24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "الأمازيغي".. إصدار شعري بقلم إبراهيم البوه

"الأمازيغي".. إصدار شعري بقلم إبراهيم البوه

"الأمازيغي".. إصدار شعري بقلم إبراهيم البوه

"الأمازيغي" (قصائد قادمة من جبال سوس والريف والأطلس) هو عنوان الإصدار الشعري الذي صدر حديثا للكاتب إبراهيم البوه، ويشتمل على قصيدتين مطولتين، من الشعر المنثور، بالعنوان ذاته تقعان في 40 صفحة.

ويتطرق الديوان إلى تاريخ القبائل والممالك الأمازيغية وشجاعتها في مقاومة الغزو الأجنبي، مستشهدا على سبيل المثال بانتصار الملك الأمازيغي "شوشنج" على الفراعنة وجلوسه على عرش مصر منذ سنة 2967 (السنة الأمازيغية) ومعارك الملك يوغورطة، وكتابة الملك الحكيم أيوبا سين الوصفات الطبية بحروف تيفيناغ.

ويذكر الشاعر، في ثنايا ديوانه، بتعاقب العبرانيين والفينيقيين والوندال والإغريق والبيزنطيين والرومان وغيرهم على أراضي "تامزغا" قبل أن يرحلوا عنها. وكذا بمقاومة الأبطال محمد بنعبد الكريم الخطابي وموحا وحمو الزياني وعسو عبد السلام وغيرهم للغزو الأجنبي.

وتناول الديوان عادات الأمازيغ وتقاليدهم، وتشبثهم بالدين الإسلامي الحنيف منذ وصوله من الشرق العربي (الحج إلى الديار المقدسة مشيا )، ومعاناتهم في المناطق الجبلية الوعرة، داعيا إلى محاربة الفقر والأمية والجهل في هذه المناطق النائية.

يشار الى أنه سبق أن صدر لإبراهيم البوه كتاب "شباب مسلمون ضد الإرهاب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - العربي المكناسي الأحد 30 أبريل 2017 - 08:49
شيشنق امازيغي ؟؟ واعره هادي!!!
يرجع نسب الملك شيشنق إلى أسرة من مدينة إهناسيا، وحسب لوحة حور باسن المحفوظة الآن بمتحف اللوفر والتي أقامها حور باسن وذكر فيها أجداده، فإن نسب جده الثامن الفرعون شيشنق هو: شيشنق بن نمرود بن شيشنق بن باثوت بن نبنشي بن ماواساتا بن بويو واوا.
وكان جده الأعلى (بويو واوا) مستقرأً باحدى واحات الصحراء الليبية في جنوب غرب مصر، ولذلك عرفت أسرته لدى المهتمين بالتاريخ المصري القديم باسم الأسرة الليبية، وكذلك ينتمي بويو واوا لقبيلة التحنو الليبية، أما ابنه ماواساتا فقد انتقل إلى العيش بمدينة أهناسيا وانخرط في صفوف الكهنة حتى صار كاهن معبد مدينة إهناسيا وقد خلفه ابنه نبنشي، الذي خلفه ابنه باثوت، الذي خلفه ابنه شيشنق، والذي ورث عن أجداده وظيفة الكاهن، وصار بعد ذلك الكاهن الأعظم وقائد حامية إهناسيا وقد تزوج من (محنتو سخت) ابنة زعيم قبيلة مي، وأنجب منها نمرود، الذي تزوج من الأميرة تنتسبح، والتي أنجب منها شيشنق، فأصبح فرعون مصر ومؤسس الأسرة الثانية والعشرين، بعد أن اندمج في المجتمع المصري وعاشت أسرته فيها لمدة خمسة أجيال، وبعد أن استقر جده الرابع ماواساتا بمدينة أهناسيا.
2 - مصطفى أجعيوط الأحد 30 أبريل 2017 - 10:29
شكرا على هذه المعلومات القيمة و على مجهودكم الذي أبدلتموه لأنني أمازيغي وأحب أصلي وأحب البحت في أصلي
3 - معمل صناعة الكذب للحركة الأحد 30 أبريل 2017 - 12:23
معمل صناعة الكذب للحركة البربرية

