24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  2. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  3. مسيرة ضد الإجرام بسلا (5.00)

  4. موسم الخطوبة في إميلشيل (5.00)

  5. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | جمعيات تستنكر استمرار "منع" تسجيل مواليد بأسماء أمازيغية

جمعيات تستنكر استمرار "منع" تسجيل مواليد بأسماء أمازيغية

جمعيات تستنكر استمرار "منع" تسجيل مواليد بأسماء أمازيغية

في الوقت الذي يُناقش فيه البرلمان مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بعد التنصيص عليها لغة رسمية في دستور المملكة، سُجّلتْ حالة جديدة لمنْع تسجيل مولود باسم أمازيغي في الحالة المدنية.

وتُعدُّ حالة المنع الجديدة، المسجّلة بمدينة الدار البيضاء، الخامسة والأربعين من نوعها، بعد دستور 2011، وهو ما حذا بالفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية إلى توجيه رسالة مفتوحة نحو رئيس الحكومة، وعدد من الوزراء المعنيين، ورئيسيْ مجلس النواب والمستشارين، ومسؤولي المؤسسات الرسمية المعنية بحقوق الإنسان، عبّرت فيها عن استنكارها وشجبها لاستمرار منع تسجيل مواليدَ بأسماء أمازيغية.

وجاء قرارُ المنع الجديد أسابيع قليلة فقط بعد رفْض تسجيل مولود باسم "سيمان"، نواحي مدينة أزيلال، مطلع شهر يونيو الماضي. واعتبرت الفدرالية قرارات رفض تسجيل الأسماء الشخصية الأمازيغية "قراراتٍ مكرّسة للتمييز العنصري ضد الأمازيغ في وطنهم".

وقالت الفدرالية في رسالتها، التي تتوفر عليها هسبريس، إنها توصلت بشكاية مفادها أنَّ مصلحة شؤون الحالة المدنية بالمقاطعة 11 بالمعاريف بالدار البيضاء رفضت، تسجيل مولود ذكر، لأبويه الحسن أوباس ومريم أشيشاو، بالاسم الأمازيغي ماسين".

وبحسب مضمون الوثيقة ذاته، فإنَّ مسؤولي مصلحة شؤون الحالة المدنية بالمقاطعة سالفة الذكر طالبوا أولياء الابن بإحضار ما يفيد بأن الاسم غير ممنوع بلوائح الحالة المدنية.

وعبّرت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية عن استنكارها لاستمرار منع تسجيل مواليد بأسماء أمازيغية، واصفة تواتُر حالات المنع بـ"سياسة الميز العنصري ضد الأمازيغ"، كما أبدت رفضها لـ"استمرار مفعول قرار المنع التعسفي وغير المبرر الذي يعاني منه أولياء الضحايا، وتمادي مصالح الحالة المدنية في التعسف والشطط في استعمال السلطة".

وطالبت الفدرالية رئيس الحكومة ووزراء حكومته المعنيين بتعديل مقتضيات المادة 21 والمادة 23 من القانون رقم 99-37 المتعلق بالحالة المدنية "بالشكل الذي يضع حدا لمآسي المواطنين الأمازيغ بالمغرب، ويدمج اللغة الأمازيغية كتابة بدفاتر الحالة المدنية"، وفق ما جاء في الرسالة.

وفيما يُناقش مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بالبرلمان، طالبت الفدرالية بتعديل مقتضيات هذا المشروع المقترح من قبل الحكومة، "ليكون قانونا عادلا ومنصفا وشاملا يمكَّن من استرجاع المغاربة لهويتهم الأصلية، واسترجاعهم لإحساسهم بالانتماء للوطن".

