24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء يواجهون برنامج حكومة العثماني حول الأمازيغية بالرفض

نشطاء يواجهون برنامج حكومة العثماني حول الأمازيغية بالرفض

نشطاء يواجهون برنامج حكومة العثماني حول الأمازيغية بالرفض

لمْ تمض سوى أيام قليلة على عرْض البرنامج الحكومي في البرلمان من لدن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، حتى سارعت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطا" إلى إعلانها رفْض مضمون البرنامج الحكومي لحكومة العثماني، في الشقِّ المتعلق بالأمازيغية.

استياء عبّر عنه عماد بولكيجة، عضو "أزطا" في ندوة يوم أمس بالرباط، بقوله "نعبّر عن استيائنا من البرنامج الحكومي، الذي لن نقبَل به أبدا"، مضيفا "إذا لم تتمّ الاستجابة لمطالبنا العالقة سنسلُك مسارا آخر، وهو استعادة شعاراتنا التاريخية التي سنظلُّ متمسكين بها إلى حين تحقيق مطالبنا".

وأعلنت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة عن إطلاق حملة ترافعية تحتن شعار "الحياة للأمازيغية والأمازيغية للحياة"، ترمي إلى الدفع بالفرق البرلمانية إلى إدخال تعديلات على مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وتتضمّن المذكرة الترافعية التي أعدّتها "أزطا" سبْع ملاحظات رئيسية، إذ تَعتبر أنَّ مشروع القانون التنظيمي المتعلق بترسيم الأمازيغية "اعتمدَ مقوّمات الترسيم الشكلي للغة"؛ لأنَّ المذكرة الأولية لمشروع القانون، وإنْ أكّدت أنّ الحكومة استأنست بالتجارب الدولية في مجال ترسيم اللغات، "إلا أنّ المشروع بعيد كلّ البُعد عمّا حققته وانتهت إليه تلك التجارب الدولية".

الملاحظة الثانية، التي تضمّنتها المذكرة الترافعية لـ"أزطا"، تتعلق بإدماج الأمازيغية في الفعل العمومي، حيث ترى أنّ الحديث عن شمولية الإدماج لا يعني الترسيم؛ ذلك أنّ ربْط الأمازيغية بوظيفة محددة فقط في تواصُل المتحدثين بها مع المرفق العمومي، إذا ما طلبوا ذلك، دون باقي الوظائف المتعلقة بالخدمات العمومية، بدءًا بالإجراءات وانتهاء بالوثائق والمستندات... لا يرقى لها إلى مستوى لغة رسمية للدولة.

وسجّلتْ "أزطا" ملاحظات أخرى تعلق باستعمال اللغة الأمازيغية في الإدارة، حيث ترى أنّ رهْن ذلك بتقديم طلبٍ مُسبق من المواطنين، "يجعل دور الدولة في تنمية اللغة الأمازيغية واستعمالها دورا حياديا، لا بل دورا سلبيا، ما دام يرهن مصير تداول اللغة الأمازيغية داخل المرفق العمومي بإرادة المرتفقين لا بالقوانين المُلزمة".

واعتبرت "أزطا" أنّ الموادَّ الواردة في مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في الشقِّ المتعلق باستعمال اللغة الأمازيغية في الإدارة وفي القضاء، يجعل استعمالها محصورا في نطاق ضيّق جدا، ويجعل منها، بالتالي، لغةَ تواصُل شفهي بالأساس.

وبخصوص الاستعمال الكتابي للغة الأمازيغية، اعتبرت الشبكة الأمازيغية للمواطنة أنه "رمزيّ جدّا"، لافتة إلى أنّ ما جاء في القانون التنظيمي "لا يسعى سوى إلى تكريس شفهية اللغة الأمازيغية، لكونه لم يعمل بشكلي جدّي على المساهمة في تطويرها كلغة عصرية مكتوبة".

ملاحظة أخرى أثارتها "أزطا"، وتتعلق بإدماج الأمازيغية في المنظومة التربوية، إذ ترى أنَّ محدودية تعليمها لا يناسب مشروع الترسيم الشامل.

وبالرغم من التفاؤل الحذر الذي عبّرت عنه بعض مكونات الحركة الأمازيغية، بعد تولّي سعد الدين العثماني رئاسة الحكومة، نظرا لمواقفه الإيجابية إزاء القضية الأمازيغية، فإنّ عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية للمواطنة، اعتبر أنّ الحكومة الحالية "يُمكن أن تسير على النهج نفسه الذي سلكتْه الحكومة السابقة، باعتبارها تتشكّل من الأحزاب نفسها مع إضافة حزبيْن جديدين".

