24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء يرمون مشروع قانون ترسيم الأمازيغية بتكريس التمييز

نشطاء يرمون مشروع قانون ترسيم الأمازيغية بتكريس التمييز

نشطاء يرمون مشروع قانون ترسيم الأمازيغية بتكريس التمييز

لم تُفلح الكلمة التي ألقاها محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، في افتتاح اليوم الدراسي، حول مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة، في تبديد الصورة السلبية لدى مكوّنات الحركة الأمازيغية إزاء هذا المشروع.

وعلى الرغم من أنّ الأعرج قال في اليوم الدراسي، المنظم من لدن مجلس النواب بتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال، إنّ مشروع القانون سالف الذكر، الذي عدّه "خطوة كبيرة في مجال تدبير التنوع الذي يميز بلادنا وإرساء قواعد صون الكرامة والحقوق لمختلف مكونات الشعب المغربي"، أحيط بكثير من الأهمية المرتكزة على التشاور الواسع والدراسة المستفيضة؛ فإنَّ ممثلي الحركة الأمازيغية تمسّكوا بضرورة إدخال تعديلات جوهرية عليه.

الناشط الأمازيغي أحمد عصيد ثمَّن ما جاء على ألسنة كل من وزير الثقافة والاتصال ورئيس مجلس النواب والأمين العام للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من منطلقات ومُرتكزات، مثل ضرورة تغيير الذهنيات التي تحولُ دون النهوض بالأمازيغية؛ لكنّه اعتبر أنَّ "مشروع القانون التنظيمي، الذي يُناقَش بمجلس النواب، لا يستجيب لهذه المرتكزات ولن يغيّر الذهنيات، لأنّه وُضع بذهنيّة المَيْز"، على حدّ تعبيره.

وذهبَ عصيد إلى القول إنَّ مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية "لم يحترم الدستور، ولم يعتبر الأمازيغية لغة، بل لهجات وتعبيرات، وتضمّن أمورا متجاوزة منذ سنوات، مثل إحداث مجموعات البحث، بالرغم من أن هناك ثلاث شعب في الكلّيات"، مضيفا "على الأقل يجب على مُعدّي المشروع أن ينطلقوا من الواقع".

من جهته، وجّه الناشط الأمازيغي أحمد أرحموش انتقادات شديدة إلى مشروع القانون التنظيمي الذي أعدّته الحكومة السابقة، قائلا إنه يحمل "ثلاث صفات سلبيّة، وهي الارتجالية والصورية والتردّد"، وأوضح "هو مشروع ارتجالي؛ لأن واضعيه يريدون قانونا للتواصل، وليس لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. وهذا مخالف للدستور، وقد كان عليهم أن يضعوا مرسوما، وليس قانونا تنظيميا، أو حتى قانونا عاديا".

وأردف الناشط الأمازيغي أنّ مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية "صُوري لأنّ نصّه مملوء بالشعارات، وهو ما يجعله غير قابل للتطبيق"، مضيفا "هذا قانون يكرّس للتمييز بين المغاربة، فحين نعتبر الأمازيغية لغة للتواصل فقط، فهذا معناه إقصاءَها في عدد من المجالات الحيوية، مثل العدالة".

