24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  4. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

  5. البشرية في "ألفا" قبل 20 ألف عام .. كيف تدجن ذئبا ليصير كلبا (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | البرلمان المغربي يُناقش مشروع قانون تفعيل رسمية الأمازيعية

البرلمان المغربي يُناقش مشروع قانون تفعيل رسمية الأمازيعية

البرلمان المغربي يُناقش مشروع قانون تفعيل رسمية الأمازيعية

بعد مرور ست سنوات على إقرار الدستور الجديد، يرتقب أن تبدأ المؤسسة البرلمانية في مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل رسمية الأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، ومجالات الحياة العامّة ذات الأولوية، من خلال تقديم المشروع من لدن الحكومة ومناقشته.

ويبدو أن تطبيق هذا القانون، الذي جاء لترسيم الأمازيغية كلغة للدولة، لن يتم إلا بعد عشرين سنة من دسترته؛ وذلك بسبب المقتضيات التي تضمنها، حيث حدد أجل لإدماج اللغة الرسمية للبلاد في جميع مناحي الحياة العامة ثلاثة مستويات، مشيرا إلى أنه "يعتمد على التدرج في تفعيل الطابع الرسمي، من خلال ثلاثة آماد زمنية؛ منها ما هو قريب يمتد على 5 سنوات، ومدى متوسط يمتد على 10 سنوات، ومدى بعيد يمتد على 15 سنة".

وأعلنت المؤسسة البرلمانية عن برمجة الدراسة، ولتقديم والمناقشة العامة لمشروع قانون تنظيمي رقم 26.16 يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، في لجنة التعليم والثقافة والاتصال، حيث يرتقب أن يقدمه الوزير محمد الأعرج خلال الأسبوع المقبل.

وسيكون على المؤسسة البرلمانية التفاعل مع جاء في مشروع القانون التنظيمي، من خلال أشغال الجلسات العمومية واللجان البرلمانية؛ وذلك باجبارية استعمال اللغة الأمازيغية، حيث يتعين توفير الترجمة الفورية لهذه الأشغال من اللغة الأمازيغية وإليها، مضيفا إلى ذلك نقل جلسات البرلمان مصحوبة بترجمة فورية لأشغالها إلى اللغة الأمازيغية.

وفِي الوقت الذي يهدف مشروع القانون التنظيمي إلى تعزيز التواصل باللغة الأمازيغية في مختلف المجالات العامة ذات الأولوية باعتبارها لغة رسمية للدولة، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، وآلية لدعم قيم التماسك والتضامن الوطني، مسجلا أنه "يقصد باللغة الأمازيغية مختلف التعبيرات اللسانية الأمازيغية المتداولة بمختلف مناطق المغرب، وكذا المنتوج اللسني والمعجمي الأمازيغي الصادر عن الهيئات المختصة"، ينتظر الدولة المغربية عملا كبيرا لضمان تنزيل هذا الورش.

وسيصبح تعليم الأمازيغية حقا لجميع المغاربة بدون استثناء، بعد إلزام السلطة الحكومية المكلفة بالتربية والتكوين على اتخاذ التدابير الكفيلة بإدماج اللغة الأمازيغية بكيفية تدريجية في منظومة التربية والتكوين بالقطاعين العام والخاص، مشيرا إلى أنه تدّرس الأمازيغية بكيفية تدريجية في جميع مستويات التعليم الأساسي، ويتم تعميمها بالكيفية نفسها في مستويات التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي.

ولضمان استعمال الأمازيغية بالإدارات، وسائر المرافق العمومية، نص مشروع القانون على أن تكتب باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية البيانات المضمنة في الوثائق الرسمية وخصوصا البطاقة الوطنية وجواز السفر ورخص السياقة وبطاقات الإقامة للأجانب ومختلف البطائق الشخصية والشواهد المسلمة من قبل الإدارة.

