ناشط أمازيغي يقضي غرقا بليبيا .. ومطالب بترحيل جثمانه للبلاد‎

ناشط أمازيغي يقضي غرقا بليبيا .. ومطالب بترحيل جثمانه للبلاد‎
الإثنين 19 يونيو 2017 - 03:00

لقي الناشط الأمازيغي رشيد مستور، المنحدر من دوار إمغران بنواحي بومالن دادس، حتفه غرقا، أمس، عندما كان يحاول رفقة 18 شخصا الهجرة سرا من ليبيا إلى إيطاليا.

منير كجي، الناشط الأمازيغي وصديق الهالك، أكد الخبر في تواصل مع جريدة هسبريس الإلكترونية، لافتا إلى أن مستور ضحية للظروف الصعبة التي كان يعيشها، موردا أنه قد سبق له الهجرة سرا إلى فرنسا حيث ألقي عليه القبض هناك وجرى ترحيله إلى المغرب.

كجي قال إنه تواصل مع الهالك منذ أيام، حيث كان يقيم في ظروف صعبة بليبيا، وأخبره بأنه وقع ضحية نصب من لدن شبكة للتهجير السري يتزعمها شخص قاطن بمدينة مراكش، حيث سلبه رفقة 9 أشخاص آخرين مبلغ 30 ألف درهم، قبل أن يتركهم يواجهون مصيرهم المجهول.

المتحدث ذاته أورد أن مستور، المجاز في السوسيولوجيا والناشط البارز في صفوف الحركة الأمازيغية، كان في القارب رفقة آخرين بينهم نساء، مؤكدا أن رفاقه في المغرب حاولوا مرارا إقناعه العدول عن فكرة الهجرة سرا إلى الخارج.

وأكد منير كجي أن الراحل رشيد مستور، المزداد سنة 1992، انتقل إلى ليبيا منذ شهرين، حيث كان يبحث في الأيام الأخيرة عن طريقة للعودة إلى المغرب بعد أن طال به المقام هناك دون تحديد موعد للهجرة، وبعد أن تعب من الظروف المزرية التي كان يقيم فيها في بيت توفره شبكة للتهجير.

وقد طالب منير كجي، عبر هسبريس، وزارة الخارجية والتعاون الدولي والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، التدخل بشكل مستعجل من أجل إرجاع جثمان الراحل ليوارى الثرى ببلدته، والتحقيق في وجود جثث مغاربة آخرين ضمن الهالكين.

‫تعليقات الزوار

55
  • PureMinded
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 03:09

    هناك المئات من المغاربة فقدوا في البحر اثناء محاولة العبور من ليبيا و من بينهم 272 حالة دفعة واحدة فقط خلال الشهر الماضي.

    و لكن ذلك لا يهم، مابغيناش نوليو فحال سوريا و يجب ان نحمد الله و الملك و لفتيت على الامن و الاستقرار و السير في طريق النمو و الديمقراطية، و لو يموتوا 2000 فالبحر فهم شهداء في سبيل الاستقرار كما ذكر لي احد الاصدقاء العياشيين.

  • الوطن العاق
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 03:14

    الوطن هو المسؤول
    لو اشتغل هذا الولد او اهتم به الوطن كجميع الشباب في هذه البلاد السعيدة .. لوفرنا مواطنا صالحا متعلما .
    آش بان ليكم العصابة فهاد الواقعة !
    اولادكم توفرون لهم المناصب و***** تلاح لهيه
    وعند ربكم تختصمون!

  • fes
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 03:15

    إن لله وإن إليه راجعون. ولرجوع إلى مضوع نشطاء أليس من العيب أن نركب وندخل كل من سار ضحية ضروف مزرية ونحمل الدولة قضية ألامازيغ. وتهور الشبان. الحمد لله البلد دخلة حقبة أخرى

  • lhou boumrour
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 03:21

    رحمم الله الفقيد الذي كان يحلم بغد افضل
    ان لله وان اليه راجعون

  • AHMED CHEKHI
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 03:24

    MASTOUR EST VICTIME DE L ENIGALITE ET LA HOGRA IL ETAIT UM HOMME DIGNE DIEU LE BEGNE NOS CONDELIANCES A SA FAMILLE

  • الملالي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 03:27

    رحم الله موتانا الدين تشبتوا بسراب اوربا….والدين التهمهم البحر وغدرت بهم امواجه واحتال عليهم اخطبوط الهجرة والمتاجرين في الأرواح البشرية…..
    الوطن مهما كانت قساوته وجوره في حق أبناءه يبقى املا أغلى من الغربة والهجرة في ظروف انتحارية….فيه الجدور والأصل والنسب والفرع …انت وطنك..وطنك انت ..فان ظلمك وجار عليك…فقلبه كبير …والرزق بيد الخالق…ومهما يكن فالصبر حكمة….. واحلى الظروف مر ومر ومر……

  • Aymane
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 03:31

    رحم الله الفقيد شهيد لقمة العيش بعد ان تنكر له من يحكمون البلد هو و باقي الشباب المروكي، انا لله و انا اليه راجعون

  • ابن اسامر
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 03:52

    إنا لله و إن إليه راجعون

    ببالغ الحزن و الأسى تلقيت نبأ وفات المناضل و الصديق …رشيد بن حسي المعروف في العالم الأزرق ب "رشيد المستور " غرقا في البحر بعدما إنقلب بهم أمس زورق متجهين من ليبيا نحو إيطاليا…….
    الجنوب الشرقي مقبرة المغرب
    Ur tli ddunit dgh awd yat twuri

  • ولد باب الله
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 03:52

    إنا لله وإنا إليه راجعون ،الله أيرحموويصبر والديه.

