوطنية في السراء والضراء وهذه الشرذمة القليلة التي تحمل شعار يشبه شعار المثليين والسحايقات يمثلون انفسهم فقط فهم مجرد مستاجرين من جمعيات متصهيينة لضرب الوطن في الصميم وهذا لن يكون ابدا وكل واحد يمثل نفسه
المملكة العرب-------------------------------------------------------------ية
المغرب------------------------------------------------------------ية
الرجاء النشر وشكرا
66 - marocains الأحد 19 فبراير 2017 - 16:07
المعهد الإركامي جمع
رموز مختلفة
وكل رمز أعطاه إسم حرف
مثال بوبريص أعطاه إسم " ز"
وأضاف دواوير صغار وكبار

ثم جمع الرموز مع بعضها وكتب كلمة بهم

بوكوس وأعوانه جمعوا الرموز وكتبوا بهم كلمات
من اللهجات السوسية والريفية والأطلسيات..

لكن أين توجد هذه اللغة
أنا لا أعرف هذه المسماة بالأمازيغية ؟ أين هي
هل هي اللهجات
السوسية الريفية أو ثلاث أطلسيات الزيانية أوالزمورية أو آلفكيكية
أو هناك لغة جديدة مخترعة لا يعرفها أحد.


لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
تريدون فرض 5 لهجات على الشعب المغربي
تريدون فرض رموز التفناح البشعة على الشعب المغربي
67 - مسعود السيد الأحد 19 فبراير 2017 - 16:08
لا احد بمقدوره الشطب على مَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ،أبعد هدا يتهم بعضكم بعضا بانه تكفيري، التكفير أساس من أسس لإسلام، فكل من يقول أنا لست تكفيريا فهو يقول من حيث لا يدري أنا لست مسلما ،والحقيقة أنه الى حد الساعة لايمكننا أن نعرف من هم المسلمون فكل فريق يأتي بالدلائل والبراهين على أن غيره ليس من الإسلام في شيئ.
68 - عربي الأحد 19 فبراير 2017 - 16:15
ردا على ميمون المغرب بلدنا عربا و أمازيغ و كل الاجناس التي تحب هذا الوطن وتقدس حرمته و اذا تبث ان الأمازيغ يجرون البلد إلى التفرقة و الهلاك و تمزق وحدته فلا تظن انك تواجه بنكيران وحده بل ستواجه كل وطني غيور على هذا الوطن فلا تحسب سكوتنا مذلة وخوف واتمنى ام تعودوا إلى رشدكم فهناك ما هو اهم لهذا الوطن و يجب انجازه تحت شعار الله الوطن الملك
69 - sana lbaz الأحد 19 فبراير 2017 - 17:00
غير الممكن لأي أمازيغي أن يثبت نسبه الأمازيغي العرقي القح، فهذا لا يعني أن هويته غير أمازيغية، لأن الهوية ليست هي النقاء العرقي . وهذا يصدق على كل شعوب الدنيا، وليس فقط على الشعب المغري: فلا يستطيع مثلا أي إسباني أن يثبت أنه إيبيري قحّ، خصوصا أن إسبانيا تعرضت تقريبا لنفس الموجات من الهجرات والغزو والاستعمار التي عرفها المغرب. ومع ذلك فلا أحد يناقش أو يشكك في أن هوية الشعب الإسباني هي هوية إيبيرية. فهوية المغاربة إذن هوية أمازيغية رغم ما قد يجري في دمائهم من عناصر عرقية ذات أصول غير أمازيغية ـ كما هو الشأن بالنسبة لكل شعوب العالم ـ لأن الأصل في سكان شمال إفريقيا أنهم أمازيغيون، وعلى من يدعي العكس ان يثبت ذلك، وليس أن يطالِب الأمازيغيين بأن يثبتوا له انتماءهم الهوياتي الأمازيغي، لأن عبء الإثبات يقع على عاتق المدعي. فلا يصح أن نطالب إسبانيا مثلا بأن يثبت أنه إيبيري الهوية لأن الأصل في سكان إسبانيا أنهم إيبيريون ولا يحتاج ذلك إلى إثبات، مثلما أن سكان شمال إفريقيا هم أمازيغيون أصلا ولا يحتاج ذلك إلى إثبات من طرفهم حتى يعترف لهم بهويتهم الأمازيغية. azul
70 - عزيز الأحد 19 فبراير 2017 - 17:25
نحن جميعا مغاربة عرب وامازيغ
اخوة لغتنا هي اللغة العربية
الواقع ان انشاء لغة أخرى سيعني تقسيم البلاد وتقسيم شعبنا بالرغم بان هده اللغة ورقية ووهمية لايتكلمها احد لحد الان واللهجات الامازيغية مختلفة ومنفصلة عن بعضها البعض
وحلم شي وحدين بان يصبح كل متكلمي اللهجات الشلحة الوطنية الاصيلة يتكلمون اللغة المخترعة المسماة تيفيناغ
وان يتخلو عن لهجاتهم المناطقية المغربية الاصيلة
ويتبنو لفة امازيغية جديدة هجينة فهدا جنون واقرب للخيال
خصوصا ونحن في زمن الاعلام والميديا حيت الفايسبوك
والعولمة تساهم في تكوين الشباب والمستقبل
احسن حل هو ان ندرس اللهجات الشلحة محليا كل لغة بوحدها ..وفي منطقتها
69% من السوس ناطقين بالامازيغية لسوس
31% ناطقين بالعربية باللهجة المحلية لسوس
ادن الحل هو تدريس لمن يريد دراسة لهجته كترات شفاهي لامادي ...في احسن الأحوال
71 - Marocains de Tanger الأحد 19 فبراير 2017 - 17:40
الامازيغية هي أكبر كذبة عرفها المغرب ليس في القرن العشرين فقط القرون
من هم أصحاب الأرض ؟ يقول المتطرفون انهم الامازيغ ..
هذا جنون ما بعده جنون.
الأرض سكنتها شعوب وأعراق مختلفة
بداية من أقليية مورية سمراء البشرة
الفنيقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنط والإغريق
البربر هو الاسم الحقيقي والتاريخي سكنوا الجبال وجزء من الصحراء..
وكلمة البربر تعني الغير الناطقين بالإغريقية والرومانية
أما الأراضي الخصبة فلم تكن لهم !!
هل البرغواطيون كانوا من البربر؟! لا
أبدا.أبدا
كانوا من الوندال واختلطوا ببقايا الفينيقيين والقرطاجنيين
يجب أن تنصب أبحاث المؤرخين على هذه الحقيقة!
ملامحهم وسلوكهم كانت أوروبية صرفة وبالخصوص جرمانية..!!!
هذا ما اعتقده شخصيا بعد تفكر طويل

