24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.47

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | العثماني وأخنوش والعنصر .. "إيمازيغن" يتصدرون السياسة بالمغرب

العثماني وأخنوش والعنصر .. "إيمازيغن" يتصدرون السياسة بالمغرب

العثماني وأخنوش والعنصر .. "إيمازيغن" يتصدرون السياسة بالمغرب

منذ نال المغرب استقلاله، لم يسبقْ لأيّ وزير أوَّل يتحدث الأمازيغية أن تولّى قيادة أي حكومة من الحكومات التسع والعشرين التي تشكّلتْ خلال الفترة بين 1955 و2016، والتي قادَ أولاها، التي لم تُعمّر سوى ثلاثة أشهر، مبارك البكاي لهبيل، وقادَ آخرَها عبد الإله بنكيران بعد أن تم تغيير اسم الوزير الأول برئيس الحكومة في دستور 2011.

هذه القاعدة ستُكسر يوم الجمعة الماضي، بتعيين سعد الدين العثماني، الأمازيغي المتحدّر من سوس، من طرف الملك محمد السادس رئيسا للحكومة خلفا لبنكيران، ليكون، بالتالي، أوَّل رئيس حكومة في المغرب يتحدث الأمازيغية، في مُناخ سياسي يتسم ببروز عدد من السياسيين الأمازيغ في الواجهة.

فقبْل وصول العثماني إلى رئاسة الحكومة كانَ سياسيان أمازيغيّان "يملآن الدنيا ويشغلان الناس"، وهُما إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، المتحدّر من الريف، وعزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، المتحدر من سوس.

وإذا تمكّن سعد الدين العثماني من تشكيل الحكومة، وقَبِل الشرط الذي وضعه أخنوش المتمثل في دخول حزب الاتحاد الاشتراكي، فإنَّ الحكومة القادمة ستكون مشكّلة من أحزابٍ يقودُ أغلبها أمازيغ: عزيز أخنوش، إدريس لشكر، امحند العنصر، محمد ساجد، إضافة إلى سعد الدين العثماني.

فهلْ يعني بُروزُ قيادات أمازيغية بقوة على الساحة السياسية "مُصالحةً سياسية" بين النظام والأمازيغ، الذين طالما اشتكوا من إبعادهم من مضمار السياسة؟ "الواقعُ أنّ الأمازيغ كانوا دائما في مراكز القرار؛ لأنهم الأغلبية الساحقة من الشعب"، يردّ الناشط الأمازيغي أحمد عصيد.

ويُسجّل أنَّ الفارق بين الأمس واليوم هو أنَّ الأمازيغ كانوا، في الماضي، يؤدّون وظائفهم "بدون وعي أمازيغي؛ حيث كانوا يمارسون السُّخرة الإدارية، ويتهربون من أمازيغيتهم، اعتقادا منهم أنَّ الترقّي في المناصب والمسؤوليات يقتضي الانفصال عن هويّتهم الأمازيغية".

وعْيٌ جديد

في يوم دراسي نظمه حزب الأصالة والمعاصرة قبل أسابيع بمجلس المستشارين، حوْل القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، قالَ الأمين العامّ للحزب، إلياس العماري، المتحدّر من الريف، إنّ مجرّد فتح نقاش خلال سنوات السبعينات والثمانينات من القرن الماضي حول الأمازيغية كانَ أمرا أقربَ إلى الممنوع.

بعد مجيء الملك محمد السادس، بدأَ "طوقُ الحصار" المفروض على الأمازيغية يتداعى، خاصّة بعد إصدار الملك لمرسوم إحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سنة 2011، وإلقائه خطابا في أجدير، سنتين بعد ذلك، أعلن فيه عن إدماج الأمازيغية في المنظومة التربوية، لتنكسر آخر حلقات الطوق سنة 2011 باعتماد الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب العربية في الدستور.

"الآن هناك تغيير واضح في العقليات؛ فقد أصبح لدى الأطر الأمازيغية وعي جديد إزاء أمازيغيتها، وأضحت تعمل على أن تنال الأمازيغية مكانتها اللائقة في الدولة، وتغيير التوجّه الرسمي للدولة إزاءها من داخل المؤسسات"، يقول أحمد عصيد.

هذا التغيير، الذي طالَ وعيَ الأطر الأمازيغية، بحسب عصيد، أفرزه تغيّر توجّهات الدولة إزاء الأمازيغية بعد مجيء الملك محمد السادس، بفضل النضال والضغوط من الداخل والخارج، وهو ما دفَع بأطرٍ أمازيغية تحملُ وعْيا جديدا إلى تصدُّر المشهد السياسي.

الناشط الأمازيغي أورَد في هذا السياق نموذج إلياس العماري، الذي كان ناشطا في الحركة الأمازيغية، قبْل أن يتولّى مواقع سياسية هامّة، وإدريس لشكر، الذي قالَ بشأنه عصيد إنه "من أكبر المدافعين عن الأمازيغية، ويختلف كلّيا عن النهج الاتحادي القديم، الذي كان قوميّا عربيا متشدّدا".

العثماني.. كُوّة أمَل

خلال الولاية الحكومية السابقة، سادَ توتّر كبير بين الأمازيغ وحزب العدالة والتنمية، وخاصّة أمينه العام عبد الإله بنكيران الذي اتهمته الحركة الأمازيغية، غير ما مرّة، بالتلكّؤ في تفعيل مقتضيات الدستور في ما يتعلق بترسيم الأمازيغية، بعدَ تأخّر الحكومة في إخراج القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، اللذيْن أثار مشروعاهما المُحالان على البرلمان غضب الأمازيغ.

وإذا كان بنكيران قد رحل، فإنَّ نشطاء الحركة الأمازيغية يتوسمون خيرا في خليفته سعد الدين العثماني، الذي يرى أحمد عصيد أنّ موقفه من الأمازيغية "مخالف تماما للتوجّه العام السائد وسط حزب العدالة والتنمية"، لافتا إلى أنّ رئيس الحكومة المُكلف "كان في سنة 2011، إبّان مراجعة الدستور، وحده يدافع عن رسمية الأمازيغية، بينما كانت الأمانة العامة لحزبه تدفع في اتجاه ألاّ يتمّ ترسيم الأمازيغية في الدستور".

ويتوقّع عصيد أن يكون للحضور البارز لشخصيات سياسية أمازيغية في مراكز القرار وتصدُّرها للمشهد السياسي تأثير إيجابي على مستقبل الأمازيغية في المغرب، خاصّة وأنّ الدولة تتجه نحو تدبير تعدديتها وتنوعّها "بشكل عقلاني"، مُعتبرا أنَّ أهمّ عمل ينبغي أن تنهض به هذه الشخصيات، وخاصة رئيس الحكومة المكلف، هو مراجعة مشروعي القانونين التنظيميين للأمازيغية، اللذين "لا يطابقان الدستور ولا يعكسان روح المرحلة"، يختم الناشط الأمازيغي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (151)

