24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مبادرة مدنية تعرض "مشروعا مضادّا" لقوانين ترسيم الأمازيغية

مبادرة مدنية تعرض "مشروعا مضادّا" لقوانين ترسيم الأمازيغية

مبادرة مدنية تعرض "مشروعا مضادّا" لقوانين ترسيم الأمازيغية

قدّمت المبادرة المدنية من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، التي تتشكّل من 800 هيئة ومنظمة، مذكرة ترافعية موازية لمشروع القانون التنظيمي الحكومي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ستكونُ، بحسب أحمد أرحموش، عضو المبادرة، "مُقترحا مُضادّا وموازيا" للمشروع الحكومي الذي أُعدّته الحكومة السابقة وجُوبه برفضِ مكوّنات الحركة الأمازيغية، مشيرا إلى أنَّ المذكرة اشتغل على إعدادها خبراء من مختلف المجالات لمدّة ناهزت سنة ونصف.

وقال أرحموش في ندوة صحافية، صباح الثلاثاء بالرباط، قُدّمتْ فيها مذكرة المبادرة المدنية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، إنَّ نوّاب البرلمان سيكون أمام مشروعيْن، "مشروع الأمَل"، وقَصد به المذكرة التي أعدّتْها المبادرة، والمشروع الذي أعدّته الحكومة السابقة الذي وصفه بـ"مشروع اغتيال الأمل"، موضحا أنّ الحملة الترافعية التي ستقوم بها المبادرة المدنيّة ستشمل كل المؤسسات المعنية والتنظيمات السياسية الممَثَّلة وغير الممثلة في البرلمان.

وتأتي المذكرة الترافعية لتحالُف المبادرة المدنية من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في سياق سياسي "عرَف تراجُعات كثيرة تجاه الملفّ الأمازيغي بكلّ عناصره وقضاياه، رغم الشرعية القانونية التي اكتسبتْها الأمازيغية بعد ترسيمها دستوريا، ورغم تعهدات الدولة المغربية باحترام ومراعاة مضامين المواثيق الدولية"، بحسب ما جاء في التصريح الصحافي للهيئات والمنظمات التي أعدّت المذكرة.

في هذا الإطار، قالَ أحمد عصيد، عضو المبادرة المدنية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، إنَّ مشروع القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية الذي أعدّتْه الحكومة السابقة، "اُعْمِل بمنظور الميْز ولا يحترم منطوق الفصل الخامس من الدستور"، مضيفا: "نُسجّلُ استمرار الميْز ضدّ الأمازيغية، وعدم احترام المكتسبات المُحقّقة للأمازيغية منذ سنة 2001 (تاريخ إعلان الملك تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في خطاب أجْدير)، إلى غاية سنة 2011، التي جرى التنصيص عليها لغة رسمية في الدستور".

تحالفُ المبادرة المدنية من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وضع في مذكرته الترافعية جميع موادّ مشروع القانون التنظيمي الحكومي، وقدّم مقترحات إضافية، أو مُقترحاتِ تعديل على 30 مادّة من أصل 35 مادة التي يضمّها المشروع، مُرفَقة بتعليل لكلّ مُقترح. وتتمثل أهمّ المطالب التي رفعها التحالُف في المساواة بين اللغتين الرسميتين (الأمازيغية والعربية)، وإعادة النظر في الترسانة القانونية المغربية بكاملها قصد ملاءمتها مع الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، وفْق نظرة شمولية، وترصيد المكتسبات السابقة وتحصينها.

الحسين أيت باحسين، عضو تحالف المبادرة المدنية من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، قالَ إنَّ مشروع القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية يجبُ أنْ يكون مستجيبا للمبادئ الأساسية التي نصَّ عليها الدستور، وهي المساواة بين اللغتين الرسميتين للدولة، وإنصاف الأمازيغية، "بعْد أن عانتْ ما عانته منذ الاستقلال"، ثم مبدأ التشارك، مضيفا: "الحكومة السابقة لم تعتمدْ هذا المبدأ المنصوص عليه دستوريا".

من جهته، انتقد أحمد عصيد تغييب الحكومة السابقة للمقاربة التشاركية أثناء إعداد مشروع القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية، قائلا: "الحكومة تقول إنّها نهجت مقاربة تشاركية لكنْ دونَ تشارك حقيقي. يقولون لنا قدّموا لنا ملاحظاتكم ويرمونها في سلّة المهملات"، مضيفا: "لمْ تكُن هناك ثقة، ومشروع القانون الذي أعدّتْه الحكومة يحمل صياغات فضفاضة وعامّة لا تسمح بالتفعيل الحقيقي لما جاء به الدستور لصالح الأمازيغية، بل إنّ هذا المشروع يُعرقل تفعيل ما نصّ عليه الدستور".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - ورزازي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 16:43
اللغة تنبثق من الشعب ثم تهيكل و تستعمل رسميا، أما الأمازيغية التي يريد هؤلاء فرضها على المغاربة لا علاقة لها بلغة الشعب و هذا ما يفسر نفور جل الأمازيغ و أنا واحد منهم من تعلمها.
و أتسائل لماذا لا يعقد هؤلاء العباقرة ندواتهم باللغة التي يدافعون عنها؟

تحية للمغاربة أجمعين
2 - النقد الصريح الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 16:45
مشروعية اللغة الأمازيغية كلغة رسمية مرفوضة باعتبارها لهجة تميز اي منطقة على أخرى ..لنحاول مواكبة الركب الاوربي وتحسين و الرفع من اللغة العربية المعترف بها آنذاك نتقدم لجميع جهات المنطقة : كل من أراد دراسة الامازيغية آي تطوعية فقط للمناهج و ليس إجبارية.....لنحل مسألة الصحراء و سنأتي لهذه القضية بحسم.
3 - اويس ءو أمازيغ الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 16:54
حنا مازال مشكلتنا مع ألأمازيغية والعربية،نحن أمازيغ ونحبها لكن ليس لدرجة العنصرية والميز،نريد تقدم البلاد ولو بالشنوية،انظروا الى سنغافورة وهذا اكبر مثال
4 - من فرنسا الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 16:55
عن اي لغة تتكلمون.اذا كان المغربي لا يتقن اي لغة بعد حصوله على الباكالوريا.اذهب الى ثانوية في المغرب وتكلم معه باللغة العربية أو الفرنسية او الانجليزية والله لا يتقن اي لغة تراه يتفتف فقط .والان تريدون الامازيغية وعن اي امازيغية تتكلمون ديال الشرق او الناضور او الحسيمة او سوس....اللغة تفرض نفسها بالعلم وليس بالكلام الفضفاض.
5 - Marocains الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 16:56
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
إنك تصنعها في خيالك
أين هي هذه اللغة التي تصنعها أنت في خيالك ولها فروع متعددة
في الواقع
هناك سلسلة من اللهجات
الناطق بالسوسية لا يفهم الناطق بالريفية و الأطلسي لا يفهمهما
هذه هي الفروع لأي لغة ؟؟؟؟؟؟
أين هي هذه اللغة صاحبت هذه الفروع

أكتب بهذه اللغة الموجودة في خيالك موضوع
واسأل من سيفهمك من طنجة لكويرة؟

الدولة المغربية مند بدايتها كانت لغتها الوحيدة هي العربية
ما تسمهم أنت بهذا الإسم المفبرك في ثمانينات القرن الماضي إسم أمازغ
يتكلمون عديد من اللهجات المختلفة شفوية فقط.
التشلحيت
والترفيت
والزيانية
والزمورية
والفكيكية و و و..
الناطقون بهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض
ولا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية

بوكوس وأعوانه كتبوا السوسية 2003 بحروف الطوارق مؤخرا وتسمى بالسوسية الإركامية .


لغة إسمها الأمازيغية لا توجد
أطلب من الأستادة أن يكتبوا موضوع بهذه اللغة
ونقدمه أمام المغاربة في التلفزة
للسوسيين والريفيين والأطلسيين
إدا فهموا شي حاجة راه هاذ اللغة موجودة

يكذبون علينا : إنهم يريدون صناعة لغة على ضهورنا
6 - 3 باسبورات: مغربي فرنسي كندي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 16:57
quel perte de temps et quelle stupidité
un seul Maroc
une seule langue
un seul pays

amazighen ca doit rester à la maison point barre

regarder en France, il y a plusieurs dialectes : L’occitan
l'arpitan
catalan
picard
La langue corse
le basque
L'alsacien

mais seule la langue française domine , et c'est grâce à cette langue qu'ils sont devenus la 5 ou 6ème puissance au monde. une puissance nucléaire qui leader dans tous les domaines.

