24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "روح إيديا" و"عسكرة الريف" توحدان أطياف الحركة الأمازيغية

"روح إيديا" و"عسكرة الريف" توحدان أطياف الحركة الأمازيغية

"روح إيديا" و"عسكرة الريف" توحدان أطياف الحركة الأمازيغية

بعد أيام قليلة عن التنصيب الفعلي لحكومة سعد الدين العثماني، وحدت حركة "تاوادا" جميع مطالب الحركة الأمازيغية في مسيرة شهدتها العاصمة الرباط صباح اليوم، لحث الحكومة الجديدة على تفعيل ما تعتبره الحركة جمودا طال التفعيل الرسمي للثقافة الأمازيغية من لدن الحكومة السابقة.

المسيرة، التي انطلقت من ساحة باب الأحد مرورا بشارعي الحسن الثاني ومحمد الخامس، رُفعت خلالها شعارات منددة بـ"التهميش والإقصاء" اللذين تعيشهما المناطق النائية بالمغرب.

واستحضر المحتجون بهذا الخصوص روح الطفلة إيديا التي قضت نحبها مؤخرا بسبب "الإهمال الطبي"، إلى جانب مطلب "رفع العسكرة" عن الريف، وإنصاف ضحايا "نزع الأراضي وتفويتها للخواص"، فضلا عن معاناة ساكنة إميضر.

وشارك في المسيرة مئات الأشخاص، بالرغم من تعدد المطالب التي ركزت عليها، حسب مصدر من اللجنة المنظمة؛ وهو "الرقم الضعيف بالمقارنة مع انتظارات الحركة التي كانت تفوق 10 آلاف مشارك".

إلى جانب أعلام الحركة الأمازيغية، رفع المحتجون علم حركة أزاواد بمالي والعلم الكردي، مطلقين شعارات مختلفة على رأسها: "لا لعسكرة الريف" و"لا لنزع الأراضي من أصحابها" و"لا للبرلمانات العربية في شمال إفريقيا" و"نريد تدريس الأمازيغية" و"لا لخوصصة التعليم".

وفي هذا الإطار، دعا أحمد الدغرني، الباحث في الشأن الأمازيغي، الحكومة الجديدة إلى تأكيد موقفها بشكل واضح من الاستمرار في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، عبر اعتماد مصادقة المجلس الوزاري والحكومة السابقة على القانون التنظيمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافات المغربية.

وأضاف الدغرني، في تصريح لهسبريس على هامش المسيرة، أن البرنامج الحكومي الذي جرى الإعلان عنه منذ أيام، لم يقدم إجابات واضحة على المطالب الآنية التي تتبناها الحركة الأمازيغية، قائلا إن الإيجابية التي تلقى بها عدد من النشطاء تعيين شخص ذي أصول أمازيغية على رأس الحكومة، لن "يكون لها أي وقع على أجرأة المطالب التي تتبناها الحركة الأمازيغية منذ عقود".

من جهة ثانية، لفت المتحدث الانتباه إلى مسألة أساسية، وهي خروج مطالب الحركة الأمازيغية في الآونة الأخيرة من المؤسسات وعودتها إلى الشارع، مستشهدا بالحراك الذي تعرفه عدد من المدن بالريف، والذي انطلقت شرارته الأولى بعد حادث وفاة محسن فكري، بائع الأسماك بالحسيمة.

وقال الدغرني إن "الحكومة والأحزاب والبرلمان وغيرها من المؤسسات المسؤولة أمامهم اختيارين؛ إما الاستجابة لمطالب الشارع، وإما الإبقاء على هذه الوضعية التي تؤسس لبون شاسع بين الحراك بالشارع وبين العمل الذي تقوم به المؤسسات الرسمية".

من جهته، قال منير كجي، المدافع عن القضية الأمازيغية، إن هذه المسيرة "التي دعا إليها المجلس الفيدرالي لحركة توادا الأمازيغية الشبابية، تأتي بعد المسيرات السابقة التي قامت بها بعدد من مدن المملكة، للتذكير بمطالب القضية الأمازيغية التي عرفت تراجعا كبيرا خلال الولاية الحكومية السابقة".

وأوضح كجي، في تصريح لهسبريس، أن هذه المسيرة مناسبة لتوجيه رسالة إلى الحكومة الجديدة، مفادها أن "الأمازيغ مستاؤون من طريقة تدبير ملف الأمازيغية"، قبل أن يعود ويشدد على أن "المشاكل التي تعانيها قضية الأمازيغية ليست مرتبطة بالقانون التنظيمي أو مجلس اللغات فقط؛ بل تتعداها للمطالبة بكرامة المواطن المغربي وتحقيق العدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للثروات".