وفي هذا الإطار، شدّدَ أرحموش على ضرورة تعديل مجموعة من فصول مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مثل الفصل 30، الذي دعا إلى تغييره لينصّ على أنّ اللغة الأمازيغية تُعتبر لغة للتقاضي إلى جانب العربية، وإدماجها في منظومة العدالة برُمّتها، وممارسة كافة إجراءات التقاضي بها، مضيفا "نحن نرفض رفضا باتّا أن يقتصر استعمال الأمازيغية على الترجمة، كما لو كنّا أجانب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - الحريزي الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:32
إذا ألح المخزن على تهميش اللكنة الحريزية و أصر على رفض تقعيدها و دسترها و إدماجها في المنظومة التربوية في كل شبر من ربوع المملكة بقوة القانون فلينتظر حراكا جديدا من جانب أولاد العلوة الأحرار هذه المرة. التخربيق شحال ساهل !!!!!
2 - Lamya الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:33
الحركة الامازيغية لا تمثل الا نفسها, مجموعة من المثقفين الامازيغ فيهم متطرفون و متعصبون و فيهم ملاحدة ويكرهون العرب و كل ما ياتي منهم. هذه هي الحقيقة, انا ابي امازيغي, رغم ذلك لا اتقبل افكارهم كلها و كانت لي نقاشات ساخنة معم.
3 - Zovit الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:43
كيف يمنعون عنا لغتنا في وطننا ؟! لغة رسمية و نقطة اي محاولات ستصب الزيت على النار و ازمة الريف في اوجها . عندما ينهض كل الامازيغ فلن يطفيء نارهم سوى التحرير لقد سءمنا . هذا اكثر من الاستعمار. الاستعمار كان رحيما. نهبوا الخيرات و طمسوا حتى الهوية.
4 - ⴰⵣⵓⵍ azul omazigh الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:47
يجب أن تعامل اللغة الأمازيغية كما تعامل اللغة العربية في جميع الوثائق الرسمية.
اقصاء الأمازيغية وابقاء العربية لوحدها هو تمييز لا مبرر له يكرس الكراهية والحقد واللاوطنية في نفوس المغاربة .
الأمازيغية هي مصالحة مع الذات ومع الوطن .
5 - Ben addi الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:49
الا تلاحظون ان هناك ممارسات عنصرية وغير مقبولة في مجتمعنا المغربي اليس من العيب ان نسمع بعد 60 سنة من الاستقلال مغاربة يتنابزون باصولهم يقول العربي لأمازيغ ألشلح ويرد عليه الشلح ب أعراب الا يتحمل المثقفون والسياسيون المسؤولية عندما نسمع في الحملات الانتخابية احدهم يقول صوتوا على فلان إنه العربي ديالنا وفي المقابل يقول الاخرون صوتوا على فلان أمازيغ النخ اي ديالنا .حان الوقت لكي تسن قوانين صارمة وصريحة لوضع الحد لهذا المشكل الكبير والمسكوت عنه لأنه لا يخدم الوطن ولا يخدم المواطنين على السواء نريد مغربا يحس فيه المواطن بأنه مواطن لا فرق بين الشلح وأعراب والجبلي والصحراوي لأننا صراحة نعاني نحن وأطفالنا من هذه التسميات التي تنم عن قصد عن العنصرية وتحطيم المعنويات
6 - Samir r الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:01
Lamyae 2
هل هناك في العالم قوم أكثر تطرفا وتعصبا من العرب?
الدليل يراه الجميع وبوضوح . انضري ما يحدث في الشرق الأوسط تقتيل وتدمير لا مثيل له منذ قرون الكل ضد الكل
أسبابه واضحة أيضا. تعصب ديني طائفي عشائري. تهجير الأقليات من متطرفين أكثر تطرفا أن صح التعبير. المسيحيون سكان الأصليين في المنطقة بجميع اطيافهم ومعهم اليزيديون الخ.. في مشهد يندى له الجبين الخ. وتأتي انت لتتهم الأمازيغ بمجرد انهم طالبو بترسيم لغتهم. مفارقة عجيبة وغريبة. إذن كل من يريد أن تحترم ثقافته فهو متطرف في نظركم. اوا مزيانه هذه الله ابارك.
7 - hamid الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:02
الأمازبغ أو الشلوح في المغرب يسيطرون على جميع القطاعات: المخزن- الصحة - التجارة -السياحة -الجيش- الحكومة- البرلمان - خدام الدولة- بلاط الملك.... فأين هو التمييز؟ فالعنصرية هم الذين يكرسونها ويكراهون كل من لا يتكلم الشلحة لأسباب جغرافية. أما عن اللغة فالمواطن حر في اللغة التي يراها تبسط حياته ولا تجعله منعزل في هذا العالم الرقمي.
8 - مغربي كاعي الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:02
هاد الناشطين لا يمثلون الا انفسهم أظن انهم تاجروا بالامازيغية بما فيه من الكفاية واغتنو بهذه التجارة بزاف والله تعيقوا منعرف فين بغاو اوصلو
9 - barbar الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:17
العربية والفرنسية لغتان ذخلتان على المغاربة احب من احب وكره من كره،ولم نكن ننظر يوما الى العربية على انها لغة مستوردة حتى اصبح المستعربون ينادون بالقومية العربية والمغرب العربي وغير ذلك،العنصرية هي ان تقتل لغة من رحب بك في ارضه وجعلك وليا عليه ثم تخونه،الامازيغية هي لغتنا ومستعدون للدم من اجلمها،لا للعنصرية نعم للتعايش غير ذلك فانتم تعرفون لماذا اطلق علينا من قبلكم برابرة،سبحان الله ان تفرض علي لغتك ليس عنصرية ولكن ان تعترف بلغتي عنصرية.
10 - سعيد الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:22
لا للعنصرية نعم للديموقراطية. انا لست امازيغي و لكني أفتخر أيما افتخار بلغتنا الامازيغية و اللوم علي لانني لم أتعلمها في شبابي. في إسرائيل تكتب الاشارات المرورية حتى بالعربية. في الدول العربية إن كنت كرديا أو تركمانيا أو امازيغيا فلاحق لك في الدفاع عن لغتك و إن فعلت فأنت إنفصالي و خائن ماهدا الهراء؟؟ كل ما أخشاه أن يؤدي التهميش و الاقصاء إلى المطالبة بالانفصال يوما ما.
11 - أزووول بعد لهيه الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:35
جمعيات ممولة من الخارج تقوم بدعم التفرقة والتعصب والعنضرية والالحاد بين ابناء الشعب الواحد، على الحكومة ان تبحث في مصادر تمويل هذه الجمعيات. المغاربة جنس واحد عرب وامازيغ تزاوجو عبر مر السنين فأنتجوا شعبا يسمى الشعب المغربي.
12 - تنغيري الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:36
الى صاحبة التعليق 2
الى صاحب التعليق 6
جاهلان من الطراز الرفيع
الامازيغ هم السكان الاصليون للمغرب شاء من شاء و ابى من ابى.بالتاريخ او بالقانون او بالعقل نبقى سبب ظهور و تطور العرب المغاربة.
اقول للجاهلين اقرأو تاريخ إفريقيا و ليس تاريخ المغرب الذي كتبته الدولة لكي تطمس هوية و اصل الامازيغ.ما اصول الملوك و الملكات الاوائل الدين حكموا؟؟؟.
لقد تم غسل ادمغتكم بواسطة كتب التاريخ المزورة و الفضل يعود للدولة.
لم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا استعربت اقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربية المغاربية (والتي هي في الحقيقة خليط من الامازيغية والعربية). ومعظم المعربين الأمازيغ لا يعتبرون أنفسهم معربين وأنما عربا (بسبب جهلهم بتاريخهم الأمازيغي الناتج عن عدم تدريسه بالمدارس.
13 - souhail الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:40
الأكراد أقلية في تركيا و لهم لهجتهم أو لنقل لغتهم الخاصة بهم، الأقباط في مصر مسيحيون و كانت لغتهم هي القبطية ثم دابت في اللغة العربية بلهجتها المصرية، في تركيا لغة رسمية واحدة هي التركية، في المغرب نحن ندفع فاتورة تهميش اللغة العربية، بتغييبها في المقاولة و التكوين المهني و التعليم العالي العلمي، أما هؤلاء الأمازيغ المتعصبون الذين يتغنون بترسيم الأمازيغية كأنها الإنجليزية، فأقول لهم أن في الدستور المغربي، اللغة الأمازيغية جائت بعد العربية و متبوعة بكذالك، و هذا يعني أن ترسيم الأمازيغية يتوقف على إستكمال ترسيم العربية في جميع مناحي الحياة العامة و بعد ذالك نفكر في سلبيات و إيجابيات ترسيم الأمازيغية، مع إحترامي لكل المغاربة الأمازيغ.
14 - افريقي الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:08
لي ناض كيصدع لينا راسنا سكان المغرب الأصليين هم البربر.نعم صحيح هم البربر ولكن البربر السود هم سكان الاوائل لأن أفريقيا سكانها الأصليين سود .ام العرق الأبيض الدي فقط تعلم لغتهم وثم قام بتنكيل بهم وقتلهم بأبشع الطرق تم طردوهم إلى داخل أفريقيا و دلك حسب المؤرخيين و المستشرقون. أدن على العرق الأبيض الناطق البربرية ان يقدموا اعتدارا للسكان البربر الأصليين على ما اقترفوه من جرائم بحقهم
15 - لغة الحجر الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:09
الى صاحب التعليق 14و12 انا لست جاهل والعربية ام اللغات ونزلت بها اخر الرسالات وسيد.الكون محمد.رسول الله وانت لا تفهم معاني بني كليبة في العربية اما بني قريضة قبيلة يهودية علبك ان تتفحص معاجم اللغة في البيان اما المغرب فهو بلد البشرية جمعاء لم يشتريه جدلامتزيغ او سجله في المحافظة العقارية لان القوي كان قديما هو صاحب الارض ومع التطور والقوانين الوضعية اصبحت تسمى دولا اواقطارا المهم ان اللغة الامازيغية لهجة محلية قدمت من الشرق مع قبائل بنو سليم اوغيرهم ونحن بحاجة الى المال واقتسام الثروة والحقوق والعيش الكريم ليس هناك مغربي نافع واخر غير نافع او مغرب نافع اومنسي اما الاسترزاق بهذه اللهجة كفى انظرا كم من المعطلين بشواهدهم وكم من المشردين عرب وامازيغ اذهب الى الاطلس كيف يموتون الناس بالبرد والفقر كما ان الشرق يعاني من الحر والبطالة وغيرها من قساوة الحياة اكتفي بهذا واتمنى ان تكونا استفدتما من التعليق
16 - أحمد العربي الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:09
يا للعجب
يدافعون عن شيء اصطناعي اختباري يريد ان يقصي اللهجات البربرية الطبيعية، ويأتون للحديث عن إقصاء الامازيغية ، فهل تقصدون امازيغية الاركام؟ اذا كان الامر كذلك ، فيجب ان تعلموا انكم انتم الذين تكرسون الميز اللغوي عند الحديث عن امازيغية بالمفرد، لكن الواقع الذي لا يمكن التعالي عليه هو وجود تعدد لهجي جغرافي ومناطقي وانساني.
إذن إذا كنتم ديمقراطيين ثقافيين حقا فاكشفوا حقيقة الوضع اللهجي للبربريات في المغرب، وانصرفوا لتعليم الشعب المغربي الالسن الحضارية التي ستساعدهم في الرقي الاجتماعي والتحديث الفكري، وتخرجهم من السياج الفلكلوري القبائلي...
17 - TOUHALI الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:11
أعتقد أن بعض العروبية يشجعون قرأتها ويحبون فهمها. وكثير منهم من ليحبون ألأمازيغية ولأمازيغ. الذي يدهشوني لأمازيغي يعمل باللغة العربية ويحبها بينما بعض لعروبية لا يحبون لأمازيغية لا يحب سمع كلام لأمازيغية. صبحان الله (البغضة والكراهية والحقد من الشيطان) اللغة لأمازيغية هي محاليه فقط بين لأمازيغيين لا أكثر. لا مستقبل لها غير دالك، لكي تصل الى المستوى اللغة العربية خسها 14 قرن. لمد لا تقرأ مجانيا في لمداريس الحرة بموجب قرر حكومي ودالك لمن يريد قرأتها. الحروف تفناغ لأمازيغية ديكور فقط اللغة العربية هي لغة التوصل.
18 - Aroubi الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:32
انا أنزلناه قرانا عربيا....والفاهم يفهم
19 - احمد العربي الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:49
سؤالان:
1-ما اللغة التي ستساعدنا للخروج من التخلف والانخراط في الحداثة العصرية؟
2-ما اللغة التي ستحقق التعايش ما بين الخليط الاثني واللهجي والعرقي والمناطقي بالمغرب؟
الجواب.
1-اللغة التي ستساعد على اتاحة فرص الرقي الثقافي والمعرفي والعلمي وووو، هي الانجليزية.
2-اللغة التي ستحقق التعايش والتواصل بين المغاربة، هي اللغة العربية.
هذه معادلة واقعية وبراغماتية وعملية وعقلانية.
20 - متى سننتقل إلى موضوع آخر ؟ الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:58
بماذا ستفيدني الأمازيغية إذا تعلمتها؟
الجواب : أحيدوس ! باش حتى إيلا بت بالجوع نضربها بشي شطحة حتى نطيح جامد !
سكان العالم الأصليون، حسب معرفتنا الحالية، هم الأفارقة منذ أن سقط القرد من غصن الشجرة ( هادي إلى 14 - تنغيري بالخصوص ، الله يزيد الجُهَّل من علمك !)
أنا مواطن مغربي (لا زائد لا ناقص) و أحترم جميع المغاربة و المغربيات لكن يجي شي "مْتَلَّغ و لا مْتَلغة" يݣول لي أن له امتيازات عن باقي المواطنين المغاربة لحقاش ݣالو ليه شي وحدين شكون انت (ماشي حتى مّو و لا بّاه !) ما نقبلهاش و مستعد نموت ...!
واه، فرنسا عندها : ... les Bretons, les Basques, les Alsaciens و ما دايرينش ها الحايحايا La république est indivisble و الفلكور يبقى فالدار !
آسيدي ما كرهناش الأمازيغية (ما عارفش إيناهيا فيهم !) تعوض الإنجليزية في نشر الأبحاث العلمية و جميع المداولات العالمية باش نفتاخرو بها أمّا إ يلا بقات غي فـ "آح آ يمانو آح آ يمّا" راه جبال الأطلس طويلة و عريضة !
لا فرق بين شلح و عربي من نفس الطبقة و المغرب طبقات و ما طرات غي فدوك اللي لتحت !

