24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر" (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  5. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | قانون ينهي حياة "إركام" .. وأرحموش: الأمازيغية تواجه الإعدام

قانون ينهي حياة "إركام" .. وأرحموش: الأمازيغية تواجه الإعدام

قانون ينهي حياة "إركام" .. وأرحموش: الأمازيغية تواجه الإعدام

شرع محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، في إجراءات إنهاء استقلالية المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ّإركامّ، الذي عمّر قرابة عقد ونصف العقد، حيث يرتقب أن يُلحق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

ويندرج هذا الإجراء، حسب الوزير، "ضمن المشروع التنظيمي، الذي جاء به الدستور، والذي ينص على حلول المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية محل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في كافة حقوقه والتزاماته، عند دخول هذا القانون التنظيمي حيز التنفيذ'".

وبينما يؤكد وزير الثقافة والاتصال أن هذا القانون يسعى إلى حماية وتنمية اللغتين العربية والأمازيغية، ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية، باعتبارها تراثا أصيلا وإبداعا معاصرا، يرى الناشط الأمازيغي أحمد أرحموش أن "هذا القانون الذي جاءت به الحكومة السابقة سيفقد هذه المؤسسة صلاحياتها، بالرغم من ضعفها".

وأضاف أرحموش، في حديثه لهسبريس، أن "مشروع القانون التنظيمي للمجلس الذي أعدت اللجنة المكلفة بذلك، التي كنت عضوا فيها، لم يتضمن أي بند ينص على إلحاق المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمجلس؛ لكن الأمانة العامة أدرجت هذا الإجراء، ضدا في مقترحات اللجنة وانتظارات الحركة الأمازيغية الثقافية"، مشيرا إلى أنه كان من بين المنتقدين للقانون المنظم للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

واسترسل المتحدث ذاته: "في الوقت الذي كنا ننتظر فيه تقوية هذه المؤسسة وتوسيع صلاحياتها لتصبح مؤسسة مستقلة تؤثر على الحكومة والبرلمان، نتفاجأ اليوم بتدميرها وتحويلها إلى مديرية تابعة للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، يفقد المعهد مجمل صلاحياته الاستقلالية الإدارية والمالية ومهامه؛ ومنها، على وجه الخصوص، المهام الإستراتيجية والسياسية".

وسيدمج القانون التنظيمي الجديد كافة الموظفين والمستخدمين والأعوان العاملين بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بشكل تلقائي بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - WARZAZAT الجمعة 14 يوليوز 2017 - 11:49
الأمازيغية و العربية لغتا الوطن الرسميتين و يجب أن يعاملا كذلك بالحقوق و الميزانيات ماشي بالتسويف والندوات. 50/50. دون تمييز أو شروط.

نزعات ''الاستغلاليين'' والوهابيين الإستئصالية من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن ما هو أهول وأشر هو العقلية الاركامية الأحيدوسية التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتربولوجيون لثقافات الأدغال و القطع المسمارية.لذا لا حزن على عليهم.

إفعلوا ما تشاو'ون لكن مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال..رابوص مزخرف!

الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها..لايمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش من العصر الحجري!. تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. ستخنقها و تعزلها عن العالم. غاية في نفس يعقوب و مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.

في أخر المطاف لغتنا لسان بشري كمئات اللغات. كالاسلندية و التركية و التشيكية و الماليزية..لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة, كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على كرة القدم و ندردش و ندرس بها على Google و Facebook وWikipedia...والزيادة من عند راس الحمق!
2 - افولكي واوال اكا تاطسا الجمعة 14 يوليوز 2017 - 11:49
تغيير الكلمات و المصطلحات و النتيجة واحد عنوانها التهميش و كلما تقدمنا خطوة الى الأمام الا و أرجعنا اللوبي الفرنسي خطوات الى الوراء لكن الحقيقة التي لن يستطيع أحد محوها و هوية الهوية الأمازيغية المتجدرة في المغاربة بكل أطيافهم. افولكي واوال اكا تاطسا
3 - martin pres du kiss الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:01
le conseil national des langues et de la culture..c'est le meilleur moyen de conserver votre dialecte..elle va se cacher parmis des LANGUES et peut etre trouver ses amateurs des non beberes ...autrement les marocains ont eu assez entendu de cette dialecte que vous voulez a tout prix lui donner l'importance d'une langue.et de la faire etudier par nos enfants qui ont besoins d'anglais pour leur avenir que d'une dialecte qui ne se discute qu'entre amazigh..et a savoir...
4 - ayour الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:03
التعريب وراءه التعريب ها أنتم نجحتم في التعريب وطمستم هوية شعب باسم الدين والفكر العروبي القومي ماذا بعد ؟؟؟؟؟ انتشر الفساد والرشوة السرقة والفتن ....
5 - Lamya الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:03
الامازيغية تنتمي للغات والثقافة المغربية بصفة عامة و ليست مستقلة عنها في الواقع, لذلك من الضروري دمج المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تحث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. لان الامازيغية ليست لغة و ثقافة مستقلة بذاتها ومنعزلة, بل هي تفاعلت و تتفاعل مع باقي اللغات و الثقافات المغربية, لذلك لا داعي لان يكون المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مستقلا عن المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. لان يمكن اعتبار هذا تمييزا لغويا و ربما اثنيا او عنصريا..
6 - Marocains الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:10
كثرة المعاهد اللغوية هو خطأ

المغرب فيه لغة واحدة وهي اللغة العربية
و

ثلاث لهجات جهوية مختلفة لا يفهمون بعضهم

الإركام تتلقى أموال طائلة سنويا
ومادا فعلوا بهذه الموال؟

نقلوا كثابة الطوارق وكثبوا بها اللهجات المختلفة ولقبوها باللغة الأمازيغية

لو صرفت هذه الأموال في :

بناء البنية التحتية في المناطق المتضررة ومناطق أخرى لكانت النتيجة أحسن بكثير

إموال طائلة تصرف في شيء غيرمرغوب فيه وهو صناعة الرموز الغريبة لصناعة كتابة الرموز البشعة


14 مليار درهم سنويا تصرف على رسم " بوبريص "
إدا صرفت هذه الأموال في بناء البنية التحثية والمستشفيات والمدارس وعصرنت المدن
لكانت النتيجة أحسن بكثير .


