24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.45

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | جامعيّ مغربي: الأمازيغية "شفرة سرية" تخترق لغات العالم

جامعيّ مغربي: الأمازيغية "شفرة سرية" تخترق لغات العالم

جامعيّ مغربي: الأمازيغية "شفرة سرية" تخترق لغات العالم

هذا مقال أعطفه على مقال سابق لي نُشر قبل أيام عنوانه "الأمازيغية أمّ لغات العالم". وجملة ما بينته في المقال السابق أن لاكتشاف "إنسان إيغود" الجديد نتائج على مستوى البحث اللساني المختص باللغة الأمازيغية، وأن إنسان إيغود يتوفر على كل المقومات التشريحية للكلام، وأن تصنيف اللغة الأمازيغية في عائلة اللغات الأفرو آسياوية مشكوك فيه، وأن الأرجح أن اللغة الأولى كانت صورة من صور الأمازيغية منها جاءت لغات العالم.

وسأواصل في هذا المقال، وفي المقال الذي يليه، إعطاء المزيد من الأدلة للمستزيد منها تفيد بأن اللغة الأمازيغية هي بالفعل طبقة لغوية دنيا linguistic substratum تجد آثارها في أعماق معاجم لغات العالم. على أن أتناول في المقال القادم بحوله الله مظهرا آخر من مظاهر هذه الطبقة اللغوية الدنيا وهو "التركيب".

قد يُرَدُّ على كلامي بأني لم آت بهذه الدّعوى إلا مدفوعا بهوى في النفس مذموم في ذاته مرجعه "تعصبي" للأمازيغية وأهلها. أنزه قارئي عن هذا الحكم الجائر، وألتمس العذر لمن تلبّس فهمه للأمور بالظنّ (وبعض الظن إثم) حتى تشابه عليه الحق والباطل. لذلك كثيرا ما أنبه طلبتي وكل من يأخذ عني العلم أن العُمدة في البحث العلمي ما نعرضه من حجج وقرائن وبيّنات وأمارات، بها نرجّح الحق على الباطل، ومعها يدور حكمنا على القول بالصدق أو بالكذب.

فلن ينفعك أن تنكر الدعوى وأنت لم تفهم بعد ما تقوم عليه من حجج، فهذا هو "الخبط" الذي ثمرته الرديئة هي "الغصب" (أن تغصب من تناظره في حقه عليك بالاستماع إلى حجته)، وهو من شُعَب الجَوْر والعياذ بالله. ولن ينفعك أيضا أن تُنكر دعواي في جملتها وأنت لم تفحص حججي واحدة واحدة وتبين أوجه الضعف فيها إن كان يعتورها ضعف أنت تدعيه. فهذا الجنس من الإنكار المُجمل نوع من "ظلم النفس" بحرمانها من تبين الكثير من العلم أو القليل منه أُمِرنا أن نقتفي أثره ولو بالصين.

منهج البحث اللساني التاريخي

لا أخرج في هذا البحث عن منهج تحقيق المفردات في علم اللسانيات التاريخية كما مارسه أهله (وهو العلم الذي لا يدرس حسب علمنا في جامعاتنا المغربية إلا في مستوى الماستر في جامعتين بمدينتي الرباط ومراكش). ينبني منهج اللسانيات التاريخية في البحث عن أصول المفردات وارتباطاتها بما يقابلها داخل عائلة لغوية معلومة أو خارجها على أربع قواعد علمية تسمى في جملتها بـ"المنهجية المقارنة" comparative methodology، أرتبها وألخصها في ما يلي:

أولا: قاعدة "المتقاربات" اللغوية" cognates: ومقتضاه أنه لا يُحكم على لفظة س من لغة (ل) ولفظة ش من لغة أخرى (ل') بأنهما متقاربتان إلا إذا كان بينهما تشابه صوتي وتشابه دلالي. مثال ذلك الألفاظ sister في الإنجليزية وswistar في القوطية وsoro في اللاتينية وsvasar في السنسكريتية وsestra في الپروسية القديمة، إلخ. فتشابه هذه الألفاظ، مبنى ومعنى، وكثرتها المشهودة يدلان على أنها مشتقة من الأصل نفسه، أي من اللغة التي تطورت عنها كل هاته اللغات.

ثانيا: قاعدة "عدم الاقتراض": ومقتضاها أن يتأكد الباحث من أن اللفظتين المتقاربتين مبنى ومعنى لم ينتج تقاربهما عن اقتراض لغة (ل) للفظة من لغة أخرى (ل') بسبب تفاعل متكلمي اللغتين مع بعضهما البعض. فلا يجوز، مثلا، أن نستنتج من وجود لفظة "موطور" في الدارجة المغربية وmoteur في اللغة الفرنسية أن هاتين اللغتين مشتقتان من الأصل نفسه، أي من لغة سابقة عليهما تاريخيا منها جاءت الفرنسية والدارجة كلاهما. فهذا عبث لأننا نعلم بيقين لا يشك فيه إلا العابثون أن الدارجة اقترضت لفظة "موطور" من الفرنسية عندما كان المغرب تحت الاحتلال الفرنسي.

ثالثا: قاعدة "المعاني الأعمق": ومقتضى هذه القاعدة أنه لا ينبغي الاكتفاء بالمعاني المشهودة للمتقاربات، بل ينبغي مقارنة كل هذه المتقاربات وتحقيق معانيها وأوجه استعمالها في لغاتها إلى أن نكتشف المعاني الأكثر "ملموسية". فعادة ما تكون المعاني الأصلية قريبة لحياة الإنسان البدائية الملموسة وتكون المعاني المجردة مشتقة منها بالتجريد أو بأخذها على المجاز. فإذا وجدنا متقاربين س وش يعني أولهما "القلب" (أي "عضلة القلب") والثاني "الحب"، فالأرجح أن معنى الأولى سابق تاريخيا عن معنى الثانية.

رابعا: قاعدة "النسقية": ومقتضاها أن الوصف الصحيح لعلاقة المتقاربين ببعضهما البعض متوقف على ملاحظة تغير صوتي نسقي من اللغة (ل) إلى اللغة (ل'). مثال ذلك أن نكتشف أن كل أو معظم الألفاظ س في اللغة (ل) تتضمن صوتا موقوفا في أولها، ومعظم الألفاظ ش في (ل') تتضمن صوتا احتكاكيا ينطق بمخارج النطق نفسها التي نستعملها لنطق س. فإذا أثبتنا ذلك في حالات كُثُر سيثبت عندنا أن دعوى العلاقة التاريخية بين س وش محققة لا شك فيها.

أدوات البحث اللساني التاريخي

لممارسة التحليل اللساني التاريخي يحتاج المحلل إلى أدوات وتقنيات منها: قواميس اللغات القديمة والحديثة، وقواعد المعطيات المختصة بتاريخ اللغات التي من بينها قاعدة المعطيات المعروفة بـ"برج بابل" التي تتوفر على قواعد معطيات تاريخية دانية كقاعدة المعطيات المختصة بالأمازيغية، والأفرو آسياوية، والهندو أوروبية، والصينية القوقازية، كما تتوفر على محركات البحث "البورية" Borean التي تقارن الأصول العائلات اللغوية المستعملة في النصف الشمالي للكرة الأرضية مع بعضها البعض.

ويفضل دائما عندما تقوم بالبحث أن تنطلق من لغة معينة تمت دراسة تاريخها بشكل جيد كالإنجليزية، فتتجه من حالتها الراهنة إلى أقدم أحوالها (الإنجليزية القديمة). ثم إلى أصلها الجرماني (الجرمانية القديمة)، ثم إلى أصلها الهندو أوروبي، ثم تقارن هذا الأصل مع مفردات اللغة التي تنوي دراستها، كالأمازيغية في حالتنا.

وفي ما يلي خمسة أمثلة لمفردات أمازيغية اكتشفها صاحب المقال باستعمال منهجية البحث المقارن وأدواته، وفق معايير البحث اللساني التاريخي المعتمدة علميا، تبين بأن صورة قديمة للغة الأمازيغية توجد في أعماق معاجم لغات العالم نحتاج اليوم إلى الكشف عنها في أفق اكتشاف لغة إنسان إيغود أو امتداداته الأنثروبولوجية.

الحجر

"الحجر" في الإنجليزية المعاصرة stone وفي الإنجليزية القديمة stan وفي اليونانية "ستيون"، وفي الفارسية "ستون"، تقال عن "السارية"، وفي الألبانية "ستنڭ" تنطق بإمالة التاء تفيد معنى "الشيء الصلب المضغوط"، وفي الروسية "ستنا" بإمالة التاء تعني "الحائط"، وفي السنسكريتية "ستياياتي" بتاء مائلة تعني "يجعل الشي صلبا".

نستنتج من هذه المعطيات أن هناك لفظا يجمع بين السين والتاء وهو "ست" (فالنون لا توجد في السنسكريتية) يعني "الحجر" أو "الشيء المصنوع من الحجر كالعمود ونحوه" أو "الشيء الذي جُعِل صلبا".

ومن المثير أن في اللغة الأمازيغية أيضا جذرا هو زض ⵥⴹ بزاي مفخمة وضاد يعني "الحجر المستعمل لسحق الأشياء" ينطق في التوارڭية أزّض ⴰⵥⵥⴻⴹ جمعها ئزّيضن ⵉⵥⵥⵉⴹ. من هذا الجذر أيضا اشتق معنى "الطحن" كفعل ئزيض ⵉⵥⵉⴹ "طحن"، وأزّض ⴰⵥⵥⴻⴹ " في الأمازيغية القبايلية "يد الرحى". فسين الجذر الهندو-أوروبي وتاؤه يجهران ويفخمان ليصبحا زض ⵥⴹ فولدت منه ألفاظ تدل على "الدق" و"الطحن" وغيرهما. ويفهم من هذا أن الصورة القديمة للأمازيغية تستعمل الصوت الاحتكاكي حيث تستعمل الهندو-أروبية الصوت الموقوف في متقاربات هاتين اللغتين.

الرأس

لفظة head في الإنجليزية المعاصرة كانت تكتب hēofad في الإنجليزية القديمة وتنطق "هييوڤاد" بمدّ ē. وهذه الكلمة جاءت من اللفظة الجرمانية القديمة haubuda (فثابت عند أهل التخصص أن الإنجليزية القديمة جرمانية)، التي تعني أيضا "رأس" اشتقت هي أيضا من اللفظة الهندو أوروبية kauput (وثابت عند أهل التخصص أن الجرمانية لغة هندو أوروبية).

سبب تحول الكاف إلى هاء هو أن اللغات الجرمانية خضعت لقانون عام يسمى بقانون "ڭريم" Grimm's Law مقتضاه أن الأصوات التنفسية المجهورة (ك bh وgh وdh) تفقد تنفسيتها كتحول ك التنفسية إلى ك غير تنفسية)، ثم تفقد الجهر لتصبح مهموسة (كتحول ڭ إلى ك)، ثم تفقد وقفيتها لتصير احتكاكية (كتحول ك إلى ش) ثم تصير أضعف آخذة شكل الهاء. هذا ما حدث مثلا للفظة kerd ("قلب" في الهندو أوروبية القديمة) التي أُضعفت كافها فصارت heart في الإنجليزية وبقيت بالكاف في اللاتينية codris والفرنسية coeur.

الأصل في head إذن هو kaput الهندو أوروبية. لكن من أين جاءت kaput نفسها؟

لنشر أولا إلى أن كل الكلمات التي تدل على الرأس في الأمازيغية كأڭايّو ⴰⴳⴰⵢⵢⵓ وأزلّيف ⴰⵣⵍⵍⵉⴼ، وأقرّو ⴰⵇⵔⵔⵓ، وأخساس ⴰⵅⵙⴰⵙ، وأخشاش ⴰⵅⵛⴰⵛ، وأڭنّاڭ ⴰⴳⵏⵏⴰⴳ (التي منها التعبير الدارجي ڭنڭ)، إلخ. إن هي إلا معان مولدة تستعمل على سبيل الاستهزاء، كل منها له تاريخه الخاص. فأڭايّو ⴰⴳⴰⵢⵢⵓ مثل مشتقة من أصل يعني "الخد" و"الذقن" لن ندخل الآن في تفاصيله. أما أقدم لفظة تستعمل بمعنى "الرأس" على الحقيقة بدون معانٍ حافّة فهي ئغف ⵉⵖⴼ تنطق أيضا ئخف ⵉⵅⴼ، وفي مزاب غيف ⵖⵉⴼ وفي واحة سيوة المصرية ب أخيف ⴰⵅⵉⴼ

المشترك بين كل هذه التنويعات الصائتان خف ⵅⴼ. فإذا قارنتهما باللفظة الهندو أوروبية kaput ستجد فيها نفس الصائتين بوقف وهما kp (يقابل خ الأمازيغية ك الهندو أوروبية كلاهما حنكي، ويقابل ف الأمازيغية پ الهندو أوروبية، كلاهما شفهي). يتضح مرة أخرى أن الأمازيغية تستعمل الأصوات الاحتكاكية حيث تستعمل الهندو أوروبية الأصوات الموقوفة. وهذه نسقية في التحول تدل على صحة تحليلنا.

تبقى لنا التاء في آخر اللفظة الهندو أوروبية لا نعرف ما إذا كانت أصلية أم زائدة (وأرجح كونها زائدة؛ لأن أقدم الكلمات تتكون من أقل عدد ممكن من الصوائت).

يستنتج من كل هذا أن أصل كلمة head في الإنجليزية هو "خف" أو "كف" أو "خپ" وكلها صور متطابقة مع الجذر الأمازيغي أو مشابهة له.

الدار

لنأخذ مثال الكلمة الإنجليزية house التي تعني اليوم "دار". أصل هذه الكلمة في الإنجليزية القديمة hūs لا تبتدأ بالهاء كما قد يتوهّم بل بصوت حنكي هو أقرب إلى الخاء منه إلى الهاء، وتنطق بتمديد ū. وبما أن الثابت عند أهل الاختصاص أن الإنجليزية لغة جرمانية، فإننا سنكتشف اللفظة التي اشتُقَّت منها في الجرمانية الأصلية وهي hūsą معناها "ما نغطّي به الأشياء ونسترها بها" وهذا أصل معنى "الدار"، أي "المكان الذي نبنيه لنختبئ فيه".

فإذا بحثنا في الجذر الهندو أوروبي الأصلي (فاللغة الجرمانية القديمة امتداد للهندو أوروبية) وجدنا أنه هو kews يعني "ستر" و"غطى" تنطق بإمالة خفيفة للكاف قبل ضمها. ومعنى هذا الفعل الهندو أوروبي "غطّى" و"خبّأ" مما ينسجم تماما مع المعاني المولّدة في الجرمانية الإنجليزية.

من الشواهد على هذا المعنى الأصلي (أي "التغطية" و"الاختباء" و"الاختفاء") أن "كوس" تطورت إلى "كيشكا" الروسية التي تعني "الأحشاء"، أي كل ما اختفى في باطن جسم الإنسان، و "كوستها" السنسكريتية تعني "الأمعاء" وهي جزء مما يختفي في داخل الجسم، و "كوستيس" في اللغة اليونانية القديمة تعني "المثانة".

وإذا عدنا إلى الأمازيغية سنكتشف أنها استعملت (ولا تزال تستعمل) هذا الجذر بمعانيها الأصلية الملموسة والمولدة كليهما. فشكل هذا الجذر في الأمازيغية هو "خس" ⵅⵙ (بنفس الصوائت الهندو أوروبية مع إضعاف للكاف لتصير حنكية) تجده في المادتين 886 و887 في معجم حدادو. فتقول في الأمازيغية الزناڭية تاخسا ⵜⴰⵅⵙⴰ جمعها تاخسون ⵜⴰⵅⵙⵓⵏ وهي "الأحشاء"، منها اشتقت تاسا ⵜⴰⵙⴰ "الكبد" بحذف الخاء. وؤخسان ⵓⵅⵙⴰⵏ في الريفية والزناتية هي "الصدر" وما في الصدر من "قصبات" نتنفس بها" وأخذت أيضا شكل قوس ⵇⵇⵓⵙ كما في أمقّوس ⴰⵎⵇⵇⵓⵙ وهو كلمة أمازيغية توارڭية تعني "الغائط، والروث" امتد إلى معنى "السماد".

امتدت هذه المعاني التي تدور حول فكرة "الأحشاء والدواخل" إلى معاني العواطف بناء على ما يتصوره الإنسان لمصدر العواطف في دواخله، فاستُعمل فعل ئخس ⵉⵅⵙ (وهو من نفس الجذر) في الورغية والمزابية بمعنى "أحب" و"أراد"، وئخساي ⵉⵅⵙⴰⵢ في نفوسة هو "الحب"، وتاموخسيت ⵜⴰⵎⵓⵅⵙⵉⵜ هي الرغبة والإرادة في الأمازيغية الشاوية. لاحظ مرة أخرى أن الأمازيغة تستعمل الصوائت الاحتكاكية حيث تستعمل الهندو أروبية أصواتا وقفية.

الأصل في معنى house في الإنجليزية إذن هو "المكان الذي نختبئ فيه" و"نتغطى فيه" و"نستتر فيه" وهذه هي "الشفرة السرية" لهذا المعنى التي لا تجدها إلا في أم اللغات، أي الأمازيغية.

الجبل

"الجبل" في كثير من اللهجات الأمازيغية أدرار ⴰⴷⵔⴰⵔ تنطق في الأمازيغية القبايلية أدڭاڭ ⴰⴷⴳⴰⴳ وفي الأمازيغية الأصلية أدغاغ ⴰⴷⵖⴰⵖ لاتزال تنطق هكذا في الأمازيغية التوارڭية والنفوسية والورغية والشاوية، لا تستعمل فيها فقط بمعنى "الجبل" بل أيضا بمعنى "الصخرة" أو "الحجر". ولاحظ كيف تستعمل اللغة الأمازيغية الصوت الاحتكاكي ⵖ وتطوره في الأمازيغية القبايلية إلى صوات وقفي ⴳ، مما يدل على أن الاحتكاكية هي الأصل على الأرجح.