alors nous les marocains on est en train de négocier pour imposer l'amazigh à l'école, à l'université ???!!! wallah c'est stupide
7 - sana الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 16:57
الأمازيغية ترعبكم لانها الحقيقة الوحيدة الموجودة وغيرها الزيف والكذب واساطير العروبة العرقية الجاهلية. البقية في الطريق ... حينذاك الكل سيقر بامازيغية هذه الارض ومنها يستمد جميع المغاربة هويتهم الأمازيغية بصرف النظر عن العرق، اللغة والدين. وحينذاك كل من يرضى بالإنتماء الى هوية هذه الارض الأمازيغية وظل متمسك باصله العرقي الآسيوي فهو أجنبي ويعامل على هذا الأساس -ayuz
8 - Adil الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 16:57
السلام عليكم ايها المغاربة في عوض الخوض في امور تقافية ولغوية تفرض على كل المغاربة نرجو من هؤلاء المتعصبين ان يتطرقوا للمشاكل الحقيقية للمغاربة قاطبة فلا يمكن ان نقول ان الامزيغ مضلومون وقدتم تغييب تقافتهم في حين اننا اصبحنا نرى انهم اصبحوا يشكلون النواة الكبرى للسياسة المغربية اللغة الامزيغية لجميع المغاربة كالعربية
9 - عبقري زمانه الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:00
انا أمازيغي (من اسول )الأطلس الكبير . ، لا اريد ان يتعلم ابناءىي هاذه اللهجة برموز شيطانية . اريد لابناءي تعليما بلغة متطورة لدراسة العلوم الحية و العربية لمعرفة كلام الله . لا اريد ان ينوب عني احد في مصير فلذات كبدي . من بعض الانتهازيين .الوصوليين الركب على الامزيغ لتحقيق مصالحهم الضيقة .نحن في اسول نريد من يفك عزلتنا بالطرق المعبدة و بالماء والكهرباء . هاذه أولوياتنا .
10 - hamid الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:01
شخصيا كنت من المتعاطفين مع حراك الحسيمة لأنني كنت أضنهم يطالبون بالعدالة والتنمبة كباقي المواطنين. وفعلا قامت الدولة ببعض المبادرات التي وصفها البعض عبر المنابر الدولية أنها رضوخ وخوف من العواقب. وهنا تبين لي بعد تسلسل الأحداث وظهوى تحالفات وظواهر تبين نبة أخرى من هذا الحراك. فماذا تريدون من المغرب؟ البوليزاربو جنوبا والريف شمالا وحراك آخر شرقا... فالمغرب كله يعاني الويلات الإجتماعية ولكن الحل -إذا كان هناك حل- لا يأتي على حساب الوطن. وأين كنتم في الماضي ولمادا الآن بالضبط؟
11 - hmou الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:04
تمازيغت لغة رسمية جنبا إلى جنب مع العربية ومن يقول العكس فهو خارج التاريخ و يتنكر لدستور البلاد والذي صوت عليه الشعب المغربي بالاغلبية سنة 2011
وبالتالي نرجو من المجلس الدستوري أن لا يبقى صامتا ويدلي بدلوه في الأمر حتى يحترم دستور البلاد
12 - hicham الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:07
كل مرة يخرج علينا عصيد وأنصاره بندوة صحفية عن اللغة الأمازيغية وأهميتها، أنا أمازيغي أبا عن جد ماذا إستفدت منها إلا التحدث بها بطلاقة،الدارجة والفرنسية لغة الشارع والعمل، العربية لغة الإسلام والقرآن وأخيرا الإنجليزية لغة العالم والإقتصاد.كل مارأيت هذه الأيام أن بعض الأمازيغ هداهم الله يدعون إلى الإلحاد وأكل رمضان علانية فهل هذا فعلا كل ما يقدمونه للبشرية. الغرب يخترع ويتقدم ويسيطر علينا كل يوم في جميع المجالات ونحن العرب بما فيهم الأمازيغ في صراع وتشرذم، لا دين لا دنيا.
13 - الرحمني الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:08
أنهم يتعرضون بها فهم يعرفون أنه لاتوجد لغة أمازيغية موحدة فعندما أريد أن أرجع مع ابنتي الأمازيغية التي تدرسها في المدرسة أجدني لااستطيع لأن ما نتكلم به ليس هو مايدرس
14 - مواطن الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:10
الا المازيغ قريو ولادكم لوغا تجريا الانجليزي لتتقدامو الا امام اما الحقد مخادمش ليكم عمامكم ولديكم جدودكم خدمو في تجار دكاكين اما الان خاص ولادكم تجارتهم فوت حدود بنجاح تقدم
15 - yousfi الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:12
هاد السيد هدا فين ما كانت شي جمعية تلقاه خشي راسو فيها و اش ما كاينش شي قانون ينظم هاد الفعل الجمعوي و يقنن التمويلات الخارجية لهاته الجمعيات ولا غير حيت فتح الباب للمجتمع المدني تخلط الحابل بالنابل. هدا أولا ثانيا نحن نخلط الامور راه الأمازيغية لا ترقى لأن تكون لغة مثلها مثل الدارجة لأن ليس لهما مقومات اللغة من قواعد لغوية و بلاغية كتابيا و نطقيا و ليس لهما رصيد معرفي و خزان لغوي و كفانا من الديماغوجية مرحبا بهما كموروث ثقافي نعتز به أما أن نوظفهما فقط لتعطيل اللغة العربية و تعثيرها فهذه قمة العنصرية و أن لم يرجعوؤا على على المجاهرة بها. لنأخذ مثال الصين و الهند فلهاجاتهم تعد بالآلاف لكنهم متفقون على لغة رسمية واحدة بها تخاطب العالم و تبني ذاتها هدا هو الفرق بين العقلاء و البلهاء.فأين هي الصين و الهند اليوم و أين نحن.
16 - سوس العالمة الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:13
نحن كأمازيغ ضد هذا الطرح اﻷمازيغي
نعم للغة الإنجليزية مع اللغة العربية
لا لجرنا إلى الوراء وضياع وقتنا في تعلم لهجة لا تسمن ولا تغني من جوع .
17 - Opoyo الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:15
بعض المعلقين يريدوننا ان نتنصل من هويتنا. المغرب ارض امازيغية و اللغة الامازيغية اسهل من العربية لانها لا ترتبط باي دين. بالتالي يمكن الاجتهاد فيها و الرقي بها. اما العربية فنحن نشاهد الذين يدرسون بها اين وصلوا . حروب و دمار في كل مكان. Azul
18 - moha o'trente الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:16
L'écriture de clous , vis , clé de 8 clé de 11, clé plate , clé à pipe ........au-dessus de la langue du coran !!!! Si vous n'êtes plus musulmans dites le franchement , vous n'êtes qu'une minorité 27% de la
Population d'après le dernier recensement, la majorité des marocains revendiquent un référendum pour classer ce dossier définitivement .
19 - المكناسي الامازيغي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:18
الامازيغية لهجتنا ونفتخر بها لا كن ان يمتطيها علمانيين من امثال عصيد لتحقيق اغراضهم الشخصية الانفصالية وتسويقها لكسب عطف منظمات يهودية إسرائيلية هدفها تفتيت المغرب إلى دويلات في الشمال والجنوب هادا مالا نرضاه فالمغرب ومنذ مجيء عقبة بن نافع وعربه وامازيغه في تلاحم اما ان تا تون بافكار تنم على العنصرية في المغرب اليوم لن تجد امازيغي قح او عربي قح فالدماء تخالطت وتناسلت ليكون المغربي القح......
20 - frix الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:19
قال تعالى"وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ"( الروم:22)
21 - اومحند الحسين الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:21
برافو الأمازيغ،،،عليكم بالعثماني وحكومته،عليكم بالدولة عموما حتى ترسيم الطابع الأمزيغي،،في كل ما هو جامد ويتنفس،،،
عصيد او ارحموش،،،ما ترحموش العثماني،،لصقوه،،،ضيقوها به حتى يفهم راسو

