24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  5. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

قيم هذا المقال

2.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | العماري: قانون الأمازيغية يطمس الهوية .. والاستثناء المغربي وهم

العماري: قانون الأمازيغية يطمس الهوية .. والاستثناء المغربي وهم

العماري: قانون الأمازيغية يطمس الهوية .. والاستثناء المغربي وهم

بنظرة غارقة في التشاؤم قدم الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العمّاري، وجهة نظره حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفية إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، الذي أحالته الحكومة على البرلمان في آخر أيام ولايتها.

وذهب العماري إلى القول، في افتتاح يوم دراسي نظمه فريقا حزب الأصالة والمعاصرة بالبرلمان، صباح الثلاثاء، حول مشروع القانون التنظيمي سالف الذكر، إلى أنه "لا تشوبه فقط تراجعات عن المكتسبات التي جاء بها دستور 2011؛ بل هو عنوان لمصادرة الانتماء إلى الفضاء المشترك".

وحذّر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة من مغبّة المآلات التي ستجرّها القوانين التنظيمية التي أعدّتها الحكومة السابقة، والتي تنتظر المصادقة عليها في البرلمان، وعلى رأسها مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ومشروع القانون الجنائي، قائلا إنّها ستُعيد المغرب "ليس فقط إلى ما قبل دستور 2011، بل إلى دستور سنة 1907".

العمّاري قال إنه قرأ نصّ مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وزاد: "وكلما أعدتُ قراءته ومناقشة مضامينه مع فقهاء القانون والتاريخ والثقافة أزداد اقتناعا بأنّه ليست فيه اختلالات وتراجعات فقط، بل أشياء أخرى، وهو عنوان لمرحلة قادمة ستعرف مصادرة ليس فقط بعض الحقوق، بل مصادرة الانتماء إلى الفضاء المشترك".

الأمين العام لـ"حزب الجرار" دعا النواب البرلمانيين لحزبه إلى الوقوف في وجه مشروع القانون التنظيمي سالف الذكر، قائلا: "إذا كنتم تأتون إلى البرلمان لتأخذوا "المانضة" بداعي أن الوقت "عايزة هكذا" فأنتم مخطئون، فهناك مشاريع ومقترحات قوانين ستعود بنا إلى ما قبل دستور سنة 1907. فهل ستسمحون أيها البرلمانيون بأن يعود بلدكم إلى تلك الحقبة التاريخية؟".

ويبدو أن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد الطابع الرسمي للأمازيغية سيُواجَه بمعارضة شرسة من طرف برلمانيي "حزب الجرار" أثناء مناقشته في البرلمان، إذ قال مصدر مسؤول من الحزب ذاته لهسبريس: "لن ندَع مشروع القانون هذا يمرّ في البرلمان بصيغته الحالية".

وجوابا على سؤال حول كيف سيمنع الحزب ذاته مرور مشروع القانون، في حال إذا تملكت الأغلبية الحكومية أصواتا أكبر في البرلمان أجاب المصدر ذاته: "لا أعتقد أن حزب الحركة الشعبية سيصوّت له، وكذلك نصف فريق حزب التجمع الوطني للأحرار؛ فضلا عن نواب من التقدم والاشتراكية أرجّح ألّا يصوّتوا له".

ورغم أنّ الأحزاب الثلاثة المذكورة شاركت في الحكومة السابقة التي أعدّت مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، إلا أنّ المصدر الذي تحدث لهسبريس قال: "إذا كانوا قد اتفقوا على المشروع من أجل الحفاظ على وحدة الحكومة، فلا أعتقد أنهم سيسقطون في الخطأ نفسه الذي ارتكبوه في الولاية الحكومية السابقة".

من جهة أخرى، اعتبر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أنّ مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية "لا يستهدف النشطاء الأمازيغ، أو جزءا من الحركة المناضلة داخل المغرب، أو بعض مكونات الصف الديمقراطي والتقدمي، أو جهة أخرى دون غيرها، أو الأمازيغية لوحدها، بل يهدف إلى طمس هوية البلد"، على حد تعبيره.