وفي الفضاءات العمومية، دعا المشروع الحكومي إلى استعمال اللوحات وعلامات التشوير وداخل مقرات الإدارة والمرافق العمومية والمؤسسات والمنشآت العمومية والمجالس والهيئات الدستورية والمجالس والهيئات المنتخبة، موضحا بخصوص مجال التقاضي ضرورة تكفل الدولة للمتقاضين الناطقين بالأمازيغية بناء على طلبهم الحق في استعمالها خلال إجراءات التحقيق، أو للترافع أو لتقديم شهادة أمام المحكمة، وكذا بالنسبة إلى مختلف إجراءات التبليغ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - Rachid الاثنين 05 يونيو 2017 - 02:49
أظن أنه بات ظروريا ومستعجلا أن يتدخل ملك ألبلاد ويلقي خطابا يسحق به عروق آلفتنة التي بدأت تنمو بين سكان هاذه البلاد السعيدة. مواطنون الحسيمة خرجو لمطالبة مطالبهم إن كانت كلها شرعيه أم شيئ منها لاحضنا أنهم كانو ولازالو يحتجون سلميا بدون خراب ولا عنف.
وإن كان المغاربة غاضبين على حملهم لأعلام الهوية ألامازيغية فإنهم أخطأو ألظن لأنه يعبر على هوية
75/100 من سكان المغرب, أما حمل راية الجمهورية الريفية (بالنسبة لي غير مقبول) لاكن هذه طريقتهم لالتعبير على غظبهم وكلنا نعلم أن لم يسبق في تاريخ المغرب أن طالبو بالاستقلال.
ليس هناك أي خوف من فتنة خارجية لاكنها قد تولد من الداخل . نطلب من الله أن يوقض ضمائر الناس .
وان يحفظ البلاد والعباد.
2 - imad الاثنين 05 يونيو 2017 - 02:49
يجب إجبار الأمازيغ ليعلموا أبنائهم العربية خصوصا الجالية في الخارج.. لا تلزموا غير الأمازيغ بتعلم الأمازيغية إذا لم تلزموا الأمازيغ بتعلم العربية..
3 - بغينا الاثنين 05 يونيو 2017 - 02:51
وحنا بغينا القطع مع الفساد - بغينا تعليم فالمستوى - بغينا المستشفيات للجميع - بغينا الكرامة ؤتحس بقيمتك كمواطن فالإدارة - بغينا سكن لائق ماشي قفوزا - بغينا إحاسبو المضاربين لكي مصوا دم المواطنين - أما اللغة الأمازيغية أو حتى العربية ماشي هدا هو المشكل. وباركة من زواق ؤعطيونا المعقول.
4 - محمد المغربي الطانطاني الاثنين 05 يونيو 2017 - 02:51
يجب معالجة الأمور المهمة و ذات الأولوية مثل التعليم و الصحة و الخدمات و البطالة و غيرها كثير
5 - تيزي النيف الاثنين 05 يونيو 2017 - 02:53
أفضل ان نعلم أطفالنا الإنجليزية كلغة عالمية ودات فائدة للأجيال عوض الأمازيغية المنحصرة جغرافيا.!ولن تستحق للاهتمام كالعربية،!ستبقى الأمازيغية مهمشة رغم ما يقال،،،،!!،!
6 - الامازيغي الحكيم الاثنين 05 يونيو 2017 - 02:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ازول نربي فلاون
هذه خطوة شجاعة ومهمة في ظروف الاحتقان بالريف الامازيغي. واظن ايضا هو من بين المطالب الثقافية والهوياتية للمنطقة وباقي المناطق الامازيغية تعميم الامازيغية سيحد من كل الإشاعات والنعرات الانفصالية وهذه من بين حسناتها العظيمة فهنيئا للشعب المغربي بها حتى لا ننجر إلى وضع عراقي او سوري او يمني الامازيغية لا تريد أكثر من أنصافها والاعتراف بها ..بالإضافة إلى ذلك العالم يحتاج إلى وجوه جديدة .ثقافات جديدة والامازيغية تستطيع أن تلعب دورا رائدا في ذلك خاصة والموارد السياحية في تونس مطماطة الامازيغية مثلا تشكل حصة الأسد من المورد السياحي رغم ذلك فلا تعترف بها تونس الا احتشاما ..والمغرب قطع أشواط عظيمة ونعترف بذلك تنميرت وشكرا
7 - karim الاثنين 05 يونيو 2017 - 02:59
الواجب هو تسريع المشروع الصحي,التعليم, التشغيل....
تماك نشوفو ترسيم الامزيغية
8 - اماريغي كاعي الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:02
اش هاد التخربيق بغاو ارجعونا للعصر الحجري الشعب بغا الانجليزية لغة العلم اما هاد العبرية لختارع الاركام في 2004 غادي هي تزيد تكلخ الشعب عيقوا ا فيقوا المغاربة شي ناس تيتاجروا بالامازيغية على ظهورنا
9 - مغربي غيور الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:03
انا ماباغيش نقرا الامازيغية و مباغيش ندوي بيها بنادم ماعارفش حتا العربية
10 - salima الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:04
سلام الله التام .انا مواطنة مغربية .ما يحدث في المغرب هو جهل بما يحدثه خارجه .فما يمكن ان نستنتجه مما يحدث داخل هدا البلد هو تحريض جدري من الفئة المتخلفة التي كانت وما زالت تريد التعويض عن البطالة. هل يستوي العالم و الجاهل . الريف يريدون عدم العمل و المال.فمادا سيفعلون اصحاب الماستر و الشواهد.انتم من الجبل الى المظاهرات.العالم يتنافس حول التقدم و البحث و انتم تتظاهرون من اجل جعل اللغة رسمية و الله انتم افقر من الدول الافريقية فكرا.في البداية كان بنكيران الرجل المقنع الشعبي.و ها العثماني مادا تريدون ان يصنع لكم .تعلمون ان اخنوش اغنى من الملك فلمادا هده الوحشية في الشارع.لكن يبقى الفقر السائد هو فقر العقل لا حاجة للكلام معكم .اتنمى الهداية
11 - ابوزيد الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:05
بداية النهاية.وداعا يا وطني.
12 - ناصح الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:06
كلام كثير و لكن هذا مدخل خفي لمحاربة لغة القرآن و السنة. و الهدف هو محاربة الإسلام و إبعاد المغاربة عن دينهم تدريجيا بمسميات براقة. و لاشك أن هذا كله عبث و المغاربة سيفعلون هذا و هم مكرهون. حسبنا الله و نعم الوكيل...أنا أمازيغي و أقول لكم إنهم الجمعيات و بعض الأحزاب يكذبون عليكم باسم الثقافة و الحرية إلخ و هدفهم هو محاربة دين الله فاحذروهم و لا تكونوا معهم لا معنويا و لاحسيا
13 - محمد ج الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:06
الحكومة و البرلمان بمؤسستيه في واد و الشعب في واد: الشعب يريد حل المشاكل الإجتماعية كالفقر و البطالة و التعليم و الصحة و سرقة المال العام و .... مجمل القول هو أن الحكومة و محيطها من برلمان و مجالس ليست شعبية لأنها لم تستوعب متطلبات الشعب
14 - Salah الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:07
الامازيغية مجرد لهجات يتيمة عقيمة متنوعة لا تجمعهم اي لغة(للاشارة اللغة الامازيغية ظهرت فقط في سنة 2003 وقتها كن 3 لهجات موجودات لذالك لا يمكن ان يكن تابعات لها) و لا يتكلمها حتى 20% من المغاربة
اما العربية فهي لغة العلوم لغة الفلسفة لغة الروايات لغة الدين يتحدتها اكتر من 300 مليون شخص خاصة في العالم الافتراضي منهم انت و بقية معلقين و بقية 15 مليون مغاربة مدمنين الانترنيت . هي واحدة من لغات الامم المتحدة و الانتربول لها 28 لهجة منهم الدارجة المغربية يا عزيزي بقا تبرد علا راسك . قالك ميتة هه على الاقل حسن من ديك امازيغيتك المرحومة ب مليار مرة

**
نعم و دليل ان قبايلي يلجئ الى الفرنسية او العربية ليتكلم مع السوسي ههه بالله عليكم من يتكلم الخرافة الامازيغية ؟ لا احد . هي لغة خيالية فقط
تتكلمون فقط العربية (و في نقس وقت تكرهونها يا اكلي الغلة و مسبي الملة) و لهجات بربرية ميتة التي 40%عربية
15 - علولة الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:10
على البرلمان ان يناقش مشروع عزت المواطن وإدماجه في حق الحيات ومحاربة الفساد والرشوى ومحاسبة اللصوص واصحاب المشاريع والبرلمانيين ومعاشاتهم اما الامازيغية فاستعملوها للتسلق على ضهر اهلها لكي تبردوا دمااهم النفاق أعياد الله
16 - مغربية الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:10
الناس يتعلمون اللغة الانجليزية و الصينية لغة العلم أو هاذوا يريدون إرجاع المغرب ١٠٠ سنة الي الوراء مادا ستفيدنا هذه الامازيغية كم لهجة امازيغية عندنا في المغرب سوف تعثرون اطفالنا فقط زعما المغرب باين لي غادي الهاوية ،ايوا حتي أمريكا يجب ان تدرج لغة الهنود الحمر في التعليم!!!
17 - adam الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:10
ااشعب يريد اموال الفوسفاط تصرف على على المستشفيات و الطرق و مدارس.. و اموال التروة السمكية ....اما الامازيغية غ خلوها بلاتي تانسوفو لفلوس فين مشاو
18 - moha الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:11
un leurre !
il faut revoir ces lois redigees par l'ennemi de la langue amazighe Mr Ben kirane.
Il faut prendre au sérieux cette langue et lui donner les moyens nécessaires sinon on fait n'importe quoi.
19 - احمد الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:11
"بخصوص مجال التقاضي ضرورة تكفل الدولة للمتقاضين الناطقين بالأمازيغية بناء على طلبهم الحق في استعمالها خلال إجراءات التحقيق، أو للترافع أو لتقديم شهادة أمام المحكمة، وكذا بالنسبة إلى مختلف إجراءات التبليغ."