ومن ضمن المطالب الأخرى التي تضمنتها الرسالة، التدخل العاجل لإنصاف والديْ الطفل "ماسين"، الممنوع من تسجيله في سجلات الحالة المدنية. كما دعت الفدرالية إلى تنفيذ الدولة المغربية لتعهداتها الدولية المقررة في المعاهدات والاتفاقية التي صادقت عليها، وعلى رأسها تلك المتعلقة بالقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - samir الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:19
L'apartheid de l'exception marocaine
2 - rachid الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:40
الخرافة صافي
بسالت الحرية
معرفناش علاش كتقلبو - الله ادير التاويل
3 - يوسف الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:50
كلما شعر الأمازيغ بحرية أبر في بلدهم، و أن لغتهم و ثقافتهم ... تحضى بالاهتمام و الرعاية اللازمتين زاد اطمئنانهم و تعلقهم بدولتهم.
انظروا إلى تجربة كيبيك في كندا.
4 - med atlas الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:50
من حقي كامازيغي تسمية ابنائي بالامازيغية والتحدث بها وتعليمها لابنائي، وإعطائها المكانة التي تستحقها، ويجب فرض هذه الاسماء في سجلات الحالة المدنية، فهوية المغرب لا يمكن اختزالها في مكون واحد، وافد من الشرق وتهميش الثقافة الاصلية للمغاربة اجمعين
5 - الزبيعي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:51
من الطبيعي أن تعكس أسماء الأشخاص الطابع التعددي للمملكة لكن ليس من الطبيعي إجبار تلامذتنا الصغار على تعلم لغة لن تفيدهم لا في الدنيا و لا في الآخرة
6 - العربي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:55
و ما دنب هولاء الاطفال حتى تتم تسميتهم باسماء غريبة حتما ستخلق لهم مشاكل بين اقرانهم مستقبلا لا يفكرون الا في مصالحهم
7 - اطلس الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:56
مادام ان المسؤولين متمادون في سياسة الابارتايد ضد الامازيغ حتى في تسجيل اسماء مواليدهم بالحالة المدنية و مواصلة افراغ مضمون دسترة و ترسم اللغة الامازيغية و اصرار هم على ابقاء تسمية وكالة المغرب العار ابي العنصرية و اعتقال مناضلين وطنيين بالريف و تلفيق اكبر التهم العنصرية مثل الانفصال و الخيانة و التخابر و.......فمزيدا من النضال و من التعبئة و التواصل مع كافة الاطارات الديموقراطية داخليا و خارجيا للتصدي لهده التصرفات العنصرية من طرف مسؤولين خائفين من الديموقراطية و من حقوق الانسان لانهم ﻻ يفهمونه و لا يومنون بها.
8 - ali الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:04
الاسم هو الفدرالية المناهضة لكل ماهو عربي هادا جديد برابرة هادا البلد فهم يتلككون ويتحينون الفرص للخروج بأي حجة وخططهم الخبيثة أصبحت مكشوفة ومن يتستر وراء الخطاب المضلومية اليوم هم هاته الجمعيات التي زاغت عن الاهداف التي أنشأت من أجلها ومشروعهم الدموي الدي يمهدون له بكل جرأة أصبح واضحا وضوح الشمس فاليوم نحن أمام تطاول خطير من طرفهم وان لم يتم تدارك الأمر فلنقل السلام على هادا البلد فتطرفهم وصل مداه .
9 - لحسن المغربي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:04
حالة واحد فقط هي التى تم منعها من بين 40 حالة والله ستجرون البلاد والعباد الى الخراب ايتها الجمعيات الباطلة أسما غريبة جدا لا تسمن ولا تغنى من جوع خير الاسماء ما حمد او عبد وليس ماسينيسا او يوخوش نريد العيش في السلام لا غير أشم رائحةالموامرة والمكيدة ضد هدا البلد لكن إن تم إشعال النار ستحرق الاخضر واليابس إنشري يا هسبريس
10 - MATADOR الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:06
دستور البلاد ينص على التسميات العربية الاسلامية ....والله العظيم انا امازيغي وضد الاسماء الامازيغية
11 - امازيغي حر الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:09
اليونان شعب لا يتعدى اربعة ملايين وهو الوحيد الذي يتكلم اليونانية فالعالم ومع ذلك يدرسونها ويعتزون بها بل حتى جواز سفرهم لا تجد عليه الا اللغة اليونانية.ب بينما شمال افريقيا ارض الامازيغ تهمش لغتنا ولكن هيهات لن تفلحوا في ذلك الجيل الصاعد ملم بلغته واصله وثقافته
12 - ماسين الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:11
من هنا فصاعدا على الأمازيغ أن يسمو أبنائهم بأسماء امازيغيه فقط فسوف نرى ما يحدث. وان تمادو في عجرفتهم فسوف نغير اسماءنا نحن الكبار التي ليست امازيغيه إلى الأسماء الأمازيغية. وبذالك ننهي هذا المشكل وبشكل جذري.azul
13 - الوطنية الصادقة الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:13
زدتوا فيه اصبح الكل على اتفه الاشياء الناس يخرجون في تضاهرة او احتحاج ليست الاسماء الامازيغية هي التي ستغير وضعها وانما تغييرها بتغيير الانفس هل تقبل بالحديث بها واستعمالها في كل المجالات أم لا. أحب الاسماء عند الله ما عبد وحمد اما الاسماء التي قرأتها البارحة في هسبريس مشكورة هل لها مغزى ام هي اسماء خالف تعرف فقط
14 - man الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:13
لما مغربي يتزوج نصرانية يسمي أبنائه سامي و سليم و سارة ...و عنما تأتي للمغرب حتى السكان الأصليين ليس من حقهم اختيار أسماء أبنائهم...لترى كيف أن حكم الدولة الدينية هو أبشع حكم يمكن تخيله و التاريخ سواءا عند العرب أو الأوربيين شاهد على هذا.. (و لا تقول أن هذا ليس بسبب الدين)
15 - الذي لا يحبون يرحل الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:17
الحقوق تأخذ يا سكان الأصليين لشمال أفريقيا و لا تعطى تعانون التهميش و الميز العنصري و في بلادك الأصلي المستعمر من الخليج و صامتون...حسبنا الله و نعم الوكيل.
16 - hmh الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:19
الى حد الآن مازال الامازيغ يواجهون النكران والجحود بكثير من الحكمة والتعقل ولكن الى متى؟
17 - منير الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:20
الاسماء الأمازيغية من ثراث المغرب و تدخل في إطار تنوع الثقافات التي ينص عليها الدستور المغربي ....و جعلنا كم شعوبا و قبائل لتتعارفو ....
18 - Amazigh Marocain الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:21
ويستمرمسلسل التعريب والعنصرية وقتل المواطنة المغربية.
التعريب هو قتل للمواطنة .
19 - الرياحي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:21
هذه من بوادر الفتنة اتركوا الناس تعيش وتدبر حياتهم كيف ما شائت فليس من دور الدولة أن تحشر أنفها في إختيارات المواطن الحميمية خاصة أن الإسم لم يأتي به من مسلسل بل هو من عمق المغرب وعمره آلاف السنين.إنه إستفزاز غبي للإخوان الأمازيغ وتجلي للإستبداد.هل الإسم مخلي بالحياء ؟ طبعا لا فله دلالة في اللغة الأمازغية.أعتقد أنه إنتهاك مطبق لحق من حقوق الإنسان الأساسية.
أنشروا هنا يا أمازيغ هنا أسمائكم لكي يتسنى لك مغربي أن يسمي أبنائه أو أحفاذه بإسم غير نمطي (ريان..) إن هو أعجبه.
Bienvenue à l'enfant "Massin" et tous mes souhaits de bonheur à ce petit marocain
Mes félicitations à la maman et au papa
20 - khalih الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:24
pas d accord c est l emporte quoi une chose qui n a pas de sens
21 - Zirli الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:29
اذا لم يظهر باقي الامازيغ راديكالية مثل الريف للمطلبة بالحقوق فلن ينالوا اي شيء. 60 عام من رحيل الفرنسيين و مناطقهم اكثر سوءا من زمن الفرنسيين. لقد كانوا اعدل و ارحم. نزع الاراضي و الترحيل و التعريب هذا كل شيء
22 - السيد رقم 389 الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:34
يجب منع جميع الاسماء العربية و العبرية والامازيغية والاروبية وتعويضها بالارقام.
23 - امزيغي و افتخر الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:36
في الوقت التي تفتخر الدول الكبرى بالثقافات المختلفة بين شعوبها و عنوانها، التعايش و احترام الآخر نحن في وطننا الحبيب . نعيش خلاف و تطاحن و إضطهاد للأمازيغ رغم ان لدينا الكثير من القواسم المشتركة من اهمها الاسلام. و بالعودة الى موضوع المقال الاسماء الامازيغية هذا شكل من اشكال اضطهاد الامازيغ فحتى ان كان المبرر ان الاسماء ليست اسلامية فماذا يقولون على الاسماء الجديدة كايناس، و لينا، جيهان، لؤي .هل هي اسماء اسلامية قمة التناقض . ان شاء الله اولادي كلهم سيحملون اسماء امازيغية على غرار ما قام به ابن عمي (تيليلا سيمان ماسين الله احفضهم ليه).
24 - عزوز دهباني الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:43
اصبحنا نهتم بالخزعبلات والكلام الفارغ ونغض الطرف عن المشاكل الكبرى التي يعيشها المواطن في حياته اليومية ..اسم عربي او امازيغي او كردي .... او. ..اين هي القيمة المضافة ؟ الشعوب تحتج وتطالب بالحق في الشغل والصحة والعدالة وتوزيع الثروة وجودة التعليم ومحاربة الفساد والرشوة والمحسوبية وسرقة المال العام و...و... ونحن لازلنا نغرق في نقاش عقيم لا يسمن ولا يغني من جوع ولله في خلقه شؤون .
25 - Omar الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:54
خلو البشر يسمي ولادو كيف يبغي يسميه مهراز طيفور ولا حتى شن طن .كل شات تعلق من كرعها حتى الاسماء العربية القديمةانقرضت و قرون ما بقى حتى واحد يستعملها و دابا راه رجعت .حتى الاسماء التي نظن انها عربية في هاد الزمان هي ليس كدالك الاسماء العربية القديمة حدت لها نفس الامر كالاسماء الامازيغية لكن الاسماء العائلية لا زالت متداولة و موجودة
26 - سعيد المقدم- بلباو الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:03
هنا في بلاد الباسك ليس هنالك اية اشكالية في تسمية المواليد باسماء باسكية،فالاسم الاسباني يختلف جذريا عن الاسم الباسكي.فمتى سيتحرر الاسم الامازيغي الجريح ؟ فتحرر الاسم مرتبط بتحرر شامل بكلل مباني الانسان و معانيه.
27 - رأي مغربي أمازيغي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:10
نفتعل مشاكل نحن في غنى عنها.....الأرجح هو عدم منع الأخ( او الأخت ) الذي يريد تسجيل اسم مولوده باسم أمازيغي أو غيره من الأسماء....فين هو المشكل؟؟ نترك المسؤولية يتحملها ولي أمر المولود.....ونقترح في هذا الباب سن الالتزام بعدم تغيير الاسم المختار مستقبلا.
28 - مغربي حر الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:10
من حقوو يسمي ولدوو باش بغااا حكرة هادي علاش ضروري نسميوو حسن الحسين ياك اسماء قديمة ديال قريش علاش هااد نيفاق شلووح راهم ماشي اقلية فينما مشيتي تلقاهم بارك من العنصرية
29 - Arabman الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:12
صراحة شيئ لا يصدق الموظف يطلب من الابوين احضار وثيقة تتبث بان الاسم غير ممنوع .... فلماذا لا يحضر الموظف وثيقة تبرر المنع في2017 ولا يزال في المغرب هكذا تعسف ، لماذا لاتظهر هذه الهوية الوطنية المزيفة الا فيما يخص الامازيغية، البنوك، المستشفيات، الادارات كلها تصدر وثائق مفرنسة ولا احد يجرؤ على النطق بكلمة ضد هذا الوضع الشاذ وهو خرق للديستور بالمناسبة
30 - sana lbaz الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:13
يمارسوا الصهيونية على الشعب الامازيغي
الحديث هنا على العرب مواطني اسرائيل داخل الدولة الاسرائيلية وحقوق المواطنة التي يتمتعون بها وانا لا استطيع ان احلم بها كمواطنة أمازيغية في شمال افريقيا.
اسرائيل تسمح بالاسماء العربية للمواليد **** العرب يمنعوا الاسماء الامازيغية في شمال افريقيا سواء للمواليد او غيره.
اسرائيل تسمح باستخدام اللغة العربية وتستخدمها في العمله والبطاقة الشخصية والافتات ..الخ **** العرب يمنعوا استخدام اللغة الامازيغية في العمله والبطاقة الشخصية والبسبورت والافتات ..الخ
وقاموا بالغاء لغتنا في برلمانهم العروبي العنصري الذي قاطعناها ووضعوا لغة السعودية الوافده + لغة الصليبيين الوافده
اسرائيل تسمح للعرب بالدراسة في مدارس خاصة بالعرب حيث يضعون مناهج
تدرس تاريخهم ولغتهم ودينهم بحريه واستقلال.
اسرائيل تسمح بتدريس تاريخ العرب حتى لو كان مزور **** والعرب يمنعوا تدريس تاريخ الامازيغ الذي هو تاريخ شمال افريقيا الحقيقي في المدارس ويستبدلونه بتاريخهم الزير سالم جد السعوديين.
يريدون ارضنا وسلب كرامتنا ؟..azul
31 - لخلوفي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:18
الى المعلق رق 3 المسمى :Ex Rayan qotbi
ليكن في علمك ان الأمازيغ يعيشون فوق أرضهم منذ ألاف السنين وليس هناك شئ اسمه المغرب العربي أما الثروات التي تتحدث عنها فإنها ثروات لاصحاب الارض وهم الأمازيغ وإن لم ترضى بالواقع فارحل في أقرب وقت ممكن الى الاراضي العربية أرض اجدادك في اليمن لتأخذ نصيبك من الحجر قبل ان يأخذه الرئيس. الامريكي ترامب ليبني به الحائط بينه وبين المكسيك.
32 - فهم الهم الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:19
أذهبوا وعلموا أبنائكم العربية وتعاليم الاسلام وكيفة الصلاة واسماء الله الحسنى وأنتم تحتجون على أسماء ما أنزل الله بسلطان ولا يعلم معناه ولا مصدرها جل المغاربة .لقد عاش على هذه الأرض الطاهرة اناس أصليون منذ 300000 سنة قبل قدوم وغزو الأماويغ.
33 - DANIEL RICHARD الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:23
لماذا يا عرب تقلقكم وتزعجكم اسماء امازيغية وما الفاءدة من العنصرية والتفرقة? ولماذا يا عرب لا تزعجون عندما تجدون محمد ويوسف وابراهيم وموسى ولقمان وفاطمة وخديجة واسماعيل يشربون الخمر في البار bar???????? هاهي الهند فيها ازيد من مليار ديال البشر وعندهم 60 ديانة مختلفة والف لهجات مختلفة ولكن متوحدين وعايشين بخير ,جنوب السودان 80 في 100 منهم متيهدروش العربية وانفصلو عن شمال السودان بسبب العنصرية ونفس الشيء اكراد العراق واكراد سوريا ,سكان شمال افريقيا الاولون هم الامازيغ شاء من شاء وكره من كره.
34 - KANT KHWANJI الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:23
اللغة العربية، لغة ميتة ميدانيا مثل اللغة اللاتينية، لا يتكلمها أي إنسان في حياته اليومية، ولا يفهمها إلا الذي درسها وتعلمها في المدرسة!
بل تعتبر من أعقد اللغات النحو،الإعراب، والاشكال الكبير هو الشكل، كما إعترف بذلك، عبد الله العروي حيث قال أن عطب اللغة العربية هو الشكل!
فكيف،مثلا: سنشكل وننطق الجملة التي تبتدئ ب "ولد محمد..."؟
1- وَلَدَ مُحَمَّدٌ ابراهيمَ
2- وَلَدُ مُحَمَّدٍ مات صغيرا
3- وَلَّدَ مُحَمَّدٌ ناقة
4- وُلِّدَ مُحَمَّدٌ على يد عجوز

