24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  4. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  5. القمر محمد السادس ب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تدريس الألسن لأبناء الجالية .. حضورُ العربية و"إقصاء" الأمازيغية

تدريس الألسن لأبناء الجالية .. حضورُ العربية و"إقصاء" الأمازيغية

تدريس الألسن لأبناء الجالية .. حضورُ العربية و"إقصاء" الأمازيغية

بحر الأسبوع قبل الماضي قدّم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، بشراكة مع مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، دراسة حول تقييم تأثير تعليم اللغة العربية على التمكن من اللغة والثقافة عند الجالية المغربية المقيمة بالخارج، لكنَّ اللافت في الدراسة هو أنَّها "غيّبَت" اللغة الأمازيغية، رغم أنها أصبحت لغة رسمية بمقتضى الدستور.

الدراسة التي قدّمتْ تفاصيلها رحمة بورقية، مديرة الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ركّزت على العربية وحدها، لغة وثقافة، وسمَّتهُما "اللغة والثقافة الأصليّتيْن"؛ ورَمت إلى تقدير تأثيرهما على التمكّن من اللغة العربية لدى شباب الجالية المستفيدين من تعلّمها، وكذا تأثيرهما على هويّتهم وثقافتهم، وعلى ارتباطهم ببلدهم الأصلي.

رشيد الحاحي، الكاتب والباحث الأمازيغي، اعتبر عدمَ تدريس اللغة والثقافة الأمازيغية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والاقتصار على اللغة العربية وحدها، "تمييزا ضدّ اللغة الأمازيغية، على اعتبار أنها لغة رسمية للدولة منذ دستور 2011، إضافة إلى أن الثقافة الأمازيغية مُكَوِّن أساسي وصُلْب الهوية المغربية في تعدُّدها وتنوُّعها".

عدم إدراج اللغة والثقافة الأمازيغيتين ضمْن الإطار المرجعي لتدريس الثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، إلى جانب اللغة والثقافة العربيتين، "لا يُعتبر مَيْزاً وإقصاء فقط للأمازيغية، بل يتنافى مع المُقتضى الدستوري في الشأن الثقافي واللغوي والهوياتي الوطني"، حسب الحاحي.

وشملت الدراسة التي أعدّها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، بشراكة مع مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، عيّنة من 1272 فردا، تتراوح أعمارهم بين 18 و45 سنة، ونسبة 86% منهم مزدادون في بلدان الإقامة. وكان لافتا في الدراسة أنَّ إقليم الناظور، الناطقة ساكنته بالأمازيغية، احتلّ المركز الأوّل من حيث الأقاليم التي وَفَد منها آباء المستجوبين، بنسبة 28%.

في هذا الإطار يقول رشيد الحاحي إنَّ أغلبية الجالية المغربية في الخارج تتحدَّر من مناطقَ مغربية ناطقة باللغة الأمازيغية، مشيرا إلى أنّ الأخيرة حاضرة بقوة على مستوى التداول الاجتماعي والأسَري لدى الجيل الأول وحتى الجيل الثاني والثالث من الجالية المغربية المقيمة في الخارج، "وبالتالي فمن الناحية البيداغوجية والثقافية من المفروض أن تلعب الأمازيغية دورها الأساسي في الارتباط بالهوية الوطنية".

وأردف المتحدث ذاته بأنَّ عدمَ إدراج اللغة والثقافة الأمازيغية ضمن المنهج الدراسي لفائدة أبناء الجالية المغربية بالخارج "يُعتبر في الحقيقة هدْرا تربويا وثقافيا"، داعيا إلى "تدارك هذا المَيْز وتمكين اللغة والثقافة الأمازيغية من أن تلعب دورها الكامل في الأهداف التي يرمي إليها مشروع تدريس اللغة والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج".

مُعطى وجودِ شريحة واسعة من المغاربة الناطقين بالأمازيغية ضمن الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذي أشار إليه الحاحي، ورَد ضمْن دراسة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أشارت إلى أنَّ الأمازيغية تحتلُّ، كلُغة للتواصل داخل العائلة، مكانة هامّة بالنسبة للجالية المنحدرة من الريف، خصوصا في ألمانيا وبلجيكا.

الحضور القوي للأمازيغية لدى أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج تجلّى، أيضا، في الأرقام التي تضمّنتها الدراسة، بخصوص تأثير تعلم اللغة والثقافة الأصليتين على الحياة اليومية؛ إذ وصلت نسبة المُستجوبين الذين صرحوا بأنّ الأمازيغية لها تأثير عال أو ممتاز إلى 34،9%، وبلغت النسبة 10،5 بالنسبة للعربية الفصحى، بينما وصلت إلى 58،7 بالنسبة للدارجة.

وفي حينِ تبرّر عدد من المؤسسات عدمَ تفعيل ما نصَّ عليه دستور المملكة بشأن الأمازيغية بعدم إخراج القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، اعتبر رشيد الحاحي أنّ هذا التبرير غيرُ مُقنع، خاصّة في ما يتعلّق بتدريس اللغة الأمازيغية، سواء في المدارس المغربية أو لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، على اعتبار أنّ اللغة الأمازيغية جرى إدراجُها في المنظومة التربوية منذ سنة 2003.