سلام، أزول، شالوم، ... و بصحة العود يا اللي راكب على كلخة !
21 - تنغيري الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:00
تعليق 17 لغة الحجر
قلت لك جاهل و اثبته بنفسك.فالامازيغ كانوا قبل ظهور الاسلام و ظهور غلعربية التي نزل بها.لقد قلت لك اقرأ التاريخ الصحيح وليس المدلس و المزور.اقرأه من الجانب الغربي و ليس العربي لانه مزور.
و قد صدق من قال :
إذا أردت أن تلغي شعبا ما، إبدأ بشل ذاكرته التاريخية، ثم إلغ ثقافته وتاريخه، واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته، واخترع له تاريخا آخر غير تاريخه، واجعله يتبناه ويردده...عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي ينساه العالم . هذا ما فعله العرب بالأمازيغ في كل شمال إفريقيا، حتى أصبح الكثير في هذه المنطقة يعتقد أنه من جدور عربية، ويستند في دلك أنه يتكلم الدرِجة المحلية العربية المحتوية على كلمات أمازيغية الأصل، والتي لاتربطها بالعربية أي صلة، والأمثلة كثيرة جداً
22 - No 1 hrizi الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:03
Mr hrizi avec ton intervention agressive on deduit que l'ideologie arabo-islamiste totalitaire a fait des ravages dans notre société.
23 - محمد بن احمد الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:16
موضوع الامازيغية في الحقيقة يجب طرحه للتصويت عليه من طرف الشعب اي اجراء استفتاء :
- هل انت مع ترسيم الامازيغية
- ام ضد ترسيم الامازيغية
حينذاك سنرى النتائج
اما كثرة القيل و القال فلا فائدة فيه
24 - العبدي الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:17
اﻻمازيغية ليست لغة وانما لهجة مثل جميع اللهجات المكونة للشعب المغربي و ﻻ مبرر لفرضها على المجتمع كلغة بدليل ان ليس لها قواعد مثل اللغة العربية .
25 - Toujours Amazigh الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:32
Qui veut pas Amazigh,il a le choix de retourner ou sa langue maternelle est née
26 - citoyene الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:32
الاستعمار الاهماجي هو الاتي من الجزيرة العرابية يفسدونا مالايصليحون هدفهم التخريب العيباد والبلدان
27 - سيفاو الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:41
أنزلناه قرآنا عربيا، ومن العرب من ظل على مسيحيته ومنهم من ظل على يهوديته، والفاهم يفهم، العربية لا تعني الاسلام والعروبة لا تعني المسلمين يامن لم يستفق بعد من زمن العروبة الناصرية. إلى رقم عشرين
28 - mitsubishi الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:49
il n' y a qu'une seule langue au Maroc c'est la langue Arabe
d'ailleurs c'est la langue du journal électronique Hespress

et tout le monde l'utilise même les plus extrémiste des berberes n'ont pas d'autre choix

c'est ainsi a tous jamais
29 - عجبي الخميس 20 يوليوز 2017 - 20:39
استغرب لهؤلاء الذين يقولون ان الامازيغية عبارة عن لهجات...ولي سؤال واحد اوجهه لهم: هل يتكلم عرب المغرب العربية الفصحى في حياتهم اليومية؟ وهل يفهم الشمالي الوجدي حين يقول الزرودية في الوقت الذي يعرفها هو بالجعدة ولا يعرفها غيرهما الا بخيزو؟؟؟؟ مفردات كثيرة تختلف في لهجات الدولة الواحدة اما اذا اخذنا لهجات الخليج العربية مع لهجات الشرق الاوسط وشمال افريقيا فحدث ولا حرج...ولكن لا احد قال إنه لا توجد لغة عربية...فغطوا عنصريتكم تجاه الامازيغ بحجج اكثر ذكاء على الاقل.. وحين تهاجمون الامازيغ اعتقادا منكم انهم اعداء وان اقصاءهم يعلي شان العرب فحاولوا ان تكتبوا بعربية سليمة. . اوليست لغتكم؟؟؟ اتقنوها قبل ان تدافعوا عنها
30 - Mustafa الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:23
لما لا يتم فسح المجال على مصراعيه للامازيغية ويكون لها ما للعربية من حقوق وهو مطلب طبيعي وسليم لا يقصي وانما يكمل ما تم تهميشه من تراث وتاريخ اصيل .
31 - TOUHALI الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:31
Nos ancêtres berbères nous enseignaient de considérer sacré l’écriture en lettres arabe, tout papier ou journal déchiré écrit en arabe jetés parterre se ramassent pour être brulés ne les utilisent pas comme papier hygiénique c’est péché. Le Quran et Hadith, Athan, Adkar, Tsbih, Achahadat, As salat, se pratiquent tous en langue arabe par le berbères, sachez-vous que chaque douar des tribus berbères y’a une mosquée avec un Fakih qui enseignait chaque jour le Quran aux enfants et Hadith aux adultes femmes et hommes. Les berbères ne sont pas racistes notre prophète est Arabe Notre Roi Est Arabe. Berbères ne sont pas racistes aux cultures des autres langues ou Religions. Les racistes sont tous ceux qui n’aiment pas les cultures et langues des autres ! Peut-être 40% des berbères sont Amazigh-Arabophone, ils ne savent plus parler L’AMAZIGHIA. (TIFINAGH ne sera que DECORE HISTORIQUE DU PAYS)
32 - لاحول ولا قوة الا بالله الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:38
واختلاف السنتكم والوانكم
الألسن للتواصل
وليس كره الاخر والعنصرية القبلية البربرية
من تعلم لهجة قوم امن مكرهم وعنصريتهم وكرههم
33 - حسن الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:59
الامازيغية قضية شعب، اما الاقلية البعثية القومجية فصوتهم غير مسموع بتاتا و البرهان تعاليقهم التي تنقط بالسلب اينما حلوا و ارتحلوا، لهذا فسكوتهم احسن فانتم لسم اهلين للاعطاء الدروس و العبر في التاريخ لانهم في الاصل قرامطة.
34 - العربي الشلح الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:28
السؤال الذي يجب طرحه على من يريد جعل المغرب بلغتين منفصلتين هو هل العربية لغة طرف دون آخر في المغرب؟
يا سادة العربية لغة كل المغاربة بدون استثناء والناطقون بالأمازيغية هم من أكثر الناس تمسكا بها.
أما أولئلك المتطرفون ممن يسمون أنفسهم بالنشطاء الأمازيغ فلا وزن لهم ولا صوت يسمع لهم في المناطق الأمازيغية.
لم تعد الظرفية تسمح بالتلاعب بهذا الملف والحق أن المخزن لعب به كثيرا والنتيجة هي ما نراه في الحسيمة من خطابات عرقية وأعلام انفصالية.
علي الدولة أن تعمل على تنمية عناصر توحد المغاربة وإذا استمرت في محاولة إرضاء هذه الكمشة ديال العنصريين فإنها ستؤدي في النهاية إلي تحويل المغرب إلى دولة طائفية ممزقة لا رابط بين مكوناتها.
ياسادة آن الأوان لتقوم العربية بوظائفها دون منافسة غير شريفة من الفرنسية.
ياسادة آن الأوان لتتاح الفرصة للأمازيغية بمختلف تعبيراتها تاشلحيت وتاريفيت وتامازيغت لتنال الاهتمام لا أن يتم قتلها بلغة الإركام المصطنعة.
وأخيرا أرجوكم لا تنسوا لغتنا الحسانية الغالية، أم أن الدولة لا تسمع إلا لمن يصدر الضجيج.
شيء من الحكمة وإلا فإن المغرب مهدد بالانقراض.
35 - امازيغي الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:47
الأمازيغ أكثرية وليسوا أقلية كما يسوق البعض وتحليل الحامض النووي بيننا. من يريد أن يتأكد من اصله فعليه القيام بهذا التحليل. انا قمت بهذا التحليل وحددت هويتي انا أمازيغي وافتخر
36 - جواد الداودي الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:59
31 – عجبي

