24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  2. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  3. مسيرة ضد الإجرام بسلا (5.00)

  4. موسم الخطوبة في إميلشيل (5.00)

  5. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الأعلام الأمازيغية في "20 فبراير" .. خلافات لم تفسد للحراك قضية

الأعلام الأمازيغية في "20 فبراير" .. خلافات لم تفسد للحراك قضية

الأعلام الأمازيغية في "20 فبراير" .. خلافات لم تفسد للحراك قضية

لم تكن الحركة الأمازيغية بمنأى عن الحراك الشعبي لحركة 20 فبراير بالمغرب، فالأعلام الأمازيغية كانت لا تخطئها العين في المسيرات الاحتجاجية التي نظمت في كل ربوع المغرب إبان الحراك الشبابي المغربي، والشعارات باللغة الأمازيغية التي تصدح بها الحناجر كانت لتوحي لأي متتبع ولو من بعيد بوجود النشطاء الأمازيغ في أغلب الوقفات والمسيرات التي كانت تنظم منذ مطلع سنة 2011. كما أن المطالب المرفوعة تتضمن شقا يعتبر من مطالب النشطاء الأمازيغ قبل ظهور الاحتجاجات في بعض الدول، وقبل أن تهب رياح الجيران لتنعش أحلام الشباب المغاربة الراغبين في العيش الكريم.

الأمازيغ سباقون إلى الحراك

"نشطاء الحركة الأمازيغية ساهموا وانخرطوا بقوة في المبادرات الأولى لتأسيس 20 فبراير"، يقول منتصر إثري، أحد نشطاء الحركة الأمازيغية بالرباط، في تصريحات لهسبريس، ثم يضيف: "كنشطاء أمازيغ، ساهمنا في صياغة رزنامة مطالب حركة 20 فبراير، وهذا ما يفسر تضمن مطالب الحركة لمطلب دسترة الأمازيغية كلغة رسمية في دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا، وهو المطلب الذي تطالب به الحركة الأمازيغية منذ سنوات خلت، وغيرها من المطالب الأخرى التي تخص الشعب المغربي عموما في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية".

وزاد إثري في السياق ذاته أن "الحراك الأمازيغي داخل حركة 20 فبراير شأنه شأن حراك باقي التنظيمات والتوجهات المختلفة والإطارات والأشخاص المستقلين ممن شاركوا في ظهور أول حركة احتجاجية في تاريخ المغرب يجد فيها الجميع نفسه".

خلافات وحزازات

لعل أول امتحان وقع فيه حراك 20 فبراير هو قدرته على لم شمل مجموعة من الأطياف المختلفة من عدمها، فالشارع ليس متجانسا، والإيديولوجيات تختلف، وما يبدو مطلبا أساسيا لفئة، يبدو لأخرى ثانويا جدا، وربما مطلبا لا يجب أن يُرفع نهائيا بالنسبة إلى تيار آخر. هذا الأمر خلق بعض النقاشات الجانبية، سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو على أرض الواقع كذلك، وصلت إلى حد تبادل الاتهامات أحيانا.

في بداية الحراك لم تكن الشعارات الأمازيغية محل إجماع من طرف المتواجدين بالشارع المغربي أثناء الاحتجاجات، على اختلاف خلفياتهم الفكرية ودواعي خروجهم إلى الشارع وملفهم المطلبي. وفي هذا الصدد قال منتصر في حديثه لهسبريس: "سجلنا حساسية لدى بعض المكونات وبعض الأطراف تجاه مواقفنا وشعاراتنا الأمازيغية.. كما حاول البعض محاصرة أو منع نشطاء الحركة الأمازيغية من رفع الأعلام الأمازيغية. وهذا الأمر بالنسبة لي عادي، خصوصا أن داخل الحركة أشخاص وتيارات لازالت تعيش في جلباب القومية العربية".

ويردف المتحدث نفسه بأن هذا الأمر لم يستمر كثيرا، وزاد: "إصرارنا وصمودنا وتعاملنا الديمقراطي والاحتكام إلى الديمقراطية داخل الحركة في جموعاتها العامة وأشكالها النضالية أدى إلى تجاوز المسألة، فأصبحت الشعارات الأمازيغية مقبولة شيئا ما في بعض المدن، وفي مدن أخرى أضحت مطلوبة وأساسية في الأشكال النضالية، كما هو شأن الأعلام الأمازيغية".

الأمر نفسه بالنسبة إلى أكادير، إذ أورد عبد الله أزنزار، أحد وجوه 20 فبراير في عاصمة سوس، في حديث إلى هسبريس، أن "هناك من كانت له حساسية مفرطة من الأعلام الأمازيغية في حراك أكادير"، وزاد: "كثيرا ما حاولنا أن نشرح للفرقاء أن هذه الأعلام ليست انفصالية، بل ثقافية، وهي تجمع ساكنة شمال إفريقيا ولا تفرقهم، لكن أحيانا تحدث بعض المناوشات، خاصة بين عناصر من الفصائل الطلابية المختلفة".

ترسيم الأمازيغية

وقال الباحث في الثقافة الأمازيغية رشيد الحاحي إن "إطارات الحركة الأمازيغية، من جمعيات ومنظمات حقوقية ومدنية وباحثين وفاعلين وشباب، كانت حاضرة بقوة في سياق مطالب الحراك والنقاش الدستوري".

وصرح الحاحي لجريدة هسبريس الإلكترونية بأن "الشباب الأمازيغي كان حاضرا خلال اللقاءاَت والاحتجاجات، كما كان المثقفون والكتاب والفاعلون حاضرين من خلال الندوات والعروض والنقاش الإعلامي والعمومي الذي واكب الحراك والمطالب الدستورية".