1 - تمغربيت الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:14
نحن المغاربة شعب واحد ليس هناك فرق بيننا ابدا .. نريد من يحكم ويستلم زمام الأمور أن يكون شخص ذو مصداقية وان يكون مخلص للوطن والمواطن وأن يدافع عن مصالحنا هذا اهم شيء بنسبة لنا كشعب .. ونتمنى توفيق لسيد سعد الدين العثماني. .
2 - hammouda lfezzioui الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:15
هناك ايمازيغن ...وهناك ايمازيغن يطلق عليهم الامازيغ ايمازيغن المخزن...وهؤلاء مع لغة ايمازيغن مثل خطان متوازيان لا يلتقيان في اية نقطة...
ماضي العماري بخصوص الامازيغية ,قد يشفع له عند بعض الامازيغ
3 - وعزي لعور الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:15
مرحبا بهم وزراء لجميع المغاربة، فلا فرق في بلدنا بين الأمازيغ والعرب، ولكن، على المتطرفين الأمازيغاوجيين الكف الآن، عن البكاء، والعويل، والزعيق من المظلومية الزائفة.
4 - ali الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:18
أعطت منطقة الخميسات تيفلت والماس رجالات دولة من جينيرالات و وزراء و مدراء مؤسسات مهمة ,و كانوا مع الأسف نصابين و مفقرين لأبناء جلدتهم و عمومتهم,استغلوا القرابة و العمومة ليخلدوا بمناصبهم دون ان يطوروا مناطقهم’تحولوا إلى طغاة و إقطاعيين,و بما أنهم جهلة كانوا يككررهون المتعلمين و المثقفين ليستمروا في حلف الفقراء الحهلة.
5 - AMHDAR الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:19
je commence oèu j ai arrété c a dire Bye Bye Rayss Benkirane et marhba siton aw tmazirte ino amaroc Saad Dine
s
enfin une parmi plusieurs injustices envers tamazighte est venue de se réaliser ayouz noun
l espoir est la il faut travailler et ne pas lacher
nous sommes tous imazighen seulement les arabisés ont mal compris leur histoire mais pas grave
afous g ofouss s afla
6 - الديناصووور الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:24
اخنوش ظل متمسكا بموقفه الذي يصب في مصلحة الوطن، ويا ليت جميع الاطراف يتبنون نفس المنهجية فما يهم هو مصلحة الوطن بغض النظر عن الامتيازات المادية التي يلهث وراءها الكثيرون ، اتمنى التوفيق للسيد اخنوش فهو راجل معقول ولطالما اعطى الكثير لهذا الوطن
7 - hamid الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:24
الأمازيغ هم المحرك الأساسي للمغرب.
الأمازيغ هم الأغلبية اذن شيء طبيعي ان يكونوا في الصدارة
ان فعل فعليا الطابع الرسمي للأمازيغية حتما ستبرز وجوه اخرى امازيغية الى المقدمة
كل هذا لا يعدو ان يكون سوى قليل من الانصاف تجاه المكون الأساسي للمغرب
8 - aziz الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:24
نفس الأحزاب ونفس الوجوه تتناوب علينا مند زمان وبدون نتيجة للأسف.......لا جديد تحت الشمس !!!!!!!!!!!!!!!!!
9 - الحسين التيزنيتي الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:25
الحمد لله غي مني تفكينا معا الفااااسة هاديك هي الدنيا و ما فيها ...
10 - لطيفة من أسول الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:25
وماذا استفادت منهم الامازيغية؟لاشيء.بالعكس هم من إستفادوا منها.لا شيء تغير ولن يتغير في بلادي الحبيب.الذل والاستعباد إلى ما لا نهاية.
11 - عبد الملك الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:27
فلينصركم الله يا اهل سوس و احيي فيكم وطنيتكم واخلاصكم لعملكم من اكادير اجدد دعمي لكم ودعواتي وكما يقال فالقافلة تسير والخرفان تبعبع تحياتي لاستاد عزيز السياسية هي حسن التدبير و التسيير و انت بشهادة العالم انك نجحت في تدبير و تسيير قطاعات حيوية في البلاد كالفلاحة و الصيد البحري فهنيئا لك أما الفاشلين فلا حول و لا قوة لهم سوى الإنتقاد الفارغ
12 - حسن الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:28
هذا يسمى التصالح مع تاريخنا وهويتنا
فكيفما كان رئيس الحكومة والجهة التي ينحدر منها فإنه ملزم باحترام دستور 2011
كذلك ينبغي تعليم جميع التلميذات و التلاميذ المغاربة اللغة الامازيغية جنبا إلى جنب مع اللغة العربية حتى يتشبعوا بالروح الوطنية وهوية بلدهم
كفى من الاستلاب الهوياتي
13 - أم عبدوا الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:28
إمازيغن أغراس.... أغراس ..... إلى الأمام ياجماعة الخير
14 - عابد او طاطا الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:28
Grande joie et fierté que nous sentons Monsieur Akhannouch, enfin un homme responsable, honnête et fiable sur lequel on peut compter, très difficile de trouver de tels hommes malheureusement dans les partis politiques national.
15 - مهتم الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:28
لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى
وليكن في علمك ان لهبيل البكاي امزيغي
16 - عبد الرزاق درار الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:30
خدمة الوطن لا علاقتها بي الأمازيغ او العرب
الامر الأهم هنا هو هل انت قادر على المسئولية او لا
لا لي العنصرية نعم لي الاشتغال
17 - hind alami الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:30
Continuez ainsi Monsieur Akhannouch vous êtes le meilleur. Que Dieu le tout puissant vous assiste.
18 - ملاحظ الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:30
العنصرية ضد كل ما هو امازيغي كانت قاءمة الدات ومنتشرة في جميع الادارات. كل اطار متشبت بامازغيته يجد كل الصعوبات في عمله وفي ترقيته.
هدا لم نقوله من فراغ وانما كنا ضحية هدا التمييز العنصري .
19 - جام مغربي الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:31
الامازيغية نعم ولكن ليس من عصيد
للاسف الشعوب الاسلامية غارقة في النزعة القبلية و العنصرية و الجاهلية و ما يسعنا وسط هده الهجمة الا الدعاء للعلي القدير
ف عصيد نعرف جميع خلفياته و في المغرب لا تستغرب
و العثماني هو رجل المرحلة
20 - نوال كواكبي الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:31
اغراس اغراس حزب التجمعيين يجب عليهم الافتخار بقائدهم العظيم لما ابان عنه من وعي سياسي ومن روح وطنية ففي اخر المطاف ما يهم هو مصلحة الوطن
21 - سمير الليل الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:32
اخنوش أقر سابقا بان العدو هو الفقر والهشاشة اما الخصوم السياسيين فلا يعيرهم اي اهتمام لذلك نحن نثق به
22 - سناء منصوري الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:32
حزب التجمع كان واضحا منذ البداية وظل متمسكا بقراره الرامي للحصول على أغلبية موسعة مما سيؤدي لتشكيل حكومة في المستوى ترقى لطموح المواطنين ، فالمواطن يريد حكومة قوية تجمع الكفاءات القادرة على ضمان حسن تدبير الشأن العام وليس كما نراه اليوم من بؤس
23 - هاشم الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:33
يجب على الجميع أن يتأقلم مع الوضع الطبيعي للأمور
رئيس الحكومة المكلف السيد العتماني عندما أعطى تصريحا باللغة الأمازيغية و هي اللغة الرسمية للمغرب إلى جانب العربية وفق الدستور
من لازال لم يستوعب الأمر ما عليه إلا أن يرتب حقيبته و يتوجه صوب مطار محمد الخامس ليستقل أول طائرة تابعة لخطوط المملكة العربية السعودية نحو الرياض
24 - مواطن مغربي الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:33
تبارك الله على السيد أخنوش من أحسن الناس اللي دازو فالمغرب
الله يعاونك فالأعمال ديالك و جميع الوزراء يقتديو بيــك
25 - meryem الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:34
ربما يكون في هذا الوزير خير من سابقه فلا يسعنا سوى أن ننتظر و نرتقب الأحداث القادمة لتحديد نجاعته .
26 - صخر ابن غانية الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:35
أخنوش رجل واقعي، رجل دولة، رجل وطني ولن يقف ابدا حجرة عثرة في طريق تشكيل الحكومة ولكن رأيه أساسي وصحيح لانه يستحضر مصلحة الوطن
27 - َسباحة ضد التيار الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:37
ولكن يقال ان مبارك البكاي امازيغي وكان اول رئيس حكومة مغربية بعد الاستقلال اي وزيرا اولا
28 - Amghar الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:37
إلى المعلق رقم 3،
الأمازيغ في بلدهم ، المتطرفون هم بعض العرب، تعصبو لعروبتهم وأرادو مسح الحضارات أما الأمازيغ لم يفرضو نفسهم على أحد، وإن تعصبو للغتهم الأمازيغية فمن حقهم لأنهم في بلدهم وليسو في اليمن.
29 - امينة كواكبي الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:38
اخنوش رجل اعمال درس الاقتصاد في كندا بمعنى اخر اطار دو كفائة عالية يشرف على تسيير كبريات الشركات يعنى ولد الميدان هظم الاقتصاد، رجل يشتغل اكثر مما يتحذث عندو التطبيق ما شي الشفوي الي بغا المال اعري على كتافو افيق بكري الكفاح ماشي تنعس حتال 12 اتفيق اتبقا تعطيها لشفاوي ...
30 - adil الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:39
Mr driss JETTOU est d'origine de souss, nous sommes tous Marocains et fiers de l'être
31 - سيفاو الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:41
نأمل في هذه القيادات السياسية خيرا بشأن مسألة الامازيغية كلغة ام بالنسبة لكافة المغاربة الناطقين او المستعربين
