24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3006:5912:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. "ستيام" تراهن على حجز التذاكر عبر الهواتف الذكية (5.00)

  2. الكهرباء تغضب ناظوريين (5.00)

  3. الفقر يهدد المتقاعدين فوق 75 عاما في ألمانيا (5.00)

  4. المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية (5.00)

  5. علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | ماسين يسجل في الحالة المدنية .. سهام انتقاد تصيب "العدالة والتنمية"

ماسين يسجل في الحالة المدنية .. سهام انتقاد تصيب "العدالة والتنمية"

ماسين يسجل في الحالة المدنية .. سهام انتقاد تصيب "العدالة والتنمية"

بعد الجدل الذي أثارته قضية عودة منع الأسماء الأمازيغية بالمغرب قبل أيام، نال "ماسين أوباس" اسمه الأمازيغي اليوم الجمعة؛ وذلك بعد رفض تسجيله من طرف الملحقة 11 بمقاطعة المعاريف في الدار البيضاء، التي يُسيرها عبد الصمد حيكر، قيادي بحزب العدالة والتنمية.

وكانت جمعيات أمازيغية قد دخلت على خط عودة منع الأسماء الأمازيغية بالمغرب، معتبرة ذلك "تعسفا وغير مبرر بعد إقرار دستور البلاد رسمية اللغة الأمازيغية".

وعلمت هسبريس أن وزارة الداخلية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان دخلا على الخط بعد إثارة الموضوع في وسائل الإعلام، ما دفع المقاطعة إلى الاتصال بوالد "ماسين"، لحسن أوباس، وإخباره بأن الاسم مسموح به، و"لم يكن داع لإثارة الموضوع إعلاميا".

وقال أحمد أرحموش، رئيس الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية: "إن استمرار مثل هذه الممارسات يعد عنصرية بعينها"، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة صدرت عنها منذ سنة 2008 ست توصيات لرفع هذا الحيف، إلا أن المغرب يُواصل رفضه تسجيل بعد الأسماء الأمازيغية.

وأضاف أرحموش، في تصريح لهسبريس، أنه من غير المقبول أن يطالب مسؤولو مصلحة شؤون الحالة المدنية بالمقاطعة سالفة الذكر أولياء الابن بإحضار ما يفيد بأن الاسم غير ممنوع بلوائح الحالة المدنية، رغم أن وزارة الداخلية سبق أن حسمت هذا الأمر سنة 2014، حين أكدت أن الاسم العربي والأمازيغي مقبولاً في المغرب، مستغرباً استمرار وجود لوائح قديمة في المقاطعات "تعود إلى عهد البصري".

واتهم أرحموش حزب العدالة والتنمية، من خلال عبد الصمد حيكر، نائب عمدة الدار البيضاء ورئيس المقاطعة التي رفضت تسجيل الحالة المشار إليها، بـ"الوقوف وراء المنع، وتصريف مواقف حزبه المعارضة للقضية الأمازيغية"، بتعبير الناشط الجمعوي.

جدير بالذكر أن الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية وجهت رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة وعدد من الوزراء المعنيين ورئيسيْ مجلس النواب والمستشارين ومسؤولي المؤسسات الرسمية المعنية بحقوق الإنسان، عبّرت فيها عن استنكارها وشجبها لاستمرار منع تسجيل مواليدَ بأسماء أمازيغية.

وعبّرت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية عن استنكارها لاستمرار منع تسجيل مواليد بأسماء أمازيغية، واصفة تواتُر حالات المنع بـ"سياسة الميز العنصري ضد الأمازيغ"، كما أبدت رفضها لـ"استمرار مفعول قرار المنع التعسفي وغير المبرر الذي يعاني منه أولياء الضحايا، وتمادي مصالح الحالة المدنية في التعسف والشطط في استعمال السلطة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - DANIEL ESPANIA الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:06
نسمي ولادي باش مابغيت شاء من شاء وكره من كره
2 - hammouda lfezzioui الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:16
حضرت ذات يوم رفقة شخص يسمى ''هرو'' امتحان شفوي في مادة معينة ,كان الاستاذ وقتها استاذا جامعيا مضطهدا في عهد الحسن الثاني عاد الى المغرب :بعد ان وجهنا له بطائقنا الوطنية مرفوقة ببطاقة الطالب قال:
''هرو'' اسم بربري !!,كنت اظن وقتها ان هرو سيبتلعه البحر لكون توجه الاستاذ معروف ,لكن للامانة منحه النقطة التي يستحق...


