24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "البام" يسحب النقاش حول رسميّة اللغة الأمازيغية من الحكومة

"البام" يسحب النقاش حول رسميّة اللغة الأمازيغية من الحكومة

"البام" يسحب النقاش حول رسميّة اللغة الأمازيغية من الحكومة

بعد الاستياء الكبير الذي خلّفته المنهجية التي سلكها عبد الإله بنكيران، رئيسُ الحكومة المنتهية ولايتها ورئيسُ الحكومة المكلّف بتشكيل الحكومة المقبلة، في التشاور مع مكوّنات الحركة الأمازيغية إبّان التحضير لمشروعي القانونين التنظيميّين المتعلقين بتفعيل طابعها الرسمي، ومطالبته لها بإرسال مذكراتها إلى اللجنة المكلفة بإعداد المشروعين عبر البريد الإلكتروني؛ أعلن حزب الأصالة والمعاصرة عن "عرْض بديل" يروم فتح مسارٍ حواري مفتوح أمام جميع مكوّنات المجتمعين المدني والسياسي، حوْل مشروع القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية.

انتكاسة حقوقية ودستورية

أجمعت العروض التي ألقيتْ خلال اليوم الدراسي الذي نظمه فريقا حزب الأصالة والمعاصرة، بكل من مجلس النواب ومجلس المستشارين، حول مشروع القانون التنظيمي 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، على أنَّ مشروع القانون الذي أعدّته الحكومة "يشكّل انتكاسة وردّة عن الحقوق والمكتسبات".

أحمد أرحموش، منسق الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، قال، في مستهلّ مداخلته، إنّ مشروع القانون التنظيمي سالف الذكر "أُعِدَّ بشكل سري وبشكل مغلق داخل مكاتب رئاسة الحكومة، بدون أي تشاور أو احترام للديمقراطية التشاركية".

وانتقد الناشط الأمازيغي تخصيص مادة واحدة للأمازيغية في مجال التقاضي، واختصارها في التواصل بين هيئة المحكمة والمتقاضين.

وأردف أرحموش أنَّ من حقّ أيّ مواطن مغربي أمازيغي أن يتحدث باللغة الأمازيغية داخل المحاكم، وأن تتحدّث معه هيئة المحكمة بلغته الأم، دونما حاجة إلى أن توفّر له المحكمة ترجمانا، انطلاقا من مبدأ المساواة بيْن اللغتين الرسميتين للدولة، المنصوص عليهما في دستور 2011، وهما العربية والأمازيغية، مضيفا "الأمازيغية ثابت من ثوابت الدولة ويجب التعامل معها بشكل شمولي".

وذهب المتحدث ذاته إلى القول إنَّ ما جاء به المشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية غير قابل للتطبيق؛ "بل يعطّل مسار تفعيل الأمازيغية في مجال القضاء، لأنّ نص مشروع القانون يتعامل مع الأمازيغ باعتبارهم أجانبَ أو لاجئين في أوطانهم، وكأنّ الحكومة تضع قانونا لأقلية في المغرب"، على حدّ تعبيره.

إرادة سياسية

من جهته، شدّد الحسن أيت باحسين، عضو الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، على ضرورة أن تكون الأمازيغية لغة مؤسسات قصد إدراجها في مشروع الديناميات المواطنة، الساعية إلى تعزيز التعدد اللغوي والتنوع الثقافي، تفعيلا لمقتضيات دستور 2011، واستجابة لمضامين المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب.

وأضاف آيت باحسين أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ليس مسألة تقنية؛ بل مسألة إرادة سياسية ومقاربة قانونية منصفة وعادلة، موضحا أنَّ الإرادة السياسية ليست هي النوايا الحسنة، "بل أن تطرح العلاقة بين اللغتين الرسميتين للدولة طرحا شموليا، يوفره لهما التعايش التام مع تفادي السياجات الدوغمائية؛ وذلك ببلورة الطابع الرسمي للأمازيغية، وبالشرعية القانونية لها من قوانين تنظيمية ومراسيم".

الحسين مجاهد، الكاتب العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، استهلّ عرضه بالإشارة إلى ضرورة اتخاذ السلطة التنفيذية وذوي القرار كل التدابير والإجراءات المُلزمة والكفيلة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مشيرا إلى أنَّ ثمّة ضرورة إلى بناء سياسة لغوية بعد دستور 2011، وترصيد المكتسبات المحققة في مجال النهوض بالأمازيغية خلال العُشرية الأخيرة.

وإذا كانت الحكومة تقول إنّ مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمية للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة الأمازيغية قد جرى إعدادُهما وفق مقاربة تشاركية، وأخذت بعين الاعتبار مذكرات وآراء الفاعلين والمهتمين؛ فإنّ ممثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان قال إنّ المجلس يعتبر أنّ المقاربة التي اعتمدتها الحكومة في إعداد مشروعي القانونين التنظيميين "لم تكن مقاربة شمولية، عكس ما قامت به الحكومة في إعداد مشاريع القوانين التنظيمية الأخرى".