وأفاد المتحدث بأن هذا الشكل الاحتجاجي يحاول كذلك تسليط الضوء على ما تتعرض له مجموعة من المناطق الأمازيغية من "نزع للأراضي وتفويتها لمقاولين خليجيين خواص"، مضيفا أن "آلاف الهكتارات بعدد من المناطق تعود إلى ملكية قبائل أمازيغية يتم تفويتها لأجانب ذوي نفوذ لتشييد محميات فوقها للصيد وغيرها من الأنشطة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - تعليق الأحد 23 أبريل 2017 - 16:21
"إلى جانب مطلب "رفع العسكرة" عن الريف"
ما الذي يقصده هؤلاء برفع عسكرة الريف؟! إخراج قوات الأمن من المنطقة مثلا؟!
وا السيبة هادي
2 - marroqui الأحد 23 أبريل 2017 - 16:21
ماشاء الله. علم لا معنى له إلا كونه تعبير عن التخلف العقلي لبعض المغاربة. زعما اذا اعتمد المغرب الأمازيغية عادي طفروه.
3 - l artiste الأحد 23 أبريل 2017 - 16:22
الوقت لي نضيّع في تعلم الأمازيغية نمشي نضيعو في الإنجليزية لي تيهضر بها العالم كله...ايوا باز تدريس الأمازيغية في جميع المستويات .نقري ولادي الأنجليزية يا لكلاخ.
4 - أحمد الأحد 23 أبريل 2017 - 16:22
السلام مؤسسات المغربية جدورها مملوءة بالفساد وشفارة والكل يتهرب من مسؤوليته من مسؤول أشياء يعطيها لك القانون و دستور و يمنعك منها الموظفين والمسؤولين يجب دفاع عن نفس
5 - سعيد الأحد 23 أبريل 2017 - 16:23
المغرب للمغاربة أجمعين والصحراء مغربية عاش الملك محمد السادس نصره الله
6 - احمد الأحد 23 أبريل 2017 - 16:24
في الحقيقة المطالب التي جاءت على لسان المحتجين تخص كل المغاربة و لا تحمل رائحة القبلية او الجهوية، فهذه مطالب كل المغاربة الفقراء لكن الناطقين بالامازيغية هم وحدهم من يحمل هذا الهم و الباقي في سبات عميق.
7 - ahelam الأحد 23 أبريل 2017 - 16:24
رفع المحتجون علم حركة أزاواد بمالي والعلم الكردي. و لكم التعليق
8 - said.zyane الأحد 23 أبريل 2017 - 16:25
حين نشاهد اعلام مرتزقة العالم.نتوجس من هذه الحركات...
9 - متكلم الأحد 23 أبريل 2017 - 16:26
الامازبغية في جمبع المستويات . مرحبا بالعودة بالمدرسة الي العصر الحجري. طفرناه باللغات الاخرى
10 - capitaine الأحد 23 أبريل 2017 - 16:26
bravo imazighen, notre printemps arrivera bientôt .... ayuz de Siwa aux iles Canaris.
11 - واملكاه ..صرخات شعب يعاني .. الأحد 23 أبريل 2017 - 16:30
سياسة الابواب الموصدة التي ينهجها كل المسؤولين لن تحل المشاكل المطروحة .تنمية كل المناطق المغربية اصبح ضرورة ملحة .عكس التوجهات السائدة التي تفتح الباب على مصراعيه للناهبين .والتضييق من اجل افقار الفقراء .وكأن هناك جهات في هذا البلد تعيش على عدم الاستقرار حتى تضمن لها موقع قدم . منتهجة سياسة التفقير والتهميش والتشريد والظلم والحكرة . كل التضامن مع كل الفئات التي تعاني ..
12 - مواطن2 الأحد 23 أبريل 2017 - 16:30
ان كل من يحمل راية مخالفة لراية المغرب الرسمية يجب ان يطبق عليه = قانون الاجانب = ويعامل معاملة الاجانب ....اقول هذا وانا اومن بان للمواطن المغربي الحق في المطالبة بحقوقه دون ان يغفل واجباته...ومنها الامتثال لقوانين الدولة....ان هؤلاء يدعون محاربة العنصرية وهم يمارسونها علانية وضدا على قوانين الدولة...انهم يركبون امواجبا قد تعصف بهم....انهم خارج القانون ومطالبهم كلها باطلة....ولن يتعاطف معهم الشعب المغربي..وانا واحد منهم....ولن ادرس الامازيغية لاولادي مطلقا...واتحدى من هؤلاء ان يدرسوا الامازيغية لاولادهم....انه المنكر....الا يستحيون من الله ؟ وهل من الانصاف فرض لهجة قسرا على المغاربة....؟ ويدعون الاصلاح وغيرتهم على البلاد....بفرض لهجة جل المغاربة يرفضونها.اتقوا الله ياقوم.......
13 - جاد الأحد 23 أبريل 2017 - 16:32
الامازيغ فوق ارضهم و لا يحق لاحد ان يزايد عليهم بالوطنية وحب الوطن، فهم اكثر وطنية و غيرة على البلد، هم من شيد معالم حضارة هذه البلاد مراكش، الرباط، تارودانت، فاس، سجلماسة عندما كان عرب بني هلال يسكنون الخيام و القفار و يقطعون الطرق. الامازيغ هم من حرر الوطن من الاستعمار و سقوا حرية البلاد بدمائهم مقاومة زيان و ايت باعمران و ايت ورياغل و ايت عطا و هم من ناضل في عهد الحسن الثاني ضد الظلم و الاستبداد و دفعوا الثمن غاليا.
من ادخل الاستعمار للمغرب و من يحاول الان تقسيم المغرب اليس العرب البوليساريو.
14 - م.ك الأحد 23 أبريل 2017 - 16:33
إدخال مطالب للحركة الأمازيغية خارجية كقضية الكرد بالشرق العربي والأزوات بمالي ينم عن نزعة تمولها جهات خارجية لتفتيت البلدان.اتقوا الله في أوطانهم .وا حمدوا الله على نعمة الأمن التي تتمتعون بها.
15 - المغريبي الريفي الأحد 23 أبريل 2017 - 16:35
هما تعسكر وتوحدو اومن بعد مصلحة الوطن فوق رؤوس جميع المغاربة
16 - azzouz mimoun الأحد 23 أبريل 2017 - 16:35
هذا هو الحراك لبغينا اكون وطني وموحد الاهداف
17 - مغربي عربي فرنسا الأحد 23 أبريل 2017 - 16:39
ان لا ارى ان هناك اقصاء للامازغية او تهميشها بل بالعكس هم لهم ما للعرب من حقوق و عليهم ما على العرب كذلك من واجبات
الم يستوعبوا بعد ان من بين اجمل المدن في المملكة المغربية هي امازيغية
على سبيل المثال
اغادير المدينة السياحية التي ينعش اقتصاد اهلها السياح. مم دول الخليج
وارزازات فيها اكبر مشروع للطاقة النظيفة الى اجمل استوديوهات السينما العالمية و سكانها امازيغ
افران مدينة جميلة كانك في سويسرا فيها احسن جامعة على الصعيد الافريقي. اسسها الحسن الثاني و ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز
رئيس الحكومة مت مدينة انزكان و هو امازيغي و امثلة كثيرة
لهذا اللغات تفرض نفسها بالعلم والمعرفة و الاختراعات. ر البحوث وبعدها سيرفع من شان اللغة
اذا اراد الامازيغ الحفاظ على لغتهم فليست الدوله هي من عليها ذلك فهم المسؤولون اولا و اخيرا. للحفاظ عليها دون فرضها على غيرهم و هذا نلمسه على ارض الواقع، اذا زرت منطقة الريف او الجنوب. تسمع فقط اللغة الامازيغية
اما تهميش المناطق فهذا مشكل تعاني منه جميع المناطق النائية سواء عربية ام امازيغية فلنكن يدا واحدة
18 - hammouda lfezzioui الأحد 23 أبريل 2017 - 16:39
كم انا فخور بكم يا ابناء وطني.
مستقبل الامازيغية يبشر بالخير.
مطالب كل الامازيغيين ستتحقق, شاء من شاء وابى من ابى.
فعلى درب شهداء قضيتنا سائرون .
المجد والخلود لشهدائنا الابرار والخزي والعار لكل قوى الارهاب واعداء الحرية والاختلاف.
الى الامام الى الامام الى الامام...ومزيدا من الوحدة ورص الصفوف ,فالعدو يتربص ويتحرش بنا.
دمتم للنضال اوفياء من اجل قضيتنا العادلة والمشروعة .
اعلامنا تثير الرهبة والخوف في النفوس ,المليئة حقدا .