وفيما باشرت "أزطا" حملتها الترافعية الجديدة، حيث ستقدّم مذكرتها إلى مختلف القطاعات الحكومية المعنية والأحزاب السياسية والفرق البرلمانية والمؤسسات الوطنية... قال بادو إنَّ الشبكة تراهنُ بالأساس على البرلمان بغرفتيْه، مضيفا "الحملة الترافعية التي باشَرناها اليوم قد تثمر نتائج، وإذا لم يتحقّق ذلك فهذا سيفتح الباب أمام حملة ترافعية جديدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - مغربية امازعربية الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 06:56
كفانا شبكات و مجالس و جمعيات لا تعد و لا تحصى و كفانا مطالب لا تنتهي و كل طير يلغي بلغاه و كل جمعية تدلي بمطالبها التي تفوق المعقول حتى ان المطالب العادلة للمواطن المغربي العادلة لم تعد تجد لها مكانا و سط هدا الزخم من المطالب التي تروم في معظمها تشتيت البلاد و تهدد مقدساتها و مكتسباتها الدينية و الثقافية التي تم بناؤها خلال قرون ,كفانا عراقيل و مطبات توقف مسيرتنا التنموية و تعود بنا الى الوراء سنوات ضوئية , فعوض محاربة الفساد و الجهل و التخلف و المرض و عوض العمل البناء لجعل قاطرة النماء تسير بخطى حثيتة لا تفتؤون تضعون العراقيل في صورة رفض لدا و عدم قبول لداك و انتقاد لهدا القرار الا يوجد في المغرب الا انتم ؟ اتقوا الله في هدا الوطن الدي جعله الله امنا و انتم تريدون نسف امنه جعله مستقرا و انتم تلغمونه راغبين في زعزعة استقراره , اتركونا نعيش في سلام و نسير بسفينتنا الى الامام .
2 - hamid الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 07:22
اخطر مسخ هو مسخ الهوية
وهذا ما قام به الاستعمار العربي
اهانة للامازيغ اصحاب الارض والذين يشكلون الأغلبية ان يصارعوا من اجل لغتهم.
رسمية لغة هي ان يكون اي مسؤول او موضف متمكن من تلك اللغة.
لن نرتاح الا داخل لغتنا ولغتنا هي ألأمازيغية
3 - تيكنو بيكنو الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 07:26
اللي جميل هو كلامك بالعربي اما الامازيغية فلا تسمن ولا تغني مثل الهيروغليفية وتاخذ وقت في الكتابة لانها ملتوية تدل على صناعة الزرابي وفن الحناء وليست لغة بل غمة احسب زواج المثلييين ترسيم الامازيغية مساواة الارث افطار رمضان العلمانية الدارجة مغرب غريب انتما اتاقوا الله في بلادكم ياك كتفطر بالعربية تغذى بالعربية الله اجعل البركة
4 - 3 باسبورات: مغربي فرنسي كندي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 07:56
vous nous cassez les oreilles avec les histoires amazigh. comme si les amazighs sont allés sur Mars ! arrêtez avec ces bêtises. un seul Maroc uni et fort voila ce qu'on veut!


3 باسبورات: مغربي فرنسي كندي
5 - Fati الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 08:03
يريدون فرض الأمازيغية على غير الناطقين بها. من كانت لغته فليتكلم بها و ليكتب بها. هذا هو الصحيح. و غير ذلك بهتان و ظلم في حق هذه البلاد و إضاعة للأموال. هذه الجمعيات يجب من يقف في وجهها. و السلام.
6 - العربي العوني الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 08:38
إلى 2
الهوية المغربية واحدة لا تاني لها
مغربي وافتخر
علمي احمر أخضر
العزة والتسامح والفخر
شعاري اكبر
الله
ثم وطني
وعاش الملك
لكن
ماهي القيمة المضافة للبشرية بالبربرية
إلا العنصرية وكره الاخر
ثم بماذا ستصرح الحكومة للبربر
وهي %99.99 من بني جلدتكم
كفى من العنصرية القبلية النتنة
المغرب واحد
دين واحد
شعب واحد
علم واحد
ملك واحد
ولا للباربارستانية الصهيونية
7 - امازيغي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 08:41
' خليوه يزيد ونسميوه سعيد ' لقد قراتم البرنامج وبداتم الاحتجاج.أم انها خطتكم الاستباقية للفت النظر الى مطالبكم. كلا الامرين لايعبران عن رغبة في احلال الامازيغية مكانتها الطبيعبة في المجتمع المغربي والذي جعلها تحيا وتستمر بلا حركات ولا جمعيات ولا يحزنون.اخوتي انا امازيغي وافتخر ولكني ارى امورا يدعى اليها وكأنما تحركها دوافع أخرى غير خدمة هذه اللغة
إن أول ما يجب القيام به هو عمل علمي ميداني تطبيقي محض لخدمة الامازيغية وهو دراستها وتقعيدها ومناقشة كل اشكالاتها بعيدا عن العصبية وأتحداكم واتحدى نفسي أن يتحدث أحدنا بجملة او اثنتين دون أن يستعمل الفاطا عربية او فرنسية او غيرها.يجب ان نعالج هذا الفقرالذي جاء نتيجة الاهمال .والله اني لأضحك حينما أتابع برنامجا ما تلفزيا او إذاعيا لان جل ما يقدم او لإقل ثلثه على الاقل ليس امازيغيا بحثا.كفانا مزايدات وشعارات وخطابات.انظروا الى العربية لغة القرآن والملايين واالحضارة إنها تعاني الأمرين ولن يخدمها الا أبناؤها .انا لست ضد اعطاء الامازيغية اعتبارها ولكن لنكن واقعيين في المطالبة والمعالجة ولنقل قليلا ولنعمل كثيرا من فضلكم.
8 - Marocains +1 الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 08:45
اللهجة السوسية لا يفهمها إلا الناطقون باللهجة السوسية
اللهجة الريفية لا يفهمها إلا الناطقون باللهجة الريفية
اللهجات الأطلسيةلا يفهمهم إلا الناطقون باللهجات الأطلسية