هناك عنصرية في مؤسستنا التعليمية خصوصا في الجامعات .وماغاديش احيدها لي شي واحد من دماغي.
3 - تمغربيت الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:18
دول تقدمت في جميع المجالات ووفرة حياة كريمة لشعوبها ووصلت للقمر نحن مازلنا حائرين مع الأسماء اتركوا الاخوة الأمازيغ يسمون أولادهم بأسماء امازيغية ما المانع... ابهاذا تريدون أن يلتهي الشعب عن المشاكل الكبرى الفساد وسرقة أموال الشعب...
4 - زهرة الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:19
الأسماء العربية والإسلامية خير الأسماء
5 - bassou الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:22
racisme aveugle, en france c'est permis car il s'agit d'un droit, chez nous sur notre propre terre c'est interdit, qui sont ces gens qui sont dérangés par notre identité sont -ils des marocains
6 - مغربي الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:25
كان لزاما على ولي أمر المولود الجديد أن يتقدم بشكاية في الموضوع للمسؤولين عن قطاع الحالة المدنية و ينتزع حقه في التسمية بدون ضجيج إعلامي. .لأن هناك من الجمعيات المتطرفة تتصيد مثل هذه الأخطاء التي تصدر عن موظفين عن غير قصد لتظهر أن الدولة تمارس عنصرية على مكون وطني. ..وذلك خدمة لاجندة خبيثة للتفريق بين مكونات الشعب المغربي
7 - Hassan الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:25
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اود ان اعرف ما هو مقابل هذا الاسم باللغة العربية
اعرف شخصا أمازيغي سمى ابنته اسما غير مألوف وعندما كبرت تنكرت لهذا الإسم واختارت غيره كانت "حادة" اصبحت "بوشرى'"
8 - mohamed الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:25
ٲنا ٲعتبر عدم السماح للٲمازيغ بتسجيل ابنائهم بٲسماء ٲمازيغية عنصرية محضة ولا علاقة لها بالدين، لٲن جل السماء العربية تعود للجاهلية ٲي قبل ضهور الاسلام، كأسم "ليلى" مثلا. على الأحزاب والحكومة الإهتمام بالقضايا الأكثر جدية كمحاربة الفساد و التعليم و و و ... إرحموا هدا الشعب!
9 - Maroc 2017 الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:27
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،
واسفاه، نعيش في زمن قلت و شحت فيه الاسماء، أين اسم محمد صلى الله عليه وسلم، عمر، عثمان، زيد، علي، أين أحب الأسماء إلى الله، عبدالله و عبد الرحمن، أين طارق، زياد، أنس، معاذ وما ادراك ما معاذ. أين اسماء الانبياء، ابراهيم، اسماعيل، يونس، يوسف......
أيها الأباء و الأمهات انكم مسؤولون أمام الله، فاتقوه في أبناءكم. السلام عليكم
10 - كمال اسبانيا الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:27
ماسين اسم جميل اعجبني ويعمي بالعربية عالم (اسن) نريد ال جوع الى تقاليدنا و عاداننا الاصلية...
11 - الحرية الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:30
سم نفسك ماشئت وكن مغربيا
ماسين ؛ حوسى ؛ باسو وكن امازيغيا
محمد ؛ امين ؛سالم زكن صحراويا
اكرم الناس والعقيقة بكبش اضحية
فانت الامازبغي العربي الثحراوي المسلم ستبقى مغربيا
انا صورتك فلا تقتل هويتي يا((ابن اكثر من أب))فالعدو لازال صهيونيا .
اوليس فيكم رشيد يحيا؟
12 - wood الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:31
ليس من المعقول التدخل في حرية اختيار الاباء لاسماء ابنائهم ما دامت هذه الاسماء لا تحمل ايحاءات عنصرية او اخلاقية . فكثير من الاسماء من الغير الامازيغية يتم رفضها او التلكؤ في قبولها من بعض المقاطعات .فالمخزن يريد ان يتحكم حتى في اسماء المغاربة و ربما يلجأ مستقبلا الى الاكتفاء بترقيمهم .و المفارقة الغريبة ان ملايين المغاربة يحملون اسماء عائلية غريبة عجيبة بعضها تستحي من نطقها و البعض الاخر عبارة عن كنية قدحية بينما لا يستحي ضابط الحالة المدنية من الاستمرار في تسجيل هذه الاسماء العائلية التي كان من الاولى تسهيل مسطرة تغييرها !!!
13 - abdelmalek الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:31
العدالة والتنمية حزب فاشل، باستثناء العثماني أنا شخصيا احترمه فهو اول من ادخل الامازيغية للاحزاب وكتب بها
14 - Zirlo الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:31
لا مانع من تسمية اسماء جاهلية زهيز ؛ و ما جاورها و كذلك اسماء مشرقية حديثة بل واسماء فارسية اسمهان الى غير ذلك .و قبطية كمريا. لكن الامازيغي لا ثم لا سوف تسمع العجاب لماذا كل هذا ضد لغة الام لهذا البلد ؟
15 - يوسف الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:31
باز والله تا باز من دولة بحال هادي الي عندنا ، دولة لا تحترم لا قانون لا دستور ، دولة ديال عصابة و صافي . كيف يعقل ان تكون الامازيغية مرسمة في الدستور يعني لغتا و تقافتا ، مع دالك لا يشفع للمواطنين ان يمنحوا ابنائهم أسماءا امازيغية . حشومة شوهتوا بينا بين الامم
16 - مسالين مريم الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:36
كان بالاحرى أن تعلموا أولادكم اللغة العربية وتعليم الاسلام وأسماء الله الحسنى وانتم تبحتون على أسماء لا يعرف معنها ومصدرها جل المغاربة ما أنزل الله بها من سلطان.لقد عاش على هذه الارص منذ اكثر من 300000سنة ولا يعرف كم من أقوام إستوطنوا هذا البلد قبل نزوح وقدوم الامازيغ .ولأسف لا توجد حضارة لأي احد منهما تذكر بما فيهم الامازيغ.
17 - Juba الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:39
إلى زهرة،
إذا كانت تعجبك الأسماء العربية فهذا من حقك. الأمازيع ليسوا عربا و بعضهم لا تهمه الأسماء العربية. الإحترام أساس التعايش!
18 - مغربية الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:42
أسمـــاء أمازيغية للذكور
أمناي | الفارس
أدير | يحي
أكسل | النمر
أزم | الأسد
أماياس | الفهد
أسافو | المشعل
أوسمان | البرق
ايسولا | الحياة
أمنوكال | الأمير
أكليد | الملك
أفاو | الساطع
أنير | القندير + المشعل
أمغار | الزعيم
أدرف | الحر
أغيلاس | شبل الأسد
أمسناو | الحكيم
أكلي | الخادم
أكناو | التمتال
أنابو
أنارو + إنارو | النور
أبدين | عالم في الاباضية
أسيد | النور
أمساكول |
أفان | الخير
أدكران
أمون | أعضم إله في ليبيا
أسركون | ابن شيشنق
أفاتار
أكنار
أودجاك | الرعد
أورجاي
إيتسي
باكوس
باديس
بيكواسم
تاسفين
تاكفاريناس | فخر لهم
أمزيان
زرزر | الغزال
سيداموس | اسم غدامس قديمـــا
سبتيموس
سيفاكس | المحمي أو المحروس
سوف | النهر
سيفاو | المنير
شيشنق | كبير القوم
شرتيل
كــالا
كاباون
مازيغ
ماسين | السيد
ماسينيسا | سيد القوم
مناد | الرؤية الواضحة الدقيقه
ماجر | القلعه
ماغو
ماطوس
ماكسن | الرجل الذي يتقن العمل
مادغيس | الصياد
مدرار | استمرارية العيش
مازيلي
مغداس | اسم ل إله
ماغوس
نمرود | أب شيشنق
ناراواس
هانيبال | المروغ
هيمبسال
ويوول
ويناروز | الأمل
وزدر
ويجاج
19 - khalil الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:42
Je lance un défis au "pjd"
Au prochain recensement ajouté cette question : êtes vous Amazigh ?
Le pourcentage de la population Amazigh vous coupera le souffle. Mais je suis sûr que vous êtes déjà essoufflé !!!!
20 - عريبوش الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:48
يا عربوش راه المغرب فيه 65ف100 ديال الامازيغ باراكا من النفاق والعنصرية والتفرقة والكراهية ,وفين هو الظرر الى بعظ الامازيغ سماو ولادهوم باسماء امازيغية???????
21 - mimoun الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:49
ما دفع المقاطعة الى الاتصال بوالد ماسين لحسن اوباس واخباره بان الاسم مسموح به ولم يكن داع لاثارة الموضوع اعلاميا
كم انت غريب يا وطني
22 - Spartacus الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:50
Les prenoms arabs sont hebreux, et preislamics, meme le nom Abdellah, etait le nom de pere de prophete muhammad Avant l'islam
23 - الأسماء الأمازيغية الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:51
الأسماء الأمازيغية موجودة قبل مجي العرب فلا داعي الناصرية.
24 - hassanov zahifovic الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:51
وقوف نائب عمدة الدار البيضاء ورئيس المقاطعة التي رفضت تسجيل الحالة المشار إليها، ما هو في الواقع سوى تصريف مواقف حزبه المعارضة للقضية الأمازيغية.
25 - YACEN الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:53
منذ متى كان بلادنا عربيا ؟ العرب في آسيا و هنا في آخير شمال إفريقيا "أمازيغ" , غيروا هويتنا لأهداف سياسية . أتشرف و أقول أن التاريخ الذي كانت فيه العرب تؤود البنات التي هي عار بالنسبة لهم كانت في الوقت عينه الأمازيغ تعز المرأة في جل المجالات لدرجة أن بوؤوها ملكة و سيدة أركان الحرب و تتقدم المعارك , و ارعبت دولا و أطلقوا عليها اسم الكاهنة , بل هي و الله #تيهييا . من قال أنه مغربي لكن عربي و ليس أمازيغي فسؤال له :
أ يسمي المفتاح مفتاحا أم ساروت ؟ إذن هو أمازيغي لا عربي , نعم ل الاتفرقة كلنا واحد لكن لا لتزوير هويتنا و تاريخنا .
26 - ماسين الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:54
زهرة 4
دالك يكون بالنسبة إليك أما بالنسبة إلينا نحن معظم الأمازيغ لكي لا أقول جلهم فاسماء أجدادنا هي الأجمل ونتمنى استرجاعها كلها لتكون معممه في جميع ربوع الوطن. Azul
27 - عبدو الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:56
عندما تسمم اذنيك بأسماء ، لا عالقة لها بالهوية المغربية ؛ أمازيغية كانت يعربن . فلا يسعك إلا أن تستغفر ربك.
وكلما زاد الثعنت لدى بعض الأسر المثقفة إلا وأصبح إلاسم ركاكة وتنافس فارغ. لأن المولود هو من يقرر بمصيره. ..كما ما من شأنه الرفع من قدره والتحميل على نفسيته.
28 - الرحمني الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:57
اتعجب من هؤلاء واولئك الدول والشعوب تتقدم بالعلم ونحن نتأخر بالتشبت بمثل هذه العزعبلات ههو سمي الان وماذا بعد هل سينفع امته بأسمه عجبا لأمة ضحكت من جهلها الامم والله اخي متزوج بامازيغية وابناءه يحملون جنسية المانية وطلبت من زوجته ان تعلم ابنائها الامازيغية فرفضت بأنها لن تنفعهم في المانيا واخيرا اقتنعت بوجهة نظرها
29 - امزيغ عربي مسلم الجمعة 28 يوليوز 2017 - 21:59
الرسول صلى الله عليه وسلم أوصلنا ونصحنا باختيار الأسماء المناسبة والتي لها دلالة ومرجعية دينية لأننا سننادا بها يوم الحساب.لهذا فالأسماء الامازغية اوالعربية اواللاتنية ...ذات الدلالة الغريبة فهي مكروهة بل محرمة وسيحاسب عليها الاباء فاحذرو.
30 - مغربي وافتخر الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:04
لقد تعاقبت حضارات عدة على المغرب وجميع امم الارض، واخذ الناس مايصلح من تلك الحضارات وتنازلو عن البعض لانه لا يواكب الزمن، الامازيغية مجرد لهجة هذا اذا كان هناك امازيغ اصلا لان التاريخ ذكر البربر وليس الامازيغ، ومن السخرية ان البعض يسخر من العربية وغالبا ما يربطها بالجزيرة العربية بجهل او بدونه، اقول لك عزيزي بأن العربية قديمة قدم التاريخ قوم عاد تكلمو العربية والعديد من الاقوام والنبيين كانو عربا، افبنعمة الله تجحدون.
31 - حلاوة الامازيغية الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:04
إلى المعلقة رقم 4 والمعلقين رقم 11 و 17