32 - lahene yassene الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:42
الحمدلله كلنا يد واحدة وشعب واحد ومغاربة ومسلمون
33 - مواطنة الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:43
كفى من المزايدات !!! نحن لا نريد التفرقة !! كلنا مغاربة ، ما يهمنا هي المصداقية والدفاع عن مصالحنا وليس العكس !!! لأننا من خلال ماسبق اتحد جميع الوزراء أمازيغ وغيرهم لتمرير قوانين ظالمة في حقنا مثل قانون التقاعد المشؤوم !!! أتمنى وجود وزراء نزهاء يخافون الله وهمهم مصالحنا وليس تطبيق ما يفرض عليهم ضدا فينا !!! أما الشكر وساجد سبق وأن جربناهم وصدمونا !! انا شخصيا لا أتمنى تواجدهم في حكومة السيد العثماني .
34 - الشريف الادريسي الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:43
ان سياسة التمزيغ في المغرب سياسة عابرة مادام الوطن الام هو المغرب. والدولة لم يعد يهمها الانفصال السياسي الطائفي بقدر ما يهمها من مصالح عامة للبلد. المغرب اصبح يخطط لسياسة اقتصادية ذات ابعاد دولية مختلفة، عربية افريقية آسيوية اروبية. نتمنى التوفيق للبلد الحبيب.
35 - Abdo saoussi الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:44
مطلب الحكومة المنسجمة و القوية ثابت و اساسي في مقترحات الاحرار و العثماني يبلي بلاءا حسنا نتمنى ان يستمر في منهجه هذا و يتجاوز ما كان عليه او ما سيوجه اليه بكيران و اتباعه بالامانة العامة للحزب
36 - محمد الامازيغي المغربي الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:44
مرحبا بمن يريد خدمة الوطن كان عربيا امازيغيا عبريا كيفما كان المهم هو ان يكون مغربي الهوية ومتشبع بروح تامغرابيت قريب من الشعب يحس بالفقراء والمهمشين ومخلص في عمله ونحن معه لنسير بمغربنا الحبيب الى مصاف الدول المزدهرة الضامنة للعيش الكريم لابنائها فلنتفاؤل خيرا فالمغرب يعيش تطورا ملحوظا نحسد عليه من طرف القريب قبل البعيد
ادام الله علينا الامن والامان وحفظ ملكنا محمد السادس وكافة المواطنين المغاربة وجميع المسلمين آميبييين
37 - محمد الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:46
في المغرب كم هم عدد روؤساء الأحزاب السود او عدد الوزراء والقضاة والمدراء ذو البشرة السوداء اه العنصرية
38 - دقيق الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:46
تصحيح: البكاي لهبيل ناطق بالامازيغية. و يكون ان نتكلم عن ناطق بلغة ما عوض التعريب و التمزيغ, اذا كانت اللغة هي موضوع السؤال. اما اذا كانت للعرقية اهمية فاعتقد انك قد تخطا بسهولة بالخصوص عروبة فلان او علان. الامازيغ كانوا اغلبية, لكن مكينة التعريب عربت لسان الانسان و حتى الجغرافيا
39 - BSSK الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:46
MAIS ILS RESTENT SURTOUT TOUS DES MAROCAINS.
40 - baamrani الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:47
أولا وقبل كل شيء نحن مغاربة لا فرق بين عربي،وامازيغئ ولا صحراوي.حكومة البلاد يجب ان تكون من رجال و نساء كف بقيادة صاحب الجلالة محمد السادس.بالإضافة إلا ذلك تاريخ المغرب مليئ برجال امازيغ مارسوا وظائف اعالية في السلطة مع معظم السلاطين العلويين.
41 - nouredine الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:47
صحيح بل اكتر من هدا لم تنل الامازيغية اهانتا اكتر من الاهانة التي نالتها مع رئيس الحكومة السابق بن كيران
42 - Morocco الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:48
الدولة في أزمة بسبب هؤلاء الأمازيغ الاستغلاليون ،بٱستثناء السيد العثماني
43 - amazigh الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:49
امازيغي اوعربي مرحبا به ان كان فيه خير للوطن ول ننسى ان الجنرال اوفقير كان من اصول امازغية
44 - المحتار الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:49
وحتى المعارضة في شخص السيد العماري هي أمازيغية، إذا ما زدنا كذلك رئيس مجلس المستشارين. المهم أن المغاربة أغلبيتهم أمازيغية رغم أن الكثيرين ممن يتكلمون العربية الدارجة لا يعرفون ذلك لأن المغرب لم يعرف تاريخيا نزوحا عربيا إلا من المغاربة المشارقة اللذين دخلوا المغرب عند انهيار الأندلس...
45 - mjid الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:49
هم مغاربة أولا وأخيرا لا يهم الأصل المهم هو الكفاءة والتفاني في خدمة الشعب المغربي قاطبة وليس خدمة طائفة او فئة. انظروا إلى الأوروبيون لا يهمهم الأصل بل الكفاءة لعادل نرى وزراء من أصول مختلفة أوربية عربية مسلمة مسيحية
46 - مورينا الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:49
كلنا مغاربة والحمد لله ولا فرق بيننا ومصلحة الوطن اسمى واهم من اي مناوشات وادعاءات الفاشلين وأتباعهم
47 - احمد تازة الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:50
في فرنسا ليس هناك أي وزير من الالزاس والأمور تسير عادية ليس فيها ميز كل ما يحمل بطاقة مغربية فهو مغربي ولا فائدة في النظر إلى أصله "إنما المؤمنون إخوة فأصبحوا بين اخويكم واتقوا الله لعلكم تفلحون"
48 - نور الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:51
الامازيغية اخيرا ستاخد ولو لقليل من حقها المهضوم ... اغراس اغراس .
49 - نجاة الموذن الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:53
الأمازيغيين يظلون دائما في الصدارة اخنوش و العثماني اشخاص ناجحين
50 - سيمو الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:54
العثماني رجل الحكيم . اخنوش رجل الاعمال بمتياز ... اشعب اخيرا سيكون في امان ايمازيغن
51 - ق.احمد الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:55
البكاي بن مبارك لهبيل يتكلم الامازيغية اليزناسنية بطلاقة والفرنسية غير انه لا يتقن اللغة العربية الفصحى لأنه تعلم في المدارس الفرنسية وهذا كان بسبب له الاحراج.حين كنت اجالس ابنه الحاج محمد لهبيل كان يفضل الكلام معي بالامازيغية
52 - بن زيد الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:56
واخيرا ستنال الامازيغية مكانتها المعهودة بقيادة رجال مسؤولين
53 - amahrouch الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:59
Pour moi,que ma langue soit d usage et le reste m importe peu.Les gouvernements sont les mêmes et le peuple marocain est un tout indivisible derrière Sa Majesté symbole de notre unité
54 - nejjar abdelouahed الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:59
يااخوتي لا فرق بين تمازيغت ولا تعرابت ليس هدا هو همنا الآن المشكل في هدا المخاض العسير وهده العبة القدرةالتي انكشفت للعيان وضهرو انا اصحاب مصالحهم وليس مصلحة الوطن
55 - مواطنة 1 الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:59
الامازغيين ناس ديال المعقول والكرم. ناس كيخدمو بلادهم ومافيهومش تحراميات.
56 - عبدالرحيم الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:00
بوادر الانفراج زعلامة خير انشاء الله الامازيغ معروفون أغراس أغراس ولو طارت معزة .اللهم وفقهم في مسؤولياتهم ونتمنئ ان يؤازروا ويساعدوا امازيغ الجزاءر علئ تقرير مصيرهم وان يساندوهم بكل ما أوتوا من قوة
57 - Mowatin الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:04
L30thmani a eu son doctorat en médecine en amazighiya??
58 - المغربي الحر الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:05
مرحبا بالجميع عربا و امازيغ لا فرق بينهم، و ليس المهم من يتولى المسؤولية او الحكومة و لكن المهم خدمة هذا الوطن و الدفاع عن مصالح هذا الشعب الطيب الصبور و الإحسان إليه.
59 - عبدلله الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:05
الحمد لله في ظل حكومة العدالة والتنمية تفادتت بلادنا الفوظى الربيعية او مايسمى بالربيع العربي وهناك شفافية وصراحة مطلقة احسن من الحكومات السابقة التي لم نرى منها اي تحسن اوبعبارة اخرى حكومة عبد لاله بن كيران حكومة شريفة بامتياز
60 - المجتهد الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:08
لا تنسوا ان الجيش المغربي 95 في المائة منه امازيغ وولائهم لجلالة الملك غير قابل ان يكون موضوع شك.
61 - mohamed hassan الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:10
يتكون اشعب المغربي من الامازيغ و الامازيغ المعربون وبعض القباءل العربية المظطهدة في الشرف ولجءت الى المغرب ك بني هلال و المغارب تجاوزوا هذا . نحن اخوة ولا مجال للعنصرية . لماذا لم يطرح السؤال عندما عين بنكيران هل هو عربي الا صل ام معرب ام ماذا . الفتنة ناءمة ........
62 - عبدو الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:12
من الأفضل أن ندافع عن مغربيتنا. فلا هذا ولا ذاك سيعطي شيئا للعربية ولا للأمازيغية. فكلنا مغاربة أولا وأخيرا ، ومن أراد إقصاء الآخرين سينال ما نالته فرنسا بإصدارها الظهير البربري.
63 - ابراهيم الكصير الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:14
بالتوفيق ل د.العثملني ومن معه في الحكومةالقادمة إن شاء الله تعالى.فهو رجل مخلص.يذكرنا به تنحيه عن وزارة الخارجية في الحكومة السابقة عند ماأراد شباط فشلهم.وأنقد هذا الرجل الموقف وسمح في حقه ولا أحد من هؤلاء يقدر على ذلك .وتحياتي لهذا المنبر النزيه