الشيء الذي يقصده غير المتخصّصين باللهجة هو ما يلي :
اللهجة هي ما يتخاطب به الناس شفويا وناذرا ما يكتبون بها
وبهذا التعريف الامازيغية فعلا عبارة عن لهجات
بالنسبة لتنويعات العربية الدارجة : الفرق بسيط جدّا
دائما بمفهوم غير المتخصّصين :
اللغة هي ما تدرّس قواعده في المدرسة وما يتخاطب به الناس كتابيا
اذن هناك لغة عربية ولا وجود للغة امازيغية
امّا الذي يهاجم فهم الامازيغ وليس العرب
العرب يردّون على مهاجمة الامازيغ
37 - تنغيري الخميس 20 يوليوز 2017 - 23:02
اذا كان هذا هو التاريخ الذي ظرسته اذن فعلي ان احرق الدكتوراه التي حصلت عليها في علوم التاريخ المقارنة بين التاريخ الاصيل و التاريخ المعاصر و المحرف.ما درسته جاء من كتب لا اساس لها من الصحة.معلومات مغلوطة و مدلسة.اذا درست حقا التاريخ اعطنا و افدنا باي مصدر او مصادر اعتمدت فيها على دراستك.كل من هب و ظب يقول درست التاريخ فعلا درست التاريخ في كتب التاريخ المحرفة و الموجهة لفئات معينة يسهل لحس ادمغتها و يسهل شحنها بما تريد.هذا هو انسان التاريخ المدلس و الدخيل.اعطني مصادر فالمصادر هي كل شيء وليس ما قرأته في الانترنت او في كتب ظهرت في الثمانينات او التسعينات فتلك كلها مصادر محرفة ة لا تكذب و تضحك على نفسك.
38 - العربي الشلح الخميس 20 يوليوز 2017 - 23:41
يجب أن نعترف بأن المخزن راهن على أصحاب الدعوة إلى الأمازيغية من خلال الأصالة والمعاصرة وكما فشل الحزب في الحصول علي المرتبة الأولى رغم الدعم والنفخ فشل المشروع اللغوي الخطير الذي يحمله هؤلاء العنصريون الذي يرفعون الأعلام العرقية وهمهم الأول مناطحة اللغة العربية وفصل المغرب عن عمقه العربي لتحويله إلى كيان رخو.
الدولة مطالبة بمراجعة هذه السياسة وعدم وضع كل بيضها في قفة هؤلاء النشطاء الذين لا قيمة لهم لدى الأمازيغ أنفسهم.
ليس من مصلحة الدولة أن تظهر بأنها تعادي العربية، وهذا ما يمكن استنتاجه من الكثير من سياساتها الثقافية.
39 - experience الجمعة 21 يوليوز 2017 - 00:08
يسب العربية بالعربية
بل وصل بعضهم الى ان يضع ثقل تخلفه و جهله هو بالعربية
هل دهبت الى جبال الاطلس هل سمعت باحدهم صنع مكوك فضائي او شيء من هدا القبيل مع العلم انه 99% بربر يتحدثون بلغتهم المحلية
افريقيا بها الالاف اللغات المجهرية هل حققت اي مبتغى بل الاسوء في مؤخرة الشعوب
ما سبب هدا الغيض و الحقد و الكراهية هل عامل التربية و البيئة سبب في دالك ام ان هناك حقا حق يراد به باطل
مشكل العالم الثالث ليس هي الامية فحسب بل الجهل المركب
العربية تفرض نفسها بنفسها في كل بقاع العالم ستجد لها مكانا لانها لغة الحضارة و التاريخ و بفضلها خلق شيء اسمه "الحضارة الاسلامية" التي كل كتبها العلمية و المعرفية دونت بالعربية فقط لانها لغة علم ومعرفة عكس اللغات المجهرية الاخرى التي تحاول فرض نفسها بالعربية نفسها قمة الغباء حقا ...
40 - جواد الداودي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 01:25
إلى تنغيري :

1. تقول بانّك حاصل على الدكتوراه في التاريخ
وتقول : اقرأ التاريخ الصحيح وليس المدلس والمزور. اقرأه من الجانب الغربي وليس العربي لأنه مزور
في زماننا اصبح بإمكان اي كان الحصول على الدكتوراه وخصوصا عندما يتعلّم الأمر بالآداب أو العلوم الانسانية
تقول بأنّك حاصل على دكتوراه وتجهل انّ الغربين لم يفعلوا شيئا سوى الاعتماد على كتب التاريخ العربية؟
اعتمدوا على تاريخ ابن خلدون وعلى تاريخ ابن عذاري وعلى تاريخ ابن القوطية الخ
فإذا كانت تلك الكتب مزوّرة فلن تجد كتب تاريخ صحيحة في ايّ مكان

2. ما يوجد من كلمات امازيغية في العربية الدارجة يعدّ على رؤوس الاصابع – بينما الكلمات العربية الموجودة باللهجات الامازيغية تعدّ بالمئات

3. يا من حصلت على الدكتوراه في التاريخ : هات نصّا تاريخيا كتبه الغربيون يقول بأنّ الفتوحات لم تحدث وبأنّ الهلاليين لم يغزوا شمال افريقيا وبأنّ الاندلسيين الذين جزء منهم عرب لم يستقرّوا بشمال افريقيا
41 - تنغيري الجمعة 21 يوليوز 2017 - 02:47
الى جواد الداودي :
ابن عذاري المراكشي هو أبو العباس أحمد بن محمد بن عذاري.هو مؤرخ أمازيغي،ابن خلدون امازيغي،عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني امازيغي،بن آجروم الصنهاجي امازيغي،ابن بطوطة و هو محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي ينتسب الى قبيلة لواتة الامازيغية،أبو إسحاق الإجدابي الطرابلسي امازيغي ،هلال بن ثروان اللواتي امازيغي،ابن رشد امازيغي،أبو ساكن عامر بن علي بن عامر بن يسفاو الشماخي امازيغي،ابن منظور الافريقي امازغي قاضي و مؤلف كتاب "لسان العرب"،يحيى بن يحيى بن كثير بن وسلاس بن شملال بن منغايا المصمودي امازيغي و له اشهر روايات الموطأ،محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري امازيغي،يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي امازيغي و اول من الف في النحو بنظم الشعر،محمد بن أحمد أكنسوس،أبو القاسم الزياني،ابن البيطار،المستكشف استيفانيكو أزمور،أبو عبد الله محمد بن تومرت،يوسف بن تاشفين ناصر الدين بن تالاكاكين الصنهاجي،محمد المختار السوسي،ابن مخلوف السجلماسي الفلكي،ابي اسحاق الصنهاجي، ....و آخرون.فاذا كنت تظن ان الغرب استفاذو من الكتب العربية فأعد حساباتك.فكلهم امازيغ علماء،قضاة،فلكيون..
42 - جواد اداودي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:01
تاريخ بني هلال أو "التغريبة"
بنو هلال قبيلة أعرابية قيسية تنتمي إلى حلف هوازن وهي من ضمن القبائل التي اعتنقت المذهب القرمطي(القرامطة), الذي أباح لها الغزو والنهب والسلب كما كانت عليه من عادات "الجاهلية" وكان الحجيج على الخصوص هم الهدف المفضل لأنهم يأتون من بلاد غنية كالشام وفارس
وبلغت همجيتهم أوجها بهجومهم على مكة وتخريبهم للحرم المكي واقتلاع الحجر الأسود!
لذا "تم ترحيلهم" إلى بادية الشام على يد الخليفة العباسي, وهناك, يقول الطبري:" استمرت غاراتهم على المدن والقرى والأرياف، وقتل البهائم, و صبيان الكتاتيب"
ولذلك "تم ترحيلهم" إلى صعيد مصر, بالقرب من حلفاؤهم الفاطميين!
هناك أيضا سيستمرون في النهب و السلب
تزامن هذا مع قيام حركة سنية في إفريقية (تونس) على يد الصنهاجي المعز بن باديس، الذي اعلن الاستقلال عن الخليفة الفاطمي، الذي غضب و"اطلق عليه" بني هلال!
إلا أنهم يقول Bernard lugan :"لما إقتحموا مناطق نفوذ الأمازيغ الموحدين، تصدى لهم الموحدون، فسحقوهم سحقا، وهنا أيضا "سيتم ترحيلهم" إلى دكالة الأمازيغية من أجل السخرة والجيش"
هكذا تم تأديب بني هلال في بلد الأمازيغ KK
تم جلبهم مهزومين خاضعين
43 - جواد اداودي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:02
1-
يقول المؤرخ الثعالبي:
"لما قام حسان بن ثابت بغزو مملكة الأمازيغية ديهيا،الحقت به هزيمة نكراء، وطردته إلى تخوم ليبيا. ولم تقتل الأسرى العرب كما كان يفعل نبي العرب طبقا ل"ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض"، بل تبنت خالد. الذي سوف يغدر بها,(بأمه بالتبني),والغدر شيمة العرب, ويفشي أسرار جيوشها لحسان الذي سوف يتحالف مع البزنطيين ليقتلوا ديهيا،بطلة وشهيدة الوطن والحرية!"
فكيف للعرب أن يحررونا من البزنطيين وهم تحالفوا معهم؟

2- العرب جبناء، لم يستطيعو العبور إلى ايبيريا، بل الأمازيغ عبدوا لهم الطريق!
3-
أول دولة إسلامية في المغرب هي امارة نكور(أمازيغية حسب أهل الريف في رواية اليعقوبي) وابن خلدون تأسست 78 سنة قبل الأدارسة اللاجئين
4-
يقول Bernard Lugan:
"لما تدفق عرب بني هلال على غرب شمال أفريقيا، تصدى لهم الأمازيغ الموحدون فسحقوهم سحقا واتخذوا منهم رجالا من أجل السخرة والجيش واسكنوهم دكالا"

خلاصة: العرب دخلوا غدرا وخسة بعد التحالف مع البزنطيين، أو هاربين، أو مهزومين خانعين
لكن البروباكندا العربية الاستئصالية، خربت أدمغة السذج حتى من الأمازيغ
kk kan hna
44 - Maroc+1 الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:33
رقم 38

لا يوجد حمض نووي إسمه أمازغ
ولا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

المغرب كأرض مرة منه جميع الأجناس:
الفنيقيون 1200 قبل الميلاد + القرطاجنيون +الرومان+الوندال + البيزنط
ثم الإسلام ( العروبة الأسلامية)

أكثر من 3500 سنة من الخليط


لا يوجد حمض نووي إسمه أمازغ هذه كذبة كبيرة تسوق من الحركيين .