وذهب العمّاري إلى القول إنّ "الاستثناء المغربي وهْم"، معتبرا أنّ "الظلم ظلم، سواء في كان في المغرب أو كوستاريكا أو الكويت. وليس هناك استثناء"، مضيفا أن "خصوصية المغرب والمغاربة تكمن في أنّ حضارة البلد تَستوعب ولا تُستوعب، بفضل نضالية وجاهزية الشعب المغربي"، وتابع: "فلتستمرّ هذه الجاهزية للتصدي لكل ما يمكن أن يطمس هوية البلد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - عبد الله الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:07
الذي يطمس الثقافة الامازيغية في حقيب الامر هو ربط العربية بالمبدس
2 - redouane الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:10
ال PAM هو الأكثر ارتباطا بهموم الشعب واحتياجاته بمختلف فآته ومكوناته
3 - باحمي الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:12
الأمازيغية تعد شأنا مجتمعيا، والحال أن الحكومة حولت النقاش بشأنه إلى التعامل عبر البريد الإلكتروني، وهو ما لم يحدث بشأن قوانين أقل أهمية من مشروع قانون الأمازيغية، مع الإشارة إلى الغياب التام للانسجام التشريعي بين مكونات الحكومة، وداخل الحكومة كانت آراء وتصريحات فيما يتعلق بالنازلة تتناقض حكوميا وبرلمانيا.
4 - مراد الأحمدي الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:12
مشروع القانون الذي سارعت الحكومة بتقديمه في الوقت الميت؛ لا يمثل أي توجه5في المجتمع لأنه مشروع متخلف جدا جدا
5 - soufiane الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:12
على كل المواطنين أن يفتخروا اليوم بتواجد حزب البام الذي يدافع بشكل دائم على كل القضايا التي تهم المواطنين بشتى توجهاتهم ، فالوطن بالنسبة لهم هو كل شي ، عكس ما يروجه الخصوم السياسيين للحزب نظرا لعدم تمكنهم من مجارات ايقاع هذا الحزب . فتحية العز والنصر لهؤلاء الغيورين على وطنهم
6 - محمد ايور الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:13
اكبر من خان الامازيغية هو النخب السياسية الامازيغية التي كان يعول عليها لمواجهة الاحزاب البعثية المعروفة بعدائها لكل ماهو امازيغي وبالرغم من ان بعض كوادرها امازيغ كسعد الدين العثماني والداودي
7 - عبد الرفيع الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:14
الياس العماري مناضل عضوي يتفاعل مع محيطه وله قدرة وشخصية وكاريزمة كبيرة جدا
8 - احمد الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:15
لو ان العماري وضع رجله في الحكومة لما تجرا على هذا الموضوع.
السياسون يركبون مأسي الناس لتحقيق اهدافهم فقط.
9 - Amnay الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:20
برافو سي العماري دائما تضع الاصبع على الداء طمس الهوية الامازيغية المغربية بدأ منذ قرون من طرف القوميين العروبيين والا سلاميين لكن المغاربة اليوم فطنوا لهذه المؤامرة واصبحوا يقظين و سيتصدون لكل محاولة لشرقنة الثقافة المغربية والبداية بالتصدي للقانون التنظيمي
10 - مغربي الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:22
يرى البعض أن الوطن يتميز بالخاصيات والخصوصيات و العادات و التقاليد و لم ينضج بعد لخوض في هذه الحيثيات التي ربما تساهم اليوم في الكثير من النعرات و القلاقل العرقية المغرب في غنى عنها رغم أنها متجذرة في التاريخ منذ الأزل إلى أنها لا تواكب العصر العولمة و تكنولوجيا الحديثة و لا العصور القادمة ولا تخدم المصالح الأجيال على المدى البعيد بالقدر ما ستساهم في التشبث العرق كالخلط الدين بالسياسة وهي أمور لها تدعيات سلبية مقر تفريخها و المحافظ عليها جيل بعد جيل دون تجاوزها الدول المتخلفة لا المتحضرة التي تجاوزت العرق والدين و الماسي للماضي وفتحت أبواب على مصراعيها الآفاق الواعدة العالم يخوض حربا شعواء من أجل المصالح وعلى راسها الاقتصاد القوي على المدى البعيد لا خوض في عمر هل هو عمر و زيد هل هو زيد
11 - بوكركور الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:27
بكل موضوعية هدا مجرد كﻻم الهدف منه هو اﻻطاحة بالحكومة المنتخبة التي نتمنى أن ﻻ ترى النور ...أما العماري فهو مجرد بوق لفتيل مدسوس من قبل أيادي خفية تعمل على اتارة الفتنة كلما احست بالمس لمصالحها ....والشعب المغربي اليوم واع اكتر من أي وقت مضى بما يجري حوله والدي لم يعد في حاجة لكل هده اﻻحزاب اﻻنتهازية ....واقولها وبكل صدق المغاربة فاقوا واﻻحزاب احماقوا ......
12 - اجديك الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:30
أعجبني السيد العماري حين قرر بمعية مناظلي ومنتخبي حزبه الخوض في دراسة مشاريع بغية تنمية المناطق حسب معطيات كل جهة؛ واما الخوض في هاته المواضيع فلا اقول مضيعة للوقت احتراما لإخواننا الأمازيغ وانا واحد منهم بقدر مااقول انه ليس عائقا في حد داته؛ فالكل يفتخر بمغربيته وليس هناك فرق بين هدا وداك؛ معركتنا الحقيقة ضد الجهل؛ الفقر؛ البطالة؛ الظلم الخ...دون ان ننسى معركتنا الرئيسية وهي الصمود ضد كل من يشكك في وحدتنا الترابية.
13 - k.a.c.m الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:34
في ضل حكم تجار الدين سنعود إلى ماقبل الاستعمار الفرنسي.
الكدب والنفاق واستغلال الدين لأغراض شخصيه سيعيدنا ميءات السنين إلى الوراء.
هدا كله لأن بعض المنافقين من تجار الدين يفضلون أموال قطر والسعودية على أمن واستقرار الوطن.ولكن نهاية خزعبلات قد بدأت
14 - abdou74 الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:35
الأمازيغية ليست الغداء اليومي للمغاربة وكفى من الركوب على مواضيع لن تساعد البتة في تحسين الحياة اليومية للمغاربة. فالأمازيغ الأحرار يعيشون في أعالي الأطلس والريف وينتظرون من يلتفت إليهم ويساعدهم في هذه الظروف المناخية الصعبة وإنشاء الطرق والمستوصفات وكل المرافق التي تضمن لهم كرمتهم وتزكي إنتماءهم لهذا الوطن. هناك مؤسسة تهتم بشأن الأمازيغية ومستقبلها وبالتالي وجب على الجمعيات والأحزاب والمجتمع المدني البحث على قضايا من شأنها تحسين المستوى المعيشي والإجتماعي والإقتصادي لكل المغاربة دون تمييز.
15 - الزفت الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:35
السلام، الدي لا يفهمه السيد العمري وهو سيد العارفين، هو أولا يجب علينا تكوين جيلا جديدا مند الآن لأن هدا مشروع من المشاريع التي ستعطي ثمارها بعد 20-10 عاما لأن الأمر ليس بهاده البساطة وإلى سنبدأ نتخبط في مشاكل نحن في غنن عنها. ولدي سؤال إلى السيد العمري متى ستطلبون برفع العلم الامزيغي جنبا إلى جنب مع العلم الوطني.
16 - سمير الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:40
دبا سلينا هموم المواطنين راه حنا كلنا مغاربة لغة واحدة توحدنا هي العربية باراكا من التخربيق او اهدار الوقت ا المال سيرو شوفو القتصاد
17 - Amrrakchi الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:42
بن كيران يدفع الشعب الامازيغي لطالب بالاستقلال مرة أخرى. لأننا بكل وضوح تحت وصاية عرب الخليج بتواطؤ من حزب العدالة و بعض القوميين وحتى النظام المغربي.
18 - WARZAZAT الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:44
الفيل الضخم الذي في الغرفة و يتجاهله الجميع و القالب الكبير هو الحرف.

