24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  2. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  3. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

  4. شقير يرصد نجاح الدولة في التوقيت الديني وفشل "الزمن الدنيوي" (5.00)

  5. حلو الحياة ومرها (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | العماري: عبد السلام ياسين أجهض "بيان الأمازيغية" إلى الملك

العماري: عبد السلام ياسين أجهض "بيان الأمازيغية" إلى الملك

العماري: عبد السلام ياسين أجهض "بيان الأمازيغية" إلى الملك

اعتبر إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن نسبة تذمر المنتدى الحقوقي الأمازيغي من التعامل مع القضية الأمازيغية بلغت درجات قصوى لم تصلها حتى خلال سنوات الرصاص، خاصة مع القانون التنظيمي الذي وضعته الحكومة، "والذي يحتمل نسبة كبيرة من التأويل"، وفق تعبيره.

العماري، الذي حل ضيفا على طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، مساء الجمعة، كشف قبل حديثه عن القانون التنظيمي للأمازيغية أن الشيخ عبد السلام ياسين سارع مع بداية حكم الملك محمد السادس إلى بعث رسالة إلى من يهمه الأمر، تتطرق للقضية الأمازيغية، "وذلك بعدما علم أن المنتظم الأمازيغي وقع ما يسمى بيان محمد شفيق"، وزاد: "كان من المرتقب أن يتم توجيهه للملك من أجل تسوية ملف القضية الأمازيغية، قبل أن نكتشف أن عبد السلام ياسين سارع بذلك".

واستنكر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة الغياب التام للانسجام التشريعي بين مكونات الحكومة خلال الإعداد للقانون التنظيمي المتعلق بالأمازيغية، وزاد موضحا: "داخل الحكومة كانت آراء وتصريحات تختلف إلى حد التناقض، لا على مستوى الحكومة ولا المعارضة".

وأردف المتحدث ذاته بأن عدد الجمعيات التي وقعت على بيانات التنديد والمقاطعة لهذا القانون وصل إلى 800 هيئة، وهو العدد الذي لم يسبق أن اجتمع عليه المنتظم الحقوقي في القضايا المجتمعية، وأضاف: "ومع الأسف فالقضية الأمازيغية لازال التعامل معها بمصادرة مطلقة وعدم الاعتراف بها".

"إذا كان سيتم تمرير هذا القانون بما يتضمنه فإنه من الأفضل أن يبقى المغاربة في الفراغ، لأنه على الأقل بفضل الفراغ سنحتكم إلى الاجتهاد" يقول العماري، قبل أن يوضح أن القانون التنظيمي الذي تم تمريره "في الوقت الميت" بتعبيره، "سيفتح المجال لسلطة التأويل"، وزاد: "أنا أفضل الفراغ على الاحتكام إلى سلطة التأويل".

واستطرد العماري بأن "النفي خارج البلد أهون من الإحساس بالنفي داخله"، وبأن "اضطهاد الأمازيغ لازال إلى يومنا هذا، وربما اليوم غير ممنهج كما كان في السابق"، حسب تعبيره، مردفا بأن الاعتراف بأمازيغية المغرب كان قرارا متأخرا جدا، ولم يكن في مستوى التضحيات التي قدمت.

من جانبها قالت أمينة زريوال، رئيسة جمعية صوت المرأة الأمازيغية، إن تعامل السلطات مع القضية الأمازيغية يأتي بمنطق التمييز العنصري، مضيفة: "الدولة المغربية تريد التعريب"، قبل أن تقول إن القانون التنظيمي للأمازيغية "مرفوض شكلا ومضمونًا، والطريقة التي جاء بها تهين الأمازيغ والقضية الأمازيغية"، وزادت: "أعتقد أن رئيس الحكومة لم يقرأ الدستور ويستهين بثوابت الدولة".