هل غير الناطقين بالامازيغية يسري عليهم نفس الشيء اي كتابة طلب من اجل استعمال لغة غير الامازيغية ؟
اما ان يقتصر ذلك على الامازيغ فهو ميز عنصري يجب تجنبه فهم سيضطرون الى ضياع الوقت في البحث عن من يكتب الطلب الذي سياخذ منهم قسطا من المال وهذا ليس عدلا..
20 - Hicham الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:12
وكدلك يجب العمل بها في الحاسوب ولهدا يجب على الشيخ غوغل ان يدرجها ليتسنى لنا استعمالها في البرمجة وجميع التطبيقات المتطورة متلا جاباسكريبت
21 - معارض الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:17
لانريد اللغة الامازيغية في التعليم نحتاج الى تعليم اللغة الانجليزية الامازيغية هي مجرد لهجة
22 - واحد مابقا فاهم والو الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:22
ياترى ماموقف البرلمان مما يحدث هذه الايام في البلاد؟هل هناك تعتيم متعمد على مايروج في اروقته بخصوص الحراك ام ان الموضوع ليس في داىرة اهتمامهم؟
23 - Guillaume الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:23
أخطأتم التوقيت لمناقشة المشروع نظرا لظروف الاحتجاجات التي يعرفها المغرب. والآن توقعوا المعارضين للمشروع سينزلون للشارع وسيختلط الحابل بالنابل. مرة أخرى يظهر البرلمان والحكومة والأحزاب انهم مكلخين وليسوا أهلا للحكم.
24 - مواطن2 الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:27
نتيجة التعريب اصبحت واقعا لا ينكره احد...آلاف المثقفين بدون عمل...يتحكم فيهم من دعا اليه وعلم اولاده خارج الوطن...حتى انهم لا يتكلمون العربية....بل لايدرك الكثير منهم الدارجة....وكان عزاء المغاربة ان العربية لغة القرآن واقتنعوا بذلك........اما المصيبة الكبرى ان تفرض لهجة على اولاد المغاربة قسرا...بالضغط واستغلال الظروف...واتحدى ان يعلمها من يدعو الى ترسيمها على اولاده.....اجراء فيه الكثير من الحيف...على الاقل يكون اختياريا ما بعد السنة الثالثة اعدادي وفي بعض المؤسسات فقط ببعض الاقاليم التي يغلب عليها الطابع الامازيغي...شيء لا يقبله العقل السليم.
25 - غزلان العربية الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:30
و هل الأمازيغية لغة ؟ ثم كم عدد المغاربة الدين يكتبون هذه اللهجة ؟؟؟ آخر إحصاء يأكد أن عدد المغاربة الدين يكتبون بالامازيغية هو 2 % بالله عليكم هل هذه لغة تستحق الإهتمام ؟؟؟؟ الأمازيغية مجرد لهجة لقيطة و لا يريد تعلمها أحد . نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة الشيخات و هز الأرداف لنا لغتنا العربية المقدسة و من يريد تعلم لهجة بدائية فذالك شأنه. حتى أكبر المدافعين عن هذه اللهجة لا يسطيعون الكتابة بها.
26 - الراي الحر الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:32
بكل صراحة انا لست ضد الامازيغية كلغة او لهجة مغربية لكن ان استغل في التدريس للتلاميذ الابتدائي سوف تزيد في تأزيم التعليم ومضيعة للوقت والمال والجهد وبحكم ان التعليم في المغرب يتذل الرتب العالمية المتأخرة .لن اقبل لابنائي ان يدرسوا حروفا ميتة ولغة غير صالحة للعلم مقارنة مع اللغات الحية الاخرى ...
27 - sami الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:34
اما العربية او الانجليزية اووووو واش هاد الامازيغية بزز و بدون استفتاء شعبي !!! الوثائق اصلا فهوم لغتين الفرنسية و العربية وراه كتار اوا نزيدو حتى الامازيغية اوا زيدو التركية و الروسية حتى هما راه اللغة غير وسيلة تواصل اعباد الله هاد الامازيغ جالسين اشكرو راسهوم و هم اكبر متعصبين و عنصريين . الهذه الدرجة تحقدون على العرب و اللغة العربية !!!
28 - عربي الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:36
يجب تدريس الامازيغية كلغة رسمية لنعود الى اصولنا و اللغة الانجلزية كلغة علم بدل اللغة العربية التي افسدنا بها التعليم و عقول اجيال من المغاربة و تتحمل مسؤلية الوضع المزري الذي يشهده التعليم حاليا اضافة الى اللغة الفرنسية التي لم تعد تسمن و لا تغني من جوع .
29 - اعبابو الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:42
الى من يقول لغة القرآن، سؤال وهل القرآن تعملون به؟
30 - Maroc en force الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:46
C est un grand pas vers l avant, je vois que le gouvernement commence à faire des efforts, qui reconnaissent le citoyen, j espère que ça sera dans tous les domaines, tamazight ne sera pas obligatoire pour les arabophone, mais une langue officielle à côté de l arabe bien-sûr,, c un droit pour les amazigh, 50/100 de la population, moi par exemple je suis amazigh et j ai appris l arabe, j aime les deux langues, , c de la richesse pour mon pays, vive le Maroc unis arabe et amazigh
31 - الدارجة مطلب حقوقي الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:50
الأمازيغية واقع قائم بذاته وسائد. القرآن هو لي بيناتنا نزل بالعربية . و لغة التواصل بين المغاربة كافة هي الدارجة. والأمور غادا. فين الموشكيل؟
زعما المغاربة كاياكلوا العربية؟ المخير كايدير دوكتراه فالأدب العربي كيألف بيها ديوان ديال الشعر فالحب والعشق والهيام.
32 - احساين الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:52
والتعليم في تدني أما إدا أدخلت عليه الأمازيغية فهو في أسفل السافلين ومادا عن الحسانية في الصحراء وهي مدكورة في الدستور....واين الدين سيقومون يدور الطرجمة في مختلف الإدرات ....
33 - عبدو الغيور الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:53
وبعد تفعيل الامازيغية سيطالب اليهود المغاربة بتفعيل العبرية اليسوا هم كذالك مواطنين مغاربة؟ ومن تم يصبح على المواطن تعلم اربع لغات ويلزم الادارة كتابة المطبوعات باربع لغات...وهلم جرا (ياأمة ضحكت من جهلها الامم) الصين لها اكتر من لهجة ولكن لها لغة رسمية واحدة لأنها أمة تريد ان تمضي الى الأمام أما نحن فنريدها فتنة وتفريق وتخلف ورجوع الى الخلف! عربية عبرية امازيغية فرنسية لايهم لغة واحدة تلزم لها تاريخها ونتواصل بها مع العالم ونزيد بهذه الامة الى الامام؛ أما دعاة التفرقة والفتنة فطريقهم وإن طال له نهاية واتمنى الاتكون عل حافة الجبل.
34 - AbouMeryem الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:57
من اللغة او (اللغات) التى تنفع اولادنا في مستقبلهم الدراسي و المهني.
نتيجة التعريب في تعليم (لست ضد اللغة العربية وان احبها) في تعليم المواد العلمية حتى الباكلوريا لم تفد الشباب المغربي في شئ.خطء يجب تفاديه.