    الحمد لله أنني و منذ صغري كنت أشتغل كل عطلة في حرفة،مر أمع خضار مر أمعا جزار مر أمع مكانسيان،لما لم أستطع إتمام دراستي بعد الثانية جامعي لدروف مادية،إشتغلة في إحدا المطاعم،نكل أشوية ونخبي أشوية،دازت عام أجمعت عشرة آلاف درهم،أدخلت بها إلى سوق الجملة في مراكش،نشري ونبيع ،حاليا بعد مرور أربع سنوات ،الحمد لله عندي داري أوعندي طموبلتي،أوبيخير،المغرب جنا اللي فيه النفس راه يوصل يوصل،ثم إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا

  • الزعري
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 03:57

    وأكرمو موتاكم.إن لله وإن إليه راجعون.

  • الكلاي مول
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 03:58

    وما نيل المطالب بالتمني ولاكن تاخد الدنيا غلابا
    الله يرحمه ويحسن اليه ومن هلك معه شهداء لقمة العيش ، لاكن لا يدرك المرء ما يتمناه ،الله الفَعّال لِما يُريد .

  • Tatawen
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 04:10

    الأمازيغ في بلدهم الأصلي ويعانون ويموتون في الخارج والداخل. ماهذا الدل؟ الإنسان الأمازيغي يموت وأرضه كلها ذهب؟

    أين الثورة ، لا يجب أن يكون موتك هباءً منثورة، الأمازيغ معتقلون ومشردون والآن يموتون ويحرقون أنفسهم ..
    ??????

  • taoufiq Lmanouzi
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 04:23

    سنغادر هدا الوطن اجلا او عاجلا ..سنغادره ليس حبا في اوطان غيرنا .سنغادره لاننا مجبرون على المغادرة ..مجبرون لان من يحكمنا بقوة الميتافزيقا احكم قبضته على العقول .سنغادره ايضا لاننا افراده غارقين في السادية غير مبالون وغير مهتمون كل يجري الى تحقيق رفاه نفسه .سنغادره لاننا لا نملك مؤخرات تستقطب ال سعود وال البيت .مجبرون على المغادرة لاننا مهددون ..مهددون بالتاديب من طرف مزاليط الوطن وبالقهر من طرف مافيات السياسة .لي ام ستشتاق الي ستكون بحاجة الي حين لم تقدر على المشي حين ستصاب بالزهايمر ستكون بحاجة الي ادكرها بشبابها اخد بيدها الى سقف منزلنا الالي للسقوط تستمتع باخضرار شحر اللوز .ساترك اخي الصغير عرضة لعنف ابن الجار الدي يشتغل رئيس جماعة قروية هو الدي لم تدخل قدمه يوما قسم المدرسة ساترك اخي ايضا عرضة لعنف الطبيعة وانا من يكسيه .ساترك اختي الصغيرة ايضا يتحرش بها صديقي بعد ان كنت احميها من هجمات الاوغاد ساتركها وحيدة تواجه وحوش ادمية ينتظرون فرصة تشتيت ما بين رجليها اشباعا لرغبة بهيمية ..ساترك ايضا والدي الدي كان يتمنى ان اكون نمودجا يسد به افواه اصدقائه ساتركه يستيقظ قبل طلوع الشمس

  • خليلوفيتش
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 04:24

    سبحان الله أولا ندعو للفقيد بالرحمة والمغفرة ثانيا أرجو من الإخوة المعلقين بعدم تحميل المسؤولية للغير لأن الفقيد كان على علم بخطورة الموقف و لكنه غامر والمغامرة تارة تنجح و تارة تفشل إذن لله ما أعطى ولله ما أخذ وندعوا لأهله الصبر والسلوان و لا يجب استغلال هذا القدر لأغراض أخرى وواجب الدولة التكفل بالفقيد على الأقل وهو ميت

  • مسلم
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 04:36

    نسأل الله أن يتقبله الله مع الشهداء دولة تدفع بأولادها الي أن يفضلوا المغامرة بحياتهم و لا البقاء فيها أعلي مستويات الانحطاط الحساب يوم القيامة

  • مواطن
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 04:46

    رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جنانه و ألهم ذويه الصبر و السلوان. إنا لله و إنا إليه راجعون. فقط ملاحظة، الموت لا يفرق بين أمازيغي و غيره، فلو تكرم الكاتب و الناشر بالإبتعاد عن إقحام الأمازيغية في مثل هذه الأخبار، لأن المغربي المقهور فيه الامازيغي و العروبي و الصحراوي و غيرهم. و إلا سندخل متاهات الله وحده يعلم نهايتها إذا عزفنا كل مرة هذا الموال. كلنا مغاربة و نتمنى صادقين أن تسطع علينا شمس الحرية و نعيش جميعا بكرامة في هذا الوطن بعيدا عن كل الحزازات و إلا فالمستفيد الوحيد من انشقاق صفنا هو … ها انتما عارفيناه..