لا يفهمون بعضهم وليستلم لا لغة موحدة ولا لهجة موحدة
من أين أثيت بهذا الإسم أمازغ؟
أين هي هذه اللغة الأمازيغية

عرقيا وشكلا
السوسي نوعان سوسي أسمر وسوسي مغولي الشكل
ريفي أسمر لايوجد
الأطلسيين خليط مختلفين
أين يوجد عرق إسمه أمازغ

أمازغ تعني الرجل الحر

أنثم دائما تبكون عن شيء إسمه أمازغ أي الرجل الحر
لكن شيء إسمه أمازغ غير موجود
هناك لهجة إسمها السوسية أو اللهجة الريفية أو اللهجات الأطلسية فقط
وأعراق وألوان مختلفة الأشكال

لا يوجد شيء إسمه أمازغ


أصحاب الأرض هم " المور"
المور جنس إفريقي لونه أسمر ولا ينتمي لشيء إسمه أمازغ

خمس لهجات مختلفة
وكتابة برموز هيروغليفية قديمة
رموز زخرفة الزرابي ورموز السحر الإفريقية
وحيوان بوبريص والصليب ....

الأمازغ لم يستعملوا هذه الكتابة
نحن مسلمون ولغتنا الوحيدة هي العربية
هذه الصناة سنة 2003 هي بشعة ولا ثمثل شيء إسمه أمازغ
كتابة برموز صنعت2003 لخمس لهجات مختلفة ليست لغة واحدة
9 - كلنا مغاربة والحمد الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 08:58
ماذا ستقدم هذه اللهجة؟ هل سيقرؤون بها الجرائد و المجلات و يطالعون بها مواقع الانترنيت و الابحاث العلمية!!! ام هل سيتواصلون بها مع الامم و الدول الأخرى؟ ام ربما سيدرسون بها الطب و الهندسة و علوم الحاسوب!!! أبناء الاغنياء يدرسون اللغات الحية و على رأسها الانجليزية و الفرنسية و غيرها من اللغات الحية التي تنفعهم في مستقبلهم و عملهم و في نفس الوقت يفرضون على أبناء الفقراء دراسة هذه اللهجة المخترعة في المعهد الامازيغي و المكتوبة بطلاسم مستخرجة من قبور النيجر و الطوارق و طبعا عندما يكبرون سيتم اقصاؤهم من المناصب العليا و من سوق الشغل لان تكوينهم لا يناسب تلك المناصب التي ستتلزم تعلم لفات حقيقية بدلا من تلك الطلاسم... اللهجة التي يتم تدريسها لاطفالنا عنوة هي خليط من الحسانية و الامازيغية و الريفية و... تم اختراعها في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و لا يفهما حتى الامازيغ الحقيقيون!!!! فما فائدتها غير تشتيت المتعلم و ارهاقه بما لا يفيد و لا ينفع... ملاحظة: انا امازيغي ابا عن جد و لكن كلمة الحق تقال رغم انف المجرمين المتعصبين اللذين لا هم لهم سوى محاولة اشعال الفتنة بين أبناء الوطن.
10 - ع م الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:03
يتكلمون عن اصحاب الارض وكان البقية جاءت مهاجرة ،كلنا مغاربة شلوح وامازيغ وحسانيون وجبالة .............لا فرق بين احد منهم لكن المراد من تنزيل الامازيغية هو ضر الهوية الدينية للمغرب الا وهي الاسلام ،لا يخفى على احد مدى العلاقة التي تجمع هؤلاء باليهود ،القران نزل بالعربية ونحن مسلمون .
وحتى اللهجة الامازيغية ليس لغة غنية لتطبيقها فالعديد من مفرداتها مشتقة من العربية .
لكن هدف المطالبين بهذه اللهجة هدفهم الانفصال وهم ماجورين من اجل ذلك ولا يمكن لاقلية ان تفرض شروطها على الاغلبية.
11 - عباس الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:04
لكي لا تجعل أية جمعية من الامزيغية او غيرها ملاذا لخلق البلبلة في البلاد والتي هي في غنى عنها . نتخذ من بلجيكا نموذجا حيت انها تعتمد لغتين رسميتين ( الفرنسية و الغلامانية )و للمواطن الحرية في تدريس ابناءىه اللغة المناسبة . بدون مشاكل و لانزاع ولا تعصب ولا تشنج ، ولم تسمع حتى المساءل في هذا المجال لهم اهتمامات لتقدم البلاد ورقيها ناسين هذا النزاع كما هو عندنا . كل من أراد جعل العصا في العجلة يلجأ الى ألأمازيغية . ويجعل منها مشكلا كبيرا .
12 - حسن المريني الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:22
الامازيغية هي اولا لهجة وليست لغة لاقواعد لها فلغتنا المفضلة العربية الاسلامية هي لغة القرءان الكريم اما كتابات الشلحة هي عبارة على رموز كانت تستعمل في جداويل السحر وجميع التلاميد والطلاب يكرهونها لانهم منهمكين في اللغات الحية العالمية فلا نضغط عليهم ونتشاور معهم هم المعنيون فالمغرب يتحضر الا الامام وليس الى الوراء وهناك من ينادون بها هم عبارة عهلى شباب محرض من الجزائر بدءا من الحسيمة منطقفة المهربين والمشرملين الرافضين للعسكر المغربي والراية المغربية اقسم بالله انهم مرتزقة جزائرية لبث الفثنة
13 - med الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:22
العالم ترك ورائه التفرقة واللهجات وهؤلاء القوم يريدون ان يجعلوا لهم بصمة بالخلاف او الرجوع الى التخلف لا احد ينكر التحدث بالاميزيغية ولكن لايمكن جعله لغة لان اللغات لا تتعدى ثلاث وهي العربية والعبرية والفارسية اما غير ذلك فهي لهجات وانتم تلعبون على وتر التفرقة فكلمة لا الاه الا الله تجمع بين 93 بالمائة من المغربة ولننظر جميعا ان نجب هذا البلد الخلاف ونضع ايدينا في ايدي بعضنا ونبحث عن الحلول لتقدم ورقي هذا المجتمع المغربي والخروج به من التخلف والجهل ولا تبحث لكم عن اعذار فسيحاسبونكم الاجيال القادمة وتحاسبون بين يدي الله
