24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | العرايشي يرسم خطة تطوير حضور الأمازيغية في الإذاعة والتلفزة

العرايشي يرسم خطة تطوير حضور الأمازيغية في الإذاعة والتلفزة

العرايشي يرسم خطة تطوير حضور الأمازيغية في الإذاعة والتلفزة

وجّه فيصل العرايشي، المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، تعليماته من أجل الدفع باللغة الأمازيغية وتفعيل دسترتها بشكل كبير من خلال النهوض بالقناة المخصصة لها وتطوير أدائها.

وكشفت مصادر الجريدة أن العرايشي يقف بنفسه على وضع تصور خاص لتحقيق قفزة نوعية للقناة الأمازيغية، عبر تطوير هويتها البصرية وكذا شبكة برامجها، من أجل الرقي بها لتكون عند حسن المشاهد المغربي.

ولا يقتصر الأمر فقط على القناة، إذ تورد المصادر نفسها أن مدير الشركة يضع نصب عينيه الإذاعة الأمازيغية، حيث يعقد هذه الأيام اجتماعات متتالية مع مختلف المسؤولين والمتدخلين لتحسين جودة البرامج المقدمة، وتطوير شبكتهما معا لتحقيق نقلة نوعية للأمازيغية في المشهد الإعلامي الرسمي.

وشددت مصادرنا على أن إدارة الشركة تحاول جاهدة الرقي بهذه الخدمة الإعلامية، حتى تتجاوب مع مطلب تفعيل الأمازيغية المنصوص عليه في الدستور، وبالتالي تنزيلا للمضامين الدستورية في هذا الجانب، خاصة أن هناك انتقادات تتحدث عن ضعف اللغة الرسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية في المشهد الإعلامي العمومي.

وفي هذا الإطار، من المنتظر، حسب خطة العرايشي، أن يتم الرفع من ساعات بث القناة الأمازيغية لتفعيل بنود دفتر التحملات، في انتظار وصولها إلى 24 ساعة المنصوص عليها فيه.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن إدارة القناة ستطلق قريبا طلبات عروض، كاشفة أن الإدارة ووزارة الاتصال رصدتا الإمكانات اللوجيستيكية والبشرية للنهوض بالقناة.

ويأتي هذا التحرك تجاوبا مع مطالب مهنيين ومتتبعين بضرورة تعزيز حضور القناة في الفضاء الإعلامي المغربي، وتوفير فرص شغل جديدة للمبدعين والفنانين والمنتجين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - يحي بوشيخي السبت 01 يوليوز 2017 - 23:14
بغينا اتفعلو اللسان الدارجي .اما اللسان الامازيغي عندنا بزاف والا يديرو لينا مكان للسان بني ازناسن أو لا حق لنا
2 - Zirlo السبت 01 يوليوز 2017 - 23:21
كل ما له علاقة بالامازيغية يتم تعطيله بكل الوساءل . هل نحن في غير بلادنا حتى يستكتروا عنا الاعلام و التعليم و.. التكلم ..........كيف لا يحس اهل الريف بالغبن و الحكرة و لغتنا ممنوعة حتى الاستعمار لا يفعل عذه الاشياء .
3 - adam السبت 01 يوليوز 2017 - 23:25
العرايشي يجب ان يقوم بتحفيض الاداعة باسمه ...هههههه كيف ينصب هل باستفتاء
4 - amazigh السبت 01 يوليوز 2017 - 23:32
il faut 3 chaines tv amazigh pour équilibrer et reprendre une grande partie du public qui lui a été pris par les autres chaines..
5 - ملالي السبت 01 يوليوز 2017 - 23:34
هذا الرجل تنطبق عليه مقولة "ان لم تستح فافعل ما تشاء" والله حرام وعيب عليك ما تفعله بالاعلام، انك تدمر شبابنا بل حتى شيابنا.
6 - mustaphs السبت 01 يوليوز 2017 - 23:35
بالمناسبة حضور مديرة الاخبار القناة الاولى فاطمة البارودي قي لقاء سعد الدين العثماني هذه الليلة.كان ضعيف...عكس صحفي الترابي.
7 - Youssef السبت 01 يوليوز 2017 - 23:38
ليس هناك أجمل من اللغة العربية ألفصحى أرقى و أغنى لغة في العالم و للعجب هناك من بني جلدتنا يريد تفعيل لهجة لا نعرف أصلهاو من أين جاءت.
8 - عربي مبين السبت 01 يوليوز 2017 - 23:49
ووالله العظيم ان تدريس الامازيغية وتفعيلها هو بداية للرجوع الى الوراء وملء مقررات دراسية بالفارغ وتعطيل المسار الدراسي واكتضاض في البرامج التعليمية وهدر لاموال الشعب وضياع جيل ومسح ملامح الحظارة والرقي ومسح عذب وجمالية المصطلح العربي وجعل الحوار في المجتمع المغربي تطغى عليه حرف الزاي والغين فاين الجمالية اين الابحار ا في الكلام واين جلسات الهدوء بالعربية اخوتي بالمازغية لن نكون بين الشعوب ابدا سنكون وراء شعوب قفار افريقيا يجب ان نلبس سراويل من جلود الابقار ونرتدي فوق رؤوسنا اوراق الاشجار لكي تناسبنا لهجة تيفيناغ عودو الى جادة صوابكم فان من يدفع بتعليم الامازيغية حسود خارجي لا يريد لكم الخير
9 - متتبع الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:06
الامازيغية وان تم الاعتراف بها مؤخرا كلغة ربط العنق الى ان حقوق العربية قديمة تبقى كوستيم
10 - Observateur الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:15
هاداك العرايشي كون غير مشى فحالاتو راه ضرب للتلفزة تالافة وما بينو وببن هاد الميدان غير الخير والاحسان
11 - بربري مازيرر ثرابي الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:16
انتقادات تتحدث عن ضعف اللغة الرسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية في المشهد الإعلامي
على مر العصور لم نسمع بانه الى جانب ...اللهم بعد سنة 1928 و بالضبط منذ ان فرض كتيب على مستوى الاولى باك حيث يتضمن فقرة مهمة تشهد على ان سيدة متزوجة كانت تحتفظ بشعر مكتوب برموز تيفيناغ.