19 - يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس الأحد 23 أبريل 2017 - 16:39
انا معجب جدا جدا بالراية الامازيغية شكلها جميل على غرار العلم البريطاني والهولندي وغيرها من الاعلام الجميلة عكس بعض الاعلام الكئيبة من صنع الاستعمار كلنا في هدا الوطن نعاني من هؤلاء الخونة المرتزقة الدين ينهبون ثروات البلاد بشكل مباشر وغير مباشر وابناء يعيثون في الارض فسادا
20 - إبن النغرب الغير النافع الأحد 23 أبريل 2017 - 16:44
الحق ينتزع ولا يعطى، هكذا القاعدة في الدول التي لا تحترم المواطنين وتسارع في تحقيق مطالبهم المشروعة وحقوقهم الطبيعية والكونية كإنسان اولا ثم كمواطنين، وتلجأ بدل ذلك الى التعامل مع الاحتجاجات بالقمع والقوة، وهذا لا يبين عن مسار الديمقراطية واحترام حقوق المواطن الذي هو الوطن وبدونه لا يوجد وطن ولا دولة، فشتان بين من يقبل ايادي مواطنيه ويضعهم فوق رأسه وبين من يحاول قطعها، فلا يمكن لدول لا تحترم مواطنيها ولا تقدرهم ولا تمكن لهم العيش الكريم والعمل البنيات التحتية والمستشفيات والمدارس وغيرها من الحقوق المشروعة مع ربط المسؤولية بالمحاسبة، لان الشعب سئم من المسؤولين المتجبرين والمتسلطين المتقوين والمستأسدين على الشعب المغلوب، ان تعطي دروسا لدول اخرى فيما تعجز عن القيام به، فهذا ما يسمى بالنفاق السياسي والتحايل على الخارج بأننا دولة صاعدة وفي الحقيقة لسنا الا في دولة من العالم الثالث المتخلف، والبنك الدولي يؤكد ان النغرب يحتاج لنصف قرن اي 50 سنة بالخشيبات كي نصل للدول الاوروبية، و30 سنة على الاقل كي نصل لمستوى المدرسة التركية فقط، اما على مستوى البنيات التحتية فحدث ولا حرج.
21 - مغريبي كاعي الأحد 23 أبريل 2017 - 16:44
هاهم دعاة الانفصال يحملون هذه الأعلام و لا واحد منهم يحمل العلم المغربي الذي يوحد جميع المغاربة هؤلاء ان كانوا فعلا يريدون المطالبة برفع التهميش عن المناطق النائية لما رفعوا هذه الشعارات الانفصالية بل كانوا سيطالبون من جميع المغاربة الخروج للتنديد بهذا الظلم الذي يطال تلك المناطق لكن تحت راية المغرب لكن الكل يعرف أن الاسترزاق بالامازيغية أصبح عملة صعبة. لك الله يبلادي
22 - مغربي و فقط الأحد 23 أبريل 2017 - 16:45
المطالبة بالحقوق والشغل . المساواة كل مغربي حر يناضل من أجلها ودعمها . لكن رفع الإعلام غير علم المغرب انا في نظري جوابه هو العسكر والقمع لأن العنصرية والتفرقة يقابلها القمع.
23 - متابع الأحد 23 أبريل 2017 - 16:46
احتجاج معروف ان طابعه السياسي وهو الضغط على حكومة العثماني لاخراج قانون الامازيغية لحيز الواقع. اما الطفلة الصغيرة رحمها الله واسرتها هي فقط مطية. والكل يسبح في بحار الانتهازية والبحث عن السفريات والتجوال والتبضع بسم الشعب والديموقراطية. مصيبة الدول العربية مستقبلا هو احترافية المكر والخديعة والبحث عن الاستغناء حتى على حساب المبادئ والاوطان من طرف شريحة من شعوبها المستغلة من طرف منظمات دولية هدفها الضغط على دولهم لمكاسب دول هذه المنظمات. اصلاح التعليم هو الحل فالجهل يولد وسيولد ارضية خصبة لهذه المنظمات لتفريغ اجنداتهم في الحاضر والمستقبل وسنرى كل يوم الشعوب العربية تحترف الاحتجاج وطبع اللافتات وملئ الفكتورات للحصول على المال.
24 - Khemisset الأحد 23 أبريل 2017 - 16:49
الاعلام الكردية و الازواد و...و...ما محلها من الإعراب. ..أين العلم الوطني ...جمعيات الفتنة و التفرقة المدفوعة الأجر مسبقا من طرف أعداء الأمة ....النضال من اجل تحقيق الأهداف الصحة الشغل التعليم الكرامة مطالب الشعب المغربي منذ الاستقلال الآن تم تمييعه بمطالب ثقافية عرقية هدامة ...جمعيات مشبوهة لابد ان يقول الشعب كلمته فيها ....كفاكم عبثا بمسيرة النضال الوطني الطويلة للشعب من أجل مغرب ديمقراطي حقيقي
25 - حسني الأحد 23 أبريل 2017 - 16:49
اخطر حركة على المغرب هي هذه.هذه حركة عنصرية يجب منعها نهائيا والا ستكون كارثة على المغرب. يريدون خلق بلد اخر غير المغرب لا فيه عرب ولا فيه اسلام ولا فيه حتى زنوج. لما اقرا تعليقاتهم تدق طبول الحرب اخاف على بلدي. كل هذا مبني فقط على فلكلور يمكن لوزارة صغيرة ان تحتويه.
26 - البهجة الأحد 23 أبريل 2017 - 16:50
هؤلاء الناس اللذين يرفعون شعارات لا أصل لها بمغربنا ويطالبون بترسيخ الأمازيغية التي لا نفع من تدريسها وانا شخصيا سأحارب من أجل أن لا يدرسها أبنائي.
27 - portarieu الأحد 23 أبريل 2017 - 16:53
كل المغاربة يعيشون الحكرة والتهميش وخروج الامازيغ للتنديد يجب ان يعم المغرب كله فلماذا لايخرج كل من يحس بالتهميش وضياع الحق الى جانب هؤلاء لناكد فعلا اننا كلنا مغاربة وهل للامازيغ فقط الحق في الاحتجاج لماذا هذا الجبن والنفاق وبعدها نصف المحتجين بالانفصاليين وما الى ذلك
28 - مغربي الأحد 23 أبريل 2017 - 16:54
أهل الريف. بغيتوها باردة ماعندكم كتاف ديال الخدمة. باركا من الفشوش الخاوية (بسلتوا ) اذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده. انتهى الكلام
29 - مغربي صحراوي الأحد 23 أبريل 2017 - 16:55
من حمل علم غير العلم الاحمر الدي تتوسطه نجمة خماسية خضراء فهومرتزق وخائن لوطنه تطلبون مطالب مشروعة ولكن عليكم حمل رمز الوطن كي تؤججون الفتنة
30 - Amaigri DZ الأحد 23 أبريل 2017 - 16:56
عندما خرج المئات من الامازيغ فى الجزائر للاحتفال يوم 20 افريل رافعين عشرات الاعلام الوطنية وانا واحد منهم وغياب اي مطلب سياسي او اجتماعي ، قلتم انهم خرجوا لاشياء اخرى وعند خروج الاف الامازيغ فى المغرب رافعين عشرات من الاعلام لجمهورية الريف، تقولون انهم مئات يطالبون بالاعتراف بالامازغية. نحن احرار فى وطننا وامنا الجزائر ونعرف بالتدقيق سياستكم المخزنية فى تزوير الحقائق، تحية للشعب الجزائرى الموحد من تيزي وزو الى تمنراست ومن تبسة الى تلمسان.
31 - سيكوك فاطمة الأحد 23 أبريل 2017 - 16:57
مالكم ياهاد الناس كلنا عباد لله ان هاد التفريقة لا تأتي الا بالفتن والحروب القبلية الله يهديكم عرفنا بأن سكان المغرب الاقدمون البرابرة وانا شخصيا بربرية وماشي معاكم ان هاد الفعل لي كتطالبو بيه ليس من صالح البلد سبحان الله تستهويكم الفتنة عن الافتقار إلى الله وهدا الشهر أوشك أن يطل علينا ويا خيبتاه فيكم حسبنا الله ونعم الوكيل
32 - asamr الأحد 23 أبريل 2017 - 17:00
الأمازيغ الذين ضحوا بالغالي و النفيس في سبيل هذا الوطن الجريح و تسلقو الجبال وفي اياديهم بنادق تثور إلا ان احفادهم اليوم يعاملون كلاجئين داخل وطنهم
33 - عربي مغربي الأحد 23 أبريل 2017 - 17:00
علم الشواذ الهوياتي الذي يرفعه هؤلاء المرتزقة البرابرة لا يمثلنا نحن المغاربة. و بربريتكم البدائية لا تهمنا أيضا يكفينا اللغة العربية.