14 - rahmani الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:29
اولا شكرا للاخ رقم واحد ثم اضيف على تعليقك عندما انهزمت اليابان في
الحرب العالمية الثانية اسرت حكومة اليبان على جعل اللغة الانجليزية لغة
العصر والتكنولجية فاحدثت مدارس وجامعات مخصصة لتعليم اللغة الانجليزي
واستخدامها في التكولوجية الحديثة ونجحت في دلك ثم تبعتها كوريا الجنوبية
ثم الصين والهند وباكستان كل هده البلدان بفضل الانجليزية تقدموا علميا وتك
نواوجيا ونحن احرفتن مع حفنة مدفوعة من
الخارج
15 - المغرب الاقصى الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:30
الارض ليس امازغية بل ارض الافارقة السود.
16 - عبدالله عبراوي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:35
لالتفرقة
كلنا مغاربة ومطالب الخاوبة وشعارات ملتوية
فهل فكرتم يوما في تنمية المغاربة
هل نضرتم الى المستشفيات والخصاص الواقع في كل مناطق المغرب في مايهم مصلحة المغاربة الفقراء هل نضرتم بعين الوعي الى التعليم والبطالة وتنمية المناطق الناءية ام هي منضمات خارجية تمول فيءات من اجل البلبلة والفوضى في وطننا العزيز ورفع الراية الحمراء المغرببة واحدات وحدات متنقلة لحماية الا رصفة والازقة من طرف المحتلين واعطاء صورة حضرية لكل مدن المملكة بدل العربات المجرورة بالدواب
وقاعات رياضية لشباب ام والله ان مطالبك لا تخدم الا جيوبكم فاتقو الله في وطنكم فالعدو متربص بتفرقتكم لينقض عليكم
17 - أمازيغي عريي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:40
لنتكلم بصراحة بعيدا عن لغة الخشب، اللغة الأمازيغية لغة شفهية بالكاد لا تقرأها إلا فئة قليلة، وإلا فإني أتحدى هؤلاء المناهضين لبرنامج العثماني من منهم يقرأ بالأمازيغية؟؟؟
إنه خطاب ديماغوجي يتذرعون به لأهداف أخرى.
اللغة الأمازيغية لغة التراث ويجب الحفاظ عليها، لكن في المقابل ماذا ستفيدنا في المستقبل؟ فاللغات التي تكاد تضمن لك وظيفة هي الإنجليزية والفرنسية. من منا يتكلم أمازيغية فصحى بعيدا عن إدخال مفردات فرنسية وعربية؟ ألا يدل هذا على فقر اللغة؟ شاهد فقط نشرات الأخبار بالأمازيغية وستدرك ذلك حتما.
18 - kamallll الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:46
ما أكتركم أنتم هؤلاء الجمعيات، وإنكم لتومنون بالدمقراطية، و بحرية التعبير، فهيا اطرحوا متطلباتكم للشعب للتصويت عليها.
19 - Amazigh n Arif الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:48
سياسة التعريب الاجرامية مازالت مستمرة وبشكل منظم وقوي خاصة بعد دسترة الأمازيغية وتنامي الوعي الأمازيغي.
المتحكمون في الاعلام والسلطة والادارة المغربية هم أشخاص متشبعون ومخدرون بالقومجية العربية لذلك هم يستعملون كل الوسائل ويسابقون الزمن لستقواء التعريب وابادة الأمازيغية .
20 - number1 الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:48
كامازيغ احرار سنبقى نناضل تنال الامازيغية كافة حقوقها حتى تصبح اللغة الاولى بشمال افريغيا .للذين يقولون على ان للمشاكل الاجتماعية الاولوية اقول بالنسبة لنا هويتنا ولغتنا لها الاولوية حتى قبل الاكل انها مسالة وجود لان الانسان بلا هوية ومن يفكر فقط في بطنه فهدا غير موجود اصلا.
21 - النصر للمغاربة الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:50
لكم كامل الحرية في تدريس الأمازيغرية لأبنائكم ولا تبحث عن البلبلة والفوضى غير المجدة كنا أحرار وتركونا أحرار فب اختياراتنا ولنا كل التقدير للغة القرآن
22 - citoyen de centre الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:54
Nous aimons notre langue Amazighe;l arabe est une langue imposée sur les amazighes par force et nous voudrons nous aussi étudier notre tamazighte aux écoles.
Nra awal negh amazigh;i3zza ghour nekg bazzaf;ta3rabt da is nsawal s ighnan;nra aoud nkeni an qra tamazighte g tinmal
نحب لغتنا تمازيغت;اللغة العربية فرضت على ايمازيغن بالقوة;نريد ان ندرس بلغتنا تامزيغت في المدارس.اللغة العربية طاغية في البلاد ونحن نكره الطغاة.
23 - أمازيغي عريي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:55
اللغة الأمازيغية لغة شفهية ليس إلا. وإلا فمن منا يتحدث أمازيغية فصحى بعيدا عن إدخال مفردات عربية وفرنسية فيها. يكفي أن تشاهد نشرات الأخبار بالأمازيغية لتدرك حجم فقر هذه اللغة. إنه واقع مرير. فاللغات التي تكاد تضمن لك لقمة العيش هي الفرنسية والإنجليزية.
24 - ابو حمزة الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 10:03
تنقسم البشرية إلى حزبين اثنين: حزب الله وحزب الشيطان. وإلى رايتين اثنتين: راية الحق وراية الباطل. فإما أن يكون الفرد من حزب الله فهو واقف تحت راية الحق، وإما أن يكون من حزب الشيطان فهو واقف تحت راية الباطل.. وهما صفان متميزان لا يختلطان ولا يتميعان!!

