24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أكاديميون يقدمون رؤى حول الثقافة الأمازيغية في شمال إفريقيا‎

أكاديميون يقدمون رؤى حول الثقافة الأمازيغية في شمال إفريقيا‎

أكاديميون يقدمون رؤى حول الثقافة الأمازيغية في شمال إفريقيا‎

استعرض باحثون وأكاديميون من المغرب وموريتانيا جوانب من الثقافة الأمازيغية في شمال إفريقيا ودور الحركات الأمازيغية في ترسيخ الحداثة والديمقراطية، مجمعين على أن التنوع الثقافي ركيزة أساسية لمحاربة التطرف.

وجاء ذلك خلال الجلسة العلمية الأولى المندرجة في إطار فعاليات المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية في نسخته الثالثة عشر، المنظمة من طرف جمعية فاس سايس ومركز جنوب شمال ومؤسسة روح فاس وجهة فاس-مكناس، والحاملة لشعار "الأمازيغية والتنوع الثقافي في مواجهة التطرف".

السايب: طابو الأمازيغية

الجيلالي السايب، أستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، اعتبر أن الأمازيغية كانت خلال الـ50 سنة الماضية من الطابوهات، مشددا على أنها عانت من الانكار والاقبار؛ "حيث كان يقال لنا عند الحديث عن حقوقنا بأننا نريد العودة إلى الظهير البربري، فعلا كان هنا رفض للحديث عن حقوقنا الثقافية".

ويرى المتحدث أن خطاب الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1993، الذي جاء ردا على احتجاجات مدرسين بكلميمة بالراشيدية في فاتح ماي ورفعهم لشعارات مطالبة بدسترة الأمازيغية، قد وضع حدا للصمت الذي كان يطبق على الموضوع ويجعله من ضمن الطابوهات والمسكوت عنه.

وأورد الجامعي المغربي أن عهد الملك محمد السادس شهد الاعتراف بالأمازيغية في مرحلة أولى عند إلقاء خطاب أجدير سنة 2001، وتأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والاعتراف الرسمي سنة 2011 من خلال الدستور الذي أقر رسمية اللغة، واستدرك: "لكن الاعتراف كان مشروطا وعاش تعثرات فيما بعد؛ حيث إن المتقاضين الأمازيغ لا يمكنهم التقاضي بلغتهم".

وقال السايب: "الحاكمون في دول إفريقيا لم يقبلوا أبدا بأن يكون هناك تعدد ثقافي، ويرغبون في أن تكون الثقافة العربية دون غيرها، والحال عندنا كذلك؛ لأنه بالنسبة إليهم الأمازيغية هي فلكلور ولهجة وليست لغة".

وختم المتحدث كلمته بالتأكيد على أن مطالب الأمازيغ لم تكن أبدا متطرفة كما وصفت، وقال: "مطالب الأمازيغ لها خصوصية وليست متطرفة، والأبحاث التي قمت بها كشفت أن المطالب ذاتها موجودة في اتفاقيات دولية كإعلان برشلونة والاتفاقيات المتعلقة بالشعوب الأصلية".

الدمناتي: تراجع في عهد العثماني

مريم الدمناتي، عن المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، اعتبرت أن الحركات الأمازيغية استعملت، خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، خطابات ومفاهيم الثقافة الشعبية والتراث الوطني؛ وذلك في مواجهة عدم سماح النظام السياسي القائم باستعمال كلمة أمازيغي.

وشددت المتحدثة على أن المغرب شهد انفتاحا سياسيا خلال الثمانينيات سمح بظهور خطاب أمازيغي جريء ساهم في ظهور مصطلحات كالثقافة الأمازيغية، والهوية، واللغة، والحقوق اللغوية والثقافية.

الدمناتي اعتبرت أن خطابات الحركة الأمازيغية الانسانية الرافضة لأشكال التمييز ساهمت في وضع حد للثقافة الواحدة، وتقبل التنوع الثقافي للمغرب المتنوع والمحتضن لعدد من الثقافات الأخرى.

وأضافت الناشطة الحقوقية الأمازيغية أن الحركة الأمازيغية انخرطت مع حراك 20 فبراير في مسار حقوقي جديد تميز بالتأكيد على وجوب الاعتراف بالأمازيغية لغة رسمية للبلاد، من خلال التنسيقيات التي كانت تعرف حضورا قويا للمنتسبين للحركة.

وأكدت الدمناتي أن المغرب يحتضن 1000 جمعية أمازيغية، التي "رغم مواردها القليلة، فإنها تساهم في الوعي بالتعدد والتنوع الثقافي، عكس المنظمات التي يمولها الشرق الأوسط".

وختمت العضو بالمرصد الأمازيغي للحقوق والحريات كلمتها بالتأكيد على أن تراجعا في التعليم والإعلام طبع وضعية الأمازيغية في المغرب على عهد حكومة عبد الإله بنكيران، متنبئة باستمرار الوضع على عهد حكومة سعد الدين العثماني، وقالت: "نعلم أن مناصري العروبية يعملون جاهدين لكي تبقى العربية مميزة ولم يقبلوا بعد بأن الأمازيغية رسمية".

توري: تعايش بين الجميع

مدينة توري، عن جامعة نواكشوط بموريتانيا، أوردت في مداخلتها التي اختارت لها عنوان "التعددية الثقافية والتعدد اللغوي والتعليم في موريتانيا"، أن التعايش تحقق منذ قرون بين الأفارقة السود والأمازيغ والسكان العرب في منطقة الساحل والصحراء بواسطة التمازج والتلاقح على مختلف المستويات.

واعتبرت توري أن الأمازيغية رغم اختفائها تدريجيا في موريتانيا، وعدم اعتراف الدستور بها، فقد تركت بصماتها في كل أسماء المدن والأنهار، وفي أسماء القبائل وفي أمور الحياة اليومية، مشددة على كون الحياة المجتمعية بين السكان الأمازيغ والسود خلقت لغة مشتركة اسمها "أزير"، التي كانت أيضا لغة التجار عبر الصحراء.