وخلصت الناشطة الحقوقية الأمازيغية إلى أن "القانون التنظيمي للأمازيغية يروم تمديد التعريب الذي تسعى الدولة إلى انتهاجه ولو بطرق ملتوية"، على حد تعبيرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - شلح سوسي السبت 18 فبراير 2017 - 01:39
الله اعطينا وجهكم. ..... باغين تفرقونا
2 - hammou السبت 18 فبراير 2017 - 01:42
Le Assid est un pamiste qui s'en cache. un opportuniste. Il cache bien son jeu mais tout le monde le sait. il sera démasqué un jour.
3 - مواطن السبت 18 فبراير 2017 - 01:54
الياس يتحدث بكل جرأة عن التاريخ ، ومثل هذه الرجالات يحتاجهم وطننا العزيز للسير قدما ومواجهة الصعاب التي من شأنها أن تؤثر على البلاد
4 - mohand السبت 18 فبراير 2017 - 01:55
Les chiffes du dernier recensement Casablanca 4millions d'arabes 120000d'amazight,Fès2millions d'arabes 25000d'amazight Oujda1,8millions d'arabes 42000d'amazight,rabat 1,6 millions d'arabes 67000d'amazight, meknes1,5 millions d'arabes 32000d'amazight tanger 1,2millions d'arabes 29000d'amazight,Marrakech 900milles d'arabes,158000d'amazirght kenitra 800milles d'arabes 24000 d'amazight vous rajouter elgharb et jbala 5 millions d'arabes, zaer 1,5 millions d'arabes , chawiya 3abda dokkala 4,6milliins d'arabes.... Au total 31,4millions d'arabes et 8,7millions d'amazight vous êtres une minorité de 24,4%
5 - المختار السوسي السبت 18 فبراير 2017 - 02:13
من الخطا على الامازيغ ... ترك الساحة الدينية ... للبواجدة و العدل و الاحسان فهي مشاريع عرقية مشرقية ..
و على الاصالة و المعاصرة ...ان تنشا فرع "اسلامي امازيغي"... غير سياسي ..
مكون من علماء امازيغ افاضل .. يردون على ترهات البواجدة ..

فمشروع تمزيغ الاسلام ضروري ... و ترك الساحة للاسلام العربي الاتي من الشرق خطا كبير ....

و علينا الاستفادة من النموذج التركي و الالباني في الاسلام ... و محاربة الاخوان و الوهابية و غيرها من الايديولوجيات العقيمة ....التي خربت سوريا و العراق و مصر ...

و على المعهد الملكي للامازيغية .. مشروع ترجمة الكتب الاسلامية الى الامازيغية ...


ثانيا ... الاصالة و المعاصرة ضعيفة في سوس انتخابيا ... و عليها ان تكثف نشاطها بسوس ... فطريقة ربح الانتخابات بسوس بسيط ...

احسبوا عدد الاصوات التي ربح بها البواجدة في كل دائرة ... ثم استقطبوا نفس العدد الى جمعيات ثقافية تابعة لكم ... بعدد المنخرطين ...