وقدّم فريقا الأصالة والمعاصرة بالبرلمان جُملة من التوصيات؛ فقد طالبا، في ما يخصّ حضور الأمازيغية في مجال العدالة، بإدماج الأمازيغية طيلة مراحل المُحاكمة، منذ الاعتقال. كما طالبا برفع ساعات البثّ التلفزيوني المخصصة لها، وأن تشمل مختلف وسائل الإعلام، وإدراج الأمازيغية ضمن برامج محاربة الأمية، وإلغاء عدد من العبارات الواردة في مشروع القانون التنظيمي 26.16، والتي تجعل مضمون المشروع غيرَ إلزامي. كما طالبا بخلق آلية مستقلة لمتابعة الإنجازات المكتسبات المُحقّقة للأمازيغية، تكون مستقلة عن رئيس الحكومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - بيهي الأربعاء 22 فبراير 2017 - 09:22
الدي يحز في النفس هو مساهمة الامازيغ بجانب من يريد اقبار الامازيغية هوية ولغة وثقافة .فمن الامازيغ من يقاتل من اجل ترسيم لباس البرقع متجاهلا الدفاع عن موروثه الامازيغي. فالعيب فيالامازيغ لا في تطبيق الدستور والمراسيم.
2 - عزيز الأربعاء 22 فبراير 2017 - 09:24
اصابنا القرف من هذا الحزب كل الويلات و المشاكل التي يتخبط فيها المشهد السياسي المغربي هي بسببه .
3 - opinion الأربعاء 22 فبراير 2017 - 09:29
اعتقد بان البام الذي قيل فيه أكثر من ما قله مالك في الخمرة يقوم نسبيا بدوره عكس عدد كبير من الأحزاب التي لا تُحرك ساكنا و تُبارك جميع خطوات الحكومة في جميع المجالات مهما كانت درجة خطورتها و الامثلة كثيرة و لا مجال لذكرها الآن و الكل يعرفها و الجميع اكتوى بنارها
ربنا ارينا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارينا الباطل باطلا و جنبنا اتباعه
ربنا لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه
4 - بيضاوي الأربعاء 22 فبراير 2017 - 09:34
ثقتي بهذا الحزب ازدادت منذ إرجاع نوابه في البرلمان للاموال التي منحت لهم عن شهور العطالة في البرلمان بينما تجار الدين سحبوا الأموال واعتبروها قليلة بالمقارنة مع تواصلهم بالمواطنين في المقاهي والأسواق. سقط القناع عن من يوظفون الدين لجمع الثروة
5 - ali الأربعاء 22 فبراير 2017 - 09:40
اليوم اتضحت الرؤيا فإننا امام حزب خرج علينا في ضروف معينة وفرض في المشهد السياسي له اجندات خطيرة ضد الشعب المغربي وتبنيه للفكر الامازيغي وتمسك بانزاله بهاته الطريقة الغريبة ماهو الا بداية لنوات التفرقة بين مكونات الشعب المغربي وكيف لا ونحن امام حزب كل كوادره منحدرون من الريف ولس بغريب خروج ابناء الريف في حراكهم في هادا الوقت بالدات ويجب ان نبعد الجسم القضائي عن مسألة الامازيغية واحدروا فمطالبهم اصبحت واضحة وولاؤهم ان انتشروا في دواليب الدولة لن يكون الا لقضيتهم التي اصبحوا يدافعون هليها وهادا هو الخبث الكبير فان لم يتم معالجة الامر فاننا سنجد انفسنا امام مطالب سياسية خطيرة جديدة من طرف ابن عاق ولد ولادة قيصرية تمس تماسك هادا المجتمع ابتدأت بلغة الاقصاء ومجرورة بجرار غريب وله حمولة من الكره فهل من حكيم.
6 - مواطن مغربي الأربعاء 22 فبراير 2017 - 09:45
بي مناسبة لغة الام على الامازيغ ان يقدم شكاية الى مجلس الامن و لا حقوق الانسان .....وشكرا
7 - Aghilad n dren الأربعاء 22 فبراير 2017 - 09:52
البعض يكره الاماريغية عن جهل. حضرت دات يوم في المحكمة تهم منازعات حول الارض و كل المحاكمين لا يجيدون الدارجة ورغم ان القاضي يتحدث الامازيغية فقد تواصل معهم بالدارجة و هم لا يفقهون شيءا فيها. كيف لهوءلاء ان يدافعوا عن انفسهم ؟! و امثلة اخرى كثيرة. هذا فقط للامازيغ الذين يعارضون ترسيم لغتهم
8 - assafar الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:04
Si le Maroc a décidé, judicieusement, d'orienter son intérêt vers L'Afrique dont il fait une partie intégrante, il a à puiser dans cette même identité africaine afin qu'il doit accepté en tant que tel. A mon avis, la culture, le patrimoine et la civilisation Amazighe ne peut, à aucun autre moment, que favoriser ce rapprochement souhaité de la part des responsables ; car l'Amazighité du Maroc est bel et bien son africanité à tous les niveaux. Sachant bien que à chaque fois que le Maroc , durant son histoire, ne connaissait d'épanouissement que lorsqu'il prend cette conscience de son identité qui se veut africaine.
9 - Aniraznzar الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:12
أزول هذه الحكومة والأحزاب السياسية يعترفنا بالامازيغية وحرفها(تيفناغ) فقط في برامجهم الانتخابية وملصقات حملتهم فماذا ننتظر من رئيس الحكومة الذي وصفا تيفناغ بالشنوية هل ننتظر من هذا أن يعترف بالامازيغية وهو عدو لها
10 - أمغربي الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:12
على حزب العدالة و التنمية أن يتعلم أخلاقيا و وطنيا من حزب الأصالة و المعاصرة.
فبعد أن أمر نوابه بارجاع ملايين اشهر البطالة، لم يفعل حزب العدالة و التنمية شيئا، و تسلم نوابه الملايين. فمن منهم الأن يحارب الفساد؟
و الآن موقف البام الايجابي من الأمازيغية، في وقت يحاول حزب السيد بن كيران الالتفاف عليها عبر قوانينه. فمن هو الآن الوطني، البام أم العدالة و التنمية ؟
11 - yousfi الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:13
مثل هاؤلاء يكرهون العربية و ما ثمتله كره العمى في اي دولة تنشد تجد لهجات كثيرة و قد تكون بالمات لكن هناك لغة رسمية يلقب بها التعليم و تستعمل في ميع مناخي التعليم ولا مانع ان تكلم بها من يتقنها وهم بالغصب يريدون ان يجعلو من لهجة محلية لغة تفرض على عموم المغاربة و اوجدو لها حروف هروغليفية نشاز اتو بها من الزمن الغابر حتى يرجعونا الاف القرون الى الوراء و نسو ان اللغة العربية قد شرفها الخالق بان جعلها لغة القران لما تضمه من دقة في الوصف و بلاغة في الشعور لاتقاص باي لغة حية اخرى وان العلم في كان ينهل بهاته اللغة يا ايها الجاحدون الناكرون الجميل و اقسم ان مثل هاؤولاؤ مدفوعوا الاجر من جمعيات و منظمات خارجية حتى يحاربونا في لغتنا و ديننا و موروثنا
12 - kamalabdeslam الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:14
اختلطت الأمور على النخبة التي تقودنا، يا مغاربة هل جاء الجرار ليحرث الأرض و للإنتاج أم جاء لحرث الحجر و ليعود بنا إلى العصور الحجرية.
13 - نحن افارقة الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:20
نعم انتم اصحاب الحق في السحب والبلوكاجات، احتفضوا بهذا القانون عندكم الى اعلان النتاءج الانتخابية مستقبلا التي ستكون لكم فيها المرتبة الاولى انذاك الامازيغية هي لغة الرسمية للبلاد اما العربية فعملوا بها ماتشءون حتى ان اردتم حضرها لا مانع لكم. لا حول ولا قوة الا بالله . التفرقة والفتن و زرع الحقد ولهو المواطن باللغة والمسوات على المواضع الاهم والحقوق الاولى وخيرات البلاد حسبي الله ونعم الوكيل
14 - Salah الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:21
اذا كُنتُم تعنون بالمازيغية مفهوم فالمغاربة أمازيغ هذه الصفة لا نقاش فيها وإذا كُنتُم تعنون بها اللغة فأنتم تعيشون خارج التاريخ لا يستطيع امازيغيان ان يتواصلا بهذه اللغة خمس او سبع دقائق ثم يعودان الى اللغة المشتركة بينهما كفاكم أيها المتنازعون من الضحك على الأمازيغ انهم يريدون ان يتواصلوا باللغات الحية اما الشلحةفانكم تعرفون حدودها .
15 - مزايدات سياسية الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:27
تحقيق مساواة تامة بين العربية والأمازيغية في الوقت الراهن أمر مستحيل نظرا لكون الأمازيغية لغة حديثة لا يتجاوز عمرها أقل من عقدين تاريخ الشروع في تقعيدها ومعيرتها.
تمت مناقشة رسالى دكتوراة في كلية الطب بالرباط مؤخرا كتبت بالعربية نظرا للتراكم المعرفي الذي تتفر عليه اللغة العربية منذ 14 قرنا على الأقل...
كيف يمكن التقاضي بالأمازيغية والقضاة والمحامون وكتاب الضبط لا يفقهون شيئا في الأمازيغية وأتكام عن الأمازيغ أيضا؟
اللغة الأمازيغية تحتاج الى عدة عقود من اجل تدريسها وتعلمها من طرف واسعة من المجتمع.
هناك نقطة مهمة يجب أخذها بعين الاعتبار هو عدم رغبة الآباء في تدريس الأمازيغية لأبنائهم بما فيهم الأمازيغ.
هناك اتجاه لدى الطبقة المتوسطة لتدريس أبنائهم تعليما جيدا بالمؤسسات الخصوصية وتعلم اللغات الحية كالأنجليزية والاسبانية والفرنسية وألمانية والروسية وحتى الصينية...
الواقع شيء والسياسة شيء آخر.
جربوا تدريس الأمازيغية بالمدارس الخصوصية لتقفوا على الحقيقة المرة التي لا تريدون الاعتراف بها وهي أن الأمازيغية مرفوضة في آغادير والناضور وحنيفرة من طرف الأمازيغ أنفسهم.
شكرا.
16 - فاضل الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:27
طاحت القبة علقوا الحجام اي مصيبة في هاد لبلاد السعيدة كيتحملها رئيس الحكومة حتي الفترة الاستعمارية هو المسؤول الأول عليها.
17 - abdou74 الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:28
على الدولة أن تنظم إستفتاء للأمازيغ لمعرفة هل هم موافقون على ترسيم الأمازيغية أم لا. فجل الأمازيغ ضد هذا الترسيم وما يهمهم هو تنمية كل أقاليم المملكة بكل عدل ودون تمييز. الأمازيغية نتكلمها والعربية لغتنا التي نعتز بها . أنا أمازيغي أبا وأما ولا أعطي الأمازيغية أكثر مما تستحق.
18 - هاشم العابدي الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:43
اخوانيلست امازبغي اصلا لكني اتقن هذه اللغة باللهجة السغروشنية والريفيه والزيانيه والمقيلدية والزموربه والمرغاديه والحديديوية كما افهم قليلا من السوسية لذالك ارى انه من الصعب المزج بين هذه اللهجات في لغة مقرؤة لذالك لا بد من سنين طويلة. لتوحيد هذه اللهجات ثانيا ارى انه ليس هناك داع للتعصب لاننا اخوة ابونا ادم وامنا حواء والعربية لغة القرءان.الذي يدعونا الى الاتحاد ونبذ.التفرفة فلماذا نثقل كاهل ابناءنا واجبارهم على هذه اللغة لذالك ارجو ان تكون اختيارية وتلقبنها للاجيال بالتدريج ومع مر الزمن تاخذ مكانها فكفى من ااعصبية ونحن جميعا اسرة واحدة متصاهرة هناك امزيغي لا يعلم انه عربي وهناك عربي لا يعلم انه امازيغى واتحدى اي كان ان يثبت انه فعلا عرلي ام امازبغي اما الارص فهي لله ويسكنها عباده فليس هناك اضطهاد للامازبغ فمن يكون اءا الياس العمري بنشماس اخنوش العنصر الداودي والى غير ذالك من الشخصيات النافذة التى تسير المملكة اطباء مهندسين ضباط اذا ليس هناك تمييز الا في مخيلة لعض المخلوضين
19 - امجوض الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:45
ازول فلان الامازيغية لا تصلح في الزمان فهي لهجة فقط لا غير .
20 - اجديك الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:46
والله وأنا اتصفح بامتعاص شديد هذا المقال و مقالات أخرى سبقته حول هذا الموضوع الذي تتيره بعض الفعاليات التي تمني النفس بأنها تفعل شيء خارق للعادة؛ اكيد ليس لها مايشغلها باوراش أخرى دات قيمة؛ لاني و اكيد باقي الشعب المغربي لنا قناعة بأن الموضوع يعتبى تانويا مقارنة مع مواضيع أخرى؛ على اعتبار انه ليس المشكل رقم 1 في المغرب؛ فنحن تعايشنا ولازلنا ولله الحمد كتلة واحدة لافرق بين هذا امازيغي او صحراوي أو عروبي او...؛ حتى إذا كان الحرص على لغة كاداة للتواصل فبالاحرى التركيز على لغات دات قيمة مضافة كالانجليزية او الصينية عل لأنها لغات دات صيت عالمي يمكن أن تساعد عل خلق استثمارات او شغل بالنسبة للمغاربة كانوا امازييغ او صنف آخر. ماتبقاوش تضحكوا على رؤوسكم وعلينا.
21 - Karim الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:55
Arrêtez cette mascarade. Vous voulez la division. Vous l'aurez un jour. Il faut juste garder à l'esprit qu'au Maroc le territoire est accidenté.si la guerre civile démarre c'est très difficile de la contrôler.
L'amazigh ne va disparaitre. Pourquoi vouloir la mettre dans les tribunaux.... C'est pour votre propre intérêt les avocats qui parlent amazigh .
De plus, la langue que vous avez créée est plus celle des chelouh. Vous voulez dominer les autres berbères.
Attention à votre Maroc.
22 - حسن اخربان الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:57
انا امازيغي لكن يا ناس , وا عباد الله نحن في حاجة الى نقاش حول غلاء الماء والكهرباء والعدس ونقص الخدمات في المستشفيات وسوء حالة الطرقات ووسائل النقل وكارثة التعليم والرشوة وتدني الامن وتفشي البطالة وتهرب الاغنياء من اداء الضريبة والزكاة .... اما هاد الشحمة لي كاتعلقو لينا راه الناس عاقو بها .... انا امازيغي لكن يؤرقني الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلاد تؤرقني حالة التعليم والصحة والامن
23 - موح الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:59
هل من المنطق ان تعطي القوانين المنظمة للامغازغية لاعداءها. الكل يعلم ان حزب البيجدي عارض ترسيم الامازغية. والان اتاحت له الفرصة لفرملتها بالقوانين !
24 - ابوصفوان الأربعاء 22 فبراير 2017 - 11:02
الظهير البربري الذي وضعته فرنسا إبان الإستعمار مازال يعطي أكله وسط المغاربة ترسخ من جيل إلى جيل والذي كان هدفه التفرقة ومازال ، الأمازيغ والعرب إخوة متعايشين في سلام اللهم إحفظ بلدنا من التفرقة
25 - hassan الأربعاء 22 فبراير 2017 - 11:04
كفى استهتارا بالشعب كلنا امازيغ لا نريد من يتزايد علينا نعي جيدا باهمية لغتنا لكن لن نسمح لاحد كيفما كان انتماءه
26 - مولات البيصارة الأربعاء 22 فبراير 2017 - 11:08
أمازيغية تنقسم إلى ثلاث لهجات ريفية وشلحة وسوسية ...هنافرق بين كل لهجة فأنا أفظل تعلم ألمانية أو روسية
أوحتى صينية تفيدني في المستقبل
27 - متتبع الأربعاء 22 فبراير 2017 - 11:09
متتبع/ 2017/02/22 العاشرة صباحا ودقيقتان
الأمازيغية امرأة عجوز أكل عليها الدهر وشرب. ورغم ذلك فإن أهلها يريدون لها، يائسين، أن تنهض من مكانها لتحل محل الفتاة العربية والفتاة الفرنسية والفتاة الإنجليزية إلخ. أتركوا جدة جدتكم ترتاح في انتظار وفاتها من آلام المفاصل والروماتيزم ومرض الأ لزهايمر ومرض الباركنسون واهتراء جسدها الشيء الذي جعل لحمها يتساقط قطعة قطعة.
28 - المحبة ضد الضلام الأربعاء 22 فبراير 2017 - 11:17
ثقتي بهذا الحزب ازدادت منذ إرجاع نوابه في البرلمان للاموال التي منحت لهم عن شهور العطالة في البرلمان بينما تجار الدين سحبوا الأموال واعتبروها قليلة بالمقارنة مع تواصلهم بالمواطنين في المقاهي والأسواق. سقط القناع عن من يوظفون الدين لجمع الثروة
29 - الامازيغية هي أكبر كذبة الأربعاء 22 فبراير 2017 - 11:23
الامازيغية هي أكبر كذبة