الأكاديمية الموريتانية اعتبرت أن الاختلاطات والتزاوج بين القبائل العربية والأمازيغية ومجتمعات السود في موريتانيا ساهم بشكل كبير في انتشار ثقافة السلام والأمن في المنطقة، مشددة على كون الأبحاث الايركيولوجية أوضحت أن الامازيغ كانوا موجودين في موريتانيا منذ القدم.

الدويح: هوية الصحراء متنوعة

سليمان الدويح، عن جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، في مداخلته حول "الهوية الإفريقية الأمازيغية للصحراء المغربية"، حاول التأكيد على أن هوية الصحراء المغربية تتميز بالتنوع العرقي والديني والثقافي.

واعتبر المتحدث أن أسس الهوية الصحراوية المغربية هي إفريقية وأمازيغية قبل كل شيء، مستشهدا لتوضيح طرحه بالتقاليد والعادات الاجتماعية واللغة، مقدما مصطلحات أمازيغية يتم تداولها في التعبيرات اليومية لساكنة الصحراء.

الدويح اعتبر أن النسخة الجديدة من الدستور أعادت في البند الخامس الاعتبار للتنوع الثقافي في المغرب، "لكن هناك عبارات جارحة وتقدح أصل الثقافة المغربية لازالت متداولة".

وشدد الأكاديمي المغربي على أن الهوية الإفريقية بارزة أيضا في الاحتفالات وفي الرقص الصحراوي الحساني الشبيه برقص مواطني دول جنوب الصحراء الكبرى، وفي الأدب من خلال القصص الشعبية التي تتمحور حول المواضيع نفسها، والأمر ذاته بالنسبة لسوس والريف التي تتشارك في التيمات عينها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - gharbaoui السبت 15 يوليوز 2017 - 17:36
Oui je suis arabe, je parle une langue millénaire, je possède une littérature "poésies, livres, écritures ..."vieille de plus 15 siecles, mes ancêtres après la faillite de la Grèce ont pris le flambeau pour faire avancer le savoir ils ont apporté leurs touches personnel en " médecine, astrologie, mathématique......" Ils ont inventé les chiffes sans les chiffres arabes l'informatique n'existerait pas , en architecture ils ont donné la tourdi a la tour de Pise, ils m'ont ligué un savoir vivre, le bon goût est génétique, mes ancêtres monsieur ont choisi certains gènes chez les chevaux pour créer le cheval Arabe , les judeo-chrétiens l'appellent " le pur sang arabe " ils ont manipulé le génétique y a 15 siècles, avec la coopération du cheval arabe et du courage mes ancêtres ont vaincus les romains , après avoir vaincus les croisés ils les ont laissé vivre parmi eux il faut avoir le courage et le sens de l'humanisme pour laisser vivre celui que t'as vaincu !!! "À suivre "
2 - مواطن مغربي السبت 15 يوليوز 2017 - 17:36
العالم تجاوز الحداثة الى مابعد الحداثة،ونحن مازلنا غارقين في احقية احواش على احدوس ام العكس،وعن اساطير الكهف والعفاريت والسحر.
كفانا جهلا وتخلفا فلا احد منايعرف يحن لزمن كسيلة البربري ولا الى وثنية الكاهنة المشعودة
3 - sohail السبت 15 يوليوز 2017 - 17:51
سكان مدينة كلميمة ثارت ثاىرتهم بعدما احسوا ان النظام السياسي المغربي ينهج سياسة محاربة الامازيغية وتعويضها بالعربية مقابل اموال من الخليج ومن بين الاساليب التي كان ينهجها النظام ونحن في المدرسة اتذكر ان الاستاذ قال لنا يوما ان المدن الكبيرة سكانها عرب فعندما تكبرون وتسافرن للدراسة او لقضاء مآربكم في الادارات او السياحة ستجدون اناس من طينة اخرى فهم عرب وعليكم ان تعاملهم بلطف حتى لا يظحكون عليكم وعندما شاءت الاقدار ان ازور مكناس والرباط والدار البيضاء والجديدة واكادير وطنجة حاولت تنفيد نصيحة الاستاذ لكن الغريب في الامر كل ما صدفته من اناس بعد تبادل للحديث بالعربية يتظح انهم امازيغ او ابناء امازيغ عربوا لكن لازالوا يتذكرون بعض المفردات بالامازيغية ادركت ان هناك سياسة لمحاربة جذر الاحرار
4 - gharbaoui السبت 15 يوليوز 2017 - 17:56
.......suite ......La civilisation liguée par mes ancêtres est grandiose !!! Les penseurs en occident rallient la civilisation chrétienne a la civilisation juive pour contrer ma civilisation arabo-musulmane pour parler du choc des civilisations, Oui monsieur je peux dire et avec fierté que je suis civilisé MOI ARABE, J'appartiens a une civilisation, je suis arabe et ce n'est pas donné a n'importe qui!!!!
5 - Amazigh ds sa terre السبت 15 يوليوز 2017 - 18:00
On a pas besoin de nous reconnaître .on est dans notre terre et Dieu nous a procrée comme Amazigh
6 - وطني السبت 15 يوليوز 2017 - 18:00
لا فرق بين عربي وامازيغي في المغرب الا بالثقوى. كلنا مسلمون والاسلام هو الوحيد الذي استطاع ان يؤلف بين القلوب ويجمع شمل المغاربة ويجعلهم جسدا واحدا في وجه الاستعمار.
7 - وطني السبت 15 يوليوز 2017 - 18:03
الامازيغ مسلمون حتى النخاع ومتشبتون بامارة المومنين. اما دعاة العلمانية فلا يمثلون الامازيغ
8 - hammouda lfezzioui السبت 15 يوليوز 2017 - 18:03
لو كان موحى الناجي قومجيا عروبيا لنال جميع الجوائز من المحيط الاطلسي الى الخليج الفارسي.
9 - مغربي السبت 15 يوليوز 2017 - 18:21
ا لكل يركب على مشاكل الاخرين و يريد ان يظهر كملاك ولا يتدخل الاعندما يهدى له الموضوع وتتراكم مشاكل الاخرين فهل هؤلاء مفكرون فعلا
10 - اشجع- فاس السبت 15 يوليوز 2017 - 18:24
(وأكدت الدمناتي أن المغرب يحتضن 1000 جمعية أمازيغية، التي "رغم مواردها القليلة، فإنها تساهم في الوعي بالتعدد والتنوع الثقافي، عكس المنظمات التي يمولها الشرق الأوسط)