اسمعوا اغنية اناس أناس لمحمد رويشة لكي تذوقوا حلاوة الامازيغية.الأمازيغية لغتها وتاريخها لا تظاهيها أي ثقافة في العالم.ناهيك إذا قرأت عن الملك ماسينيسيا والكهانة البربربرية.
32 - ماسينيسا الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:05
إذا كانت الدولة لا تريد أن يثأر الموضوع إعلاميا ، فكل ما عليها هو أن لا تعاود الكرة وتمنع اسما امازيغيا.
33 - hammouda lfezzioui الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:12
ا لى 13 wood
مسطرة تغيير الاسماء العائلية تجري بسرعة البرق في الاكاديميات الملكية العسكرية اعرف حالة نجحت بعد اجتياز كافة الامتحانات واسمه العائلي بالدارجة يعود لحيوان...وهناك اسماء علم بالعربية نستحي مع امهاتنا في الحافلات لسماعها
حدث ذلك ذات اليوم ,فقد كانت الطفلة مشاكسة...وزاد غضب الام صارخة يا ...
وقد يحدث العكس لكم !!كي اكون ديمقراطيا.
34 - محمد الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:13
خليوه يسميوه حتى برويطة لهلا يقلب واعبادلاه تايقلولهم راه الولد اللي تايتعقد منسميتو منين تايكبر وهما تايقلك إن عكسنا والله إلا تانقولها عمرنا نتقدمو حيت البشر تايفكر غير فالتفاهات وفالتالي تايقولك الدولة هي السبب راه المشكل فالبشر
35 - الى مسالين مريم الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:13
الى مسالين مريم: حسب راءيك من اين نزح الامازيغ الى هذه الارض ? و من هو القوم الذى سكن هذه الارض قبل الامازيغ? ما هو اسم هذا القوم و ماهي اللغة التى كان يتكلمها? و هل شخص واحد من هذا القوم مازال يعيش على هذا الارض? وخا دورى و دورى لاجواب على هذه الاسئلة. الحقيقة هي ان اول من سكن هذه الارض هم الامازيغ وهم السكان الاصليون شئت ام ابيت! الفراعنة كتبوا عن الامازيغ و لغتهم, الفنيقيون تحدثوا في رواياتهم عن الامازيغ. فلاسفة و مفكرى اليونان تحدثوا عن الامازيغ, مؤرخو امبراطورية روما اءلفو كتب عن الامازيغ. و اليوم البعض يحاول اءضمس لكارتا.!!!هذه الارض امازيغية و سكانها الاصليون هم الامازيغ. و لاتوجد بقعة على وجه الارض قومها يتكلم الامازيغية غير شمال افريقية الامازيغية
36 - Cham الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:15
في القانون يجب أن يكون الاسم مغربي محترم؛ وهل هناك شيء مغربي أكثر من ما هو أمازيغي؟ والمثير للسخرية أنهم قد بقبلون أسماء مثل " صونيا" أو "عميصاء" ولن يقبلوا "تليلا"..مازلت أختار إسم أمازيغي لطفلي القادم رغما عن أنف الجميع.
37 - عبدو الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:18
الأمازيغ هم سكان المغرب الأصليون أتوا عن طريق الحبشة بقيتوا على خاطركم ؟؟
سميوا حتى بالهندية ما دخل الأحزاب ؟
هل الأسماء الأمازيغية ستساعد الدول العربية على نبوغ العلم والرقي !!!!
38 - citoyen marocain avant tout الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:18
Qu'on soit arabe ou Amazigh, nous sommes tous marocains et nous sommes égaux en droit et en devoir. Certains fonctionnaires restent ignorant et ne comprennent pas l'égalité de droit entre citoyens
39 - ali الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:19
الى الاخ 7 - Hassan هدي غير كدبتها اسم حادة ليس امزيغي بل هو عروبي 100/100
40 - تأبط علما الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:32
رد على 9 - Maroc 2017
الاسماء الامازيغية افضل من الاسماء الاعرابية ، لأن الاعراب كانوا يسمون ابناءهم باسماء الحيوانات.عثمان فرخ الثعلب ..الحارث الاسد ضرغم اسد فهد صقر ناجية الناقة السريعةاسامة وغيرها قثم وحنظلة
ماسين يعني الينبوع ..نزار الغربال يوسف او جورجسيف ازور اسيف العرق الصلب
الاسلام لا يعني التعريب يعني التوحيد واقامة العدل..اما الاسماء فلا فضل للغة على لغة في اختيار واجتباء الاسماء..
متى يستفيق الاعراب من غفوتهم ، فاسماؤهم جلها اسماء حيوانات او صفات مثل خديجة اي التي ولدت قبل 9 اشهر كلثوم منتفخة الخذوذ..
كفى من اقامة الحجر على الامازيغ ...اخاف ان يأتي يوم يستبدل فيه الامازيغ اسماءهم الاعرابية باسماء امازيغية او اوروبية
41 - حسن التادلي الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:34
لمن لا يعلم من المعلقين الذين لايعرفون سوى الاسماء العربية....ان خارطة المغرب الديموغرافية حاليا تشير الى تواجد الامازيغ في 90% من التراب المغربي....ناهيك عن تواجدهم بكثرة في المدن الكبرى.... ناهيك عن ان المغرب كله امازيغي في الاصل....
اليوم فقط انظروا الى الاحتجاجات التي عرفتها ننطقة اغبالة ببني ملال وحراك الحسيمة التي ترفع فيها الشعارات يالامازيغية...شمال المغرب ووسطه...
اخشى اذا ما تم تجاهل هذا الامر واستمر تهميش المناطق الجبيلية التي يستوطنها الامازيغ ان تنطلق توترات لا يمكن التنبؤ بمداها.....













