عندما كان العرب يفتحون البلدان كان البربر يأكلون الجيفة و و يلبسون جلود الحيوانات و قد ذكر ابن خلدون هذا. و اليوم يريدون البربر سكان المجاري و الكهوف أن يقارنون أنفسهم بالعرب عرق الأنبياء و الرسل ؟؟ فعلا هزلت

- العرب أسسو دينا يدين به ربع العالم
- بنو إمبراطورية تمتد من جنوب فرنسا لتخوم الصين
- دمرو الإمبراطورية الفارسية و ضموها للإمبراطورية العربية -
- طردو الإمبراطورية الرومانية من الشام و الفلسطن و مصر و شمال افرقيا و - ظمو تلك الأراضي للإمبراطورية العربية الممتدة على ثلاث قارات -
- جعلو من لغتهم أحد أنجح لغات العالم ف هي
- الخامسة عالميا و أحد لغات الأمم المتحدة و هي تدرس الآن في كل بقاع العالم
- تركو تراثا حضاريا و علميا و فلسفيا رائعا -
- كانت أرضهم ل5 قرون مركز الحضارة الإنسانية -
و اللائحة طويلة

هذه هي ثقافة و تاريخ و حضارة العرب
حدثونا أنتم يا بربر عن ثقافة و حضارة أجدادكم البرابرة و هل إستطاعت أن تنجز و لو 1% مما أنشأه العرب.
34 - مغربي عربي الأحد 23 أبريل 2017 - 17:03
كل من يرفع علما غير العلم المغربي فيجب معاقبته و الضرب على يده بيد من حديد هؤلاء دعاة التفرقة و الانفصال و مناصروا الظهير البربري
يريدون فرض الشلحة كلغة للتدريس و يرسلون ابناءهم للدراسة في فرنسا و غيرها و يريدون فرضها على العرب حتى تضمحل لغة القرآن و يعود المغاربة لعبادة الشمس و البقر و الأصنام كما كان يعبد اجداد هؤلاء ...
35 - MOROCAN HOSPITAL 2017 RIF الأحد 23 أبريل 2017 - 17:06
الشعب المغربي يطالبون بابسط وابسط حقوق وهو الصحة والتعليم والشغل ومعاقبة النهابين والسراقين بالسجن ,واش المسؤولين والوزراء متيشوفو والو وما عندهومش العينين?? احنا دابا في 2017 وكلنا ظد لمن يريد نهب ثرواتنا وخيراتنا وارزاقنا ,المفسدين والنهابين مكانهم الوحيد هو السجن والسيزي نعم يجب ان يجردون من كل ما يملكونه,اعيدها مرة اخرى نحن نطالب ونطالب باسط وابسط حقوق واش مكتفهموش??????شكرا هسبريس المحترمة
36 - afkes الأحد 23 أبريل 2017 - 17:15
Ça sent la manipulation des caporaux d'alger ! Si non comment de nos jours peut on prétendre être amazegh ou arabe après 14 siècles de mixité et de brassage humain ? Que d'amazeghs d'aujourd'hui sont en fait des arabes d'origine et vice versa.
Exemple ces familles dites fassi comme les Serghouchni, Mernissi ...
Conclusion : avant tout nous sommes tous des marocains composite d'amazegh et arabe et bien d'autres ethnies du nord, du sud ....
37 - citoyen maghribi الأحد 23 أبريل 2017 - 17:26
Nous sommes tous marocains avant tout.toutes les ethnies doivent être respectés, les berbères constituent plus que la moitié du peuple marocain,ils ont raison que leur langue soit considérée à égalité avec la langue arabe. Dans les pays démocratiques,les langues et les coutumes de toute les composante de la population sont respectes et représentés,c'est ça qui fait la cohésion d'une nation. Au Maroc les berbères et les arabes se mélangent sans problème,nous n'avons pas heureusement d’intolérance entre les 2 ,beau coup de mariages mixtes,le Maroc est un mélange des 2 populations qui vivent en harmonie
38 - amir الأحد 23 أبريل 2017 - 17:36
pour le numero 34
مناصروا الظهير البربري c est la meme chose avec la militarization du rid et plus pire
de plus le drapeau du rif existe avant le drapeau de maroc qui est fait par la femme de lyote
le drapeau du rif et un drapeau fait par le people et pour le people avant l existence de Israel qui porte l etoile de 6 cote dite maintenant etoile de david
le drapeau de rif n est pas separatist mais un drapeau culturelle et d une nation qui parle tarifite et aussi l histoire du maroc
il ne faut pas peur de lui ou accuse les rifin de separatist
le drapeau du rif n est qu un symbole pour les rifin et pas pour les soussi chlouh ou sahraoui
tu a le droit de porte n importe qu elle drapeau meme le drapeau de ta ville ou de ta region ou meme le drapeau de paix ou nation unie
il ne faut pas accuse les gens de separatist juste pour le drapeaux d une region
39 - sohail الأحد 23 أبريل 2017 - 17:45
البعض يقول ان الامازيغ يريدون الفتنة في بلادهم ،إن من يريد الفتنة هم خدام الدولة المستفيدين من قصور وفيلات وعقارات واراضي دون وجه حق وانتم ايها الاعراب لا تستفيقون الا عندما ترون الامازيغ يطالبون بالتوزيع العادل للثروة لتقولوا يجب الضرب بالحديد كل من يحمل العلم الامازيغي المشكل ليس في لون الثوب او كون الامازيغية ليست لغة عالمية فعندما تفرض الدولة لغتها الام فالكل سيتعلمها وسيهتم الاجانب بها ايظا
40 - hamada الأحد 23 أبريل 2017 - 17:58
هؤلاء مجموعة من الدمى تحركها اياد خفية من الخارج فوق أرضية امازيغية. اباؤهم ابتزوا الوطن بعد الاستقلال فتم تسهيل لهم الحصول على جواز السفر للعمل بالخارج في حين خرج منه باقي المغاربة واليوم أسسوا جمعيات لحلول على أموال أعداء الوطن لدعم أولادهم الكسالا في زرع الفتنة .
41 - السلام عليكم الأحد 23 أبريل 2017 - 18:05
هناك لغات عالمية تستحق ان نتعلمها الانجليزية الالمانية ... اما الامازيغية بماذا تفيذ ؟؟؟؟؟؟؟ لا تنفع ولا تضر
42 - Ali الأحد 23 أبريل 2017 - 18:08
من المطالب التي تم ذكرها هناك مشكل نزع مكيات أراضي البسطاء و المستضعفين قصد تفويتها لأباطرة العقار مما يُشكل عن الظلم و الغبن٠ بتطوان سيتم الإجهاز على ما يقارب الهكتارين٠ تُقللع الأشجار٠ تُهدم البيوت و ستُشرد عشرات العائلات٠
43 - كلنا اخوة الأحد 23 أبريل 2017 - 18:11
اذن علقوا باللغة الامازيغية ودعوكم من لغة العرب. فهل سيقراها احد انذاك؟
44 - اكادير اكادير الأحد 23 أبريل 2017 - 18:16
الى المسمى جاد اذهب وإلعب قرب باب منزلكم قاري في الزحمة يظهر من طريقت تعليقك ينقصك الكثير ومستواك بدون تعليق تحتاج للكثير من اجل كتابة شبه جملة مفيذة ومثلها مضروبة في 10 لكتابة جملة مفيذة اسبوع الفرس للخيول الاصيلة وليس ... ، بعض الاحيان يجب ان ندرس قليلا من هم على شاكلتك
45 - ابن بطوطة الأحد 23 أبريل 2017 - 18:28
اقسم بالله بان كل هذه البهرجة مدفوعة الأجر للدين ينظمون وينسقون لمثل هذه المظاهرات و بسخاء !!!!!!لاجل خلق الفتنة في هذا البلد الأمين .والدليل رفع اعلام غير العلم الوطني علم الكراد علم ازوان في المظاهرة القادمة سيرفعون علم ما يسما (للبوليساريو)...........،،و لو علم وطني واحد هذه خيانة عظمى.نحن مغرب موحد كشلح كسوسي كالعربي كالصحراوي كجبلي كالريفي.......شعارنا واحد الله الوطن الملك من طنجة الى لكويرة.
46 - Mohammed Cherfif Amezien الأحد 23 أبريل 2017 - 18:33
Malgres je suis berbere de Nador ,ces gens nous represente carrement pas,les nadoriens etaient pousser au debut par les rifaine de ELhouceima a cause de Mouhcine Fikri, les rifains de EL Houceima sont connu par leurs haine contre nous les nadoriens que nous avons peur meme de faire marier nos fille a ,eux,donc ces gens sont complexer,leurs but est d attirer l attention des autres d un homme mort pour avoire acheter des poissons interdit de les vendre,et mot THAN mou qui a fait le buz il y a qui dise peut etre le mot etait THAN mou pour le poissons.