ثقافتنا وهويتنا ، أمازيغية، رغم تعريب بعضنا وتحدث غالبيتنا بالدارجة التي صيغت في قالب أمازيغي، بمصطلحات منها ما هو عربي، أمازيغي، فرنسي، محلي...فالجملة الفعلية في العربية على شكل "فعل، فاعل، مفعول به" مثل: أكل الولد التين، أما الأمازيغية فهي على شكل "فاعل،فعل،مفعول به" ومنها تشتق الادرجة شكلها و كنقولو : الدري كلا الكرموس، وليس : كلا الدري الكرموس على شكل العربية!
إن سياسة تشريق وتعريب شعبنا باءت بالفشل، وبدأ الكثير من الأمازيغ الاستفاقة من التخذير البعثي و الإسلاموي!
متمنياتنا أن يشفى من عاهاتهم باقي المصابين بالشذوذ الجنسي الهوياتي!

kk
35 - Ma.,/ .ESP. الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:27
االه يعفو عليكم .كرهتونا فيكم واصبحتم عاهة عاى العالم .كثر فيكم لبسالة والكسل والفهامة وقلت المردودية احسنكم لن يصتطيع توفير قوت نفسه. هذه هي الجهلالة الجهلاء .شعارتكم مع رفع هذا العلم
الميؤوس منه تمثلون طائفة الحقد والكراهية والانفصال على الدولة والشعب المغربي النافع . عاش الملك محمد السادس نصره والشعب المغربي .يحي العدل والنصر لجيوشنا
داخل وخارج الوطن وامن البلاد الذي لا يتهاون في قهر المأجورين لتخريب البلاد ....الله يعفو عنكم ويهديكم الى الطريق المستقيم والسلام .
حب الوطن من الايمان ..
36 - maghribi الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:44
إلى المعلق (المخلوفي)الم يصل إلى علمك داك الخبر الدي على اتره وجدوا في المغرب جمجمة يصل عمرها إلى 300000سنة والتي وبهادا فأن نظرية البرابرة هم السكان الاصليون قد اندثرت وماهي إلى أكذوبة صدقتموها انتم البربر وهاته حقيقة أراد بها الله أن يظهر زيف ادعائكم فمادا انت قائل وأخيرا عقدتكم هو العربي وهادا ما يحيلنا على نظرية أنكم من بني إسرائيل تبا لكم .
37 - اوداد ن فرنسا الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:52
هذا يدل علی اننا في بلد مستعمر...ولا احد يمكن ان يبرهن العكس...
Nous sommes dans un pays occupé, et vous ne pouvez pas me dire le contraire..
38 - Marocains الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:52
لقد أصابكم مرض جنون البقر
الكل أصبح يشرق ويغرب

لما دخل المسلمون ( العرب والعجم ) الإسلام
غير أسمائهم إلى أسماء مسلمة دينية

وبعد على الأقل قرن
ضهر الملحدون

الملحدون يريدون الآن أسماء الجاهلية

وها هم الآن يختشون في الحقوق


إذا أردت أن أسمي إبني :


ربوز
شواري
بردعة
مجمر
شواية
طزان
عربوز
زعطوط

هي أسماء غريبة
لهذا تذخلت الدولة
وجعلت أسماء مرخص بها وأسماء غير مرخص بها

هذا الإسم غير مرخص به لأنه ليس مسلم


ستصبح عندنا الفوضى في هذا البلد
الممحدون يحرضون الأميين

والأميون يخرجون إلى الشوارع و الملحدون يختبؤون


المغرب بلد عربي إسلامي والأسماء يجب أن تكون عربية إسلامية

أما دعاة الحرية والإلحاد والتفرقة مهم يمثلون أقلية صغيرة جدا
وتدخلاتهم بعاد كل مرة .




