24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | بوكوس يضع أصبعه على "الجرح النازف" للأمازيغية بالمغرب

بوكوس يضع أصبعه على "الجرح النازف" للأمازيغية بالمغرب

بوكوس يضع أصبعه على "الجرح النازف" للأمازيغية بالمغرب

في سياق الجدل الدائر حول تأخر صدور القانونين التنظيميين للترسيم الفعلي للغة والثقافة الأمازيغية، ويتعلق الأمر بكل من القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، سجّل أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن واقع الأمازيغية اليوم تقهقر بالمقارنة مع السنوات التي سبقت إصدار دستور 2011، الوثيقة التي اعترفت لأول مرة بالثقافة الأمازيغية كأحد مكونات الهوية المغربية.

بوكوس الذي كان يتحدث، مساء اليوم الخميس بالرباط، في ندوة لمناقشة مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية عقدتها المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، قال إن "دستور 2011 حدث تاريخي بالنسبة للمغرب قياسا مع كانت عليه الأوضاع في السابق في ما يتعلق باللغات والثقافات"، وأضاف أن "الدساتير السابقة همشت الأمازيغية موازاة مع اعتبارها طابوها وأمرا لا يستساغ الحديث عنه حتى من قبل الديمقراطيين بالمغرب"، قبل أن يعود ويؤكد، في مقابل ذلك، أن "الدستور شيء والواقع شيء آخر".

"أوضاع الأمازيغية تقهقرت منذ سنة 2011، فحالها بين سنوات 2003 و2007 كان أفضل بكثير"، يبرز بوكوس، ويبرر هذا الموقف بالقول: "المتتبع لمجال التعليم والبحث العلمي يقر بأن هناك اختلالات كبيرة تطال ترسيم الأمازيغية؛ إذ تراجعت أعداد المعلمين والأساتذة والمفتشين، وتراجع كذلك التكوين المستمر". وزاد بوكوس أن الشعب التي تدرس الأمازيغية بقيت على حالها، وغير متوفرة إلا في 3 أو 4 جامعات فقط.

وأبرز المتحدث ذاته أن أهم ما يعيق تطور الأمازيغية في السنوات التي تلت إقرار الدستور الجديد، هو انتظار صدور القانونين التنظيميين لتعميمها، وهو ما وصفه بـ"الأمر الخطير"، على اعتبار أنه "جعل عددا من مدراء الأكاديميات الجهوية يؤجلون فكرة فتح مدارس جديدة لتلقين الأمازيغية"، على حد تعبيره.

من جهة ثانية، اعتبر الباحث في القضية الأمازيغية أن مجال الإعلام لم يعرف بدوره أي تطور على هذا المستوى، مسجلا أن ظروف اشتغال الصحافيين والعاملين في القناة الأمازيغية تراجعت، وتابع بالقول: "ساعات البث لم تعرف بدورها تزايدا ملحوظا، والشيء نفسه بالنسبة لنوعية البرامج وتكوين العاملين فيها".

وأورد بوكوس أن إدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تنتظر بدورها صدور القوانين التنظيمية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، كما نص على ذلك دستور 2011، حتى تعرف طبيعة التزاماتها في هذا الجانب، وهو الأمر الذي تأخر تحقيقه طيلة السنوات الست الماضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - harrokki الجمعة 07 يوليوز 2017 - 00:08
Oui je suis arabe, je parle une langue millénaire, je possède une littérature "poésies, livres, écritures ..."vieille de plus 15 siecles, mes ancêtres après la faillite de la Grèce ont pris le flambeau pour faire avancer le savoir ils ont apporté leurs touches personnel en " médecine, astrologie, mathématique......" Ils ont inventé les chiffes sans les chiffres arabes l'informatique n'existerait pas , en architecture ils ont donné la tourdi a la tour de Pise, ils m'ont ligué un savoir vivre, le bon goût est génétique, mes ancêtres monsieur ont choisi certains gènes chez les chevaux pour créer le cheval Arabe , les judeo-chrétiens l'appellent " le pur sang arabe " ils ont manipulé le génétique y a 15 siècles .........(à suivre )
2 - ولد البلاد الجمعة 07 يوليوز 2017 - 00:09
الامازيغية هي لهجة و ليست لغة ن و لا تصلح لاتعليم و العلم ، افسم ان أي من أطغالي لن يدرسها ، و إذا فرضت على أبناء الشعب الفقراء فسأهاجر رفقة أبنائي
لتعلم الانجليزية لغة العصر
3 - العربي الجمعة 07 يوليوز 2017 - 00:16
واش زعما إلا درنا الأمازغية هي اللغة الأولى بل الوحيدة في المغرب غادي نبداو نصنعوا الطائرات. حتى واحد ما غاطفرو فهاذ البلاد لا أمازيغ ولا عرب كلكشي فالهوى سوى. مشات القراية معى النصارة وطرى لينا بحال الغراب لي بغا يدير مشية الحمامة وهو ينسى حتى على مشيتو ودابا ولا غا تينقز.
4 - MIS n ARRIF الجمعة 07 يوليوز 2017 - 00:17
ليس بالغريب ان تعرف الامازيغية انتكاسة سنة 2011 اذ يكفي فقط ان نذكر هذه السنة لنتذكر انها سنة وصول حزب العدالة و التنمية للحكم و منذ ذلك الحين عرفت كل المجالاات انتكاسة اقتصادية كانت او اجتماعية او ثقافية. لكننا مازلنا في درب الصمود و ستبقى الامازيغية شامخة رغم انوف اعدائها اسلاميين كانوا او عروبعثيين.
5 - amazighi100% الجمعة 07 يوليوز 2017 - 00:18
L'Afrique du Nord en général le Maroc en particulier vit une crise identiaire grave qui n'est pas sans conséquence sur sa stabilité. La crise actuelle à d'el houcima est un exemple fulgurant. Les partis nationalistes marocains l'ont banni l'aune de l'indépendance sous prétexte de séparatisme. Ses partis travaillaient selon leur l'agenda du panarabisme de Nasser et Hafez Assad et Sadd tous dirigeaient leur pays par une main en fer. Le gouvernement Ben Kiran nationaliste à entrave ce projet de sortir. C'est ce que Boubous sous entend dans ses propos.
6 - سوسي في امريكا الجمعة 07 يوليوز 2017 - 00:21
المستفيد الاكبر من هدا المعهد هو بوكوس نفسه
بوكوس ضل المسؤول الأول للمعهد الملكي مند إنشائه وهو ياخد رواتب سمينه و ضمان تقاعد مريح متله متل باقي العفاريت و التماسييح
7 - Youssef الجمعة 07 يوليوز 2017 - 00:23
لست أمازيغي ولا أريد تعلمها و لا أتحمل حتى سماعها من فضلكم لا تصدعو رؤوسنا بلهجتكم التي تصارع الموت.
8 - WARZAZAT الجمعة 07 يوليوز 2017 - 00:26
الأمازيغية و العربية لغتا الوطن الرسميتين و يجب أن يعاملا كذلك بالحقوق و الميزانيات ماشي بالتسويف والندوات. 50/50. دون تمييز أو شروط.