استعملوا الرياضيات في كل دائرة و ستفوزون بكل سهولة ...
6 - مسلم السبت 18 فبراير 2017 - 02:16
النفي خارج البلد أهون من الإحساس بالنفي داخله"، وبأن "اضطهاد-( الطبقات الكادحة عرب و أمازيغ)- لازال إلى يومنا هذا.
السي لعماري ما كدبتيش أنت أردت الباطل مستعينا بنصف الحق والحري أن تكون الجملة كما أصغناها نحن المغاربة .ونحن سواء كمغاربة ما دوخوناش ودوز علينا دكاك مسلمين و مغاربة حتى لموت
7 - الى mohand السبت 18 فبراير 2017 - 03:00
من اين اتيت بهذه الاحصائيات ؟ هل ممكن ان تدلنا على مصدرك؟ المغرب بلد امازيغي لمئات القرون حتى قبل تشكل جزيرة العرب جغرافيا و انتشروا بها بالملايين لتأتي بعدها قبيلتين اعرابيتين و تتحول بقدرة قادر الى اغلبية في شمال افريقيا بجبالها و سهولها و صحاريها و التي تفوق حجما جزيرة العرب التي لا يسكن فيها سوى ربعها. ايقبل عقل سليم هذا . اخر تحليلات الحمض النووي للمغرب الكبير اثبتت بالحجة و البرهان ان الجين الامازيغي E-m هو السائد في المنطقة بنسبة 70% في حين الجين العربي j1 و هو نفس جين اليهود بالمناسبة لا يتجاوز 15% في بعض المناطق التي استوطنها العرب حتى منطقة الصحراء لا يتجاوز فيها 10%.
8 - Marocain- السبت 18 فبراير 2017 - 03:03
إذا كَانت العربية لُغتك فهي ليست لُغتي... وإذا كانت العروبة هُويتك فهي ليست هُويتي... إن كنت تُوجِّه قبلتك إلى الشرق الأوسط فأنا قِبلَتي أمامي على أرض تامازغا، أرض أجدادي جغرافيا تاريخيا وهوياتيا. اللغة الأمازيغية هي لغة شمال إفريقيا ولغة الجبال والأشجاروالكائنات . هل من حقها أصلا ان تكون لغة قريش على ارض الأمازيغ؟ ولمادا لم تكن لغة الأمازيغ على ارض العرب بجزيرة العرب؟ لا ننتظر من بنكيران وكل أعداء الأمازيغية قوانين تنظيمية أو غيرها ولا نطلب من احد ان يعترف بنا لأننا أولي بأنفسنا في أرضنا بسكانه ولغته وحضارته.
لقد حان الأوان للمغاربة، كل المغاربة، أن يعيد اكتشاف هويتهم الحقيقية الأمازيغية والدارجة المغربية التي صنعها الأمازيغ مع ضيوفهم الوافدين من الجزيرة العربية هروبا من القتل والدمار. قد حان أيضا كتابة التاريخ الحقيقي لهذا البلد ونشر العدل والوعي .
9 - hmou السبت 18 فبراير 2017 - 03:31
إلى صاحب التعليق mohand من اين لك هده الإحصائيات هل من مرجع. ................
10 - رومانسي السبت 18 فبراير 2017 - 03:49
ولدنا ونشانا وترعرع اجدادنا على دستور يقول المغرب دولة عربية اسلامية وترعرعنا على شيئ اسمه المغرب العربي وهو المغرب وتونس ولجزائر وليبيا وموريطانيا ,فلا تبلبلوا افكارنا وتفرعوا راسنا بمصطلح اسمه المغرب الامازيغي والا لكانت امريكا من زمان اسمها الولايات المتحدة الهندية وغيرها من الامثلة كثير,اما المدعو صاحب حزب الجرار فاهدافه اصوات انتخابية امازيغية لا غير وكان اولى به ان يتحدث عن معاناة امازيغ الجبال من البرد وانشاء قافلة خيرية جرارية يجرها تراكتور كبير كشعار حزبه وهي مملوءة بالاعاناة والاغطية وخلق سياسة وطنية جادة للرفع من مستوى معيشة العالم القروي عوض النفخ في اسطوانة اللهجة الامازيغية والحرف العجيب تيفيناغ والتطاول على عروبة المغرب وثقافتة العربية الاصيلة.