64 - امازيغي حررررر الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:17
غير ملي مشا بنكيران فحالو راه مزيان تهنينا من الهضرة الخاويا و احتقارو للامازيغ..... و الا مع السواسة تشوفو العمل و المعقول و تشوفو النفس الجديد لحزب الاحرار حزب ولاد الناس
65 - تاعرابت الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:20
باركا من النعرات القبلية والعرقية لا فرق بين المغاربة وكلنا أمازيغ والعرب ليس بعرق، عرق العرب هو السامية. وكلنا من آدم وآدم من تراب وكلنا إلى التراب.
تذكير العرب من تكلموا العربية
66 - ماسين الريفي الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:21
كلنا مغاربة أمازيغ وعربوالحقيقة ان المغرب في اغلبه أمازيغ وقد تعرب الكثير منهم .
لا يهم ، العمل هو الأهم والمغرب وطننا جميعا . الأمازيغ دائماً يكونوا فأل خير ففي عهودهم عرف المغرب إمبراطوريات امتدت الى الأندلس شمالا وأمهر السنغال جنوبا وليبيا شرقا.
67 - Mohajir الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:24
نحن مهاجرين ولدينا مغاربة في البرلمان ووزراء بارض الاقامة. فماالعيب اذا كان الرئيس سوسي ام ريفي في مغربنا الموحد.
68 - احرار اغراس اغراس الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:26
الخمس سنوات القادمة حتما ستكون غنية و حافلة في تاريخ المغرب و ستحمل للمغاربة اجابات عن خاجياتهم و مشاكلهم بطبيعة الحال مع رجال اغراس اغراس و حزب ولاد الناس .. حزب التجمع الوطني للاحرار
69 - سليمان الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:29
كلنا مغاربة ،كفاكم وحشية وعنصرية، اللغة العربية لها تاريخ وادب وحضارة، ماذا لديكم البندير والشيخات والتطرف القبلي، ان لغتكم فقط لهجة ،هل لديكم كتب او حضارة مكتوبة بتلك الحروف المستحدثة؟ كفاكم عنصرية ووحشية،كلنا مغاربة ،عاش الملك
70 - Youssef الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:30
كلما امازيغ،وان كان القليل منا قد اختلط باعراق اخرى، فهذا امر معتاد في كل بقاع المعمور، ولكن المشكل هو ان المغرب والكثير من بلدان "العالم الثالث" اي الاوطان المستضعفه، يختلف فيها تسمية الوطن او البلد عن اسم اللغة التي يتواصل بها المواطنون الذين هم ابناء تلك الاوطان.
هذا هو الحال في اربا وروسيا والصين...
لا يمكن ان توجد ارض بدون هوية، ولكن توجد بهوية منفتحة.
وشكرا
71 - Lila الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:40
Ce sont des marocains that's all
Akhennouch est de mère fassia comme beaucoup de marocains, un mélange de toutes les composantes du pays
C'est le colonialisme qui a sorti cette histoire du dahir berbère pour diviser afin de régner
M. El Othmani sera jugé sur ses compétences à gérer un gouvernement et pas ses compétences à parler tamazight
72 - el hadouchi الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:45
الحالة الحالية التي يقوم عليها المغرب حالة شاذة بالامتياز بسبب الاحساس الا شعوري لدى المواطن المغربي بالضلم الهوياتي الذي مارسه المخزن تحت اكرهات متعددة وكان سببا في جمود التطور وفقدان البوصلة فالعودة الى اللغة الامازيغية وتطوير ادائها يعني العودة الى الاصل بعد فقدانه هاذه العودة ستكون سبب لحل كل المشاكل لانها هي الوحيدة القادرة على توحيد المغاربة وشمال افريقيا عامتا واطفاء كل نزعات الانفصال والسير بالمنطقة الى بناء نفسها على اسس صحيحة .
73 - سالم الصحراوي الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:45
متى نكون وطنيين يا عباد الله..أنا مغربي إذن العربية لغتي و الامازيغية لغتي والحسانية لغتي..وحتى العبرية لغتي وذلك احتراما لليهود المغاربة..تمنيت لو كان في المغرب كل لغات الدنيا..إنني أرى في هذا جمالا..مثل في ذلك السياسة بحد ذاتها..الدموقراطية..الطبيعة الخلابة..الموسيقى.. اللباس..المأكولات..إن هذا التنوع يعكس غنى هذه البلاد..ياعباد الله خلقنا الله واليه سنرجع جميعا إذن قوموا واعملوا و اتقنوا عملكم وكفى من الخزعبلات
74 - Upss الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:59
رد على " 58 - راي " مسكين شداتو الخلعة والشوكة فحلقو.
جلالة الملك عين وعطا المسؤولية لدكتور السيد العثماني المحترم ليخرجنا من المأزق والكارثة بنكيرانية. نعم لي ماعجبو الحال ايخوي البلاد بلا مايسبب لنا فالفتنة والعنصرية داخل الوطن. كلنا مواطنين من البوغاز الى موريتانيا . تحية واحتراماتي لرجال مستقبل المغرب
75 - LAHCEN الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:00
الحمد لله لم اخطئ فيما قلت سابقا الحكومة لن تشكل الا برئاسة امازغي لان المشكل مشكل تناوب على الحكم وليس مشكل احزاب او مواقف وتكهناتي في الانتخابات القادمة الرئاسة للمراة
76 - sassi الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:02
Lorsqu'on voit certains commentaires ,voir la plupart,on constate que l'analyse de IBN KHALDOUN est toujours d'actualité. "l'ethnique peut-il encore constituer la dynamique de l'histoire"?Quelle absurdité?plus de 12 siècle de vie commune n'ont pas pu former la notion de l'Etat ,voir de la citoyenneté chez certains ,c'est drôle.'
77 - amine الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:14
أخنوش رجل واقعي، رجل دولة، رجل وطني ولن يقف ابدا حجرة عثرة في طريق تشكيل الحكومة ولكن رأيه أساسي وصحيح لانه يستحضر مصلحة الوطن
78 - ادريس الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:15
لايمكن طرح السؤال من اين هوية الوزراء!!!!!!!!
هذا لا يهم[email protected] هذا منبع التخلف [email protected]
المطلوب الكفاءة لمواجهة التحديات
والانتضارات!!!!!!!
الشغل للمعطلين
وقف اصلاح التقاعد
اصلاح منضومة الاجور
اصلاح الادارة
التصدي لتسييس الدين من اجل تكليخ المجتمع
التصدي لضاهرة الفكر التكفيري المتخلف
و التشدد والتطرف والانانية والانغلاق.
نشر الثقافة والمعرفة المنتجة والتكنلوجية
الرقمية.
وتشجيع التلاميذ والطلاب على الفكر العلمي
المنتج من اجل الخروج من التخلف.
79 - rayan الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:15
السيد اخنوش رجل ديناميكي عملي ورجل ديال أغراس أغراس ولا وقت له ان يضيعه في التهريج والحلاقي مثل بعض الاشخاص المعتكفين هده الايام في منازلهم..عاطينها للنعاس ويتوصلون كل شهر برواتب سمينة من أموال الشعب المغربي دون مقابل؟!
80 - hayat الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:16
تبارك الله على السيد أخنوش من أحسن الناس اللي دازو فالمغرب الله يعاونك فالأعمال ديالك و جميع الوزراء يقتديو بيــك
81 - yassine الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:17
صحيح ان المنهجية التي اعتمدها بنكيران لتشكيل هي السبب الرئيسي في البلوكاج الحاصل الى الان فهو لم يفاوض الاحزاب من مسافة واحدة بل نهج منطق هذا صاحبي ولابد ان يكون في الحكومة كما هو حال التقدم و الاشتراكية هذا راجل عندو موقف وعطيتو الكلمة كما هو حال شباط ، هذا الاسلوب المعطوب هو الذي تسبب في البلوكاج رغم ذلك فبنكيران دائما يريد ان يظهر المظلوم المضطهد و المعتكف الحامل لورده .
82 - عبد العالي الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:17
واخيرا استطاعت الدولة العميقة أن تنجح في خلق البلبلة بين هذا أما يغير وهدا ريفي....مالم تستطع فرنسا من خلال ظهيرهاالبربرتحقيقه اليوم نحن أمام تفرقة ماكان غير ممكن لسيد بن كيران أصبح ممكن لخلفه رفعت الشروط من خلال شخص خنوش اليوم أصبح الكل يتكلم على هذا الزعيم امزيغي وهذا ريفي أدعوكم إلا تتركوا مثل هؤلاء الأشخاص يتلاعرون بامن الوطن كلنا مغاربة كلنا نعانؤ من وجود الانقلابيون السياسيون اللذين بشروطهم التعجيزية اطاحوا بمن انتخبه الشعب فاقول لهم حاسبوا انفسكم فالوطن اغلى من المناصب ولا تلعبون بالنار
83 - محمد الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:22
المغرب عرف وفادة المسلمين العرب الذين كانوا قلة لدرجة ان مشركتهم في فتح الأندلس كانت قليلة، ثم جاء الاشراف الذين هربوا من بطش الأميين و العباسيين. يعني فين هوما هاد العرب الله يرحم الوالدين را غير وحدين بقاو يتكلموا الأمازيغية وحدين لا. كفا من العزف على مثل هاته الأوتار المقيتة
84 - YOUSERSSIF الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:23
احنا كلنا مغاربة من طنجة لكويرة المهم ان شاء الله نزيدو ببلادنا لقدام هذا هو المعقول ,الصين والهند وتركيا والمانيا واسبانيا هولندا هم ايظا عندهم العديد من اللهجات مختلفة ولكن فوقت الخدمة والمعقول تيتفاهمو بواحد اللغة رسمية بحال احنا في المغرب تنتفاهمو مع بعظياتنا بالعربية لانه الامازيغية تختلف على بعظها البعظ
85 - dreames الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:26
أيها المغاربة البلدان المتقدمة تخطط للعالم ونحن مازلنا نناقش هذا امازيغي فاسي عروبي صحراوي مسلم سني شيعي يهودي علماني الغاية هو العمل محاربة الفقر الجهل
86 - العربي الاصيل الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:30
اول وزير اول البكاي امازيغي ومولاي عبد الله بن ابراهيم تاني وزير اول امازيغي