وأضاف المتحدث ذاته: "الإطار المرجعي المخصص لتدريس أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج للغتهم الأصلية يجب أن يراعي هذا التراكم الحاصل، إذ انطلق مسلسل المصالحة مع الأمازيغية منذ سنة 2001، بإدماجها في المجال اللغوية والثقافي وفي الحياة العامة، وبالتالي فليس هناك أيّ مبرر لانتظار صدور القانون التنظيمي لتفعيل ما نصّ عليه الدستور".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - صفاء الخميس 29 يونيو 2017 - 18:11
نبي لما قولو لي واش القرآن خرج بالعربية ولى بالامازيغية
2 - Hafid soussi الخميس 29 يونيو 2017 - 18:17
Je suis soussi ,et je suis fier que,mes enfants apprennent l arabe littéraire afin de lire et comprendre القرآن.
3 - مهاجر الخميس 29 يونيو 2017 - 18:17
رسمية داخل المغرب و ليس خارجه فالجالية تحاول ان يكسب ابنائها لغة القران لكي لا ينسلخوا عن دين الله. كل الاحترام لجميع اللغات و اللهجات لكن اذا كانت الامازيغية لا تفيد حتى في المغرب فبماذا ستفيد المهاجرين خارج المغرب!!!
4 - مواطن من ألمانيا الخميس 29 يونيو 2017 - 18:18
وبماذا ستنفعكم اللهجة الأمازيغية ؟
نحن أمازيغ وولدي يتكلم الألمانية والامازيغية وسوف ندخله المدرسة للتعلم العربية التي سوف تنفعه في دينه وفي محاورة من هو عربي في العالم.. أما هاد الشلحة لا تنفع بشيء وعندها ضرر كبير جدا ...
اللغة العربية بها يتعلم المرء دينه وبها يتكلم مع مغربي سعودي يمني فلسطيني جزائري أردني قطري ليبي .....
5 - الحيوان الناطق الخميس 29 يونيو 2017 - 18:20
لغة اصطناعية مخبرية بدون مرجعية و لا تصلح حتى لتسيير شؤون محلبة أو مخبزة لا يمكن أن يكون لها مكان بين لغات العالم. إنها الحقيقة المرة التي يجب أن يعي بها غلاة الأمازيغية و حكماء هذا الزمن الرديء الذين جعلوا منها لغة رسمية بقوة الدستور
6 - الرحماني الخميس 29 يونيو 2017 - 18:21
أية أمازيغية سيتم تدريسها هل أمازيغية الاركام التي لا يفهمها أحد
7 - Rachid de paris الخميس 29 يونيو 2017 - 18:28
Je suis chleuh et je suis fier de mes origines. .mais je comprends pas tous ces histoires autour de cette langue..si ils enseignent pas à l'étranger c'est pas grave. .c'est pas avec cette langue tu vas trouver du boulot..
Alors arrêtez. .
8 - مغربي بكندا الخميس 29 يونيو 2017 - 18:29
تحية لإخواننا القبايليين بالجزائر المقيمين بكندا مونتريال حيت افتتحوا مدرسة خاصة بتعليم الامازيغية. ما مكانني انا و اصدقائي من تسجيل أبنائنا بها لتعلم لغة أجدادهم الامازيغية إلى جانب العربية.
9 - احمد الخميس 29 يونيو 2017 - 18:38
بماذا ستنفعهم الامازيغية هل هي لغة عالمية للتواصل مع الشعوب ادا درسوها فلن تفيدهم في شيء حتى التحدث بها مع الاهل لم تعد تنفع فهي لهجة محلية كسائر اللهجات ثم تسييسها للعب ورقتها انتخابيا واتهى الامر اما لغة العرب والمسلمين الام هي العربية لغة القران و لسان سيد الانام اما باقي لغات العالم فمعلومة ومعروفة يجب دراستها والتفقه فيها فصد التواصل بها مع الشعوب لو اتقنت لغة واحدة يمكنك التواصل في الخارج هل ستتحدث الامازيغية في المانيا يمكن ان يعرفوا ماذا تقول بالعربية ولا يفهموك بالامازيغية التي لا يفهمها سوى 0.1/ من المغاربة
10 - Ghizlane الخميس 29 يونيو 2017 - 18:38
و هل الأمازيغية لغة هي لهجة فقط و لا تصلح لشيء أنا عربية مغربية و أرفض أن أدرس هده اللهجة العقيمة.
11 - المرادي الخميس 29 يونيو 2017 - 18:41
عن اي لغة تتحدثون لا يتواصل بها حتى مول المحلبة مع الزبون عاد غادي تفيدهم في لخارج
12 - هارون الناصري الزروالي الخميس 29 يونيو 2017 - 18:42
لا تخلطوا الاموىدر يا اخوان. وضعية الأمازيغية معقدة في بلدانها الأصلية هذا صحيح و سيأتي يوم يقبل عليها المغاربة و الجزاءريون و التونسيون و الليبيون و أهل الصحراء أيضا، لا شك في هذا و هذا الكلام اقوله رغم اني لست امازيغيا على حسب علمي او اني تنحدر من منطقة لا نتكلم الأمازيغية.
المسألة مسألة وقت و لا اخد يمكنه لت يوقف التاريخ او الزمن . انا افطن بلاد الباسك شمال اسبانيا و هناك طلبنا من الإخوان الامازيغ إعطاء دروس في الأمازيغية إلى جانب العربية داخل المسجد لكن لم يتحمس أحد لهذه الفكرة. المبادرة جاءت من أشخاص عرب او لسانهم عربي لأن أغلب المغاربة حسب اعتقادي يحملون ADN أمازيغي. المهم من كل هذا فلا يوجد إقصاء للأمازيغية في المهجر ما يجري هو ان ظروف المهاجر لازالت معقدة و صعبة و هذا يؤثر على الثقافة و اللغة و الدين و كل ما تبقى.
تحيا العربية تحيا الأمازيغية تحيا أمة الإسلام بكل السنتها و ألوانها و اعراقها.
13 - اغادير او فلا الخميس 29 يونيو 2017 - 18:42
كامازغي مقيم بالمانيا اعطي اولية لان يتعلم ابناءي العربية لانها لغة القران. ان الدين هو اساس الهوية وهو اساس القيم و به يكون الانتماء شامل يحبب و يوءطر تعايش مختلف الانتماءات و هذا لا يلغي امازغية ابناءي.
14 - اللغة الخميس 29 يونيو 2017 - 18:43
المسلمون يفضلون اللغة العربية لأنها لغة الوحي ولغة سيد المرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.
15 - abdallah الخميس 29 يونيو 2017 - 18:44
أصلا 90% ديال الجالية الأمازيغ, معظمهم لا يكثرتون لللغة العربية وتعلمها..
16 - محمد العربي الخميس 29 يونيو 2017 - 18:44
جميل ان يتعلم المرأ لغات اخرى يتواصل بها مع بعضه ومع العالم ،ولكن اللغة العربية هي لغة كلام الله الذي نزل على نبينا محمد ص عليه وسلم ويجب تعلمها اكنا عربا ام عجما ،اما اللغة الامازيغية فمن حق من هي لغته الام ان يطالب بتعليمها واغنائها ستكون فعلا تجربة ممتعة اذا نجحت ويمكن اعتبارها كالكورية والتركية واليابانية وغيرها حتى تصبح لغة علم وادب وتاريخ ووو وسيطول ذلك بسبب الترجمات ووو ربما امامكم ايها الامازيغ ٥٠٠عام لتصلوا الى الى مستوى اليابان وتضيعوا دينكم الاسلام بتعصبكم وهاهي تركيا امامكم ٧٠ عام تأخر بتمسكها بالقومية حتى اتاهم اردوغان المسلم المعتز بالعربية.
17 - salas الخميس 29 يونيو 2017 - 18:47
الامازيغية هي لهجة و ليس بي لغة.و القرآن أنزل ب اللغة العربية و ليس بي اللهجة الامازيغية.بمادا تنفعكم هده اللهجة لا بشيئ.
18 - اسد الاطلس الخميس 29 يونيو 2017 - 18:50
يتعلمون العربية ليقراوا بعد دلك الكتب الوهايبة حتى لا يفرطون في دينهم.
19 - شلح خاسر الخميس 29 يونيو 2017 - 18:59
اللغة الامازيغية لغة الجبال والارياف ولغة الحجر وليست لغة التواصل العالمي او لغة القران لغة مصطنعة حديثا بالتيفناغ ولم يكتبها اي امبراطور مغربي سواء في عهد المرابطين والموحدين وبنو مرين هذه الاخيرة حتى هي لم تعترف بهذه اللغة وبدل ان يجعلوا من الريف عاصمة اقاموا فاس عاصمة لهم اما الان فعلم الامازبغ علم جزائري لغتهم امتداد للغة امازيغ الجزائر ونحن مغاربة ولسنا في الجارة العدوة الجزائر هذه لغة الفتنة والفوضى والحراك وسب المواطنين لغة المخربين واعداء السلم في الحياة لغة العصابات ولن نربي الناءنا على لغة الأوثان اما علم عبد الكريم الحطابي الذي دوخ به الاستعمار فيه هلال ونجمة وليس علم القرصان الذي يحمله منظموا حراك الريف
20 - مدرس بالخارج الخميس 29 يونيو 2017 - 19:04
من الآباء من يود أن يتعلم ابنه اللغة الأمازيغية أيضا، ويجب على أغلب المعلقين احترام إرادة الآباء وكل من يرغب في تعلم فلدة كبده للأمازيغية، ثم، من قال لكم أن تعليم الأمازيغية لأبناء الجالية يغلي ويتناقض مع تدريس اللغة العربية، ألا فارحمونا يا من يعيش بأوروبا وهو يقصي ويقف ضد من يحب أن يحادثه أبناؤه باللغة الأمازيغية، وهل حكمت عليكم ألمانيا أو فرنسا وغيرهما بنفس المنطق...لدي تلاميذ يتحدثون الأمازيغية ولا يعرفون من الدارجة كلمة، وقد سجلوا ليتعلموا العربية، وهذا لا يعني أنهم يرفضون تعلم الأمازيغية حبا في العربية....اعترفوا بحقوق الآخرين بدل الحقد الأعمى يا من بدعون الديموقراطية وهم أعداؤها
21 - مهاجرة الخميس 29 يونيو 2017 - 19:08
مواطنة من المهجر باش غدي تنفعنا للغة العربية بالله عليكم
انا عندي خوتي فالمغرب كل هم قارين العربية امع دالك انالي كان صرف عليهم.....وشكرا
22 - معلق الخميس 29 يونيو 2017 - 19:11
ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ الريف ﺍﻻﻥ ﺑﺤﺮﻱ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﺮﻱ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺖ ﺍﺵ ﻳﺮﺟﻊ ﺟﻮﻱ ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ﻳﺘﻘﻠﺐ ﻣﻊ ﺍﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻄﻘﺲ
23 - slima الخميس 29 يونيو 2017 - 19:14
العرب يتهمون الدول الأروبية والأمريكية بالعنصرية( رغم الإختلاف في كل شيء ) في الوقت الذي يعملون فيه على قبر ودفن لغة السكان الأصليين الذين رحبوا بقدومهم واستقبلوهم ولهم روابط عديدة !!! هل من عنصرية مقيثة أكثر من هذه؟ !!!
24 - مواطنة الخميس 29 يونيو 2017 - 19:18
صدعتونا بهذ الامازيغية التي لا تنفع حتى الأمازيغ أنفسهم ..والدليل انهم يرفعون راية الأمازيغ لكنهم يتحدثون العربية ويكتبون العربية .العربية هي لغة القرآن واللغة الرسمية التي تتعامل بها كافة الدول المسلمة ..كونوا واقعيين مبادئ الإتفصالية سوست لكم المخ صافي.. إتقوا الله في هذا الوطن ...
25 - Fadil الخميس 29 يونيو 2017 - 19:21
أكثر من 130 مليون مسلم في الهند، أكثر من 25 مليون مسلم في الصين لإضافة المسلمين من إندونيسيا وبنغلاديش وباكستان .... أبدا التحدث باللغة العربية ... حتى الحرب في أفغانستان والتحدث لا العربية ... 20٪ فقط من العالم الإسلامي الذين يتحدثون العربية .....
النتيجة:
1 - I يمكن أن يكون مسلم دون ان يتحدث العربية،
2 الأمازيغي يخجلون من أصلهم،
Arabatisé (arabe 2 eme degré) c'est un lavage de cerveau ce n'est pas une idéologie religieux
26 - marouani الخميس 29 يونيو 2017 - 19:24
Monsieur EL HIHI qui porte le prénom de Rachid
prénom pourtant Arabe et qui ne lui va pas bien du
tout

devrait balayer devant sa porte d'abord avant de vouloir le faire devant celle des autres

il n'a jamais écrit un article en tifinagh

autrement dit lui même est analphabète dans sa langue mère

il écrit tout le temps en langue Arabe

preuve s'il en est, qu'il est en total contradiction
avec ses convictions et ses écrits