  • Alguercifi
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 05:01

    رغم المستوى االثقافي لبعض الشباب و تكوينهم النظري ؛ تبقى تجريتهم في الحياة قليلة جدا يطغى عليها الأوهام و طموح فوق المستطأع ؛ مما يجعلهم عرضة للنصب عليهم من طرف المجرمين.
    للأسف كثير متهم لا يسمعوا نصائح والديهم.

  • choayb
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 05:10

    للتو ضربت اطلالة على حائط الطالب ابن قلعة مكونة الذي توفي غرقا بعد محاولته العبور نحو الضفة الأخرى حيث الحرية الكرامة و العدالة و العيش الكريم…تأثرت كثيرا كوني أعرفه مسبقا و ربما هو الآخر يعرفني بالحق معرفة عن بعد بحكم أن جامعة ابن زهر و شعبة السوسيولوجيا جمعتنا و إن فرقتنا الإديولوجيا و الفكر.
    وجدته يدون كما ندون تقريبا كلنا فقراء أبناء الفقراء نرفض الظلم و الإستبداد و الحكرة كلنا نصبو لوطن يسع الجميع، وجدت قواسم عديدة تجمعنا و أن ما فرقنا لم يكن سوى سياسة مخزنية مقيتة ورثها الخلف عن السلف مفادها فرق تسد.
    قد تختلف رؤانا و تصوراتنا و قراءاتنا لكن يجمعنا نفس الحلم و نفس المصير، ما يجمعنا أكثر بكثير مما يفرقنا.
    فلترقد روحك في سلام رشيد.
    تعازينا الحارة لعائلته الكبيرة و الصغيرة.

  • ضمير منفصل
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 05:33

    البحر من امامكم والمخزن من وراءكم وقلة دات اليد من حواليكم وليس لكم والله الا التشرد في البلاد وحط السيفيات وسير حتى وديروك ادارات الشركات ضحكة.وحتى الى كاع خدموك اشطبوا بيك12ساعة ب2فرانك. او الموت غرقا في المتوسط لك الله ياشباب البلاد كاين شي خدمة ب1500درهم/شهر

  • portarieu
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 05:37

    مالا تفهمه الديكتاتوريات العربية والاسلامية هو العلم ومواطنا مثقفا عارفا بمحيطه يقول لا حين لايستحق الامر نعم هذا المواطن هو العدو اللدود للحاكم العربي المتسلط فليلتهمه البحر ? اما المواطن الذي نسلبه كل شئ ونخنق انفاسه بالمقدم والقايد والامن ووجيشا من جواسيس الخفاء ومع كل هذا وجب عليه القول الحمد لله على كل حال مهما جاع وتخبط في ذل الفقر هذا المواطن هو الحب الاكبر للمسؤول في الوطن العربي وهو مطيع وليس بلانفصالي و الخطير لذلك لاغرابة ان نجد بعض تعاليق المنافقين الذين لاتعرف وجوههم الحقيقية فهم يميلون كالريح مثل العياشة والمخبرين ماواهم الخزي والنار

  • mohasimo
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 05:38

    هؤلاء ضحايا الحكومات الفاسدة, اذا الموؤودة ساءلت باءي ذنب قتلت فماذا ستكون حجتكم يا حكومات الفساد عندما يساءل الله هؤلاء باءي ذاءي ذنب قتلوا? قتلوا بحكومات الفساد مذا ستقول يا حاكم امام الله عندما تساءل عن هؤلاء, اذا كنت غير قادر على الحكم فلما انت قابع على قلوب الناس فيه اترك الامر لمن هو اقدر منك ولا تنسى انك سوف تساءل كما سنساءل.

  • احمد
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 05:40

    عجبا من بعض الشبان المغاربة الدين يثقون في النصابين والكدابين بمنحهم اموالا كثيرة لتهجيرهم الى الخارج كان هؤلاء النصابين والكدابين يملكون مفاتيح الدخول والخروج الى الخارج هدا ان دل على شيء فانما يدل على هشاشة المعلومات التي تتوفر لديهم فيما يتعلق بقانون الهجرة ناسين ان عقود الهجرة تتكلف بها الجهات الرسمية المختصة لا سماسرة المقاهي الدين لاشغل لهم الا اصطياد الضحايا السداج للزج بهم في البحر الدي سياويهم الى الابد الابادين رغم التجارب الكثيرة والتحسيس الاعلامي فان الظاهرة لم تنقص بل تزداد بسم الله الرحمان الرحيم ان لله وان اليه راجعون.