بلدنا يطمح الى تكوين شباب منفتح على العالم ....و اذا كان هناك من يريد تعلم اي لغة اخرى او لهجة فليتعلمها خارج اطار المؤسسة التعلمية (خلق جمعيات او مدارس خاصة....)
35 - ali الاثنين 05 يونيو 2017 - 03:58
كيف واغلبية المنتخبون ناطقون بها يسيرون على خطى مدروسة وهي اولها تنزيل قانون التفرقة وهادا ما سوف يعجل بمشروعهم الخطير على لحمة واتحاد هادا البلد وما تطاول المناطق الناطقة بالبربرية على النضام الا نتيجة للسماح لتلك القوانين للخروج إلى العلن فاصبحو يجاهرون بالعداء للمكون العربي وهادا أكبر خطأ فالدولة اليوم بمتل هاته القوانين تخلق عدوا للغد فعوض أن نعيش كلنا في وطن واحد ولغة واحدة وراية واحدة أصبحنا اليوم نعد العدة لقانون التفرقة والعرقية مع أناس يعتبرون أنفسهم أصحاب الأرض اما البقية فما عليها سوى الرجوع حسب روايتهم من أين جاؤوا أليس هادا هو قمة العبت احدرو فهناك من يقوم بثورة باردة من داخل المؤسسات الهدف منها مجهول ومعلومة هل تشاورتم مع المكون العربي على هاته القوانين أليس هو كذالك معني بها وهل استفتيتموه انا كعربي أرفض أن تدرس تلك اللهجة لابنائي.
36 - fatime الاثنين 05 يونيو 2017 - 04:02
آش هاد تخربيك واﻷمازيغ بغاو التنمية بغاو الخدمة بغاو مستشفيات باش غادي تفيدوهوم إلى المغرب كامل ولا يقرى اﻷمازيغية ها دشي علاش قديتو إوا حتى نخرجوا من سدرة عاد لقطوا نبك
37 - driss الاثنين 05 يونيو 2017 - 04:04
الا المغاربة كلهم يهضرو الامازيعية الامازيغ مشاو فيها مغاديش تهضرو فينا بالشلحة وتضحكو في وحهنا
38 - مرتن بري دو كيس الاثنين 05 يونيو 2017 - 04:08
..آش خاصك آ العريان...؟..لخواتم آمولاي...الناس باغية المعامل..والصحة والتعليم...وكل ما يرجع بالخير على امة المغرب...والعيش الكريم لكل مغربي..مهما كانت هويته..قبيلته انتماءه وعرقه..ومحاربة الفساد والمفسدين..الذين اغتنوا على حساب الفئة الفقيرة..ومحاسبة كل من اخل بالنزاهة في عمله وخان الامانة بغض النظر على مركزه ومن يكون.وابن من يكون ودرجته في المجتمع..ويحاكم في محاكم عادلة لقضاة يخافون من قال."واذا حكمتم بين الناس ان تعدلوا ".لان العدل من اسماء الله .ولا يجب ان يلطخ بالظلم...والبرلمان يتكلم على اللغة الامازيعية ...نقول نعم للغة.... ولكن هناك اسبقيات واولويات تلزم ا لدولة على القيام بها بدل لخواتم لان العريان خاصه يلبس عاد يزوق راسو....لعكر على لخنونة.
39 - لمقود الاثنين 05 يونيو 2017 - 04:23
الدولة المغربية عندما يطالبها الشعب بمطاب اجتماعية ومادية تلجا الى مطالب المجانية مثل ترسيم الامازيغية وحقوق المراة وتحاول ان تصور لنا هذه (الانجازات) وكانها خوارق قد انجزتها ما الفئدة من ترسيم الامازيغية او تدريسها لا شيا لغة ميتة ومتخلفة ذهب اصحابها يبحثون لها عن حروف في متحجرات الفينيقيين نريد الرفع من الاجور وتدريس الانجليزية للاجيال القادمة لا ان يعيشوا في عصر امازيغ ان كان لامازيغ هاذا وجود اصلا في التاريخولا ان يعشوافي عصر ابو نواس نريد حقنا في ثروت الوطن لا المكاسب المجانية التي تكرس الجهل والتخلف انشرو من فضلكم
40 - أمازيغي الاثنين 05 يونيو 2017 - 04:23
أودي سرعو ف ترسيم الديموقراطية وحقوق الانسان وخلق فرص الشغل. الامازيغية ليست أولوية في الوقت الراهن. في الوقت لي خاصنا ندخلو الانجليزية كلغة العلم ونحيدو الفرنسية التي أكل عليها الدهر وشرب باغيين ندخلو الامازيغية لي هي لغة معندهاش تأثير وهذا هو الواقع والمتعصبين فقط هوما لي مصدعين لينا راسنا بيها. أودي هات دنسوال س تمازيغت شحال ايا مساغ تنفع ادجاتن التعصب تسيولم ب موضوعية وعقلانية ماشي اوال س العاطفة. أزول والسلام عليكم
41 - حميد الاثنين 05 يونيو 2017 - 04:29
إلى صاحب التعليق 14
انصحك أن تقرأ عن تاريخ نوميديا أول مملكة أمازيغية في شمال أفريقيا لتعلم ان الأمازيغ هم أول من كتب رواية في التاريخ و أول من صك النقود و اهتم بالزراعة و العمران في حوض المتوسط ...
و تقول أن اللغة الأمازيغية احدتث سنة 2004 أقول اذهب إقرأ عن تاريخ الطوارق في الصحراء لتعلم ان الابجدية الأمازيغية هي الأقدم في أفريقيا.
أما عن زعمك ان العربية هي لغة العلوم فذلك ذر للرماد في العيون فما علاقة العرب بالعلم و الفلسفة فأنتم كفرتم ابن رشد و ابن سينا و نصب لهم الغرب تماثيل تمجيدا لهم.
42 - home الاثنين 05 يونيو 2017 - 04:29
les gens de rif veulent la santé l education justice et du travail
je ne suis pas sur que Amzighia etait à l origine des manifs
43 - العدو هو الفرنسية الاثنين 05 يونيو 2017 - 04:30
اتخذوا الإجراءات اللي باغين تاخذوا، ما حد هاذ الفرنسية الاستعمارية مغلغلة لينا فإداراتنا فتلفازتنا فمدارسنا فجامعاتنا فمطاعمنا بل وحتى فلغتنا اليومية اللي بنادم ما بقى يتواضع معك يكمل حتى جملة بلا ما يفهم عليك بالفرنسية اللي حفظوه! ما حد هاذ الفرنسية ما تحاربتش فبلادنا، لا العربية لا الأمازيغية ما غيسترجعوا كرامتهم فبلادهم، كعربي كنحس بالإهانة ملي كنشوف الفرنسية تستعمل حيث يجب أن تستعمل لغتي، الأمازيغ الغيورين على لغتهم يحسن عوانهم مساكن!
خلاصة التعليق واخا يطيروا وينزلوا لغاتنا ما غيسترجعوا كرامتهم إلا بطرد الملعونة الفرنسية خارج تراب وطننا الحبيب!
44 - هشام الاثنين 05 يونيو 2017 - 05:03
كيف يعقل ان ترغم هذه الحكومة البائسة ابنائنا على تعلم شيء لايسمن ولايغني من جوع. لغة لن تنفعهم لا في دنياهم ولا في آخراهم.
ان على يقين ان جميع من له وعي حتى من يدافعون عن هذه "اللغة" يعلمون علم اليقين ان الدولة لن ترسمها وتفعلها الا ارضاءا لهم.
على الحكومة ان تقيم استفتاءا على هذه الامور. (ان كانت هناك ديمقراطية)
45 - امرسفورت الاثنين 05 يونيو 2017 - 05:16
يجب إجبار العرب ليعلموا أبنائهم اللغة الامازيغية خصوصا الجالية في الخارج.. لا تلزموا غير العربية بتعلم العربية إذا لم تلزموا العربية بتعلم الامازيغية ..
انشر يا هسبريس
امرسفورت
46 - Said Amazigh الاثنين 05 يونيو 2017 - 05:30
تبقى العربية فقط لغة دين يتعلمها الفقهاء واللغة الرسمية الامازيغية واللغة التانية الانجلييزية هكدا نستطيع التكلم مع الشرق الاوسطيون لانهم لا يعرفون الفرنسية والعمالة كلها تتكلم انجليزي
ضروري انجليزي هناك حسب تجربتي
اي كمغربي لايمكن ان تعمل في الخليج متلا بدون انجليزية ،الدارجة المغربية ليست عربية انماخليط امازبغية لاتفهم في الشرق
نحن امازيغ تعربنا باسم الدين متلا منطقة جبالة وغمارة كلهم امازيغ والمداشر والقرى كلها بالامازيغية تعربو في عهد الادارسة بسبب تعلمهم على يد فقهاء التعريب
المجتمعات القوية الشخصية لم تبدل لغتها متل الايرانيون والترك والاكراد والهنود
47 - Red الاثنين 05 يونيو 2017 - 06:15
عاااشت الأمازيغية ولا عاش من خانها ..