انه ينهج سياسة فرق تسد وان كان هادا هدفكم فلامانع لدينا ونحن عرب المغرب اهل للدفاع عن عروبتنا التي يحاولون اجتثاتها منا
قررتم من راسكم اجبار اولادنا على تدريس لهجة بربرية ميتة فقلنا لاباس مادام اولادنا وتحت توجيهنا واوامرنا لن يهتموا بها ابدا وليجلسوا يضيعوا الوقت اثناء حصتها اما وان نسلخ عن عروبتنا فتلك اضغات احلام تحلمون بها
11 - كاره المستلبين السبت 18 فبراير 2017 - 03:51
الف تحية للسي العماري و لو انني قاطعت الانتخابات منذ زمن بعيد الا انني مستعد ان اتصالح معها و اصوت على حزبك اذا ما استمريت في رفع صوتك عاليا للدفاع عن الامازيغية هاته الهوية التي تعني لي شخصيا الكثير و الكثير فهي بمثابة امي
فكن وفيا و انا اعاهدك ان اتصالح مع مكاتب التصويت فقط و فقط و فقط لهذا السبب
و لا عزاء للمستلبين
12 - البيضاوي السبت 18 فبراير 2017 - 04:01
نعم للأمازيغية لكن بالحروف العربية وليس بحروف " تيفيناغ " فحسب ما قاله - جوزيف هانوتو- المختص في الدراسات اللغوية القبائلية فإن مصطلح" تيفيناغ " مشتق من الجدر اللغوي" ف ن غ " الذي يحيل على لفظة " فـنـق " وهي أصلها من الأبجدية الفينيقية وتم تعويض حرف القاف بحرف الغين تسهيلا للنطق وهي مركبة من كلمتين "تيفي" أي إكتشاف و" ناغ" بمعنى ملكنا أي أن أبجدية " تيفيناغ "إكتشافنا وملكيتنا ومشروع إحياء حروف " تيفيناغ "محكوم عليه بالفشل لأن هذه عملية مصطنعة ولأن "المتمزغين" معروفون بعدائهم للعربية منذ أن استحكمت سياسة التطبيع وقد قال أحد أقطاب " التمزغ" - معطوب الوناس - في أحد تصريحاته لوعممت الفرنسية منذ 1962 في الجزائر لما كانت اليوم قضية إسمها " تمازيغت" فاين الايمان بالهوية والانتماء إليها كما يرى أحد الباحثين أن الكتابة البربرية كتابة صامتة لا حركات لها ولا حروف إشباع ( الألف والواو والياء )
13 - antimythe السبت 18 فبراير 2017 - 04:07
و دابا الى بغات فرنسا ترسم اللهجات ديالها خصها تعمم le gascon, la , la langue d'oc, la langue d'oil, le limousin, le provençal, le basque, le catalan, l'allemand, l'italien
يعني خرباقة حيث ما يولي حد يتفاهم مع حد. وقت اللهجات كان مللي كانت كل قبيلة مغلوقة على راسها اما اليوم فحنا فبلاد وحدة. اش غادي تربح فرنسا الى زولت le français بحجة انها لغة المستعمر الروماني ? واش من ربح عندنا الى ولات هاد الامازغية رسمية . عندنا العربية اللي كيستعملها الجميع من خلال المدرسة والصحافة والادارة و من خلال استعمال الدارجة اللي مشتقة منها. راه كلنا فينا الدم الامازيغي والعربي. اما العرب كون لقاو الامازيغية موحدة ومكتوبة وعندها تراث كون استعملوها حتى هما بحال الفارسية والكردية والتركية
واه هاد الشيء مافعلوه كاع المصريين اللي كانو عندهوم الفراعنة باهراماتهم وذهبهم وبحروفهم الهيروغليفية
