24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | كولحسن: وزراء أمازيغ يرفضون الحديث للإعلام بلغتهم الأصلية

كولحسن: وزراء أمازيغ يرفضون الحديث للإعلام بلغتهم الأصلية

كولحسن: وزراء أمازيغ يرفضون الحديث للإعلام بلغتهم الأصلية

في الوقت الذي يطالب فيه الأمازيغ بتكثيف حضور الأمازيغية في وسائل الإعلام العمومي، وإفراد برامج وأعمال أمازيغية صرفة، بدل تقديم أعمال مترجمة، قال جامع كولحسن، مُعدّ ومقدم برنامج "مباشرة معكم" على القناة الثانية، إنّ مسؤولين مغاربة أمازيغ، منهم وزراء، يرفضون الإدلاء بتصريحات بالأمازيغية.

جاء ذلك ردا على سؤال طرحه أحد الحاضرين في ندوة نظمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، تساءل فيها عن سبب ترجمة تصريحات المسؤولين الناطقين بالأمازيغية من العربية إلى الأمازيغية، وردّ كولحسن: "هناك مسؤولون أمازيغ يرفضون إعطاء تصريحات باللغة الأمازيغية".

وأضاف الإعلامي المغربي: "إدريس جطو عندما كان رئيسا للحكومة لم يسبق له أن أدلى بتصريح باللغة الأمازيغية، وكذلك محمد حصاد وعزيز أخنوش لا يمكن أن يعطوا ولو كلمة واحدة بالأمازيغية، وهذا إشكال مطروح بحدة"؛ لكنه استدرك أنّ هناك سببا آخر لهذا الرفض، وهو أنّ المسؤولين يُطلب منهم الإدلاء بتصريحات بالعربية والفرنسية والأمازيغية، "والصحافي كيسخسخ المسؤول، ما يجعله يطلب ترجمة كلامه بالعربية أو الفرنسية إلى الأمازيغية"، يقول كولحسن.

من جهة أخرى، أبدى كولحسن معارضته لفكرة بث قضايا تخص الأمازيغ وحدهم في وسائل الإعلام العمومي، قائلا: "لا أؤمن بفكرة "الكيتوهات". جميع القضايا التي تهمّ المواطن المغربي، من الأحداث الوطنية والدولية، يجب أن تُطرح، والذي يختلف فقط هو اللغات التي توصل بها الأخبار المتعلقة بهذه القضايا إلى المتلقي، بينما المضمون يجب أن يكون موحَّدا، وفق ضوابط نشرات الأخبار".

من جهة أخرى، دافع صاحب برنامج "مباشرة معكم" عن تجربة تقديم نشرات الأخبار بالأمازيغية على القناة الثانية، التي انطلقت سنة 2006، قائلا إنها تحقق نسبة مشاهدة مهمّة، حيث تصل نسبة عدد متابعي هذه النشرات من مجموع المشاهدين الذين يشاهدون القناة الثانية في وقت بثها، 30 في المائة، حسب الأرقام التي قدمها كولحسن، مشيرا إلى أنّ نسبة مشاهدة نشرات الأخبار بالأمازيغية تفوق نظيرتها بالعربية التي تُبث في الظهيرة.

ودافع كولحسن عمّا تحقق للأمازيغية من مكتسبات على القناة الثانية، معتبرا "أنّ حتى غير الناطقين بالأمازيغية باتوا يتعرفون، عبر نشرات الأخبار بالأمازيغية، على قضايا وهموم مناطق لم يسبق لكاميرا التلفزيون أن وصلت إليها"؛ لكنه استدرك بالقول: "بالرغم من كل المجهودات المبذولة، أعترف بأن ما تحقق غير كاف. الإدارة لها مبرراتها، فيها ما هو موضوعي وفيه ما هو متناقض مع مبدأ الخدمة العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - مغربي فرنسا الأحد 14 ماي 2017 - 11:13
يا من يقول ان الحكومة المغربية يحتكر عليها العرب و ان العرب هم من يمسكون زمام الأمور
اسمع و اقرا الحكومة مزيج بين عرب و امازيغ المشكل خو كيف دور عجلة التنمية
يا من يقولون ان العرب يفرضون لغتهم على حساب الامازيغ
لا يا اخي. اللغة تظل حرية كل شخص يتحدث بها كيفما شاء و وقت شاء
2 - ابراهيم.ف الأحد 14 ماي 2017 - 11:21
اسي كلحسن السيد ادريس جطو دكالي كيفاش بغيتيه يتكلم بالامازيغية .
3 - ولد زايو الأحد 14 ماي 2017 - 11:21
ليس هو هذا مطلب الشعب المغربي! مطالبنا معروفة عدالة اجتماعية توزيع الثروة الاستثمار في الصحة التعليم والأمن،أقصد الأمن في كل شيئ وعلى رأسهم الأمن الغذائي والقدرة الشرائية للمواطن وأمن الشارع. أما الأمازيغية اتكلمها يوميا مع أبنائي لا داعي أن اسمعها من وزير أو مسؤول حتى يحسب له أنه حقق إنجاز بسبب تواصله إعلاميا مع المواطنين بالامازيغية.
4 - م المصطفى الأحد 14 ماي 2017 - 11:21
حول النسبة الكبيرة لعدد الناس الذين يتابعون النشرات الإخبارية بالأمازيغية، أجيب صاحب برنامج مباشرة معكم الذين يشاهده المغاربة بكثافة واهتمام، أجيبه بأن الأخبار بكاملها تحتاج إلى نوع من التطور وأن تخرج من الرتابة والطرق التقليدية التي لا تتماشى مع روح العصر في غالبيتها، وما قيل في النشرات بكاملها يقال في الأمازيغية، فالمشاهدون لهم عادة يحترمونها وهي فتح التلفاز وتركه يلقي برامجه بمختلف أنواعها مرة ينظر المشاهد الى الشاشة ومرة أخرى لا وهكذا دواليك.
ما يشاهده المغاربة على وجه الخصوص وباهتمام كبير هي النشرة الجوية.
5 - Mohamed الأحد 14 ماي 2017 - 11:22
تحية للإعلامي كولحسن أبن سوس صحيح لم نسمع ولو كلمة واحدة من اخنوش بالامازيغية ولا لحصاد ،أما جطو عاش في زمن الذي كانت فيه الأمازيغة مقبورة
6 - Abderrahim Ouardighi الأحد 14 ماي 2017 - 11:24
Avec les insinuations de koh Lahcen sur la pratique du berbere a tout hasard .vous etes en train de semer le desordre linguistique dans ce pays encore sous developpe et cela demande des frais enormes pr rien.Pratiquons le francais tout court comme Singapour pratique l'anglais pour sortir du sous developpent chronique .laissons le berbere et l'arabe pour chanter.Vous avez remarque que les familles bourgoises marocaines qu'elles soient musulmanes ou juives. pratiquent quotidienement le francais Allah Yahdicoum !
7 - وزير كل المغاربة الأحد 14 ماي 2017 - 11:26
ببساطة لأنهم وزراء كل المغاربة ويتعين عليهم الحديث اليهم أول الأمر بلغتهم الرسمية الأولى .وهي العربية
8 - الأستاذ خالد الأحد 14 ماي 2017 - 11:27
هؤلاء الوزراء المذكورين في المقال پأسمائهم لا تربطهم بالأمازيغية إلا الخير و الإحسان فهم يفتخرون بلغة الإستعمار ويتحدثون بها يقابله الإنسلاخ من لغة أبائهم و أجدادهم. وفي نظرهم ذلك هو التقدم على حساب لغة الأم .
9 - Amazigh الأحد 14 ماي 2017 - 11:29
ولماذا لا يتحدث سي كولحسن و يدير بنامجه بالامازيغية؟أم انه حلال علينا حرام عليكم.
10 - مراقب الأحد 14 ماي 2017 - 11:31
برامج كولحسن سواء بالعربية او الامازيغية مع الاسف لا تحضى باهتمام المغاربة مواضيعها في واد والمغاربة في واد مواضيع قديمة ومستهلكة...الانتحار .البيءة....اما المواضيع الحارقة والعميقة كالشغل كالتعليم والصحة و الفساد...فلا نصيب لها و كثرة الضيوف بحيث تتشتت الافكار بين المحاورين بحيث ينتهي البرامج ولم تخرج باية فاءدة كانني في صف ابتداءي معلم مع تلاميذه انه اسواء برنامج حواري رايته في حياتي وفوق كل هذا قالك برنامج بث مباشر والله العظيم بزاف عليه مباشر.
11 - ووزراء عرب... الأحد 14 ماي 2017 - 11:35
كما ان هناك عرب يرفضون الادلاء بتصريحات باللغة العربية...وزيرة البيئة السابقة-.الحيطي-قالت في احدى تصريحاتها*انها تختنق عندما يسالها احد باللغة العربية او عندما تضطر بالاجابة بها *..وهناك الالاف المؤلفة من المسؤولين الكبار لا ينطقون جملة واحدة بالعربية..كل كلامهم بالفرنسية سواء كتاباتهم او تصريحاتهم..خلاصة القول ان هدا النوع من المسؤولين موجودون من بين الامازيغ كما من بين العرب.
12 - wood الأحد 14 ماي 2017 - 11:36
ليست هناك لغة امازيغية بل لهجات امازيغية بين المئات من اللهجات المنتشرة في شمال افريقيا .و هذه الامور طبيعية في المجتمعات البدائية كما نراها في عدد من الدول الافريقية .فالحديث عن و جود ما يسمى لغة امازيغية كذب و تضليل للرأي العام .فالصراع حول اللغة و الهوية مصطنع لتغييب المسائل الاساسية حول المواطنة. فالدولة بدل ان تجيب على انتظارات المواطنين في التعليم و الصحة و العدللة الاجتماعية و الخدمات تقدم لهم انجازات و همية حول الاعتراف بالامازغية .اما كون المسؤولين أمازيغ فهذا هراء فهم حسب علمنا مغاربة لا غير و عليهم ان يجدوا معايير علمية لنتمكن من تحديد امازغيتهم دون غيرهم!!
13 - Sifdine الأحد 14 ماي 2017 - 11:36
كولحسن لطلما سئلناه عبر البريد. ولم يرد. و ذلك لاني قلت اننا مغاربة عرب وامازيغ ويجب ان نكون موحدين لم يعجبه كلامنا يمرر الخطاب اللذي يريد هو وليش المشاهدين وصدقه ايضا 2m تقريبا كلها امازيغ لا يوجد عنصري
14 - Ali الأحد 14 ماي 2017 - 11:39
لم نشاهد أو نسمع و لو مرة واحدة السيد كولحسن يقدم موضوعا بالامازيغية سواء بالسمع أو البصر . كفانا من هذه الحرية التافهة و الباحثة عن الفتن و البلبلة. (الريف ،العربية و الأمازيغية، بالأمس بين بأفراد الجيش المغربي ،الخ. ).
15 - hammouda lfezzioui الأحد 14 ماي 2017 - 11:43
ا ذا كانت نشرة اخبار الامازيغية تفوق نشرة اخبار العربية في الظهيرة كما جاء في المقال ,فلماذ تستفز قناتكم عموم الامازيغ بجملتها المعهودة:

''عندما تختم مقدمة الاخبار نشرتهاب :موعدكم من النشرة العربية في تمام الساعة ..مع ..وبالفرنسية مع..على الساعة..فيما نشرة الامازيغية على الساعة..دون ذكر اسم الصحافي ,وكاءن الصحافي الامازيغي لا اسم له.والغريب ان اسم هذا الصحافي الامازيغي كائنا من كان ,قد يشار اليه بالاسم وبالفم المليان في تدخلاته بالفرنسية او العربية :المزيد مع مراسلنا ..من ..
الصحافي الامازيغي :polyvalentوكيعمرو به الشقف وقتاش اما ابغاو.
16 - شوف تشوف الأحد 14 ماي 2017 - 11:43
وطن واحد وعدة لهجات واش ضروري وواجب عالإذاعيين ديالنا كل واحد فيهم يتكلم بلهجتوا وعلاش مقراوش بيها وتوظفوا بيها وباركا علينا منهاد الإستفزاز العرقي ودخول فالصحة واللغة لا يستفيد منها حتى ناطقوها والناس كتقدم وحنا كنقبوا عالأثارات فحتى الوافدين الأجنبيين والقاطنين بالمغرب أول شيئ يحاولون معرفته هو النطق باللغة الدارجة لكي يتواصلوا بها مع الكل
17 - باكي الأحد 14 ماي 2017 - 11:46
اللغة ليست معيار للعلم و لا العمل من اراد اثبات الذات و ف بالجد و التفاني و ليس بلوم الاخرين و تعليق شماعة الفشل عليهم. الامازغية لغة محبوبة و رنانة لكن كم من المغاربة يفهمها يقرأها و يكتبها و العربية في طريقها للانقراض. الفرنسية تصيطر على كل القطاعات بمباركة كل المؤسسات الوطنية حتى بطاقة التعريف إن لم تدلي بنسخة من عقد ازدياد بالفرنسية فلن تحصل عليها. ف عن اي تواصل يتكلمون و يريدون مع بسطاء هذا البلد
18 - بني ملال الأحد 14 ماي 2017 - 11:49
نحن مع الدارجة المغربية التي يفهمها كل المغاربة لانها خليط من الامازيغية والعربية
19 - Anir الأحد 14 ماي 2017 - 11:51
هؤلاء المسؤولين خريجو المعاهد الفرنسية العليا كغيرهم من المسؤولين الغير الأمازيغ اصبحو متفرنسين متملقين لا يتذكرون من اين آتو. إذن فلا غرابة أن يرفضو التحدث بلغتهم الاصليه. فقد لحضناهم عندما يستدعون لمقابلة في القناه الثامنه الأمازيغية فتراهم يقول كلمتين بالامازيغيه والبقية بالفرنسية والعربية مع العلم انه يعرفون جيدا انه من الواجب الرد بالامازيغيه ما دام هم يتقينوها. وعلى ذالك الأساس أنشأت القناه. أو الله يهديهم اوصافي.
20 - الدارجة لغة المغاربة الأحد 14 ماي 2017 - 11:54
تريدون ان تفرضوا امازيغيتكم على المغاربة بالقوة كل حر في لسانه من حق كل وزير الحديث باي لغة اراد والدارجة المغربية يفهمها كل المغاربة
21 - متتبع الأحد 14 ماي 2017 - 11:58
حاجتنا بتلفزيون 2م،يبث فقط باللغة الأمازيغية،ولو بتمويل الخواص ستكون عملية ناجحة،لن نقبل بتهميش الشعب الأمازيغي الذي يعيش غريبا في بلاده.
22 - MRE الأحد 14 ماي 2017 - 12:07
Les résponsables mar0cains et comme 70% des marocaines ont des complexes d ídentité. Ca c´est pas nouveau...!
23 - Amasigh الأحد 14 ماي 2017 - 12:11
Salem alaykom C'EST pas une langue c'est un dialecte
24 - قاصح الوجه الأحد 14 ماي 2017 - 12:17
الموضوع بدء يعرف شيئا من الميوعة سباق التطور بين الامم انطلق منذ زمن بعيد والكل يركض بسرعة قصوى لكن نحن لازالت مشكلتنا في لون الزِّي بدل الركض
للأسف
25 - Azoul الأحد 14 ماي 2017 - 12:20
هده حقيقة مسءول بمديرية اقليمية للتعليم تحدث معي بالعربية و قلت له مبسما تكلم يا صديقي بالامازيغية و كان رده انا الان في الادارة الحقيقة انني استصغرته منذ ذلك اليم لان الامازيغية اغة رسمية اصيلة هدا الوطن
26 - صاغرو الأحد 14 ماي 2017 - 12:23
احرضان كان يتحدث بالامازيغية العنصر كذلك
ولكن هل ننتظرها من اوزين
ربما يطبقون التعليمات
هناك نخب مناطق معينة لا يتحدثون بها حتى في منازلهم
ولا خير فيةمن يتنكر للغته او وطنه او هويته
27 - محمد الأحد 14 ماي 2017 - 12:24
لغة الام هي لغة القران لغة الجنة هي اللغة العربية وليس الامازيغية ولهدا يجب داءما التركيز هلى الغة العربية وهي احسن لغة على الاطلاق
28 - mohammed الأحد 14 ماي 2017 - 12:26
We are Muslims but not Arabs. Not all Arabs are Muslims and not all Muslims are Arabs. Moroccans
who reject their identity are assimilated and they act like mules
and that's why some Tamazight-speaking ministers refuse to use their mother tongue
29 - Me again الأحد 14 ماي 2017 - 12:27
و هل كوالحسن يطرح الاسئلة على المسؤولين بالامازيغية?
ان هو فعل ذلك, فيجب على المسؤولين ان يجيبوا باعتزاز بما تيسر لهم من الامازيغية, كما يفعلوا عادة بالعربية و الفرنسية, حثى تكون الامازيغية متداولة و يولفوها و يطوروها لتتقينها مستقبلا ان شاء الله!
30 - بني درار الأحد 14 ماي 2017 - 12:27
حتى اللي يشوف ااقناة الثانية والبرامج ديالها خصو لعقل...ومصاب ميدير....على زينها.
31 - Brahim الأحد 14 ماي 2017 - 12:30
C’est à mon avis compréhensible. Un amazigh qui ne veut pas s’exprimer dans sa langue maternelle, c’est exprimer du respect pour les autres composantes de la société marocaine. Cependant, c’est aux arabisants de s’adresser aux amazighs en utilisant la langue tamazight, ce faisant ils adressent aux Imazighens un message de respect, d’espoir. Donc des peuples qui composent une nation et qui sont prêts à s’accueillir les uns les autres. Quand la rédaction en chef du journal « L’opinion » ou celle de « Al-âlam » dira qu’il y a des Imazighens au Maroc, alors la langue utilisée pour servir son pays, même si les autres occupent la première ligne, est sans importance. Le courage et la loyauté suffisent.
32 - Ben khoulti الأحد 14 ماي 2017 - 12:32
وماهو الغريب إن لم يتكلمون الامازغية ومع من يتكلمون الوزراء لغتهم إدا كان بعض المغاربة لا يعرفون الامازغية بمن فيهم الأمازيغ أنفسهم
33 - yinox الأحد 14 ماي 2017 - 12:34
حيت حتا حد مغايفهمهم . سااااهلة و باين علاش
34 - عبد الله الأحد 14 ماي 2017 - 12:39
كفى من تكليخ الشعب يا خدام فرنسا ...كفى من التفريق ....المغرب أرض واحدة وشعب واحد ، وإن كان هناك البعض الذي يراهن على إثارة موضوع اللهجة الأمازيغية من أجل خلق الفتنة إرضاء لفرنسا ، فليعلم أنه لن يفلح ، لن يفلح لأنه بكل بساطة لقد انصهر المغاربة مع بعضهم البعض عبر الزواج وكونوا أسرا ولا يستطيع هؤلاء أن يفرقوا بين الزوج والزوجة بسبب اللهجة .... المغرب شعب واحد وكفى يا كولحسن من نفت سموم التفرقة بين أبناء الشعب الواحد
35 - حنلعا الأحد 14 ماي 2017 - 12:41
20-بني ملال
لا يا عزيزي الشلحة لا وزن لها في الدارجة .لأن الدارجة لهجة عربية
ربما الشلحة هي الخليط بين العربية و البربرية