آثار الفنقيين موجودة
آثار القرطاجنيين موجودة
آثارالرومان موجودة
لكن أين هي آثار جنس إسمه البربر؟ غير موجودة
خليط من : مور الفنيقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنط والإغريق والعرب والعثمانيين
إختار لنفسه إسم : أمازع وأصبح يتقمص شخصية السكان الأصليين
عصيد شلح وليس أمازغ
الشلوح = مغول مختلط مع مور أسمر وليس شيء إسمه أمازغ
72 - ليبر الأحد 19 فبراير 2017 - 18:11
كان من الافضل ان تدرس اللغة الدارجة المغربية وترسم لانها تحتوى على كل الكلمات التى نستعملها فى حياتنا الخاصة وهي مزيج من العربية الفصحى وبعض من كلمات امازيغية هل انا على صواب وان كان لابد من الامازيغية فل تدرس بحروف عربية والله اعلم حفظ الله المغرب من الفتن
73 - sana الأحد 19 فبراير 2017 - 18:23
فإذا كانت الأمازيغية لهجة، فذلك لأنها محرومة من المدرسة. وهكذا تكون اللغة الأمازيغية لهجة لأنها ممنوعة من المدرسة، وليست ممنوعة من المدرسة لأنها لهجة .ليس هناك شعب أكثر انقساما من الشعب العربي المجزأ إلى دويلات بينها في الغالب عداء ونزاعات مع أن لغة العرب واحدة وموحدة وهي اللغة العربية، كما أن هناك دولا موحدة وبقومية واحدة مع أن لها أكثر من لغة وطنية واحدة، مثل سويسرا وبلجيكا وغيرهما.
الخطر الأمازيغي" على الوحدة الوطنية، يذكرنا بما تعرفه بعض الدول من حروب وتطاحن لأسباب عرقية ولغوية: «ولنتعظ بما يدور حولنا وبتخومنا وبقارتنا الإفريقية التي تعاني الأمرين من ويلات التطاحن العرقي والقبلي واللغوي». لكن أسباب هذه الصراعات العرقية والإثنية واللغوية؟ سببها هو فرض لغة واحدة وثقافة واحدة وعرق واحد وقبيلة حاكمة واحدة على مجتمع هو أصلا متعدد اللغات والثقافات والقبائل والأعراق، مما أدى إلى ظهور المواجهة التصادم والفتنة. azul
74 - العرجون القديم الأحد 19 فبراير 2017 - 18:25
للتوضيح فقط :الامازيغ يحبون كل البشربما فيهم اخواننا العرب.على كل حال العرب الفاتحين رجعوا الى اوطانهم بعد تبليغ الامانة فى شمال افريقية. اما عرب الذين يعيشون اليوم في شمال افريقية هم ما يسمى عند عرب الجزيرة العربية بالقبائل التغريبية. وقصتهم معروفة عند القبائل العربية الاخرى في بلاد الشام و شبه جزيرة العرب.هذه القبائل التغريبية ضهرت في شرق شمال افريقية (مصر و ليبيا) في القرن الحادى عشر الميلادى و في المغرب الاقصى ضهروا في القرن 12 و 13 الميلادى. وهذه القبائل التغريبية تتكون بالاساس من قبائل بنى هلال و بنى سليم و بنى معقل. وسبب رحيلهم اوترحيلهم من جزيرة العرب معروف عند كل عرب الشرق الاوسط: و السبب هو قضية الحجر الاسود و مساندتهم للقرامطة
75 - Amazigh الأحد 19 فبراير 2017 - 18:27
tamazight sera imposee tot ou tard .c'est une suestion vitale .elle ne date pas d'hier . ses ennemis et le gouvernement avec doivent assumer leur responsabilite , sinon il faudra s'attendre au pire .il suffit d'un petit evenement pour que ca eclate et se sera trop tard .seule le federalisme pourra donner une solution au probleme .
76 - 5 لهجات مختلفة الأحد 19 فبراير 2017 - 18:34
لهجة سوس
لا يفهمها إلا إبن قرية في سوس

والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
الترفيت
والزيانية
والزمورية
والفكيكية

5 لهجات مختلفة
كل منطقة لها لهجتها
ولا يفهمون بعضهم
المغرب لا يوجد فيه شيء إسمه أمازغ

أين هي هذه الأمزيغية التي يفهمها
الناطق بالسوسية
الناطق بالريفية
الناطق بالأطلسية و الفكيكية................


هذه لأمازيغية لا توجد
هو عصيد يتكلم دائما بالعربية

لا يستطيع الحديث مع الناطق بالريفية
إنه يستغل هذه اللهجات من أجل ربح قوته اليومي فقط
77 - متتبع الأحد 19 فبراير 2017 - 19:10
الدين يقولون أن الأمازيغية لهجات نقول لهم العربية كذلك لهجات ولن يفهم الخليجي الصعيدي المصري أو البدوي اليمين أو البدوي الشامي بدون فصحى ولولا المسلسلات المصرية والمشرقية لما فهمتم لهجات المشارقة
، نفس الشيء للأمازيغ عدة لهجات توحدهم اليوم اللغة الأمازيغية المعيارية.
الأمازيغية المعيارية مثلها مثل العربية الفصحى توحد مختلف اللهجات.
ثم يجب أن يعلم الجميع أن اللغة العربية الفصحى لا يتحدث بها ولو شخص واحد من الخليج إلى المحيط سواء في المنزل أو الشارع ، والفصحى هي لغة أكاديمية بالدرجة الأولى وليست لغة اي شعب.
الذين يعارضون الحراك من أجل الأمازيغية ويتحدثون عن الحقوق الإقتصادية والإجتماعية للمغاربة هم أنفسهم من يعارض الحراك من أجل هذه الحقوق الإقتصادية والإجتماعية
بالنسة لحرف تيفيناغ فهو أقدم حرف في العالم وهو فخر لكل مغربي وهو منحوث فبل آلاف السنين عكس الحرف الأرامي الذي تسمونه عربيا وما هو بعربي.
أخيرا أقول أن الدراسات الجينية أي دراسات الحامض النووي أكدت أن ساكنة شمال إفريقيا هي أمازيغية بشكل ساحق جدا.
78 - fatima الأحد 19 فبراير 2017 - 19:33
من كان مسلما عليه أن يتخلى عن لغته ويصبح عربفونيا بل وعربيا. وهذه رسالة جديدة – رسالة العروبة –
العربية هي لغة أهل الجنة، فهو كلام باطل عن الدليل عاطل. هو مجرد زعم لا أساس له من الصحة، لا من قريب ولا من بعيد. و”الحديث” الذي “يستدلون” به هو “ حديث” موضوع ومكذوب
لماذا لأن العروبة واللغة العربية كانتا موجودتين قبل النبي (ص) وقبل القرآن وقبل الإسلام وقبل المسلمين. ولا برهان ولا حجة لهم فيما يرونه من أن «القرآن عربي والرسول عربي والإسلام عربي والمسلمون عرب والجنة عربية والآخرة عربية...» فلماذا لم تكن جميع كُتُب الله تعالى مكتوبة بلسان العرب؟ عن هذا السؤال يجيب الله تعالى في القرآن الكريم قائلا: «وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم». فكيف يُبَيِّنُ النبيُّ (ص) للعرب، الذين كانوا أهل كفر وشرك وعناد وضلال مبين، azul
79 - موحا الأحد 19 فبراير 2017 - 19:33
نحن امازيغ عرقا وتاريخا وهوية وارضا ..لا تشرفنا العروبة اطلاقا ..العقل الامازيغي مختلف تماما عن العقل العربي العنصري المتحجر الدي لا ينتج سوى التعصب الديني والارهاب لا شيء يمكن ان يعتز به العرب. اسفل السافلين على جميع المستويات ..امتيازنا الوحيد هي الهوية الامازيغية هوية الحب والتسامح وتقبل الاخر هي من جعلتنا في مقدمة الشعوب المتسامحة والاكتر تقبلا واندماجا مع جميع الاجناس ..الهوية الامازيغية مفخرة لنا لغة و ارضا ...
80 - MONKALTI الأحد 19 فبراير 2017 - 19:44
البربرية ليست بلغة ولن تكون لغة أبدا
لأن البرابرة نفسهم يفضلون عليها العربية بدرجات كبيرة
وهذا هو الذي يجعلهم يستعملونها في تعاليقهم عوض لهجتهم العقيمة والتي لا تساوي ولو حبة خردل
81 - Marocains الأحد 19 فبراير 2017 - 20:06
5 لهجات مختلفة
كل منطقة لها لهجتها
ولا يفهمون بعضهم
المغرب لا يوجد فيه شيء إسمه أمازغ