وأضاف المتحدث ذاته: "شخصيا قدمت أكثر من 35 عرضا ومداخلة، وكتبت أكثر من 30 مقالا تحليليا ونقديا خلال ثلاثة شهور من الحراك والنقاش الدستوري".

الناشط الأمازيغي أورد في حديثه أن الحركة الأمازيغية في خرجات 20 فبراير "استطاعت أن تقنع بعدالة مطالبها، خاصة ترسيم اللغة الأمازيغية والإقرار بتعدد مكونات الهوية الوطنية، إضافة إلى المطالب الحقوقية والديمقراطية الأخرى".

بخصوص خطاب 9مارس 2011، أكد الحاحي أنه "أذكى الوعي بمركزية المطلب الأمازيغي في سياق التغيير والنقاش الدستوري، وحسم أن الأمازيغية هي صلب الهوية الوطنية"، وأضاف: "هذا رغم بعض المقاومات الصادرة عن قوى محافظة عملت إلى آخر لحظة على إجهاض واختزال هذا المطلب".

بالنسبة إلى قراءته للسنوات الست التي تلت حراك 20 فبراير في شقه الأمازيغي، أشار رشيد الحاحي إلى "ما جرى خلال ست سنوات الماضية والموالية لانتزاع الإقرار الدستوري وترسيم الأمازيغية منذ 2011، من تأخير لمشروعي القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، والاستفراد بهما وتضمنهما لمقتضيات غير منصفة، ولتراجعات عن مكتسبات سياق المصالحة منذ 2001".