ويستعمل هذا الجذر أيضا في أمازيغية واحة سيوة المصرية بمعنى "الحجر" صورتها الصوتية تغوغا ⵜⵖⵓⵖⴰ. وإذا علمنا أن "أ" في بداية الكلمة سابقة تدل على التعريف والتذكير، فإن الجذر هو دغاغ ⴷⵖⴰⵖ أقرب الألفاظ لها في اللغات الأفرو آسياوية هي "دوك" (بكاف مفخمة) في اللغة الأوموتية معناها "جبل"، و"دخوت" في اللغة القبطية القديمة معناها "ركام من الحجارة". واللفظ الصيني القوقازي الأصلي الدال على المعنى نفسه هو "؟وت" تدل علامة الاستفهام فيه أننا لا نعلم ما هو الصائت الأول فيه. والأصل الأفرو آسياوي الذي قدره العلماء هو "داق". والأصل الأورو آسياوي هو "ت..ڭ.." تدل النقاط فيه على صوامت لا نعلم ما هي.

وبهذا فإن الأمازيغية تحتفظ بما تشتت في ألفاظ اللغات الأخرى من أصوات وهي ⴷ و ⵖ و الصامت تضيف لها ⵖ في آخر الكلمة، والتفرد بجمع كل الأصوات المشتتة في ما يقارب هذا اللفظ في اللغات الأخرى من أمارات القدم والأصالة يصعب التغاضي عنها.

الوجه

من ثمار معرفتنا بالأمازيغية، بصفتها "شفرة سرية" داخل اللغات الطبيعية، أن المعجم الأمازيغي حافظ على معاني الألفاظ الأصلية (الأصول) التي يندر أن تجدها في اللغات الأخرى، وأضاف إليها المعاني المجازية المولدة التي توجد في اللغات الأخرى بوفرة. من ذلك مثلا اللفظ الدال على معنى "الوجه" في الأمازيغية وهو ؤدم ⵓⴷⴻⵎ فنجد في اللغة الأموتية لفظ "ديم" يعني "الوجه" و"الجبهة" و"الحاجب". ونجد في الكوشية الشرقية العالية "دمّ" بتشديد الميم بمعنى "الحاجب"، وفي الكوشية الشرقية الدانية لفظ "دام" (تنطق كذلك "دان") بمعنى "أحد نصفي الذقن"، وفي السامية الأصلية "ؤدام" أو"ؤديم" أو ؤدوم" (لا نعرف كيف ننطق حرف العلة الأوسط) بمعنى "الشبيه" و"الصورة" و"الوجه" (منه "أديم الأرض" في العربية).

إلا أن الباحث في اللغة الأمازيغية لا يجد الجذر أدم ⴰⴷⵎ بهذا المعنى المولّد وامتداداته المجازية فقط (ؤدم ⵓⴷⴻⵎ "وجه"، سّودم ⵙⵙⵓⴷⴻⵎ "قبّل" و"عانق"، إلخ)، بل يجد معنى آخر ملموسا ذا أصل آخر أعمق منه مرتبط بالمحيط الطبيعي للإنسان القديم. لنشرح.

المادة 90 في معجم حدادو هي دم ⴷⵎ تفيد معنى "مد شفتيه نحو الماء من أجل الشرب"، وهذا فعل دومت ⴷⵓⵎⵜ في الأمازيغية التوارڭية. من ذلك أيضا سودم ⵙⵓⴷⴻⵎ بمعنى "ارتشاف السائل إلى آخر قطرة"، وتاسودمت ⵜⴰⵙⵓⴷⴻⵎⵜ هي آخر قطرة. ونجد في الأمازيغية المزابية لفظ ئدّوم ⵉⴷⴷⵓⵎ بمعنى "قطّر". المعنى نفسه تجده في أمازيغية الأطلس المتوسط بالمغرب بلفظ أدّوم ⴰⴷⴷⵓⵎ فيعبّرون عن "التقطير" و"شبكة المياه" باللفظ أسودّوم ⴰⵙⵓⴷⴷⵓⵎ. هذا أصل كلمة ئدامّن ⵉⴷⴰⵎⵎⴻⵏ التي قد يُتوهّم أنها اقتباس من العربية ولكنها ليست كذلك بل مشتقة بدورها من معنى "ما يقطر من السوائل" كالماء ونحوه.

واضح إذن أن المادة دم تطورت من معنى "قطر" (كأن يقطر الماء من السماء أو من عين أو إناء) إلى معنى "ارتشاف القطرات بالفم" إلى معنى مواجهة الماء لأجل الشرب. وهذا ما يفسر أن هذا الجذر لم يستعمل في التعبير عن "الوجه" فقط بل استعمل أيضا للإشارة إلى أعضاء الوجه الأخرى كالجبهة والحاجب والذقن، كما استعمل للتعبير عن "المواجهة" أو "المقابلة بالوجه". فلا يمكن الربط بين كل هذه المعاني المعقدة والمشتتة إلا إذا أخذنا أقدم الألفاظ التي اشتُقت منها التي توجد في اللغة الأمازيغية.

خلاصة

استعمال المنهجية اللسانية التاريخية المقارنة يمكننا من اكتشاف "طبقة لسانية" linguistic substratum، وأن هذه الطبقة اللسانية هي ألفاظ أمازيغية لا تزال الأمازيغية المعاصرة تحتفظ بها. سأبين لك عزيزي القارئ في مقالي الموالي أن هذه الطبقة اللسانية ليست مختصة بالمعجم فقط، بل تمتد إلى التركيب أيضا ... بهذا المعنى، فإن الأمازيغية "شفرة سرية" تخترق لغات العالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (132)

1 - مغربي الخميس 22 يونيو 2017 - 02:09
بعض إخواننا المغاربة الذين يتشاركون معنا هذه البلاد تكاد عروقهم تنفجر غضبا فقط لرؤية كلمة " أمازيغية" فقط لأنهم يعتقدون أنفسهم عربا.. لماذا لم نصل بعد إلى مرحلة التسامح مع الذات؟ وبماذا سيضر البعض أن تزدهر الأمازيغية وتأخد حقها التاريخي ؟ إن لم تأخذ حقها في أرضها وبين ناسها فأين سيحدث ذلك؟
2 - مليح عابدي الخميس 22 يونيو 2017 - 02:12
شكرا لذوي الإختصاص بعيدا عن التعصب؛ فالمنهج العلمي الذي اتبعته كفيل بأن يتقبل الآخر حججك، نفتخر بكون هذه اللغة جزء منا ونحن جزء منها. دمتم أوفياء للبحث العلمي الرصين. تانميرت
3 - laaahsen الخميس 22 يونيو 2017 - 02:15
Les chiffes du dernier recensement Casablanca 4millions d'arabes 120000d'amazight,Fès2millions d'arabes 25000d'amazight Oujda1,8millions d'arabes 42000d'amazight,rabat 1,6 millions d'arabes 67000d'amazight, meknes1,5 millions d'arabes 32000d'amazight tanger 1,2millions d'arabes 29000d'amazight,Marrakech 900milles d'arabes,158000d'amazirght kenitra 800milles d'arabes 24000 d'amazight vous rajouter elgharb et jbala 5 millions d'arabes, zaer 1,5 millions d'arabes , chawiya 3abda dokkala 4,6milliins d'arabes.... Au total 31,4millions d'arabes et 8,7millions d'amazight vous êtres une minorité de 24,4%
4 - home الخميس 22 يونيو 2017 - 02:15
c 2012 c juste après 2011 l année ou on a donner l illusion que le maroc va changer
5 - عربي ـ أمازيغي الخميس 22 يونيو 2017 - 02:24
كفى من تحميل الأمازيغية مالا تطيقه....اخر اكتشاف لأقدم إنسان بالمغرب سيعيد كتابة التاريخ حسب العلماء والمتعصبون عندنا مازالوايغردون خارج السرب
6 - bass الخميس 22 يونيو 2017 - 02:33
ان الانسان الامازيغي اصله من القوقاز جدهم المشترك عاش قبل 6000 سنة. جاء الامازيغ الى شمال افريقيا وقامو بابادة الافارقة .وما تبقى من الافارقة لجا الى الواحاة في الصحراء.
7 - Abdel Zera الخميس 22 يونيو 2017 - 02:39
3 - laaahsen
Le recensement dont vous parlez, était sur une base génétique ou linguistique ? Si vous ne la saviez pas déja, sachez bien que tous les marocains sont des Amazighs, à différentes stade d'arabisation. Forcée ou ''volontaire'', est une autre question. Allez lire votre histoire, monsieur.
8 - أستاذ الإجتماعيات الخميس 22 يونيو 2017 - 02:42
يفترض أنك باحث أكاديمي - و تعرف جيدا أن الخروج بمثل هذه النظرية التي تتحفنا بها و تتحدث بأسلوب يقيني و حتمي بأن اللغة الأمازيغية أم لغات العالم - تعرف أن هكذا نظرية تحتاج عقودا طويلة من البحث و التقصي و إعادة البحث و ترتيب الأوراق و النتائج.
و لكنك و بعد عدة أيام من إكتشاف عدة جماجم للإنسان العاقل بالمغرب، تفاجئنا و تتحفنا بهذه النظرية الغريبة العجيبة !
إن هذه النظرية التي أبدعتها، لا تمثل سوى ما تتمناه، و ليس نتيجة لبحث مضني و مجهد و مكلف يستغرق السنين و العقود.
و ما أدراك أن جماجم هؤلاء هم أسلاف الأمازيغ ؟؟؟
و ما أدراك بعد عدة سنوات قد يكتشف العلماء و الباحثون - الحقيقيون و الموضوعيون الذين يفنون أعمارهم في البحث و النبش و التنقيب في الميدان كما التحليل و التجريب في المختبرات، و ليس من يطرحون النظريات حسب أهوائهم و متمنياتهم - جمجمة أو مجموعة جماجم للإنسان العاقل بإسكندنافيا أو الأنديز أو أستراليا ؟؟؟ هل سنعتبرها لأسلاف الأمازيغ ؟!
إذا كنت كأحد أفراد النخبة المثقفة و الواعية، تفكر بهذه الطريقة الموغلة في الذاتية و العاطفة، فماذا سنتوقع من البسطاء ثقافيا و الجهلاء ؟
لعلمك أنا أمازيغي.
9 - امازيغي الخميس 22 يونيو 2017 - 02:44
على الشعب الامازيغي ان يقراء تاريخه ويطالعه لكي يفهم ويعرف من هو لقد غيب عنا ثراتنا وهويتنا التقافية بل مورست في حقنا منهجية طمس كل ما هو امازيغي لسنوات طويلة لكن فشلوا وهناك الان نهضة فكرية امازيغية نحن امازيغ ولسنا بعرب ولن نكون عرب ولا نريد ان نكون عرب ولا نقبل بذلك لاننا وبكل فخر واعتزاز امازيغ اننا شعب البقاء شعب النبلاء اننا اطيب شعب في العالم
10 - رشيد الخميس 22 يونيو 2017 - 02:50
يبقى العلم بعيدا عن خزعبلات السياسة
شكرا أستاذ معلومات المقال نيرة جدا و الحمد لله على ذلك
11 - محمد الخميس 22 يونيو 2017 - 02:51
A Mr laaahsen, Sous Massa est une partie aussi du patrimoine. n'est ce pas?!
12 - TAHA الخميس 22 يونيو 2017 - 02:53
باركة من التخربيق أم اللغات في العالم هي اللغة العربية التي أنزل بها القرأن و قوله تعالى في سورة يوسف الأية التانيةأعود بالله من الشيطان الرجيم (إنا أنزلناه قرأنا عربيا لعلكم تعقلون ) صدق الله العظيم أما الأمازيغية فهي مجرد لهجة محلية تخص منطقة معينة من البلاد التي لغتها الرسمية هي اللغة العربية و أكبر خطأ هو فرض تدريسها للتلاميد في المدارس لأنه لا جدوى من تعليمها و لن تنفعهم في المستقبل في شئ و خاصة الكتابة فحروفها تشبه العبرية و يصعب فهمها فكل الأمازيغ المغاربة مع إحترامي لهم جميعا يتحدتون بها لكن دون كتابتها أنتهى الكلام و السلام
13 - oujdi الخميس 22 يونيو 2017 - 02:55
هههه إلى صاحب التعليق رقم 3 قالك وجدة فيها 1,8 millions arabe w 42000 amazigh ههههه آآآآو وجدة كاملة في إحصائيات 2014 كان فيها غي 494.252 نسمة وشبيك هههه نعل الشيطان و تانيا كيف يعقل لبلاد ناسها أمازيغ و جاو قبيلات من الجزيرة العربية و ولاو أكثر من سكانها الأصليين !!!
14 - عبداللطيف الخميس 22 يونيو 2017 - 03:00
قرأت المقال و منه استنتجت ان لولا الأمازيغية لما كانت هناك لغات. فالعالم كله مدين للأمازيغ بتعليمهم الكلام
و اكيد ان ادم عليه السلام كان امازيغيا و ربما نزل من الجنة و هو يتكلم الامازيغية و منه فإن لغة الجنة هي الامازيغية ...
الإحساس بالدونية يؤدي الى التشبث بالأساطير و لي ذراع الكلمات و المفردات لإثبات الذات.
15 - amazighi100% الخميس 22 يونيو 2017 - 03:08
Avec l'appréhension de notre langue maternelle l'amazigh en Afrique du Nord on finira par connaître notre histoire verdict d'où on vient et où on va. A ce moment les conflits régionaux artificiels crees pour diluer notre identite Amazigh n'auront pas lieu d'être. C'est aussi un facteur de stabilité pour lutter contre le terrorisme et l'extrémisme islamique.
16 - النهاجر المغربي الخميس 22 يونيو 2017 - 03:12
الى التعليق رقم 10 اخي الكريم يقول الله تعالى فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى ويقول رسول الله صلي الله عليه وسلم انتم من ءادام وءادام من تراب وفي هذا دليل على ان الله يقول الله اعلم حيث يجعل رسالته الله يهديكم من هذا من هذا المرض الخطير الدي يصيب الرجال والنساء الاءان والغطرسة وحب الذات
17 - kamal الخميس 22 يونيو 2017 - 03:13
خطأ تاريخي يتمثل في استعمال الرموز القديمة عوض الحروف العربية أو الاتينية لتعليم الأطفال اللغة الأمازيغية، وهذا سيبعد الأجيال القادمة عن هذه اللغة، وستصبح لغة للديكور في الواجهات والافتات فقط و لا أحد يقرؤها أو يكتب بها
18 - كاره المستلبين الخميس 22 يونيو 2017 - 03:14
6 - أزناك هولاندا
اولا لا يحق لك ان تتكلم باسم الامازيغ و لتتحدث باسمك فقط اما حراك الريف فيبقى حراكا مباركا شريفا و اهل الريف اهل الشجاعة و عزة النفس
9 - أستاذ الإجتماعيات
لطالما قال العروبيون و زعموا ان العربية هي ام اللغات و انها لغة آدم و بها علم الله آدم الاسماء كلها و انها لغة اهل الجنة و بها سيحاسب الناس بل هناك منهم من ذهب الى حد تسمية العربية ب " لغة الله "
فاين كنت من كل هذا يا امازيغي ؟؟؟؟
19 - ايت واعش الخميس 22 يونيو 2017 - 03:19
للمعلق طه ...السؤال مادا عن وجود ازيد من مئة كلمة غير عربية بالقران حسب السيوطي ومنها الحروف المقطعة واسماع ايل وابراهيم ويوسف وووو ..ومن بين الكلمات امازيغية وهدا بتعبير عرب الشرق انفسهم
للمعلق استاد الاجتماعيات اتابع تعليقتك النابعة من حقد دفين والحقد يعمي صاحبه...
ادا كان المصري مثلا يفتخر بفرعونيته واللبناني .بغنيقيته والعراقي ببابل واشور.وووو فلمادا يستكتر المتحولون هوياتيا على المغاربيون الافتخار باصولهم وجدورهم...التعليم الذي روجه حزب الاستقلال ومعه المخزن ولوبياته ومعهم فرنسا ..جعل المغاربة يخافون من تاريخهم...كلمة ايغود امازيغية قحة
20 - youssef الخميس 22 يونيو 2017 - 03:24
pour les curieux, genetiquement les marocains du coté du père sont plus que 60% berberes, 30% arabes, 10% africains sud-saharien. du côté des meres nous sommes 30% européens ( caucasien ) 50% berbères et 20% africains
21 - berber الخميس 22 يونيو 2017 - 03:40
les berbers sont partout les amazighs sont partout e tout le monde doit etre fier des amazigh grace a nous les berbers que les commerces sont epanouie dans le maroc et partout dans le monde ,, tout vos achats passe chez les berbers les lieux ue vous visiter chez les berbers allah irham walidina ou jdoudna li namaw le maroc petit a petit et ont grandit et sont devenu ce quils sont devenu meme en europe on est les meilleur ceux du sud du maroc ou des rifain que dieu nous protege et protege le maroc et lilla mubarika a tout le monde
22 - احمد تازة الخميس 22 يونيو 2017 - 03:58
هناك من هو امازيغي وليس امازيغي اصلا إنما يتكلم الأمازيغية فقط لأن أجداده سكنوا في مناطق امازيغية وتعلم هذه اللغة فقط الأمازيغ هم من وجدوا على الأرض فهل من دليل قاطع وحتى ولو كان الأمر كذلك فأين أهميته
23 - Amazghiw الخميس 22 يونيو 2017 - 04:08
الى 6 - ازناك هولاندا.
اسمح لي اخي، محال انك امازيغي !!!!
واذا كنت، فلست مطابقا لاسم ( امازيغي ).
لان كلمة امازيغ تعني الرجل الحر، اما اهل الريف فعبروا عن عزهم للحياة وليس لعيشهم في الذل كما قبلت به انت. ورايك لا يسمن ولايغني من المليونية التي تعاطفت مع اهلي ولا المليونية اللتي مازالت متعاطفة. فانت واحد ولست نحن كما قلت.
24 - العربي العوني الخميس 22 يونيو 2017 - 04:15
الله أكبر
كيف تكون لهجةكلها نقصان هي ام اللغات
لا يتعدى العد فيها رقم 19
تقرأ الطاء فيها تاء
لا تقرأ الهمزة اخر الكلمة
لا وجود للون السماء
وهلم جرا من النقصان
ثم ماهي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا العنصرية وكره الاخر
25 - مغربي حر الخميس 22 يونيو 2017 - 04:28
وأن الأرجح أن اللغة الأولى كانت صورة من صور الأمازيغية منها جاءت لغات العالم .بمعنى انا الله سبحانه و تعالى تكلم مع اول مخلوق و هو ادم عليه السلام بالامازيغية . و الله يعطينا وجهك اسي الباحث نخليك مع الاية الكريمة بش تعرف انا اول لغة هي العربية .وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسالدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ * وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * قَالَ يَاآدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ *
26 - محمد الخميس 22 يونيو 2017 - 04:30
و تقبلو الواقع راه غي شويا ديال المعقدين نتوما لا اكتر الاخ عطاكم إحصائيات معقولة راه نتوما قلال غير تقبل وراه لغة القرآن حسن بالف مرة من لهجتكم المدمرة لأطفال العرب وانتم مجاحدين بزاف العربية خايبة و الفرنسية خايبة و الامازيغية زوينة والله وبإذنه حتى نديرو انتخابات عليها نشوفوكم واش كتار او بصح نتوما لي 30 مليون او العرب 8 مليون ها حنا ولينا دغيا حنا عرب ونتوما امازيغ يعني ماشي عرب او كتكرهو لغة القرآن .
ما الفااااااائدة من تعلم الشلحاوية للمجتمع ؟
27 - المجيب الخميس 22 يونيو 2017 - 04:39
من المعروف علميا انه قبل ان نتكلم علينا ان نفكر.ومصطلح "الانسان العاقل"(Homo sapiens ) يشير الى الكائن الذي بدأ يفكر.خلاصة القول ان انسان ايغود كان عاقلا بدائيا لكنه كان زيزونا ( ابكم). اما اللغة الايغودية فكانت بالحركات الجسدية. اذن ما كاين لا أمازيغية ولا عربية ولا سيدي زكرية.انتهى الكلام !!! ههههههه
28 - sami الخميس 22 يونيو 2017 - 04:55
Dans les sciences sociales,il n'y a pas d'objectivité surtout si la personne qui écrit n'est pas neutre tel la cas de l'auteur. En plus de celà,la découverte archeologique de l'homo sapien qu'on découvert au Maroc est plus africain cad de s couleur noire.Donc il faut arrêter d'avancer de fausses théories.
29 - med الخميس 22 يونيو 2017 - 04:59
Non, même Homère, Virgile , Dante et Molière ont écrit en amazigh. C'est aussi la langue de la bible et peut-être du Coran. Mais excusez notre ingratitude et notre ignorance linguistes amazighs.Le truc c'est que votre langue est tellement géniale et compliquée que nos esprtis bornés ne peuvent admirer sa beauté poétique. Maintenant il faut que ces trouvailles choquent le monde barbare -comme je suis choqué-. Les Amazighs sont avec leur langue les vrais élus et ils vont changé le monde comme ils avaient l habitude de le faire, avec des bobards et des dignités gonflées par leur vacance.
30 - مغربي وأفتخر بهويتي المغربية الخميس 22 يونيو 2017 - 05:03
قال الله تعالى "إن أكرمكم عند الله أتقاكم"، أريد أن أوضح نقطة أساسية، اللغة العربية هي سيدة اللغات، فهي غنية في الوصف والتعبير، و الأربيون قاموا بترجمة كل العلوم والفلسفة للغزالي وابن خلدون ... والقائمة طويلة، كل هذا تم في العصور الوسطى، فهي سبب نهضتهم، اقرأ التاريخ يا أمازيغي، أنا لا أتحدث بالعاطفة وإنما بالوثائق و بالتاريخ
31 - جواد الداودي الخميس 22 يونيو 2017 - 05:40
21 - ايت واعش