لمن لا يعرف الجغرافية الد موغرافية للمغرب عل ه ان يسافر قليلا...وان كان لا يعرف الامازيغية فلن يستطيع التواصل....
اخشى ما اخشاه اذا استمر اهل الرباط في تجاهل مناطق الامتزيغ
42 - hona landan الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:44
كلما ازداد العروبيون في انتقاد الامازغيين كلما زاد هؤلاء في التشبت بما يميزهم في حياتهم
يكفي ما لحقهم من ميز ابان الاستعمار وبعد الاستقلال
هناك مفارقة لاينتبه اليها الناس وهي تاريخية محضة عن الاستعمار:
من يتحدثون بالعربية يطلقون على المستعمر اسم النصارى بالمفهوم الديني او الفرنسيين بمفهوم جنسية المستعمر.
الامازيغ يصفون المستعمر "بالروم" بغض النضر عن جنسيتهم او دينهم لانهم عرفوا الاستعمار الروماني والاغريقي والوندالي ودلك قبل مجيء الاسلام .
ادن فهم حماة هدا البلد مند الازل...
43 - boum الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:51
Le peule marocain ne parle pas arbe , il parle un dialecte qui lui est propre qui est la darija, et pour la langue arabe c'est une langue q'on lui apprend à, l'école comme les autres langues étrangères , le malheur c'est que malgré que la langue arabe est très modeste comparativement avec les autres langues on ne cesse de la vanter malgré ses limites en terme scientifique et technique, qui de nous parle arabe chez lui, personne, par contre ceux qui maîtrisent les langues étrangères veillent d'en abusé, et les plus confortable c'est imzighen ils sont alaise dans leur langue maternelle
44 - hammouda lfezzioui الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:51
ا لى كل من:
citoyen marocain avant tout 39
bassou 5
اتفق معكم في كل ما ذهبتما اليه ,واقول لباسو العنصرية العمياء في اوروبا
تغير مفهومها ليست باسم علم قد اصبحت بسبب لون الشعر والعينين وقد اختلط الحابل يالنابل فهناك من امه كذا ومن ابوه كذا ووووو
خير مثال ينطبق على اوروبا هو ما قال معتوب الوناس:
trwi tbrwi
يستحيل علي ترجمته لكن سافعل قدر المستطاع بالدارجة :راها مخلطة وتزادت تخلطت.
45 - hassan الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:52
Le Pjd a perdu sa boussole .pourquoi Tant de bruit seulement pour des noms Amazighs je ne vois pas où est le mal en plus pourquoi cette discrimination !!!!
46 - Bilal الجمعة 28 يوليوز 2017 - 22:57
اصلا لا وجود لاسماء اسلامية بل هي عربية فقط , متى سنكف عن استعمال الدين لتبرير التخلف
47 - لا مشكل الجمعة 28 يوليوز 2017 - 23:02
19
وكذلك
الداموح
حمو
شلومو
حيون
الكل يسمي نفسه حسب نسبه
لا مشكل
48 - Rachid الجمعة 28 يوليوز 2017 - 23:18
عندما ازدادت بنتي اريد ان أسميها اسما امازيغيا قال لي ضابط الحالة المدنية يجب ان تذهب إلى العمالة و تأتيني من عند رئيس الحالة المدنية بتصريح
قلت له هذه بلادي منذ آلاف السنين و هل احتاج لتصريح و هل بلادي مستعمرة ؟
رد علي هذه هي القوانين
قلت له هذا القانون يسري فقط على الأسماء الا أمازيغية ؟
منذ ذلك الوقت و انا اكتشفت ان هناك عنصرية متجذرة في بلادي ومنذ ذلك الوقت وأنا أتعبت أكثر بامازيغيتي
49 - تاشفيين الجمعة 28 يوليوز 2017 - 23:22
لا افهم لماذا الخوانجية يفرضون على الناس اسماء عربية وكأن يحمل الاسم العربي شرط من شروط الاسلام ومن لا يحمله ليس مسلما
و الحالُ ان 96 من مسلمي العالم يحملون اسماء غير عربية فهل هؤلاء ليسوا مسلمون ؟؟
فمثلا سكان اندنسيا 260 نسمة يفوق عدد سكان الشرق الاوسط و شمال افريقيا و كلهم مسلمون و يحملون اسماء غير عربية فهل هؤلاء ليسوا مسلمون؟
اذن مشكل الخوانجية سياسي بالدرجة الاولى و ليس عقائدي و هدفهم هو جعل الاخر تحت السيطرة لاجل الانفراد بالسلطة المطلقة و يستعملون لهذا الغرض كل الوسائل بما في ذلك الدين لبلوغ هدفهم
50 - لمياء السوسية الجمعة 28 يوليوز 2017 - 23:25
انا ما فهمتش اش هادشي واش العنصرية مازال مابغات تكمل حشومة تا السمية ما خلاوها هاد الحزب هو السبب ديال هاد المشاكل كلها كيديرو العنصرية على الامازيغ زادو فيه والله بدينا بالحسيمة مع بن- فين جات الحسيمة بشحال كاع كيفطر الشلح شيتو ولا كرهتو هادي بلادنا احنا السكان الاولون وباركا من العنصرية والحكرة
51 - واخمو الجمعة 28 يوليوز 2017 - 23:31
في بداية استقلال المغرب وبلوغ الرعيل من التلاميذ مستوى الخامس ابتدائي كان رجال السلطة وموظفوهم هم من يختار للآباء الاسم العائلي في أحايين كثيرة ضد رعبتهم ،وهي أسماء عربية على العموم وفق التوجيهات التي أضحت رسمية بعد ذلك بلوائح وزارة الداخلية.أما آن الاوان اليوم لتسريع مسطرة تصحيح هذا الطمس الهوياتي للاسماء المغربية؟
52 - المتمرد الجمعة 28 يوليوز 2017 - 23:39
في وأيي الشخصي، حبذا لو كان بالامكان ان يسمي الاباء ابناءهم بأسماء مؤقتة وعندما يبلغ الطفل السن القانوني يختار لنفسه إسما يناسبه. هذا هو المضمون بالنسبة الي. اما الشكل والقشور فهو تشبت البعض بالاسماء على ان منها المقدس والمدنس. جميع اسماء المسلمين في البلدان الاسلامية غير العربية نصفها غير عربي والنصف الاخر مركب من اسم عربي واسم عجمي. ماذا سنقول عن الاسماء في اندونيسيا وماليزيا وباكستان والشيشان وايران وتركيا وهلم جرا. ام المشكل في الامازيغ فقط. حذاري من الاقصاء لانه مرض الشعوب العربية
53 - ziaad الجمعة 28 يوليوز 2017 - 23:40
36 - الى مسالين مريم
الهوية المغربية هي هوية جامعة شاملة غير قابلية للتشييء والاختزال في بعض مكوناتها الفرعية