كذلك سمعت من مداخلة احد المتزوجين من اجنبية حيث كان يحرض على اجبار ابناء المغرب من تعلم الريفية وان تفرض عليهم فرضا الزاميا ويجيش المغتربين من الرواية حيث يريد أن يفرض عليهم ضريبة شهرية لاخراج هذا المشروع الى الوجود وبقي ماض في قوانينه التي لا اظن ان ولية نعمته قد اقتنعت به هذا البرنامج بث في القناة الاولى شهورا قبل ما يقع في الحسيمة...
هل يريد المدير هذا بعد ان استبد يالادارة ان يكبلنا امام برامجه الفاشلة المشكل انه لا يعرف قيمة المجتمع المغربي وقيمة الثقافة الامازيغية..حيث في السبعينات أبهر استطلاع للرأي أن فنانا ببنديره فاقت شهرته واشهاره للمغرب سلطان البلاد..مما .يتبع المغرب
12 - من الطارق الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:20
لا طفرتوه بالعربية. ولا حتى جا الصهد الريفي. كيدخل مع الضلوع وكيطير النعاس. واسيدي الناس كاعما كيشوفواتلفاز المخزن الامازغية ولات في العالم
13 - patriote الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:25
7 - العربي العوني

تعليقك دليل على عنصريتك المقيتة تجاه المكون الاساسي لهذه الارض ولغته .
الامازيغ في بلادهم وليسوا لاجئين كي يستجدوا حقوقهم اللغوية ولثقافية من احد .
14 - AZRO الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:36
القناة الأمازيغية سبع سنوات من تأسيسها وما زالت على 10ساعات وعليها حراسة مشددة أن لايزيدنا لها والأمازيغ أغلبية وعلى أرضهم.. شوف على تطرف.وجريمة ضد الإنسانية وهذا يعاقب عليه أقصى العقوبات
15 - مغربية الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:37
سناء الادرسي. جاوبت راسك اشدرنا بالعربية علاقاش حنا ماشي عرب العربية فرضها علينا لستعمار علاش كي اقدم لنا لشهار بدريجة الاخبار القتصاد العربية الفرنسية باش شعب مايفهم والو ..وشكرا
16 - hayat الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:50
واش باغيين تفرضو علينا هاد اللهجة بالسيف؟؟؟؟ حنا ما خاصناش منها يا سيدي !!! خليوها غير لماليها....
17 - ابن سوس المغربي الأحد 02 يوليوز 2017 - 00:54
الإعلام الرسمي مفلس فاشل لا يتناول قضايا المجتمع و المواطنين
18 - Oujdi Znasni الأحد 02 يوليوز 2017 - 01:01
Au Maroc il y a plusieurs dialectes soussi rifi znasni figuigui hassani nadori darija oujdia darija rharbia etc..je suggère que l'on enseigne tous ces charabias à l'école pour donner le coup de grâce à cette pauvre école..En France il existe plusieurs langues mais la langue nationale est le français.أقول لكم نحن مغاربة لسنا عربا ولا أمازيغ ولا ولا...من يتكلم عن العرق فهو عنصري متخلف A bon entendeur salut
19 - أبو آدم الأحد 02 يوليوز 2017 - 01:12
حين أتساءل عن اﻹضافة التي قدمها السيد العرايشي إلى المشهد التلفزيوني المغربي نكاد نجزم بأن أهم إنجازاته تتجلى فب إفساد ذوق المشاهد المغربي وإدخال الميوعة اﻷخﻻقيية إلى كل بيت، وخير دليل على ذلك ما يبث على قناة 2M من تهريج ومسخ إعﻻمي ومسلسﻻت هابطة ومذيعين إخباريين دون المستوى. وكل ما نرجوه هو إراحتنا من العرايشي وأمثاله حتى ترقى البرامج المقدمة إلى تطلعات المشاهد المغربي.
20 - ابو ايمان الأحد 02 يوليوز 2017 - 01:28
اللغة محفوظة في صدور اهلها ،لم تنل منها السنون،لازال شعراوها يبدعون ،وابناوها يتكلمونها ويعتزون بها ،علي امتداد جبال الأطلس وجبال الريف بالاضافة الي سوس العالمة لان الامازغية شامخة شموخ شجرة الارز ،متفردة تفرد شجرة الاركان ،وستبقي كذلك .
21 - Yinox الأحد 02 يوليوز 2017 - 01:33
حتا حد مايتسوق ليها و لا يفهمها