وجطو واخرين امازيغ وليس سعد الذين اول رئيس حكومة امازيغي....
87 - moha(-) الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:32
البكاي لهبيل امازيغي و يتكلمها
هذا لا يعني ان من بين الامازيغ ليس هناك متخاذل, على العموم الامازيغ احرار و كافحو لاجل وطنهم
88 - مهاجر من سغوبيا الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:35
دائما يتكلمون عن هذا امازيغ امازيغن. فالمغرب اليوم يمر بفترة صعبة وبتحدي اكبر من كل هذا.فيجب علئ كل الاطراف من جميع الاطياف السياسية تظافر كل الجهود من اجل تجاوز هذه المرحلة والابتعاد عن كل اساليب التحيز والعصبية.فهذا يقول هذا امازيغي وهذا عربي وذاك يقول هذا بيجيدي وهذا اشتراكي وهذا وهذا وهذا سنبق نردد هذاهذا حتئ يرث الارض وماعليها
89 - رعيان الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:44
أنا بالنسبة لي المغاربة لا هم مازيغ و لا هم عرب، بل أفارقة و ملامحهم الزنجية ظاهرة للعيان..
90 - MOROCCO FOR ME AND FOR YOU الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:47
مغربنا واحد من البوغاز الى لكويرة حفظ الله ملكنا محمد السادس نصره الله وايده ونتمنى ان شاء الله التقدم والازدهار لمغربنا الحبيب
91 - الامازيغية هويتنا الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:47
نحن الامازيغ بما زرعت فينا الهوية من العز و الكرامة سنفديها بحياتنا دون مساندة أحد ..و الهوية الامازيغية هوية قوية ضاربة في جدور التاريخ و ستستمر الى الابد و ما تزخر به من مقومات عالية و متميزة هو بمتابة قوة ومقاومة لكل محاولات طمسها و تعريبها ..لدلك فقوة الامازيغية و استمرارها هو نتيجة لما تحويه من مقومات من اعراف و تقاليد وترات و حضارة لا تحتاج لحكومة عقيمة يقودها أمازيغ بين قوسين ..العتماني أمازيغي لاكن اسلامي رجعي رأسماله الخطاب الديني العقيم ...أخنوش أمازيغي لاكن برجوازي رأسمالي بامتياز يملك و سائل انتاج و هدفه الوحيد تضخيم التروة ولو على حساب الطبقة العاملة .فلن يقدموا شيء للشعب الامازيغي و المغربي عموما......تنميرت هسبريس
92 - BLAL الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:52
التعصب للجهوية المحلية والاستفراد بشخصنة المؤسسات يعتبران عدوا الانتقال الديموقرطي لذا اوربا لم تتردد في القضاء على تلك العوائق من اجل ترسيخ ديموقرطية حقة بين شعوبها.ارجو ان اكون خاطئا في هذا الصدد لكن لكل نظرته.
93 - احمد الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:54
هل هي حمية عصبية قبلية أم عنصرية مقيتة بدأت تشتت الفضاء السياسي أتساءل أين موقع الأفارقة السود للمغاربة أم هؤلاء من السخرة والعبيد كفاكم تنطعا وتدليس في الاثنييات وكان الأمازيغ مستعمرين الكل للوطن والوطن للكل
94 - مغترب بالمانيا الأربعاء 22 مارس 2017 - 22:54
للأسف بعض التعليقات نشم منها رائحة الكراهية لكل ماهو عربي لذا انصح كل أمازيغي عنصري ألا يلعب بالنار ومن اشعلها سيكون أول ضحاياها والفتنة في العراق واليمن والبلقان الخ....هي عبرة لمن اعتبر والعرب لن يكونوا مضغة سهلة .فالمغرب محسود والأعداء يتربصون والعنصريون سواء عربا او أمازيغ سيندمون كما ندم العراقيون الذين انساقوا وراء المذهبية زيادة على هذا الحركات التي تسبب انشقاقات لاتخدم إلا مصلحة المخزن فلا أخنوش ولا بنكيران يفكر فيك اذا قامت الفتنة سيركب أول طائرة إلى باريس.
95 - احمد الأربعاء 22 مارس 2017 - 23:00
كلما طرحت هده النزعات العنصرية والتميز الموبف بالحمية العصبية أتساءل ما موقع المغاربة الأفارقة السود من كل هدا التنطع الدي لا لزوم له الوطن للجميع والجميع للوطن وكان الأمازيغ مستعمرين أين مكان الأفارقة المغاربة أو كم يسميهم الأمازيغ بالحراطين أو اسوقي يكفي عنجهية اثنية
96 - مغربي الأربعاء 22 مارس 2017 - 23:10
مصلحة المواطن اولا
المهم من السياسيين هي خدمة مصلحة المواطن والبلد.وليس المصلحة الخاصة او الحزبية.فليتكلم بالامازيغية او العربية او الحسانية او اي لغة.المهم تكون فيه الغيرة على مصلحة المواطن البسيط.والسلام عليكم
97 - أحمد احمد الأربعاء 22 مارس 2017 - 23:16
مبارك لهبيل البكاي امزيغي