24-Mre
عطيني دليل على ان 70 % من مغاربة امازيغ ؟
36 - كونيتو الأحد 14 ماي 2017 - 12:44
وانتوما مالكم اتخلوا المطالب الملحة للشعب وتريدون تمرير مطالب عفى عنها الزمن ياسيدي تكلم حتى بالسواحلية انت حرولكن لاتجعلها من الاولويات لحاجة في نفس يعقوب نحن نريد التشغيل وماادراك ما التشغيل والتعليم المعقلن ليس الخصوصي والتغطية الصحية للجميع وحرية الراي والتعبير الموضوعي اما الامازغية والعربية فكل مغربي حر بما ينطق
37 - sana الأحد 14 ماي 2017 - 12:44
يجب أحيانا، أن نحيي العرب على عروبتهم التي يتشدقون بها ليل نهار. من اللازم أن نحيي الفرنسيين الذين يزجرون من يخطئ في لغتهم مهما كانت علاقتهم به. لا مناص من تقدير فوكوياما، فوحده من يحب أمريكا حقا. لا بد أن نقف وقفة إجلال للشعوب الأخرى التي تحترم نفسها، لأننا، وإلى الآن، نحتقر أمازيغيتنا.
شاهدنا الكثير من البرامج في القنوات العربية العروبية( 2M، المغربية...) التي تخصص بعض برامجها، لإهانة الفنانين الأمازيغ، لا لتكريمهم. كم من مرة رغبت تالبنسيرت في الحديث بالأمازيغية وتم اعتراضها بحجة أن «ماشي كلشي كايفهم الشلحة»
لقد سئل المهدي المنجرة قبل ست سنوات عن أسباب عدم ظهوره في القناتين المغربيتين فأجاب بما يلي: «سبق لي أن شغلت مديرا للإذاعة والتلفزة المغربية، لكن القناة الأولى حاليا تابعة لوزارة الداخلية، وأنا أرفض المشاركة في أي برنامج فيها ما لم تكن مستقلة، والقناة الثانية محطة للدفاع عن الاستعمار الثقافي الحضاري بالخصوص، وفي شكل غير مباشر هي للدفاع عن بعض الأغراض. لم أتعامل مع القناتين ولا قنوات الخليج أيضا، و»دول البترودولار» وأرفض التعامل معها أو حتى زيارتها، أعرف جيدا خبايا azul
38 - اين هي اللغة الأحد 14 ماي 2017 - 12:45
ببساطة. لا يتحدثون بالامازيغية لانها غير موجودة اصلا،فالسوسية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية ،كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،كما ان منصب الوزير منصب مرموق وصاحبه عليه ان يترفع ويرتقي بفكره وتفكيره ولايثحدث بلهجة اكل عليها الدهر وشرب بل،باللغة العربية المشرفة من سبع سموات.ولو كان في اللهجات خير لقدمت انت بها برنامجك
39 - سعيد جمعوي الأحد 14 ماي 2017 - 12:46
خطاب الوزراء يستحسن ان يكون باللغة الرسمية للبلاد التي يفهمها كافة المغاربة من طنجة الى الكويرة ... لا يجب الانحياز لجهة والتواصل بلغتها خصوص عندما يكون الموضوع المناقش يهم كافة المغاربة وليكن في علمكم السي كلحسن المغرب غني باللهجات اذا تم السماح بفتح هذا الباب سوف ننتظر لسنوات لنعرف من يمثلنا هل هو الوزير السوسي ام الوزير الريفي او الصحراوي او الزياني ...الجبلي ....سيرررر تما بقينا الله يحضر السلامة اتقوا الله في هذا البلد الامين. المغرب قوي بملكه ومنجازاته التنموية والمحتمى تحت الراية الحمراء والنجمة الخضراء التي تجمع كافة الأطياف من طنجة الى الكويرة بعيدا عن الفتنة الخاوية ...
40 - Arbati الأحد 14 ماي 2017 - 12:47
هذا ما تخافه الأشخاص التعريبية الممولة من قطر و الخليج و كتاب العروبة ،يخافون أن تتبين حقيقة أن كل المغاربة أمازيغ إلا 2% من سكان المغرب ذوي الأصول العربية كما بَينتهُ الدراسات الناتجة عن الخريطة الجينية لشعوب العالم و التي قامت بها منظمات أممية و خاصة، مثل ساينس و نايشونالجويوكرافيك.هناك ضغوطات على كل من يريد أن يفتح فَمَهُ أمام الإعلام أو داخل البرلمان أن ينطق إلا بلغة العرب أو الفرنسيين لأنهم يخافون فقط من سكان هذه الأرض أن يستفيقوا من نومهم ويطالبوا بالحقيقة التاريخية والهوياتية و يتعرفوا على كيف وصلت عروبة أسيا إلى شمال أفريقيا كا دونه إبن خلدون و الغرب و ماهي الحقيقة التي جعلتها تسيطرعلى الأنفاس و تعرب البلاد و العباد.البعض سيقول و ما المانع من التحدث بالأمازيغية؟ طبعا النظام والأشخاص المسيطرين على الحكم لهم توجه عروبي عرقي بعثي قوي و كل من يريد نصيبه في العيش و التعليم والشغل الحرية و غير ذالك من حقوق المواطن لابد أن يمضي ويقبل بتعريب نفسه و أعماله وأن لا يعارض توجهالدولة التي بنيت بعد 1956 علىالعروبة والإسلام.
41 - Marocains الأحد 14 ماي 2017 - 12:54
4%ناطقين باللهجة الريفية
12%ناطقين باللهجة السوسية
8%ناطقين باللهجة الزيانية