جميع الأحماض موجودة في المغاربة


لأغلبية الساحقة من المغاربية هو عربية (عرقا أو لسانا)
مسلمة ولا تنتمي لشيء مفبرك إسمه أمازغ .



هذا العرق المسمى أمازغ ليس موجود في التاريخ
التاريخ دكر البربر وليس أمازغ التي لامعنى لها
45 - Anir الجمعة 21 يوليوز 2017 - 10:15
سؤال بسيط لكل من يدعي هنا بان اللغة العربية لغة علم وعلوم.
لماذا لم يكتشف العرب النفط والغاز والمعادن الثمينة التي كانت تحت أقدامهم باستخدام العلوم المتوفرة لديهم أنئذن.. ولنفرض جدلا انهم لو كانو على علم بوجود تلك الثروات هل كانو قادرين على التنقيب عليه واستخراجه وتسويقه عبر ناقلات عملاقه تجوب البحار والامواج العاتية. بالطبع الجواب هو لا.
إذن على أي لغة علم تتحدثون. اشكرو الغرب على ذالك الذي قام بالعملية بعلومه ولولاه لكنتم ما زلتم تائهين في الصحاري تصارعون زوبعات الرمال الحارقة وفي جعبتكم شيأ من التمر وحليب البعير محاولين الإبقاء على قيد الحياة فقط.
46 - sorry الجمعة 21 يوليوز 2017 - 10:23
لا يوجد عرق إسمه أمازغ
وإسم أمازغ
إسم مصنع لأشكال بدنية وعرقية وشكلية محتلفة .........
لم يذكر أبدا في كتب التاريخ ولا في الجغرافية


أشكال بدنية مختلفة
أشكل لهجوية مختلفة
أشكال عقلية مختلفة
هل الناطق باللهجة السوسية الأسمر الإفريقي الشكل
والناطق باللهجة السوسية الأسيوي الشكل

عرق واحد إسمه أمازغ؟

هل الناطق باللهجة الريفية والناطق باللهجة السوسية
المختلفين في كل شيء ينتمون لعرق إسمه واحد ؟

إسمه أمازغ؟





SORRY

إسم أمازغ لم يذكر لا في التاريخ ولا في الجغرافية
عرق بشري غير موجود
مصطلح مصنع مؤخرا
علم صنعه أعمروش في فرنسا للقبائليين
أصبح رمز لكم ؟ شيء مضحك

رمز لشيء غير موجود إسمه أمازغ
47 - جواد الداودي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:35
ألى تنغيري :

عيب الشهادات انّها تعطى لمن يتوفّر على ذاكرة حفّاظة
وليس للأذكياء الذين يتمتعون بدقّة الملاحظة ويحترمون المنهاج العلمي ولا يخضعون للعاطفة
1. ابن عذاري مختَلف في نسبه وويكيبيديا مجال اكاذيب الامازيغ
ابن خلدون عربي من حضروت باليمن وقال ذلك بنفسه
ابن رشد لا يُعرف نسبه
ابن منظور عربي من الانصار
ابن البيطار لا يُعرف نسبه
استيفانيكو اسود اللون : هل الامازيغ سود؟
2. ابن بطّوطة لم يكتب شيئا : الذي دوّن رحلته هو ابن جزيّ ودوّنها بالعربية
3. عبّاس ابن فرناس بربري ولكن بالعربية تعلّم وبها كتب
4. ابن آجرّوم بالعربية تعلّم وألّف في النحو العربي بالعربية وليس الامازيغي بالامازيغية
5. يحيى بن كثير بالعربية تعلّم وألّف في الفقه بالعربية وليس
6. البصيري بالعربية تعلّم وبها ألّف قصيدته : نهج البردة
7. الزواوي بالعربية تعلّم وفيها وبها ألّف كتابه
8. المختار السوسي بالعربية تعلّم وبها ألّف
9. أي عالم بربري الأصل غير هؤلاء بالعربية تعلّم وبها ألّف

اذن الغرب استفاذ من كتب مكتوبة بالعربية بغضّ النظر عن اصل من كتبها
والذي عليه ان يعيد حساباته هو انت
48 - les Hilaliens الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:49
Selon Ibn Khaldoun, ils étaient accompagnés de leurs femmes et de leurs enfants, lorsqu'ils sont venus au Maghreb. Ils se sont installés au Maghreb après avoir gagné contre les Berbères à plusieurs reprises et ont absorbé et arabisé les tribus autochtones.

Il décrit leur généalogie en considérant les Banu Sulaym comme cousin, Mansour comme ancêtre commun, Al Yas comme cousin éloigné qui est une branche des Qoraych.

Originaire de la région du Najd en Arabie, ils d'abord émigré dans le sud de l'Égypte avant de partir pour le Maghreb.

Plusieurs tribus vivent dans les zones arides etdésertiques. Ils sont doués pour l'élevage des bovins et des ovins. Ce sont des experts dans le domaine de l'agriculture. Les Hilaliens ne véhiculent aucune idéologie et ne sont pas très conservateurs mais la religion de l'Islam est le dogme de la majorité de la population.
49 - sana lbaz الجمعة 21 يوليوز 2017 - 12:07
عفوا أيتها الحقيقة لأنك تعرفين أنها «اثنا عشر قرنا من كتابة الكذب والزور»، يحيل على «فاس اللي جات فالراس» والبدء كان من الاسم ذاته حين قالوا إن «مولاهم إدريس» حين بدأ يحفر –مسكين - و جد فأسا من ذهب فسماها «فاس». وهو تفسير سخيف يحيلنا على ذلك النوع من الفقهاء الذين لحقنا بهم حتى القرن العشرين وربما لا تزال منهم بقية من حولنا ينكرون على الناس أن يقولوا إن الأمريكان وصلوا للقمر ويفسرون أن الأمريكان إنما رماهم الله في أرض خلاء فتشابه عليهم الأمر بما هم فيه من كفر وعمى بصيرة... وللحقيقة نذكر أن «فاس» اسم طبيعي يعني اليمين أو الشرق وعني به «شرق الوادي» الذي كان يخترق أراضي مغراوة (آيت إمغراون) أو (آيت إمغارن) الذين يعني اسمهم هذا أحد الأمرين... أولهما أن يكون المكان ملتقى لشيوخ القبائل «إمغارن جمع أمغار» للتشاور حول شؤون المنطقة وعقد أعراف السلم والحرب بينهم... ثانيهما أن يكون المكان وهو ملتقى طريق الحرير وطريق الصحراء عبارة عن ديار استقبال للوافدين وللقوافل بما يفسر خيار إقامة الأدارسة بها كمكان كرسه العرف الأمازيغي كمنطقة «محايدة» بين مجالات القبائل...تبع
50 - TO SANA الجمعة 21 يوليوز 2017 - 13:20
TO SANA N° 52

المنطقة بأكملها كانت تحت سيطرة الرومان

ولم تكن هناك أية مدينة بناها شيء إسمه أمازغ

أول مدينة بنيت في تلك الحقبة
هي المدينة الرومانية فولوبليس

بنيت في سنة قبل الميلاد
وبعد طرد الرومان في نهاية القرن الخامس من طرف الوندال
دخلت الحضارة العربية الإسلامية
وبالتالي تكوين أول دولة عربية إسلامية على يد إنسان عربي إسمه إدريس الأول
إبنه إدريس الثاني هو المؤسس لمدينة فاس مشتقة من كلمة عربية الفاس أو الفأس