اول رئيس حكومة مغربية لهبيل البكاي من أصول أمازيغية وكلنا مغاربة و الحمد لله.
98 - اومحند الحسين الأربعاء 22 مارس 2017 - 23:24
{ أمزغة الحكومة،،بعد ان كانت مؤخونة }

ما تنساوش إلي قريتو فصغركم،،بلي سكان المغرب الأقدمون هم البرابرة ابناء مازغ،،
فتقليد السلطة لهؤلاء اليوم ليس من قبيل الصدفة،فجل الملوك والسلاطين الذين تعاقبوا على حكم المغرب كانت جل دواوينهم من رجال الأمازيغ،،،فلا غرابة في ذلك.هم رجال سلطة.

الأمازيغ هم من وطنوا وكرسوا الملكية بالمغرب من خلال بيعة إمتدت لقرون وقرون،ما داموا هم الأقدمون
تحية لحكومة الأمازيغ،،لأحزاب الأمازيغ،لشعب الأمازيغ ،وكل من تصاهر مع الأمازيغ .

أوصية لحامل الوردة سي لشكر:
آسمح لنا سي لشكر بلاصتك مع هاذا ما كيناش،،،،السبب لست بأمازيغي أبا عن جد
99 - Salah wel3id mohamed الأربعاء 22 مارس 2017 - 23:39
Pardonnez mn poin d vue et mn styl d'expression et d'ecriture , jais siter a plusieres rejion sur notre chere territoire, et jais eu la chance de vivr et visuer plusieure populariter marocaine , poursuivis ma racine jusqu'au bout et jais eu connaissance que je suis saharien de rguibate qui est né a khribga , mes parent etait des region d'ait 3tab, il son amazighe et ne croivent plus quil son d'origine arabe , je parle et ecrive la langue amazighe et pendan 35 ans jais tourer dans presque tous mn payi . une seule constatation que jais eu c'est malgrais que je suit d'origine arabe! : que les amazighes son plus fidelles que les arabes.
100 - Observateur الأربعاء 22 مارس 2017 - 23:39
La majorité des Amazighe sont des Raciste envers les Arabes. Aussi envers eux mêmes. Les amazigh de Rif n'aiment qu'eux mêmes. Lez amazigh de Sous n'aiment que le pouvoir materialiste et lez amazigh de l'atlas sont les plus gentils. La Race des Arabes reste la plus prés de la Race des Amazigh c'est eux qui ont rendu lez Amazigh des Musulmans ceci depuis l'an 815 .
101 - العربي الأربعاء 22 مارس 2017 - 23:40
الإحصائيات الأخيرة تتبث بأن المكون الأمازيغي لا يمثل إلا 23 % من سكان المغرب حوالي 8 ملايين
فإذا تتبعن لا منطق الشوفنيين البربر فهناك خلل يعني الأغلبية العربية مضطهذة .....
102 - فاتي الأربعاء 22 مارس 2017 - 23:42
باختصار المازيغية هي لغتهم الأم لكن العربية هي الأب فقد بدؤوا الكلام بالبربرية لكن للأمور الجدية انتقلوا إلى العربية. هناك دماء عربية تجري في كل أمازيغي منذ أن تزوج إدريس الأول ببربرية و هناك أصول عربية صرفة خاصة في الصحراء. و من أنكر ذلك فماء المحيط الأطلسي خلفه ليشربه هههه.
103 - FOR MOROCAN BROTHERS الخميس 23 مارس 2017 - 00:14
MOROCCO TANGER LAGOUIRA,خوتي المغاربة احذرو من تعاليق اعداء المغرب انهم ليسو بخير ولكن نقول لهم نحن اسمنا المغاربة شعب واااااااااحد وموحد ومنذ قرووووووووووووووووووون
104 - المجيب الخميس 23 مارس 2017 - 00:15
هل هي فعلا لعبة البازل ام فقط غميض البيض بلغة الزاي؟؟ ستمضي الايام وستحكى الاحجية بلغة الضاض من الالف الى الياء وبدون اغفال النواصب والتنوين.
105 - فلان الخميس 23 مارس 2017 - 00:21
ليس هناك فرق بين امازيغ واعراب بالنسبة السياسة سيكون نفس النهج لن يتغير اي شيء
106 - amin الخميس 23 مارس 2017 - 00:48
اخوتي في الله. ...من قال ان الأمازيغ موطنهم الجبال فقد جانب الصواب. ..ومن قال ان العرب لاينتمون إلى هذا الوطن بالمعنى التاريخي الشوفيني الاقصائي فهو أيضا جاهل.
إن من يحاول التفريق بين مكونات المجتمع الأمة المغربية فهو يسبح في الماء العكر.
ادعو الاخوة لدراسة الجغرافيا البشرية والتاريخ ويا حبذا الجغرافيا الاقتصادية أيضا. ...
قبل أن نقول كلاما لا علمي ولا منطقي. ..لا يستند إلى أي سند.
لدينا وتجاوزا أن من يعتبر الأمازيغ أقلية فهو جاهل والإحصاء لا يحسم في الأمر لأن الهجرة إلى المدن سمة اجتماعية واقتصادية ضرورية هل نعرف كم من امازيغي هجر إلى الدارالبيضاء مثلا. ..من ولد فيها منهم. .فيها.
من هو العربي والامازيغي في المغرب؟ ؟
المتحدث بها. ...أم ذو الأصل الأمازيغي ولو لم يكن ناطقا بها.
5 مدن كبرى الدارالبيضاء والرباط ومراكش واكادير وطنجة. ..ثلاث منها في مناطق أمازيغية.
107 - amin الخميس 23 مارس 2017 - 00:50
تتمة. ...
معيار صنع الثروة والمساهمة في البناء الاجتماعي التضامني الكل يعرف أن السواسة باعهم طويل فيه.
المدارس القرآنية والعلمية. ..سوس العالمة مثلا. .توجد أكثر في المناطق الامازيغية. .
اقرؤوا التاريخ جيدا لتعرفوا أن دكالة أمازيغ عربوا وكذلك هوارة في سوس. ..والعديد من القبائل كالشاوية. ..
العرقين اختلطوا وامتزجوا للضرورة التاريخية. ..
فاحذروا من البهتان. .
108 - صابر الخميس 23 مارس 2017 - 00:54
السؤال، هل سيرفع هؤلاء الوزراء الأمازيغ المعاناة و الحكرة على كل أطياف المغاربة بدون تمييز و لا جهوية؟
109 - عزيز الاندلسي الخميس 23 مارس 2017 - 00:56
انظرو لتعليقات الامازيغ يردون ان يحكمو بالطائفيية ويكونون اغلبية بزز
خاصكم تعرفو ان هاد السياسين الشلوح المخزن هو من يفرضهم علينا
متلا العنصر الامازيغي يتراس جهة فاس العربية والعماري ايضا كلنا نعرف كيف وصل بدون اصوات لرأسة جهة طنجة تطوان
واخنوش عين مؤخرا ولم يخوض الانتخابات
وساجد كدلك ليس ابن الداربيضاء ولا ابن المنطقة
لدلك اختلف مع الكاتب الهجرة والايادي الخفية
هي من صنعت المشهد بحال هاكا
110 - الامازيغية هويتنا الخميس 23 مارس 2017 - 01:09
لم يسجل التاريخ يوما أن الامازيغ طعنو في عرق او لغة الحكام الدين تواتروا على السلطة ..من خلال التعليقات و خصوصا النسوية للاسف تفوح منها رائحة العصبية القومجية العروبية ..رغم أن اخر ما قدمته العلوم الحقة من خلال الابحات البيولوجية في علم الجينات بينت أخيرا التركيب الجيني للمغاربة و الدي يختلف تماما عن سكان الجزيرة العربية بنسبة 87% ..سكان شمال افريقيا يتراوح التشابه الجيني بين السكان بين 72 و 98 % مختلف تماما عن العرب و هو خليط بين الاوروبيين و الامازيغ سكان شمال افريقيا القدامى حسب الدراسات ..هدا من حيت البيولوجيا اما من خلال علم الاجتماع فحسب العلامة بن خلدون و أغلب الابحات الاجتماعية تبين ان الاعراف و التقاليد و العمران والعلاقات الانسانية مختلفة تماما عن العرب .لدلك لا ترغم نفسك رغما عنها لتفرض عليها هوية غريبة من أجل ارضاء مكبوتاتك العنصرية العروبية القومجية .لا أحد ينكر مدى اختلاف العقل المغاربي عن العقل المشرقي وهدا بفضل الهوية الامازيغية الضاربة في جدور التاريخ وما يميزها من فطنة العقل و النقد..تحيى الامازيغية ..تنميرت هسبريس
111 - عبدالله الخميس 23 مارس 2017 - 01:12
والله العظيم الى اتمنى هاذ الأعداء لي شحال هاذي او هما تا يضربو الابرة ديال العنصرية في الأمازيغ يبردو شوية من خلق الفتن ، ها رءيس أمازيغي او او اوا من بعد تا يبقى مغربي يسير أمور الشعب المغربي كيف ما كان لسانه او لونه ، والله العظيم الى هادشي ولا تا يدوخ واش هادي عاصفة ديال الفتنة ضربت المسلمين او ما نعرف ، شخصيا ما كان عندي مشكل حتى واحد في المغرب او ما كانتش عندي هاذ الفكرة ديال أمازيغي او عربي نحن كلنا مخلطين هادشي جديد . او داخلنا عليكم بالله واش دابا اي قاءد او مسؤول اجنبي حتى هو خصو يتكلم الامازيغية؟ هي نقطعو العلاقة مع العالم كامل حتى يتعلمو اللغة الامازيغية . ماشاء الله راه حنا كلنا مغاربة وروحنا كلنا مسلمين مغاربة الاه يهديكم.
112 - الاعتزاز بالهوية الخميس 23 مارس 2017 - 01:24
استغرب من بعض المعلقين الذين تزعجهم كلمة امازيغي ويتهم كل من يعتز او يفتخر بهويته الامازيغية بالعنصرية والقبلية رغم ان الامازيغية هي الهوية الاصلية لشمال افريقيا كما ان العربية هي الهوية الاصلية لجزيرة العرب فلماذا من حق العربي ان يعتز بعروبته على ارضه و لا يحق للامازيغي ان يعتز بامازيغيته على ارضه .
113 - amin الخميس 23 مارس 2017 - 01:47
إلى العربي القومجي والامازيغي الشوفيني انتم جهال تاريخ وجغرافيا وعلم اجتماع واثنلوجيا وكل العلوم أن شئتم إلا من العصبية المقيتة التي جاء الإسلام لمحاربتها. ..
قاليك فاس عربية لاحول ولاقوة الا بالله. ..
بعض المعلقين آمشو إقراو هو اللول.
114 - حكومة البكاي الخميس 23 مارس 2017 - 02:09
تولى المرحوم امبارك البكاي رئاسة الحكومة الأولى والثانية بعد الإستقلال من 7 دجنبر 1955 إلى 12 ماي 1958 ( سنتين و 5 أشهر) .
والسيد لهبيل امبارك البكاي ينتمي إلى أسرة من الأشراف الأدارسة الأمازيغ من بتي يزناسن.
وكذلك مولاي عبد الله إبراهيم رئيس الحكومة الإتحادية من 16 دجنبر 1958 إلى 20 ماي 1960 ينتسب إلى الشرفاء الأدارسة الأمازيغ من تامصلوحت ناحية مراكش.
115 - L autre الخميس 23 مارس 2017 - 04:57
المغرب ليس في حاجة الى هكذا نقاشات إقصائية استئصالية... المغرب في حاجة الى ديمقراطية شعبية، مؤسسات قوية حرية مسؤولة وبناءة وسيادة القانون ... اذا التزمنا بذلك فلا يهم من أين يكون اصلنا وما يكون عرقنا ... العبرة بالمخرجات لا المدخلات الفارغة ... طالما راينا عربا وأمازيغ وصحراويين احرار ... لكن ايضا منهم الزبالة ... الذين أداروا وجههم للبلد وبسطائه ... نحن على أبواب الثورة الصناعية الثالثة فلنسأل الأسئلة الحارقة لا الأسئلة المخدرة ..
116 - الحُسٙيمي الخميس 23 مارس 2017 - 05:41
إنّهُ عهد جديد يعيشه المغرب وأخيرا إيمازغن يُسيرون أمور الوطن، سوف نعيش أياماً زاهية ونلحق بركب الحضارة والتقدم وسوف يعمُّ الخير والرخاء على المغاربة جميعاً وبهذه المناسبة الغرّاء أودُّ لو أنّ جريدتنا المحبوبة هاته تبدأ تحرير صفحاتها باللغة الأمازغية وحبذا لو كانت الريفية التي أفهم ومبروك علينا العهد الجديد.
117 - نور الهدى الخميس 23 مارس 2017 - 07:14
رد على رقم 10
لا تنسى أن مدينة فاس تضم اول جامعة في تاريخ الإنسانية وأهلها ناس دين و علم وثقافة و أخلاق . لهم روح وطنية عالية.
118 - محمد الخميس 23 مارس 2017 - 07:33
أخنوش هو من أزاح بنكيران الرجل الثاني في الدولة في ظرف خمسة أشهر، وبنكيران كان في ذلك المنصب بقرار ملكي، الله يحفظ هاد البلاد وصافي،
119 - محمد الخميس 23 مارس 2017 - 08:06
بنكيرا الذي قلده الملك رئيس الحكومة لم يحترم قرار أخنوش، وبعد ذلك كان أخنوش على صواب، لقد تم طرد بنكيران
120 - sami الخميس 23 مارس 2017 - 08:27
Pour les débutants en politique,lisez :" la monarchie et les familles regnantes au maroc".il est ecrit par un diplomate américain .C'est un livre traduit en arabe.il va vous éclairer beaucoup de choses.
121 - karim الخميس 23 مارس 2017 - 08:56
نحن نبحث عن حكومة لقيادة المغرب للامام والبعض يبحث عن القومية الشوفينية العنصرية. هذا الاحساس الداخلي العنصري الدفين في صدور البعض (ككاتب المقال ومن والاه)... عقول العصور البدائية.
الى متى ترقوا بافكاركم يا جهلة ؟ تريدون تفرقة المغرب، فلن يكن لكم.
122 - حاحي الخميس 23 مارس 2017 - 09:20
ليس صحيح.

ليس سعد الدين اول رئيس حكومة امازيغي، بل كان هناك من قبله:

مبارك البكاي: من 1955 إلى 1958 : ينحدر من منطقة بني يزناسن في الريف الشرقي.

عبد الله إبراهيم: من 1958 إلى 1960 : ينحدر من منطقة الحوز.