c'est juste une maladie incurable
27 - اغردم الخميس 29 يونيو 2017 - 19:27
ادا سءالونى شحال فيك من واحد، ساجيب فيا أربعة او خمسة حسب اللغات التى اتقنها الانسان القوى هو من يتكلم الامازيغية والعربية والفرنسية والانجليزية والالمانية ، والانسان الضعيف لا يعرفون من اللغات الا العربية لغة قريس وما أدراك ماقريش
28 - sana lbaz الخميس 29 يونيو 2017 - 19:28
في الغرب لا يوجد شيء اسمه تعليم ديني، لأنه بكل بساطة سطو وغزو وإغارة غير قانونية على عقول الأطفال. وإن هؤلاء الأطفال الصغر هم أمانة في أعناقنا ومسؤولية كبرى ومن حقهم علينا أن نقدم لهم ما ينير عقولهم ويضيء دروبهم ويحفزهم على التفوق والنجاح والحب والإبداع والعطاء، عبر تزويدهم بثقافات وعلوم ومناهج حضارية ومعارف إنسانية متمدنة منفتحة وراقية تهذب من شخصياتهم وتخلق منهم أفراداً مثاليين مسالمين منتجين وعشاقاً للحياة والكون وكل من عليه.
لم يؤد كل ذاك التطهير الثقافي، والبطش الممنهج بعقول الأطفال، وحملات تديين الطفولة، والتركيز المحموم على الفكر والتربية والتنشئة الدينية إلى تقدم أي من دول هذه "الأمة" بوصة واحدة على سلالم النهضة والعلم والإبداع العلمي، وظلت هذه الإمارات الدينية القروسطية المسماة دولاً عربية في ذيل القوائم البشرية علمياً، واقتصادياً، واجتماعياً، وتعليمياً، ولم تفلح جامعة واحدة من جامعاتها، برغم رفعها للرايات المقدسة، من أن تحتل مركزاً متواضعاً في قائمة الخمسمائة جامعة على مستوى العالم، ولعل التركيز على القيم البحثية والمنهجية العلمية والمواد الإبداعية والتفاعلية Azul
29 - مرتن بري دو كيس الخميس 29 يونيو 2017 - 19:38
غير تهناوا آ الامازيغ..راه حتى العربية مكيقريوهاش فالخارج..( فرنسا )..المعلمين موجودين..القراية والو..مؤسسة الحسن الثاني موجودة .ولكن بدون مردودية...وزارة التعليم الفرنسية كتعطي قسم في بعض الثانويات .باش يقريوا فيه اللغة العربية..ولكن عدم اقبال الوالدين.والتلامبذ على العربية كيخلي القسم فارغ...فيه واحد او جوج...ويا ترى....وقد عشت ما اقوله في فرنسا لمدة 8 سنوات.....واسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون....
30 - مغربية مهاجرة الخميس 29 يونيو 2017 - 19:49
أبنائي خلقو في المهجر و يجدون صعوبة في تعلم اللغة العربية عساك اللهجة الأمزيغية.
المغرب ليس كله أمازيغ هناك أيضا العرب فلماذا يفرضون علينا لهجة لا تنفع في شئ قولو لي فيما ستنفع؟ أما اللغة العربية فهي لغة العالم الإسلامي ويمكن التواصل بها معهم و أيضا ستنفع أبناء الجالية عندما يذهبون إلى المغرب مثلا في الإدارات ، في الإرشادات الطرقية وغيرها، في التواصل مع الشعب المغربي الذي تقريبا كله يتحدت العربية
31 - لحنين75 الخميس 29 يونيو 2017 - 19:53
انها لهجة و ليست" بلغة" فالأمازيغ لا يفهمون مع بعضهم البعض حتى المصطلح فيه تناقض " هل امازيغ ام شلحة " حسب القباءل مثلا في المنطقة الشمالية الشرقية الجنوبية يتكلمون "الشلحة" هناك : 1 الريفية 2القلعية 3 الكبدانية 4 الزناسنية 5 الزكراوية 6 المهياوية 7 المساوية (بني موسي ) 8 البصارة 9 الدبدوبية( منطقة دبدو ) 10 الفكيكية...الخ !! نهيك عن اللهجات الأطلس "الشلحة" و الجنوب"شلحة سوس" و الصحراء الحسانية ..! المغربي لا يفهم الآخر ..! ففي مملكتنا العلوية الشريفة مثلا تتنقل من منطقة الى منطقة يجب أن يكون معك مترجم ! أما إذا سافرت خارج المملكة يجب أن يكون معك منجد !! قال سبحانه و تعالى بعد باسم الله الرحمان الرحيم :" انا أنزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون نحن نقص عليك أحسن القصص .. " صدق الله العظيم .. الله الوطن الملك و السلام عليكم.
32 - اللغة العربية الخميس 29 يونيو 2017 - 19:55
لا احد يتحدث الفصحى لا في المغرب و لا في المهجر .تدريس اللغة العربية يقتصر فقط على الجانب الكتابي و القرائي
الاجيال الثالثة في المهجر لا تتحدث الامازيغية بتاتا و السبب ان الامازيغية ليس لها دولة تمثلها الامازيغ شعب ضائع لانهم تحكمهم الأديولوجية العربية و الأديولوجية الصوفية التي تقدس الجنس العربي عندما يستيقظ الامازيغ من سباتهم و يرجعوا الى تاريخهم و أمجادهم عندئذ سيكون للامازيغية شأن
الامازيغ يمقتون ذواتهم و يحتقرون انفسهم و تاريخهم و أمجادهم و لغتهم يعني يجلدون ذواتهم
لا يوجد شعب في العالم يحتقر لغته الا الامازيغ و هذه جناية سياسة المتصوفة و القومية العربية
33 - Snowden الخميس 29 يونيو 2017 - 20:02
Ma Tamazight m'a appris la Tolérance envers tous les peuples, toutes les religions. l'Arabe m'a appris la haine des autres et le fanatisme. Tous les Imazighen qui se sont arabises sont pleins de Tahramiyat, de roublardise et vous plantent un couteau dans le dos dès que possible. Tamazight est joie de vivre, amour et respect des autre et noù permet de s'intégrer partout et avec tout le monde..
34 - Tanger /Amsterdam الخميس 29 يونيو 2017 - 20:11
من سيدخل الجنة من الأمازيغ و باقي العجم سيتكلمون اللغة العربية رغما عن أنفهم لأنه ببساطة العربية هي لغة أهل الجنة
35 - ايت واعش الخميس 29 يونيو 2017 - 20:21
صفاء المعلقة القران دين للعاملين وليس حكرا على العرب وربط العربية بالقران هو جهل تام ابوجهل وابو لهب عرب اقحاح والبخاري فارسي وبلال حبشي اثيوبي ..اذن ما علاقة العربية بالاسلام والاسنخرج من الاسلام ونتركه للعرب ..كلما طالبنا بحقوقنا على اراضينا تواجهوننا بنفس الاسطوانة المشروخة...الامازيغية باقية وهي لغة هده الارض الافريقية المباركة فكفى عجرفة...وتاملي بايات القران نفسه ولا تركبك حمأءة الجاهلية
36 - ( غير أنا ) الخميس 29 يونيو 2017 - 20:23
ينشر تعليقي او لا ينشر المهم عندي هو المشاركة.
التعليم المغربي يحارب اللغة العربية و يبيدها شيئا فشيئا فارجعوا الى المنظومة التربوية منذ فجر اﻹستقلال الى اواسط السبعينات لتتضح لكم ما أقوله و قارنوه مع المنظومة التعليمية الحالية و آخرها قرار الوزير بإقحام الفرنسية ابتداءا من المستوى الثاني اما في ما يخص التربية اﻹسلامية من دروس في الدين و اﻷخلاق و الفقه و كذلك مادة القرآن الكريم حيث كانت سور * الرحمن و الواقعة و الحديد * نختم بها الدراسة في القسم الخامس من اﻹبتدائي.
فأين نحن اليوم من اللغة العربية و تريدون إضافة اﻷمازيغية .../ ... يتبع
37 - ايت الخميس 29 يونيو 2017 - 20:56
للمعلق مواطن المانيا او ابن اكادير بالمانيا لا يعقل ان يقتل احد لغة اجداده لغة امه اكررها لغة امها ماهده الشيزوفرينيا تتحامل على هويتك ولغة اباءك للتعلق بلغات الاخرين...نحن مع التعلم والانفتاح ولكن ان نستاسد على لغات امهاتنا ليس جيدا..وستبقى جيناتك وجينات اولادك امازيغية مهما حاولت وفعلت .وملامحك امازيغية واحيطك علما اني متزوج عربية قحة يمنية واولادي يتحدتون الامازيغية ويفتخرون بها وامهم كدالك....
38 - sana lbaz الخميس 29 يونيو 2017 - 20:57
وعن نفسي كاامازيغة لن انتظر الإذن من هؤلاء الأيتام للحصول علي حريتي , ولن أتوسل منهم الحياة , وساهين تلك اللغة , وسأمعن في إهانتها , بل سأتفنن في إهانتها إلي أن تنزوي وتنطوي في البُؤر والأوكار التي يسمونها مراكز بحث ومكاتب دراسات..تريدون تقديس لغة صحراوية لقيطة هذا شأنكم , ولكن آن تفرضوها على الآمازيغ هذا شأن أخر , وإذا كان الهجوم علي لغتكم المقدسة يزعجكم إلي هذه الدرجة , اذن أبعدوها عنا ولا نريد أن نري وجهها القبيح المقدس , وأعدكم أنني سأنسي وجودها ووجودكم.
هؤلاء الأيتام يريدون منا الذهاب معهم إلي المحرقة ونحن نغنى ونصفق لهم , وللأسف أسلوب الرعاع والهمج الذي انتهجوه أتي بثماره .
وعندي الشجاعة الكافية كي أقول بانني لم أري في حياتي متمازيغ واحدا في الغرب تحول إلي انتحاري أو جهادي يقتل الناس , وحتى إن حصل هذا الأمر فهي أكيد حالات استثنائية نادرة جدا , واستطيع القول أيضا بان اللغة الامازيغية هي من أنقذت المغرب من ويلات الربيع العربي الصهيوني.
وحين نقول هذا الكلام ولو بتلميح خفيف يخرج علينا أيتام اللغة كعادتهم وبأسلوبهم المعتاد , وبذات الاسطوانة الغوغائية الصبيانية azul
39 - Hammi الخميس 29 يونيو 2017 - 21:08
لن اعلم أبناء العربية و لن أعلمهم اَي دين.
سأتكلم معهم بالامازيغية و الانجليزية .
Point
40 - Anir الخميس 29 يونيو 2017 - 21:11
انتم لا تريدون تعليم لغتنا لأبنائكم نحن بدورنا سوف لا نعلم أبنائنا لغتكم. تلك اللغة التي فرضت علي أجدادنا بقوه السلاح. بصراحة قد ضقنا بكم ذرعا اتركونا وشأننا من فضلكم لا نريد منكم شيئا.
اكثر وضوحا غير ممكن!
انشر هسبرس من فضلكم!
41 - مروان الخميس 29 يونيو 2017 - 21:37
المسؤولية الكبيرة لتهميش الأمازيغية هم الأمازيغ أنفسهم يكفي أن يأتي أحدهم إلى المدينة قادما من الجبل الدي لولاه لنقرضت من زمن بعيد حتى ينسى لسانه احتقارا لنفسه، من منعكم بالتحدث بها في الشارع لنتعلمها معكم و لكن عقدة النقص لاتفارقكم في المغرب فما بالك في خارجه.
42 - مغربية و افتخر الخميس 29 يونيو 2017 - 21:48
انا مغربية مقيمة في هولند وحالفني الحظ ان ادرس الليسانيات في جامعة رادباود بمدينة نايميخن. في كل بحوثي الأكاديمية أقوم بمقارنة اللغة العربية مع الانجليزية فاجعل أساتذتي ينبهرون بما تتميز به هذه اللغة عن باقي اللغات و حالفني الحظ ايضا ان ادرس هذه اللغة الجميلة للاجانب في نفس الجامعة بما فيهم الدكاترة و بذالك تغيرت نظرتهم للغة العربية و فهموا سبب كونها لغة القران لانها لغة المنطق فعن اي امازيغية تتحدثون?
43 - adam الخميس 29 يونيو 2017 - 21:48
انا عروبي من القنيطرة..و اضن ان لكل شخص الحرية في تدريس ابناءه مايشاء... لكن الامازيغية مازال امامها سنين طويلة لكي تصبح لغة..و العالم الان يسير بسرعة... من الصعب ان تتطور .لكن يبقى الحق للامازيغ في تدريس اباءهم ما يشاؤون

