24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | لائحة متجاوزة تنأى بـ"ماسين" عن سجلات مواليد مقاطعة بيضاوية

لائحة متجاوزة تنأى بـ"ماسين" عن سجلات مواليد مقاطعة بيضاوية

لائحة متجاوزة تنأى بـ"ماسين" عن سجلات مواليد مقاطعة بيضاوية

عاد جدل الأسماء الأمازيغية ورفض تسجيلها من طرف مسؤولي الحالة المدنية بالجماعات الترابية ليطفو إلى السطح من جديد، بعدما لم يتم تسجيل طفل باسم "ماسين" بالملحقة 11 بمقاطعة المعاريف بالدار البيضاء، التي يسيرها عبد الصمد حيكر، قيادي بحزب العدالة والتنمية.

وقال لحسن أوباس، والد الطفل "ماسين"، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن مصالح الحالة المدنية بالمعاريف رفضت تسجيل ابنه بهذا الاسم، مؤكدا أنه مصر على تسميته بالاسم الذي اختاره له.

وأضاف الأب، ضمن تصريحه، أنه قصد مقر الملحقة، اليوم الثلاثاء، من أجل تسجيل ابنه باسم ماسين، غير أن طلبه رفض بدعوى "عدم ورود هذا الاسم في اللائحة الرسمية للأسماء المقبولة".

وشدد لحسن أوباس على أن موظفي الحالة المدنية طلبوا منه الإتيان بدليل قانوني يمكنه من تسمية ابنه بهذا الاسم، على اعتبار أنه غير موجود في اللائحة المتوفرة لديهم من طرف مصالح وزارة الداخلية.

وأردف أوباس أنه متشبث بهذا الاسم، مشيرا إلى أنه "في حال ما لم يتم السماح لي بتسمية ابني ماسين، فإنني سألجأ إلى مختلف الطرق المخولة لي قانونيا، بما فيها مقاضاة المقاطعة التي رفضت ذلك".

من جهته، نبيل الداوني، ضابط الحالة المدنية بالملحقة المذكورة، قال في اتصال هاتفي بالجريدة: "لم نقم برفض طلبه بتسمية ابنه بهذا الاسم، وإنما طلبنا منه التوجه إلى مصالح مفتشية الحالة المدنية بأنفا، لكون (ماسين) غير وارد في اللائحة المتوفرة لدينا".

وأضاف ضابط الحالة المدنية، ضمن تصريحه لهسبريس، أن "اسم ماسين غير موجود في اللائحة، وهناك اسم مركب (ماسين إليان) لكنه مرفوض منذ سنة 2005"، مشيرا إلى أنه "في حال ما تمت الموافقة عليه من طرف مصالح المفتشية الإقليمية للحالة المدنية، فسنقوم بتسجيله، ولا مانع لنا في ذلك".

وتعليقا على هذه الواقعة، أكد الناشط الأمازيغي أحمد عصيد أن "الدولة رفعت الحظر على الأسماء الأمازيغية منذ 9 أبريل 2010، وسمحت بتسجيل الأسماء الأمازيغية"، مضيفا أن اللائحة التي يتم الحديث عنها "تم حذفها بعدما قام المجلس الإداري للمعهد الملكي للأمازيغية بمراسلة الملك محمد السادس، الذي كون لجنة وزارية بحضور محمد أوجار، وتم حينها تسجيل جميع الأسماء التي كانت ممنوعة وحذفت اللائحة".

وأضاف عصيد، ضمن تصريحه، أن هذا المنع من طرف موظفي الحالة المدنية يرجع بالأساس إلى "كون وزارة الداخلية لم تعقد لقاءات مع الموظفين لاطلاعهم على هذه اللائحة"، مشيرا إلى أن "الإشكال يكمن في غياب تواصل بين مؤسسات الدولة. وبالتالي، فإن المواطنين يجب أن يواجهوا الموظفين بمذكرة وزارة الداخلية".