انا وحدة بعدا ؟ سوسية ام ريفية ام شلحة ام قبايلية ام تارقية ام شناوية ؟؟؟
22 - Lahcen A MAZIGH الأحد 02 يوليوز 2017 - 01:46
بعض إخواننا المغاربة الذين يتشاركون معنا هذه البلاد تكاد عروقهم تنفجر غضبا فقط لرؤية كلمة " أمازيغية" فقط لأنهم يعتقدون أنفسهم عربا.. لماذا لم نصل بعد إلى مرحلة التسامح مع الذات؟ وبماذا سيضر البعض أن تزدهر الأمازيغية وتأخد حقها التاريخي ؟ إن لم تأخذ حقها في أرضها وبين ناسها فأين سيحدث ذلك؟
23 - adiladil الأحد 02 يوليوز 2017 - 01:49
laaraichi et fatima al baroudi doivent quitter la RTM le premier n a ren avoir avec les media et l information il est ingenieur en geni civil la seconde est directrice de l information elle est despote
24 - WARZAZAT الأحد 02 يوليوز 2017 - 03:05
يجب المساواة بينها و بين العربية في التمويل. الأمازيغية تأخذ ألان أقل من 1% من ما يصرف على العربية. يصرف على الأمازيغية أقل ما يصرف على لغات الاستعمار كالاسبانية؟!

إفعلوا ما تريدون لكن الامازيغية بلا ABC لا معنى و لا مستقبل لها و لن تنتج لنا سوى أميين على أميين.

تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية ستعزل الامازيغية عن العالم و تخنقها.....مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف!

مالم تكتب الأمازيغية بال ABC فانها ستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال.... رابوز مزخرف!!!
25 - البيضاوي الأحد 02 يوليوز 2017 - 03:16
الأمازيغ والعروبيين إخوان يقولون أنهم إخوان فلماذا لغتان بحروف مختلفة لماذا لا تكون لغتان بحروف موحدة لماذا الأمازيغية بهذه الرسوم التي تخربق العقل حتى الصينيون الإسرائيليون الذين تشبه هذه الحروف لغتهم لا يمكنهم قراءة هذه الرسوم لماذا لا يتراجع من وضعوا هذه الرسوم عن عنصريتهم ويكتبوا الأمازيغية بحروف عربية ليسهل تعلمها وقراءتها ليس على المغاربة فقط بل على كثير من سكان على العالم أما هذه الرسوم فإنني والله حاولت قراءتها فلم افلح لأنني وجد مثلا رسمين لحرف واحد وحرفين برسم واحد ثم كيف سيتم ترسيم الأمازيغية في الإدارات العمومية هل سيكون موظفين في مكتب واحد أحدهما للعربية والآخر للأمازيغية أم سيفرض على جميع الموظفين تعلم الأمازيغية وهل ستكتب التقارير الرسمية والمراسلات بالعربية والفرنسية والأمازيغية وهل سيفرض إتقان الأمازيغية على المرشحين للانتخابات ليقف البرلماني لطرح سؤال أو إلقاء مداخلة بالعربية ثم يترجم سؤاله بالأمازيغية جميع دول العالم لها لهجات ولكن لها لغة رسمية واحدة وعلم وطني واحد - واش أحنا واعرين أكثر من دول العالم نخدم بالفرنسية ولنا لغتان رسميتان ثلاثة رايات الله يهدينا
26 - العربي العوني الأحد 02 يوليوز 2017 - 05:43
15
عبقري في المرآة
لا يعلم الغيب ولا ما في القلوب الا الله
ثم لا عصبية في الاسلام
الإسلام يجب ما قبله
كلكم من آدم وآدم من تراب
ثم الحمد لله
مغاربة ونفتخر دون نزعة قبلية
إلا من أبى
أما العنصرية
فالعنصري
هو الذي يتخد الإنسان العربي أول عدو له قبل كل عدو
وهناك جملة عنصرية ترددونها
اعرابن أور اغماك أيا شلحين
فمن هو العنصري اذا
27 - محمد الأحد 02 يوليوز 2017 - 05:45
والله الامازيغ يكفرون بلغة محمد صلى الله عليه وسلم أعظم خلق الله ويكبرون ما هو صغير وأين الشعراء والكتاب والفنانين والعلماء العرب وانتم مادا لديكم؟ تقافة صغيرة تريدون تضخيمها لو كانت اهم من العربية لنتحرت .
الحل هو ديرو قنوات ليكم ودرسو اللغة ف المناطق ديالكم حنا العروبية ما بغيناش نكلخو ولادنا وبلادنا وشكراً
28 - طنبوري الأحد 02 يوليوز 2017 - 06:21
الحل هو انشاء قنوات ...مستقلة ناطقة بالامازيغيات ...وعدم ادخالنا في الضياع لغة اغلب الشعب المغربي والتي تمتل هويته هي العربية وفقط لن تنجحو في اقتلاعها او مزاحمتها
عروبة المغرب امر واقع من الشمال الى
الجنوب ومن الشرق الى الغرب المغرب يتنفس العروبة غير تهناو
29 - marouani الأحد 02 يوليوز 2017 - 07:24
La langue officielle du pays est la langue Arabe
tout le monde l'utilise a commencer par l'auteur de l'information
sans qui personne n'aurait lu son article ni compris ce qu'il entend diffuser
preuve que c'est lui qui est a côté de la langue Arabe et non l'inverse comme
et le pire c'est qu'il n'a pas le choix
pauvre de lui

