24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  4. الساعة "الإضافية".. من الجدل إلى الاحتجاج (5.00)

  5. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "معهد الأمازيغية" يُكرم صحافيين أثروا التنوع اللغوي بالمملكة

"معهد الأمازيغية" يُكرم صحافيين أثروا التنوع اللغوي بالمملكة

"معهد الأمازيغية" يُكرم صحافيين أثروا التنوع اللغوي بالمملكة

اختار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تخصيص مناسبة تخليده لليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يخلده العالم منذ سنة 1993 يوم 3 ماي من كل سنة، تكريم رمْزين من رموز الإعلام الأمازيغي، الراحليْن محمد البحري ومحمد قسيوي؛ وذلك في حفل نظمه المعهد بمقره مساء الجمعة بالرباط.

أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قال، في كلمة بالمناسبة، إنّ تخليد المعهد لليوم العالمي لحرية الصحافة هو تكريم للصحافيين، خاصة المشتغلين في الحقل الأمازيغي والعاملين على أن تحتلّ الأمازيغية المكانة اللائقة بها، مضيفا أن المعهد يضع التواصل مع وسائل الإعلام ضمن أولوياته.

وخلَّد المعهد الملكي للثقالة الأمازيغية اليوم العالمي لحرية الصحافة هذه السنة تحت شعار "دور وسائل الإعلام في النهوض بمجتمع شامل"، حيث أجمعت الكلمات التي ألقيت بهذه المناسبة على الدور البارز الذي تلعبه وسائل الإعلام في النهوض بقضايا المجتمع، في جميع أبعادها ومستوياتها.

في هذا الإطار، قال ممثل منظمة اليونسكو إنّ أداء وسائل الإعلام للدور المنوط بها في النهوض بمجتمع شامل يتطلّب تجويد عملها وتجويد المنتوج الذي تقدمه للمتلقي، مضيفا أنّ الصحافي يحب عليه أن يتحلى بالمصداقية ويحترم أخلاقيات المهنة وأن يكون محايدا في عمله.

ويندرج تخليد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لليوم العالمي لحرية الصحافة، حسب ما جاء في الورقة التقديمية للحفل الذي نظمه، "لتأكيد التزام المعهد بدعم حرية الصحافة والتعبير، والتأكيد على الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في نشر قيم العيش المشترك، وقيَم السلام والديمقراطية".

ونوّهت الشهادات التي ألقيت في حقّ الإعلاميين الراحلين المحتفى بهما من لدن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بخصالهما، وبالدور البارز الذي قاما به في سبيل النهوض بالأمازيغية. واستهلّ محمد المنور شهادته في حق محمد البحري بالقول: "هناك أشخاص يرحلون ويتركوننا في الفراغ".

من جهته، قال حسن القيسي، في شهادة ألقاها في حق الراحل محمد قسيوي الذي اشتغل قيد حياته صحافيا ومنشطا بالإذاعة الأمازيغية، إنّ قسيوي دافع بقوة عن القضية الأمازيغية، واشتغل "في ظروف عصيبة كان يُنظر فيها إلى الأمازيغية كجسم غريب في الذات المغربية الأصيلة".

وأضاف المتحدث أنّ الراحل، الذي اشتغل قيد حياته إعلاميا وكاتبا، "كان من هذا النوع من الناس الذي يرحل ويترك الباقين على قيد الحياة في الفراغ"، مُبرزا أنه كان شخصية غنية، وكان إنسانا مفعما بالإنسانية، وكان صحافيا مهنيا متمكّنا في أدوات مهنته".

وأشار المتحدث إلى أنّ قسيوي يرجع له الفضل، حين كان صحافيا بالإذاعة الأمازيغية، في تحفيز عدد من الشعراء لتأسيس إطارات جمعوية، حيث أُسّس بفضله أزيد من ستين إطارا، وكان البرنامج الذي يبثه على أمواج الإذاعة كنزا تراثيا ثمينا عمل على توجيه الشعراء، مضيفا "لقد ترك الراحل شعلة تحترق فيها قلوب الشعراء والمستمعين، وأتأسف لعدم استمرارية برنامجه".