وأضاف المتحدث ذاته أن كل ما تم ذكره "معطيات واضحة تؤكد استمرار المقاومة وإسناد تدبير قضايا التعدد والتنوع اللغوي والثقافي والهوياتي الوطني لقوى وأشخاص من جيل الفكر الأحادي والإقصائي، والامتعاض من الحقوق الثقافية ودمقرطة الشأن اللغوي والثقافي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - محمد ايور الاثنين 20 فبراير 2017 - 09:28
لان الامازيغ عاشوا منذ زمن بعيد احرار ولا يرضون بالذل والمهانة التي يتعرض لها الشعب المغربي عامة والامازيغي خاصة والذي تضرر من تسلط حكومة بنكيران وضمها للحقوق والمكتسبات التي منحها لهم دستور 2011، وهذه رسالة قوية لصناع القرار مفادها ان العودة إلى الشارع ممكنة
2 - ن.ح. ايطاليا الاثنين 20 فبراير 2017 - 09:31
ليتنا حافظنا على هذا العلم الجميل و الرائع. .لكان المغرب الكبير متحدا و قويا.
3 - Lmahaba الاثنين 20 فبراير 2017 - 09:44
يا من تقولون بأنكم أمازيغ وتنفردون بهدا الوصف فالمغاربة كلهم أمازيغ حتا ولو تكلم البعض منهم العربية ففي عروقهه تجري دماء أمازيغية أنا متلا كان جدي لأول امازيغي وهنالك من جدته أمازيغية ومن أم ابناءه امازيغية نحن المغاربة واحد لأنه يجري في عروقنا دم واحد وعيب وحرام لأخ ينكر أخاه والأم تتخلي عن ولدها ولأب ينسا ابنه والجد والجدة يصبحون من الماضي
4 - موراد الاثنين 20 فبراير 2017 - 09:49
اين نحن هل في تيزي وزو
عند فرحات مهني الذي تدعمونه
5 - حميد الاثنين 20 فبراير 2017 - 09:59
قد نتفق مع ما يرفع من مطالب من أجل العيش الكريم وفي أجواء حضارية، لكن لا نتقف مع رفع أعلام، مع كامل الأسف يريد البعض رفعها، وهذا رأي من يحمل هذه الأعلام فقط.
6 - عبد الرحيم الاثنين 20 فبراير 2017 - 10:02
اذن.. فعشرين فبراير حركة امازيغية...؟؟؟!!!
وهذا يعني التفرقة بين المغاربة. !!!
لا والف لا لمثل هذه الحركات المشبوهة في امرها..
7 - younes الاثنين 20 فبراير 2017 - 10:12
20 فبراير ريح لي جا اديهم بحالهم بحال دراجة هوائية عند سيكليس كي كريها لدقائق لي خلص اركب .سؤال سيكليس شكون هو و لا شكون هما ? ¿ ام البشكليطات كتروا ها 20 فبراير ها مول كاسكيطا ها سكيزوفرين ..... خلص و اركب أما إلى حكتي غادي تفوز
8 - chaf الاثنين 20 فبراير 2017 - 10:12
C'est honteux de ne pas voir le drapeau marocain. ce ne sont pas des marocains ou quoi ???
9 - othmane الاثنين 20 فبراير 2017 - 10:18
يجب منع هاته الأعلام، لأنها تمثل التفرقة و الحركات الإنفصالية
10 - محسن الاثنين 20 فبراير 2017 - 10:18
كثرت الحركات و الوقفات الاحتجاجية الى درجة اصبح المحتج لا يدري عما يحتج. فاختلف الرأي و تشعبت الفرق منهم من وجوده كعدمه و منه من يريد تفريغ كبته و منهم من يسعى لتتحقيق اهداف اعداء الوطن و منهم من يسعى وراء نرزسيته. أ ليس هذا جحود بنعمة الله الواحد الاحد. رازق كل العباد. أ كل هولاء نسوا ان الله بدبر الامر في السماء. و المقلق من كل هذا هي تلك الجماعات التي تدعي التقوى و التقرب من الله و لا تتوكل عليه.
11 - أمناي الاثنين 20 فبراير 2017 - 10:31
الامازيغية لغة متجدرة في الثقافة المغربية وبالرغم من محاولات تدميرها من طرف تيار القومية العربية و التيار الديني لمئات السنين وتعويضها بثقافة ولغة المشرق الا انها لا تزال صامدة وشامخة شموخ جبال الاطلس و جبال الريف ولا خير في أمة تتنكر لاصولها
12 - Dias الاثنين 20 فبراير 2017 - 10:37
Ou-est le drapeau marocain?. Vous appartenez au Maroc ou a un autre pays
13 - Amaghnas الاثنين 20 فبراير 2017 - 10:42
Tamazaght il a resté depuis 2011 attacher acose de la loi réglemontaire du gouvernement qui il veulais pas sortir du armoires jusqu'au la fin de mondat du gouvernement
On général malgrais les manuféstations de mouvement amazigh tamazigjt réste absente à l'école et au média
14 - Tanger/Amsterdam الاثنين 20 فبراير 2017 - 10:47
أرى أن يعدل قانون الجنايات بإضافة بنذ ينص على تجريم كل من يحمل علما غير علم المغرب المعترف به دوليا في أية مضاهرة. لن أتعاطف مع من لا يحمل علم بلده حتى وإن كانت مطالبه مشروعة وهو في نظري خائن لوطنه وبالتالي فكل ما بني على باطل فهو باطل!
15 - محمد الاثنين 20 فبراير 2017 - 10:49
اثقوا الله يا دعات التفرقة، المغاربة شعب واحد لا يمكن تجزءته.
16 - rochd الاثنين 20 فبراير 2017 - 10:56
العرب جائوا من الجزيرة والآمازيغ جائوا من اليمن الكل إخوة أين هو الفرق ؟؟؟؟؟
17 - Lmahaba الاثنين 20 فبراير 2017 - 11:16
............متل قديم يقول كلما تفرق القطيع الا وتجد دءب يستعد للأنقضاض لمغاربا فيقو راه في لاتحاد قوة اتركو التعصب الفكري والعرقي علي جنب وتعاونو علا البر والتقوي... ولاتتفرقو عندنا مطالب اهم هي محاربة الفقر والهشاشة والضلم هدا هو لأهم
18 - abdou الاثنين 20 فبراير 2017 - 11:35
في نظري والظروف لي عايشها المغرب يمكن ان نبني دولة فدرالية كل جهة لها حكومة وعلم ديالها تحت حكومة فدرالية والعلم الوطني يبقى احمر ونجمة خضرة حينها الناس ديال كل جهة يعتمد على الكفاءات ديالهم ويبينو على القدرات ديالهم الاقتصادية والاجتماعية والجهة الغنية تساعد الجهة الفقيرة بوصاية الحكومة المركزية هادك الساعة يبانوا العمل ديال كل جهة والناس السياسيين ديالها لأي حزب تينتميو هذا نظري
19 - ايمان الاثنين 20 فبراير 2017 - 11:40
و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا هذه وصيه الله اكبر و وصية محمد خير القدوة في الاتحاد قوة . اين انتم من هذه الوصايا ؟!!ام انتم رعاع الصهاينة و الصليبيين لا ارى في هؤلاء المتظاهرين اللا الخونة و لو التستر وراء بضع مطالب مشروعة. اوروبا لديهم فقر و بطالة و امريكا فيها اغتصاب الحقوق و ارتفاع الفقر و الجرائم و فيها عنصرية و اليهود عندهم فساد اموال و فساد كبير في الارض رغم قوتهم الصناعية فبمن تتغنون ؟!!! الله فضحكم في ثورات الخريف العربي ما انتم اللا خونة تسعون في الارض فسادا. انا مستعدة ان اتحد مع اي عربي في العالم من المغرب الى الجزائر الى الخليج الى روسيا لا يهمني لهجته ولا ثقافته. ماذا اقول لهؤلاء غير قبح الله سعيكم و تبت يداكم بدلالسعي الى العمل و العلم يسعون الى جمع فتات من الصليب لتدمير العرب كانوا امازيغ او عرب المهم يجمعنا دين واحد الا وهو الاسلام. انا ريفية ناظورية بريئة منكم. الله الاسلام الوطن الملك
20 - مواطن من الدرجة 1 الاثنين 20 فبراير 2017 - 12:01
من قبل بهذا العلم الصبياني في تصميمه...
اضافتا إلى تفيناغ. ..
قبل بلعب دور المهرج ...أو الفلكلوري. ..
بينما الفرس حضارة اقدم وأكبر تكتب بالعربية ...باكستان. ..
المهم هذه ملاحظة والكل حر
أما عن المطالب "الأمازيغية " فهنا الشرك الآخر الذي وقعوا فيه
وبخلاصة شديدة هل من يريد لك الخير يتبعك في كل هذه الأمور. ..
يجب مراجعة المضمون لكي لا يذهب الجوهر .
21 - mouhajir الاثنين 20 فبراير 2017 - 12:02
حتى واحد منهادو معارف علاش واقف راه عندهم الفراغ او قلة الشغل ههههه
22 - لا للفتنة الاثنين 20 فبراير 2017 - 12:06
لولا الربيع العربي لما رأينا هذا العلم الغريب،الذي تخيله مواطن اسباني من الكناريا،مثلما اخترع بوكوس لهجة جديدة،لكنه يصدر مؤلفاته بالعربية،
ولولا الربيع العربي لما تم دسترة اللهجات.
الى الرقم 4, انا مغربي ولست أمازيغي ولا تمزغ غيرك،فهذا سيغضبهم،
الى رقم2 الحمدلله على معمة الإسلام،لكن البربرحتى مع الاسلام لا يساوون شيئ،انا اكتب اتواصل اعبر بلغتي فانا موجود،فأين لهجتك في التعليق
23 - SYMBOLES AMAZIGHS الاثنين 20 فبراير 2017 - 12:06
AU N°: 13 - Dias