بهذه الموال يمكننا تجديد وتجميل المدن المغربية وبالتالي خلق فرص عمل للشباب
إنه قرار صائب
7 - samed57 الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:11
الكل يبكي على بقرته الحلوب ...
8 - Abd الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:24
السلام عليكم.
اللغة الحقيقية التي يفهمها المواطنون في العالم كله هيالعدل، حسن الخلق، والعناية بالفقير والمحروم.
ماعدا هدا فلغتك لن اصغي اليها، ما دمت انت تغتني وان تفقرني.
الناس تتعلم الفرنسي والانجليزية لغرض في نفي يعقوب وليس عبتا.
9 - أمودو الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:25
ينطبق عليه المثل : مات قبل أن يولد !
السىؤال المطروح هو كم من الأموال تم صرفها كرواتب و تعويضات و امتيازات بدون نتيجة؟
10 - ⴰⵣⵓⵍ azul omazigh الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:25
الأمازيغية و العربية لغتا الوطن الرسميتين و يجب أن يعاملا كذلك بالحقوق و الميزانيات ماشي بالتسويف والندوات. 50/50. دون تمييز أو شروط.

تمييز العربية والتعريب على الأمازيغية في التعليم والاعلام والادارة هو تمييز عرقي عنصري لا مبرر له .
11 - nizar الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:26
-لا نريد لا عربية و لا أمازيغية نريد الإنجليزية فقط لغة العلوم والتقدم
12 - ايت عتاب الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:32
نهاية طبيعية ل"تخربيقة" سياسية ومداهنة الطابور الخامس في هذا البلد الآمن.

وحده ما ينفع الناس يمكث في الارض.

ولله العزة ولرسوله وللمومنين.

نحن مسلمون.

ولا عصبية في الاسلام.


اللهم اهدنا واهد بنا وعلى ايدينا ولا تفتنا في ديننا واجعل اللهم هذا البلد آمنا وسائر بلاد المسلمين آمين.
13 - WARZAZAT الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:37
إلى 2

الأمازيغية ليست لهجة. الأمازيغية لهجات. لسان من خلق الله كالعربية و الأنجليزية و الألمانية. كل منطقة و اقليم بلهجاته و ثقافاته ككل حضارات و شعوب العالم.....ثم ما المانع من الاحتفاء ب و تدريس اللهجات؟!

هذه اللهجات الأمازيغية جذورها و جذوعها مشتركة و أصيلة و تعود إلى أقدم الأزال. ما يجعلها لغة مستقلة بنفسها و ليس لهجة لغة أخرى. و هي أقدم من كل اللغات فوق. باعتراف المو'رخون و علماء اللسانيات . وطنها و شعوبها أكبر و أقدم أوطان و شعوب أفريقيا و المتوسط....هذا واقع و حقيقة تاريخية لا نقاش فيهما. تكلم الأمازيغية و تعلمها هو كتكلم و تعلم الانجليزية أو المزمبقية أو التايلندية أو أي لغة بشرية أخرى. أمر عادي و طبيعي. اقصائها هو الأمر الشاذ الغريب!

ومن لا يريد تعلمها فلا حرج ولا إكراه. لكن لا يجوز لهو'لاء الممتنعين تحريمها على الكل و منعها على أهلها و في ارضها... ..ما هذا الطغيان والتخلف.