نزعات ''الاستغلاليين'' والوهابيين الإستئصالية من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن هناك كذلك العقلية الاركامية الأحيدوسية التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتربولوجيون لثقافات الأدغال و القطع المسمارية....هنا النزيف.

إفعلوا ما تريدون لكن مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال..رابوص مزخرف!

تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. ستخنقها و تعزلها عن العالم...غاية في نفس يعقوب و مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف....الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها..لايمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش من العصر الحجري!!

في أخر المطاف لغتنا لغة بشرية كمئات اللغات. كالاسلندية و التركية و التشيكية و الماليزية... لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة, كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على كرة القدم و ندردش و نبحث بها في Google و Facebook وWikipedia...والزيادة من عند راس الحمق!
9 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 07 يوليوز 2017 - 00:27
اعتقد ان سبب تقهقر اللغة الامازيغية و اعني هنا كتابتها و قراءتها بحرف تفيناغ بالرغم من اهدار الملايير لانعاشها يعود بالاساس الى عدم الترحيب بها و تقبلها من طرف المغاربة الامازيغ او العرب لان تدريسها بتلك الحروف الغريبة حتى و ان كانت اصلية جاءت في الوقت الغير المناسب لان هذه الثورة التكنولوجية التي يعيشها العالم جعلت التركيز فقط على تعلم اللغة الانجليزية و شيئا ما اللغة الفرنسية فالشباب المغربي هو الاكثر نفورا من اللغتين الرسميتين للمغرب الامازيغية و العربية.فاهتماماته هي ليست اهتماماتنا او اهتمامات النخبة نحن نعيش في زمن مختلف بدا مع بداية التسعينات فلو طرحت مسالة تدريس و ترسيم اللغة الامازيغية في الستينات و السبعينات لوجدت مكانها الطبيعي بين اللغات فاتمنى من الشباب المغربي ان يهتم اكثر بلغاته الوطنية كتابة و قراءة و ان لا تسمح الطفرة التكنولوجية بالابتعاد عن هوياته.
10 - harrokki الجمعة 07 يوليوز 2017 - 00:28
(Suite )......avec la coopération du cheval arabe et du courage mes ancêtres ont vaincus les romains , après avoir vaincus les croisés ils les ont laissé vivre parmi eux il faut avoir le courage et le sens de l'humanisme pour laisser vivre celui que t'as vaincu !!! La civilisation liguée par mes ancêtres est grandiose !!! Les penseurs en occident rallient la civilisation chrétienne a la civilisation juive pour contrer ma civilisation arabo-musulmane pour parler du choc des civilisations, Oui monsieur je peux dire et avec fierté que je suis civilisé, J'appartiens a une civilisation, je suis arabe et ce n'est pas donné a n'importe qui!!!!
11 - Amnay الجمعة 07 يوليوز 2017 - 00:37
وطن يلفظ هويته مصيره الزوال.. على جميع الأصعدة
لن تقوم لنا قائمة إذا لم نتصالح مع لساننا وثقافتنا وما يميزنا عن الآخر.. لكن هيهات، يا ليت قومي يعلمون
12 - عبد الله الجمعة 07 يوليوز 2017 - 00:39
لكم الله يا امازيغ ... قد تصمت الحقيقة طويلا ، لكن لا تموت ابدا
13 - hmou الجمعة 07 يوليوز 2017 - 00:39
خلال فترة حكومة بنزيدان السابقة ليس فقط الامازيغية التي تعطلت بل كل مرافق الدولة أصابها الجمود وتم قهر وسحق الطبقات الضعيفة بالزيادات والغلاء ....
لا خير يرجى من تجار الدين .......
العلمانية والديموقراطية هما الحل للنهضة الثقافية والاقتصادية والاجبماعية ......أو الحل الثالث................؟
14 - العبدي الجمعة 07 يوليوز 2017 - 01:14
اﻻمازيغية لهجة وليست لغة لها قواعد من فضلكم كفى من المغالطات وﻻ يجب فرضها على ابنائنا.الدول تتقدم بالعلم ﻻبنائها من اللغات الحية اﻻنجليزية الصينية اليابانية الفرنسية وكدلك لغتنا اﻻم العربية .قبل فرضها فى المدارس بداو بعض المحسوبين عليها يحتجون برفع شعارات امازغية بدل راية الوطن.الى اين تريدون الوصول لقد عاق الشعب المغربي بعنصريتكم اتقوا الله وكفى من المشاكل الفارغة .تدفعون اوﻻدنا لتعلم اﻻمازيغية و تعلمون اوﻻدكم اﻻنجليزية للاستحواد على المناصب .
15 - سوسي الجمعة 07 يوليوز 2017 - 01:15
يقولون هل بالامازيغية سنصنع الصواريخ و نغزوا القمر، و هل بالعربية صنعنا بوارج و غواصات طيلة 10 قرون، اين وصل تعليمنا بعد تعريبه هل الامازيغية هي من جعلته في الحضيض. اما القائل انه سيغادر المغرب ان فرضب اقول له ارجوك ان تفي بوعدك فذلك كابوس سيقض مضجعك لا محالة انذاك غادر و انصحك بالتوجه نحو اليمن
16 - WARZAZAT الجمعة 07 يوليوز 2017 - 01:32
إلى 2 و-3


الأمازيغية ليست لهجة. هي لهجات. كما العربية و الأنجليزية و الفرنسية و الألمانية. كل منطقة و اقليم بلهجاته و ثقافاته ككل حضارات و شعوب العالم.....ثم ما المانع من تدريس اللهجات؟!

كل هذه اللهجات الأمازيغية جذوعها و اسسها وحيدة و مشتركة و أصيلة و تعود إلى أقدم الأزال. ما يجعلها لغة مستقلة بنفسها و ليس لهجة لغة أخرى. و هي أقدم من كل اللغات فوق. باعتراف المو'رخون و علماء اللسانيات . وطنها و شعوبها أكبر و أقدم أوطان و شعوب أفريقيا و المتوسط....هذا واقع و معطيات و حقائق تاريخية لا نقاش فيه. تكلم الأمازيغية و تعلمها هو كتكلم و تعلم الانجليزية أو المزمبقية أو التايلندية أو لغة بشرية أخرى. أمر عادي و طبيعي. منعها و اقصائها هو الأمر الشاذ و الغريب!

ومن لا يرد تعلمها فلا حرج ولا إكراه. ولكن لا يجوز لهو'لاء الممتنعين تحريمها على الكل و منعها على أهلها و ارضها... ..ما هذا التفرعين والتخلف.