d'abord il y a plusieurs dialectes berbère
la mission du directeur sera quasi impossible étant donné qu'aucun des dialecte berbère ne ressemble à l'autre

ce sera une chaîne pour les soussi et seulement pour cela comme c'est le cas aujourd'hui
30 - Karim الأحد 02 يوليوز 2017 - 07:26
Foutaise ,ce gars est un imcompetant . Ca fait plus d une annee que la radio public n emet plus sur la toile ,ca fait plus d une annee que le site est en construction ......il y a des coup de pieds au Q qui se perdent dans cette administration
31 - المغرب الكبير الأحد 02 يوليوز 2017 - 08:18
السلام عليكم ورحمة الله
هؤلاء الذين يقدمون تعليقات مجانية حول اللغة الامازيغية للتنقيص منها اقول لهم ويلكم لا تفتروا على الله كذبا فيسحتكم بعذاب ..لقد خلق الامازيغ وخلق لهم لسانهم..معهم ..وقال في محكم كتابه .ان في اختلاف السنتكم والوانكم اية للعالمين. وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم صدق الله العظيم ..دليل شرعي وبالقرآن الكريم..ولن تستطيع انت الذي جئت إليهم من المشرق العربي أن تبدل سنن الله في كونه ..كن مؤدبا مع الله .ان منحك الله وطنا وسط الامازيغ ..وان تنكرت للنعمة..أخدك الله اخد عزيز مقتدر كما اخد القدافي ..الذي تنكر لهم يوما ..وقال نفس ماقال بعض المعلقين الناكري الجميل..الامازيغي انتصارا لقومجية منتنة...شكرا
32 - Samira الأحد 02 يوليوز 2017 - 09:58
مع كامل احترامي للامازيغ العرب لن يستفدوا اي شيء من تعلم الامازيغية لماذا تريدون ان تفريضوها عليهم ادا تحبون لهجتكم فانشاوا مدارس خاصة بالامازيغية و كلغة اختيارية مع انها ليست الا لهجة و نشجع على تعليم اللغة الانجليزية التي يحتاجها اي شخص غادر التراب الوطني مع احترامي لكل المغاربة مهما كانت لهجتهم شكرا هسبريس
33 - نورالدين الأحد 02 يوليوز 2017 - 11:17
والله العظيم إني أرى مجموعات و فرق من الجهلاء،الكل يحتقر اللغةةالأمازيغية و طريقة كتابتها،ما العيب في ذلك و فيما سيضر؟الصينيون و اليابانيون يقرؤون و يكتبون بلغتهم الغير مفهومة بكل اعتزاز وفخر دون ان نستثني الهنود و التايلاند.
34 - mazigh الأحد 02 يوليوز 2017 - 11:23
بعض مواطنينا عنصريون حتا النخاع بعدم قبولهم للامازيغية اذ انها لغة المغرب لغة تفكيره وكينونته وان كان لسان اهله بالعربية الدارجة وذلك نتيجة تفضيل العربية لقرون طويلة على حساب لغة الارض و الذي يحز في النفس، هو كيف وقع مثل هذا السلوك ا الي هذا الحد تم محو الذاكرة للمغاربة ا نكون عربا رغم كل شيء وبماذا ستنفع العربية في هذه الاوقات التي تكاد كلمة عرب ان تكون مرادفا للفتنة والله اعلم
35 - ديكارت الأحد 02 يوليوز 2017 - 11:26
أغلبية المغاربة لا يشاهدون القنوات المغربية