واش نثوما عاد وليثو أمازيغ ؟
الجواب : الملحدون والحركيون الممولين من الخارج الجدد يخلقون المشاكل فقط
المسلم يختار إسم مسلم إسلامي
الملحدون والحركيون يريدون إبتزاز الدولة المغربية
39 - رشيد -امازيغي خر الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:53
اسمي رشيد وانا امازيغي حر من قبيلة كبدانة عمالة الناظور. وانا ظد الاسماء الأمازيغية.
خير الأسماء هي الأسماء الاسلامية : أما أن نتبدع باسماء ليست موجودة في قاموسنا الأمازيغي فهذا غير مقبول. في مجتمعي الأمازيغي لا توجد اسماء امازيغية ما عدا بعظ الاسماء الخاطئة مثل اسم "محند " أي محمد .
الله يهدي الجميع الى ما فيه خير لهذا الوطن الحبيب.ومن لا يريد له الخير فسجن عكاشة يرحب به.
40 - naravas majid الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:54
من هنا فصاعدا على الأمازيغ أن يسمو أبنائهم بأسماء امازيغيه فقط فسوف نرى ما يحدث. وان تمادو في عجرفتهم فسوف نغير اسماءنا نحن الكبار التي ليست امازيغيه إلى الأسماء الأمازيغية. وبذالك ننهي هذا المشكل وبشكل جذري.azul
41 - yassine الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:55
34 - لخلوفي
اللغة خلقت للتواصل ةوالتعبير ولم تكن ابداا للتمييز بين ابناء ادم.للامانة الثاريخية الامازيغ وجدوا في هذه الارض لكنها ارض الله وليست ملكا لاحد.مثلها مثل شبه قارة امريكا واستراليا والقطبين لا يجب ان نتكلم داءما بلغة نحن اصحاب حق بل السابقون فيه واليه ولن نقصي احدا..مستقبلا سيفد الينا الملايين من الافارقة فهل تعرفون لماذا لانهم يعتبرون شمال القارة ملكهم وان البيض غزاة ابادوا السكان السود الاصليين اواستعبدوهم فكلنا ادن سواء عرب او امازيغ امام اصحاب الارض الافارقة..لنعبر بما شءنا من اللغات فالامر سيان فالمهم توصيل الميساج
42 - Jubajuba الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:00
Et les gens que se réclame d arabe ont vraiment du nom d arabe tout les nom arabe sont d origine juifs malgré ça ils se déteste,, les noms amazigh sont plus jolie que les noms des bédouins.
43 - molina الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:27
التعريب آلية مبتكرة وذكيه مازالت مستخدمة ولم يستطع اي مستعمر الاثيان بمثلها، الا ان انخراط المسلمون الجدد في العروبه جلب لهم مشاكل اخرى تكمن في تبنيهم للثقافة العربية الصدامية التي لا تقبل بالاختلاف والتعددية والحرية الفردية وتنعدم فيها الحضارة والاستقرار، فكلما توغل هؤلاء في العروبة كلما اكتسبوا صفات البداوة العربية وتدريجياً انسلخوا عن الحضارة والصناعة والثقافة التي ورثوها عن اجدادهم والتي استمرت لعدة سنين بعد اسلامهم الى ان فقدوها نهائياً وانتهوا لنسخ مشابهة ومطابقة للعرب في كل شيء.
ملاحظة القرآن يصف العرب بالآميين لانهم لا يقرؤون فهم بعيدون عن الحضارة.
azul
44 - المجيب الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:28
بصراحة لا افهم عقلية هؤلاء المشرفين على سجل الحالة المدنية.من جهة يتصلبون في اختيار الاسم الشخصي لكن في المقابل لا يعيرون اذنى اهتمام للاسم العائلي حتى لو كان اغرب من الغرابة ولنا امثلة في ذلك : أوشن ( الذئب)، وأضرضور ( الاصم )،والكدار، وحتى برغوث!! والادهى ان حاملوا هذه الاسماء عندما يريدون ان يغيروا اسمائهم فإنهم يعاكسونهم ويجرجرونهم حتى يذيقونهم مرارة الحنظل.
45 - awingh الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:35
سنسمي اولادنا ما نشاء
شاء من شاء اوكره من كره
دعونا نأخد بالمقلة التي مفادها.
لكل اصل حقه ولكل وافد فصله
انتهى اوال azul awi
46 - المغرب الأمازيغي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:37
من العنصرية منع مغاربة بتسمية أولادهم بأسماء أمازيغية فهذه قمة العنصرية من يحقد على الأمازيغ أو المستعربين المغاربة فهو حقود عنصري لا يريد الخير لهذا الوطن...عاش الشعب المغربي الأمازيغي العربي الأندلسي الأفريقي المسلم اليهودي. . .
47 - Samir الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:41
لماذا لا يعترف الأمازيغ باصلهم الاوروبي ؟؟؟؟ بحارة رومانيين و غجريين استوطنوا شمال افريقيا كيف لهو الان ان أصبحوا السكان الأصليين !!!؟؟؟
48 - مواطن الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:43
بدل السعي نحو تطوير التعليم و الصحة و البنيات التحتية و تكوين المهندسين و الأطباء للرقي بالبلاد و العباد أصبحنا نوجه اهتمامنا الى التفاهات من قبيل تسمية مولود بالآمازيغية ، تحرير وثيقة او اصدار حكم قضائي بالآمازيغية... كما لو أن هذا سيحل كل معضلات البلاد
49 - Ouariachi الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:44
انني استغرب ايما استغراب من هذا الحمق العربي الذي يتخيل انه أحسن إنسان على الارض. يريد من العالم كله ان يحترم دينه ولغته وتقالده ولكن ينكر ان يطلب منه ذلك العالم بنفس الشيء. تصور ان يذهب مغربي الى ادراة في أروبا ليسجل طفلا او طفلة باسم عربي وإذا به يتفاجأ برفض موظف مكتب الحالة المدنية ، فكيف يكون ردد فعل هذا الشخص، بل حتى ردد فعل حكام العرب؟ ستقوم القيامة بلا شك. لكن مع ذلك فحمق العربي يجعله يتصور انه على حق ، بحكم اللا منطق، ان يطلب من الآخرين ما ينكره عليهم عندما يطلبون منه نفس الشيء. ومع ذلك فهو يتشبث بموقفه وتعنته لان عقله قد سلب منه منذ قرون عندما قيل له انك على دين الحق الواحد ولغتك لغة الله والقران. لقد حان الوقت للقيام بصرامة لمواجهة هذا الحمق والتضليل ولا جدال مع من يتشبث بهذا التعنت.
50 - Adilusa الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:45
كل يوم احتجاج... قلت ما يدار مشكلة.
الإحتجاج في المغرب فقد معناه... وأصبح روتين يومي.
51 - nomidya الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:52
عاشرت العديد من المسلمين سنيين من اسيا يحبون الاسلام ويصلون خمسة مرات في اليوم واقسم بالله العظيم اغلبيتهم يكرهون كل ما هو عربي لان 95 في 100 ديال العرب عنصريين ومنافقين واغلبية العرب حدهوم سورة الفاتحة وسورة الاخلاص واليوم يشرب الخمر وغد ليه يصلي صلاة الظهر والعصر ميصليهش وغد ليه يشرب الخمر ومن بعد يصلي العصر وميصليش صلاة العشاء وصلاة الفجر ماعمرو فحياتو صلاها واللاءحة طويييييييييييييلة
52 - امازيغي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:52
نسيت أن أذكركم أن اسمي مصطفى . لقد اختار والداي هذا الاسم لي تيمنا بنبي اسمه محمد أو أحمد أو المصطفى أو المختار ... تعددت الأسماء والشخص واحد . أغلب سكان قومي يسمون أولادهم من الذكور بهذا الاسم أو مشتقاته ، مثل بن سعدية أو بن حليمة ( ابن مرضعة النبي حليمة السعدية ) أو بن يمينة (ابن آمنة) تبركا به وأملا في أن يحصلوا على حسنة قد تدخلهم الجنة التي يحلمون بها آناء الليل وأطراف النهار. ما فائدة أن تعرفوا اسمي ؟ لأن هذا الاسم واسما والدي ، تسببوا لي في عدة متاعب . كنت عندما أسافر إلى دول أوربية أو إلى أميركا أو كندا أستغرب نظرات الشك والريبة التي يوجهها لي أعوان الأمن والجمارك في هذه البلدان .
فمجرد أن أقدم جواز سفري لهم تنهال علي الأسئلة بدون انقطاع . ما هو سبب زيارتكم لبلدنا ؟ وكم ستبقى فيه ؟ وأين ستقيم ؟ هل عند أصدقاء لك ستقيم عندهم أم أنك ستقيم في الفندق ؟ ... وكانوا ينظرون إلي شزرا ، ويبدو العداء في وجوههم ، وكنت أستغرب منهم ذلك . وأقول لنفسي : لماذا لم توجه تلك الأسئلة لأشخاص كانوا معي في الطابور ؟ هل لأن أسماءهم لاتينية أو أنجلوـ سكسونية ، مثل جورج أو شارل أو ميشال أوجون ...،ayuz
53 - لا مشكل الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:55
لا مشكل
داموح
حمو
شلومو
هؤلاء أبنائهم
وهذه أسماءهم
54 - med الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 14:04
اولا الامزيغية ليست لغة ثانيا لا ادري كيف هي الكلمات التي ستساعدنا على فهم التكنولوجيا وهي لهجة للتواصل فقط وليس للقرائة والتعلم ولهذا يجب علينا ان لا ننجر وراء الوهم الذي يصنعه لنا غيرنا محاربة العربية هي محاربة للدين الاسلامي وطمس مفاهمه الصحيحة وجعل المغرب دولة متخلفة بكل المقايس
55 - أمازيغي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 14:13
سميه جوبا أو يوغرطة أو أرياز ربما هؤلاء عرفوا من التاريخ
56 - samki الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 14:15
طمس هوية المغاربة من أهداف أصحاب مسيرة ولد زروال ...
57 - الى نوميديا الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 14:31
55 - nomidya