Arrêtez de vous RIDICULISER,LE MAROC n'a jamais eu de DRAPEAU depuis " LES MERINIDES " hormis LE DRAPEAU DE LA RÉPUBLIQUE DU RIF qui symbolise LES SACRIFICES c'est un DRAPEAU façonné ,taillé par LES AUTOCHTONES insoumis aux Envahisseurs que Tes Ancêtres ont invité à Nous occuper et à nos Bombarder par Des bombes Chimiques avec votre bénédiction bien entendu

LE DRAPEAU MAROCAIN actuel est un SYMBOLE hérité de L'OCCUPATION et de LA COLONISATION et pour LES AMAZIGHS c'est un EMBLÈME de LA SOUMISSION adopté par LA MINORITÉ ARABE implantée,établie au MAROC

LA GÉNÉRATION qui supportait vos dérapages est Finie,c'est la nouvelle génération des Amazighs consciente de VOTRE RACISME sans limite qui repousse NOS SYMBOLES AMAZIGHS en acceptant Les Emblèmes Importés du Moyen Orient

LE DRAPEAU MAROCAIN actuel a été IMPOSÉ par Le Résident Général Français " LE MARÉCHAL LYAUTEY " vous nous demandez d’êtres fiers de LA COLONISATION ?!!!...etc
24 - fatima الاثنين 20 فبراير 2017 - 12:13
أسماء شخصيات أمازيغية عظيمة تركت بصمات لا يعرفها الأغلبية العظمى من العرب: ابن البيطار، ابن رشد، الفيلسوف العظيم ابن خلدون، عباس بن فرناس، ابن بطوطة، طارق بن زياد، القديس أوغسطينوس، وغيرهم ممن لن يتسنى لنا ذكر أعمالهم العظيمة، كل على حدة، وعظماء آخرين كالملك يوبا الثاني، ماسينيسا وابنه يوغرطة الذي عرض روما القيصرية للبيع بعد أن ألحق بأعظم جيش في العالم آنذاك أبشع الهزائم، الملكة ديهيا وكسيلة اللذين حاربا الفتح العربي الإسلامي بهدف حماية الأرض والعرض ولم يكونا يوماً ضد الإسلام، والدليل أن أبناء ديهيا أو الكاهنة اعتنقوا الإسلام بتوصية منها مباشرة بعد وفاتها، العظيم حنبعل القرطاجي البونيقي الذي دخل بجيوش جرارة إلى قلب روما، الملك شيشناق الذي حكم مصر لقرنين من الزمن، والقائمة طويلة جداً. ربما لا تزال العقلية العربية تحكمها النزعة القبلية التي لا تعترف بغيرها، وهذا وارد، لكن التاريخ لا يحابي، ولا ينكر صنيع البشر، مهما كانت مواقفهم وإسهاماتهم في تاريخ البشرية. azul
25 - امازيغن الاثنين 20 فبراير 2017 - 12:21
لا عاش في الامازيغية من خانها ومن لم يكن من جندها نموت ونحيا على عهدها
26 - فتحي عمر الاثنين 20 فبراير 2017 - 12:45
مسألة العلم الأمازيغي فيها نظر فالعلم المغربي في نظري ومنطقيا هو رمز التفرقة لأن هنا علم جزائري وتونسي ومويتاني وليبي ومالي ونيجري أما العلم الأمازيغي فهو يمثل كل تلك الدول ويجمعها ويوحدها فما هو رمز التفرقة الآن العلم الأمازيغي ام العلم المغربي
27 - القبائل العربية بالمغرب الاثنين 20 فبراير 2017 - 13:02
الى fatima فاطمة .
ابن خلدون من البربر،لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.تونسي المولد من اسرة حضرمية هاجرت للاندلس،فهل اصبحت حضرموت تيغسالين او خنيفرة،شخص يقر بعروبته واصوله اليمنية وانت تبربرينه،ونسيت ميسي و رونالدو و مارادونا،فهم بربر ايضا.
اما الذين ذكرتهم فلم يصلنا منهم كلمة كتبوها او دونوها باللهجات،فالقديس كتب بالاتينية الرومانية.بن بطوطة وهو عاصر دولة من بربر بني مرين،ودون كل رحلاته بالعربية،وكذا فعل الاخرون،لانهم اعتبروا انفسهم عرب الهوى والثقافة والحضارة.مثلهم مثل عابد الجابري،ومحمد شكري،والمختار السوسي وغيرهم.وأتساءل ما علاقة حنبعل القرطاجي وهو من صور بجنوب لبنان مثله مثل كل القرطاجيين الذين هاجروا لتونس،فما علاقته بالبربر ،اما ابناء الكاهنة المشعودة ،وهم ثلاثة فمع تاكدها من الهزيمة وفشل السحر والتنجيم ارسلت. ابناءها بالالتحاق بالعرب الفاتحين ،وغامرت بقومها من البربر،قمة المكر والخيانة،والحصيلة ان شطحاتك لن تغرينا بالتبربر لان ليس في ذلك مايغري ويعجب وانتظر لتعليقك بإسم سناء sanaa
28 - molina الاثنين 20 فبراير 2017 - 13:03
لأغنية مؤثرة للفنان التونسي لطفي بوشناق يبكي وهو يقول: "
خذوا السماك والمكاسب والمناصب .. بس خلولي الأمازيغية في الوطن
29 - جميل الاثنين 20 فبراير 2017 - 13:19
توحيد الدول لا يمكن أن يستند على علم يمكن أن يصنعه أي شمكار في أي وقت ....وإذا كان كلامي خطأ فاذهب إلى الجزائر وتونس ومالي .......بذلك العلم
30 - الرد على التعليق 19 الاثنين 20 فبراير 2017 - 13:22
ايمان 19 اختي اوربا فيها الفقر ماشي الفقر المدقع شتنا بين هدا العالم وداك 70000 سنة ضوئية لدالك لامجال للاحلام ومقارنة مالايقارن فقير في اروبا يسكن في شقة في الضواحي واكل شارب التغطية الصحية تعويضات اجتماعية للعاطلين ماشي ناس ساكنين فالكاريانات والدليل الالاف يعبرون يوميا من قارتا الافريقية للوصول للنعيم الاووبي وكلامك كله تطرف من انت لتصفينهم بعملاء الصهاينة وما اسميتهم الصليبيين وياريت لو كان الصليبيين هم من يسيرون هدا الوطن لكانت الاوضاع افضل الف مرة والدليل قارني بين الناظور ومليلية او سبتة والمناطق القريبة منها
31 - observateur الاثنين 20 فبراير 2017 - 13:40
c est quand même hallucinant.
quand on vous montre les étoiles vous ne voyer que mon doigt....
le drapeau n est pas important en soi.
Expliquer pourquoi maintenir la province sous un régime militaire?
Pourquoi la majorité des emplois publics ne sont pas attribués aux diplômés de la province...
Pourquoi La province est complètement marginalisée dans le budget de l Etat? ni train ni zoning industriel ni routes praticables ni car convenables...???
Quel avenir pour les jeunes de cette province?? ZERO...soit vendre du haschich ou faire de la contrebande de Mlilya...