ارحموش باين قاسح غير من اسميتو
22 - Youssef الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:21
ان ردود الفعل التي يبديها بعض المتأمزغين الكارهين لكل ماهو عربي والممجدين لكل ماهو أمازيغي الى حد الأسطورة، هي مسألة طبيعية ومن البديهي أن تحدث، لأننا وببساطة أمام مد ثقافي وحضاري عربي كاسح يجعل ما تبقى من الأمازيغ يندمجون في الوسط العربي الجامع طواعية وبكل سهولة ويسر، أي أنه انتقال طوعي وسلس عبر اللغة والثقافة والاعلام والتواصل... خصوصا وأن الهوية العربية تم الحسم فيها منذ زمن بعيد، فهي تجاوزت المنطق العرقي العنصري (الذي يتغنى به المتأمزغون الجدد) واختارت الهوية الثقافية الانسانية، فالانتماء العربي وحد الكثير من الشعوب وجعل لها هوية واحدة رغم تعدد الأعراق، من عرب و آراميين وفراعنة وأفارقة سود وأمازيغ... وهي نعمة عظمى بكل تأكيد. وأمام الاندماج الطوعي للأمازيغ في هذا المحيط العربي الشامل، فلابد من وجود أصوات رافضة لهذا الاندماج خصوصا وأنها ترى أمام أعينها ثقافتها وهويتها تسير نحو الانقراض، لذا فعلينا تقبل وجود بعض ردود الفعل كهذه، ولكنها مسألة وقت فقط حتى ستنقرض هذه الأصوات بدورها ويكون كل الأمازيغ قد اندمجوا في محيطهم العربي الذي يفتح أبوابه للجميع، فأهلا وسهلا بهم أجمعين.
23 - لحبيب ادليمي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:24
تقسيم المغرب على اساس عرقي عنصري هو الانفصال عن وحدة الامة الواحدة وهو التخلف بعينه وهؤلاء وعلى راسهم عصيد وغيره هم ضد الاسلام والعروبة وعلى جلالة الملك والمخزن الحذر من التفرقة والمؤامرات الكثيرة تحت اي اسم كان.نموت موحدين ولن نعيش مقسمين...الامازيغى والصحراوي والعربي وغيره عندهم اسم واحد وهو المواطن .
24 - مصطفى بوعرفة الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:25
العثماني لشكر العنصر اخنوش كلهم امازيغ يعني هم اصحاب القرار ومع ذالك لم يعطوا اهمية للامازيغيةوانا بصفتي عربي مغربي اتضامن مع اخواني الامازيغ لاعطاءالامازيغية حقها
25 - abdou74 الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:34
الأمازيغية لهجة تختلف كلماتها ومعانيها حسب المناطق ولاتعدو أن تكون لغة.أنا أمازيغي أبا و أما ولا أدعو لترسيم الأمازيغية. لغة القرأن هي لغتنا وليس للأمازيغية أي قيمة مضافة على المستوى الإقتصادي أو الإجتماعي ولكن تناسل هذه الجمعيات دليل على أنها حركة تحركها أيادي خفية حاقدة على الإسلام وأعضاء هذه الجمعيات مايهمهم هي الأرباح التي يجنونها والحصانة التي يتمتعون بها ولايهمهم قط ما يعانيه الأمازيغ في الريف والأطلس بل نرى جمعيات أخرى لا تحمل لواء الأمازيغية تهب لمساعدتهم والوقوف بجانبهم دون أي مقابل وفي سبيل الله لأن ما يوحد المغاربة هو الإسلام أحب من أحب وكره من كره.
26 - Youghourta الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:40
من خلال التعاليق هناك من لم يفهم بعد معنى العنصرية. شخصيا لا اجد علاقة لها للمقال
27 - سام الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:44
بالجارة الاسبانية حيث الملكية البرلمانية و تعدد اللغات و اللهجات بإسبانيا يحرص برلمان هذه الدولة العميقة في الديموقراطية على حصر اللغة الاسبانية كلغة وحيدة للتخاطب و الترافع في الجلسات البرلمانية بينما في المغرب الاكثر تقدما و ديمقراطيا من إسبانيا يسمح للنواب بإلقاء خطبهم بغير العربية حتى و ان لم يستطع ترجمان الصم و البكم من ترجمة الخطاب الغير العربي إلى لغة الإشارة ناهيك عن عدد كبير من السادة النواب الذين لا يفهمون الخطاب الغير العربي إضافة الى المحررون لنقاشات البرلمان و عدد كبير من المغاربة المتتبعين لجلسات البرلمان فمن هو على صواب البرلمان المغربي ام الاسباني ؟
28 - لغة الام الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:51
الامازغية لغة رسمية نص عليها دستور المملكة لسنة 2011 شىتم أم أبيتم ومن لايرد تعلمها فما عليه الا الرحيل من المغرب.فيجب أن تكون الامازغية لغة واجبة على جميع المغاربة لكونها أصل المغرب .كما يجب ان تكون ايظا العربية لغة واجبة باعتبارها لغة لفهم الدين الاسلامي الذي يعتنقه 99.99% من المغاربة أما الفرنسية والانجلزية فلغات اختيارية فقد لمن أراد تعلمهما. لان تقدم الامم ليس بالفرنسية والانكليزية وانما بلغات الام فجل الدول الافريقية يتكلمون الفرنسية والانجلزية ماذا فعلو بهم.فحين نرى دول مثل كوريا الجنوبية واليابان وتركيا والكيان الصهيوني... وصلو إلى القمة بسبب لغة الام
29 - مغربي امازيغي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:53
من يظن هاؤلاى انفسهم حتى يتحدثوا باسمنا انتم من قتلتم الامازيغية باعتماد التيفيناغ كحرف فاشل ولماذا تقحمون اللغة العربية في نضالاتكم المشبوهة
30 - مغربي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:58
كانت ارض المغرب ارضا خاوية على عروشعا
فجاءها سكان مهاجرون من اسيا و بالذات من اليمن و الشام فسكنوها و تكثروا فيها و بعد مضي السنون تلوى السنون لحقهم العرب فاتحين مبشرين بدين جديد. لاخراج الناس من الظلمات إلى النور
اذن الذي نفهم من التاريخ هو ان الارض لله اسكن فيها الجميع و لم يخلقها لشعب بعينه
بل العرب جاءوا بحضارة اسلامية عربية عريقة. فمزجوها بالحضارة الأمازيغية فأصبح لهم وزن و ثقافة و علم استطاعوا بها الوصول الى اوروبا فبنوا بلاد الاندلس
فتعايشت الشعوب بسلام و احترام لا يفرض احد لغته على الاخر و ذلك بفضل قوله تعالى
(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)
الى ان خرج عليا اقوام تشبعوا بأفكار عنصرية
التي ان لم نتصدى لها ستذهب بنا الى مستقبل مظلم الخاسر فيه نحن قبل غيرنا
31 - fatima ils nmazighne الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:59
الجهل المعرفي والأمية الثقافية المستفحلة التي تضرب من تبقى ممن يسمون بالعرب، أي أن من يتكلم اللغة العربية الفصحى والسليمة، هم قلة قليلة وفئة نادرة وخاصة جداً، من بين الـ300 مليون أمي رسمي عربي.
نعم يا سادة ، أن من ينتج الحضارة هم من يتكلمون لغتهم الأصلية النابعة من جغرافيتهم ومن ذواتهم وفطرتهم وطبيعتهم وبيئتهم تعبر عن مكنوناتهم الديمغرافية والإنسانية والمعيشية الخاصة بهم وليس بغيرهم وباعتبار اللغة منتجاً حضارياً ذاتياً غير مستجلب، أومستورداً، وليس من يتكلم لغة ثقيلة على القلب والروح ومفروضة عليه بفعل السيف، وقوة القهر والإجبار والإكراه. ولو كانت اليوم اللغات العذبة الخفيفة على القلب والروح والمنتجة من وحي وخيال وروح البيئات المحلية وتتناغم معها كالسريانية، والآرامية، والآشورية، والكلدلنية، والنوبية، والحميرية، والأمازيغية، ما تزال هي اللغات المحكية في هذه البقعة من العالم، ربما/ نقول ربما وبعد الاتكال على الله، كان الوضع "الحضاري"، أفضل على أية حال.
وآخر دعوانا أن الحمد لله، الذي لا يحمد على "مكروهات" سواه. azul
32 - م المصطفى الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:03
أستغرب من أناس مثقفين بامتياز ومتمكنين من اللغة العربية بكل ما تحمل الكلمة من معني وأذكر منهم على سبيل المثال عصيد.
هل يعون ما يقولون أم أن ضوضاءهم مجرد شعارات واهية لبلوغ غايات معينة؟
الدول المتقدمة تتشغل على برامج مهمة وحساسة قصد التجاوب مع تطلعات المواطنين فيما يضمن لهم تحسين وضعيتهم الاقتصادية والسكنية والاجتماعية٫ وهؤلاء شغلهم الشاغل هي الأمازيغية ومضاعفة ترسيمها علما بأنها لغة رسمية كما ينص على ذلك الدستور المغربي.
33 - متتبع الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:05
من يقول ان الامازيغية دون العربية فهو خارج التاريخ وخارج الدستور .
الامازيغية المتبناة رسميا هي لغة تجمع كل الامازيغ
للاشارة لا احد يتحدث بالعربية الفصحى في المغرب وفي كامل البلدان المسماة عربية والكل يتكلم لهجات محلية ولكن لا احد يطعن في الفصحى.
بالله عليكم من يتكلم الفصحى مع ابناءه في المنزل او في المقهى او الحمام؟ فلمادا تحاولون الطعن في الامازيغية التي هي لغتكم الاثلية؟
وهنا يجب التكير بالدراسات الجينية التي اتبثت ان ساكنة شمال افريقيا هي امازيغية بشكل شبه مطلق.
ادا كانت الامازيغية لن تقدمكم للامام فالعربية كدالك بل العربية ستدمركم كما دمرت المشرق اليوم.
كل من يعادي الامازيغية فلا يمكن تصنيفه الا ضمن المتحولين جنسيا
34 - Salah الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:13
انها لهجة ميتة ادعو الذين يدافعون عليها ويقولون انها يجب ان تساوي في التعامل العربية على الأقل نسال هؤلاء السلوك كم من كتاب الف بالسلحة كي نساويها بالعربية أنا أمازيغي لا أستطيع الحديث بها خمس دقائق هل اترك القراءة بالعربية والفرنسية والإنجليزية لأقرأ بالمازيغية واكتب بها اذا فعلت هذا فأنا. احمق.
35 - سالم الصحراوي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:14
إلى بعض المتعصبين..اقول ان تكون مغربيا يعني ان تكون امازيغيا عربيا افريقيا اندلسيا وعبريا..أنا مغربي اذن أنا أعترف بكل هذا الخليط لان هذا الخليط في حد ذاته غنى حضاري و تقافي.. أنا مغربي إذن أنا لست عربيا قحا..فالعربي القح يوجد فقط وفقط في الجزيرة العربية..فهل يا ترى البلجيكي او الكندي مثلا يعتبران انفسهم فرنسيين..مالكم كيف تحكمون..استيقضوا من سباتكم وكونوا وطنيين اكثر من قوميين..انا مغربي ولست عربيا..أنا مغربي و لست أمازيغيا..أنا مغربي فأنا أمازيغي و عربي..الوطن يسع الكل والكل راجع إلى الله
36 - عبدو الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:14
عبد ربه امازيغي وافضل عدم ترسيم هذه اللغة لان فيها الكثير من مضيعة الوقت والجهد بالنسبة للتلاميذ .ندرس المواد العلمية بالعربية في الثانوي والكل يتحول الى فرنسية في الجامعة .اين موقع الأمازيغية في التطور التكنولوجي والعلمي ؟
37 - AMAZIGH الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:14
اكبر فشل للتعليم عدم معرفة المغاربة لحقوق الا نسال ،البعض لا يحترمون هويتي الامازغية وتقافتي ارتتها عن اجدادي ولغتي االامازغية " المقد سة " العربية لغة غريبة ارغمت تعلمها !
لست عربيا ولا احبد ان اكون كدالك - حقوق الا نسان يجب احترامها تنبد العنصرية والتهميش والعبودية والا ستغلال والعنف... وكل هده الا وصاف يتميز بها الدواعش. انا امازيغي وسؤدافع عن لغتي الامازغية المقدسة !
38 - fati الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:18
تحية لكل المغاربة. لقد ابتهجت و أنا أقرأ التعليقات. إن وعي المغاربة فعلا في أعلى مستوى و هم أصبحوا يستوعبون جيدا المؤامرات التي تحاك ضد مصلحتهم و مصلحة أبنائهم و علموا أن عصيد و أمثالهم يريدون الركوب على مسألة الأمازيغية لتحقيق أهداف غير معلنة و يحاولون استغلال النعرات القبلية و العرقية للتفرقة بين الشعب الواحد لغة و حاضرا و مستقبلا. فما على السياسييين إلا مواكبة صحوة هذا الشعب الكبير و أن يكونوا في المستوى و كفا تبذيرا للوقت و الجهود و الأموال فالأمازيغية أخذت مكانها و زيادة و أكثر من ذلك فستأخذ مكان غيرها و هذا ما لا نقبله و السلام.
39 - يوبا الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:25
العربية الفصحى لا يتحدث بها أي شخص من المحيط إلى الخليج والكل يتحدث بلهجته التي لا يفهمها الآخر
اللغة الأمازيغية الرسمية جامعة لكل اللهجات ، واللهجات يجمع بينها أكثر من 80%
العربية لم ولن تنتج علما : العربية لا تنتج سوى التخلف الجهل والتطرف والإرهاب.كل ساكنة شمال إفريقيا أمازيغية ، هم فقط على درجات متفاوتة من التعريب
السوريون يعودون اليوم لأصولهم السيريانية والكردية بعد الهجمة الهمجية الضلامية البدوية النجدية ، والمصريون يعودو لأصولهم الأمازيغية والفرعونية بعد الإرهاب الضلامي الأصولي ونفس الشيء في ليبيا.
الأمازيغية هي مستقبل شمال إفريقيا : الأمازيغية المكتوبة بحرف تيفيناغ لغة جميلة فنية رائعة موغلة في تاريخ المنطقة.
الرجوع للأمازيغية هو رجوع إلى الأصل ومن تنكر لأمازيغيته فقد تنكر لأصله.
40 - الفاسي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:30
اتساءل هل الامازيغية لغة أم لهجة ؟ ما هي اسهاماتها في إنتاج مفاهيم علمية أو سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية؟ عن أية أمازيغية يتكلمون الريفية أم السوسية أم الاطلسية ؟ ما جاهزيتها لجعل التلميذ يتقبلها ؟ هل تدريسها سيعطي الاضافة وسيساهم في إقلاع ثقافي وعلمي حقيقي ؟ هل سنترجم القرآن والسنة إلى الأمازيغية ؟ هل سنحتاج الأمازيغية في الرياضيات والفزياء والكمياء والعلوم الانسانية؟ على الأمازيغ أنفسهم أن يجيبوا على هده التساؤلات وحينئذ يقررون بعيدا عن الديماغوجية والتعصب وزرع الفتنة وثقافة لعب دور الضحية
41 - مواطن الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:34
الا امازيغ متال بسيط شينوي تكلمم فبلادو شينويا ولاكن في التجار العالميا بالانجليزية وخصنا ستافدو نناس لي مشاو بعيد علا اروبا وشكران
42 - عازف الليل الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:44
لم نسمع بلغة امازيغية ابدا ، كنا نسمع بتقدم الاخبار من بعض القنوات بلهجات : بالتريفيت و تشلحيت والتمزيغت . و بعد قدرة قادر ، حذفت آلتريفت و التشلحيت و مزجتا في تمازيغت . ًو فرض على أبناء الفقراء تعليم هذا البناتشي لتكليخ المكلخ أصلا و تعليم أبناء الأثرياء اللغات الحية . حتى يكون هم الأسياد وأبناء الفقراء عبيد .على من تضحكون .؟؟؟؟
43 - Said الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:46
لا تستغرب يا اخ سام 27 صحيح اتفق معك جملة وتفصيلا نعم يتكلمون الإسبانية castellanoفي البرلمان المركزي las cortes generalesولكن هناك 22جهةبحكم ذاتي منها 2 جهتين أشبه بدول كالباسك و كتالونيا وجميع هذه الجهات لها برلمانات يتمالكلام باللغات المحلية
44 - مغربي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:58
مرة أخرى يظهر علم العنصرية .لكن هذة المرة موضوع أمام طاولة مجمو عة ممن يعتبرون أنفسهم مدافعون عن الأمازيغية. أقسم بالله أني أمازيغي من قبيلة كروان الشمالية المو جودة بأحواز مدينة مكناس.وأتقن الأمازيغية وأحاول جاهدا أن لا يتعلمها أبنائي الذين لمست فيه نفورها.في حين لاحظت أن أبنائي الأربعة متشبتين بوطنهم الحبيب وبعلم بلادهم وبملكهم أطال الله عمره..من هذا المنبر أؤكد أنه لا ينوب عني ولا عن عائلتي وأسرتي أية جمعية أو حركة أمازيغية. أنا مغربي وأفتخر بلغتي العربية وبأصولي الأمازيغية وبوطني الغالي المغرب الذي له علم واحد لونه أحمر وتتوسطه نجمة خماسية خضراء.وبملكي محمد السادس نصره الله.
45 - amghnas الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 19:08
الامازيغ قادمون ليس في المغرب فقط بل في شمال افريقيا والنيجر والتشاد ومالي وبوركينافاسو رغما عن انف الحاقدين والعروبيين لازالوا يحلمون بان لغتهم الميتة اصلا سوف تتطور بالرغم من تقهقرها في العراق وسوريا والسودان .البعض يزعم ان الامازيغية عبارة عن لهجات لا علاقة بينها يبدو انهم جاهلون بهده اللغة .الامازيغية لها نفس الجدور ونفس القواعد ما يتغير من منطقة لاخرى هي كيفية نطق الحروف مثلا g في سوس ينطق جيم في الريف والقبايل او الكاف تنطق شين بالاطلس المتوسط والريف وهكدا .
46 - واخمو الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 19:12
اللغة العربية بمبناها ومعناها الشديدي التعقيد لن تبرح مكانها أبدا ما لم تنعتق،وهو من سابع المستحيلات،من قيود القواعد المستنبطة من النص القرآني،لان اللغة كالنهر تحفر مجراها وليس العكس،بينما اللغة الامازيغية لغة كسائر اللغات لغة مرنة متفتحة متحررة ومنفلتة من أسر اي نص مقدس.
47 - مغربية امازعربية الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 19:17
يل sana تقولين الامازيغية ترعبكم و كانك تتحدثين عن قنبلة نووية او اخطر صنعها الايركام و تخيف المغاربة , و تقولين انها الحقيقة الوحيدة التي توجد لمادا ادن لم تكتبي تعليقك بها ؟ لانك متاكدة انها وهم تريدون ات تضحكوا على ابناء الشعب به و حتى ان كتبت تعليقك بها فانا متاكدة ان لا احد سيفهم ما كتبت لا من الامازيغ و لا حتى من المثقفين و انت اول شخص اراهن انك لن تقدري على كتابة لهجتك بالتيفيناغ قولي بانني غير صادقة , ان الامازيغية نصفها كلمات من اصول عربية حتى الرقصات الامازيغية التراثية المشهورة كلمات من اصل عربي ابحثي عن اسم احواش من اين جاء و غير هده الكلمة كثير راجعي نفسك فالملوك العباقرة العظماء الدين حكموا المغرب من مرابطين و موحدين و مرينيين ما استعملوا سوى العربية لانهم اتخدوها لغة حضارة و انتماء بفعل الاختلاط الدي عرفته المجتمعات المغربية مند 15 قرنا هل تعرفين دلك ؟ راجعي تاريخ بلادك ان كنت مغربية و اسالي الاساتدة الباحثين في تاريخ و تراث المغرب مند الفتح الاسلامي الى اليوم لا من الاستقلال الى اليوم لان بعد الاستقلال مع الاسف بقي بيننا من الهوا الظهير البربري و من وضعوه
48 - أمازيغي حر الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 19:28
الكثيرين يخلطون بين الدين واللغة ، البعض يقول أنه أمازيغي ولكنه يرفض تدريس أبنائه الأمازيغية...
هؤلاء ينسون أن الله هو الدي خلق ساكنة شمال إفريقيا بلسان أمازيغي : لكن بدو الخليج باسم الإسلام ومعهم بقايا أيتام القومجية العربية يريدون نزع اللسان الأمازيغي لشمال إفريقيا
الأمازيغ لا يدعون للإنفصال بل هم وحدويون ويقولون أن بلاد تمزغا تمتد من سيوة بمصر إلى جزر الكناري.
الذي يدعوا للتفتيت هم دعاة العروبة أليس هم من أراد إنشاء دولة جنوب المغرب يريدون تسميتها : الجمهورية العربية الصحراوية؟ هل يسمونها جمهورية عربية أم أمازيغية صحراوية؟
المستقبل الوحيد للنجاة القادم من الشرق هو الأمازيغية والهوية الأمازيغية ،وعلى المغرب وكامل بلاد تمزغا أن تقطع علاقاتها الثقافية بالمشرق لإيقاف الفكر الضلامي والتخريبي المتخلف القادم من الشرق.
قطار الأمازيغية انطلق ولن يوقفه صياح المتحولين جنسيا الذين خرب الفكر والغعلام المشرقي المتخلف هويتهم ووطنيتهم فأصبحوا مجرد تابعين للمشارقة.
49 - حنعبل الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 19:41
**