ولفت الناشط الأمازيغي في هذا الصدد إلى أن "مسؤولي القنصليات المغربية في الخارج بدورهم لا يواكبون هذه التطورات والتغيرات في القوانين؛ إذ يمنعون المواطنين من تسمية أبنائهم بمثل هذه الأسماء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - مسلم الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:17
ماسين!!! ياله من إسم جميل...أتذكر تلميذ كان يدرس عندي عندما كنت أشتغل بالصحراء، كان تلميذ ذكي و مهذب...أحببته كما أحببت إسمه، فأخذت عهدا على نفسي أن أسمي إبني بهذا الإسم رغم أني لست أمازيغي.
2 - ماسين الجميل الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:25
ماسين اسم مغربي قح عمره 7000 عام, ليس كاءسم عبد الصمد او عنتر او على الوافدة من شبه جزيرة العرب قبل 800 عام فقط. هذا ضلم فضيع في حق السكان الاصليون لهذه الارض الطيبة. انشرى ياهسبريس جزاكم الله خيرا احتراما للراءي الاخر. واعلن هنا تضامنى الكامل مع والدي هذا الطفل الامازيغي
3 - نظام العنصرية الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:25
هذه هي العنصرية ...ولماذا الصحروي والمستعرب المغربي ... تجده يسمى ما شاء من الأسماء...إلا الامازيغي فهو محروم من كل حقوقه...همش في مناطقه و لغته ...و يتصدقون عليه مرة مرة تدريس اللغة الظهور في التلفاز ...و كأنه لاجئ من المريخ...وهذا كله راجع إلى الأجداد الذين صدقوا العربي على أنه مسلم حق فتصادموا مع الفرنسيين و الاسبان...على اساس الحفاظ على نخوة الإسلام..انشغلوا بذبح الفرنسيين حتى سمواهم همجا...و الآن لينفعكم العربي العميل الحاكم في الحصول على حقوقكم...كما اسماكم علال الفاسي بقر علال...كان محقا.. لا تجد و لا دولة أمازيغية مع أنهم الأكثرية و الأصليين في شمال أفريقيا. ..مع ذلك تجد 5 دولة معروف على أنها عربية و يسعون لإقامة 7 دولة عربية ...و الامازيغ في دار غفلون. ...افيقوا من سباتكم الحق يؤخذ و لا يعطى.
4 - Amazigh الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:25
عجيب أمر الدول المتخلفة!
في الدول المتقدمة، فرنسا مثلا، يُسمح بتسمية الأبناء بما شاء (الله عز وجل أولا ) الآباء والأمهات إلى حدود أربعة أسماء مختلفة إن كان الوالدين يرغبان في ذلك.
أما في بلدنا "المتقدم في العكر على الخنونة" ما نزال يرفض بعضنا البعض ونلاحظ العنصرية في كل المجالات وخصوصا ضد الأمازيغ!
Vive le roi du Maroc
Vive le peuple marocain
Salut
5 - hicham الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:25
صراحة زادوا فيه ......ماسين هل هناك أفضل مثلا من ياسين.
6 - المرضي الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:34
الدول المتقدمة تجاوزة هذه الخزعبلاة وعندنا عششت العصبية والجاهلية حتى النخاع
7 - ali الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:36
المشاكل أكبر من مجرد اسم بل هو تعنت من يدعو لتفرقة واراهنكم على أن هادا المواطن ينتمي لهادا الجيل ومليون في المائة ينتمي أو يتعاطف مع الهيئات البربرية السؤال لمادا لم يتخد أباءه دالك المنحى في تسميته أم خططهم اليوم ترنو إلى محو كل ماهو عربي ومعادته في تطاول خطير وجريء يجر إلى النعرة العرقية فاليوم نحن أمام تنطع البرابرة وادكركم بأنهم يحملون مشروعا خطيرا دمويا يسطرون له بسياسة خبيتة مستغلين تلك الليونة التي تعامل بها النظام فالخطر المحدق بتلاحم هاته الأمة هو تعصب البرابرة فهل من حلول.
8 - الجابري الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:40
المغرب بلد تعددي شأنه في ذلك شأن كل دول المعمور تقريبا. و عليه، من الطبيعي أن تعكس أسماء الأشخاص هذه التعددية. لكن ما لا يمكن قبوله هو إجبار أبنائنا الصغار على تعلم لغة لن تفيدهم لا في الدنيا و لا في الآخرة.
9 - Issam الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:40
سأسمي أبنائي كلهم بأسماء أجدادي الأمازيغ أيت عطا
10 - Mohamed الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:43
et celui qui veut donner un prénom autre Maurice .Paul jaque ce n est le problème de personne en franque tu donne le prénom que tu veux .quelle liberté égalité
11 - Tamourt الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:44
لو تعلق الأمر باسم من الأسماء التركية أو اللبنانية الجديدة لما تم تسجيله.....لو تعلق الأمر باسم " خناتة" لرحبت المقاطعة بتسجيله ....إنه ظلم وحكرة للامازيغ في وطنهم ...؟!!! متى سيأتي دور تسمية المدينة " انفا"التسمية الأمازيغية للمدينة بتغييرها باسم آخر ..؟؟؟؟!!!! .إنه منكر وضرب بحقوق الإنسان عرض الحائط. ..؟؟؟؟ نحن معك ماسين تضامننا مع الأسرة.
12 - أمين الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:50
شيئ غبي فعلا!
يستطيع أي عربي أو مسلم أن يسمي ابنه ما يشاء في جميع الدول الأوربية، حتى صار اسم محمد أول إسم في بريطانيا، و لدى إيمازيغن لا يخلو بيت إلا و فيه أحد الأفراد إسمه محمد، الحسين، الحسن، العربي... إلخ
لماذا هكذا قوانين؟ و لماذا حرمان شعب كبير من حقه في ثقافته و لغته و هويته؟
أخشى أن يأتي يوم ينفذ فيه صبر أحفاد من قهر روما و آنذاك سيبكي القوميون العرب أكثر مما يبكون على فلسطين اليوم. و هذا ما لا نتمناه لأن قوتنا في ديننا و في وحدتنا.
13 - Vichy الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:52
La liste des prénoms autorisés par le ministère de l'intérieur. Les autochtones doivent flatter la croute du cheval......
14 - youssef الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:52
لا مكان لللأسماء الجاهلية أسماء من حاربوا الإسلام و المسلمين نحن عرب مغاربة و لا نرضى أن يشق الصف المغربي بهكذا أسماء
15 - الامازيغية هويتنا الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:56
نفس المشكل واجهته عندما أردت تسجيل ابني باسم anir لكن سجلته رغم أنفهم ..هويتنا شيء مقدس لن نساوم فيها ..ادا استعطم تعريب اسماء المدن و المناطق فلن تستطيعوا تعريب الانسان ..
16 - WARZAZAT الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:02
@... 8 - ali

العالم كامل يخطط و يتأمر ضدك...الناس ماعندهم ما يدروا غير افكروا فيك أو واش غا ايدرو معاك بحال إلى إنت هو كل ما بين السموات و الأرض ....منين هاذ
الهوس و الوسواس ؟!.