حيث ضرب بالفأس حينما شيدها
واستعان في تشييدها بإخوانه العرب القرويين


البربر أو الأمازغ ليس لهم أي دخل في التاريخ كانوا رحل ومستوطنين فقط
بعد إعتناقهم الإسلام وختلاطهم مع العرب كونوا المرابطين والموحدين كل شيء منقول
حرفيا من الحضارة العربية الإسلامية
ياسناء
مدينتك أكادير والتي هي في قلب سوس شيدها البرتغال
أغلب المدن الشبطئية شيدها الفنيقيون طنجيس ليكسوس ...
في قمم الجبال والأدغال لا يعرفون فن البناء
لما دخلوا الإسلام تعلموا الحضارة
المرابطون والموحدون تعلموا من الحضارة العربية الإسلامية
وكانوا فوطوكوبي للحضارة العربية وكل شيء باللغة العربية حتى أسماؤهم عربية
51 - Anir الجمعة 21 يوليوز 2017 - 13:49
شكرا الأخت sana 50 على مساهماتك القيمة والتي دائما هي على مستوى عال في الدقه والبطبع نتمنى المزيد.
بصراحة لم كنت أعلم أن هناك من أراد ايهامنا بأن تسمية مدينة فاس بهذا الاسم جاء نتيجة عثور المولى إدريس على فاس من ذهب وهو يحفر. ولكن ليس مستغرب أن نسمع اشياءا كهذه. فقد سمعنا وما زلنا نسمع من نفس (العلماء والفقهاء ومن صار على نهجهم) أشياء عجيبة وغريبة لا يصدقها الا من شبع خمرا.
ازوووول
52 - MAXXX الجمعة 21 يوليوز 2017 - 15:46
SANA N° 50
المنطقة بأكملها
كان إسمها موريطانيا الطنجية

قبل إحتلالها من طرف الرومان كانت قرطاجية
ولما إحتلها الرومان شيدوا فيها مدينة فولوبليس
سنة 40 قبل الميلاد

وكانوا الرومان يتحكمون في ثلك المنطقة حثي نهاية القرن الخامس
حيث دخل الوندال شمال إفريقيا وبالثالى القضاء على الرومان

وبعد القضاء على الوندال من طرف البزنطيين
دخل العرب في نهاية القرن السادس وبداية القرن السابع
لنشر الدين الإسلامي
ولما جاء مولاي إدريس الأول قادما من مدينة طنجة
عين ملكا على البلاد
وإدريس الثاني شيد مدينة فاس مستعينا بالقروييين من تونس


البربر أو الأمازيغ لن يلعبوا أي دور يذكر هنا
الدور الويد هو زواج إدريس الأول منهم .
SANA N° 50
أما التاريخ المصنع في فرنسا منك فهو غير صحيح
53 - sana lbaz الجمعة 21 يوليوز 2017 - 16:54
وليلي التي يحيل اسمها الأمازيغي ككل مدن المغرب التي لا تزال أسماؤها صارخة بهويتها على نبات «الدفلة» الذي ينمو عند ضفاف واديها... وليلي التي كانت ملجأ أولا لإدريس، والتي لا يزال سر خرابها يطرح العديد من التساؤلات... وقد كانت عاصمة بنيت لتراقب جهة سهول الغرب ومقدمة الريف... وعاش بها قدماء ملوك الأمازيغ أمثال جوبا الأول والثاني وبوكوس وغيرهم... ولئن حكمت الأقدار بخراب وليلي كما خربت مدن كثيرة سواء بسبب الغزاة عبر العصور أو حتى بيد أهل الأرض أنفسهم ضمن سياسة الأرض المحروقة كما طبقتها «تيهيا» ملكة الأوراس إبان غزو العرب... فهل يرضى إدريس الأول أن يكون بدأ التاريخ من فاس؟...
- أما صفرو أو بتعبير أدق «آسفرو» التي حاولوا تفسيرها تارة برومانيتها وتارة بمحاولة إلصاقها بالصفرية أو كل ما يقاربها لديهم من أسماء فهي أقدم من «قرية فاس» بزمن طويل ولا يعلم أحد اليوم كيف يحدد تاريخ إنشائها كالعديد من مدننا العريقة كما شهد بذلك المولى إدريس الذي سكن قلعة صفرو وتملى بشلالها قبل أن تبنى فاس... اسمها يعني وظيفتها لأنها مدينة كانت تراقب سهول سايس بين «سوق الجور» وتاهلا حيث إن «آسفرو» أو «بوفرو» azul
54 - الاساطير المؤسسة للوهم العروبي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:49
Les orphelins de Sadafi continuent à nous raconter des histoires pour endormir les enfants

Ils croient que leurs ancêtres primitifs du désert d'Arabie qui vivaient sous des tentes et dormaient à la belle étoile ,qui n'ont jamais rien bâti de leur misérable existence sauf un cube sans toit contenant 360 idoles, débarquent en Afrique du Nord et par magie sont devenus des architectes et des sculpteurs et ont enseigné l'art du bâtiment aux Amazighs

Que des gens qui n'ont jamais connu l'agriculture et qui mangeaient des dattes et des criquets, sont subitement devenus cultivateurs agronomes et ont fait pousser des arbres fruitiers partout et ont transformé l'Afrique du Nord en un grenier pour blé, beurre, miel,huile d'olive, amendes, noix..etc et ont inventé une cuisine aussi riche et raffinée

Et que des va-nu-pieds qui portaient des haillons ont apporté toute cette diversité et tradition vestimentaire riche en couleurs

Alors que tout ça existait déjà, 1000 ans AVANT l'invasion bédouine
55 - marocaine الجمعة 21 يوليوز 2017 - 20:53
ادا عورينت خوريبت العروب لا يتنا بشي الى التخريب والفساد ويتلبسونا بالدين والدين باري منهم اما السكان الاصلين لي شمال افيقية هوم البربر وتاريخ 2966 اما العروب اتو من جيرة لا عيش فيها انداك هده الحقيقة
56 - جواد الداودي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 20:57
وليلي walili أصلها الكلمة اللاتينية volubilis
ومعناها : التي تلتفّ
مشتقّة من الفعل volvere
ومعناه : دار
أخذت w مكان v
أخذت a مكان o
أخذت i مكان u
حذفت bi
حذفت s
57 - جواد الداودي الجمعة 21 يوليوز 2017 - 22:26
لم يعش كلّ العرب تحت الخيام
منهم من كان يعيش تحت الخيام
ولا عيب في العيش تحت الخيام
الخيام هي ما يناسب نمط الترحال
وان عيّرت العرب بالسكنى تحت الخيام
فاغلب البربر كانوا رحلا ويعيشون تحت الخيام
ومن العرب من سكن القرى كمكّة ويثرب والطائف
ومنهم من عاش في مدن اليمن
ومنهم من عاش في مملكتي المناذرة والغساسنة
الهندسة المعمارية العربية هي هندسة عراقية شامية يمنية
ها تنكر حضارة بلاد الرافدين؟
هل تنكر حضارة الانباط؟
هل تنكر حضارة الفينيقيين؟
هل تنكر حضارة اليمن؟
وفعلا علّم العرب الامازيغ فنّ العمارة
الدليل 1 : العمارة في شمال افريقيا شبيهة بما هو موجود بالمشرق العربي
الدليل 2 : في المناطق الامازيغية لا يوجد معمار هو اهمّية هندسية
العرب عرفوا الزراعة خصوصا في العراق والشام واليمن
بالنسبة للأشجار المثمرة يكفي ان تسمع الاسماء لكي تعلم بانّ العرب هم من ادخلها لشمال افريقيا
هل كنت تعرفون ما هو النارنج والليمون والبرقوق واللوز الخ؟
الطبخ المغربي عربي بالكامل ويكفي مرّة اخرى ان تنظر للاسماء
الثريد الكسكس المرقة الكرعين التقلية القديد الكرداس الخليع الخ

يتبع
58 - جواد الداودي السبت 22 يوليوز 2017 - 02:37
تابع

وفي معجمكم الذي الفه الفرنسيون في القرن 19 نجد الاسماء العربية للفواكه والأطباق
اللباس المغربي عربي في اغلبه وما هو ليس عربيا هو تركي او اوربّي
ومرّة اخرى تكفي الاسماء
ولتعرف كيف كان العرب وكيف كان البربر ولتعرف من هما الحفاة والذين يلبسون الملابس الرثّة اقرا وصف افريقيا للحسن الوزّان
59 - Yinox السبت 22 يوليوز 2017 - 03:13
13 - تنغيري
الدارجة ليست خليط بين العربية و الامازيغية . الفىنسية لها وجود اكبر من الامازيغية (التي لا نفهم فيها سوى اغروم ههه)
اما الامازيغية نعم فهي خليط

اسي الدكتور
و شيى اخر . ما يهم هو ان بنو هلال موجودين (و انت بنفسك اتيت بدليل على لسان عالم غربي الذي قال ان الموجدين اتوا بهم الى دكالة) بغض نظر عن طريقة دخولهم و هادشي لي طلب داوديييييي اوك
60 - الاساطير المؤسسة للوهم العروبي السبت 22 يوليوز 2017 - 10:36
Contre toute science et logique et malgré l'effondrement des sanctuaires du panarabisme dans ses fiefs au Moyen Orient, ses reliquats au Maroc persistent dans leur délire et croient que

La langue de Dieu, d'Adam et des Anges est l'arabe
La langue du jugement dernier et du paradis c'est l'Arabe

La Darija marocaine, le Tagine, le Couscous,le Pain, le Kaftan, la Djellaba, le Burnous, les ustensiles de cuisine y compris le Keskas sont des inventions arabes

Même les Phéniciens, Sumériens, Babyloniens, Assyriens et les savants Perses, amazighs et coptes sont arabes

La civilisation ibéro-berbère arabophone de l'Andalousie est arabe

L'alphabet Araméen amélioré et emprunté par les Perses, Kurdes, Pachtounes,Turcs puis utilisé ultérieurement par les Nabatéens, est arabe

Les chiffres indiens utilisés encore aujourd'hui au Moyen Orient sont arabes
Les chiffres nord-africains utilisés par le reste de la planète sont arabes

ça s'appelle: à la recherche d'une "civilisation arabe" désespérément
61 - صدق رسول الله (ص) : السبت 22 يوليوز 2017 - 11:07
جاء في صحيح البخاري; الذي هو اصح كتاب بعد كتاب الله, الحديث رقم 1814 وجاء فيه:
(حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا الأسود بن قيس حدثنا سعيد بن عمرو, أنه سمع ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

( إِنَّنا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَ لَا نَحْسُبُ؛ فالشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا، يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ وَمَرَّةً ثَلَاثِينَ...).