قالها و كررها العديد من من يريد دفن الأمازيغية و القضاء عليها و منهم بنكيران نفسه الذي قال أن إستعمال اللاتينية لكتابة الأمازيغية خطرا هائلا و خطا أحمرا لا يجب تجاوزه.

لم أرى في حياتي و لا يوجد في العالم أسره ناس يقررون لناس اخرين كيف يجب عليهم كتابة لغتهم و التعامل بها.

الامازيغية لغة كالاف اللغات. كالبرتغالية و التشيكية و التركية و النرويجية و الصومالية....

لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة, ال ABC...كي نقرأ بها علامات المرور و الكتب و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على مباريات كرة القدم و ندردش بها في الFacebook و whatsapp.. اللهم إجعل البركة...و الزيادة من راس الحمق!!!

الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها. إذ كيف يمكن كتابة لغة في القرن الواحد و العشرين بنقوش من العصر الحجري.

تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية, ستعزلها عن العالم و تخنقها....مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.

مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال.... رابوص مزخرف!!
19 - Sarra الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:45
هوما يصفطوا وليداتهوم لارفع المدارس في اوروبا و امريكا باش من يجيوْ للمغرب يورثوهم.. و حنا يشغلونا بهاذ الوطنية و القومية و بالمسيرة الخضرة و بالامزيغية...
20 - sana lbaz الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 12:58
الهوية الأمازيغية غاية في حد ذاتها، أي أنها ليست وسيلة لغيرها، وأنها بالتالي هي وحدها التي تملك حق تحديد نفسها بنفسها، وحق صنع مصيرها.
ولما كان وعي الشعوب بذاتها، يعتبر بمثابة عودة البصر للأعمى، فقد تمكن شعبنا بهذا الوعي من إدراك أن اللغة الأمازيغية هي المرتبطة بهويته وشخصيته ارتباطا عضويا مثل ارتباط الروح بالجسد، وارتباط ملامح الإنسان المميزة بشخصه، بحيث يؤدي فقدانها إما إلى محوه من الوجود، كما حدث للشعب السومري، والكلداني والفينيقي وغيرهم، وإما إلى استعارة ملامح شعوب أخرى وتقمصها رغم وعيه بذاته المميزة، مثل الشعب المصري الذي نسمع عنه أحيانا اعتزازه بذاته الفرعونية، ولكنه لا يقوم بتعميم تعليم اللغة الفرعونية لإعادة ملامح هذه الهوية إلى شخصيته المصرية.
وبطبيعة الحال هذه المعرفة الجديدة لحقيقة اللغة الأمازيغية التي كشف عنها الوعي بالذات، كان من البديهي أن تنبثق عنها عدة دواعٍ فكرية وسياسية تدفع دفعا إلى تحقيق الأهداف الواردة في كل من خطاب أجدير التاريخي، والظهير المحدث للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الرامية إلى المحافظة على هذه اللغة، والنهوض بها والاعتزاز بها، azul
21 - Marocains de TANGER الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:05
هل السوسية لغة؟
هل الصنهاجية لغة؟
هل الريفية لغة؟
هل الزيانية لغة؟
لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
هل هده الرموز مغربية؟
هده الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
لم تستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل
إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة
ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب.

لا توجد لغة إسمها اللغة الأمازيغية
خمس لهجات مختلفة وكتابة صنعها بوكوس 2003
برموز طوارقية فنيقية إغريقية وحيوانات زاحفة وصليب ودواوير






نحن نريد تعليم الإنجليزية لغة العصر وليس صناعة بوكوس
22 - ايت واعش الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:06
الى 12..هذه اللغة توجد وستوجد شاء من شاء وابى من ابى ومن الحمق اننا ندرس...العربية لابنائنا ونكتب بها احسن منك......هل تعيش في هذا العصر ام انك مستسلم لاوهام الشرقنة والبعث...انت نتاج المسخ الهوياتي...هل يحق لك ان تحتكر الفضاء العام وتحتكر المدرسة وتقف انت ضد ارادة عاهل البلاد....
23 - Youssef الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:07
لا يمكن لحزب العدالة و... بقيادة عدو للامازيغية ان يمنح الثقة في اي امر، فما بالك في خطب كهذا، من يعادي الامازيغية عليه ان يبحث له عن وطن اخر.
24 - YINOX الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:08
هه مضحك جدا
حتا مول ان مغربكم جبلون ولا كيهضر
اوا اسي راه مكينش لي همش او طمس او معرت شتتقولو ليها ''الامازيغية'' قدكم
25 - نحن افارقة الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:12
اش هذ الحماس والغيرة تبارك الله الروح الوطنية العالية. السياسين الذين يخافون على الوطن من التفرقة والفتنة. وماذا تقولون عن العصى في الرويضة؟ وماذا تقولون في احزاب رسبت في الانتخابات وتريد شقيقتها التوؤمين في فرضها ضدا في ارادت المواطن؟ هل هؤلاء عندهم نفس الغيرة ام هم يعيشون في عالم سياسي غير الذي نعيشه نحن المواطن ؟
26 - ك المصطفى الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:14
في اعتقادي الخاص على الجميع أن يعلم بأن المغاربة كل لا يتجزأ : دينا ولغات وثقافات ومقدسات. وعليه فإن ما يجب التفكير فيه والآني قبل أي موضوع هو التفكير في المواطن المغربي في حاضره ومستقبله، في كل ما يسعده ويجعله يعتز بوطنه من سكن لائق وتعليم جيد وصحة في متناول الجميع وتجاوب مع متطلبات الشباب العاطل. هذه هي الأمور العقلانية التي يجدر بالجميع الاشتغال عليها بدل ما ذكر مع احترامي الكامل للمواطن المغربي الذي هو أمازيغي وعربي في نفس الوقت....
27 - للاستهلاك الداخلي الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:14
يبدو أننا مقبلون على سنوات من عمر الحكومة المرتقبة على مناقشة مواضيع داخل القبة البرلمانية بعصبية وحدة أكثر مما يلزم على حساب هموم المواطن الحقيقية من تعليم، اقتصاد، صحة وفك للعزلة عن شرائح تمثل أكثر من نصف المجتمع. السياسيون يتقنون هده اللعبة من اجل الاستهلاك الداخلي والالتفاف على ما هو أولى الأولويات. الشعب انتخبكم من اجل تحسين اوضاعه المعيشية عوض البحث عن خصوم مفترضة واختلاق النزاعات. الأمور المجتمعية يمكن حلها بهدوء وحين وقتها بينما الأمور المستعجلة التي تمس عيش الإنسان بكرامة هي أولى ان تقام عليها القيامة من أجل تحقيقها.
28 - Wydadi الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:20
دولة تحترم نفسها و تقوي أسسها و تبني مناعتها لا يمكن أن تعيش بأكثر من لغة رسمية واحدة.
29 - WARZAZAT الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:20
لا يجب ادماج الأمازيغية/الواقع في الدستور و مو'وسسات الدولة....يجب ادماج الدستور و مو'وسسات الدولة في الأمازيغية/الواقع!!!