عرفها المغرب ليس في القرن العشرين فقط القرون
من هم أصحاب الأرض ؟ يقول المتطرفون انهم الامازيغ ..
هذا جنون ما بعده جنون.
الأرض سكنتها شعوب وأعراق مختلفة
بداية من أقليية مورية سمراء البشرة
الفنيقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنط والإغريق
البربر هو الاسم الحقيقي والتاريخي سكنوا الجبال وجزء من الصحراء..
وكلمة البربر تعني الغير الناطقين بالإغريقية والرومانية
أما الأراضي الخصبة فلم تكن لهم !!
هل البرغواطيون كانوا من البربر؟! لا
أبدا.أبدا
كانوا من الوندال واختلطوا ببقايا الفينيقيين والقرطاجنيين
يجب أن تنصب أبحاث المؤرخين على هذه الحقيقة!
ملامحهم وسلوكهم كانت أوروبية صرفة وبالخصوص جرمانية..!!!
هذا ما اعتقده شخصيا بعد تفكر طويل

آثار الفنقيين موجودة
آثار القرطاجنيين موجودة
آثارالرومان موجودة
لكن أين هي آثار جنس إسمه البربر؟ غير موجودة
خليط من : مور الفنيقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنط والإغريق والعرب والعثمانيين
إختار لنفسه إسم : أمازع وأصبح يتقمص شخصية السكان الأصليين
عصيد شلح وليس أمازغ
الشلوح = مغول مختلط مع مور أسمر وليس شيء إسمه أمازغ
30 - ياسين من المهجر الأربعاء 22 فبراير 2017 - 11:35
قهرتونا بهذه الأمازيغية. را غادي تنفعنا بوالو غي هنيونا. لي شلح أو كايعرف يهضر الشلحة شغل هذاك.
31 - وئام الأربعاء 22 فبراير 2017 - 11:45
الدنب هو دنب اجدداكم الامازيغ ...الدين لم يتركو لكم لغة ولا كتب ولا رويات ...ولا لغة شفوية ..بمعنى الكلمة
انتم الان تكتبون وتخترعون لغة جديدة وتاريخ جديد وسميتو نفسكم امازيغ وتريدون فرضها علينا وتحلمون ان المغاربة سيتخلون على لغتهم العربية ويصبحو متمزغين وهدا مستحيل مت لخر مع حبي للشلوح هم جزء اساسي من النسيج المجتمعي المغربي لكن المتعصبين الشلوح يصيرون بنا للصدام
32 - عبد الحق الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:01
فرنسا هي التي من وراء دعوات التشتيت والتفرقةبين المغاربة ...وماذا عن ترسيم اللغة الجبلية ؟ أليس لجبالة الحق في ترسيم لغتهم ؟ كفى تشتيتا ، إننا مغاربة مسلمون متلاحمون متوحدون ، فكفى لعبا على وتر التفرقة ، يكفي ما تعانيه العراق وسوريا واليمن من تشتيت وتفرقة بسبب مثل هذه الدعوات الإنفصالية . إن المغرب وطن للجميع بمختلف مكوناته تحت شعار الله الوطن الملك ، فكفى كفى كفى من محاولة ضرب الوحدة والتماسك الذي يعيشه المغاربة
33 - مواطن الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:05
الأمازيغية مغربية لا نزاع فيها ، ولكن لم هذه الضجة وقد نعلم أن إخواننا الأمازيغ لا يبدلون جهدا لتعلم العربية لأن العربية دخلت المغرب مند مات السنين واصبحت لغة المغاربة المتداولة كتابيا وشفافيا وان الأمازيغية لم تكون مكتوبة وانما متداولة شفاهية (معدرة أن لم أكون على صواب)وإقرار انها كانت متداولة مند آلاف السنين ولهذا ارجو من المقيمين على هذا الموضوع أن يجدوا أرضية للتوافق على دون غلو .
34 - لغتنا هي العربية الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:09
هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
مند الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد حتى الفتح العربي الإسلامي
الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد
القرطاجنيين
الرومان
الوندال
البيزنطيون
ومختلف جنودهم وعبيذهم
أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ
بعد 2000 سنة من الخليط
هل
الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
السوسي والريفي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
في العقلية

أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد

إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ


نعرات مخترعة
شرويطة مخترعة
عرق مخترع
حضارة مخترعة
لهجتات مختلفة ومختلطة لهذه الشعوب


اليوم نحن كلنا مغاربة رايتنا حمراء وسطها نجمة خماسية خضراء
لغتنا هي العربية
35 - مراقب من بعيد الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:23
اتواضع لاحيي السيد العماري.لقد ابان الرجل أنه رجل العصر والمرحلة الراهنة. وليس بن زيدان وحزبه الدين لايهمهم سوى الكراسي.والتعويضات الضخمة عن ايام البطالة.التي كان فيها الشيخ معتكفا داخل حمامه.
36 - abdou الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:30
صاااافي انشاء الله سنكون الولايات الأمازيغية العربية المورسكية الأفريقية الأوربية الآسيوية الأمريكية ........المتحدة كل شي يبقى على خاطرو الله يسهل الامور وتنقص البطالة ويتحسن التعليم وستصلح العدل والنمو الاقتصادي يرتفع ...
37 - تعلموها أنثم الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:40
أنثم تضنون

حينما تكتبون اللغة الأمازيغية
ستتحول 5 لهجات مختلفة إلى لغة إسمها الأمازيغية

هذه اللغة لا توجد والدستور تسرع

خمس لهجات مختلفة
كتابة صنعت سنة

تردون تعليمنا اللهجات الخمس وكثابة بوكوس برموز حيوانية مثل : بوبريص ،قنفود صغير، قنفود كبير،
جرانة،بلارج ،زلافة ،شواري، بردعة،الصليب ... ربطة النعناع....