الحروف المقطّعة ليست كلمات
ابراهيم ويعقوب ويوسف وداود وسليمان الخ تلك اسماء
هل تترجم الاسماء؟
دينار وقنطار الخ هي كلمات مقتبسة من لغات اخرى
ما العيب في ذلك؟
لغتك واحدة من اكثر اللغات اقتباسا من غيرها
اعترف بهذا اوّلا قبل ان تهاجم لغات الآخرين
امّا عن وجود كلمات امازيغية في القرآن فهذا مستحيل
لأنّ العرب والامازيغ ليسوا جيرانا
ولأنّ الامازيغ ليسوا اصحاب حضارة
تريد ان تفتخر؟
افتخر بما لديك حقيقة
ولا تصنع ما تفتخر به بالأكاذيب
التاريخ موجود في الكتب خارج نطاق المدرسة
اقرأ تاريخ ابن خلدون وابن الرقيق وابن عذاري والناصري الخ
واقرأ بالإضافة الى ذلك كتب المستكشفين
اقرأ للحسن الوزّان ولمارمول
لو فعلت ذلك لعلمت انّ هناك عرب بالمغرب
وليس متحوّلون هويّاتيا
ولو فعلت ذلك لعلمت انّ الذي يكذب عليك ليس المدرسة المغربية
ولكن جمعيّاتكم الامازيغية
وطبعا لن تفعل لأنك تخاف ان تخرج من الجنّة التي صنعت لك جمياتكم

تحيّة لاستاذ الاجتماعيات
32 - Red الخميس 22 يونيو 2017 - 05:40
أزناك هولاندا :

تكلم عن نفسك ، أما الامازيغ والأمازيغية فهي بعيدة كل البعد عنك.
33 - أجي انقول لك الخميس 22 يونيو 2017 - 05:44
كنت قد قلت في قبل 5 أشهر بأنني عربي و جميع جدتي هناك أمازيغ من نواحي فكيك و دالك من همدان جدا سيد الشيخ عبد القادر بن محمد السياحي البوبكري. تقريبا كل إعدادي يتكلمون تشلحت مثلما مثل فكيك و جل مدن جنوب المغرب و جنوب الجزائر و نحن لا نشعر بأي فرق بين أجدادنا من أمهاتنا و لا فرق بين أجدادنا من آبائنا. و كنت أسمع بالعنصرية بين البيض و السودان في اروبا و أمريكى و لا اسمع به في المغرب و لا في الجزائر
السؤال ها أنا أمازيغي أم عربي علما بأنني أتكلم غالب أحيانا خارج البيت بالعربية و داخل البيت بالامازيغية. و لا حرج أغلب سكانة فكيك على هدا الحال.
34 - أجي انقول لك 2 الخميس 22 يونيو 2017 - 05:44
أما السؤال الدي يطرح نفسه هل العرب ابنا ادام أم الأمازيغ و هل هناك ادامات و حوات ثلاث و ربع أو ادام رضي الله عنه آب الجميع و هو واحد و حواء أمنا جميعا أم لا. ادا كنا أخوة فلماذا كل هدا الكلام قل ما شئت فإنك أخي أو اصمت دايما فلا فرق فإنك أخي. كلام الحقد و الكراهية لا يولد إلا الكراهية. فبسمي عربي أمازيغي اطلب منكم ان تنتمي بتنمية الوطن و أخفيكم من التشفير الفارغ.
انا افتخر أن ادرس أبنائي علم أمازيغيا عواد الانجليزية أو الفرنسية و طبقوا كلام الله :فاعملوا سيرى الله أعمالكم. صدق الله العظيم. و كفى من العرقية من فضلكم و الكلام الفارغ. أتعلمون أن اليهود نادمون على فريقهم المغرب وطن أجدادهم و نحن ندفع إلى فراشة هدا عيل و عار مادا نترك لأبنائنا.
35 - مار من الطريق الخميس 22 يونيو 2017 - 06:06
الى المعلق 26 مراكشي
الرومان والوندال وكل من استمعر البربر كاونا يطلقون عليهم اسم بربر وانت تعلم مامعنى باربار بالاتينية اي متوحش وذلك لانهم كانوا فقط بالغابات مجرد رحل ياكلون مايجدونه من جيف الارض وبعيدين كل البعد عن الحضارة المتقدمة كما كان اسيادهم العرب الذين كونوا حضارة وصلت الى الاندلس بثقافتها وفنها ومعمارها,فهل تظن ان انسا بربر يعبدون العجوز الشمطاء التي كانت تشربهم بول الخفافيش وبزاقها وتداويهم به ولايسكنون على مر التاريخ الا بلغابات والجبال هل تظن بامكانهم باي وقت وباي زمن من الازمان ان يشكلوا اكثرية خاصة بمجتمع متمدن ادخل حضارته العربية الانسانية وعلمهم كيف يلبسون ويزرعون وقد كاونا مجرد باربار متوحشين رحل؟مستحيل ان يكونوا الاغلبية لافي زمن الرومان او في هاذا الزمن
اذا قبل ان تتطاول بقول شرذمة من اللصوص ارجع للتاريخ واحمد ربك وجدتم من يعلمكم ويفقهكم ويدخل لكم الحضارة بعدما كنتم كما اطلق عليكم سيادكم barbaresوالعجيب تعلمون معنى كلمة باربار وتفتخرون بها هههههههه مكلخين بزاااف هاد les barbares
36 - ahmed الخميس 22 يونيو 2017 - 07:05
Nous sommes tous Amazighs , Chlouhs et Berbéres
depuis des milliers d années , Nous sommes tous humains frères .
37 - لا تخرمزوا التاريخ الخميس 22 يونيو 2017 - 07:40
لقد أصابكم الجنون وأصبحتم
تصدقون وتصنعون التاريخ بدون دراية علمية

بقايا أقدم إنسان عاقل في المغرب
لا
علاقة لها مع شيء مفبرك إسمه " أمازغ "

كلمة أمازغ هي مصنعة مؤخرا وتعني " الرجل الحر"

في الواقع الحقيقي : هل الناطق باللهجة السوسية والناطق باللهجة الريفية جنس وعرق
بشري واحد ؟

إنهم مختلفون في كل شيء

متسمى باللغة الأمازيغية هي عبارة عن كتابة برموز نقلها
المعهد الملكي من طوارق مالي .
وكتب بنفس الرموز اللهجة السوسية

اللهجة الطوارقية مخالفة عن اللهجة السوسية وهذه اللهجات مخالفة عن اللهجة الريفية
والأطلسية.


لا تخلطوا الأوراق من فضلكم وتربطون

أقدم إنسان عاقل وجد في الغرب بشي مصنع إمه إسمه " أمازغ"
وبلهجة سوسية كتبها بوكوس سنة 2003 ناقلا كتابة الطوارق.

وهل :

الطوارقي والقبائلى والسوسي والريفي عرق واحد؟ مستحيل

الطوارقي ليست أي نقطة مشتركة مع القبائلي الأشقر والريفي المتوسطي الشكل
والسوسي المختلط بين إفريقي أسمر داقن و أسيوي مغولي الشكل.








لا تخرمزوا التاريخ
لا توجد أي علاقة مع الإنسان القديم العاقل مع شيء مفبرك إسمه أمازغ
38 - لن نصدقكم و نكذب الله الخميس 22 يونيو 2017 - 08:14
الإنسان الأول هو سيدنا آدم و لغته هي اللغة العربية الفصحى أما هذه الخزعبلات التي لا يفتأ ينشرها بعض الذين يريدون التشكيك في الأديان فلن نصدقها لأنها لاتمت للعلم بصلة فمثل هؤلاء مازالوا يحدون حدو داروين فالله يقول أنه خلق بشرا سويا و هو يقول أن الإنسان أصله قرد و هؤلاء اليوم يقولون كمثل داروين فالله يقول أول البشر هو آدم و هؤلاء يقولون هو هذا الذي عثر عليه هنا في المغرب
39 - وعزي لعور الخميس 22 يونيو 2017 - 08:38
هنا في أرض جامع القرويين ستظل اللغة العربية هي السائدة، وهي لغة العلم والمعرفة، وسيظل أشقاؤنا الأمازيغ يكتبون بها مقالاتهم وتعليقاتهم للتواصل بواسطتها بين بعضهم البعض، وللتعبير من خلالها عن مشاعرهم ومكنوناتهم الإيجابية أو السلبية تجاه العرب والعربية.

حتى إن كانت الأمازيغية، قبل مليار سنة، أم اللغات، فإن هذا لن يفيدها في شيء، ولن يغير من الحقيقة الماثلة أمانا ذرة واحدة، لأن التاريخ لا يعود إلى الوراء، إنه يمضي دائما إلى الأمام، هكذا قضى الله وحكم.

فمنذ أن بايع الأمازيغ المولى إدريس سلطانا عليهم وأنكحوه واحدة من بناتهم، قُدّر لهم أن يظلوا لاجئين في اللغة العربية، وسيبقون هكذا إلى يوم الدين.
40 - ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ الخميس 22 يونيو 2017 - 08:44
كتب باحث في اللسانيات ألماني في مدخل كتاب حول الأمازيغية "لا فضل لأي لغة على وجود اللغة الأمازيغية فهي ولدت و تطورت في شمال إفريقيا في ارضها و مع اهلها..."
41 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 22 يونيو 2017 - 08:52
’الأصل في معنى house في الإنجليزية إذن هو "المكان الذي نختبئ فيه" و"نتغطى فيه" و"نستتر فيه" وهذه هي "الشفرة السرية" لهذا المعنى التي لا تجدها إلا في أم اللغات،أي الأمازيغية.‘أقول و الله أعلم أن ’house‘ أصلها حوش و هي عربية تعني الحظيرة أو فناء الدار و تستعمل بالدارجة،لو كان لدي وقت كاف لبينت تخبطك،لقد كثر بالمغرب أشباه الأحزاب و أشباه الجمعيات و أشباه الرجال و أشباه المثقفين وأشباه كل شيئ و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم،
42 - ® BELLA VITA ® الخميس 22 يونيو 2017 - 09:03
الله سبحانه وتعالى ، نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ..
مكتوب باللغة ( العربية ) لا باللغة الإنجليزية، أو ريفية ، شينوية، وووووووو !
نهاركم سعيد..
اتقوا ربكم يا عباد الله ، كلنا أخوة مغاربة و شعارنا دائما يبقى ، الله الوطن الملك
43 - TOUHALI الخميس 22 يونيو 2017 - 09:26
Les berbères n’étaient jamais et ne seront jamais contre l’homme et la langue arabe. Nabi est Arabe, Roi Arabe, ancêtres berbères enseignaient à leur fils à considérer sacré l’écriture en lettres arabe, tout papier ou journal déchiré écrit en arabe jetés parterre se ramassent pour être brulés ne les utilisent pas comme papier hygiénique c’est péché. (Voilà comment les berbères sont éduqués !) Le Quran et Hadith, Athan, Adkar, Tsbih, Achahadat, As salat, se pratiquent tous en langue arabe par le berbères, sachez-vous que chaque douar des tribus berbères y’a une mosquée avec un Fakih qui enseignait chaque jour le Quran aux enfants et Hadith aux adultes femmes et hommes. Les berbères ne sont pas racistes des langues que soit arabe ou autres, aiment beaucoup connaitre les langues, ils ne sont pas racistes aux cultures des autres. (Tous ceux que n’aiment pas les cultures et langues des autres sont des racistes !)
44 - mitsoubishi الخميس 22 يونيو 2017 - 10:01
Rappelons d'abord que la montagne se trouve la découverte est dans une région purement Arabeد
et que le nom de la montagne est
جبل إيحود
un nom sans équivoque ni détournement
d'autre part le cran est la mandibule découvert appartient a un spécimen humain qui n'a rien a voir avec un quelconque berbère qu'ils soit

le berbère comme tout a chacun le sait est petit de corpulence, chétif est maigrichon, il a plus a voir avec les pygmées qu'avec un être normalement constitué
le bas du cran évoque un être qui marchait droit
alors que le berbères est en général bossu
les faits sont malheureusement têtus et bornés
quand a l'auteur du texte plutôt que de se lancer dans des mensonges a ne plus en finir
il devrait se voir dans un miroir et se comparer
aux descriptions faites par les scientifiques

y a qu'a voir la différence de corpulence entre Monsieur Benkirane et Monsieur Al Othmani actuel premier ministre
la réponse saute aux yeux
45 - oui c'est bien vrai الخميس 22 يونيو 2017 - 10:09
Réalité stridente! allah chaque jour montre ces miracles il sait parfaitement la réaction criminelle des arabes envers la langue amazighe. Posez-vous une seconde cette question: Où sont les langues des anciens emipres les plus forts (vandal, romain, pharoan, phénéciens,....)
Seule la langue amazighe, miracle d'allah sur terre continuera, et peut être les langues bénéficiant de bcp de pouvoir de nos jours (arabe, fr, espagnol...) disparaîtront et l'amazighe reste. C'est allah qui décide. Je suis sûr que ce que vs avez relevé n'est que peu ! il y aura de longs inventaires qui affirment que l'amazighe et la première langue sur cette terre. Même le coran renferme bcq de termes que les exégètes non-amazighes d'ailleurs , ont relevé
Vive la première et la dernière langue l'amazighe! mort au peuple de TOUBBA3.
46 - TOTAL الخميس 22 يونيو 2017 - 10:57
لا يتحدثون بالامازيغية
لانها غير موجودة
فالسوسية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية ،كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،كما ان منصب الوزير منصب مرموق وصاحبه عليه ان يترفع ويرتقي بفكره وتفكيره ولايثحدث بلهجة اكل عليها الدهر وشرب بل،باللغة العربية المشرفة من سبع سموات.ولو كان في اللهجات خير لقدمت انت بها برنامجك
مذا سنفعل مع المواطنين الغير الناطقيين باللهجات المحلية وهم الأغلبية الساحقة؟
إدا تكلم باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

شكلا الناطق بالسوسية والناطق بالريفية مختلفين في كل شيء
هو الناطق بالسوسية فيه أنواع