وموازاة مع تكريم الراحلين محمد البحري ومحمد قسيوي، خصص المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تكريما للزميل محمد الراجي، الصحافي بجريدة هسبريس الإلكترونية، والصحافي أحمد أوعاس، رئيس مصلحة البرامج والأخبار بالإذاعة الأمازيغية، تقديرا لعملهما على المساهمة في التعريف بالتعددية والغنى الثقافي واللغوي التي تتميز بها المملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - أمازيغي السبت 13 ماي 2017 - 11:54
نتمنى لإخواننا الأمازيغ الأحرار مُحبِّي وحْدةَ وطنِهم و دينهم و أصولهم كل التوفيق،و نتأسَّفُ لِظهور طائِفة أشباه مُثقفين أمازيغ ٱستُعْمِلوا من طرف أجنداتِ سياسية و دينية أجنبية مِمَّن يتربَّصون بالمغربِ الدوائِر و يسْعوْنَ لِزعْزعةِ ٱستقراره،مُستغِلين جهلهم و فَقرهُم ففَضَّلوا وسخَ الدنيا الزائلة مُقابِلَ خيانةِ وطنهم و الشِّرْكِ بربِّهم،إذ أضحينا نسمعُ بالأمازيغ المسيحيين و اللَّادينيين... مع أن التاريخ يشهد أن جُل أنصار الإسلام و التوحيد و من صدُّوا المُستعمِر هم الأمازيغ الأحرار،ونَتعجَّب كيف يقبل بعضهم قبول المسيحية التي هي شِركٌ واضِحٌ لا فرق بينهم و بين الذين جسَّدوا الله في الأصنام و الشمس و أقانيم الملوك و أبنائهم!!!
2 - زوجيولا السبت 13 ماي 2017 - 12:56
بالتوفيق لكم في انتظار ان تعملو بالديمقراطية والتعددية كما تقولون وتنشؤو المعهد الملكي للتقافة العربية
وننتظر قناة تلفوية تقافية مستقلة للعرب والناطقين بالعربية وبتقافتهم العربية اه ...باش منساش الالاف الجمعيات العربية المغربية

على غرار الفرانكوفونيةوالامازيغية
3 - hammouda lfezzioui السبت 13 ماي 2017 - 12:58
ا لى كل هؤلاء الذين يحتقرون لغة وثقافة الامازيغ وفي وطنهم نحن نقول لكم شكرا اولا على وقاحتكم واعلموا ثانيا ان طربكم هذا في رفض لغة الامازيغ ينطبق عليه قول الشاعر:
ولا تحسبوا رقصي بينكم طربا****فالطير يرقص مذبوحا من الالم.
ما راءيكم اذن في طريقة الذبح التي يقوم بها الامازيغ ,فهم يجيدون الذبح وبساككين ''حافية'' فاشحدوا انتم سكاكينهم لكي تجيدون الذبح مثلهم..