14 - Onamir السبت 18 فبراير 2017 - 04:56
Vivre amazigh
15 - المكلخ السبت 18 فبراير 2017 - 06:55
أنا عربي الأصول لكنني أعيش الان بإفريقيا أجدادي هم من كانوا آسيويين اما انت فدم عرقي من هذه الارض الطيبة بقارة أفريقيا تعلمت ااامازيغية وانسلخت من جلد العروبة أنا اليوم امازيغي لانه لم يسبق لي ان التقيت في حياتي ولو عربيا واحدا من اسيا فيكف لي ان أكون عربيا
16 - الحقائق التاريخية السبت 18 فبراير 2017 - 07:07
إذا كانت الأمازيغية موروثا شفاهيا ، فالمسؤولية على الأجيال السابقة منذ قرطاج سنة 814 قبل الميلاد حيث بدأت الكتابة بالبونيقية بدل الأمازيغية ، بدليل أن القديس النوميدي اللاتيني أغسطينوس كتب بها معارفه في القرن الخامس الميلادي.
بالإضافة إلى اليونانية في قورينا كتب الأمازيغ باللاتينية ، ثم بالعربية.
وكما أسلم طوعا أمازيغ لواتة الليبيين المجاورين لمصر ، تعربوا طوعا ومنهم عبد الله جد طارق بن زياد فاتح الأندلس وصاحب الخطبة المشهورة بالعربية الفصحى.
إختار الأمازيغ منذ أن أسلموا الأسماء الإسلامية ولغة القرآن للتدريس و نهل المعارف.
لم يدم حكم العرب لبلاد الأمازيغ أكثر من 72 سنة أي منذ تأسيس القيروان سنة 50 هجرية إلى أن إستقلت إمارة النكور السنية و الإمارات الخوارجية الأخرى إبتداء من سنة 122 هج.
منذ ذلك التاريخ والأمازيغ أسياد في بلادهم ، يحكمون أنفسهم بأنفسهم رافعين راية الدفاع عن الإسلام لغة وعقيدة ، دون تمييز بين الأعراق.
التمييز العنصري بين البربر والعرب ظهر في كتابات المستعمرين، تبناها بعض الأمازيغ وصار الصراع أمازيغي - أمازيغي ، بدليل أن الأستاذان ، شفيق وياسين أمازيغيان.
17 - TAGADA السبت 18 فبراير 2017 - 07:51
Tamazighrte et immazighrnes sont dans le pays et ne nous sommes pas besoin de la reconnaissance de personnes,ce qu' on demande que ces colonialistes au nom de la religion prennent lr bagages et quitter notre pays et de nous laisser vivre tranquille,on a pas besoin de lr (civilisation)
18 - سوق المزايدات ... السبت 18 فبراير 2017 - 08:38
... في بيع و شراء الأوهام.
ألا تخجلون أن تطالبوا بفرض لغة (ليركام) المصنوعة بين الجدران والتي لا قيمة لها في سوق الشغل ، على أبناء المغاربة ، وأنتم تبعثون أبنائكم لدراسة اللغات الأجنبية لضمان مستقبلهم ؟.
الا تخجلون كلما مررتم بمؤسسة مكتوب اسمها بحروف تيفيناغ ، وأنتم تعلمون أن لا أحد من المارة يعرف قرائتها ، وتطالبون بتعميم هذا المنكر في كل الوثائق الإدارية ؟.
ألا تخجلون كلما اجتمعتم وفيكم الريفي والأطلسي والسوسي ، ولا أحد منكم يستطيع التفاهم مع الآخربأمازيغيته ، ولا تتواصلون إلا بالعربية الدارجة ؟.
هذه هي معوقات مشروعكم الأيديولوجي الأمازيغي الفاشل بما يحمل في طياته من تناقضات ، و ليس كما تدعون بسبب معارضة هذا أو ذاك .
19 - BERBÈRE ; AMAZIGH السبت 18 فبراير 2017 - 08:42