هناك من هو أسمر داقن اللون
هناك من هو أسيوي الشكل تشنويت

يحاولون الكذب علينا وتسويق علم الجينات
وتسويق كتابة لم تستعمل أبدا في المغرب
أتضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود لغة إسمها الأمازيغية
تضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود جينات إسمها الأمازيغية
اعراق و اشكال بدنية مختلفة و لهجات و جينات مختلفة ، و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم
47 - Farid الخميس 22 يونيو 2017 - 11:10
actuellement les gens ne s'intéressent qu'aux langues qui permettent d'apprendre des sciences qui rapportent de quoi vivre honorablement , l'amazigh ne rapporte rien du tout on va pas payer les besoins de nos familles avec l'histoire de la langue amazigh qui ne peut déboucher que sur le métier d'épicier ou pompiste. plusieurs génies marocains occupent des postes importants dans des multinationales dans le monde , ces génies ils ne sont amazighs
48 - ali berkane الخميس 22 يونيو 2017 - 11:18
حسب نفس الاحصاء . المعطلون في المغرب نسبتهم 9 في المائة.
ونسبة المشاركة في الانتخابات 99.9 في المائة.
49 - نورالدين الخميس 22 يونيو 2017 - 11:38
الى صاحب التعليق 39 عندما تقول ان العرب علموا الامازيغ اللبس و العيش،و ان الامازيغ كانوا يسكنون الغابات فانت جاهل للتاريخ ولم تقرأ ابدا تاريخ المغرب،اما كلمة باربار كان الرومان يطلقونها على كل اجنبي لا يتكلم لغتهم، عكس كلمة بيربير .
50 - khaled الخميس 22 يونيو 2017 - 11:41
Bravo pour cette excellente analyse!
51 - أمودو الخميس 22 يونيو 2017 - 11:43
و تبقى اللغة السائدة و الحاكمة و المسيطرة و المستعملة على أعلى مستوى و التي تولجك لسوق الشغل و الأعمال و الإقتصاد بالمغرب حاليا هي الفرنسية.
لا يعقل شعب كتجيه ورقة الما و الضو بالفرنسية يحس براسو شعب منتج. لا أحد يكتب CV بالعربية أو الأمازيغية، مقابلة الشغل بالفرنسية، التعليم العالي بالفرنسية.
عن أي أمازيغية أو عربية تتحدثون؟
ما يغيظني هو أننا نضرب بعضنا البعض في الوقت الذي يساعد فيه الآخرون بعضهم البعض للتقدم و الإزدهار. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم!
52 - ادريس الخميس 22 يونيو 2017 - 11:47
تحية طيبة لأستاذنا الجليل ولايهم إن كانت بعض الردود غير لائقة بالمرة فهي لا تعبر إلا عن مستوى أصحابها. و مع ذلك فربما لكم بعض المسؤولية في ذلك، فمقالكم يستحق النشر في مجلة علمية رصينة لا يقرؤونها إلا الراصخون في العلم. و شكرا جزيلا .
53 - Топ Amazighen الخميس 22 يونيو 2017 - 11:50
35 - جواد الداودي
نعم صدقت العرب ليسوا امازيغ ,لان للامازيغ هابلوغروب قديم ومميز في العالم E-M81 North African Clade ,ومنه انسلخت البشرية وليس كما يزعمون e-m35 .اما E-M78 المصري فهو يخص فقط اقباط مصر لان E-M81 فهو السائد والمتحكم فينا شئنا ام ابينا ويسكننا للابد.
اما البؤساء العرب لحد الان لم يتوصلوا لاصل هويتهم من التحليل الجيني وهذا ما جعلهم يحقدون على اولي الحضارة العريقة التي غزوها وظنوها بها الانذثار ,ولكن هيهات الجمجمة الامازيغية صعبة تكسيرها.
فيما يخص لغة القران ,يجب ان تقرء بعض الشيئ عن اللغات السائدة زمن القران مثل الارامية والسريانية واليونانية الخ.. فمثلا كلمة "الطور"فهي كلمة سريانية.اسئل السريان تجد جوابك الى غير ذالك من النقل الذي اخده نبي الاسلام من لغات اخرى.فالعربية اصبحت عربية في العصر العباسي حينما اذخلوا للغة العربية والفرس هم الذين استحذثوا هذه اللهجة البدوية التي خرجت من الربع الخالي.اما الامازيغية فكانت متواجدة في الجينوم E-M81 قبل ميلاد الميلات السماوية وهذا ما يجعل اصحاب الحاقدين يحترقون بسبب ايجاد حل لجيناتهم الغجرية التي خرجت من الهند ولاية Bihari .
54 - ايت واعش الخميس 22 يونيو 2017 - 12:08
جواد الداودي
وعودة الى ابن خلدون واتمنى ان تقراه جيدا لانك لو قراءته لعرفت من هم بلا حضارة ومن هم ادا دخلوا بلاد اهلكوها وهل يملكون عمرانا ام اقتصاد النهب والاغارة والترحال.ثم لتقرا ابن عدارى في وصفه لغزو شمال افريقيا وكيف يتحدت باسهاب عن غزو سوس واتحداك ان تكتب هنا ما ورد في كتابه البيان بدون اضافات التاريخ يقول ومعه ابن خلدون الحضرمي ادا عربت خربت وامة العرب قبائل بدو لا يتقنون فنون العمران..التاريخ المزور معلوم من زوره ومالغاية منه والتي نحصد ثمارها الى الان...انا اعرف تاريخي واعيش على ارضي ولم اكن غازيا ولا ناهبا..واتحداك ان تبحت عن الكلمات غير العربية بالقران وتكتب ما معنى الحروف المقطعة في الارامية وكيف فسرت طور وما معناها وحور عين...وطه..اقرا للسيوطي نفسه وكيف شرحها ولا تركبك حمأءة القبلية ..فالتاريخ لا يكدب ..واولى ان تكون مصداقية للبحت الرصين والاعتراف بفضل الامازيغ .ولا فكيف يهرب اعرابي من بطش اخوانه ويحتمي بالامازيغ ...
55 - المتفرج الخميس 22 يونيو 2017 - 12:11
لا شك أن التعاليق الواردة أعلاه تحكم فيها عداد رجح كفة عبارات الإعجاب تارة و كفة الاستهجان تارة أخرى لتنتصر في النهاية فرضية الكاتب. أين نحن من الموضوعية إذن ؟ لا يعقل إطلاقا أن تنال هكذا وجهة نظر هذا الكم الهائل من عبارات الإعجاب
56 - باحتة في اللسانيات الخميس 22 يونيو 2017 - 12:35
ayuz almad inu
سنأتي هنا بتبيان مدروس لعلاقة اللغات الكونية و المشهورة باللغة الأمازيغية و اللغات القديمة.
كما نعرف فإن اللغات القديمة تتميز بكونها لغات تركيب و نحت مثلما نجد في الإغريقية و الأنكلوساكسونية و الأمازيغية أيضا..
كمثال عندما نحلل كلمة
تكنولوجيا فنجدها مركبة من اسمين
و كلمة ايجيبتومولوجيا كذلك.
و تفوكت التي مصدرها : “تفا” و هي النار+ا”وشت” و قد كان اله النار عند الأمازيغ..بمعنى اله النار
ما السبب؟
قديما لو عدنا للعصر الحجري نجد ان الإنسان و لم يكن يجيد الكتابة يدخل الكهوف و يعبر عن سرده للتاريخ بالرسم في جدران الكهوف .. بعد ذلك تطور الأمر و بدات تظهر المظاهر اللغوية التواصلية عند الإنسان فأصبح يميز الاصوات ليجعل منها اسماءا..

سمع الإنسان صوت الوليد و الرضيع يصرخ :

ما .. ما..

سمع العنزة الصغيرة و هي تولد تصرخ
ما..ما

فسمى الأم ب:

ماما.. يما..مامون..مادر.إلخ..و اختلفت و تفرعت المصطلحات بمعنى و احد و لا زالت تتفرع

بعد ذلك و في عصور اقرب من ذلك تحول نمط الالقاء عند الإنسان عبر اللغات القديمة ليصبح الانسان يصنع الكلمة من اسمين لهما نفس العلاقة ... تبع
57 - to N° 53 الخميس 22 يونيو 2017 - 12:41
Outside Europe, E1b1b is found at high frequencies in Morocco (over 80%), Somalia (80%), Ethiopia (40% to 80%), Tunisia (70%), Algeria (60%), Egypt (40%), Jordan (25%), Palestine (20%), and Lebanon (17.5%). On the European continent it has the highest concentration in Kosovo (over 45%), Albania and Montenegro (both 27%), Bulgaria (23%), Macedonia and Greece (both 21%), Cyprus (20%), Sicily (20%), South Italy (18.5%), Serbia (18%) and Romania (15%).



Distribution of haplogroup E1b1b in Europe, the Near

East and North Africa

نت تكذب على نفسك وتكذب علي الناس

لا يوجد شيء ينتمي لشيء إسمه أمازغ

الناطقون بلغات هذه الدول وجد عندهم هدا الهالوغلوب




N° 53

جميع الناطقين بلغات هذه البلدان يحملون Eb1b
هل كلهم أمازغ

أمازغ = لا دخل لها هنا
58 - زكريا الخميس 22 يونيو 2017 - 12:43
كفى من التعليقات المتعصبة البعيدة كل البعد عن الموضوعية. فمقال د. الحلوي فيه مجهود علمي يتطلب حدا ادنى من الالمام بعلم اللسانيات وليس التعبير عن العواطف او وجهات النظر الذاتية. المرجو احترام الاجتهاد في مجالات متخصصة مثل اللسانيات بدل ادعاء المعرفة لمهاجمة كاتب لم يعبر عن راي بقدر ما قدم نتيجة ابحاثه في مجال تخصصه. العدوانية والتعصب للغة معينة لا يغطيان الجهل ولا يجعلان السفيه عاقلا. تقديري للكاتب على مجهوده وتمنياتي ان يستمر في نشر المزيد. بالتوفيق
59 - باحتة في اللسانيات الخميس 22 يونيو 2017 - 13:12
فمثلا الأمازيغي قبل دخول الفينيق أخذ يحدق في الشمس في ضحاها و لم يعرف تسمية شروق الشمس التي كاد يعبدها..

فأخذ كلمة : آس(النهار)و كلمة : يولي(طلع)

و شكل كلمة : آسولي(طلوع النهار)

و عنها انبثقت حديثا بالفرنسية le soleil

و هنا سندخل مدخل الإنبثاق و الإنشقاق من اللغة الامازيغية كما سلف البحث في الأمر

فلنتحقق من مصطلحات أمازيغية و كيف جعلتها القرون و المارون ببلادها مصطلحات شائعة بل و مدعاة للتحقيق في اصول تلك اللغات التي هي الكونية حاليا..
أولا الأمازيغية التي نتحدث عنها هنا هي التي امتدت عبر شمال افريقيا و اطراف اخر ى من القارة الأم
دون الاشارة الى ما يشير اليه الباحثون بخصوص امتدادها الأقدم و علاقته بالجغرافية
هنا سنحاول جرد مرادفات المصطلحات في اللغات الكونية لنعود مرة اخرى..لنؤكد اصلها..

لدينا مصطلح “أري”

اي اكتب..
لكنه في حد ذاته من مصادر القراءة و في العربية يقال: (اقرأ )باعتبار اكتب هو قراءة لشيء مصدره الفكر ..

الكتابة كما يحكى فانها كانت في عهد سيدنا ادريس عليه السلام و الذي تم الاشارة الى تواجده هنا في منطقة شمال افريقيا... تبع
60 - hassan الخميس 22 يونيو 2017 - 13:20
ا صل كلمة houseهي كلمة حوش بالعربي تعني الدر وهي كلمة مستعملة في الدرجة المغربية فلماذا التجديف بعييييييدا
61 - باحتة في اللسانيات الخميس 22 يونيو 2017 - 13:32
تبع.. و هو بالإنجليزية (write)فعل للكتابة او أكتب .. الإنجليزية التي نسميها اللغة الكونية فما هي إلا انشقاق من لغات اخرى و هذا مالوف..
وهو بالفرنسية(ecrit)و الفرنسية نفسها معروف انها من اللاتينية و الرومانية القديمة

هنا و عود على بدء لاحظوا معي :

النطق في “أري”هو نفسه تقريبا النطق في إقرأ

و لان الفرنسيين لا ينطقون القاف و لان اتجاه الريح في الاورو متوسطيات ساهم في تغيير اللكنات و النطق العام تتحول من هنا الى ecrit و العديد من الفرنسيين لا ينطقون بالغين و يجعلونها راءا..

اما في الانجليزية فالنطق واضح كالأمازيغة ايضا

و write مع ان الانجليز ليسوا بسباقين للكتابة..
youarمصطلح زمني امازيغي و هو أيضا اسم من اسماء القمر..

في العربية يصبح شهر بنفس النطق تقريبا

في الإنجليزية و هو مدة زمنية اطول year أي سنة

في الفرنسية و هو مدة زمنية ايضا يحددها تنقل القمر jour وعادة ما تتحول y الى j في عدة لغات

في الالمانية ينطق jahr

إذن قد تقولون انه مستحيل تحديد الاصل

لكننا سنبحث عن الاكثر معيارية و ادق معني

ففي الأمازيغية الاسم يدل على شيئين اولها مدة زمنية الشيء الهام ما أشرت اليه في البداية
62 - Marocains الخميس 22 يونيو 2017 - 13:48
الهالوغلوب
لا علاقة له مع أمازغ = الرجل الحر
عرق بشري إسمه الرجل الحر= أمازغ لا يوجد

هذه الدراسة المقننة وهي موجدة في الإنترنيت أثبث
أن جين أو عرق إ سمه أمازغ غير موجود

أمازغ = خليط سكان شمال إفريقيا ( المور + الفنيق + القرطاج +الرومان + الوندال +البيزنط = خليط وليس
أمازغ)

Outside Europe, E1b1b is found at high frequencies in Morocco (over 80%), Somalia (80%), Ethiopia (40% to 80%), Tunisia (70%), Algeria (60%), Egypt (40%), Jordan (25%), Palestine (20%), and Lebanon (17.5%). On the European continent it has the highest concentration in Kosovo (over 45%), Albania and Montenegro (both 27%), Bulgaria (23%), Macedonia and Greece (both 21%), Cyprus (20%), Sicily (20%), South Italy (18.5%), Serbia (18%) and Romania (15%).








لا يوجد عرق بشري إسمه أمازع يحمل جينات معينة الكل منحدر من خليط تاريخي
لا تكذبوا علينا من فضلكم كلنا منحدرين من خليط
بربر = بيربير = خليط شمال إفريقي وليس عرق إسمه أمازغ
63 - باحتة في اللسانيات الخميس 22 يونيو 2017 - 13:59
كلمة الدار و هب عربية كما يعرف حاليا لكن لما مرادفها المنزل؟ و ما علاقة الامازيغية؟
حسنا لو تتبعتم معي التحليل سترون ما نتحدث عنه ..
الانسان االقديم كا ن يقطن الكهوف التي توجد في السفوح لا في الجبال لأنها أكثر امانا من فوق المليئ بالأخطار الانسانية و الحيوانية
فيقوم بتهريب مسكنه و ابنائه الى اسفل اي انه يقوم بعملية آدار بالشدة على الدال وتعني في الأمازيغية القديمة
و الريفية و القبايلية الجزائرية النزول ..وستستغربون ان اخبرتكم ان اسم الجبل بالامازيغية هو adrar و تتم عميلية النزول عبر الرجل و اسمها بالامازيغية : adar ..
سنركب جملة امازيغية كاملة للعملية
yddar augosto zi adrar gha taddart s adar
أي
نزل أغسطو من الجبل الى المنزل برجليه

و المنزل يسمى taddart وهو الشيء الذي ينزل اليها ..مع ان بعض امازيغ سوس و الاطلس يسمونها thigmmi لكن سافسر سببها:لاحظوا معي جيدا ان الدار التي يهبط اليها من الجبل هي عبارة عن مركز رعاية للاطفال و الابناء و مركز تربيتهم قديما و بعيدا عن الجبل..
ساعود الى تيكمي للشرح : تيكمي قد يختفي فيها الحرف” g” و تيتحول بالنطق القبايلي الجزائري و التونسي
64 - مول الpيكالا الخميس 22 يونيو 2017 - 14:02
انسان ايغود هو أقدم انسان ناطق لحد الساعة، وليس أقدم انسان ناطق
ذلك أننا نحن المسلمون مؤمنون بأن آدم عليه السلام هو أول إنسان خلقه الله وعلمه الاسماء كلها، ماذا يستفاد من قول الله: علم آدم الاسماء كلها
في رأيي المتواضع مما علمني ربي، أن آدم عليه السلام علمه الله تعالى اسماء كل شيء مع النطق بها والا كيف تفسرون الاية: قال ياآدم أنبئهم بأسمائهم. صدق الله العظيم.
65 - جواد الداودي الخميس 22 يونيو 2017 - 14:20
من هم بلا حضارة؟
الامازيغ طبعا
علم الآثار اخبرنا عن السومريين والأشوريين والبابليين والكلدانيين والمصريين واليونانيين والفرس والرومان
هل تآمر علماء الآثار على الأمازيغ وسكتوا على آثار الحضارة الأمازيغية؟
هات لنا اسماء مدن اثرية امازيغية
اخبرنا عن المكتبات الامازيغية
أخبرنا ان الاكتشافات والاختراعات الامازيغية
اعد قراءة تعليقي السابق ستجد انّني لم انكر وجود كلمات ذات اصل اجنبي في القرآن
ما قلت عنه مستحيل الوجود هي الكلمات الأمازيغية
ان تكون في القرآن كلمات ذات اصل يوناني او روماني او فارسي او حبشي
هذا وارد جدّا
بحكم الجوار والتحضّر
أما الأمازيغ فينتفي فيهما الشرطان
أمّا السيوطي فلم يكن الا فقيها في الذين
آش ادّاه لأصول الكلمات؟
والعرب لم يهربوا من بطش احد ولم يحتموا بالأمازيغ
اعيد : اقرأ تاريخ ابن خلدون ولا تكتفي بتلك المقاطع التي يروّجّها المرضى
66 - باحتة في اللسانيات الخميس 22 يونيو 2017 - 14:24
فردوس هي Paradis، والفردوس مكان افتقدناه جميعا. لغويا هي من Fer التي تعني خبأ/يخبئ/مخبأ، وAdis وتعني البطن، ومجازيا تعني الحمل. فالمرأة الحامل نقول عنها Da taruw ، وشيئا فشيئا حين يبدأ الجنين في الكبر و ينتفخ البطن نقول عنها Idher udis ، أي بان الحمل، وحين يبدأ البطن في الارتخاء الى الأسفل معلنا اقتراب وقت الوضع نقول Igez udis. إذن فردوس كلمة أمازيغية مركبة استعملت مجازيا للتعبيرعن الفردوس المفقود. ولم يكن من الممكن أن يتصور الانسان الأشياء خارج لغته وبشكل آخر غير ما أوردناه.
ونعود الى الفردوس المفقود، نحن فقدنا فردوسنا وكذلك نفس الشيء بالنسبة لتلك التي أنجبتنا وهكذا دواليك، ولكن صيغة الفردوس المفقود وفق هذه العملية العقلية التصورية تقتضي الفردوس غير المفقود، أي الانخلاق من غير رحم وهي حالة امنا الاولى حواء/Eve.
كل من هو على قيد الحياة الى حدود الآن ليس هو من أطلق على تلك الأم الاولى حواء /Eve ، نحن جميعا ورثنا هذا الاسم. واذا سألنا كل شعب وكل لغة بأن تجيب لماذا سميت كذلك انطلاقا من المعجم اللغوي لكل شعب لن تستطيع أية لغة الاجابة باستثناء الأمازيغية، تبع
67 - باحت في اللسانيات الخميس 22 يونيو 2017 - 14:25
زيت --- Aceite ---

زيتون --- Aceituna -

أرز --- Arroz ---

سكر --- Azucar --

الكيمياء --- Alquimia

لوبيا --- Alubia
خروب --- Algarrobas

جبر --- Algebra

القلعة --- Alcala

البناء --- Albanil

الغارة --- Algara
القبة --- Alcoba

الترمس --- Altramuz

الكحول --- Alcohol
القطن --- Algodon

الخرشوف --- Alcachofa

القصر --- Alcazar .