هناك عرب عنصريون هذه حقيقة - ولكن هناك ايضا امازيغ عنصريون - ونسبة الامازيغ العنصريين تفوق بكثير نسبة العرب العنصريين
58 - مواطنة 1 الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 14:36
التعليق رقم 3 : " اشبه امازيغ المغرب العربي الكبير باكراد الشرق العربي وتركيا ،لهم حقد دفين اتجاه العرب " واقيلة معارفش تاريخ المغرب : الأمازيغ هم سكان المغرب الأصليون أحبيبي .
نشري يا هسبريس من أجل إحقاق الحق
59 - NOORD AFRIKA AMAZIGH الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 15:02
وفين وصلتونا بالعربية ديالكوم يا عرب وماذا اخترعتم بلغتكم العربية ? وفي الحقيقة ومع الاسف الشديد شوهتم الاسلام واحسن حاجة ليكوم يا العرب وهو انكم تسكتو ومتهدروش
60 - عربي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 15:05
مازالت أمة العرب لا تعرف معنى الإختلاف والتعايش مع الثقافات الأخرى وهذا سبب في تخلفها
61 - مواطنة 1 الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 15:10
أنا أمازيغية وزوجي عربي وأبنائي حين تسألهم عن أصلهم يقولون أنهم أمازيغ ، لا يستطيعون الانتساب للعرب وذلك لاعتقادهم أن كل ما هو عربي متخلف وغير مرغوب فيه . والحقيقة أنهم محقون ، لا أحد في هذه الكرة الأرضية ولا حتى في الكواكب الأخرى يحب العرب ، فهم همجيون ومتزمتون ويحسبون أنفسهم أحسن الناس وهم ليسوا كذلك ، مهما تعلموا وتثقفوا ووو يبقون كما هم . كل الشعوب تطورت لكنهم لا زالوا يبعيشون عيشة العرب أيام الجاهلية ، إذا فتحت عقل عربي سوف تجد : حصيرة ، جمل ، جاريات ، لحم مشوي وقشابة وسندالة ....
62 - passagère الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 15:33
ايها المغاربة المسلمون,اتحدوا ولا تتفرقوا,والا تكالبت عليكم الامم التي لا تفتؤ تنتظر الفرص,التاريخ يبين ان ما من شعب تعرض لهجوم العدو الخارجي,الا بسبب ضعفه الداخلي ,حذار حذار...
63 - امازيغي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 15:33
تبع..صار كل « قومي » مشبوهين ومكروهين وغير مرغوب فيهم ، مع أن أقلية منهم فقط هي التي قامت بتلك الهجمات .وكنت أحتج وأقول أنا لست مثلهم ، ولا أوافقهم فيما يقومون به ، بل وأندد بشدة بقتل الأبرياء مهما كانت جنسياتهم وأجناسهم ودياناتهم ، وكنت أصيح أنا بريء من تلك الجرائم التي ترتكب تحت غطاء الجهاد. لكن لا أحد يسمعني ! ومرة سافرت إلى إيران ممثلا لشركة أوربية ، وكنت مرتاحا لأني كنت مقتنعا بأني سأعامل معاملة محترمة ، لأني ذاهب إلى قوم يدينون بنفس الدين الذي فرض علي أن أدين به . وعند وصولي إلى مطار طهران الدولي لاحظت أن رجال الأمن والجمارك ينظرون إلى نظرات عدائية لم أكن أدرك كنهها ، ووجهت لي أسئلة شبيهة بتلك التي وجهها لي الأوربيون والأميركيون . والغريب في الأمر أن ذوي الشعور الشقراء والعيون الزرقاء والأسماء العجمية كانوا يعاملون بكل احترام ، ولم توجه لهم أسئلة كتلك التي وجهت لي ، وفوق هذا رحب بهم وتمنيت لهم إقامة طيبة ! التهمتني الحيرة ، ولم أجد تفسيرا لما حدث .
حكيت ذلك لأحد الأصدقاء ، فأجابني بأنك مسلم سني وهؤلاء مسلمون شيعيون azul
64 - Adil الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 15:37
والله مانسمي ولادي ان شاء الله غير اسماء اسلامية مع احترامي للشلوح وارى ان الكتير من الامزيغ اصبحوا يتكلمون على المكون العربي فالمجتمع المغربي بلغة مستفزة ويهددونه بالرحيل الى الاراضي العربية غير اتهناو حنا ولاد هاد البلاد مند 1400 سنة وان شاء الله سنبقى في مغربنا حتى تقوم الساعة الارض لله يرتهامن يشاء
65 - ماسين الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 15:41
من التناقضات التي يقع في هذا المظام هو قبوله لأسماء شركية محرمة في الاسلام ك (عبد النبي)
وكذاام قبوله لاسماء وحشية ك(بوغابة ...فهد...بوشعايب ..بوسلهام...ختانة...الخ)
ويرفض التسميات الامازيغية الجميلة ك(ماسين)
والذي يعني كبيرهم.
إن لم تستخي فافعل ماشئت
66 - السلام عليكم ورحمة الله الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 15:47
ماسيم هي ياسين وسيمان هو سليمان، الناس تتطور والامازيغ يبحثون عن الخرافة والاساطير، جمعيات ممولة من الخارج لنشر الفتنة داخل الوطن واناس مدفوعين من الجمعيات ممكن بالمقابل من اجل تسمية ابنائهم بهذه المسكيات، يا بشر لماذا هذه العصبية المغاربة كلهم من جلدة واحد والمغرب تعاقبت عليه اجناس وثقافات متعددة، اقرأوا التاريخ فالاصل اغلبه ينسب الى اليمن اقدم الحضارات، سؤالي لماذا لم يتعصب المصريون ويقومون بفرعنة الدولة واحياء الهيروغليفية؟
67 - slima الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 15:57
هل اسرائيل تمنع الفلسطينيين من تسمية ابنائهم بأسماء عربية ؟!!!
سؤال أطرحه على كل عربي أفقده تعصبه توازنه الفكري وأصبح يحلل ويناقش مستسلما لعواطفه ليصل به الأمر الى درجة يساند فيه العنصرية إذا كانت لصالحه ويُندد بها إذا كانت ضده ! التعصب والعنصرية يعطلان التحليل المنطقي ويفتحان المجال للتحليل العاطفي!
68 - وطني الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 16:11
انا في رايي السماح لكل مغربي بتسمية مولوده كما يشاء، فالاسم لا يعني شيئا الا ما حمد وعبد. وحتى اختيار اللغات في التعليم، اللغة الام واللغتين الاجنبيتين الاولى والثانية فلتبقى حرة ومن اختيار الابوين في الابتدائي ومن اختيار التلميذ في الثانوي والعالي. هكذا نطفيء فتيل هذا المشكل. ولا اظن انه سيكون تغيير كبير في المغرب اللهم فيما يخص الفرنسية.
69 - امازيغي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 16:17
وعندما عرف صديقي أن والدي اسمه أبوبكر . عندها بدأ يضحك . تعجبت لضحكه . قال لي الآن عرفت لماذا عاملك « إخوتك » الإيرانيون معاملة خشنة . وأضاف أن الشيعة يكرهون الخلفاء «الراشدين » الثلاثة ، أبوبكر وعمر وعثمان ، بل أنهم يلعنونهم ، لأن هؤلاء ، في اعتقادهم ، اغتصبوا الخلافة من علي بن أبي طالب الذي كان أحق بها حسب زعمهم . ثم سألني عن اسم أمي ، فأجبته : عائشة . وأضاف : ألا تعلم أن عائشة حاربت عليا في معركة الجمل ووقفت ضده مع أعدائه ، ومنذ ذلك التاريخ والشيعة يلعنونها .
وهذا من بين الأسباب الأساسية للعداء بين السنة والشيعة . قلت : حدث هذا منذ أمد بعيد بين أشخاص مثلنا اختلفوا على الحكم ، وما دخلنا نحن بذلك ، وأظن أنه من الغباء أن نختلف نحن من أجل نزاع قام بين أناس لم نعايشهم ولم نرهم ، ولا نعرف حقيقة ما جرى بينهم بالضبط . كل ما في الأمر حكايات متناقضة تحكى من هذا الطرف أو ذاك لا ندري من منهما يقول الحقيقة .
بعد هذه التجارب المريرة، قررت أن أبدل اسمي واسم كل من والدتي ووالدي حتى لا أتعرض لما تعرضت له، واستقر رأيي أن أسمي نفسي يوغرطة، وأسمي والدي ماسينيسا ، وأسمي والدتي قورايا Gouraya .
azul
70 - حسن الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 16:30
ان ما يألمني اكثر هو ما يكتبه بعض المعلقين الذين لا ناقة ولا جمل ويرفضون حرية الاسماء للغير.من المعلوم ان الكثير من الاسماء المتداولة قي المغرب غير عربية فهي فارسية او تركمانية كردية.ما لا تقبله السلطات ومناصروها هو ان تعترف فعلا بحقوق الامازيغ في تاريخهم وتقاليدهم وحضارتهم.
الامازغ يجدون من الحرية غي بلدان الغربية الديمقراطية ما لا يجدونه في بلدهم.
صبر الامازغ ليس بدون حدود.
اذا كنتم تخشون الفتنة فحافظوا على هويات المغاربة التي تميزهم
71 - اجي انقول لك الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 16:31
من هو جد الامازيغ و من هو جد البرابر و من هو جد الريف و من هو جد ازناقة ومن هو جد سوس كم من لغة عند الامازيغ و هل هم و كلهم امازيغ لا يا اخواني العرب شعوب متفرقة و الامازيغ اكثر من ماة فلقة . الصحيح في هاذا كله نحن ابناء رجل اسمه ادم و ام اسمها حواء اما سكان المغرب الاولون ليسوا الامازبغ ولكن السود و العجم ابناء نوح عليه السلام. كفا من الخرافات العنصرية من الكل.
72 - محمد سعيد الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 16:49
ما يجب ان يعيه الجميع ان المغرب غني بتنوع ثقافاته.وهذا الغنى هو فخر وشرف للشعب المغربي،لذا يجب التعامل مع اللهجات والهويات المحلية من منطق الادماج والاعتراف.كما اعتقد ان اختيا ر اسماء المواليد من التراث الامازيغي لن يضر البلد في شيء.نحن بحاجة الى التضامن والتآخي في وطن موحد، حر، ومزدهر يسع الجميع مهما كانت إثنيته او قبيلته.
73 - اسد الاطلس الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:44
دليل على تخلف الدولة و المسؤولون.
74 - أيها البرابره الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:45
لم نعد نفهم هؤلاء البرابره كلما كان لديهم مشكل إلا و الصقوه بالعرب او بالعربيه.رغم أن العرب و العربيه بعيدين كل البعد عن مشاكلهم.غالبيه البرلمان من البربر الحكومه غالبيتها من البربر رؤوس الأموال عندهم .ادن عندهم جميع مقومات لحل مشاكلهم بعيدا عن العرب و العربيه الدين بدورهم لديهم مشاكلهم ولا يلصقونها بالآخرين
75 - الغريب الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:46
السلام عليكم . برز في الاونة الاخيرة تيار ثوري ظاهره حراك من اجل الهوية الامازيغية التي نعتز بها و باطنه رجعي انتقامي عنصري تمييزي ...بكل المقايس . نعم حرية التسميه و المعتقد لا يناقشها احد لكن القبلية و الحقد على الاخر ليست من شيم المغابة بجميع ثراتهم . فاقول للذين جعالو التمييز اساس عملهم في مجموعات الفيس اذ اثارني عنوان احدى المجموعات لن اتزوج الا شلحة ...فابتعدو عن منطق التعصب و تعاملو بقيم الانسانية
76 - Sud-est الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:22
L'arabisation tue la cohabitation et incite a la haine...
77 - امازيغي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:36
كتبت رسالة إلى وزارة العدل أعبر فيها عن رغبتي في تغيير حالتي المدنية . استدعيت للمصلحة المختصة ، وأخبرت أن هذا غير ممكن ، لأن القانون يمنع ذلك . وقيل لي أنه يمكن تغيير الاسم الشخصي إذا كان غير مناسب ويعرض صاحبه للسخرية، وأنت اسمك ، ما شاء الله ، خير الأسماء ! أما اسم الوالد والوالدة فيستحيل تغييرهما . وعندما أردت أن أؤمن بالإله الخالق ، ولا أؤمن بالديانات والمذاهب المختلفة التي تسفك الدماء بسببها ، قيل لي أن ذلك غير ممكن ، لأن الخروج من الديانة الإسلامية يعتبر ردة عن الدين « الحق » ، ويعرض صاحبه للقتل كما فعل أبوبكر مع المرتدين ، وحذرت من أن أجاهر بذلك ، حتى لا أعرض نفسي للخطر. وأخبرت أيضا أنه حتى لو لم أعد أؤمن بأي دين ، فأنا أعتبر مسلما ، وأصنف ضمن المسلمين ، وأعد من أهل السنة المالكية ، وعندما يتوفاني الخالق أدفن في مقابر المسلمين ، ويصلى علي في المسجد. وعندما تقوم المنظمات الدولية المختلفة المتخصصة في إحصاءات السكان حسب الأديان أصنف ضمن المليار وستمائة مليون مسلم في العالم . وفكرت كثيرا كيف أتخلص من هذا السجن الذي وضعت فيه رغما عني .azul
78 - سعيد الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:53
الموسوعات العلمية تتحدث عن اصل البربر المغاربة و هو القوقاز.
العرب اقلية بين المسلمين.
مؤخرا تم اكتشاف أقدم بشر على وجه الارض بالمغرب حددت التكنولوجيا المتطورة عمره في 300 الف سنة. بيك اولدي
79 - عنيد الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:53
هل نسيتم اول جملة درسناها في التاريخ :" سكان المغرب الأقدمون هم البربر أبناء مازيغ أتوا الى المغرب عن طريق اليمن والشام" ابن خلدون يقول هم أبناء مازغ ابن كنعان ابن نوح.. وآخر يقول اتينا من اثيوبيا وبشرتنا اكبر دليل على ذلك .. او من أوروبا .. وانا أَقُول كلنا لآدم وآدم من ترب.. هذا تاريخنا لايجب إخضاعه للعصبية والعرقية .. هل انتبهتم ان كلمة المغرب تستعمل فقط في اللغة العربية ..وباقي دول العالم تستعمل الكلمة الامازيغية .. maroc = morocco= مراكش وليس maghreb .. والعديد من المدن المغربية وعلى رأسها انفا .. هذه حقائق يجب ان نفتخر بها.. فإذا لم نكن الأصليون فنحن الأقدمون .. لن نغير سنة الله في خلقه .. وعلينا التركيز على حاضرنا ونبني وطنا لكل الانسانية .. فالتشبث بالماضي دليل ضعفنا..دعوا العصبية الجاهلية فإنها نتنة.. وتسهل انتشار الفتنة بين أفراد المجتمع .. ولن يفرح بهذا الا أعداءنا من الخارج والداخل.
80 - عربي في بلاد العجائب الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:56
عندما يريد أن يسمّي امازيغي ابنه باسم امازيغي ويرفض موظّفوا مكتب الحالة المدنية ذلك