47 - hamid sweden الأحد 23 أبريل 2017 - 18:44
الامازيغ فوق ارضهم لقد اعطاهم الله هذه الارض وانبتهم فيها لوحدهم بدون منازع لم يسبقهم احد قبلهم فهم ام الحضارات فاين ما ذهبت في ا لمد ن ا لمغربة تجد بقايا الحضارت الامازيغية.
48 - امازيغي علماني الأحد 23 أبريل 2017 - 19:01
الامازيغية تاريخ و حضارة ضاربة في اعماق التاريخ الاف السنين قبل الميلاد، اما العرب فبمجرد ان تذكر اسمهم في اي بقعة في العالم اول ما يتبادر الى ذهنه هو الخيمة و البعير و الصحراء. متى كان سكان الصحراء يشيدون حضارة و الديل ان صحراء الخليج ليومنا هذا لا توجد فيها اية مدينة اثرية فاين حضارة العرب في موطنهم الاصلي.
49 - البعمراني الأحد 23 أبريل 2017 - 19:02
الحمد لله على علم adnالذي يستطيع تحديد أصل كل إنسان لأن الكل أصبح يدعي أنه أمازيغي بمجرد نطقه بعض الكلمات أدن لنخضع أنفسنا لهذا الفحص لأننا لا نعرف هل الأمازيغية لغة او جنس او اثنية
50 - التازي الأحد 23 أبريل 2017 - 19:09
نهار غتفرضو عليا نتعلم لهجة بسيف عليا و دخلوها ف حياتي اليومية وتكلخو بها ولادنا وتردونا ل ١٠٠ عام قبل حتى انا غنهز العلم المغربي لحمر و لخضر ونخرج نسول الناس و المسؤولين واش انا فبلادي ولا عند الجيران الى نتما امازيغ ولاد البلاد انا شنو ؟
51 - احسين الأحد 23 أبريل 2017 - 19:17
نعم أنا شلح ولا احمل اسم امازيغن اما العلم زائد علم كردستان هذا معناه انكم اما تريدون الإستقلال من اجل الحصول على حكم ذاتي.... اين وزير الداخلية لمذا لم يتدخل.... ولمذا لم يلتحق بكم الصحراويون من اجل التضامن في ما بينكم .....عار عليكم ما تقومون به ......هيبة الدولة لم تبقى انتهى المغرب.....يكفكم ان الحكومة كلها امازيغ ماذا تريدون ....
52 - ماسين الريفي الأحد 23 أبريل 2017 - 19:20
ليس هناك غبي اكثر منك، تريد ان تتعلم الانجليزية لأولادك في الوقت الذي تجهل ويجهلون لغة أو لهجة ٧٠٪‏من الشعب المغربي.
هل تعيش في المغرب أم في لندن ؟لا مانع ان تتعلم لغات حية اخرى ولكن من الواجب ان تتعلم لغة شعب اصيل حتى تتمكن من الاندماج واستيعاب ثقافته وتتواصل معه لانك تشاركه وطن بهوية امازيغية إسلامية عربية.
الأمازيغ منفتحين على كل اللغات والحمد لله ان الأمازيغ في المغرب هم من حموا اللغة العربية وساهموا ف غناها في الوقت الذي يسارع العرب المعربون والمستعربون على حد السواء في تعليم لغات اخرى حتى عاد الشباب يتكلمون لغة هجينة لا هي عربية محضة ولا فرنسية ولا إسبانية ، خليط من الكلمات لا يفهم معناها ولا اتجاه لها.
من ريد ان يعيش في المغرب عليه ان يتعلم اللغة الأصلية الامازيغية والعربية ، قبل ان يتعلم لغات اخرى.
نحن نريد من يفهمنا ونفهمه في هذه المرحلة، وبعدها ننطلق الى اللغات الاخرى.
من يحتقر نفسه وهويته واصله كلقيط بدون رسم ولادة ولا حق له في وطن لا يعترف به.
53 - الناصع الأحد 23 أبريل 2017 - 19:23
ذلك العلم هو هوية الأمازيغيين وليس تعصبا او إعلانا عن الانفصال فلا ننظر لكل هذا ولتنعمق في مطالبهم هي مشروعة وعادلة.
عاش كل من طالب بحقه
54 - saad الأحد 23 أبريل 2017 - 19:28
Nous avons besoins d'une politique qui vas donner une promotion de la classe moyen que Benkirane a tué c'est la seul chose qui peut rasurer le Maroc sachant qu au Maroc il n'y a pas l'arabe ou l'amazigh il y'a seulement les Marocains moi personelement je suis ni arabe ni amazigh je suis Marocain si je suppose que je suis arabe ma femme est amazigh le marie de ma sœur est amazigh et vous pouvez imaginé que ceci est arrivé depuis des centaines d'années pour nos ancêtres je pense que s'il y'a des personnes qui parle de l'amazigh ou de l'arabe, ils ne sont pas des Marocains j’espère bien que vous comprenez ce que je suis entrain de dire:):):)
55 - مغربي الأحد 23 أبريل 2017 - 19:31
مرة أخرى يظهر أصحاب الرايات الدخيلة والحاملة تحت طيها فتنة.إلى متى سيظل المسؤولون صامتون؟.من يحركهم ؟ أليس في البلاد قانون يحميها ؟ ويستبق. الأحداث. ماذا ينتظر المسؤولون ؟ أين هو قانون التظاهرات والاحتجاجات؟ ماذا ننتظر ؟ اليوم راية أماز يغية وغذا راية بنو هلال.ثم راية عبدة وراية دكالة وراية نبي نصير وأحد السوالم واللمتوننيين ووووووووووووو.إلى متى هذا الخروج عن القانون؟كلنا مغاربة ..وعلمنا واحد ونعتز به وملكنا واحد ونفتخر به ونطلب الله أن يطيل في عمره .كما نطلب من العلي القدير أن يكسر شوكة الخائنين الذين يريدون إيقاض الفنتة في هذا البلد الآمن.
56 - البيضاوي. الأحد 23 أبريل 2017 - 19:33
أتساءل مادا يريد البعض نرفض الحكومة، نرفض المنتخب الوطني لكرة القدم نرفض الانتخابات، نرفض القطار السريع، نرفض كل الواجبات لا نفكر سوى في الاحتجاج ، والله اننا لشعب تافه .
57 - حدو الأحد 23 أبريل 2017 - 19:46
الارض لله فعلا ،وان كان اعطاها لاحد ما فعليه تبيان الوثيقة الخاصة بذلك ،وان كان الامازيغ اقدم من العرب في التواجد مكانيا فهذا ليس سند ملكية فهناك من هم اقدم طبعا ولا يمكن ان يكون ذلك الجيل لم يترك احدا وانقرض كالديناصور.عندما ينبت البشر كالشجر اذاك يمكنه القول انه صاحب ارض.الامازيغية ليست لغة وانما لهجة كالدارجة والدليل هو ان اللهجة تتيح لصاحبها الحديث كيف شاء وادخال اي قاموس كما يمكنه التكلم ليومين متتابعين دون ان تسجل عليه اي خطأ وسواء كان متعلما او اميا،في حين اللغة تحتاج للتعلم و التدريس لاتقانها ورغم ذلك تسقط في فخ الخطأ.إن نصرة الامازيغ لبعضهم ستكون في المرحلة الاولى ناجحة،لكن سيقع التطاحن بعد ذلك بعلة اي ضرب من الأمازيغية او الامازيغ سيكون اولا وهكذا.إن رفع علم الااكراد ومن يدخل في فلكهم كاليهود و الازواد اشارة منهم الى العرق الذي انشق عن العرب ،او هو يحاول تاسيس وطن خاص به،عندما يغيب العلم والتعلم تعوضه العاطفة،الجواب البسيط جدا انت امازيغي فقط اذا كنت تسول او تسن او تسور تمازيغت،لكن القومية او الوطنية ليست مجرد كلمات
58 - fatyاسبانيا الأحد 23 أبريل 2017 - 19:52
الطفلة الضحية الاهمال الابوين اللي خلاوها كتلعب وما دوهاش المستشفاء ديال الراشيدية حتئ فات الفوت فيها عاد كيجريو بيها المستشفاء واش الطفلة طاحت من ثلاتة امتار الغلط هو باين وهد الناس اللي حاملين هد العلم الغريب وعجيب كيقلبو علئ الفتنة هد الكمشة ديال الامين الله يحفض ملادنا من هد المهرجين خاصهم يد من حديد الله يرحم الحسن الثاني اللي كان قطعها فيهم وفي غيرهم
59 - مصطفى الأحد 23 أبريل 2017 - 20:03
السلام عليكم.
إن مطلب تلقين اللغات أو اللهجات في إطار التنوع الثقافي للمغرب أمر جد معقول.
أما التفرقة على أساس عرقي فهي آفة نعاني منها حتى بين القبائل العربية نفسها وبين القبائل الأمازيغية. وهذه العنصرية وجب وؤدها لنتطلع لمستقبل أفضل.
والأهم هو التصدي لرؤوس الفساد وصانعي التفرقة أيا كان أصلهم. فهم ناهبي المال العام والمسؤولون عن فقرنا وتخلفنا.
60 - انام الأحد 23 أبريل 2017 - 20:05
النزعة القبلية هي من تحرك هؤلاء الناس لا عسكرة ولا ايديا...كتير من الايديولوجية الفايسبوكية المشبعة بالكراهية و قليل من الوعي