أين هي هذه الأمزيغية التي يفهمها
الناطق بالسوسية
الناطق بالريفية
الناطق بالأطلسية و الفكيكية................


هذه لأمازيغية لا توجد
هو عصيد يتكلم دائما بالعربية

لا يستطيع الحديث مع الناطق بالريفية
إنه يستغل هذه اللهجات من أجل ربح قوته اليومي فقط

رموز ملقطة
لهجات مختلفة

من لا تشرفه العربية عليه أن لا يكتب بها ولا يتكلم بها
نحن 450 مليون نسمة ناطق بالعربية .


هو عميدكم عصيد لا يمكنه أن يتحاور معكم إلا بالعربية

لا أحد منكم مرغم على الكلام بالعربية
450 مليون عربي فخور بلغته ولا يهمه رأي موحا أو يان السين
82 - Amir الأحد 19 فبراير 2017 - 20:12
ردا على احد التعاليق التي يقول فيه صاحبه. لماذا سيرغم العربي على تعليم الأمازيغية. ونحن بدورنا نقول لماذا ارغمنا وما زال نحن الأمازيغ على تعليم العربيه.
83 - Said الأحد 19 فبراير 2017 - 20:34
أنثم تكذبون على أنفسكم

خمس لهجات مختلفة
لا أحد يفهم الآخر
الناطق بالسوسية لا يفهم الناطق بالريفة والناطق بالأأطلسية لايفمهم
رموز جمعها بوكوس2003 وأضاف إليها بوبريص والصليب ...
خمس لهجات مختلفة ورموز بوكوس

هل هم لغة إسمها الأمازيغية؟
الجواب مستحيل.




أنا لا أريد تعليمها ولو جاء عند بن كيران للمنزل
سأقول له لا ء ثم لا ء ثم لاء

هذه اللغة توجد في خيال الحركيين فقط
84 - sana الأحد 19 فبراير 2017 - 20:47
أيام رفع الأمازيغ السلاح ضد الاستعمار الفرنسي وقاوموه في معارك كالهري والريف وغيرها شارك فيها جنيرالات وتحالفت دولتان استعماريتان فرنسا وإسبانيا ضد المقاومة الأمازيغية، وليس جيوب المقاومة في المساجد. هل قام القوميون والاسلاميون العروبيون المغاربة بالتطبيع مع فرنسا آنداك، لأنهم كانوا يدركون أن التطبيع قادم لا محالة؟ الجواب هو نعم، وهذه هي الأدلة التي نوردها وليس كهؤلاء الذين لا يدلون لا بالدراسة الصهيونية ولا بوثائق تطبيع الأمازيغ.
الدليل الأولي: سنة 1912 يقوم القوميون العروبيون الاسلاميون برياض بمدينة فاس ويوقعون مع جنرال صهيوني فرنسي وثيقة تحميهم وتهدي المغرب لفرنسا، علما أن فرنسا بدأت في احتلال المغرب خمس سنوات من قبل وبالضبط سنة 1907 ووصلت حتى اكادير سنة 1911. بدأت باحتلال المغرب سنة فقط بعد مؤتمر الجزيرة 1906 الذي تم فيه التفاهم بين الحلفاء المستعمرين. فما كان الأجدر توقيعه، وثيقة المقاومة أم وثيقة الحماية؟ أليس هذا تطبيعا؟
الدليل الثاني: في سنة 1934، هذه الحركة القومية الإسلامية العربية تطلب من السلطات الصهيونية الفرنسية تأسيس جريد يترأسها التريس، azul
85 - YINOX الأحد 19 فبراير 2017 - 20:53
80 - متتبع
هاها فرق كبييير ا عشيري
يمني و سعودي و عراقي و مصري و مغربي المهم كل عرب عندهماللغة العربية الفصحى كيهضرو بيها اصلا و هي الجامعة للهجاتهم و ليسو بحاجة للهجاتهم