نحن نريد تأسيس وطن عربي كبير ممتد من الخليج العربي الى المغرب العربي .
اما تلك الدولة الوهمية المسماة ببوليزاريو ف جنرالات بربر الجزائر هم من يدعمونها! يا انفصاليين ألا تحاولون تقسيم المغرب من شمال و ذالك بإنشاء جمهورية الريف ؟؟؟ اليس كذالك ؟ اوا فهم
50 - تاشفيين الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 19:47
استغرب للبعض المعلقين الذين يهاجمون الامازيغية بينما هي والدارجة لغة الام المغاربة لانها تنتقل عبر الام و هما لغتان الوحيدتان المستعملة في الحياة المغاربة اليومية ، اما اللغة العربية فليست لغة الام و لا وجود لها في حياة المغاربة و يقتصر استعمالها فقط في عملية الكتابة و في المدارس
وهذا من بين الاسباب الاساسية التي ساهمت مباشرة في تدني التعليم ليس في المغرب بل في كل الدول العربية ، اللغة الحية هي اللغة التي نستعملها في حياتنا اليومية لان اللغة كائن حي لا ينمو و لا يزدهر و لا يرتقى لإ من خلال تجاربنا و معانتنا و خبراتنا و الدول التي لديها تراكمات و خبرات غنية في الحياة حتما تجد لغتها متطورة اذن نحن من يخلق اللغة وليس العكس
مصير اللغة العربية هو مصير اللاتينية التي مانت و انتهت و التي كانت تستعمل فقط للكتابة في اوربا في حين كانت لهجات هي المستعملة و حينما تخلت شعوب اوربا من اللاتينة و استعملت لهجاتها في حياتهم اليومية تحولت لهجاتهم الى الفرنسية و الايطالية و الانجليزية التي نعرفها اليوم .
51 - يوحنا الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 19:52
**
الامازيغية مجرد لهجات يتيمة عقيمة متنوعة لا تجمعهم اي لغة(للاشارة اللغة الامازيغية ظهرت فقط في سنة 2003 وقتها كن 3 لهجات موجودات لذالك لا يمكن ان يكن تابعات لها) و لا يتكلمها حتى 20% من المغاربة
اما العربية فهي لغة العلوم لغة الفلسفة لغة الروايات لغة الدين يتحدتها اكتر من 300 مليون شخص خاصة في العالم الافتراضي منهم انت و بقية معلقين و بقية 15 مليون مغاربة مدمنين الانترنيت . هي واحدة من لغات الامم المتحدة و الانتربول لها 28 لهجة منهم الدارجة المغربية يا عزيزي بقا تبرد علا راسك . قالك ميتة هه على الاقل حسن من ديك امازيغيتك المرحومة ب مليار مرة

**
نعم و دليل ان قبايلي يلجئ الى الفرنسية او العربية ليتكلم مع السوسي ههه بالله عليكم من يتكلم الخرافة الامازيغية ؟ لا احد . هي لغة خيالية فقط
تتكلمون فقط العربية (و في نقس وقت تكرهونها يا اكلي الغلة و مسبي الملة) و لهجات بربرية ميتة التي 40%عربية

AMAZIGH
وي وي هذا واضح جدا . لذالك تكتب بالعربية هه
52 - يوبا الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 19:53
إلى 47 - مغربية امازعربية
طبيعي ألا يعرف المغاربة الكتابة بحرف تيفيناغ لأنه تك الحضر عليها ولم تدرس في المدارس . هل جدك وجدتك كانوا يعرفون الكتابة بالفصحى ؟ طبعا لا لأنهم لم يدرسوها في المدرسة.عندما تطلبين من شخص أن يكتب بتيفيناغ فكأنما أطلب منك أن تكتبي بالهندية او الشينوية فهل تعرفين الكتابة بهما.؟
ثانيا يجب أن تعلمي أن الظهير البربري ليس بربريا بل ظهير سلطاني وقعه محمد الخامس وكله بالفصحة وديباجته هي ديباجة كل الظهائر السلطانية والوصف القدحي لهذا لظهير وقراءة اللطيف ضده كان من بنات أفكار البورجوازية الفاسية للسيطرة على الاوضاع وعلى البلاد لاحقا وإنكار حقوق الامازيغ الذين ناضلوا بالسلاح واستشهدوا ضد الغستعمار .العباقرة العظام الدين حكموا المغرب كانوا أمازيغ زكانت خطب الجمعة تلقى بالأمازيغية أيضا وعليك أن تفرقي بين مغرب ما قبل 1912 ومغرب ما قبله أي مغرب إراسء الدولة الحديثة ومعها تعميم الإدارة والمدرسة والقوانين وو بالعربية فقط دوت الأمازيغية . تناولك للموضوغ تناول هش وتبسيطي . العروبة إلى زوال والشمال إفريقيين سيعودون لهويتهم الأصلية.ⴰⵣⵓⵍ ⵉⵎⴰⵉⵖⵏ ⵉⵏⴰ ⵖⵍⴰⵏ
53 - brahim الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 19:55
حان وقت إنهاء سياسة التعريب التي نهجتها الدولة منذ الاستقلال

وأقول للمغاربة الذين يعتقدون أنهم عرب استفيقوا فأنتم مجرد أمازيغ مستعربيين ونجحت عليكم سياسية التعريب ولم يأتي أجدادكم من صحراء السعودية

واذا كنتم مصرون على اعتبار أنفسكم عرب واعتبار أن أصولكم من السعودية فمرحبا بكم في أرض الأمازيغ واعترفوا بهوية الأرض التي تستوطنوها ولا تحاولوا تعريبها.
54 - mzabi الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 19:56
المنطق يفرض نفسه على ارض الواقع
اللغة تفرض نفسها على المجتمع إذا توفر سببين :
اذا كان غالبية السكان يتكلمونها ورغم ذلك يمكن تجاوزها.
السبب الثاني هو هل هذه اللغة لغة علم و ابتكار و اقتصاد كما هو الحال بالنسبة للانجليزية
55 - Axel الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 20:03
28 - لغة الام
انتم اخر وحدين فااعالم غايتكلمو علا دستور
ترفعون رايات الشواذ و رايات الانفصال فلخر يجي يقولك دستور هه كتفكرزمي غير غاش كيطلع عندك كنطرول لطزبيس و كتوريه الورقة بكل غرور و نتا مولف سليت هه هاكاك
فعلا الدستور اخطئ عندما قام بترسيمها لأنني انا و انت و الكل يعلم انها ايست لغة و انه رسمها ليس حبا فيكم بل لاسكاتكم . لكن لا حياة لمن تنادي
.
56 - Yinox الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 20:07


كفاك هذيان
هناك لهجة و لغة
لهجة : 3 لهجات عقيمة لا يتجاوز عدد متحدتينها 30% من المغاربة وهي تريفيت تسوسيت تشلحيت و كلها هجينة تسيطر عليها العربية بنسبة 40%
و لغة : لغة امازيغية وهي لغة مخترعة في المختبرات الفرنسية : لا يتجاوز عدد متكلمينها 0.0001% من سكان المغرب



لهجة : دارجة (تعني العامية) هي لهجة عربية 90% من كلماتها و تراكيبها عربية و كذالك هناك الحسانية نفس شيئ . يتكلمها 70% من المغاربة
لغة : اللغة العربية الفصحى . هي لغة الفلسفة لغة الروايات لغة الدين لغة العلوم . لها مكانة في الامم المتحدة و الانتربول .. يتكلمها اكثر من 400 مليون شخص على ربوع العالم العربي بشقيه من المغرب الى الخليج . خاصة في العالم الافتراضي و منهم انت و بقية المعلققين و بقية 60% من المغاربة المدمنين للانترنيت . و هي اقوى اقوى من الامازيغية بمليون مرة

