24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. الرئيس الصيني يتعهد بمزيد من الانفتاح على العالم (5.00)

  2. الشرطة الأمريكية تعتقل سائحا سعوديا جَلدَ زوجته (5.00)

  3. الحزب الاشتراكي الفرنسي يطرح مقره التاريخي للبيع (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" ترفض "الترقيع والعذاب" .. وتعود إلى شن الإضراب (5.00)

  5. "تتْريت" يُتوج بجائزة أفضل مقاولة للطلبة الشباب (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تنظيمات جمعوية: الدولة تتلكّأ في تفعيل رسميَّة اللغة الأمازيغية

تنظيمات جمعوية: الدولة تتلكّأ في تفعيل رسميَّة اللغة الأمازيغية

تنظيمات جمعوية: الدولة تتلكّأ في تفعيل رسميَّة اللغة الأمازيغية

عبّرت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب FNAA عن خيْبة أملها من حصيلة الحكومة المنتهية ولايتها بشأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بعد مُضيّ خمس سنوات على ترسيمها في الدستور.

وفي الوقت اتهمت الهيئة ذاتها، في البيان الختامي الصادر عن مؤتمرها الوطني الثاني، الحكومة بـ"تنفيذ العصيان التشريعي، عبر إصدارها، على سبيل المثال، 19 نصّاً تشريعيا نكوصيا أقصى اعتماد ثابت من ثوابت الدولة المتجسد في كون الأمازيغية لغة رسمية"، اتّهمت أيضا الدولةَ بالتلكّؤ في فتح الأوراش العملية القمينة بإرساء أسس هذا التفعيل.

البيان الختامي للمؤتمر الثاني للفيدرالية الوطنية للجمعيات بالمغرب، والذي انعقد تحت شعار "من أجل إقرار مؤسساتي ومنصف لأمازيغية المغرب"، تضمّنَ جُملة من النقط التي عدّتها الفيدرالية تعكس استمرار التراجع عن المكتسبات التي حققتها الحركة الأمازيغية.

ففيما يتعلق بالمجال التربوي، قالت الفيدرالية إنَّ الأمازيغية "تتعرض للتحقير في التدابير ذات الأولوية لوزارة التربية الوطنية، وذلك ببرمجتها خارج الزمن الدراسي الأساسي، وتصريح وزير التربية الوطنية سنة 2016 بأن ترسيم الأمازيغية لا يعني تدريسها، واستهداف الأمازيغية حتى في صفقة الحكومة لتسديد الخصاص المعروف بالأساتذة المتعاقدين".

ومن بين النقط الأخرى التي أشارت إليها الفيدرالية، وكانتْ مثارَ انتقادات شديدة وجّهتها مكوّنات الحركة الأمازيغية إلى الحكومة السابقة، تكليف أساتذة مراكز التكوين بتدريس الأمازيغية دون الأخذ بعين الاعتبار مدى تكوينهم أو إتقانهم أو على الأقل معرفتهم اللغة الأمازيغية.

وعلى الصعيد الثقافي، انتقدت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب عمَل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية منذ إنشائه قبل 16 سنة، معتبرة أنّ عمله يتسم بـ"الضعف الكبير، بفعل القيود التي يفرضها القانون التأسيسي له، علاوة على انغلاقه على نفسه وضعف مسارات تدبيره إداريا وماليا". وعلى الصعيد ذاته، انتقدت الهيئة الجمعوية "استمرار تهميش التراث اللامادي الأمازيغي من طرف المؤسسات المعنية بحمايته وتنميته".

وفي ما يتعلق بمجال التشريع، قالت الفيدرالية إنّ جميع التشريعات المعتمدة طيلة عمر الحكومة المنتهية ولايتها تتسم بالتعارض مع منطوق الدستور، مسجّلة "الإصرار على تعريب السلطة القضائية عبر منع الأمازيغية من أن تكون لغة التقاضي ومرافق العدالة بمشروع القانون رقم 15-38 المنظم للتنظيم القضائي المغربي".

من جهة أخرى، أعادت الفيدرالية التأكيد، في توصياته مؤتمرها، على مطلب الدولة المدنية الفدرالية العَلمانية؛ وهو المطلب الذي ترفعه منذ سنوات، داعية إلى "الاستمرار في النضال من أجل تحقيقه". كما نادَتْ في الآن ذاته بإقرار المساواة الضامنة للعدالة الاجتماعية واللغوية لجميع المواطنات والمواطنين.

وبخصوص القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، اللذين أحيل مشروعاهُما على البرلمان؛ عبّرت الفيدرالية، حسب ما جاء في البيان الختامي لمؤتمرها، عن رفضها لهما "ما لمْ يكونَا فاعليْن ومنصفين يتجاوبان مع مبدأ المساواة بين اللغتين الرسميتين للدولة، ولمطالبنا وانتظاراتنا".

وعلى صعيد آخر، أيّدت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية الحَراك الاجتماعي الذي يشهده الريف منذ مقتل محسن فكري، بائع السمك بمدينة الحسيمة، وقالت إنها "تدعم الحراك الشعبي ببلاد الريف الكبير وباقي مناطق المغرب، والذي يسعى إلى إرساء قواعد الديمقراطية والكرامة الإنسانية والتنمية والمصالحة وجبر الضرر"، كما طالبت بـ"رفع العسكرة عن بلاد الريف بكل تمظهراته الأمنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (131)

1 - عزيز الشلح الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:12
اش خاصك المغرب -- خاصنا ترسيم الأمازيغية
2 - اعبابو الله يرحمو الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:13
تفعيل الامازيغية بالرغم من كونها لهجة كباقي اللهجات سيجر البلد والمنظومة التعليمية الى الويلات. البلدان تتطور بتوحيد لسانها. خذ على سبيل المثال الهند: اولى وسائل المقاومة التي استعملها غاندي للتخصل من الشتات الذي خلقة الاستعمار هو توحيد اللغة. عودوا الى بيتكم ودعونا من خلق الحزايات. لا احد يمنعكم من كم لهجتكم ولا نريد ان تفرض على ابنائنا في امدارس.
3 - Omar الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:16
لا نريد الامازيغية لغة رسمية،بالامازيغية لهجة وليست لغة،المغرب له مشاكل كثيرة والامازيغية هي اخر ما يجب أن يفكر فيه.
4 - مستنكر الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:22
الترسيم لا يعني التدريس. ...انتهى الكلام. ..
5 - العربي الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:26
الأمازيغية امرأة عجوز أكل عليها الدهر وشرب. ورغم ذلك فإن أهلها يريدون لها، يائسين، أن تنهض من مكانها لتحل محل الفتاة العربية والفتاة الفرنسية والفتاة الإنجليزية والفتاة الإسبانية إلخ. أتركوا جدة جدتكم ترتاح قليلا في انتظار وفاتها وفاة رحيما من شدة آلام المفاصل والروماتيزم ومرض الأ لزهايمر ومرض الباركنسون واهتراء جسدها الشيء الذي جعل لحمها يتساقط قطعة قطعة. وبما أنها لم توجد في مستشفى للعناية بها فهذا دليل على أنها لم تقبل في أي جهة نظرا لليأس في علاجها غير المجدي، فردت إلى أهلها. نتمنى لدويها الصبر والسلوان. وللعليلة المزيد من التحمل.
6 - agadir الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:28
C'est bizarre ces gens il ne comprennent pas même arabe , francais ne serent à rien dans les études supérieures .
si tu veux apprendre et parler ces langues c'est bien et d'ailleurs moi je parle berbère arabe français et anglais je n'est pas bensoin de vous pour me dicter ce qui officielle ou non cherchez autre chose à faire .
7 - yousef ait ourir الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:34
بصراحة نحن امازيغ شلوح أبا عن جد ونفتخر بذالك ومغاربة أحرار نحب ووطننا بكل جوارحنا
بالنسبة لإدماج اللغة الأمازيغية في منظومة التعليم العمومي فسنزيد الطين بلة لا غير
والدراري باقيين مداربزين مع اللغة العربية التي شيءا ما ستفيده في المستقبل أما الفرنسية فحدث ولا حرج .......
ماذا ستفيدنا اللغة الأمازيغية ؟؟؟؟؟؟
اتريدون ادماجها فقط لجبر الخواطر ام لنية مسبقة في نفس يعقوب لست ادري؟؟؟¿¿¿¿ .....بالأحرى يجب أن نطالب الحكومة الجديدة بمضاعفة للمجهود وادماج اخد اللغات العالمية الرسمية التي ستفيد أبناءنا في المستقبل كالإسبانية او الالمانية هذا هو الواقع
8 - مول ماطيشة الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:34
الامازيغ يعرفون ما يريدون و هم مصممون على تحقيق حلم الجمهورية الامازيغية على ارض المغرب الكبير.
نضال منظم و صفوف متراصة عكس نضالات العرب الذين تشتتهم الايديولوجيا تارة و زرواطة النظام تارة اخرى.
9 - من فرنسا الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:35
اودي سيرو تنعسو نتوما مهاذ اللهجة .اللغة تكون عالمية بالعلم باشي بالفهامات
10 - محمد الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:36
السلام عليكم ، كثر القيل والقال عن تعليم الامازيغية ! لكن سؤالي اي امازيغية تريدون تعليمها للناس ؟ هل الريفية ام السوسية ام الشلحة أو الحسانية ؟ لان المتحدثين بهذه اللغات أو اللهجات لا يريدون تعلم التيفيناغ ، وانا أولهم كامازيغي لا ارى اي معنى لهذا ؟ نهن نتحدث لغتنا فيما بيننا وهذا يكفي وتبقى الدارجة هي وسيلة الحوار بين كل المغاربة ، فالدارجة ليست هي اللغة العربية كما يعتقد بعض المتزمتين ، هي لهجة حوار مكون من خليط من اللغات واللهجات تسهل التفاهم والحوار ، تقبلو مروري
11 - Khalid الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:37
انا امازيغي واقول بكل صراحة ارفض ان يقرء اولادي الامازيغية ، تفرناها حتى فالعرية، لن ازيد الطين بلة ، التلاميد بمستواهم المتدهور و انزيدهم الامازيفية لا ، مع احترامي الكامل للغتي الام .
12 - Jilal الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:38
هل بالمغرب يوجد مغربين أو بالمغرب يوجد أرضين المغرب واحد ولغة القران الكريم تجمعنا برسميتها أحب من أحب وكره من كره ولي ميعجبوش الحال فلدينا بحرين فليشرب منهما .
13 - ali austria الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:43
لا اعرف سبب هذا الهوس من ترسيم الامازيغية و هذا العناد من بعض الاخوة الأمازيغيين لغة لايمكن ان يدرس بها العلم و الفلك او الكيمياء حرف التافيناغ اقبر من الامازيغ نفسهم بسبب شكل والطريقة التي كتب بها
اللغط المصاحب لها هو فقط مضلومية مثل مطلومية اليهود مع الهولوكست
14 - حسن محمد الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:48
السلام عليكم،انا امازيغي من الشمال،اطلب منكم فائدة واحدة تعود بالنفع على الشعب،و السلام
15 - Opoyo الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:48
كل ما له علاقة بالامازيغية فهو منبود في البلد. بعض الناس تعيش في المغرب و عقلها في المشرق. كيف سيفلح قوم يتنكر لاصله و هويته؟! ابسط مثال الزي الجديد للشرطة مكتوب بالعربية و الفرنسية و الامازيغية لغة رسمية. لذلك وجب التحرك و المطلبة بالحقوق التي من المستحيل ان تتالها هنا بشكل حبي
16 - البربرية ليست لغة الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:49
البربرية لهجات تصلح للتواصل بين ناسها غير المتعلمين. لا أقل ولا أكثر
وكل من يحاول تضخيمها وإعطاءها كل هذه البروباغاندا والهالة المزيفة فهو حتما مستفيد من البزولة.
الأمازيغية أصبحت أصلا تجاريا للاغتناء والثراء واصطياد المناصب والغنائم على ظهر البسطاء الكادحين.
ماذا سيستفيد المغرب والمغاربة من لهجات ميتة لا أحد يعرفها خارج المغرب، بل حتى أكثر المغاربة لا يتكلمونها !!! يكفينا اللهجة المغربية للتواصل اليومي بين كل المغاربة.
علموا أولادكم العربية الفصحى مع الإنجليزية ومهارات الكمبيوتر وأرسلوهم إلى أي بقعة في العالم ولا تخافوا عليهم.
من سافر وزار دول العالم المتقدم يعلم هذه الحقيقة، أما من هو متقوقع أو مستفيد من الأصل التجاري فلا مجال لتضييع الوقت معه.
وعاش المغرب
17 - مغربي الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:52
أرجو توضيحا من فضلكم لماذا ترفع تلك الأعلام الزائفة التي تحمل كل دلالات العنصرية ؟ ماذا يريد أصحابها أن يوصلوا للرأي العام ؟ أقسم بالله أنني من أمازيغ مدينة مكناس ويحز في خاطري رفع تلك الأعلام الغادرة .لأن علم بلادي واحد وأفتخر به ولن أبدله تبديلا: علم أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء.وعاش المغرب بلدا آمنا.رجائي إلى المسؤولين والبرلمانيين أن يناقشوا هذه الظاهر ة الخطيرة بكل صدق. لأنه اليوم ت فع " راية" الأمازيغ وغذا سترفع "راية" عرب دكالة ثم سكان الأقاليم الشمالية العرب ثم إخواننا الشرقيين فالجن بيين فالوسطيين ثم قبيلة بني كذا ثم قبيلة كذا.......حرام عليكم والله حرام عليكم أيها المسؤولون.مغربنا واحد وملكنا واحد
18 - وحش الجمعة 14 أبريل 2017 - 09:57
التنضيمات المرخص لها دائما المطالب تكون على على حساب الطبقات الضعيفة هدا هو ااجهل بعينه بدل المطالبة برحيل الفساد تجد مطالبهم لاتصب في مطالب الشعوب لكن من اجل استغلال طبقات المجتمع خاصة وان ايديولوجيتهم هي القوي ياكل الضعيف في المغرب فقط قانون الغابة.
19 - م المصطفى الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:04
ما يعلمه الجميع أن اللغة الأمازيغية هي اللغة الرسمية الثانية في البلاد٫ أما إن كانت هذه الجمعيات تريد ذوبان اللغة العربية بالمرة وإتلافها إلى الأبد فهذا شيء آخر.
فأذا كان الأمر كذلك فما علينا إلا أن نتعلمها ونعلمها لأبنائنا كرها حتى نتمكن من التواصل معكم٫ لكونها ستصبح مستقبلا لغة عالمية لربما ستعوض اللغات الأجنبية كالفرنسية والإسبانية والإنجليزية على وجه الخصوص.
20 - عمر 51 الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:06
عليكم أن تطالبوا بتدريس الأمازيغية بجامعات فرنسية وبريطانية وووووو لأنها لغة العلم, والتقـــانة , والتجارة العالمية وووو
21 - المهاجر 007 الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:12
هل هاذه الصوره من المغرب؟ وإذا كانت أين هي الراية المغربية !!!!!!!؟؟؟؟؟
22 - hill الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:24
من الاحسن محاسبة صناع القرار في المغرب على تفشي الفساد و البطالة و سياسة التجويع التي تخلق مرارة عيش المغربي الامازيغي و المغربي العربي و المغربي ذي الاصول الافريقية و المغربي المنحدر من الاصول البزنطية او الفنيقية او الوندالية او الرومانية او ...الخ!
23 - طنجة الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:26
بصراحة جمعيات الامازيغ تشكل خطر على الامن القومي المغربي والاستقرار بين المكونات المغربية لقد شاهدنا مطالبهم السياسية في الحسيمة ولغة الحقد القومجي والطائفية المتطرفة التي ادخلوها وغرسوها في بعض الشباب المغربي ويردون تكرار نفس الشيء مع الطفلة ايديا.......