أما عذر أنه لا حاجة لنا بها و لن يمكن لنا التقدم بها فما هو التقدم الذي حققناه بالتعريب و التفرنيس؟!...ساعتها لما لا نقلبها إنجليزية و نتهناو!!!...دبا ما بغيتوا لا أمازيغية و لا إنجليزية!!
14 - Fanny الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:38
اين ذهبت ملايير الدراهم التي أخذها الاركام؟ ما هي الحصيلة لمدة تتجاوز العقد والنصف من الزمن؟ من استفاد من هذه الاموال؟ هل هم جماعة من الذين يعملون بالاركام لكسب الثروة الشخصية ام اللغة الامازغية؟ ما هي المشاكل التي تعترض هذه اللغة؟ يجب تقديم الحصيلة والمحاسبة. أما اللغة الامازغية كما هو حال اللغة العربية فهما ارث لكل المغاربة ويجب الحفاظ عليهما للحفاظ على هويتنا العربية الامازغية الافريقية!!
15 - massinissa الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:42
سبحان الله كلما ذكرت الأمازيغية في موضوع ما إلا و أطلق العروبيون فوهات مدافعهم تجاهها و كأن الأمازيغية ليس لغة المغرب و حضارته، فالعرب يمقتون و يكرهون غير العرب المسلمين من أمازيغ و أكراد ...... لأنهم يعتبرونهم مسلمين من الدرجة الثانية.
المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أسس لتحجيم و تقزيم مطالب الجمعيات الأمازيغية ، حتى الترسيم الذي إستبشرنا به خيرا ضل حبيس الرفوف و الأوراق لم تقدم حكومة ابن كيران على خطوة و لو بسيطة لتفعيل الترسيم على أرض الواقع و مواقف ابن كيران من الأمازيغية يعرفها القاصي و الداني.
16 - أمازيغي الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:44
الأركام لا يمثل الا نفسه و لا يمثل جميع الأمازيغ أو اللهجات الأخرى التي هي بالمناسبة أكثر من ثلاث لهجات ولا ندري لماذا تم إقصاء الأخرى... تريكت العنصري عصيد تريد تقسيم المغرب إثنيا و قبليا... هؤلاء لهم أجندات أخرى ولا يهمهم أمر الأمازيغ في شيء.. و حتى سواسا غير متفقين معه. المرجو تمثيلية جميع الأمازيغ المغاربة والأتفاق على الحرف العربي باعتباره الأقرب الى التقافة الأمازيغية والمتعايش معها. لغة القرآن حماها الأمازيغ وألفوا بها ما عجز العرب عن تأليفه فالأولى حماية اللهجات الأمازيغية بالحرف العربي.
17 - منبر الحق الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.
واذا قيل لهم تعالو إلى ما انزل إلى الله والرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا..صدق الله العظيم..الامازيغية كلغة محفوظة لشعوبها بدليل الاسلام..إذ أشار إلى أن اختلاف الألوان والألسن من آياته للعالمين..حتى يروا بديع صنعه في خلقه...لكن ترى المتأسلمين ومن معهم من المنافقين ذوي النزعات القومجية ..العربية ..تتصدى للأمازيغية..التي اصلا لها أجر عظيم ومكانة عند الله لانها نصرت وعززت الاسلام...وحمله إلى بلدان كثيرة....الخبث والنفاق العربي القومجي...ولد للاسف معسكرا امازيغيا قوميا علمانيا...تعرض للاقصاء ..والقهر..والإبادة من الحكومات البعثية والناصرية والمخزنية المغربية التي عرجت يوما ما الى الأنساب الشريفة الوهمية لتحكم بها أراضي امازيغية اسلامية صرفة .أصحابها امازيغ ..خلقهم الله امازيغ..سواء بالتيفيناغ او غيرها ومن ذا الذي يمنع تفيناغ من المشاركة في الحضارة ...بل إن الهيروغليفية المصرية أنشأت اعظم حضارة في التاريخ ما زال تحير بنو البشر لهذا خلقها الله ..فهي فعلا اية للعالمين...كفاكم دجلا وكذبا ونكران الجميل...
18 - دنيا الإحباط1 الجمعة 14 يوليوز 2017 - 12:57
لا أنتظر من الدولة أي خير سواء الدولة العميقة أو الدولة السطحية.
لا حقوق ولا قانون ولا عدل ولا توزيع عادل للثروات
المسؤولين ولاو غير تايشيرو وتايفرفرو بالإجرائات الجائرة والقوانين اللي تخدم مصالحهوم.
ناس بغاو يقريوا اللغة ديالهوم ويطوروها ويرفعو من مستواها باش توصل لأفضل المراتب.وانتوما تاديرو ليهوم العرقلة .وعالم هذا !!راه إلى ناضت وثارت الناس مايردهوم لديورهوم غير نظام جديد .اوى عيقو
المغرب تاتسناه لا أنتظر من الدولة أي خير سواء الدولة العميقة أو الدولة السطحية.
لا حقوق ولا قانون ولا عدل ولا توزيع عادل للثروات
المسؤولين ولاو غير تايشيرو وتايفرفرو بالإجرائات الجائرة والقوانين اللي تخدم مصالحهوم.
ناس بغاو يقريوا اللغة ديالهوم ويطوروها ويرفعو من مستواها باش توصل لأفضل المراتب.وانتوما تاديرو ليهوم العرقلة .وعالم هذا !!راه إلى ناضت وثارت الناس مايردهوم لديورهوم غير نظام جديد .اوى عيقو
المغرب تاتسناه رجة قوية وزلزلة مشقلبة بوادرها بانت وعلاماتها تاتغذة من جبن وخسة المسؤولين المحزنين كلهوم بدون استثناء.
الثورة قادمة لا شك .امتى ؟الله أعلم
شكون غادي يفجرها ؟الله أعلم
19 - Sud الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:00
LAmazigh est ma langue meme en europe je le l oubli jamais
20 - مغربي الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:00
هذه الارض تتحدث بالأمازيغية شجرها وحجرها ؛يتغنى البعض بالوطن والتنوع وكلما سمع كلمه أمازيغية تكاد عروقه تنفجر؛ العنصرية عندهم هو المطالبة بالحقوق الثقافية وإن كانت هذه الحقوق لا تشفع لديهم فإني أسأل ايضا بماذا ستفيد لغة القرآن العالم ؟
21 - مغربي غيور على بلاده الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:04