لكن
44 - أغاديري من المانيا الخميس 29 يونيو 2017 - 21:50
إلى المسمى ب أيت
لا أنكر أصلي وأفتخر أني شلح وإبن أغادير لكن لست مع هؤلاء الذين وجعوا رؤوسنا بالامازيغية ،
يا أخي هذه اللهجة والله غير نافعة في شيء إلا شيء واحد فقط عندما يذهب الأطفال إلى المغرب ويتحدثون مع أجدادهم وكل من هو داخل محيط العائلة ، غير هذا لاشيء يذكر. ..
تذهب للعمرة أو الحج لا تنفع ، تريد تتعلم وتبحث في أمور الدين لا تجدها ، تذهب لإدارات لا تنفع ، تذهب للجامعات والكليات لا تنفع ، تقرأ كتب لا تجدها ، المهم والوووو
والقول سوف نجعلها تكون رسمية ومعتمدة في المدارس ووووو هذا مضيعة الوقت وقلة مايدار. .
السويسريون عندهم لهجة ألمانية لكن عندما يلتقي بك يتكلم معك الألمانية الفصحة وكذلك إذا خرجوا خارج سويسرا يتحدثون الألمانية الفصحة. . وما سمعنا منهم دعوة كي تكون لهجتهم الألمانية في المدارس والادارات وفي الكتب. ...
45 - Mohamed الخميس 29 يونيو 2017 - 21:51
La langue amazigh est une langue appartient au latin donc ils faudrait la réécrire en lettre latin avec un mélange du grec,espagnol et français on aura une belle langue comme les turc ,la langue arabe est langue qui correspondent pas à la réalité du monde scientifique et la médecine l arabe est juste une langue pour prier tout simplement si ils faut choisir entre les deux je choisirais le berbère moderne (grec,espagnol,hollandais,)
46 - fatima ils nmazighne الخميس 29 يونيو 2017 - 21:58
العربية الفصحى لا يمكن، مطلقا ونهائيا، أن تصبح يوما ما لغة «الخطاب والمعاملة»، مهما انتشر التعليم وتراجعت الأمية، وحتى لو أصبح جميع المغاربة يتقنون العربية الفصحى ويستعملونها في الكتابة والصحافة والتأليف، فإن ذلك لن يجعلهم يستعملونها في «الخطاب والمعاملة»، لأنها فقدت وظيفة الاستعمال الشفوي أصلا، وأصبحت تعرّف كلغة كتابة فقط.
هذه "اليوطوبيا" التعريبية لا تقفز على الواقع فحسب، بل تمنع أصحابها من إدراك أبسط الحقائق التي باتت من البديهيات في اللسانيات. فعلال الفاسي يقول: «أحب أن أؤكد ـ وإن كان الموضوع لا يحتاج إلى تأكيد ـ أن اللغة هي حياة الأمة وعنوان وجودها، وأن كل أمة لا يمكن أن تتحقق إلا في لسانها القومي المعبر عن تفكيرها التلقائي؛ و«إننا سنظل بدون ثقافة ما دمنا لا نتعلم ونتثقف باللغة الأم.التعريب يعني إقصاء للسان القومي ـ الأمازيغي والدارج ـ، وهو ما يمنع الأمة المغربية من "أن تتحقق"، لأن اللسان القومي، الذي هو أداة هذا التحقق، كما يقول لنا علال الفاسي، مبتور ومقطوع. كما أن التعريب، بمحاربته للغة الأم، الأمازيغية والدارجة، فهو يعمل على إبقاء المغاربة "بدون ثقافة"، ayuz
47 - عبد الاله الخميس 29 يونيو 2017 - 22:12
اكره ان ارى مثل هذه الاختلافات بين ابناء الوطن والله انه يحز في النفس ان ارى مثل هذه نقاشات فانا مغربي عربي وأكن كل الاحترام والتقدير للامازيغ اصدقاءنا وجيراننا ويجب ان تصان تقاليدهم وثقافاتهم بما فيها لغتهم وشكرا
48 - Tanger الخميس 29 يونيو 2017 - 22:31
4%ناطقين باللهجة الريفية
12%ناطقين باللهجة السوسية
8%ناطقين باللهجة الزيانية

إدا تكلم باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

خلاصة القول لا توجد لهجة لغة موحدة للهجات المغربية
لا تكذب علينا
اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
الأشكال مختلفة "السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"




هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
49 - الى مغربية و افتخر الخميس 29 يونيو 2017 - 22:39
لكن لم يكن الحظ حليفك حيث انك لم تقومي بدراسة اللغة الامازيغية التي هي اللغة الأصلية لسكان المغرب الأصليين .هولاندا دولة صغيرة و شعبها لا يتعدى بضعة ملايين الا ان لهم أكاديمية للغة الهولاندية و للعلم اللغة المعيارية الهولاندية لم يكن يتحدثها الا 4% سنة 1930 من السكان الهولانديين و الان يتحدثها الكل بفضل اهتمام الدولة بها و فرضها في التعليم الاعلام الخ
لا أحد من الامازيغ يعارض اللغة العربية و تقريبا كل امازيغ هولاندا يعلمون أبناءهم العربية لقراءة القرآن في المساجد فهذا ليس هو الأشكال
الأشكال هو ان الامازيغية هي اللغة القومية للامازيغ و لسكان شمال افريقيا و لابد من تعليمها للناشئة و المحافظة عليها فنحن لسنا عرب و لا أحد من شعوب العالم يحتقر لغته و يقتلها من اجل تعلم لغة اجنبية و اسطناع هوية مزورة عبر الانتماء الى شعب آخر و أجداد ليسوا أجداده هذا يسمى حماقة
و الا حاول ان تفرض على الهولانديين العربية و محاولة إقناعهم انهم عرب او جرب العروبة عند الأتراك و هم مسلمون و متواجدون في هولاندا لا اظن ان الأتراك سيقتنعون بالعروبة
50 - مليكة الخميس 29 يونيو 2017 - 22:55
فمحاربة التطرف والإرهاب تشترط أولا تحرير الإسلام من أسر العروبة العرقية، التي تستعمله لأغراضها الجاهلية. هذا التحرير للإسلام سيجعل منه بالفعل دينا كونيا موجها إلى كل العالمين، عكس العروبة العرقية التي تريده دينا محليا تربطه بأرض معينة وبعرق خاص. فعكس المسيحية والبوذية اللتين تخلصتا، ومنذ قرون، من الأصول الإقليمية والعرقية لنشأة هاتين الديانتين، تصر العروبة العرقية على إبقاء الإسلام دينا عربيا لا يذكر إلا معطوفا على العروبة، كما في العبارة الشائعة "العروبة والإسلام". فما يحتاجه اليوم الإسلام هو عَلمانية خاصة، لا تتمثل في فصل الإسلام عن الدولة، بل في فصل الإسلام عن العروبة العرقية، أي فصله عن الحمّية الجاهلية.
وإذا كان العديد من المغاربة، ورغم بعدهم عن بلدان الحمّية الجاهلية، منخرطين في مشروع جاهلية القرن الواحد والعشرين الذي تقوده "داعش"، فذلك راجع إلى هيمنة إيديولوجية العروبة العرقية بالمغرب منذ 1912، والتي يتشربها المغاربة عبر المدرسة والإعلام وكل مؤسسات الدولة ...وشكرا
51 - الموضوعي الخميس 29 يونيو 2017 - 23:03
اذا تاكد هذا الخبر =
نتاسف له كثيرا ويعتبر انتصار للجهل الذي لا يعرف حتى معنى اللغة الام وتراجع خطير عن المكتسبات النسبية التي تتحققت للامازيغية
52 - Istanbul الخميس 29 يونيو 2017 - 23:10
أنثم تحلمون في عالم الخيال

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

هناك ثلاث لهجات مختلفة
وكل لهجة تنطق في بقعة معينة ولها حدودها

بقعة سوس تنطق اللهجة السوسية
بقعة الريف تنطق اللهجة الريفية
بقعة الأطلس المتوسط اللهجة الزيانية


الناطق باللهجة السوسية لا يفهمه بثاثا الناطق باللهجة الزيانية واللهجة الريفية

أين هي هذه الغة الأمازيغية؟؟؟؟؟

عندما يخرج الناطق بالسوسية من قريته في سوس
حينما يخرج من بقعته الناطقة بالسوسية لا يفهمه أحد
إلا إبن قريته.

لا توجد لغة إسمها أمازغ

ولا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

شكلا الناطق بالسوسية والناطق بالريفية مختلفين في كل شيء
هو الناطق بالسوسية فيه أنواع

هناك من هو أسمر داقن اللون هناك من هو أسيوي الشكل تشنويت

وبعض الخوان هنا يحاولون الكذب علينا وتسويق علم الجينات

أتضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود لغة إسمها الأمازيغية
تضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود جينات إسمها الأمازيغية
اعراق و اشكال بدنية مختلفة و لهجات و جينات مختلفة ، و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم !!
كفى وهما ، حتى المسؤلين مقتعين بكذب رواية الامازيغ عن انفسهم و تاريخهم
53 - ابن ادم الخميس 29 يونيو 2017 - 23:23
ايها الناس.
ما الذي اصابكم
تلهثون على بعظكم البعظ
وتنسون انا الله خالكم
جميعا
كنت هذا او ذاك
من خلق الامازيغ ....
من خلق العرب....
من خلق كل الاعراق...


لا فرق عند الله
القران لم ينزل للعرب وحدهم بل نزل على الجميع
والرسول ارسله الله للعالمين
اجمع
(ب)اتقو ربكم الذي خلكم من نفس واحدة. ( ص)
اكن يودو
وكفى من التبلبيل
كل هذا التعصب يظهر يوما بعد يوم عن جهلكم الذي لا دواء له
اللهم اشفيهم وعافيهم
54 - مغربي الخميس 29 يونيو 2017 - 23:24
لو كانت العربية التي يدرسونها لغة القران ... لما احتاج الناس لكتب التفسير و كتب تفسير التفسير....فاللغة العربية لم تنتج في الجالية سوى الارهابيين...

اما لغتنا لامازيغية ستبقى رغم انفكم و رغم انف دولتكم العنصرية...
55 - امغار الخميس 29 يونيو 2017 - 23:36
إمازيغن بهولندا مثلا، لايهمهم من معرفة أبنائهم للعربية سوى حفظ القرأن للتشبث بالدين وتجنب الانحراف أما على الصعيد اليومي فأبنائهم ينواصلون بالأمازيغية والهولندية ورحمة بورقية الأمازيغية تدرك ذيك جيدا. لكن ماعسانا نقول للأمازيغ خدام العربية الشريفة.
56 - Les voix du Silence الخميس 29 يونيو 2017 - 23:46
من الاشياء التي تحفز الفرد في عالمنا الى مستوى ارقى انه
العلم وحده واللغات الحية وحدها كفيلة لتحقيق الهدف المنشود.
وللاسف الشديد اللغة العربية والامازيعية تتبؤان مرتبة اللغات
المية لدى وجب على الجالية ان يتقدم اولادهم علميا عليهم ان
غزبلات الهوية اللغوية والثقافية .
57 - الموضوعي الخميس 29 يونيو 2017 - 23:53
الى 43=فضحت اللسانيات وشوهت الدين
فضحت اللسانيات لأنها تؤكد بان لكل لغة مميزاتها وعبقريتها ،فالامازيغية لها عبقريتها حسب اللسانيات
وشوهت الدين لان من آيات عز وجل اختلاف ألسنتنا .فلا تحاولي ان تغطي جهلك باسم الدين لان الدين برئ من كلامك،فجميع المسلمين يتكلمون لغتم .وندعو الامازيغ الى التشبث بلغتهم فجميع الشعوب الاسلامية تدافع عن لغاتها فلا تستمعوا للجهلاء الذين لا يميزون بين الاسلام والقومية العربية التي اتى بها العرب المسيحيون
58 - عادل الجمعة 30 يونيو 2017 - 00:04
السلام عليكم ان تتكلم بالعربية ليس بالضروري ان تنتمي الى العرب الامزيغية تقافة لديها خصوصيتها التاريخية ونجد ان لهجاتها وحدت لكنها ضلت عقيمة ويتفداها المغاربة ولا يقبلون على تعلمها خصوصا انها مكتوية بتفيناغ وبتجربة خاصة فانا اتكلم الشلحة السوسية لكنني دهبت الى نواحي ميدلت تونفيت يتكلمون الزيانية كنت استخدم الدارجة المغربية للتواصل لانني لم اكن افهم لهجتهم
59 - لخلوفي الجمعة 30 يونيو 2017 - 00:07
اريد الجواب من بعض اللذين يقولون ان العربية لغة القرآن، ما سبب نزول القرآن بالعربية؟ولماذا كل الأنبياء والرسل أرسلوا كلهم الى المنطقة العربية ولم يرسلهم الله عز وجل مثلا الى الهند او أميركا الشمالية او الجنوبية أو استراليا؟ ولا اريد جوابا من أحد يقول ان العرب كشعب الله المختار.
60 - HAMMIDDI FR الجمعة 30 يونيو 2017 - 00:22
لا تخلط الأوراق. نحن امازيغ واني مدير مدرسة 650 طفلا من المغرب العربي ولسنوات ما جاءني احد يسال او يرغب في الامازغية. الناس تريد الإسلام و القرءان اما غير ذلك فنجده في لغة دولة الاقامة
61 - العربي العوني الجمعة 30 يونيو 2017 - 01:16
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا العنصرية القبلية البربرية وكره الآخر
62 - driss الجمعة 30 يونيو 2017 - 01:55
الجالية تعلم اطفالها العربية فقط لقراءة القرآن لان ليس لدينا مدارس للغة العربية فقط في المساجد فان لم تبادر الحكومة بانشاء مدارس فسوف تدوب العربية بمر السنين ولا علاقة للعنصرية كما نص التعليق لان المزدادون في مكان الاقامة يتكلمون بينهم لغة البلد المقيمين فيه
63 - ايت الجمعة 30 يونيو 2017 - 02:08
اغاديري المانيا
الايراني والاداري والكازخستاني مسلمون ويحجون وبدون عربية الدين شيء والقومية شيء اخر للامازيغ والفرس والاعاجم فضل في تقعيد العربية نفسها نمودج ابن منظور.وبالرياض شارع باسم ابو يحيا المصمودي السويدي تحديدا وشارع اكادير ومراكش وهي كلمات امازيغية فلماذا لا يكرهها عرب السعودية.وابحثت عن ما قاله طارق السويدان عن الامازيغية.لا اعرف كيف تصب هذا الحقد على لغة اجددك غريب حقا
64 - ام عبد الرحيم الجمعة 30 يونيو 2017 - 02:45
اللغة العربية لغة القران هي الاولى لي خاصنا نتعلمو ليها. اما الامازيغية غي زايدة واخا انا نيت شلحة ولكن بحال الا تعلمت ليها بحال الا متعلمتش ماشي مشكيل عندي.
65 - Lahcen Amazigh الجمعة 30 يونيو 2017 - 02:59
يا حسرتاه درست اللسانيات و تنقصين و تبخسين من قيمة الامازيغية و هي لسان خلقه الله كباقي الالسن ام نسيت قوله تعلى) و من اياته اختلاف السنتكم)
الْحِثِّي جيدا يا استاذة في اللسانيات و تعدد لغات العالم،،، و لكل لغة فروعها، ابحثي في كتب تشوميسكي. و كتاباته عن النحو التطبيقي في اللسانيات وووو
ان كنت فعلا درست اللسانيات كان عليك احترام كل لغات البشر
66 - حنعبل الجمعة 30 يونيو 2017 - 03:43
الامازيغية ليست لغة البلاد باش تشكاو من "الاقصاء" .
العربية هي لغة البلاد .فهمتو؟
67 - ichouali3 الجمعة 30 يونيو 2017 - 04:11
لا لأقصاء لغتنا الأمازيغية، لدينا لغتان الأمازيغية والعربية معا جنب الى جنب
68 - العروبية الجمعة 30 يونيو 2017 - 04:12
السلام عليكم. أنا عربية أما و أبا و لذلك أحاول أن أفهم ما ينادي به بعضهم بتعليم الأمازيغية. بما أننا شعب واحد فمن الأفضل الاحتفاظ بلغة واحدة. لإرضاء الناطقين بالشلحة سنحتفظ بالأمازيغية و سنتكلمها و نكتبها و سننسى العربية. سنترجم القرآن و جميع الكتب إلى لغتنا الجديدة الجميلة. و عندما نلتقي مع السعودي سنتكلم معه بالانجليزية. أما القبايلي فسيطلب من دولة الجزائر الانفصال للالتحاق بالمغرب. و أمازيغ تونس كذلك سيأتون للمغرب ... سأضطر لإنهاء هذا السيناريو لأنه يذكرني بقيام دولة بني صهيون.
69 - علي عبد العالي الجمعة 30 يونيو 2017 - 06:58
في المغرب منهم من يدعي انه عربي .....ولكن لا يتكلمون العربببة بل يتكلمون( تعرافت) اي الدارجة المغربية من اين اتت هذه اللغة ( تعرافت)اي تعربت) الشعب بالمغرب الاغلبية أمازيغي مسلم.والباقي يتكلمون تعريفات....لا يقرؤون منها القران ولا يفهمون بها الخطبة بل يفهمون بها اغاني الحاجة الحمداوية والشابات خاليد...
70 - ben الجمعة 30 يونيو 2017 - 07:15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. لنكن صرحين. من العار ان ياتي البعض ويتحدت عن اهتمام الدولة بالمغاربة المقيمين خارج الوطن من خلال مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج . ما في الامر هواهتمام المغاربة انفسهم بابنائهم وتدريس العربية لهم. ولا حضور للدولة ابدا في دلك. ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ماهي الا خزينة يثم فتحها في العطل...اماقضية الامازيغية فهدا موضوع ومرض يخصكم في المغرب نسال الله لكم الشفاء.عوضالاهتمام بما يحقق لكم الازدهار وهو العلم، اصبحثم ثكثرون من الكلام وتتضاربون.
71 - Mc Maroc الجمعة 30 يونيو 2017 - 10:07
لهجات مغربية
4%ناطقين باللهجة الريفية
12%ناطقين باللهجة السوسية
8%ناطقين باللهجة الزيانية