فرق كبييييير اولدي
اما عن اللاتينية . فهي انقرضت قد انقرضت اتناء عصر الطباعة اما حنا دابا ف هصر طباعة و لانترنيت . و مع ذالك تحتل العربية رقم 5 ك اكتر لغة استعمالا على اااانترنيت هه كتبقاو فيا
57 - Saberf الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 20:13
Stop a 3assid et a ses projets mpour diviser le payes apprends toi meme tamazight et laisses les autres apprendre l anglais et le francais et les langues de developpement avec tamazight on va monter a la lune et inventer des avions et etre civilises ???on dois apprendre ce que fait avancer le maroc et l unifier de Tanger a lgoura et pas a diviser notre payes qui r commence a avancer n essayer pas de le retarder et merci a tous marocains et chaque personne est libre d apprendre ce qui il veut tant que ca aide a avancer le payes et a communiquer avec le monde
58 - تاشفيين الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 20:16
هناك مغالطات شائعة يُروج لها البعض عن جهل او لاسباب اديولوجية او سياسية وهي ان هناك لغات امازيغية كثيرة الشلحة و الاطلسية و الريفية ..
و الحقيقة ان هناك لغة واحدة فقط اسمها الامازيغية و تبايُن الامزيغية في سوس او في الاطلس او في الريف هو مجرد اختلاف في نُطق الكلمات وهذا نجدُه ايضا في العربية فمثلا اللهجات المستعملة في تونس و مصر وفي لبنان او الخليج تختلف كثيرا فيما بينها ورغم ذلك كل هذه اللهجات تنتمي الى العربية
بالنسبة للامازيغية هذا التبايُن سيختفي مستقبلا حينما تكثر الفضائيات الامازيغية و ستصبح الامازيغية لغة واحدة ليس في المغرب وحده بل في الجزائر و ليبيا و ...باقي المناطق الناطقة بالامازيغية في شمال افريقيا
هذا مسار طبيعي لا احد يستطيع ان يمنعه وتحقيقة مسالة وقت
59 - امناي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 20:17
المغرب و شمال افريقيا بلاد الامازيغية والامازيغ اراد من اراد و كره من كره
60 - أمازيغي وضد ترسيم الأمازيغية الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 20:24
من الريف اناديكم أيها المغاربة......لا لترسيم "لغة" لا مستقبل لها...
61 - mohamed الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 20:41
j'adresse la parole à Monsieur Assid que je respecte beaucoup, monsieur, quel est votre objectif exactement ? le développement du Maroc ne peut pas s'aboutir par l'introduction d,une langue qu 90 pour cent des marocains ignorent son la lire et écrire pour la plupart des amazigh c'est une langue parlée , et apres qu,est ce qu,on va faire avec? la science les mathématique et les autres matière est ce qu'on va l'étudier en amazight ? on a eu l'expérience avec l'arabe et on a échoué car apres le bac c,est en bfrancais . a votre place j'opte pour l'anglais car c'est la langue de plus grandes écoles
i
62 - وجهة نظر الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 20:45
اولا و قبل كل شيء يجب علينا ان نتفق على اصلنا و نضع السؤال التالي على انفسنا:
هل نحن امازيغ ام عرب؟
أعتقد بان اغلبنا لا يستطيع الجزم في عرقه كأن يقول :أنا أمازيغي قح أو عربي قح وذلك لسبب بسيط هو اننا انصهرنا في بعضنا البعض و انتجنا عنصرا مغربيا إذا وجب علينا الاعتراف باللغتين معا و الاسراع في ترسيم الامازيغية دون تردد لان في ذلك مصلحة الجميع و الوطن.
اما العروبيون الذين يتشدقون باللغة العربية سامحهم الله وهي دخيلة على شمال افريقيا اعتقد بان المشارقة لا يعتبرونهم عرب درجة اولى فنحن ربما نعتبر بالنسبة اليهم عرب من درجة دنيا احب من احب و كره من كره إذا لا مجال للمزايدة و نعود الى اصلنا الذي يتنكر له البعض تشدقا بلغة الضاض و هي براء منه براءة الذئب من دم يوسف وهذا المعطى يفرض علينا عدم التنكر لاصلنا.
اسلافنا الامازيغ من امثال طارق بن زياد على سبيل المثال لا الحصر وهم كثيرون ساهموا طواعية في الفتوحات الاسلامية و نشروا الاسلام بالاندلس الفردوس المفقود التي فرط فيها العرب المشارقة و الان البعض من اخواننا المغاربة يصطنع العراقيل و يضع المتاريس للاحالة دون ترسيم اللسان الامازيغي كناية فقط.
63 - ديهيا الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 20:45
تيفيناغ ذالك حرف شعوذي كهوفي حرف طوارقي لم يكن مغربي يوما
فاتركووووه عنا نحن المغاربة
64 - تاشفيين الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 20:50
من يتكلم العربية لا احد هل سبق لك ان تكلمت العربية مع احد ؟
انا شخصيا رغم اني اعرف الكتابة بالعربية لم يسبق لي قط ان تكلمت مع احد بالعربية
هل المغاربة يتكلمون العربية ؟غير صحيح هل باقي الدول العربية تتكلم العربية غير صحيح !!؟؟ لا افهم لماذا البعض يحاول ان يقتعنا بامر لا وجود له في واقعنا
بالاضافة الى مشكل عدم استعمال اللغة العربية في حياتنا اليومية هناك مشكل اخر و هو ان العربية لغة صعبة و صعبة جدا و التمكن منها يحتاج الى سنوات و سنوات من التحصيل دون ضبطها ، لان العربية لا يكفي تعلم ابجديتها كي تقرءها كما هو الحال بالنسبة لباقي اللغات الاخرى،
الفرنسية مثلا يكفي ان تعرف حروفها و يمكنك قرائتها في الحال
اما العربية فالامر يختلف العربية هي اللغة الوحية التي كي تقرائها يجب عليك ان تحفظ كل كلماتها و تراكيبها و ها يتطلب سنوات و سنوات
فمثلا كلمة "علم" حينما نقرءها هل بفتح العين او بكسر العين او بضم العين ... و من يقرئها هو في الحقيقة يعرفها مسبقا قبل ان ينطقها
وهذا التعليق الذي كتبته يستحيل على احد تعلم الحروف العربية ان يقرئه
65 - العربي العوني الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 20:56
ماذا سيسمي دكتور جراح المشرط او الإبرة او المقبط في عملية قلب مفتوح
أو طيار على بعد 33000 قدم
بلهجة بربرية كلها نقص
تنطق الطاء تاء
ولا تقرأ الهمزة آخر الكلمة
ولا اسم للون السماء
ولا يتعدى العد 19
وليس فيها كامل إلا
كره الاخر
كفى من هذه الخزعبلات
المغرب
وشعب المغرب
وملك المغرب
اقلعوا بالمغرب في أجواء البناء والديموقراطية والخير
فلا تستطيع بعوضة ان توقفنا
عاش المغاربة الأحرار دون نزعة قبلية
عاش المغرب قاهر أعدائه
عاش الملك موحد المغاربة
ولا للعنصرية
66 - Yinox الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 21:12
52-يوبا
متبقاش تقول حويج مكينينش . اه جدودنا كانو اميين . ولكن على اقل واحد ولا جوج و تحت من 1930 م .. كانو كيعرفو الحروف العربية . انا تيفيناغ راه معمر عرفها لا جدي لا جدك لا الملك لا تاواحد فالمغرب تاريخيا او حاضرا . فرق كبير ا خويا
67 - واخمو الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 21:49
من يصيخ السمع إلى دعاة معاداة تعلم اللغة الامازيغية بدعوى ضياع الوقت والجهد،سوف يقتنع نظريا وكأن تعلم اللغة العربية،التي يجهد التلميذ المغربي نفسه ويجتهد طيلة حياته الدراسية الإمساك بتلابيبها دون اأن يفلح،عكس ذلك تماما.اختصارا فأيهما أسهل وأيسر واقتصادا في الوقت والطاقة؟ تعلم اللغة العربية أم تعلم اللغة الامازيغية؟اختصارا للاجابة عن هذا السؤال سوف أختزله في شكوى للاستاذة للغة العربية للمستوى الاول عندما عاتبت زميلتها أستاذة اللغة الامازيغية لنفس الفوج:"إنني أكاد أجن،كيف لي ألا أغضب منك وانت بحصة واحدة من الامازيغة تنسي تلاميذتتي كل ما تعلموه من حصص العربية.
68 - متابع الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 22:06
اذا كنتم تستنجدون بالدستور لاقرار الامازيغية فلماذا التبجح بعلم لايقره الدستور.ام انكم تومنون ببعض وتكفرون ببعض.
69 - نصيحة من وزارة الصحة الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 22:18
من هذ المنبر أدعو المتشدقين بالأمازيغية بناء مدارس خاصة بهم تدرس باللغة
الأمازيغية ( والحمد لله الفلوس لا تنقصهم لأنهم بارعون في جمعها) ويدرسوا
أولادهم فيها كما هو الشأن بالنسبة لمدارس البعثات الأخرى فلماذا تفرض على
أبنائى دراسة لهجة لامحل لها من الإعراب نريد التقدم للأمام وليس الرجوع
إلى العصور الحجرية
70 - اكادير الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 22:37
جائزة نوبل لمن يكتب بها كتاب اعتكف في جبلك يا عصيد واتركنا عنك لا حاجة لنا بهذه الترهات وشكرا للجميع
71 - عربي امازيغي مغربي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 22:51
لماذا عندما يدافع الامازيغ علي حقهم ، يتجرأ كثيرون " لي فيهم الفز " بالوقوف ضدهم أنا عربي و مع الامازيغ . دافعوا على حقكم يا أمازيغ ليس كل العرب ضدكم. فقط بعض المتطفلون عن اللغة العربية هم من يعارضونها والامازيغ يتحدثون العربية و يدافعون عنها كما يؤلفون بها ، فمادا الفتم و بماذا ساعدتم العربية ؟ يا إخواني العرب ، يكفي ان قواعد اللغة العربية الاجرومية مثلا من تأليف العالم الامازيغي ، و هناك أخرون ...
كفى من التعصب أدن والكلام الفارغ ، فكل كلام تدل على مستوى صاحبه، نريد هدا المنبر للعقلاء الاحرار، عرب و أمازيغ ، نعم للنقد البناء لا للحقد و الكراهية
72 - ezzidi khalil الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 22:57
commentaire
je pense que cette catégorie sociale doit avoir une valorisation et une hériditation de ce trésor authentique nationale.
73 - تاشفيين الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:23
مرة اخرى البعض يحاول النيل من الامازيغية كونها لا تحتوي على مصطلحات علمية عن جهل او لاسباب اديولوجية طبعا
ما لا يعرفه هؤلاء هو ان الامازيغ قبل مجيء الاسلام كانوا يتكلمون الامازيغية و اللاتينية معا و طيلة قرووون لهذا الكثير من الاسماء و المصطلاحات الامازيغية هي من اصل لاتيني
و اللغة الاتينية كما يعلم الجميع هي اصل كل المصطلحات العلمية سواء في فرنسية او انجليزية
هذا يعني ان الامازيغ لن يجدوا اي صعوبة في إستيعاب العلوم