Les Arabes poussent les Amazigh à la Révolte.Il leur refusent leur droit Identitaire. Chaque fois qu'ils revendiquent la reconnaissance institutionnel on les taxe de séparatisme d'adjectifs de tous les mépris.Les Arabes du Maroc sont plus rattachés aux problèmes du moyen orient Arabe qu'à ceux de la Nation Marocaine.
A voir ces messieurs qui nous donnent des statistiques complètement erronés parceque ce sont des résultats noyés dans la politique et l'Idéologie Arabo-musulmane, on se demande que sont devenus les Berbères depuis qu'ils ont repris leur dénomination : les Amazigh? Se sont ils métamorphosés en Arabes?
Messieurs les Chauvins Arabes une Nation c'est une culture, Un peuple, une identité, et un avenir. vous êtes des diviseurs. Vous avez oublie vos Latifs du temps du protectorat vous n'étiez pas si nombreux que ça? les Berbere avaient choisi la Nation ont tu leur revendications. se sont ils évaporé depuis? Que sont ils devenu? Attention les Arabes diviseurs
20 - مغربي حر السبت 18 فبراير 2017 - 09:26
لافرق بين عربي وامازيغي الا بالتقوى.ميزان التفاضل في مدى قربنا لله تعالى ومدى احترام الانسان بصفة عامة .التعايش المشترك المبني على الاحترام والعدل هو المطلب الرئيسي وليس ابرقص على اسطوانة النعرات القبلية الشيطانية.
وجهو جهودكم لبناء المغرب وتخليصه من المستبدين المفسدين وليس للنقاشات التافهة.
21 - إستغراب السبت 18 فبراير 2017 - 09:43
هنا ك جملة مفيدة تتردد دائما على أسماعنا وهي تقول بالحرف:
ما ضاع حق وراءه طالب
و غير ذلك فإن الله سبحانه و تعالى لم يخلقنا عبثا شعوبا و قبائل وعدة ألسن متعددة و لكن ذلك لحكمة لا يعلمها سواه
إذا كفى من العجرفة و شيء من التواصع و من تواضع لله رفعه
22 - mohamed h. السبت 18 فبراير 2017 - 09:50
من اين اتيت بالاحصاءات هل تستطيع ان تجزم بانك عربي حقا لا تستطيع عندنا المعربون .اما القباءل العربية المضطهدة التي جاءت الى المغرب فهي معروفة .ليس كل ناطق بالعربية عربي ولا كل ناطف بالفرنسية فرنسي ارحعوا الى التا ريخ ولو مزور .
23 - بوزيان السبت 18 فبراير 2017 - 10:00
لقد اعتنق آباءنا وأجدادنا منذ 12 قرنا الاسلام بعد ان كانوا يعبدون النار والحمار وجاء الاسلام وطهرهم من الكفر والإلحاد والحمد لله الذي انعم علينا بعدهم بنعمة الاسلام وسنظل مسلمين الى ان نلقى الله تعالى
فخلوا سبيلنا وكفى من بث التفرقة التى لا نجنى من وراءها الا الكره والمقت والسخط
ان الاسلام كما جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم دين التسامح والإخاء والتعامل بما يضمن الاستقرار والرخاء والحب
فلا مجال لبث هذه التفرقة بيننا وبين إخواننا العرب فقد تصاهرنا معهم وتصاهروا معنا وأنجبنا ذرية صالحة مؤمنة لا تفرق بين عربي وامازيغي وانتم بهذه السياسة لن تفلحوا ولن تجنوا سوى السخط والغضب منا ومن فلذات اكبادنا
