24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | ناشط أمازيغي يتهم زعيم البولساريو في مقتل "إزم"

ناشط أمازيغي يتهم زعيم البولساريو في مقتل "إزم"

ناشط أمازيغي يتهم زعيم البولساريو في مقتل "إزم"

قال الحسين شنوان، الناشط الأمازيغي والمنسق العام للجنة متابعة ملف الشهيد عمر خالق، في رد على رسالة زعيم البوليساريو إلى معتقلين بالسجون المغربية: إن "الأمازيغ ليسوا في حاجة إلى دروس في السياسة ولا في المقاومة ولا في النضال السلمي الذي بطبيعة الحال لم يجد موطئ قدم في عقلية صاحب الرسالة "الإجرامية"، يقول المتحدث.

وشدد شنوان على أن المواثيق الدولية لحقوق الإنسان لا تسمح بتسييس جريمة قتل، في إشارة منه إلى الطلبة الانفصاليين المتهمين عمر خالق، موضحا أن الجاني يعاقب وفق المتعارف عليه شرائعيا وقانونيا، مضيفا "بطبيعة الحال، سيستغل تجار المآسي سذاجة وغباء منفذي الجريمة لكسب مآرب سياسية".

وخاطب الناشط الأمازيغي كبير جبهة البوليساريو بقوله: "أنت اليوم تمثل دور المخرج في جريمة اغتيال مناضل أمازيغي أولا ومغربي ثانيا، للتاجر بما تسميه تضحيات عائلاتهم بعدما انتشيت باغتيال رمز الأحرار عمر خالق إزم"، مسترسلا "هي عادة مخابراتية أتقنها النظام الجزائري في ملف معتوب لوناس لتستلمها حرفيا لاستهداف رموز النضال الأمازيغي بالمغرب".

المتحدث أبرز أن "المتهمين سذج باعتقادهم أن توجيهاتكم لهم للتخريب والقتل هو المدخل لتجيش الأمازيغ لحرب دامية لتستغلها في تسويق مظلوميتك تستجدي بها أسيادك الإمبرياليين"، مشددا على تلك السذاجة ستجرهم إلى معرفة حقيقة مشروعكم القبلي المقيت والعنصري الدموي.

وأوضح أن المتهمين سيقفون أمام حقيقة لا مفر منها، كونهم شاركوا ونفذوا جريمة نكراء في حق ذات مناضلة، التي تناضل بأخلاق إنسانية مستقلة محبة للعيش وللتعايش، في معاكسة لمجريات التاريخ الحافلة بالمحبة والتعايش إنسانيا والانصهار الثقافي والارتباطات العائلية، يردف المتحدث.

إن "قضية قتلكم للشهيد عمر خالق إزم ستعري حقيقة شعاراتكم للمنتظم الدولي، لأنه أعمق منكم هوياتيا وإنسانيا وأخلاقيا وشرفه يستمده من قيمه الأمازيغية وهو حي ومن شرعية مجالية تواكب ملفه وهو شهيد ومن حبه لكل المغاربة من دون تمييز" يورد المنسق العام للجنة متابعة ملف الشهيد عمر خالق في رسالته إلى زعيم انفصاليي البوليساريو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - mohammed السبت 01 يوليوز 2017 - 09:55
Nous les amazighs nous ne laisserons jamais meme un cm a l'enemi .et nous nous laisserons jamais un etat fantome cree dans nos terres ,vive le rif vive le maroc de tanger a lagwira.
2 - Khalid السبت 01 يوليوز 2017 - 12:16
Le mot «amazigh» a été inventé par IRCA pour remplacer le mot «berbère».
3 - الزمر السبت 01 يوليوز 2017 - 12:22
السلام، بكل صراحة هده الرسالة رائعة وصحبنا أكثر من رائع . يا سيدي هده العصابة البليساريو كانو صحراويون مغاربية وما نعرفه على الصحراويين من كرم وخلق لقد انتها دالك مع كل آسف شديد عندما دخلت الجزائر على الخط وحولت هده المجموعة الى مجموعة دموية نصخة طبق الأصل الى ما نعرفه على الجزائر وتريخها الدموي لاهم مسلمون ولا مسحيون ولا عرب ولا امزيغ ولا صحراويون، بل من مخلفات الاستعمار الفرنسي. على هده المجموعة الانفصاليين أن تفهم انهم لا ينتمون إلى هده الأرض . وتركوننا من موظوع البيع ، وندهب معكم بعيد أكثر من دالك، بكل بصاطة انكم لا تنتمون لهده الأرض ولستم سكنها الأصليين وبحتو في التاريخ من السكان الأصليين، و التعايش شيئا والاستولاء على أرضي الغير شيء آخر.
4 - احساين السبت 01 يوليوز 2017 - 13:35
كل شئ في السياسة ممكن....الغريب في الأمر هو لما نرى البوليساريو و المغرب يجلسان في قاعة واحدة البارحة في اديس ابابا هدا له معنى بأن السياسة كل شئ فيها ممكن لما اصبح بوريطة و ولد السالك كلسين 2 في قاعة واحدة.....إدا هدا الشئ الي خلا الإحتقان و الفوضى و القتل في المغرب
5 - حسن السبت 01 يوليوز 2017 - 13:56
السكان الأصليون للمغرب هم شعب المورو وليسوا البرابرة.
6 - الطلبة السبت 01 يوليوز 2017 - 16:11
يا طلبة انتبهوا لتلك الفصائل ولا تنخرطوا معها مثلا فصيل الصحراويين به شكوك وبداخله جماعة تابعة للانفصاليين مثل ما بمدن العيون والداخلة انهم ياخدون اوامر من المخابرات الجزائرية ليفردها رئيس الانفصال على اتباعه بالمدن والجامعات من اجل الاحتجاج وما يليه انتبهوا ياطلبة انتبهوا
7 - صلاح السبت 01 يوليوز 2017 - 19:47
يا أمازيغ لا تفرطوا في أرضكم، أنا عربي متضامن مع الشهيد أزم، و ضد الخونة الذين يريدون أن يقسموا هذه الارض، أرض الحضارات.
8 - ديكارت السبت 01 يوليوز 2017 - 23:40
6 - يوسف

انت اللي خاصّك تفيق

علاش كتقلّب؟

على حرب اهلية؟

شوف آش واقع ف العالم

انت كتعتقد انّك غادي ادير ثورة

اللي حامين غيمشيوا بحالهم

وغيجيوا وحدين اخرين من صنف الملائكة

كيياكلوا خبز الشعير وكيلبوا الصوف وكيسنوا ف الخيام وكيتنقّلوا على رجليهم

ويعطيوك نصيبك من الفوسفاط ومن الحوت

ويعطيوك دار ويخدّموك ويعطيوك خلصة متخّمة

ولكن اللي غادي يوقع هو ان الحرب غتبدا وما غتساليش

والمغاربة نصّهم غيموت

ونصّهم غيتشرّد ويولّي لاجئ عايش بالصدقة ف المخيّمات ف الجزائر او ف موريطالنا
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.