ابشير عجل بالصفر****اكلنا يوم اكل الثور الابيض
4 - ملاحظ تربوي السبت 13 ماي 2017 - 13:02
المعهد الملكي للثقافة الامازيغي اصبح يولي اهتماماته في السنوات الاخيرة الى التكريم نسي أن دوره الاساسي هو الرفع من مكانة اللغة الامازيغي مقارنة مع باقي اللغات.فكيف يعقل أن هذا الموسم الدراسي تقلصت او اقصيت عملية تدريس هذه اللغة الرسمية التي نص عليها دستور المملكة بصراحة في مؤسسات التعليم الابتدائي في اكاديمية الدار البيضاء الكبرى و المسؤولين عن هذا المشروع في سبات.المرجو اعادة النظر فيما يحصل داخل هذه المؤسسة الدستورية التي تنفق عليها الدولة اموالا طاءلة!!!
5 - Maroc AMAZIGH السبت 13 ماي 2017 - 13:09
AZUL IMAZIGHN !
Gloire et paix a tous ces chevaliers qui ont donne' de leur vie a la sauvegarde et preservation de la langue Amazigh sacree ,pendant des moments defficiles de persecution ,quand l Etat segregationiste designait sans vergogne les Amazigh de " Chleuh Corvre' !e' !
6 - hammouda lfezzioui السبت 13 ماي 2017 - 13:20
سمعت ذات يوم عن المرحوم الذي تم تكريمه موحى ابحري ,قصة الحمار الذي بني على ظهره المسجد في قمة الجبل ,وكيف عطش الحمار ذات يوم وقصد المسجد الذي كان طرفا في بنائه...وكيف طرده المؤمنون شر طردة...
قصة تنطبق فعلا على الامازيغ في طنهم.
نطلب الرحمة والمغفرة للمرحوم موحى ابحري صاحب الروعة وبالفرنسية
''ان نكون او لا نكون'' ,فلترتاح في قبرك يا موحى واغلب الظن اننا سنكون وسنكتسح كل شيء ,فهذا يبدو جليا في نرفزة وعصبية البعض وتلك مؤشرات اولية.
7 - المغاربة هم أمازيغ و عرب. السبت 13 ماي 2017 - 13:33
نعم المغاربة هم أمازيغ و عرب. لا مغرب بدون تواجد أمازيغ و العرب سويا. فكل منهما يشكل الساكنة المغربية. لماذا نهاجم الأمازيغ إذن عندما يطالبون بحقوقهم أو الدفاع عن لغاتهم. و لماذا بعض الأمازيغ يكره العرب. أليس من الأحسن و الأرجح التعايش سويا كأخوة موحدة، و التضامن بيننا و مساعدة بَعضُنَا البعض في القضايا الأمازيغية أو العربية أو الوطنية كالدفاع سويا مثلا عن قضايا و طنية و ترابية. هناك من يقول ان السكان الأصليين للمغرب هم الأمازيغ بينما العرب دخلوا الى المغرب خلال القرن السابع و الثامن من أجل نشر الإسلام، نعم هذا صحيح و لكن هذا لا يعني ان المغرب للأمازيغ فقط. العالم الحالي هو عالم التعايش و التسامح و قبول الغير و الأمر بالمعرف و الاحترام بعيدا عن الحقد و الحسد و الصرعات.......
نحن كلنا مغاربة سواء أمازيغ ام عرب، نحن تحت سقف واحد، نحن فوق سفينة واحدة.
يا أيها المغاربة أحبوا بعضكم البعض كونوا كتلة واحدة لا تتجزأ. أتمنى ان نجعل من هسبريس القنطرة التي توحدنا كمغاربة بغض النطر عن الأصل أو الدين، مسلما، او مسيحيا او يهودي او ملحد.
8 - amazigh السبت 13 ماي 2017 - 13:48
لم اهتم يوم بالقضية الامازيغية لكن عندما اقرأ بعض التعاليق العنصرية اشعر بالخزي والعار وهذا يجعلني اتشبث بالامازيغية والغريب انهم يتحدثون عن العنصرية في اوربا اقول لهم انكم مصدرها
9 - رومانسي السبت 13 ماي 2017 - 14:21
الى المعلق hammouda
انت المذبوح من زمان احبيبي والا لكنت كتبت بالحرف العجيب التيفيناغي ورددت علينا به
حينما تكون لك الجراة للكتابة والرد بتيفيناغ وحينما تنسلخ في كتاباتك وردودك عن لغة الضاد اللغة العربية فحينها فقط يمكن اعتبارك امازيغيا قحا اما الان فانك لازلت مستبربر ههههه وداوني بالتي كانت هي الداء.كيف لمدبوح مستلب ان يحمل بالاصل سكينا ليدبح ياعزيزي
وكفاك من اسطوانة تتكلم معي بلغتي لافهمك بل افرض لهجتك انت ان كانت حقا الدابح وليس المدبوح
كفى من حجب الشمس بالغربال فانت تعلم انك بمجتمع عربي مغربي باقلية بربرية وهذا العربي لم ياتيك ضيفا فاكرمته كما تزعمون بل دخلكم بالقوة فاتحا وباللسان العربي فقيها وبالعلم مربيا وفرض وجوده وحضارته واخرجكم من عبادة النار والعجوز الشمطاء الى عبادة الواحد الاحد وعلمكم كيف تلبسون وتاكلون وقد كان الرومان يسمونكم برابرة اي barbares فشكرا لاسلافنا على ماقدموه وتحية لفتوتهم وجهادهم ورجولتهم وان الاوان ان نوقف نسلنا ورحيقنا العربي الاصيل عن نسلكم لان التاريخ اوضح انكم لاتستحقون رحيق نسلنا العربي الاصيل