فرنسا والمانيا واسبانيا كلهم لديهم عشرات اللغات واللهجات لكن لغة واجدة هي التي ترسم الامازيغية عمرها
تكون قد العربية لانها لغة مخبرية متواضعة وشكرا هيسبريس
24 - كونيتو الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:30
اللهم في هدا اليوم العضيم عندك يوم الجمعة المباركة من في نيته تفريق وحدة صف المغاربة اللهم جمد الدم في عروقه والحمد لله رب العالمين لغتنا العربية احب من احب وكره من كره نحن مسلمين عرب وامازيغ الى يوم الدين من في هده البلاد العزيزة دمه عربي 100/100 ومن دمه امازيغي100/100القضية اتخلطت هادي1400 سنة يا مخلوضين
25 - مغربي من الريف الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:31
كل هؤلاء الذين ينتقدون الامازيغية في هذا الباب إذا تم النظر إليهم بموضوعية فهم امازيغ الأصل وتعربوا وأصبحوا ينتقدون لغتهم إلى جانب طبعا اللغة العربية.يجب القول إن أغلبية سكان المغرب يتكلمون الامازيغية بل هناك من لا يفهم ولو كلمة واحدة.فترسيمها يعطي الحق الدستوري للمواطن في التعليم في القضاءفي المسرح في كل شيء ................ .خلاصة سنمشي برجلين بدل واحدة.
26 - tamri الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:32
اودي اشمن لهجة امزيغية ولا الضباب الناس كيتقدمو وكيوحدو الصفوف و حنا باقي مدابزين هادا عربي وهادا شلح .بغينا ولادنا يتعلمو شي حاجة تفيدهوم في حياتهوم من علوم ورياضيات وهندسة ماشي الخزعبلات
27 - abderahim baliti الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:36
لقد تبين لنا أن اللغة العربية ليست لغة العلم كما أنها ليست لغة مقدسة كما كنا نعتقد، فلا مفر لنا من العودة للغة أجدادنا وأصلنا
28 - وجدي الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:39
بماذا ستفيدنا هذه الأمازيغية ؟ المغاربة لن يقبلو أن يدرسو هذه اللغة اللقيطة التي خرجت من رحم المعهد في وقت لا يتجاوز 5 سنوات بالله عليكم هل اللغة التي تصنع و تطبخ في 5 سنوات لغة ؟
يجب تنظيم إستفتاء حول الأمازيغية و حينها ستكتشفون أن 90 % من المغاربة يرفضونها.
29 - سعيد،المغرب الأقصى الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:48
لا توجد لغة إسمها ’أمازيغية‘ بل لهجات مختلفة يجب المحافظة عليها،ليس بالطريقة الكارثية المتبعة باتخاذ لهجة جديدة أصطنعت لها حروف،الناطق بالريفية لا يفهم ما يقوله المتكلم بالسوسية،ما تقوم به هذه الحركة المشئومة كذب وتضليل،
30 - Marocains الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:50
المعهد الإركامي جمع
رموز مختلفة
وكل رمز أعطاه إسم حرف
مثال بوبريص أعطاه إسم " ز"
وأضاف دواوير صغار وكبار

ثم جمع الرموز مع بعضها وكتب كلمة بهم

بوكوس وأعوانه جمعوا الرموز وكتبوا بهم كلمات
من اللهجات السوسية والريفية والأطلسيات..

لكن أين توجد هذه اللغة
أنا لا أعرف هذه المسماة بالأمازيغية ؟ أين هي
هل هي اللهجات
السوسية الريفية أو ثلاث أطلسيات الزيانية أوالزمورية أو آلفكيكية
أو هناك لغة جديدة مخترعة لا يعرفها أحد.

ثم
هذه الرموز هي منحدرة من رموز السحر الإفريقية مثل بوبريس
كانوا المشعودين الأفارقة يستعملونه لطرد الشياطين في المقابر

الرموز السحرية للأفارقة + الرموز الأؤلى للفنقيين + رموز الإغريق + الصليب = رموز التفناح البشعة




هذه الرموز لا تصلح للمغاربة
أنا كمغربي أبا عن جد مند آلاف السنين

لا أريد ولا أقبل هذه الرموز المسماة بالتفناح
إنها ليست مغربية ولا تنسب لجنس إسمه أمازغ بل إنها مصنعة
في المعهد الإركامي سنة 2003.

هذه الرموز بشعة ولم يستعملها جنس إسمه أمازغ في المغرب
أمازغ ليس بشر ولا عرق بشري ولا لغة ولا أرض.
هو كذبة
لإهتمام بخلق وضائف وبنية تحتية
31 - مول الحمّص الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:53
هاذ المتعصبين الأمازيغ ديما تايقولوا لينا نخويوا هاذ البلاد ونمشيوا للخليج بلاد جدودنا ... أودّييي والله ماكرهت يلا يقدروا يدبروا عليا بشي إقامة فدبي ولّا قطر بلاد الخير والخمير آحسن ليا من هاذ بلاد الجوع وقلة مايدّار، والله ياخد الحق فجدّ جدّ جدّ جدّي لِّي جابنا لهاد بلاد الحزقة.
32 - أمازيغي لكني...ضد .... الجمعة 14 أبريل 2017 - 10:58
انا أمازيغي وضد تدريس الامازيغية لأني أحب أن تبقى لغة القرآن العربية الفصحى هي اللغة الرسمية التي يجب ان يتعلمها أبناءنا.
أما الامازيغية او تاشلحيت او غيرها من اللهجات فيجب المحافظة عليها ك تراث لا غير والا سنكرس تازيم مستوى التعليم الاسوا في العالم والذي بدأ في الانحطاط مباشرة بعدما تم تعريبه أما اذا قمنا بترسيم الامازيغية،التي تفتقد لأي بحوث وكتب في العلوم والرياضيات وغيرها،ولا وجود لها في العولمة ،فسنتقهقر في مستوانا التعليمي إلى وراء بنجلادش
33 - الامازيغية في ارضها الجمعة 14 أبريل 2017 - 11:26
المغرب هو الموطن الاصلي للامازيغية وهي لم تاتي لا من الشرق ولا من الغرب
وهي اليوم تعتبر لغة رسمية في دستور 2011 . ولكل من لا يعجبه ذالك ولا يطيق سماع كلمة امازيغية عليه الرحيل عن هذه الارض وكفى .
34 - Lixus الجمعة 14 أبريل 2017 - 11:27
أين هي هذه الأمازيغية ؟

التي أعطت:

السوسية والريفية وثلاث أطلسيات

أين هي

هي في مخيلتك

ثم من هو ينتمي إلى هذا الإسم الغريب أمازغ

في المغرب لا يوجد جنس إسمه أمازغ

السوسي مختلف عن الريفي في كل شيء
هناك سوسي أسمر إفريقي وسوسي أسيوي الشكل
الأطلسي مختلف عن السوسي في كل شيء

هناك إسم : البربر وهو خليط

أمازغ
ليس مدكورا في التاريخ

لا تكذب علينا
اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
الأشكال مختلفة "السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"

إسمهم البربر

أمازغ هي صناعة جديدة مثل التفناح الملقطة
أمازغ
تعني
الرجل الحر
الرجل النبيل
ليس لغة ولا عرق ولا أرض

لا يوجد عرق بشري أو أرض أولغة إسمهم " الرجل الحر "