تعلموها أنثم
أنا لا أريدها
38 - مواطن من الدرجة 1 الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:43
السلام عليكم عندي تساءل هل الدارجة عربية 100/100 ولماذا لا يفهم العرب إذا الدارجة. ..
تم هل أن ذهبت إلى الريف... سوس ... وخصوصا في القرى يتكلمون معك بالعربية...
إذا "المشكلة " هي في تأكيد الاختلاف فقط كوسيلة للانعتاق بالحيلة عن الحكم المركزي...
من ناحية الواقع لا توجد قبيلة أو منطقة ...أجبرت على التكلم بالعربية
هل أن تكلمت في مخفر الشرطة بالامازيغية او في المحكمة ستحل كل المشاكل...
ليكن كذلك إذا وسنرى...
إنني كشخص اكره السياسية الديماغوجية ولكن للأسف الشديد الكثير يحب الجري وراء السراب
فعندما يصل إليه المرأ منكم فليخبرنا لنعاينه عن قرب...
39 - ettahiri2010 الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:01
نطلب من بن كيران أن يتخلى عن تشكيل الحكومة ليفسح لكم المجال لتشكيلها.وسنرى كيف تحلون مشاكل التعليم والصحة والبطالة التي تنهك كاهل المغاربة وتدفعهم إلى اليأس.وسنري كيف ستوفرون الموظفين الذين يتقنون اللهجات البربرية ويتمكنوا من التواصل مع المواطنين الذين لا يفهمون أي كلمة في اللغة العربية الدارجة .وكيف ستوفرون المدرسين لتدريس اللهجات في كل المستويات.وسوف نرى كيف يصبح المغرب في مقدمة الدول الراقية بفضل تعلم أبنائه اللهجات الامازيغية التي أصبحت لغة الأبحاث العلمية في جميع المجالات.
يا ليت بن كيران يحقق لنا هذه الأمنية والتي سيدخل بها التاريخ .
40 - الحر الطليق الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:05
يبدو ان حزب التحكم ومن في فلكه يسعى جادا لمقاومة الإصلاح أيا كان مصدره مادام لم يصدر من مجرة الدولة العميقة
41 - Amazigh n l Maroc الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:29
الأمازيغية والقضاء؟
من الذي يمنع وزير العدل السيد الرميد من كتابة اسم وزارة العدل والحريات باللغة الأمازيغية الى جانب اللغة العربية فوق مقر وزارته كما فعلت ذالك جل الوزارات رغم مرور أكثر من 5 سنوات على دسترة الأمازيغية ورغم أنها هي وزارة لحماية الحقوق وتطبيق العدل والمساوات لكن ربما ايديولوجية الوزارة سارعت الى تغليب كفة التعريب للقضاء مستقبلا على أي فرصة لادخال الأمازيغية الى القضاء.
هناك أمثلة حية وعملية استباقية لتعريب القضاء كليا ( السماح لأصحاب الشواهد في الأدب العربي واللغة العربية للترشح لتقلد المناصب + الزامية الاجابة باللغة العربية فقط في الامتحانات التي تنضمها وزارة العدل + وضع لوحات كبيرة باللغة العربية فقط تتضمن آيات قرآنية في جميع قاعاتة الجلسات بمحاكم المملكة ( نحن لسنا ضد الاسلام لكن ضد التعريب الشامل واقصاء الأمازيغية)+ اسماء المحاكم والادارات التنابعة لوزارة العدل مازالت تكتب باللغة العربية فقط ( ناذرا ما نجد الأمازيغية الى جانب العربية بمبادرات شخصية) + انتشار العنصرية والاحتقار للناطقين بالأمازيغية في المحاكم....
42 - فاس العروبة الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:32
hadouchi 41

لاوجود لشيء تاريخي اسمه تامزغا ....
طوال التاريخ ليس هناك دولة اسمها امازيغ او جنس اسمه امازيغية

إحصائياتك التمزيغية لن تنجح في تمزيغنا
اغلب المغاربة هم عرب جينيا بامكانك وضع اي مغربي مع مصري ولبناني وسوري وسعودي ويمني وتونسي سيظهر انه نفس الجنس البشري ...ونفس التقافة 90% من المغاربة عرب

ومايسمون الان بامازيغ ماهم الا عرب قدامى وهم العرب الاصلين انظر لبشرة ولون الامازيغ هم عرب ولي ماعجبوش الحال ينطح راسو مع الحيط.....

اليست ملامح الياس العماري وبن شماس وبن عزوز عربية ؟ اليست بشرتهم عربية ؟ انهم العرب الاقحاح
43 - Marocains de lIXUS الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:49
كل من خسر في مشواره السياسي
كل من خسر في مشواره العملي
أصبح يبحث عن شيء إسمه اللغة الأمازيغية


أين هي هذه اللغة الأمازيغية



هو عصيد يتواصل مع المغاربة بالعربية
ويدافع عن شيء لايعرفه

خمس لهجات مختلفة
الكتابة بهذه الرموز الغريبة القديمة :
بوبريص ،قنفود صغير، قنفود كبير،زرمومية ،منجل ،مخطاف
جرانة،بلارج ،زلافة ،شواري، بردعة،الصليب ... ربطة النعناع....

ليست لغة

نحن نريد مرشحين يدافعون عن البنية التحتية المعاصرة
النضافة
العيش الكريم أقل وٱخر راتب500 دولار لكل مغربي

القضاء الفقر
زرع الأشجار الحدائق

فرص عمل للشباب
نتوما كتقلبوا على جوا منجل

نحن نريد التقدم وليس كتابة بحيوانات زاحفة ونقاش مع سياسيين فاشلين
يبحتون عن الأمازغية كحل لمشوارهم السياسي الخاسر
44 - Laraj hennou الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:51
tmazight est notre identité à tous les marocains.c'est elle qui nous rattache à l'Afrique. que les soldats de l'anti amazighe aillent s'informer sur l'histoire de leur pays au lieu de tenir des diffamations qui ne sont pas en leur honneur entant que marocains.celui qui ignore des racines est une feuille morte qu' emporte n'importe quel veut.
45 - شمال افريقا بلدي الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:54
الامازيغية هي التي ستوحد 100 مليون شمال افريقي ان شاء الله و ستعيد لنا بلدنا الحقيقي الذي قسم الى جزائر و مغرب و تونس من طرف حاقدين،
و ان غدا لناظره قريب
46 - هاشم الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:58
نحن لا نطلب منكم أن تتعلموا أو تعلموا أبناءكم الأمازيغية
نحن لا نطلب منكم أن تتكلموا آدابها و تنضموا شعرها
فقط أتركونا نطور لغتنا هده التي يمكن أن تحقق ما عجزت عنه عربيتكم مند قرون خلت
47 - الزمر الأربعاء 22 فبراير 2017 - 14:03
السلام، اني لا أفهم هدا التشنج من طرف البعض على تفعيل اللغة الأمازيغية ،كان من المفروض أن يجلس المختصون في اللغات الغير المتشنجين وغير المحسبين على أحد الأطراف. لأن ما نسمعه الآن من بعض الأطراف منها السياسية التي لا علاقت لهم باللغات . ويرى الجميع ما يحصل في البرلمان من تقطيع في العربية،
فمابلكم اللغة الأمازيغية، لهدا السبب اضن أننا سنخترع لغة ثلاثة يتحدة البرلمانيون نسمها (خلوطة ) عربيفرنسيامزغية.
زينة هدي.
48 - باء امستردام الأربعاء 22 فبراير 2017 - 15:06
الدول تتقدم الى الامام ونحن مازلنا نناقش اللغة التي نستعملها وكم من لغة ستكون عندنا وسنضيع الوقت الكثير على الجاءعين اما هؤلاء فلا يبالون بهم فالبام فمنذ دخوله الى السياسة صرح بان مشروعه التصدي للاخوان البيجيدي فليس لديه مشروع سوى ذالك بن كيران والبيجيدي ونسي هو بان المغاربة الاحرار يلقبونه بالسيسي المغربي ومشروع السيسي اذا اردنا المحاسبة فنحاسب من يسير البلد ومن يحكم ومن يتحكم في المؤسسات والقرارات لا نحاسب بن كيران فهو غير مستقل في قراراته فاذا نظرنا الى المحاسبة الحقيقية كيف للبام ان يسير 5 جهات واتى في المرتبة الثانية ب136 مستشار جهوي والبيجيدي 172 مستشارا لا تضحكوا علينا زعما راه رجعتوا رواتب النواب اصلا نواب البام لا يحتاجون للرواتب فهم يحتاجون للسلطة لعقد الصفقات المشبوهة بالملايير وما عليكم ان لا تركبوا على قضية الامازيغ فانتم اصلا لا تدرسونها لاولادكم وشكرا لهسبريس
49 - باء امستردام الأربعاء 22 فبراير 2017 - 15:39
انا ريفي حر لا يمثلني هذا الحزب وما ياتي من وراءهم فمشروعهم معروف فهم يتحكمون في الدولة وفي السلطة والان يتحكمون في الاحزاب ويريدون ان يتحكموا في الشعب وربما يطلبون اكثر من هذا هم لم يحترموا الديموقراطية وينعتون بن كيران وحزبه بكل المواصفات وهم لا يقبلون بالحوار والنقد لماذا لانهم لديهم جميع الصلاحيات من الدولة ولديهم الحصانة الكاملة وارجع الى الموضوع فعليكم بمحاسبة الملك الذي يحكم اما الحكومة تنفذ فقط ولا ماكيناش الجراة واذا اردتم الامازيغية ان تكون في المقرر الدراسي فادرسوها لا ولادكم اولا واستعملوها انتم ايظا في حياتكم اليومية ولكن بدون تخليط للعربية ولا الفرنسية ولا لغة اخرى ارى جميع الدول تستعمل لغة واحدة وانتم تريدون التخليط والحريرة خليونا مع اخواننا واخواتنا العروبية وجبالة مزيانين ما تزرعوش فينا العنصرية والسلام
50 - طنطاوي الأربعاء 22 فبراير 2017 - 15:42
لو اعتمدنا اللغة كمقياس فﻬﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻥ ﻧﺼﻒ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻻﻗﺎﻟﻴﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﺗﻬﺎ ﻏﻴﺮ امازيغين ريفين ﻓﺎﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﻨﺎﻇﻮﺭ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺪﻥ ﺯﺍﻳﻮ ﻭﺍﻟﻌﺮﻭﻱ ﻭﻛﺒﺪﺍﻧﺔ ﻏﻴﺮ ﻧﺎﻃﻘﺔ ﺑﺎﻟﺮﻳﻔﻴﺔ بل باللغة العربية . ﻭﺍﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﺪﺭﻳﻮﺵ ﻣﺮﻛﺰﻩ ﺍﻏﻠﺐ ﺳﻜﺎﻧﻪ ﻻ ﻳﺘﺤﺪﺛﻮﻥ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ بل (اللغة العربية). ﺣﺘﺊ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﺤﺴﻴﻤﺔ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺍﻳﻤﺰﻭﺭﻥ ﻭﺑﻨﻲ ﺑﻮﻋﻴﺎﺵ ﺍﻏﻠﺐ ﻣﻨﺎﻃﻘﻬﺎ ﻧﺎﻃﻘﺔ ﺑﺎﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺻﻨﻬﺎﺟﺔ ﺳﺮﺍﻳﺮ ﺍﻭ ﺍﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻟﺠﺒﻠﻴﺔ العربية

ادن الوحدة تحققها اللغة العربية ونحن مع حقوق من يريد
الحفاظ على اللهجات من الانقراض وشكرا
51 - ben الأربعاء 22 فبراير 2017 - 15:56
Prière de faire un sondage entre les Amazighes qui parlent tamazight( juste entre eux) comme cela nous aurons une idée au moins sur vos réactions
imaginé si nous faisons sondage avec tous les Marocains Amazigues, souassa, choulouh, rifins, arabes, juifs etc etc ....
52 - مواطنة مغربية الأربعاء 22 فبراير 2017 - 16:38
ان اللغة التي كتب بها القران الكريم وهو كلام الله عز جل هي اللغة العربية هذا يعني ان اللغة الرسمية للمملكة المغربية هي اللغة العربية .
ولا توجد اللغة الامازيغية في دستور المغرب .
فهي مجرد كلام لا اساس لها في دستور المغرب.
53 - امازيغي عقلاني الأربعاء 22 فبراير 2017 - 17:37
اعوذ بالله من علم لاينفع العالم يناقش ما بعد الحداثة ويتسابق للمعلومة والبعض منا يحن لزمن الوثنية والجاهلية نحن كا امازيغ احرار لايمثلنا هذا الحزب ولا اي ناشط علماني متطرف فنحن مع اخواننا العرب وشكرا
فانتم من سيقضي على الامازيغية بتصرفاتكم البغيضة قبل غيركم وتنفرون الناس عنها من حيث تشعرون او من حيث لاتشعرون وهذه هي المشكلة والحقيقة المرة
54 - نوفل الأربعاء 22 فبراير 2017 - 17:42
العديد من التعاليق تشير ال حزب البام وكأنه حزب خترج السياق، في حين ان خزب البام هو مثل باقي الأحزاب بل اكثر جرأة وشجاعة من الحزب الأغلبي حزب العدالة والتنمية، مبادراته السياسية تعمل على اعادة الثقة للعمل الحزبي ، ومن يضربون فيه او يقاتلون ضده هم من يقاتل ضد الحداثة والديمقراطية وهم من يريدون استمرار عيش الشعب بالصدقات وتحت الفقر . وحرب البيجدي ليس من مصلحته التخفيف من حدة الفقر لكونه يروج لنفسه ويستغل فقر الناس لكي يتصدق عليهم بالريع والصدقات وهدا الأمر يكرس للعبودية ولا يترك الشعب يرقى ليقول بان من واجب الدولة ان تغطي حاجياته
55 - طالب الأربعاء 22 فبراير 2017 - 17:44
امر مؤسف حقا الدول الغربية نجحو في خلق الاوهام
جعلو من وهم وتفتيت الشعب المغربي لشعب اصلي وشعب غير اصلي وشعب ناطق وغير ناطق وغيرها من الأفكار الشوفينية المتطرفة التي زرعها في النشطاء
وهم كبير لغة مخبرية غير موجودة وليست متدوالة اصلا طوال التاريخ
56 - اخراز الاستاذ الأربعاء 22 فبراير 2017 - 18:09
بعد اطلاعي على مجموعة من التعليقات تبين لي أن أغلب المشاركين الذين يعارضون الخطوة الجريئة التي قام بها البام يجهلون امور كثيرة .
فالدارجة المغربية هي ملك مشترك لجميع المغاربة شانها شان الامازيغية وهناك فرق شاسع بين الدارجة والعربية .فهي مركب من كلمات عربية وتراكيب امازيغية ,
العربية لا تستعمل في المغرب الا يوم الجمعة ونسبة استيعاب مضمون الخطب ضئيل جدا,
57 - filali الأربعاء 22 فبراير 2017 - 18:44
من غير المعقول ان يوضع مصير اللغة الامازيغية في يد بنكيران وهو من الذ اعداء الامازيغية والامازيغ . ماتعيشه القضية الامازيغية من تدهور في عهد حكومة بنكيران رغم دسترتها يرجع بالاساس الى تقاعس البرلمانيين الامازيغ الذين يوجدون بكثرة في كل الاحزاب السياسية بما فيها حزب بنكيران الذي لولا الامازيغ لما تمكن من تصدر الانتخابات . الامازيغ مع الاسف خذلوا الامازيغية ووضهوا مصيرها بين يدي الذ اعدائها .
58 - مواطن مغربي الأربعاء 22 فبراير 2017 - 18:50
أتمنى ألا يتم تكريس الهوة و التمييز السلبي بين المواطنين المغاربة و إعطاء كل ذي حق حقه.
فالحركات الأمازيعية لا تطالب بشيئ يمس مقدسات الدولة و مصالحها ( الدين ؛ السيادة الترابية و الملكية ) و إنما بتثمين التعدد و الغنى الثقافي بالمملكة و هذا تمييز إيجابي محمود في نظري .
أما مواجهة المطالب المشروعة بالتعنت و اللامبالاة فهو إستفزاز و إشعال للفتنة و تهديد للإستقرار المنشود.
59 - اكاديري حال وعقل الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:18
الامازيغية وهم دستوري لانه رسم لغة لا وجود لها الا في كراسات الابتدائي ولا يتكلمها احد ولا رصيد معرفي مكتوب بها او بحرف تيفيناغ
يلزم تدربس الامازيغية مدة قرن من الزمن لتكون رسمية فعلا شريطة ان يقبل الشعب على دراستها علما انه لو كان لاباء التلاميذ يريدون تعليم ابنائهم الامازيغية لفرضوها في التعليم الخصوصي بالمدن ذات اغلبية امازيغية كا اكادير الناظور الحسيمة خنيفرة ازيلال مثلا لكن ال تجد ولو مدرسة حرة واحدة تدرس الامازيغية فهذا معناه انها غير مرغوب فيها من ابناء جلدتها اصلا ناهيكم عن الرفض البات للعنصر العربي تعلمها لانه يتواصل مع اخوانه الامازيغ بالدراجة وليس في حاجة اليها في حياته العلمية سواء بالادرات او الشركات ... من هنا نفهم ان الحزب يسعى لتكليخ الشعب والسيطرة على ثرواته
ترسيم الامازيغية ورطة وخطاء دستوري لايغتفر ولا يصلحه سوى الاعتراف صراحة بان الامازيغية لعبة سياسية استعمارية وليست لغة الشعب المغربي وهي مضيعة للوقت وللمال ولن تفيد المغاربة في شيئ والمعذره