ان الاوان لنوقف تلقيحكم بالدم العربي الاصيل
azuuul
10 - العربي العوني السبت 13 ماي 2017 - 15:58
كلمة واحدة
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا
العنصرية وكره الآخر
وقولة نحن البربر فعلنا
11 - مغربية السبت 13 ماي 2017 - 16:15
لاش بغينة صحافة امازيغية الى مغديش نشوف الحروب القتيلة بين العرب فا لعراق اسورية اليمان امصر البيا.....azul
12 - RAHMANI السبت 13 ماي 2017 - 16:16
شكرا لجميع الحاضرين في هدا التكريم اجتهاد جدي في العلوم والفزياء والكمياء
والبحث في التكنولوجيا فهيئا للفائزين الدين ساهموا في تضييع الوقت والبحث
عن عن عن والله حشمت حشمت بزاف الناس شوف الاختراعات فاين وصلوا
وصحاب السلم احدى عشر يضحكون على انفسهم .....قال لي احد اصدقائي
والله شبعو خبز....
13 - Yinox السبت 13 ماي 2017 - 16:25
Atlas 5
اولا صاحب تعليق رقم 1 هو بريري بالثوب عرب كتب ذالك التعليق ليجعل من امثالك يكرهون العرب المغاربة
ثانيا ليس كل المغاربة امازيغ فهناك زنوج و هناك عرب و يهود و موريسك .....و لستم وحدكم من قاوم الاستعمار
ثالتا نعم امنتم بالدين لذالك ارتدتم اكثر من 12 مرة لذالك اشهر مسلمين في المغرب هم عصيد و عزوز و ابيضار و و و
هلا تأتيني واحد يفيد بأن العرب المغاربة ليسو بمؤمنين ؟ (اصلا هذا ليس من شأنك فالكل له حرية العقيدة و لكن ان تكفر قوما و تمجد قومك فهذا غير مقبول بتاتا ..)
رابعا لا احد يمنعك من التكلم بلغتك (بالعكس نحن نطلب منكم تنميتها عوض النهيق علينا ولكن لا حياة لمن تنادي). فقط لا تفرضها على الآخرين و انت تعلم انها ميتة منذ الزمان حتى قبل مجيئ العرب
خامسا اذا كنت تحن الى الحماية فلماذا تسميها بالستعمار الفرنسي ؟
سادسا كيف خربنا المغرب ؟ والله ما رأيت من يريد تخريب و تمزيق المغرب مثلكم اذا مزغت مزقت مسخت
14 - SEFR السبت 13 ماي 2017 - 17:14
في سنة 1981تظاهرت مجموعة بشرية في إيطاليا بعد أن أحرقوا جوازات السفرو بطاقات الهوية تحت
شعار نحن أبناء هذاالعالم .ولكم واسع النظر؟
15 - Fatima السبت 13 ماي 2017 - 17:43
منقول ...
يقول المفكر المصري حامد عبد الصمد:
"مصر كانت حضارة عريقة.. النوبة كانت حضارة عريقة.. شمال افريقيا كان حضارة عريقة.. سوريا ولبنان كانوا حضارات عريقة.. الأردن كان حضارة عريقة.. العراق وبلاد فارس كانوا حضارات عريقة.. اليمن كانت حضارة عريقة.. الحبشة كانت حضارة عريقة... حتى الصومال كان حضارة عريقة... وبعدين: طلع البدر علينا! Azul
"
16 - je suis Amazigh et je le reste السبت 13 ماي 2017 - 18:04
ن السبب الذي يجعل المغاربة المستعربين اليوم يعتقدون انهم عرب اقحاح عن جهل طبعا هو انهم وجدوا ابائهم يتكلمون لهجة قيل لهم انها عربية في حين يجهلون تماما انها في الاصل مجرد ترجمة حرفية للامازيغية وذات فونولوجية وتراكيب وقواعد لغوية أمازيغية صرفة ،نشأت في أول الامر بإقتباس المفردات العربية وصبها في القوالب والتراكيب الامازيغية، ولذلك هي اليوم بعيدة كل البعد عن البنية اللسانية للغة العربية الفصحى ، و هذا احد أهم اسباب استعصائها على عرب المشرق طبعا وليس لان بعض مفرداتها فرنسية او اسبانية كما يتوهم بعض السذج المغاربة فتجدهم يتوهمون بأنه بمجرد ان تكون كلمات بعض الجمل في الدارجة المغربية كلمات عربية صرفة يعني بان الدارجة عربية و هذا أحد أكبر الاوهام و الاعتقادات الساذجة و الخاطئة لدى المغاربة حتى اليوم.
17 - ⵜⴰⵎⴰⵉⵖⵜ رشيد إيهوم السبت 13 ماي 2017 - 18:06
ببساطة لأنهم يعرفون أن الأمازيغية حضارة.فالدفاع عنها والمطالبة باستنهاض قيمها،هو خوف لاواعي وتاريخي بالأساس.خاصة إن نظرنا إلى القيم التي تحتضنها.كلغة أصلية لشمال أفريقيا،وكعادات وتقاليد، وكحروف، وكرموز،وكتاريخ وعمق حضاري لشعوب بكاملها. إن الذين يصابون بالغضب الهستيري الغير المفهوم حينما يذكر كل ماله علاقة بالأمازيغية.هم نازيون بالأساس، يريدون "تصفية" الهوية المغربية من أصالتها،هم أصحاب الفكر الواحدي،الذين لايريدون للإنسان ولا للوطن ولا للعالم. أن يكون متعددا وملونا.أولئك هم أهل الكهف، الذين عليهم أن يعودوا إلى ظلامتهم لأن هذا الزمان ليس زمانهم.
18 - hammouda lfezzioui السبت 13 ماي 2017 - 18:35
ر ومانسي 9
اصل الحكاية يا عزيزي وما فيها انكم بربر تعربوا ''امازيغ مستعربة''