ياسيدة دمناتي هل بهدا الخطاب المتطرف تروجون للامازيغية وتحاربون التعايش وتنكرون وتهاجمون الاخر العربي والشرق الاوسط لي معقدكم

خاصك تعرفي ان الجمعيات الامزيغية تتجاوز المئات او الالاف من الجمعيات القومجية الامازيغية ومهرجانات التي تحاول تنشر التمزيغ في المغرب جمعيات ممولة من الغرب واروبا والدولة بنفسها محمد السادس انشأ المعهد الملكي للتقافى الامازيغية والاريكام و التقافة العربية محاربة في الاعلام الناطق بها حيت لايشتغل العرب فيها في عهد محمد السادس لم تقدم اي شيء للعروبة هوية الشعب المغربي

في المقابل تحالف بين الفرنسية اللغة الرسمية في الوتائق والاعلام بحكم تغول الاستتمارات الفرنسية

والامازيغية المدعومة فرنسيا وتهميش العربية ولكن والله لا كانت ليكم
11 - العزاوي السبت 15 يوليوز 2017 - 18:29
الثقافة الأمازيغية هي اليوم جزء من الثقافة العربية، و الأمازيغ محسوبون على العرب، و تامزغا محسوبة على الوطن العربي. هذا هو واقع الأشياء
12 - مراكش الحمراء السبت 15 يوليوز 2017 - 18:30
الحديت على الامازيغية كانت طابو فهو فعلا مضحك ...النظام المخزني هو من انشأ المعهد البربري وبوكوس من اخترع اللغة المخبرية التي صدعو رؤسنا بها

المخزن عظو العروبة رحم الله علال الفاسي والمهدي بن بركة والجابري وكل القوميين العرب المغاربة
13 - Anas السبت 15 يوليوز 2017 - 18:31
?Qui a fait entrer le thé au maroc : Afriat , attay Afria
14 - TOUHALI السبت 15 يوليوز 2017 - 18:34
Les berbères ne sont pas contre l’homme et la langue arabe, les lettres ou alphabétique arabe nous ancêtres berbères nous enseignaient de les considérer sacré l’écriture en lettres arabe, tout papier ou journal déchiré écrit en arabe jetés parterre se ramassent pour être brulés ne les utilisent pas comme papier hygiénique c’est péché. (Voilà comment les berbères sont éduqués !) Le Quran et Hadith, Athan, Adkar, Tsbih, Achahadat, As salat, se pratiquent tous en langue arabe par le berbères, sachez-vous que chaque douar des tribus berbères y’a une mosquée avec un Fakih qui enseignait chaque jour le Quran aux enfants et Hadith aux adultes femmes et hommes. Les berbères ne sont pas racistes aux langues que soit d’arabe ou d’autres, notre prophète est Arabe Notre Roi Est Arabe les Berbères et Arabes sont de même religion Islam. Berbères ne sont pas racistes aux cultures des autres langues ou Religions. Les racistes sont tous ceux qui n’aiment pas les cultures et langues des autres !
15 - عربي السبت 15 يوليوز 2017 - 18:35
اللامازغيةلغة وثقافةالبرابرة وتراث سكان شمال افريقيا.لكن من المستفيد من هذه اللغة ؟! شعوبها ام حكامها؟لماذا لم تدرس الامازغيةفي المؤسسات الوطنية؟هل تبقى دار لقمان على حالها من اجل التفرقة القباءيلية؟
16 - fier d'etre marocain السبت 15 يوليوز 2017 - 18:37
juste pour le gharbaoui, personne ne conteste ton arabité et je ne comprend pas en pourquoi tu te manifeste lorsqu'on parle de tamazighte? tu te sens menacé? les memes pretextes quetu utiise pour défendre ton identité peuvent etre utilisés pour n'importe quel Homme ayant une autre identité y compris le tamazighte.
quant au fait que les arabes aient inventé les chiffres appelés arabes les textes disent qu'ils ont été inventé en afrique du nord et pas au hijaz (d'ailleurs les orientaux ne les utilisent pas )
écoute mon ami, la culture est universelle et beaucoup croient que la culture amazighe se résume à qlqs danses alors que c'est tout un leg; des contes, des chants, des poèmes, des histoires, un mode de vie, une gestion des ressources, une philosophir de vie, des inventions, des lois,, du sport, des jeux, ..... beaucoup de ces composantes seront perdues à jamais si riien n'est fait. le résultat en sera un marocain dé boussolé sans repère et manipulable. le marocain doit etre
17 - WARZAZAT السبت 15 يوليوز 2017 - 18:41
الأمازيغية و العربية لغتا الوطن الرسميتين و يجب أن يعاملا كذلك بالحقوق و الميزانيات ماشي بالتسويف والندوات. 50/50. دون تمييز أو شروط.