هذا هو مشكلنا المغاربة و سبب تواجدنا خارج الحضارة و التاريخ.
30 - المهاجر الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:23
أريد ان اقول إلى السيد العماري هناك أشياء يجب أن تلتفت أكثر بكل احترامنا للامازيغ الأحرار وسكان المغرب الأولون ،وهي: إصلاح التعليم والصحة والعدالة واستقلال القضاء وربط المسؤولية بالمحاسبة وبعد ذالك تدرس لغتنا الامازغية بامتياز.
31 - بوزيان الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:24
بالله عليكم ما ذا سيستفيد أبناءنا من هذه اللهجة مع العلم بانه توجد عدة لهجات بمختلف جهات المملكة
ولن نقبل بلهجة الامازيغ وحدها دون لهجة الريف وسوس والصحراء المغربية فكلها لهجات تختلف بعضها عن بعض
أنكم تبثون التفرقة بيننا وبين إخواننا العرب الذين صاهرناهم واختلطنا معهم منذ قدوم المولى ادريس رحمه الله
لماذا تصرون على جعل ألأمازيغية لغة رسمية فنحن نطالب بالريفية وسوس تطالب بالسوسية وسنبقى هكذا نتطاحن وكل وأحد يسعى لترسيم لهجته وفي الأخير سيكون الخاسر الأكبر هم فلذات اكبادنا الذين ستفرض عليهم تعلم ألأمازيغية وعند وصولهم للمعاهد العليا سيجدون أنفسهم دون المستوى ونكون نحن من خسرنا في الوقت الذي فيه غيرنا يسعى بجد لتعلم اللغات الأجنبية التى تؤهله لحياة افضل وعيش رغيد
ان لنا ثقة في جلالة الملك نصره الله الساهر الامين على اللغة العربية لغة الضاد التى أتى بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
فكل من يدين بدين الاسلام لابد ان يتمسك بالقرءان والسنة ويدافع عنها لانها هي طريق النجاة والفلاح والفوز بالجنة
وكفى من بث للتفرقة فأنتم دعاة للفتنة
32 - زياد الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:26
انا صوتت عليكم و اساندكم، ضد ما يسعى اليه الخوانجية، و ذلك لاني رايت ان برنامجكم الانتخايي هو الاكثر واقعية و الاكثر طموحا. لدلك ادعوكم بما انكم لستم ضمن الاغلبية الحكومية التي لن تتشكل بعد ان تظهروا لنا بالفعل قبل القول قدرتكم على العمل و الاداء في المعارضة و ضحد البروباجوندا الاخوانجية.
اما مشروع الامازيغية فبنكيرران يتجه بنا نحو هشيم لا ينتظر الا شرارة عنصريته.
33 - أمازيغي الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:37
إذا اردن أن نثير جدلا فيجب أن يكون حول اللغة الفرنسية التي تعتبر بحق لغة مستعمر أما اللغة العربية فهي لغة ديننا الحنيف ولقد أصبح الأوربيون يقبلون عليها بحماس
34 - abdou الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:47
On va pas sortir de cet engrenage , les partis politiques , le pouvoir publique et quelques organisations façonnées exprès pour détourner l'opinion des marocains de l'essentiel vers les futilités , tels que amazigh , darija les déclarations de Chabat au sujet de la Mauritanie maintenant Benkirane , entre autres , oubliant sciemment les problèmes qui touchent l'ensemble de citoyens
35 - السيبة الخلاقة الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:49
اصبح كل امناء الاحزاب في هده الاونة الاخرة يهددوننا بالتورة والعواقب التي لاتحمد عقباه وان إستقرار المغرب مهدد وان الدولة تلعب بالنار وزد على هدا المنوال فكلما اراد حزب ما تمرير افكاره وفرضها على الشعب يستهل مداخلاته بالتهديد والوعيد ماهدا الإستهتار وهدا التسلط الا تعلمون اننا لم نعد نحب الاحزاب ومللناها ولم تعد تجدي نفعا وخير دليل هو ان الملك ومستشاريه ورجال المال والاعمال قائمون بعملهم ويكتسحون إفريقيا دون حكومة او احزاب فلافائدة منكم تم لمادا تريد ايها العماري ان تفرض علينا لهجتك فأنا على سبيل المتال والدي ريفي الاصل وانا لا أحب هده اللهجة ووالدي ترك لي كامل الحرية فهدا والدي فمابالك انت
36 - ABK الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 13:50
اللغةللدولة العتمانيةكانت بالحروف العربية ةاليوم تكتب باللتنية هل تاخرت تركيا اليوم؟ لغتنا لها حروف مسثقلة عن بعضها وهي تفناغ تفناغ وستبقي الي الابد لولا الدين لنقرضت الغربية لقد بدات تذوب شيئا فشيئا امما الانجليزية في الجزيرة العربية .
37 - filali الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 14:19
من غير المعقول ان يوضع مصير اللغة الامازيغية في يد بنكيران وهو من الذ اعداء الامازيغية والامازيغ . ماتعيشه القضية الامازيغية من تدهور في عهد حكومة بنكيران رغم دسترتها يرجع بالاساس الى تقاعس البرلمانيين الامازيغ الذين يوجدون بكثرة في كل الاحزاب السياسية بما فيها حزب بنكيران الذي لولا الامازيغ لما تمكن من تصدر الانتخابات . الامازيغ مع الاسف خذلوا الامازيغية ووضهوا مصيرها بين يدي الذ اعدائها .
38 - Marocains الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 14:25
أنثم تضنون