إدا تكلم الوزير باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم الوزير باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم الوزير باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

خلاصة القول لا توجد لهجة لغة موحدة للهجات المغربية

اللهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم

الوزراء على حق
في حياتهم الخاصة لا يمنعهم أحد من الكلام بلهجاتهم
42 - abdellah الأحد 14 ماي 2017 - 12:56
الرجوع الى تاريخ دكالة يؤكد ان اصل جطو امازيغي وان لم يتحدث بها
43 - boussat الأحد 14 ماي 2017 - 12:56
انا ارى ان هته الجماعات التي تتحرك الان هي جماعات عنصرية تتير النعرات ولا تفهم معنى الديموقراطية . الحقيقة هي وعلى الميدان الامازيغ موجودن وبقوة في كل المجتمع المغربي من مسؤولين كبار في الحكومة الجيش الامن التعليم الصحة التجارة ....
السؤال هو من يدفع منيري النعرات الى رفع اعلام غير علم البلاد والاحتجاجات الفادغة التي ليس لها لاساس ولا راس!!!
44 - مشكلة سوسية فقط الأحد 14 ماي 2017 - 13:00
السوسيون لا يفتخرون بلغتهم الامازيغية ويتهربون من الحديث بها خوفا من التعرض للسخرية والتهكم. هذه قضية معروفة في كازا و الرباط ومراكش

عكس الريفيين الذين لا يفوتون فرصة إلا ويتحدثون فيها بالامازيغية خصوصا انهم يتهكمون بها على عروبية وسواسة وفواسة و جبالة دائما بالنكت الطريفة

القضية عزة نفس . الريفيون الامازيغ معروفون بعزة النفس والنخوة
45 - دوليبران الأحد 14 ماي 2017 - 13:12
و الله ما عرف رأسي انا واش عربي ولا أمازيغي المهم انا طنجاوي
46 - ريفي حر و متحرر الأحد 14 ماي 2017 - 13:14
رد و توضيح موجه إلى المعلق رقم 8" وزير كل المغاربه" سيدي الفاضل قبل أن تقول أمور تجهل معناها يجب عليك أن تكون ملم بالقانون و التقنية الدستورية، اللغة الرسمية الاولى في الدستور المغربي الجديد هي الأمازيغية و ذلك إعتبارين : الاولى انها رسمية بحسب الدستور و الاعتبار الثاني هو انها وطنية بإعتبارها الرصيد المشترك لجميع المغاربة ، اما العربية فهي مجرد لغة رسمية للدولة، انا مستعد أن اقدم توضيحات اكثر
47 - مسعود السيد الأحد 14 ماي 2017 - 13:17
الى السيد ابراهيم ف
ادا كان ادريس جطو دكاليا فما دا تكون دكالة ازمور مزغان اسفي زطاط سيدي بنور تيط بوسكورة
48 - said الأحد 14 ماي 2017 - 13:41
الامازيغية لغة رمزية والعربية اللغة الرسمية
49 - Mhand الأحد 14 ماي 2017 - 13:46
الإسلام هَدى إلى أرقى الأخلاق، وأرشد إلى أكمل الآداب، ونهى عن مساوئ الأفعال ومستقبح الأقوال، وإن مما وجه إليه الإسلام من الفضائل والآداب العناية بأدب الحديث، وحسنِ المنطق، فلقد أكرم الله تعالى بني آدم؛ وميزهم بنعمة العقل والبيان، فحق هذه النعمة أن تُشكر ولا تُكفَر، وإن اللسان من أعظم الجوارح أثرًا، وأشدها خطرًا، فإن استُعمل فيما يُرضي الخالق؛ وينفع الخلق كان من أكبر أسباب السعادة والتوفيق لصاحبه في الدنيا والآخرة، وإن استعمل فيما يسخط الله؛ ويضر بالعباد قال جل وعلا: ﴿ وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا ﴾ [الإسراء: 53]
إن المسلمَ الواعيَ ليحمله عقله ويدفعه إيمانه إلى الاعتناء بحسن اللفظ وجميل المنطق حين يرى المقام يدعو إلى الكلام، وإلا آثر الصمت ولزم الكف طلبًا للسلامة من الإثم، عملا بتوجيه رسول الهدى صلى الله عليه وسلم في قوله: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت)) أخرجاه في الصحيحين
50 - اومحند الحسين الأحد 14 ماي 2017 - 13:47
حكومة العثماني خاصنا انجيبو ليها أرونيوز باش ترجم للشعب لغة البرلمان للأمازيغية ،،،

وزراء أمازيغ ينتسبون لحكومة الرايس العثماني (بوسيفون) ليسوا متمكنين حتى من اللغة الرسمية للبلاد العربية،،فكيف لسي كولحسن ان يطالبهم بتصاريح بالأمازيغية؟

نظالب الرايس العثماني بترجمة كل من النشرة الجوية مع الإشهار مع الرسوم المتحركة لتقريب الأمازيغية من كافة المغاربة،،وحتى يسهل عليهم فهم الأمازيغية السياسية!!!!!
51 - Abdellatif الأحد 14 ماي 2017 - 13:47
Je veux apprendre le Amazigh mais je ne sais pas laquelle car j'ai
trouve qu'il y a une centaine de langues Amazighs au Maroc
52 - salah الأحد 14 ماي 2017 - 13:55
يكذب على نفسه من يعتقد انه يستطيع ان يتكلم بالامازيغية اربع دقائق في موضوع علمي او ادبي لا يستطيع اي مسؤول ان يتجاوز جملة احرضان أيتما استما الامازيغية لا تفيد الأمازيغ في اي شيء المستفيدون منها هم الذين يدخلون ويخرجون في مقر المعهد اننا نعرف ان معرفتها لا تفيد شيئا وجهلها لا يضر .
53 - مجرد رأي الأحد 14 ماي 2017 - 13:57
المهم هو أن يقوم الوزراء و المسؤولين بمهامهم بشرف و نزاهة و حب الوطن أما غير هذا ولو يتكلمون بالامازيغية لا تعيد الطرقات و المستشفيات والمدارس ووووو. ليس لعربي على عجمي فظل إلا بالتقوى .
54 - STUPID POLITIQUE الأحد 14 ماي 2017 - 14:01
واسيدي يهضرو حتا بالروسية ولا البرتقيزية... يديروو غااخدمتهم اما هاد النقاشات التافهة لا تسمن ولا تغني من جوع....
55 - ريفي حر و متحرر الأحد 14 ماي 2017 - 14:07
اريد ان أضيف توضيح اخر لبعض المعلقين الذين لا يميزون بين اللغة العربية و بين الدارجة المغربية، اللغة العربية . اللغة الأمازيغية واللغة العربية التي لها الصفة الرسمية، اما الدارجة او الدارجات المغربية و اللهجات الامازيغية و اللهجة الحسانية هم فقط مكون ثقافي حسب الدستور، اللغة الوحيدة التي تعتبر الرصيد المشترك لجميع المغاربة بدون استثناء حسب الدستور هي الأمازيغية وحدها و بالتالي هي التي تكون هوية المغاربة.
56 - Maroc+1 الأحد 14 ماي 2017 - 14:08
سلسلة من اللهجات المختلفة :
التشلحيت 12%
والترفيت 4%
والزيانية 8%
كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها
26% يتكلمون لهجات مختلفة

لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية


الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية
الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
الملقبة باللغة الأمازيغة .
هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
بل إنها السوسية الإركامية.
لا نريد تعليم اللهجات المختلفة والمتعددة

من يحب اللهجة الريفية فليتعلمها
من يحب اللهجة السوسية فليتعلمها
من يحب اللهجة الأطلسية فليتعلمها
من يحب اللهجة الفكيكية فليتعلمها
من يحب اللهجة الزمورية فليتعلمها
من أراد أن يكتب بحيوان بوبريس فاليكتب
نحن نريد تعليم الإنجليزية
بالطبع بعد إتقان اللغة العربية .
لا نحب أن نكتب بحيوان إسمه بوبريص

لا أحد يريد تعليم السوسية مكتوبة برموز التفناح ( لا تنفغك في شيء ضياع الوقت )
الكتابة الجديدة التي صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003
لسلسلة من اللهجات ليست لغة موحدة لا يفهمها أحد
لا يريدها أحد

نريد تعليم لغة عالمية
57 - امازيغية الأحد 14 ماي 2017 - 14:09
عادي فالهوية جد رخيصة امام الكراسي والمناصب..!!!
58 - التنوع المحمود الأحد 14 ماي 2017 - 14:15
الامازيغية هي لغة لكل المغاربة والعربية لغة لكل المسلمين والاسلام لايحرم التكلم باي لغة كيفما كانت بقدر ما يحض علي تعلم لغة القران اما اللغات فلك ان تتكلم بما شئت المهم ان يفهمك المستمع المستهدف اما فيما يخص اشياء اخري كتسييس الامازيغية وهنا مربط الخيل الذي يعول عليه العدو الداخلي والخارجي وعلي كل ذي لب امازغي كان او عربي ان يحتاط ويضع الحروف علي النقاط ولايطلق العنان للسانه فيحقر ويشمت ويسب او يعتدي علي اخيه المسلم فقط لانه من عنصر معين.
59 - abdes الأحد 14 ماي 2017 - 14:19
العلم تطور بشكل مذهل وتطورت معه الحياة ........ونحن المغاربة لا زلنا نتطاحن على من سوف ينتصر ومن ينهزم....العربية أم الأمازيغية........وفر لي شغل محترم....تعليم جيد.....تطبيب في المستوى وووووووووو.......وتكلم حتى بالشينوية.......تيتعاكسوا على الخاويــــــــــــــات
60 - nasr الأحد 14 ماي 2017 - 14:19
للاسف سبق لمسوول حكومي يتحدر من اصول امازيغية ان حمل حقيبة وزارية لازيد من ثلاثون سنة، لا يتكلم باللغة الامازيغية ليس لانه لايجيد التكلم بها، ولكن لا يرضى ان يتكلم بها، وعند اقتراب الانتخابات يتفوه ببعض الكلمات الامازيغية مخاطبا الناخبين لكن بلهجة تشلحيت و ليس بلهجة تمازيغت، التي هي لهجته الاصلية، بالاضافة الى ذلك، يفضل ان ينادى عليه باسم اخر غير اسمه الامازيغي المكتوب في سجلات الحالة المدنية، فكيف لهذا المسوول ان يدافع عن الامازيغية ؟
61 - khalid الأحد 14 ماي 2017 - 14:19
هذه المنضمات والحركات الامازيغية معروف من يدفعها فمنهم علمانيين ومتنصريين وبرنامجهم هو التشويش في البلاد واول مشروع هو محاولة تثبيت الامازيغية لجمع اتباع لفكرهم ليكون لهم ضغط اكتر للمرور الى برامج اخرى تزعزع استقرار البلاد لهم ايادي خارجية تدفعهم المشكل ان الاعلام يضخمهم مع انهم لا يكترث بفكرتهم احد
62 - موح الأحد 14 ماي 2017 - 14:43
2- ابراهيم.ف
اتعلم ان قباءل دكالة وجبالة وهوارة هم اواءل قباءل امازغية تعربت 100%.
ادريس جطو امازيغي من الجنوب المغربي.
لا تظن ان يسكن الرباط او الدار البيضاء او طنجة او او عربي. امازيغي معرب في كل مكان.
63 - دكالي عربي الأحد 14 ماي 2017 - 14:55
الى ريفي حر48
من قال لك ان المغاربة يعتبرون الريفية او الزمورية او السوسية ،رصيد مشترك ،لو كانت كذلك لكان هذا المنبر والتعاليق ممزغ عن اخره،
نعم جطو عربي دكالي،دكالة عندما دخلها العرب وجدوها خلاء بعد ابادة بربر برغواطة من طرف بربر الموحدين.
انا دكالي عربي لكن السؤال الاهم والجوهري،ما الفائدة من لهجات تخلى عنها اصحابها قبل غيرهم ،
64 - Hannib1l الأحد 14 ماي 2017 - 15:06
60 - التنوع المحمود
و بما ان العربية لغة المسلمين و المغاربة مسلمين اذن العربية لغة المغاربة . وهذه حقيقة لا غبار عليها حتى ولو كانو ملحدين . العربية هي لغة المغاربة وليس لغة الشلوح


57 - ريفي حر و متحرر
انا سأوضح لك
هناك لغتان رسميتان : العربية و الامازيغية
كلتاهما لهما لهجات تابعات لهن : الدارجة لهجة عربية تابعة للغة العربية
و الشلحة و الزيانية و الريفية تابعات للغة الامازيغية (رغم ان هذا غير منطقي لأن اللغة الامازيغية لم تظهر حتى سنة 2003)


الامازيغية ليست لغة المغاربة ليست رصيد مشترك لكل نغاربة لأنها لا يتكلمها سوى 30% بالمئة منهم اما 70 % كلها عربية (فصحة "الاي تتكلم بها انت حاليا مع كل المعلقين المغاربة من كل المدن" و دارجة)

هذه هي الحقيقة . لا مجال للتنكر لها
65 - هشام الأحد 14 ماي 2017 - 15:17
أنا أستغرب جدا من إنسان يفتخر بلغة ما
اللغة هي أداة للتواصل وليس اداة للتباهي

كمن يأخد صورة له مع سيارته أو سيارة غيره وكأنه وصل للقمر
إنها امراض نفسية وقلة علم وجهل

لا تنسو أيها الناس أن أصلنا من أدم والإسم العلمي للإنسان هو Homosapien
66 - Said الأحد 14 ماي 2017 - 15:53
انا من الريف وتعليم الريفية يجب ان يكون في الريف فقط والسوسية في سوس وتشلحيت في الأطلس و و هكذا والعربية لمن يريدها هنا أو هناك.
67 - العربي العوني الأحد 14 ماي 2017 - 16:03
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا العنصرية القبلية
وكره الانسان العربي
وكره لغة القرآن
ثم الحكومة والبرلمان والعمدة والأحزاب والجهات والكرة والاقتصاد من البربر
أين هي القيمة المضافة
65
وإياك نفتخر بعروبيتنا
وشعارنا
الله
ثم
الوطن
الملك
68 - مول الحانوت الأحد 14 ماي 2017 - 16:05
الحسين السوسي صاحب محلبة الحي لم يكن له أي مشكل ان يتكلم الآخرون كانوا وزراء ام موزعي السلع و التجار لأن يركز في محلبته على إرضاء زبناءه وتحقيق أرباح جيدة لم يهتم قط بتفاهات الآخرين ....المرجو التركيز على الأعمال وعلى لب الأقوال بغض النظر على اللهجات المهم الموضوع وأن تفهمه الشريحة الموجه إليها الخطاب .طابت اوقاتكم
69 - MEXICO الأحد 14 ماي 2017 - 16:23
أين هي هذه الأمازيغية ؟
التي أعطت
السوسية والريفية وثلاث أطلسيات

أين هي

هي في مخيلتك

ثم من هو ينتمي إلى هذا الإسم الغريب أمازغ

في المغرب لا يوجد جنس إسمه أمازغ

السوسي مختلف عن الريفي في كل شيء
هناك سوسي أسمر إفريقي وسوسي أسيوي الشكل
الأطلسي مختلف عن السوسي في كل شيء

هناك إسم : البربر وهو خليط

أمازغ
ليس مدكورا في التاريخ

لا تكذب علينا
اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
الأشكال مختلفة "السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"

إسمهم البربر

أمازغ هي صناعة جديدة مثل التفناح الملقطة
أمازغ
تعني
الرجل الحر
الرجل النبيل
ليس لغة ولا عرق ولا أرض

لا يوجد عرق بشري أو أرض أولغة إسمهم " الرجل الحر "

لا تكذبوا على الأميين
هذا راه التخرميز الحركات البربرية



نحن مغاربة فقط ولسنا زغزوغ أو زغازيغ

ثم
قبل فتح المغرب وتسليمه من طرف العرب

هل :
المور جنس إفريقي أسمر+الفنيقيون +القرطاجنيون+الرومان+الوندال+البيزنط = 100% أمازغ؟ أين هو المنطق.