ماذا بعد،
كثرة المجالس (مجلس البيئة، مجلس حقوق الانسان، مجلس الأعلى للحسابات، مجلس العلمي، مجلس للغات والثقافة المغربية الثقافة، مجلس الجهة، مجلس اقليمي...) بدون فائدة تذكر و أموال طائلة تعد لها. ماهي القيمة المضافة من كل هذه المجالس والتي تنزف ميزانية ضخمة جدا بدون محاسبة و لا إنتاجية و لا أي شيء. اطر الوزرات و الإدارات التابعة لها قادرة على انجاز أي مهام. لو صرفت هذه الميزانيات على الطرق و الامن و البنية التحتية لأصبح المغرب احسن من ذبي
في نظري
22 - بودواهي الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:07
سياسة الدولة اتجاه الأمازيغية سياسة ملؤها الحقد و الكراهية و العدوانية شأنها شأن سياسة الدولة اتجاه الشعب و كل الطبقات المعدمة ....
بتحرير الانسان المغربي من العبودية و الحكرة و الاستغلال يتم إدماج و تثبيت الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و السياسية و الثقافية و اللغوية ....
الامازيغية لغة الشعب فبحياته و تحرره تحيى اللغة و تتحرر و بموته تموت ....
23 - Salah الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:12
تعلموااللغات الحية وعلموها أبناءكم واتركوا التخلف الى الأبد وعلى من يحبه او يستفيد منه ان يندب حطه
24 - TOUHALI الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:16
Les berbères n’étaient jamais et ne seront jamais contre l’homme et la langue arabe, les lettres ou alphabétique arabe nous ancêtres berbères nous enseignaient de les considérer sacré l’écriture en lettres arabe, tout papier ou journal déchiré écrit en arabe jetés parterre se ramassent pour être brulés ne les utilisent pas comme papier hygiénique c’est péché. (Voilà comment les berbères sont éduqués !) Le Quran et Hadith, Athan, Adkar, Tsbih, Achahadat, As salat, se pratiquent tous en langue arabe par le berbères, sachez-vous que chaque douar des tribus berbères y’a une mosquée avec un Fakih qui enseignait chaque jour le Quran aux enfants et Hadith aux adultes femmes et hommes. Les berbères ne sont pas racistes des langues que soit arabe ou autres, aiment beaucoup connaitre les langues, et ne sont pas racistes à l’homme quel que soit ses couleurs ou langues. D’ici je peux dire que tous ceux que n’aiment pas les cultures des autres sont des racistes !
25 - مغريبي كاعي الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:23
نعم ياسادة فرجال الاركام خائفون على امتيازاتهم الخيالية فهم تاجروا بالامازيغية لمدة تجاوزت عقدا من الزمن ووجدوا في تجارتهم ربحا وفيرا لكن بصدور هذا القرار فهم خائفون على تجارتهم ان تبور
26 - عبدالرزاق الشلح الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:26
الأمازيغية لم ولن تستفيد كثيرا من هذا المعهد
المستفيد الأول منه هم الملتحقون به منذ أكثر من 10 سنوات:
1ـ حصلوا على التفرغ من الوظيفة العمومية
2ـ يتقاضون فضلا عن الأجور الوظيفية تعويضات بالملايين من ميزانية المعهد يخولونها لأنفسهم.
سؤال: لماذا أكثر هؤلاء من رجال التعليم؟؟؟
لماذا لا نجد بينهم أحد التجار الأمازيغ أوأحد المهندسين أو أصحاب الحرف الحرة؟؟؟
لأن المعهد بقرة حلوب لا يتقن من فيه سوى اصدار بيانات وتنديدات...ولو بقي هؤلاء في المعهد لن يقدموا أية خدمة الا خدمة جيوبهم
أنشروا تعليقي
27 - العربي العوني الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:29
14
اللهجة كلسان
ووسيلة التواصل
لا مشكل
فتعلم الأشياء خير من جهلها
فسبحان من خلق الإنسان
وجعل له لسان
وكلنا من آدم
وما يمتاز به العبد هو التقوى
وكذلك
من تعلم لسان قوم أمن مكرهم وكرههم
لكن المشكل هو كره لغة القرآن وأهلها
من طرف البعض ..........
28 - fatima ils nmazighne الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:36
لماذا انشأتهم جمعيات لمساندة الفلسطينيين لاسترداد ارضهم التي احتلتها
اسرائل؟فهل فلسطين ارض حفظها الله بإسم الفلسطينيين ؟ اليست ارض الله كما تقولون ؟ فلماذا تريدون ان تخرج منها اسرائل اذا كان مالك هذه الارض هو الله وليس الفلسطينيون؟ من حسن حظ المغاربة ان فرنسا ،اثنا استعمارها للمغرب،لم تكن قد اطلعت على نظريتكم حول "ارض الله"
العرب ينتمون الى ارض امازيغية افرقيا ، لكنهم نفس الوقت هم غرباء عن
"جنس " هذه الارض ،لانهم يدعون لانفسهم جنس اخر اجنبيا عن ارضهم.
azul
29 - majid amazigh الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:39
هذه الارض تتحدث بالأمازيغية شجرها وحجرها ؛يتغنى البعض بالوطن والتنوع وكلما سمع كلمه أمازيغية تكاد عروقه تنفجر
30 - عبد الله الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:39
لن يرتاح لي ضمير حتى أستيقظ صبيحة يوم واللغة الامازيغية لغة المغرب الاولى وذات الاولوية والاسلام دين الدولة في التشريع والاخلاق . أما العربية فلو كانت تأتي بالخير لكانت إندونسيا - أكبر دولة مسلمة - جعلتها لغتها الرسمية . ناهيكم عن تركيا وباكستان ووو ألخ