لا تكذبوا على الأميين
هذا راه التخرميز الحركات البربرية



نحن مغاربة فقط ولسنا زغزوغ أو زغازيغ
35 - عبدالحق الجمعة 14 أبريل 2017 - 11:32
سياسة فرق تسد....
تتركون لغة القرآن لتتمسكوا بلهجة لا أصل لها...إلا الجهل...
إسرائيل تخطط...والدستور ينفذ...والجهلاء يدعمون....
36 - عبدوا الجمعة 14 أبريل 2017 - 11:33
واش قرينا حتى العربية الفصحى بقى لينا غير الامازغية انتم تبحثون عن مابعد الامازغية سيروا خليوا المغرب مستقر الله يهديكم.
37 - عقدة الهوية الجمعة 14 أبريل 2017 - 11:34
كل الدول تفتخر بتاريخها و لغاتها الا نحن المغاربة معقدين من هويتنا. الامازيغي قبل علي العرب و تعايش معه و حارب بجانبه منذ الفتوحات و كان من اعظم المجاهدين و هذا مصيره في ارضه، نكران لغته. عيب علينا ان ننكر ذاتنا. تربينا بالامزيغية و تعلمنا جميع اللغات و درسنا في جميع الميادين و برزنا في جامعات مغربية و كدالك في الخارجية. صديقي الدكتور الموساوي تربية امازيغية محظة، ثلاث دكتوراه في العلوم، الرياضات و الفيزياء بالانجليزية، و يدرسها في اكبر الجامعات العالمية. يا اخوتي بالله عليكم ما لكم و لغتكم و هويتكم.
38 - chaf الجمعة 14 أبريل 2017 - 11:36
Mettez au moins le drapeau national
39 - نبيل الجمعة 14 أبريل 2017 - 11:40
أنا اتحدى أي شخص يتكلم الأ أمازيغية عندما يغادر دواره ويتجه صوب أي مدينة مغربية هل يستطيع تواصل مع ناس طبعا لا . فهم لا يتقنون حتى تكلم بلغة بلدهم العربية .يضحكون على أنفسهم .نحن نريد اﻹنفتاح على لغات اﻷجنبية كل لغة اﻹنجليزية اﻹسبانية الروسية ...من أجل اﻹنفتاح وتطور وجبة اﻹسثتمارات للبلاد.
40 - BILAL الجمعة 14 أبريل 2017 - 11:42
أيها المعلقون المضادين للغة الامازيغية : لماذا تستفزون اللغة الأمازيغية رغم أنها اللغة الثانية يتكلمها ما يزيد عن نصف سكان المغرب في الشمال والوسط والجنوب ومعترف بها قانونيا ودستوريا ؟ ومن لم يفهمها فعليه ان يتعلمها كما تعلم الأمازيغ اللغة العربية. صراحة الذين ينتقودن اللغة الأمازيغية مخطئون جدا.
أجداد الامازيغ خدموا وشرفوا العربية الي اقصي الدرجات، وهذا دين في عنق العرب كلهم.
الامازيغ يطلبون من العرب ان يردوا لهم الإحسان بالمثل وان ينظموا الى الأمازيغ لخدمة الأمازيغية وان يكتبوا بها و يدرسوها و يطوروها كما خدم الأمازيغ اللغة العربية لان "الأمازيغية ملك لجميع المغاربة بدون استثناء" كما جاء في خطاب الملك.
وبصيغة اخري: اذا كان المغاربة الأمازيغ اقبلوا على اللغة العربية وخدموها واعتبروها ارث مشترك بين العربي والأمازيغي ، فلماذا لا يفعل المغاربة العرب نفس الشيء ويقبلوا على تعلم اللغة الأمازيغية ويعتبروها أيضا ارث مشترك بين الأمازيغي والعربي ؟
41 - هشام امزيغي الجمعة 14 أبريل 2017 - 11:54
وش بقلينا غير امزيغي رفي المانيا سرو تنعسو طلبو بي مداريس تدريس القراءن ا حنا معكم بلا مطبلو علينا عقنا بيكم
42 - jalal الجمعة 14 أبريل 2017 - 11:56
اشمن امازيغية اشمن تخربيق.شي بغا اﻷمازيغية شي بغا ريفية شي بغا الحسانية شي بغا الدارجة ها المغرب ولا بحال القهوة لمعطرة.هانتوما ساليتو مع العربية الفصحى.اللهم إن هاذا لمنكر.
43 - Ayrad الجمعة 14 أبريل 2017 - 12:02
متى يتخلص بعض المغاربة من عقدة الأمازيغية. أغلب التعاليق تفوح منها العنصرية و بعضها الأخر يريد تعليق فشل التعليم على مشجب الأمازيغية. منذ 1956 و التعليم على حاله لماذ لاتسائلون أنفسكم عن السبب الحقيقي وراء هذا؟
إدماج الأمازيغية او إقصاءوها لن يحل مشكلتكم ما دمتم تدسون رؤوسكم في الرمال. مشلتكم في لا وعيكم في ما يخص الأمازيغية...
44 - mohammed الجمعة 14 أبريل 2017 - 12:03
donnez moi un verset de coran qui dit d'abandonner les autres langues que l'arabe. allez dite a ERDUGAN d'abandonner la langue turque pour l'arabe.l'inferiorite est la maladie des marocains pseudo-arabes.vive le tamazight .
45 - خالد الجمعة 14 أبريل 2017 - 12:09
الجزائر كانت سباقة و رسمت الأمازيغية. لكن المشكل ليس في الترسيم، المشكل في التطبيق. الحقيقة أنه لن تقوم قائمة لا للعربية و لا للأمازيغية في ظل هيمنة اللغة الفرنسية على كل شئ! هذه هي الكارثة في البلدان المغاربية، المثمتلة في عدم التخلص من الإرث الإستدماري. الجزائر معذورين لأن الإستدمار الفرنسي كان ثقافي بالدرجة الأولى و طويلا جدا. لكن لماذا الفرنسية و الفرنسيون مهيمنون في المغرب أكثر؟؟؟ لغز فعلا. لهذا، فرسموا الأمازيغية و لا تخافوا.... لن تستطيع مقارعة لغة فولتير!
46 - خالد الجمعة 14 أبريل 2017 - 12:11
الناس تتعلم لغة العالم المعاصر
لغة الحاسوب لغة الأيفون
لغة البحوت العلمية المعاصرة أي الإنجليزية
بوكوس وأعوانه جمعوا
رموز الشعودة الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
أضافوا إليها حيوان بوبريس
وصنعوا منها كتابة لثلاث لهجاة ولقبوها باللغة الأمازيغية، كتابة لا يستعلها أحد في هذا الكون
هذه الزخرفة المصنعة
مالفائدة منها؟
تكليخ الشعب المعمد
الكل يتعلم اللغاة الحية
ونحن تريدون تعليمنا كتابة صنعها بوكوس وأعوانه
هل تضحكون علينا؟
قرار الحكومة صائب
تعليم اللغات الحية والمعاصرة
هل السوسية لغة؟
هل الصنهاجية لغة؟
هل الريفية لغة؟
هل الزيانية لغة؟
لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
هل هده الرموز مغربية؟
هده الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
لم تستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل
إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة
ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكذب
47 - محمد الجمعة 14 أبريل 2017 - 12:15
يجب على المغرب الاستفادة من التجربة الاسبانية في مجال التعليم،حيث كل جهة تدرس بلغتها الأصل مع تدريس اللغة الرسمية وباقي اللغات العالميه.
في نظري هذا هو الحل الوسط.
48 - محمد الجمعة 14 أبريل 2017 - 12:16
تدريس اللهجة الامازيغية بتلك الطلاسم الغريبة هو جريمة في حق اطفال هذا البلد. ماذا ستقدم لهم هذه اللهجة؟ هل سيقرؤون بها الجرائد و المجلات و يطالعون بها مواقع الانترنيت و الابحاث العلمية!!! ام هل سيتواصلون بها مع الامم و الدول الأخرى؟ ام ربما سيدرسون بها الطب و الهندسة و علوم الحاسوب!!! أبناء الاغنياء يدرسون اللغات الحية و على رأسها الانجليزية و غيرها من اللغات الحية التي تنفعهم في مستقبلهم و في نفس الوقت يفرضون على أبناء الفقراء دراسة هذه اللهجة المخترعة في المعهد الامازيغي و المكتوبة بطلاسم مستخرجة من قبور النيجر و الطوارق و طبعا عندما يكبرون سيتم اقصاؤهم من سوق الشغل لان تكوينهم لا يناسب تلك المناصب التي ستتلزم تعلم لفات حقيقية بدلا من تلك الطلاسم... اللهجة التي يتم تدريسها لاطفالنا عنوة هي اختراع للمعهد الملكي للثقافة الامازيغية و لا يفهما حتى الامازيغ الحقيقيون!!!! فما فائدتها غير تشتيت المتعلم و ارهاقه بما لا يفيد و لا ينفع... ملاحظة: انا امازيغي ابا عن جد و لكن كلمة الحق تقال رغم انف المجرمين المتعصبين اللذين لا هم لهم سوى محاولة اشعال الفتنة بين أبناء الوطن
49 - Elouarghi الجمعة 14 أبريل 2017 - 12:18
اعيش في الصين، هدا البلد المتراكم الاطراف، مساحة البلد حوالي ١٤مرة مساحة المغرب اما نسبة السكان فتتجاوز ٤١ مرة سكان المغرب، وبها اكثر من ٥٠ لهجة، ومع ذلك فالصين يدرسون لغة واحدة في كل المدارس و الجامعات الصينية و لم اسمع في وسائل الاعلام ان هناك من يسعى الى تبني فكرة تدريس لهجة من اللهجاة. فحتى الهند كذلك.، ودول عظمى لاداعي لسردها. الا المغرب .

لك الله ياوطني ...
50 - fatima الجمعة 14 أبريل 2017 - 12:33
لا تنفع هذه اللغة إلا لحفظ القرآن والحديث، وإقامة الصلوات وإلقاء خطب الجمعة وكل ما علاقة له بالنشاط والطقوس الدينية، أما أن تكون لغة متداولة، ومرنة وعصرية، ولغة العصر والتكنولوجيا، والبحث العلمي، فيبدو أنها تعجز عن ذلك، ولم تخلق له، والدليل أن معظم الجامعات في الدول التي ترفع راية التوحيد عالياً، لا تدرس مناهجها باللغة العربية، ولكن باللغات الأوروبية والغربية، وتحديداً بالإنكليزية التي تتقدم على ما عداها من لغات من العالم، وتنتشر بسرعة صاروخية مذهلة، رغم أنها ليست منزلة من السماء كما هي اللغة العربية، فيما تتراجع اللغة العربية ويعجز أبناؤها عن إتقانها والتحدث بها بالفصحى كما هو مفترض ومطلوب.
51 - جاد الجمعة 14 أبريل 2017 - 12:39
الامازيغية قضية حقوق الانسان يجب على الدولة تحمل مسؤوليتها لانها تخص كل المغاربة امازيغ، عرب و مستعربين. و من تزعجه الامازيغية في دارها فليرحل لصحاري قحطان و نجران فهناك موطن العروبة.
52 - salmi الجمعة 14 أبريل 2017 - 12:42
اعداء الامازيغية من المتأسليمين والقوميين العرب يستغلون جميع الفرص لمنع ترسيم اللغة الامازيغة، اللغة التي تكلم بها اجدادنا الاحرار
53 - Sorry الجمعة 14 أبريل 2017 - 12:42
البكاء
عن شي إسمه أمازغ غير موجود
لأنه كذبة كبيرة
لن تفلح في صناعة لغة وسيتمر البكاء
أنت عندك لهجة عقيمة
لا تبكي لا تشكي لا تتهجم



أنت تتقمص شخصية شيء غير موجود إسمه أمازغ
وتسمي نفسك السكان الأصليين
بينما الأصليين هن مور أي الأسمر الأدبس لكنك أنت أبيض مستوطن
والسكان الأصليون للمغرب هم المورلهذا إسم المغرب MOROCCO
المور تعني حرفيا أصحاب البشرة السمراء
وهم السكان الأصليين
هل البرابرة لونهم أسمر ؟

وليس شيء مخترع إسمه أمازغ


خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخرلايفهمون بعضهم بعض
تحت إسم مخترع " الأمازيغية " .