لا الناطقة بالعربية ولا الناطقة بالامازيغية

الذي يريد مشاهدة الاخبار لديه الجزيرة

الذي يريد مشاهدة المقابلات الرياضة بشاهدها على بي ان سبورت

الذي يريد مشاهدة الكليبات يشاهدها على روتانا

الذي يريد مشاهدة الافلام والمسلسلات يشاهدها على ام بي سي

الذي يريد مشاهدة الرسوم المتحرّكة يشاهدها على كارتون نتوورك

والذي يريد ما شاء وقتما شاء يشاهده على اليوتيوب

هذا يعني انّ القنوات المغربية غير زايدة
36 - majid amazigh الأحد 02 يوليوز 2017 - 13:10
اللغة محفوظة في صدور اهلها ،لم تنل منها السنون،لازال شعراوها يبدعون ،وابناوها يتكلمونها ويعتزون بها ،علي امتداد جبال الأطلس وجبال الريف بالاضافة الي سوس العالمة لان الامازغية شامخة شموخ شجرة الارز ،متفردة تفرد شجرة الاركان ،وستبقي كذلك .
37 - ارياز الأحد 02 يوليوز 2017 - 13:29
لو قام المغاربة جميعا بتحليل الصبغيDNA كي يتاكدو من اصولهم قبل مهاجمة اجدادهم الامازيغ
38 - الناصح الأحد 02 يوليوز 2017 - 14:27
ربما السيد العريشي يريد اضافة بعض السويعات للقناة الامازيغية لاغناء بها العربية الدارجة والبرامج الصحراوية والسهرات المتنوعة ومااكثرها دارجية ، اما الامازيغية فمازالت تحتقر عندكم وتهينون كل متتابعها من الامازيغ المغلوبين .
وفي المتحامليين الحاقدين على الحق الامازيغي لو فحصت صبغياتهم لوجدتهم من اصول امازيغية لكن عدرهم انهم اميين في التاريخ والتحليل فمازالوا متشبتن بالوهم فمن الاحسن ان نقول لهم عندما تستيقضوا سيصل الانسان الدكي الى المجرات البعيدة .
39 - ilis n mazighne الأحد 02 يوليوز 2017 - 15:12
الناطق بالأمازيغية غالبا ما يستنكف عن إتيان الإدارات والمصالح العمومية ولو كلفه ذلك أن يتخلى عن حاجاته ومنافعه. وإلا فإنه يتخذ الشفعاء ويتوسل بالوسطاء ممن أنعم الله عليهم بشيء من لغة المخزن. يؤدي لهم الإتاوات لينوبوا عنه في قضاء مآربه و يجنبوه أن يقف ذلك الموقف الحرج الذي يظهر فيه الأمازيغي، وهو الكيس الفطن في الغالب، غبيا مترددا، ملجلج اللسان وهو الفصيح في لغته، عرضة لسخرية الموظفين. لا يدري ماذا يقدم ولا ماذا يؤخر. ذلك موقفه في الإدارات، وفي المحاكم والمستشفيات.
والناطق بالأمازيغية، إلى ذلك، محروم من حقه في الإعلام؛ ومن حقه في استعمال الوسائط السمعية ـ البصرية في عرض قضاياه وتبليغ مطالبه إلى الحاكمين والمسؤولين على إدارة شؤونه، وهو الذي يمولها بضرائبه. لقد أفتى خريجو كليات الأدب العربي الناصرية والبعثية بعروبة المغرب، فما على المغربي الناطق بالأمازيغية إلا أن يتخذ له ترجمانا كالأجنبي يحل ببلد يجهل لغة أهله.
ثم إن الوسائط السمعيةـ البصرية، في عصرنا هذا، صارت المرآة التي تنعكس عليها صورة المجتمعات، والمعرض الذي يعرض فيه إنتاجها الثقافي، لغويا وغير لغوي. azul
40 - سلبوند الأحد 02 يوليوز 2017 - 15:37
بفضل الله وقوته لولا لغة القرءان
لضاعت حتى العربية التي تنتسبون إليها فلا عربي يحرك ساكنا أنتم عرب فقط كاسم مستعار على سلامتك اسي العرايشي فالا أمازيغية ليست وليدة اليوم...
41 - جواد الداودي الأحد 02 يوليوز 2017 - 16:03
38 - ارياز