الفاشيات القومية و الخوانجية الإستئصالية من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن أشر و أهول هي العقلية الاركامية الأحيدوسية التي يحتضنها و يشجعها المخزن بسخاء و حماس و التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتربولوجيون لثقافات الأدغال و القطع المسمارية.

إفعلوا ما تريدون لكن مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال...رابوص مزخرف!

تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها. لايمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش من العصر الحجري!...ستخنقها و تعزلها عن العالم...غاية في نفس يعقوب و مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.

لغتنا لغة بشرية كمئات اللغات. كالاسلندية و التركية و التشيكية والماليزية...لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة, كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على كرة القدم و ندردش و نبحث بها في Google و Facebook وWikipedia...والزيادة من عند راس الحمق!
18 - حنكور السبت 15 يوليوز 2017 - 18:42
لقد تعلمت قي دراستي كل حضارات الدنيا وعرفت لغاتهم واهازيجهم وتقدمهم عبر كل العصور فوجدت العربية لغة القران ولغة محظعليه الصلاة والسلام والعالم العربي اختار الصفر لتضخبم الارقام وعرفت جمال الخروف والكلمات من البديع والبيان وتعلمت لغة الاعجاز في كتاب الاسلام ووجدت لغات العالم كلها تثقف الانسان وتعلمه كلها علوم الانسان الا لغة الامازيغ لغة احيدوس واحواش ورقصات على ايقعات الجبال والتحدث عن الحب والوجدان وعن كل الاحلام مار ايكم اي لغة يريد ان يدرس الانسان فالعلم سرق قواعد الفيزياء والرياضيات وفي بحوتك في الدراسات العليا لن تنفعك اي لغة من اللغات الا الانجليزية فيها كل علوم الانسات تمحورت من اليونانية والعربية هم من اعرق الحضارات كفى من الضحك على المواطن الانسان وهاتوا لنقتسم الثروات ونصبح اغنياء لا نريد لغة الامازيغ نريد المال وان نكون من خدام الدولة ونسرق نحن ايضا حقوق الانسان كفاكم استحمارا بالمغاربة لا فرق بين عربي وعجمي وبربري ونصراني وهمجي هاتوا العمل والمناصب والمال وارحلوا بكل اللغات نحن نريد لغة الحجر والحيوان لانريد ان تعلم الجهل ونضحك على اخونا الانسان
19 - حمو السبت 15 يوليوز 2017 - 19:33
نحن امة واحدة لنا تاريخ وثقافة متنوعة يجمعنا دين الاسلام الحنيف وتفرقنا اللهجة،لماذا لا تدرس اللامازغية في المدارس ونتخطى الانقسام بين العرب و الامازيغ؟من المستفيد من هذه التفرقة؟ انشري يا هيسبريس. شكرا
20 - Axel السبت 15 يوليوز 2017 - 19:39
Quand on parle d une civilisation on la trouve dans son prpre pays les romains l italie Rome les Grec La Greces les pharaoun l Egypte .....Etc sauf .
les arabes en Indalousie !!!! c est vraiment bizare
21 - محمد السبت 15 يوليوز 2017 - 19:48
حنا امازيغ مأشي عرب اماش دروري نكون عرب باش انكن مسلمين مابغناش لسلام ديال العرب ...وشكرا
22 - Toujours Amazighs السبت 15 يوليوز 2017 - 19:49
On est en guérre aujourd'hui pour resuciter la culture et les langues Amazighs même les programmes d'état pour nous arabiser au nom de l'analphabetésme .Nous étions Amazighs et nous les serons
23 - xxy السبت 15 يوليوز 2017 - 20:01
A mr TOUHALI Monsieur les berbères n'ont jamais été racistes et ne le sont pas du tout, le berbère et l'arabe au Maroc constituent "un" c'est le nationaliste. Mais ces organisations qui prétendent représenter les amazigh sont racistes avec un grand R.
24 - sana السبت 15 يوليوز 2017 - 20:20
اللغة العربية ولدت مشوهة مريضة ولقيطة تحمل في أحشاءها عناصر فناءها لهذا لم تعمر كثيرا , وعندما استعمل كلمة لقيطة هذا ليس "إسهال فكري" , بل استقراء موضوعي للاحداث باعتبار اللغة العربية لم تجد أسرة علمية تتكفل بها , وعاشت فترة طويلة بعيدا عن الحضارة والتمدن , والدليل القاطع علي هذا هو تركيزها علي الأحرف الحلقية الصعبة النطق , وهذا خطئ واضح وفادح وفاضح في اختيار الصوتيات , وإذا كنا جاهلين وحاقدين ومرضي نفسيين كما تزعمون أفحمونا وأعطونا أسماء المُتأملين والفلاسفة وعلماء الرياضيات والهندسة والطب والفلك الذين عاصروا تأبط شراً وعنتر بن شداد وعمر بن كلثوم , وأنا سأكون لكم من الشاكرين وسأتلو الآية الكريمة وقل ربي زدني علما.
وما تفعله اليوم ما يسمي الدول العربية هو التنكيل بجثة اللغة العربية لا أكثر , وجعلت ألسنتنا تائهة بين اللغات التي لا تشبه اللغات , والأصوات التي نسمعها اليوم هي كلمات ميتة بلا قيمة وبلا معني وبلا هدف , وصرنا كما القصة التي ذكرت في الكتاب المقدس عن نمرود وشعبه الذين تحدوا الله وأرادوا أن يبنوا لأنفسهم برجاً رأسه بالسماء فبلبل الله ألسنتهم azul
25 - حنكور السبت 15 يوليوز 2017 - 20:21
انا عربي ولا اريد ان اكون امازيغي ماذا تريدون ان نقتسم المغرب قرية قرية اوبقعة بقعة عن ماذا تبحثون قلنا لكم نريد الثروة والمال والعيش الكريم ونقتسم الثروة التي يسرقها خدام الدولة والوزراء وكل من يغرر بنا وينشر افكار العنصرية والحرب لانريد اي لغة نريد لغة الحيوان والمال لاننا نعرف كل علوم الدنيا موجودة بللثعربية واليونانية والانجليزية والالمانيية وبعد اللغات الصينية اوالكورية واليبانية اما لغة الامازيغ لغة الوجدان والحب تحت شلالات الحبال ليس لغة الفرقان بل لغة احيدوس واحواش والمون اوا
26 - Adam السبت 15 يوليوز 2017 - 20:29
اعتقال الكرطومي و الزفزافي و كول تلسكارة و مول الكسكيطة. و كل من تكلم عن الصلم و الاستبداد و سرقت اموال الشعب و 24 مليار دولار من صنظوق التقاعد..و الصطو على الاراضي....و المخزن ينضم ملتقيات تقافية من اجل التغطية و الضحك علىالشعب...نريد خبراء و اناس يتكلمون عن التروة
27 - عربي انا السبت 15 يوليوز 2017 - 21:00
إلى رقم ١٣ ليكن في علمك اسمه الخليج العربي و سوف يبقى عربي شئت ام أبيت.أيها الحاقدون على العرب الدين اخرجوكم من الظلمات إلى النور.يكفينا شرفا ان نبينا عربي و كلام الله القرآن عربي.
28 - من حنكور الى sana السبت 15 يوليوز 2017 - 21:02
من قالت اللغة العربية لقيطة وميتة اعتقد انك انت الميتة والغريبة ولم تدرسي المعلقات وانت اشرت الى احد فطاحلها عنثر بن شداد ونسيت ابنا سينا مكتشف النظارات البصرية ونسيت البيروني والبيهقى والفرابي وشعراء العرب الاعشى وابوتمام وابوفراس وابن زيدون ووو وعلماء المعتزلة والشريف الادريسي صاحب الخريطة ونسيت الخوازمي التي تدرس مادته logarithme ووووو انت لم تعيشي بين العرب انت في كوكب اخر لكن سياسيوا هذا الزمان سواء كانوا امازيغ او عرب هم اولاد الحرام حرفوا وشوهوا كل شيء من اجل التحكم والاسترزاق بثروات الشعب ونشر افكار الانفصال والانقسام
29 - احمد السبت 15 يوليوز 2017 - 22:22
مرحبا بكل لغات ولهجات المغاربة، العربية الفصحى والعربية الدارجة والامازيغية السوسية والامازيغية الاطلسية والامازيغية الريفية والامازيغية الزمورية والحسانية. كلنا مغاربة من دولة واحدة دينها الرسمي الاسلام منفتحة على جميع الاديان، تجمعنا الجغرافيا والتاريخ والعادات والتقاليد .كفانا مدعاة للتفرقة كلنا اخوة.
30 - N° 24 السبت 15 يوليوز 2017 - 23:06
N° 24
أضن لهجتك الميثة السوسية
ولدت مشوهة مريضة ولقيطة تحمل في أحشاءها عناصر فناءها لهذا لم تعمر كثيرا , وعندما استعمل كلمة لقيطة هذا ليس "إسهال فكري" , بل استقراء موضوعي للاحداث باعتبار أضن لهجتك الميثة السوسية لم تجد أسرة علمية تتكفل بها , وعاشت فترة طويلة بعيدا عن الحضارة والتمدن , والدليل القاطع علي هذا هو تركيزها علي الأحرف الحلقية الصعبة النطق , وهذا خطئ واضح وفادح وفاضح في اختيار الصوتيات , وإذا كنا جاهلين وحاقدين ومرضي نفسيين كما تزعمون أفحمونا وأعطونا أسماء المُتأملين والفلاسفة وعلماء الرياضيات والهندسة والطب والفلك الذين عاصروا تأبط شراً وعنتر بن شداد وعمر بن كلثوم , وأنا سأكون لكم من الشاكرين وسأتلو الآية الكريمة وقل ربي زدني علما.
وما تفعله اليوم ما يسمي اأضن لهجتك الميثة السوسية لا أكثر , وجعلت ألسنتنا تائهة بين اللهجات التي لا تشبه اللهجات , والأصوات التي نسمعها اليوم هي كلمات ميتة بلا قيمة وبلا معني وبلا هدف ,
N° 24
لو كانت مكانك وأحمل هذا الحقد علىاللغة العربية
لما إستعملتها في حياتي