حينما تكتبون اللغة الأمازيغية
ستتحول 5 لهجات مختلفة إلى لغة إسمها الأمازيغية

هذه اللغة لا توجد والدستور تسرع


أنا كمواطن عادي مهندس إعلاميات أقول : هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
39 - كان الله في عون ... الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 14:26
...المغاربة من هذه الزعامات الحزبية
في بداية الاستقلال فرض علينا العروبيين من حزب الاستقلال التعريب و ارادوا الرجوع بابناءنا الى زمن سوق عكاظ.
بينما العالم كان يسعى الى استكشاف القمر
وها هم اليوم التيفيناغيون يريدون العودة باولادنا الى العهد الحجري في الوقت الذي يستكشف فيه العالم المريخ.
40 - مواطن الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 14:35
السياسة في المغرب لعبة لطيفة ومرنة وهناك سياسيون قتلوا اللعبة السياسية بمراكمة الثروات الحلال والحرام وسمحوا في مواصلة اللعبة خوفا على أملاكهم لكن في الواقع ان طعم السياسة يكون جيدا عندما نسخر لها ثرواتنا اذا اقتضى الامر ذلك لكن السياسيين في المغرب يرمون السياسة في الاقتصاد ثم ينسون النتائج التي تأتي بالعكس فكيف نحل مشكلة السيادة للغة العربية خاصة عندما تنتج مظالم كثيرة كما وقع في المحاكم ولا يزال المشكل مطروحا الى اليوم ,,,,,,,,
كيف نحل مشكل التفاو ت بين جهات أمازيغية مهمشة وأخرى مستفيدة أكثر من اللازم ,,,,,,,,أليس للاقطاعيين دور في ما حصل منذ الاستعمار الى يومنا هذا ,,,,,,,,لماذا لا يساهمون اليوم في رد الجميل للوطن ,,,,,,,,ألم يراكموا العقارات والاراضي والمراعي دون أدنى حق ,,,,,وووووو,,,,,
41 - غيور على بلده الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 14:43
المغرب بلد اسلامي .لغته الرسمية هي اللغة العربية.حاكمه هو جلالة محمد السادس لهجاته متعددة منها الامازيغية.........هذا هو بلدنا.اما الياس العماري مثله مثل باقي الاشخاص الذين يلعبون بعقول الاخرين ويخترعون قضايا من اجعل اشعال الفتنة .احظروا ايها المغاربة من هؤلاء الاشخاص
42 - Aisa الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 14:47
نقول كفى من تضييع الوقت ، اللغة الامازيغية جزء من اللغات في
المغرب يجب علينا احترامها كلغات اخرى لاتحتاج الى التعليم او الى التفرقة او خلق المشاكل هي جزء من بلادنا فتبقى اللغة العربية
الرسمية في تعليمنا وهي التي تجمعنا باسم الاسلام ولغة القران ولغة الصلاة فبدونها لاتصح الصلاة ولاحياة والسلام عليكم.
43 - بوغطاط المغربي الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 15:15
السلام عليكم. العماري ولا العنصر ولا.بن زيدان ....... لا تهمهم لا امازيغية ولا فاريسية ولا عربية فقط يركبون على مثل هذه الخزعبلات اللغة وما وراءها المهم ان يكون هناك كسب للعواطف اولاءك المنسيين الذين يسكنون في قمم التلال والجبال على اساس العاطفة والرسالة هي اننا كا احزاب لن ننساكم فسكان البادية هم اكبر خزان لكسب الاصوات في الحملات المسرحية الانتخابية حيث يتم استغلال جهلهم وفقرهم لمصالحهم في. مغرب 2017/2018 لاحول ولاقوة الا بالله حسبنا الله فيكم يا مفسدين . .....شكرا يا هسبريس ...
44 - العربي العوني الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 15:23
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
ثم كيف لا يصوت البرلمان على البربرية
وهو متكون من % 95 مت البربر
كفى من البكاء على الأطلال