  • مجمد دوبي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 05:45

    تعول علو وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة الهجرة؟وبقيتي في الخلا يا ايها المغفل وكثر هم المغفلون مثلك ،وزارة الخارجية لا تهتم الا بشؤون موظفيها في الداخل والخارج اما المواطن فلا يهمها بثاثا.وزارة الهجرة هي وزارة اسم في اطار ليس لها اي دور ولا تدافع على المهاجر المغربي وابسط دليل هو تصرف الخطوط الملكية مع المهاجر ،الثمن غال على المواطن رخيص للاجنبي والخدمات بالتكبر ،مصر دولة افقر من المغرب خطوطها مرخصة جدا لمهاجريها.اما الذين ماتوا فالدولة المغربية لا تعترف بهم.يجب الغاء البرلمان والاحزاب والوزارات والانتخابات والنقابات ويتركوا الملك يختار وزراءه بنفسه ويعين من يشاء لان البرلمان فسد والاحزاب فاسدة والحكومات فاسدة وملكنا هو طبيب البلاد والعباد عليه استئصال الاعضاء الفاسدة واسبدالها بأخرى ومداوات جراح الوطن والا مات الوطن .

  • الى رقم 2 الوطن العاق
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 06:10

    ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﻘﻮﻝ ﺑﺎﻥ ﻣﻦ ﻳﺒﻴﻊ ﻭﻃﻨﻪ ﻻﻋﺪﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﺗﻘﺴﻴﻢ ﻭﻃﻨﻪ ﻭﺗﻬﺠﻴﺮ ﺳﻜﺎﻥ ﺷﻌﺒﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻛﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﻭﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﻴﻤﻦ ﺑﺪﻝ ﻣﻦ ﺍﻥ ﺗﺤﺎﺳﺐ ﻣﻦ ﻳﺒﻊ ﻭﻃﻨﻪ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺮﻓﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺣﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔﺍﻻﺟﻨﺒﻴﺔ ﻭﺍﻗﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻭﻫﻮ ﻳﺸﺎﻫﺪ ﻭﻃﻨﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺮﺑﻪ تحاسب وطنك الذي دافع عنه اجدادنا.

  • youssef
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 06:20

    المغرب صار الآن بلد تسمع فيه أن مجازا راح إلى ليبيا للعبور سرا لأوروبا… و شنو يقول الواحد اللي ماقدش يدي حتى الباك ليس بسبب قصوره الفكري بل كثرة الهم فالدار و الزنقة الموسخة و كايسمع كيف واليديه مقاتلين باش يشريولو رواية8ديال كونديد…. شكرا للفتيت و حصاد و اخنوش و محمد السادس على صهرهم على الحفاظ على كرامتنا

  • جليل نور
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 06:39

    سنوات مرت و لن أنسى أبدا صرخة أحد الشبان "مهاجر سري" من أكادير (و مجاز أيضا) ، من إسبانيا حيث يعيش ظروفا مزرية، أنهى بها الصحافي المقتدر خاتم إحدى حلقات برنامجه تحقيق (وقد أتبث الصورة المؤثرة حتى انتهاء الجنريك الختامي) : "أنا ﻻ أفهم..لا أفهم لماذا نحن هنا.. من الذي أوصلنا إلى هنا..
    من له مصلحة في جعلنا نغادر بلادنا؟". ﻻ أستطيع إضافة كلمة أخرى..

  • Amazighi
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 06:48

    منذ السبعينيات و الدولة تروج اعلامها المسموم في التلفاز و الراديو و الافلام و ضعف التعليم الذي يسجن التلميذ كالكلب و لايتمتع بحياته و يحس بانه داخل سجن 8 ساعات في اليوم 16 سنة او اكثر .ولاننسى هشاشة التنمية البشرية في المناطق الشرقية و الجبلية منذ الاستقلال مما ادى الى انفصال الانسان الامازيغي من الاستفاذة من وطنه ويحس انه ليس له الحق ولو في البطاقة الوطنية..هذه الهجرة السرية هي ناتج السياسة المخزنية التي مزقت الاسر وهي اخراج و طرد الشباب المغربي كله الى دول العالم وبعدها ادخال اصحاب الاموال والسياح الى الداخل و المستثمرين. ..المغرب طرد اولاده طردا همجيا .المخزن لايصرف ولو درهم على المهاجر ولكن المهاجر هو الذي يعطي لهذا الجهاز المخزني و يشتري حياته و كل شيء مرة اخرى من المخزن .الوطن منكم واليكم .هل تعلم ان امريكا تدفع للجهاز المخزني 100$ على كل فاءز بالكرين كارط.نحن اصبحنا بهاءم نباع في الااسواق العالمية بدون علمنا .لاتهاجروا فالهجرة تقتل والغرب اذكى منكم ولن يبيع او يهدي ارضه للمهاجرين.