مثل ما أن الإنسان غير قابل للإختزال في أحد أعضائه من دون الباقي

فالكل هو ليس حاصل جمع الأجزاء

ما تم إثباته هو تهافت خرافة السكان الأصليين
ولو كان هنالك أصليون لكانو هم الأفارقة

وليس الوافدون من جهات عدة من ذوي الملامح المتوسطية

ما هو مثبت علميا وتاريخيا هو تعاقب الهجرات البشرية على شمال إفريقيا
والتي شكلت في الآخير الهوية المغربية الحالية

حاليا 25% يتكلمون لهجات مختلفة لا أحد يفهم الٱخر إلى جانب الدارجة العربية المغربية
خمست لهجات لاتساوي لغة
نحن السكان الأصليين هو خطأ
سكان إفريقيا الأولون والأصليون هم الأفارقة
أما الخليط من بقايا :
الفنيقيون إستوطنوا 1200سنة قبل الميلاد ،القرطاجنيون ،الرومان،الوندال ،البيزنط
لن يكون أبدا شيء إسمه أمازغ
أين كانت هذه الأمازيغية بين هذه الشعوب؟
54 - سوسي قح الجمعة 28 يوليوز 2017 - 23:48
محمد، عبد الله، عثمان، علي، عمر، سفيان، ابوبكر، خديجة، فاطمة... هذه الاسماء كلها كانت متواجدة قبل الاسلام اذن فهي جاهلية كان الاحرى باصحابها استبدالها انذاك بمجرد دخولهم الاسلام.
ابراهيم، موسى، زكرياء، يوسف، يعقوب، يونس، مريم، سارة، نادية... هذه اسماء عبرانية يهودية ما كان للمسلمين ان يتسموا بها.
55 - Mina الجمعة 28 يوليوز 2017 - 23:53
الى الاخ حسن صاحب التعليق 7 حادة اسم عربي شأنها شأن طامة او طامو حادة من الحد اي من كان نسله بنات يسمي حادة على امل ان ياتي الولد وتحد الاناث
56 - لعم السبت 29 يوليوز 2017 - 00:10
السلام عليكم إخواني المغاربة
السارح منين متيلق مايدير تيقطع احوايجو ويخيطهم بالدوم
المهم عنداك غير ميخرجناش تيشرمل فعباد الله
والسلام
57 - اومحند الحسين السبت 29 يوليوز 2017 - 00:16
*مت أمزغة الأسماء،،،الى بربرة الدولة بشعبها*

على هاذ لحساب،
لي بغا يتبربر،،،،،خليه يتبربر،،،،بوحدو
لي بغا يتميزغ،،،،،خليه يتميزغ،،،على خاطرو
ولي خصو الهوية المغربية،،،فالهوية فالدين،،والدين،،،نزل بوحي عربي،،إذا الهوية عربية دائمة بدوام نعمة الإسلام في هذا البلد،،،
وانتهى الجدال،،،ها لغة حنبعل،،،ها لغة سيدنا محمد (صلعم)،،،اعزل وتخير،،،او شوف اللغة لي تنفعك فالدنيا بالعبادة،،،وفا تحاسب بها يوم القيامة *اللهم اشهد اني قد بلغت،،*
58 - hammouda lfezzioui السبت 29 يوليوز 2017 - 00:20
ا لى المتمرد 53
طبيعة عملي لاقتني باسماء علم ,وكنا وقتها نتساءل عن معنى تلك الاسماءونحن كلنا مسلمون واليك القائمة:
امتياز :ايراني وباكستاني ولا يعرفا ماذا يعني
ماهينور:تركية وقالت بانه نوع من الورد
خباث:كردية وتعني بالعربية نضال بينما يقول العرب اعوذ بالله من الخبث والخبائت
هينشي:اله او صنم لكن ديانته من السيخ.
موحي الدين:تركي قلت له هذا غير بعيد عنا ولا يبعد عن سعد الدين او او او