الهوية المغربية
مغربي وافتخر
من دون نزعة قبلية
بعد الله
الوطن
الملك
45 - badoo الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 15:30
لالشرقنة و عربنة المغرب وعاشت الامة الامازيغية العظيمة التي عرفت دوما بالتسامح و الانسانية
46 - جبلي من الريف الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 15:33
بعض الساسة في هذا البلد يلعبون بالنار لأجل السلطة وتخليد أسمائم أرادو لغة فكانت لهم أرادو كتابتها بأحرف لا يعرفها حتى الأمازيغ للنيل من العربية فكانت لهم،اليوم يقترحون أن تدرس الدارجة وليس لحبهم لها و أنما للقضاء على العريبة الفصحى ومن تم تكون اللهجة الأمازيغية و الدارجة سواء من حيث القيمة و كذالك سيعتبرون الدارجة لكل المغاربة أما العربية فهي فقط للعرب المغاربة وبعد الإنقضاض على الدارجة.سيأتي الأهم هو الحكم فسيقولون كيف لعربي أن يحكم دولة أمازيغية وهذا هو بيت القصيد وهم أكثر من قرن وبمساعدة الأم الراعية فرنسا يريدون إعادة المغرب الى الأصل كما هو اعتقادهم و السد المنيع ليس فقط العربية بل الإسلام الدي بدء محاربته و الملك باقتطاع صلاحيته وعلى الفاهم يفهم والي مقتناعش يبحث في التاريخ.
47 - fatima الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 15:34
المغرب تم خندقته ضمن الدول العربية وان مصالحه الاستراتيجية مرتبطة مع العرب دون غيرهم ، وهذه معطيات يفندها التاريخ والعقل والمنطق .
المغرب بلد متعدد لغويا ودينيا سكانه هم الامازيغ في التاريخ والحاضر فكيف يمكن ان نسميه عربيا فهل المطلوب ان نرمي الامازيغ في البحر او نبيدهم ؟ ان الحقائق الموضوعية تثبت بشكل قاطع ان المغرب تربطه علاقات تاريخية وحضارية واقتصادية بأوروبا اكثر مما تربطه بدول المشرق العربي ، ولعل الرجوع الى التاريخ يعفينا عن ذكر التفاصيل .
الامازيغية ستعيش مرحلة صعبة في ظل هذه الحكومة ، وان الامازيغ جمعيات واحزاب وفاعلين مطالبين برص صفوفهم والتيقظ حتى لا يكونوا لقمة سائغة في ايدي المفترسين الجدد القدامى لتاريخنا ولحضارتنا ولهويتنا ، لكي لا نجبر ان نعيش في ما اسماه الدكتور المهدي المنجرة زمن الذلقراطية. azul
48 - طارق الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 15:40
العماري يتحدت بنفس طائفية عن احزاب امازيغية و اخرى عربية بصراحة ادا كان اجدداكم واسلافكم لم يصنعو ويكتبو ب لغة خاصة بهم مادنبنا نحن لتلفقوها لنا وتديرونا حقل تجارب بلغة الطوارق صدقني انها لغة ميتة وعمرها تكون لغة لعدم وجود لغة موحدة مشتركة

مع العلم اننا نحن لغتنا الام هي العربية وهي الاولى والوحيدة التي نستخدمها في حياتنا اليومية وفي الشارع رغم اننا ندرس لغات اجنبية اخرى في المدرسة ولن تستطيع لا انت ولاغيرك ان يغير من هدا الواقع
49 - EL KASSRI الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 15:51
العماري
يتجه نحو عصيد
من أجل الإحراج فقط
موضوع
الأمازيغية فهي غير وسيلة للوصول إلى الهدف
50 - Amazigh n l Maroc الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 15:56
الحركات الإسلامية، كان عليها، تمشيا مع توجهها الإسلامي، أن تدافع عن مغرب إسلامي الدين وأمازيغي الهوية، بمدلولها الترابي وليس العرقي، بدل تبنيها للتوجه القومي العروبي الذي لا زال ملازما للحركة الإسلامية بالمغرب لا يخدم الشعب الامازيغي المسلم بل يخدم خصومهم السياسيين والإيديولوجيين في المعسكر القومي العروبي اللا ديني دون وعي منها بذلك. فالحركة الإسلامية لا تزال ترفض المطالب الأمازيغية لأسباب قومية عروبية وليست دينية إسلامية، وهو ما يجعل منها الوجه الآخر للقومية العربية.
الشرط الوحيد والواقف للتفاهم، وحتى للتعاون والتحالف السياسي بين الحركتين الأمازيغية والإسلامية، هو فصل الإسلام عن العروبة بالمغرب حيث يصبح هذا الأخير بلدا إسلاميا لكن غير عربي، أي بهوية أمازيغية. وإذا كانت الحركة الأمازيغية تناضل لتحقيق هذا الفصل للإسلام عن العروبة بالمغرب (وتلك هي العَلمانية الأمازيغية)، فالمأمول من الحركة الإسلامية أن تدافع هي كذلك عن هذا الفصل وتجعله ضمن مطالبها غيرة على الإسلام الذي تستعمله العروبة لخدمة أغراضها السياسية والقومية.
51 - أمازيغية أو تراجع عن العربية الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 16:04
أمتنع عن الاستمرار في التعليق بالعربية وإلى حين التمكن من الكتابة باللغة الأمازيغية ، تضامنا مع الأمازيغيات والأمازيغيين ، وربما التوقف أيضا عن الصلاة إلى حين الكف عن النفاق والعنصرية والإرهاب العربي.
52 - SALSABIL الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 16:12
عجيب أمر هؤلاء
لايمكن لهم التحدث إلإ باللغة العربية
لماذا لا يستعملون أيا من اللهجات البربرية
يدافعون عن شيئ هم أول من لا يؤمن به
لذلك فالهوية المغربية هي هوية عربية إسلامية
ومن يخالف هذا الرأي فليستعمل لهجته دفاعا عنها ويترك لغة الله التي حبانا بها عز وجل وبعث لنا بها رسولا عربي ةقرآنا عربيا
الشعب المغربي يرفض لغة المختبر الملكي
ولو كان يحبدها لما سارع لتعليمها لآبنائه وبناته لما فيها من خير يرجع عليهم
غير أن الشعب المغربي يعلم علم اليقين أن الإيركامية هي أولا وقبل كل شيئ
محرقة اللهجات المغربية على اختلافها ولن تنفع لا في الدنيا أو الآخرة
ولقد رأينا الأنجازات الإيركامية بالمعرض الوطني للكتاب
هزيلة للغاية وذات مواضيع أبعد مايمكن على الإهتمام الوطني
بحيث كانت كُتب الفقه الإسلامي والقرأن الكريم تتصدر المبيعات
وقد أتت الإيركامية في الدرجة الأخيرة
بحيث أن بعض الدول الإفريقية والتي شاركت لأول مرة في المعرض
كانت مبيعاتها أوفر حضا وبكثير من كُتب الإيركامية
وهذا دليل على أن من يخوضون في هذه المعركة الفاشلة ثقافيا ومعنويا
لا يهمهم إلا لإسترزاق من البربرية
53 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 16:21
الكل متفق على المحافظة على اللهجات كل لهجة على حده،و هي محافظ عليها بمن يتكلم بها،أما أن تصنع لهجة في مخبر و تضع لها إسما و تصيح يا ناس هذا اللسان اسمه ’أمازيغية‘!فهذا تضليل للجاهل و كذب،ألا تعلم أن الناطق بالريفية لا يفهم ما يقوله الناطق بالسوسية؟لا أقول اِكذب اِكذب حتى يصدقك الجهلة و لكن اِكذب اِكذب حتى تُكتب عند الله كذاب،
54 - السلام الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 16:31
متى ستخترعون أرقاما بربرية لترتاحوا من الأرقام العربية ؟
55 - Maroc1 الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 16:35
المعهد الإركامي جمع
رموز مختلفة
وكل رمز أعطاه إسم حرف
مثال بوبريص أعطاه إسم " ز"
وأضاف دواوير صغار وكبار