العربي هو من لسانه عربي وثقافته إسلامية داخل الوطن العربي أي الدول العربية
70 - واحد من الناس الأحد 14 ماي 2017 - 16:24
أبدى كولحسن معارضته لفكرة بث قضايا تخص الأمازيغ وحدهم في وسائل الإعلام العمومي، قائلا: "لا أؤمن بفكرة "الكيتوهات". جميع القضايا التي تهمّ المواطن المغربي، من الأحداث الوطنية والدولية، يجب أن تُطرح، والذي يختلف فقط هو اللغات التي توصل بها الأخبار المتعلقة بهذه القضايا إلى المتلقي، بينما المضمون يجب أن يكون موحَّدا، وفق ضوابط نشرات الأخبار".
71 - ya salam الأحد 14 ماي 2017 - 16:46
Toutes les nations ont des minorités parlant différentes langues, mais elles ont une seule langue nationale comprise par tt le monde et comprise internationalement. les bretons , les montagnards , les correziens , les auvergnats ...la liste est longue, parlent tous la langue française ; c'est ainsi dans tous les pays , sauf ceux qui veulent faire cessession et prendre le large aprés une guerre civile bien sùr. ce journaliste est entrain de depasser ses epaules et son esprit, il veut detruire le pays à l'image de l'Iraq , la syrie, la lybie , le yement..laquelle destrustion repond au désir des sionistes qui ont des agents partout patrout..partout...
72 - المداح الأحد 14 ماي 2017 - 16:51
إدريس جطو من منطقة حاحا جماعة اربعاء إداوتغمة دائرة تمنار إقليم الصويرة .
أدكالي
73 - ع.بوجمعة الأحد 14 ماي 2017 - 16:58
من هنا كيعرف الواحد باننا مازلنا متخلفين حتي من بعض المتقفين, في عوض الكلام عن الاصلحات وعن تحسين ظروف العيش للمواطنين والى الجهة الفقيرة وعن الطب والتعليم والشغل وما فيه مصلحة للجميع يتدخل البعض في امور فارغة اسمع واش ابقى فيك ذاك شي ذبا انت متقف تتكلم بهذا التعبير بنتي على حقيقة بحالك بحال شي وحدين نحن لسنا ضد اللهجات لكنها لا تفيد في شيء بنسبة العلمية للهجة لا قواعد لها وهي ليست لهجة واحذة بل للهجات متفرقة اسي كولحسن وانت تعرف هذا ولكن المرض الي في البعض منكم هو الي كيدفعكم لهذه الملاحضات الطفيلية
74 - sana الأحد 14 ماي 2017 - 17:33
أليس حرياً بنا أن نتساءل لماذا لا نستطيع البداوي إتقان لغته كما يقولون، وأية لغة في العالم تلك التي لا يستطيع أبناؤها إتقانها والتحدث بها وتشكل عبئاً عليهم قبل غيرهم وتستلزم مدرسين خصوصيين كي ينجح بها أبناؤها فيما قد لا يحتاج نفس هؤلاء الأبناء لمدرسين خصوصيين في لغات كالفرنسية والإنكليزية؟ ألا تحمل هذه اللغة المعقدة والفظة نفس خصائص وسمات وتعقيدات ومتاهات وإربكات وإشكاليات العقل الذي أنتجها ونقلها من الصحراء إلى الواحات الخضراء؟ فهل ينفع وليد الصحراء هذا كما، ثقافته، في العيش والنمو في الواحات الخضراء؟ بمعنى حسي وأكثر تجريداً وسننظر لأمر من منظور مادي بحت، كحال قراءتنا الدائمة للتاريخ، هل لو أخذنا نبتة شوكية، كما هي العادة، من الصحراء وغرسناها في بيئة خضراء ستعيش، وهل لو أخذنا نبتة من بيئة خضراء وزرعناها في الصحراء هل ستعيش وستنمو؟ هذا ما حصل عبر هذا التاريخ، لا النبتة الصحراوية استطاعت أن تعيش وتتكيف وتنمو في البيئات الخضراء، ولا البيئة الخضراء استطاعت أن تتقبل ما "أنبتته" الصحراء، فوقع الإشكال، ومات الاثنان، فالعقل الخصب يموت في الصحراء، azul
75 - ايت به وعلي الأحد 14 ماي 2017 - 17:50
الانكليزية اولا واخيرا لانها لغة العلم. لا عربية .لافرنسية ولا امازيغية .اللغات واللهجة اكل ليهم الدهر ولا تنفع في شييء..
76 - Marocains الأحد 14 ماي 2017 - 18:09
أنا لا أعترف بوجود عرق بشري إسمه أمازغ
التاريخ ذكر إسم البربر

لكن إسم أمازغ لم يذكر أبدا
من هو أمازيغي
الريفي أو السوسي أو الأطلسي وهم مختلفين في كل شيء


أقنعوني من فضلكم بوجود عرق بشري إسمه أمازغ

الريفي يتكلم اللهجة الريفية
السوسي يتكلم اللهجة السوسية
الأطلسي يتكلم اللهجة الأطلسية
لا أحد يفهم الآخر
مختلفين في الشكل
مستحيل أن يكونو جنس واحد إسمه أمازغ

من هو أمازيغي
هل وجد هذا العرق
البربر= خليط = أمازغ ؟ مستحيل

سلسلة من اللهجات المختلفة :
التشلحيت 12%
والترفيت 4%
والزيانية 8%
كل واحدة مستقلة في ثقافتها عن بعضها البعض وحرة في مناطقها وفي محيطها
26% يتكلمون لهجات مختلفة

لا يفهمون بعضهم بعض وليست لهم لهجة موحدة إسمها الأمازيغية


الإركام كتبت السوسية فقط بحروف الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية
الأمازيغية = اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة
الملقبة باللغة الأمازيغة .
هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
77 - مغربي وأفتخر الأحد 14 ماي 2017 - 18:10
يكفي أننا مغاربة ونعتز بمغربيتنا فمتى كان لدينا مشكل في التواصل؟المهم بالنسبة لنا هو العيش الكريم في وطننا تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أما أن نتواصل بالعربية أو الأمازيغية في رأيي الخاص فهو شيئ شكلي والتركيز عليه لن يولد إلا الحزازات التي من شأنها ان تدخلنا في عصبية قبلية نحن في غنا عنها.أمازيغي أو عربي أو حساني فكلنا مغااااااااربة وكفى.
78 - متتبع الأحد 14 ماي 2017 - 18:40
يرفضون الحديث بالأمازيغية لأنهم مستلبون هوياتيا ومتحولون جنسيا بالمفهوم الهوياتي.
الذين يقولون أن وجود وزرا أمازيغ دليل على عدم إقصاء الأمازيغية فهم إما يكدبون أو أنهم يجهلون.
نحن لايهمنا أن يصبح الأمازيغي وزيرا لأن ذلك لا يقدم ولا يؤخر في قضية الأمازيغية : نحن نطالب بجعل الأمازيغية متساوية مع العربية في المدرسة والإعلام والإدارة والفضاء العام وما دون ذلك فهو عنصرية مقيتة
79 - وعزيز الأحد 14 ماي 2017 - 18:47
ولماذا دائماً يبحثون عن الإثارة ... ؟
ما الفائدة سواء بالعربية سواء بالشلحة ... ؟
انت كذلك قدم البونامج "مباشرة معكم "باللغة العربية مرة ، ومرة اخرى بالشلحة ....
وسوى نرى الفرق في المواضيع سواء في المتابعة ...
80 - adam الأحد 14 ماي 2017 - 20:14
اتحدى اي امازيغي عنده دكان ان يرفض التكلم باللهحة المغربية و فقط الامازيغية...لا يستطيع ...للن ابلمازيغ يسيرون التوزيع و لا ينتحون...الحليب متلا تنتح دكالة و الغرب و الشاوية 90 /100... العروبية ينتجون ... و ادا اراد فقط اابيع بالامازيغية سوف يضرب الشلوح الزلط..... اطلب من صاحب مخلبة في الدارالبيضاء ان يتحدت فقط بالشلحة و سترى ردة فعله
81 - Driss الأحد 14 ماي 2017 - 20:22
اسيدي يتكلمو حتا بالفلامانية المهم خدمة البلاد...
82 - مواطن الأحد 14 ماي 2017 - 20:27
((أبدى كولحسن معارضته لفكرة بث قضايا تخص الأمازيغ وحدهم في وسائل الإعلام العمومي، قائلا: "لا أؤمن بفكرة "الكيتوهات". جميع القضايا التي تهمّ المواطن المغربي ))