ومعذرة عن كثرة التعليقات فكما يقول المثل:
داكشي اللي كلات المعزة فالجبل غاتخلصوا فدار الذباغة.
انا مقيد العينين الى دار الذباغة ومعذرة...ولن ارد على احد .
59 - مغربي حر السبت 29 يوليوز 2017 - 00:33
بعض الاعراب تريد ان تتدخل في شؤون الامازيغ يا اخي هذا ابني و انا سأسميه ما اشاء و انتم ما دخلكم في تسمية ابني
المهم انا اريد ان يأخذ ابني اسم امازيغي فهذا حق من حقوقي
60 - amksa n odrar السبت 29 يوليوز 2017 - 00:38
خناثة اسم جميل يسموه العرب لبناتهم الا ان الاشكال فهو يخدش بالحياء ولكن لا يمنع لدى مصالح الحالة المدنية................. عد الى دليل الحالة المدنية
61 - yassine السبت 29 يوليوز 2017 - 00:48
لاحظ مع ظهور هذا المقال ، إنفجار التعصب الأمازيغي في أغلبية التعاليق ، الله يهديهم
62 - ملاحظ السبت 29 يوليوز 2017 - 01:06
28 - عبدو

قلت في تعليقك : "لأن المولود هو من يقرر بمصيره"
ولماذا ترغمون أبناءكم على الإسلام ولا تتركونهم يختارون بأنفسهم الدين الذي يناسبهم؟ ما هذا النفاق؟
63 - باسو.. اركاز السبت 29 يوليوز 2017 - 01:13
أتمنى من الوزارة الوصية مراجعة بعض الأسماء أو حدها من قبيل "خناتة " " عبارة " لبشوش او لخنات "لكونها كلمات عيب في الأوساط الامازيغية...احترموا بعضكم البعض......
64 - 2017 السبت 29 يوليوز 2017 - 01:20
في 2017 ناس مشات بعيد , والماروك مزالت تمنع الناس حتى في اختيار اسماء ابنائهم !! ومزال خدامين بلاوائح القرن الماضي الى متى !!!
هاد تخربيق خاصو يحيد , اباء احرار في تسمية ابنائهم باي اسم ارادو
ما دام الاسم ليس لفظ خادش للحياء او تهكم على احد.
65 - محمد الشلح السبت 29 يوليوز 2017 - 01:23
أنا مغربي شلح و ضد الأسماء الأمازيغية و ما يسمى تدريس الأمازيغية لأن أجدادنا فضلوا أن يسمون بأسماء صحابة ( رسول الله صلى الله عليه وسلم) رضوان الله عليهم
66 - YAC_EN السبت 29 يوليوز 2017 - 01:40
رد على السيد "مغربي و أفتخر" يا حبيب ألبي, الأمازيغية هي لغة ليست لهجة , حروفها أصلية أصيلة و أقدم من أي أحرف في أي لغة وجدت و اتبث هذا , و إفتخارك ب اللغة التي دافعت عنها (و من حقك) ف حروفها و أرقامها غير عربية الاصل , بل فارسية لسعة علمك و صدرك , أما فيما يتعلق ب تحذث بعض الأنبياء بالعربية غير نبي الإسلام محمد عليه السلام , ف حبا بالله عليك ! ستقول إذن آدم تكلم بها بدليل القرآن . أو لا يصح دعاء إلا بها . أو ربما ستقول هي لغة الجنة إلى ما يقولون أولئك المتعصبين ل عروبتهم , أولئك الذين خلطوا العروبة بالإسلام . الخطأ الذي يعاب على "المبشرين بالإسلام" (إن صحت هذه التسمية) هي أنهم فرضوا : -لغتهم على لغة أرض القوم الذين هم فيه . و - ثقافتهم على حساب ثقافة و هوية ذلك القوم . كما انفت سابقا , خلطوا بين العروبة و الإسلام, و نجحوا نسبيا في طمس هوية الآخر . و تناسوا أن الهوية "بمفهومها" أشمل من أن تأطر بدين . فكم من دولة ذات هوية و على أرضها ديانات عديدة في آن ذاته .
67 - yassine السبت 29 يوليوز 2017 - 01:44
لا مانع شرعا من تسمية المولود باسم غير عربي ما لم يكن من الأسماء الممنوعة أو المكروهة شرعا, هذا وينبغي للمسلم أن يسمي أبناءه بالأسماء الحسنة كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم, فقد روى أبو داود وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم .
68 - founghbatchkoum السبت 29 يوليوز 2017 - 01:46
لا داعي لمنع البربر من تسمية ابنائهم بما شاؤوا. دعوهم يعودون الى جاهليتهم. لو كان فيهم خيرا لاخترعوا لأنفسهم لسانا منذ قرون. و من كان منهم ذا عزة نفس فلا يستعمل العربية حتى في تعليقاته.
69 - احمد السبت 29 يوليوز 2017 - 02:04
الله اخرجنا من الظلمات الى النور والبعض يحاول ان يردنا الى ااجاهلية فالاسماء الاسلامية كثيرة ومقبولة وجميلة فلماذا الرجوع الى ااجاهلية ؟
70 - غين اللوح السبت 29 يوليوز 2017 - 02:29
الحقيقة ان ما يدفع البربر الى الحقد الأعمى تجاه كل ما هو عربي انما هو شعورهم بالنقص و الدونية. و الله اعطف عليهم من حالهم. تصور ان تزداد في مجتمع لم يقدم للإنسانية و لو قصيدة واحدة مكتوبة ؟ تصور ان يكون لك اجداد لم يتركوا و لو قصة او رواية او بحثا واحدا ؟
و بعد كل ذلك تجد البربري يتنطع و يقول عريبوش و الاعراب.
اقول لهم بالدارجة كن تحشم على اصلك. اولا نسيت ما عندك اصل.
لكل من يصدق انه بربري قح و ان البربر هم سكان المغرب الاولون : فين مشاو الوندال اللي كانو فالمغرب فين دابو الفنيقيين و القرطاجيين و الرومان. شكون البي فالمغرب وندالي ؟ فين اسرى الغزوات البحرية الأروبيين ؟ شكون اللي اصله انجليزي او برتغالي فالمغرب الأن ؟
71 - amedda n oudrar السبت 29 يوليوز 2017 - 02:30
au n69
Oui mais il faut donner a tamazight les moyens nécessaires:enseignement administration audiovisuel ..donné s a l'arabe pendant plus de 60 ans et vous verrez . ..lArabisation a été imposée. .il faut faire la même chose pour tamazight.
72 - KANT KHWANJI السبت 29 يوليوز 2017 - 03:55
حتى نبي العرب لم يجبر صحابته العجم على تغيير اسمائهم العجمية،مثل صهيب الرومي، بلال الحبشي، سلمان الفارسي، فما أنتم قائلون أيها المفترون الكذبة؟ هل تتطاولون حتى على سيدكم النبي؟