ثم جمع الرموز مع بعضها وكتب كلمة بهم

بوكوس وأعوانه جمعوا الرموز وكتبوا بهم كلمات
من اللهجات السوسية والريفية والأطلسيات..

لكن أين توجد هذه اللغة
أنا لا أعرف هذه المسماة بالأمازيغية ؟ أين هي
هل هي اللهجات
السوسية الريفية أو ثلاث أطلسيات الزيانية أوالزمورية أو آلفكيكية
أو هناك لغة جديدة مخترعة لا يعرفها أحد.
56 - كورفا كيفارا الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 17:03
انا ايضا خايف على اللهجة العروبية الجميلة من العولمة
كما نعلم فاللهجة العروبية تمييز المغاربة ولكن مع
هده العولمة المتوحشة تسير لغتنا العروبية الاصيلة
للاختلاف ودخول بعض الكلمات الاجنبية ليها بسبب الاعلام والتعليم المفرنس
انا خايف من استمرار النفود الفرنسي انظرو للوزراء يتحدتون لغة الاحتلال الفرنسية في الندوات كلغة هوية وحضارة بافتخار ...ترتقي بهم عن المجتمع المغربي
ومعندهمش ادراك للهوية العربية
التلاميد يتعرضون للتاتيرات الفرنسية في التعليم المفروض علينا والله سنكون افضل لو ناضلنا جميعا من اجل طرد الفرنسية او تحجيمها عطيو قيمة لراسكم