لا نسب ولا صهر، ولا أهل ولا قرابة، ولا وطن ولا جنس، ولا عصبية ولا قومية.. إنما هي العقيدة، والعقيدة وحدها. فمن انحاز إلى حزب الله ووقف تحت راية الحق فهو وجميع الواقفين تحت هذه الراية إخوة في الله. تختلف ألوانهم وتختلف أوطانهم، وتختلف عشائرهم وتختلف أسرهم، ولكنهم يلتقون في الرابطة التي تؤلف حزب الله، فتذوب الفوارق كلها تحت الراية الواحدة. ومن استحوذ عليه الشيطان فوقف تحت راية [ ص: 3516 ] الباطل، فلن تربطه بأحد من حزب الله رابطة. لا من أرض، ولا من جنس، ولا من وطن ولا من لون، ولا من عشيرة ولا من نسب ولا من صهر.. لقد أنبتت الوشيجة الأولى التي تقوم عليها هذه الوشائج فأنبتت هذه الوشائج جميعا.
25 - Tanger-leguira الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 10:11
أولا يجب التصحيح لهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية
تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بهاأصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
الشفوية الثلات المختلفة
تريفيت تمازيغت تشلحيت
ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
ومصطلحات من الفنيق ..
بحروف التفناح الفنيقية القديمة سنة 2003
كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة2003
وأطلق عليها إسم اللغة الأمازيغية
بحروف ملقطة من:
رموز السحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق


لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
موحدة يفهمها جميع الناطقين باللهجات
( كل شكل له لهجته )
ليست لكم لهجة مشتركة تتفهمون بها
كل منطقة لها لهجتها

من هو هذا المعوق دهنيا
الدي سيترك اللغات العالمية مثل العربية والإنجليزية الفرنسية والإسبانية
وسيتعلم رموزالسحر الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
حروف الفنيق والإغريق
وحيوان
بوبريس
صنعها زخرفتها بوكوس وأعوانه سنة ولقبها هو وأعوانه
باللغة الأمازيغية