مساكن عايشين في الاوهام تامزغا
هده التظاهرة تلاتة أشهر وهم يعدون لها
جاو من كل مناطق ودوواير الامازيغية الى الرباط
... واعلامهم القومجية العنصرية الوهمية

خاصنا تقسيم التروة
و الفوسفاط العروبي 15 مليار دولار كل سنة خام (اليوسفية خريبكة الجديدة اسفي )
الفلاحة 90% من اقاليم العروبية ...ولانستفيد منها شيء

و نتوما استعمرونا ف الحوانت وفوقها تمارسنا عنصريتكم المتطرفة علينا بينما نحن العرب معتدلين وغير متشدظين
من طنجة الى الصحراء ومن الشرق الى الغرب ستجد
العرب لي كاينين ...وانتم كتحلمو بزاف داكشي لي فبالكم انكم تمزغو المغريب عمرو يكون ليكم
61 - Massin arrifi الأحد 23 أبريل 2017 - 20:12
وسير تعلم الامازيغية ديال كثر من نص المجتمع لي انت عايش في وسطهم.
واش منين توحل مع شي امازيغي في عمل ما تفكك معاه الانجليزية.
الكلاخ هو لي عايش فيه انت من غير ما تشعر.
سير قري ولادك على برا وجيبهم اخدموا في مناطق امازيغية ونشوفوا النتيجة.
قبل متزيد الأمور سوءا هبطوا كواركم وتعاملوا مع المجتمع على حساب الواقع المغربي ماشي الانجليزي ولا الامريكاني.
امن المغرب واستقراره هو في مصالحة الدولة ومؤسساتها مع الهوية المغربية الامازيغية واعطائها حقوقها في التعليم والإعلام وكل مشارب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ولا يهمنا كم تستغرق المدة.
ومن لا يريد فاليذهب الى الإنجليز أو المريكان وليترك المغرب يبنيه من تحتقرونهم من الأمازيغ .
المغرب يجب ان يكون في الموعد وينزل ما هو في الدستور وملك المغرب الذي هو اعلى سلطة في البلاد والذي هو ايضا امازيغي الام أكد على هذا منذ ٢٠١١ غير ان حكومة المهرج بن كيران ورفاقه تقاعسوا في تنزيل الدستور الى ارض الواقع.
لقد تغير الوضع وان الاوان ان يرفع الحيف عن الأمازيغ.
62 - simo الأحد 23 أبريل 2017 - 20:15
انا ما فهمت والو هاد ناس علاش كيقلبو واش بغين نوليو بحال سورية ولعراق ومصر وتونس وليمان الله يهدي العقول الضعيفة
63 - mohamed الأحد 23 أبريل 2017 - 20:53
الى صاحب تعليق #6، "لا تحمل رائحة القبلية او الجهوية" ، لو كان هذا صحيحا لراينا على الاقل راية المغرب الحمراء عوض هذه الراية الجديدة التي بدانا نراها وحدها في كل التظاهرات.
64 - الوطنية الصادقة الأحد 23 أبريل 2017 - 21:15
المحتجون الريفيون يلاه فاقوا عندما سدت الابواب امامهم بالفيزا والتضييق على الحشيش ما عداها عمرهم ما يتسوقوا لا الامازغية ولا مدارس ولا جامعات ولا عيش لائق
65 - dayekh الأحد 23 أبريل 2017 - 21:36
. دابا واش بغيتونا نتعلموا الريفية ولا سوسية ولا شلحة جاوبوني عفا كم
66 - Abdo الأحد 23 أبريل 2017 - 21:43
هل توجد لغة في العالم خرجت إلى حيز الوجود في 2014 صنعت في المعهد الملكي عن أي لغة تتحدثون ولاي قمع تعرضون نحن لم نتحدث بعد ولماذا لاتكتبون بامازغيتكم المركبة القافلة تسير وانتم تنبحون
67 - اسد الاطلس الأحد 23 أبريل 2017 - 22:10
الامازيغية و الذارجة لغتان حيتان اما العربية فهي ميتة كاللغة اللاتنيةورغم ذلك تم تدريسها لنا. اللغة تتطور في المكان عبر الزمان. وهل اهل مكة يتكلمون لغة القران طبعا لا. الواقعية هي التي تقدم البلدان و ليست العاطفة و الاوهام.
68 - ايلان الأحد 23 أبريل 2017 - 22:23
اشكر جزيل الشكر كل من شارك في هذه المسيرة المفخرة لكل أمازيغ العالم ،أنتم نخبة هذا الشعب النبيل كلنا معكم من سيوا الى جزر الكناري ...لا المخزن ولا القومجيون العربان يستطيعوا ان يوقفوا نضال من اجل قضية شمال افريقيا الاولى قضية حضارته الامازيغية الضاربة في اعماق التاريخ بالاف السنين ...أنتم تحملون هم هذه الحضارة .فتحية تقدير و احترام
69 - محمد الأحد 23 أبريل 2017 - 22:39
كون العرب اللغة العربية فيهوم الخير مغديش اخرج هاد الناس
70 - محمد الشمالي الأحد 23 أبريل 2017 - 22:49
واضح من شعار رفع العسكرة ان فكر قباءل السيبا ما زال يعشعش في فكر بعض.الناس. اما رفع غلم ازواد و الاكراد فمعناه واضح الا ان الذين يرفعونه ليس لهم الجراة بان يقولوا بافواههم ما بقلوبهم من مرض واما شعار كل المغاربة الاحرار فهو الله الوطن الملك . وستبقى الاقاليم من اقصى الشرق وجدة الى تخوم الصحراء بالكويرة مغربية موحدة ان شاء الله.
71 - لا للثقافة الانفصالية !!! الأحد 23 أبريل 2017 - 23:15
الملك موحد المغرب من طنجة الى لكويرة
والمغرب موحد بفضل الملك [email protected]
لا لثقافة الانفصال
لا العنصرية ...
لا العصبية ...
لا للانقسام....
لاللتطرف...والتشدد...والتخلف..والفتنة...
والانغلاق...ولا للافكار التي تدمر المجتمع
انظروا اين وصلت سوريا.....ليبيا....العراق..
اليمن....100 سنة الى الوراء ....بغضل هذه
الافكار..الخطيرة والمدمرة.التي ادت الى
الخراب والدمار....
علم المغاربة واحد[email protected]@
علم المغاربة واحد [email protected]@
العلم الاحمر وفي وسطه نجمة خظراء هو
علم كل المغاربة...!!!!!!
72 - اكجا الأحد 23 أبريل 2017 - 23:52
لا تقلقوا وتضيعوا اقلامكم ووقتكم فالذي سينتصر في الأخير هو صاحب القوة ،و ليس صاحب الارض او اللغة او الراية فالولايات الامريكية بنيت على جثث 40 مليون من الهنود الحمر ،و لا رجل واحد في العالم يقدر على فتح فمه الخانز،دائما يتدخل الروس و المريكان في كل الارض شرقا وغربا وياخدون مايريدون فمن يتكلم يقلعون له الاضراس ،اي البشر نحن خرايين فقط المهم من اراد ربح المعركة فعليه صنع شيئ اقوى مما هو متواجد في روسيا او امريكا اما غير ذلك فهو وضع لن ينتج غالب او مغلوب فقط سيعطي ضحايا والفاهم يفهم.
73 - houmad mansour الأحد 23 أبريل 2017 - 23:53
Une sortie avec un drapeau amazigh veut dire que quelque chose est louche ?Nous avons tous le droit de demander des revendication en levant le drapeau nationale ,c'est parfait .Mai portez un drapeau non reconnu par tout le peuple, me pousse à s'interroger en me posant maintes questions .Soyez honnête et dites la vérité !Vous n'arriverez à rien si vous continuez à lever drapeau étrange.Vous voulez une guerre civile ?Dites le ! Allah est plus grand !
74 - ريفي مغربي الأحد 23 أبريل 2017 - 23:54
الاخوان راه ناس الريف ناس شرفاء فاش تيديروا شي احتجاج تيكون المطالب ديالهم هي التنمية لكن بعض نشطاء الحركة الامازيغية تيستغلو الاحتجاج اوتيرفعوا هاد العلم الذي لا يمثلنا نحن احفاد عبد الكريم الخطابي
75 - Saad الاثنين 24 أبريل 2017 - 00:22
Bonsoir
Le grand ennemi du Maroc et des Marocain c est la pauvreté plus qu' pont lu te contre la pauvreté mieux ne serons
76 - axel الاثنين 24 أبريل 2017 - 00:36
- اسد الاطلس 69