هذا دليل اخر على ان العرب كما هو معروف, كانوا امة امية جاهلة لا يربطها بالقراءة او الكتابة او الحساب او الطب او الهندسة او بابسط امور الفلك, سوى الخير والاحسان.
اما الزراعة و الطبخ و اللباس, فحدث و لا حرج.
ولازالت هذه البقعة من كوكبنا عقيمة و شعبها مجرد مستهلك الى يومنا هذا!

و اقول لمستلبي و مسخ شمال افريقيا و موالي نجد و الحجاز: عاش من عرف قدره.

كان الله في عونكم , فقد فضحت الانترنيت و الشيخ غوغل اكاذيبكم و دجلكم و تزويركم لتاريخ الغير وقرصنة حضاراتهم كالطفيليات.

من المؤسف ان تعيش اجسادكم ان لم نقل جثتكم في مغرب القرن الواحد و العشرين و عقولكم و ارواحكم لازالت في جزيرة القحط البدوية الاعرابية و عالقة في القرن السابع وظلماته.
62 - Ibnou Khaldoun السبت 22 يوليوز 2017 - 11:28
Tout pays conquis par les Arabes est bientôt ruiné [...];Sous leur domination la ruine envahit tout ; l'ordre établi se dérange et la civilisation recule...ils détruisent les murs des édifices pour se servir des briques pour leurs fours, du bois des toits pour dresser leurs tentes et brulent les livres pour faire du feu

Les Arabes négligent aussi tous les soins du gouvernement ; ils ne veillent pas à la sûreté publique;leur unique souci ,en plus des femmes, est de tirer de l'argent de leurs sujets,soit par la violence,soit par des humiliations. Pourvu qu'ils parviennent à ces buts, nul autre souci ne les occupe

Régulariser l'administration de l'Etat, pourvoir au bien-être du peuple et contenir les malfaiteurs sont des occupations auxquelles ils ne pensent même pas [...] ;aussi les Sujets ,restent sans gouvernement, et un tel état de choses détruit également la population d'un pays et sa prospérité et sème le chaos et la désolation

هذه عينة من *حضارة* الجراد الذي اجتاح شمال افريقيا!
63 - sana lbaze السبت 22 يوليوز 2017 - 11:53
ومن هنا أقول إنه لا خوف للأمازيغيين على لغتهم ما دامت الطوبوغرافية محافظة عليها ومن خلالها الإنسان المغربي، وذلك رغم كيد الكائدين الذين يخربون الأمازيغية في عقر دارها عن طريق "التعريب"، وبذلك وجب أن نعتز بطوبوغرافيتنا.
هكذا نلاحظ أن أرض تامازغا، خاصة بالجزائر والمغرب،
ثيزي ن تيشكا ورزازات

....... معاشو شيشاوة

.... تاست تارودانت

... تلغمت ميدلت

... أوسلي تازة

... أوزو الجزائر

... تلاثا الجزائر

....تايدة مرموشة

... ثفيال مرموشة

... أسوليثن سكورة

... غاطن ميسور

... غشو بومية

....صلصال خنيفرة

... الميزان خنيفرة

... تانوت أوفلال أغبالو

... أوليلي تيغسالين.
ونلاحظ أن المواقع الجغرافية لثيزي على طول خط سلسلة الأطلس من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، خاصة المشهورة منها ـ ثيزي ن تاست، ثيزي ن تيشكا، ثيزي ن تلغمت، ثيزي ن وفيلال، ثيزي ن تايدة، ثيزي وسلي...ـ فهي تتموقع على طول الخط الفاصل بين السفحين الشرقي والغربي لسلسلة الأطلس
64 - الحقيقة المرة السبت 22 يوليوز 2017 - 11:58
لما قام المسلمون العجم بتبني العربية واختيار الحرف الارامي لها وتقعيدها والانتاج بها, فهذا يعود الى زمن السذاجة المفرطة عندما ظنوا ان الدين الجديد اتى بالتوحيد والمساوات بين الاجناس.لكن تبين لهم بعد ذلك ان هدف الاعراب هو الحكم باسم السماء للسطو كالطفيليات على خيرات الاقوام الاخرى وقرصنة حضاراتهم .

وكان هذا سببا في انهيار دولة الابرتايد وانسحب الفرس من هذا المشروع العنصري البدوي الفاشل و اقاموا دولتهم القومية واستعادوا لغتهم الام.
وهذا ما قامت به ايضا بلاد الهند و السند وبلدان اسيا الوسطى والمحيط الهادي والاتراك وشمال افريقيا ... وانهارت الحضارة المتواكلة على غيرها, و تهاوت اللغة والعلم والفلسفة و رجع الاعراب الى خيامهم واشعارهم وبعيرهم و طالهم النسيان حتى اكتشف الانجليز البترول في القرن العشرين!

بعدها جائت القومية العروبية الشوفينية للملمة الجراح لكن بسبب عنصريتها و عنجهيتها خسرت الامة الوهمية جنوب السودان وانتماء الكرد والاشور والسريان اليها وسيلحق بهم القبط و الامازيغ طبعا لخدمة لغتهم واحياء ثقافتهم وحضارتهم للخروج من التبعية للبداوة والقطع مع ثقافة الموت والكراهية و ارهاب البشرية.
65 - الحضارة والبداوة:الصراع الابدي السبت 22 يوليوز 2017 - 12:26
من اراد ان يكتشف ما انتجه و ينتجه العرب منذ 14 قرنا , خارج بعض الشعر و فقه النكاح و بعض الظواهر الصوتية العنترية و خطاب الحقد و الكراهية و الاستعلاء المرضي, فما عليه الا ان يطل على اي وسيلة اعلامية ليرى و بالالوان ما تقدمه كائنات اعرابستان: *اصحاب الرسالة المتفحمة* كمنتوج راقي ورفيع وحضاري للانسانية جمعاء من بناء وفنون وفلسفة وعلوم ومنتجات تكنولوجية غاية في الدقة!

ولفوجئ بالمستوى الحضاري العالي لرعاياها في المدنية والنظافة واحترام المراة وفي المساوات بين مواطنيها بغض النظر عن دينهم ومعتقدهم ولونهم ولغتهم وجنسهم و محافظتهم على الماثر التاريخية التي خلفتها ورائها حضارات عظيمة حقيقية لمجتمعات زراعية راقية كانت في منءى عن العقلية البدوية و الثقافة الرعوية للربع الخالي!

لولا العجم من فرس وكرد وسريان و قبط وامازيغ , الذين تبنوا هذه اللغة اليتيمة وقاموا باختيار الحرف الارامي للكتابة بها و تقعيدها ومعيرتها و الانتاج بها, لما قامت قائمة لهذه اللغة التي هجرها اهلها, و لبقيت مجرد لهجة قبيلة متخصصة في الغزو والنهب والسلب واستعباد النساء والاطفال وبيعهم في اسواق النخاسة كما كانت تفعل قبيلة "داعش"
66 - العرب ظاهرة صوتية السبت 22 يوليوز 2017 - 12:53
كتب كثيرون ممن تناولوا الكتابة عن التاريخ العربى/الإسلامى أنّ الإسلام لم يُغيّر من طبائع العرب الأساسية; مثل الحروب بين القبائل، والتعصب العنصرى، والثأر، واحتقار المرأة، وتعدد الزوجات إلخ.
ولكن أهم سمة اختصّ بها العرب قبل الإسلام و بعده, هى اعتزازهم ب(السيف) مقابل احتقارهم ل(القلم) أى أنهم مع الحروب والقتل والدمار، وليس مع السلام والإخاء الإنسانى والعمار.