Attention il s agit de revendications très élémentaires.
Mais si Rabat ne réagit pas sérieusement il y a un risque sérieux que les manifestations très pacifiques jusqu a présent prennent une autre tournure...et ce sera un autre 1958....
32 - جسد بلا روح الاثنين 20 فبراير 2017 - 13:53
لماذا ترفعون هذه الاعلام ؟

ما هو المبتغى والمراد؟

المغرب له علم واحد احمر و نجمته خضراء


و لماذا كثرة الشعارات الا يكفيكم أن لكم خادما يجرؤ من هنا لهناك من أجل المصلحة
33 - Amir الاثنين 20 فبراير 2017 - 14:24
في الدول المتقدمه والتي شعوبها متحظره لا ترى أي مشكل في تنوع الريات ولا تنوع اللغات في بلدانها لأن ذالك يعطي الاحساس بأن كل فريق يحترم الفريق الآخر ولا مسيطر. أما نحن وبسبب تفشي الجهل والتخلف بشكل واسع. فبمجرد أن يرى أحدنا شيء يخالفه الا و قام يصرخ انها الفتنه انه ا لنفصال. مؤامرة خارجيه لتفكيك البلاد والعباد. اوي خلي على الله أو صافي. نتمنى من هنا الي قرن من الزمان نكون ناضجين شيءا ما لنستوعب هذه الأمور التي هي جد عاديه عند الأمم المتقدمه. والسلام على من اتبع الهدى
34 - مواطن2 الاثنين 20 فبراير 2017 - 14:36
ليس هناك اية حركة هدفها خدمة الصالح العام او البحث عن حلول ايجابية للمشاكل القائمة...هموم المواطنين هو آخر شيء يفكر فيه من دخل هذا المعترك.....وخلاصة القول ان = سواعد الشر والايذاء بدأت تتحرك = لتحقيق مصالحها.....والمؤسف انها تجد من يصفق لها ويساندها....ومع ذلك نتمنى كل الخير والتوفيق لكل مغربي نيته صالحة واهدافه تصب في خدمة البلاد والعباد. بعيدا عن الهدم والتخريب.
35 - التدمير الداتي الاثنين 20 فبراير 2017 - 14:59
الحراك مهما كانت براءته إلا وتتداخل فيه مصالح داتية او إقليمية او دولية وخاصة ادا تعلق الأمر بالهوية القبلية او الطائفية فتنحرف به إلى ما هو أخطر ألى وهو التدمير من الداخل بحيت يصبح الفرد او الجماعة عدوا لداته باختلاق أعداء من بني جلدته. المغرب جسد واحد بدأت بعض أطرافه تتجادبها نعرات مقيتة من اجل تدميره داتيا و النتيجة ستكون مدمرة لن يسلم منها احد. السؤال اليوم، هل هناك امازيغي قح او عربي قح من بين مكونات المغرب؟ النطق بالعربية او الأمازيغية ليس معيارا للانتماء وانما هو إغناء للتنوع. هدا الوطن في حاجة لسواعد البناء والرقي. نحتاج لسنوات للبناء بينما ساعة من زمن تفرقة يمكن ان تكون مدمرة كالزلزال.
36 - abdoullah الاثنين 20 فبراير 2017 - 15:18
كثير من المناضلين الالمازيغ يرفعون صور المجاهد البطل عبد الكريم الخطابي رحمة الله عليه ولم يبذلوا أي مجهود لقرائة نبذة من حياته ... وإذا قرأوها سوف يصدموا .:

-ينتسب إلى قبيلة بني ورياغل، ويرجع نسب والده إلى الأدارسة. يعني أصلو ماشي أمازيغي . يقول الخطابي “غادرت عائلتي موطنها في الحجاز وجاءت تستوطن مراكش، وأقامت بين أفراد (بني ورياغل)”

- 1947 أسس لجنة تحرير المغرب العربي (وليس الأمازيغي)

- الصدمة => نبذة من بيان التأسيس : ", وإرساء أسس الوحدة الوطنية المغربية التي تنادي بالإسلام والعروبة والاستقلال التام " هنا يحدد بكل وضوح هوية المغرب في "الإسلام والعروبة" (متفهمونيش غلط المغرب أمازيغي كذلك ولكن أنا تنطرح سؤال فقط).

- اشتغل كصحفي بيومية ناطقة بالإسبانية حيث خصص له عمود يومي باللغة العربية

- عين كمعلم بأكاديمية اللغتين العربية والريفية بمليلية

- عملة الريف المالية (الرفان) طبعت بالانجلزية والعربية

- النشيد الوطني الريفي كان بالعربية (غريب !!!)

- و و و و و و

متفهمونيش غلط ... ولكن أتساأل فقط ... ماعلاقة الصور المرفوعة للمرحوم بالقضية الأمازيغية وحرف التفينغ ... ؟
37 - رشيد الاثنين 20 فبراير 2017 - 15:49
لا أحبد التفرقة، لكن يجب النظر من الزاوية الأخرى فكيف يعقل أن يتقبل " العربي" إهانة الأمازيغية و " الأمازيغي" و كذلك التهجم على كل من يدافع عن أصوله و لا تريدون ردة فعل كهاته !!!
من وجهة نظر محايدة: أمازيغي يدافع عن الأمازيغية هو أمر عادي فلا تدعو الأنانية و الحقد يتغلبون على العقل.
و دمتم سالمين
38 - Bra الاثنين 20 فبراير 2017 - 15:54
ليس علم الامازيغ بل علم اليهودي جاك بينيت وهناك من تلقفه بدون ان يعرف المصدر . ومؤخرا امازيغ الجزائر امازيغ الشاوية و امازيغ القبائل بالتحديد يصنعون اعلام مختلفة
39 - جلال الاثنين 20 فبراير 2017 - 16:20
هذا هو السبب الرئيسي فشل حراكهم الشعبي حتى في الحسيمة وابتعاد وعدم دعم الشعب له منظمين الحراك يعتقدون أنه سبب الثانوي وغير مهم لكنه من االأسباباالرئيسية فشل 20 فبراير عدم رفع العلم المغربي وحتى المخزن والاعلامه استغل هذه القضية تشويه حركة 20 فبراير تشويه حراك الشعبي في الحسيمة تصويرها أنهاحركات االانفصالية موالية الجزائروالخارج تسعى تقسيم المغرب المظاهرات خرجت في الدول العربية خرجوا رافعين الاعلامهم الوطنية وليس الإعلاماالأخرى شاهدوا مظاهرات ميدان التحرير في مصر رفعوا العلم المصري رغم أناالميدان كانوا يضم الأحزاب وتيارات مختلفة الأيديولوجيا والبرامج
40 - سعيد الاثنين 20 فبراير 2017 - 16:41
الامازيغية لغة متجدرة في الثقافة المغربية وبالرغم من محاولات تدميرها من طرف تيار القومية العربية و التيار الديني لمئات السنين وتعويضها بثقافة ولغة المشرق الا انها لا تزال صامدة وشامخة شموخ جبال الاطلس و جبال الريف ولا خير في أمة تتنكر لاصولها
تعليق غير لائق
41 - Dias الاثنين 20 فبراير 2017 - 17:00
Et votre drapeau represente un menorite au Maroc. Pour la Plupart NON. 3000 de l'ignorance
42 - أجدادنا الاثنين 20 فبراير 2017 - 17:28
الدراسات تأكد بأن الأمازيغ جاؤوا من اليمن وليس من كوكب آخر كما يقول نشطاء الفتنة.
و ليس لهم جد واحد بل أجداد كثيرون من مناطق مختلفة كلهم ينحدرون من آدم
43 - محمد الاثنين 20 فبراير 2017 - 17:42
حذاري من هذه الممارسة ، فنحن نريد وطنا موحدا براية أو علم واحد ، ربما سنجد مستقبلا أعلام أخرى لها نقس المطالب الجهوية والعرقية, هناك من لا يرى المستقبل إلا بإلعودة إلى الماضي . كفى من خلق التمايزات العرقية أو الدينية ، لا نريد أعلاما لا أمازيغية و لا داعشية سوداء ولا أعلام خضراء أو مرسومة ,,,كفى من الأنانية الضيقة ليتكن نطرتنا أكثر شمولية ووضوحا,
44 - Numidia الاثنين 20 فبراير 2017 - 19:05
ماذا قدمت العروبة للمغرب سوى المشاكل و التخلف، الا يكفيكم ما يجري في بلدان المشرق من تقتيل و دمار بين العرب انفسهم اذ يقتل بعضهم البعض بدون شفقة و لا رحمة حتى الاطفال لم يسلموا من همجيتهم اذ يكفي ان تلقي نظرة على الفضائيات لترى كيف تنتشل جثث الاطفال من تحت الانقاض بسوريا و العراق و اليمن سواء من طرف الانظمة او المليشيات. اليس هذا دليل كافي ان هؤلاء طبع على قلوبهم و قضى الله امره ان يكونوا قتلة و سفاكي دماء، لو رجعنا للتاريخ فسنجد مآسي و كوارث تسببوا فيها سواء بينهم او في حق الشعوب الاخرى.
45 - امازيغي الاثنين 20 فبراير 2017 - 19:17
اخواني العرب انتم لم تكونوا شيء قبل الاسلام يا معشر قريش لكن الله بعث فيكم نبيا مبشرا ونديرا للعالمين وكم كان حقد من باصلابكم عليه لكن الله متم دينه وكنتم سندا ودعامة لهدا اليدين بعد ان هداكم الله وشاء الاسلام ان يصل الينا عن طريقكم ونحن امنا به وكنا نصرة لهدا الدين لكن دين الاسلام يؤمن بالاختلاف كما قال الله تعالى( وخلقناكم شعوبا وقباءل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم) ادن لماذا تريدون نسف تقافتنا وهويتنا لقد احترمناكم وعشنا سويا على عهد الله ورسوله واليوم تتفننوا في وصفنا باقدح النعوت وان الحق داءما بيدكم لكن لن نسمح لكم باهانتنا فاتقوا الفتنة في انفسكم ولتكن فكرة تقبل الاخر بين عينيك ولا تنظر لاخيك نظرة العدو فلنا اله واحد ووطن يجمعنا فلترضى بتقافتي كما نرضى نحن بطباعكم وتقافتكم وهدا يزيد من غنا تقافتنا الانسانية المشتركة
46 - اومحند الحسين الاثنين 20 فبراير 2017 - 19:53
انا بعدا حرت مع هاذ الأمة من لمغاربة