اجريت عدّة دراسات على الواي دي ان اي
وعلى الام تي دي ان اي
واتبثت تلك الدراسات ان هنا عرب بالمغرب
وأكّدت بذلك ما جاء في كتب التاريخ وفي كتب المستكشفين
وفنّدت الكذبة القائلة بأنّ الناطقين بالعربية ما هم الا امازيغ معرّبون
وقام مغاربيون باجراء تحليلات اوتوزومية
وقاموا بنشر نتائج تحليلاتهم على اليوتوب
وهذه نتائجهم جميعا :
1 – من الجزائر : شمال افريقيا 38 ب م – الشرق الاوسط 25 ب م
2 – من تونس : شمال افريقيا 24 ب م – الشرق الاوسط 33 ب م
3 – من المغرب : شمال افريقيا 39 ب م – الشرق الاوسط 36 ب م
4 – من الجزائر : شمال افريقيا 36 ب م – الشرق الاوسط 27 ب م
5 – من المغرب : شمال افريقيا 66.4 ب م – الشرق الاوسط 11.4 ب م
6 – من ليبيا : شمال افريقيا 13 ب م – الشرق الاوسط 75 ب م
7 – من الجزائر : شمال افريقيا 35 ب م – الشرق الاوسط 20 ب م
8 – من ليبيا : شمال افريقيا 37 ب م – الشرق الاوسط 45 ب م
9 – من المغرب : شمال افريقيا 32 ب م – الشرق الاوسط 35 ب م
10 من المغرب : شمال افريقيا 13 ب م – الشرق الاوسط 43 بم

ملاحظة : شمال افريقيا لا تعني الامازيغ فقط
42 - اكرد المصطفى الأحد 02 يوليوز 2017 - 16:07
اذا كنت تعتبر نفسك عربيا وتكره الامازيغية فانا امزيغي لا اكره العربية لانها لغة جزء من اخواني المغاربة. واطلب من اخواني ان بدافعوا عن لغتي لانني لن افرط فيها ابدا. واطلب من الدولة ان تهتم بها بنفس المستوى الذي تهتم به بالعربية. والمغرب مكون من عرب وامازيغ يجب ان يجمعهما الاحترام والتقدير والتعايش والتمازج علينا ان نعادي من يعادي العربية ونعادي من يعادي الامازيغية. نحن فداك يا لغتي وثقافتي الامازيغية وساحتقر من يحتقرك واعادي من يعاديك.
43 - حر في أفكاره الأحد 02 يوليوز 2017 - 16:18
الامازيغية لغتنا امنا هويتنا باعلامكم او بدونه باقية. فاغمسو أنوفكم في التراب يا من يكن حقدا ويكاد يصاب بنوبة قلبية بمجرد سماع كلمة أمازيغ. جميع اللغات والألسن لها خالق واحد ولَم يفضّل واحدة على اخرى الا ان بعض العنصريين والقوميين العرب عكس إرادة الله جعلوها لغة لجنة زورا وجعلوه أفضل لغة وأرادوا من العالم ان يتكلم بلغتهم انا شخصيا أحب اللغة العربية لكن اكره بعض تصرفات العنصريين العرب فتبا لكم.
من لا يعترف بِنَا لا نعترف به
أمازيغ ولدنا وسنموت كذلك
ولا عزاء للحاقدين
44 - sana lbaz الأحد 02 يوليوز 2017 - 16:37
نحن المغاربة، واجبا من عيار خاص، هو واجب إبقاء حضارتنا والحيلولة دونها والاندثار الذي أريد لها.
إن الشعوب بحضاراتها. وما اندثار الشعوب إلا اندثار حضاراتها. إن المغاربة يوجدون اليوم في مفترق طرق. والمسألة المطروحة علينا مسألة شكسبيرية بامتياز، أن نكون أو لا نكون، بالمعنى الحضاري ـ لا البيولوجي ـ للكينونة، إنه الخيار الجذري الذي تواجهه الكيانات الحضارية في المنعطفات التراجيدية من تاريخها. فماذا سنختار؟
هل نختار أن نضع نقطة النهاية لتجربة إنسانية فريدة تضرب بجذورها في غياهب الزمن وتجسدت علامات وأشكالا وكلمات وحكايات وأشعارا وأساليب في أعمار الزمان والمكان...؟ أم نواصلها ونغنيها ونوفر لها أسباب البقاء والعطاء؟ هل نقصم سلسلة التناقل والتوارث بعد أن اتصلت آلاف السنين، أم نمد فيها ونزيد حلقاتها حلقات؟ هل نفقد ذاكرتنا أم نصونها ونحييها، لنحفظ بحفظها جزء من ذاكرة البشرية؟ هل نكتم الشهادة أم نبلغها؟ هل نؤدي الأمانة أو نضيعها؟
إنها لعمري مسؤولية وأية مسؤولية، هذه الملقاة على كاهل هذا الجيل من الأمازيغيين. هو لم يخترها لكن التاريخ انتدبه لتحملها. وأيا ما كان قراره فإنه سيكون مصيريا. تبع
45 - sana lbaz الأحد 02 يوليوز 2017 - 17:13
إما بقاء حضارة و إما زوالها. وهكذا فإن جيلا واحدا قصير العمر، مهما عمر، يتحمل وزر المسؤولية عن حضارة عمرت آلاف السنين.
إن أمر الأمازيغية أكبر بما لا يقاس من مجرد مطالب مشروعة بحقوق يمكن تلخيصها في حق المواطنة. بل إن القضية الأمازيغية تتجاوز الأمازيغيين أنفسهم لتتسجل في إشكالية أعم، تلزم البشرية برمتها، هو أية ايكولوجيا للحضارات تريد، أو لا تريد، الإنسانية بناءها لحضاراتها؟ و إذ ذكرت الايكولوجيا، فلا ينبغي أن ينصرف ذهن القارئ، ولو طرفة عين، إلى هذه المحمبات البشرية أو الحيوانية أو النباتية تقام لأجناس أو أنواع يتهددها الانقراض. فإنما أعني بايكولوجيا الحضارات أن توفر لهذه ، ضمن مجالها الحيوي، نفس شروط التنافس من أجل البقاء والعطاء والانتشار. وذلك ضمن تصور كوني للديمقراطية يضمن لحملة هذه الحضارات فرصا متساوية لممارستها وتوارثها.
لكن لنرجع إلى أنفسنا ـ نحن المغاربة ـ لنسأل= هل يسوغ لنا أن نسلم بأن تمحو خمسون سنة أو تكاد من الدعاية البعثية العروبية الفجة خمسة آلاف سنة أو تزيد من الحضارة المتأصلة في الزمان والمكان والوجدان؟
إن عمر الدعوى العروبية في المغرب قصير.
46 - المغرب الكبير الأحد 02 يوليوز 2017 - 17:16
السلام عليكم ورحمة الله التعليق رقم 43 الأخ اكرد مصطفى انتم أن شاء الله من حكماء الامازيغ..حكيم الامازيغ تعليق رايع جدا ..فعلا الامازيغ لا يعادون اللغة العربية لغة الضاد ولغة القران الكريم والسنة النبوية لكن العرب الا من رحم تعادي اللغة الامازيغية لأن في قلوبهم مرض..ولا يقبلون في اختلاف الألسن والألوان والبشر..فساد في الأفكار والعقيدة ..اما بالنسبة للمعلق اسمه" العوني " اقول له ان الجملة التي استشهدت بها من مخلفات الظهير البربري الفرنسي الذي كان اصلا في صالح القومية العربية المتحكمة..التي أبانت عن ازدواجية ونفاق .ربما تصلح في هذا السياق فمن يرضى أن يتخد سعوديا أخا له يجوع قطريا..او عراقيا يدبح عراقيا مثله ..الاخوة أخوة العقيدة ..هذا هو المعنى..ويجب أن تنتهي من دس السم في العسل في تعاليقك وادعوا الله أن يثيبك إلى رشدك وتعلم انك في المغرب ولست في المشرق العربي والامازيغية سابقة وشكرا
47 - العبدي الأحد 02 يوليوز 2017 - 18:11
لا أحد عنده عينان و عقل في رأسه يتحمل مشاهدة قناتكم سواء من الشلوح أو العرب
48 - جواد الداودي الأحد 02 يوليوز 2017 - 18:16
للذي نقّط تعليقي السابق بالسالب
لو كان تعليقي مجرّد رأي لكان لتنقيطك معنى
ولكن تلك نتائج فحوصات جينية
هذا يعني انّك نقّطت الحقيقة بالسالب
عش في عالمك الوهمي حيث كلّ البشر امازيغ
وحيث الامازيغية هي امّ كل لغات العالم
إضافة :
لطالما تحدّيتم العرب قائلين : لو اجريتم ختببارا جينيا سيظهر انّكم امازيغ
فجاءت النتائج واظهرت انّ من يعتقدون انّهم امازيغ مئة بالمئة