نجب العربية كلغة ثانية إلى جانب الانجليزية .

الامازيغية أولا الانجليزية ثانيا والعربية لمن يحب ويرضى
31 - جواد الداودي الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:44
14 – WARZAZAT

تقول : "ما المانع من تدريس اللهجات؟"
لا مانع – ولكن ليس كما تريد الجمعيات المتعصّبة
تقول :"هي أقدم من كل اللغات"
هات دليلا واحدا على ذلك
تقول : "باعتراف المو'رخون وعلماء اللسانيات"
أذكر واحدا منهم ولا تقل لي : عبد الله الحلوي او غيره من الامازيغ
تقول : "وطنها وشعوبها أكبر وأقدم أوطان وشعوب أفريقيا والمتوسط"
هات دليلا واحد على ذلك
الذي أقصى الامازيغية هم الامازيغ انفسهم
انت مثلا تكتب على صفحات هسبريس منذ زمن
من منعك من ان تستعمل الامازيغية؟
لم تقل لي التعريب – فتلك فقط شمّاعة تعلّقون عليها عجزكم
العربية الفصحى في التعليم لا تعني انك مجبر على استعمالها لإبداء رأيك
فنحن نتعلّم في المدرسة اللغة الفرنسية ايضا ولكنّنا نبدي آراءنا بالعربية
تقول : "من لا يريد تعلمها فلا حرج ولا إكراه. لكن لا يجوز لهؤلاء الممتنعين تحريمها على الكل ومنعها على أهلها وفي ارضها"
ما رأيت أحد حرّم تعليمها عليكم . انتم الذين تريدون تعليمها لمن لا يريدها بالقوّة
تقول : "فما هو التقدم الذي حققناه بالتعريب والفرنسة؟"
هل ترى فعلا أنّ الامازيغية ندّ للعربية والفرنسة؟
اذا كنت ترى ذلك فعبّر بها عن آرائك
32 - Amazonien Atlas الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:53
الامزغية لهجة لا تسمن ولا تغني من جوع لا لا تشتعمل لا في البحت العلمي ولا التكبلوجيا والطب وغير ذلك اما العربية لغة القرآن والعلم والمعرفة . و لا بد اللغات الاجنبية لسير قدما مع العالم الخارجي .انا امازغي وابناءي لا يتكلمون هذه اللهجة ..
33 - لى رقم 1 الجمعة 14 يوليوز 2017 - 13:55
إلى رقم 1

العربية موجودة مند دخول الإسلام للمغرب
أما
رموز طوارق مالي فدخلت سنة 2003 لأول مرة للمغرب

من المستحيل المساوات بينهم؟

خمس لهجات مختلفة وكتابة منقولة من الطوارق ليست لغة إسمها الأمازيغية

رقم 1

أنت تحلم بشيء إسمه اللغة الأمازيغية لكن هذا الشيء غير موجود في الواقع الحقيقي .


كتابة بوبريص ليست لغة ثم إنها بشعة
34 - Amzigh amaynu الجمعة 14 يوليوز 2017 - 14:01
Au no 2, A quoi sert l'arabe classique, une langue morte, que même les vrais arabes ne parlent pas. Vous nous avez détruit notre enseignement et notre société avec cette langue.
35 - محمد امازيغ شمال افريقيا الجمعة 14 يوليوز 2017 - 14:28
أرحموش كعادته دائما يهاجم ircam ويهاجم أعضاءه الذي يجب عليه أن يكون هو الحفاظ على مؤسسة ircam لأن بناوءها وهندستها مخالفة تماما على جل مؤسسة الدولة
36 - Majd الجمعة 14 يوليوز 2017 - 14:32
اللغة خلقت للتواصل ةوالتعبير ولم تكن ابداا للتمييز بين ابناء ادم.للامانة الثاريخية الامازيغ وجدوا في هذه الارض لكنها ارض الله وليست ملكا لاحد.مثلها مثل شبه قارة امريكا واستراليا والقطبين لا يجب ان نتكلم داءما بلغة نحن اصحاب حق بل السابقون فيه واليه ولن نقصي احدا..مستقبلا سيفد الينا الملايين من الافارقة فهل تعرفون لماذا لانهم يعتبرون شمال القارة ملكهم وان البيض غزاة ابادوا السكان السود الاصليين اواستعبدوهم فكلنا ادن سواء عرب او امازيغ امام اصحاب الارض الافارقة..لنعبر بما شءنا من اللغات فالامر سيان فالمهم توصيل الميساج
37 - مغربي ساوماتش الجمعة 14 يوليوز 2017 - 15:26
مافهامتش علاش أغلبية المغاربة لايطيقون الامازيغية الضاربة في التاريخ و يستهزؤون من طريقة الكتابة بها و إدا أمعنت مثلا في اللغات كالاسرائيلية و اليابانية و الصينية والهندية و غيرها يعتبرونها عادية... اللغة العربية فهي لغة الاسلام و كانت لغة علم و فلسفة أما الان فقد أهملتموها و جعلتموها لغة إرهاب و تخلف..جميع الدول العربية بين الامم أصبحنت عالة على العالم.
38 - au N° 34 الجمعة 14 يوليوز 2017 - 15:35
au N° 34



la langue ARABE est une longe officiel dan 22 Pays
parle par
plus 400 Millions d'habitans

votre dialectes
Tarifit
ou
Taschelhit
ou
Tassoussit

qui est vraiment MORT


Si tu ne veux pas parler l'arabe ne le parle pas


nous avons 400 MILLIONS
que leur
langue maternelle est l'arabe


Journées des langues à l'ONU sont les suivantes

Anglais (23 avril)
Arabe (18 décembre) AR
Chinois (20 avril) ZH
Espagnol (23 avril) ES
Français (20 mars)
Russe (6 juin) RU
N° 34
ou se trouvent votre
TASCHELHIT
ici
l'Arabe c'est une LONGUE de l'ONU
39 - khalid tata الجمعة 14 يوليوز 2017 - 16:16
جميل جدا هذا الخبر لان هذا المعهد لم يحقق اي شئ يذكر للامازيغية وهوجسر فقط لبعض الانتهازبين اللذين يرتزقون بلغتنا الامازيغية مثل عصيد و المتعصبين الامازيغيين فلم يحارب الامية الامازيغية في صفوف الامازيغ اولا ناهيك عن العرقيات الاخرى و انما يدعم فقط الجمعيات المدنية والفولكلورية فيكفي ان تضع جمعية معينة ورشة بسيطة للتعريف بتيفيناغ حتى يلبى طلبها وتحصل على الاقل على 30000Dh وهل ستعلم الامازيغية للنشئ في نصف ساعة او حتى يوم !!!!!؟؟؟؟؟
40 - sohail الجمعة 14 يوليوز 2017 - 16:18
هذه مبادرة جيدة يجب ان تتكرر اكثر من مرة في السنة حتى يتفهم الغرب ان هذه البلاد سكانها الاصليون امازيغ وان العرب جاءوا واستوطنوها واننا نتبرأ من كل تصرف مسيئ للانسانية يقوم به العرب فالامازيغ سكان ديموقراطيون بطبعهم وعليكم ايها الغرب ان تساعدونا على تنزيلها في مؤسسات البلد
41 - au N° 40 الجمعة 14 يوليوز 2017 - 16:35
عاوتني سميتك راسك " السكان الأصليون "