نسب الملك شيشنق إلى أسرة من مدينة إهناسيا: لم يكن لا سوسي ولا ريفي ولا أطلسي
شيشنق واحات الصحراء الليبية في جنوب غرب مصر: لا توجد لا في أكادير أو خنيفرة أو الناضور وقراهم

السنة الأمازيغية هي السنة التي إستولى فيها شيشنق على الحكم : أكبر خرافة مصنعة من الحركة البربرية
الوصفات الطبية بحروف التفناح : لا توجد ولوجملة واحدة في هذا الكون كذليل

لم هناك ملك واحد إسمه أمازغ إلا كسيلة والكاهنة ولا أحد يعرف أصلهم هل هم من :

الفنيق أوالقرطاج أو الرومان أو الوندال أو البيزنط

للا تنسبوا بوغرطة ويوبا و... إلى شيء إسمه أمازغ

هذا كذب وضحك على الأميين .

معمل صناعة الكذب للحركة البربرية
هل لكم دليل على هذا الكذب والخرافات
4 - لا للفتنة الأحد 30 أبريل 2017 - 12:38
عليكم بالله متى فاز البربر على الفراعنة،وهم الذين ظلوا طوال تاريخهم رعايا للرومان والوندال والفنيقيين والقرطاجيين ،وماعلاقة شيشنق بالبربر.كفاكم تدليسا للتاريخ واختلاق ملاحم وبطولات من وحي خيالكم
5 - Axel الأحد 30 أبريل 2017 - 12:55
اريد دليل على ان يوبا 2 كتب بالتيفيناغ و شكرا
6 - حنلعا الأحد 30 أبريل 2017 - 13:06
منذ متى انتصر شيشنق على الفراعنة ؟؟؟
هو امره كان مماثل لأمر ادريس اول امام بربر اوربة
ملك مصري رمسيس 2 الذي تدعون تغلبكم عليه مات قبل قرن من 967 ق .م !!!
شيشنق اصله جده من قعر مصر من اوهناسيا . ليس مما يسمى تاماعزا !
هو كان يعيش في غرب امبراطورية مصرية تحديدا في ما يسمى ليبيا حاليا !

يوبا لم يكتب ابدا بتيفيناغ . كان مجرد عبد للرومان يكتب بلاتينية !
و يوغرطا لم يكن سببا في اضعاف روما بل ولم يعرضها للبيع "بعدما تغلب عليها " كما تدعون !
7 - ستيتو حمو الأحد 30 أبريل 2017 - 13:24
من البلدان القلائل الذي يعيش فيه سكانه في مناطق المغرب المنسي حياة اللاجئين او المنكوبين .بينما ثروة بلدهم تنهب وتهرب ومجالهم المعيشي يُدمر ومستقبل ابناؤهم مظلم مشردين في هوامش المدن .
8 - amnay الأحد 30 أبريل 2017 - 13:55
الامازيغ هم سكان شمال افريقيا الاصليون و شيشنق واحد منهم حيث ولد هو واجداده في ليبيا الشطر الشرقي من بلاد تامزغا وقت ذكر ذلك في مأثر فرعونية عديدة اهمها عمود منارة الاسكندرية
9 - Axel الأحد 30 أبريل 2017 - 14:42