أما عذر أنه لا حاجة لنا بها أو لن يمكن لنا التقدم بالامازيغية فما هو التقدم الذي حققناه بالتعريب و التفرنيس؟!...ساعتها لم لا نقلبها إنجليزية و نستريح!!!...دبا ما بغيتوا لا أمازيغية و لا إنجليزية!!
17 - إوس ن افريقيا الجمعة 07 يوليوز 2017 - 01:34
الى سي بوكوس ، سيادتكم المحترمة تتداول لسان التشلحيت . فلامزيغية ياسيادة العميد منتوج مستورد و لم ينجح بعد حتى في جباله الاصلية التي تبنته وبين أبناء حفدة البيزنطيين منظريه الكبار ، فكيف له أن ينجح في بلاد المغرب موطن الريفيين والشلوح والزيانيين ووو الذين لاتربطهم به لاعلاقة جذور ولا علاقة وجود . الأمزيغية ياسيادة العميد ليست مطلبا اجتماعيا مغربيا و لا إرثا سوسيو لسنيا . لكل منطقة في المغرب تاريخها العميق ولسانها الأصيل وثراتها ورجالاتها لذا لا تميعوا الالسن المغربية لابالاركامية النيجيرية المستوردة ولا باللاتينية الاوروبية الميتة ، من فضلكم دعوا الجهات تختار حروفها ولا تكونوا أوصياء على التاربخ .
18 - سوسي في امريكا الجمعة 07 يوليوز 2017 - 01:41
نحن الامازيغ نريد تدريس لغتنا الأمازيغية ليس كي نصنع بها الطاىرات او الصواريخ بل مخافة من اندتارها و محوها على أرضها تماما كما يدافعون اخوان العرب على فلسطين فهم يعرفون ان إسرائيل تكفل للفلسطينيين العيش الكريم و حرية العبادة إلا ان إسرائيل تفرض عليهم لغه العبرية ورغم انها لغة علوم الفضاء والتكنولوجية المتطورة الا ان العرب رفضوها خوفا من تهوييد فلسطين و اندتتار هويتهم العربيه في تلك البقعه من الارص
19 - مرتن بري دو كيس الجمعة 07 يوليوز 2017 - 01:45
الى كانت حرية التعبير هي" الموضة" اليوم فﻻ تفرضوا علينا وعلى اولادنا لهجة وليست بلغة..يفهمها فقط بوكوس وعصيد وامثااهم...وعاد كيتكلمو بالعربية ويقراوا ااعربية ويكتبوا بالعربية... السي بوكوس خاصو يحلل (من حلال)...الماندة السمينة ادياله.. او البوسط " مدير نتاع الامازيغ "اوا مرة مرة يخرج بشي خرجات على الشلحة... بالعربية.....وينعس عاود الى اجل مسمى...الله يعونوا يخلينا غي حنا بعاد على الشلحة ميفرضهاش علينا..وراحنا اصحاب...
20 - [email protected] الجمعة 07 يوليوز 2017 - 02:26
إلى Harroki،
أدخل إلى YouTube و إبحث عن الشاعر الأمازيغي محمد حروقي و سوف تعرف ما هو أصلك!
لو كانت السماء تمطر حرية لخرج العبيد بالمظلات!
21 - دكالي الجمعة 07 يوليوز 2017 - 02:37
من خلال متابعتي لمواضيع هسبريس حول القضية الامازيغية منذ انطلاق الموقع لاحظت ان الاغلبية الساحقة من التعاليق دائما مساندة للامازيغية و اي تعليق يكون ضذها غالبا ينقط بالسلب، هذا يعني ان الامازيغية حاضرة و بقوة في وجدان المغاربة و لو كانوا مدرجين فالمرجوا من الاقلية المعارضة احترام رأي الاغلبية و السلام.
22 - Nkki kyi nga imazighen الجمعة 07 يوليوز 2017 - 04:20
Tes ancètres arabes n'ont rien fait à part des bétises tout le long de l'histoire. Les chiffres arabe ne sont pas arabes ils sont indiens (l'inde). Un savant musulman et non arabe a rajoutté le 0, tous les savant 99% ne sont pas arabes mais musulmans, par contre tes ancètres ont perdu l'espagne après 800 ans à cause du savoir vivre dans l'extravaguant...etc, tes ancètres ont pié et ont violé les belles femmes d'autres parts vu qu'ils n'en avaient pas d'aussi belles...etc l'avancée dans les sciences est le fruit d'un travail de musulmans et non arabes réveil toi, KSA UEA sont exactement l'incarnation actuelle de ce qu'étaient tes ancétres dont tu es si fier.. . à suivre (à l'exception de notre beloved prophète SAW et de ses fidèles compagnants)
23 - غي دايز الجمعة 07 يوليوز 2017 - 05:43
الامازيغية في بلادنا ليست ضد العربية،و الامازيغ ليسوا ضد العرب،فكلنا عرب و كلنا امازيغ،فقط نريد الحفاظ علي ارثنا و تقافتنا التي بالاصل امازيغية.والا فالذي لا يعرف من اين جا هو حتما لن يعرف الي اين سيذهب.
24 - sahrawi الجمعة 07 يوليوز 2017 - 06:08
ما أثار انتباهي هو مهرجان أكادير تميطار اللذي أقصيت كتابته بالعربية على منصته ، كنية وحقدا في العرروبيين...!! يكون النسيج العروبي بحسب الاستفتاء الاخير أكثر من 70% من سكان المغرب وديموقراطيا نحن أصحاب القرار أما خدام الصهيونية البربرية فلكم الهداية قبل فوات الاوان..
25 - الى دكالي الجمعة 07 يوليوز 2017 - 06:27
و اكبر من ذلك الحراك الريفي و مسانديه في المغرب و خارجه لا يخلو من الشعار الامازيغي بمعنى ان الأغلبية الساحقة من المغاربة امازيغ و لهم ارتباط عاطفي بالامازيغية و كذلك يعبرون
من لا يرضى بهذا الوضع فليشرب ماء البحر او ليعد الى اليمن و صحراء نجد
26 - احمد فطروش الجمعة 07 يوليوز 2017 - 06:49
اريد فقط ان اثير الانتباه بأن:
اللغة= اللهجة التي انتصرت سياسيا
27 - Amir الجمعة 07 يوليوز 2017 - 06:58
الهدف كما كان قديما وحديثا لمعارضة لغتنا الأم الأمازيغية ومحاولة طمسها بالكامل هو تذوييب الأمازيغ في مجتمعهم تمهيدا للسيطرة على البلاد بأكملها. لأنهم يعرفون أن لغه شعب هو الأساس للتشبث بهويته.
للذين يتشدقون علينا باللغة العربية بأنها لغة كذا وكذا الخ....
لولا الغرب الذي اكتشف النفط والغاز والمعادن الثمينة في الجزيرة العربية لبقى العرب في فقر مدقع بالرغم من وجود ثروة هائلة تحت أقدامهم وهم أهل ((لغه علم)) كما يريدونا ايهامنا المتاحملين على لغتنا الامازيغيه. إذن اما ان يعيد عين الاعتبار للغتنا الأمازيغية وأما سنطالب نحن بدورنا على وقف نشر اللغة العربية بيننا.
28 - Amazigh n Maricane الجمعة 07 يوليوز 2017 - 06:58
NY TIMES 12 Juin 2012 : 20 HAIDA citoyens Canadiens reçoivent de l'État 1 500 000 dallars pour 1 long-métrage pour la langue Haida parlée par 20 individus pour préserver leur culture essentielle à leur identité pour ne pas finir drogués alcooliques et un fardeau pour le Canada. La culture Amazighe reçoit 0,oooooooooooooooooo pour 1 milliard de la langue du Paradis. À méditer par les Racistes, les Fous d'Allah et des esclavagistes !
29 - hrazem الجمعة 07 يوليوز 2017 - 08:06
Si ceux qui se sentent fiers d'être Arabes ne veulent pas apprendre à leurs progéniture la Langue Amazigh, ils peuvent bénéficier de ce droit mais de l'autre coté les Amazigh ne doivent pas être obligés d'apprendre la langue arabe et que l'on commence par régionaliser vraiment l'enseignement et la citoyenneté.
30 - أمازيغي الأطلس المتوسط الجمعة 07 يوليوز 2017 - 08:10
مجموعة من المنتفعين العنصريين لا علاقة لهم بالشعب المغربي الامازيغي المسلم. نحن الامازيغ لا نعترف بكم
31 - Marocains الجمعة 07 يوليوز 2017 - 08:19
الناطق باللهجة السوسية لا يفهم الناطق باللهجة الريفية
الناطق باللهجة الأطلسية لا يفهم الناطق باللهجة لريفية و الناطق باللهجة السوسية