السكان الأصليون لإفريقيا الأفارقة السود


ٱما البربر فهم رحل ومستوطنون مثل الفنيقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنط .......

أمازغ هذا الإسم لا يعرفه أحد لأنه مصنع مؤخرا


هذا الإسم أمازغ ليس مدكورا لا في التاريخ ولا في الجغرافية
42 - Neutre الجمعة 14 يوليوز 2017 - 16:47
La constitution est claire envers la culture
43 - Said Amazigh الجمعة 14 يوليوز 2017 - 17:15
اللغة الامازيغية لغة رسمية يجب توحيد مصطلحاتها لمعجم موحد للتدريس متلها متل كل اللغات توحيد اامفردات شيء عادي
واللهجات العربية ايضا مختلفة عن بعضها ففي الخليج متلا اللغة الرسمية الانجليزية بينما اللهجة المحلية يتكلمها اصحاب البلاد
العربية مشروع فاشل
لاتحاد اقتصادي ولا حرية الحركة من ألاستقلال لم يتخقق اي مشىوع
حتى المغاربة الدين بدعون ان اصولهم و قدمو من شبة الجزيرة يعانون من البطالة ولم يستوعبهم السوق الخليجي بل يستوعب الهنود لانهم يجيدون الانجليزية ولايتكلمون العربية
44 - WARZAZAT الجمعة 14 يوليوز 2017 - 17:35
إلى 31 و 33

أنت تناقش بالتدليس و تاغنانت. تقرا و تسمع فقط ما تريد قرأته و سمعه...إقرأ تعليقي أولا و انقل منه بامان. ديك الساعة مرحبا.

أخر المقال هو أنه يجب تطبيق القانون:

الأمازيغية و العربية لغتا الوطن الرسميتين و يجب أن يعاملا كذلك بالحقوق و الميزانيات ماشي بالتسويف والندوات. 50/50. دون تمييز أو شروط.



و زايدون...الأمازيغية و العربية في ''الهوى سوى''. كلاهما لا تسمنان و لا تغنيان من جوع و في طريقهما إلى الانقراض. لا يتكلمهما لا العلماء و لا التجار فقط الهسبرسيون و شعراء تاخير الزمان...قد يكون للأمازيغية حظا أوفر أن تصمد في وجه التاريخ لانها لا ترزخ تحت حمل تراثي أتى عليه الزمن!

كما حدث للهجة همجية كالانجليزية التي أصبحت لغة العالم بينما انقرضت اللاتينية المقدسة التي تحررت منها. شرط أن تتخلى نخبها عن عقليتها الأحدوسية البازارية التي يكرسها و يشجعها المخزن و يجددوها بتبني ال ABC و يحدثوا قواعدها و قاموسها كي تتمشى مع العصر كما تفعل باقي شعوب العالم كالاتراك و المالاي و الأمريكان...