إدريس جطو: من 2002 إلى 2007 : ينحدر من منطقة حاحة شمال سوس.
123 - Aznag الخميس 23 مارس 2017 - 09:48
جميل, لكن صحح معلوماتك فإدريس جطو رئيس حكومة سابق هو أمازيغي خالص
124 - ابن هلال اصيل الخميس 23 مارس 2017 - 09:57
الشعب المغربي او الشمال الافريقي شعب امازيغي ثم ما جاء في المقال كذب لان اول وزير الحكومة المغربية بعد الاحتقاال السيد البكاي لهبيل هو ايضا امازيغي ابن الريف من ايث ازناسن اقليم بركان، كما قال ابن حلدون العرب بربر باوطانهم يعني ان كل من يعيش في الاوطان الامازيغية فهو امازيغي بالمفهوم الترابي وليس العرقي.
125 - عبدو الخميس 23 مارس 2017 - 10:19
نحن كلنا مغاربة لا فرق بين ريفي أو سوسي أو غرباوي أو شمالى أو صحراوي شعارنا وأحد الله الوطن الملك
126 - ⴰⵣⵓⵍ azul omazigh الخميس 23 مارس 2017 - 10:44
ويُسجّل أنَّ الفارق بين الأمس واليوم هو أنَّ الأمازيغ كانوا، في الماضي، يؤدّون وظائفهم "بدون وعي أمازيغي؛ حيث كانوا يمارسون السُّخرة الإدارية، ويتهربون من أمازيغيتهم، اعتقادا منهم أنَّ الترقّي في المناصب والمسؤوليات يقتضي الانفصال عن هويّتهم الأمازيغية".
127 - Ali imzirg الخميس 23 مارس 2017 - 10:46
‏‎ ‎علموا ان رئاسة الحكومة صعبة في هذه المرحلة لذا تركوها للأمازيغ ...الم تروا بنكيران و ما تعرض له طيلة ولايته فليحمد الله انه لم يفقد عقله جراء الزخم من الإنتقادات التي تعرض له من طرف معارضيه و من وسائل الإعلام و الأقلام المأجورة و التي تركز و تضخم كل هفوة او خطأ يقع فيه رئيس الحكومة .في حين لا تعطي أية أهمية للإنجازات و التغييرات الجذرية التي قام بها في كل المجالات
128 - ادمبارك الخميس 23 مارس 2017 - 11:36
نتمنى ان لاتكون كل هذه البلبلة التي اثيرت في هذه الظرفية الحرجة دات تأثير سلبي على مستقبل السياسين الامازيغ . فمصلحةالوطن فوق كل اعتبار حظا سعيدا يا ابناء سوس
129 - sana ilis n mazighne الخميس 23 مارس 2017 - 11:50
وفدت على هذه البلاد شعوب مختلفة (غازية ومستعمرة ومهاجرة ومتاجرة..) من فينيقيين ورومان ووندال وعرب وأتراك وفرنسيين وإسبانيين.. ومع ذلك فإن هوية الشعب الأمازيغي بقيت واحدة ولم تصبح متعددة بتعدد هذه الشعوب التي تعاقبت على شمال إفريقيا، رغم أن الدم الأمازيغي يحمل بالتأكيد بعض جينات هذه الشعوب التي اختلط بها الأمازيغيون عبر التاريخ. أما العدد القليل من العرب الذين استقروا بشمال إفريقيا، فقد اندمجوا بسكانها الأصليين وتبنوا هويتهم وأصبحوا جزءا منهم، كما يحصل لكل من يهاجر إلى بلد ويستقر به بصفة نهائية: فبعد ثلاثة أو أربعة أجيال يصبح الأبناء المنحدرون منه جزءا من السكان الأصليين في الهوية والانتماء. ويجب أن نذكر هنا بأن عدد العرب الذين استقروا بالمغرب أقل بكثير ممن استقروا بفارس، نظرا للقرب الجغرافي لهذا البلد من موطن العرب الذي انطلقت منه الفتوحات. ومع ذلك فليس هناك من يقول بأن الهوية الإيرانية هوية متعددة: عربية وفارسية. فالهوية الأمازيغية، إذن، هوية واحدة، لا تعدد في أصلها ومضمونها الهوياتيي الأمازيغي الصرف، مثلها في ذلك مثل الشعب العربي نفسه، أو الفارسي أو الإسباني… تبع
130 - اولاد تايمة الخميس 23 مارس 2017 - 12:36
تعتبرون كل من منطقة سوس امازيغية ؟؟
مادا عن سهول ترودانت قبائل العرب في سوس المنابهة
اولاد تايمة اولاد جرار وغيرهم ...العرب يقطنون في سهل سوس والامازيغ في الجبال الاطلسية السوسبة ....

العتماني على فكرة قال في مقابلة مع فرانس 24 عربية ان اصله عربي واجداده من الاندلس ...السيد العتماتي اصوله عربية ...وهو يمتل المغاربة
131 - sana الخميس 23 مارس 2017 - 12:56
خطر" يهدد الوحدة الوطنية. وتجد هذه الأفكار مصدرها في أسطورة "الظهير البربري" التي هي مرجع كل الخطابات المعادية للأمازيغية.
يكفي الاستشهاد ببعض الأمثلة لنسفه من أساسه: ليس هناك شعب أكثر انقساما من الشعب العربي المجزأ إلى دويلات بينها في الغالب عداء ونزاعات مع أن لغة العرب واحدة وموحدة وهي اللغة العربية، كما أن هناك دولا موحدة وبقومية واحدة مع أن لها أكثر من لغة وطنية واحدة، مثل سويسرا وبلجيكا وغيرهما.
الحركة الانفصالية التي تقودها جبهة البوليساريو أسسها مغاربة يعتبرون أنفسهم عربا وليسوا أمازيغيين، ويتكلمون العربية وليس الأمازيغية، ويطالبون بإنشاء جمهورية عربية صحراوية وليس جمهورية أمازيغية صحرواوية، وكل ذلك باسم القومية العربية وليس باسم الهوية الأمازيغية. فهل بعد هذا يجوز أن ننعت اللغة العربية بأنها لغة الوحدة الوطنية والأمازيغية لغة التجزئة؟
أسباب هذه الصراعات العرقية والإثنية واللغوية؟ سببها هو فرض لغة واحدة وثقافة واحدة وعرق واحد وقبيلة حاكمة واحدة على مجتمع azul
132 - sahrawi الخميس 23 مارس 2017 - 13:43
لم يعد للعرب كرامة إلا في كسب المرشحون العنصريون اصواتهم يوم الانتخابات ! وكما يقول المثل من لحيته يلقمون له ؟ البربر لا يفكرون إلا في ابناء عرقهم في الشغل والتوظيف...وأتحدى أن تجد عاملا بمقهى أو مطعم لهم.شكرا لمساواة النشر.
133 - مورينا الخميس 23 مارس 2017 - 14:07
العرق لا يهم اكثر الاشياء ضرورة هي تكوين حكومة متناسقة ومنسجمة فيما بينها فالهدف واحد هو مصلحة البلاد وبادن الله السيد اخنوش والعثماني لهم من الخبرة والحنكة مايكفي لتكوين حكومة ناجعة
134 - Chouf الخميس 23 مارس 2017 - 18:27
ن عم استقبل وتشاور مع جل الاحزاب اوا من بعد اش كاين اجابيات اما النفخ في فلان وفلان هاذا لا يجدي.الله اجيب ابنان الناس ليدفعوا بعجلة التنمية الى الامام ما احوجنا الى رال للنهوه بالامة ونبذ العنترية والجهل والقبلية والاقليمية نحب الوطن والله هو الشاهد.العز للمغرب والشعار الخالد الله الوطن والملك.
135 - amin الخميس 23 مارس 2017 - 18:30
إلى اولاد تايمة
الهواري اضنك جانبت الصواب اخي انا ابن سوس وهواري أيضا. ...هوارة أمازيغ عربوا وعيبك انك لا تعترف او لا تعرف اصلك. ..هوارة قبيلة أمازيغية أصلها من المغرب الأوسط وقد نزحوا إلى المغرب الأقصى عبر فترات وعربوا بعد التغريبة الهلالية وهناك هوارة الشرق وهوارة أصيلا وهوارة سوس. .أما هوارة الجزائر فمازالوا أمازيغ. ..وقد نزحوا أيضا نحو مصر و الشام. ..وجدهم المشترك هو هوار.....
أما اولاد جرار فهم من بنو معقل الحسانيين. ..قدموا من المشرق أيضا ودخلوا المغرب في العهد الموحدي كجل القبائل العربية. ...
أما فكرة الأمازيغ في الجبال فهي خاطئة. ..لا في سوس ولا في الحوز ومناطق كثيرة. .
136 - ahmad الخميس 23 مارس 2017 - 19:35
لاتنسو ليس فقط الحكومة هي امازغيون بل الجيش والامن المغربي كل من ابناء امازيغ الجيش الموجود في الصحراء 90 في لمءة امازيغ ولا تنسو جنرالات بدون حساب
137 - amine الخميس 23 مارس 2017 - 19:47
رجعت المياه الى اصلها ان الله يمهل ولا يهمل ما ضاع حق وراءه طالب
138 - مغربي الخميس 23 مارس 2017 - 19:52
دعونا من هذا أمازيغي و هذا عربي و الأخر صحراوي...رجاء استعملوا كلمة " مغربي " سيكون أفضل...و الكل في النهاية مغربي تجنيبا لأي نعرات عرقية و قبلية...
و شكرا.
139 - اولاد تايمة الخميس 23 مارس 2017 - 23:26
الى amine

منطقة هوارة هي اكبر قبيلة عربية وهم عرب ولم يتمزغو طيلة قرون واسمها الاصلي هو الشراردة او الشبانات في القرن الماضي فقط اطلق على المنطقة اسم هوارة وغيرهم من عرب سوس ورودانة
اما اسماء القبايل التي تشكل هوارة فكلها عربية ...وهم حافظو على عروبتهم وسط الشلوح وتقاليدهم العربية
متل سكان العروبية الهلالين ...تماما متل الغناء الهواري العربي العريق و الصيد بالسلوقي.. حتى فيزيولوجيا هوارة عروبية لايشبهون امازيغ سوس في قوامهم العروبي الضخم وطوال القامة بينما سواسة الاطلسين قامتهم قصيرة وعندهم ملامح قريبة لاتيوبيا واليمن...

منطقة سوس 35% منها عربي وناطق بالعربية كلغة ام حسب اخر احصاء 2014 .....