اساءل جدك يخبرك بالحقيقة المرة لمن هم على شاكلتك ''من ينتحلون العرق العربي''واذا ودع اساءل والدك ماذا اخبره...
عدد من دخلوا من ذوي الدم الازرق بلاد شمال افريقيا كلها لا يتعدى 100.000انسان رجالا ونساءا واطفالا ,فكم هو نصيب بلدنا يا ترى?
الى حدود سنة 1956 عدد من يتكلمون الدارجة في كل المغرب لا يتعدى 5%
انتم بربر تعربوا ,وفي اسواء الحالات انتم حفدة الموالي .
19 - The arab moroccan السبت 13 ماي 2017 - 18:52
17 رشيد
ببساطة لأننا نعلم ان الامازيغية خرافة ... ولكن رغم ذالك تنديرو ليكم خاطر .. المهم
بالعكس . العرب المغاربة اكثر تشبتا بالتمغربيت و التنوع منكم
اما انتم فأنتم مجرد متطرفون شوفينيون يمينيون
شمال افريقيا كلها امازيغية سيارة امازيغبة حمار امازيغي بقرة امازيغية دارجة امازيغية .. و لا وجود للعرب فيها بل المستعربون و فقط . اليس هذا بحد ذاته تطرف و لاتنوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20 - محمد القرس السبت 13 ماي 2017 - 20:19
المغرب دولة اسلامية .لا اعترف بالعرب ولا الامازيغ.اعترف بالانسناية .
21 - يوحنا السبت 13 ماي 2017 - 20:24
je suis amazigh et je le reste
كفاك هذيان و كذب
نحن العرب المغاربة لا نتعلم الامازيغية(والتي مجرد لهجات ميتة)لكي نقول بالترجمة الحرفية بل انتم من تفعلون ذالك يعني انتم من تقومون بالترجمة الحرفية من العربية (لهجة و فصحة) وليس العكس
نع نسبة مهمة من كلمات عربية و فرنسية هسبتنية لاتينية شحرية جرمانية كنعانية ... (في لهجاتكم المسماة زورا بلغة امازيغية)
اما الدارجة فهي معظم تراكيبها و نحوا و قواعدها (كاسم فاعل و نفعول به و توكيد و صرف الافعال و و و ) كلها عربية في الغالب .. لا وجود للامازيغية لا من قريب .. اما عن الكلمات فهي 90_80% عربية فنحن لا نفهمكم اطلاقا . اللهم تلك 40% العربية التي هي غريبة عن تراكيبنا العربية مثل اكيي حفض ربي !!!!
)وليس الله يحفظك العربية)
تليها الفرنسية ثم الاسبانية ..
الدارجة لهجة عربية و اذا اردت ان نقوم بالتحدي ليتبث كل واحد منا موقفه فمرحبا !
مشكلة انكم ترددون نفس الكلام فقط . لا تبحثون
تحاولون السكو على لهجتنا العربية التي هي في طريقها لقتل لهجاتكم الميتة ... احسنتم !
22 - ⵜⴰⵎⴰⵉⵖⵜ السبت 13 ماي 2017 - 20:45
تصف الأمازيغية بأنها "خرافة"، وتقول بأنك "داير لينا الخاطر". هذا مايؤكد بالملموس صحة ماقلته، أنت لا تريد في قرارة نفسك أن تسمع مثل هذه الأخبار، يلفك غيض أسود وأنت ترى شجرة الأمازيغية تترعرع من جديد.تلك الشجرة التي تعتقد أنك وقومك، أنكم اقتلعتموها للابد.لكن فلتعلم أن الأمازيغية نعيشها كهوية ولا ننتظر من أحد الاعتراف بنا،الأمازيغية حملتاها الى الجبال واحتضنا حروفها في الصخور والنقوش وفي العادات.والقيم التنويرية والتقدمية والإنسانية الموجودة فيها، كفيلة بمحو الظلامية التي مازالت تعشعش في بعض العقول. أما أن تتخد من بعض المواقف المتطرفة التي لاتمت بالأمازيغية بصلة، لتعمم ذلك الحكم فتلك تقنية قديمة، تسمى في "المنطق"بالمغالطة.ولايمكنك تمريرها. نريد وطنا إنسانيا ديموقراطيا، متنوعا. أرجو أن تفهم!
23 - Yinox السبت 13 ماي 2017 - 21:20
حمودة فزيوي
انت تعلم ان العرب معروفون بالتزاوج بكثرة حتى مع 4 زوجات . لذالك لا تستغرب اذا رأيتهم قد تكاثروا جدا
خد مثلا في القرون الماضية كان عدد المغاربة لا يتعدى بضع مئات الاف .. و الآن هم بعدد 40 مليون . لذالك لا تعجب اذا كان عدد العرب حاليا كبير
هه و كم عدد المغاربة في سنة 1956 يا ترى ؟ 3 مليون ؟ 4 م 5 ؟؟؟
ما دليلك اصلا ان الدارجة كانت نسبة المتكلمين بها لا يتجاوز 5%؟ اتعلم ؟ فلتكن حتى 1% انا لا يهمني . ما يهمني هو انها لهجة عربية(و انت تعلم ذالك) و طغت عل كل بلاد المغرب الاقصى . لذالك تحاولون سرقتها .. بعد فشلكم في نشر الشلحة . هه
نعم نحن احفاد الموالين . و انتم كذالك . لأننا كلانا "بربر" كما تقول
24 - hammouda lfezzioui السبت 13 ماي 2017 - 21:42
''كان نظام الولاء يوفر للافراد والجماعات مجال الانتساب الى قبائل عربية,فيكون ذلك بداية ضم او تعريب.وكان لنفود العرب وثقافتهم ولاحترام لغة القراءن دور واضح في تعريب جماعات من البربر.''
القومية العربية والاسلام ص84منشورات مركز دراسات الوحدة العربية طبعة اولى1981.