القضية ساهلة. إحترم تحترم... و الظلم ينقلب على الظالمين..اجلا أم عاجلا.
17 - med atlas الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:03
باذن الله سوف تزداد ابنة لدي وسوف اسميها انيا، اسم امازيغي جميل، وادعوا جميع المغاربة الى الرجوع لاصلهم
18 - العربي الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:05
الناس وصلت للمريخ وكتفكر ادير فيه مشاريع سياحية واخنا باقين مضاربين آش نسميوا ولادنا. فكرتني هذه فرمضان كاتلقاه مهندس وتايجي عند الفقيه يسولو شحال جاتو فالفطرة يعني كثر من اربعة عشر قرن مرت وباقين ما عارفينش نحسبو الفطرة. وا سيروا ياعرب ويا أمازيغ قريوا ولادكم ونافسوا الأمم وسميهم حتى إبليس.
19 - عبدالعزيز سيدي يوسف بن علي الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:06
كان الأجدر بالأب ان يهيئ الأرضية لابنه: من تعليم وصحة وسكن وأخلاق حسنة وان يربيه تربية حسنة في ظل الإسلام، أما الأسماء فهي حبر على ورق حتى أنه إذا توفي المرء ينادى عليه ب: المرحوم او جنازة رجل...
ما فائدة الإسم يا مسلم....
20 - awingh الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:15
لنأخل مثلا هده الاسماء ونقارن بعضها ببعض
عبلة*التايكة*العياشي*الضاوية*التهامي..الى غير دلك من الاسماء والتى لايجد بعض السكان في القرى المغربية اية مشاكل في تسميتها واحيانا يضطر ضباط الحالة المدنية الى التساهل لاضافتها ان لم تكن موجودة في سجلاتهم والتي تفوح منها رائحة العنصرية والعصبية اتجاه اسماء امازيغية دات دلالات مرتبطة بالارض كإثري و أورغ الخ..
اليس من حقنا ان نسمي اولادنا بالاسماء التي نريد؟ام اننا نحاول ان نزرع الفتنة بهده الاسماء الانها وبكل بساطة امازيغية. انشري يا هسبريس
21 - لمسالي حمو الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:16
هناك أناس عاشوا على هذه الارض الطاهرة منذ 300000الف سنة ولا نذرى من ذمرهم أو أستعمرهم وسلب أرضهم ويدعي انهم السكان الأصليون.ونحن نتصارع على أسماء لا يعمل معناها أو مصدرها جل المغاربة.إن هي ألا أسماء سميتموها أنتم وأبائكم ما أنزل بها من سلطان.
22 - hakim الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:17
pour ali asque vous les arabe vous avez pas changer les prenon pk vou grand parent sapelle abou lahab kador bou3mama jilali etc.....asque ci halal pour les arabes et haram pour les autres.chaque parent en le droit de chaoisir le prenon aleur enfant en ai chez nous
23 - amnay الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:24
الاسم يعكس في غالب الاحيان هوية الشخص فان كان اسمه فرنسوا او جون بيير يعني انه فرنسي وان كان اسمه مايكل او تشارل يعني انه انجليزي او امريكي وان كان اسمه خورخي او بيدرو فهو في الغالي اسباني او لاتيني وان كان اسمه محمد او عبد الله فهو عربي وان كان اسمه أمناي أو إثري أو أ كسيل أو يوليان أو مسين فهو حتما أمازيغي من شمال افريقيا فلماذا يريدون طمس الاسماء الامازيغية أليس هذا تمييز عنصري ضد الامازيغ يريدون طمس ااثقافة و الهوية الامازيغية بجميع الوسائل
24 - abderahim baliti الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:28
منين كدخل لمكتب الحالة المدنية تسجل شي مولود جديد إلى كان ولد كيقولوليد واش رايان، إلى كانت بنت كايقولوليك واش رانيا، بالله عليكم هل رايان ورانيا سميات مغربية، لمذا يقبل المخزن كل الأسامي على وجه الأرض إلا الأسماء الأمازيغية، لمذا احتقار الأمازيغ إلى هذا الحد، ما الجريمة التي قاموا بها!!! أليسوا هم من احتلت أرضهم وشرد شعبهم في أعالي الجبال، أقسم بربي أنني سوف أغير إسمي إلى إسم أمازيغي ولو تطلب مني ذلك ما تبقى من عمري.
25 - Youssef الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:38