اولا الامازيغية و الدارجة ليستا بلغتان بل مجرد لهجات
الاولى لقيطة لا اصل لها و مريضة لا يتجاوز عدد متحدتينها اكتر من 20 في مية من مجموع السكان
اما التانية فهي لهجة عربية تابعة للغة العربية

بخصوص اللغة العربية ههه لو كانت ميتة لما انت و بقية المعلقين تكلمتم بها
على عكس اللاتينية التي تقارنها بالعربية واحدة مة لغات انتربول و امم متحدة
قاللاتينية لا احد مطلقا يتحدت بها على عكس العربية تحتل مرتبة 4 في اكتر لغات انتشارا في العالم على مستوي العلم الافتراضي بل و حتى الواقعي
بررررد علا غدايدك فالحقيقة واضحة امامك لا يمكن تنكرها او تقتلها
77 - Abdellah boukfou الاثنين 24 أبريل 2017 - 01:15
يقول المؤرخ البريطاني هوبل ” اذا أردت أن تلغي شعباً، تبدأ أولا بشلّ ذاكرته، ثم تلغي كتبه و ثقافاته و تاريخه، ثم يكتب له طرف آخر كتبا أخرى و يعطيه ثقافة أخرى و يخترع له تاريخاً آخر… عندها ينسى هذا الشعب من كان و ماذا كان و العالم ينساه أيضاً…” لماذا القراءة التاريخية: لأن الشعوب التي لا تحافظ على تاريخها يكون مصيرها الأكيد الزوال. و نسيان الماضي يؤدى إلى فقدان المستقبل… من هنا نرى ان التجذّر في التاريخ هو بأهمية التجذّر في الجغرافيا.إن الدراسة التاريخية هي أساس كل النشاطات الفكرية. فلا فلسفة من دون تاريخ الفلسفة، و لا فن من دون تاريخ الفن. أما الكارثة التي تعانيها أجيالنا فهي فقدان الانتماء التاريخي و تزوير الهوية القومية نتيجة التوجيه السياسي المغلوط والكتابة التاريخة المشوّهة التي عتمت على سيرتنا الحقيقية لصالح صورة اصطناعية في خدمة أهداف سياسية قديمة حديثة، وهي باختصار أهداف ” التعريب والتذويب “. إن التاريخ هو شرط من شروط الهوية، فالانسان بلا تاريخ، بلا هوية، كذلك المجموعات البشرية.
Abrid isol ighzif
78 - Dihya الاثنين 24 أبريل 2017 - 02:18
مافائدة من اللغة الامازيغية ؟؟؟ لم رفع الاعلام الانفصالية ؟
79 - مغربي حر الاثنين 24 أبريل 2017 - 02:48
المغرب في حاجة للاستقرار رغم ما يروجه أعداؤه والشعب واع بهذا الأمر وعيا تاما والعبث بضمائر الناس أمر عقيم. يحيى المغرب الحر المؤمن باستقراره وغلائه.
80 - دكالي عربي الاثنين 24 أبريل 2017 - 02:54
54 - ماسين الريفي

لهجتك الريفية هي الهجينة المخلطة باسبانية فرنسية عربية و كلمات بربرية غريبة تم جرمانية
هي تخضك وحدك و لدوارك في الحسيمة و لا تشبه السوسية في شيئ و ليست اللغة الاصلية للمغرب
حتى ان المعيارية الامازيغيو 60 في مائة من كلماتها اخترعت فقط مؤخرا
اما لهجتنا لدارجة فهي لهجة عربية محضة بنسبة 90 في مائة
و العالم يدرس باللغات لا اللهجات فهي تابعة للغتنا العربية و لن نرضى بغيرها
81 - ouba riss الاثنين 24 أبريل 2017 - 02:55
ليكن في علمك ، يا حامل علم غير علم بلادك ، ان المغاربة شعب عريق أصيل يستحيل ان تنطلي عليهم حيل ركوب أمواج التفرقة الخسيسة والعصبية المقيتة. ولتعلم ان علم المغرب الأحمر اختاره الأشراف المرابطون ذوي الأصول البربرية . واعتمده الموحدون. وأدخلت عليه بعض التعديلات والتغيرات ليبقي دائما احمرا وعلما لكل المغاربة . ارجوا ان لا تنسىى ان هذا العلم منك وإليك .وكفاك حكرة فالمغاربة كلهم يعتزون بهذا العلم الوطني ذو الجذورالمرابطية البربرية .فلماذا يرفع البعض دونه .
دونه.
لهذا الوطن ولهذا العلم . وارجوا
82 - يوحنا الاثنين 24 أبريل 2017 - 03:10
54 - ماسين الريفي
اي لغة او لهجة تقصد يتحدثونها بنسبة 80؟؟؟؟
الامازيغية ؟؟؟ لا واش منيتك ؟
كون كان عندك الصح والله مانشوفكم كتحاولو تسرقو الدارجة و تشكاو من قلة انتشار الامازيغية .
المهم الحقيفة هي ان الامازيغية بجميع روافدها لا يتجاوز عدد متحدتينها 30^20% اما 70% كلها للعربية سواء فصحى او لهجاتها كدارجة و حسانية . فهمتي؟
اه بغينا تقراو فقط العربية كلغتنا الام و الانجليزية كلغة العالم . انا الامازيغية ماتنفع ماضر . اك
83 - نحن مغاربة فقط الاثنين 24 أبريل 2017 - 10:19
في المغرب لا يوجد جنس إسمه أمازغ

السوسي مختلف عن الريفي في كل شيء
هناك سوسي أسمر إفريقي وسوسي أسيوي الشكل
الأطلسي مختلف عن السوسي في كل شيء

هناك إسم : البربر وهو خليط
البربر تعني الغير الناطقين بالإغريقية والرومانية


أمازغ
ليس مدكورا في التاريخ

لا تكذب علينا
اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
الأشكال مختلفة "السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"

إسمهم البربر


أمازغ هي صناعة جديدة مثل التفناح الملقطة
أمازغ
تعني
الرجل الحر
الرجل النبيل
ليس لغة ولا عرق ولا أرض

لا يوجد عرق بشري أو أرض أولغة إسمهم " الرجل الحر "