شكرا للحكومة على مبادرتك الرائعة وهي تهميش هده الغة فرنسية تاانية بوبريصية استعمارية المسماة ب الامازيغية و المصنعة سنة 2003

لأنها غريبة ليست لغة بل مجرد لهجات عقيمة ميتة فقط لا غير حتى اصحابها اصحاب الخيال الواسع يخجلون من الحديت بها
86 - مازاكان الأحد 19 فبراير 2017 - 21:10
هل المغاربة يشبهون سكان الخليج، ابدا، هناك فرق شاسع بعكس التشابه بين المغاربة و الجزائريون و التوانسة و هذا دليل انهم من نسل واحد هم الامازيغ. الان لنرى من يعتبرون انفسهم عرب المغرب هل الدكالي و السرغيني الطويل الاسمر يشبه الجبلي الطنجواي الاشقر و الابيض اللون و هل الجبلي يشبه الصحراوي الشديد السمرة و الخشن نوعا ما. هل المرأة الجبلية القروية التي تتحدث بلهجة جبلية قحة ستتواصل مع المرأة الصحراوية البدوية التي تتحدث بحسانية قحة. اكيد هذا امر مستحيل. اذن ما يسمى بعروبة المغرب مجرد وهم فالاغلبية الساحقة امازيغ اما الاقلية الاعرابية التي استوطنت البلاد و هم بدو بني هلال و بني معقل فقذ ذابت و انصهرت في المجتمع الامازيغي رغم انها فرضت عليه التعريب لكونها قبائل همجية تحترف السلب و النهب و قطع الطرق اتت على الاخضر و اليابس ببعيرها و دوابها.
87 - العربي العوني الأحد 19 فبراير 2017 - 21:55
88
اي سلاح رفع البربر
العدد الدي مات في شارع الفداء لوحده يساوي عدد البربر
ثم من باع سبتة ومليلية طرفاية لعيون ووو

كفى من الهرنطة
المغاربة كلهم رجال جاهدوا وحاربوا الاستعمار دون استتناء عربهم وبربرهم وكل من له غيرة على هذا الوطن الكريم
90
يحصل لك الشرف ان كنت عوني هلالي ان قبلناك
عاش الملك
88 - متتبع الأحد 19 فبراير 2017 - 22:05
84_86_87_89
الدراسات الجينية حسمت موضوع العرق في شمال إفريقيا : تونس تمثل الجينات الأمازيغية 88% من جينات التونسيين بينما الجينات العربية لا تمثل سوى 4% وكلما توجهنا من تونس نحو المغرب قلت نسبة الجينات العربية وازدادت الجينات الأمازيغية حتى أن نسبة الجينات العربية شبه منعدمة.
إذن في شمال إفريقيا ليس هنالك عرب بل أمازيغ بدرجات متفاوتة من التعريب .
أعيد وأقول أنه لا يوجد شخص واحد من المحيط إلى الخليج يتحدث في منزله وفي الشارع العربية الفصحى ، والأمازيغية هي لغة شمال إفريقيا من مصر إلى غاية جزر الكناري
حاولوا أن تتقبلوا الحقيقة وارجعوا لأصلكم ولا تعاندو ولا تتشبهوا بخليجيين أنتم أفضل منهم تاريخا وجغرافية وعلما وتقافة ولا تحاولوا أن تجعلوا العربية ركنا من أركان الإسلام.
الامازيغية هي لغة توحد كامل شمال إفريقيا ولا تقسمه،بل العروبيون هم من يحاول خلق كيان عروبي جنوب المغرب يسمونه جمهورية عربية.
الذين يتشبتون بالعروبة نطلب منهم أن يقولوا لنا هل هم يشبهون نجد والحجاز في المظهر واللباس والثقافة والتريخ؟
مسار الأمازيغية انطلق ولن يتوقف أما العروبة كما قال أحد روادها برهان غليون :انتهت انتهت
89 - الكدب البنفسجي الأحد 19 فبراير 2017 - 22:31
ما هدا الهراء