وما علاقة الدولة اصلا باسماء المواطنين؟ وعلى اساس تم الاستناد من اجل السماح فقط بالاسماء العربية او المستعربة؟ اما لمن يظنون خطأ أن هناك أسماء اسلامية فاقول لهم انتم واهمون بل حتى اسم أجل الخلق سيدنا محمد فقد اعطيه الاسم في عهد الجاهلية، وقس على ذلك عمر وعلي وأنس..... اي انها اسماء ارتبطت بتلك القبة الزمنية وذلك المكان لا اقل ولا اكثر.
ثم منذ متى كان الدين الاسلامي يحدد اسماء المواليد؟! بل حتى حديث افضل الاسماء فهو حديث مشكوك في صحته، وان كان بالفعل صحيحا فذاك رأي رسولنا الكريم وهو لم يفرضه على احد.
المهم الموضوع طوييييييل و شرح الواضحات من الفاضحات.
26 - Juba الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:43
إلى كل المتأسلمين و المستعربين الذين لا تفوتهم فرصة لفرض ما يعتقدون أنها أسماء إسلامية على البشر و الحجر. ليعلموا أن ما يعتقدون أنها أسماء إسلامية ما هي إلا أسماء جاهلية ظل يستعملها العرب بعد الإسلام. فأسماء مثل عبد الله و محمد و عمر و خديجة و عائشة و علي و حمزة و و و كلها أسماء كان متعامل بها في الجاهلية! و كل الأسماء المستعملة اليوم، بإستثناء بعض الإقتباسات من العثمانيين الأتراك، كلها جاهلية!
27 - عبدالعزيز الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. انا سميت ابني المزاد بتاريخ دجنبر 2011 محمد ماسين و لم اصادف أي اعتراض. اسم أمازيغي جميل.
28 - maghribi الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:48
إلى صاحب التعليق المسمى warzazaالضلم هو من تحاولين انتم البربر فرضه على الآخرين وخطاب المظلومية والتشبت بأسماء أكل الظهر عليها ما هو إلا تكريس لمنطق الأنانية والخروج عن الجماعة وبالنسبة لخروج بني جلدتك في هادا الظرف ماهو الا جرأة ما بعدها جرأة وداك العربي الدي تعادونه اليوم لتدكير فهو من أخرجهم من ضل مات الجهل إلى نور الحق بنشره لنعمة الإسلام و المشروع الدي تحلمون به بخلق قصص وترويج اكاديب فسوف يقابل بالحجة فلكل لا ينتمي لهاته الرقعة ومن الأولى بها هم الزنوج أي الأفارقة فهم السكان الاصليون وكل لون أخر ما هو إلى نازح ومهاجر في زمن من الأزمنة وأخيرا أن الأرض لله .
29 - MASSIN الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:48
نحن في القرن الحادي والعشرين وما زال هناكـ من يتطاول على الأمازيغ في مكاتب الحاله المدنية برفض تسجيل أبنائهم بالأسماء الاصليه للامازيغ لأسباب واهيه والبطبع نحن لسنا بسذج ولا بأغبياء لكي لا نعرف ماذا يخفون من وراء ذالك. ولهذا لا أعرف ماذا ينتظر الأمازيغ لتسمية أبنائهم بأسماء امازيغيه فقط كرد على الإقصائيين.azul
30 - AZRO الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:49
لوکان کان هاد لي منع من تسجيل السيد لابنه باسم ما في دوله دموقراطيه کان غادي يتحاکم بالاعدام ،حنا في 2017.لي الشعوب کتجه نحو الحريه والتنوع الثقافي واللغوي ،وهاد خينا باقي کيعيش فالحقبة العروبيه التي انقرضت زمان
31 - abrams الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:49
انا رغم كوني اني أمازيغي و أفضل الأسماء الأنبياء الله وما عبد وحمد والأسماء الله الحسنى ونضاف اليها عبد كعبدالله و عبد الرحمن الى آخره لكن ارى بعض التناقض في بعض الأسماء بالعربية مقبولة اما إدا اعطينا لها ترجمة بالامازيغية فهي ممنوعة وهذا هو التناقض بعينه فاما ان نمنعها سواء بالعربية و الأمازيغية او نقبلوها جميعا وهنا سأعطي بعض الأمثلة مثلا قمر بالعربية وترجمتها بالامازيغية هي ايور و شمس هي تافوكت نجم وهي اتري دنيا و هي دونيت جبل و هو ادرار اسد وهو ازم الى آخره وهنا مربط الفرس
32 - ZERKACHE الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:54
ر زقت بابن في اوروبا ,اول ابن ,ولا اعرف القوانين الجاري بها العمل ,كنا في المستشفى وقتها ,وكان الاوروبيين يفرضون علينا : المنظر الرهيب الام المخاض والوضع ,ساءلت زوجتي ماذا سنسميه وقالت لي ''ابعد مني'' ,ازرورقت السماء واخضرت في عيني .اذ كان علينا ان نحضر اسم المولود قبل ان ينجب..
سميته زركش ZERKACH
ساءلت زوجتي واش نسميوه زركش ,سميه ما بغيتي ,غير بعاذ مني عفاك..