هل:
الريفية +السوسية+الزيانية+الحاحية+الفكيكية +الزمورية = لغة إسمها " أمازغ"

هذه اللهجات ماتت
وأنت
تحاول جعلها حية
بإسم غريب إسمه أمازغ

من المستحيل أن تصنع شيء إسمه أمازغ

لأن السوسي يريد سوسيته لا أحد يمنعه من الكلام بها
الريفي يريد ريفيته لا أحد يمنعه من الكلام بها
الزياني يريد زيانيته لا أحد يمنعه من الكلام بها
لهجات مختلفة كل شكل له لهجته الخاصة به

هل هذه الخمس اللهجات المختلفة إسمها أمازغ؟ لا
SORRY
لا يوجد عرق بشري أو أرض أولغة إسمهم " الرجل الحر =أمازغ "
54 - marouani الجمعة 14 أبريل 2017 - 13:00
votre dialecte berbère ne sert à rien
je n'ai jamais vu de commentaire en tifinagh
c'est la preuve manifeste qu'il est inutile et ne sert a rien
apprenez d'abord votre dialecte et écrivez avec
aprés vous pouvez demander aux autres ce qu'ils en pensent
je pense en particulier a une certain sana qui nous cassent la tête avec son dialecte berbère mais elle ne s'est jamais aventurer d'écrire avec

la Langue ARABE tout le monde l'utilise même ses ennemis

votre dialecte et inutile et ne sert a rien
55 - عربي يحب الأمازيغ الجمعة 14 أبريل 2017 - 13:07
الأمازيغي المهاجر يتقن اللغات الاجنبية اكثر من المغربي المعرب. و هذا راجع الى غزارة الحروف التي تنطق بها الامازغية. لغة سامية لم تاتي لا من العبرية ( كالعربية) و لا الهيلوغريفية و لا غيرها، وجدت و ترعرعت في ارضها منذ الاف السنين ولم يقضي و لن يقضي عليها ولو كثر الظالمون. تعيش الامازيغية في ارضها مع اهلها. يقول افلاطون. ام الامراض، الجهل.
56 - Câlin ti الجمعة 14 أبريل 2017 - 13:21
l'étudiant marocain trouve des difficultés pour défendre son point de vue devant un professeur universitaire a l'étranger il lui manque le vocabulaire et la communication ,essayons de travailler sur ca et de envoyer des professeurs marocains pour des stages de formation comme ca nous bâtissons un avenir pour nos tous et pour nos enfants aussi comme le font les ministres marocains .et on peut pas parler avec un chinois un français anglais Allemagne a travers amazighia dans le commerce je vous respecte
57 - moha الجمعة 14 أبريل 2017 - 13:30
La langue et la culture amazighes sont dans un coma profond. Le pouvoir leur réserve une mort lente !
Les militants parlent sans agir. C'est trop de blabla et l'essentiel est laissée de coté .
Rien ne se donne gratuitement. Les islamistes benkiraniens ont kidnappe et séquestre Tamazighte en faisant fi de la constitution.
Imazigen ou êtes vous. Vos droits sont usurpés.
58 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الجمعة 14 أبريل 2017 - 13:37
ويتساءل الأعراب :
لماذا يكرهنا العالم كله ؟
ولماذا تتناوب علينا الأمم في شن حروبها علينا ؟
تدمر بلداننا
وتخربها على رؤوسنا
وتسلب ثرواتنا
وتحول بيننا وبين التطور والتقدم
وفوق هذا لا يتضامن معنا اي شعب من شعوب العالم ؟!
الجواب هو :
أن جميع شعوب العالم تعرف السلوك الهمجي الذي ينخر الأعراب، حيت كلما تمسكوا بمكامن القوة إلا وخرجوا في غزوات استعمار وسلب ونهب واحتقار الأخر وتحويله إلى مجرد أهل ذمة وسبايا وعبيد وهو نفس السلوك الذي ينهجونه مع أمازيغ شمال افريقيا حينما عملوا على طمس هويتهم ولغتهم ومارسوا عليهم شتى أنواع الذل والاحتقار إلى حد أن حمل صفة أمازيغي أو شلح أو الحديث بالأمازيغية كان يبعث على الخجل والاحتقار ويتجنب الأمازيغ الاختلاط مع العرب مخافة ان يسخروا منهم.
لهذه الأسباب يحرص العالم كله على ان لا يتمكن الأعراب من مكامن القوة والجبروت وفرض عليهم حصار أبدي لكي يبقوا تحت (سباط) حتى اصغر شعوب العالم إلى الأبد.
أليس الأعراب الآن بعددهم الكبير تحت حداء شعب إسرائيل الصغير ؟
لن ينعتق الأعراب أبدا ولن يتحرروا من سيطرة شعوب العالم التي تتناوب على استعبادهم إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها.
59 - طحن الجمعة 14 أبريل 2017 - 13:44
نحن نرفض بتاتا دراسة تلك الحروف ....الهيروقلية هدا يهدد الامن القومي المغربي ويزيد النزعات الجهوية التي ليست في صالح بلد فقير متلنا الحل الدي أتمناه هو كل جهة وقرية تدرس لهجتها ...كيف ما دارت اسبانيا وننهي الموضوع ...
60 - حنبعل الجمعة 14 أبريل 2017 - 13:46
10_ محمد
الدارجة ليست لغة عربية صح . ولكنها لهجة عربية ك مصرية سودانية خليجية سورية شامية .... هذه هي الحقيقة
55_عربي يحب الامازيغ
على الاقل اظهر اسمك او اصلك ولا تقل انك عربي و في نفس الوقت تقول "مغربي معرب" يا متمزغ انت لست عربيا . فكفاك هذيان
الامازيغي لا يجيد حتى الغربية الدارجة جيدا فما بالك بلغات اخرى . فكفاك غرورا
50_fatima
اذن دعيها عنك . لا تتحدثي بها مرة اخرى . نحن لا نتكلم عن الدين او الاحاديث هنا .
ههه طبعا ىن تتمكني من ذالك .لأن العربية لغة قوية جيدا . هذه حقيقة
61 - العربي العوني الجمعة 14 أبريل 2017 - 13:50
كعربي لا تهمني اللهجة البربرية لا من قريب ولا من بعيد
فهده فبركة مشكل بربري بربري من بعض البربر العنصريون
ثم البربرية فهي للثرات المغربي حقيقة واحواش والمواسم
لكن كمغربي قح
الهوية المغربية عالية كبيرة
مغربي وافتخر من دون نزعة قبلية عنصرية
الهوية المغربية
مغرب واحد من طنجة الى الكويرة
الهوية المغربية
شعب واحد فسيفساء متشعبة النسيج بعربه وبربره
الهوية المغربية
علم واحد علم العزة والمجد والاخوة والتسامح
الهوية المغربية
شعار واحد يجمع شمل الامة
الله
الوطن
وعاش الملك
اما شرويطة العنصرية بنجمة داوود الصهيونية
فإلى مزبلة التاريخ
ولا للباربارستانية
ولا للمرتزقة
ولا
لأعدا المغرب
ونعم
لبناء المغرب
لتطور المغرب
لوحدة المغرب
لتسامح المغرب
والمغرب كبير
واكبر
من كل
بعوضة
وقزم
وعدو
62 - siva الجمعة 14 أبريل 2017 - 14:20
40-Bilal
لا تستحمرنا . فالعرب المغاربة لن تنطلي عليهم اكاذيبك
اجدادك تخلو عنها لأنهم يعرفون انها مجرد لهجة عقبمة لا ترفى لمستوى اللغة ك العربية
في المغرب لا احد يتكلم اللغة الامازيغية . فقط لهجات متنوعة ك سوسية شلحة اطلسية ريفية
اما اللغة العربية نعم نتكلمها و الدليل هو التعاليق هنا
ثم العربية الدارجة التي 80%عربية نحوا و تراكيبا و معجم
33_الامازيغية في ارضها
و لماذا تصنف ك اللغة الافروالاسيوية ؟ اين تقع اسيا ؟ قرب دوار ايت طاجين مثلا ؟

27_abdrahim batili
العربية هي اصل العلوم . ولك حضارة عربية لغتها عربية ك اندلس
تتحدث كما لو ان اللغة عفوا اللهجة الامازيغية بها كلملت لتشغيل احدث صواريخ ههالمشكل في العقليات لا اللغات .
15_oppoyo
شنو باغي متلا ؟ تيفيناغ ليست حروف مغربية !
63 - شكرا صاحب التدخل 46 الجمعة 14 أبريل 2017 - 14:21
نحن المغاربة الأقحاح

نحنب ونقدس لغة واحدة وهي : اللغة العربية

الطلاسم والحيوانات الزاحفة والبخاخيش
التي كتبوا بها كلمات من اللهجة السوسية
ولقبوها باللغة الأمازيغية
هو ضحك على المغاربة