بعض الامثلة :
إميِكْ تكني بالامازيغية : قليل وهي من اصل لاتيني micro
مكورْ تعني بالامازيغية :كبير هي من اصل لاتيني macro
فاوت ,, ,, : الضوء ,, ,, photon
,... الى اخره
74 - مغربي الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 23:54
كل الدول تولي اهتمام للغتها الأصلية مثلا تركيا منذ عهد ليس ببعيد لم تكن تركيا تدرس العلوم بلغتها والان هي من الدول المتقدمة ... وكذلك الهند والصين واليابان ... رغم ان كل منطقة في هذه الدول تنطق اللغة بطريقة مغايرة للاخرى ( اللهجات ) في المغرب تدخل المدرسة تفرض عليك لغة لا تتكلمها في البيت ولا الشارع. .. تقضي سنوات فقط لتغيير اللسان ... وعند التغيير يصل وقت تعلم العلوم والرياضيات والتكنولوجيا وتجد نفسك تدرسها بلغة اخرى ... يعني هذا ان هناك نقص... وحتى في الدين تجد اغلب الناس لا يفهمون ما يقوله الامام لانه يلقي الخطب والدروس بلغة لا يفهمها الشعب ولهذا نجد اغلب الناس لا يفهون حتى لماذا يصلون لمن يصلون ... لماذا لا يتم شرح دين الله بلغة الشعب حسب المناطق. .. مغرب التناقضات. .
75 - مغترب بالمانيا الأربعاء 26 أبريل 2017 - 00:01
الدول المتقدمة حققت الرفاهية والتقدم بتوحيد اللغة ونحن لازلنا نعيش في الماضي نحن(حرف الحاء مكسور ) لما قبل التاريخ .فبدل أن يطالبوا ببناء الإنسان المغربي حتى يصبح منافسا قويا ومنتجا لا مستهلكا فقط تراهم يناضلون من أجل تكريس التفرقة والعنصرية لمصلحة الغير لا لمصلحة المجتمع بجميع مكوناته . فعلى المغاربة ان يحذروا وأن يتعلموا من أخطاء الغير وإذا لم يتعلموا من العراق وسوريا ولبنان فهم أغبياء .
76 - مغربي أولا و أخيرا...أقنعني! الأربعاء 26 أبريل 2017 - 00:10
السلام عليكم ورحمة الله...
لك الله يا وطن...
بعيدا عن العواطف و نزعة الانتماء المفتعلة و...و....
لنفترض جدلا أن لا يد خفية وراء هذا الحراك الحديث و أنه لا يشكل تهديدا لوحدة هذا البلد... ما الذي ستضيفه الأمازيغية أو ستقدمه لمستقبل المغرب؟؟؟
كيف ستخدم مصالح البلد العلمية و الاقتصادية؟؟؟
كيف ستساهم في تقدمه؟؟؟
ما هي آفاقها الثقافية و التواصلية عالميا؟؟؟
ما هي آفاقها على مستوى البحث العلمي؟؟؟
باختصار : ما هي آفاقها عموما؟؟؟
لهذا، و قبل ضغط "الديسلايك" كلفوا أنفسكم عناء الإجابة على أسئلتي... أقنعوني... أنا و غيري من المتابعين لهذا الموضوع الشائك...
و السلام عليكم ورحمة الله...
77 - Azul الأربعاء 26 أبريل 2017 - 00:41
L Etat doit inclure dans la loi anti-terroriste une loi qui incrimine le racisme anti-Amazigh - l Etat doit proteger les Amazigh condamne's a l exclusion donc vulnerables -la justice doit punir severement tout criminel qui insulte l identite' marocaine Amazigh ! Proteger egalement les juifs ,les africains et les sahraouis ..
78 - متتبع الأربعاء 26 أبريل 2017 - 00:59
جوابا لصاحب التعليق رقم76 - مغربي أولا و أخيرا...أقنعني!
الأمازيغية هي قبل كل شيء بالنسبة لنا قضية هوية ووجود ، إن كنت أنت لا تشعر بذلك فذلك من شأنك ، لكننا لا نقبل أن يتم استبدال هوية المغرب بهوية مشرقية مع مرور الوقت واستمرار تعريب الارض والشجر والحجر.
أما القول مادا ستقدم لنا هذه اللغة : هذه لغتنا ويوم ينكتب بها بكثافة سننتج بها ثقافتنا الأصيلة وليس كما هو الشأن اليوم لا نعيد سوى إنتاج المشرق العربي
ما ستقدمه لنا هذه اللغة هو ماقدمته اللغة الفلندية للشعب الفلدي والعبرية للشعب الإسرائيلي والسويدية للشعب السويدي.
لا تتوهموا ان كثرة العرب حسب ضنكم يعطي قيمة علمية وتقنية للغة العربية
إسرائيل دات الثمانية أو عشرة ملايين نسمة تنتج أكثر مما ينتجه العرب جميعا ثقافيا و علميا وتقنيا ونفس الشيء بالنسبة للشعب الفلندي مثلا رغم أنه لا يتعدى بضعة ملايين لكنه بلغته التي قامها بإرسائها وتقعيدها مند بضعة عقود فقط أصبح لديه أفضل نظام تربوي في العالم.
إدن لا ترددوا كل مرة مادا ستقدم لنا الأمازيغية ، بل تسائلوا مادا قدمت لنا العربية وشعوب العرب تعيش الجهل والحروب والتخلف والإستبداد
79 - john الأربعاء 26 أبريل 2017 - 02:15
منذ عقود فقط كان للعرب نظام احسن من نظام اسكتلندي في عهد صدام حسين رحمه الله و اسكنه فسيح جناته . فقط بسبب الغرب و الخونة من امثالكم اصبحنا في الحضيض .
ههه راه بزاف علك تقارن راسك بالفنلنديين . راه لغة اصلا كتبقا غير لغة . وريونا اش دىتو نتوما لا بالشلحة لا بالعربية لا بالفرنسية ؟ والو . غير كتحلمو بزاااف و صافي . فنلديين بعدا كلهم كانت الفنلندية هي لغتهم الشفهية و قامو باستخدام عقولهم و انتاج ثم تدريج لغتهم في هذا الانتاج ! اما نتوما غير 30% لي كيهضرو بلهجاتكم و باغين تعمموها فكاع مغاربة و بذالك غادي نتطورووووو! هه نكت مضحكة
80 - اكسل الأربعاء 26 أبريل 2017 - 02:22
74_مغربي
بغايتي لغات الام لي كندويو بيها ؟
صافي نديرو العربية الدارجة . و نديرو 3 لهجات . هذا هو الحل . هلدو هونا لي كيدويو بيهم . متقولش ليا اللغة الامازيغية لأنه لا احد يتحدت بها . العربية الفصحى اولى منها !
نزيدك وحد حاجة . عمرك شفتي شي واحد قالك انا مكنفهمش الماط حيت بالعربية ؟؟؟ فيزيك حيت بالعربية ؟ لا . .. غير حيت مكلخ بنادم بكل بساطة كيقولك مفهمتش . حتا فانجلترا ايقولك مكنفهمش فماط و فيزيك . مع العلم كيقراعم بلغتو الام .

73 - تاشفيين
الفينيقية هي لي كانت حاكمة و نتحداك تبت العكس ! الى جانب اللاتينية (و هادوك ميكرو ماكرو مكينينش غير جبتيهم من راسك او من دوارك . و ليست مصطحات علمية اصلا)
81 - اغبالو الأربعاء 26 أبريل 2017 - 06:31
التعريبيون مجندون لمحاربة الامازيغية على هسبريس بتمويل اجنبي، هم بالمرصاد لكل من يدافع على لغة المغرب وهويته ويدعون انهم أمازيغ لا يريدون ان يتعلم ابناؤهم الامازيغية، نفس التعاليق ، اللهجة ، لغة القرآن الانجليزية التقدم المعروف الشيطانية ، ونفس الهدف الاقصاء التهميش الحكرة العداوة البغضاء لكل ما هو أمازيغي
لكل هؤلاء أقول تريدون والله الفتنة لهذا البلد، العدل أساس الملك لا ديمقراطية ولا عدل دون المساواة الفعلية بين العربية والامازيغية، لا دفعوا الامازيغ إلى التطرّف وكرهكم لا تلعبوا بالنار،
نفس الكتيبة الالكترونية وأفرادها مأجورون هم اصحاب التعاليق المعادية لاأمازيغية
82 - ⴰⵣⵓⵍ azul omazigh الأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:12
الحق يعلوا ولا يعلى عليه .
التعريب هي جريمة هوياتية ضد المغرب والمغاربة لا يجب أن تتقادم
اللغة العربية في المغرب استعملت وتستعمل ليس لوظيفتها اللغوية كباقي اللغات لكنها استعملت من طرف السلطة المركزية العربية لتعريب الانسان والأرض .
التعريب عصى في يد السلطة لترويض واستعباد الشعب.
83 - au N° 81 الأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:33
N° 81


لا توجد في المغرب هوية إسمها " أمازغ"

أنت تريد صناعة لغة إسمها " أمازغ"

وبالتالي البحت عن هذه الهوية المفقودة

إقرأ التاريخ جيدا لتفهم

المغرب كان فنيقي قرطاجي روماني وندالي بيزنطي

واليوم : عربي إسلامي

أنت سوسي فقط ولهجتك هي السوسية في البقعة الأرضية الناطقة بهذه اللهجة

أنت تريد تحويل الهوية المغربية من عربي إسلامي إلى شيء إسمه " أمازغ"

هل سيتركك من 85% المغاربة الغير الناطقين بلهجتك.
84 - ردود الأربعاء 26 أبريل 2017 - 13:25
الى وجهة نظر،62
تمزغ او تبربر كما تشاء،فلا احد ارغمك على تعريب مقالك وتعاليقك.لكنني كمغربي لم اجد في التبربر ما يغري وما يعجب،ولافخر في ذلك،ولا احن لزمن كسيلة البربري والكاهنة المشعوذة حتى ولو كنت انحدر من نسلهما،وليس اطروحة البرابرة حيث مدى اقرار المشارقة بعروبتنا ما سيدفعنا للتبربر والحنين للكهف والغار.
يا سناء sana
عن اي رعب تتحدثين،هل احواش واحدوس واساطير شمهروش وشيئ من السحر والتيبيخا من سترعب،يال الهول،هل بحروف نسيها الفينيقيين في كهوف النيجر وتشاد ،سنرتعب،
لو كان في لهجاتكم خيرا لعبرت بها وتواصلت بها،بل حتى الندوة والمجتمعين كل تدخلاتهم بالعربية ،اقبل على الانجليزية واشجع ابنائي اثقانها ،لا حبا فيها لكن لانها ستقدم لهم الاضافة،وليس اهدار الوقت والجهد،
85 - NO AMAZIGH الأربعاء 26 أبريل 2017 - 13:30
آلعربية هي اللغة الوحيدة في المغرب

لهجة الأطلس ليست هي الأمازيغية
لهجة سوس ليست هي الأمازيغية
لهجةالريف ليست هي الأمازيغية

هم لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية

حروف التفناغ أخترعت 2003 لا علاقة لهم مع الأمازيغية

الكتابة للهجة سوس بالتفناغ أخترعت ونسبت للأمازيغية
لهجة سوس ليست هي الأمازيغية هي لهجة مغربية
من لهجات مغربية لا علاقة لهم مع الأمازيغية

أعطيني دليل واحد يثبث وجود لأمازيغية قديما
دليل واحد يثبت أن عرقك أمازيغي


اللغة العربية لغة
وما غيرها إلا لجهة من اللهجات
4%ناطقون باللهجة الريفية
8%ناطقون باللهجة الأطلسية
12%ناطقون باللهجة السوسية
26% ناطقون بلهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
74% ناطقون باللهجة العربية المغربية واللغة العربية الفصحي

إذن:

لغة إسمها " أمازغ " لا وجود لها في الكون.
86 - TANGER الأربعاء 26 أبريل 2017 - 15:34
مجموعة تحاول تشتيت البلد
إلى هوية : سوسية شلحة شلحية برموز بشعة صنعها بوكوس 2003

نحن نفضل هويتنا : العربية الإسلامية واللغة العربية

هذه الصناعات الجديدة في المختبرات الصهيوإلحادية الهادفة إلى التفريق العرقي واللغوي لا نقبلها
لكي نتفادى المشاكل العرقية الناتجة عن هذه الخطط.