نحن من سلالة حصارة الأنكا
نحن من الهراعنة
نحن بابليون
نحن باعمرانيون
نحن من الكولكو الإفريقي

ما هدا الإفتراء

نحن من نالمان
نحن من سلالة زوار كوكب الأرض
نحن لسنا من بني آدم
نحن بني أمزغغ

أش هاد الزفوط آوليداتي

كل الديانات متافقين على آدم
منين جبتو هاد آمرغا
واش من مجرة أوندروميدا

شبعتونا زفوط يا نشطاء

دايرين جيوش ديال ديسلايك
20 IP لكل فرد

رخفو علينا شويا من البهتان
ما تبعوش أعداء الوطن في الخارج
واياكم
90 - SOUSS الأحد 19 فبراير 2017 - 22:45
موجه لبعض المعلقين أشباه العرب.من يقول إن المغرب عربي ليس إلا انسان مخدوم وغُسل دماغه.. تحقرون الامازيغي و اليهودي و الغربي باسم العروبة ، والعالم يشهد ويُشاهد الأرض التي تدخلها القومية العروبية تُحرق و تُدمر،يسود فيها الجهل الأسود والظلم وإستعباد البشر وقطع الرؤوس.العروبة سرقت أرض الأمازيغ و تاريخهم وعلمائهم.تدَّعون أن المغاربة إخوة عرب وأمازيغ .من هم العرب؟ هل من يتكلم الدارجة عربي؟ اذن من يتكلم الفرنسية فهو فرنسي؟ تدعون أن العرب والامازيغ إخوة لاكن بشرط أن ينسلخ الأمازيغ عن هويتهم الأمازيغية و لغتهم وان يقبلوا أن تصبح أرضهم مغرب عربي فقط بعد ذالك هم إخوة إلى أن يُصبحوا في خبر كان.من منكم درس الجغرافية و التاريخ ليعرف أن العرب اسيويين وان الأمازيغ افارقة؟ من منكم اطلع على نتائج الخريطة الجينية لشعوب العالم.ليعرف أن من يحمل جينات العرب في المغرب لا يتعدى 2% و في تونس 4% وفي مصر 17% وفي إيران 67% .و من منكم لا يعرف أن دول الخليج تُوجِّه سياسة المغرب التعريبية بالمال و السياسة عن طريق النظام المغربي و بعض الشخصيات والجمعيات
91 - نور الهد ى الأحد 19 فبراير 2017 - 23:28
رد على Sana
هوني على نفسك لأن الحقد يضر الصحة النفسية و العقلية و الجسدية.
لكي ترتاحي لا تكتبي بالعربية واجنبي كتبها فسوف تشعرين براحة البال لأن كراهيتك لكل ما هو عربي تذهب النوم من عينيك . أرجو لك الشفاء
و السلام على من اتبع الهدى
92 - to n° 92 الأحد 19 فبراير 2017 - 23:34
صاحب التدخل : 92 - متتبع
خزعبلاتك لا أساس لها من الصحة
قل من حلل 10ملايين تونسي ؟ لا تكدب علي ياولدي
قل لي من حلل33 ملايين مغربي ؟لا تكدب علي ياولدي
لا أحد في المغرب أو تونس وقع له تحليل جيني
أين هو الدليل المقنع ؟
هذه الدراسة هي مصنعة وخزعبلات من الحركة البربرية
شوف :
المور+الفنيق +القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط = 88% أمازغ
هذا العرق أمازغ أصلا لا يوجد لأنه يعني الرجل الحر وليس عرق معين


وهنا تضهر هذه 88% أكبر كذبة.
لا أحد وقع له تحليل

نحن الناطقون بالعربية لا يجمعنا العرق كما تسوق
قاسمنا المشترك هو اللغة العربية والحضارة العربية الإسلامية

Les Arabes sont des individus anthropologiquement différents les uns des autres mais qui s’identifient par des liens linguistiques et/ou culturels. Ils sont répartis sur une vaste zone qui s’étend d’Oman à la Mauritanie. Cela comprend la majorité des habitants de la péninsule arabique, du Machrek et du Maghreb qui parlent des variantes de l'arabe, une langue sémitique.
Ainsi définis, ils sont estimés à environ 450 millions dans le monde.
93 - ريصانة الأحد 19 فبراير 2017 - 23:43
نعم العربي الشمالي الجبلي يتواصل بسهولة مع العروبي الشرقي والغربي والحساني كدلك ...ويشبهه