المخدة ( الوسادة ) --- Almohada

المخزن --- Almacen

زعفران --- Azafran --- وتنطق: أسافران.

ساقية --- Acequia --- وتنطق: أسيكيا.

البرنس --- Albornoz --- وتنطق: البورنوس.

البركة --- Alberca --- وتنطق: البركة.

كمون --- Comino --- وتنطق: كومينو.

باذنجان --- Berenjena --- وتنطق: بيرنخنا.

ديوان --- Divan --- وتنطق: ديبان.

جبل طارق --- Gibraltar --- وتنطق: خيبرالتار.

غزال --- Gacel --- وتنطق: جاثيل.

قيثارة --- Guitarra --- وتنطق: جيتارا.

عود --- Laude ---

ليمون --- Limon -

قنطار --- Quintal ---

طاحونة --- Tahona

طاسة --- Taza ---

الفارس --- Alferez ---

الفيل --- Alfil ---

القبلة --- Alquibla ---

المنبر --- Almimbar ---
68 - بودواهي الخميس 22 يونيو 2017 - 14:31
أنه العلم يا ناس من يتكلم ...أنه العلم المرتبط بالدراسة و التحليل و القياس و الحفريات و وووو... ففي مثل هكذا أعمال علمية دامغة لا يبقى مجال أمام الثرثرة و الصخب و التعصب و الغوغاء و النرجسية و العبث شيء لتقوله...
و من يتوفر على علم و دراسات و حجج يفند بها ما أتى به الاستاد مشكورا من دلائل و قرائن و حجج فليتفضل و إلا فاخرسوا من فضلكم ....
69 - استاذ الاجتماعيات 2 الخميس 22 يونيو 2017 - 14:53
لاحظت أن معظم التعاليق مسيسة ولم تناقش ماجاء في المقال من أفكار، وهذا راجع من جهة لأن صاحب المقال سيس طرحه وحاول باستمرار لي عنق النظريات اللسانية، وقام بمقارنة مفردات من لغات مختلفة بشكل غير موضوعي موهما نفسه ( وهذا خطير جدا) وغيره بمنهجه العلمي الصارم... ومن جهة ثانية لحساسية الموضوع لدى شرائح متعصبة للمعسر العروبي أو الأمازيغي على حد سواء! فكانت النتيجة مقال متهافت ( وما عليكم إلا قراءته بشكل متأني ومنهجي) وردود فعل سطحية للغاية!
التسرع المؤلدج لايخدم العلم والمعرفة...
70 - khaled الخميس 22 يونيو 2017 - 15:07
a quoi va serer cette langue si le monde du developpement et de technology parle que l`Anglais ou bien l`espagnole ou bien d`autre langue que tout le monde savent.
Amazigh on peu meme pas trouver les livres du science d`economie pour aller on avant
Tamazigh peu etre pour raconteur des histoires au petit pour dormer a part ca on a pas besoin d`une langue d`antiquite
71 - majid amazigh الخميس 22 يونيو 2017 - 15:10
شكرا لذوي الإختصاص بعيدا عن التعصب؛ فالمنهج العلمي الذي اتبعته كفيل بأن يتقبل الآخر حججك، نفتخر بكون هذه اللغة جزء منا ونحن جزء منها. دمتم أوفياء للبحث العلمي الرصين. تانميرت
وباركة من العنصرية
72 - علي ابن العالي الخميس 22 يونيو 2017 - 15:24
المغرب الكل امازيغي منهم من يتكلم الامازيغية ومنهم من حاول الاستعراب... ...خسر لغته الاصلية ولا يستطيع ان ينطق باللغة العربية لغة القرءان....بل تعلم( تعرافت)يدعي ان اصله عربي ولا يفهم للقران ولم يفهم للخطبة شيء لانه يتكلم (تعرافت)اذا نظرت عند جبالة تجدهم يقولون (العيال) للولد. اذا نضرت الى البيضاوويين تجد يقولون (البرهوش) للولد...اذن ليس لغة القرءان بل لغة الحاجة الحمداوية وشاب خاليد......والمسامحة اذا غلط؟
73 - باحتة في اللسانيات الخميس 22 يونيو 2017 - 15:42
تبع ..وحيث أنها تعجز فلأنها لا زالت تفقد الوعي بذاتها، و الوعي بالذات ليس هو الوعي الذاتي. أضعف الإيمان- والذي هو ليس شيئا آخر غير انسداد الأبواب أمام السؤال لماذا سميت الأم حواء /Eve و ليس أي شيء آخر - هوالقول بأن الامر اعتباطي أو هكذا علم الله آدم الاسماء، وهو في آخر المطاف شكل من أشكال القول باعتباطية الكلام/اللغة .
إنها أم البشر جميعا، والأم ليست كذلك الا بالرضاعة، إذ أننا لا نولد من رحمين... ولكن قد نرضع من امرأتين... الأم في الأمازيغية هي Tamttudt ، أخذت اسمها من فعل الرضاعة Ited، والتي ترضع هي Tamttudet ولقد رأينا سابقا فعل الرضاعة الأمازيغي وما أنتجه من مفاهيم في اللغات الاخرى؛ في اللغة الأمازيغية، اللغة الأولى التي لم تحكمها اطلاقا ايديولوجيا الصراع الطبقي بمختلف تجلياته عبر العصور، نرضع من If ، ثدي بالعربية و Mamelle بالفرنسية .
وطالما أن حواء هي التي أرضعتنا، فوجودها، هويتها... هي من وظيفتها.. إنها في آخر المطاف ليست الجميلة أو القبيحة الوجه، ليست الطويلة أو القصيرة القامة، ليست البيضاء أو السوداء الوجه، هذه أمورأرضية زائلة، ما هو مجرد Abstrait ورمزي في وظيفتها هو الثدي،
74 - المتامل الخميس 22 يونيو 2017 - 15:58
ما يؤاخذه المغاربة الناطقون بالعربية على اخوانهم المغاربة الامازيع كونهم كانوا شديد ي الحرص على التواصل والتخاطب فيما بينهم بلغتهم الام وعنما يقتحم عليهم "غيرهم" تجمعهم يغيرون الحديث.وهذا ما جعل الامازيعية مقتصرة عليهم فقط.
75 - جواد الداودي الخميس 22 يونيو 2017 - 16:03
كاتب المقال اعتمد على شيئين اثنين
1. تشابه 5 كلمات امازيغية بكلمات هندوربية خصوصا
2. قدم انسان جبل ايغود
فجعل لغة انسان جبل ايغود جدّا للأمازيغ بلا دليل
وجعل الامازيغة لغة انسان جبل ابغود بلا دليل
كاتب المقال استاذ جامعي
من السهل عليه ان يطلب مساعدة من استاذ جامعي آخر متخصّص في علم الجينات
وليسأله هذا السؤال : هل الامازيغ ينحدرون من انسان جبل ايغود؟
وهذا السؤال : سمعت من يقول بأنّ اصل الامازيغ من اثيوبيا – ما صحّة هذا الكلام؟

إذا حضر الماء بطل التيمّم
قلت لك يا كاتب المقال في مقالك السابق :
مستحيل ان يكون انسان جبل ايغود جدّ الامازيغ
لأنّ الهابلوغروب الذي ينتمي اليه الامازيغ ينحدر من هابلوغروب يجمعع علماء الجينات انّه ظهر باثيوبيا
76 - لؤي الخميس 22 يونيو 2017 - 16:09
المسلمون يعتقدون أن آدم هو أب البشر، و يعتقد ذللك أيضا اليهود و النصرى، بما كان يتكلم آدم؟ هل الأمازيغ ليسو من أبناء أدم؟ لو الأمازيغ متشبتون باللغة الأمازيغية فقط لأن أبائهم تكلمو بها في عصر من العصور فلما لايبحثون في ما كان قبلها؟
اللغة تتبدل و تتغير. هي جزء من الثقافة و ليست أصل للإنسان. والدليل أن لغة هذا العصر هي الإنجليزية و ربما تصبح الصينية... أما العربية فبها يعبد الله لمن اختار أن يكون مسلم، كرمها الخالق و اختارها ليكلم بها عباده. فلا تكنو أيها المسلمون الأمازيغ كالذين فضلوا البصل و العدس على المن و السلوى...
77 - Omar33 الخميس 22 يونيو 2017 - 16:24
L'officialisation de l'Amazigh est une bonne chose

L'officialisation de la Darija serait une excellente nouvelle pour l'Instruction et la pérennité de l'identité marocaine
78 - عربي سوري الخميس 22 يونيو 2017 - 16:27
اولا اسمها ليس اللغة العربية بل اللسان العربي يقول تعالى "بلسان عربي مبين" فاكلدانية والاشورية والارامية والعدنانية (الفصحى حالياً)والكنعانية والعمورية(الفينيقية) والسبئية والعبرية والمعينية والقتبانية كلها لهجات او لغات عربية تتشارك فيما ببنها بالكثير الكثير.
79 - السؤال الذي لن يجيب عليه احد الخميس 22 يونيو 2017 - 16:52
انت مسؤول تجاري و هناك شركة أجنبية لديها منتوج للاستهلاك اليومي و تريد ان تسوقه بالمغرب. كلفتك الشركة بتوجيه اعلان للمستهلكين المغاربة مدته عشرون ثانية و عليك ان تحدد اللغة التي ستتواصل بها مع الزبون المفترض
لديك خيارات :
اللغة الفرنسية
اللغة العربية الفصحى
اللهجة العربية الدارجة
لهجة الريف
لهجة تشلحيت
لهجة سوس
اي لهجة او لغة اخرى
ماذا سوف يكون اختيارك لتوصل فكرة المنتوج الى اكبر شريحة من المغاربة ؟
80 - باحتة في اللسانيات الخميس 22 يونيو 2017 - 17:15
العربية، اللغة التي نزل بها القرآن الكريم، لم تكن كلمة "آدم" فيها تفيد معنى: الإنسان، الناس، بالرغم من أن القرآن قد أورد هذه اللفظة بهذا المعنى. وهذا معناه أن القرآن ليس عربيا 100% (من الناحية المعجمية على الأقل).
ـ كل المعاني التي يؤديها جذر A.D.M متقاربة في جميع اللغات: الجلد، الناس، الوجه، وجه الأرض، أسمر، أحمر...
وجود هذه الكلمة في لغات كثيرة من العالم، يجعلنا نميل إلى الاعتقاد بأنها بالغة القدم.. أما القول بأنها ظهرت بظهور سيدنا آدم، فهذا يدفعنا إلى طرح سؤال آخر: من قام بإطلاق هذه التسمية عليه؟ أهو الذي أطلقها على نفسه أم زوجته؟ أم أن الله أوحى بها إليه؟! لذلك سنتخطى الإجابة عن هذه الأسئلة تفاديا للدخول في متاهة: هل اللغة من إنتاج البشر أم أنها من وحي إلهي؟!
وحين الحديث عن الأصل الإلهي للغة، فإنما قصدنا الأسماء الأولى التي علمها الله لآدم، قبل أن يشتق من هذه الأسماء أفعالا وأسماء أخرى بعد احتكاكه بالطبيعة والتعرف على أشياء جديدة.
ولنعد إلى "آدم"، إلى هذه الكلمة العريقة جدا. آدم Adm حسب نقوش رأس الشمرة الكنعانية ـ كما سبق أن رأينا ـ تعني الناس.
81 - الى 65 - جواد الداودي الخميس 22 يونيو 2017 - 17:21
65 - جواد الداودي
من هم بلا حضارة ?يقول ابن خلدون فيهم"وذلك أنهم بطبيعة التوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه من غير مغالبة ولا ركوب خطر ، ويفرون إلى منتجعهم بالقفر ولا يذهبون إلى المزاحفة والمحاربة إلا إذا دفعوا بذلك عن أنفسهم فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له .
فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر ، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك .
والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا في حالهم على العموم .
هذا هو حالهم حينما غزوا بلاد الامازيغ حيث انه خربوا وحرقوا اتباعا لسنة عمر الخراب الخطاب حين قال لهم عندما حرقوا مكتبة الاسكندرية ثم بلاد فارس وغيرها.
هذه قولة عمر العادل عندما غزوا بلاد الغير ارسل سعد ابن الوقاص رسالة لعمر ماذا نفعل بالكتب العلمية.
اجاب عمر: اطرحوها في الماء اذا ما كان فيها هذى للعرب اي اللغة والدين.
اذن فما بالك بكتب الامازيغ في شمال افريقية العالمة
82 - عربي مشرقي الخميس 22 يونيو 2017 - 17:38
العرب [ كلدانيين وآشوريين وآراميين وعموريين(فينيقيين) وكنعانيين وسبئيين وعبرانيين ومعينيين وقتبانيين وقحطانيين وعدنانيين ] هم اسياد الارض شاء من شاء وٲبى من أبى
83 - ali الخميس 22 يونيو 2017 - 18:21
عندما تتقدم السفينة و تسير الى الامام، فركابها لا يستغربون من سماع اصوات كالنواح و غيره ، خاصة من متطفلين عن التعليم.
ماهو مصير و ما ذنب التلاميذ اللدين درستهم و ستدرسهم؟ نتمنى ان لا يتعلموا منك :
عدم قبول الاخر ،
التعصب
الحقد
اللاموضوعية في التحليل
الخلط بين شعبان و رمضان،
لماذا ؟ فقط لان صاحب المقال قدم بحثا علميا لن يعرفه ،العقلاء
وخير الختام بسم الله الرحمان الرحيم:
"إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ" صدق الله العظيم
84 - Souad الخميس 22 يونيو 2017 - 19:32
Une question qui se passe dans ma tête combien la superficie de l'état de al mourabitoun al mouahidoun et al 3bassin wa al omaoiin et dites. Moi vous avez. Oubliez. Tarik ben ziad. Ebno khldoun tanjawi et...
85 - جواد الداودي الخميس 22 يونيو 2017 - 19:47
يقول ابن خلدون :

وكان للبربر في الضواحي وراء ملك الأمصار المرهوبة الحامية ما شاء من قوة وعدة وعدد وملوك ورؤساء وأقيال. وأمراؤها لا يرامون بذل، ولا ينالهم الروم والإفرنج في ضواحيهم تلك بمسخطة الإساءة .. وكانوا يؤدون الجباية لهرقل ملك القسطنطينية .. لما كان الروم غلبوا على هؤلاء الأمم أجمع. وعنهم كلهم أخذوا دين النصرانية، فكان الفرنجة هم الذين ولوا أمر إفريقية ولم يكن للروم فيها شيء من ولاية .. وما يسمع في كتب الفتح من ذكر الروم في فتح إفريقية فمن باب التغليب، لأن العرب يومئذ لم يكونوا يعرفون الفرنج، وما قاتلوا في الشام إلا الروم، فظنوا أنهم هم الغالبون على أمم النصرانية. فإن هرقل هو ملك النصرانية كلها فغلبوا اسم الروم على جميع أمم النصرانية .. فجرجير المقتول عند الفتح من الفرنج وليس من الروم، وكذا الأمة الذين كانوا بإفريقية غالبين على البربر ونازلين بمدنها وحصونها، إنما كانوا من الفرنجة .. فكان البربر بإفريقية والمغرب قبل الإسلام تحت ملك الفرنج، وعلى دين النصرانية الّذي اجتمعوا عليه مع الروم كما ذكرناه حتى إذا كان الفتح وزحف المسلمون إلى إفريقية زمان عمر رضي الله عنه سنة 29،

يتبع
86 - عبداللطيف الخميس 22 يونيو 2017 - 20:01
افهم احساس بعض الناس الذين وعوا بالدنيا و نما احساسهم بالنقص بسبب لهجتهم
عندما تتطلع على الاقوام الاخرى وتجد لديهم حضارة غابرة في التاريخ بينما قومك لا علم لهم لا كتب لا تاريخ لا ادب لا شعر لا فلسفة لا و لا و لا اي شيء
كيف سيكون احساسك و ليس في حضارتك ولا كتاب واحد ؟
ستزور التاريخ، ستخترع ابجدية جديدة، ستخترع تقويما، ستبحت في اللسانيات تستنجد بمقتطفات الكلمات و المتشابهات لتجد لنفسك و ل "لغتك" مكانا في هذا العالم الذي لا يعترف بالضعيف و لهجتك "لغتك" ضعيفة
87 - Samir r الخميس 22 يونيو 2017 - 20:21
رقم 82"عربي مشرقي
إذا كنت تقصد بالاسياد امتلاككم للعبيد فهذا صحيح وأمر معروف عنكم منذ القدم. أما أن كنت تقصد ناحية الأخلاق فكما تعلم انكم منبوذين من قبل البشريه كلها.
ا
88 - Rahate Ellah الخميس 22 يونيو 2017 - 20:54
تحليل رائع
بالتوفيق أسثاذي العزيز
89 - جواد الداودي الخميس 22 يونيو 2017 - 21:48
يقول ابن خلدون : (تابع)

وغلبهم عبد الله بن سعد بن أبي سرح من بني عامر بن لؤيّ، فجمع لهم جرير ملك الفرنجة يومئذ بإفريقية من كان بأمصارها من الفرنج والروم، ومن بضواحيها من جموع البربر وملوكهم .. وكان ملك ما بين طرابلس وطنجة، وكانت دار ملكه سبيطلة فلقوا المسلمين في زهاء مائة وعشرين ألفا، والمسلمون يومئذ في عشرين ألفا، فكان من هزيمة العرب لهم وفتحهم لسبيطلة وتخريبهم إياها وقتلهم جرجير ملكهم .. ثم أرزي الفرنجة ومن معهم من الروم بعد الهزيمة، وخلوصه بخبر الفتح إلى حصون إفريقية، وانساح المسلمون في البسائط بالغارات، ووقع بينهم وبين البربر أهل الضواحي زحوف وقتل وسبي، حتى لقد حصل في أسرهم يومئذ من ملوكهم وزمار بن صقلاب جد بني خزر، وهو يومئذ أمير مغراوة وسائر زناتة، ورفعوه إلى عثمان بن عفان فأسلم على يده، ومن عليه وأطلقه، وعقد له على قومه .. ولاذ الفرنج بالسلم وشرطوا لابن أبي سرح ثلاثمائة قنطار من الذهب على أن يرحل عنهم بالعرب، ويخرج بهم من بلادهم ففعل.