في زمن التوحيد وتكوين الكثل أنثم تخططون للتفرقة يا حركيين
87 - adrar الأربعاء 26 أبريل 2017 - 16:46
جل التعليقات تصب في انتقاذ المبادرة وكان الامازيغية في بلد غير موطنها.هناك من ينادي بتطوير العربية كانها لم تدرس ناسيا انها تعاني في مهدهاالمشرقي .
الامازيغية اكثر من لغة انها هوية وثقافة شعب تنكر لها.
اذا كانت الامازيغية اداة تقسيم كما يحلو للبعض فمرحبا بالتقسيم.
88 - الفتنة أكثر من الإستفادة الأربعاء 26 أبريل 2017 - 17:01


لا أحد يمنعك من الكلام بلهجتك
سواء كانت تسوسيت ترفيت تشلحيت تمزيغت ......

تكلم بها وغني بها

هذه اللهجات المتعددة والمختلفة
والرموز المصنعة سنة 2003
ليست لغة
ولن تكون لغة
ومن المستحيل أن تصبح لغة إسمها اللغة الأمازيغية

الفتنة أكثر من الإستفادة
89 - Nizar الأربعاء 26 أبريل 2017 - 17:04
للاخ **
اولا لا تختبئ وراء انك عربي لتبدي رأيك.نحن اخوة نعم لا يضرنا في ان تتكلموا العربية ولاكن يضر ابناؤنا في لغة لن تبرح حدود المغرب من اي جانب حتى داخليا تكلموا بها الان ونتكلم نحن العربية ولنرا من سيفهم الاخر.معظم حواراتها ممزوجة بالعربية لنقص مصطلحاتها مقصا فادحا الا تعترف انها لهجة.قل لي ما عي ميتافيزيقا قل لي ما هي ترعرع وتربى في كلمتين .كل هاده الاندفاعات فهي من الموساد اليهودي الذي ينشط بالأقاليم الأمازيغية بالمغرب كما انه بدأ في نشر ان جد البرابرة أمازيغي.ويدفع بجهده ضد محمد ولغته.الا تعلم ما هي لغة الجنة يا حبيبي.فالنصر لله و لمحمد ولغته .اتدرون انا اعمل وسط عدد من البرابرة وبيننا مودة اناقشهم في كل شيئ الا عندما يتفوهون بهده الجملة وللاسف كلهم يقولونها. الله بانت ليه العربية ينزل بها القران هادي راه أنانية. وكاليك مسلم.لمادا الله نزل بالعربية لانها ادق اللغات نوض علمها لولادك وطلب من الدولة تعمق في تعليم القران والسيرة من الخزعبلات ديال والو.واه الفرنسية مبقاتش واكلة ما بقا غير لهجة.اين ادب وكتب هده اللغة ادن.
90 - مواطن مغربي الأربعاء 26 أبريل 2017 - 21:06
كل اصناف القدح والذم والهجاء والتجريح وصب الأحقاد على اللغة العربية،ومع هذا يتواصلون بها ولا نرى انملة كلمة او حرف باللهجات التي تمجد وتقدس ،قمة التناقض،
91 - Fatima الخميس 27 أبريل 2017 - 16:24
ازول
الامازيغية تاريخ و حضارة ضاربة في اعماق التاريخ الاف السنين قبل الميلاد، اما العرب فبمجرد ان تذكر اسمهم في اي بقعة في العالم اول ما يتبادر الى ذهنه هو الخيمة و البعير و الصحراء. متى كان سكان الصحراء يشيدون حضارة و الديل ان صحراء الخليج ليومنا هذا لا توجد فيها اية مدينة اثرية فاين حضارة العرب في موطنهم الاصلي...azul
92 - ذا امزغي اشلحي نسوس الخميس 27 أبريل 2017 - 22:01
الى فاطمةfatima
لااحد يتنكر لامازيغيته،لكنها كالجثة الهامدة،قد تكون لشخص عزيز نحبه لاكن لانستطيع الاحتفاظ بها،
انت الان لا تستطيعين التواصل بلهجتك ،فكيف تستطيعين ان تقنعي غيرك بالاقبال عليها،نحن امازيغ عربنا الاسلام ولله الحمد،نحن ابناء الحضارة الإسلامية
93 - N° 91 FATIMA الخميس 27 أبريل 2017 - 22:26
N° 91 FATIMA
من أنت حتى تكتبي هذه الملاحضة العمياء
يكفي أنك تكتبي بلغة العرب

تنفخي في شيء غير موجود إسمه أمازغ
أنت سوسية لا تعرفي أي شيء سوى سب العرب
إبحتي في كتب التاريخ وقارني بين شيء إسمه سوس والحضارة العربية قبل الإسلام
وبعد الإسلام

من عجائب الدنيا السبع المعترف بها عالميا ( وليس أنت رأيك لا يهم أحد كله خرافة سوسية )

مدينة : البتراء
مدينة : وتدمر
قصر دار الحجر احد عجائب اليمن
معمار العرب قبل الإسلام
احد عجائب البناء في العالم والذي يعتبر في ذلك الزمان اعلى ناطحة سحاب في الوطن العربي ، قصر دار الحجر احد عجائب اليمن التاريخية والذي يعتبر أحد المباني التاريخية في اليمن.
94 - مغربي أولا و أخيرا... الجمعة 28 أبريل 2017 - 00:28
الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات...
أود سؤال كل المدافعين عن هذا الطرح :
ما هي اللغة التي أوصلتكم لما أنتم عليه الآن... إجازات... دكتوراه... ماستر.... الخ الخ... أليست اللغة العربية التي تتنكرون لها الآن... و في رواية أخرى اللغة الفرنسية... الآن و بعد أن أصبحت "غير ذات أهمية" تريدون رميها في مزبلة التاريخ...
إذن و الحالة هاته... سنستعد لأمزغة كل ما يمت للعربية بصلة... نغير النشيد الوطني مثلا... نغير شعار المملكة... نغير كتاب الله... و أحاديث سيد المرسلين... إلخ...
أخاف أن نستيقظ يوما على آذان جديد يدعونا للصلاة... ربي ايكا أمقور.. . أشكاد ستازلا أكن يرحم ربي... اوريللي حتا كرا نلآليهة غير ربي أوحديت... لا إله إلا الله.... اتقوا الله في دينكم... اتقوا الله في وطنكم... اتقوا نارا وقودها الناس و الحجارة...
و السلام عليكم و رحمة الله... هذا إن لم تغيروها للأمازيغية هي الأخرى...
نسيت... راها كاينة... السلام نربي فلاون ...
95 - fatima الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:49
الأميون والمخدرين وهم يشكلون الأغلبية ، لا يفرقون بين العروبة والإسلام . حتى أن عبارة « أنت ماش عربي» تعني «أنت لست مسلما » ، ويكثر اسم « العربي » بين السكان الذي يعني « مسلم » ، أو هو مرادف لـ « محمد = النبي العربي) . ولا يتصور كثير من المغاربة أنه يوجد عرب يهود أو مسيحيون أو غير ذلك .
الدعاية العربية والإسلامية التي تدعي أن لغة أهل الجنة هي العربية ، جعلت الناس يضفون على هذه اللغة هالة من القداسة فاقت كل خيال. اللغات من اختراع البشر ، ولا فضل للغة على لغة أخرى إلا بما تستطيعه من احتواء المعاني ، والتعبير عن أحاسيس ومشاعر البشر ، وعن حاجاتهم المتزايدة باضطراد . ويعود تفوق لغة على لغة أو لغات أخرى إلى مدى قدرة القوم الناطقين بها على السبق في مجال العلم والتكنولوجيا والاختراعات . أي قوم يحتلون قوما آخرين ، يعملون ما في وسعهم لقتل ومحو لغة وعادات وتقاليد القوم المغلوبين ، وإحلال لغة وعادات وتقاليد القوم الغالبين .
فعل ذلك العرب والفرنسيون مع أهل شمال أفريقيا ، عندما قاموا بطمس هويتهم . لقد نجح العرب أكثر من الفرنسيين لأنهم كانوا السابقين ،، ولأنهم استعملوا الدين azul
96 - sana الجمعة 28 أبريل 2017 - 12:58
احتقار الحياة البشرية والروح الإنسانية وهذا يقف على النقيض من طبيعة الرسالة التي ينادون بها والتي ينبغي أن تكون إنسانية رحيمة ولا دموية. وتستعمل اليوم نفس تلك التبريرات في استسهال قطف وزهق الأرواح البشرية عبر إصدار الفتاوى الدموية القاتلة من قبل سفاحين ودمويين لا يقلون دموية وإجراماً عن أجدادهم وأسلافهم البدو الأشرار، من دون اعتبار لحرمة روح أو احترام لقانون، وهذه الطبيعة الإجرامية لتلك الثقافة هي التي أتاحت لأسامة ابن لادن ارتكاب مجزرة جماعة وقتل حوالي 3000 إنسان بريء بدعاوٍ ومبررات غيبية وأسطورية وميتافيزيقية، معتبراً أن ما يقوم به بطولة وعملاً مقدساً، يحبه الله ويثوبه عليه، كما اعتبره كثيرون من حملة تلك الثقافة، بطلاً مقدساً، رغم أن ما قام به هو محض جريمة إبادة جماعية، وابن لادن في ذلك ليس إلا كأي قاتل وسفاح ومجرم آخر، مطارد من العدالة الدولية اليوم، ولا يختلف كثيراً عن سفاحين كبار في التاريخ والثقافة البدوية الذين لا يمكن النظر إليهم إلا من هذا المنظور الإجرامي الخارج عن العدالة والقانون، لكن الثقافة تضعه في سوية أخرى ومختلفة، وتبرر إجرامه.azul
97 - Marocains الجمعة 28 أبريل 2017 - 13:48
الحضارة العربية من أعظم الحضارات على وجه الأرض، حضارة ظلت شامخة على مر العصور، أذهلت العالم بأسره ووقف حائراً أمام تفسير لغز هذه العظمة التي امتدت إلي قرون من الزمن، لم تنطمس أو تضمحل مثل الحضارات الأخرى التي لم تستطيع الصمود أمام التغيرات التي يمر بها العالم، وهي من الحضارات الأولى التي بزغت في العالم، في الوقت الذي يقر فيه كثير من المؤرخين و الباحثين المنصفين في الغرب بأن تاريخ العرب هو تاريخ التمدن البشري، نجد أن هذا التاريخ تعرض لضروب من التشويه و التقزيم و التزوير على أيدي خصومه من اسلاميين و يهود و شعوبيين ما لم يتعرض لمثله تاريخ أي شعب من الشعوب.
مرت الجزيرة العربية بعدة عصور من ابرزها العصر القيداري والعصر العدناني والعصر القرشي والعصر الاموي والعصر العباسي والعصر الايوبي ، وتنسب تلك العصور للقبائل التي كانت تحكم وتسيطر على جزيرة العرب وقبائلها.