رموز طوارق مالي لا يستعملهم أحد في هذا الكون

رموز طوارق مالي كتبت بهم اللهجة السوسية ولقبت باللغة الأمازيغية
أين هي هذه اللغة؟
في قسم فيه

الناطق باللهجة الريفية
الناطق باللهجة السوسية
الناطق باللهجة الأطلسية
لا يفهمون بعضهم
ويتعلمون رموز الطوارق لكتابة لهجاتهم المختلفة
تحت غطاء الأمازيغية
ببساطة. لا يتحدثون بالامازيغية لانها غير موجودة اصلا،فالسوسية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية ،كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،.ولو كان في اللهجات خير لقدمت انت بها برنامجك
مذا سنفعل مع المواطنين الغير الناطقيين باللهجات المحلية
إدا تكلم باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم ا باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة
أتضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود لغة إسمها الأمازيغية
اعراق و اشكال بدنية مختلفة و لهجات و جينات مختلفة ، و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم!
32 - المغرب الكبير الجمعة 07 يوليوز 2017 - 08:20
السلام عليكم ورحمة الله
A'notre bon homme qui s'appelle harokki N1 je comprends pas pourquoi tu nous racontes toutes histoires..oui tu peux bien être fière de tes origines et tes racines arabes .mais fais-le sur une terre arabe mais pas sur une terre purement berbère regagne l'orient ça coûte pas chère et nous avons un chauffiniste de moins..
33 - Hassan الجمعة 07 يوليوز 2017 - 08:22
ردا على رقم14 العبدي. يا عبدي اظنك ستبقى دائما عبدا منبطحا خنوعا مقلدا و للاوامر مطبقا و في الكراهيةو الحقد مجتهدا. اما كان اجدر بك ان تتقن لغتك العربية اولا قبل ان تنتقذ لغة انت لا تعرف عنها الا ما تسمعه من رنينها على ألسن الامازيغ اهلها. الست من كتب ( لقد عاق الشعب...) بالله عليك من أين اتيت ب عاق ؟ انصحك ان تتعلم لغتك اولا حتى تستطيع تمجيدها و بعد ذلك حط علما بما تكرهه قبل ان.تنتقذه. و انا المغربي الامازيغي على استعداد تام كي اقدم لك المساعدة في تعلم لغتك و لغتي ايضا حتى لا تتهمها بغير علم بأن لا قواعد لها يا من لا قواعد له حتى في منطق الكلام. انشري يا هسبريس من فضلك من غير تهميش او بتر
34 - AMAZIGH Toujours الجمعة 07 يوليوز 2017 - 09:10
Je suis berbere et je suis sur la terre de ma langue et qui veut pas ma langue il a le choix de retourner a la terre de sa langue
35 - hichame الجمعة 07 يوليوز 2017 - 09:16
No one forced to learn our langue and stop been racist. By the way I learned Arabic and I am proud to speak it even though I don't even use it . U said tamazight isn't a language of science Arabic Language isn't neither. Language is just a way of communication so any language u Learn is a plus. And plz guys stop saying that u need to learn language of technology and science cuz nations progress by hard work honesty loyalty not by language
36 - اكرد المصطفى الجمعة 07 يوليوز 2017 - 09:33
اقبل العربية لغة وثقافةلا لانها ثقافتي ولغتي ولكن لانها لغة وثقافة جزءا من الشعب المغربي الذي انتمي اليه. ولكنني امازيغي مغربي اعشق الامازيغية وافضلها على لغات الدنيا بما فيهم العربية.

انا مغربي وجب علي احترام العربية حتى وان كنت لا احبها وعلى كل عربي مغربي احترام الامازغية وقبولها حتى وان كان لا يحبها. نحن المغاربة وجب علينا جميعا الدفاع عن اللغتين بالتساوي في كافة المجالات. نطالب ان يكون للغتين نفس التوقيت ونفس المصاريف. نحن الامازيغ نرفض قبول نصيب مهان. لم يعد من الممكن في الظروف العالمية الحالية احتقار الجزء الاهم من المغاربة. وكل سياسة عنصرية ستقابل بالرفض. وعلى العنصريون فهم هذا. انتهى عصر قهر الشعوب واستعبادها بالقهر والاستبداد وااتنكيل.
37 - ضمير حي الجمعة 07 يوليوز 2017 - 09:46
لم يفهم بوكوس هذا ان الامازيغية لم يستصغها المغاربة بعد حتى الامازيغ انفسهم لايحبذون تعلمها ببساطة لانها لهجة لا تسمن ولا تغني من جوع وليس لها اي مستقبل لذا فلا داعي من اهدار اموال الشعب لانقاذها هادي هي لحقيقة لي لازم بوكوس والمدافعين عليها ان يعلموها.. شخصيا اعرف مدرسة ابتدائية طبقت تعليم الامازيغية في بداية السنة الدراسية كمادة وسرعان ما تم حذفها في نهاية السنة لان التلاميذ لم يستطيعو تعلم ولو حرف واحد من تلك الحروف المصنوعة في معهد بوكوس وحتى الاساتذة نفسهم لم يستطيعو تعلمها واتقانها جيدا.. اذن من فضلكم لاتفرضوا على ابناء الشعب شيء لا يحبون تعلمه.
38 - تعقيب على تعاليق الجمعة 07 يوليوز 2017 - 09:46
السلام عليكم ورحمة الله
لا حول ولا قوة الا بالله لا حول ولا قوة الا بالله لا حول ولا قوة الا بالله ..هؤلاء المعلقين الخصوم الذين يحاولون بكل ما أوتوا من قوة بتغطية الشمس بالغربال .لقولهم اللغة الامازيغية واللهجات المتفرعة عنها غير موجودة يمارسون ابادة عن طريقة ابادة الهنود الحمر. او داعش التي ابادت التاريخ العراقي والسوري ولو كان صومعة تاريخية تجلب السياح من كل العالم..أحيانا لا يسعني الا ان أقف معجبا بهذا الإعجاز القرآني...الذي يقول الاعراب اشد كفرا ونفاقا مع اسثناء البعض بطبيعة الحال شدة.الكفر وهم يعيشون فوق أراضي امازيغية أرادوها عربية بالقوة وينكرون اي يكفرون بالنعمة الامازيغية اي الارض التي تأويهم .النفاق وهم يدرسون لأبنائهم لغة المستعمر الفرنسي والانجليزي ويرخصون لتعليم العبري اليهودي في الجامعات ..لكنهم منافقون اشداء على أخوة لهم في الاسلام الامازيغ. ما أعظم القرآن في فضح الاعراب مند زمن بعيد..بالطبع الا ما رحم ربي منهم كما جاء في القرآن الكريم ايضا..
39 - سعيد،المغرب الأقصى الجمعة 07 يوليوز 2017 - 10:26
يجب التمييز بين لهجات علينا المحافظة عليها و بين شيئ صنع بالمعهد المشؤوم يكتب بحروف غريبة لا علاقة لها ببلاد المغرب،
40 - Sud-est الجمعة 07 يوليوز 2017 - 10:42
هل يستطيع بشر أن يعيش مع العرب؟
41 - نورالدين الجمعة 07 يوليوز 2017 - 10:44
إلى أصحاب التعليقات العنصرية الرافصين للغة الأمازيغية بدعوى رموزها الغريبة و أنها ليست لغة للعلم،ماذا تقولون عن اللغة الصينية و اليابانية و حتى الهندية أليست حروفها غريبة؟؟ ،المشكلة ليست في الحروف و لكن في العقل .
42 - ⴰⵣⵓⵍ azul Amazigh الجمعة 07 يوليوز 2017 - 10:52
سياسة التعريب الاجرامية الحاقدة مازالت مستمرة والدليل هو ما قامت به وزارة التربية الوطنية في فرض ايديولوجية شوفينية وحمولة عرقية اقصائية أحادية ضد اللغة الأمازيغية على الممتحنين المغاربة في موضوع امتحان مادة اللغة العربية لمباراة توظيف الأساتذة بموجب عقود لسنة 2017.
43 - anas الجمعة 07 يوليوز 2017 - 11:44
la langue amazigh ne sert à rien du tout puisque les amazighs sont contents de l'histoire de leur langue et ils disent qu'elle a presque 3000 ans comment se fait il qu'elle n'a pas donné au Maroc des génies dans les sciences qui créent des emplois et enrichit la recherche scientifique , si vous voulez dire faire épicier ou pompiste c'est du génie ça c'est autre chose
44 - محمد الجمعة 07 يوليوز 2017 - 11:49
براهيم اش غدي تقول على الوابا لي عنكم جددكم ف العراق اسريا اليمان امصر البيا وش امازيغ اولا العرب ....وشكرا
45 - MEXICO الجمعة 07 يوليوز 2017 - 12:15
أين هي هذه الأمازيغية ؟
التي أعطت
السوسية والريفية وثلاث أطلسيات