الخلاصة : الفرنج سادة شمال افريقيا ويسكنون الأمصار (أي المدن) والبربر يعيشون في الضواحي فهل اقام الاأمازيغ حضارة في الضواحي؟
90 - TO 89 الجمعة 23 يونيو 2017 - 00:06
89 - جواد الداودي
انت تقرا التاريخ من الجهة التي تراها شافية لغليلك , بحيث انك تنقل اخبار حالة خاصة في تاريخ الشعوب واقصد هنا اسياد شمال افريقية الامازيغ,اذ يقول ابن خلدون متحذثا عن المراة العظيمة التي واجهت الغزاة بكل شجاعة" وأقامت في سلطان إفريقية والبربر خمس سنين. ثم بعث عبد الملك إلى حسان بالمدد، فرجع إلى إفريقية سنة أربع وسبعين، وخربت الكاهنة جميع المدن والضياع، وكانت من طرابلس إلى طنجة ظلا واحدا في قرى متصلة."
قبل مجيئ الخراب كانت شمال افريقية قرى متصلة من طرابلس الى طنجة.
لا تنسى ان يوغرطة حفيذ ماسينيسا عرض روما روما للبيع ان كنت غافلا ,اما شمال افريقيا فقد واجه غزاة وصمد فيهم قرونا لحد الان ولم يعرضها يوما ابدا احدا للبيع.
في هذه اللحظة التاريخية كانت للامازيغ عملة وتجارة وحضارة وقصور بعد جالت سفنهم العالم الخ...في حين كانت حالة شعب البدو يتباهون بينهم فيمن يملك اجمل صنم واحسن شيطان ليتلي الكتاب المزعوم.
91 - kafka الجمعة 23 يونيو 2017 - 01:23
حينما كنا في الجامعة في التمانينات من القرن الماضي اصر استاذنا الريفي على اقناعنا ان الامازيغ من سلالة جرمانية و هذا وفق نظرية صاغها علماء ألمان . و كان ينهي كلامه الجد متعصب بالدليل الساطع :كثرة الريفيون المهاجرون الى المانيا و هولاندا ... و لكم واسع النظر .
و سوف لن استغرب مستقبلا اذا جاء لنا أحدهم و قال لنا ان الاهرام الفرعونية و المدن المايا هي اصلها امازيغية .
حينما ينعتني أحدهم اني لا أحب الامازيغية سأقول له اخرص يا صغير لانه كان لي شرف السهر على "الاسبوع الامازيغي" داخل جمعية كانت تنشط في محيط المغرب الشرقي ...اتحدى اي جمعية تتكلم و تدافع عن الامازيغية ان تكون في التمانينات من القرن الماضي ان كانت لها الجرأة لتنظيم اسبوع للمسألة الامازيغية ...بل لم تكن لهم الشجاعة لتنظيم ندوة ..
فلا يعقل اننا من علمناهم الكلام و شجاعة التعبير ان يأتون لتخويننا .
92 - hmou الجمعة 23 يونيو 2017 - 01:29
منطقيا ما دام أن أقدم إنسان عاقل ظهر في المغرب "" موقع إيغود""
فبالتالي فإن اللغة الأمازيغية تعد اللغة الأولى في العالم ولغة أبونا أدم عليه السلام
وبالتالي فباقي اللغات اللاتنية والاسيوية والعربية والروسية والفارسية وووو هي لغات تفرعت عن الأمازيغية التي تعتبر الأصل واللغة الام
وبالتالي بعيدا عن الحسابات الضيقة والايديولوجيات الفارغة ينبغي تثمين اللغة الامازيغية والنهوض بها والمحافظة عليها للأجيال اللاحقة وكذلك حماية موقع إيغود الاثري من التخريب والاهمال فلربما مازالت هناك كنوز تاريخية ينبغي على معهد الاثار والتراث الذي نفتخر بأساتدته اكتشافها
93 - ا.اصيل مغربيhollande الجمعة 23 يونيو 2017 - 03:15
يا سبحام اللّٰه الامازيغية اصبحت ام اللغات،كيف يمكن ان تكون لغة وهي بااكاد تكون لهجة،لا تضخموا النملة فيلا....
94 - صابر الجمعة 23 يونيو 2017 - 03:16
ما تفضل به الكاتب مبني على معلومة رئيسية لا دليل عليها لحد الساعة، و هي كون الهياكل العظمية المكتشفة مؤخرا بجبل أغود هي لإنسان لا يختلف عن الهومو سابينس المعاصر ، على الأقل في توفره على خاصية الكلام . و هذا يعود بنا الى السؤال التقليدي، هل اللغة تطورت تدريجيا من صوتيات بدائية الى لغة منظمة، أم أن المجتمع الانساني الأول سمي إنسانيا لأنه كان يملك لغة راقية، و كل ما في الأمر أن اللغات تشعبت من هذه اللغة الراقية بفعل الهجرات و انعزال المجتمعات جغرافيا و تاريخيا، و أيضا بالتبادل و تدافع المجتمعات. عندما نثبت أن هذه الهياكل هي لجنس عاقل متكلم (و ليس فقط ناطق) كالانسان المعاصر، و أنه جينيا و لغويا اخترق التاريخ ليرتبط بالأمازيغ، و أن لغته هذه هي اللغة الأم للأمازيغية المعاصرة، آنذاك يمكن أن نفكر في دراسة علاقة النسب بين الأمازيغية و اللغات الاخرى هبوطا، لأن في هذه الحالة نكون قد اعتمدنا على حقيقة علمية لا على افتراضات.
95 - جواد الداودي الجمعة 23 يونيو 2017 - 05:48
هل تعتقد انّ يوغورطا احتّل روما بجنوده وعرضها للبيع؟

هذا من صنع آلة الكذب الأمازيغي

هذه قصّة بطلكم المغوار الذي صدّعتم رؤوسنا بقولته : روما للبيع:

يوغورطا شخص فاسد لا يستحقّ الاحترام
ليست له لا مبادئ ولا شجاعة
هو الحفيد غير الشرعي لماسينيسا
وهو ابن اخ الملك ميسيبسا
الذي تبنّاه
لدى موت هذا الاخير تقاسم مملكته
أدربال وهيمبسال ولدي ميسيبسا وابن عمّهم يوغورطا
قتل يوغورطا هيمبسال غدرا
وضمّ مملكته وهاجم أدربال
هرب أدربال الى روما للاستعانة بها
تمّ استدعاء يوغورطا الى روما
تقديم رشوة من طرف يوغورطا لبعض النواب الرومان
جعل الرومان يقسمون مملكة ميسيبسا بين أدربال ويوغورطا
ولكن يوغورطا هاجم أدربال ووعده بالابقاء على حياته ان هو سلّم نفسه
ولكنّه غدر به وذبحه
هذا ما جعل روما تشن حربا ضدّه
ولكنه كان قدّم رشوة للجنرالات والنواب
فتوقّفت الحرب ضدّه
بعد ذلك ذهب الى روما وذبح الامير النوميدي ماسيفا
بدل ان يلقى عليه القبض
وجّه له فقط امر بمغادرة ايطاليا
وهو خارج من روما قال :
((يا مدينة المرتشين لا تنتظرين لكي يتم بيعك الا المشتري وستفنين ان وجد))
انطلقت الحرب من جديد

يتبع
96 - جواد الداودي الجمعة 23 يونيو 2017 - 07:05
يوغورطا (تابع)

انطلقت الحرب من جديد
هنا سيقابل جينرالا لا يقبل الرشوة : لوسيوس ميتيلوس
جرّده هذا الجنرال من كلّ شيء
ففرّ وتوجّه للجيتول والمور طلبا للاغاثة
لكن بدون جدوى
وفي آخر المطاف لجأ الى بوكوس ملك موريطانيا
فسلّمه هذا الملك الى الرومان
وتمّ نقله الى روما
واخذ الى السجن ورمي به عاريا في حفرة عميقة
وهناك مات من اليأس والجوع

كما ترى : لا شيء يدعوا للافتخار
بل على العكس
97 - عربي مشرقي الجمعة 23 يونيو 2017 - 08:25
الى 87 samir r
لو كنا منبوذين لما كنت انت وغيرك من الامم على دين الاسلام اليوم
ثم هناك شيء آخر فالحاقدون على العرب اول ما يشتمون به العرب هو وصفهم بالبدو, ان هذا يذكرني بما كان يقوله كسرى وهرقل عندما وصلتهم رسائل النبي (ص),ثم هل هناك امة على وجه الارض لم تمر بمرحلة البداوة ,كذلك العرب كلهم كانو بدو الى ان بدؤوا بالاستقرارر كالكنعانيين مثلا والسبئيين ,فنحن اسياد العالم بالاخلاق اولا لان الرسول الكريم يقول "انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق"التي كانت موجودة وما زالت.
98 - Marocains الجمعة 23 يونيو 2017 - 10:15
من منكم يتوفر علي دليل
يقنعنا به بأن
أقدم إنسان عاقل كان يتكلم ؟
وإذا تكلم
ماهي كلماته
هل هي مسجلة أو مكتوبة في مكان كذليل ؟
الكاتب هنا :
ربط بين أقدم إنسان عاقل مع شيء إسمه أمازغ وهذا هو الغلط الكبير
أقدم إنسان عاقل الدي وجد فو جبل إغود

إشرحولي من فضلكم
ماهي علاقة
وجود أقدم نسان عاقل في جبل إغود مع أمازغ ؟
ثم
هل كان أقدم نسان عاقل يتكلم السوسية الريفية الأطلسية

أما الإسم القديم لسكان المغرب القدامى هو البربر
ثم تحولت كلمة بربر إلى بيربير بالفرنسي
هل كلنا بربر
ثم الهجرات والإختلاط
من فنقيين وقرطاجنيين ورومان ووندال وبيزنط
ثم الفتح العربي والإسلام ثم التعريب .
هل هذا الخليط هو إنسان جبل إغود
الكاتب هنا ربط بين هذا الخليط التاريخي مند 35قرن
لأن الفنقين دخلوا المغرب واسوطنوافيه 1200 سنة قبل الميلاذ
مند 1200 سنة قبل الميلاذ إلى يومنا هذا
لا علاقة لها مع أقدم إنسان عاقل وجد بالمغرب
الكاتب هنا يربط لهجات تكونت عن طريق الخليط البشري القديم
مع اللغات العالمية .
مع شيء إسمه أمازغ = الرجل الحر
عقل الإنسان تطور مع الزمن وصنع لغات بعيدا كل البعد عن إسم أمازغ
99 - TO 95/97 الجمعة 23 يونيو 2017 - 11:36
95 - جواد الداودي

نحن هنا نناقش قضية التواجد الحضاري لسكان شمال افريقيا الحقيقيين ولا نناقش قضية فساد او ارشوة او من ابن من.لقد شرحت لك باختصارشديد الوجود الحضاري الراقي للامازيغ كدولة لذيها نقودها التاريخية المتداولة في التجارة والصناعة والملاحة العالمية انذاااك واختلاطهم بالرومان وغيرهم مثل ما تعيشه انت اليوم من احتكاك بالغرب.
لا تنسى ان الملك دهييا رحمها لله كانت ملكة تحكم مجتمعا منفتحا وراقيا وهذا يعني ان الامازيع سبقوا الديمقراطية بقرون عكس المجتمع القبلي الهمجي المكبوت اذخل المراة كفنا اسود لحد الان لانهم كانوا مرضى ومجانين لا يصدقون بعضهم بعضا الا عبر رضاعة الكبير.
ان الحضارة الامازيغية كانت متواجدة بقوة حتى داخل البلاط الروماني بحيث كان اوغوستين العقل الديني لروما. اما في المشسرق كانت ميليشيات تقتات من السبايا باسم الدين الى ارسل الله قوم المغول الفاتحين لقوم غاز لارض الغير حينها نفذ الله امره على يد هولاكو العظيم .والبقية ابحث عنها لتعلم اكثر.

97 - عربي مشرقي
اضحكني قولك نحن اسياد العالم اظن انك تلقنت هذه الجملة في خيمة لانك تعيش خارج الزمن والعقل العادي
100 - Maroc1 الجمعة 23 يونيو 2017 - 11:58
هل الإنسان القديم هموسبيان الدي وجد في جبل إيغود

هو

الإنسان الدي تسمونه " أمازغ أو البربر "

إذا كان الجواب بنعم

إذن أين هو الدليل المقنع ؟

لإثبات

أن أول إنسان عاقل إسمه " أمازغ "
101 - sana الجمعة 23 يونيو 2017 - 12:15
أنا أحترم جميع لغات العالم ، وأود تعلمها كلها لو استطعت ، ولكن اللغة العربية صارت تحمل التطرف والعنف والتخلف ومعاداة الآخرين لمجرد أنهم يختلفون عنا في المعتقدات والأديان . لقد حاول ويحاول مناصرو هذه اللغة تقديسها ، وكأنها الوحيدة التي جاءت من العالم الآخر ، بل أن جنونهم أوصلهم إلى اعتبارها لغة العالم الآخر السعيد الوحيدة ، «لغة أهل الجنة»
هذه هي اللغة التي يريد منا أصحابها أن ندرس بها الطب وبقية العلوم ؟ ولو كان هذا عيبها الوحيد ، لخفت المصيبة . المشكلة أن هذه اللغة تنقل السموم إلى أطفالنا وشبابنا وتجعلهم وحوشا Des monstres وآلات للقتل والتدمير الذاتي . ما يجري في العالم « الامة » ليس وليد الصدفة ، بل هو ناتج عن ارتباط هذه اللغة بالأفكار البداوية الهدامة ، وهو ما جعلها أداة ناقلة للفيروس الذي يدمر العالم «الامة » والإسلامي ، بل والعالم كله. azul
102 - au N° 99 الجمعة 23 يونيو 2017 - 12:31
من قال لك أن داهيا هي أمازيغية ؟
والكل يعرف أن :
قبل الفتح العربي كان هناك
البيزنط
الوندال
الرومان
القرطاجنيين
الفنيقيين

ثم

اوغوستين لا علاقة له مع الدي تسميهم أنت الأمازغ
اوغوستين أبوه روماني وأمه بربرية
ودرس الدين المسيحي في روما سنن متعددة
ثم
رجع إلي الجزائر الرومانية في تلك الحقبة
ودرس الدين المسيحي في الجزائر الرومانية

أما أنت

فتسمي كل شيء أمازغ وهدا غلط فادح
103 - Samir r الجمعة 23 يونيو 2017 - 12:36
رقم 98 عربي مشرقي
هل مكارم الأخلاق هي؛
استعباد البشر بمعنى الكلمة كما فعلتم في الجزيرة العربيةفي الجاهلية وبأهل زنجبار وأماكن أخرى من أفريقيا حديثا والان بعقد الكفيل. والاقتتال في ما بينكم ومع غيركم بدون نهاية.
يعرفون جيدا نوع اخلاقكم في بانكوك. كلكوتا. بيروت. لاس بغاس. ماربيا. لندن. مراكش. والائحه طويلة.
لا تحاول إقحام الدين في المسألة أو التأثير علينا بتلك الورقة. فإننا ونظرا لما نسمع عليكم ونراه بدأنا نشك في أمركم وبما اتيتم به إلينا.
انشري هسبرس من فضلك
104 - Mexico الجمعة 23 يونيو 2017 - 13:58
إلى رقم 99

أنت تمدح إنسان روماني
إسمه :
أوغوستين لا علاقة له مع الدي تسميهم أنت الأمازغ
اوغوستين أبوه روماني وأمه بربرية
ودرس الدين المسيحي في روما سنن متعددة
ثم
رجع إلي الجزائر الرومانية في تلك الحقبة
ودرس الدين المسيحي في الجزائر الرومانية