لم يتوقف الشعوبيين عن محاولات طمس الحضارة العربية وتدمير الشخصية العربية وإشعارها بالدونية عبر تحقير تاريخها، ويعد العصر العباسي من أكثر العصور البغيضة في التاريخ الاسلامي، فهو العصر الذي برزت فيه الشعوبية و حاربت كل ما هو عربي.
98 - to n° 96 الجمعة 28 أبريل 2017 - 14:25
أوروبا في الحقيقة تعلمت و تتلمذت على يد العلماء العرب والمسلمين مدة نصف ألفية، فبالإضافة إلى كون العرب شعب حفظ العلم واحتضنه، كان العرب والمسلمون يمثلون كل تلك الأشياء التي تنكرها اوروبا، فقد كانوا فنانين و شعراء، وفلاسفة وعلماء رياضيات و كيمياء وفلك وفيزياء، باختصار كانوا متحضرين في الوقت الذي كانت فيه أوروبا تترغ في الهمجية، كانت الحضارة العربية هي العظمى من حيث الحجم و التقنية ولم يكن لها مثيل في أي مكان آخر، وبعيدا عن وجود الحضارة العربية في فراغ، فإنها أثرت بشكل مباشر في أوروبا ككيان ثقافي وقوة علمية وسياسية، وبقدر ما يستنكف البعض من الاعتراف به، فإن العرب هم العملاق الذي بنيت على أكتافه النهضة الأوروبية.
N° 96 FATIMA
لا تقزمي حضارة العرب والمسلمين بأسلوب كراهي صهيوني إلحادي
الحقيقة واضحة .
ونحن المغاربة جزء من الحضارة العربية الإسلامية لعب دور فعل
لن تخلى عن حضارتنا العربية الإسلامية مقابل شيء إسمه " أمازغ" ليس له أي تاريخ يذكر
إسم مخترع من حركيين أغلبهم ضد كل ماهو عربي إسلا مي .
إدا كنت تضنين أن هذا السب والهجوم والكذب والتقزيم والتزويرسيغيرنا فأنت غافلة
99 - sana الجمعة 28 أبريل 2017 - 14:50
هل هناك مقارنة بين صومال ماقبل الجراد العربي وبين صومال الجراد العربي؟ هل هناك مقارنة بين عراق الأمس وعراق اليوم وسوريا الأمس وسوريا اليوم؟ أينما حل الجراد العربي حل الخراب كما قال عالم الإجتماع الامازيغي إبن خلدون "العرب أمة وحشية ، أهل نهب وعَبَث ، وإذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب"، فهو كان شاهدا على عصر الإنحطاط العربي وقال يهدمون الصورح والمباني ولم يقل يشيدون. آن الاوان لكسر الطابوهات التي ظلت جاثمة على صدورنا لأكثر من أربعة عشر قرنا وحان الوقت لتقديم الحساب، وآن الاوان لكي يعترف العرب الحقيقة المرة وهي أنه لاوجود لأي حضارة عربية أو إسلامية على مر العصور وكل ماهو موجود هو عبارة عن عمليات تزوير وتشويه للتاريخ باسم الإسلام، وآن الاوان ليعتذر العرب او المسلمون العرب للشعوب الاخرى كما فعلت الكنيسة التي يتهمونها بالكفر. آن الاوان لكشف الحقائق والمجاهرة بذلك أمام الشعوب. لقد حاول البعض إتهامي بالكفر والزندقة ومحاربة الإسلام بهتانا وزورا ولكنهم فشلوا، نحن نفرق بين العرب وبين الإسلام، بين الرسول محمد ص وبين الخلفاء الفاشيين ونصابوا شيوخ السلطان، azul
100 - fatima الجمعة 28 أبريل 2017 - 17:22
ياااه..جودك راحوا الاندلس وشيدواقصورها ومعرفوش يبنوا في الحجار حتة من حجر...من يريد الأثار الحقيقية لما يسمى كذبا الحضارة الإسلامية فهي موجوده في مكان واحد فقط. هذا المكان اسمه القرآن. القرآن هو الحضارة الإسلامية و الحضارة الإسلامية هي القرآن و لا شيء سواه. كل شيء خارج القرآن هو طارئ و يعود غالبا الى حضارات اخرى كانت قائمة قبل ان يستولي المسلمون على اراضيها و تخريب ما فيها و محو هوية السكان الأصليين
101 - IBN Khalgoun الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:37
قال ابن خلدون : "لما استقلّت مُضر وفرسانها وأنصارها من اليمن بالدولة الإسلامية، فيمن تبع دينهم من إخوانهم ربيعة ومن وافقهم من الأحياء اليمنيّة، وغلبوا المِلَل والأمم على أمورهم ، وانتزعوا الأمصار من أيديهم ، وانقلبت أحوالهم من خشونة البداوة وسذاجة الخلافة إلى عزّ الملك وترف الحضارة، ففارقوا الحِلَل وافترقوا على الثغور البعيدة والأقطار البائنة عن ممالك الإسلام، فنزلوا بها حامية ومرابطين عُصَباً وفُرادى. وتناقل الملك من عنصر إلى عنصر ومن بيت إلى بيت، واستفحل ملكهم في دولة بني أُميّة وبني العبّاس من بعدهم بالعراق، ثم دولة بني أُميّة الأخرى بالأندلس، وبلغوا من الترف والبذخ ما لم تبلغه دولة من دول العرب والعجم من قبلهم. فانقسموا في الدنيا ونبتت أجيالهم في ماء النعيم، واستأثروا مهاد الدِعَةِ واستطابوا خفض العيش، وطال نومهم في ظلّ الغرف والسلم، حتى ألفوا الحضارة ونسوا عهد البادية". (العبر، ج6، ص.3)
وقالت المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه :" ازدهرت حضارة العرب في أسبانية و بلغت أوجها برغم أنهم لم يجدوا فيها شيئاً من الفكر أو الثقافة كما وجدوا في البلدان الأخرى .
102 - شمس العرب تسطع على الغرب الجمعة 28 أبريل 2017 - 23:06
وقالت المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه :" ازدهرت حضارة العرب في أسبانية و بلغت أوجها برغم أنهم لم يجدوا فيها شيئاً من الفكر أو الثقافة كما وجدوا في البلدان الأخرى التي فتحوها مثل مصر و سورية و العراق و فارس، تلك البلدان التي مثلت شعوبها دوراً كبيراً في مزج الحضارات الهلينية و البيزنطية و الفارسية و الهندية بالحضارة العربية.
و كان من المتوقع والمعقول أن تزدهر الحضارة العربية في مثل تلك البلدان أما في المغرب حيث البربر، و في أسبانية حيث القوط الغربيون المتأخرون، فلم يكن ثمة ما يبشر بأي خير. و لم تكن هذه الشعوب ليتعلم منها القادمون من بلاد العرب أو من الشام شيئاً يفيدهم، و بالرغم من هذا فقد أستطاع العرب أن يقدموا للبشرية أكبر دليل على أنهم أصحاب حضارة و أهل فكر، و ليسوا مجرد نقلةٍ لحضارات الشعوب أو كالحمار يحمل أسفاراً كما تنادي بذلك بعض النظريات التاريخية الخاطئة المغرضة. ففي الأندلس لم يجد العرب شيئاً بالمرة يتعلمونه و يهضمونه ليترجموه أو يقلدوه ثم يقدموه.
103 - شمس العرب تسطع على الغرب) السبت 29 أبريل 2017 - 09:23
ففي الأندلس لم يجد العرب شيئاً بالمرة يتعلمونه و يهضمونه ليترجموه أو يقلدوه ثم يقدموه.

"فالحضارة الأندلسية التي كانت أجمل و أعظم من أن تقارن بغيرها، لم تكن قائمة على أساس فارسي أو إغريقي. لقد كانت عربية صرفة أكثر من الحضارة العربية في أي مكان آخر. و ما أن انحسرت تلك الموجة الحضارية عن أسبانية حتى هوت تلك البلاد في سكون مميت و فقر مدقع. فليس هناك دليل أوضح من هذا على قدرة العرب على الخلق و الابتكار.

وفي خلال مدة حكمهم التي دامت حوالي 800 سنة خلقت الأسر العربية الحاكمة للأندلس حضارة زاهرة. و تسابق الأمويون في قرطبة و بنو عباد في أشبيلية و بنو نصر في غرناطة في بناء صرح الحضارة الشامخ بينما كان القسم من البربر و المسيحيين الذين أبوا أن يستعربوا يخربون في كل مكان لم يصل إليه العرب، كما أن التأثيرات الأجنبية بدأت تتسرب إلى المراكز الحكومية في دولة العباسيين في المشرق.

و بقي الجيران على الجانب الآخر من البرانس قرنين و ثلاثة و أربعة قرون يصمّون آذانهم و يغمضون عيونهم عن جنة العلوم و البناء و الغناء و الشعر و المرأة في الأندلس. (شمس العرب تسطع على الغرب)
104 - اغردم الجمعة 05 ماي 2017 - 15:04
بعضهم حينما يسمع الامزيغية ويرى العلم الامازيغي يتحول الى انسان عصبى وماذا تستفيد منه العربية دعمت بالملايير الدرهم مند أكثر من60 سنة سياسة للتعريب لم تفلح الالاف الكتب لم تقرا
105 - mohamed ferdaous السبت 13 ماي 2017 - 10:38
والله ليس لكم شغل صحيح للتجأثم اليه عوض انتخضون
في كلام لامعنى له المغرب كله امازيغ وكله عرب والوطن
واحد لا للفتنة لا ل التفرقة المندبة اكبيرة والميت فأر
انا نصفي امازيغي ونصفي عربي مالفائدة
ولغة القران تجمعنا اننا كلنا مسلمون وطنيون مغاربة
موحدون على كلمة لااله الا الله محمد رسول الله
لما هذه البلبلة من طرف بعض التعصبين من الطرفين
من حق الامازيغ ان يطلبون بحقوحهم من تعليم ومن تطبيب ومن
طروقات ومن العيش الكريم لكل فرض واماقضية اللغات هناك
عدة لهجات في الامازغية لاتحصى فكيف يعقل التوافق بينهم
اطلبون الصحيح اما قضية اللغة تكلم بها متى شئت من يمنعك
اللهم ابعد عن هذا الوطن اصحاب الفثن ماظهر ونها وبطن
اللهم افثن كل من يريد الفتنة في هذا البلد فافتنه واشغله بنفسه
حسبي الله ونعم الوكيل ابحت في الطب والتصنيع وكنوالاعباقرة
في للغد في ما ينع الوطن والعالم من علوم اما اللغات لاتنع ولا تضر
106 - AMAZIGH الأربعاء 17 ماي 2017 - 13:05
الى الاخوة الكرام ، تذكروا ان الامازيغ شعب مسالم له تاريخ عريق ، مرت بتامازغا و ملوكها و ملكاتها عبر التاريخ معاهدات مع مختلف دول الجوار شمالا و جنوبا و شرقا ، لكن اليوم ليس كالامس ، نعم تم تهميشنا دراسيا ( المناطق الامازيغية اكثر معانات من مشاكل الدراسة فاين حصاد ) و ماديا ( عدم التوزيع المجالي العادل لثروات الوطن ) لغويا ، اجتماعيا ..... و ليعلم الجميع ان الاستقرار الذي ينعم به الوطن اليوم مصدره طبيعة التعايش للامازيغ و الملكية التي تحكمه .و هذا طبعا لا يعني ان الامازيغ يخافون من الاشباح ولكنهم رجال تعلموا من التاريخ .
اما ان يتهكم البعض من الامازيغية و من الامازيغ فهذا لا يثير الا حزازات نحن في غنى عنها . نعم تامازغا بلد الخير و الكرم والطيبوبة و التعامل الحسن مع الآخر ولكن الامازيغ ليسوا اغبياء كما يعتقد البعض . فتحية للمثقفين الامازيغ داخل الوطن و خارجه و الذين يحاولون ان يرفعوا صوت الامازيغ للدفاع عن حقوقهم الدستورية في ظل العرش العلوي . انت مغربي إذن من تكون ؟؟؟ انت امازيغي فلا تغتر باللسان فالامازيغ اتقنوا جميع الالسن عبر التاريخ . السلام
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.