فاتقوا الله في هذه الامة التى بايعت الملوك على اتباع الدين وسنة الحبيب عليه الصلاة والسلام
وكل من يريد ان يفرق بيننا فيسيلقى الله وهو عليه ساخط وغضبان ان ألأمازيغية كالسوسية والريفية والدارجة هم لهجات لا غير والأصل هو ما جاء به القرءان اذا كنا مسلمين وكفى من هذه الخرجات التى تسيء لسمعتنا كمغاربة وتبث التفرقة والبغضاء بيننا
ونحن مع جلالة الملك نصره الله الامين على الاسلام وعلى العروبة
24 - Ezzidi khalil السبت 18 فبراير 2017 - 10:16
Nous sommes pour cette couleur d amour
25 - للتوضيح فقط السبت 18 فبراير 2017 - 11:01
للتوضيح فقط :الامازيغ يحبون كل البشربما فيهم اخواننا العرب.على كل حال العرب الفاتحين رجعوا الى اوطانهم بعد تبليغ الامانة فى شمال افريقية. اما عرب الذين يعيشون اليوم في شمال افريقية هم ما يسمى عند عرب الجزيرة العربية بالقبائل التغريبية. وقصتهم معروفة عند القبائل العربية الاخرى في بلاد الشام و شبه جزيرة العرب.هذه القبائل التغريبية ضهرت في شرق شمال افريقية (مصر و ليبيا) في القرن الحادى عشر الميلادى و في المغرب الاقصى ضهروا في القرن 12 و 13 الميلادى. وهذه القبائل التغريبية تتكون بالاساس من قبائل بنى هلال و بنى سليم و بنى معقل. وسبب رحيلهم اوترحيلهم من جزيرة العرب معروف عند كل عرب الشرق الاوسط: و السبب هو قضية الحجر الاسود و مساندتهم للقرامطة
26 - مغربي السبت 18 فبراير 2017 - 11:20
بسم الله الرحمان الرحيم " انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون" صدق الله العظيم.
تفسير بن كثير :
‏ { ‏إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون‏} ‏، وذلك لأنه لغة العرب أفصح اللغات وأبينها وأوسعها، وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم بالنفوس، فلهذا أنزل أشرف الكتب، بأشرف اللغات، على أشرف الرسل، بسفارة أشرف الملائكة، وكان ذلك في أشرف بقاع الأرض،
27 - جليلة السبت 18 فبراير 2017 - 11:53
الشيخ المرشد المجدد عبد السلام ياسين رحمه الله. رجل يدافع على كل المستضعفين في العالم. ﻻ على اﻻمازيغ فقط.
أما حزب المعاصرة فهو مع اﻻستبدادبقناع الدفاع عن البربر ؟؟ ماذا قدم؟ ؟؟؟؟؟
28 - رشيد السبت 18 فبراير 2017 - 12:02
كيف اقول ان لغتنا هي الدارجة او الامزغية و اخاطب الجمهور بالفصحى ?
او ليس هذا مرض ?
29 - الطراس عسكري الرباط العربية السبت 18 فبراير 2017 - 12:32
كيف يمكن أن نسمي نفسنا شعبا مغربيا بدون لغة موحدة و متفق عليها. فرنسا كانت كل منطقة لها لهجتها و لكن مع الثورة الفرنسية لم يبق لتلك اللهجات أي وجود و أصبحت الفرنسية التي كانت لغة الباريزيين و من حولهم هي لغة البلاد. كفى شوفينية أيها الأمازيغ أو الشلوح. إن الأرض لله يورثها من يشاء. فإما أن تكونوا مسلمين و عرب أو أن تعلنوا الوثية جهارا و بدون خوف مع حرفكم و لغتكم و أعيادكم الوثنية.