اغلب المتأسلمين، التابعين للجماعة والحزب المعروفين بعدائهم للأمازيغية والحرية ،،والعرقيين القومجيين العنصريين الكارهين لأبناء بلدهم الأمازيغ بل الكارهين لأنفسهم ،كونهم أمازيغ، مصابين بالشذوذ الجنسي الهوياتي، لا يفكرون على الاطلاق، يكررون "خير الاسماء ما حمد و عبد"، لذلك فأب محمد كان مسلما قبل أن يلد ابنه محمد، لما سمي ب-"عبد الله"...قمة العبث....كيف يغفلون أن عمر وعلي وأبو بكر وعثمان ولدوا في الجاهلية، وبالتالي فأسمائهم أسماء جاهلية!
73 - ihihi السبت 29 يوليوز 2017 - 06:03
من قتل الاسماء واللغة والهوية الامازيغية هم الامازيغ انفسهم الذين لم يفرقوا بعد بين الدين والهوية حيث يقتلون هويتهم لصالح الدين والدليل اغلب المساندين والمنخرطين في الحزب الا عدالة ولا تنمية المتزمت هم من الامازيغ.
74 - ماسين السبت 29 يوليوز 2017 - 06:37
69
لا تقلق ياسيدي إلى حد الآن نحن نعلق بلغتكم لأننا ارغمنا على تعليمها بعد أن اقصيت لغتنا الامازيغيه في التعليم من طرفكم وذالك ظلما وعدوانا لكن ها نحن بصدد استرجاعها واولادنا سوف يستعملونها بشكل عاد قريبا وحينئذ سترى تعاليقنا مكتوبة بلغتنا الأم الأمازيغية.
فيما يتعلق بالأسماء أدعو الأمازيغ أن لا يكتفون بتسمية موالدهم الجدد بأسماء امازيغيه بل إن يغيرو حتى اسماء الكبار من......... إلى الأمازيغية. Azul
75 - شمال افريقي السبت 29 يوليوز 2017 - 08:04
نحن الامازيغ كبار السن الذين فرضت عليهم اسماء شرق اوسطية غريبة عليهم, نريد تغيير هذه الاسماء....

نريد اسماءا تدل على اصلنا وهويتنا وكذلك حتى لا يتم خلط الامازيغي بالشرق الاوسطي الارهابي.

انا اسمي "محمد " واريد تغييره.....
76 - عمر السبت 29 يوليوز 2017 - 08:40
أرى بأن العقيدة والاسم من اختيار الإنسان.
فلنترك الشخص يختار ما يشاء مادام لايمس حرية الآخر. وبه السلام.
77 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا السبت 29 يوليوز 2017 - 09:20
يجب اعطاء الاعتبار الأغلبية الناطقة بهذه اللغة. أما الأسماء يجب فقط منع أسماء كبار المجرمين ضد الإنسانية مثل هتلر وستالين وصدام وبشار والبشير والسيسي وشاوسيسكو وفرانكو والاءحة طويلة.
78 - nice السبت 29 يوليوز 2017 - 09:31
bonjour a tous ,je demande tout simplement s il y a qlq qui peut me donner une reponse ,la suivante qu estce qui cours derriere tout ca,les marocains sont des citoyens egaux garanti par la contitution ils peuvent nomé leurs enfants a leurs choix le probleme est dans la mentalité de certains pour ne pas generaliser restant unie l unité fait la force
79 - yassine السبت 29 يوليوز 2017 - 10:27
76 - شمال افريقي محمد إسم أشرف المخلوقات على الأرض الرسول صلى الله عليه وسلم ،تريد أن تغيره، ألا تستحي من نفسك؟!!!!! غير دينك إن كان أحس
80 - سهيل السبت 29 يوليوز 2017 - 10:35
ماذا تعني هذه الأسماء الأمازيغية؟
ـ طوطو
ـ يطو
ـ هموشة
81 - حفيد المجاهدين السبت 29 يوليوز 2017 - 10:35
هذا دليل على ضعف الإيمان...الأمازيغ الأوائل لما أسلموا هجروا الألقاب الجاهلية وسموا أولادهم باسماء عباد الرحمان حيث اتبعوا ما أمرهم الرسول الخاتم "خير الأسماء ما عبد وحمد...
سموا أنفسكم ماشئتم...بوخوس بوغوطا ماسينيسا بويا سيفاو ...ولكن من حقوق الطفل على ابيه اختيار اسم يليق به فلينظر الأب ما يفعل بابنه قبل أن يعقه
جاهلية القرن العشرين تعود بقوة
82 - Amine السبت 29 يوليوز 2017 - 11:10
أرى أن البعض يقول ( عربوش .. ) والبعض يقول (گرابز..) علاااش فوقت الحرب راه كلنا كنموتوا على بلاد وحدة ودين واحد ولباس واحد و فاش كيتصاب شي واحد فينا كلشي كيوقف معاه علاش قدام الإعلام كتبينوا العداوة قدام البراني راه بحال أمازيغي بحال عربي .. ريفي سوسي دكالي زعري .. كلنا مغاربة واللي بغا يسمي شي سمية هداك حقوا بدلو شوية العقلية راه رئيس الحكومة اصلو أمازيغي وحنا كلنا معاه فين هو المشكل أنا عربي و المغاربة كلها خوتي الحمد لله
83 - KANT KHWANJI السبت 29 يوليوز 2017 - 11:17
حتى نبي العرب لم يجبر صحابته العجم على تغيير اسمائهم العجمية،مثل صهيب الرومي، بلال الحبشي، سلمان الفارسي، فما أنتم قائلون أيها المفترون الكذبة؟ هل تتطاولون حتى على سيدكم النبي؟

اغلب المتأسلمين، التابعين للجماعة والحزب المعروفين بعدائهم للأمازيغية والحرية ،،والعرقيين القومجيين العنصريين الكارهين لأبناء بلدهم الأمازيغ بل الكارهين لأنفسهم ،كونهم أمازيغ، مصابين بالشذوذ الجنسي الهوياتي، لا يفكرون على الاطلاق، يكررون "خير الاسماء ما حمد و عبد"، لذلك، فإن الإسلام أتى قبل نبيه محمد، ما دام سمي بحمد عند مولد! وأب محمد كان مسلما قبل أن يلد ابنه محمد، لما سمي ب-"عبد الله"...قمة العبث....كيف يغفلون أن عمر وعلي وأبو بكر وعثمان ولدوا في الجاهلية، وبالتالي فأسمائهم أسماء جاهلية!
لقد صدق من قال أن الدين أفيون الشعوب، فهو يذهب بالعقل ويجعل التابع للدين مثل الأبله ، يقتل المنطق
أما بعض المصابين بالشذوذ الجنسي الهوياتي، فيفضحون أنفسهم لما يضيفون عبارة "أمازيغي حر"، فالأمازيغي الحر ، لا يحتاج إلى اضاف كلمة حر، لأن أمازيغي تعني الإنسان الحر!