راه تولد ف ليبيا (لي هي ديك ساعة مكانتش كاينة) مكيعنيش انه امازيغي و مكيناش تمازغا و عمرها كانت
..
فعلا الامازيغ دواعش ضد حرية التعبير . بمجرد اني سألت سؤالا بسيطا عما اذا كان يوبا قد كتب فعلا بتيفيناغ ام لا . قاموا بالضغط على dislike !!!!!!!!!!
هل يعلمون انهم يضحكون على نفسهم
10 - شيشنق ليس بربريا الأحد 30 أبريل 2017 - 15:10
شيشنق لاعلاقة بالبربر ،فهو من قبائل الليبو،واتسائل لماذا يصر البعض على اختلاق حضارة لاوجود لها الا على اليوتوب.
من امثال،
البربر اول من أكتشف امريكا.
البربر وصلوا بجيشهم الى بريطانيا.
الرسول تحدث بالبربرية.
11 - ذا امزغي اشلحي نسوس الأحد 30 أبريل 2017 - 15:38
الانبياء امازيغ.
الملائكة امازيغ.
الصحابة امازيغ.
الثابعين وال البيت امازيغ.
الجن امازيغ.
كل النوابغ والعظماء والفلاسفة والمفكرين امازيغ.
العرب والفرس والترك واليونان والصين اصلهم امازيغ.
12 - مغربية أمازيغية الأحد 30 أبريل 2017 - 16:50
نعم يا عزيزي ابراهيم فنحن لنا حضارة عريقة، فقد كنا نكتب على عظام الديناصورات ووجدت لوحة عظمية لديناصور نواحي مدينة بركان ببني يزناسن يعود تاريخها إلى 50 مليون سنة مكتوب عليها أحكام وقوانين أمازيغية بحروف التيفناغ ، لكن الدولة تخفيها عن المغاربة حتى لا يعرفوا تاريخهم العريق.
انشري يا هسبريس
13 - حنعبل الأحد 30 أبريل 2017 - 17:31
مغربية امازيغية .
ما دليلك رجاء ؟ ما اسم هذه العظمة التي عمرها 50 مليون سنة كتبتم عليها قوانين امازيغية و بتفناغ ؟ اين اجدها ؟؟؟ و متى كتبتم عليها؟، (يشترط ان تكون قبل 1700 م لأقتنع ان حرف تفناغ مغربي له تاريخ هنا في المغرب اولا علما اني اظن ان اول اثار لديناصور اكتشفها الانسان فقط في ثلاتينات قرن ماضي) ؟؟؟؟؟؟
اتمنى الا تتهربي
14 - ASSOUKI LE MAURE الأحد 30 أبريل 2017 - 17:38
الى حدود الساعة أو بتعبير أخر ، إلى قيام الساعة .الارض عند المؤرخين القدامى وحتى الحذثيون منهم .الارض اسمها MAURÉTANIA التاريخية واستعمرها الرومان النازحون من اوربا ومن بعدهم الوندال وتركوا اثار حضارتهم في VOLIBULIS وطنجس ولوكوس وطردهم المسلمون القادمون من البترا ودمسكوس ومن نابلس ومن سرت ..... ولم توجد على ارض المور/Maures لا * بصمات أفلوس ولا إليم ن تافوناست * شنشق أنسان أسود من جنوب شرق ليبيا ولا صلة له ببلاد Maures السكان الاصليين للمغرب .
15 - امازيغي مسلم الأحد 30 أبريل 2017 - 18:02
الى رقم 12
وهل العظام دليل الحضارة،اما عن تيفناغ ،فقد نساها الفينيقيين ،في قبور النيجر وكهوف تشاد،واتسائل هل الكتب والمجلدات والموسوعات والمراجع دليل الحضارة ،هل حجبتها الحكومة عن المغاربة،اتحداك ان تدليني عن سطر كتب بالتيفناغ،اما الخطوط في الكهوف والخرب،فهي دليل عن انعدام الحضارة،
اما شيشنق فلم يكن يوما ما امازيغيا،ولم يكن للامازيغ قبل الاسلام جيش قوي حتى يهزم الفراعنة،
16 - Histoire cachee' الجمعة 12 ماي 2017 - 08:52
Pour ceux qui s obstiennent a effacer l histoire AMAZIGH de plus 50 s - l Annee Amazigh 2967 ,celebre l intronisation du Pharaon Amazigh Sheshonq1er -
Tamzgha commence de L Atlantide submurgee ,les iles Canaries jusqua SIWA en Egypte et le sahel ! Le TASSILI recele des tresors archeologiques peintures rupestres , signalant contact avec des etres venus de l ORIENT ! Le Tifinagh ! Les berberes descendant des atlantes ont apporte' une civilisation immaterielle sprituelle et sagesse -sans scupules certains veulent tout effacer et s ppproprier ce precieux legs de nos ancetres e.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.