اللغة و الكتابة أدوات و وسائل و ليست الغاية و المضمون وهن بنات بيئتهما يتأقلمن معها لا العكس.
45 - باحتة في اللسانيات الجمعة 14 يوليوز 2017 - 18:04
ولا يفوتنا بالمناسبة ان نلقي نظرة على لقب الفرعون الذي أرق العلماء بمختلف تخصصاتهم دون أن يحسموا في أمره، سيما وأننا قلنا إن المصريين أمازيغ استنادا على استنتاج منطقي وأننا قلنا إن اسرار البشرية والتاريخ تنام عليها الامازيغية .
ولم يكن ليحصل ذلك لو لم تكن المصرية القديمة هي الامازيغية لأن هذه القواعد يستحيل اكتشافها من خارج اللغة الامازيغية.
يعرف الجميع أن الافعى هي الرمز الذي يحمله الفرعون على رأسه، وهو نوع خاص من الافاعي، إنه Cobra . إذا أسقطنا C كما رأينا في Couper وCoeur وحتى في Cathrine المأخوذة من جمع Itri الذي أعطانا ثريا، سيتبقى لدينا Bra. Bra هذه هي الموجودة كرمز للصيدلة. لاحظ phar في phamacie. لاحظ P في Hopital. لاحظ حرف الفاء في شقي/s +af التي أعطتنا مستشفى. إذا أسقطنا العين في أفعى وهي اسم الافعى بالمصرية القديمة أف .
نقصد المستشفى من أجل أن نشفى، نبرأ/ برى /براBra بالدارجة المغربية تعني عولج و شفي.
والعلاج كلمة مركبة من il وهي المرض باللغة الإنجليزية و جijji هي الشفاء بالأمازيغية. بالمستشفى يوجد الطبيب Adbib بالأمازيغية وهو الذي يداوي
...تبع
46 - mouha الجمعة 14 يوليوز 2017 - 18:11
31 - جواد الداودي
سبحان الله هل انت
سبحان الله هل انت اخي في المغرب ام انك اتيت من السماء .
هناك من الاخوان في الوطن من لايطيق حتى سماع اسم الامازيغ .وهل تعلم اخي ان في الستينات والسبعينات من القرن الماضي ان اي مناقشة فيما بخص هدا الموضوع من الطابوهات الممنوع في الخوض فيها والا اصبحت عنصريا وتنعت باقبح النعوت
47 - TOUHALI الجمعة 14 يوليوز 2017 - 18:16
انا متفق مع رقم 38، لأمازيغيين على ما أضن لا يريدون بلغتهم الى أن يفقهوها بعضهم بعض لكي لتنقرض. للغة العربية محبوبة هي للغة القرآن دين لا سلام الأمازيغيين يحبنها كثيرا ويشتغلون بها يوميا، لأمازيغيين أضاعوا 60 في لمية من لمفردات لغتهم يجب علينا ألا نحسبهم ف لغتهم هدا شغلهم، لأمازيغ والعروبية يجب عليهم أن لا يضعوا للغة لآصل لأمازيغية أما اللغة العربية فإنها جري بها العمل الى يوم القيامة، المقاومة وجيش التحرير اللذان عملوا على التحرير البلاد المغرب من لاستعمار هو نسيج مندمج من لا مزيغ والعروبية متحدين في فندق واحد ضد لاستعمار رغم محاولات لاستعمارية لتفريقه الشمل.
48 - marouani الجمعة 14 يوليوز 2017 - 19:26
comme je l'ai toujours dis, l'ircam est une
institution qui a été crée dans un seul et unique but
celui d'exterminer tous les dialectes et ou expressions populaire au profit du seul et unique dialecte soussi
l'état au départ n'avait pas vu ce côté machiavélique des conspirateurs soussis
il a fallu que l'état se réveil plusieurs années après, mais le mal a déjà été fait
cette « institution » a englouti des centaines de milliards sans apporter la moindre évolution en matières des dialectes nationaux
cette institution a brillé par un racisme plus qu’exacerbé, et une haine indéfinissable a l’endroit de toutes les autres cultures de la nations Marocains, sans parler du séparatisme qui depuis la création de cet « établissement » n’a fait que prendre de l’ampleur, les événements et d’al hoceima –et pas seulement-en témoignent
que cet établissement soit fermé ce n’est qu’une bonne et excellente initiative
c’est une décision qui aurait dû être prise depuis longtemps
49 - sana ilis n mazighne الجمعة 14 يوليوز 2017 - 19:40
ماذا سيخسر العالم لو اختفى العرب ولغتهم ؟
ستطل سيدة امازيغية من شرفتها لتقول لسيدة أُخرى لقد اختفى العرب جميعاً، وستسأل الأُخرى الجاهلة: أنت تتحدثين عن هؤلاء الذين يقتلون بعضهم ليل نهار؟ نعم، واذا كان أحد يعتقد أنني أبالغ في رسم الصورة فليقف على مسافة في أية عاصمة خارج الوطن، وليراقب خيط الدم من ليبيا حتى العراق مروراً بمصر وسورية واليمن وما بينها من أمة نصفها يسبح على بطنه من شدة الجوع ونصفها الآخر يسبح على كرشه من شدة الشبع، وكلهم عالة على البشرية.
لن يتوقف أي شيء في حياة المواطن الياباني، ولن يفتقد المواطن الأوروبي أي شيء، ولن يخشى الماليزي أوالتركي أو الأميركي من تعطل حياته اليومية، فليس لنا أي دور في الإنتاج الحضاري ولا المعرفي ولا الصناعي ولا الإنتاج المادي ولا الاكتشافات أو الاختراعات، فقط نتناول ما تنتجه البشرية، وكثير من هذا الإنتاج نستهلكه بشكل ضار وخاطئ، من سيفتقدنا كثيراً هي مصانع الأسلحة التي تكدس المليارات لأننا الأكثر استهلاكاً لما تنتجه، ولم نتوقف عن عقد الصفقات الضخمة لأننا نفتح لها سوقاً بالدم مما نستهلكه يومياً من أحدث أسلحة القتل والفتك والدمار.azul
50 - سفيان الجمعة 14 يوليوز 2017 - 19:41
الامازيغية زوينة و لكن داك الحرف تيفيناغ هو اللي جاب ليها الكاو بالضربة القاضية.
راه حتى الامازيغ ما عارفينوش و تيسيفطوا ولادهم يقراو الانجليزية و الفرنسية ف لي ايكول بريفي.
و انا واحد منهم. تا نحس بولادي ما يستفدوا والو منو. غي ضياع الوقت و الجهد يمشيو يقراو الانجليزية حسن.
51 - محمد الجمعة 14 يوليوز 2017 - 20:03
الى رقم 50 سفيان
كفاش غدي اعرف امازيغ لحرف تيفناغ بحرا خرجات من سيجن ديال العرب
10سنوات اماعرف حتى العربية لفرضها لستعمار مند 100سنة....وشكرا
52 - جواد الداودي الجمعة 14 يوليوز 2017 - 21:01
تقولون : العربية لغة ميتة – العربية لغة معقّدة – العربية ليست لغة علوم – العربية لا يتكلّم بها الناس في بيوتهم – العربية لغة الارهاب – الخ
مادامت كلّ هذه العيوب في اللغة العربية ناضلوا من اجل ان تكون العربية اختيارية
وعندما تصبح اختيارية اتركوها وتعلّموا الامازيغية
وما دامت كل تلك العيوب في العربية كفّوا عن استعماها في كتابة المقالات والتعاليق واستعملوا بدلا منها اللغة الامازيغية
53 - امازيغي علماني الجمعة 14 يوليوز 2017 - 21:16
لن تتقدم اللغة الامازيغية الا باعتماد الحرف اللاتيني لتسهيل تعلمها وتبلورها كمرحلة اولى كما فعلت الدول السوفياتية و تركيا واندونيسيا وماليزيا .
54 - ابراهيم الجمعة 14 يوليوز 2017 - 21:19
99,99 من الشلوح لا يعرفون الحروف الامازغية ولا يرغبون في معرفتها ولا يهتمون بها _ وانا من تالوين ولم اجد من يهتم بها _ بل يستهزؤون بها عندما أسالهم عن حروف الامازغية _
55 - hamada mohamed الجمعة 14 يوليوز 2017 - 21:21
انا لست ضد الامازيغية او الريفية او ما غيرذالك ولكن تبقى في مناظقهم وتبقى لهجتهم ولااحد يفرض علينا شيءا لانها لهجة وستظل لهجة مهما صنعوا هم احرار لااحد ينازعهم ولا احد يمنعهم من التكلم بها نحن مغاربة ولغتنا هي لغة القران وما غير ذالك نرفضه هذه لهجات لا اقل ولااكثر اما من يجادل في الله بغير علم ويستدل بايات من الذكر الحكيم فهو جاهل.
56 - katja الجمعة 14 يوليوز 2017 - 22:20
الامازيغية ليست لغة بل هي لهجة كالحسانية مع احترامي للكل فنحن نفتخر بلغتنا العربية ولهجاتنا
57 - Badi Badi السبت 15 يوليوز 2017 - 02:00
متى كانت الأمازيغية حية حتى تعدم اليوم؟
58 - libre السبت 15 يوليوز 2017 - 04:00
كما هو معروف لدى اللسانيين فلدينا لغة اصلية مغربية واحدة اما الانجليزية والفرنسية والعربية هي لغات اجنبية لان العلم ينسبها لمكان نشأتها وفي القرن 21 لازال لدينا من يقول عن الامازيغية لهجة فتشومسكي مثلا عالم اللغات غير تايخربق في نظر من لازالوا يتنكرون للغة الامازيغية وعودة للعربية فهي لغة اجنبية وستبقى كذلك والمغاربة سيظلون يناقضون العلم ويقولن انها لغتهم الى ان يشفى المغاربة من مرض الجهل او سيبقون مرضى فالامازيغية لغتهم سواء عاشت او ماتت اما المعهد فاول القصيدة كفر منذ تاسيس المعهد لايزال يستعمل ترجمة خاطئة لكلمة الثقافة "tussna' والصحيح هو 'idles' وما استغرب له هو صمت الحركة الامازيغية عن ذلك الى الآن
59 - jawad السبت 15 يوليوز 2017 - 04:31
ما لا أفهمه هو أنك تقول بأن الوزير يطمح إلى حماية و تنمية اللغتين العربية و الامازيغية. !!!؟ أتساأل ألا يمكن لكم أن تفرقوا بين مصطلح لغة و لهجة. فالعربية لغة قائمة بذاتها أما الامازيغية فهي فقط لهجة لم ولن تصل إلى درجة اللغة لان من ورائها جماعات تحاول فرضها على الجميع دون إستتناء أما العربية فوراءها رب اختارها لغة القرءان وفضلها على الاف اللغات و اللهجات مند خلق الكون . و هذا ما يجب أن تعرفه هذه الجماعات الاقلية.
60 - Marocains السبت 15 يوليوز 2017 - 14:14
سلسلة من اللهجات :
كالسوسية
والريفية
والزناتية
والزمورية
والفيكيكية..