أين هي

هي في مخيلتك

ثم من هو ينتمي إلى هذا الإسم الغريب أمازغ

في المغرب لا يوجد جنس إسمه أمازغ

السوسي مختلف عن الريفي في كل شيء
هناك سوسي أسمر إفريقي وسوسي أسيوي الشكل
الأطلسي مختلف عن السوسي في كل شيء

هناك إسم : البربر وهو خليط

أمازغ
ليس مدكورا في التاريخ

لا تكذب علينا
اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
الأشكال مختلفة "السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"

إسمهم البربر

أمازغ هي صناعة جديدة مثل التفناح الملقطة
أمازغ
تعني
الرجل الحر
الرجل النبيل
ليس لغة ولا عرق ولا أرض

لا يوجد عرق بشري أو أرض أولغة إسمهم " الرجل الحر "

لا تكذبوا على الأميين
هذا راه التخرميز الحركات البربرية



نحن مغاربة فقط ولسنا زغزوغ أو زغازيغ

ثم
قبل فتح المغرب وتسليمه من طرف العرب

هل :
المور جنس إفريقي أسمر+الفنيقيون +القرطاجنيون+الرومان+الوندال+البيزنط = 100% أمازغ؟ أين هو المنطق.

العربي هو من لسانه عربي وثقافته إسلامية داخل الوطن العربي أي الدول العربية
46 - mohammed الجمعة 07 يوليوز 2017 - 12:45
Le Tamazight est une langue comme tout les langues dans le monde et il faut la proteger contre la marginalisation .il faut donner le choix aux enfants de choisir leur langue d'etudes et former les classes selon le nombre.il faut que les amazighs qui sont une majorite au maroc protegent et parlent leur langue entre eux.
47 - tamazighte sana الجمعة 07 يوليوز 2017 - 13:10
فليعلم القارئ الكريم بأنّني أرفض تمامًا وهم الأمّة العربيّة، فهي في نظري أمّة مشتّتة ولن تجتمع؛ أمّة قابعة في غياهب الجهل والتّطرّف؛ أمة تكفّر وتزندق بعضها البعض وتريد الاتّفاق حول مصير دولة توحّد الجميع. إنّ الأمّة العربيّة ليست إلّا حلمًا يحسبه البعض جميلًا بينما أراه أنا مطمعًا استعماريًّا، لأنّه يحاول القضاء على أعراق أخرى باسم الإسلام، ويحاول أن يجعل من الدّين مطيةً لنشر ثقافة أحدهم على حساب ثقافة الآخر.
لذلك أحسن الحلول برأيي هو أن يحاول كلّ شخصٍ إصلاح وطنه وأن يغضّ بصره عن البلدان الأخرى، فلكلٍّ همومه ومشاكله، وحلم الوحدة سيبقى حلمًاً -أو كابوسًا- إن صحّ التّعبير.
شمال إفريقيا ليست عربيّة! سأقولها بالبند العريض في وجه كلّ من تسوّل له نفسه تزوير هويّة المنطقة والحديث باسمها، وكأنّ لا تاريخ لنا. شمال إفريقيا أمازيغيّة، ولها تاريخٌ مجيد بعيدًا عن تاريخ العرب وثقافتهم. شمال إفريقيا هي أرض الأمازيغ؛ لم تكن يومًا عربيّة، ولن تكون! كان لا بدّ من البدء بتصريحٍ كهذا لجعل الأمور جدّ واضحة. الآن سيصرخ أحدهم: لماذا تكره العرب؟! بينما في الواقع العلاقة ليست علاقة حبّ وكره، azul
48 - جواد الداودي الجمعة 07 يوليوز 2017 - 13:37
22 - Nkki kyi nga imazighen

الارقام (1 2 3 ...) ارقام عربية مشتقّة من الابجدية العربية (ا ب ج د ه و ز ...)
قبل اختراع العرب للارقام التي تعرف اليوم باسمهم
كانوا يستعملون حساب الجُمّل
يعني أنهم كانوا يستعملون الحروف لكتابة الاعداد
الحروف (ا ب ج د ه و ز ح ط) تستعمل لكتابة (1 2 3 4 5 6 7 8 9)
الحروف (ي ك ل م ن س ع ف ص) تستعمل لكتابة (10 20 30 ... 90)
الحروف (ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ) تستعمل لكتابة ( 100 200 300 ... 900
حرف الغين يستعمل لكتابة 1000
العدد 214 هو 4 + 10 + 100
4 يرمز لها بـ (د) و10 بـ (ي) و200 بـ (ر)
العدد 214 كان يكتب (دير)
ما فعله العرب هو انّهم استغنوا عن الحروف التي ترمز للعشرات والمئات والالف
اكتفوا فقط بالحروف التي ترمز للوحدات
ولكنّهم قلبوا كتابة بعضها واضافوا او غيّروا قليلا بعضها الاخر
تفاديا للخلط بين الاعداد والكلمات
لاحظ ان 1 يشبه ا
4 يشبه د مقلوب
6 يشبه و مقلوب
9 يشبه ط مقلوب
الصفر ليس اختراعا عربيا
ولكنّه ايضا ليس اختراعا هنديا
الصفر استعمله البابليون قبل الهنود بكثير
هذا يعني انه سامي المنشأ