وكلنا درسنا قول المتنبى–الذى يتعبّـد فى محرابه العروبيون الكبار- قصيدته التى قال فيها:
حتى رجعتُ وأقلامي قوائل لي ** المجد للسيف ليس المجد للقلم
وكان تعليق المفكر السعودى عبد الله القصيمى: (أليس قول المتنبى هذا يعنى أنّ العربى بدوي فى طموحه وفى نماذجه الفكرية والنفسية والفنية وليس فى بيئته فقط،لذلك كان المتنبى يُـعبّر عن (جاهلية موهبته).
والغرور البدوي الرعوي هو الذى جعل المتنبى يقول:
أى محل أرتقي/ أى عظيم أتقي
وكل ما قد خلق الله/ وما لم يخلق
محتقر فى همتي/ كشعرة فى مفرقي

فكان تعليق عبد الله القصيمى أنّ المتنبى: كان يستفرغ نفسه استفراغــًا(العرب ظاهرة صوتية – منشورات الجمل).
ولذلك فإنّ القصيمى أطلق على االمتنبى (فارس الصهيل العربي)!
67 - عن أي لغة تتحدثين ؟ السبت 22 يوليوز 2017 - 14:11
to SANA N° 64


أنت تحاولين دائما

نسب الأسماء المغربية لأماكن لجنس إسمه أمازغ
وتحاولي تسويق نفسك أنك تنتمي لجنس إسمه إسمه أمازغ
وتسوقي أنك من السكان الأصليين لهذه الأرض
مع العلم أن لونك أبيض
والأبيض ليس أصلي في إفريقيا

هل كل دليل مقنع لهذه الخرافات المصنعة؟

أسماء أمازيغية
عرق أمازيغي
لغة أمازيغية ؟؟
أنت تسمين كل شيء أمازغ وتطلقين على نفسك أمازغ وتسمي نفسك من الأصليين
أن تصنعين تاريخ يناسبك بدون دليل علمي ؟؟؟؟؟؟
الناطقون بالسوسية هم نوعان
نوع أسمر داقن اللون يسمى المور
ونوع أسيوي الشكل مثل التشنويت

إشرحيلي من فضك
من هو أمازيغي منهم؟

هل الناطق بالسوسية الأسمر والناطق بالريفية الأبيض
لا يفهمون بعضهم لهجويا وليست لهم أي نقطة مشتركة
جنس واحد إسمه أمازغ ؟
لجنس الموري الأسمر هو الأصلي في هذه الأرض
الجنس الأبيض قادم ن مكان آخر
هل لك دليل يثبت أنك أمازيغية
أنت ناطق باللهجة السوسية
ناطق بالسوسية ليس دليل كافي أنك أمازيغية؟
تشبهين" المغول شكلا "
لا تنتمي لشيء إسمه مصنع أمازغ
تتكلمين لهجة سوسية لا يفهمها إلا السوسي فقط
ولا يفهمها الناطق باللهجات الأخرى


عن أي لغة تتحدثين ؟
68 - افريكانو السبت 22 يوليوز 2017 - 15:04
إلى تينغيري الذي عدد لنا مجموعه من العلماء و الأدباء من من هو عربي على اساس أنهم كلهم بربر.نقول له لا بأس لنفترض أنهم كلهم بربر .سؤال لماذا لم يكتبو مؤالفاتهم بالبربريه؟لماذا فضلوا أن يكتبوها بالعربيه و هم بربر .أنهم علماء و ليسوا أغبياء لقد علموا ان اللغه العربيه هي اللغه الوحيده القادرة على استيعاب علومهم و افكارهم النيره .جزاهم الله خيرا البرابرة الأوائل كانوا أذكياء في اختيار العربيه لتكون ترجمه لعلومهم. قال أحد السلف الصالح من لا يحب اللغه العربيه لا يحب الله .الله احبها و أنزل بها وحيه و كتابه و الله المستعان
69 - Tanger الأحد 23 يوليوز 2017 - 10:01
عن أي لغة تتحدثين ؟
لغة أمازيغية ؟


هناك ثلاث لهجات مختلفة
وكل لهجة تنطق في بقعة معينة ولها حدودها

بقعة سوس تنطق اللهجة السوسية
بقعة الريف تنطق اللهجة الريفية
بقعة الأطلس المتوسط اللهجة الزيانية "على الأقل ثلاث لهجات مختلفة "


الناطق باللهجة السوسية لا يفهمه بثاثا
الناطق باللهجة الزيانية واللهجة الريفية

أين هي هذه الغة الأمازيغية؟
التي تحلمين بوجودها


لهجات مغربية
4%ناطقين باللهجة الريفية
12%ناطقين باللهجة السوسية
8%ناطقين باللهجة الزيانية

إدا تكلم باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

خلاصة القول لا توجد لهجة لغة موحدة للهجات المغربية
اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
الأشكال مختلفة
"السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"
أشكال بدنية وأشكال عرقية وتقاليد ولهجات مختلفة
هل السوسي والأطلسي جنس واحد ؟
نحن مغاربة وكلمة المغرب تجمع الجميع
جميع شرائح المجتمع



التفرقة اللغوية
المصنعة مؤخرا
ستخلق لنا المشاكل فقط
70 - Joba II الاثنين 24 يوليوز 2017 - 05:09
je comprendrais jamais pourquoi on cherche a tout prix l origine des berbers en dehors du maghreb.

mais bon vive les arabes, vive les berbers on est tous frere malgres nos quelques petites querelles..
c est un message de paix en temps de guerre.
71 - جواد الداودي الاثنين 24 يوليوز 2017 - 13:19
70 - Joba II

الهابلوغروب الذي ينتمي اليه الامازيغ ينحذر من هابلوغروب موجود بمنطقة القرن الافريقي

هذا يعني انّهم جاؤوا من هناك

وبما انّ لغتهم تتقاسم الكثير من الامور مع اللغات السامية

فهذا يعني انّهم انتقلوا من اثيوبيا الى الجزيرة العربية ومنها بعد زمن طويل الى شمال افريقيا
72 - المغرب الكبير الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:11
السلام عليكم ورحمة الله
نتساءل باي حق تمنع الأسماء الامازيغية..فهي لا تدل على كفر او ايمان صاحبها ..والعرب حملوا معهم جل أسماءهم من جاهليتهم وحافظ عليها الاسلام...حتى اسم هند وهو للمرأة ظل في الاسلام رغم أنه كان يحمل ذكرى سيئة..بعد ان قتلت حمزة بن عبد المطلب اول شهيد في الاسلام...هناك بعض الأسماء عندها حساسية كبيرة جدا..مثل لهب ..من أبي لهب..نظرا لقدره المشؤوم..فلا أظن أن هناك عربيا مستعد لحمل هذا الاسم...إلا من باب التحدي او الاستفزاز ..لكن لا أدري لماذا عندنا حساسية من كسيلة الذي دخل الاسلام. او ميسرة. او داهيا المهم الامازيغ ايضا تجاوزوها. لكن الأسماء الأخرى لهم الحق فيها وهي جملية وكثيرة...وهناك اعظم خليفة امازيغي بعد يوسف بن تاشفين..اسمه.ياغمراسبن ..حافظ على اسمه وهو خليفة المسلمين فلماذا لم يمنعه الفقهاء من هذا الاسم..للإشارة معناه الرجل العارف محرف من أمغار القائد. اسين العارف .والله أعلم كما يقول الفقهاء عند نهاية كل كلام. .
73 - idar isksioui الأحد 30 يوليوز 2017 - 01:29
أقول لأصحاب التعليقات رقم 13 و 14 و 15 و 44 أن علم الجينات الذي لا جدال في صحته بين أن جينوم سكان شمال أفريقيا الحاليين لا يحتوي سوى على نسبة 4% من جينات العرب مقابل 88% من جينات الأمازيغ والباقي من جينات أوروبية و جنوب الصحراء.
أما مزاعم أن العربية لغة الجنة وكونها لغة القرآن فذلك عبارة عن استغلالها كحصان ثروادة لاستعمار أمازيغ و القضاء على هويتهم. الواقع أن الأمازيغ سبق أن رفضوا هذا الاستعمار منذ عهد هشام ابن مروان الأموي وثورة الأمازيغ الناجحة بزعامة القائد المدغري.
74 - رد على65 الحضارة والبداوة الثلاثاء 01 غشت 2017 - 21:51
إذا نظرت الى الكثير من كتاب التعاليق البربر في هذا وسائل التواصل الاجتماعي فإنك ستجدهم يسمون أنفسهم بأسماء قبائلهم البربرية و ذالك راجع لطبيعة القبلية, أطلب منك أن تجلس أمام مرآة و تسأل نفسك أين ثقافة و عاداة قبيلتك من كلامك حول: ( الرسالة المتفحمة* كمنتوج راقي ورفيع وحضاري للانسانية جمعاء من بناء وفنون وفلسفة وعلوم ومنتجات تكنولوجية غاية في الدقة!) نظرة خاطفة الى الماضي القريب تجد ان أول تماس بينك قبيلتك و بين المدنية كان عندما فتحت آيت مزال خطوط حافلات تربط قراكم بحواضر المغرب مما أدى لولادة أجيال من مفكرين و شطاء و فلاسفة المحلبات .كم كنا نتمنى أن تسرد لنا مثلا واحدا يثبت وجود حضارة بربرية و لو صوتية بإستثناء مواسم ( النكاح) مثل ايملشيل
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.