ماكتبته عن العربية لهجتك العقيمة مليون مرة أكفس
31 - TOUHALI الأحد 16 يوليوز 2017 - 00:54
المشكل الذي يزعج لأمازيغ هو ضياع الكلمات لأمازيغية عندم يتكلمون يخلطون كلماتهم لأمازيغية بكلمات لأخرى غير لغتهم كي يكونوا جملة كاملة، هد هو المشكل. التعلم اللغة لأمازيغية بالحروف العربية صعب جدا بينم دالك ساهل بالحروف تفناغ. شعراء أمزيغ أضاعوا الكلمات لأمازيغية لكي يؤالفوا موضع شعري. 35 في المية من الكلمات لأمازيغية ضاعت. التعلم اللغة الأمازيغية رمز فقط الكي لا تضع. الثقافة لأمازيغية لأصيلة.
الجمعيات ألأمازيغية يريدون أن لتنقرض هده للغة ألأصيلة القديمة جدا. والكثير من لأمازيغيين لا يهتمون بهد الموضع ولا يريدون قرأتها لأسباب ضياع الوقت لتلامد لدروس لأخرى المهمة جدا. نحنو لا تريدوا ضياع هده ا اللغة لأمازيغية لأصيلة وفي نفس الوقت لا نريد ضياع الوقت في لمواضيع الدروس لأخرى. لمد لا تقرأ مجانيا في لمداريس الحرة بموجب قرر حكومي.
32 - marouani الأحد 16 يوليوز 2017 - 05:16
a sana N° 24