انت ياامازيغي لا تستطيع التواصل بلهجاتك الامازيغية العقيمة الريفي مع السوشي الشلح ..مما يدل على اختلاف اصولكم ...يابرابرة يامستعربين

والصراع الحضاري محسوم لن نقبل سوى عروبتنا
ولن تمزغونا نحن العرب لن نصبح بربر احصائتكم لن تنجح في تمزيغنا ادا كان عندكم مانع
ارحلو من مدننا العربية ومناطقنا العربية لن تفرضو التمزيغ...ولغتكم العقيمة لو كانت تنفع لكتب بيها اجدداكم
البرابرة قبل الاندماج مع الشعوب الاخرى
من رومان و
94 - العروبة -الى متثبع الاثنين 20 فبراير 2017 - 00:17
الى الى متتبع92
ماهذا الهراء ،جينات وعرق وقبيلة وفخدة وووو.
ما الذي استفيده ان كان جدي التاسع والتسعون وجدتي المائة والخمسين بعد الالف،فينيقيين او قرطاجيين او بونيقيين،او حتى افارقة زنوج،المهم اليوم اننا ابناء الثقافة العربية الاسلامية بمفهومها الحضاري الشامل،هل كان محمد عابد الجابري وعبد الحميد بن باديس،وسعيد ايت يدر،والفقيه البصري،ومحمد شكري ،وعبد السلام ياسين،والمختار السوسي،وهم انبغ الامازيغ وارفعهم علما ومكانة،هل كانوا يجهلون انهم امازيغ،لكنهم لم يجدوا تناقضا بين امازيغيتهم وعروبتهم،وكلهم تحمسوا للوحدة العربية والتكامل العربي الاقتصادي والسياسي.
95 - weld cha3b الاثنين 20 فبراير 2017 - 00:43
الأمازيغ مثل ذلك الصرار و النملة...
يوم كانت الناس تهتم بلغتها و ثقافتها أين كنتم!!!!
يوم كانت الناس تكتب حروف لغتها وقواعدها أين كنتم!!!
ماذا فعل أجدادكم للغتكم!!!
لماذا تدعون أنكم مظلوميين و تقولون التعريب!!!
تعريب ماذا!!! هل اثناء الاستعمار الفرنسية هي التي كانت سائدة أم الأمازيغية!!!
هل تم تعريب الفرنسية أم الأمازيغية إذن!!!
كفى من التشبه بقصة شعب الله المختار والتيه وإلقاء اللوم على الأخر
قالت النملة للصرار من جد وجد ومن زرع حصد...الصرار كان همه البندير و الرقص واليوم عاد فاق...فيقتي معطل بزاف و فاتك التران...
تعجبوني تكتبو شي ارقام ودراسات تثير القهقهة
اسمع يا امازيغي اجي نديرو استفتاء حسب الدستور ويصوت الشعب هل تريد تعلم الامازيغية ام لا... داك الساعة تعرف حجمك الحقيقي بلا مكياج...أليست هذه ديموقراطية!
96 - ماعز الاماعيزي الاثنين 20 فبراير 2017 - 02:18
يا عشاق الأساطير و الميثولوجيا راكم فحال داك السنبلة الخاوية تشطح و تردح بزاف مع الريح....قالك مازغ هههه كأنه من أبناء نوح سام وحام ويافث...لعبو حتى تعياو فتحريف التاريخ وتأليفه واتحفونا بالدراسات المضحكة والأرقام المبهرة والمقالات الانشائية المحنشة...
حضارات أقدم منكم تركت أثار أما انتم فكنتم مجتمعات قبلية منغلقة في مناطق محددة همكم الأكل والشرب...لا علم لا ثقافة لا حضارة لا تواصل انساني...زايدينها بالعنصرية ههه احنا واحنا...راك صفر من الشمال بحال داك البندير
97 - ناصح الاثنين 20 فبراير 2017 - 02:40
صراحة لم اجد قوما بوقاحة هؤلاء الشوفينيين فهم يدركون جيدا انهم هنا يا اما لاجئين استقبلناهم و حميناهم من بطش و اظطهاد الاخرين كالادارسة و الموريسكيين او مستوطنين محتلين كاعراب بني هلال و بني معقل. و رغم ذلك لا يستحيون من حشر انفسهم في اشياء تخص اهل البلد و يسبون و يشتمون كاننا هم الغرباء و هم اهل الدار. استقبلناكم و اويناكم بعد ان كنتم مجرد بدو رعاة ابل تسكنون الخيام البالية في القفار و الخلاء و الان تنكرتم لاحساننا و يطبق عليكم المثل القائل ان اكرمت اللئيم تمردا و صدق عز و جل عندما قال الاعراب اشد كفرا و نفاقا. هل هناك في نظركم كتاب اصح و اصدق من كتاب الله ؟ ا فلا تعقلون و تعودون لرشدكم قبل فوات الاوان و تتباكون على الفردوس الافريقي كما تتباكون على الفردوس الاندلسي
98 - الى ريصانة الاثنين 20 فبراير 2017 - 04:40
كفاك كذبا انت تعلم جيدا انك لن تفهم صحراوي يتحدث بلهجة حسانية اصيلة، و الجبلي القروي لن تفهم نصف كلامه، كما احيطك علما ان المرأة المغربية التي لا تتقن الفصحى لن تستطيع فهم لهجات الخليج و مصر و الشام، اما المشارقة فمثقفيهم و امييهم لا يفهمون حرفا واحدا في اللهجات المغاربية و هذا باعترافهم. اذن اين هي وحدة اللغة و العرق الذي يتبجح به العروبعثيين الجدد، القومجية العروبية لم تحقق شيئا في اوج قوتها ايام عبد الناصر و تريد انت ان تعيدها في وقت كل دوله مشتتة تقاتل بعضها البعض . لقد اصبحتم اضحوكة العالم يا ا ذناب البعث.
99 - Amir الاثنين 20 فبراير 2017 - 06:43
قلاك أراضينا!!! اراضيكم الطبيعيه والمعترف عليها دوليا توجد بالتحديد في شبه جزيرة العربيه اي بما يسمى حاليا بدول الخليج اي في كل من السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان واليمن.
100 - إلى صاحب التدخل :102 الاثنين 20 فبراير 2017 - 12:20
إلى صاحب التدخل :102