أوغوستين هو روماني وينتمي للحضارة الرومانية
ودرس الدين من طرف الرومان في روما

لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ

وتقدح
المشرق

لكن نسيت أن المشرق هو مصدر جميع الديانات السماوية


إنك تخبز متركع
أوغوستين روماني 100%
105 - جواد الداودي الجمعة 23 يونيو 2017 - 14:28
ما تكلّمت عن يوغورطا وبيّنت حقيقته الا لأنّك ذكرته لتفتخر بقولته : روما للبيع
ذكرته وانت لا تعرف شيئا عنه
أما حضارة الأمازيغ فقد أعطيتك الدليل من تاريخ ابن خلدون على انّها لم يكن لها وجود
كان اسياد شمال افريقيا عندما دخلها العرب هم الفرنج
وكانوا يسكنون مدنها
وكان البربر يعيشون في بواديها أي كانوا مجرّد بدو
ربّما اندمج بعض الامازيغ في المجتمع الفرنجي
ولكن الغالبية العظمى من الامازيغ لم يكن لها علاقة بهم
وحتّى ان أدرك احد المندمجين شيئا علم او صناعة
فذلك من حضارة الفرنج لا الامازيغ
قلت لك فيما سبق : هات اسم مدينة واحدة شيّدها الامازيغ
أمّا الملاحة فما بين الأمازيغ وبينها الا الخير والاحسان
وأتحدّاك ان تأتي بدليل عليها
وأمّا الكتب فلم يكن الأمازيغ يكتبون أيّ شيء عند دخول العرب
أما فترة استقلال نوميديا فكانت جدّ وجيزة وكانت عبارة عن تقليد للقرطاجيين
وكانت اللغة السائدة هي القرطاجية وحتّى الاسماء كانت قرطاجية
الجرء الأخير فيها يدلّ على ذلك : bal وأصلها بعل إله الكنعانيين
وسأخبرك من هم الكنعانيون فيما بعد
106 - عربي سوري الجمعة 23 يونيو 2017 - 15:07
99
المشرق العربي اول من اخترع الكتابة , اول من كتب ابجدية , اول من اخترع النوطة الموسيقية , اول من اخترع العجلة , اول من وضع القانون(شريعة حمورابي) , اول من اسس جيش , كل الانبياء والاديان والصحابة عاشو وترعرعوا وتوفوا فيه , فيه اقدم مدينة في العالم(الخليل), واقدم عاصمة باقية (دمشق) , عزيزي صحيح اني اعيش في خيمة بسبب طمع الغزاة والحاقدين علينا
لكن لا تأسفن على غدر الزمان لطالما ....
107 - عربي سوري الجمعة 23 يونيو 2017 - 15:26
اعتقد انه اذا عرف الكنعانيين سيبدأ بحزم حقائبه
108 - fatima ils nmazighne الجمعة 23 يونيو 2017 - 16:26
هل لدى البدو الأعاريب من أي شيء يمكن إضافته لما هو موجود وقائم؟ وإذا كان الأمر كذلك لماذا تعيش كامل المنظومة البدوية من المحيط إلى الخليج على إنتاج الغرب في الطب والغذاء والدواء؟ وهل بإمكان أصحاب الرسالة الخالدة الاستغناء اليوم، عن أبسط المنتجات التي يتصدق بها الغرب عليهم حتى على مستوى حبة الإسبيرين؟ وماذا ينقص البشرية أصلاً حتى يقدمه لهم أصحاب الحضارة الخالدة؟
هذا الإبهار التكنولوجي والعلمي الغربي وتلك الإنجازات الغربية الهائلة التي يقف العقل حائراً أمامها تجعل الحضارة العربية بقضها وقضيضها وبكل أدواتها وآلياتها، وبكل ما أتت به، ليست ذات أي معنى، أو حتى قيمة تذكر، ولا لزوم لها بعد أن امتلك الإنسان ناصية العلم والإبداع وتقديس العقل لا تقديس العقال. والبدوي العربي ما زال أمام إشكالية تقديس العقل أم العقال؟ وأهم شيء بالنسبة للبدوي العربي، صاحب الرسالة الخالدة، كما هو معروف هو التباهي بالعقال، وليس بالعقل، وجل همه هو ألا يسقط عقاله، حتى لو بقي عقله فارغاً. فالعقال أهم من العقل عند البدوي، يبلغ حد القداسة، رغم أنه قد لا يلزم ولا ينفع الإنسان في شيء؟
109 - fatima الجمعة 23 يونيو 2017 - 17:12
ونحن نعلم أن العربي البدوي "الأصيل" كان يعيش في قحط وقلة وتقتير في الصحراء حيث لا ماء ولا كلأ ولا إنتاج ولا مراعي ولا قطعان ماشية بسبب اليباس والجفاف وانعدام الأمطار، وكان يعيش على الغزو وسبي الآخرين و"تشليحهم" والسطو على ممتلكاتهم حتى يستطيع البقاء على قيد الحياة، وفقه الغزو والإعجاب به يشكل عماد وصلب هذه الثقافة والتقاليد الأصيلة التي يتباهون به، إلا إذ كان هذا العربي "الأصيل" المشهور بالكرم، يتكرم على الآخرين من جيب غيره، وهو الأصح والتفسير السليم. ونرى اليوم كيف يقوم هؤلاء "الكرماء" العرب، ورثة التقاليد الأصيلة والمتمسكين بأخلاقها، بالتقتير على الآخرين، وسلبهم أبسط الحقوق الآدمية، والتضييق عليهم في العيش وحرمانهم من التمتع بالحياة، باحتكار ونهب وتكديس الثروات الخرافية ووضعها في البنوك الصليبية واليهودية فيما تعيش عشرات الملايين من سكان "التقاليد الأصيلة"، تحت وطأة الجوع والفقر والجهل والحرمان، وكيف أن فضائحهم الجنسية والأخلاقية تزكم الأنوف، تجسيداً للسلوك العربي الأصيل الذي مثله هارون الرشيد حين خاطب الغيمة التي سيعود خراجها إلى جيبه، ليشتري بها الغلمان والجواري والقصور والخمور،
110 - جواد الداودي الجمعة 23 يونيو 2017 - 18:35
كيف كان يعيش الانسان العربي قبل الاسلام؟

المنطقة التي كان يعيش فيها معظمها صحراء قاحلة
هذا ما يفسّر عدم انتشار الزراعة على نطاق واسع
ولكنّها كانت موجودة
ومن بين الاماكن التي كانت كان العرب يمارسون فيها الزراعة : يثرب (المدينة المنوّرة) والطائف
وأكثر ما اعتنوا به هو النخيل
وكان العرب يمارسون ايضا التجارة وخصوصا اهل مكّة
كانوا يجلبون بضائع من اليمن ويبيعون بعضها في اسواق مكّة وبعضها الآخر في الشام
وكانوا يجلبون بضائع من الشام ويبيعون بعضها في اسواق مكّة وبعضها الآخر في الشام
وكان من العرب من مارس حراسة القوافل التي تعبر الصحراء
وكان العرب يمارسون تربية المواشي خصوصا الابل
وكان البعض منهم يمارس الغزو وكان هذا مقبولا فيما مضى من الازمنة ومارته جميع الشعوب
وكمثال على ذلك الفايكين اجداد السكندينافيين حاليا
ورغم بساطة طرق عيشهم لم يكونوا يعيشون عيشة عشوائية
كان لهم نظام عامّ يخضعون له جميعا : نظام متّفق عليه بينهم
فيه الكثير من الحرّيات لانعدام السلطة مركزية
بالنسبة للمساكن : كان البدو منهم يعيشون تحت الخيام بينما اصحاب الحواضر كانوا يعيشون ف مساكن من طين او حجر

يتبع
111 - عربي مغربي الجمعة 23 يونيو 2017 - 19:03
الى عربي مشرقي

لا تضيع وقتك الثمين مع كل هؤلاء ، نحن نعيش معهم ونعرف حقيقتهم : شعب بلا لغة أو كتابة حتى اليوم وطوال فترة وجوده كان مستعبدا من قبل كل الأقوام، لهذا السبب نحن سنظل نستخدم تسمية البرابرة لوصفه و لنكرانه الجميل و لحقده الدفين لأسياده العرب !
112 - fatima الجمعة 23 يونيو 2017 - 19:03
وهنا يمكن القول أنه منذ استعمار واحتلال البدو لشعوب المنطقة وبلدانها وحتى اليوم فقد دخلت في نفق الصراعات والخلافات والاقتتال والفرقة الطويل، وأن الاستعمار الروماني، وعلى "علاته" أفضل وأرحم بكثير من الاستعمار البدوي، وذلك بالقياس إلى حال الدول التي استمرت تحت الاحتلال أو الاستعمار الروماني حتى يومنا هذا، لا بل لقد كان الاستعمار الروماني نعمة من السماء لكل دولة دخلها هذا "الاستعمار" والاحتلال من حيث تقديم أنظمة حكم وإدارة وعمران لم تعرفها حتى اليوم دول الاستعمار البدوي التي كان الاستعمار البدوي نقمة أبدية ولعنة أزلية عنها جعلتها في ذيل الركب الحضاري الدولي، وتتزعم بكل فخر واعتزاز قوائم الدول الفاشلة والاستبدادية والديكتاتورية الفاسدة من الخرطوم إلى صنعاء مروراً بمصر والصومال. ولننظر اليوم إلى حال الدول التي لم "تتحرر" من الاستعمار الروماني، وحال تلك التي "تحررت" من الاستعمار الروماني يعني ما يسمونه "الوطن العربي". فهل يمكن مثلاً مقارنة دولة مثل اليمن باليونان وإيطاليا؟ أو منظومة الاتحاد الأوروبي ذات الهوية "الرومانية" والتي "نكبت" بالاحتلال الروماني وما تتمتع به من احترام
113 - عربي مشرقي الجمعة 23 يونيو 2017 - 20:25
عربي مغربي
اخي العزيز والله قلبي يعتصر الما عندما ارى كيف صار وضع العرب وانا متاكد انه لو كانت هناك دولة عربية قوية ومكتفية ذاتيا لكانت #fatima اول من يفتخر بها ولكن هؤلاء قوم مناقين ليس لديهم مبدأ
ثم يا اخت فاطمة لماذا تسمينه استعمار بدوي , هل وصول الكنعانيين والعموريين لهذه المنطقة وما قاموا به من انجازات هو استعمار بدوي
114 - جواد الداودي الجمعة 23 يونيو 2017 - 21:45
تابع

في المجال الأدبي : كان لديهم الشعر الذي لا نظير له في العالم كلّه وكانت لديهم الخطابة
دينيا : كانوا وثنيين ولا عيب في ذلك فاليونان والروم بجلالة قدرهم كانوا وثنيين
والشيء الذي قلّ نظيره في العالم : كانوا فرسان شجعانا شديدي المراس
وكانوا اصحاب نخوة ومروءة
لم يكن ينقسهم الا ان يتّحدوا تحت حكم حاكم واحد
ليدخلوا نادي الدول الكبرى من بابه الواسع
فجاء الاسلام وحقّق لهم ذلك
وانطلاقا من ذلك الزمان اصبحوا اسياد العالم لعدّة قرون
هذه هي الصورة المختصرة الحقيقة للعرب
وهي صورة ايجابية لحدّ بعيد
عكس ما تروجون له
115 - To جواد الداودي &Others الجمعة 23 يونيو 2017 - 23:04
- 102
دهييا امااازيغية قومها جراوة من زناتة شئت ام ابيت :يقول المؤرخ ابن عدارى المراكشي"«جميع من بأفريقيا من الرومان منها خائفون وجميع الأمازيغ لها مطيعون» – بن عذارى ـ ج1 ـ ص 37
قال المؤرخ إبن خلدون:
«ديهيا فارسة الأمازيغ التي لم يأت بمثلها زمان كانت تركب حصانا وتسعى بين القوم من الأوراس إلى طرابلس تحمل السلاح لتدافع عن أرض أجدادها.» – إبن خلدون كتاب العبر الجزء السابع ص 11
وقد قال المؤرخ الثعالبي عن ديهيا :
«وبعد معركة صارمة ذهبت هذه المرأة النادرة ضحية الدفاع عن حمى البلاد» – الثعالبي: المصدر السابق ص77
لو لم تكن امراة امازيغية حرة ما طوعت البدو الغزاة وما ماتت دفاعا عن ارضها بسبب الخيانة من طرف الذي تبنته خالد بن يزيد العربي .
قالت دهييا في شان الغزاة الفاتحين"إن العرب لايريدون من بلادنا إلا الذهب والفضة والمعدن، ونحن تكفينا منها المزارع والمراعي، فلا نرى لكم إلا خراب بلاد أفريقية كلها حتى ييأس منها العرب فلا يكون لهم رجوع إليها إلى آخر الدهر."
104 اجمع علماء المسيحية دهرئد ان اوغسطين كان امازيغي الروح والحس والذوق.كان اجداده اماازيغ Freedman تجنسوا معد منحهم الحرية.
يتبع
116 - AU N° 115 السبت 24 يونيو 2017 - 01:17
شمال إفريقيا كان مقسم إلى ثلاث قوى

موريطانيا الطنجية ( المغرب مورطانيا )
قرطاج ( تونس )
نوميديا ( الجزائر وليبيا )

لا علاقة لها مع جنس مفبرك إسمه أمازغ


شمال إفريقيا سكانها الأصليون هم المور أصحاب البشرة السمراء

ولما إختلط أصحاب البشرة السمراء

مع

8 قرون فنقيين و قرطاجنيين حكامها فنيق وقرطاج
8 قرون الرومان حكامها رومان
4 قرون الوندال والبيزنط حكامها جيرمان وبيزنط

أصبح إسمهم البربر الغير الناطقون بالإغريقية

لا يوجد داخل هذا التاريخ المختلط عرق أو شيء إسمه أمازغ

جميع من حكموا موريطانيا القديمة كانوا مور أفارقة و ليس أمازغ

جميع من حكموا قرطاج القديمة كانوا قرطاجنيين ليس أمازغ

جميع من حكموا نوميديا القديمة كانوا رومان ليس أمازغ


لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ


ثم الحقبة العربية اإسلامية


مايكتب ويسوق من طرف الحركيين هو كذب وتسمية هذا التاريخ لشيء غير موجود إسمه أمازغ ثم تامزوغ .

هذا التمزيغ ولد من طرف جنس أشقر قبائلي في الثمانينات خارج الوطن

داهيا كانت كاهنة يهودية
أوغوستين كان روماني أبوه روماني يتكلم الرومانية
درس الدين في روما وليس في قمم الجبال
117 - جواد الداودي السبت 24 يونيو 2017 - 02:37
«ديهيا فارسة الأمازيغ التي لم يأت بمثلها زمان كانت تركب حصانا وتسعى بين القوم من الأوراس إلى طرابلس تحمل السلاح لتدافع عن أرض أجدادها.» – إبن خلدون كتاب العبر الجزء السابع ص 11
بحثت عن هذه الجملة في كتاب العبر في الجزء السابع ص 11 وما قبلها وما بعدها فلم اجدها
«وبعد معركة صارمة ذهبت هذه المرأة النادرة ضحية الدفاع عن حمى البلاد» – الثعالبي: المصدر السابق ص77
هذه الجملة موجودة فعلا في كتاب الثعالبي وهي في الصفحة 75
ويليها : ((وفي الوقت نفسه استراحت افريقية من عسفها وجورها بعد ان رفعتها الى منازل الآلهة البشريين الذين عبدهم الناس))
تذكر بعض كتب التاريخ قصّة خالد وأجدها غريبة جدّا وأرى انّها من وحي الخيال
قالت ديهيا في شان الغزاة الفاتحين "إن العرب لا يريدون من بلادنا إلا الذهب والفضة والمعدن، ونحن تكفينا منها المزارع والمراعي، فلا نرى لكم إلا خراب بلاد أفريقية كلها حتى ييأس منها العرب فلا يكون لهم رجوع إليها إلى آخر الدهر."
هذا كلام فارغ وغير منطقي
118 - Samir r السبت 24 يونيو 2017 - 05:29
عربي مغربي 111
انتم من تتشدقون علينا بالوطنية ليلا ونهارا وتتهمون الغير بعدم اخلاصهم لوطنهم لكن لن تترددو بأن تنحازو لأبناء عشيرتكم في المشرق العربي على حساب أبناء وطنكم. نحن ايظا نعرف جيدا من أنتم وماهي نواياكم اتجاهنا نحن أهل البلد. وطنيه مزيفه من قوم طبيعته النفاق والخداع والسطو على ممتلكات الآخرين.
شكرا هسبرس على النشر
119 - To جواد الداودي &Others السبت 24 يونيو 2017 - 08:37
105 - جواد الداودي
اما فيما يخص المدن التي شيدها الامازيغ فيكتفي ان تضع باصبعك على الخريطة من المحيط الى سيوى بمصر تجدها امازيغية ولا زالت لحد الان باسماء اماازيغية قحة مثلا طنجة فم الزاك ايت اوسرد سبتة اكادير اوفلا الاوراس الزنتان الخ..100% امازيغية .ابحث تجد الجواب.
اما الكتب فقد حرقها الهمج الغزاة وانتقم الله منهم على يد المغول الفاتحين بكتبهم في دجلة والفرات لان الرب منتقم ولو حتى قرون.
106 - عربي سوري
انت عربي سوري ات من بدو اليمامة تفتخر بماثر البابليين والاشوريين والسومريين.
انه ليس بالمشرق بقدر ما هو المسرق الذي سرقه الغزاة الموصوفون ب Saracens الذين ابادوا اهل الارض الحقيقيين Assyrian people

To:116
تلك التقسيمات يعلمها الشمال افريقية كانت موجودة وهو شيئ عادي في جميع الشعوب وانك لم تناقش شيئا جديدا بقدر ما انت ترفض التاريخ المعرى والمسكوت عنه ظانا انك مازلت تعيش في خيمة وتغرد لنفسك خارج السراب.
دهيي كانت يقال ان ديانتها كانت يهودية وابن خلدون قال انها كانت وثنية.
To:117
الجزء7 ص11 موجودة ربما خطا مطبعي ولكنها موجودة حقا ,انقر غوعل واستمع بعينيك.
يتبع
120 - To جواد الداودي &Others السبت 24 يونيو 2017 - 09:28
114 - جواد الداودي
قلت"والشيء الذي قلّ نظيره في العالم : كانوا فرسان شجعانا شديدي المراس
وكانوا اصحاب نخوة ومروءة
لم يكن ينقسهم الا ان يتّحدوا تحت حكم حاكم واحد
ليدخلوا نادي الدول الكبرى من بابه الواسع
فجاء الاسلام وحقّق لهم ذلك
وانطلاقا من ذلك الزمان اصبحوا اسياد العالم لعدّة قرون
هذه هي الصورة المختصرة الحقيقة للعرب"
عندما قرات هذه العبارات احسست وكاني اناقش دماغا من طينة غير عادية او انك تلعب ثمتيلا مفروشا بااللاحترافية لتمويه الاخر.
انت لا تتقن مناقشة لعبة الشطرنج بقدر ما زلت تلعب معي ما يسمى ب"ظاما"
بمعنى اخر كلما هاجمتك بالحقيقة ترجع انت الى الوراء خائفا ورافضا وغير مصدق لحججي الشطرنجية التي ادفع بها الى الامام لاخراجك من عالم coma السريري وانا اتفهم هذا لاني سابقك في الزمان من هذا المرض التي ابتلينا به.