toute les civilisation qui sont passée au Maroc vous ont marqué au fer a cheval comme étant un groupe inculte
sans histoire, ni patrimoine ni langue ni culture
et tu n'échappe pas à la regle puisque tu es
obligé tête baissé d'écrire en langue Arabe
ton tifinagh ne te servira a rien puisqu'il n'a pas l’unanimité de tous les berbères

bref tu continuera d'utiliser la langue Arabe car il n' ya rien qui remplacera cette bel et grande langue

tu n'as qu'une chaîne télévision handicapée entre autre autre puisqu'elle ne fonction pas 24/24 comme toute télévision qui se respecte
les chêne Arabes se compte par millier

normalement on aurait du te mettre dans une réserve
et c'est pourquoi l'ircam a vu le jour

aujourd'hui puisqu’il a remplit la fonction qui lui était destinée

il cèdera la palce au conseil des langues et culture Marocaine

une nouvelle bataille commence ou toutes les locutions et expressions du pays seront représenté

l'exception soussi c'est fini
33 - المغرب الكبير الأحد 16 يوليوز 2017 - 12:15
السلام عليكم ورحمة الله
كلما ازداد خصوم وأعداء اللغة والهوية الامازيغية الا وازدادت عنفوانا وصمودا واعترافا لأن العالم يتجه دائما نحو الصراعات والخلافات بحكم فطرة الفضول وحب المعرفة لدى البشر .خصوم الامازيغية لغة وهوية وثقافة ..هم من أغنى النقاش..وترك نجم الامازيغية والامازيغ يسطع عاليا ..لتجد الأوربي والامريكي..بنزعة الفضول يريد معرفة ما يجري في الشمال الافريقي..ليجد نفسه أمام شعوب عجيبة لها تراث.عريق أثرت في الحضارة الفرعونية والرومانية سياحة وجدانية الغربي الذي مل من التكنولوجيا والتخمة والرفاهية باحثا عن الجدور الإنسانية الأولى المتسمة بالأصالة وليس الزيف الحضاري الراسمالي تجد الان أمريكية هولندية..والمانية تود تعلم اللغة الامازيغية للتعرف على الجنس البشري...لكن لن يزداد عدد المهتمين والمحبين لحضاره الامازيغ المسالمة الا بازدياد خصومهم وإعداءهم اللهم كثرهم وزد من أعدادهم ليرى العالم مدى غباءهم..وعنصريتهم..وعدم تقبل الآخر مما يضرب الثقافة العربية العظيمة ..عرض الحائط بسبب جهل شرذمة..لا عمل لها سوى النعيق والسلام
34 - هذه اللغة " لاتوجد" الأحد 16 يوليوز 2017 - 13:01
الهوية المغربية هي هوية جامعة شاملة غير قابلية للتشييء والاختزال في بعض مكوناتها الفرعية

مثل ما أن الإنسان غير قابل للإختزال في أحد أعضائه من دون الباقي

فالكل هو ليس حاصل جمع الأجزاء

ما تم إثباته هو تهافت خرافة السكان الأصليين
ولو كان هنالك أصليون لكانو هم الأفارقة

وليس الوافدون من جهات عدة من ذوي الملامح المتوسطية

ما هو مثبت علميا وتاريخيا هو تعاقب الهجرات البشرية على شمال إفريقيا
والتي شكلت في الآخير الهوية المغربية الحالية