الله أودي المغرب كولو ناشط،،والرايات او لعلامات أكثارو،،،،بان ليا ولينا بحال فشي موسم

ها نشطاء حركة الأمازيغية،،،،،بعلامهم لملون
ها نشطاء 20 فبراير،،،،،برايتهم لكبيرة
ها نشطاء شيعة الخط الرسالي،،،،راية كحلة
ها نشطاء العدل والإحسان،،،،رايتهم مامعروفاش
ها نشطاء المعطلين،،،هادو بلا راية
ها نشطاء البرلمان النائمين،،،رايتهم الورقة الزرقة
ها نشطاء سماسرة الحكومة،،،راية وطنية مصلحية،

والمغرب عامر بالنشطاء،،،،،
والشعب الدرويش تالف وسطهم،،،،
والدولة حايرة مع من غا تبدا،،،،؟

اسيدي الله ايخلي لينا أحنا لمغاربة رايتنا المغربية { نجمة خضرا،،،،فراية حمرا }

***لا علم يعلو فوق علم المملكة المغربية***
47 - جواب لجاد 45 الاثنين 20 فبراير 2017 - 20:11
جاد فاس ومراكش والرباط بناها العرب ومن ينتسبون اليهم.قبل وصول العرب الى المغرب لم تكن هناك فيه لا مدن ولا قرى .فالبربر رحل ولم يهتموا ابدا بالحضر.اما الجزيرة العربية فعكس ما تقول هي تضم اقدم مدن العالم على الاطلاق: صنعاء وعدن وحضرموت في اليمن والرستق في عمان دون ان ننسى مكة المكرمة والمدينة المنورة.الاثار في هذه المدن تدل على ان البناء قديم جدا عند العرب الذين تتهمهم بالبداوة ظلما.تاريخيا اول من بنى المدن الكبيرة هم العرب وذلك في الجزيرة العربية وفي الشام. اذا اردتم الوحدة والدفاع على مقونات الشخصية المغربية بكل مكوناتها لا تشتموا اهم طرف فيها التي هي الحضارة العربية الاسلامية.مع التحية.
48 - le coléreux الاثنين 20 فبراير 2017 - 21:37
Le coléreux: Le 20/02/2017 à 21h 30mn Réponse au N° 13
J'ai le regret de te aire savoir que tu n'as pas la possibilité de t'exprimer en berbère; car si tu avais eu cette possibilité, tu te serais exprimé en berbère. En Arabe non plus; car tu n'as pas écrit en Arabe. Alors tu as préféré le faire en français. Or, ton français laisse beaucoup à désirer. Donc tu n'as ni langue berbère ni langue Arabe ni langue française. Bref, si j'étais à ta place, je me contenterais de la boucler. J'espère que tu as compris ce que je voulais te dire. Sinon, demande à quelqu'un qui te lira et t'expliquera ces quelques phrases simples.
49 - مغرب موحد الاثنين 20 فبراير 2017 - 22:44
تتحدثون عن البدو و القادمون من الخليج و الغير امازيغ