إدا تكلم باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

خلاصة القول لا توجد لهجة لغة موحدة للهجات المغربية
لا تكذب علينا
لا علاقة لهم مع الأمازيغية
البشر الناطق بهذه اللهجات هو خليط بشري لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ
الكتابة التي صنعها بوكوس سنة2003 هي مصنعة لا علاقة له مع شيء إسمه أمازغ

هده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا وثيقة قديمة تثبث وجوده

إدن هي كتابة مخترعة وجديدة على الشعب المغربي كافة
بحروف الشعودة كانت في المغارات
والمقابر
ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب،
هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
ومن المستحيل التعامل بها
داخل المغرب وخارج المغرب

كوفوا عن البكاء عن الميت
لا يوجد جنس أو أرض أوبشر إسمه أمازغ
من منكم عنده دليل حي يثبث أنه أمازيغي؟
هذ الجنس المسمى أمازغ هو خرافة مخترعة
72 - Bougafr SUD EST الجمعة 30 يونيو 2017 - 12:08
و ستبقى الامازيغية شوكة في اعناق الذين يزدرونها وشامخة شموخ الاطلس والريف لانها اللغة الاصلية المتاصلة لشمال افريقيا .وهذه اللغة لم تات من منطقة وتتاصل بالتعصب والايديولوجيا.والجالية في الخارج تعرف من اين يؤكل الكتف وتعرف اين توجد منفعتها ولا داعي للضجيج وكثرة القيل والقال. بالامازيغية سمي الحجر والبشر والشجر والقمر والبقر.
73 - Amazigh Oslo الجمعة 30 يونيو 2017 - 12:28
ils veulent arabiser meme les immigrees dont la plupart sont Amazigh au nom de la religion .Les Amazighs vont rester Amazigh
74 - mosslihin الجمعة 30 يونيو 2017 - 13:16
الارض تتكلم امازيغي
المغرب
تازة = تيزي او تازا ممر بين الجبال
اكادير = اكادير الصور
اسفي = اسيف , النهر او مصب النهر
بركان = ابركان او ابرشان = اللون الاسود
انفا = القمة
مراكش = امور نواكوش , بلاد الله
فاس = فوس , المعنى الضفة اليمنى
افران = ايفران , المعنى الغيران
الشاون = اشاون , المعنى القرون
تطوان = تطاون , العيون
مليلية = تملالت او تومليلت , المعنى البيضاء
ﺃﺯﻣﻮﺭ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺃﺯﻣﻮﺭ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﺰﻳﺘﻮﻥ
ﺳﻄﺎﺕ. ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ: ﺁﻳﺖ ﺳﻄﺎﺕ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻣﻦ ﺇﺗﺤﺎﺩ ﻫﻮﺍﺭﺓ
ﻣﻴﺪﻟﺖ . ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﺗﻤﺪﻭﻟﺖ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻏﻄﺎﺀ ﺻﻮﻓﻲ ﻣﺰﺭﻛﺶ ﺧﺎﺹ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ
ﺗﻴﻂ ﻣﻠﻴﻞ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺗﻴﻂ ﻣﻠﻴﻠﻦ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ. ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ
ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﻴﻦ ﺃﺳﺮﺩﻭﻥ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﺗﻴﻂ ﻧﺄﺳﺮﺩﻭﻥ – ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ . ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺒﻐﻞ
ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﻔﺮﺍﻭﺕ . ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﺻﻠﻲ : ﺗﻔﺮﺍﻭﺕ. المعنى : مكان تجمع الماء
كلميم = اكلمان , المعنى البحرية او مكان تجمع الماء
كرسيف = كر سيفن , المعنى بين الودان
تنغير الاسم الاصلي تين غير - المعنى : تين : اداة الملكية او الانتساب , غير: هو الكتف و يقصد به و صف الجبل الدي يكون كالكتف ...تبع
75 - MC MAXX الجمعة 30 يونيو 2017 - 14:12
أنثم مازالت عقولكم في قبل 1200 سنة قبل الميلاد
المغرب كأرض
عرف
حملة من الهجرات
لأجناس وألوان وثقافات متعددة
كان بيزنطيا قبل الفتح العربي الإسلامي
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون مند 1200سنة قبل الميلاد
إدن2000 سنة من الخليط بين الأجناس
هل هذا الخليط إسمه أمازغ؟
هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
مند الفنقيين قبل2000 سنة حتى الفتح العربي الإسلامي
أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ ؟
هل
الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
السوسي والريفي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
في العقلية
المغرب كأرض حرره اجدادنا المسلمين العرب
من قبضة البيزنطيين وسلموه وعربوه
الأغلبية الساحقة هي عربية
76 - sana من فرنسا الجمعة 30 يونيو 2017 - 14:34
المقارنة بين سياسة التهويد الإسرائيلية وسياسة التعريب المغربية، فلا بأس من الإشارة إلى أن هذه الأخيرة تبزّ سياسة التهويد بالأراضي المحتلة وتتفوق عليها في درجة عنصريتها التي تتجاوز العنصرية الإسرائيلية بكثير. فالدولة العبرية لم تجرؤ بعدُ على منع العرب بالأراضي المحتلة من تسمية أولادهم بأسماء عربية. أما في المغرب، فلا زال الكثير من الآباء يواجهون رفض ضباط الحالة المدنية تسجيل أسماء مواليدهم الجدد لأنها أسماء أمازيغية. وهو ما يمثل قمة العنصرية المرتبطة بسياسة التعريب البغيضة.
هكذا يكون المغرب، الذي يرأس لجنة القدس المدافعة عن الهوية العربية للأراضي الفلسطينية ضد سياسة التهويد الصهيونية التي تستهدف عروبة فلسطين وقدسها العربي الإسلامي، يمارس هو نفسه، إزاء الأمازيغية، وببلده المغرب، نفس السياسة العنصرية التي يستنكرها على إسرائيل. فالتهويد، عندما تقوم به إسرائيل لطمس الهوية العربية، حرام ومدان. لكن عندما تمارسه السلطات المغربية، في شكله التعريبي، لطمس الهوية الأمازيغية، فهو حلال ومشروع ومباح.
لكن سياسة التهويد الإسرائيلية وسياسة التعريب المغربية لا تلتقيان فقط في .. تبع
77 - كتابة مصنعة وملقبة الأمازيغية الجمعة 30 يونيو 2017 - 15:06
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
كتابة مصنعة وملقبة باللغة الأمازيغية