حاليا 25% يتكلمون لهجات مختلفة لا أحد يفهم الٱخر إلى جانب الدارجة العربية المغربية
خمست لهجات لاتساوي لغة
نحن السكان الأصليين هو خطأ
سكان إفريقيا الأولون والأصليون هم الأفارقة
أما الخليط من بقايا :
الفنيقيون إستوطنوا 1200سنة قبل الميلاد ،القرطاجنيون ،الرومان،الوندال ،البيزنط
لن يكون أبدا شيء إسمه أمازغ
أين كانت هذه الأمازيغية بين هذه الشعوب؟
أكره تعليم اللهجة السوسية مكتوبة بحروف التفناح البشعة المنقولة من الطوارق سنة 2003 الملقبة باللغة الأمازيغية
إنهم لهجات مختلفة جهوية تنطق في بقع معينة
وكل لهجة الناطقون بها أقلية صغيرة جدا
هذه اللغة " لاتوجد"
35 - saood الأحد 16 يوليوز 2017 - 13:28
تطرق احد الاساتذة الئ مشكل التقاضي باللغة الامازيغية وانا اقول له باللغة المحلية حيث ان هناك امازغيات عديدة فالريفي له امازيغيته والحساني والسوسي وغيره انا مع هذا الطرح لكن المشكل خلقه فطاحلة الامازيغ بعنصريتهم وتعصبهم من الاساس فلو كتبت الامازيغية بالحروف العربية مثل التركية والايرانية والافغانية وقرغيزية لما وقع المشكل ولتعلم كل المغاربة لغة وطنهم بسهولة ولامكن لدولة ان توظف قضاة من اصول سوسية وريفية وحسانية وتعينهم بتلك المناطق يحدتون السكان بلغتهم ويحررون الاحكام والشواهد والعقود بنفس اللغة وباحرف عربية فهل كتابة الامازيغية بالحرف العربي ينقص من قيمتها بالعكس ستبقئ امازيغية مثل التركية والفارسية وغيرها لكن اليوم بسبب حوف تيفناغ اصبح الامازيغ يجهلون لغتهم ولا يستطيعون كتابتها وبالاحري العرب
36 - saood الأحد 16 يوليوز 2017 - 13:50
الي الاخ الغرباوي ان اللغة العربية هي اقدم بكثير من 15قرن فاللغة العربية لم تظهر مع الاسلام حتي يكون عمرها خمسة عشر قرنا بل لحد الساعة لم يتم تحديد تاريخ مضبوط لظهور العربية والمرجح انها كانت لغة التخاطب لالاف السنين قبل الكتابة فالحرف العربي قديم جدا وكان غير منقط فالمعلقات لا يعرف احد تواريخها والعربية قد كتبها السوماريون قديما مثلها مثل الحرف الفرعوني والاثيني وتيفناغ فاذا كان الحرف الفرعرني وتيفناغ عبارة عن رمرز فالعربية لا تعرف الي علئ شكلها الحالي كحروف وهناك من يرجح ان العربية هي اللغة التي تكلم بها بني الله ابراهيم وهي اللغة التي نزلت بها الثوراة والانجيل ما داموا كلهم عاشوا في منطقة الشرق الاوسط والجزيرة العربية
37 - sana الأحد 16 يوليوز 2017 - 14:31
ولو وضعنا مقارنة بسيطة أخري بين اللغة العربية والفرنسية , سنجد أن لغة الشارع في فرنسا هي لغة أكاديمية سليمة لا من حيث الصرف ولا من حيث النحو ولا من حيث النطق , وتقترب في بعض الأحيان من الأدب الراقي , أما لغة الشارع المغربي فهي بلا قواعد ومزيج بين عدة لغات ولكنات ترتقي إلي جرائم حرب بحق كل لغات العالم , وما يزيد اللغة العربية سوءا هو كونها تتميز بنبرات صوتية غليظة بشعة صعبة النطق كحرف القاف والعين والحاء والمتكررة كثيرا في كلمات هذه اللغة الصحراوية , وقد جربت هذا شخصيا مع الكثير من الأجانب الذين أصابتهم تشنجات عضلية في اللسان وفي الفك السفلي عند محاولتهم نطق حرف القاف والعين والحاء , وحتى كتابة هذه اللغة يحتاج إلي جهد عضلي رهيب لرسمها علي الورق , وما يلفت الانتباه أن رسوم الحروف في هذه اللغة الصحراوية شبيهة بالخنجر أو السيف أو المنجل أو شيء من هذا القبيل(لاحظوا مثلا حرف العين "ع" ألا يمكن تصنيف هذا الحرف في الخيال التقريبي علي انه منجل أو خنجر عربي) وهذا دليل أنها لغة هجائية عدوانية أكثر مما هي لغة مودة وفكر وعلم , وهذا ما يفسر الكثير من السلوكيات في النفسية والشخصية العربية azul
38 - MHIDE الأحد 16 يوليوز 2017 - 14:35
يقول المثل ادا لم تستحيي فقل ما شءت tu as oublier de nous raconter sur tes encetres qui sont a l'origine de la perte de l'andalousie de ce qui se passe en palestine partout dans le monde grace a tes siens l'islam est accusé du terrorisme partout ou vous etes tes encetre ont retarder le devloppement de l'afrique du nord tes encetres ont ont fait de cette terre une terre arabe un jour tu vas nous dire que le mot atlas est arabe comme ca tu nous dira que la chaine de la montagne atlas vient du machrik
39 - محمد مول النوت الأحد 16 يوليوز 2017 - 15:24
كان سوس كي اتكلم لغة امازيغية اكي اقراو المساجد اكتخرج العلماء الفقهاء املي تعرب سد المساجد اماقا حتى واحد بغ اقراء العربية وش عرفت علاش حنى شباب ديال المدينة كان شف الاطفال كي اضيع فالمساجد معدهومش المستقبل. شحال من واحد كانعرف. المساجد الدربيضاء الرباط وش كي اعطيو شي حاجة حنى ولاد سوس لى كانعطيهم باش اعيش .....وشكرا
40 - sana الأحد 16 يوليوز 2017 - 15:44
انت امازيغي : اذان فأنت عنصري
لقن لنا أننا شعب عربي أتينا من المشرق ، لقن لنا أن لغتنا هي العربية ،لقن لنا أن نخجل من أصولنا الأمازيغية وأننا بربر كنا نسكن الكهوف ، قالوا أن العرب أفضل الخلق ، وحشرت عقولنا بإديولوجيات وقضايا لا تهمنا ، علمونا كيف نحمل مظلات بالمغرب حينما تمطر السماء بالمشرق ، كما علمونا كيف نبكي على طفل يموت في شرقهم ولا ندمع بموت أطفال مغربنا ، علمونا أن أرضهم بالمشرق طاهرة شريفة وأرضنا نجسة ، علمونا أن نسير بمسيرات مليونية نصرتا لقضايا بعيدة عنا ولا نحرك ساكنا حينما تهضم حقوقنا بأرضنا ، كما علمونا أن نقول " سيدي الشريف " لكل من يدعي أنه من أصول مشرقية ...
منذ خروج الإستعمار الأجنبي وتعويضه بالمخزن وعقولنا تشحن بأفكار تقتل ذواتنا وصار الخونة وعملاء الإستعمار من أهل فاس يتحكمون بدواليب السلطة والقرار فعملوا بمقولة المؤرخ البريطاني هوبل: ” إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشل ذاكرته التاريخية، ثم الغ ثقافته وتاريخه، واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته، واخترع له تاريخا آخر غير تاريخه، واجعله يتبناه ويردده… عندئذ ينسى هذا الشعب من هو، وماذا كان، وبالتالي ينساه العالم azul
41 - marouani الأحد 16 يوليوز 2017 - 16:10
sana
tu continu comme toujours d'écrire en langue Arabe
car ton dialecte ne te sert strictement a rien
l'ordinateur ne le comprend pas
c'est pourquoi des fois certains berbère cherche a écrire dans ton foutu langage, or l'ordinateur les traduit par des carrés et rien d'autre que des carrés
a ta place cela fait longtemps que je me serais suicidé plutot que de subir cette humiliation quasi quotidienne
voir a chaque instant
tu fais partie du seul groupe"humain" qui n'a ni histoire ni patrimoine ni civilisation
rien de rien
le néant absolu
même le plus petit animal laisse des trace de son passage sur terre
mais vous rien
sans nous les Arabes vous serez encore a vivre dans les cavernes des montagnes
courir derrière les chèvres et manger des insectes
c'est grâce a nous que vous pouvez dire que vous êtes des homme et encore