لا تكذبوا على الأميين
هذا راه التخرميز الحركات البربرية



نحن مغاربة فقط ولسنا زغزوغ أو زغازيغ أو أمازغ
84 - Personne ne me represente الاثنين 24 أبريل 2017 - 10:23
Je suis thmazight du rif Nador ,la plupart des nadoriens vivant a l etrenger ont l arabe ou darija a leurs enfants et je suis une d eux ,ou est le probleme tout le monde ,a Nador tout le monde parle et comprendre la darija marocaine appart quelques paysants,une dialect qui aident mes enfants partout au Maroc est important pour eux ,ils comprennent bien sur thmazirte local mais je regrette pas,quand ils sont a Agadir ils sont obliger a parler la darija parceque un soussi ne comprend pas un rifi,un cheulh ne comprend pas un hassani etc...donc laissez nous tranquille comme on a grandit.
85 - محمد الاثنين 24 أبريل 2017 - 10:32
شكون لخرب العراق اسوريا البنان البيا اليمان امصر ...وش ربيع العربي اولا امازيغي ؟
86 - to ماسين الريفي الاثنين 24 أبريل 2017 - 12:13
ماسين الريفي

باركا من المبالغة والكذب
اللهجة الريفية يتكلمها أقل من 4% من مجموع المغاربة
الناطق باللهجة السوسية لا يفهم بثاثا الناطق باللهجة الريفية

والناطق بالسوسية لا يفهمهما


لهجتك الريفية لن تشربك الماء
إذا خرجت عن الناضور
87 - حنعبل الاثنين 24 أبريل 2017 - 12:47
87 - محمد
امريكا و ايران و روسيا .

71 - محمد
العرب فيهم الخير و كذالك لغتهم . ولا يحتاجون لرأيك
و لا يهتمون بك او بكم لأن فقط اقلية معقدة من تخرج الى المضاهرات

50 - امازيغي علماني


ماذا عن حضارة سبأ عاد تمود لحيان دلمون عربايا بتراء ؟؟ كل هذه الحضارات توجد في موطن اصلي للشعب الله المختار (العرب) انا لن الومك على جهلك

3 - جاد
الامازيغ كانو يسكنون في القفار و الكهوف المقملة مليئة بالبراغيت بشهادة ليون افريقي . و يأكلون جيفة بشهادة بن خلدون
اما بوليساريو فأكبر داعمينها هم جنرالات الجزائر و كلهم امازيغ
88 - Said الاثنين 24 أبريل 2017 - 13:48
رغم كل التعليقات المؤيدة للعرب وحضارتهم اقول لكم نحن ليس مثلكم لنا كهوفنا وجبالنا احرار
89 - محمد الاثنين 24 أبريل 2017 - 14:53
الخير ديال صدام اولا اسد اولا بن علي اولا قدفي اولامبارك اولا عبدلله صالح ..
حمدلله عايش كهوف امازيغ كون راك فاالحدود كي ابع اشر فيك خوتك العرب
90 - مهاجر الاثنين 24 أبريل 2017 - 15:09
كال ليك من اجل كل المغاربة.الله ** كون كانت نيتكم حسنة كون شفنا اعلام المغرب لي كانعرفو كاملين ماشي اعلام لا تمت بصلة للمغرب كعلم الاكراد و العلم الريفي.....
91 - اين لهجاتكم الاثنين 24 أبريل 2017 - 15:43
استغرب لمن يحط من قدر اللغة العربية،ومن يحقد على الحضارة العربية الاسلامية،ومع ذلك لايتواصل ولايعبر الا بالعربية الفصحى،ولايعلق الا بها،فاين هي لهجاتكم في التعليق.
اين هي السوسية والزيانية والزمورية والفيكيكية والريفية والوناتية.
اين التمجيد للهجاتكم على ارض الواقع،فنحن لانسمعها منكم الا في الشطيح والرديح
92 - fatima الاثنين 24 أبريل 2017 - 19:44
لماذا تقدم الغرب الكافر وتأخرت وتخلفت خير أمة أخرجت للناس؟
93 - Hassan الاثنين 24 أبريل 2017 - 19:49
نحن السكان الأصليين لنا الحق في حرية التعبير و الرأي عاش الشعب
94 - حنعبل الاثنين 24 أبريل 2017 - 20:02
92 - fatima
حيت كاينين بحالك اعداء النجاح وسطنا



93 - Hassan
اصليين ؟ منين جاتكم ياودي
95 - Lahcen igoulf الاثنين 24 أبريل 2017 - 20:03
نحن نتمنى للحراك التوفيق والنجاح
وهذا يعود على الشعب الأمازيغي خاصة والمغربي عامة بالخير والنجاح في تطوير النضال من أجل طرد المفسدين
96 - sana الاثنين 24 أبريل 2017 - 21:41
عزيزي المعلق اللغة ليست مجرد أصوات ورسومات , وإنما شخصية وميول ومزاج وأكيد إن كنت مطلعا ستعرف أن نفسية اللغة العربية تميل إلي البداوة والصحراوية , وهذه من طبائع الأمور التي تعكس البيئة الأصلية التي ولدت ونشأت فيها , ومع كامل الاحترام والتقدير , التعليق الذي وصلني هو وريث شرعي للشخصية البدوية التي تجاوزتها الحياة لهذا هي تقتل نفسها وتقتل من حوله..أنا آسف علي هذا الكلام يا عزيزي المعلق , ولكن هذا ما أراه أمامي في التعليق الذي وصلني , وهو تجسيد حرفي للشخصية البدوية..
لم يعد هناك وقت للمجاملات والمراوغات..والخطاب الشعبوي أصبح جريمة في حقنا وفي حق أيتام اللغة أنفسهم , وحان الوقت كان نضع حدا لصراخهم وبكائهم قبل أن نحترق جميعا
يا أعزائي اللغة العربية لا هي أم اللغات , ولا هي أقدم اللغات , ولا هي أجمل اللغات..ونهاية اللغة العربية لا تعني نهاية العالم..واللغة العربية هي لغة بدوية تعتبر من احدث اللغات في العالم وهي مسروقة من “دين أم” اللغة الآرامية , وهذه حقيقة ثابتة مثبتة أحب من أحب , وكره من كره..والاهم والمؤكد أن هذه اللغة العربية هي لغة ميتة وساقطة في كل المجالات وبكل المقاييس ,azul
97 - حنعبل الاثنين 24 أبريل 2017 - 23:40
96-sana
راه تفكير ديالك هو لي بدوي عنصري

العربية جات من السريانية و الاكادية في العراق فهل هما لغتان صحراويتان ؟؟؟
ماعندك ماديري بش تبردي راسك حيت العربية لغة عالمية شمولية و قوية جدا بغيتي كرهتي. و كيما قلت مازال كاينين اعداء النجاح بيناتنا لذالك ايقولك العربية لغة الصحراء هه
98 - المغرب الاقصى الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:59
والله الى صضعتنا هدا شلح هذا عربي، اتق الله . الاهم من هدشي كلشي الصلاة ا عبد الله. شحال عدي تعيشو . والاصل شمال افريقيا ديال الجنس الاسود. الله اهدي ما خلق
99 - محمد الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 12:03
صفر حمر كحل بحال بحال مهم امازيغي
اصلاة خلنها العرب انمت انشاء الله كما خلقنا لله امازيغن
100 - مراقب من بعيد الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 14:03
نحن أمازيغ احرار ابناء الكرم والخير. وليس كاحفاد ابو جهل وابي لهب. اينما حل العرب الا وحل الخراب و الإرهاب والحرب والقتل. منكم انبتقت القاعدة و داعش.حتى قيل ادا عربت خربت.
101 - amine nador الخميس 27 أبريل 2017 - 16:28
عاش الريف ولا عاش من خانو إن كان المغرب فاسد فنحن الأمازيغ نطلب حقنا من الفساد تحية عالية للأمازيغ و الغاربة الأحرار و ليش لي لعبياس بواسين اليدين
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.