أجدادنا الأمازغ لم يستعملوا هذه الكتابة أبدا
لا تكذبوا علينا ولا تكلخوا أطفالنا من فضلكم
26 - مواطن2 الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 10:27
تدعون انه لغة ..وفي الحقيقة هي لهجة محلية فقط....تدعون انها هوية البلاد....وتنسون ما ورد في القرآن الذي انزل ب = العربية = واذا كانت الامازيغية نافعة ...لما ذا تريدون اقتسامها معنا ونحن غير راغبين فيها....اربحوا بها وحدكم ...والحقيقة ان الغارق يريد الغرق للجميع...انكم تكذبون على هذا الشعب....انكم تعلمون اولادكم العلوم النافعة ...الاطر الامازيغية كلها تعلمت خارج البلاد وهي على راس اهم الشركات في المغرب....كفى تدليسا ومغالطة لعباد الله....اتقوا الله ان كنتم مومنين...واعلموا انكم ستحاسبون الحساب العسير...انكم بمطالبكم تقتلون شعبا بكامله.
27 - المكلخ الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 10:29
يا حبيبي انت قارنت ترييم اامازيغية بالشدود و الالحاد ووووو اذهب انت وجنتك العربية ولغة قريش اللتي سبقتها الامازيغية بقرزن وقرون وما اللذي فعلت لنا عروبتك وما جنينا منها هو مثال حي للوضع العربي في العالم يا حبيبي لغتك المقدسة لا تصلح الا للشعر والتعبد والغناء لكن العربان لا يعترفون باخطاءهم وووووتواواواوووو يا خربان ويا خرب
28 - ben الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 10:48
حينما نتكلم عن الامبريالية وشجب كل ما قامت به من ظلم فالكل متفق .ولكن بالمقابل ياتي المسخ العربي ليطمس هويتنا بخطط واضحة دون استحياء .وحينما نقول المستعمر العربي تبدا القيامة.انه المستعمر فالامازيغ ليست لهم اي عقدة من لغة دينهم العربية.وهم اصلا ثقافتهم عربية امازيغية فلماذا كل هذه العنصرية .وفي الاخير تسمع اصواتا تنادي بتدريس لغة العلوم الفرنسية او الانكليزية...عوض الامازيغية .انها الشيطنة بعينها .كفاكم من هذا الفسوق اتركوا الناس تمارس خصوصيتها المغاربة متفقون ويلتقون في الدين فلنحمد الله على هذه النعمة.ولننظر فيما يجمعنا ولنترك ما يفرقنا.
29 - اسد الاطلس الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 11:05
لولا الوهم العربي التي لغتهم اصلا ميتة لكنا من الدول المتقدمة.الامازغية و الدارجة هي الواقع اما العربية وهم.ناضلوا انتم اصحاب حق و الواقع سينتصر على الوهم و ما على الحكومة المتخلفة الا الاصغاء اليكم و اهل مكة ادرى بشعابها.
30 - أمي أمازيغية الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 11:34
الأمازيغية لم تكن يوما لغة هي لهجات متعددة للأنه عندما توجد لغة تكون هناك كتابات وخاصة في منطقة البحر المتوسط (كلغة هليغروفية) وتترك مخطوطات وكتب.....وكفانا من الأساطير
31 - Azul الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 11:48
Azul nobles Imazighn nous somes face a des terroristes amazirophobes qui veulent aneantir notre identite' AMAZIGH SACREE ' En respect a nos ancetres venere's nous devons sauvegarder notre langue Amazigh contre les Daesh ! C est un heritage precieux ,c est grave' sur notre ADN.
La mentalite' arabe des bedouins fermee' et sclerosee est incompatibles avec les autres civilisations ,leur but et detruire tout ce qui n est pas arabe ! Du terrorisme iculturel
32 - البريدية بوفكران مجاط مكناس الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 11:59
بعض التعليقات مليئة بالحقد و الكراهية ضد الامازيغية و الامازيغ و أصحابها معروف إنتماؤهم القومجي العربي العنصري البائد فليعلم هؤلاء ان الامازيغية والامازيغ في أرضهم بينما العربية والعرب معروفة أرضهم تشلحيت وتريفيت وتمزيغت لغة واحدة افهم جيدا كل من يتحدث بها ولا داعي للترويج للاكاذيب الامازيغ هم السكان الاصليون للمغرب وشمال افرقيا تحدثت عنهم وعن حضارتهم التي دمرها الغزاة العرب أقدم المصادر التاريخية
33 - sana الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 12:22
سيدة فرنسية من شرفتها لتقول لسيدة أُخرى لقد اختفى العرب جميعاً، وستسأل الأُخرى الجاهلة: أنت تتحدثين عن هؤلاء الذين يقتلون بعضهم ليل نهار؟ نعم، واذا كان أحد يعتقد أنني أبالغ في رسم الصورة فليقف على مسافة في أية عاصمة خارج الوطن، وليراقب خيط الدم من ليبيا حتى العراق مروراً بمصر وسورية واليمن وما بينها من أمة نصفها يسبح على بطنه من شدة الجوع ونصفها الآخر يسبح على كرشه من شدة الشبع، وكلهم عالة على البشرية.
لن يتوقف أي شيء في حياة المواطن الياباني، ولن يفتقد المواطن الأوروبي أي شيء، ولن يخشى الماليزي أوالتركي أو الأميركي من تعطل حياته اليومية، فليس العربي أي دور في الإنتاج الحضاري ولا المعرفي ولا الصناعي ولا الإنتاج المادي ولا الاكتشافات أو الاختراعات، وكثير من هذا الإنتاج يستهلكه العربي بشكل ضار وخاطئ، من سيفتقد كثيراً هي مصانع الأسلحة التي تكدس المليارات لأنا الأكثر استهلاكاً لما تنتجه، ولم يتوقف عن عقد الصفقات الضخمة لأنا يفتح لها سوقاً بالدم مما يستهلكه يومياً من أحدث أسلحة القتل والفتك والدمار.azul
34 - anir الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 12:26
tuknanin idrne g wul n uchngou n tmaguit n tmurt ur ddint ad smattint ka .tamazigh d tidet a tarwa n franca d isaoditn * tamazight ad tddr ad trnu الحقد الدفين على هوية الوطن الحقيقية من طرف بعض الخونة عبيد الخليج وفرنسا لن يغير شيءا فا موتوا بغيضكم فالامازيغية والاما زيغ في وطنهم احرار وفي طريق التحرر من الاستلاب و الاستعمار السعودي هده البداية فا نور الحقيقة سيسطع في قادم الايام
35 - العربي العوني الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 12:33
32
Tu oubli aussi que
Les barbares racistes et les sionistes
Sont deux faces même devise
Le racisme contre les arabes
Alors que les purs marocains ne connaissent que
الله
الوطن
الملك
36 - مغربية الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 12:48
الخارطة العربية اليوم وعلى امتداد مساحته من أقصى المغرب لأقصى المشرق مصبوغة بلون الدم ، أو برائحة الدم !! لماذا؟ لأن الحوار ليس من ثقافة العرب ، حتى وقد أصبح من ثقافة كل شعوب الكون ، بعد أن وضَعَت دساتير عصرية مدنية أو عَلمانية، تُساوي بين كل أبناء الشعب على أساس المواطَنَة دون أدنى تمييز بين مواطن وآخر مهما تكن خلفية انتماءاته ، بينما العرب عجزوا وما زالوا عاجزين عن ذلك ، ولهذا حينما يغيب الحوار لا بدّ من نقيضهِ وهو العنف ، والاقتتال والذبح وسفك الدماء حتى يتمكن طرف من سحق الآخر ، تماما كما تفعل وحوش الغابات ، والأجدى بعلماء الإثنيات والوراثة إطلاق تصنيفٍ خاصٍ بالعرب ووضعهم في فصيلة مختلفة تجمعُ ما بين البشر شكلاً والوحوش(عقلاً) !!. بشرٌ من حيث الشكل، ووحوش من حيث السلوك
فالحيوان يختلف عن الإنسان (بالنطق) ، والله حباهُ بالنطق وفضيلة (الكلام) كي يتحاور مع ابن جلدته الآخر من بني البشر ويحل خلافاته معه بالكلام والنقاش والحوار ، ولكن العرب فشلوا بذلك بينَ بعضِهم البعض وداخلَ مجتمعاتهم أيضا .. وهذا يعني ببساطة أنهم لا ينتمون لفصيلة البشر (عَقْلا) حتى لو شابهوها شكلا وجسدا azul
37 - moslim maghribi الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 13:02
أقول للجمعيات والمنظمات وكل من يريد تقسيم المغرب بأموال صهيونية ....المغرب باق والعربية لغة الإسلام
38 - حنبعل الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 13:03
30 - اسد الاطلس
كفاك هذيان
هناك لهجة و لغة
لهجة : 3 لهجات عقيمة لا يتجاوز عدد متحدتينها 30% من المغاربة وهي تريفيت تسوسيت تشلحيت و كلها هجينة تسيطر عليها العربية بنسبة 40%
و لغة : لغة امازيغية وهي لغة مخترعة في المختبرات الفرنسية : لا يتجاوز عدد متكلمينها 0.0001% من سكان المغرب