شكرا هيسبريس
140 - مغربي الجمعة 24 مارس 2017 - 00:17
يا"أولاد تايمة"يا من لازال يعيش على أنقاض الماضي،أمازيغ أعراب أوذاي،فاتك القطار كما قال المخلوع علي عبد الله صالح.....،خذ العبرة من أمريكا،كندا فرنسا هولندا بلجيكا بريطانيا أعرق الديموقراطيات ...وغيرها كثير...حكومات ومسؤولون سامون من مختلف الأعراق والأجناس، المهم هو:الكفاءة يا مؤرخ القرن، يا عالم الانتروبولوجيا الذي لا يعلم ولا يفقه شيئا،من الأحسن أن تحتفظ بخزعبلاتك لنفسك....نحن مغاربة وانتهى الكلام خلاها بنكيران..شكرا هسبريس
141 - سوسي أصيل الجمعة 24 مارس 2017 - 12:56
أقول للأخ هوارة هم أمازيغ وليسوا عرب نظرا للتاريخ فهم هاجروا فقط من الجزاير وإستقروا في تلك المنطقة فعادتهم أمازيغية أكل رقص موسيقى حتى لهجتهم أمازيغية وكل شيء أمازيغي سوسي
إن كنتم عرب أريني ثقافتك من لباس ومأكل وعادات وطقوس وووووو لا تنكروا أصولكم الأمازيغية
142 - amin الجمعة 24 مارس 2017 - 13:00
إلى الهواري اولاد التايمة. .
المرجو أن تعرفني بتخصصك الأكاديمي. ..واتركك من خزعبلاتك وقصص الجدات. ..
إذا قلنا ان الأمازيغ تعربوا فليس نكاية في أحد وليس سبة أو شبهة...وأظن انك شوفيني وتريد أن تبني تاريخا آخر غير موجود. ..
دكالة أمازيغ عربوا مثلا والجديدة اسم لما سمي مازغان تحيل على امازيغن. ..وازمور كذلك هم يعرفون انهم عربوا ولا ضير في ذلك ومرفولوجيتهم أضخم من الهواريين. ..ولا علاقة لها بأنه عربي او امازيغي يحنيني بل بالأرض والفلاحة. ..واذهب إلى اليمن اصل كل العرب لتعرف عما أتحدث. ..
والامازيغي في الأطلس الكبير مثلا قوي جدا. ..
لا أريد أن أدخل في نقاش آخر. .
المهم ما أردت قوله اني هواري اصلي امازيغي. ..
وان المغاربة اختلطت جيناتهم لدرجة أننا ننتمي جينيا إلى العنصر الأوروبي الغربي وليس المشرقي العربي. .
ذمت قارئا متقبلا للعلم والمعرفة.
143 - عبد القادر بالحاج السبت 25 مارس 2017 - 17:16
كلنا مغاربة.حذار من التفرقة.سواء كنا عرب او امازيغ.فلنتحد ولنفكر في مستقبل ابناء نا حتى نترك لهم مغربا قويا.لنحارب الفقر والهشاشة ولتطرف.لنحافظ على وحدة وطننا فالاعدا بنا متربصون.ولنكن فخورون بانتماينا لمغربنا الحبيب تحت القيادة الرشيدة لملكنا محمد السادس حفظه الله.
144 - iwis n dukala الاثنين 27 مارس 2017 - 12:40
142 amin
ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﻣﺮﻓﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻫﻮﺍﺭﻱ ﻟﻴﺴﺖ ﻫﻲ ﻣﺮﻓﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺩﻛﺎﻟﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﻠﻨﺎ ﻫﻢا ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻋﺮﺏ و ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﻭﻗﺖ ﺗﻘﻮﻝ ﻫﻢ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﻋﺮﺑﻮ (ﻻ ﻳﻬﻢ ﺍﻥ ﻋﺮﺑﻮ ﺍﻡ ﻻ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺍﻣﺰﻳﻎ( ﻫﻬﻬﻪ ﻭﻋﻄﻴﻨﻲ ﻟﻮﺟﻴﻚ
ﺩﻛﺎﻟﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﺒﺔ ﻛﻤﺎ ﺍﻥ ﺍﺳﻢ ﺍﻟجﺪﻳﺪﺓ ﺍﻼﺻﻠﻲ ﻟﻴﺲ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﻣﺰﻏﺎﻥ ﻭﻼ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﺍﺻﻼ
145 - جواد الداودي الاثنين 27 مارس 2017 - 15:05
142 - amin

تقول انت : ((دكالة امازيغ تعرّبوا))

وقد يقول شخص آخر : ((دكّالة خليط ايطالي اسباني برتغالي تعرّب))

وقد يقول ثالث : ((دكّالة من الفرس المعرّبين))

بامكان كلّ شخص ان يدلي بدلوه ويقول ما شاء

ولكن هذا الكلام كلّه يبقى كلاما فارغا حتّى يُقدّم الدليل على صحّته

وانت لم تقدّم ايّ دليل

بامكان كلّ شخص ان يدلي بدلوه ويقول ما شاء

ولكن بعض الاقوال تكون منافية للمنطق

ما الذي جعل دكالة تتعرّب وحاحا لا؟

كيف تعرّب الدكاليون في غياب من يعرّبهم؟

كيف تمكنوا من نطق العربية بالا لكنة ولم يتمكّن المراكشيون من ذلك؟

انت تستعمل العاطفة فقط وليس العقل

انت امازيغي وتريد ان يكون الدكاليون امازيغ

ولذلك تضرب بالمنطق وبما يقول الدكاليون والادلّة التاريخية عرض الحائط

هذا كلّ ما في الامر

انتم الامازيغ صنعتم عالما يرضي انانتكم ويشعركم بالسعادة

وهذه حالة معروفة في علم النفس

عندما لا يعجب الواقع بعض الناس الذين يعانون من مرض نفسي

يصنعون عالما خياليا ويصدّقونه
146 - Marocains الثلاثاء 28 مارس 2017 - 11:15
شمال إفريقيا سكانها الأصليون هم المور أصحاب البشرة السمراء
ولما إختلط أصحاب البشرة السمراء
مع

8 قرون فنقيين و قرطاجنيين حكامها فنيق وقرطاج
8 قرون الرومان حكامها رومان
4 قرون الوندال والبيزنط حكامها جيرمان وبيزنط

أصبح إسمهم البربر الغير الناطقون بالإغريقية

لا يوجد داخل هذا التاريخ المختلط عرق أو شيء إسمه أمازغ

جميع من حكموا موريطانيا القديمة كانوا مور أفارقة و ليس أمازغ

جميع من حكموا قرطاج القديمة كانوا قرطاجنيين ليس أمازغ

جميع من حكموا نوميديا القديمة كانوا رومان ليس أمازغ


لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ

ثم الحقبة العربية
مايكتب ويسوق من طرف الحركيين هو كذب وتسمية هذا التاريخ لشيء غير موجود إسمه أمازغ ثم تامزوغ .
ما الذي جعل دكالة تتعرّب و السوسي لا
السوسي نوعان
نوع أسيوي الشكل ونوع أسمر إفريقي
من
هو أمازيغي منهم ؟
الريفي والأطلسي مختلفين عن السوسي في كل شيء
في اللهجة في الشكل في العقلية...
من هو أمازيغي منهم ؟

لا يوجد شيء إسمه أمازغ

من قال لك أنك أمازيغي ؟
هل يوجد عرق بشري إسمه أمازغ؟

ولم ينزل من السماء على الآخرين؟
إذا كنتم تسمون الآخرين معربون
فنحن نسميكم أنثم ممزغون
147 - laaroussi el mustapha الثلاثاء 28 مارس 2017 - 16:41
المغرب بلد واحد ومن يريد التفرقة فهو مفتون
148 - IDDER الأربعاء 29 مارس 2017 - 18:18
Vous oubliez un autre amazighe, Ilyas ELAmmari,
rifain amazigh qui sera dans l'opposition !
C'est Normal , nous sommes au Maroc et le peuple est amazighe . ce n'est pas une poignée d'arabo andalous chassés par la reine d'espagne au moyen age qui va prendre le dessus. Il faut juste que ces imazighen le soient dans leur tête.....et soient fiers de l'être.
149 - مسعود سيدي هدي السبت 01 أبريل 2017 - 20:24
كلكم خارج التغطية الامازغ والعرب .لاعربية لاامازغية باعدون عني الحق كل البعد.وستبقون داءما هكدا الى ان يرث الله الارض ومن عليها والسلام ازول فلاون
150 - mohamed ferdaous الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 08:24
لالالالالالالالالالالالاللعنصرية
نحن ابناء الوطن الواحد من طنجة لكويرة، لالالالاللأنانية وغرس الكرهية
في الاجيال القادمة سيكون خلل وعدم التوازن العقلاني وهذ سيظهر على
المجتمع المغربي مستقبلا ثم تبدأ الكراهية بين الاخوة العرب والامازيغ
وسببه الجيل في القرن والوحد والعشرين هو المدنب حامل الذنب الاعظم
نحن كلنا مغاربة يجمعنا وطن واحد إسمه المغرب ورايته حمراء ووسطه
نجمة خضراء، وشعاره الله الوطن الملك، نشيد واحد وشكرا
151 - معلق ما قاري والو الأحد 04 يونيو 2017 - 13:31
بل يعني تشكل الحكومة من سواسة (لا أقصد أي عنصرية) أن ثمن البوطة سيرتفغ و ثمن الطحين وكذا الكهرباء والماء و سندفع ضربية على الهواء الذي نستنشقه ...............
المجموع: 151 | عرض: 1 - 151

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.