لا يرى الامازيغي انّ المسألة متعلّقة بالادارة فقط ولا بالوزارة فقط ولا بالدولة فقط

بل يرى انّ السبب هم العرب (علامة تعجّب اطول من برج ايفل)

عندما تسوّف الدولة في تعليم الامازيغية

يرى الامازيغي انّ السبب هم العرب

انا عربي ومثلي كثر

لا يهمّنا بأيّ الاسماء تسمّيتم ايّها الامازيغ

ولا يهمّنا ايّ لغة تدرسون ولا بايّ لغة تدرسون

ولا يهمّنا ان تستعمل الادارات اللغة الامازيغية

ولا يهمّنا ان يستعملها البرلمان

ولا يهمّنا ان تكون هناك 10 قنوات ناطقة بالامازيغية

الذي يهمّنا هو الا تفرض علينا لغتكم التي لا تنفع في شيء

لا نرى مشكلة في ان يتسمّى الامازيغ باسماء امازيغية

بل بالعكس نريدهم ان يتسمّوْا كذلك حتى يُعرف العربي من الامازيغي من خلال الاسم فقط

ونريد ان يتعلّم الامازيغ بالامازيغية فقط هكذا سيكون بيننا وينهم حاحز لغوي ونرتاح من بكائهم الدائم
81 - مواطنة 1 الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:02
انا لا أكن اي كراهية للعرب ، فهم قادرون على جعل العالم يكرههم بتصرفاتهم وتخلفهم. انظروا إلى العالم بأسره، لا أحد، لا أحد يحب العرب، لا يليقون لشيء سوى استهلاك ما اخترعه الآخرون.
بالنسبة لسكان المغرب : يبقى الأمازيغ هم قبل العرب من سكن شمال أفريقيا لمئات السنين قبل أن يجيء العرب إلى هنا. والله لو لم يدخل العرب شمال افريقيا كانت هذه المنطقة ستكون احسن حال . تسببتم في تخلف الأمازيغ. قولوا ما شئتم فهذه هي الحقيقة.
82 - Azul الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:03
Omar, Ali, fatima, othman etc... sont des noms arabes paiens et non musulmans. omar, othman etc ...s appelaient ainsi avant l' Islam !
83 - مواطنة 2 الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:28
إلى مواطنة 1 (رقم 65)

اسمحي لي أختي أن أستعير تعليقك كما هو وأعيد بسطه في تعليقي هذا؛ فتعليقك في الروعة بمكان وهو يلخص في سطوره وبين سطوره الحقيقة في كل تجلياتها وأعماقها وأبعادها... حقيقة من هم وكيف هم العرب حقا.. وهذا نص تعليقك:

"أنا أمازيغية وزوجي عربي وأبنائي حين تسألهم عن أصلهم يقولون أنهم أمازيغ ، لا يستطيعون الانتساب للعرب وذلك لاعتقادهم أن كل ما هو عربي متخلف وغير مرغوب فيه . والحقيقة أنهم محقون ، لا أحد في هذه الكرة الأرضية ولا حتى في الكواكب الأخرى يحب العرب ، فهم همجيون ومتزمتون ويحسبون أنفسهم أحسن الناس وهم ليسوا كذلك ، مهما تعلموا وتثقفوا ووو يبقون كما هم . كل الشعوب تطورت لكنهم لا زالوا يبعيشون عيشة العرب أيام الجاهلية ، إذا فتحت عقل عربي سوف تجد : حصيرة ، جمل ، جاريات ، لحم مشوي وقشابة وسندالة ...."
84 - مر من هنا الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:29
الضلم ضلمات الى يوم القيامه
ايها العربي العاقل اليس من الحيف رفض تسجيل اسم تفوكت لمولودة امازيغية في حين ان اسم شمس ليس فيه اشكال رغم ان الاول ترجمة حرفية للتاني يسمح باسم زهرة ويمنع تجديكت يسمح ضرغام الدي هو من اسماء الاسود ويمنع ازم... الغريب العجيب ان اسماء المغاربة تتجه نحو الغرب ك ميريام... ولا احد يحرك ساكنا. فوربكم ستسالون.
85 - عنيد الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:36
احد الإخوة قال:" اما سكان المغرب الاولون ليسوا الامازبغ ولكن السود و العجم ابناء نوح عليه السلام. كفا من الخرافات العنصرية من الكل"
"هذا ما قاله ابن خلدون : البربر هم اباء مازيغ ابن كنعان ابن نوح" .. صدقني لأيهم من نكون ويوءسفني اننا وصلنا لهذا النوع من النقاش .. كل البشر فيهم الصالح والطالح... كن أبن من شيءت واكتسب ادبا .. كلكم لآدم وآدم من تراب ..
86 - عبد الله الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:38
يجب على الامازيغ الاحرار محاربة كل ما هو عربي من ثقافتهم الحرة والابية . انظروا الى حال العرب في المغرب . المغرب الكبير امازيغي وسيبقة كذلك وانتهى الكلام
87 - مواطنة 2 الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:53
إلى مواطنة 1 (رقم 88)

اسمحي لي أختي مرة أخرى أن أقتبس تعليقا آخر لك، تعليق ولا أروع.. تعليق زاخر بالمعاني.. تعليق يقول كل شيء... وهذا نصه:

"انا لا أكن اي كراهية للعرب ، فهم قادرون على جعل العالم يكرههم بتصرفاتهم وتخلفهم. انظروا إلى العالم بأسره، لا أحد، لا أحد يحب العرب، لا يليقون لشيء سوى استهلاك ما اخترعه الآخرون.
بالنسبة لسكان المغرب : يبقى الأمازيغ هم قبل العرب من سكن شمال أفريقيا لمئات السنين قبل أن يجيء العرب إلى هنا. والله لو لم يدخل العرب شمال افريقيا كانت هذه المنطقة ستكون احسن حال . تسببتم في تخلف الأمازيغ. قولوا ما شئتم فهذه هي الحقيقة."
88 - الى مواطنة 1 الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:57
88 - مواطنة 1

لو انّ العرب وجدوا دولة أمازيغية قائمة الاركان

ولو انّهم وجدوا شعبا يؤلّف الكتب

ولو انّهم وجدوا شعبا مخترعا

لجاز القول بانّ العرب تسبّبوا في تخلّف الامازيغ

ولكن ما وجده العرب هو البيزنطيين مسيطرين على شمال ليبيا وتونس وشمال الجزائر والمغرب ساكنين في المدن ويعيشون بشكل حضاري ووجدوا الامازيغ في الجبال بعيدا عن ايّ تحضّر

العكس هو الصحيح العرب حضّروا جزء من الامازيغ بينما بقي جزء غارق في تخلّفة الى يومنا هذا