هم خليط عربي امازيغي اوربّي افريقي
49 - العربي العوني الأحد 02 يوليوز 2017 - 18:38
47
اللهم انا نسألك التبات والرشد وحسن الخاتمة لجميع امة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم
وشهد شاهد من أهلها
اي أنها جملة تنطق وتعلم ويشحن بها
ليس المشكل في اللهجة
فسبحان الذي خلق الإنسان وجعل له لسان
هي وسيلة تواصل
ومن تعلم لسان قوم أمن مكرهم
ولكن لماذا كره الإنسان العربي
والاعتلاء بالعرقية
رغم ان الإسلام
يجب ما قبله
50 - Marocains الاثنين 03 يوليوز 2017 - 10:12
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
كتابة مصنعة وملقبة باللغة الأمازيغية

هناك ثلاث لهجات مختلفة
وكل لهجة تنطق في بقعة معينة ولها حدودها

بقعة سوس تنطق اللهجة السوسية
بقعة الريف تنطق اللهجة الريفية
بقعة الأطلس المتوسط اللهجة الزيانية


الناطق باللهجة السوسية لا يفهمه بثاثا
الناطق باللهجة الزيانية واللهجة الريفية

أين هي هذه الغة الأمازيغية؟

لهجات مغربية
4%ناطقين باللهجة الريفية
12%ناطقين باللهجة السوسية
8%ناطقين باللهجة الزيانية

إدا تكلم باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

خلاصة القول لا توجد لهجة لغة موحدة للهجات المغربية
اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
الأشكال مختلفة "السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"