لهجة : دارجة (تعني العامية) هي لهجة عربية 90% من كلماتها و تراكيبها عربية و كذالك هناك الحسانية نفس شيئ . يتكلمها 70% من المغاربة
لغة : اللغة العربية الفصحى . هي لغة الفلسفة لغة الروايات لغة الدين لغة العلوم . لها مكانة في الامم المتحدة و الانتربول .. يتكلمها اكثر من 400 مليون شخص على ربوع العالم العربي بشقيه من المغرب الى الخليج . خاصة في العالم الافتراضي و منهم انت و بقية المعلققين و بقية 60% من المغاربة المدمنين للانترنيت . و هي اقوى اقوى من الامازيغية بمليون مرة

فرق كبييييير اولدي .
39 - حنلعا الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 13:13
33 - البريدية
القومجي العنصري هو البربري(صدق من سماكم بهذا الاسم)
لا وجود لشيئ اسمه اللغة الامازيغية كما ان لا وجود اسمه الحضارة الامازيغية لكي تتبجحي بها او لكي يدمرها العرب هناك فقط الكهوف و 70 لهجة عقيمة لا تشكل لغة من تحدت بها و ازداد في رقعة ما لا يعني انه شلح بربري .
الشلوح البربر اصلا ارضهم تقع في جنوب اوروبا و شام و يمن وليسو بافارقة لا شمالياو لا جنوبيا لأنها ارض السود .


28 - المكلخ
على الاقل نحن لدينا كتب و قصائد كتبت بلغتنا قبل الاسلام . اما انتم؟ لا شيئ سوى مخطوطات كهوفية مسمارية لا تمت للحضارة بصلة . اما اللغة الحضارية الاي كانت حاكمة هنا ما قبل الاسلام هي الفينيقية
الوضع العربي سببه هو وجود امثالكم من الخونة الاماسيخ و الغرب و الخوالجة بيننا !و لا علاقة له بالعروبة اصلا .
40 - اكسل الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 13:19
6-amazigh
ماذا تقصد بالقومجيون العرب الدين عاتو فسادا ؟؟؟
القومجيون العرب نسبتهم جد ضئيلة في المغرب .
في الواقع القومجيون البربر هم من عاتوا في الارض فسادا اتفهم ؟

23-citoyen
لغتك عفوا لهجتك ميتة و غير مرغوب فيها . البقاء للاقوى فقط

20-amazigh n arif
ماكين لا تعريب لا والو . كاين كلشي عارف بلي العربية هي لغة الحضارة و التواصل و كاين تمزيغ او باحرى التمسيخ الاجرامي
41 - عبدالحق فاس الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 13:21
إنه سؤال يطرح نفسه ماذا فعل المثقفون المتقنون للأمازيغية .للأمازيغية هل بدؤا بترجمة العلوم لهذه الغة حتى تكون الحجة قوية للدفاع عنها .أقول لو إستطاع العلماء والمثقفون إغناء اللغة بترجمات في العلوم السياسية والاجتماعية والاقتصادية والبرمجة الالكترونية لدافعة هذه اللغة عن نفسها وفرضت خزانتها على المناهج التعليمية بقوة مادية لا باحتجاج من جمعيات أو منظمات مشبوهة
42 - بعد نظر الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 13:26
سويسرا مقسّمة الى اربع مناطق لغوية