امّا الكره فلا احد يكرهنا اكثر منكم ومن الاكراد

والسبب هو ان لغتنا اقوى من لغتكم وثقافتنا اقوى من ثقافتكم

هذا سبّب لكم عقدة النقص

والذي يعاني من عقدة النقص يكره دائما من يراه افضل منه
89 - سوسي الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 20:12
يجب ان يكون رد المغاربة على هذه العنصرية العروبية هو ان نقوم نحن الكبار بتغير اسمائنا الى اسماء امازيغية او نشوفو فين غادي ايوصلو واذا استمرو في تصرفاتهم العنصرية هذا سوف نتحت بالامازيغية فقط دون غيرها او ديك الساعة نشوفو اشنو غادي ايديرو
90 - sana الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 20:24
الأمازيغية والكردية من أقدم الحضارات ذات الإسهام في بناء الحضارة الإنسانية، وكذا دور هذه الشعوب على مر التاريخ في مجريات التحولات والأحداث العالمية، فإنها تعرضت لأبشع أنواع البطش والقهر والإبادة من طرف مختلف الشعوب والأنظمة الأخرى الوافدة ذات نزعة السيطرة والهيمنة والاستيعاب، مثلما هو الشأن للمد الإيديولوجي العروبي كمشروع عرقي عنصري كان يهدف إلى القضاء ومحو آثار وخصوصيات الشعوب غير العربية ودمجها القسري في نموذج دولة وحدوية ذات نسق ومنظومة سياسية شوفينية وعرقية، مما كان له الأثر السلبي على مستوى مختلف معالم الهوية والحضارة والثقافة الأمازيغية والكردية.
كثيرة هي القواسم المشتركة التي تجمع الأمازيغ والأكراد في معركتهم من أجل البقاء. وحسبنا أن نشير هنا إلى بعض هذه القواسم التي تعكس طبيعة الواقع الذي يعيشه هذان الشعبان تحت ظل أنظمة قد تختلف حول كل شيء إلا الاختلاف حول حقوق هذه الشعوب المضطهدة؛ إذ أن ما يوحد أنظمة شمال إفريقيا والشرق الأوسط هو العداء لغير العروبة! مثلما نجد أن لا شيء يجمع عابد الجابري وعثمان سعدي وعلي فهمي خشيم بساطع الحصري وميشيل عفلق، سوى العداء azul
91 - Etranger الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 20:25
Qui peut co-vivre avec les Arabes dans ce monde?
92 - ألى sana الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 20:58
تقولين : " الأمازيغية والكردية من أقدم الحضارات ذات الإسهام في بناء الحضارة الإنسانية "

هات مصدرا واحدا غير امازيغي وغير كردي يقول انّ الامازيغ والاكراد كانت لهم حضارتين من اقدم الحضارات وبأنهما بنوا الحضارة الانسانية
93 - الى إخواني العرب الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 21:01
نداء للاخوان العرب امثال Ex Rayan qotbi رقم 3 ، انا مثلك عربي و اريد ان اسئلك : هل لديك صديق امازيغي ، "شلح ، او ريفي او سوسي" ؟؟انا عندي اصدقاء كثر و نعم الناس، اننا كعرب ننافق دواتنا عندما ننعت إخواننا الامازيغ بتلك الاوصاف، ممكن ان اقول لك انهم ادا كانوا يستحقون العقاب كما قلت الهراوة ، فامثالك يستحقون الجحيم ، لانهم فقط لا يسيؤون بالعربية لا من بعيد ولا من قريب ، لقد اعطو للعربية ما لم تستطع تصوره، هناك امازيغ كريوا حياتهم لخدمة اللغة العربية ، دون ذكر الادباء الامازيغ و ما اكثره، لمادا ادن عندما يتحدثون عن حقوقهم اللغوية و دفاعهم عن الامازيغية ، تبكون عن العربية و يشتد خوفكم عندسماعكم كلمة "الامازغية" كأنكم امام عزرائيل ، إني كمغربي عربي اكره نفسي ما دام الدم يربطني بأمثال:
58 – med
57 - لا مشكل
43 - رشيد -امازيغي خر
40 – maghribi
38 - Ma.,/ .ESP
29 - سعاد امزورن
..
الا تؤمنون بالاختلاف ، هل هو هدا ما وصى به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، اتقوا الله في انفسكم ، اتمنى ان تكونوا اميون و جهلة ، لكي يرفع القلم عنكم و يغفر لكم الله.
اجتمعت فيكم الأمية و الكلاخ وقلة التربية
94 - Piro الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 21:25
كل من يدعي فيكم الديموقراطية و العادلة ,المساواة عليه بالأعتراف وتضامن مع المجتمع الإمازيغي في قضاياه الشائكة من إقصاء إجتماعي وإقتصادي وثقافي
كيف لسكان الأصليين لشمال أفريقيا أن يعانو في بلادهم الأصلية ؟
95 - عنيد الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 22:23
قال ابن خلدون (من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم وليس في العرب حملة علم لا في العلوم الشرعية ولا في العلوم العقلية إلا في القليل النادر. وإن كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته مع أن الملة عربية وصاحب شريعتها عربي)..
الامازيغ:
(طارق ابن زياد-عباس بن فرناس - ابن آجروم -ابن بطوطة - أبو إسحاق الإجدابي - هلال بن ثروان اللواتي - ابن رشد - أبو ساكن عامر بن علي الشماخي - ابن منظور الافريقي - يحيى بن يحيى بن كثير بن وسلاس - محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري - يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي - محمد بن أحمد أكنسوس -أبو القاسم الزياني - ابن البيطار - المستكشف استيفانيكو أزمور- أبو عبد الله محمد بن تومرت - يوسف بن تاشفين - ابي اسحاق الصنهاجي - ابن مخلوف السجلماسي الفلكي - محمد المختار السوسي.)الشركـــــس: (ابن اياس) الاكرد: (صلاح الدين الايوبي - الفارابي) الفرس:(الخوارزمى -ابوبكر الرازى-أبو الريحان البيروني-سيبويه ابن سيناء -الطبري -جابر بن حيان-ابن الهيثم.)ابحثوا عن هوءلاء العلماء لتتاكدوا.هل قراتم يوما اننا انهزما في معركة ما؟
96 - ziaad الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 22:30
96 - الى إخواني العرب
نحن نحب المغاربة جميعا شلوح أو عرب كلنا ضد الحركة الأمازيغية

لو ترك المتأمزغون سب العرب والمسلمين، وعملوا على النهوض بالأمازيغية لكسبوا بحرا من التأييد من كل المغاربة بكل أطيافهم.

جغرافيا أنا شلح أبا عن جد. ولغويا نصف عائلتي شلوح اللسان أبا عن جد. وتجري في عروقي بنسب متقاربة دماء عربية وأمازيغية . لكن غلو المتأمزغة في معاداتهم لكل ماهو عربي وإسلامي كرهني في هذه الأيديولوجية التمزيغية العنصرية التي تقتات على كره العرب والإسلام وتتحبب لمجرمي العصر الصهاينة، حتى صار ديدنهم "كل عدو للعرب صديقي وحبيبي وحليفي".

كلنا يعشق الأمازيغية عندما تكون مواطِنة وتقوي اللحمة العربية ـ الأمازيغية. غير ذلك لن يقبله أي مغربي شريف. نحن شعب واحد آختلطت دماؤنا. تاريخنا واحد ومصيرنا واحد. ونركب نفس السفينة، إن خربت سنغرق جميعا
97 - اطلس الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 23:00
مخطئ من يعتقد ان العرب اتوا بحضارة الى شمال افريقيا عن طريق الية الاسلام الدي لم يغير العرب الى حضارة لانه لا نجد في التاريخ ما يسمى حضارة عربية عكس الحضارة الاسلامية التي نجد فيها كستهمة غير العرب من فرس كالخوارزمي و الامازيغ كابن رشد و طارق بن زياد و الاكراد كصلاح الدين الايوبي و الهند كسلمان رشدي ....اما العرب الدي نحترمهم فلا زالوا متخلفين الى اليوم لا وجود لعلماء مخترعين او اصحاب النظريات العلمية في شتى العلوم الحروب بينهم لازالت مشتعلة مند ما قبل الجاهلية فهده هي الحقيقة المرة مع الاسف
98 - إحترام اﻷمازيغ الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 23:01
السﻻم عليكم لماذا تحقدون على اﻻمازيغ هم اﻷصليون في هذه البﻻد ولماذا لم تعطي لهم هذه الحكومة أهميةفكل أمازيغي إختيار اﻹسم مثل "إعزا"
99 - yassine الخميس 27 يوليوز 2017 - 00:39
عليك أن تعلم أن إبن خلدون وصف أيضا الأمازيغ بالجرب والعراة والهمج
لكن تراه مرة أخرى يكبر من شأنهم ويستصغر من العرب
والسبب نابع من المكان الذي تواجد به وهو يكتب مذكراته فإن كان في شمال إفريقيا تحت نفود الموحدين كان كلامه تمجيد للأمازيغ وتصغير للعرب
وإن كان متواجدا بالمناطق المشرقية أو ما يسمى بارض الخلافة فإنه يحابي العرب
أنا ضد هذا الكلام الذي يدل علي جهل صاحبه و إن كنت إستدللت بابن خلدون هذا فنحن نتبع نبينا محمد الذي قال لا فرق بين عربي و لا أعجمي إلا بالتقوى
98 - عنيد
عدد لنا مجموعه من العلماء و الأدباء من من هو عربي على اساس أنهم كلهم بربر.نقول لا بأس لنفترض أنهم كلهم بربر .سؤال لماذا لم يكتبو مؤالفاتهم بالبربريه؟لماذا فضلوا أن يكتبوها بالعربيه و هم بربر .أنهم علماء و ليسوا أغبياء لقد علموا ان اللغه العربيه هي اللغه الوحيده القادرة على استيعاب علومهم و افكارهم النيره .جزاهم الله خيرا البرابرة الأوائل كانوا أذكياء في اختيار العربيه لتكون ترجمه لعلومهم. قال أحد السلف الصالح من لا يحب اللغه العربيه لا يحب الله .الله احبها و أنزل بها وحيه و كتابه و الله المستعان
100 - جواد الداودي الخميس 27 يوليوز 2017 - 01:08
هل توجد الحضارة اليهودية؟ - هل توجد الحضارة المسيحية؟