يتبع
49 - MOROCCO الجمعة 07 يوليوز 2017 - 14:22
to N° 48


من فضلكم انتم على ارض Maures التي سماها المؤرخون القدامى Maurétania التاريخية .وكل ما ينتمي الى هذه الارض من اكتشافات انتروبولوجية وانطولوجية فهو يعتبر موروث ثقافي انساني إفريقي موري يخص الانسان Maure الاسود , حفيد الافريين والحفصيين ولا علاقة له بالانسان الابيض الفينيفي أوالروماني المستوطن لارض Maurétania العتيقة .لم توجد عبر التاريخ مجموعة بشرية استوطنت اوحكمت ارض Maures بأسم الفينيق ولا باسم الامازيغ . ولا إمارة امزيغية تركت من خلفها ثرات تاريخي باسمها . الفينقيين فينيقيبن والرومان باسم روما والمرابطين والموحدين والوطاسيين كل ترك بصماته باسم سلالته .لاوجود للاسطورة تيفيناغ على ارض الواقع التاريخي الموري . تيفيناغ صناعة كولونيالية حذيثة غريبة على ارض وثقافة Maures. جذوركم ليست افريقية مورية ،انتم مغاربة لاغير .

لسكان آلأولون والأصليون هم المور
MOROCCO تعني بلاد المور
المور جنس إفريقي قديم لونه أسمر داقن
أمازغ إسم مصنع مؤخرا

البربر/ بير بير خليط غير ناطق بالإغريقية
50 - صحراوي الجمعة 07 يوليوز 2017 - 16:59
إنها الصهيونية الجديدة بشمال افريقيا،تستقوي بأعداء الاسلام والعرب! خلقت من الجمعيات المعادية لكل ما هو عروبي :الاسماء٬الدين،العلم٬الخط،اللغة...حرفوا وزوروا ولفقوا الاساطير..،الصالحة لهم والدنيئة للعرب !؟ رغم أننا الاغلبية إحصائيا ومعلوماتيا حسب ويكيبيديا !!على ماذا يبحثون هذا هو السؤال المحيروالواضح للعميان !البربرية لهجة ولا أصل لها ولا مفصل عكس العربية فهي لغة ازيد من مليار فرد بخطها المقدس...بعض العنصريون يستفزوننا صباح مساء ونحن في هدوئنا متأصلين..وإذ كانوا متأكدين بحقوقهم ل فليطالبوا باستفتاء شعبي يكون فاصلا وليس الدستور اللذي خدع فيه المواطنون حيت كان محاربة الفساد هو بيت القصيد وليست ترسيم اللهجات البربرية. !!
51 - saa الجمعة 07 يوليوز 2017 - 17:29
يبدو أن بعض الأمازيغ لديهم حقد دفين على العرب و العربية اما عن الأمازيغية و التعامل بها رسميا كان من الأجدر كتابتها باللغة العربية بدل تيفيناغ لكي يسهل تعلمها من طرف الجميع لكن مع هذا يجب البحث أولا عن صيغة سهلة و عملية لاستعمالها
52 - fatima الجمعة 07 يوليوز 2017 - 18:22
دينا عربيا لا يذكر إلا معطوفا على العروبة، كما في العبارة الشائعة "العروبة والإسلام". فما يحتاجه اليوم الإسلام هو عَلمانية خاصة، لا تتمثل في فصل الإسلام عن الدولة، بل في فصل الإسلام عن العروبة العرقية، أي فصله عن الحمّية الجاهلية.
وإذا كان العديد من المغاربة، ورغم بعدهم عن بلدان الحمّية الجاهلية، منخرطين في مشروع جاهلية القرن الواحد والعشرين الذي تقوده "داعش"، فذلك راجع إلى هيمنة إيديولوجية العروبة العرقية بالمغرب منذ 1912، والتي يتشربها المغاربة عبر المدرسة والإعلام وكل مؤسسات الدولة. لهذا فإن كل الإجراءات التي اتخذها المغرب منذ تفجيرات 16 ماي 2003 لمحاربة الإرهاب والتطرف، لم يكن لها أي مفعول، كما تشهد على ذلك العشرات من الخلايا الإرهابية التي يعلن عن تفكيكها من حين لآخر. فمحاربة ثقافة الإرهاب يجب أن تبدأ من محاربة منبع هذه الثقافة، المتمثل في إيديولوجية العروبة العرقية التي توظف الإسلام كدين خاص بها، تؤوله كما تريد وتستعمله كما تشاء حسب حاجة ومصلحة حمّيتها الجاهلية. مع أن المغرب، وبالنظر إلى تاريخه وانتمائه الجغرافي الإفريقي، كان يجب أن يكون على شاكلة الدول الإسلامية بأسيا، azul
53 - جواد الداودي الجمعة 07 يوليوز 2017 - 19:42
22 - Nkki kyi nga imazighen

تقول : 99 ب م من العلماء كانوا مسلمين غير عرب
يعني 99 مقابل واحد
هاك عالما عربيا :
أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ التُجيبِي الكِندي السرقسطي، أوّل مشاهير الفلاسفة، عربي من قبيلة بنِي تُجيب من قبيلة كِندة.
أعطنا الآن 99 عالما مسلما غير عربي
ولنفرد انّك استطعت سأعطيك عالما آخر وآخر وآخر ...
وفي كلّ مرّة ستكون مجبرا لكي تعطي 99 عالما مسلما غير عربي
خروج العرب من الاندلس سببه التحالف المسيحي والكثرة تغلب السبع
جميع شعوب العالم متشابهة في مسألة الاغتصاب والسبي وفرض الجزية
كذلك تصرّب الاغريق والرومان والفايكين والوندال والقوط والفرس والهكسوس والمغول والتتار ...
فلا تركّز على العرب فقط
لو لم تكن في بلاد العرب نساء جميلات لما عرف شعر الغزل
ماذا عشق قيس في ليلي وجميل في بثينة ...
انت تظنّ ان البربريات جميلات
هذا غير صحيح وحتى في زمن الماكياج
فما بالك بزمن الشيح والريح
اقرأما يقوله ليون الافريقي عن نساء البربر
واقرأ ما يقوله عن نساء العرب
لا نسمع نفي ما قام به العرب من انجازات الا من البربر
والسبب معروف – انّه ببساطة : مركّب النقص الذي يعانون منه اتجاه العرب
54 - fatima الجمعة 07 يوليوز 2017 - 20:36
قالوا الكثير وكتبوا المثير على أن العروبة في الأمم أصل عريق منيع... وأن العربية هي لغة البدء والمنتهى، فمن آدم وحتى الجنة قالوا إنها اللسان الرفيع... فقال الناس آمين مصدقين من دون فحص الكلام المذيع... لكن لما تعلق الأمر بالتعامل مع الأمازيغ، وأمام انزواء هؤلاء في صمت هزيع واكتفائهم في محنة التاريخ بحال بكم وضيع، انبرى العرب من خلف حجب الإسلام وتحت ظلال السيوف لأي كلام «ذريع»... قالوا إن الأمازيغ قوم «بربر» بلسان فج «شلح لغيغ»... وقالوا إنهم إنما «سكان أقدمون» أي من «الغاشي الرعيع»، عن حبش وعن مصر جاءوا وكونوا شعبهم «اللهيج» الرقيع... فكان على الأصل الفصل بغزو مريع... ينشر الحضارة ويصلح الوضع الخليع... ولما يحسون بنهاية الوهم المميع، قالوا وكل فيها سميع إن «الأمازيغ عرب قدامى» ولغوهم عربي الصنيع... فلعنة الله على كل فاسق يأتي بالنبأ الشنيع...
ليس هذا غناء من طرب المقامات... بل واقع تاريخ سمح فيه للعرب بالإهانات... وبعدهم لمن هم في مثل وضعهم بالذات، بعد أن نقلوا عنهم كل الترهات، أن يقولوا ما يريدون تحت جنح ظلام قرون الجهالات... واقع صمت أمازيغي بهيم ظل مستمرا فينا حتى اليوم azul
55 - البعت العربي-سلا الجمعة 07 يوليوز 2017 - 20:58
ومند متى كانت اللغة الامازيغية بخير ؟؟