كانت اول تجربة لنا..
اذ كنت اعمل بمقولة والدتي ''احتى يتزاد ونسميوه اسعيد.''ولما اتزاد ما لقيت ما نسميه..
كان خطاؤنا يجب علينا ان نفكر في الاسم في الشهر السابع..
فالممرضة بمجرد ان يرى الجنين النور تساءلك ماهو الاسم مباشرة???
واش بان ليكم فزاركش ???
زوجتي نهرتني وقتها ,فرضوا علي ان ارى ذلك المنظر الرهيب !!
33 - بودواهي الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:55
ليس هناك حقوق و لا كرامة و لا ديموقراطية و لا عدالة في هدا البلد ...و كلما انتفض المواطن للاحتجاج مطالبا بحقوقه كان مصيره الاعتقال و التعديب و السجن كما يحصل الآن في الريف و الحسيمة و أماكن أخرى ....
أنه المغرب الدي تكثر فيه المؤسسات بل حتى الخطاب عن حقوق الإنسان لكن فقط للتزيين و تلميع صورة الدولة المخزنية الشقية البائسة .....
34 - مصطفى الدكالي الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:00
انا اظن المشكلة ليست اش من اسم، بل ما هي دلالة هذا الاسم بالنسبة للوالدين. بالصراحة ان اغلبية الساحقة ذيال المغاربة هي من اصول امازغية. كثير منا تعرب . فنحن في نفس الوقت عرب، امازيغ و مسلمون. فهو طبيعي بان يكون لنا الاختيار في اي اسم يعجبنا، بدون عنصرية...كلنا كيف كيف ....
35 - saadoune الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:01
السلام عليكم. أولا هل تريدون أن تعيشوا في مجتمع تنظمه قوانين تضمن التعايش وهو مظهر الأمم الراقية وحين نختلف نعود إلى المؤسسات والقانون وان كانت القانون واللوائح لاتعبر أو لم تعد تعبر عن تطلعاتنا الجماعية واكرر الجماعية نقوم باعادت النظر فيها عبر نسخها أو تغييرها أو تتميمها بنفس الطرق التي وضعت بها. في حين نلاحظ أن كلا منا يريد أن يخلق قانونا له وكأنه يعيش منفردا لوحده . لنفكر كجماعة وكل جماعة لايمكن أن تستمر إلا بالقانون حتى غيرتم هذا الواقع بغيره أنتم محتاجون لقانون ولميثاق يتنازل خلاله كل منا عن بعض من حريته المطلقة من أجل مجتمع معايشة. يتبع
36 - saadoune الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:01
تابع.
والرجوع إلى الموضوع لقد أعجبني رد ضابط الحالة المدنية فقد ارشد الأب إلى الوجهة التي يشتكي اليها وطبق ما بين يديه من لوائح ما أحوجنا إلى مثل هؤلاء لا يخلقون قوانين من رأسهم اما الأب فما عليه إلا الرجوع إلى الجهة المشار إليها أو التوجه إلى القضاء الذي لا نقول انصف لأنه لايوجد معتد وإنما سيزيد في اللائحة الاسم تبعا لما سيقتنع به مراعاة لروح مشرع اللائحة الأولى. عوض إثارة زوبعة تغذي النعرات وووو وسواء كنت امازيغيا أو غير ذلك فالموضوع موضوع اسم فلماذا نريد أن نحمله شيئا آخر قبلي أو عرقي ... أم أن الأمر مقصود منه إثارة الكراهية. هل تعلم أن اسم آدم تعرض للمنع وأكدته ادارية مكناس مثلا. هذا الذي حصل عادي في دولة القانون أما الحرية المطلقة فلا أظن لها وجودا حتى في الغاب. دمنا إخوة لاني في القيقب لا أعرف عرقي عربي أم بربري لكني متأكد من مغربيتي والسلام.
37 - ابوطارق الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:06
ياسيدي طبق القانون باسم امة سيدنا محد ص ع س ومن بعد نادي عليه بما تحب. ام تريد الاعلام+الصحافة+اصظاع الراس.انا من قبلك اطلب اسم اميرة لابنته فرفضو اعطيها اسم مقبول عندهم وانا انادي عليها اميرة . العلم نور
38 - Anir الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:16
الحمد لله بدأت الوعي في الناس باصلهم الحقيقي وثقافته الاصلية وبدأو يفهمون أن العروبة مجرد جلباب ألبس لهم رغما عنهم.. والحمد لله سياسة التعريب بدأت تفشل.. الى الزوال انشاء الله.
(لا مشكلة عندي مع اية ثقافة او لغة لكن لا أريد ان تفرض علي ثقافة لا علاقة لي. بها.. انا اريد الثقافة الامازيغية التي خلقني عليها الله)
39 - Miga الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:29