لا - لأنّ تلك اديان - لا تدخل لا في الطبخ ولا في اللباس ولا في الاثاث ولا في المعمار ولا في النقش ولا في الزخرفة ولا في الرسم ولا في النحت ولا في الشعر ولا في الموسيقى ولا في الادب ولا في الفلسفة ولا في العلوم

اذن الحضارة ليست اسلامية

كلّ الحضارات تنسب لمن انشأها : الحضارة المصرية الحضارة السومرية الحضارة الاغريقية الحضارة الرومانية الحضارة الغربية

اذن هي الحضارة العربية

العرب هم من انشأها - ولغة العرب هي لغتها - امّا من شارك فيها من غير العرب - فهم بفضلها تعلّموا وبلغتها انتجوا - هم جزء من الحضارة العربية كيفما كان اصلهم - في امريكا واوربّا اليوم نجد علماء وادباء وفنانين صينيين وهنود وعرب الخ - وكل ما ينتجونه من علم و ادب و فنّ يحسب للحضارة الغربية

في ريال مدريد لاعبين غير مدريديين - وهذا لم يجعل الناس يقولون انّ اسم الفريق يجب ان يكون ريال العالم
101 - عجنان ومرج الخندق الخميس 27 يوليوز 2017 - 01:18
إلى المواطنة 1 , انك متخلفة وجاهلة بحضارت العرب والإسلام كذالك أبناؤك لا يفقهون شيء في الثقافة ومن الواجب احترام ابوهم .
102 - مواطنة 1 الخميس 27 يوليوز 2017 - 12:20
ردا على التعهليق رقم 104 : العبرة في الخواتم ، ماذا فعل العرب في الأندلس : مجون ورقص ، انظر إلى الدول التي دخلها العرب ، كلها عرفت تخلفا ، اسبانيا لا زالت تسرع الخطا من أجل أن تصل إلى الدول التي فاتتها تقدما ب 800 سنة كان العرب خلالها يرقصون ويغنون بالأندلس ، ابنائي واقعيون وكذلك أبوهم رحمه الله ، كان يحب الأمازيغ لأنهم قوم " معقولين " ولولا ذلك لما تزوج منهم .
أبنائي اليوم يقارنون المغرب بالدول المتقدمة ويضعون استفهامات مثلهم مثل أي شباب لديه غيرة على وطنه، اخرج للشوارع ، هل تجد أمازيغيا يسوق عربة يجرها حمار ويبحث في الزبالة بينما حماره يملأ الشوارع أوساخا ويعيق المرور وسط مدينة من المفروض أنها مدينة القرن الواحد والعشرين ، اذهب للسكن العشوائي في الكاريانات وابحث عمن يسكنه وكل يوم مجموعة من سكان البوادي العرب يأتون للعيش في المدن ويطلبون الصدقة بالشوارع ، هل اعترض طريقك أمازيغي يطلب الصدقة ؟
الأمازيغ أناس مجتهدون ويكفينا فخرا أنهم في جميع محلات البقالة يتاجرون وأمثالك لديهم كناش كريدي عندهم .
103 - سفاو الخميس 27 يوليوز 2017 - 12:51
منع تسمية المولود بالأسماء الأمازيغية يعد تكريس لسياسة الأبارتايد والتطاول على أبسط حقوق المواطنة لايعقل أن اللغة الأمازيغة مرسمة في الدستور أزيد من ستة سنوات ان يتم اضطهادها بهدا الشكل يجب على الحكومة التسريع في إخراج القانون التنظيمي للغة الأمازيغية الى حيز الوجود لعل وعسى ان يكون محورا مفصليا مع هده الظاهرة
104 - KANT KHWANJI الخميس 27 يوليوز 2017 - 18:43
حتى نبي العرب لم يجبر صحابته العجم على تغيير اسمائهم العجمية،مثل صهيب الرومي، بلال الحبشي، سلمان الفارسي، فما أنتم قائلون أيها المفترون الكذبة؟ هل تتطاولون حتى على سيدكم النبي؟

اغلب المتأسلمين، التابعين للجماعة والحزب المعروفين بعدائهم للأمازيغية والحرية ،،والعرقيين القومجيين العنصريين الكارهين لأبناء بلدهم الأمازيغ بل الكارهين لأنفسهم ،كونهم أمازيغ، مصابين بالشذوذ الجنسي الهوياتي، لا يفكرون على الاطلاق، يكررون "خير الاسماء ما حمد و عبد"، لذلك فأب محمد كان مسلما قبل أن يلد ابنه محمد، لما سمي ب-"عبد الله"...قمة العبث....كيف يغفلون أن عمر وعلي وأبو بكر وعثمان ولدوا في الجاهلية، وبالتالي فأسمائهم أسماء جاهلية!

أما بعض المصابين بالشذوذ الجنسي الهوياتي، فيفضحون أنفسهم لما يضيفون عبارة "أمازيغي حر"، فالأمازيغي الحر ، لا يحتاج إلى اضاف كلمة حر، لأن أمازيغي تعني الإنسان الحر!
فهل تريدون أن نرجعكم إلى تخوم تونس من أين جلب اجدادنا الموحدين اجدادكم بني هلال، مهزومين ،من أجل السخرة والجيش؟
ان عويلكم سيطول وألمكم سيزداد حدة لأن قافلة الأمازيغ بدأت المسير ولن يوقفها نباح الكلاب الضالة
kk
105 - كلمة حق الخميس 27 يوليوز 2017 - 20:09
تحدي لكل من يروج للخرافات و الأساطير.
أحضر لنا نصا قديما واحدا، نص واحد، مكتوب بتلك اللغة المزعومة التي يريد البعض ترسيمها "صحّة" .
وفر جهدك فلن تجد ذلك. بل حتى القبائل البربرية التي أسست دول في المغرب لم يستعملوا تلك الطلاسم المضحكة.
كفاكم تهريجا يا أبناء آدم.
106 - مغربي الخميس 27 يوليوز 2017 - 21:54
إلى الذي يصف الأمازيغي بالإنسان الحر. ..ألم تتساءل يوما عن معنى هذا الاسم. ..كل الشعوب لها اسم بدون معنى الصينيون الهنود الروس الخ... إلا انتم عندكم اسم له دلالة الحر و النبل الخ منتهى الأنانية و تقديس الذات
خلاصة القول هو هذا الاسم"الحر" ما هو إلا اسم قدحي أطلقته الشعوب القديمة التي غزت شمال أفريقيا و وجدت سكانها أحرارا تاءهين في البرية يركضون في كل الاتجاهات لا مأوى و لا مستقر لهم ...من هنا جاء اسم الرجل الحر
107 - كلمة حق الخميس 27 يوليوز 2017 - 22:10
هل تعلم أنه قبل صناعة الإسلام، كانت العربية عبارة عن لهجات شفاهية متفرقة، وكانت الأرامية (السريان ) هي لغة التواصل في بلد العرب، هناك في الحجاز؟

بل أنه بعد أن قام العرب باكتساح البلاد المجاورة بفعل سياسة الغزو (الإرهاب المقدس؛ الجهاد) والسطو على ممتلكات وأموال وكتب الشعوب المنهوبة، فالذي قام بترجمة الكتب إلى العربية ليسوا حتى العرب، بل السريان

تسمية البربر فلم تقتصر فقط على الأمازيغ بل كل الشعوب التي لم تكن تنتمي إلى الابمرطورية الرومانية

العرب خضعوا للروم والفرس والحبشة (نعم اثيوبيا) والتتار والعثمانيين و البريطانيين، هذا وهم في صحراء قاحلة، لا يرضى أحد بالعيش فيها فما بالك لوا كانو في بلاد خصبة !

نحن ببلدنا، ولا ننتظر من الأقليات العنصرية المقيمة لدينا التي جلب أجدادنا أجدادهم للخدمة في الجيش و السخرة(بمثابة عبيد)، رأيها في لغتنا وهويتنا واسماء ابنائنا!
KK
108 - امة الله السبت 29 يوليوز 2017 - 10:39
اختيار اسماء الناس و فرض اسماء محددة عليهم هو بمثابة اعطائهم ارقاما فيتحول الفرد لشيء و لا يبقى لانسان كامل الحرية و الارادة و الله سنوافق على هدا شرط ان تسن هاته القوانين في الغرب فتمنع اي اسامي عربية اسلاموية و اي استعمال لاي لغة او ثقاقة لها علاقة بالعرب لان اغلبهم يتبع اديولوجيات متطرفة خطيرة و ختى هدا لن بكون عدلا لان العرب هناك مجرد لاجئين و متسولين لوطن بعد ان هربو من بلدانهم المتخلفة.
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.