اجداد الامازيغ فشلو و لم يقدرو على اختراع وتركيب كتابة وحروف لتريحنا جميعا ولم يعرفو في تاريخهم الكتابة والقرأة
ودارت لينا احفاد الامازيغ او مايسمى امازيغ هده الهوية المزعومة التي صنعت في مختبر باريس لمزاحمة العروبة هوية اغلب الشعب المغربي
56 - saood الجمعة 07 يوليوز 2017 - 21:25
والله من اضاع اللغة الامازيغية في هذا البلد وحرم ابناء الشعب المغربي من تعلم لغة بلدهم هم الامازيغ المتعصبين حينما فرضوا كتابتها بتيفيناغ فلو كتبت بالعربية لتعلمها المغاربة اجمعون فاوروبا بها اكثر من خمسة وعشرون لغة وكلها تكتب بالحرف اللاتيني حيت يسهل التعلم والتعليم فالصعوبة في تعلم تفيناغ تعترض حتي الامازيغ لان الجميع يتعلمها بصعوبة
57 - soussi الجمعة 07 يوليوز 2017 - 22:06
المطلب الوحيد هو الا تكون في مقررات التعليم وتكون لغة اختيارية لمن أراد دراستها. وذلك لتجنب كارثة التعليم. كما وقع في تعريب العلوم.والمشكل الكبير للامازيغ الصغار هو حروف تيفيناغ.وضياع الوقت
في تعليمها. لأنها خاصة بالامازغية فقط.
58 - جواد الداودي الجمعة 07 يوليوز 2017 - 23:32
تعريب العلوم هو افضل شيء قامت به الدولة في مجال التعليم

بفضل ذلك التعريب اصبح التلاميذ قادرين على فهم ما يدرسون

في السابق كانوا يجدون صعوبة في الفهم

ليس لصعوبة المواد العلمية

ولكن لعدم اتقانهم للغة الفرنسية
59 - akka السبت 08 يوليوز 2017 - 00:12
Les arabes ont vraiment beaucoup de difficultés à apprendre les autres Langues.
A l'opposé les berbères , assimilent et apprennent plus rapidement ces langues étrangères et pour cause leur entrainement depuis le plus jeune age a s'exercer en apprenant en premier l'arabe marocain puis le classique et ensuite le français. Les arabes quant à eux se sentent satisfait dans leur unique expression et veulent que l'humanité entière apprenne leur Arabe pour communiquer avec eux
60 - يوحنا السبت 08 يوليوز 2017 - 09:28
59 - akka
هد هضرة لي كتبرد بيها راسك حيت مفروضين عليكم كاع لغات عودها لواحد خر
انت تحسد العرب . انا اي فيلم اجنبي اوروبي امريكي كندي بغيتو كنلقاه مترجم للعربية .العرب مسامعينش بلغتكم .. باش تقول لديهم صعوبة في تعليم اللغات و لا يجيدون شيئ
61 - محمد السبت 08 يوليوز 2017 - 09:40
لي فغيت نفهم علاش كاع الدوال لي عندهم اللغة العربية متخلفين وش من شعب اولا لغة العربية ..مصر السعودية العراق اليمان وووو شكرا
62 - Mitsubichi السبت 08 يوليوز 2017 - 13:30
au n° 61 Mohamed

supposons que tous les pays Arabes comme tu prétends sont sous-développés

se sont comme tu le reconnais des Pays Arabes
y compris le Maroc qui porte le nom Arabe Mghreb
par opposition a Machrek

c'est adire des pays qui un territire bien délimité et reconnu

maintenant , peut nous dire où se trouve ton pays dit tamazight, et est ce qu'il est reconnu par l'ONU

autre chose tu porte le prénom de Mohamed
qui bien sur ne te vas pas bien du tout

est ce que tu as prévu de changer de prénom pour adopter un prénom berbère

bien sur tu n'a pas non plus de langue puisque tu écris en langue Arabe

tu ne trouve pas que cela fait beaucoup de contradiction pour quelqu'un qui veut avoir
une existence berbère
63 - Amazigh n Maricane السبت 08 يوليوز 2017 - 14:11
Au No 49 MOROCCO. Au temps des Romains, des Phéniciens et des Grecs, ces peuples entendaient Imazighen se dire : où vas-tu ? D'où viens-tu? Leurs réponses étaient : MOURTANE... MOURTANE...MOURTANE voulant dire : LE PAYS des VERGERS ( Ourtou : un Verger - Ourtane : des Vergers ) M tenant lieu de possessif. Apprends un peu Tamazight au lieu de rester STAL comme à l 'arrivée de tes Ancêtres STOLA. POV TYPE. Azul
64 - Amazigh n Maricane السبت 08 يوليوز 2017 - 17:59
Écoute-Moi MOROCCO 49 : Imazighen sont Africains comme Larbi Benmarek, blanc comme Zafzafi, bruns comme Aouita et Ammouta, asiatique comme Tachinouite et toutes les tribus Amazighes parlent chacune sa TAMAZIGHTE pour bien marquer sa liberté et sa différence sans que cela ne gêne les autres Imazighen. Et quand les parlant arabe, les Imazighen leur ont laissé la Liberté de s'exprimer dans leur langue maternelle. Dans le respect des differences. Honte à ceux qui ont été au Caire crier et Fort Haut : Almaghrib LAAAARBI. En 2017 la donne a à changé. Vive Tilila !
65 - جواد الداودي السبت 08 يوليوز 2017 - 18:18
61 - محمد

كان العرب في العصر الاموي بالمشرق والعباسي والاموي بالأندلس اكثر شعوب العالم تقدّما وكانت لغة العلم هي اللغة العربية
هذا يعني انّ التخلّف ليس من الشعب العربي وليس من اللغة العربية