dans tous les cas de figure votre nombre au Maroc ne vous permet strictement rien, sinon de crier et vociférer
mais ça ne changera rien du vécu des Marocain
42 - sana الأحد 16 يوليوز 2017 - 16:17
انت امازيغي : اذان فأنت عنصري
يتهمونا بالعنصرية حينما أقول أنا أمازيغي ، فهل نتهم محمود درويش بها حينما يقول أنا عربي؟
يتهموننا بالعنصرية حينما نرفض تسمية المغرب العربي ، فهل يقبلون أن نسميه المغرب الأمازيغي؟
يتهموننا بالعودة للجاهلية حينما نفتخر بتاريخنا المشرف ، فهل حنينهم لأشعار اللوطية لأبي نواس ومعلقات هبل تقدمية؟
فكفى من ثقافة القطيع والشعب الواحد ولنتعلم كيف نقبل إختلافاتنا وكما نقول دائما فصراعنا ليس عرقيا بل بين أمازيغ مغاربة نصفهم مازال متمسكا بهويته والنصف الآخر تخلى عنها أو نسيها فوضع نفسه في خانة المعادين لأصوله ، فلا تضربوا وتهاجموا إخوانكم الذين يريدون تسلق السلم نحو الحرية والعدالة لأن تلك الأيادي البعثية القومية التي كانت تبث سموم التفرقة بيننا لم تعد قادرة على ضربكم فقد سقط منها من سقط ومنها من مازال ينتظر دوره لنخلق مجتمعا توحده الإنسانية والعيش المشترك لا الإديلوجيات القومية azul
43 - Mc Maroc الأحد 16 يوليوز 2017 - 16:43
أنثم مازالت عقولكم في
قبل 1200 سنة قبل الميلاد
المغرب كأرض
عرف
حملة من الهجرات
لأجناس وألوان وثقافات متعددة
كان بيزنطيا قبل الفتح العربي الإسلامي
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون مند 1200سنة قبل الميلاد
إدن2000 سنة من الخليط بين الأجناس
هل هذا الخليط إسمه أمازغ؟
هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
مند الفنقيين قبل2000 سنة حتى الفتح العربي الإسلامي
أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ ؟
هل
الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
السوسي والريفي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
هل
الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
في العقلية

المغرب كأرض حرره اجدادنا المسلمين العرب
من قبضة البيزنطيين
وسلموه وعربوه
الأغلبية الساحقة هي عربية
44 - marouani الأحد 16 يوليوز 2017 - 18:29
a sana

tu écris en Arabe, tu penses en Arabe
tu es certainement, Arabe mais, les juifs ont détruit une partie de ton cerveau
je crois même qu'ils y ont mit une puce
et c'est pourquoi tu répète a longueur de commentaire que tu es berbère
accepte ton identité Arabe
car tu l'est, que tu le veuil ou non
le Maroc est reconnu par toutes le Instances du monde comme étant un pays Arabe

tu es comme moi, tu es Arabe et sommes fier de l'être notre nation s"étend du golf Arabique à l'Atlantique
d'ailleurs les grande nation parle du Monde Arabe
45 - MC Maroc الأحد 16 يوليوز 2017 - 20:10
N°42 SANA
أنت سوسية تشبهين المغول لست أمازيغية ولا باكور
تعاشرين الصهاينة وعلموك كراهية كل ماهو عربي و مسلم
هل لك دليل تثبثي به أنك من يء إسمه أمازغ ؟
المغرب يوجد فيه الشلوح وبالفرنسية بيربير


لما فتح أجدادنا الأبطال شمال إفريقيا قبل 14قرنا
لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ
المغرب كأرض
كان بيزنطيا
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون
مند 1200سنة قبل الميلادإستوطن الفنيقيون
وٱثارهم مازالت موجودة

8 قرون حكم الفنيقيون والقرطاجنون
8 قرون حكم الرومان
4 قرون حكم الوندال والبيزنطيين

من هو أمازيغي من هذا الخليط التاريخي ؟

القبائلي الأشقر
التححيت
باسوا
التشنويت؟
السوسي؟
الريفي؟
الأطلسي؟
الطوارقي؟
كلهم يتكلمون لهجات مختلفة ومختلفون بيولوجيا وشكلا
شكلهم مختلف لهجاتهم مختلفة تقاليدهم مختلفة .....



لا يوجد عرق إسمه أمازغ
وإسم أمازغ لم يذكر أبدا في كتب التاريخ
46 - سوسو الاثنين 17 يوليوز 2017 - 18:21
شكرا اخي على هذا المقال لا للامازيغية هي لهجة لاصحابها فقط وليست لغة نستعملها في حياتنا الدراسية بزاف عليك باش توصلي العربية اللا الامازيغية سيري تكمشي وستري راسك
47 - amedda nlatlas الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 02:00
; il faut se mettre a la place de ces intrus A3roubis ou leurs trainards :ils sont tous terrorisés et vulnérables dès qu'ils entendent parler de tamazight .
Si leurs ancêtres du désert d'arabie ou du yemen étaient civilisé s pourquoi ils étaient venus chez leurs maitres amazighs
?qu'elles sont les traces de cette civilisation bédouine au m.o? Rien il n'y a que des vestiges romaines (karak) byzantin es ou ottomane .imazighen n'ont jamais été obligé s de quitter leur pays jusqu'à nos jours ..ils y resteront qq soit le cas..
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.