بلجيكا مقسّمة الى منطقتين لغويتين

كندا مقسّمة الى منطقتين لغويتين

لا يوجد ايّ بلد في العالم يستعمل لغتين رسميّتين في نفس المجال الترابي

وهذا يعرفه التمزيغيون جيّدا

وهم لا يريدون ان تكون الامازيغية رسمية في مناكقهم فقط

بل يريدون ان تشمل المغرب كلّه

يريدون ان يصبح الدكّالي والشاوي والغرباوي والجبلي والفاسي والرباطي الخ ناطقين بالامازيغية

وبعد ذلك سيسعون للمطالبة بحذف العربية من التعليم ومن الادارات بحجّة انّها لغة المستعمر العربي

هذا لن يكون ابدا

عرب المغرب ماشي خشيبات

وقد يؤدّي هذا التعنّت الى ما لا تحمد عقباه
43 - mitsoubichi الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 14:41
supposons que cette lois entre en vigueur
allez vous du jour au lendemain écrire en tifinagh
et notamment vous les défenseur de du dialecte berbère

avant que les écrits avec ce dialecte soit quelque chose
de palpable il faut beaucoup de temps
entre temps les autres nations seront passé à un autre stade dans la civilisation

ce n'est rien de'autre qu'une forme de marche en reculant

la vérité est que le dialecte berbère est mort depuis belle lurette

vouloir le faire revivre cela implique qu'il faut lui trouvé une âme qu'il n'en a jamais eu et ce n'est pas demain la veille pour lui en trouver une

et le problème, est que vous en êtes conscient de de l'impossibilité du défi

mais vous continuer quand même

j'ajoute que je n'ai jamais vu un berbère écrire de façon manuscrite avec ses formes de dessin

drôle d'écriture qui ne peut se faire à la main
44 - SAMIR Maroc الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 14:54
مجموعة من ..
تطلق على خمس لهجات مختلفة
وكتابة صنعها بوكوس سنة2003 في المعهد الأركامي
بأموال المغاربة

الٱن يطلبون منا تعليم رموز بوكوس وخمس لهجات
تحت إسم اللغة الأمازيغية

هذه اللغة لا توجد
والدستور فيه خطأ


لن أتعلم هذه الخرمزة
من يضن أن هذه الخرمزة لغة فليتعلمها لنفسه

هذه ليست لغة إسمها الأمازيغية
إكدبوا على إخوانكم الأميين

هذه الكتابة المفبركة لم تكن موجودة قديما في المغرب بل صنعت 2003
45 - لا للفتنة الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 15:20
لوكانت مطلبا شعبيا لخرج كل المغاربة للشارع،لكنها مطالب فئوية لجمعيات ممزغة،هدفها احياء الظهير البربري وبث الفتنة،العالم يتطلع لما بعد الحداثة والبعض يصر على التخلف والانحطاط والكهف والغار
46 - واحة الجنوب الشرقي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 15:45
وبخصوص الاستعمال الكتابي للغة الأمازيغية، اعتبرت الشبكة الأمازيغية للمواطنة أنه "رمزيّ جدّا"، لافتة إلى أنّ ما جاء في القانون التنظيمي "لا يسعى سوى إلى تكريس شفهية اللغة الأمازيغية، لكونه لم يعمل بشكلي جدّي على المساهمة في تطويرها كلغة عصرية مكتوبة"
انتم كذالك تكتبون العنوان العريض بتيفيناغ والباقي بالعربية او الفرنسية بداو من روسكم ازيدون ازطا لا تمثل الامازيغ تمثل 7 افراد من سوس علمانيين واصحاب مصالح ويستغلون اندفاعية ابناء الجنوب الشرقي ايت اسامر
47 - مواطن مغربي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 19:27
إلى كل شخص يكتب تعاليقا يدافع من خلاله على الشلحة او الريفية او...أو... اتحداكم أن تكتب تعليقا باللهجودة التي تدافعون عنها و بحرف تفيناغ كما تدعون إذا كانت لكم الجرأة فخطوا بيمينكم لهجتكم بحرفكم المزعوم ...وللإشارة فكلمم تكتبون تعاليقكم بلغة الضاد لغة القرآن الكريم و هذا دليل قاطع على أن اللغة الرسمية الوحيدة للمملكة المغربية هي اللغة العربية وشكرا
48 - Said الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 20:07
أوصيكم ونفسي بالحب الذي لا يعرف الحدود ولا الأديان وولاالاجناس و لا الاعلام ولا اللغات ولا الألوان ولا و لا و لا يا من له قلب يحب
49 - ياسمينة الأربعاء 26 أبريل 2017 - 10:54
الامازيغية. ليست لغة فهي مجرد كلام داخلي
وان اللغة الرسمية للمملكة المغربية هي اللغة العربية
لغة القرآن الكريم .
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.