لا نريد هذه الزخرفة
لا نريد هذه الرموز البشعة
لا نريد هذه الكتابة بالحيوانات


شكرا صاحب التدخل 46
64 - يوسفي الجمعة 14 أبريل 2017 - 14:35
أغلب هاته الجمعيات يأتيها التمويل من منظمات خارجية و ما يقوم به القائمون على هاته الجمعيات هو الاتسترزاق على حساب أناس اميين لا يفهمون ما يحاك لهم في الظل هم محتاجون أكثر للمدرسة للمستوصف الإنارة لتأمين منتجاتهم للعيش الكريم ام هاته الديماغوجية من ستدرس بالامازيغية و مادا ستدرس نعم يجب الحفاظ عليها كمكون ثقافي لكن أن يدرس بها فهدا شيئ يعاكس الواقع كلنا امازيغ و نفتخر لكن وجب قول كلمة حق فهي أولا ليست لغة و إنما لهجة غير مكتوبة الريفية و الشلحة كفاكم من الاسترزاق على قفى الشعب.
65 - Assif الجمعة 14 أبريل 2017 - 14:42
La langue Amazigh est institutipnalisee', il faut appliquer la constitution - c est un droit - Stop persecution et marginalisation des AMAZIGH.
66 - عبدو من القنيطرة الجمعة 14 أبريل 2017 - 14:43
و الله العظيم هادشي اللي بقا، الدول تتصارع من أجل جعل اللغة الانجليزية هي اللغة الثانية في البلد كي يرقى شبابها إلى أعلى المراتب و الحازقين تايدابزو على الامازيغية، عن نفسي الله من يدافع عن هذا المشروع الفاشل راه متخلف
67 - de FES الجمعة 14 أبريل 2017 - 15:07
الله يعفو عليكم .البلاذة بعينها
68 - يوحنا الجمعة 14 أبريل 2017 - 15:08
58_
من واضح انك ضحية الاعلام .
تحاول ان تجعل من كذبة تهميش العرب لكم هي قضية عالمية كما لو ان العرب همشوا جميع الاعراق
لماذا العالم يكره السود ؟ اين هو الدليل على ما تقول ؟ لا يوجد
العالم على الاقل ب
لم يسمع بخرافة الامازيغ لأمنه يعتبرك عربي مسلم ..
خد اسبان كمثال لماذا يكرهون العرب و الاسلام ؟ هذا لأنه غزو بلدهم و سبو نساءهم . ولكن كلما نعلم ان البربر هم من قامو بهذه الفعلة الشنيعة . لكن الاسبان هوض ان يلقو اللوم عليكم يلقونه على العرب و الاسلام !؟ بفف ويلي باا الجهل صوباا
في الحقيقة العالم لا يكره العرب كعرق بل يكره الاسلام و فقط من يتابع الامور عن كثب هو من يعرف هذا هو من يعرف ان الاوروبيين يكرهون الاتراك لأنهم مسلمين .... على عكس بعض جهلة مغرورين لا يفقهون شيئا
69 - نبيل الجمعة 14 أبريل 2017 - 15:35
الملك ابن أمازيغية ورئيس الحكومة أمازيغي وأغلب رؤساء الاحزاب الحكومية والمعارضة أمازيغ، دابا الله يرحم الوالدين فكوها بيناتكم وهنيونا من هاد فريع الراس
70 - Loujdi الجمعة 14 أبريل 2017 - 15:40
ايوا على هاذ الحساب خاص حتى المصريين يطالبو بترسيم اللغة الهيروغليفية
71 - عبدالله الجمعة 14 أبريل 2017 - 16:21
هاذو راه عندهم هدف اخر ، بداو باللغة او من بعد الاستقلال ، تعطيوهم الصبع الصغير او يلعبو اليد ، هاذو غادي يوليو في المغرب خالقين مشكل بحال الأكراد حتى يشتتو المغرب.
العرب خصهوم يعطيهوم درس يقاطعونهم من اشتراء اي حاجة من عند حتى شلح او ختى حانوت الى كانو هاذ الناس عنصريين لهاته الدرجة خصهوم يفهمو راهم عايشين او دارو لاباس على ظهر العروبي ، او غاذي تقطعو ليهم هاذ الضصارات ، أمي شلحة وابي صحراوي وانا ضد هاذ البسالات ، حتى واحد ما قطع ليكم اللغة ديالكم رآها لهجة ماشي لغة
حنا ما عايشينش في العصر الحجري ، اولادنا خصهوم يتعلمو الانجليزية ماشي لغة الكهف.
72 - وهيب(امريكا) الجمعة 14 أبريل 2017 - 16:29
عندما نتقن العربيه، لامانع ، للأسف نحن لاتقن او نتكلم العربيه، وادا أضفنا الامازيغيه، سنضيع ، ومدا سنعمل بهده اللغه؟؟؟؟لمجرد التكلم بيها،(مع مول الحنوت) مثلا!! أعطوني دليل مدا ستضيف لنا هده اللغه، اعتقد لاشيء، في مكان هده اللغه تعلم اللغات الحيه ، كالإنجليزية ،او الألمانية ،او اواواو
73 - Youssef الجمعة 14 أبريل 2017 - 16:50
ن خلال جل التعاليق اعلاه تبين لي ان اللغة العربية هي افضل لغة في العالم وبها يمكن حل كل مشاكل العالم في حين ان الامازيغية مجرد تراهات واكدوبة تاريخية ولا نفع لها وان التيفناغ ليست مغربية وهي مجرد رموز شيطانية و.....(واكيد غادي نلقى لي كاتبين هادشي كاليك مثقفين اواعيين وكايصليو وتابعين طريق الله).
ان كان بالفعل هدا صحيح فهل من مجيب على اسئلتي هده:
-دليل ديني يوكد ان العربية مقدسة ؟
-مادا قدمت العربية للعالم ؟
-هل الحروف العربية مغربية؟ومن اخترعها؟
-مادا جنينا من 70 عاما من تدريس العربية؟-هل الامازيغية ليست من ايات الله سبحانه؟ وهل خلقت خطأ؟الله يخطأ!!!!!ابدا لا.
ⵜⵓⴷⵔⵜ ⵉ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ / ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵉ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ
74 - [email protected] الجمعة 14 أبريل 2017 - 17:03
يريدون خلق لغة في المختبر لتكون خليطا من اللهجة السوسية ومن الشلحة ومن الريفية، أتذكر الحسن الثاني رحمه الله بعد انقلاب الصخيرات ألقى خطابا بالريفية ثم بعده ألقى نفس الخطاب بالشلحة ثم بالسوسية، لو كانت الأمازيغية لغة لألقى خطابا واحدا يفهمه السوسي والشلح والريفي، لكنهم لا توحدهم لغة واحدة. هي مجرد لهجات أراد عصيد ورفاقه أن يجعلوا منها لغة.
75 - fatima الجمعة 14 أبريل 2017 - 17:33
يقول فولتير 'إذا أردت أن تخدع غبي عليك باستعمال الدين' ولو كان فولتير معنا لقال 'إذا أردت أن تخدع غبي عليك باستعمال اللغة العربية' فهناك لغة الطب , ولغة الحواسيب , ولغة الإلكترونيك , ويبدو أن هناك لغة الغباء , ويبدوا أيضا أن لها أتباع كثر , ويكفينا إلقاء نظرة خفيفة علي المنطقة كي نكتشف هذا , أو لعل سماع بعض الأخبار علي قناة الجزيرة يكفي لذلك..أيها البؤساء هذه لغة ميتة مجنونة بلا عقل , ولا عجب إذا كان الموت والجنون هو البضاعة الأكثر رواجا في المنطقة العربية من العراق إلي سوريا إلي ليبيا إلي مصر إلي اليمن إلي إلي..إلي..إلي.. azul
76 - سعيد،المغرب الأقصى الجمعة 14 أبريل 2017 - 17:35
لا توجد لغة إسمها ’أمازيغية‘ بل لهجات مختلفة يجب المحافظة عليها،ليس بالطريقة الكارثية المتبعة باتخاذ لهجة جديدة أصطنعت لها حروف لا أجد نعثا بليغا يصفها،الناطق بالريفية لا يفهم ما يقوله المتكلم بالسوسية،ما تقوم به هذه الحركة المشئومة كذب وتضليل لا ينخدع به عاقل،
77 - صابر الجمعة 14 أبريل 2017 - 17:41
ما الهدف في فرض الأمازيغية على أبنائنا ماذا نستفيد لكم الحق في تواصل بها بينكم وليس لكم الحق في فرضها على جميع المغاربة من غير المعقول لعينة إرادة بينا 100 عام ما كدوه فيل زادوه فييلا
78 - لا توجد لغة إسمها ’أمازيغية‘ الجمعة 14 أبريل 2017 - 17:51
نحن المغاربة الأقحاح
نحنب ونقدس لغة واحدة وهي : اللغة العربية
لا توجد لغة إسمها ’أمازيغية‘
79 - حنعبل الجمعة 14 أبريل 2017 - 17:59
73 - Youssef
لا دخل للدين في الحديث غير نتوما كطيرو من مقلة بحدكم


مادا قدمت العربية ؟؟ سير شوف انجازات المسلمين التي لا تعد ولا تحصى باش تكتبات
اه يمكن الشلحة هه

العربية باقا معدهاش حقها و الا علاش منقراوهاش حتا ف جامعات ؟؟ علاش فسوريا كيقراو بيها ؟

اسئلة بليدة جدا
80 - الحـــــــــاج ع. الله الجمعة 14 أبريل 2017 - 18:25
حجة الأعراب لطمس اللغة الأمازيغية هي قولهم بأن بان هناك 3 لهجات أمازيغية وبالتالي ليس هناك لغة أمازيغية واحدة، وأنا بدوري أقول لهم بان اللغة العربية ما هي إلا لهجة من بين مئات اللهجات المشتقة عن اللغة السامية الام، وليس هذا فقط وإنما أيضا من كل لهجة عربة اشتقت عشرات اللهجات داخل كل كيان عربي في افريقيا وسوريا والعراق !
بدورها اللغة السامية الأم تنقسم إلى ثلاثة فروع هي
السامية الشرقية
السامية الشمالية الغربية
السامية الجنوبية
ومنها :
العربية
الكنعانية
الإدومية
ألاكدية
ألآشورية
ألبابلية
ألعبرية ...

وأخيرا كما تكرهون اللغة ألأمازيغه، يكره الأمازيغ أيضا اللغة العربية ولا يستعملونها إلا بشكل اختياري من اجل التفاهم والتواصل مع العنصر العربي الذي يستوطن المغرب
الحمد لله أن أبنائي لا يعرفون العربية إلا شفاهيا ولم ادرسها لهم ولا يفقهون فيها اي شيئ بينما يتقنون اللغات : الأمازيغية والفرنسية والانجليزية والألمانية. وكلما سنحت الفرصة للأمازيغ لكي يبتعدوا عن اللغة العربية فإنهم يتجنبونها ويتخلصون منها والدليل عند المهاجرين الأمازيغ في خارج المغرب، لا تجد من أبنائهم من يتكلم العربية إطلاقا !
81 - Maroccain الجمعة 14 أبريل 2017 - 18:31
إختر: إما لغة القرآن التي كلمنا بها الله سبحانه و تعالى و إما لهجة الأجداد
82 - mousomo الجمعة 14 أبريل 2017 - 19:29
la population amazigh corespond 80% de la population du maroc pourquoi on nlui donne pas sapart du gateaux on se sent spolue de notre civilisation ces arabophones n ont qu a quiter le maroc et aller cherche refuge chez les saoudien et basta
83 - mohamed ferdaous الجمعة 14 أبريل 2017 - 19:49
اسألكم بالله اليس لكم علم من غير هذا العلم المزيف
وانتم صنعتموه بأيديكم ؟
هل كان للامزيغ دولة منقبل؟
هل كان للامزيغ كيان من قبل؟
هل الامزيغ كما يدعون هم اهل البلد اصليون،؟
هل المازيغ في الاصل مغاربة؟
هل كان للامزيغ كتاب لغوي ؟
في القرن اواحد والعشرين بدأتم تظهرون وكان الامزيغ هم المغربة الوحدين
اتقوا الله كلنا من ادم وحواء الارض كلها عارية من البشر
كونوا اناس عقلانين ، لما هذه العنصرية الطاغية على انفسكم،
لما هذا الكره في حق العرب والعروبيين؟
وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم
والحمد لله على نعمة الاسلام للانسانية جمعاء
84 - azal الجمعة 14 أبريل 2017 - 20:57
الامزيغية هي لغة هدا البلد اما العربية فهي دخيلة وهي ليست لغة علم وتدريسها مضيعة لمستقبل اولادنا ولامزيغ الاحرار متشبتين بلغتهم عكس المتعربين الذين لايتكلمون العربية اصلا.
85 - مغربي الجمعة 14 أبريل 2017 - 22:54
نريد لغة القران واللغات الحية لابنائنا: الانجليزية الفرنسية والالمانية
الامازيغية لهجة وليست لغة والذي يريد فرضها يعلمها ويفرضها على أسرته
وللتذكير أصحاب هذه اللهجة لهم عادة سيئة ( جلهم ) عندما يكون معهم شخص
لا يتكلم لهجتهم يتمازحون ويتلامزون بلهجتهم وهذه التصرفات ليست في ديننا
الحنيف
86 - كتابة صنعها بوكوس الجمعة 14 أبريل 2017 - 23:19
المغرب تقريبا ألفين 2000 سنة البونيقية والرومانية القديمة بالدلائل..
والآن ألف و ربع مائة 1400سنة العربية
ثلاث آلف و ربع مائة 3400سنة لم يكن هناك شيء إسمه أمازيغية
عن أي لغة تتحدثون ؟؟؟؟
كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003

هل لكم دليل يثبت أن المغاربة القدامى إستعملوا هذه الكتابة
أنا أعرف أن هذه الكتابة صنعت سنة 2003في المخبر الإركامي


من منكم يتوفر على دليل أن التفناح استعمل في المغرب



هده الحروف والرموز هي مصنعة سنة 2003
لم تستعمل أبدا قديما



السوسية لهجة
الريفية لهجة
وهم لهجتان مختلفان والسوسي لا يمكنه الحوار مع الريفي
والزياني لا يفهمهما.

نحن المغاربة الأقحاح

نحنب ونقدس لغة واحدة وهي : اللغة العربية

لا توجد لغة إسمها ’أمازيغية‘
87 - اومحند الحسين الجمعة 14 أبريل 2017 - 23:38
**ما قدينا على الفيل،،،زادونا حتى الفيلة**

ما شدينا حتى اللغة العربية،،،عاد زايدينا بلهجة محلية،،باغين ايردوها لغة صحا،ويفرضوها على لمغاربة صحا،،،وديروا شي آستفتاء وتشوفوا الرد
بغيتوا ادافعوا على لهجة الأمازيغ بداوها من الفوق،،او نتوما نازلين :
-الدستور ردوه بالأمازيغية
- الحكومة فرضوا عليها تناقش اعمالها بلهجتكم
-البرلماني لي ما عندو الأمازيغية ما يترشحش
-الدروس الحسينة تولي الأمازيغية
-ترجموا لاكارط ناسيونال الأمازيغية
-الصلاة مع الآذان مع القرآن بلهجة بالأمازيغ

في حالة ما وحصل كل هذا،،،فآعلموا ان لهجة الأمازيغ ستحل محل اللغة العربية عند المغاربة لتصبح لغة رسمية عالمية تنافس اللغات الحية .
88 - حنعبل السبت 15 أبريل 2017 - 00:12
84 - azal
الرومانية و الفينيقية هما لغتان اصليتان للمغرب . وهذا حسب علم طولونوميا المختص في اسماء الاماكن .
العربية لغة العلوم .... حمد الله أي موضوع علمي او فلسفي او ادبي ..ابحث عنه ف اجده متوفرا بلغتي العربية الحبيبة اما "ال**يغية"Error 404 not found! . و اراهن انك تفعل الأمر ذاته ولكن لا حياة لمن تنادي مع المنافقين
المهم على الاقل احسن من لغتك .. عفوا لهجتك الضعيفة ب مليار مرة ... نحن نتكلم لهجات عربية و امهم العربية الفصحى كما نفعل على التعاليق ☺
89 - moghrabi السبت 15 أبريل 2017 - 00:19
اضن ان البنانية مجلس النواب المغربي ادا لمدا هاؤلاء الناس يرفعون راية جميكا دون الاعلام الوطنية؟ما علاقة دولة اجنبية ببلادنا، اما عن اللغة التي يتحدتون عنها فهي لغة التواصل بانسبة لحضارات قديمة ،قد تجاوز عنها الزمن
90 - يوحنا السبت 15 أبريل 2017 - 01:31
87 - اومحند الحسين
الجمعة 14 أبريل 2017 - 23:38