على ما اضن بصفتي ضابط الحالة المدنية باحدى الجماعات الترابية باقليم سيدي افني هناك احدى الدوريات الوزارية فصلت في هذا الاشكال وتنص على ان لكل شخص حرية في اختيار اي اسم لولده بشرط ان لا يكون مشينا ويخل بالحياء .
40 - محمد الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:39
الى كل من يعتبر الأسماء اهم من التعامل.
العلم نور والجهل عار، الاسلام الذي أتى به نبينا محمد، للجميع، لكريستوفر، برنار، كريستين، جمال، مانويل، احمد، بوتن، ترامب، رقية، ترودو، موح، حمو، علي، ماسين، ياسين، اجا، اكي، أكان، الحسن، الحسين...الخ. ففي العالم اسماء لا تحصى. الرسول أتى بالرسالة لجميع الانس والجن رغم اختلاف لغاتهم. لم يأتي لتبليغ الرسالة للجهلة فقط، بل للناس و الجن جميعا. السؤال : ماذا تستفيد انت وجهلك الذي ضد الأسماء ماديا ومعنويا؟ تعتقد ان الاسلام استعمار و ملك لك. هناك في العالم مسلمون لا تساوي أمامهم شيءا باسلامهم إيمانهم الصحيح. لكن سأنزل الى درجتك الرديئة لكي القن لك درسا لن تنساه، ما بالك ان اندونيسيا وإيران وتركيا، اكبر البلدان الاسلامية، وأسماؤهم تختلف عن الأسماء التي في مخيلتك؟ أجبني، واجب كل المسلمين في العالم انه من لا يملك اسما عربيا فهو خارج الاسلام؟ ان لم تجب فأنت جاهل.
41 - بنت الري_______________ش الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:41
حتى لا ندخل في جدال عقيم لا فائدة منه;ونصنع من الحبة قبة;الموظف قام بعمله;ضابط الحالة المدنية بالملحقة المذكورة شرح الامر برمته ;لم يرفضوا تسجيل الابن....اذن هو وخطاء الوزارة التي لا تتواصل مع المؤسسات التابعة لها....واصبح كل واحد يلغي بلغاه...والمواطن هو من يدفع الثمن.
42 - طهى حميد الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:43
لكل من يتهم السيد الحر بالعنصرية ... سؤال بسيط و وجيه و أريد جوابا وجيهاااا ايضا ؟
ماذا سيكون رد فعلك لو رفضت الدول الأوروبية تسمية ابنك ب "محمد" ولكن هيهات بين الإنسان الإنساني الحر و العمجي البعثي القومي !!!
43 - muss الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:44
mais pourquoi toute cette histoire a cause d un prénom qu il appelle ce qui veut ce n est pas un problème et le monde et la vie continuent
44 - اطلس الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:49
هل تعلمون ان اسم ليلى بعني الخمر يا مسلمي العرب .اسماء فارسية و تركية تصبح غربية بقدرة قادر . ان مشروع الدول التي تاسست على انقاض الحمايات الفرنسية ايديولوحيتها عروبية و مشروعها هو طمس و محو و تزوير الهوية و التاريخ الامازيغي و هدا معروف في ادبيات احزابهم المفبركة و تعليمهم و اعلامهم و قضائهم و ادارتهم اما شعارات الديمقراطية و حقوق الانسان و الاختلاف في ﻻ تعدو ان تكون مطياج فقط.
45 - هذا المنع غير مقبول الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:52
لا يمكن ان نحدد لائحة للاسماء بالنسبة للغة معينة، وخاصة حينما يتعلق الامر بلغة عظيمة كاللغة الامازيغية التي تكالب المتكالبون عربا و عجما ضدها ، ثم رفعوا الراية البيضاء,
فكرة اللائحة مرفوضة، وحرية اختيار اسماء فلذات الاكباد مكفولة للجميع
وهولاء المظفون الذين يعملون بعنصرية ينبغي ان يفهم انه خلاصصصصصص كفى من كل هذا
نتضامن مع هذا السيد في اختيار اي اسم يريده لبنيه امازيغيا او عوروبيا المهم الحرية للجميع
شكرا على انك فكرتني في هذا الاسم ، اول ابنائي ساسميهم ماسين ,
لا للاستعمار
46 - الهلالي الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:56
روى أبو داود عَنْ أَبِي وَهْبٍ الْجُشَمِيِّ ، وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( تَسَمَّوْا بِأَسْمَاءِ الأَنْبِيَاءِ ، وَأَحَبُّ الأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَأَصْدَقُهَا حَارِثٌ وَهَمَّامٌ ، وَأَقْبَحُهَا حَرْبٌ وَمُرَّةُ ) صححه الألباني في صحيح أبي داود .
47 - اومحند الحسين الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:59
لا للعصبية البربرية الأمازيغية في وضع الأسماء