اما قضية انكم تريدون تمزيغ المغاربة العرب وتحويلهم لامازيغ بادعاء انكم البربر اغلبية قديمة

من منكم الامازيفي هل الريفي العماري القصير وبشرته فاتحة وعينه ملونة
او عصيد الاطلسي السوسي صاحب ملامح اقرب من اسيا
لاتقولو انكم جنس واحد وانتم لستم متجانسين لغويا او بيولوحيا فعن اي امازيغ تتحدت
30 - مراقب السبت 18 فبراير 2017 - 12:39
في اطار التبلورات المحورية يطرح سؤال حول أمازيعي أم عربي ؟ في القبر سيقال هل أنت أمازيغي هل أنت عربي ؟ أمام الله عز وجل سيقال أمازيغي ، عربي .
لا والله إنما سيكون الفصل بين الاسلام والكفر. الاسلام والايمان والاحسان .
سيقال من ربك مادينك من نبيك .
نحن أمازيغ عرب جمعنا الاسلام ليضرب بالعصبيات القبيلية في أعماق البحار كفاكم تفرقة لهذا الشعب المسلم كلنا مغاربة الوطن مسلمي الديانة وهذا فخرنا وعزنا ومن يبتغي غير ذلك فليس منا .
31 - عروبية للابد السبت 18 فبراير 2017 - 12:51
نتمنى من الامازيغ البربر ان يكتبو بهويتهم
ويفتخرو بلهجاتهم البربرية المتعددة
لاناي كعربي انزعج متلا لما ارى مقدمة نشرات الاخبار في دوزيم اغلب مقدميها مازيغ ناطقين بالعربية ....وليس لهم نفس عروبية وهم بصعوبة ينطقون بالعربية مشلحة
نريد تطبيق الفصل في الإعلام
32 - salim السبت 18 فبراير 2017 - 13:10
bien sûr les Amazighs ont droit à leur langue comme dans ttes les démocraties mais le problème c que cette langue aura le même sort que l'arabe .on voit bien qu'elle n'est parlée que dans les médias ,les conférence etc mais dans la rue c tjrs le darija.Tamazight aussi ptt qu'elle peut-étre utilisée dans les médias ,les administrations mais je crois pas qu'elle soit utilisée dans la vie quotidienne comme c le cas des langues vivantes
33 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 18 فبراير 2017 - 13:21
لا تضرنا أفعال هؤلاء الذين يسعون إلى إشعال الفتن،هم يضيعون أوقاتهم و يسيئون إلى أنفسهم تؤزهم الشياطين أزا،
34 - Ougarain السبت 18 فبراير 2017 - 14:05
Pourquoi on nous sort toujours la carte de la religion? en effet chaque fois qu'on se dit nous sommes nous même on nous répond nous sommes Unis par l'Islam; L'islam est-il Arabe? pourquoi ne pas dire nous sommes arabe et berbères et nous sommes berbères au lieu d'Arabes;
les Berbères ne sont jamais séparatistes. ce sont les Arabes qui prônent le séparatisme Preuve l'aspiration à la création d'une république arabe sahraoui et démocratique s'il vous plait. ce ne sont pas les Amazigh ceux là. Alors un peu de modestie messieurs les Arabes
35 - Harbas السبت 18 فبراير 2017 - 14:10
إلى Mohand لا تنطق بما ليس لك به علم .
المغرب كلنا امازيغ لا مفر من الخقيقة وهذا مؤكد جينية ووراثيا و.....والحمد لله المغاربة واعون بهذا والشعار الوحيد هو العيش في السلم والسلام .
36 - The mmr السبت 18 فبراير 2017 - 16:36
8 - الى mohand
المغرب بلد موري
هدا اقدم اسم له
23 - mohamed h.
وليس كل ناطق بالامازيغية امازيغي
17 - الحقائق التاريخية
تعليقك مضحك جدا
قالك الامازيغ كتبو كتبو هه
لا لا راه مكنتوش نتوما غير بنتو مؤخرا و حتى لو كنتم كاينين
ف انتم مند الازل لا لغة لكم
مجرد تقل على حضارات اخرى
و لا تنس ان اوغسطن كان يقول بأن القوم من حوله هم كنعانيين وليس امازيغ ععع قالك كتبنا
برد على راسك بالفراغ و الفقر اللغوي بطريقة اخرى حسن
37 - حميد السبت 18 فبراير 2017 - 21:44
هذا خينا كاع كلشي بغا يديه مازاتاهش السياسة ثاني ولالنا حقوقي ومؤرخ ومنظر ومحللو......
هذا النابغة وين كان هذا السنين؟؟؟؟؟
والى كان كاع هذا الخير عنده ماله اركب على التراكتور ؟؟؟هذا الشيء الي راه يقوله يجي معا يساري ليبرالي....
اما تتحرك بالتيليكوموند وتجي تهرطق على الشعب ده كان زمان...
ولا بغا خينا يتلمع في سنوات معدودة وليس غريبا عليه وعلى تراكتوره فقد اصبح حزبه في ريادة ما يسمى بالاحزاب في المغرب في فترة وجيزة....
الله يسلك لا ما شي نهار نلقاوه طالع في المنبر ويخطب ويشرح في هاذيك الاسلام والمسلم و.....
خاصه غي ما يقولينا ليس الاسلام في المغرب ولكن الاسلام المغربي ديال ساركوزي .....
38 - MASTER الأحد 19 فبراير 2017 - 03:00
تيقلبو على الصداع بحال الاكراد حذار ثم حذار
نتحدى هاد الراكبين على الامازغية للي باغين يردوها بحال هولوكوست قامت به العربية ضدهم! بلابلة بلبلة و قالك التعريب ههه ...الامازيغية بحال داك السلعة يتخلى عنها اصحابها و يريدون فرضها علينا!!!
الدستور يسمح بالاستفتاء اذن اجي نشوفو اش تسوى الامازغية ديالكم على ارض الواقع... الي بحال الفاكية مخلطة هادا ما يفهم لهجة هادا...
انتهى الكلام
39 - أمازيغي دكالي الأربعاء 29 مارس 2017 - 02:12
يجب تمزيغ الإسلام والقرآن مترجم المعاني بالأمازيغية وإشتريته لوالدتي فرحت فرحا كبيرا وفهمت ما هو مكتوب فعلا عوض تجهيل الناس الأمازيغ باللغة التي لا يفهمها المغاربة العربية لغة ميتة نحن نركلم الدارجة والأمازيغية فقط
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.