ضحكتيني اخويا والله . و كاع ايلا درنا دكشي لي قلتي فواحد من الدول النامية (المغرب) واش غادي يرجع الا***غية لغة عالمية تنافس الغات الحية ؟ لا

80 - الحـــــــــاج ع. الله
ماقلتي والو كيف عادتك . العربية لغة مستقلة و قائمة بذاتها لا علاقة لها ب هدي ولا هديك
العربية هي فقط لغة سامية غربية ... وا اصلا السامية مصطلح حديث جدا اخترعه اليهود لا وجود له في التاريخ . كل تلك اللغات التي ذكرت . تسمى بالعروبية و العربية عربية .
العربية اصلا كانت مجرد لهجة عقيمة لكن العرب اهتمو بيها حتا ولات على ماهي عليه الان . اما انتم مخير فيكم 2017 داز نص تاعها و باقي كيكت ازول فلاون و يكمل نص كبيير فيه الف كلمة بالعربية علا قدو
و مشكلة ان النص كيكون كوجه غير لخوتو لي زامي البرابرة ف فايسبوك .... ثم تأتي انت و تصدعنا بديك مقولة اكل عليها الدهر و الشرب ديال باش نتواصلو معاكم ههه
91 - التخربقة وسمحولي السبت 15 أبريل 2017 - 10:37
فيناغ جاء بعد ميناغ وكتب تيتاغ وجأت عبلي ازيطوقس مع الرومان واشترو عبرتلغ وناقشو في مجلد خزيزاع وقررو ان يكون المغرب ارضا لسيدتهم شوزاع و.......وحشموا شويا وراه الناس وصلت فين وصلت ونتما بحرا بغيتوا تعلموا تكلموا وتكتبو وابشركم وابشر كل الدول المتخلفة ان بقيتم على هدا الحال لخوار الخاوي باستعمار جديد اكثر من هدا الغير المباشر وسيكون مباشرا بالزرواطة و سيكون عسكريا .!!!? انشري ياهسبريس ولا تنحازي.
92 - التنكر للهوية السبت 15 أبريل 2017 - 12:43
استغرب من تعاليق بعض الامازيغ المستلبين الذين يرفضون تدريس الامازيغية بحجة انها لن تفيدهم في شيء . سؤالي لهؤلاء المستلبين ماذا استفدتم من تعلم العربية التي فرضت عليكم منذ الاستقلال ؟ كل ما استفاده الامازيغ من تعلم العربية هو مزيد من التخلف والفقر والحكرة والاقصاء . انظروا الى الشعوب التي حافظت على لغاتها الام كالفرس والترك وغيرها اين وصلت وقارنوها مع الشعوب التي تعربت وسترون الفرق . لا خير يرجى في شعب تنكر لاصله لغته الام .
93 - واخمو السبت 15 أبريل 2017 - 14:23
جورج مارسي وجان بول كوتيي وانطوان تيراس اعتبروا غزو الهلاليين للمغرب أكبر كارثة في تاريخ المغرب الوسيط.
94 - اللغة الام السبت 15 أبريل 2017 - 16:04
الاسلاميون العروبيون يكرهون الامازيغية لانها اللغة الاصيلة لهذه الارض.
ويقدسون العربية بحجة انها لغة القران ولغة الجنة وجعلوا منها لغة مقدسة حتى كادوا يعتبرونها ركن من اركان الاسلام . وكي نكون واقعيين كل الدول التي تبنت الفكر الاسلامي العروبي تعاني من التخلف والفقر وخير مثال على ذالك جمهورية مصر العربية رائدة الفكر العروبي . بعكس الدول التي اخذت الاسلام وحافظت على هويتها ولغتها الام ومن بنها ايران وتركيا واندونوسيا .
95 - سيباستيان السبت 15 أبريل 2017 - 16:06
92 - التنكر للهوية
ايلا كانت العربية مغديش تفيدنا (واخا انا حمد الله ستافدت منها بزاف و بزاف اي حاجة كتلقاها بيها و اكيد كلشي هنا نفس شيئ حتى بعض المنافقين من الامازيغ)

ف راه الا***غية مغديش تفيدنا كاع ولو بربع دكشي ديال عربية .وشكرا
96 - 5 لهجات=5 لهجات السبت 15 أبريل 2017 - 16:42
عن أي لغة تتحدثون ؟

كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003
5 لهجات

هل لكم دليل يثبت أن المغاربة القدامى إستعملوا هذه الكتابة
أنا أعرف أن هذه الكتابة صنعت سنة 2003في المخبر الإركامي


من منكم يتوفر على دليل أن التفناح استعمل في المغرب



هده الحروف والرموز هي مصنعة سنة 2003
لم تستعمل أبدا قديما



السوسية لهجة
الريفية لهجة
وهم لهجتان مختلفان والسوسي لا يمكنه الحوار مع الريفي
والزياني لا يفهمهما.

نحن المغاربة الأقحاح

نحنب ونقدس لغة واحدة وهي : اللغة العربية

لا توجد لغة إسمها ’أمازيغية‘
97 - حنبعل السبت 15 أبريل 2017 - 16:47
93 - واخمو

اكبر كارثة في تاريخ المغرب الوسيط كاااع !
واقيلة الرومان و الافرنجة و البيزنيط جاو يقدمو ليكم الورد متلا !؟O.o
اودي اش غنتسنا انا من الغرب لي كيبغي غي مصلحتو من غير يهجم علا العرب بأي ثمن .. واخا بعض منهم دارو صواب ملي قالو كون ما العرب كون بقينا مسخين حنا الاوروبيين ..؟؟
و علاش متجبدش لينا وحد عالم سميتو كابريال كامبس و شحال من علماء اكدو ان السود هم الاصل في افريقيا و ان البربر هم مهاجرين و ان الفينيقية بجل لهجاتها و لاتينية كانت هي الحاكمة قبل مجيئ العربية بقليل؟؟؟


92 - التنكر للهوية
و علاش تركيا قبل فقط 20 سنة كانت غارقة في التخلف ؟ يمكن واقيلا كانو عرب وانا مفخباريش؟؟
في الحين كانت الدولة العربية لي كانت فأوج عروبتها
كتعيش التقدم و كتنافس الدول الاسكندنافية ؟ هلدشي مابانش لك؟
اودي نعذرك مازال ماعارف بلي اقتصاد تركيا في معظمه يعتمد فقط على السياحة و العرب السياح لي هازينها ... نعذرك
و بلاما تحلمو تكونو من العجم وشكرا حيت نتوما معدكمش مؤهلات باش تكونو كدالك
98 - Muslim السبت 15 أبريل 2017 - 18:24
Il faut une régionalisation pour la langue, c'est à dire, si on est dans la région du Souss , on parle tachelhit, et à tous les niveaux même dans les administrations, les hôpitaux, etc dans la région du Rif pareil, dans la région du sud, la hassania qui a ses caractéristiques, etc
Et la langue Arabe classique chapeaute toutes les langues, ainsi que les langues internationales comme l'Anglais pour communiquer avec l'extérieur
Wallahou al mosta3an
99 - التنكر للهوية السبت 15 أبريل 2017 - 19:09
97 - حنبعل

تركيا كانت غارقة في التخلف من قبل لانها كانت تكتب لغتها بالحرف العربي وكانوا يقرؤون العربية حتى جاء اتاتورك الذي الغى الحرف العربي واستبدله بالحرف الاتيني . تقول ان اقتصاد تركيا معتمد فقط على سياحة العرب وماذا عن اقتصاد مصر الا يعتمد ايضا على السياح العرب فلماذا هو متخلف .
الامازيغ لا يحلمون بان يصبحوا لا عجم و لا عرب هم فقط يريدون الحفاظ على هويتهم ولغة اجدادهم . واذكرك ان كنت لا تعلم ان اجدادنا الامازيغ اسسوا امبراطورية كانت تمتد شمالا الى الاندلس وجنوبا الى تومبوكتو . ومن حدود مصر شرقا الى المحيط الاطلسي غربا . نحن الامازيغ احفاد المرابطين والموحدين والمرينيين وسواهم لا نحلم ان نكون عرب ولا عجم .
100 - ذا امزغي اشلحي نسوس السبت 15 أبريل 2017 - 19:36
اتخاذ حرف تيفناغ للتدريس واختراع لغة مخبرية،اضر بالامازيغية،فاصبح كل واحد منا،سواء سوسي ريفي فيكيكي،او زياني،امام لغة جديدة ،كما ان احتكار الطبقة المعلمنة المفرنسة للقضية ساهم في تسييسها،واخراجها عن نطاقها الثقافي،لكن الضربة الموجعة هي في وضعها كخصم للعربية وللعرب بل وتحدي الاسلام وقيمه،فاصبحت امازيغية الحادية ،
101 - حنبعل السبت 15 أبريل 2017 - 21:10
99 - التنكر للهوية
راني قلت لك غير 20 عام ماشي 80 عام قبل مايجي اتاتورك
دابا غير بسبب حرف عربي رجعتيهم متخلفين . ومادا عن الفرس؟ الا يستخدمون ايضا الحرف العربي ؟
102 - مراكش السبت 15 أبريل 2017 - 22:14
99
ﺍﻧﺘﻢ ﺗﺴﻤﻮﻩ ﺗﻌﺮﻳﺐ
ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺴﻤﻴﻪ ﺗﻤﺰﻳﻎ
ﻧﺤﻦ ﻋﺮﺏ ﻭﻟﻐﺘﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻲ
ﻟﻐﺘﻨﺎ ﺍﻻﻡ
ﻭﺍﻟﻠﺒﻴﺐ ﺑﺎﻻﺷﺎﺭﺓ ﻳﻔﻬﻢ لو كانت لغتك الامازيغية تنفعك لتواصلت بيها عمرها تكون ليكم
103 - التنكر للهوية السبت 15 أبريل 2017 - 22:17
101 -حنبعل

المستلب دائما ينبهر ويعتز بهوية وتطور الاخرين في حين تجده ينتقص ويخجل من هويثه وثقافته . انا لست مستلب و كل ما يهمني هو الحفاظ على هويتي وتطور بلدي المغرب اما تطور او تخلف الاقوام الاخرى فهذا لا يعنيني لا من قريب و لا من بعيد .
104 - حنبعل السبت 15 أبريل 2017 - 23:01
103 - التنكر للهوية
ملي مكيهمكش متبقاش تقول شوفو الفرس الترك معدهمش العربية و كادا كادا و فين وصلو . قين وصلو كاع !؟
ا كون تحشم . من حقك تفتاخر بهويتك (و متفرضهاش علا البنام .. قالك لغة امازيغية و تعريب هه)و انا ايضا كدالك من حقي نفتاخر بعروبتي
لكن على الاقل كن منطقيا في اقاويلك و ادعاءاتك التي لا يربطها بالواقع اي صلة .
105 - Maroc1 السبت 15 أبريل 2017 - 23:25
إلى رقم : 103

لا توجد هوية إسمها أمازغ
إسم أمازغ لا يعرفه أحد في هذا الوجود

البربر هو الإسم الحقيقي

بقعة ناطقة بالسوسية
بقعة ناطقة بالريفية
بقعة ناطقة بالأطلسيات

الناطقين باللهجات لايتعدي عددهم 25%
لهذا
الأغلبية الساحقة ناطقة بالعربية كلغة أم
لهذا
هويتنا عربية إسلامية

أما
أمازغ لا معنى لها ولا ملح فيها


نحن خليط بين عرب ومستعربين ولسنا هوية مفبركة أمازغ

أنا لا أريد أن أنتمي لشيء إسمه أمازغ.
106 - التنكر للهوية السبت 15 أبريل 2017 - 23:45
102 - مراكش

هل تعرف ماذا تعني كلمة مراكش ومن بناها ؟
بالتاكيد لن تفهم معناها لانها كلمة امازيغية وتعني ارض الله او امور اكوش ومن اسسوها امازيغ وليس العرب . انت مجرد مستوطن بمراكش عاصمة المرابطين . لو ان لغتي الامازيغية اعطيت حقها في التعليم كما اعطي للعربية لما وجدت احدا يتواصل بالعربية لكنها منعت من حقها في التعليم كي تسود العربية وتختفي الامازيغية لكن هيهات فالامازيغية هي الاصل وما سواها مستورد .
107 - N° 106 الأحد 16 أبريل 2017 - 00:26
N° 106


أمور أكوش

ليس هي مراكش

أنتم دائما تغيرون إسم الأشياء

يوسف إبن تاشفين
إسم مسلم عربي قح

هل تعلم أن

يوسف إبن تاشفين كان لونه إفريقي أسمر
وليس
أمازيغي بل هو من المور
مستعرب.