باب التسمية،،إن تم فتحه للأمازيغية،،فسيدخل المغرب في دوامة تغيير الأسماء قد تصل بنا الى أسماء عبرية يهودية مسيحية،،
فلنغير أسمائنا،،،ولنطمس لغتنا،،،ولنمحي هويتنا،،ولنرتد عن ديننا،،ولنجعل المغرب كالسويد مع الدنمارك!!!
48 - مغربية الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 23:20
يا هاديك الناس الميزان هو التقوى ماشي عربي ولا امازيغي . وعلاش متشرحولناش الاسم و تحاولوا تقربونا للاسماء و التقاليد المازيغية قربونا ونقربوكم. بحال جبالة ديالنا الكلام اذا تاملتي فيه نصو عربي ونصو امازيغي . حيت اذا بقى كل واحد كيجبد من جهة صاف الله يستر. واش باغين كل مغربي بدولة ديالو؟ دابا خليونا من هاد المشاكل نقولو مبروك ماتزاد للاب و قولولينا شنو معنى ماسين؟ يمكن يعجب المغاربة حيت قريب يرجع اسمهم كاملين مهند ههه
49 - محمد الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 23:25
لكل من يعبد الأسماء. العلم نور والجهل عار، الاسلام الذي أتى به نبينا محمد، للجميع، لكريستوفر، برنار، كريستين، جمال، مانويل، احمد، بوتن، ترامب، رقية، ترودو، موح، حمو، علي، ماسين، ياسين، اجا، اكي، أكان، الحسن، الحسين...الخ. ففي العالم اسماء لا تحصى. الرسول أتى بالرسالة لجميع الانس والجن رغم اختلاف لغاتهم. لم يأتي لتبليغ الرسالة للجهلة فقط، بل للناس و الجن جميعا. السؤال : ماذا تستفيد انت وجهلك الذي ضد الأسماء ماديا ومعنويا؟ تعتقد ان الاسلام استعمار و ملك لك. هناك في العالم مسلمون لا تساوي أمامهم شيءا باسلامهم إيمانهم الصحيح. لكن سأنزل الى درجتك الرديئة لكي القن لك درسا لن تنساه، ما بالك ان اندونيسيا وإيران وتركيا، اكبر البلدان الاسلامية، وأسماؤهم تختلف عن الأسماء التي في مخيلتك؟ أجبني، واجب كل المسلمين في العالم انه من لا يملك اسما عربيا فهو خارج الاسلام؟ ان لم تجب فأنت جاهل.
50 - جوهر الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 23:32
ابني سميته ماسين، ولم اجد اي مشكلة في ذلك بمصالح الحالة المدنية زايو الناضور، وباتالي نستشف ان هناك تناقض في المغرب...وعلى ما اضن الاختلاف سياسي .....
51 - youssef الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 23:36
عندما أتو أجدادهم إلى المغرب رحبو بهم أجدادنا و الآن يسلبون منا حتى حرية تسمية أبنائنا بأسمائنا و في أرضنا!!! فعلا إذا أكرمت اللئيم تمرد لا و بل إذا واجهتهم قالو عنك عنصري و حنا كامل مغاربة
52 - عنيد الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 23:51
الاسلام يعلم الأخلاق والمعاملات ولايحرم الناس من تسمية ابناءهم بأسماء اجدادهم مالم يكن الاسم فيه مخالفة للشرع .؟!! .. وصلنا الاسلام في عهد عمر بن الخطاب ولَم نمنع من اسماءنا .. لماذا الفرس والافغان والماليزيين والاتراك وكل الاجناس المسلمة حافظت على أسماءها .. لماذا الطوارق والنوبيون في مصر .. لماذا اليهود المغاربة والمسيحيون الذين هم مغاربة مثلنا يسمون باسمائهم .. ونحن حرام علينا .. لا داعي لاقتحام الدين فعلاماء كبار معروفون باسماء الامازيغية..اختلاف ألسنتنا وألواننا وأسماءنا اَية الله في خلقه .. انه التعريب ولا علاقة له بالدِّين .. سوف يكذبون على ابناءنا بعد ٥٠٠ سنة ويقولون ان الأمازيغ لم يكونوا موجودين في المغرب بحجة عدم وجود أسماءهم..والكذب حرام.
من الأفضل عند الله محمد لايصوم وعمر لايصلي ورشيدة لاتوءمن بالله أم ماسين ملتزم بدينه وماسينسا يواضب على اداء الفرائض ويفعل الخير .. وبويا عفيفة تجتهد في تربية ابناءها على الصدق والاخلاص ..
ليس المهم ان تسمي ابنك او بنتك بأسماء الله الحسنى او اسماء الصحابة .. لكن الأهم ان تزرعوا فيهم معاني تلك الصفات وان يتخلقوا باخلاق الصحابة والانبياء.
53 - الرحمني الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 00:06
المتطريفين الامازيغ الذين يبحثون لابنائهم عن مثل هذه الاسماء تجدهم اصلهم ليس امازيغيا ولكنهم يدعون ذلك فقط ليتبثوا شيئا ليس لهم فمثل هذه الخزعبلات تجاوزتها الامم المتقدمة وكأن هذا الاسم سيولد لنا انشتاين
54 - Fati الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 00:11
رجاءا. أعيدوا أسماء قديمة كتودة و تايكة و الضاوية للبنات و حمو و عبو و محند ...عجباتكم غ ماسين حيث على وزن ياسين.
55 - amazighi100% الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 00:14
Si j'ai à choisir entre un nom Amazigh et un nom Arabe je pencherai vers le premier.
Je ne comprends pas de quel droit ni qu'elle déontologie ses fonctionnaires de l'arrondissement se mêlent de ce qui ne les regardent pas.
Il y a la une volonté deliberee de rompre avec notre culture Amazigh. Mes nous nous resistors!
56 - أبو ماسين الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 00:14
انا مواطن مغربي مقيم بالديار الاسباني لي أنين الأكبر اسمه انير والأصغر اسمه ماسين وهو من مواليد 2014. قمت بتسجيله في القنصلية المغربية بمدريد بدون عراقيل. إلا أليس هذا دليلا قانونيا!!!؟
57 - فجيجي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 00:36
صحيح ما قاله عصيد فالائحة التي يتحدثون عنها حذفت و اصبحت كل الأسماء مقبولة سوى الأسماء المثيرة للسخرية او اسماء المدن او القبائل او الأسماء الأجنبية
58 - ادر- رعمسيس الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 00:36
تعقلي أيتها الدولة ..من نشر الإسلام أليس تومرت وتاشفين. ....للتوضيح فإن اسم ماسين تعني بالامازيغية المكان الغزير الماء ....نجد هذا الاسم في أماكن جغرافية بالمغرب ..مثلا : تامسنت....ماسة ...اماسن. ..الخ أي الأماكن حيث الخصوبة والماء.......تعقلي أيتها الحالة المدنية ؟؟؟؟!!!