نحن في بلد موحد متنوع الثقافات و له حضارة قديمة اسمه المغرب و له علم واحد

هذه التفرقة هي الهلاك و هي المنفذ لدخول الخلل الى الشعب و الوحدة

نعلو الشيطان و اتقوا الله في بلدكم فهو محط أنظار الاعداء و هذا الكلام الفارغ يجعلهم يروننا بأعين خبيثة
50 - الملالي الاثنين 20 فبراير 2017 - 23:39
35 عرضا ومداخلة و30 مقالا كتبها الحاحي...باللغة العربية أم الامازيغية..؟يا أخي نحن اخوة.مغاربة..مسلمون..تحت راية واحدة وبلد واحد..عبر بما شئت وكيف شئت وبأي لغة شءت..لكن مالنا والقبلية والنزعة العرقية..أما يكفيكم ما نعيشه من ظروف داخلية.اقتصادية واجتماعية.ووووو...فعوض وضع اليد في اليد لرفع هممنا ورؤوسنا عاليا للسير قدما ..تخلقون مشاكل سياسوية تنشر الفتنة وعدم الثقة بين أفراد الوطن.....نحن نريد من يدافع عن وحدة الوطن مهما اختلفت تقاليده ولغته ومشاربه لأن هدا الوطن ماتت و استشهدت من اجله ارواح من جميع ربوعه وما كان أحدهم ينادي بالفرقة والتفرقة..بل الكل تحت راية موحدة يفترش أرض المغرب الطيبة ويلتحف سماءها...نحن معكم في السراء والضراء....لكن لا للفتن والتفرقة والميز بين سكان الوطن....كلنا سواسية وكلنا مغاربة ولا فضل لأحد على الاخر....ونعم للحوار الحوار..ثم الحوار ..ولا وألف لا للعصبية والتعصب ........
51 - الى امازيعغي تعليق 46 الاثنين 20 فبراير 2017 - 23:58
كلامك متناقض يا اخي لأنك تتحدث عن العنصرية و كلامك مرصع بها

اولا و استغفر الله هل رسول الله امازيغي ؟

كلنا عرب و انتم جزء لا يتجزأ من الثقافة العربية

لكنكم تتعاملون بحقد فقد قال احد الاخوان في تعليق يلزمنا لغة إشارة للتحدث معكم

و العرب هم من احضرو الحضارة للبربر فكيف تتنصلون

وبالعودة الى رسول الله عليه الصلاة والسلام قد جائنا برسالة التعايش و التسامح

و بالنهاية راية المغرب حمرا و خضرا و ملكنا واحد رغما عن أنف الكل
52 - ع.بوجمعة الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 03:41
مع من تتحاورون مع ناس مربيين منذ صغريهم على كره العرب الذين جعلهم الله تعالى من بلغوا الامانة بنشر الدين الاسلامي الحنيف وكانوا هم السبب لانقاد البرابرة من الظلمات الى نور الحق حتى اعزهم الله بالاسلام وكونوا امبراطوريات اليوم يقوم بعض الجهلة اعداء العرب والاسلام من الملحدون العلمايون بتشويه صورة العرب والاسلام وجر البرابرة الى التفرقة والى الفتنة ويتبعهم الجهلاء وكم تجدهم اكثر الناس مغانين لا يسمعون وكل ما يقال من حقائق يرفضونها ويؤتوننا بخرفات خيالية لم تكون موجودة تاريخية هذا هو جزاء العرب المسلمون الذي يتلقوه من بعض الناس امراض النفوس
53 - fatima الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 11:28
من حق سكان شمال أفريقيا الأمازيغ أن تكون لهم راية و كل شعوب العالم لها رموزها و أعلامها. علم المغرب خاص بالمغرب رسميا و لا يتعدى تاريخه الفترة الاستعمارية للقرن العشرين أما راية الأمازيغ فهي تهم كل شمال أفريقيا و كل أمازيغ العالم. و علوم التاريخ و الجغرافيا و الأنثروبولوجيا و الأركيولوجيا… تؤكد أن الأمازيغ يمتد تاريخهم إلى أكثر من عشرة آلاف سنة قبل الميلاد.
azul
54 - sana الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:17
هل هذه الأقاويل للرسول بعد موته بمئات السنين وبعد إنقطاع الوحي عنه قائمة على مرضاة الله وكتاب الله (القرآن الكريم) والرسول؟؟؟ أم انها كُتبت عمدا (مع سبق الإصرار والترصُد)
وفُرضت علينا في المدارس منذ قرون من الزمان!!! ومنذ نعومة أظفارنا!!! ونحن جميعا نعلم ان الله لا يشرك في حُكمه أحدا!!! ويأمر الله الرسول أن يتلو ما أوحي إليه من كتاب ربه ولا مبدل لكلماته!!! ولن يجد من دونه ملتحدا!
لقوله تعالى:
قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً {26}
وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً {27} الكهف
ولماذا وصفنا الله جل جلاله بأبشع ما يكون الوصف في الكتاب (القرآن الكريم)، بأنا الأعراب أشد كُفرا ونفاقا؟؟؟ وأوضح لنا سبب سخطه وغضبه،
لقوله تعالى:
الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {97} التوبة
55 - عابر سبيل الأحد 05 مارس 2017 - 10:40
الى الرقم 4 موارد
تسأل أين نحن ؟ انت في تيموزغا بلاد الامازيغ و ارضهم منذ الألف السنين فرحات مهني و تحيزي وزو امازيغ تيموزغا ارضهم و نحن و اياهم شعب واحد ، فمن انت لكي تأتي من السعودية التي تقع في قارة غير قارتنا لتقول لنا و لفرحات مهني ما يجب ان يفعله ؟ ما دخلك انت في الامازيغ ان أرادوا ان ينفصلوا او يتحدوا ؟
لماذا لا تذهب الى الخليج العربي و توحدهم هناك فهم منقسمون الي دويلات صغيرة لا تساوي مساحتها مدينة من المدن الامازيغية ، سير وحد قطر و البحرين و الإمارات و الكويت الي عدد سكان كل وحدة فيهم لا يساوي ثلث مدينة مثل الدار البيضاء او مراكش
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.