أين توجد هنا لغة إسمها الأمازيغية؟
تكذبون على أنفسكم وعلى إخوانكم الأميين
ثم
كتابة الطوارق بالرموز المختلطة بين :
رموز الفنيق
و الإغريق
ورموز السحر الإفريقية مثل بوبريص
ثم

الصليب

نقلت هذه الرموز من طوارق مالي
واستعمالهم لكتابة اللهجة السوسية
من طرف ناطقين بالسوسية
واللهجات الأخرى
المختلفة الدين لا يفهمون بعضهم بعض
أنا أفهم
اللغة الأمازيغية هي لغة واحدة
ولكن أين هي ؟

لكن نحن عندنا
خمس لهجات مخلفة وكتابة منقولة من الطوارق
هل هذه العجين
تساوي لغة إسمها الأمازيغية ؟ مستحيل

أين هي هذه اللغة الأمازيغية من فضلكم


ومن المستحيل صناعة لغة من هذه الخمس اللهجات المختلفة
ورموز لايستعمله أحد في هذا الكون .
منقولة من طوارق يعيشون في الصحراء لا حضارة لهم

الأموال التي تصرف على الموضفين في هذا المعهد يجب أن تستغل في بناء البنية التحتية .
61 - aserty said الأحد 16 يوليوز 2017 - 02:45
وامول 60 تقي اللهو راه الأمازيغ سبقوك للمغرب بلا ما تعطينا الدروس، سير قري في الجامع وقول ليهم راه لي معاك لي قتلو الأمازيغية
62 - براهيم الاثنين 25 شتنبر 2017 - 10:11
الوهابية?????? هادا اللفض يستعمله الرافضة فقط???
63 - amazigh n souss الخميس 28 دجنبر 2017 - 14:53
هذه عنصرية ضد الامازيغية كيف تحويل معهد خاص باللغة.الامازيغية الى شيء اخر هل حولتم مراكز التعريب الى مجالس اخرى ولماذا لا يكون معهد التعريب هو الذي ييجب ان يكون هذه المؤسسة الجديدة نحن مريد المعهد ان يبقى كما هو وباركا من فريع راس
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.