  • محب الخطابي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 07:36

    أمر المستعمر عشرة جنود مسلحين و مجهزين بالعتاد للذهاب ألى قرية بعيدة مسالمة ولا تقاوم تفاديا للفتنة والضحايا، لكي يقتلوا كل الرجال هناك. فلما وصل الجنود كان بمقدورهم إعداد مشنقة واحدة فقط، فشرعو بإعدام ما يقارب ألف رجل الذين يقفون في صف منتظم ينتظرون دورهم. هذا هو حالنا فإذا الصبر ثم الصبر الكثير من الأعداء يحسدنا على صفنا المنظم ومنظره الجميل

  • Mesfioui
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 08:24

    Pureminded

    قولك هذا شرك و العياذ بالله! )(و يجب ان نحمد الله و الملك و لفتيت على الامن و الاستقرار و السير في طريق النمو و الديمقراطية،

  • مغربي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 08:26

    ياسبحان الله، كل من لم يستطيع تحقيق ذاته في المغرب اي تحقيق وضع يمكنه من العيش الكريم، يعود السبب الى الظروف المعاشة والدولة( شطب باب دارك اولا) لم يقل احد اننا لا نقم كمطالبين باللازم. اقول من هذا المنبر الكريم؛ انا من عائلة فقيرة جدا، كديت واجتهدت بدأت العمل وانا ابن 19 سنة وتابعت دراستي ليلا وفي نهاية الاسبوع، لم يساعدني احد تعاملت مع ما هو متوفر والحمد لله اعيش الآن مستوى كريم وافتخر بنفسي.
    ايها الفاشلون كفاكم بحث عن سلة تضعون فيها اسباب فشلكم. شمروا على سواعدكم وقوموا باللازم لتحقيق مستقبلكم.
    والله العظيم ما سردت الا الحقيقة.

  • CITOYEN DE BOUMALNE DADES
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 08:49

    هذا ليس بغريب في بومالن دادس ونواحيها لان اول فوج من ضحايا الحريك الى اوروبا هم من ابناء منطقة بومالن دادس وكان ذلك سنة 1990.
    الشباب في بومالن دادس همهم الوحيد هي الهجرة الى اوروبا لكي يشعروا بكل حرية في جميع الاتجاهات.

  • حقيقة وليست مجرد كلام
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 08:53

    فكرت كثيرا قبل ان اكتب، كنت اقول هناك من هو افضل مني في الكتابة. ولكن لاحضت ان اغلب من يكتب لا يفقه الحياة وليس لهم تجربة، وبالتالي لا يمكن ان ينصحوا او ان يقرروا في مصير الاخرين.
    انا لم احصل على باكلوريا، بدأت حياتي ب3000 درهم. شمرت على اكتافي وخدت تجربة البيع والشراء. في بدياتي كنت اكره كل ما هو مغربي، لاني كنت اعتبر ان الناس والدولة رموني الى براثين الفقر وتركوني اواجهه لوحدي.
    مات ابي الذي كان يعمل مياوما وترك لي ثلاثة اخوة ان اكبرهم، وانا ابن 13 عاما في مدينة صغيرة حيث لا توجد فرص العمل. قررت العمل في كل شيء خارج اوقات الدراسة.

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 08:53

    الغالبية من الجهال لا تعلم التهميش الممنهج من طرف الحاكم للأمازيغ السكان الأصليين للمغرب والمشكلين %90 من الشعب وفيقو وعيقوا راه الملك مابغا يعيق ينتظر موجة تطالبه بالمحاكمة.

  • حقيقة وليس مجرد كلام تتمة
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 08:54

    لما تمكنت من جمع 3000 درهم دخلت عالم التجارة وعملت ليل نهار والحمد لله الآن املك بيتا وسيارة وارسلت امي للحج، اخوتي كلهم يدرسون في التعليم العالي احداهن في الخامسة بكلية الطب والاخر في مدرسة للمهندسين وسيكمل في فرنسا لانه حصل على منحة بكده واجتهاده، ولم يفكر او يحاول ركوب الامواج للذهاب الى الضفة الاخرى كما تقولون. دخلها من الباب الكبير وفرنسا هي من طلبت منه المجئ وبمنحة محترمة.
    نحن فقراء ولا احد قام بمساعدتنا، اعتمدنا على امكانياتنا وانفسنا الحمد لله حققنا ما كنا نريد ان نحققه والمستقبل يبشر بافاق افضل.
    اعتذر للاخوة والاخوات على مستوى اسلوب كتاباتي.