أنت من هو مستوطن في بلد فتحها وسلمها وعربها العرب
108 - حنبعل الأحد 16 أبريل 2017 - 01:50
106
مراكش ربما تعني رجال سود بالاغريقية . كما انه بناها يوسف بن تاشفين و هو بربري بيضاني موريطاني ذو اصل حميري عربي
انتم من هم المستوطنون على بلاد السود
هل تعلم الغيب ؟ من قال لك لما تواصل بها احد ؟ الفرنسية مكانتها اعلى من العربية ولا يتواصل بها احدا !
قالك لو اعطو للغتي الامازيغية هه واش ف 1955 كانت شي لغة امازيغية ولا غير لهجات بربرية و صافي . حتا من عبد كريم خطابي كولشي دارو بالعربية فدولتو ماشي بربرية ريفية .
تقبل الامر . الامازيغية لا يمكن ان تتساوى مع العربية
109 - التنكر للهوية الأحد 16 أبريل 2017 - 11:37
**

مراكش ربما تعني رجال سود بالاغريقية ، ما هو دليلك ؟ يظهر من خلال تعاليقك انك ضليع ليس فقط في لغة الضاض بل ايضا في لغة الاغريق . استغرب كيف لمواطن يدعي انه مغربي يعيش في مدينة امازيغية بامتياز ولا يعرف معنى كلمة مراكش بالامازيغية بينما يدعي معرفت معناها بالاغريقية . لو سالت اي مستوطن اوروبي بمراكش لاعطاءك درس في تارسخ ومعنى كلمة مراكش بلغة السكان الاصليين .
110 - Maroc1 الأحد 16 أبريل 2017 - 12:08
**

يوسف إبن تاشفين
لقد كان مسلم 100% ناطق بالعربية = عربي
وهو من قام بتشييد مدينة مراكش

العربي المسلم يعبد الله وليس أكوش
إسم الله للمسلم هو " الله " وليس " أكوش "
هل هناك يوجد في الكون مسلم يقول لله أكوش ؟؟؟ أيها الممزغ
التمزيغيين الممزغين الجدد كلا مهم كله خرافات وكذب وإختراع

مدينة مراكش
لا تعني أكوش أمور يا ممزغ

سكان مراكش يتكلمون " العربية "

أنثم ياممزغين كلكم كذب وخرافات
111 - Fatima الأحد 16 أبريل 2017 - 14:49
ادعموا الشعب امازيغي سنة واحدة في الأرض تربحوا مليون ألف سنة في الجنة ...azul
112 - sana lbaz الأحد 16 أبريل 2017 - 15:47
لم يعرف العالم القديم أو الحضارات القديمة شيء يدعى بالحضارة العربية إلا بعد الغزو العربي لباقي الأمم أو مايسمى بالفتوحات الإسلامية التي لاتعدوا أن تكون غزوات نهب وسلب لإشباع نزوات بني أمية وقبائل العرب، فقديما كانت هناك حضارات عظيمة ضاربة في القدم حيث كانت لها ممالك وأنظمة سياسية عريقة وشجيوش نظامية قبل حتى أن تتشكل أولى تجمعات بدو الصحراء، فكانت هناك الحضارة االسومرية العظيمة في العراق ثم الأشورية والبابلية والحضارة الفارسية العظيمة ثم الفينيقية واليونانية والرومانية والامازيغية في شمال إفريقيا ومصر، حتى أن مايسمى اليوم بالخليج العربي كان على مر التاريخ خليجا فارسيا لأن باقي الأمم لم تكن تعلم بوجود العرب مطلقا. يتفاخر العرب بالحضارة الإسلامية التي حولوها إلى عربية عبر الغش والتزوير والتلفيق، فلم يعرف عن العرب أنهم حضارة على مر التاريخ وليس هناك أدلة تثبت حضارتهم، وكل مافي الأمر هو سرقة جهد الآخرين وترجمته ثم نسبته إلى أنفسهم، فقد قاموا بترجمة العلوم والفلسفة اليونانية والإغريقية والفارسية والبابلية والرومانية وتحويرها ونسبتها للعرب على وزن "بضاعة الأمم نسبت للعرب"azul
113 - حنبعل الأحد 16 أبريل 2017 - 16:29
و انت كيف عرفت ان مراكش اصلها امور نواكوش ؟
هل هناك اثر واحد معبد واحد لهذا الاله اكوش المزعوم في مراكش ؟ الم تكونو يهود و مسيحيين قبل الاسلام ؟
هل يعقل لشخص مسلم ك يوسف بن تاشفين ان يدق في عملاته لا اله الا الله ... ثم يسمي المدينة ب ارض اكوش ؟ (لا تقل لي ان الله تعني اكوش لأن اكوش هو اسم لآلهة يقال انكم كنتم تعبدونها و لحد الان من هو امازيغي ملحد يقول اكسل رضي اكوش عنه و مثل هذه الاافاظ المستفزة مثل ما يفعل العربي مع هبل اسم اله صنم كان يعبده العرب)؟
هناك من يقول ان مراكش كلمة كنعانية تعني الغابة الكثيفة أو مرقش تعني الزخرفة لما تعرف المدينة بزخارف متنوعة أو تعني مر كش اي مر مسرعا لما كانت تعرف المدبنة بالسطو و النهب و غيرهم !!
من قال لك اني اعيش في مراكش و ادعي معرفتها بالاغريقية القديمة! بالفعل سبق ان رأيت شخصا ما ادعى هذا و قدم الدليل لكنه للأسف لم احفظه ..
و انا ما شأني قي الشخص للاوروبي ؟ هل هو ملائكة يعرف كل شيئ مثلا ؟


111 fatima
خطأ . يكفي ان تعرف الامازيغ ل تصاب بكل انواع الحقد و العنصرية و الكراهية
114 - MAROCAIN- الأحد 16 أبريل 2017 - 17:32
عدو القوميون العرب ليس الأمازيغ الذين ناصروا كل ما هو عربي على حساب هويتهم لانهم لم يكونوا يوما يفرقون بين المسلم و العربي، بل عدوهم هم أنفسهم لان كل الضربات القاتلة و التي تلقوها و يتلقونها والتي أدت إلى سقوط كل قلاع القومية العربية العراق سوريا ليبيا .سببها العرب أنفسهم و ما تعرفه اوربا والعالم الأن اتجاه كل ما هوعربي لا يبشر بخير مستقبلا.
و لنتذكر جميعا كيف استعمل سلاح الإسلام والعروبة لفرض سياسة التعريب الشامل لأجيال مغربية أمازيغية متعددة
ولنتذكركيف تعامل نظام القذافي انطلاقا من فكره القومجي مع أمازيغي ليبيا طيلة 42 سنة من القمع ومصادرة الحق في مجرد الحديث بالأمازيغية في الشارع العام و منع كل مظاهرالاعتزازبهذه الهوية داخل ليبيا العهد السابق.
ثم إقامة ما يسمى بالوطن العربي الواسع من المحيط إلى الخليج دون أي احترام أو اعتبار للتعدد الثقافي الذي يتميز بها هذه الرقعة الشاسعة من هذا العالم، ثم إيهام الجميع أننا عرب يرجع اصلنا المبارك إلى شبه الجزيرة العربية بدون أي اعتبار لمصادر التاريخ او أسماء مناطق المغرب الكبير الأمازيغية من أكادير إلى برقة الليبية، بينما المغرب ارض أمازيغية.
115 - التنكر للهوية الأحد 16 أبريل 2017 - 18:27
110

تقول يوسف بن تاشفين كان مسلم ناطق بالعربية = عربي ، اي منطق هذا ؟
هل كل مسلم ناطق بالعربية يصبح عربي ؟ لو اعتمدنا منطقك هذا سيصبح المسلم السينغالي فرنسيا لانه ناطق بالفرنسية ، والمسلم النيجيري انجليزيا لكونه ناطق بالانجليزية ، وبالمناسبة انا ايضا مسلم ناطق بالفرنسية لكن هذا لا يعني انني فرنسي بل امازيغي ناطق بالفرنسية ، وكذالك الحال بالنسبة ليوسف بن تاشفين فنطقه بالعربية لن يغير هويته الامازيغية .
116 - Marocains الأحد 16 أبريل 2017 - 18:27
نحن المغاربة الناطقون بالعربية كلغة أم
لن نغير رأينا

لا نريد تعليم اللهجات المختلفة والمتعددة

من يحب اللهجة الريفية فليتعلمها
من يحب اللهجة السوسية فليتعلمها
من يحب اللهجة الأطلسية فليتعلمها
من يحب اللهجة الفكيكية فليتعلمها
من يحب اللهجة الزمورية فليتعلمها


الناطقين باللهجات لايتعدي عددهم 25%
لهذا
الأغلبية الساحقة ناطقة بالعربية كلغة أم
لهذا
هويتنا عربية إسلامية

أما
أمازغ لا معنى لها ولا ملح فيها


نحن خليط بين عرب ومستعربين ولسنا هوية مفبركة أمازغ

أنا لا أريد أن أنتمي لشيء إسمه أمازغ.
من أراد أن يكتب بحيوان بوبريس فاليكتب


نحن نريد تعليم الإنجليزية الفرنسية الإسبانية
بالطبع بعد إتقان اللغة العربية .


لا نحب أن نكتب بحيوان إسمه بوبريص
117 - N° 115 الأحد 16 أبريل 2017 - 19:42
أنت أين هو منطقك؟
لتسمي يوسف إبن تاشفين " أمازغ"
هو لم يسمي نفسه هذا الإسم
ولن يدافع عن شيء إسمه أمازغ

المؤرخون يكتبون أن :

يوسف إبن تاشفين
كان لونه أسمر داقن ونحيف ينتمي إلى جنس المور الإفريقي

هل الأفارقة أصحاب اللون الموري المسلمين الناطقين بالعربية
كلغة أم
ليسوا عرب؟
في رأيك أنت أيها الحركي ينتمون لشيء مفبرك أمازغ؟

لا توجد هوية إسمها أمازغ
إسم أمازغ لا يعرفه أحد في هذا الوجود

البربر هو الإسم الحقيقي

بقعة ناطقة بالسوسية
بقعة ناطقة بالريفية
بقعة ناطقة بالأطلسيات

الناطقين باللهجات لايتعدي عددهم 25%
لهذا
الأغلبية الساحقة ناطقة بالعربية كلغة أم
لهذا
هويتنا عربية إسلامية

أما
أمازغ لا معنى لها ولا ملح فيها


نحن خليط بين عرب ومستعربين ولسنا هوية مفبركة أمازغ

أنا لا أريد أن أنتمي لشيء إسمه أمازغ.

العربي : هو الناطق بالعربية كلغة أم
لا يهمنا أصله.
يوسف إبن تاشفين كان إسمه عربي ولغته الأم العربية
إذن هو عربي.