هذا غير صحيح ، فالقناة لا تتكلم الا عن قضايا ومشاكل جهوية ،خاصة بجهة سوس ماسة تزنيت ، وتكاد تتحول الى قناة لجهة سوس ، لكن باللغة العربية . فالقناة لها مراسل دائم بالمنطقة لا يتزحزح .

أغلب صحفيي وتقنييي القناة من نفس المنطقة ، ويظهر هذا من أسمائهم وسحناتهم؛ ولذلك فهي قناة أمازيغية بالانتماء ،لكن عربية باللغة

اذا ما صرح أي مسؤول بالأمازيغية ، فهو سيصرح بلهجته المحلية ، لأن اللغة الأمازيغية المعيارية لا يتمكن منها أحد ؛ وحتى اللهجة المحلية لا يتقنونها ويضطرون للاستنجاد باللغة العربية أو الفرنسية ؛ وهذا يسبب لهم احراجا
83 - Tanger الأحد 14 ماي 2017 - 22:47
4%ناطقين باللهجة الريفية
12%ناطقين باللهجة السوسية
8%ناطقين باللهجة الزيانية

إدا تكلم الوزير باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم الوزير باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم الوزير باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

خلاصة القول لا توجد لهجة لغة موحدة للهجات المغربية
لا تكذب علينا
اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
الأشكال مختلفة "السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"


هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
84 - سعاد امام الكومبيوتر الأحد 14 ماي 2017 - 22:56
الشعب يريد اصلاح التعليم والصحة والشغل في اقر ب الاجال..انا مغربي اذن انا امازيغي و عربي و اندلسي و افريقي ولا يمكن ان نتنكر لهذا الخليط..وبالتالي اتركوا هذا الخليط جانبا و اهتموا بما هو مهم الشعب يريد القضاء علي الفساد والحكرة
85 - marouani الأحد 14 ماي 2017 - 23:14
la langue du Maroc c'est la langue Arabe
dans les grandes conférences internationales et surtout au nations unies la langue utilisée par les représentants du Maroc c'est la langue Arabe

le dialecte de souss dit amazigh ne sert à rien ni à l'intérieur du Maroc et surtout à l'extérieur

quand à 2m elle n'a jamais été une chaîne nationale
ses employés sont sans exception aucune des soussi
ils ne peuvent employés leur dialecte de souss
car ils sont les premiers a connaitre son inutilité

bien sur la HACA ferme sa guele s'agissant de cette chaîne communautaire et qui reçoit les subventions de de l'état car la HACA est elle même composée de soussis
86 - LE MAROC TERRE DAVENIR.HD 2015 الاثنين 15 ماي 2017 - 02:32
انا كامازيغي مغربي ريفي قح ومن امزورن كنت تنبغي بلادي من القلب ديالي ولكن حيت قريت التعاليق والله صافي راني تنشوف الدنيا كلها ظلام ولكن الخطاء ماشي ديال المعلقين
87 - Maroc Ultra HD الاثنين 15 ماي 2017 - 11:56
إعلامي يطلب من الوزراء

الحديث بلهجاتهم المحلية

لمذا؟

مذا سنفعل مع المواطنين الغير الناطقيين باللهجات المحلية وهم الأغلبية الساحقة؟
إدا تكلم الوزير باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم الوزير باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم الوزير باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة
88 - العربي المكناسي الاثنين 15 ماي 2017 - 12:37
اعراق و اشكال بدنية مختلفة و لهجات و جينات مختلفة ، و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم !!

كفى وهما ، حتى المسؤلين مقتعين بكذب رواية الامازيغ عن انفسهم و تاريخهم و حضارتهم المزعومة .

رحم الله الحسن الوزاني (ليون الافريقي) فقد قال فيهم و هو منهم مالا يقله احد قبلة.

و لا داعي لذكر ما قال
89 - dokali الاثنين 15 ماي 2017 - 15:24
هناك بعضهم يريد لدكالة ان يصبحوا امازيغ
يا عباد الله يا عباد الله دكالة عرب اقحاح العونات القواسمة اولاد افرج...
90 - sana ilis n mazighne الاثنين 15 ماي 2017 - 16:42
فالتلفزة المغربية تخاطب المغاربة بلغتين غريبتين عنهم وهما اللغة العربية الفصيحة المشكّلة واللغة الفرنسية المستقيمة المنمقة. وكلتا اللغتين تستعصيان كل الاستعصاء على أغلبية المغاربة. ولا يفهم إحدى هاتين اللغتين بشكل كاف إلا من ساعدته الظروف على دخول المدرسة وإتمام التعليم الثانوي. أما اللغة الأمازيغية التي يتكلمها ويفهمها 75% من المغاربة فمغيبة عن التلفيزيون (باستثناء نشرة ال10 دقائق اليومية).
ومن المؤكد طبعا أن خطابات الملك محمد السادس المتلفزة تستمع إليها نسبة كبيرة من المغاربة في البيوت والمقاهي. ويأتي ذلك من كون الملك هو الذي يرسم الخطوط العريضة لسياسة البلاد في كل المجالات، وهو الذي يشمل برعايته السامية كل المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية من تحفيز للاستثمار الأجنبي في السياحة، وتدشين للمشاريع السكنية، ورعاية للتظاهرات الرياضية والفنية والثقافية. إلا أنه تجدر، على الأقل، الإشارة إلى حقيقة هامة وهي أن معظم المغاربة لا يفهمون ما يقوله الملك في خطاباته السامية. والسبب بكل بساطة هو أنهم لا يعرفون اللغة العربية. azul
91 - Yinox الاثنين 15 ماي 2017 - 17:14
90-Sana
امي امية و مع ذالك تفهم نشرة الاخبار العربية
و لا تنسي ان التلفزة المغربية تخاطب كذالك الغاربة كذالك باللسان الذي يتكلمه 90% منهم الا وهو العربية الدارجة


اما عن الامازيغية . عفوا لا وجود للامازيغية . تخاطبكم بالشلحة و التي لا يتكلمها ولا يفهمها سوى 30% من المغاربة
و هي 40% عربية يا ذا حكومة ههه
92 - sana الاثنين 15 ماي 2017 - 17:22
وهؤلاء منهم السياسيون والمثقفون والموظفون والمهنيون والطلبة والصحفيون والمتعلمون الأمازيغ مزدوجو أو ثلاثيو أو رباعيو اللغة وغيرهم. وبالتالي فسنجد أنفسنا أمام الحقيقة الكبرى وهي أن أكثر من 70% من المغاربة لا يفهمون معظم ما يقوله الملك محمد السادس في خطاباته، التي يلقيها بالعربية الفصحى، ولا يفهمون ما يقوله المذيع حول الملك والمغرب والعالم.
ولا يبقى في هذه الحالة للسيد "موحماد" إلا خيار واحد وهو أن يسأل الموظف الجالس بجانبه في المقهى قائلا: "Min inna ugllid nnegh? " (ماذا قال ملكنا؟). أما السيد "الشقروني" فسيضطر على الأرجح إلى انتظار نشرة الأخبار المسائية الفرنسية على 2M أو TVM حتى يتبين بالضبط ما قاله الملك في خطابه. ومن أجل فهم أعمق لتفاصيل الخطاب الملكي السامي، سيحرص "مسيو الشقروني" على قراءة صحف الغد الصادرة بالفرنسية.
هذه هي الحالة اللغوية بالمملكة المغربية.azul
93 - يوحنا الاثنين 15 ماي 2017 - 17:23
90-Sana