الملاحظ في الفايسبوك هو الانتصار الساحق للعربية على الفرنسية والحروف اللاتنية دهبت ادراج الرياح..تدريجيا
بينما اللغة العربية تسيطر على الفايسبوك المغربي
يجد فيها المغربي هويته الحقيقة باختلافنا ...
يعبر بها ويحبها ويبدع فيها
57 - Almoht الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 18:04
ليس في القنافذ أملس ان اثارة ألأمازيغية لهو من باب العبث بمستقبل المغرب وضرب التماسك والتكافل الضارب في العمق المغربي، نأخذ نموذجا الولايات المتحدة الامريكية لاتناقش أشكال اللغة او العرق اوالشكل بقدر ما يطرح مامدى اندماج العنصر البشري مردوديته بالنسبة للبلد الذي ينتمي اليه ، ان تقدم المجتمعات وازدهارهم رهين بمدى ابتعادهم عن مايروجه بعض المحسوبين خطا على السياسة.
كما أني أمازيغي ولايشرفني ان يتكلم احد باسمي و ينوب عني في ذلك.المغرب بلدلجميع المغاربة تحت شعار الله الوطن الملك وعلمنا واحد :احمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء اللون.
58 - نعم للهوية الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 19:04
إن التربية السليمة على الهوية الوطنية للبلد هي حصن منيع ضد استيراد هويات خارجية سواء تحت غطاء الدين أو المال أو غيره. فحين يعرف المواطن هويته ويفتخر بها ويقتنع بها فإنه لن يكون مستلبا تتقاذفه أمواج التأثيرات الخاريجية من وهابية، وشيعية وأحمدية وأفغانية أو غيرها من الهويات والثقافات المختلفة عن هويتنا الرسمية. الأمازيغية باتفاق الجميع هي هوية الوطن وكل من يحتقر هويته ستتلاعب به رياح الشرق أو الغرب ويلبس لباسهم ويتكلم لغتهم لأنه يحتقر هويته ونفسه وقابل للإستلاب. هذه حقيقتنا نبجل الأجنبي ونفتخر بهويته ونحتقر كل ما هو أمازيغي مغربي أصيل، مرة تحت غطاء الدين، ومرة تحت غطاء المصلحة الشخصية أو النفعية القصيرة المدى.
59 - وجهة نظر الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 19:09
إن الله سبحانه و تعالى خلقنا شعوبا و قبائل متعددة بمعنى اختلاف السنتنا لغويا
وبهذا لن يفلح اي كان في طمس هويتنا الامازيغية مهما حاول المتعجرفون لأن الله خالق الكون بمن فيه قادر على حمايته من من يعمل على طمس هوية الشعوب و القبائل التي ذكرت في كتابه العزيز
60 - محمد الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 20:39
بعد طول انتظار لنعرف شيء عن حزب البام في الجرائد الالكترونية، جاء بهذا المقال الذي أظن أنه سيحل جميع مشاكل المغاربة، فالبام بدأ في جمع الأحزاب التي ستعمل معه في حالة فشل بنكيران، ونحن نريد بفارق الصبر الأحزاب التي تريد التحالف مع هذا الحزب، فطبعا سيكون شبيها بهم وقريبا منهم
61 - Souss الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 21:26
موجه لبعض المعلقين أشباه العرب.من يقول إن المغرب عربي ليس إلا انسان مخدوم وغُسل دماغه.. تحقرون الامازيغي و اليهودي و الغربي باسم العروبة ، والعالم يشهد ويُشاهد الأرض التي تدخلها القومية العروبية تُحرق و تُدمر،يسود فيها الجهل الأسود والظلم وإستعباد البشر وقطع الرؤوس.العروبة سرقت أرض الأمازيغ و تاريخهم وعلمائهم.تدَّعون أن المغاربة إخوة عرب وأمازيغ .من هم العرب؟ هل من يتكلم الدارجة عربي؟ اذن من يتكلم الفرنسية فهو فرنسي؟ تدعون أن العرب والامازيغ إخوة لاكن بشرط أن ينسلخ الأمازيغ عن هويتهم الأمازيغية و لغتهم وان يقبلوا أن تصبح أرضهم مغرب عربي فقط بعد ذالك هم إخوة إلى أن يُصبحوا في خبر كان.من منكم درس الجغرافية و التاريخ ليعرف أن العرب اسيويين وان الأمازيغ افارقة؟ من منكم اطلع على نتائج الخريطة الجينية لشعوب العالم.ليعرف أن من يحمل جينات العرب في المغرب لا يتعدى 2% و في تونس 4% وفي مصر 17% وفي إيران 67% .و من منكم لا يعرف أن دول الخليج تُوجِّه سياسة المغرب التعريبية بالمال و السياسة عن طريق النظام المغربي و بعض الشخصيات والجمعيات
62 - بوخروبة الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 22:29
.. ادركت أن لعرب شمال إفريقيا عدوين من الاقليات ٬وهما :السوسيون بالمغرب والقبائليين بالجزائر ! وهما يقودان الاقليات الغير العروبية للانظمام لما يسمونه الجنس الامازيغي،حيث ادعوا أنه له عادات وثقافة تختلف عن العرب !وخلقوا له لغة موحدة لان اللهجات غير متفاهمة فيما بينهم،وخلقوا خطا لم يوجد له تاريخيا أثر سواء على الحجر أو الشجر...إن همهم الأول و الاخير هو الحقد والكراهية للاسلام والعرب والاستقواء بكل اعدأء الاسلام ..على طريقة بني صهيون !بل فهم يستلهمون منهم بالزيارات واللقاأت اللتان يفتخران بهما..كزنجي مغربي وعايشت هؤلاء السوسيون العنصريون أتحدى ان هناك عروبي يشتغل بمقهى او مطعم...للسوسي؟رأيهم وآراؤهم ونضرتهم موحدة نحوالاخرين من غيرهم من المغاربة وحتى الريفيين والاطلسيين غير مستحبين عندهم !!هده حقيقتهم المتؤسف عليها وعلى كل قاريء أن يفسر للمغفلين اللدين هم في دار غفلون واقع ونوايا هذه الشريحة البربرية...!!!؟
63 - lahsen الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 22:35
En fait, les islamistes du PJD sont les ennemis farouches des Imazighenes et tentent par tous les moyens d'enterrer à jamais la question. Les Imazighens doivent se mobiliser pou barrer la routes aux intégristes du PJD et leurs alliés qui veulent à tout prix arabiser ce pays. les Imazighens doivent assumer leurs responsabilité devant l'histoire pour défendre leur droits et leur identité que les intégristes tentent d'humilier et d'enterrer. l'heure n'est plus aux discours mais à l'action pour montrer aux ennemis de la nation que le hommes libres sont biens là.
64 - المللالي الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 22:45
من يقرأ ويطالع الاخبار حول الامازيغية وهدا الجدال الحاد و الترافع عنها سيتمثل له أن الأحزاب والساسويين قد نجحوا في توفير كل ما يلزم المغاربة للعيش الرغيد..ولم يتبقى من المشاكل إلا مشكل اللغة..!!!!!!!
المشكل لن يحلل لأن النصف يركب على القضية لمصالح حزبية وسياسوية والنصف الاخر متعصب للامازيغية لأن الأصل في المغاربة هم الأمازيغ و بالتالي إقصاء الآخر والزامه باستعمالها وطنيا....يا اخوان كلنا مغاربة ولا فضل لامازيغي على عربي ولا العكس كلنا سكان اصليون لهدا البلد ..ونحن سواسية كاسنان المشط ويتعايش العروبي والشلح والريفي و الشمالي والشرقي والغربي ووووو..بينهم في حي واحد وما تعصب أحدهم يوما للغته أو تبجح بفضاءله على الاخر...
فقليلا من التعقل والحكمة ولننظر ونناقش ما ينفعنا للنهوض ببلدنا العزيز .....
65 - عبد الله الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 23:41
ترى لماذا أغلب المدافعين عن الأمازيغية "كلغة" ملحدون؟
إطمإنوا ايمازيغن لن يكونوا لهم أتباعا مهما حاولوا.
66 - rachid الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 23:42
ليس هناك أية عدالة لغوية .حتى يتم تعميم تعليم اللغة الإنجليزية لكل مواطن . ومنبعدها الطوفان أمامكم أبحروا كما شئتم.
كفى من التفاهة بأولويات عامة الشعب.
لا مجد لهذا البلد إلا برقي عامة الشعب بلغته وثقافته وليس بشرذمة تستعبد عامة الشعب ببعض من الفوتات
67 - سوسي قح الأربعاء 22 فبراير 2017 - 00:00
الامازيغية باقية تتمدد تكتسح الاخضر و اليابس برعاية ملك البلاد و لا عزاء لكل حاقد حسود.
68 - el hadouchi الأربعاء 22 فبراير 2017 - 00:06
هناك اياد مسمومة لا يعرفها احد تناضل من اجل ارجاع المغربي الى تلك الحقبة المشؤومة وارجاع كل الصلاط الى طبيعة استبدادية هاذه النخبة المسمومة التي تتحرك باوامير في الخفاء تحركها اياد خارجية وهم معروفون حتى عند السؤولين المغاربة بعمالاتهم للاجنبي منذ ان حطو قدمهم فوق هاذه الارض وهم يعيشون الا بالفتن ولاكن القائمين بالحكم في المغرب لا يستطيعون مقاومتهم لانهم محميون من طرف جيهة اجنبية ضالعة في استنزاف ثروات وماليات المغرب بدون وجه حق.
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.