''لقد ظل المسلمون في تاريخهم الطويل يجلون العرب لمكانتهم في الدين الاسلامي وفي الحضارة الاسلامية بصورة عامة.وراءينا من بينهم من يعتبر الانتساب للعرب شرفا ,وهو في اقصى البعد العرقي عن العرب.''ص114

انتم حفدة الموالي البربر.
25 - مصطفى الأحد 14 ماي 2017 - 01:25
انا امازيغي قح ابا عن جد تشريتها من حليب امي ولكن مع الاسف عشقي للغة العربية الجميلة لم يترك لي مجالا لعشق اخر ولو كنت فاعلا لتعلمت اللغات العالمية الحية بعيدا عن هذا الهراء لذي صدع به رؤوسنا بكوس والبكوسيون والبكوسيات وانا على يقين ان الاجيال القادمة الواعية ستلعنهم وتلعن اللحظة لتي نعيشها
26 - BAMBARA ZANGUI الأحد 14 ماي 2017 - 02:27
السكان الاصليين للمغرب MAURES /سود والباقي جاء مهاجرا إما من شرق ملوية أو عابرا من قاديس الايبيرية . لقد أصبحت بفعل الزمان المنتوجات الإمببربالية (كوكا كولا ومارلبورا ووو) جزءا من كل الدوارج المغربية (التشلحيت والترفيت والزمورية والعربية ... ) ولا احد يلتفت لغزوها وتواجدها , هكذا حصل للغة وثقافة السكان الاولون Maures المور عند كل غزو منذ الالفية الثانية قلل الميلاد حتى انقرضت ودابة في دواومة و عبودية الغازي الجديد وهذا ما سيحصل بعد أربعين سنة من الأن . ( إميك إميك إكشم أرام عبر ن تقدايروت ) .
27 - yinox الأحد 14 ماي 2017 - 18:51
حمودة
ولماذا لا يوجد ما تدعيه عند الفرس و الاندونيس و الاتراك المسلمين ؟؟
اسمح لي . لا وجود لقضية الشريف في قبيلتنا (هي موجودة فقط عند البربر). اما نحن .. فنحن من الشعوب العربية
22 - ⵜⴰⵎⴰⵉⵖⵜ
حيت كل واحد حر فتفكيرو اما نحن كلنا مغاربة . هكذا نفكر
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.