63 - Amazigh n Maricane

عندما تتعلّم اللغة العربية او الفرنسية او الاجليزية او الاسبانية او الايطالية او الالمانية يمكنك ان تقرأ بها كتبا ومجلات وصحفا - يمكنك ان تشاهد بها افلاما ومسلسلات وبرامج وثائقية – ويمكنك ان تطّلع على مواقع الكترونية على الانترنت – يمكنك كتابة تعاليق ومقالات - ويمكنك الانفتاح على العالم
ما الذي يمكنك فعله بالامازيغية؟ - لا شيء
الناس يتعلّمون ما يفيدهم وليس ما يضيّع وقتهم سدى
اعرف الكثير من الامازيغ الذين لا يفهمون شيئا في الامازيغية ولا يريدون ان يتعلّموها
فكيف تريد ان يتعلّمها غير الامازيغ؟
السطل هو الذي لا يفهم ما ينفع الناس
السطل هو الذي يتشبّت بلهجات لا تصلح لشيء
66 - Amazigh n Maricane السبت 08 يوليوز 2017 - 19:05
Imazighen vont prendre tout leur temps pour unifier Tamazight comme l'ont fait d'autres peuples. Prenons le bel example des Hébreux. Ils ont enrichi d'autres pays par leur science, poésie et literature.Une fois que ces peuples se sont avérés ingrats au point de les exterminer, ils ont créé une Nation pour pulveriser de leurs 400 ogives nucleaires toutes les têtes dures y compris les ingrats comme toi mon frère Nekkar Lkhir !
67 - au N° 66 السبت 08 يوليوز 2017 - 21:05
شمال إفريقيا سكانها الأصليون هم المور أصحاب البشرة السمراء
ولما إختلط أصحاب البشرة السمراء
مع

8 قرون فنقيين و قرطاجنيين حكامها فنيق وقرطاج
8 قرون الرومان حكامها رومان
4 قرون الوندال والبيزنط حكامها جيرمان وبيزنط

أصبح إسمهم البربر الغير الناطقون بالإغريقية

لا يوجد داخل هذا التاريخ المختلط عرق أو شيء إسمه أمازغ

جميع من حكموا موريطانيا القديمة كانوا مور أفارقة و ليس أمازغ

جميع من حكموا قرطاج القديمة كانوا قرطاجنيين ليس أمازغ

جميع من حكموا نوميديا القديمة كانوا رومان ليس أمازغ


لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ

ثم الحقبة العربية
مايكتب ويسوق من طرف الحركيين هو كذب وتسمية هذا التاريخ لشيء غير موجود إسمه أمازغ ثم تامزوغ .
ما الذي جعل دكالة تتعرّب و السوسي لا
السوسي نوعان
نوع أسيوي الشكل ونوع أسمر إفريقي
من
هو أمازيغي منهم ؟
الريفي والأطلسي مختلفين عن السوسي في كل شيء
في اللهجة في الشكل في العقلية...
من هو أمازيغي منهم ؟

لا يوجد شيء إسمه أمازغ

من قال لك أنك أمازيغي ؟
هل يوجد عرق بشري إسمه أمازغ؟

ولم ينزل من السماء على الآخرين؟
إذا كنتم تسمون الآخرين معربون
فنحن نسميكم أنثم ممزغون
68 - جواد الداودي السبت 08 يوليوز 2017 - 22:49
66 - Amazigh n Maricane

الامازيغية لغتكم تصرّفوا فيها كما يحلو لكم
ما نريده نحن هو ان تخرجونا من حساباتكم
نحن لا نريد تعلّم الامازيغية

عبّرت تعبيرا قويّا عن كرهك للعرب
بالرغم من انّك مدين لهم بكلّ شيء

وهذا يبيّن ان ناكر الجميل هو انت
69 - Amazigh n Maricane الأحد 09 يوليوز 2017 - 07:09
D'abord j'ai un grand respect pour tous les vrais Arabes, un immense amour pour mes Fquih du Msid, mes enseignants du primaire au bac. Mais aucun respect pour les violents, les extrémistes et ce eux qui ne respectent ou apprennent la langue des autochtones qui les ont accueilli, hébergé et protégé. À Harvard Princeton, Colombia on oblige les étudiants à apprendre une deuxième langue pour leur enfoncer dans la cervelle-pas la tienne-la TOLERANCE pour ne pas finir Racistes comme Trump et toi-même qui vit entouré d'Imazighen et nourri par la haine de tout ce qui est DIFFERENT. Azul.
70 - محمد الأحد 09 يوليوز 2017 - 11:41
الحمد لله اداودي بدتي تفهم من حقنا ندفع على اصلنا اعلى لغة جدودنا لانا والدنا كان كي الدفع على لسلام ماش على لعروبة ...من حقكوم حتى نتما دفع على لغة العربية ماتعلوش علنا ...وشكرا
71 - Maroc+1 الأحد 09 يوليوز 2017 - 13:54
سلسلة من اللهجات
كالسوسية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية..

ثم كتابة الطوارق بالرموز المختلطة بين رموز الفنيق و الإغريق ورموز السحر الإفريقية مثل بوبريص
والصليب

نقل هذه الرموز من طوارق مالي
واستعمالهم لكتابة اللهجة السوسية
واللهجات الأخرى المختلفة الدين لا يفهمون بعضهم بعض
أنا أفهم
اللغة الأمازيغية هي لغة واحدة
ولكن أين هي ؟

لكن نحن عندنا
خمس لهجات مخلفة وكتابة منقولة من الطوارق
هل هذه العجين
تساوي لغة إسمها الأمازيغية ؟ مستحيل
72 - ياأخي الخميس 05 أكتوبر 2017 - 21:39
لمن ﻻ يعترف باللغة اﻻمازيغية هي لغة رغما عن انفكم فأي اداة تواصل بين فئة معينة من الناس تعتبر لغة فماادركما اﻻمازيغية لعندها تاريخ ويتواصل بها جميع المغاربة دون ان يشعر لﻻن دارجة ليست لغة عربية فصحى بل هي خليط من اللغات(امازيغة+عربية+فرنسية) تم تدريجها ومن لم يعترف باللغة اﻻمازيغية فهو ليس بمغربي اﻻمازيغية تجري في عروق المغاربة حتى من يدعون العروبة ليس هناك عرب اقحاح في المغرب فهم اختﻻطو مع اﻻمازيغ مند اﻻف السنين حتى تبخرت عربتهم دون ان يعلم ﻻنهم كان اقلية والعلم اتبت هدا اﻻمازيغية هوية وطنية يجب اﻻعتراف بها فاﻻسﻻم اعطى لكل دي حق حقه
73 - من قبيلة اولاد احمر الأحد 29 أكتوبر 2017 - 20:54
الى 72
لم تذب عروبتنا ،ولا نخوة ولا شهامة ،الامازيغية او بالاحرى البربرية في طريقيها للذوبان الكلي ،المرجو تقديم كل محتوى تاريخي او انتقاد بالدليل او المراجع او تقديم حقائق ذات مصادر موثوقة كما يفعل الاخ الداودي
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.