هناك ثلاث لهجات مختلفة
وكل لهجة تنطق في بقعة معينة ولها حدودها

بقعة سوس تنطق اللهجة السوسية
بقعة الريف تنطق اللهجة الريفية
بقعة الأطلس المتوسط اللهجة الزيانية


الناطق باللهجة السوسية لا يفهمه بثاثا
الناطق باللهجة الزيانية واللهجة الريفية

أين هي هذه الغة الأمازيغية؟

لهجات مغربية
4%ناطقين باللهجة الريفية
12%ناطقين باللهجة السوسية
8%ناطقين باللهجة الزيانية

إدا تكلم باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

خلاصة القول لا توجد لهجة لغة موحدة للهجات المغربية
اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
الأشكال مختلفة "السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"

هده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا وثيقة قديمة تثبث وجوده

إدن هي كتابة مخترعة وجديدة على الشعب المغربي كافة
كتابة مصنعة وملقبة باللغة الأمازيغية
78 - Yinox الجمعة 30 يونيو 2017 - 15:28
69 - علي عبد العالي
الجمعة 30 يونيو 2017 - 04:58


كل دولة عربية عندها لهجتها العربية . حنا عدنا لهجة عربية ديالنا و لي سميتها دارجة (دارجة تعني لهجة في فصحى)
نحن نتكلم العربية (تعرابت) فصحة و لهجة (دارجة)
79 - mosslihin الجمعة 30 يونيو 2017 - 17:13
إذا كانت الدارجة لغة عربية، فلماذا يرفض هؤلاء المدافعون عن الفصحى تنميتها والعناية بها لتكون لغة كتابة تعلّم في المدرسة؟ لماذا لا يدعون إلى تأهيلها وتطويرها والانتقال بها من الاستعمال الشفوي إلى الاستعمال الكتابي، لقطع الطريق على الذين يقولون بأن العربية لغة نصف ميتة أو نصف حية لأنها لا تستعمل في التخاطب والتداول الشفوي؟ أليست الدارجة، ما داموا يصرون على أنها لهجة عربية، هي فرصة إنقاذ العربية وإخراجها من حالة الغيبوبة التي توجد فيها منذ أن انقطعت صلتها بالتداول الشفوي، أي بالحياة؟ فلماذا لا يعملون إذن على تطوير الدارجة لتطوير العربية نفسها ما دامت هي نفسها لغة عربية كما يقولون ويؤكدون؟
وتطوير العربية انطلاقا من تطوير الدارجة لن ينتج لغة أخرى ليست عربية ما دام أن الدارجة، حسب زعمهم، هي لغة عربية. أما أن هذه اللغة ستكون مختلفة في بعض مظاهرها المعجمية والتركيبية عن العربية الفصحى، فهذا شيء تعرفه وتعيشه العربية نفسها منذ عقود، ولم يحتجوا على ذلك ولم يرفضوه. فاللغة العربية الحديثة، لغة الصحافة والكتابة والمدرسة، مختلفة في معجمها وأسلوبها
80 - Mexico الجمعة 30 يونيو 2017 - 17:33
الدارجة العربية المغربية هي لهجة عربية
أقرب بكثير من اللغة العربية الفصحى
يعني أنها عربية لا جدال فيها
81 - جواد الداودي الجمعة 30 يونيو 2017 - 17:49
69 - علي عبد العالي

الدارجة لهجة عربية مليار بالمئة
وكان الناس من جيل والدي اغلبهم اميون ومع ذلك شاهدوا افلام سينمائية بالفصحى وفهموها
وسمعوا اغاني بالفصحى كالشاطي والامس القريب ورقراق وراحلة وغنت لنا الدنيا وجارة الوادي ومضناك جفاه ونهج البردة الخ وفهموها
واستمعوا لخطب الجمعة وفهموها
الفرق بين الدارجة والفصحى فرق بسيط جدّا جدّا جدّا
82 - باحتة في اللسانيات الجمعة 30 يونيو 2017 - 18:36
العلاقة الوحيدة التي تربط الدارجة بالعربية هي العلاقة المعجمية لا غير، وليس العلاقة النحوية والتركيبية.
روح اللغة لا يصنعه معجمها الذي هو متغير ومتطور، بل يصنعه نظامها النحوي والتركيبي الذي هو نسق ثابت وقار في اللغة، يعطيها خصوصيتها وتميزَها عن اللغات الأخرى. ومن يقارن بين الدارجة والعربية والأمازيغية، سيقف على حقيقة أن النظام التركيبي للدارجة هو نظام تركيبي أمازيغي.
كما لا ننسى أن الموطن التاريخي لنشأة الدارجة هو شمال إفريقيا والمغرب خاصة، وليس شبه الجزيرة العربية التي هي الموطن التاريخي لنشأة اللغة العربية، وليس الدارجة المغربية. ولهذا إذا كانت الدارجة بنتا للعربية وتابعة لها بناء على القرابة المعجمية، فستكون اللغة الفارسية بنتا للعربية وتابعة لها هي أيضا، لأن أزيد من ستين في المائة من معجمها عربي، ولكانت لغة القرآن ليست عربية فقط، بل أيضا سريانية لأن جزءا هاما من ألفاظ القرآن سريانية في أصلها اللغوي
والدليل أن الدارجة لغة مكتملة وقائمة بذاتها ومستقلة عن العربية الفصحى، وليست تابعة لها ولا ملحقة بها، هو أن الأمي يجيد التحدث بالدارجة المغربية رغم أنه يجهل العربية الفصحى جهلا تاما.
83 - جواد الداودي الجمعة 30 يونيو 2017 - 18:52
الارض لا تتكلّم
قدّمت لنا اسماء امازيغية لبعض المدن
لماذا؟ لتقول بان الامازيغ كانوا هنا قبل العرب؟
نعرف ذلك فلا تتعب نفسك
لتقول بانّه يجب علينا تعلّم الامازيغية؟
لا علاقة بين الامرين
في امريكا هناك مدن ومناطق واودية لها اسماء هندية او اسبانية
فهل رأيت الامريكيين يتعلّمون الهندية او الاسبانية بشكل الزامي؟
تعلّم لغة ليس بالامر الهيّن
لدى لا يتعلّم الناس الا اللغات التي نتنفعهم
والامازيغية لا تنفع حتى اصحابها فكيف تنفع غيرها؟
بالنسبة لسطات : لم اسمع يوما بقبيلة اسمها ايت سطات
84 - باحتة في اللسانيات الجمعة 30 يونيو 2017 - 19:16
التدريس الناجح هو الذي يكون فيه التلقين بلغة الأم (لغة البيت والشارع)، حيث يواصل التلميذ دراسته باللغة الأولى التي اكتسبها في البيت، والتي ينمّيها ويطورها في المدرسة تبعا لاكتسابه معارف وأفكارا جديدة بمفاهيم ومصطلحات وألفاظ جديدة، لكن دون أن يشعر بأنه أمام لغة أخرى جديدة، عليه أن يبدأ تعلمها من جديد، كما هو حال التلميذ المغربي الذي يفرض عليه، منذ التحاقه بالمدرسة، تعلم لغة جديدة لا يعرفها ولا يتقنها. وهذا هو أحد أسباب فشل منظومتنا التعليمية كما قلت. لأن المدرسة عندنا، بالمغرب، بدل أن تعلّم التلميذ المعارف والعلوم، وتزوّده بالكفاءات والمهارات التي سيحتاجها في مستقبله المهني، بدل ذلك تعلّمه لغة جديدة عليه أن يتقنها أولا ليتعلم بها المعارف والعلوم، مع ما في ذلك من مضيعة للوقت وهدر للمال،
مهمة المدرسة ليست هي تعليم اللغة
يكفي أن نتأمل المستوى المتدني جدا لتلامذتنا في ما يخص تمكنهم من اللغات الأجنبية (الفرنسية والإنجليزية)، بعد تعميم التعريب، لندرك أن التدريس باللغة العربية هو بمثابة جريمة اقترفناها في حق أبناء المغرب.
85 - جواد الداودي الجمعة 30 يونيو 2017 - 19:59
82 - باحتة في اللسانيات