عرفتو شنو ؟ لا نريد تعاطفا منكم ! تعاطفو فقط مع أبناء جلدتكم الموجودون في سجون الخليج !!
وحنا خليونا أعداء أحسن ! كما يقول شاعركم :

ومن العداوة ما ينالك نفعه
ومن الصداقة ما يضر ويؤلم .
48 - fahd الاثنين 05 يونيو 2017 - 06:24
ترسيم اللغة الامازيغية كلغة رسمية الى جانب اللغة العربية هوخطر ان على الدولة المغربية الموحدة (شغب االحسيمة...) وخطر على الامد البعيد فهو نوع من العرقنة(نسبة للعراق)فالعراق عندما تربص به الاعداء وجدوه مقسما بين اثنيات مختلفة فسهل عليهم تمزيقه (الاكراد السومريون البابليون الاتراك السنة الشيعة)وأعتقد ان واجب الدولة ان تجد مايجمع بين ابناء لا على ما يفرقهم واعتقد ان اغلبية الشعب المغربي متفق على اللغة العربية التي لغة القران....
49 - ظبي الاثنين 05 يونيو 2017 - 06:25
لن تفرضو علينا لغة غير لغتنا..لغة المغاربة الام هي العربية ولن تغيير احلامكم من الواقع شيأ سدو حوانتكم وسيرو لتامزيرت وحكيو بيها
اما ان تغزونا باسم التجارة وتديرو الفلوس واحفادكم يبقاو يطبقوها علينا
لا تم لا

ونحن العرب العرق الاقوى في المغرب هو العروبية سهول دكالة عبدة وتادلة والرحامنة الشياضمة الرحامنة والغرب بني مسكين والشاوية ورديغة السراغنة احمر زعير عرب سايس فاس وتازة وعرب انجاد وجدة الصحراء العربية الشرقية والجنوبية وعرب جبالة وغيرهم الكتير والكتير ....مجالات جغرافيا تمكننا دائما من النمو ونكون العرق الاقوى في المغرب ...واي مدينة مغربية بناوها غير العروبية ...
50 - charouk الاثنين 05 يونيو 2017 - 06:53
ا لعربية مقدسة.عن اي قدسية تتحدثون. اتحداكم ان تبرهنوا على ذالك بالاية قرانية او بحديث نبوي.كفانا من الهرطقة ومن المزايدات الفارغة.انا امازيغي اتقن الامازغية والعربية والانجلزية ولا احس بنقص اتجاه العربية بل افتخر بكوني اتقنها .كفانا من العنصرية وقصر الننضر. لا احد يغمكم على تعلم الامازيغية.وليكن في علم القومجيين انه لولا الامازيغ لضاععت العربية في بلاد الامازيغ.
51 - السياسي العاقل الاثنين 05 يونيو 2017 - 06:55
الى Imad الذي يقول يجب إجبار الامازيغ علي تعليم أولادهم العربية انا اقول لك ان الأمازيغ قد تعلموا العربية مند قرون وربما أكثر من بعض العرب أنفسهم والآن جاء دور العرب ليتعلموا هم أيضا لغة اشقائهم الأمازيغ انشري ياهسبريس من فضلك
52 - souhail الاثنين 05 يونيو 2017 - 07:12
شاهدت مؤخرا فيديو حول مقارنة اللغات عندما إستمع أحدهم إلى الدارجة و بعدها الأمازيغية لم يفرّق بينهما يعني طريقة النطق واحدة إلى حدّ بعيد، وهذا في رأيي يعني الأمازيغ المغاربة القدامى لم يكونوا متعصّبين كهؤلاء الذين يعيشون معنا، و أعتقد أنهم كانوا متديّنين و يحفظون القرٱن لهذا تعلّقوا باللغة العربية و كانوا يتحدثون بها لكن ليس بشكل فصيح وإنما بلهجتهم الأم، أما الأمازيغ الحاليون فأعتقد أنهم عنصريون و أصبحوا يحقدون على العرب رغم أن نبيّ الإسلام صلى الله عليه وسلم عربي
53 - mustapha bidaoui الاثنين 05 يونيو 2017 - 07:25
يجب حمل العلم المغربي وصورة ملكنا الهمام حفظه الله و نصره، و من تم اطلبوا ماشئتم انتم احرار , لا يعقل في مسيىراتكم الاحتجاجية وتقولون انها سلمية وانتم لا غيرة عن وطنكم اين هو العلم المغربي ؟ اين هي صورة ملككم سدد الله خطاه . لمن تطلبوا هذه المطالب ، من فرنسا - اسبانيا او غيرها و من اين تطلونها ؟ اليس من ارض المغرب؟ لنكون واقعيين ( بزاف على حقوق اللسان) يقول المثل :( العصا لمن يعصى) كما يقول اسلافنا (العصا خرجت من الجنة) كما ترددون كلمة المخزن و القمع وغير ذلك من الالفاظ ، لو لم يكن المخزن يسهر على سلامتكم وامنكم لما تواجدتم في مسيراتكم الاحتجاجية (كونوا وقعيين) اوبركا من التفلسيف خودوا العبرة من البلدان العربية التى اصبحت اليوم في خبر كان (العراق-سوريا- اليمن و ليبيا) اليس ذلكم خير دليل.
54 - حنعبل الاثنين 05 يونيو 2017 - 07:51
31 - الدارجة مطلب حقوقي

لا وجود لشيئ اسمه اللغة الأمازيغية . هناك فقط لهجات تابعات لها (رغم ان هذا غير منطقي لأن اللغة هي التي تسبق اللهجة) يتكلمها فقط 30% من المغاربة و كلها غير قائمة بذاتها ولا تنفع في شيئ
اما العربية فهناك عربية فصحى قائمة بذاتها 100% التي يتكلمها معظم المغاربة (خاصة في العالم الافتراضي)
و هناك عربية دارجة التي هي لهجة عربية تابعة لها الى جانب الحسانية .
هذه هي ألسنة المغرب بكل صراحة.