الرجاء النشر وشكرا
60 - noran the fighter الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:33
Imazighan is a freeman a freewoman ;Imazighan never ever want flies to know him it has to be clear that Imazighan never oppose their culture to any one else; respect and proud to respect others culture ,but when flies come from east or north to spread their worms Imazighan have all right to protect them selves have all right to fight for their way of living Imazighan have all right to learn to live to love their Tamazight
So proud to be Imazighan
61 - fatima الأربعاء 22 فبراير 2017 - 19:52
والسؤال الهام الآن، لماذا يبشرنا العروبيون والقوميون بإعادة بعث ما يسمى بالحضارة العربية مرة أخرى سوى رغبتهم في حدوث كارثة وهولوكوست بشري آخر وجديد؟ هل أفلحوا في تجربتهم الأولى التي ما زالت تجر حتى اليوم الصراعات والخلافات والإشكاليات التاريخية، وتسببت في اندلاع أطول حرب مخجلة ومشينة في التاريخ بين ما يسمى بالسنة والشيعة؟ وماذا ستقدم الحضارة العربية من شيء جديد لبني البشر اللهم إلا أن تقول لهم من كان أحق بالخلافة ممن؟ وهل بإمكان الحضارة العربية، في حال إعادة انبعاثها من جديد، أن تضيف أي شيء لما هو موجود من ابتكارات ومعجزات عبقرية يعجز العقل البدوي عن استيعابها، أو هل تستطيع تلك الحضارة المزعومة، في حال نجاحها وتمكنها من جديد لا قدر الله ولا سمح، أن تخلص البشرية من كل ما تعاني منه اليوم من مآزق ومشاكل وانسدادات بلمسة سحرية كما يزعم القومجيون والسلايفة؟ أم ستزيد من الإشكاليات القائمة؟ وهل بإمكان كل الحضارات القديمة مجاراة الحضارة الغربية الحديثة، تلك الحضارات الرثة المريضة المهلهلة التي تعيش في حال من الموت السريري، أي بانتظار الإعلان عن ساعة وموعد الدفن، فقط، وهذا لا يغير azul
62 - لحسن الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:36
كل إنسان بالعالم يعتز بعرقه وهويته وأرضه ارى من بعض المتعصبببين للعروبة رغم انهم من أصول امازغية يقصون المكون الأصلي في هذه الارض الطيبة لماذا الامازيغ قبلكوكم عندما نزحتوا الى ارضه وقبل دينكم وتعايش معكم اهذا هو الجزاء ان يصبح الامازغي غريبا في بلده عاش امازيغ العالم ويسقطالاقصاء
63 - sana lbaz الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:44
التلاميذ والطلبة المستعربون يكرهون الدراسة في بلدانهم ، ولكنهم أشد كرها للغة العربية ولمعلميها أو أساتذتها. ويتعرض مدرس اللغة العربية للسخرية من قبل زملائه في المدرسة ، بل أن السينما المصرية تصور دائما مدرس اللغة العربية على أنه بليد ومحل استهزاء من قبل العاملين معه والتلاميذ . لو أن شخصا حاول التحدث باللغة العربية في المغرب خارج المدرسة ، يعتقد الناس أنه مجنون ، أوينظرون إليه نظرات ملؤها السخرية والاستهزاء .ويتوقع علماء اللغة انقراض كثير من اللغات غير المستعملة من قبل أهلها خلال القرن الواحد والعشرين . ومن بين هذه اللغات ، اللغة العربية ، التي ستموت ، ويحل محلها اللهجات المحلية ، التي ستصبح لغات بدورها إذا وضع لها أهلها قواعد . مصير العربية سيكون شبيها باللغة اللاتينية التي ماتت بذرتها وأثمرت اللغات اللاتينية ، كالفرنسية والإيطالية والإسبانية والبرتغالية والرومانية ، التي كانت في الأصل لهجات عامية تحولت إلى لغات بعد أن ضبطها أهلها ووضعوا لها قواعد ، وبقيت اللاتينية تدرس من قبل المختصين ، وترتل بها بعض الصلوات المسيحية .azul
64 - سناء الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:08
كل الأسر المغربية الميسورة الحال تبذل كل ما في وسعها لتعليم أبنائها اللغة الفرنسية في مدارس خاصة ، وهي تدفع مقابل ذلك الغالي والنفيس .
حتى المتأسلمة منها ، تتسابق على تسجيل أبنائها فيها ، والمدرسون أغلبهم فرنسيون . ما معنى تسابق الناس على تسجيل أبنائهم في هذه المؤسسة ؟ في رأيي ، ليس لذلك من معنى سوى أن الأسر المغربية مقتنعة قي قرارة نفسها بأن المنظومة التربوية المغربية القائمة على التدريس باللغة العربية هي منظمة متخلفة وغير مسايرة للتطور الحاصل في الكرة الأرضية . ولو يجد الناس مدارس أو جامعات تدرس باللغة الإنجليزية لما ترددوا في تسجيل أبنائهم فيها ، حتى لو كلفهم ذلك قرات أعينهم . والأمر لا يختلف في الدول المعربة الأخرى عن المغرب.
65 - اومحند الحسين الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:09
دفع بالأمازيغية الى حد قد يتقزز منها كل من يسمع ويقرأ عن ترسيم حرف تيفيناغ في دواليب الحكم بالمغرب،،بل وحشرها في نعوش قد تفضي بها الى الموت البطيئ والإندثار .

***رد بنكيران الى صناع حرف تيفيناغ ***

-قلتوا الحرف،،،،او رسمناه

-أو دعيتوا للتفعيل،،،،او فعلناه

-او طلبتوا المركز،،،،او فتحناه

-درتوا الحراك،،،،او ساندناه

-حتى القضاء،،،،،او ترجمناه

-اترضوا الحكومة أمزغة،،،،ألا،،،،ألا،،،ألا.

لم لا تدعوا الشعب هو من يبحث عن تعلم الأمازيغية وحروفها،،،أما فرضها قهرا وتعسفا على الشعب بل وآقحامها داخل مفاصل الدولة، عنتا فهذا امر مرفوض،،مرفوض،،مرفوض،،مقرف لدى المغاربة.

(يبقى مجرد رأي شخصي،ليس إلا)

-
66 - صحفي الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:47
لست على استعداد لتعلم حرف أمازيغي واحد لأنه لن يفيدني في شيئ ، وما دامت أطراف تابعة لفرنسا هي التي تمول مثل هذه الحملات الكيدية فلتخسأ ، وسيظل المغرب موحدا تحت شعار الله الوطن الملك
67 - اكاديري الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:11
ليس اسمي ذو قبريين

اكتب امازيغي ايها ة الابله (ة) الامي
لا شان لك فيما اكتب انا حر امدح من اشاء واهجوا من اشاء انت جاهل (ة) لاتعرف القراءة والكتابة بحرف تيفياغ وتطلب غيرك دراسته وتحشر انفك فيما لايعنيك
المملكة المغربية العربية عضوا في الجامعة العربية وشكرا
وسع صدرك ولا تكن عنصريا لغيرك بغيضا

الرجاء النشر وشكرا
68 - امازيغي حر الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:13
العرب يقولون لا فرق بين عرب وعجم ولا اسود وأبيض إلا بالتقوى أين هي التقوى يعنى المساوات
69 - ﻳﻴﻨﻮﻛﺲ الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:21
60- noran the fighter


becauseimazighen are so weak people. so does their dead language

ﺳﻨﺎﺀ
ﺍﺣﻠﻤﻲ ﭨﻢ ﺍﺧﻠﻤﻲ ﭨﻢ ﺍﺳﺘﻤﺮﻱ ﻗﻲ ﺍﻟﺣﻠﻢ ﻟﻌﻠﻚ ﺗﺴﺘﻴﻘﻈﻴﻦ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ و ﺗﺠﺪﻳﻦ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺭﻗﻢ 1 ﺍﻟﻤﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻸﻧﺘﺮﻧﻴﺖ . و ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﻚ ﺍﻧﻬﺎ ﻣﻬﺪﺩﺓ ﺑﺎﻼﻧﻘﺮﺍﺽ !؟ ﺍﺗﻴﻨﻲ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺍﻥ ﻛﻨﺖ ﺻﺎﺩﻗﺔ ؟
70 - أوزال الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:52
الامازيغية حضارة و قيم ضاربة في اعماق التاريخ معروفة بالتسامح و الانفتاح على كل الحضارات و شكلت على مر القرون وعاء حضاري يجمع اقوام و اعراق استقرت بالمنطقة و تعايشت مع اهلها في سلام و سلم باديانهم و معتقداتهم المختلفة دون اية مشاكل تذكر عدما كان العرب يقتتلون بسبب ناقة و تتوارث اجيال هذه الحروب ، عندما كان الامازيغ يحترمون نسائهم و يتخذوهن كملكات و اميرات كان العرب يدفنون الفتيات و كان احدهم اذا اراد السفر يربط زوجته بحزام مع شجرة، اذن فاحترموا انفسكم فكما يقول المثل من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة فماضيكم في اغلبه اسود يطبعه سفك الدماء و الاعتداء على المستضعفين.
71 - البعث العربي الخميس 23 فبراير 2017 - 00:00
الى 6 - مواطن مغربي
المرجو حدف اسم معرفك هدا من ردك انت و امثالك من الخونة مستعدون لاستقدام الاجنبي و المستعمر من اجل افكاره الجاهلية ...
كيف وصل بك الحد الى المطالبة بتدخل مجلس الامن في الشؤون الوطنية الداخلية هدا ما لن يسمح به المغاربة حتى لو حولو المنطقة الى جحيم لسنا عراقا ولا صومال نحن المغرب العتيد الداخل اليه مفقود و الخارج منه مولود ...
من يريد الاستقلال فليتجرء و ينطق بدالك امام الملئ ...
72 - ibno batouta الخميس 23 فبراير 2017 - 00:05
الى فاس العروبة
هل هناك عرق عربي هل المصري و السوداني من نفس العرق وهل رايت يوما سعوديا ابيض ان لم يكن اقرب الى الهند وبانغلاديش منه الى المغربي او التونسي
73 - amahrouch الخميس 23 فبراير 2017 - 00:08
Mohand oulhoussaine n 65,vous n avez de citoyenneté que le nom !La citoyenneté est aussi l égalité des droits .Si vous et vos semblables étiez de bons citoyens,vous nous auriez soutenus dans notre revendication.Vous ne méritez donc pas le qualificatif de citoyen marocain mais un etre humain égaré qui vit sur une terre et prétend appartenir à une autre !!Regardez Donald Trump,originaire de l Europe comment il défend l Amérique au grand dam des européens !!Le Brésil négocie ses intérets face au Portugal etc.Vous etes les seuls à mépriser la terre sur laquelle vous vivez et à renier la culture que vous avez.Je ne sais de quelle matière est fait votre cerveau !Dites-moi :etes-vous des etres humains ?!Un etre humain a de l estime pour l humanité,aime ceux avec qui il vit,ses proches et adore sa famille.Vous etes des créatures redoutables comme celles que l on voit au pays du Levant et en Irak,vous etes une calamité !Le monde s occupera de vous très bientot
74 - Marocain de Taounate الخميس 23 فبراير 2017 - 00:20
كفى من العبث، اللغة الرسمية للمغرب منذ قرون هي العربية التي تحتل اليوم مكانة عالمية مرموقة رغم التهميش الذي تعانيه في مواطنها. أما الأمازيغية أو الأمازيغيات فهي مجرد لغة للتواصل ولن تكون لغة جامعة، فلا تحملوها أكثر مما تحتمل.