هده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا وثيقة قديمة تثبث وجوده






من المستحيل إدماجها في الثلفزة أو التعليم لأن اللهجات مختلفة وكل منطقة لها لهجتها الخاصة بها .
51 - sana lbaz الثلاثاء 04 يوليوز 2017 - 13:16
عجيب أمر كثير من المروكين وغريب أمرهم ! ينكرون أصلهم وتاريخهم وثقافتهم الضاربة جذورها في أعماق التاريخ . ماروك التي تنتمي للمغرب الكبير كانت موجودة قبل الغزو العربي في القرن السابع الميلادي . لماذا لا أسميه « فتحا»- كما يحلو للدعاية العروبية السائدة أن تسميه- وأسميه غزوا ؟ الفتح معناه الدخول إلى مكان مغلق له باب بسلاسة ودون عنف وباستعمال أداة للفتح هي المفتاح . لو جاء العرب إلى هذه الديار بطريقة سلمية ، ودعوا أهلهامن إلى الدين الجديد بطريقة سلمية ، وأقنعوهم باعتناقه ، فليس هناك ضير .
أما الغزو فهو دخول بلاد أجنبية ، مملوكة للغير ، عنوة وبالقوة ، أي دون موافقة أهلها . فهل هذه إرادة «الله» ؟ فهل يطلب الخالق من بعض مخلوقاته أن يهاجموا البعض الآخر من مخلوقاته ، بدعوى أنهم يريدون لهم الخير بأن يدخلوهم في الدين الجديد ! وهل الإله طلب من «المبشرين بدينه » أن يقتلوا وينهبوا ويستعبدوا ويسبوا ؟ إقرأوا التاريخ الإسلامي من مصادر إسلامية ، فستجدون «بلاوي » لم يستسلم أهالي المنطقة للغزاة ، بل قاوموهم مقاومة عنيفة استمرت أكثر من سبعين سنة !! وقد عاث المعتدون في البلاد فسادا منقطع النظيرazul
52 - إلى رقم51 SANA الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 08:47
إلى رقم51

البربر ألم يطردو السود من شمال إفريقيا

فرنسا من كونها:
أليس الألمان ( FRANKEN )
عائلة ألمانية دخلت بالقوة وكونت دولة إسمها فرنسا وفرنست
الأخضر واليابس ومازالت هناك لهجات في مناطق معينة مثل منطقتكم في سوس
تتكلم الفرنسية لغة البلد واللهجة المحلية مثل منطقة سوس.
إنجلترا : الأنكلوا ساكسون ههم كذلك ألمان ( ANGLO SAXON )
إسبانيا : قبل غزوها من طرف المسلمين كان يحكمها الألمان القوط ( WESTGOTEN )
روسيا : كيف توسعت الإمبراظورية الروسية ؟
تركيا : كيف تكونت تركيا وتوسعت في محيطها
إسبانيا : توسعت في جنوب أمريكا وجزر الكناري
البرتغال : توسعت في البرازيل
الصين : التوسع الصيني في مناطق التبت و الأوكور الأثراك
جميع دول العالم توسعت أيثها السوسية
أنت لا تتقنين إلا الهجوم على العرب والمسلمين
يوسف إبن تاشفين ألم يتوسع في الجزيرة الإيبيرية ؟
طارق ابن زياد ٱلم يشارك في الفتح العربي الإسلامي
العرب والبربر مصيرهم واحد ومستقبلهم واحد وتاريخهم واحد
وأنت تتهجمين عليهم لأنك لست منهم وتخدمين مصالح من تعاشرين

3لهجات مختلفة لا تساوي لغة
العربية هي اللغة الوحيدة في المغرب
53 - med الجمعة 07 يوليوز 2017 - 16:04
في الأمس القريب تم الإعلان عن توظيف مجموعة من الإعلامين في القناة الثامنة " تمازيغت" وتم إقصاء خريجي الدراسات الأمازيغية في هذه المبارات عكس مجازي اللغات الأخرى البعيدة كل البعد عن التخصص، فعن أي تطوير تتحدثون...
54 - Moha الاثنين 06 نونبر 2017 - 07:05
....السيد.المدير.العام.اي.خطة.ترسمها.للامازيغية
......اهي.اعادة.البراميج.التي.شاهده.المواطن.
.....الامازيغي.من.حين.لاخر.او.التنصل.من.دفتر.
....التحملات.او.زيادة.في.وقت.برنامج.محو.الامية.
....بالعربية.دون.ادراج.برنامج.محو.الامية.بالامازيغية.
...في.الاولى..
...اليس.التطوير.هو.جعل.بت.تمزيغت.كمدة.بت
...القنوات.الاخرى.وفسح.المجال.لمن.لديه.برامج
....وما.اكثرهم.
.....الا.يرى.السيد.المدير.العام.ان.احيانا.تظهر.الصورة
......بدون.صوت.او.صوت.رديء.
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.