KK
84 - Boumalne dades السبت 29 يوليوز 2017 - 12:20
Le drapeau amazighs est beau et joli comme les prénoms amazighs.tout chose qui est en relation avec tamazighte est belle.nous sommes fiers de notre chère tamazighte
85 - جواد الداودي السبت 29 يوليوز 2017 - 13:03
قال احد المعلّقين : منذ متى كان المغرب بلدا عربيا؟

صدقت – فالعرب لم يفتحوا شمال افريقيا في القرن السابع وبنو هلال وبنو سليم وبنو معقل لم يهاجروا لشمال افريقيا والاندلسيون لم يستقرّوا بشمال افريقا – واللغة التي تستعمل هسبريس والتي اكتب بها الآن هي اللغة الامازيغية – امّ لغات العالم – ولغة العلم والتكنولوجيا

وقال آخر : المغاربة لا يتكلّمون بالعربية

أقول له صدقت لأنّ الدارجة لهجة امازيغية والدليل هو هذه الكلمات الامازيغية المتعلّقة بالزمن :

الدقيقة الساعة الشهر الصباح العام العشية الفجر الليل المغرب النهار الوقت اليوم

وهذه الكلمات الامازيغية المتعلّقة بالطبيعة :

البحر الثلج الجبل الخريف الرعد الريح السحاب الشمس الصيف الغابة الما الهوا الواد

وهذه الافعال الامازيغية :

جرى زاد سمع شرب شمّ ضرب فكّر قال مشى نعس

وهذه الحروف الامازيغية :

بـ (بالليل) على ف (ف الدار) لـ (للدار) مع من و

يوجد في الدرجة 100000000 كلمة امازيغية فكيف يقولون باّنها عربية؟
86 - التاريخ يشهد السبت 29 يوليوز 2017 - 13:38
لم تدكر كتب التاريخ ابدا شعب اسمه امازيغ.بل دكروا شعب البربر الدي أتى بهم الفينقيين و الوندال و البزنطيين و الرومان كعبيد و استوطنوا شمال أفريقيا
87 - Mexico السبت 29 يوليوز 2017 - 14:14
إشرحلي هذا العرق المسمى أمازغ؟
ومن أين أتى إلى إفريقيا التي تنتج الأسود فقط
أنا لا أعترف بوجود عرق بشري إسمه أمازغ
التاريخ ذكر إسم البربروهم
خليط لأجناس مستوطنين لونهم أبيض
لكن إسم أمازغ لم يذكر أبدا
من هو أمازيغي
الريفي أو السوسي أو الأطلسي وهم مختلفين في كل شيء
الناطق بالريفية مختلف عن الناطق بالسوسية
شكلا ولهجتا وتقاليدا وعقليتا
ليست لهم ٱي نقطة مشتركة إسمها أمازغ
عن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث عنه ٱنت
اللغة لا توجد
كتابة صنعها بوكوس 2003
وكتب بها اللهجة السوسية فقط ولقبها باللغة الأمازيغية
أقنعوني من فضلكم بوجود عرق بشري إسمه أمازغ ولغة إسمها أمازغ؟

الريفي يتكلم اللهجة الريفية
السوسي يتكلم اللهجة السوسية
الأطلسي يتكلم اللهجة الأطلسية
لا أحد يفهم الآخر
مختلفين في الشكل في العقلية في اللهجة في التقاليد
مستحيل أن يكونو جنس واحد إسمه أمازغ
من هو أمازيغي منهم.

أين هي هذه اللغة الأمازيغية
التي يفهمها جميع الناطقون باللهجات المختلفة
غير موجودة

لكن التسويق موجود للغة لا وجود لها من طرف الحركيين
لغة موحدة للجميع يفهمها جميع مايسمون أنفسهم بالأمازغ
أين هي ؟
إدا كان شيء إسمه أمازغ موجود
88 - Visiteur السبت 29 يوليوز 2017 - 15:00
La force de notre Maroc est tamazighte.le Maroc n a pas de sens sans amazighs.l avenir de notre Maroc est tamazighte
89 - Axel السبت 29 يوليوز 2017 - 19:34
C est grâce à ce racisme que j ai changé de religion je ne voilais pas être misulman en plus on est chez NOUS et pas chez soit
90 - العربي الأحد 30 يوليوز 2017 - 05:10
جنت على نفسها براقش
غدا بالمدرسة او بالشارع سيسئل الولد البريئ عن اسمه فيقول ماسين فيظنونه اسم شكلاطة او برويطة وكلشي يبقى شاد فيه
لي بغا يسمي ولدو بشي اسم غريب يبقى فالجبل مخبي ويسميه حتى ماسينيسا او عيشة قنديشا اما فكازا والمدن العربية الكبرى راه غادي غي يتعدى على ولدو بهاد الاسامي البربرية العجيبة وغدا غادي يلقى ولدو كيدبح خروف من جديد باش يغير اسمو
لا للاسامي البربرية الغريبة ,خير الاسماء ماعربت فان بربرت فقد خربت
91 - ⴰⵣⵓⵍ azul omazigh الاثنين 31 يوليوز 2017 - 11:22
عاجلا أم آجلا ستنكشف الحقيقة وسيعترف المغاربة ( أقول كل المغاربة ) أنهم ليسوا عرب .
التعريب هو قتل للمواطنة المغربية.
92 - au N° 91 الثلاثاء 01 غشت 2017 - 12:18
عاجلا أم آجلا ستنكشف الحقيقة وسيعترف المغاربة ( أقول كل المغاربة ) أن
لا يوجد عرق إسمه أمازغ

التمزيغ هو صناعة صهيوفرنسية
لا وجود لها في التاريخ .

هذا العرق المزعوم صنعة القبائلين الدين هم لونهم أشقر
هل إفريقيا تنتج الجنس الأشقر
هل القبائلى الأشقر و الطوارقي الإفريقي ينثمون لعرق واحد إسمه أمازغ
هل السوسي الأسمر الداقن والسوسي الأسيوي الشكل ينثمون لعرق واحد إسمه أمازغ
إسم أمازغ
إسم مصنع لأشكال بدنية وعرقية وشكلية محتلفة .........
لم يذكر أبدا في كتب التاريخ ولا في الجغرافية


أشكال بدنية مختلفة
أشكل لهجوية مختلفة
أشكال عقلية مختلفة
هل الناطق باللهجة السوسية الأسمر الإفريقي الشكل
والناطق باللهجة السوسية الأسيوي الشكل

عرق واحد إسمه أمازغ؟

هل الناطق باللهجة الريفية والناطق باللهجة السوسية
المختلفين في كل شيء ينتمون لعرق إسمه واحد ؟

إسمه أمازغ؟
إسم أمازغ لم يذكر لا في التاريخ ولا في الجغرافية
عرق بشري غير موجود
مصطلح مصنع مؤخرا
علم صنعه أعمروش في فرنسا للقبائليين
أصبح رمز لكم ؟ شيء مضحك

رمز لشيء غير موجود إسمه أمازغ

أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة إسمهم معروف وليسوا عرق واحد
93 - امازيغي الخميس 17 غشت 2017 - 13:45
من اين لكم الحق حتى تقبلوا بتسمية البنت ب "قمر" و ترفضوا تسمية الابن ب "ايور" ؟؟؟؟
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.