هداكشي لي تيقول الملك راه كيتعتابر من لغة راقية اكاديمية و كاين فجميع لغات في العالم
يعني وخا يهضر بلغة االمغاربة الشفوية (عربية دارجة) مغديش يفهموه بكل بساطة
اما كون ترجمناه بالامازيغية . ناري خليني ساكت هه حتا 0.5% مغايفهموها
94 - Marocains الاثنين 15 ماي 2017 - 20:23
90-Sana

لهجتك السوسية لا يتعدى من يفهمها 10%
وماتكتبينه هو خرافات وكذب

أضن أنك تضنين قريتك في سوس هي المغرب بأكمله

الأمازيغية لا يفهمها أحد في المغرب لأنها لاتوجد
ولهجتك السوسية لا يتعدى من يفهمنا 10%

نعم
الأغلبية الساحقة من المغاربة يتقنون اللغة العربية والدارجة العربية
مع وجود أقلية ناطقة باللهجة الريفية واللهجةالسوسية واللهجة الزيانية
وأكبر دليل هو أنت رغم قدومك من قرية في منطقة سوس

لهجتك السوسية لن تصبح لغة كل المغاربة هذذا مستحيل
95 - mosslihin الثلاثاء 16 ماي 2017 - 12:37
لأول مرة في مساره المهني والصحفي استطاع جامع كولحسن – صحفي بالقناة الثانية ومقدم برنامج مباشرة معكم –أن يكون مباشرا وبصفة حقيقية مباشرا مع المشاهد بشكل يخلو من التزييف والأقنعة والماكياج، لأول مرة عندما بدأنا نشاهد ونقرأ اسمه بصفته رئيس تحرير لنشرة الأخبار الأمازيغية بالقناة الثانية دوزيم.
النشرة يتم بثها يوميا ابتداء من الساعة الثانية زوالا. أحيانا تتأخر بربع ساعة. المهم أننا نشاهد نشرة إخبارية بلغة أمازيغية تضمن لنا تواصلا أكبر، لنا نحن. أتحدث هنا عن أسرتي الصغيرة التي ستكون صورة ومرآة عاكسة لباقي العائلات المغربية التي تتحدث أو تفهم الأمازيغية. ابنتي الصغيرة تظل قابعة أمام التلفزيون مباشرة تحمل ورقة وقلما وتحاول كتابة حروف الأمازيغية كلما ظهرت على الشاشة. أحسد ابنتي الصغيرة على هذا الاهتمام لأنها بدأت تكتب بالأحرف الأمازيغية. قالت لي إن اسمها تيفيناغ. وقالت أيضا إن الثقافة هي "تاوسنا" وأن الدولي هو "أمضلان". في الحقيقة لم أكن أعرف هذه المصطلحات لكنني بدأت في استيعابها بفضل ابنتي الصغيرة وبفضل نشرة الأخبار الأمازيغية الدوزيمية.
96 - لا توجد لغة إسمها الأمازيغية الثلاثاء 16 ماي 2017 - 13:35
أنثم تحلمون في عالم الخيال

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

هناك ثلاث لهجات مختلفة
وكل لهجة تنطق في بقعة معينة ولها حدودها

بقعة سوس تنطق اللهجة السوسية
بقعة الريف تنطق اللهجة الريفية
بقعة الأطلس المتوسط اللهجة الزيانية


الناطق باللهجة السوسية لا يفهمه بثاثا الناطق باللهجة الزيانية واللهجة الريفية

أين هي هذه الغة الأمازيغية؟؟؟؟؟

عندما يخرج الناطق بالسوسية من قريته في سوس
حينما يخرج من بقعته الناطقة بالسوسية لا يفهمه أحد
إلا إبن قريته.

لا توجد لغة إسمها أمازغ

ولا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

شكلا الناطق بالسوسية والناطق بالريفية مختلفين في كل شيء
هو الناطق بالسوسية فيه أنواع

هناك من هو أسمر داقن اللون هناك من هو أسيوي الشكل تشنويت

وبعض الخوان هنا يحاولون الكذب علينا وتسويق علم الجينات

أتضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود لغة إسمها الأمازيغية
تضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود جينات إسمها الأمازيغية
اعراق و اشكال بدنية مختلفة و لهجات و جينات مختلفة ، و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم !!
كفى وهما ، حتى المسؤلين مقتعين بكذب رواية الامازيغ عن انفسهم و تاريخهم
97 - نور الهدى الأحد 21 ماي 2017 - 18:52
كلمة أمازيغ لا توجد في أي معجم من معاجم الدنيا !
فقط كلمة بربر !
وأن كنت في ريب مما كتبته ، فابحث فلن تجد سوى كلمة بربر !
ابحث لا تتردد ! كلمة امازيغ لا توجد في أي معجم من معاجم لغات الأرض!
البربر فئة من سكان المغرب العربي الكبير نزحوا إليه من حيث لا يدري أحد .
وليسوا بسكانه الأولون .
أومهم الفرنسيون بأنهم السكان المحليون للأسباب المعروفة .

مع تحياتي للجميع
98 - AMIRAL الثلاثاء 23 ماي 2017 - 09:17
? Que se passe -t-il au Royaume du Maroc ?
Qui cherche à diviser un peuple qui a une histoire
? millénaire
Maintenant , il faut que les Marocains se réveillent et résistent face à cette menace qui risque de faire exploser le tissu social de ce beau pays
AGIR AVANT QU'IL NE SOIT TROP TARD
99 - youguerten الجمعة 26 ماي 2017 - 04:14
الى الاخ الدي قال مشكلة السوسييس كلامك صحيح ،انا امزيغي الاحظ ان السوسيين لا غيرة لهم على لغتهم الام وهدا مماخلفخلف للمروءة والشرف الدي يدعوا لها الاسلام ، حتى مع نفسك وداتك ترى اباك وامك غرباء احفدهم لا يتواصلون معهم ،
100 - Maxico الأحد 28 ماي 2017 - 17:21
ببساطة. لا يتحدثون بالامازيغية لانها غير موجودة اصلا،فالسوسية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية ،كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،كما ان منصب الوزير منصب مرموق وصاحبه عليه ان يترفع ويرتقي بفكره وتفكيره ولايثحدث بلهجة اكل عليها الدهر وشرب بل،باللغة العربية المشرفة من سبع سموات.ولو كان في اللهجات خير لقدمت انت بها برنامجك
مذا سنفعل مع المواطنين الغير الناطقيين باللهجات المحلية وهم الأغلبية الساحقة؟
إدا تكلم الوزير باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم الوزير باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم الوزير باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

شكلا الناطق بالسوسية والناطق بالريفية مختلفين في كل شيء
هو الناطق بالسوسية فيه أنواع

هناك من هو أسمر داقن اللون هناك من هو أسيوي الشكل تشنويت

يحاولون الكذب علينا وتسويق علم الجينات

أتضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود لغة إسمها الأمازيغية
تضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود جينات إسمها الأمازيغية
اعراق و اشكال بدنية مختلفة و لهجات و جينات مختلفة ، و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم !!
101 - سارا ااكزاوية الخميس 15 يونيو 2017 - 07:40
كلحسن أمازيغي كان يقدم الاخبار الامازيفية من وراء الشاشة على قناة دوزيم باللغة الامازيغية السبب الذي جعل الناس هكذا انهم ليست لهم قوة شخصية ضعفاء انا اتكلم كل اللغات والامازيغية ولما اذهب لمحل اتكلم امازيغية ان لم يرد علي بالامازيغية لن اشتري منه شيئا
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.