أمازيغتك المصنع لا يقبلها أحد لأنك حركي هذفك الإلحادي يعرف كل مسلم
لا توجد هوية إسمها أمازغ



إسم أمازغ لا يعرفه أحد في هذا الوجود
118 - حنبعل الأحد 16 أبريل 2017 - 19:42
115 - التنكر للهوية
الأحد 16 أبريل 2017 - 18:27


حسنا . الأمر يختلف عند العرب . فكل من ينطق بالعربية بكامل ارادته فهو عربي .
لم يقنعك هذا ؟ حسنا
علميا فالسينيغاليين بنسبة مهمو منهم يشتركون مع للفرنسيس في الجينات ... لو مكتث فرنسا في سينيغال لكة تفوق 1000 سنة لأصبحو جلهم فرنسيس !او متفرنسيس هوية !

يوسف بن تاشفين جده حميري
ما رأيك في هذا ؟
119 - حنبعل الأحد 16 أبريل 2017 - 20:14
نصف جنوب افريقيين حاليا هم انجليز البيض
و لم تكمل فترة مكوتهم 100 سنة ف تخيل معي 1000 سنة
120 - abdoabdo الأحد 16 أبريل 2017 - 21:55
وراكم صدعتونا بهاد اللغة الامازغية بحال الا راه غادي نطلعو بها للقمر ولا غدي نهضرو بها معا العالم
121 - التنكر للهوية الأحد 16 أبريل 2017 - 22:19
118

" حسنا . الأمر يختلف عند العرب . فكل من ينطق بالعربية بكامل ارادته فهوعربي"
وماذا عن من تم تعربهم رغما عنهم ومنعهم من تدريس لغتهم الام والتحدث بها في الادارات والمرافق العامة بل منعهم حتى من تسمية ابنائهم باسماء اجدادهم الامازيغ . ومارايك في شخص يعيش في بلاد الامازيغ وبين الامازيغ ويدعي ان لا وجود للامازيغ اصلا ويريد ان يجعل منهم عرب رغم انفهم رغم ان الله خلقهم امازيغ كما خلق الاقوام الاخرى . واخيرا اسمحي لي ان اسالك سؤال .
لماذا تكرهين الامازيغ الى هذا الحد ؟
122 - حنبعل الاثنين 17 أبريل 2017 - 02:36
121
الدولة لم تفعل شيئا . الكل يعرف ان لهجاتكم لا ترقى لمستوى لغة حتى انتم يا من تصدعوننا ب "امازيغية اقدم لغة و اكتر تحدتا في المغرب" لا تكتبون بها . تحصرونها في "ازول فلاون_تنميرت" و ما بقي كله بالعربية
مع العلم هذا يحدث فقط في الفضاء الحر "فايسبوك"
ثم يقوووولك تهميش هه اودي
انتم ببساطة تأكلون الغلة و تشتمون الملة

انا لا اكره احدا . ولكن لا يمكن ان اسكت امام من ينفون وجودي و يشتمون لغتي و اصلي و ينادوني بعريبوشي شارب بول البعير يرسل اخته و و و و
كما قلت و صدقت فيه : يكفي ان تعرف الامازيغ لتعرف القلوب السوداء و كل انواع الهمجية البربرية و العنصرية و الحقد و السب و الشتم ... الا من رحم ربي
123 - fatima الاثنين 17 أبريل 2017 - 14:05
أين يوجد هذا الإسلام الذي لا علاقة له بـ"داعش"؟ أكيد أنه لا يوجد ببلدان الشرق الأوسط العربية، التي تتبنى وتمارس نفس الإسلام "الداعشي". ولهذا فإن "داعش" خرجت من هذه البلدان، لأنها بنْت هذا الإسلام. أين يوجد إذن هذا الإسلام الذي لا علاقة به بجاهلية "داعش"؟
إنه يوجد بالبلدان الإسلامية التي لم تصلها ولم تنتشر بها العروبة العرقية. إنها كل البلدان الإسلامية الأسيوية باستثناء البلدان العربية، موطن العروبة العرقية. هذه البلدان الإسلامية الأسيوية يبلغ بها عدد المسلمين حوالي مليار ونصف. ومع ذلك فليست مصدرا لأية حركة "جهادية" تمارس القتل والسبي والتفاخر بقطع الرؤوس كما نجد عند "داعش". السبب هو أن هذه البلدان وصلها الإسلام صافيا وغير مختلط بالعروبة العرقية، azul
124 - iman الاثنين 17 أبريل 2017 - 16:45
انتم تعرفون ان الامازيغية هي لهجة وليست لغة اذا دخلت اللهجة في القراءة فتاكدو ان ابننا سيتكلخون اكثر انا لا انبد الامازيغية الحمد لله ان المغرب متعدد اللهجات (وجعلناه قرآنا عربيا ) وليس امازغيا سوف تخلقون بلبلات نحن في غنى عنها فدعونا نعيش في سلام وطمأنينة
125 - حنبعل الاثنين 17 أبريل 2017 - 17:24
فاطمة

هل باكستان يوجد بها العروبة العرقية ؟
11 طالب باكستاتي اعتدوا على باكستاني ملحد حتى الموت فقط بسبب تدوينة الحادية امام انظار الشرطة !
كما ان الداعش معظم اعضاءها هم العجم . .
126 - حنبعل الاثنين 17 أبريل 2017 - 17:51
هل حركة طاليبان الارهابية و التي دمرت الحياة في افغنستان عربية ؟ و التي مسقط رأسها في افغانستان .
هل افغنستان به عروبة عرقية ؟؟؟؟
هل الامريكان الذين مارسو مالايمكن عده من عمليات الارهاب ابتداءا من ابادة الهنود و استعباد السود و تفجير هيروشيما و غزو افغنستان عربية ؟؟؟

اغبى عنصرية لا تستحي من جهلها رأيت في حياتي
127 - fatima الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 12:07
ما تفعله "داعش" ليس إلا تطبيقا لتراث فقهي يدرّس ويلقّن بالمؤسسات التعليمية والدينية لهذه البلدان. ويكفي تتبع فضائيات هذه البلدان لترى أن ما يدعو إليه "دعاة" و"خطباء" و"شيوخ" هذه البلدان من جهاد ضد الكفار والمشركين، لا يختلف كثيرا عما تمارسه "داعش" تجاه من تعتبرهم كفارا ومشركين.
إذا كان العديد من المغاربة، ورغم بعدهم عن بلدان الحمّية الجاهلية، منخرطين في مشروع جاهلية القرن الواحد والعشرين الذي تقوده "داعش"، فذلك راجع إلى هيمنة إيديولوجية العروبة العرقية بالمغرب منذ 1912، والتي يتشربها المغاربة عبر المدرسة والإعلام وكل مؤسسات الدولة. لهذا فإن كل الإجراءات التي اتخذها المغرب منذ تفجيرات 16 ماي 2003 لمحاربة الإرهاب والتطرف، لم يكن لها أي مفعول، كما تشهد على ذلك العشرات من الخلايا الإرهابية التي يعلن عن تفكيكها من حين لآخر. فمحاربة ثقافة الإرهاب يجب أن تبدأ من محاربة منبع هذه الثقافة، المتمثل في إيديولوجية العروبة العرقية التي توظف الإسلام كدين خاص بها، تؤوله كما تريد وتستعمله كما تشاء حسب حاجة ومصلحة حمّيتها الجاهلية. مع أن المغرب، وبالنظر إلى تاريخه وانتمائه الجغرافي الإفريقي، azul
128 - حنبعل الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 13:31
وايه . وايه . خرجي بشي سبة جديدة
داعش منظمة اراهبية امريكة اعضاءها المسلمين المتشددين هم من العالم بأكمله من روسيا ايران تركيا باكستان.اوروبا.. حتى من الصين كما اخبرني احد اصدقائي العراقييين . و كل تلك البلدان لا وجود لعروبة عرقية بها .. اذن فالأمر . لا علاقة له بللعروبة بالموضوع .
كما تقولون يا آكلو الغلة و مسبوا الملة اي شيئ زوين ليس عربي و خيب عربي : العرب لا يشكلون حتى 10% من المسلمين في العالم
129 - fatima الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 14:31
95% من الدواعش في العراق وسوريا هم من المذهب السني
ياتي بعض المنافقون والمرضى عقليا ويقولون , اين هي الديمقراطية التي جلبتها اميركا للعراق وغير العراق ?, انت هل اولا دينك يعترف بالديمقراطية ? كلا , الاسلام يعترف بالشورى وامرهم شورى بينهم , الديمقراطية غربية وحرام وكفر كيف تريدها من اميركا وانت لا تعترف بها ,
انظر التجربة في اليابان وكوريا الجنوبية والمانيا ودول اخرى , الم تبنيها اميركا والغرب ? , الفارق هنا هذه الشعوب غالبيتها بشر وغالبية الشعوب العربية تم ترويضهم كقرود يرقصون في الشوارع لانظمتهم ورئيسهم وملكهم واميرهم , اكثر من 90% من العراقيين مثلا كانوا يرقصون لصدام المجرم والان يرقصون لهذا النظام الفاسد الذي تقوده احزاب دينية فاشية ونازية وطائفية من السنة والشيعة والانتخابات خير دليل على ما نقول , اخوك اذا ازعجته فقط سوف يغادر بيتك ولا ياتيك مرة اخرى الا بشروط , هذا ما تفعله اميركا وغير اميركا وهم ليسوا جمعيات خيرية لخدمة بعض القتلة والمتخلفين والحاقدين والارهابيين والمتزمتين في الخرافات والاساطير .
المعضلات .azul
130 - جنعبل الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:57
و انا ما شأني ان كانو مسلمين ؟ مادخل للاسلام في الحديث ؟ لماذا خرجت عن موضوع العروبة ثم قفزت الى موضوع الاسلام ؟ هل قلت لك اني مسلم ؟ المهم ان الداعش معظم اعضاؤها ليسو بعرب بل عجم
لا لا لا لاتقولي الديموقراطية ! بل قولي اين هو هذا الكيماوي الذي دخلت امريكا الى العراق بحثا عنه ؟ لمادا ؟ العراقيين كانو يعيشون في المجد تحت لواء صدام حسين رضي الله عنه و اعانه و الآن يتحسرون اشد تحسير . اما تقديس الحاكم فهي موجودة في العالم بأكمله تقريبا . حتى عند ابناء دونالد ترامب !
قالك ميريكان بنات جابون . واايه و هيروشيما هي السبب و حتا المانيا لي كانت تمجد هتلر تاهيا . شكرا على تفهمك . او بأحرى فهامتك الزائدة
131 - fatima الأربعاء 19 أبريل 2017 - 13:53
نود الاشارة الى بعض الدول الاوربية وخاصة المانيا والنمسا التي تستضيف وستستضيف اكثر من مليون لاجئ ان تفاتح السعودية ودول الخليج لاستقبال هؤلاء عندهم , هذه الدول العربية والاسلامية لديها امكانيات واموال واراضي تسع للملايين من العرب المسلمين والافارقة المسلمين , ويبعدون اي لاجئ ايزيدي او مسيحي او صابئي او كردي , لكي تبقى الامة الاسلامية نقية وغير مهجنة برابطة الدم والدين والقومية , وبهذا يتم الحفاظ على التراث الاسلامي وزيادة السكان ليكون قنبلة موقوتة في المستقبل ليغزوا العالم الغربي ويستولوا على تلك الحضارات والاموال والصناعة والعلوم ويحافظوا عليها كما حافظوا اجدادهم ان صح التاريخ على العلوم العربية والاسلامية في الماضي التي انقرضت ولم يصل شيئ منها الى الامة العربية والاسلامية , ان احتل العالم سيكون مصير هذه الحضارات الانقراض كما انقرضت الدينوصورات , ولكن نعتقد ان القنبلة السكانية هو خيال علمي ووهم عربي – اسلامي , ان كانت هذه الفكرة صحيحية لشاهدنا الصين والهند يحتلون العالم , لكن نقول عند جهينة الخبر اليقين , يا امة ضحكت من جهلها الامم , وان لله في خلقه شؤون وحكم وعبر .azul
المجموع: 131 | عرض: 1 - 131

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.