118 - Samir r
يااخي هذه جماعة اصلها معروف اصلها يخفون الحقيقة المؤلمة ويستخفون وراء قناع العروبة والدين الفاشلة لقرون من الزمن.
شكرا لتكنلوجية اصحاب الدين الحق التي ارتضاه الرب في الارض .
شكرا هسبرس
يتبع
121 - نبوخذ نصر السبت 24 يونيو 2017 - 09:37
119 عليك ان تبحث عن الاشوريين والبابليين وغيرهم من العناصر العربية التي استقرت في الشمال والجنوب كل النظريات العلمية الدقيقة حديثا تقول بخروجهم من الجزيرة فالاراميين كانو قبائل في البادية قبل استقرارهم وتشكيلهم للمالك ما زالت قائمة باسمائها ولم يبيدها او يدمرها احد فلا يوجد انسان يدمر ارث اجداده ولعلمك فإن العموريين(الفينيقيين)قد خرجوا من البحرين اساسا ثم اني لست من بدو اليمامة كما تقول وهذه ليست شتيمة اصلا ولمعلوماتك بدو اليمامة هم قبائل بدوية لوقت قريب لم تترك اماكنها وتستولي على ارض الغير ونظرية ان العرب غزاة محتلون لارض الغير يسعون لطمس هوية سكان الارض هذه فكرة غير موجودة الا عند الحاقدين على العروبة , العرب ليسوا عرق بل ارض لمن انتسب لها
122 - au N° 119 السبت 24 يونيو 2017 - 09:57
كلمة أمازيغ لا توجد في أي معجم من معاجم الدنيا !
كلمة مصنعة لجنس لا وجود له
فقط كلمة بربر !
وتعني بالإغريقية الهمج الغير متحضرين
وأن كنت في ريب مما كتبته ، فابحث فلن تجد سوى كلمة بربر !
ابحث لا تتردد ! كلمة امازيغ لا توجد في أي معجم من معاجم لغات الأرض!
البربر فئة من سكان المغرب العربي الكبير نزحوا إليه من حيث لا يدري أحد .
وليسوا بسكانه الأولون ولا الأصليون
إختلطوا مع أجناس مختلفة
البيزنط
الوندال
الرومان
القرطاجنيين
الفنيقيين

اليوم الناطق بالسوسية مختلف عن الناطق بالريفية والأطلسية في الشكل في اللهجة في العادات في شكل الرأس
في العقلية في الأشكال البدنية....

مختلفين في كل شيء

ويتقمصون شخصية شيء إسمه غير موجود ويسمون أنفسهم السكان الأصليين بينما إفريقيا
تنتج الجنس الأسود فقط.
123 - جواد الداودي السبت 24 يونيو 2017 - 10:27
طنجة (تينجيس) بناها الفينيقيون قبل القرن الرابع قبل الميلاد
سبتة (أبيلا) بناها القرطاجيون في القرن الخامس وسمّوها ابيلا وغيّر اسمها الروم الى سبتيم ونطقها العرب سبتة
أكادير لم تظهر في الخرائط حتّى القرن 14 اي بعد مجيء العرب
الاوراس ليست مدينة وانّما سلسلة جبلية
الزنتان الزاك اوسرد؟ هل انت جادّ في كلامك؟ هل تعتقد انّ هذه المدن بناها الامازيغ قبل القرن السابع وكانت مركزا اشعاع حضاري؟
أنا لم اقل لك هات اسماء مدن يسكنها الامازيغ اليوم
اسماء مدن كانت قبل قرن او قرنين عبارة عن احد الدواوير البدوية
سألتك عن مدن عريقة في القدم كتلك التي بناها الفينيقيون او الرومان
اليمامة توجد في السعودية وليس في سوريا
أنت ربّما من البدو الامازيغ الرحّل في الجنوب المغربي او في جبال الاطلس وتفتخر بالنوميديين لأنك تعتبر انّك وايّاهم من اصل واحد
كذلك
العرب والآشوريين والبابليون والعبرانيون والكنعانيون والآراميون والسريان والانباط والسبئيون كلّ هؤلاء يمثّلون شعبا واحدا هو الشعب السامي
124 - To جواد الداودي &Others السبت 24 يونيو 2017 - 17:14
121 - نبوخذ نصر
حقيقة ان ما جاء به نبي الاسلام ان"الاعراب اشد كفرا ونفاقا"
قلت في تعليقك الاخير ان "العرب ليسوا عرق بل ارض لمن انتسب لها ".انا مثفق معك بان العرب لسيوا بعرق لانك ان اقرب لهم في المشسرق وتعرف حبكاتهم ولكنك عربت الارض لتفوز بالارث الغزواتي وهذا اخطر من ان تعترف بالعرق العربي لان الاعراق تذوب او تزول مثل العرب البائدة الحقيقيين واللذين بشرتهم بيضاء قريبة للشقراء مثل ما كان عمر ابن الخطاب.اما الارض فقي باقية بعروبتها.لكنك نسيت او تجاهلت الشعوب العديدة التي طردت من الجزيرة وابيد نصفها وارغم عليها الاستئلام اوقطع الراس اما الجزية فكانت لحظية.
123 - جواد الداودي
لا تنسى ان casablanca اسمها الحقيقي "انفا"وهي كلمة امازيغية حتى المدن والحجر لم ينجو من التعريب كمثال.ا
اعرف جيدا اليمامة وزرقائها واين تقع .انا قلتها والعربي السوري فهم قصدي لانك انت تنظر الى الاصبع وليس للقمر.
انا امازيغي من جبل ايغود وانت من caazza kariyan city :)
صديقك السوري يعترف باللاعرقية العربية ولكن بعربية الارض.اتمنى ان تجادلوا بعضكم بعضا لتجدوا حلا لجينتكم:)
نحن الامازيغ لنا عرق لن يزول E-M81 :) O_O
125 - جواد الداودي السبت 24 يونيو 2017 - 19:41
بالرغم من انّك ربّما سمعت بزرقاء اليمامة إلا انّك لم تكن تعلم انّ اليمامة بالسعودية
كنت تعتقد انّها بسوريا
وكلامك عن الأصبع والقمر مجرّد مراوغة
مراوغة أردت ان تظهر فيها أنّك ذو ذكاء فائق بينما انا غبي لا افهم
لنفرض انّ أنفا اسم امازيغي
هل تعتقد انّ الدار البيضاء الحالية هي تلك الانفا القديمة؟
أنفا دمّرها البرتغال وبنوا بجوارها حصنا عسكريا
والمدينة التي نشأت حول الحصن سمّوها كازابرانكا
وبعدما سيطر الاسبان على البرتغال ومستعمراتها سمّوها كازابلانكا
وعندما استرجعها المغاربة سمّوها الدار البيضاء وهي ترجمة كازابلانكا
لن اناقش عربي سوري لانني متفق معه
العرب وكلّ الساميين في اغلبهم ينتمون للهابلوغروب J
ويتقاسم الساميون الانتماء للهابلوغروب J مع عدّة شعوب
يأتي بعد ذلك في الاهمّية الهابلوغروب E
ويتقاسمون الانتماء اليه مع عدّة شعوب ايضا
وتعبّر عن سعادة بالغة لأنك تعتقد انّ كل الامازيغ ينتمون لـ E-M81
اولا ما قيمة هذا الهابلوغروب؟ هل يجعلكم افضل من سائر البشر؟
ربما شرحت لك ما الذي يعنيه الهابلوغروب في تعليق لاحق
126 - عربي سوري السبت 24 يونيو 2017 - 19:53
عزيزي
اولا يقول الرسول الكريم (ص) "ليست العربية منكم بأب او أم"
هذا يدل على ان العرب ليسوا بعرق بحد ذاتهم
ثانيا :انما اصطلح على تسميتهم بالشعوب السامية كلهم كانوا يجوبون الجزيرة العربية على شكل قبائل وعلى هذا يجمع كل العلماء , ولما كان لفظ "عريبي,عريبو,..." اي عرب يعني الصحراء وطبيعة الحياة الصحراوية فهم بذلك كلهم عرب
طولا اقول ان كل من سكن صحراء حول العالم هو عربي , انما تحولت الى اسم لهذه الشعوب
وربما استطيع ان اضرب مثلا من بلادي : الى الان يقال لابناء العشائر عندنا "عرب" بسبب طبيعة حياتهم البدوية تاريخيا واستقرت اقسام منهم منذ مدة بعيدة ربما300 سنة حيث اصبحوا بعد استقرارهم يسمون ابناء عمومتهم الغير مستقرين او بالاحرى الذين مازالوا متمسكين بعاداتهم ولهجتهم بعرب , وهؤلاء المستقرين لم يعد بالامكان حسب العرف تسميتهم عرب وذلك لا يعني انهم ليسوا كذلك , وهكذا الكنعانيين والسبئيين و و و ..
127 - عربي سوري السبت 24 يونيو 2017 - 20:53
يا عزيزي لسنا مختلفين حتا نتجادل ولا نجهل جيناتنا ولا اصولنا وعندما قلت ان العرب ليسوا بعرق فانا لم اقل بانهم ليسوا امة او قومية او لا نعرف اصولنا بل جميعنا ساميون معروفة اصولنا وانسابنا بالرغم من استبدال مصطلح العربية بمصطلح اللغات والشعوب السامية الذي كان الهدف منه القول لنا بان يهود الخزر وروسيا والهونولولو ساميين ولهم حق بهذه الارض وهم بالحقيقة ليس لهم علاقة ببني اسرائيل
ولكن عندما نعود جميعا الى اننا عرب بالاساس لا عرق عربي كما يصور الخبيثين يتحكم ويحتل الجميع بل ارض عشنا عليها جميعا قبل ان نستقر باغلبنا وبقي الاخرون بطبيعتهم الاولى اعراب وليسوا عرب وهناك فرق بين ذلك لا يجوز ان نخلط بين المصطلحين
ثم هناك شيئ ... الكل يعرف ان العدنانيين من نسل اسماعيل بن ابراهيم الذي كان يتكلم الارامية فهل نقول ان العدنانيين ليسوا بعرب , والقحطانيين ايضا هم من السبئيين الذين كانوا يتكلمون السبئية فهل نقول ايضا انهم ليسوا بعرب
128 - Maroc1 الأحد 25 يونيو 2017 - 11:07
E1b1b1b (E-M81): M81, die Hauptsubgruppe von E1b1b, ist in Nordafrika besonders auf Berber und arabische Bevölkerungen dieser Region konzentriert. E-M81 wird auch, obwohl bei niedriger Dichte von 1,6 bis 4 %, auf der Iberischen Halbinsel
gefunden
الدراسة أثبثث أنه موجود بكثرة عن المسلمين في شمال إفريقيا
بمختلف أصنافهم العرب والبربر عن طريق الإختلاط
وكذلك في إسبانيا والبرتغال.


E-M81
ليس خصيصا للبربر لوحدهم بل سكان المنطقة كلهم يحملونه بمختلف أصنافهم العرب والبربر ...



وهو موجود كذلك :
E1b1b
qui a donne E-M81

Outside Europe, E1b1b is found at high frequencies in Morocco (over 80%), Somalia (80%), Ethiopia (40% to 80%), Tunisia (70%), Algeria (60%), Egypt (40%), Jordan (25%), Palestine (20%), and Lebanon (17.5%). On the European continent it has the highest concentration in Kosovo (over 45%), Albania and Montenegro (both 27%), Bulgaria (23%), Macedonia and Greece (both 21%), Cyprus (20%), Sicily (20%), South Italy (18.5%), Serbia (18%) and Romania (15%).
129 - TO:125/026 الأحد 25 يونيو 2017 - 12:04
125 - جواد الداودي
قلت في تعليقي 119 للعربي السوري"انت عربي سوري آآت من بدو اليمامة تفتخر بماثر البابليين والاشوريين والسومريين." ففهم السوري مقصدي التاريخي بانهم اتوا من الجزيرة دهرئد الى ارض الغير كمتسلطين كاسحين اجنبية باسم الدين لقرون مضت.
فاجابني السوري"ولمعلوماتك بدو اليمامة هم قبائل بدوية لوقت قريب لم تترك اماكنها وتستولي على ارض الغير "
ولعلمك كان استاذي لماذة اللغة العربية في اواخر السبعينيات سوري وهو اول من قال لنا عن زرقاء اليمامة في الجزيرة وكانت نظرها حادا بالليل والنهار وكانت لقبيلتها مثل GPS تعد كل مجموعة الطيور في لحظة الخ..
وانت يا بني ياداودي ركبت سيارتك وضغطت على الدواسة اتجاهي لانك جننت حسدا وغيرة لقلة معرفتك الضيقة التي لا تفهم الابعاد التعبيرية للاشياء.من خلال اسلوبك اعرف جيذا عمرك الذي هو نصف عمري الذي قضيته في التجوال عبر يا ولدي للاقتناص المعرفة الحقة وليس البلطجة كما تفعل وانت قاعد في ركن ظانا ان السماء ما زالت قبة زرقاء,واحترم الاخرين .وما تعاليقي الا حفرلاحياء ذاكرتي
عربي سوري:اعتذر ان كنت جارجا لك بسبب الحقائق التاريخية المؤلمة.شكرا لتوضيح كلمة عرب
130 - Maroc الأحد 25 يونيو 2017 - 18:03
الهالوغلوب( E1b1b E-M81 )
لا علاقة له مع أمازغ = الرجل الحر
عرق بشري إسمه الرجل الحر= أمازغ لا يوجد

هذه الدراسة المقننة وهي موجدة في الإنترنيت أثبث
أن جين أو عرق إ سمه أمازغ غير موجود

أمازغ = خليط سكان شمال إفريقيا ( المور + الفنيق + القرطاج +الرومان + الوندال +البيزنط = خليط وليس
أمازغ)

الهالوغلوب( E1b1b E-M81 )
ليس مميز للأمازغ لوحدهم
Outside Europe, E1b1b E-M81 is found at high frequencies in Morocco (over 80%), Somalia (80%), Ethiopia (40% to 80%), Tunisia (70%), Algeria (60%), Egypt (40%), Jordan (25%), Palestine (20%), and Lebanon (17.5%). On the European continent it has the highest concentration in Kosovo (over 45%), Albania and Montenegro (both 27%), Bulgaria (23%), Macedonia and Greece (both 21%), Cyprus (20%), Sicily (20%), South Italy (18.5%), Serbia (18%) and Romania (15%).
لا يوجد عرق بشري إسمه أمازع يحمل جيناتE1b1b E-M81 معينة
الكل منحدر من خليط تاريخي
لا تكذبوا علينا من فضلكم كلنا منحدرين من خليط
كل سكان شمال إفريقيا العرب والبربر يحملون هذه الطفرة
131 - جواد الداودي الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:50
129

بامكاني ان اغلبك في الضاما والشطرنج معا
وبامكاني ان اغلبك في ايّ شيء يعتمد على الذكاء والمنطق والملاحظة وبعد النظر
ولنفرض ان ما قصدته هو انه انتقل من اليمامة الى سوريا
ما ادراك انّ اصله من اليمامة؟
أكاهن انت؟
لما لا يكون قادما من الطائف او المدينة او مكّة او اليمن؟
ولما لا يكون من العرب الغساسنة؟
ولما لا يكون آشوري الاصل؟
ولما ولما ولما؟
اما عن الافتخار فمن حقّه ذلك لانّه من شعب سام ويفتخر بشعب سام سواء كان منه او منه غيره
فانت تتباهي بماسينيسا ويو غورطا
ما العلاقة التي تربطك بهما؟
أما عن السنّ فان كان سنّك يساوي ضف سنّي فهذا يعني انّ سنّك يتجاوز 100 عام
أما عن ردّك على تعليقي
فما هو الا كلام انشاء لا يسمن ولا يغني من جوع
في النقاش الجادّ
عندما اقول انا شيئا وتراه انت خاطئا
تقول هذا خطأ وتقدّم دليلا يبيّن ذلك
ما قلته عن العرب انت بنفسك تعرفه وتنكره
لانّك لا تحبّ العرب
لانّ العرب قاموا بفتح شمال افريقيا
132 - نحن أحفاد الفنقيين الخميس 29 يونيو 2017 - 11:27
لا تكذب علينا ياصاجب رقم 124
لا يوجد شيء في الكون يثبت أنك تنثمي لشيء إسمه أمازغ
أنت تكذب علينا
l'haplogroupe
( E1b1b E-M81 )
لا علاقة له مع أمازغ = الرجل الحر
عرق بشري إسمه الرجل الحر= أمازغ لا يوجد
جين أو عرق إ سمه أمازغ غير موجود
l'haplogroupe
E1b1b
qui a donne
E-M81
se trouvent
partout

Hors d'Europe, E1b1b est un lignageparticulièrementcourant au Maroc (plus de 80 % de la population), en Somalie (80 %), en Ethiopie (40 à 80 %), en Tunisie (70 %), en Algérie (60 %), en Egypte (40 %), en Jordanie (25 %), en Palestine (20 %) et au Liban (17,5 %). Sur le continent européen, sa plus forte concentration est observée au Kosovo (plus de 45 %), en Albanie et au Monténégro (tous les deux 27 %), en Bulgarie (23 %), en Macédoine et en Grèce (21 %), à Chypre (20 %), en Sicile (20 %), dans sud de l'Italie (18,5 %), en Serbie (18 %) et en Roumanie (15 %).

l'haplogroupe E1b1b
esr transporte au Nord de l'afrique par les
pheneciens

نحن أحفاد الفنقيين
المجموع: 132 | عرض: 1 - 132

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.