من يريد أن يفرض على الشعب المغربي لهجة معينة من فوق، لا يحق له أن يتكلم عن الديموقراطية أو احترام حرية ألإختيار لأن قواعد الديموقراطية تقتضي احترام إرادة الشعب المتمثلة في الحكومة.
أصبح موضوع الأمازيغية مملاً وعبثياً وفرض هذه اللهجة على المغاربة أمر غير مقبول بهذه الطريقة.

البام يريد الإنقلاب على إرادة المغاربة بشتى الوسائل: عمل ويعمل من الخلف على افشال تشكيل الحكومة، عمل على فرض رئيس البرلمان من فريق لا يتمتع بأي شعبية، والآن يغازل الحركة الأمازيغية العنصرية
75 - ﻳﻴﻨﻮﻛﺲ الخميس 23 فبراير 2017 - 00:53
70- ﺍﻭﺯﺍﻝ
ﻛﻔﻮ ﻋﻦ ﺍﺧﺘﺮﺍﻉ ﺍﻼﻭﻫﺎﻡ و ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ ﻋﻦ ﺍﻧﻓﺴﻜﻢ. و ﻧﻔﺦ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ
ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻛﺬﺑﺔ . ﻛﺬﺑﺔ. ﻛﺬﺑﺔ.
ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻲ ﻋﺮﻑ ﺩﺧﻮﻝ ﻛﻞ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺣﻀﺎﺭﺍﺕ و ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺑﻪ ﻳﻮﻣﺎ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎﻳﺔ
76 - اسد الاطلس الخميس 23 فبراير 2017 - 02:01
علمونا في المدرسة لغة ميتة الا و هي العربية و انا الان اكتب بها الان لانها
فرضت علينا. في الواقع نحن نتفاهم بلغة ميتة. اللغتان الحيتان في المغرب هي الذارجة المغربية و الامازغية.
77 - سوسي الخميس 23 فبراير 2017 - 02:07
الامازيغية لغة و هوية كل المغاربة و الدليل ان اغلب التعليقات المضادة تنقط بالسلب اذن الاقلية البعثية ما عليها سوى ان تلتزم الصمت و تعود لحجورها لقراءة كتب عبد الجابري و علال الفاسي التي اكل عليها الدهر شرب و ليعيشوا اوهام و اساطير العروبة و القطر القومي في جماجهم و كما قال علي عبد الله صالح فاتكم القطار فاتكم القطار.
78 - ﻳﻴﻨﻮﻛﺲ الخميس 23 فبراير 2017 - 03:36
76- ﺍﺳﺪ ﺍﻼﻃﻠﺲ



ﻗﺮﻳﺘﻲ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺗﺤﻀﺮﻱ ﺗﺎﻝ ﺑﺎﻙ و ﻛﺘﻘﻮﻝ ﻋﻠﻤﻮﻧﺎ ﺍﻧﻬﺎ ﻣﻴﺘﺔ! !! ﻋﻄﻴﻨﻲ ﺍﻟﻤنﻄﻖ ﻳﺎ ﺻﺪﻳﻘﻲ؟ و ﻣﺘﻔﺮﺿﺎﺗﺶ ﻋﻠﻚ. ﺭﺍﻙ ﻓﻔﻀﺎﺀ ﺣﺮ ﻓﺎﻧﺘﺮﻧﻴﺖ. ﺗﻘﺪﺭ ﺗﻜﺘﺐ ﺗﺎ ﺑﺸﻴﻨﻮﻳﺔ.

ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﻐﺔ. ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻔﻴﺔ ﻣﺠﺮﺩ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﻣﺘﻔﺮﻗﺔ
و ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﻐﺔ ﺑﻞ ﻟﻬﺠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﻓﺪ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﭩﻞ ﺍﺧﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ و ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ و ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ ...
79 - رومانسي الخميس 23 فبراير 2017 - 04:35
بكل صراحة ورغم اني لا ابالي بالتصويت لاي حزب وبرغم لدي قناعات مسبقة بان هناك احزاب هي احزاب مخزنية مند عقود وان كانت تدعي الوسطية وهي الاتحاد الدستوري وحزب عصمان التجمع الوطني للاحرار والحزب الامازيغي الحركة الشعبية فالكل يعلم انها مجرد احزاب تمول حملاتها وزرداتها عند الانتخابات لخلط اوراق النتائج وعدم غلبة اي حزب معارض بما في ذلك الاتحاد الاشتراكي ايام قوته ونقائه ايام اليوسفي ,فاني كنت ازداد يقينا ان حزب الجرار وايام عالي الهمة تم الزج به فقط لاقبار الاحزاب المعارضة التاريخية كالاشتراكي والتقدم والاشتراكية والاستقلال ولخلق حزب بورجوازي وفيودالي اقطاعي بنفس الوقت لفتح الطريق لنهب ثروات الشعب والدولة اكثر مادامت الدولة تعتبر بقائها مرهون بتكريس فتح الباب بمصراعيه لخدامها من البورجوازية. فياامازيغ لاتغتروا بشطحات رئيس حزب الجرار وكونوا متاكدين انه ليس بن كيران وحزبه من ضد فرض لهجة على ثلاث ارباع من الشعب لاجل ربع واحد وانما المغرب بكافته تقريبا ضد ترسيم اللهجة البربرية بالمحاكم وبفرضها بلمدارس لان لا احد يريدها وولا احد يحتاجها وولم يكن من احد يحتاجها
مابقا لينا غي نقريو القاضي الشلحة
80 - البعث العربي الخميس 23 فبراير 2017 - 06:09
الى 70 - أوزال
اسمعت بشيء اسمه "الحضارة الاسلامية" هدا ما اخرجه العرب و ساهمو به للانسانية جمعاء فان انكرت و كدبت الامر مدعاة للسخرية كل شيء مدون و مبث فيه و الحمد لله على نعمة النت ادهب و طالع دروسك و البيت الدي قلت انه من زجاج حقيقة بيتك هو الدي من زجاج لانك انت من تتهم و تلفق و ليس الاخرين ادن انت هو الاشكال بعينه وليس الاخرين ...
ممكن ان تدكر لنا حضارتك انت قبل الاسلام ومساهمتها في الحضارة الانسانية ...؟؟؟
81 - فاس العروبة الخميس 23 فبراير 2017 - 10:02
72
bijou batouta

....ادا كنت تعيب منظر السعودي العربي
فادعوك لرؤية الجمال العربي السعودي الابيض ..في اليوتيب لانهم محافظين يلبسون اللباس العربي والعقال
لايظهر ملامحه جيدا....المهم انه احسن من الاطلسي السوسي قصير القامة وملامحه اسيوية متل الاطلسييان عصيد وعزوز ....
العنصر العربي هو واحد عرقيا نحن كلنا عرب من المحيط الى الخليج الجمال الموجود في مصر ولبنان وسوريا والاردن والعراق وكل المشرق العربي عمرك توصل ليه
82 - إلى رقم70 الخميس 23 فبراير 2017 - 10:13
إلى رقم70

أنت لا تعيش في الواقع الحقيقي
بل تحلم

أولا

لا يوجد شيء مدكور في التاريخ إسمه أمازغ
أمازغ هو مصطلح مفبرك.

ثانيا
أنت ناطق بالريفية فقط
لا تنتمي لشيء إسمه أمازغ
المنطقة المنحدر منها مرة منها : الفنيقيون + القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
فكيف تسمح لنسك أيها الريفي
أن تسمي نفسك أمازغ ؟ وتسمي أمازغ حضارة؟

أنت تحلم
أو أنك تستعمل عشوب

شكلك قصير القامة تشبه سقلي بورتقيزي

علماء التاريخ ذكروا " المور "
وتعني الأدبس الأسمر.