لا يكفي ان تقولي لنا تركيب الدارجة تركيب امازيغي وتسكتين
عليك ان تقدّمي الدليل القاطع
ولا تأتينا بجمل احمد شفيق مثل : الما باردين
بيّني لنا انّ أماكن الفعل والفاعل واسم الفاعل والمفعول به والمفعول المطلق واسم المفعول واسم التفضيل والصفة والبدل والمنادى واسما المكان والزمان واسم الاشارة والتمييز والاسم الموصول وحروف الجرّ بيّني انّه مماثلة للأمازيغية وتختلف تمام الاختلاف عن الفصحى

نحن في الانتظار
86 - دكالي من المانيا الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:23
قريش وما أدراك ما قريش
نعم وما ادراك ما قريش
قريش هي قبيلة الرسول صلى الله عليه وسلم اهل نخوة وشرف وكرم
هم اول من اسلم منهم خيرة الصحابة ابو بكر وعمر وعثمان وعلي والزبير وعبد الرحمان بن عوف هم المهاجرون رضوان الله عليهم اجمعين هم من نشر الاسلام في بقاع الارض مع اخوانهم الانصار
بلسانهم نزل القران والائمة منهم الى قيام الساعة كما في الحديث الائمة من قريش ما بقي اثنان
اولئك ابائي فجئني بمثلهم اذا جمعتنا يا جرير المجامع
87 - yinox الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:25
82 - باحتة في اللسانيات

علاقة معجمية لا غير ؟؟
حسنا ناخدو كلمة عجمية مثل زكل اي اخطأ التصويب و نصرفها
زاكل = على وزن فاعل (تركيب عربي)
ما رأيك بهدا ؟؟؟ هل لازلت مقتنعة بأقوالك العاطفية ؟
88 - تسوسيت من نرفيج الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:35
أية نعمة في حروب الطوائف والعشائر والمذاهب وفتاوى التكفير التي تنطلق من هنا وهناك، وجعلت من شعوب المنطقة مسخرة في نظر الآخرين، وبوادر الحروب الأهلية التي تعتمل تحت الرماد بانتظار لحظة الانفجار؟ لماذا تطورت كل بلدان وشعوب العالم وانطلقت تنافس المجرات باستثناء منظومة الإسلام التي تعيش بالنعم الكثيرة ما زالت تراوح في مكانها ،تجتر الماضي "التليد" إياه، وتنشر الحقد والسموم والآلام وتبكي على مقتل الحسين، وتتحسر على عصر الخلفاء، وتبحث عن قتلة عثمان؟
لماذا تتشابه طرق الحياة البائسة المجتمعية والعقل المنكوب من إقليم شنغيانغ الصيني ذي الأغلبية المسلمة من عرقية الإيغور، في أقصى الشرق، إلى الدار البيضاء في أقصى الغرب، في نركيبة وبنية العقل العصابي السلبي الضحل الممسوح المتوجس القابل للاستفزاز لأتفه الأسباب، وسيادة النظرة التشاؤمية، والعزوف عن الحياة والفرح والإبداع واحتقار المرأة والقيم والجمال، الغدر والترصد للآخر ومحاولة سبيه وغزوه والإيقاع به وإخضاعه لسلطانه وتركيعه، وهل كل تلك الدماء والأشلاء والرؤوس التي تطايرت عبر التاريخ المظلم هي نعمة من نعم الله التي أنعم بها على هؤلاء الناس؟azul
89 - جواد الداودي السبت 01 يوليوز 2017 - 00:02
زكل كلمة عربية معناها لم رمى او قذف فلم يصب الهدف

اصلها زجل

في لسان العرب :

الزَّجْل: الرَّمْي بالشيء تأْخذه بيدك فتَرْمِي به. زَجَلَ الشيءَ يَزْجُله وزَجَلَ به زَجْلاً: رماه ودَفَعه.
90 - جواد الداودي السبت 01 يوليوز 2017 - 01:20
84 - باحتة في اللسانيات


تعليقك متناقض

تقولين : التدريس الناجح هو الذي يكون فيه التلقين بلغة الأم (لغة البيت والشارع)
وتقولين : يكفي أن نتأمل المستوى المتدني جدا لتلامذتنا في ما يخص تمكنهم من اللغات الأجنبية (الفرنسية والإنجليزية)، بعد تعميم التعريب، لندرك أن التدريس باللغة العربية هو بمثابة جريمة اقترفناها في حق أبناء المغرب

فكرتان متناقضتان تماما - الشيء وضده

ما هي اللغة الامّ لأغلبية المغاربة؟ العربية بشكلها الدارج – وهي قريبة جدّا من العربية بشكلها الفصيح – الشيء الذي يجعل التعليم بالعربية الفصحى افضل من التعليم بالفرنسية

أمّا المستوى المتدنّي للتلاميذ في الفرنسية والانجليزية فلا علاقة له بلغة تدريس الموادّ العلمية – السبب في التدنّي بكلّ بساطة هو انّ التلاميذ اصبحوا يعتمدون كلّيا على الغشّ في الامتحانات – بالغشّ وحده يكفيهم للحصول على نقاط عالية – هذا جعلهم لا يبدلون ايّ جهد من اجل التعلّم
91 - باحتة في اللسانيات السبت 01 يوليوز 2017 - 12:46
إذا كانت الأمية متفشية بنسبة مرتفعة بالمغرب، فإن ذلك شيء طبيعي ومنطقي، لأن لغة التعليم ـ المضاد للأمية ـ لغة لا علاقة لها بالحياة حيث يعيش الأميون. ولهذا تبقى لغة المدرسة، أي العربية الفصحى، لغة نخبوية لا يجيدها ـ وللكتابة والقراءة فقط ـ إلا عدد محدود من المغاربة. مع أنه لو طُورت الدارجة وأهّلت لتصبح لغة تعليمية، باعتبارها لغة عربية كما يدعون، لقضي على الأمية في مدة معقولة. لماذا؟ لأن محاربة الأمية تعني، في الدول التي تحترم لغات شعوبها، تعليم الكتابة والقراءة للمعنيين بذلك، وبلغة هم أصلا يعرفونها ويستعملونها ويتواصلون بها، مثل الدارجة المغربية، حيث سيكون الأمي، لو كانت الدارجة لغة تعليمية، ليس من لا يتقن هذه اللغة الدارجة، بل فقط من لا يتقن الكتابة والقراءة بها. أما وأن العربية هي المعترف بها كلغة مع إقصاء للدارجة، رغم اعتبارها لغة عربية، فإن محو الأمية بالمغرب لا يعني تعليم الكتابة والقراءة بالعربية، بل يعني تعليم لغة جديدة، هي العربية الفصحى، لتحل محل الدارجة التي هي لغة الأمي. ولهذا فإن الشرط الأول لنجاح محو الأمية بالمغرب، هو محو الدارجة، وكذلك الأمازيغية بالنسبة للناطقين بها.
92 - Marocains السبت 01 يوليوز 2017 - 13:37
إلى رقم91
باحتة في اللسانيات



ماتكتبنيه هو رأي الممزغين والحركيين

هل هذا الرأي على صواب؟

أحسن مثال هوأنت
91 - باحتة في اللسانيات

أنت من أوصول سوسية وتتكلمين في منزلكم اللهجة السوسية والدارجة المغربية
لكنك
تثقنين اللغة العربية الفصحى في تدخلاتك
وهذا ذليل قاطع بالنسبة للمغاربة أن المشكل لا يكمن في التدريس باللغة العربية الفصحى
بل في الإرادة والإستمرار في التعليم

أثم دائما تحولون الكسل وعدم بدل مجهودفي للتعليم وعدم الإستمراية في التعليم و المشاكل الإجتماعية والمادية والسيولوجية التي يعاني منها الأمي إلي اللغة العربية الفصحى

هناك عدة أمثلة لأبناء الجالية الناطقة باللهجات العربية في أوروبة وأمريكا وكندا
حصلوا على شواهذ عليا في جامعات أجنية بلغات أجنية رغم أنهم في منازلهم يتكلمون باللهجات العربي
لا ياسيدتي أنت خاطئة.
93 - u3tta السبت 01 يوليوز 2017 - 14:34
اخر معاقل العنصرية في القرن الواحد والعشرين.. دولة الابارتيد
94 - هنا أمريكا الثلاثاء 04 يوليوز 2017 - 19:12
هنا في أمريكا الدارجة الأمريكية لا تُدرَّس ولا تستعمل في الكتابة ولا الخطابات ولا حتى في التلفزة، كل لغاة العالم لها درجات من حضيض المتسكعين إلى أرقى نخب المجتمع المثقف وأصحاب التعليقات المعميين بحقدهم على لغة القرآن يعرفون ذلك جيدا لغرضٍ في أنفسهم عافاهم الله.
95 - Ici Montreal الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 22:17
Moi je suis amaizigh je suis parmis les chanceux qui enseignent la langue francaise anglaise a ces enfants.
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.