  • خالد
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 09:26

    خسارة والله لو بقي في الجزائر للعمل في فن الزخرفة علي الجبس لاظمن له أجرة لن يحصل عليها في اروبا ويستقر فيها رحمة الله عليه شبابنا في عمر الزهور تهدر عبثا

  • mitsoubichi
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 10:10

    ça devait être un activiste berbère comme le dit si bien l'article
    ses intention a l'endroit de son"pays" n'était pas saines
    son but était de rejoindre les donneurs d'ordres en Belgique et en Hollande pour déstabiliser le Maroc

    le ministre des affaires étrangères doit aider le vrais MRE
    point barre

  • massinissa
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 10:11

    عندك إجازة فواحد الضومين اللي صعيب تلقى خدمة بين ليلة و نهار يعني كان خاصك تصبر شوية كنتيو مازال صغير
    و اصلا مشيتي لفرانسا المرة الاولى و رجعوك و مشيتي لليبيا يعني غادي تكون ضيعتي بزاف من حياتك كنتي ضيعها هنا وتقلب علا اي حاجة كيفما كانت وخسرتي 3 لمليون هادي راه دير ليك بداية تاع مشروع
    راه بنادم خاصو يفهم باللي ماشي ضروري نخدم فداكشي اللي قريت وماشي ضروري الدولة تخدمني ونبقا انا فدانا ناعس حتا تعيط الخدمة ، خاص ضروري بنادم يتحرك ماشي يحرڭ
    الله يرحمو و إن لله و إن إليه راجعون

  • Hamdou ALLAH
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 10:26

    Vraiment, d'après les commentaires je ne comprends plus rien en mes confrères. Toute personne qui meurt pour n'importe quelle raison est annoncé problème de l'état marocain. Incroyable ces idées qui poussent chaque heure à la FITNA. En tt cas, le BON DIEU sait que nous vivons beaucoup mieux que plusieurs d'autres pays même les plus développés mais on ne se rend pas compte malheureusement. Continuez mes chers frères jusqu'à vivre la merde du monde entier et vous allez vous rendre compte. Dommage que personne ne veut plus assumer sa responsabilisé et chacun jette la responsabilité sur l'autre. Sachez que toute cette bande d'inconscients quei vous dicte ces fausses idées ne comprendront jamais jusqu'à vous inonder dans des bains de sang et elle ne reconnaitra jamais mais elle vous accusera un jours que vous êtes les cons. ALLAH ISSTER YA RABBI

  • السبع
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 10:55

    أصبحت رائحة الخونة تنتشر فبمجرد وقوع أي حدث يقوم الخونة بربط بالدولة ومحاولة إشعال نار الفتنة…إلاه المتوفي هو المسؤول الأول والأخير على ما وقع له, واتركونا من المزايدات الفارغة يحب الفتنة والخونة:الدولة لايمكن لها تشغيل جميع خريجي الجامعات!!رغم أن أكثر من نصفهم يلجون شعب وتخصصات لاتسمن ولاتغني من جوع كحالة المتوفي غرقا!!!!الكل أصبح يبحث عن أسهل طريقة من أجل الحصول على المال؟؟؟بما فيهم من يبيع عرضه وشرفه ويلجأ لخيانة الوطن …..والطامة الكبرى هو تدهور وتدني المستوى التعليمي حيث أن جل الخريجين لايستطيعون تكوين جملة مفيذة…..الطامة الكبرى…..

  • BIHI
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 11:14

    سنغادر هدا الوطن اجلا او عاجلا ..سنغادره ليس حبا في اوطان غيرنا .سنغادره لاننا مجبرون على المغادرة ..مجبرون لان من يحكمنا بقوة الميتافزيقا احكم قبضته على العقول .سنغادره ايضا لاننا افراده غارقين في السادية غير مبالون وغير مهتمون كل يجري الى تحقيق رفاه نفسه .سنغادره لاننا لا نملك مؤخرات تستقطب ال سعود وال البيت .مجبرون على المغادرة لاننا مهددون ..مهددون بالتاديب من طرف مزاليط الوطن وبالقهر من طرف مافيات السياسة .لي ام ستشتاق الي ستكون بحاجة الي حين لم تقدر على المشي حين ستصاب بالزهايمر ستكون بحاجة الي ادكرها بشبابها اخد بيدها الى سقف منزلنا الالي للسقوط تستمتع باخضرار شحر اللوز .ساترك اخي الصغير عرضة لعنف ابن الجار الدي يشتغل رئيس جماعة قروية هو الدي لم تدخل قدمه يوما قسم المدرسة ساترك اخي ايضا عرضة لعنف الطبيعة وانا من يكسيه .ساترك اختي الصغيرة ايضا يتحرش بها صديقي بعد ان كنت احميها من هجمات الاوغاد ساتركها وحيدة تواجه وحوش ادمية ينتظرون فرصة تشتيت ما بين رجليها اشباعا لرغبة بهيمية ..ساترك ايضا والدي الدي كان يتمنى ان اكون نمودجا يسد به افواه اصدقائه ساتركه يستيقظ قبل طلوع الشمس

  • مغربي اعتز ببلدي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 13:45

    الى من ينسب كل شيء الى الدولة . ولا تلقو بانفسكم الى التهلكة .السيد الله يرحمو راه مشا راسو لبحر واخا عراف راسو 50% بلي غادي يغرق. هو لقى مبلغ ديال 40000 درهم باش هبط ليبيا وعطا 30000 درهم الحراك.انا شخصيا شفت راسي فالدراسة كانجيب نقط متوسطة .خرجت تعلمت حرفة .بقيت نصرف شوية ونجمع شوية تا جمعت 30000 درهم ما مشيتش حركت بيها .مشيت درت وريقات ديال مقاولة صغيرة ومن داك 30000 درهم وتوكلت على الله والحمد لله .دابا عندي 28 سنة تزوجت وكانصرف على والديا وليك الحمد يا رب.والناس ولات باغيا كولشي ساهل ويقولو الدولة مصالحاش.الله يرحمو ويتجاوز عليه.