التدخل رقم: 70

أنت مجهول الأصل
83 - ro YAN SIN الخميس 23 فبراير 2017 - 11:41
رقم 70 أزول
رقم IBN BATOUTA 72
نفس الإنسان وتدخلات أخرى = YAN SIN


أنت مازلت تحلم بوجود شيء إسمه أمازغ
في المغرب لا يوجد شيء إسمه أمازغ

لعرب أحسن منك جملا وحضارتا وتاريخا وجغرافيتا أيه البربري المثخلف


أنت ريفي فقط
تتقمص شخصية شيء إسمه أمازغ وتتهجم على من هم مليون مة أحسن منك
84 - ﻳﻴﻨﻮﻛﺲ الخميس 23 فبراير 2017 - 12:12
72- ﺑﻄﻮﻃﺔ
ﻫﻞ ﺭﻳﻔﻲ ﻳﺸﺒﻪ ﺳﻮﺳﻲ؟ ؟؟؟
ﻃﻮﺍﺭﻗﻲ ﻗﺒﺎﻳﻠﻲ؟ ؟؟؟ ﺍﻃﻠﺴﻲ؟ ؟ ﻻ ﺍﻇﻦ ﺫﺍﻟﻚ
85 - ﻳﻴﻴﻴﻴﻴﻨﻮﻛﺲ الخميس 23 فبراير 2017 - 12:48
70-Aouzal
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻠﻘﻴﺲ ﺍﻟﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺣﺎﻛﻤﺔ ﻳﻤﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻴﻼﺩ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﻴﺌﺎ ﺍﺳﻤﻪ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﻭﻼ ﺩﻳﻬﻴﺎ
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻼﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺶ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺎﺟﺮﺓ و ﺷﺎﻋﺮﺓ و ﻓﺎﺭﺳﺔ و و و ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺍﻧﺘﻢ ﻓﻲ ﺍﺣﻀﺎﻥ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ و ﺍﻟﺒﻴﺰﻧﻴﻂ ﻳﻘﺘﻠﻮﻥ ﻣﺎ ﻃﺎﺏ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ
ﺩﻳﻬﻴﺎ = ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺧﺮﺍﻓﻴﺔ و ﺍﺗﺤﺪﺍﻙ ﺍﻥ ﺗﻌﻄﻴﻨﻲ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﻛﺎﻣﻞ.
ﺩﻳﻬﻴﺎ ﺫﻛﺮﺕ ﻟﻤﺮﺓ ﺍﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻋﻴﺮ. و ﻛﺘﺎﺏ ﻋﺒﺮ ﻫﻮ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﺰﻭﺭ ﺗﻌﺮﺽ ﻟﻠﺘﺤﺮﻳﻒ ﻋﻤﺪﺍ لﺫﻡ ﺍﻟﻌﺮﺏ و ﺭﻓﻊ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﺑﺮﺑﺮ.
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺮﺃﺕ ﻛﺘﺎﺏ ﻭﺻﻒ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ و ﺑﻌﺾ ﻛﺘﺐ ﻭﺟﺪت ﺍﻧﻜﻢ ﻛﻨﺘم ﺗﺘﻘﺎﺗﻠﻮﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻻﺷﺒﺎﺏ ﺗﺎﻓﻬﺔ ﺟﺪﺍ ﻭﻼ ﺩﻳﻦ ﻟﻜﻢ ... ﺃﻣﺎ ﺍﻥ ﺗﺘﺒﺎﻫﻰ ﻋﻠﻲ ﺑﺈﺣﺘﺮﺍﻣﻜﻢ ل ﻣﺮﺃﺓ و ﺩﻓﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﺒﻨﺎﺗﻬﻢ .. ﻳﻜﻔﻲ ﻓﻘﻂ ﺍﻥ ﺗﺰﺭ ﺟﺒﺎﻝ ﺍﻃﻠﺲ ﻟﺘﺮﻯ ﺍﺣﺘﺮﺍم ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻛﻴﻒ ﻋﺎﻣﻞ :)
ﺗﻮﺍﺿﻌﻮﺍ
86 - العربي العوني الخميس 23 فبراير 2017 - 12:50
ما هي القيمة المضافة للبشرية بالبربرية
إلا العنصرية وكره الآخر
باستثناء الصهيونية لأنهما وجهان لعملة واحدة
والدليل الجملة العنصرية البربرية الصهيونية
اعرابن أور اغماك اياشلحين

أما المغاربة الأحرار والمغرب من طنجة الى الكويرة
شعب واحد
من دون نزعة قبلية
هوية واحدة
مغربي وافتخر
علم واحد علم العزة والتسامح
وليس شرويطة عليها رمز نجمة داوود الصهيونية
وعاش الملك
ولا للباربارستانية
ثم من يتكلم عن الأعراب
الأعراب هم البدو
والإسلام يجب ما قبله
ونحن هنا
مغاربة مسلمون لا فرق بين عربي وبربري
وكلنا
بعد الله
الوطن
الملك
87 - كلي الخميس 23 فبراير 2017 - 13:00
اول كذبة لقنونا اياها في هذا النظام التعليمي الإسلامي ان المسلمين اخترعوا الصفر ولولاهم لما تمكن العالم من استخدام الكمبيوتر. انها ليست كذبة فحسب بل سرقة فكرية كذلك. من اخترع الصفر هم الهنود والذي كان قد انتقل اليهم من حضارة بابل، والأرقام العربية هي ارقام هندية الأصل وتم تحويلها الى الأرقام العربية لاحقا ويسميها المسلمون اليوم الأرقام الإنجليزية بسبب غبائهم وجهلهم حتى بتاريخهم.

لكذبة الثانية والتي تمثل انصاف حقائق تم حسمها لصالح المسلمين كونهم اهل الغلبة وقتها هي ان المسلمين ترجموا امهات الأعمال اليونانية لسقراط وارسطوا وامثالهم، وانه لولاهم لاندثرت اصول الحضارة الأوروبية. نعم ولا. نعم، تمت الترجمة في اراض كان يسيطر عليها مسلمون كالعراق وبلاد الشام؛ ولا، فمن قاموا بالترجمة لم يكونوا مسلمين بل اشوريين شاءت الظروف أن يكون الخليفة آنذاك متسامحا ولم يمانع. فالفلسفة والمنطق تعتبران زندقة في الإسلام ومن يتعاطاهما فاسق يجب ان يقتل. ولكن ولحسن الحظ السلطان كان زنديقا وسمح لهؤلاء الفسقة بترجمة اعمال الكفار. تريدون دليلا؟ هل يسمح بتدريس اعمال افلاطون وارسطو في الجامعات الإسلامية اليوم؟ azul
88 - Marocains الخميس 23 فبراير 2017 - 14:11
عندما كان العرب المسلمين يخترعون الأرقام

أنت أنت ياصاحب التدخل87 :كنت مع الهنود تعلمهم اللغة الأمازيغية
تطبخ لهم القهوة

عندما كان العرب المسلون يترجمون الكتب إبان العهد العباسي
أنت ياصاحب التدخل 87: كنت جالس مع الأشوريين تعلمهم اللغة الأمازيغية
تطبخ لهم القهوة


N° 87
أكبر كذبة هي :

خمس لهجات مختلفة + كتابة صنعها بوكوس 2003 = اللغة الأمازيغية
السوسي + الريفي + الأطلسي = جنس إسمه أمازغ هي أكبر كذبة
هذا الجنس المسمي أمازغ لا وجود له في التاريخ
والسكان الأصليون للمغرب هم المورلهذا إسم المغرب MOROCCO
المور تعني حرفيا أصحاب البشرة السمراء
وهم السكان الأصليين
هل البرابرة لونهم أسمر ؟
وليس شيء مخترع إسمه أمازغ
حتي الريفي والسوسي والطلسي هم خليط من رحل بيض وليسوا أمازغ

ياصاحب التدخل87يمكنك أن تسمي اللون الأحمر أصفر
وتسمي الأبيص أسود
أين هو الدليل أيها البربري
وهل سيصبح حقيقة؟


التفكير البربري غريب جدا
يكتب شيء كاذب ويضن أنه سيصبح حقيقة
89 - اكاديري حال وعقل الخميس 23 فبراير 2017 - 17:16
قال الخوارزمي رحمه الله تعالى
والله لان اهجى بالعربية احب الي من ان امدح بالفارسية .

قال ابو منصور الثعالبي : من احب الله تعالى احب رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام ومن احب الرسول العربي احب العرب ومن احب العرب احب العربية التي بها نزل افضل الكتب على افضل العجم والعرب ومن احب العربية عني بها وثابر عليها وصرف همته اليها .

اذا قراءت كلامي وازعجك فاعلم بانك انت المقصود
90 - محمد الجمعة 03 مارس 2017 - 09:45
الامازيغ زرعو الفتنة في المغرب.الامر الذي يجر المغاربة الى فترة الحماية (1912) مع السياسة الكلونيالية في شخصيتي -جاك بيرك و روبير مونتان
91 - عبد الله السبت 04 مارس 2017 - 20:41
ترسيخ الأمازيغية في الإدارات و المدارس ... صعب للغاية. هذا يستوجب معلمين إمازغن و قضاة إمازلغن و... هل هذا ممكن؟
دعوني اطلب منكم طلبا يا من يدافعون عن الأمازيغية لماذا لم تندموا استفتاء حول إقحام إلا أمازيغية في المدارس والإدارات حتي نرى رأي الشعب.
هل انتم يامعشر المدافعين عن تمازيغت حافظتم عليها فيما حولكم؟هل علمتموها اولادكم؟ ماذا عن إمازغن وما أكثرهم الذين يقيمون في المدن تزوجوا غير الأمازيغيات؟.فأنا أعرف الكثيرين اولادهم لا يتكلمون لغتهم وعوضت تلقائيابلغة الام: الدارجة
ماذا عن أولادكم انتم يا دعاة الامازيغية؟
92 - Abdou الجمعة 23 فبراير 2018 - 21:53
من احتقر الامازيغيه. يحتقر ارض المغرب ارض الاجداد. ولا يعتبر مغربيا. الامازيغيه ستنقرض ادا لم تقم الدوله بالتمييز الايجابي لصالحها. ارى الامازيغيه ثم العربيه والانجليزيه.اما لغه المستعمر فلامحل لها من العراب سوى عند اولاد فرنسا.
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.