إسمع جيدا

أنا مغربي شمالي غربي ناطق بالعربية الشمالية كلغة كلهجة أم
أفهم :
الجبلي
العروبي الكزاوي
الوجدي الشرقي
العربي الحساني
100%

عائلتي تفهم جميع قنوات الوطنن العربي من المحيط إلى الخليج
سواء كويت أبو ضبي ضبي البحرين العراق ...... موريطانيا


بصراحة لا أحتاج إلى حركي بربري
ليقول لي أنت لا تفهمهم ؟

ٱنت تحاول قلب الحقائق لأنك حركي بربري
الأمر يتعلق بيا أنا

وأنت تتطفل لتقول لي لا تفهمهم



ٱنا لا أحتاج لرأيك لأنك تضن كذبتك المصنعة ستصبح حقيقة
101 - ابن خلدون : " اذا عربت خربت " الاثنين 20 فبراير 2017 - 12:59
ان خطورة جريمة التعريب, لا تكمن فقط في تعريب اللسان واسماء البشر والشجر والحجر, بل بمحاولة *شرقنة* المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة وتحويل عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة الى عقلية استبدادية متاسلمة, محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها.

واستبدال شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات الى شخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف;ارتمى بعضها بين براثن الظلامية الاخوانية وبعضها الاخر في احضان القومجية العروبية الفاشية اللتان تفرخان جحافل من الفاشلين والعنصريين والمستلبين بل وحتى الارهابيين.

واصبحت مملكة مراكش التي انشات ممالك قوية وامبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة,متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية ولا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة.

من المؤسف ان يستمر المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لاشيء يجمعهم سوى استبداد وفساد انظمتهم, و فقر وجهل مجتمعاتهم وعقم وجودهم وخراب بلدانهم وحقدهم الدفين على باقي البشرية حتى اصبحوا اضحوكة العالم واهدافا عسكرية للدول العظمى.
102 - drisse brussel الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:00
طالبو بما هو أهم صحة _ أمن - تعليم مالكم مكلخين
103 - Mehdi الأربعاء 22 مارس 2017 - 23:55
L auteur a raion et cent pour cent ,discriminar la plus grande partie du tissu social est finir avec ña paix sociale ,c est pourquoi la genie de de la copoñe suerieure est mise en jeu.Quand a le comment 40 a qui vous adressez mr,tu demandes au gens venu d un ADAM de l atlas qu ils quittent leur terre ou qoui,je m interroge seulement .Je peux t aider ar un etit conseil ,essays de lire un peu d histoir et merci , vive tamazight et vive le maroc uni
المجموع: 103 | عرض: 1 - 103

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.