41 - حميد
تعليقك في واد و تعليقه في واد اخر
اول من كتب الرواية كتبها باللاتينية فهو لاتيني روماني .و نوميديا كانت تابعة لروما في وقت لاحق
الطوارقية لهجة من لهجات بربرية .هنا نتحدث عن اللغة الامازيغية الفصحى .عمرها فقط 13 سنة او اقل
و احرف ايفيناق لا يمكن ان تكون امازيغية لأنها لا وجود لها في السوس ولا اطلس ولا ريف ولا تونس ولا قبائل لذالك لا تحتسب كأحرف امازيغية فما علاقة لها بلغة ما ؟
نعم .لا احد يمكنه ان ينكر ان العربية لغة العلم و الفلسفة و
بخصوص كفرنا ابن سينا و و الغرب يمجده
اه لا تنس ان الغرب هو بدوره كفر غاليلي و ديكارت و بعض الفلاسفة .. هه ما دخل للعرب بالموضوع اصلا ؟
55 - الامازيغية الاثنين 05 يونيو 2017 - 08:59
اللغة الامازيغية لغة قومية لشمال افريقيا لغة الأفارقة اي الامازيغ
أحزنني كثيرا عندما تحدث الحسن الوزان عن هذه اللغة و قال ان كل قبائل اللامازيغ الخمس الكبرى تتحدثها لكن قال بالحرف هؤلاء سذج و لذلك لم يكتبوا بها
اذن الان على الامازيغ تدوين لغتهم و عدم احتقارها كما فعل أجدادنا
اما الاقلية العربية فنقول لهم قد انتهى عصر السذاجة كيف يعقل ان الامازيغ يكتبون بالبونية و الإغريقية و اللاتنية و العربية و الفرنسية و الاسبانية لكن لا يكتبون بلغتهم هذا عار على الامازيغ نعم هم سذج كما قال الحسن الوزان
الاقلية العربية يجب عليهم احترام اهل البلد الذين استضافوهم هذه ارض الامازيغ
56 - Khalid الاثنين 05 يونيو 2017 - 09:37
انا امازيغي ولن ادرس اولادي هده اللهجة ، لن اسمح بتكليخ اولادي بلهجة لاتسمن ولاتغني من جوع واقول لهؤلاء البرلمانيين اتحداكم ان كان واحد.منكم يريد تدريس اولاده هذه اللهجة .
57 - بوريان الناضور الاثنين 05 يونيو 2017 - 10:20
قبل كل شيء يجب احترام شعار الوطن وكل من يحمل راية مخالفة لشعار الوطن بجب ان يعاقب بمقتضى القانون الذي يوجب احترام الوطن وشعاره ورمزه
والصور بارزة يظهر فيها كل من يحمل شعارا مخالفا لشعار الوطن وتطبق في حقه المس بأمن الدولة ورمزها
وكفى من التماطل في الضرب على أيدي المشعوذين وإيقافهم عند حدهم قبل ان يتفاحش الامر وتعم الفوضى ربوع المملكة
اننا نطالب بمعاقبة الخونة وكل من يريد الفتنة ويسعى لإيقادها فنحن في دولة القانون قبل كل شيء فلا تهاون مع من يبث الفتنة ويسعى لخراب البلاد والعباد
وكلنا مع الاستقرار والوقوف وراء جلالة الملك لنمو البلاد وازدهارها ولا للفتنةًومن يدعوا اليها
58 - Fati الاثنين 05 يونيو 2017 - 10:50
ويتحدثون عن الفساد. ستصرف ميزانيات ضخمة من أجل الكتابة بحروف السيد عصيد. و يزيدون في المستوى المتدني لأبنائنا في التعليم بإدخال ساعات لتعلم حروف عصيد. و هذا ليس لشيء إلا إرضاء لعصبية البعض منهم. و قد قال الله تعالى :" لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم" .
وداعا يا مغرب.
59 - الحر الاثنين 05 يونيو 2017 - 10:51
الى من يقول لغة القرآن، سؤال وهل القرآن تعملون به؟
60 - عاش أبو الحسن ، ابن الحسن ! الاثنين 05 يونيو 2017 - 11:10
انجزت دراسة فرنسية سنة 1924 حول اللهجات البربرية . هذا مقتطف منها :
" les dialectes berbères sont concrets , lourds , incapables d'abstraction et de génralisation ...Très nombreux et divers . On peut les subdivisionner à l'infini ."
هذا التقرير موجود على شبكة الإنترنت تحت عنوان ؛ arabophones et berberphones
61 - الياباني الاثنين 05 يونيو 2017 - 11:55
انا كنهضرب5 لغات وأنصح بتعلم اﻻنجليزية واﻻلمانية للتﻻميد وليس تعليما أوليا بل تعليم حقيقي للتمكن من اللغة هدا لي بغيتو وﻻ دكوم يكون ليهم مستقبل ، وحتى روافة يمشيو يتعلموا اﻻنجليزية واﻻلمانية ومن بعد ديرو حتى اليابانية في التعليم واﻻدارة غي خلصوا الناس مزيان وبﻻ سرقة دالصناديق والمشاريع الزواقية حول الشوارع
62 - MEXICO الاثنين 05 يونيو 2017 - 13:27
أين هي هذه الأمازيغية ؟
التي أعطت
السوسية والريفية وثلاث أطلسيات

أين هي

هي في مخيلتك

ثم من هو ينتمي إلى هذا الإسم الغريب أمازغ

في المغرب لا يوجد جنس إسمه أمازغ

السوسي مختلف عن الريفي في كل شيء
هناك سوسي أسمر إفريقي وسوسي أسيوي الشكل
الأطلسي مختلف عن السوسي في كل شيء

هناك إسم : البربر وهو خليط

أمازغ
ليس مدكورا في التاريخ

لا تكذب علينا
اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
الأشكال مختلفة "السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"

إسمهم البربر

أمازغ هي صناعة جديدة مثل التفناح الملقطة
أمازغ
تعني
الرجل الحر
الرجل النبيل
ليس لغة ولا عرق ولا أرض

لا يوجد عرق بشري أو أرض أولغة إسمهم " الرجل الحر "

لا تكذبوا على الأميين
هذا راه التخرميز الحركات البربرية



نحن مغاربة فقط ولسنا زغزوغ أو زغازيغ

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية بل هنا سلسلة من اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض .

الناطق بالسوسية لا يفهم الناطق بالريفية
والناطق بالأطلسيات المختلفة لايفهمهم

خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر = لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
63 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 05 يونيو 2017 - 15:20
ترسيم ماذا،ترسيم شيئ مصنوع بالمعهد المشؤوم،أف أف،أصبح همكم هو إشعال الفتن و إدارتها بسياستكم الغبية،
64 - هذه لهجات مختلفة الاثنين 05 يونيو 2017 - 16:28
4%ناطقين باللهجة الريفية
12%ناطقين باللهجة السوسية
8%ناطقين باللهجة الزيانية

إدا تكلم باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم ا باللهجة الزيانية لايفهمه92% من المغاربة

خلاصة القول لا توجد لهجة لغة موحدة للهجات المغربية
لا تكذب علينا
اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
الأشكال مختلفة "السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"


هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
هذه لهجات مختلفة
لا يفهمون بعضهم بعض
65 - yousfi الاثنين 05 يونيو 2017 - 17:23
هدا هو الهراء تفعيل الأمازيغية في التعليم ماذا سيستفيد متلقيها يا عباد الله على زين التعليم لي عندنا ما تقتين لا عربية لا فرنسية .
66 - محمد الاثنين 05 يونيو 2017 - 19:33
انا عربي ولان ادرس اولادي لغة العربية بالله عليكم اشغدي ادير بها الله ما تنفع فا لحيات ديال لانهم يدرس الولادهم الفرنسية الانجلزية ..وشكرام
67 - kiki الاثنين 05 يونيو 2017 - 22:37
مادا سيستفيد المغاربة من هده اللغة ليس احتقار أو تصغير و لكن هده اللغة تستعمل فقط في مكان صغير جدا في العالم و ان كل البحوث العلمية تكون باللغة الإنجليزية حتى الفرنسية فهي لغة عقيمة
68 - محمد الاثنين 05 يونيو 2017 - 22:51
شركة فيسبوك تعتمد اللغة الامازيغية ضمن لغاتها ( يمكنك تجريب ذلك )، اما بالنسبة للبرمجة ﻻ يمكنك حاليا البرمجة بغير الانجليزية . .و السلام عليكم
69 - مغربي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 04:46
أنا قررت نجمع أحفادي ونسافر جميعا صوب الصين أو اليابان. أعلمهم لغتهم لأن في الأخير سوف يكون لهم شأن. إما مهندسين كبار. أو مخترعين أو أو..... أما تعلم الأمازيغية! هل الأمازيغية يصنعون الطائرات. الدبابات. التكنولوجيا. لا ثم لا وألف لا. يصنعون مول الحنون. نصف كميرة فيها الطون و الحرور.علموا الأمازيغية أولا العربية. لغة القرآن. واللغة الرسمية يؤم القيامة. وبعدها لغات الاختراع!!!!!
70 - Tamazight IGikh الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 07:40
To 69
Do you think Japonaise people will respect you when they know that your heart is full of heater toward Imazighan
Do you know that Japonaise people come to Morocco to learn from Imazighan to get inspiration from Imazighan. To heal their soul by using Imazighan wisedom
If you never come back it will be nice
So proud to be Imazighan
71 - sana الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 16:17
لو طبقنا تعريف القاموس الفرنسي على اللغة العربية التي تتخذها البلدان العربية والمستعربة لغة رسمية لوجدنا أن هذه اللغة عبارة عن مجموعة من العلامات Signes ، وهي مكتوبة ( مرسومة ) ، أي أن هاتين الصفتين منطبقتان عليها . ولكن المشكلة في استعمالها في التخاطب والمعاملات اليومية في هذه البلدان . لو أن مشرقيا أميا زار الجزائر أو المغرب أو تونس ، وتحدث إلى أميين من هذه البلدان بلهجته المشرقية ( السورية أو العراقية أو اليمنية ، ...) ، أو تحدثوا هم إليه بلهجاتهم ، هل كان الطرفان ، المشرقي والمغاربي سيتفاهمان ؟

الجواب بالنفي طبعا ، لأن اللغة العربية ليست مستخدمة في البيت والشارع وفي التعامل اليومي لشعوب هذه البلدان ، بل أن هذه اللغة ليست مستعملة في التدريس في المدارس ، حيث يتم شرح الدروس بالعامية المحلية .
القنوات التلفزيونية للبلدان العربية والمستعربة ، في المشرق والمغرب ، تبث برامجها باللهجات المحلية ، باستثناء نشرات الأخبار وبعض الأفلام التاريخية والدينية . وبما أن أغلب الإنتاج السينمائي ، إنتاجا ودبلجة ، هو إنتاج مصري أو سوري ، فلغة هذا الإنتاج هي اللغة العامية للبلد المنتج . azul
72 - Maroc1 الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 16:29
إنها كتابة صنعها بوكوس سنة 2003
وهذه الكتابة كان يستعملها
الطوارق لكتابتهم
للهجتة التمشوق الطوارقية
ولهجة تامشوق لا يفهمها الناطق بالسوسية
أما بوكوس فكتب بهذه الرموز اللهجة السوسية

ناقلا كتابة الطوارق.








هي كتابة منقولة من الطوارق سنة 2003
هذه الكتابة هي صناعة جديدة
73 - sana الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:47
ويشير تاريخ المنطقة القريب والبعيد الموثق إلى وجود عشرات اللغات واللهجات المحكية والمكتوبة والتي كانت متداولة قبل جريمة التطهير الثقافي المسماة بالتعريب والتي جرت على نطاق واسع من قبل المستعمر البدوي فهي لذلك لغة حديثة العهد ومستحدثة وغير أصيلة ولذا لا تعبر عن ضمير وأحاسيس ومشاعر السكان الأصليين الذين تمت أسلمتهم وتعريبهم بالسيف البدوي، وهي لغة صحراوية قاحلة وجافة تماماً كالعقل الصحراوي الجاف الذي أنتجتها في تلك البيئة القاسية ولذلك كان من الصعوبة أن تتأقلم وتتعايش في بيئات فيها خصوبة وخضار وعقول خصبة ومنفتحة.
بما لا يدع مجالاً للشك بأن اللغة العربية لم تكن لغة سكان المنطقة.
ولم تستطع حركة التعريب القوية التي قام بها الجنرالات المستعربون حفدة البدو الأعاريب أن تقضي على اللغة الأمازيغية التي تنتعش بقوة ويتمسك بها سكانها أكثر في هذه الأيام لمقاومة حركة التعريب العنصرية التي تستهدف النيل من ثقافة السكان الأصليين ولغتهم وعاداتهم وتقاليدهم ومحوها وطمسها وإحلال اللغة البدوية مكانها.
وما يسمى باللغة العربية والمعقدة جداً بحيث تبدو الكثير من ألفاظها ومعارجها مجرد طلاسم azul
74 - marouani الأربعاء 07 يونيو 2017 - 01:22
d'abord il faut bien lire l'article
avant de commenter
l'article dit je cite
مسجلا أنه "يقصد باللغة الأمازيغية مختلف التعبيرات اللسانية الأمازيغية المتداولة بمختلف مناطق المغرب، وكذا المنتوج اللسني والمعجمي الأمازيغي الصادر عن الهيئات المختصة"، ينتظر الدولة المغربية عملا كبيرا لضمان تنزيل هذا الورش.
le plus important dans ce paragraphe
est la phrase suivante
وكذا المنتوج اللسني والمعجمي الأمازيغي الصادر عن الهيئات المختصة"

l'Etat reconnait enfin avoir fabriquer au berbers
une pseudo langue

c'est du jamais vu dans l'histoire mondiale
75 - عربي حتى الموت الأربعاء 07 يونيو 2017 - 06:23
sana
نتي واقيلا نسيتي بلي اكبر صحراء في العالم كاينة فيما يسمى موطن البربر (شمال افريقيا)
هي حقا احرف الطلاسم .هذا ليس رأيا بل الواقع
70_
هه شكون حاشاها ليكم .تانا فنفس وقت غنقولك اليابانيين تيموتو علا العربية و تعلمو خصوصية لغوية من عند العررب و فكوريا العربية هي لغة ثانية لها مكانتها رفيعة
76 - Maroc1 الأربعاء 07 يونيو 2017 - 15:47
SANA N° 73


لقد أستعربنا
وأصبحنا عربا اليوم

ونحن فخورين بعروبتنا

ولا نريد أن نصبح :
بربر أو زغازيغ

لن أصبح زغزوغي
ولن أكتب برموز بوكوس

الأفضل لي أن أبقى عربيا


أنت من الأحسن لك أن تكتبي بالتفناح لنرتاح من هجومك على لغتنا العربية
تحتقرين أحسن لغة في العالم وتكتبين بها في نفس الوقت .

أكتبي سوسيتك برموز التفناح وبوبريص و أشكال بدنية غريبة
77 - amazigh الخميس 08 يونيو 2017 - 07:14
au n49 daby si vous ne voulez pas apprendre tamazight il fauat quitter son pays .s'il y a bien une langue a mettre au choix c'est bien l'arabe car d'abord elle est intruse et d'surtout elle ne sert pas a grand chose :elle est lourde les arabes ne produisent rien .
Pour la communication actuellement en arabe dans les juridiction s et certaine s administrations elle sera faite mieux en tamazight l'enseignement des sciences se fera en anglais ou français.
En refusant tamazight vous nous faciliterez la tache pour eleminer l'arabe
78 - au N° 77 الخميس 08 يونيو 2017 - 12:18
au N° 77



Je ne veux apprendre
cet ECRITURE fabrique en 2003
avec des annimeaux

comme BOUBRISS


au Maroc

n'a jamais existe une longue nomme AMMAZIGH

que veut dire
AMMAZIGH

ui est Ammazigh
dans ce pays



nous sommes des Marocains

amazigh = nom fabrique
qui veut dire
HOMME LIBRE

est ce qu'il ya une longe nomme HOMME LIBRE


EXPLIQUE-MOI
D'ou vinet ce nom

AMAZIGH


je ne veux pas etre nome
Amazigh
et je ne veux pas appprendre cet ecriture nomme part toi Amazigh

je ne ss pas Amazigh je ss Marocains
79 - جواد الداودي الجمعة 09 يونيو 2017 - 14:59
28 - عربي

الاثنين 05 يونيو 2017 - 01:36

تقول : ((يجب تدريس الامازيغية كلغة رسمية لنعود الى اصولنا))

اوّل مرّة اعرف فيها انّ اللغة الاصلية للعرب هي الامازيغية

تقول : ((اللغة العربية التي افسدنا بها التعليم و عقول اجيال من المغاربة و تتحمل مسؤلية الوضع المزري الذي يشهده التعليم حاليا))

العربية لا تتجاوز الباكالوريا - تعليمنا العالي بالفرنسية - ولا يسأل عن تردّي التعليم في بلادنا لا العربية ولا الفرنسية - المسؤول عن ذلك التردّي هو عدم كفاءة من يسيّرون القطاع - والعقلية المغربية الانتهازية - والله لو درس المغاربة بالانجليزية منذ التحضيري - لرأينا نفس التردّي

وتقول : ((اللغة الفرنسية التي لم تعد تسمن و لا تغني من جوع))

الفرنسية في رأيك لا تسمن ولا تغني من جوع بالرغم من انّها لغة دولة من ارقى دول العالم - وبالرغم من انّها لغة علوم - وبالرغم من انّ الجامعات الفرنسية من افضل الجامعات في العالم - وبالرغم من الفرنسية في العديد من دول العالم

الفرنسية التي لا تعجبك - ان مثّلناها بفيل - سنمثّل امازيغيّك بنملة
80 - amazigh السبت 10 يونيو 2017 - 06:43
a jawad daoudi :ne dites pas ce que n'est pas dit :on ne parle pas d'arabes ils sont au moyen orient les racines dont elle est question sont celles du Maroc et l'afrique du nord :elles sont amazigh es ..
81 - جواد الداودي الأحد 11 يونيو 2017 - 19:01
80 - amazigh

انا في الغالب انصح من يقول باّن المغرب لا يوجد فيه عرب بقراءة تاريخ ابن خلدون وبقراءة وصف افريقيا للحسن الوزّان

ولكن اغلب الناس لا يقرأون

سأجيبك بشيء بسيط بعيد عن القراءة وصداع الرأس

قلت : العرب يوجدون بالشرق الاوسط

وتقصد انّ بالمغرب لا يوجد عرب

لو سألتك : هل يوجد امازيغ باوربّا؟

ستقول : نعم

ولو اردت ان اجيبك بمنطقك سأقول لك : لا يوجد باوربّا امازيغ - الامازيغ يوجدون فقط في شمال افريقيا

ألا تعرف شيئا يسمّى الهجرة؟

ام انّ الامازيغ وحدهم هم من يهاجرون؟

اتمنّى ان تكون قد فقهمت كلامي
82 - سارا الكازاوية الخميس 15 يونيو 2017 - 04:35
نتمنى أن يتحقق هذا ولا ننسى اللغة الأمازيغية يجب فرضها وإجبارها في كل مدارس المملكة من طنجة الى الكويرة وإعطاء الرخص لتعليم هذه اللغة في المدارس الخاصة لأن هناك الكثير من الناس رغم كبرهم يريدون تعلمها بالمال نريد صيانة هوية البلاد حتى يتقوى جسد الدولة والشعب والوطن من كل ما يخطط له الأعداء في تقزيم صحرائنا والامازيغية ستكون اداة لعزل الوهم في صحرائنا ذات الهوية الأمازيغية التي تنطق بلغتها الأصل يجب على الحكومة ان.تعلم ان الامازيغية هي دواء لكل من يعادي هذه البلاد.
83 - tamazight atddr الجمعة 07 يوليوز 2017 - 14:33
pour vivre sur terre tamazight et nésésaire
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.