  • ali
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 14:08

    "الحريق" و الغرق ثم الموت جعلوا منه بطلا . يا للعبث. و زد عليه ناشط أمازيغي. لماذا حرق إذا كان ناشطا مغربيا .

  • somone
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 15:54

    السلام عليكم،
    رحم الله الفقيد و الله نسأل أن يفرج على أهله و أحبابه.
    و تحياتي للذين إشتغلوا بصمت و رغم الظروف القاهرة حققوا كل ما يصبون إليه.

    قال الله تعالى في محكم تنزيله "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة".
    صدق الله العلي العظيم

  • بنت الري___________________ش
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 16:02

    ان لله وان اليه راجعون…رحمه الله والهم ذويه الصبر والبقاء لله….لكل نفس اجل ولن تستقدمه ولن تاخره ;كتب الله عليه ان يموت هناك ولن يستطع اي مخلوق مهما كان ان يغير من قضاء الله وقدره….اسالوا واطلبوا له الرحمة والمغفرة في هذا الشهر المبارك…اللهم ارحم واغفر لجميع موتانا يا ارحم الراحمين.كل نفس ذائقة الموت المهم ان تتحرك الخارجية والا تصم اذانها وتتخذ كامل الاجراءات لاعادة جثمان الراحل الى اهله..وفتح تحقيق لمعرفة هوية هذا المراكشي الذي نصب عليهم يبدو ان هناك شبكة لتهريب البشر.

  • ait 3ata
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 16:09

    لا أستغرب ان تلجا هذه الدولة للقمع مادام فيها فئة عديمي الضمائر و الانسانية لو كانت هذه الدولة تكفل حقوق مواطنيها و تعاملهم بسواسية مغديش يغامرو بحياتهم
    و الى كنتي نت يسر عليك الله بدون ما طالب بحقوقك كين لي بغى الحقوق
    لكن اش توقع من عقلية 2m تيكل الخبز و اتاي و مشي شغلو فالناس لي معندهاش الدولة = النظام ليست الارض بنسبة لعياشة

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 17:09

    إلى كل مغربي مسلم صحيح الإسلام،لا يجوز طلب الرحمة لشخص لا تعرف دينه معرفة كافية،فما كل مغربي مسلم،و ما يدريك فقد يكون عدوا لله تعالى،كذلك لا تصل على جنازة أحضرت إلى المسجد و أنت لا تعرف صاحبها كما قلت سابقا،إذا قرأت المقال ستلاحظ أن صديقه المدعو ’كجو‘ لم يطلب له الرحمة فكيف تطلبها أنت له،شيئ آخر هو أنه من ركب البحر مخاطرا بنفسه فهو قريب إلى قاتل نفسه،أما الحديث النبوي المشهور فلا يدع مجالا للشك هو قاتل لنفسه،

  • مار بالتجربة
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 17:33

    للأسف الشديد فإن أمواج الشواطئ الليبية التهمت مئات الآلاف من المواطنين المغاربة،ولازالت إلى يومنا هذا تلتهم المئات كل يوم، شواطئ ليبيا وصحرائها أصبحت مقابر لإخواننا المغاربة، أن أحكي ما شاهدته بأم أعيني، لن نسامح كل من حكموا هذه البلاد، أنا لن أقول لكم عند ربكم تختصمون، لأنكم لاتؤمنوا بالله لكن أنا لدي يقين أنه حتى لو لم يكن هناك حساب كما سورته الأديان فإن الطبيعة ستحاسبكم

  • samir
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 18:16

    المخزن قام باتفاقيات مع بعظ الدوال الاوروبية لاسترجاع جميع المهاجرين السريين مقابل مبالغ مالية خالية .هل سيستفيد المرجعون منها ام ستدهب الى ابناك سويسرا,

  • hemmou
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 22:41

    رحم الله الفقيد وتعازينا الحارة للأهل والأحباب. ذلك قدره. ركوب المغامرات لا يخلو من المخاطر.

  • elamrich
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 23:55

    انا لله وانا اليه راجعون الموت قدر محتوم وهدا هو قمة العدل الالاهي

  • ali
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 03:04

    الى متى ستحملون هدا الوطن مسؤولية غرق او عدم كفاءة او تخلف الشعب كل الشعوب نمت نفسها بنفسها اما نحن فنبحت داءما على الحل السهل الا و هو تحميل المسؤولية للغير كفى من البكاء و هيا بنا الى العمل

  • " جابها في راسوا "
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 08:19

    العرق لا دخل له هنا

    ثم عرق بشري إسمه " أمازغ "
    لا يوجد

    إديلوجية مفبركة من الحركيين

    هذا إنسان مغربي الأصل غامر بنفسه وهو يعرف المخاطر
    وغرق .