59 - مهاجرة مغربية الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 01:01
هذا المشكل لا يعاني منه فقط مغاربة المغرب بل ايضا مغاربة المهجر... اغلب الامازيغ المغاربة بالمهجر ابناءهم معلقون بسبب الاسامي الامازيغية و رفض القنصلية المغربية الامتثال لرغبة اباء و امهات المواليد الجدد... و يبقى المولود الجديد حاملا لاوراق البلد الاجنبي دون المغربية بسبب نفس المشكل... علما ان الامازيغ المغاربة هم الوحيدون الذين يعانون من تلك المشكلة بالمهجر... اما امازيغ الجزائر و تونس و ليبيا فلا مشاكل تذكر و لا لوائح تشترط عليهم يسمون ابناءهم ما يشاءون من الاسماء الامازيغية... للاسف لا نعلم لماذا كل هذا الحقد لهويتنا ؟؟
60 - Ali USA الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 01:01
ماقاله الخ عصيد لم أرى فيه إلا قول الحق.. ان يكون رأي احدهم غير مستساغ لعقلك لا يعني أنه حاد عن السداد... لا أحد يملك كل الحقيقة ولا كل مايُسمَع من الأولين تابث الحقيقة وخصوصا عندما يتعارض مع العلم و المنطق...فالقول أن العربية لغة الجنة وأنها لغة مقدسة قول مردود على قائله لأن العقل و المنطق لا يقبل بذلك... حتى ولو جهر بها ملايين الناس... لأن ما يُعقل أولى مما يُنقل
61 - amazighi100% الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 01:15
Je ne vois pas pourquoi ça les fait peur quand ils entendent un nom ou prénom amazigh. Pour ma part ça m'enchante car ça me rend à la gloire de mes ancêtres.
62 - مهاجر أحيوض الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 01:21
الي صاحب التعليق رقم 8 . اسي علي انت معقد أمريييييض من جهته الأمازيغ.كن متحضر واحتراما فقبل أن نكون امازيغ أو برابرة كما يحلو لك فنحن إخوة في الإسلام. ولهذا اريد ان اقول لك الله يعافيك. والله العظيم إلى امازيغن احسن منك و من 20 مليون نسمة أمثالك. سييييير أ با داوي راسك قبل مايشدك شي أمازيغي أيدر لك..........ألي انت قاري كمل من عندك.
63 - عبداللطيف بوستة الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 01:24
يا للعجب، وهل تختلف قوانين البيضاء على قوانين الراشيدية. سميت ابني ماسين بدون أي مشكل في مقاطعة الراشيدية منذ أربعة أشهر.
ماسين اسم على مسمى وترجمته سيد وماسينيسا هو سيد القوم
64 - خالد الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 01:36
إلى صاحب التعليق رقم 3:يا أخي أنت تقول بأن هؤلاء؛ أتوا خلال 800سنة فقط وكأنك يا أخي انسان عنصري في طبعك ولا تنسى يا أخي أن العرب كان لهم الفضل الكبير في إدخال الدين الإسلامي إلى المغرب الحبيب.
من حقك يا أخي أن تعطي رأيك لكن ليس بهذه الطريقة التمييزية. ثم يا أخي ما الذي لم يعجبك في اسم عبد الصمد فالصمد هو الاهي وإلاهك.
كلنا أخوة عرب امازيغ. عاش المغرب عاش الملك من المهد إلى اللحد.
65 - لعم الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 01:38
السلام عليكم إخواني المغاربة
مكاين حتى مشاكل غير الموظف معندوش بو الوقت
والسلام
66 - خبد الصمد الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 02:20
انا لا يهمني ان يسما ابنك ماسبن او اغروم و لكن الاسماء الني حدفت مثل الشيخ و السيد و الوالي و الوجدي و و السوسي و الاببض و المختار وووو اسماء اضن و الله اعلم من الجاهلية و حدفها وزير امازبغي و ليس عربي.اطلب مراجعة اانفس و ظبطها. اما الجمع من ادم و ليس من قرود.
67 - Yougirtha الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 02:28
السيد يريد أن يسمي ماشين مشي ياسين وفي الخير انت مالك؟
68 - MASSIN الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 07:51
من اليوم فصاعدا ونضرا لهذه العجرفه من قبل البعض ضد كل ما هو أمازيغي، اسمي سيتحول إلى ماسين. Azul
69 - mounir الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:56
Pourquoi interdire un nom qui veut signifier du bien ??
70 - محمد امازيغ شمال افريقيا الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 20:09
انا ما لا افهمه وهو هل جهات المغرب بحال بحال أنا أعرف احد الأصدقاء بوجدة سمي ابنه ماسين ومكاينش مشكيل دهب الى المقاطعة التابعة له اداريا وسجل ابنه بدون ضجيج .
71 - Abou Massine الخميس 27 يوليوز 2017 - 21:59
Salam à tous.je suis enseignant et j'habite à Oujda.mon fils ainé a vu le jour en 2008.je l'ai baptisé Massine.je n'ai trouvé aucun problème.le cadet Anas.On est tous des marocains des musulmans et notre pays qui nous est tous cher a besoin de tout le monde et comprend tous.Soyons dignes d'être marocains.
72 - سعيد،المغرب الأقصى الجمعة 28 يوليوز 2017 - 00:47
هذه الجمعيات،التي لا تمثل إلا نفسها،هدفها الرجوع بالبلد إلى الجاهلية بإسناد من أعداء الأمة،
73 - l’entêtement ou le racisme? الجمعة 28 يوليوز 2017 - 12:44
Cette connerie anti"amazigh'' ne cesse de se répéter malgré plusieurs rappels a l'ordre de certains responsables ...on se sent vraiment étranger dans notre pays...le problème c'est que meme avec des manifestations purement pacifiques ça n'apporte rien...alors messieurs a quoi attendez-vous ? la generalisation de "zafzafia''? dans toutes les ragions amazighes ?
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.