    بالدارجة المغربية " جابها في راسوا "

    أن لا أعرف لماذا الحركيين يربطون كل

    من غامر و " جابها في راسوا " مع شيء إسمه أمازغ

    كل من غامر بنفسه يتحمل العواقب
    سواء كان أصله : إفريقي أسود أو شمال إفريقي أبيض

    الأفارقة السود الدي غرقوا
    هل لهم علاقة مع شيء إسمه أمازغ؟

    البحر وأموج البحر لا يفرقون بين عرق الإنسان
    كل من غامر بنفسه وذهب إلى الخطر في البحر يتحمل العواقب .

    لا ترموا بأنفسكم إلى التهلكة وتربطون غبائكم ومغامرتكم مع شيء إسمه أمازغ

  • sana lbaz
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 12:02

    سيدرك المرء حجم الفاجعة والكارثة التي تعيشها هذه الشعوب التي استعمرها البدو الأعراب "المحررين"، وفي شتى مجالات الحياة، في السياسة والمجتمع والاقتصاد، حيث تعيش جميعها تحت خطوط الفقر، وتتربع بكل فخر واعتزاز على قوائم الديكتاتورية والتخلف والفساد والمجاعات والحروب الأهلية والتشرذم والانقسام والاستبداد، فيما الدول التي "نفذت" بريشها من "المحررين" البدو تنعم اليوم برغد العيش ورفاهيته، وتحديداً في الغرب الأوروبي الذين هم ورثة "المستعمر الروماني"، وتتطور باستمرار ويقصدها ضحايا الغزو البدوي التحرري"، قطعاناً ووحدانا وزرافات، وبالقوارب، هرباً من جحيم الاحتلال البدوي القابع على رؤوس العباد وصدورهم، ويقفون طوابير أمام سفارات الرومان للحصول على "صكوك" الغفران الفرار والنجاة والتحرر الحقيقي لدخول جنة الكفار هرباً من جحيم الإيمان البدوي "التحرري" المزعوم.
    إن أية مقارنة بحثية وعلمية ومنطقية، ووفق أدق الإحصائيات والمعطيات، بين الاستعمار الروماني الذي تحكمه الديمقراطيات الليبرالية والعلمانية التنويرية، والاستعمار البدوي الذي تحكمه السلالات العائلية المستبدة المؤلهة القدرية azul

  • to N° 53 SANAE
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 13:22

    يا سناء N° 53

    هل يوجد في قوارب الموت
    بدو كما تسميهم أنت من الدول العربية البدوية مصدر جميع العرب
    من قطر أو الإمارات العربية أو السعودية أو البحرين أو ….

    لا ثم لا

    الأفارقة السود و أقلية صغيرة جدا من الدول العربية في شمال إفريقيا

    95% من يركب قوارب الموت هم ينحدرون من إفريقيا السوداء

    لمادا أنت تحاولين صنع مشكل غير موجود تحت شيء إسمه أمازغ؟

    العرب لا علاقة لهم بهذا الموضوع

    أنت تحاولين ربط كل مشكل على وجه الأرض بشي إسمه البدو والعرب

    أخوك الأمازيغي غامر بنفسه في قوارب الموت من أجل الوصول إلى ٱوروبة
    وأخوك الأمازيغي أخنوش أصبح من أغنياء العالم

    لماذا أنت تربطين من غامر بنفسه في قوارب الموت مع العرب ؟
    ولا تربطين نجاح أخنوش مع العرب ؟؟؟؟؟

    الأفارقة السود الدي غرقوا
    هل لهم علاقة مع شيء إسمه أمازغ؟

    البحر وأموج البحر لا يفرقون بين عرق الإنسان
    كل من غامر بنفسه وذهب إلى الخطر في البحر يتحمل العواقب .

    لا ترموا بأنفسكم إلى التهلكة وتربطون غبائكم ومغامرتكم مع شيء إسمه أمازغ

  • بلعربي
    الثلاثاء 4 يوليوز 2017 - 16:33

    أنا عربي إبن عربي ويكفيني شرفاً أن أكون من قوم خير خلق الله وجوابي إلى هؤلاء المتعصبين الذين لا تفوتهم فرصة كي يأمروني بالرجوع إلى جزيرتي العربية أقولُ لهم والله ما كرهت ولو أنهم أعطوني الأقامة في إحدى بلدان الخليج ما فعدتَ يوماً آخراً في بلد التقشف هاته.. لا خدمة زينة لا رعاية صحية اللحم غير من العيد حتى العيد وزيد وزيد وزيد أو كيف مّا قالو أسيدنا الأوائل حتى قط ما تيهرب من دار العرس… هاهي خلليتها ليكم كولوها وشربوا ماها المعفنة والسلام.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال