24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3006:5912:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. "ستيام" تراهن على حجز التذاكر عبر الهواتف الذكية (5.00)

  2. الكهرباء تغضب ناظوريين (5.00)

  3. الفقر يهدد المتقاعدين فوق 75 عاما في ألمانيا (5.00)

  4. المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية (5.00)

  5. علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | القوات العمومية تمنع مسيرة نشطاء الحركة الأمازيغية بالدار البيضاء

القوات العمومية تمنع مسيرة نشطاء الحركة الأمازيغية بالدار البيضاء

القوات العمومية تمنع مسيرة نشطاء الحركة الأمازيغية بالدار البيضاء

طوّقت العشرات من عناصر الأمن والقوات العمومية المسيرة الاحتجاجية، التي دعت لها "حركة تاوادا ن إيمازيغن"، اليوم الأحد، بالدار البيضاء للمطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين على خلفية "حراك الريف"؛ على رأسهم ناصر الزفزافي.

وحاصرت القوات الأمنية، التي أشرف عليها رئيس المنطقة الأمنية بأنفا مرفوقا بالسلطات الولائية، المسيرة ومنعت نشطاء الحركة الأمازيغية من التقدم، وظلوا حبيسي ساحة الأمم المتحدة في قلب العاصمة الاقتصادية للمملكة.

وندد النشطاء الأمازيغ، مرفوقين بنشطاء سياسيين وحقوقيين، بطريقة تدخل السلطات الأمنية، معتبرين أن هذه الممارسات تضرب في العمق شعارات الدولة وشعارات حقوق الإنسان التي ترددها.

وبعد أن ظل أعضاء الحركة لأزيد من ساعة في حلقية كبيرة مرددين شعارات تطالب بالإفراج عن المعتقلين، تفاجئوا خلال قرارهم الشروع في المسيرة بتقدم قوات التدخل والقوات العمومية لمنع تحركهم من مكان احتجاجهم.

واعتبر عبد الحميد الأمين، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن محاصرة المسيرة الاحتجاجية التي جاءت من أجل المطالبة بالإفراج عن معتقلي حراك الريف تبرز أن "المقاربة التي يتم التعامل بها مع المتظاهرين هي مقاربة أمنية، بالرغم من أن رئيس الدولة يؤكد أنه لا وجود لهذه المقاربة".

وشدد الناشط الحقوقي، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن "هذه المقاربة مرفوضة، ويجب نهج مقاربة تراعي حقوق الإنسان وتضمن حق التظاهر"، مؤكدا على "مواصلة المشوار والنضال من أجل الإفراج عن باقي معتقلي حراك الريف".

من جهتها، استنكرت تسليت أونزار، عضوة الحركة الأمازيغية، الحصار الأمني على المسيرة ومنعها من التحرك، رافضة المقاربة التي تم التعامل بها مع مسيرة سلمية لها مطالب اجتماعية واضحة، على حد تعبيرها.

وأوضحت المتحدثة نفسها أن هذه المسيرة تأتي من أجل المطالبة بالإفراج عن باقي معتقلي حراك الريف، إلى جانب المطالبة بمنح اللغة الأمازيغية المكانة التي تستحقها في النظام التعليمي باعتبارها لغة رسمية وليست لغة دخيلة.

أما الناشط منير كجي، فقد اعتبر، ضمن تصريحه للجريدة، أن الإفراج الفوري عن معتقلي حراك الريف والاستجابة للمطالب الاجتماعية المرفوعة يعد مدخلا أساسيا ورئيسيا لإنهاء الأزمة التي دامت لأشهر بمدينة الحسيمة.

وطالب المحتجون، في وقفتهم المحاصرة، برفع "العسكرة" عن مدينة الحسيمة، وبرحيل عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، من خلال ترديدهم شعار "لفتيت ديكاج"، متهمين إياه بالوقوف وراء التعنيف والاعتقالات التي طالت ساكنة الريف.

وفي السياق نفسه، ندد التجمع العالمي الأمازيغي بما أسماه "حملة الاعتقالات والاختطافات التي طالت ما يفوق 200 معتقل من نشطاء الحراك، معبرا عن "مساندته المطلقة لمعتقلي الحراك الذين تعرضوا للتعذيب النفسي والجسدي في مخافر الشرطة، بالحسيمة والدار البيضاء قبل الزج بهم في السجون".

كما ندد التجمع بـ"الأحكام التي أصدرتها محاكم الحسيمة والناظور في حق العشرات من معتقلي الحراك"، مؤكدا أنه لا حل للأحداث الجارية بالريف "دون إطلاق سراح كافة المعتقلين والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لساكنة الريف، والتي تتمثل في الملف المطلبي للحراك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - Tanger /Amsterdam الأحد 06 غشت 2017 - 18:20
الضرب بيد من حديد لكل من يبتز الدولة ولا يحترم القانون. ليس أنتم من يقرر إطلاق سراح المجرمين!
2 - ابن سوس المغربي الأحد 06 غشت 2017 - 18:25
لقد تبين ان الدولة العميقة المخزنية المهترية هي المتحكمة في سياسة البلاد و ترفض اي تغيير نحو دولة الحقوق و عدالة اجتماعية دولة الحق والقانون دولة المؤسسات فصل السلط و محاربة الفساد و المفسدين الذين دمروا المغرب بالفقر و نهب ثروات البلاد و ليسو مستعدين لأي ديمقراطية حقيقية نابعة من إرادة الشعب حرية التعبير و قضاء مستقل نزيه يحاسب كل من يعبث بمقدرات البلاد، و سا يبقى المغرب و شعبه رهين شلة من خدام الدولة أصحاب المصالح الشخصية على حساب عدالة اجتماعية و ربط المسؤولية بالمحاسبة ﻹن اي تغيير ديمقراطي حقيقي سا يطيح برؤوس الفساد الذين أوصلو الشعب الى الهاوية
3 - driss الأحد 06 غشت 2017 - 18:26
قي المغرب الخائن تاشط و مناضل يزور كل تاريخ المغرب و يكون جمعية تمول من الخارج.
و المرتزق البليد يسمونه مفكر و هو يتمتع بعنصرية مبنية على خزعبلات و اخرافات لا اساس لها من الواقع و لم يرد فيها اي شيء.و تناقض العلم و اكتشاف الانسان المغربي الحقيقي مؤخرا يضحض كلام المرتزق و الخائن.
4 - بلمراج الفشاتي الأحد 06 غشت 2017 - 18:29
سوف يطلق سراح الكل بعد قول العدالة كلمتها.ولهذا يجب الانضباط واخد النفس.عند اصدار الحكم.لكل معتقل.من ثبتت في حقه البراءة.سيطلق سراحه ومن تبتث في حقه جنحة وسيقضي الحكم الصادر في حقه
5 - bizarre الأحد 06 غشت 2017 - 18:31
Dorénavant plus rien ne bouge!dorenavant fermez tous vos gueules!manifester est devenu tabou au Maroc .laissez les tranquilles le Maroc leur appartient et c'est à eux de décider de celui qui peut manifester ou pas.ne perturber pas leur bien être .laissez les s'engraisser au détriment de notre misère .MERCI chchchchtttttt.
6 - العربي العوني الأحد 06 غشت 2017 - 18:32
لقد كثرت الحركات البربرية العنصرية القبلية
التي تحمل شعار ومنهج كره لغة القرآن وأهلها
ومبدأ البربرية يقول في جملة عنصرية
اعرابن أور اغماك ايا شلحين
رغم ان الإسلام يجب ما قبله
ولكن الكره البربري
لا حول ولا قوة إلا بالله
كلنا مغاربة عرب و بربر
كلنا من آدم
فلم العنصرية
7 - hassan الأحد 06 غشت 2017 - 18:35
ماشاء الله النشطاء عل الانواع الامازيغي ها العربي ها الحقوقي غي الي بغا شي حساب اشري شال فلسطيني و كاسكيطة ماركسية و يمضي لسانو وينصب راسو فبلاصت الشعب مرة مع الامازيغ مرة اليسار مرة مع القضية الفلسطينية تيضور الحركة كيرجع اعرف اهضر و يولي اخاف على البلاد وسبحان الله كتلقاهوم في نفس المستوى الدراسي و التقافي معزواين
8 - med atlas الأحد 06 غشت 2017 - 18:42
عجبا، لوكان كانت مسيرة على فلسطين او ما شابه غاتسمح لهم السلطات، اما الدفاع عن حقوق وقضايا المغاربة المنسيين فهو ممنوع،
9 - مواطن الأحد 06 غشت 2017 - 18:44
حقوق المواطن و الانسانية و كرامة المواطن هي أولى الاولويات في المجتمعات الراقية و المسؤولة.
الانسان بنيان رب العالمين
10 - rayan mc الأحد 06 غشت 2017 - 18:47
tout ceux qui manifeste ils savent pas pourquoi?si le mec na pas eu la grace de roi mohamed 6,cest qu'il a quelque chose a ce reprocher,point bar.juste une quéstion,vous étes des juge d'instructions?
11 - chakib الأحد 06 غشت 2017 - 18:48
لا للتعصب على اللغات واللهجات نحن ليس عندنا مشكل في لغة الحوار إنما نعاني ممن يرفضون الحوار والاستماع لمشاكل الشعب وبالتالي تحقيق المطالب للشعب كله بمختلف طوائفه ولهجاته تحقيق العيش الكريم والعدالة والمرافق العمومية والقضاء على الفساد هي المطالب المشروعة وبأية لغة قدمت هذه المطالب لا يهم المهم هو تحقيقها فلا تركبو على الأمازيغية والدارجة لتحققو أهدافا لا تخدم الا أجندة المتربصين بهذ البلد
12 - anas الأحد 06 غشت 2017 - 18:48
الوضع الحقوقي بالبلاد في خطر !!
13 - مواطن غيور على دينه ووطنه الأحد 06 غشت 2017 - 18:48
انها الحقيقة الواضحة التي لا غبار عليها وكل من قال غير ذلك او تغنى بدستور 2011 فهو منافق او كذاب او متامر....كيف يعقل ان تمنع مسيرة سلمية متضامنة من اخوة لنا في الوطن تم سجنهم لانهم يناهضون الظلم والحكرة ويطالبون بالشغل والعيش الكريم. لك الله يا وطني.
14 - soussi الأحد 06 غشت 2017 - 18:52
Apparemment ,il y a des gens qui veulent pousser le pays vers l'inconnu. En tant que citoyen j'ai le droit de me demander qui est derrière ces personnes ? Et quels sont leurs vrais buts.Il me semble qu'avant de se lancer dans le processus démocratique,il faut assurer les droits économiques au sens vrai du terme et non pas de façade. Parce que les pays qui ont connu un développement réel ont assuré tout d'abord les droits économiques puis politiques. Le cas de la Corée du Sud et de l'Indonésie peuvent nous servir d'exemple.
15 - Abdo الأحد 06 غشت 2017 - 18:56
المغرب للأسف أصبح إريتيريا شمال إفريقيا... لا عدل لا حقوق ثقافية و لا إقتصادية و لا أي شيء
نطالب حاكم زحل أو المريخ الإستجابة لمطالبنا و إعطائنا حقوقنا لأننا سكان هذا الكوكب؟
16 - CITOYEN الأحد 06 غشت 2017 - 18:58
راجعوا نصوص الحريات العامة !!!! و الا "" طال انتظاركم في الظلام "" - كنت قريبا من هذا التجمع : العدد قليل و لا شك انكم لاحظتم ان المارة لم يهتموا و فيهم من كان يعلق بسخرية ...
17 - maghribi 7or الأحد 06 غشت 2017 - 18:58
باغيين تهضرو على معتقلين ديالكم هداك حقكم ولكن باش تفرضو علينا الامازيغية هادي لا ... القران نزل بالعربية و احنا في مغرب عربي ما كينش شي حاجة سميتها مغرب امازيغي او ريفي او سوسي او شلح و باركة من الفتنة قهرتونا
18 - العابدي هاشم الأحد 06 غشت 2017 - 19:02
داءما نفس الوجوه الذين اصبحوا لا شغل لهم الا النباح في الشوارع مساهمين في تعطيل اشغال المواطنين ومحتلين للاماكن العمونية دون ترخيص والامازيغ الاحرار الحقيقيون اصحاب النخوة والرجولة لا يساندون هؤلاء كما ان الشعب الذي يتخدثون باسمه بريء منهم نحن لم نفوض اهم التحدث باسمنا وبما انهم احتحجوا عدة مرات على نفس المشكل فكفي من هذا الاستهتار الوطن الان في محنة ويحتاج الى التماسك والتازر لاجل مقارعة الاعداء الذين يتربصون بوحدتنا وبالامن الذي ننعم به لقد بالغوا كثيرا حتى اصبحنا نكره هذه الاحتجاجات.
19 - صارة الأحد 06 غشت 2017 - 19:05
شعارات من قبيل "لفتيت ديكاج" تفرغ اي نضال من محتواه..هل لفتيت او غيره من الوزراء هو عدونا الحقيقي، هل في تبديله حل لمشاكلنا؟؟
مشكلنا اعمق بكثير، يدخل فيه اشخاص اكبر من لفتيت بكثير، مصالح، لوبيات داخلية و خارجية..
هل نضحك على انفسنا؟؟ مشاكل الحسيمة، هي مشاكل المغرب كله...و الحل؟؟؟ مسيرات؟؟؟ حتى لو سمحوا لنا بالتظاهر 24/24 ساعة، 7 أيام في الأسبوع، سيدخل ذلك في إطار حرية النباح الذي أصبحنا ننعم بها...نحن ننبح، و قافلتهم تسير...هكذا يعتبروننا للأسف
20 - عروبي الأحد 06 غشت 2017 - 19:05
يطالبون بالإفراج الفوري عن الإنفصاليين و كأن القضاء لا وجود له.
أين مطالبكم باستقلالية القضاء؟
21 - عماد الأحد 06 غشت 2017 - 19:10
نحن مع السلطة ضد كل من أراض ضرا بالبلاد ومقدساتها من وحد ترابية تحت العلم الوطني علما واحدا موحدا وشعار الله الوطن الملك .كل مرا كيخرجو لينا هاد لحقوقيين أشمن حقوقيين هادو راهوم كيساندو أعداء الوطن لازم من العقاب وعدم التهاون معهم والضرب بيد من حديد
22 - هل نعيش"ردةحقوقية"؟؟؟ الأحد 06 غشت 2017 - 19:10
كل هذا المنع و القمع و الحظر المخزني للحركات الاحتجاجية الإجتماعية لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح يظهر بالواضح و بالملموس أن المغرب قد عاد للحقبة المظلمة من سنوات القهر و الجمر و الرصاص و أننا نعيش نكوصا و ردة حقوقية و ديمقراطية على كافة الأصعدة حقوقيا و سياسيا و إجتماعيا و إقتصاديا تتجلى في تزايد المد الاحتجاجي الشعبي العارم و المتعاظم للجماهير الشعبية الصامدة المناضلة و المكافحة في الريف و باقي المغرب العميق و المقهور كرد على السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية لحكومتي الباجدة أو خدام الدولة و من يدعمهما في نظام المخزن الاوتوقراطي. ‏‎ ‎
23 - اوداد ن فرنسا الأحد 06 غشت 2017 - 19:10
كل هده الأعمال الوحشية تبرهن اننا مانزال نعيش تحت سيطرة الاستعمار الغاشم
ولكن لا تنسوا ان الله يمهل ولا يهمل
24 - مغاربية الأحد 06 غشت 2017 - 19:10
سيرو راكوم بساليتو. ما بقا ليكوم غير تمشيو تجلسو فبلاصت القاضي ووكيل الملك وتصدرو أحكام.
القانون له الكلمة الأولى والأخيرة ولن ينفعكم صراخكم في الشوارع.
نحن مع حرية الأبرياء ومع الحكم بالسجن على كل فوضوي يحاول المس برجال الأمن والمواطنين.
25 - بيضاوى محايدين كاعين الأحد 06 غشت 2017 - 19:17
يظهر لنا بالو اضح والمرموز ان الحركات والسكنات والجبهات والصنطيحات اصبحت لا شغل لها الا ازعاج المواطنين وخلق الفوضى . والمحتجون منعوا من الوقفة . وبيضاوى لهم راي اخر هو عزمهم على تفريق المرتزقة باستعمال القوة والزرواطة وهو شيء قليل في حق كل خاءن يسعى الى الاسترزاق على سمعة الدار البيضاء .
ان الاصرار المفرط للمرتزقة الممولين على خلق الفتنة والفوضى غير بريء . بل له ابعادا على امن وسلامة الوطن والمواطنين . اظف اصرار المرتزقة على اطلاق سراح المعتقلين عن طريق استفزاز الدولة وكذا التهديد بمزاولة الاحتجاجات حتى اطلاق سراح المتهمين والمدانين كاننا نعيش في غابة ... على المرتزقة والخونة ان يعرفوا ان القضاء فوق الجميع . وان العدالة ستقول كلمتها في حق كل من تبت تورطه . وان المغاربة بكل اطيافهم متمسكون بشعارهم الله الوطن الملك . كما انهم متماسكون ومستعدون للتصدي والدفاع عن امنهم واستقرارهم واستقرار المملكة ضد المرتزقة والخونة . وان وقت الزجر والزرواطة قد حان ضد اصحاب الفتنة والفوضى ضد الوطن .
26 - وعزي البليد الأحد 06 غشت 2017 - 19:17
أنا مع السلطات الأمنية في منعها لمثل هذه المظاهرات التي تدعو لها جمعيات عرقية غير وطنية، ولا يخفي قادتها ولاءهم لكيان العنصرية والاحتلال المسمسى إسرائيل.

في منع مثل هذه الجمعيات من استعراض عضلاتها العرقية في الشارع حماية للمغرب من الفتنة والفوضى الدموية..

شكرا قواتنا العمومية على حمايتك لأمننا الوطني الذي يريد بعض المتطرفين الأمازيغاوجيين تخريبه استجابة لدعوات صهيوإمبريالية..
27 - عبد الحميد البكري الأحد 06 غشت 2017 - 19:22
الدولة تخاف من الريفيين وتوفر لهم الأمن وتستمع اليهم,عكسنا نحن هنا بفاس, فالفساد أصبح منتشرا في صفوف رجال الأمن اللذين أصبحوا يغضون النظر عن المجرمين مقابل التدويرة أي الرشوة, و خير دليل هو هنا ب "حي طارق 1, زنقة ادريس الجاي" هذا العنوان به مقهى تسمى "سرقسطة وتلقب بمقهى الحفرة" وتأوي شباب منحرفين من مناطق مجاورة "دوار الاستقلال" اللذين يتعاطون جميع أنواع المخدرات ويلعبون القمار بداخلها مما يتسبب في عراك شبه يومي وعربدة والكلام الفاحش مع المشاجرة ليلا بالسلاح الابيض هنا بالشارع العام..والطامة الكبرى أن مقهى بجوارها تسمى "كاكتوس" هي الاخرى غيرت نشاطها من مقهى راقية الى مقهى توفر لك الامن لتنوال المخدرات (جوانات, سبسي,قرقوبي..)..وكل هذا بمباركة السلطات العمومية اللتي نراها بأم عيننا رجال الشرطة بزي مدني يدخلون الى المقاهي الإثنين ويأخذون نصيبهم من الرشوة من صاحب المقهى مقابل غظ النظر عن الانشطة المشبوهة بداخلهم..والله حتا عندما نبلغ عن شخص يعربد ويصرخ بالكلام النابي هنا بالشارع العام, تفاجئ بأن الشرطة تطلق صراحه وتشهر بمن أبلغ به, ويأتي المجرم يسب ويشتم ويتوعد الشخص اللذي أبلغ به
28 - Mimoun الأحد 06 غشت 2017 - 19:24
أين اسلام في المغرب ياعرب ريف ريف الناظور
29 - عبد اللطيف الأحد 06 غشت 2017 - 19:24
بسم الله الرحمن الرحيم والله لقد ميعتم الاحتجاجات والتظاهرات والوقفات الهمجية بالاضاف الى النباح العشوائي واصبح كل من هب ودب يحتج ولو ضد القانون الزفزافي اخطا في حق المسجد الزفزافي اهان علم الوطن الزفزافي شتم المواطنين الزفزافي شتم المواطنات الزفزافي وصف المغرب بالاستعمار العروبي القانون فوق كل اعتبار ان كنتم ديموقراطيين وانتم لا تمثلون المغاربة اجمعيل ونحن لن يهدا لنا بال حتى ينال جزاؤه هو وامثاله
30 - pescadores الأحد 06 غشت 2017 - 19:25
غير دازت العاصفة رجعات حليمة للعادة القديمة
31 - Marocain silmi الأحد 06 غشت 2017 - 19:30
بصراحة اصبح اكثر من ااواجب الضرب بيد من حديد على يد هاته التي تدعي انها تتكلم بصوت العاقلين المغاربة وتحاول خلق الفتنة بشتى الطرق وخلال اي فرصة. لن تنال من بلدنا ما تتمناه مع خونة من الداخل والخارج
32 - ali الأحد 06 غشت 2017 - 19:32
ولاكن السؤال المطروح ما محل مدينة الدارالبيضاء من الإعراب ولمادا يتواجد أزلام الهيئات البربرية وأصحاب المشروع الدموي في مدينة أغلبية سكانها عرب أليس تطاول واستخفاف أليس مجرد رفع تلك الخرقة هو تحد صريح للعامة أما ما تنادون له فهو ضرب من الجنون وهادا ليس بغريب علا دعاء الفتنة والتفرقة ملحوضة فهم لا يتعدون بضع عشرات ويلعبون لصالح الاستفادة من بضع توان من الفديوات لغرض إيهام الكل بأن حتى المدينة المليونية معنية مع أن العكس هو الصحيح فلعن الله كل متطرف بربري وننادي باستعمال القانون في حقهم فقد تجاوزوا الخطوط الحمراء .
33 - محماد السوسى الأحد 06 غشت 2017 - 19:32
انا تعرضت للتعريب القسرى, لكن اليوم اكره نفسى كرها شديدا لاءننى فقدت لغتى اجدادى. نعم انا لست عنصرى لكن حلمى الوحيد في هذه الحياة هو ان اءلقن لغتهم الحقيقية لغة هذه الارض الحقيقية. نعم لابد ان اعيد لسانى الحقيقي. لابد ان اعود الى جسدى الحقيقي. انا امازغي و لست غير هذا
34 - عبدالواحد فيزازي الأحد 06 غشت 2017 - 19:37
توفي ببني ملال سجن مضرب عن الطعم هل راينا مسيرات وتعطف من سكان الريف ولا من متعطفن مع الريف طبعا لا هده هي العنصري بعينها
35 - الرسالة وصلت الأحد 06 غشت 2017 - 19:40
اين هو العلم الوطني . احملوا معكم اعلام داعش والبوليساريو الى جانب هذه الاعلام الغريبة عن كل الشعب المغربي .. العلم المغربي يحمله الشرفاء ويدافع عنه الاحرار ..لاخير فيكم للوطن ..نعم للنضال ولكن الوطن اسمى من كل شيء..
36 - SSOUSSI ABDO الأحد 06 غشت 2017 - 19:41
واعتبر عبد الحميد الأمين، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن محاصرة المسيرة الاحتجاجية التي جاءت من أجل المطالبة بالإفراج عن معتقلي حراك الريف تبرز أن "المقاربة التي يتم التعامل بها مع المتظاهرين هي مقاربة أمنية، بالرغم من أن رئيس الدولة يؤكد أنه لا وجود لهذه المقاربة"
أي عضو و من أي جمعية حقوقية أنت يا عبد الحميد.
ثارة تقولون أين الأمن وثارة تقولون لا نريد الأمن ومن هنا نقول لك لا تعرف الفرق بين الحق والباطل أما نحن المغاربة الأحرار من شماله إلى جنوبه لسنا في حاجة إلى جمعياتكم ألا حقوقية المغرضة وعاش الشعب وعاش ملكنا الأبي وحفظ وطننا الحبيب والغالي.
37 - لمياء السوسية الأحد 06 غشت 2017 - 19:41
لا افهم بعض التعاليق اصحابها عنصريين فيجب على الكل معرفة ان الامازيغ هم سكان المغرب الاولون ومع دلك فهم مقمعون فالامازيغية لحد الان ليس لها اي اعتبار والمعهد ترات الامازيغي سوف يختفي لا افهم لمادا هاته العنصرية و لمادا السب من طرف بنكيران و حتى تدريس اللغة الامازيغية ممنوع ليس لنا اي حق في بلدنا
38 - امازيغ سوسي الأحد 06 غشت 2017 - 19:42
لم يعد يتظاهر الناس في الحسيمة . ورغم دلك تجد من يتظاهر في مدن اخرى . عجب العجاب . ان كان سكان الريف والحسيمة هم المتضررون فقد توصلوا الى ان مشاكلهم في طريقها الى الحل بما فيها مشكل المعتقلين والدليل انهم اعطوا فرصة للدولة وامتنعوا عن التظاهر او الاحتجاج . وادا كان الامر كدلك فما هو مشكل نشطاء امازيغ وغير امازيغ البيضاء . لاشك ان هناك من لايريد للاوضاع ان تهدا في البلاد و لاشك ان هناك من يسترزق في التظاهر . ولكن التظاهر بهده الطريقة التافهة والسفيهة تفضح نواياهم .
39 - sana lbaz الأحد 06 غشت 2017 - 19:51
هؤلاء الذين رضعوا من ثدي القومجية العربية، المقدسين لكل ما هو عربي، إذ ينشرون خرافاتهم النابعة من عنصريتهم البغيضة، إنما يرتكبون جريمة لا تغتفر في حق هذا الشعب العظيم وتاريخه وثقافته. فهم عندما يمارسون سياسة التدليس وثقافة الاستبلاد، إنما يسعون إلى جعل هذا الشعب شعبا تابعا، شعبا مجرورا، شعبا غير مبدع وغير منتج، شعبا متنكرا لأصوله وتاريخه وحضارته العريقة، وهو نفس الهدف الذي سعت وتسعى إليه كل الحركات القومجية العنصرية التي عرفها التاريخ، من نازية وفاشية وحركة تتريك بالمشرق، وحركة صهيونية، وقومجية عربية. إن القاسم المشترك بين جميع هذه الحركات هو انتصارها لعرق واحد، وثقافة واحدة، ولغة واحدة، وسعيها لمحو باقي الثقافات واللغات لتبقى لغاتها وثقافاتها هي السائدة، وهكذا فإذا كانت ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية قد حاولتا الانتصار للغتهما وعرقهما في موطنهما، فإن حركة التتريك والحركة الصهيونية والقومجية العربية، تعدت موطنها إلى أوطان أخرى، فحاولت محو ثقافاتها ولغاتها وهوياتها.
وهو قاسم آخر مشترك بين القومجية العربية والحركة النازية التي جاء قائدها هتلر بنفس الأفكار azul
40 - chokri الأحد 06 غشت 2017 - 19:59
القوى الاستعمارية والمعادية للاوطان دائما ما تستغل الطبقة المتخلفة والسادجة لزرع الفتنة وتفتيت البلدان لذلك وجب على الشرطة التصرف بحزم وسد الأفواه النجسة
41 - بيضاوى امازيغي الأحد 06 غشت 2017 - 20:00
لا يمكن لاءحد ان يعتبر امازيغي على ارض شمال افريقية الامازيغية بخائن. خاصة اذا كان هذا الشخص وافد من ارض تبعد عن ارضنا ب 6000كلم. انشرى ياهسبريس احتراما للراءي المخالف و تحقيقا للتوازن و شكرا
42 - المغرب الكبير الأحد 06 غشت 2017 - 20:05
السلام عليكم ورحمة الله
الاعراب بشكل عام ..أي العرب والاعراب لا فرق مشكلتهم أنهم تعقدوا من الامازيغية...التي سحبت البساط من تحت ارجلهم..ليستفيقوا من سبات القرون ليجدوا أن هذا البلد امازيغي له أصحابه.والعالم يراقب عن كثب هذا العملاق التاريخي الذي خرج وانبعث من الرماد للمطالبةبحقوقه الثقافية واللغوية او حتى السياسية...هذا لم يرق للاعراب والعرب بطبيعة الحال..لأنهم كانوا يسوقون المغرب كبلد عربي ..وما هو بعربي ..يعني أنهم كانوا يمارسون الكذب..والتزوير..والتدليس..وهذه الأنواع لا تدوم على مرور الزمن ..وهذا ما حصل فعلا ..استفاق العالم ليرى السكان الاصليون ..أصدقاء روما وقرطاج وبيزنطة..والفراعنة..تاريخ مذهل..حتى فترة ما قبل الإسلام..العصور الحجرية محفوظة في المتاحف العالمية ..إذن..الا عراب والعرب .صاروا معقدين ومتعصبين وهذا من خلال التعاليق ايضا ..أحيانا يريدون ممارسة الابتزاز بالاسلام الذي لم يحفظوه اصلا بل الامازيغ في الجبال والقرى من كان يحفظ القرآن والسنن ..إذن فماذا تبقى لهم سوى الهجوم والانفجار عنصرية..وجاهلية..تماما كما كانوا في تاريخهم القديم..ان الا مازيغ ليسوا وافدين بل هم الاصليون
43 - إفريقي الأحد 06 غشت 2017 - 20:11
مجموعة من شداد الآفاق (عنصريون حاقدون) يتظاهرون يوميا بمناسبة أو غير مناسبة لبث الفرقة بين أبناء الشعب الواحد .
يتحاملون على المكون العربي بشيطنته اعتقادا منهم انهم سينالوا من اللحمة الوطنية التي تربط بين مكونات المجتمع ...لتمرير معتقداتهم الخرافية المرضية المخطط لها من أعداء الأمة بالخارج و التي صدقوها .... لقد ضقنا درعا من أمثال هؤلاء الاوغاد و حان الوقت لمواجهتهم شعبيا بمنعهم من التظاهر و حمل أعلام شادة و ذخيلة على مجتمعنا ... إلى الامام
44 - وهيب(امريكا) الأحد 06 غشت 2017 - 20:15
ادا أعطيت الحريه للجاهل كااعطاءك مسدس للاحمق، وللاسف ما أكثرهم عندنا، الكل اصبح ينهج سياسة ،انبح تربح، أو كل من فاق من النوم بدري يطلع الى الشارع ويحتج، الجهل لازال طاغي على الاغلبيه ،الناس لايعرفون حتى ابسط الأشياء ...... قطع الطريق مثلا ،وووووو،ويطلبون بالحريه
45 - said الأحد 06 غشت 2017 - 20:16
la3ya9a daba.....tout ceux qui veulent regler des comptes,tout les complexès,les faineants,ceux qui n'ont reussi ni leur etudes ni leur vie ni sont capables de produire quoi qu'il ce soit de bon a part la critique sterile..sortent a chaque foi a abboyer dans les rues......
46 - said الأحد 06 غشت 2017 - 20:28
La cohabitation au sein de la population du Maroc est une constante de notre Histoire et on n'est pas besoin de ces pseudo mouvements qui au contraire tentent par tous les moyens de défaire cette solidarité entre les marocains
47 - اليوبي الأحد 06 غشت 2017 - 20:28
من بين المطالب المسجلة : إقالة وزير الداخلية !!!!! هادو واقيلا باغين شي وزير داخلية نرويجي أو دانماركي باش يبقاو على خاطرهم !!!
48 - مراكشي الأحد 06 غشت 2017 - 20:29
مراكش بلد أمازيغي أغلب سكانه أمازيغ لا زالوا يتكلمون اللغة الأمازيغية.مع أقلية مستعربة وأقليات نادرة جدا من مكونات أخرى.مايسمى بالشرفاء فقد كشف مؤرخون أن آلاف الأمازيغ انتحلوا النسب لآل البيت لأسباب اقتصادية وأمنية وبالتالي فآلاف من يسمون اليوم بالشرفاء هم أمازيغ حقيقيون.
49 - MASSIN الأحد 06 غشت 2017 - 20:35
Se ve claramente que ante el avance imparable del HIRAK POPULAR en todo el país, Los llamados Al AYYACHA están perdiendo la razón por completo. Están muy nerviosos y en consecuencia no hacen más que soltar fanfarronadas y decir tonterías.
Comportanse como es debido SEÑORES que aquí de lo que se trata es conseguir las mismas oportunidades para todos incluidos al Ayyacha.
AZUL
50 - مغربي قح الأحد 06 غشت 2017 - 20:37
صراحة بلادنا أصبحت تعيش التٌسيب بكل ما تعنيه الكلمة من معنى
وإلا لما أصبح الأمي والجاهل يفتي في أمور الدين والسياسة والاقتصاد والرياضة ووو وهو يجهل كل شئ عنهم
وإلا لما أصبح الشعب يقوم بدور القاضي والمحامي ويوزع البراءة على من يشاء !! ويتهم من يشاء!!
وإلا لما شاهدنا أعلام غريبة عنا ترفرف في شوارعنا ولا أحد يٌحرك ساكنا!!
كثر اللغط في بلادنا وازدادت الفتنة وانتشر الكذب واحتد الخلاف بين الناس ولا من يقول اللهم إن هذا لمنكر!!
كل من يسب ويشتم الناس من أول مسؤول بالبلاد لآخره يعتبر حرٌ ومناضل في قاموس المتسيبين!!
وكل من تكلم بعقل وحكمة ورزانة فهو عياش وعبد ومذلول!!
كل الموازين قٌلبت وصبح الصح خطأ والخطأ صح والويل لمن خالفهم الرأي!!
يكفي لأي واحد أن يدخل لموقع اليوتيوب أو لمواقع أخرى ويشوف فين وصل هذا الشعب من الانحدار الاخلاقي والقيمي لدرجة أنهم لم يعودو يحترمون أحدا!!
ولذلك بنظري على المسؤولين بالبلاد من الملك لآخر مسؤول أن يراجعو أنفسهم ويصلحو أخطائهم التي قامو بها سابقا واللي هي سبب التسيب الذي نحن عليه اليوم ويعيدو النظام والانضباط لبلادنا وليعلمو أن إعطاء الحرية لجاهل كإعطاء مسدس لأحمق
51 - عظام 300 الف سنة الأحد 06 غشت 2017 - 20:38
اكتشاف عظام بشرية بالمغرب تعود إلى 300 ألف سنة
2017/6/9 الساعة 11:08 (مكة المكرمة)


العظام البشرية تم العثور عليها في جبل إيغود غرب مدينة مراكش المغربية (الجزيرة)

حيث لم يكن للامازيغ وجود في المغرب ولا على ارضه بل اناس لا تعرف هويتهم قال ليك الامازيغ هم سكان المغرب الاولون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
52 - aziz الأحد 06 غشت 2017 - 20:41
الى المعلق36 والله الى ضحكتني ملي قلت العلم الوطني يحمله الشرفاء..انا كنشوف هازينوا غير المغنيين والبلطجة صحاب الزرقة وخدام الدولة والاقلية التي تعيش على حساب الاغلبية الساخطة والحاقدة على الوضع
53 - marocain الأحد 06 غشت 2017 - 20:43
a casa oui a casa
majoritairement arabes et avec leur drapeau de séparatistes et de racistes ils réclament la libération des prisonniers et voila l anarchie qui règne en ce moment et de plus en plus avec ce drapeau qui inspire au fitna dans ce beau pays .il y a quand même sur la photo marocain qu on aperçoit de loin il est tranquille lui
54 - تاوريرتي الأحد 06 غشت 2017 - 20:48
بكل صراحة لافرق بين شرقي ولا غربي ولاشمالي ولا جنوبي.كلنا اخوة وخليونا من استخدام الجهوية.اولاقبل الشروع.ديننا الحنيفواحد.والقران الكريم واحد.والشهادتين واحدة. وعلم بلادي واحد الذي له لونين لا اقل واكثر لونه احمر ونجمة خماسية خصراء .وملكنا واحد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفضه الله وراعاه اللهم اصلح على يده البلادوالعباد.الله انصرهواحفضه.اقسم باللله العلي العضيم .نحمد الله على المغرب.بلاد الامن والامان.والشكر موصول لكل من عناصر الامن الوطني ومراقبة الثراب الوطني والدرك الملكي والجيش الملكي والقوات المساعدةوعناصر الوقاية المدنية...ولكل القوات العمومية.واما عن قضية التضامن والاحتجاجات والوقفات لاطلاق سراح المعتقلين.سوف يطلق سراحهم عند انتهاء كلمة القضاء.والنضر في ملفاتهم والقضية الدين ارتكبوها.كل معتقل والحكم الصادر في حقه.ان ثبتت في حقه البراءة سيطلق سراحه.ومن صدر في حقه حكم حسب المنسوب اليه سوف يقضي الحكم المنفد اليه سواء عقوبة حبسية او غرامة مالية.طبعا على حسب الجنح .الله يرحم الوالدين كلنا...بشعار...الله...الوطن...الملك.
55 - محمد الأحد 06 غشت 2017 - 20:51
انا كمغربي أقول لكل من يحتج أن يكون احتجاجه يصب في مصلحة المغاربة كلهم وليس الاحتجاج الذي يفرق ويجزئ المجتمع .مثلا البنية التحتية الطرقية تهم كل المغاربة .إصلاح الطرق وفك العزلة علي بعض المناطق النائية وفي البوادي والجبلية. التعليم .الصحة. محاربة الهدر المدرسي .ماذا عن المغاربة الذين هاجروا الي أوروبا أو بلدان أخري ؟ هل هاجروا لأجل الأمازيغية أو العربية أم لأجل حياة أفضل ؟وهل يحتجون في هذه البلدان من أجل تدريس الأمازيغية أو العربية؟بل قد يحتجون إلا علي العنصرية .العقل والفكر غير مقيد باللغة أو اللهجة.وكذالك الاخلاق .
56 - احمد الأحد 06 غشت 2017 - 20:53
الشيء إن زاد حده انقلب ضده ! يجب التفكير في تقليص عدد الأحزاب و الجمعيات ...لقد تبين أكثرهم عبث على الدولة ...لا يهمهم
شيئا سوى أنفسهم... و ما يمكن حصاده من
تمويل و دعم ...ليس إلا...!
57 - متقاعد الامن الأحد 06 غشت 2017 - 20:55
نطالب بحل جمعيات حقوق لانها تحرض على الفوضى ولم نسمع من هذه الجهات اي بيان تستنكر ماوقع بافراد القوات العمومية ومنهم من استشهد ولا بيان واحد هل هؤلاء غير مواطنين ام انكم دعاة الفتنية لانه لا يعقل كل من ارتكب فعل جرمي الا وطالبت حفنة من الذين يدعون حقوق بمسيرة لاطلاق سراح المعتقلين فاي نظرية ، المغاربة سواسية ،فلعنة الله على دعاة الفتنة ، وعلى الجميع ان يشجع افراد الامن للتصدي لهؤلاء ، وانتم لم تستوعبوا خطاب صاحب الحلالة نصره الله فق نوه بتضحيات رجال الامن لولاهم لما خرجت من منزلك وانظروا مايقع في اليمن والعراق وسوريا ، حفظ الله هذا البلد الامين تحت الرعاية المولوية لملكنا محمد السادس نصره الله
58 - مغربي اندلسي الأحد 06 غشت 2017 - 20:57
معظم الامازيغ اشكالهم وملامحهم توحي بانهم شرق اوسطيين ويتكلمون العربية بطلاقة لكن تجدهم دايما يدعون انهم شعوب جرمانية ويمثلون الجنس الاري بالمغرب ويعتقدون ان ملامحهم شوماخيرية رغم انها تكاد تنطق بانهم عرب حتي النخاع
59 - hafsa الأحد 06 غشت 2017 - 21:09
كلنا مع مطالب اهل الريف
لكن المدعو كجي و المدعو زناي وجماعتهم فاحت رائحهم المليئة بالحقد والبغض والكراهية فهم لاتهمهم لا مطالب الريف ولا مطالب الشاوية فهم مرتزقة بالعلالي
وانا اقول لهم ديكاج من الدار البيضاء وسيروا نبحوا في حومتكم
60 - ديما مغربي الأحد 06 غشت 2017 - 21:11
خليو الناس ينشطو قبل ما تسالي العطلة
61 - اسوان محمد الأحد 06 غشت 2017 - 21:11
كامازيغى لا يشرفنى ان يتكلم باسمى هاولاء الغوغاء .
عاش المغرب عاش الملك عاش الشعب .
62 - Alimhamedagouray الأحد 06 غشت 2017 - 21:11
La langue maitrisee des Marocains est la Darija :c'est un contenu semiologique des differents ethnies peuplant le Mroc,quant aux manifestations folkloriques des adolescents ,Elles n'auront pas d'impact car personne ne leur Donne de l'importance
63 - Marocain amazifh الأحد 06 غشت 2017 - 21:39
Je suis amazigh et ces opportunistes ne me représentent pas du tout
Non à la fitna
Vive le maroc uni
Vive le roi
Les marocains ont compris votre music
Rentrez chez vous
64 - احساين الأحد 06 غشت 2017 - 22:32
يا عجبا من مغربنا اصبح دولة ممزقة الشمال ريفي و ما اكتر المطالب اديالو و الصحراء و ما يقع فيها من نهب و سرقة .....وحينما ننضر في اسم الريف و الصحراء راه عندهم نفس المعنى .....البداوة البر القفار الفلات .....سبحان الله .....والله الى حد الساعة و ما افهمنى والو....
65 - Visiteur الأحد 06 غشت 2017 - 22:43
Nous sommes de notre tamazighte .y a pas de Maroc sans amazighs. La force de Maroc c'est tamazighte.arabe est imposée sur les vrais marocains par force.
66 - صاحب ضمير الأحد 06 غشت 2017 - 23:12
ان الاخوة الامازيغ يرفعون اعلاما ترمز الى هويتهم المعترف بها اصلا في الدستور المغربي فلم تنغتونهم بالانفصاليين . انهم متشبتون بهويتهم وليسوا بانفصاليين . واعلموا ان الاغلبية الساحقة منهم يكونون الجيش المغربي الذي نفتخر به جميعا والذي ابان عن ولاءه التام للعرش العلوي. فالمزايدات هي التي تولد الفتنة.... اما مسيرتهم تضامنا مع المعتقلين الريافة فهي دليل قاطع على تشبتهم بوحدة المصير مع كل اطياف الشعب المغربي وبوحدة اراضيه.
67 - azro الأحد 06 غشت 2017 - 23:37
الحراك مازال يتمدد ويتمدد ما لم تعطى حقوق الريفيين كاملة والأمازيغ في المغرب بصفة عامة وأولها ثقافية لغة وثقافة وتاريخ وإعلام يجب على الاقل انشاء قناة تلفزية للجهة والتقسيم الحقيقي للمنطقة حسب المعايير الدولية والانسانية لمادا تم تمزيق منطقة الريف الى جزئين؟؟ جهة إلى تطوان العرائش وجهة اخرى الى فكيك جرادة وبوعرفة ،لاحظتو على احتيال؟ باش أزعما مايجتمعوش الريفيون،إوا راه دابا عاد غادي يجتعو دبصح، يجب عدم المس بخزينة منطقة الريف لان الملايير تتدخل عن طريق الجالية في أووبا ومداخيل البحر المتوسط.. وووو.هذه الأموال تعطى للقصور وجهة الغرب،الريف راه أغنى منطقة فإفريقيا ولكن أموالها تُنهب وتُسرق وكذلك الشعب الامازيغي باكمله
68 - مغربي كاعي الأحد 06 غشت 2017 - 23:42
خاص الدولة تمنع هاد الوقفات عيقوا هادوا زادو فيه تيترزقو هي بهاد الامازيغية
69 - أبو آدم الأحد 06 غشت 2017 - 23:42
أوصل بكم اﻹستهتار بأمن المغرب إلى هذا الحد يا عديمي الضمير. والله يا ناكري الجميل لن تنالوا من تصرفاتكم إﻻ العصى أو الخمسة نجوم داخل زنازن عكاشة. نحن كمغاربة إن تتجاهلوننا فإننا نجهل فوق الجاهلين، وإن انسقتم وراء حمية الجاهلية كالدمى التي تتﻻعب بها اﻷيادي المعلومة، فكونوا على يقين أن المملكة الشريفة لها جذور راسية ورجاﻻتها الذين ﻻ ولن تستطيع طغمة ضالة من أمثالكم يا أشباه اﻵدميين النيل من ثوابتها مهما حاولتم. وعليه دعونا نعيش في سﻻم. أﻻ يكفيكم ما ترونه في باقي الدول العربية من اقتتال وتشردم وتهجير؟ ونقول لكم من أراد الجنة فاليبحث عنها في كوكب غير هذا. اللهم قنا شر الفتن واكسر شوكة موقظيها.
70 - ZUMBLA MOUL BA9OULA الاثنين 07 غشت 2017 - 00:13
غير خليوهم راه ماعندهم مايدار.بانو على حقيقتهم مات ليهم السمك.انقول ليكم كلمة بالرب العضيم مادامكم هازين.دوك اشراوط قوس قزح اي العلم الوهمي.راكم تكبو الماء في الرملة.علم المملكة المغربية باين وواضخ .لونه اخمر ونجمة خضراء.اوى .اخطيو راسكم من لخوا الخاوي.كنتو مرتاحين ورجعتو لكازا.ترونوها دخلتو الامازيغية مع اطلاق سراح المعتقلين.بالرب الالاه.كلشي يبقى في عكاشة.حتى تشوف النيابة العامة.وتقول الكلمة نتاعها.راها القضية فيها بوليس مضروبة.ولا انتما باغيين غي اطلاق سراح المعتقلين.والشرطة اللي مضروبين.كيفاش.كل معتقل غاذي ياخد نصيبو من الحكم اللي غا يصدر في حقو.والحمد للله على المغرب انضرو للدول الاخرى.لكي تاخذو العبرة.
71 - عزيز من باريس الاثنين 07 غشت 2017 - 01:04
اين هو العالم المغربي ؟؟؟ السلطات لها الحق ان تمنع هاذا لباغين يفرقوا ما بين المغاربة كن مغاربي أولا متكونش
72 - احبك وطني الاثنين 07 غشت 2017 - 01:05
شوفوا هاد كثرة الاحتجاجات الكاذبة طلعات لينا فراسنا الي مالقى شغل ويمكن فاشل فحياتو وماعندو بيت يحمعو تيخرج للشارع يحتج ، وعلى من على والو ، باراكاوا علينا من هاد صداع الراس الي ماعجبوش المغرب يخويه نحن بعدا عجبنا هكذا انتم كتقلبوا على المدينة الفاصلة سيروا اخوتي ديروها لراسكوم وعيشوا فيها حقوق الانسان كيف تبغيوا ويرتاح لها راسكم .. اما احنا باركا علينا هاد المغرب المتخلف ، راكوا طلعتو فالراس واغلبة الياحقة ديال لمغاربة تتبرأ منكم ، وبغينا الدولة تربي مزيااااااان هاد قلالين الشغل
73 - التاريخ الاثنين 07 غشت 2017 - 02:43
الامازيغ ليسوا سكان الاصليون للمغرب.الامازيغ كانوا مع بنوا اسرائيل تحت حكم و قمع فرعون.لما فر موسى ببنوا اسرائيل و غرق فرعون و جنوده في البحر فروا كذلك الامازيغ فمنهم من استقروا بليبيا و منهم من سكنوا في تونس و منهم من كذلك من استقروا كل من الجزائر و المغرب.لهذا هناك روابط الصداقة بين اسرائيل و الامازيغ و يتبادلون الزيارات فيما بينهم . اذن الامازيغ ليسوا هم السكان الاصليون للمغرب العربي . إقرأوا التاريخ جيدا و بدون التعصب لان هذه هي الحقيقة.
74 - مرون حسن الاثنين 07 غشت 2017 - 06:33
نحن مع القانون ومع احترام الدولة ومكانتها ولا نسمح بالتطاول على رجال الأمن وسبهم وسب الدولة
اننا في الشمال نؤيد الإجراءات التى تقوم بها الدولة للحفاظ على الأمن والاستقرار ولا نقبل اى حراك يودي الى الفتنة ومتزعموا هذا الحراك وهذا العصيان يجب ان يحاكموا ولا عفو ولا سراح بعد ان خانوا المملكة ولا زالوا
هذه الشرذمة من المرتزقة لا شغل لها الا البلبلة والفتنة لتجد المجال أمامها للسرقة والنهب والفوضى
اننا مع العدالة حتى تقول كلمتها في حق الزفزافي وجماعته
فاذا ما لا قدر الله وأطلق سراحه فسيصبح زعيما وسيعود حركة التمرد من جديد وستكون مصيبة عظمى تحل بالشمال بل بالمغرب كله
ونشاهد هذه الجموع التى تطالب بالامازيغية وهم لا يعرفون ولا يدركون العواقب التى تنتظر الأجيال القادم ادا ما تعلموا ألأمازيغية فأين سيتابعون دراستهم العليا وبأي لغة ؟
انهم يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدى المؤمنين
اتقوا الله في بلد امن يقوده ملك مؤمن من سلالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
اننا نجدد ثقتنا في ملكنا الهمام ونلتمس من جنابه إلحاق أقصى العقوبات بالخونة ولا عفو ولا تسامح مع الخونة
75 - عبدو الاثنين 07 غشت 2017 - 08:35
امازيغ بالفعل ولاكن معربي حر الى اين ستدهب الى اين ستتجه الملك امازغي والحكومة جلها من اصول امازغية ن وانتم من اي اصول هل تبحتون على الفتنة والفتنة اشد من القتل وانتم تفتنون انفسكم وتقتلون انفسكم بغير دنب هل تفكرون في العواقب التي ستاتي بعد قل تفكرون في ابناءكم واباءكم واهلكم هل تفكرون مذا سيقع لهم ولكم ولنا كلنا يايها الذين يدعون بالامازيغ فالامازيع اهل الكرم والحب والامان نحن نعرف من يريد الفتنة اتعم ان بلد المغرب ارض الشرفاء والصالحين ويقراء في المساجد كتاب الله في المساء والصباح بلد محصن بكتاب الله عز وجل هل تعلم ان بلادنا محسود بنعمت الامن والاستقرار بفضل الملك الشرفء نصرهم الله وايدهم ، هل تعلم انك ياخي تخرف في قرارتك الفارغة فكر جيدا في ماسيقع اتريد ان تصبج لاجئ مغربي في الدول المجاورة اترضى ان تطلب الخبز والاكل من ما هو اكفس منك ياخي اتقي الله ابحت عن داتك وفكر في خلق مشاريع داتية وابحت عن لقمت الجلال وابتعد من الوقفات والاحتجاجات الفارغة ............. اللهم ادياهلنا وانصرنا على القوم الضالمين
76 - الى 32 - ali الاثنين 07 غشت 2017 - 09:24
شحال عندك فيها
قريب تولي تشري كيلو مطيشة ب تلاتين درهم اما الليمون والبنان سوف لن تراهم عيونكم الحقودة
77 - lina الاثنين 07 غشت 2017 - 09:47
والله شبعتوا خبز وكن متوا بالجوع وبتوا في العرى بحال سوريا وغيرها...راح تعرفوا بحق المغرب الي انتم عايشين في خيروا وعزوا اللهم ان هذا منكر والله يرحم الحسن الثاني لو كان عايش ما كنتم لتنبسوا بكلمة ..
78 - sana lbaz الاثنين 07 غشت 2017 - 11:40
لا يرفعون العلم الوطني لأن لا أحد يشكّك في جنسيتهم المغربية وانتمائهم لدولة المغرب، فكذلك هم يُشهرون الراية الأمازيغية ليقولوا لمن يشكّك في أمازيغية المغرب إنهم أمازيغيون، وإن المغرب أمازيغي هي هويته الجماعية ـ وليس الفردية. هذه هي دلالة رفع العلم الأمازيغي،
ليقول للعالم إنه مغربي وليس عربي. فلو أن الدولة المغربية تُقرّ أن المغرب بلد أمازيغي وأن شعبه أمازيغي ودولته أمازيغية، لما كانت هناك حاجة، ليس لرفع العلم الأمازيغي، بل لوجود هذا العلم أصلا. ولهذا لا نجد مثلا راية خاصة بالعروبة قد يحملها سعوديون أو إماراتيون أو كويتيون، لماذا؟ لأن لا أحد يشكّك في عروبة السعوديين أو الإماراتيين أو الكويتيين.
الراية الأمازيغية هي رمز الهوية الأمازيغية، ليس للمغرب فقط، بل لكل بلدان وشعوب شمال إفريقيا، ولهذا فهي حاضرة في الجزائر وتونس وليبيا ومصر (منطقة سيوا) وموريتانيا ومالي والنيجر وجزر الكناري. وعليه فهي ليست راية انفصال، بل هي راية جامعة وموحّدة لجميع بلدان وشعوب شمال إفريقيا.
فستكون الرايات الوطنية، مثل رايات المغرب والجزائر وتونس وليبيا، هي التي تعبّر على الانفصال azul
79 - جواد الداودي الاثنين 07 غشت 2017 - 13:56
33 - محماد السوسى

فقدت لغة اجدادك لأنّك وجدتها لا تصلح الا للحديث مع افراد قبيلتك

لم يجبرك احد على تعلّم العربية الدارجة

لم يكن للامازيغية وجود في المدرسة للان الامازيغية ليست الا لهجات شفوية

ولم تكن لا لغة أدب ولا لغة علم ولا لغة ادارة ولو مرّة واحدة في التاريخ

حتى في زمن الاسر الامازيغية التي حكمت المغرب لم تلج الامازيغية المدارس

لا ترون الا انّ العربية فرضت عليكم

والفرنسية الم تفرض عليكم ايضا؟

العربية هي لغة دين اغلب المغاربة

وهي لغة جزء من المغاربة

فما محلّ الفرنسية من الاعراب؟

ومع ذلك لا تقولون بشأنها شيئا

لماذا؟

ببساطة :

لانّها اصحابها هم من كوّن ودعم نشطاءكم
80 - اطلس الاثنين 07 غشت 2017 - 17:05
دستور 2011 اقر ترسيم الامازيغية ا لا ى جانب العربية فمن هؤلاء المعلقين الدين لا زالوا يعتبرون ان الامازيغية لهجة و من هم الذين يقولون لا نربد فرض الامازيغية علينا و من اولئك الدين يقولون اننا نرفض امازيعية بحرف تيفيناغ و لو كانت بالحرف العربي ستتقدم و نفس هؤلاء و اولئك يعتبرون ان السكان الاصليون ليسوا امازيغا و ان كل من يطلب بحقوقه المشروعة كتفعيل تدريس اللغة الامازيغية و جعلها لغة رسمية طبقا للدستور فهم لا يمثلون الا انفسهم و انهم على علاقة بالخارج كاسرائيل و ان هؤلاء و اولئك المعلقين يطلبون من قوى المخزن الضرب من حديد على ايديهم لانهم يريدون اشعال الفتنة. لهم نقول ان مثل هؤلاء القومجيين العروبيين و هؤلا الاسلامويين الفاشلين انكم لا تمثلون المغاربة كلهم و انكم انتم من تنفدون اجندات متطرفة شرقانية باموالهم فلمادا كل الخوف و كل الحقد على جمعيات قليلة جدا بمنعهم من تظاهر سلمي
81 - جواد الداودي الاثنين 07 غشت 2017 - 18:36
80 – اطلس

فعلا : الامازيغية كلغة واحدة لا توجد – ما يوجد هو فقط مجموعة من اللهجات الامازيغية

وفعلا : يجب الا تفرض الامازيغية في التعليم

اما فيما يتعلّق بتيفيناغ : ذاك شأنكم – اكتبوا لهجاتكم بأي حرف تريدون

وافضّل الا تكتبوها بالحرف العربي

وفعلا : الامازيغ ليسوا السكان الاصليين لشمال افريقيا

طالبوا بحقكم في تعليم كا تسمونه اللغة الامازيغية لابنائكم فقط

وطالبوا بحقكم في الحصول على عقد الازدياد او غيره من الوثائق بما تسمونه اللغة الامازيغية

التساوي في الرسمية في الدستور لا يعني التساوي على ارض الواقع

انظر للفرنسية : ليست لغة رسمية ومع ذلك موجودة في الاعلام في الادب في الفنون في التعليم في الادارة في التجارة في الصناعة في السياحة الخ

طبعا الجمعيات لا تمثل الا نفسها : فهي ليست اجهزة منتخبة

العلاقة مع اسرائيل لا تخفى على احد

والذين يقولون : هناك فقك لهجات امازيغية الخ لا هم متعصبون للعروبة ولا هم متعصبون للاسلام

هم اناس واقعيون : يرون انّ الامازيغية لا فائدة منها – ستزيد من اعباء التلاميذ بدون طائل

يتبع
82 - Assouki Le Maure الاثنين 07 غشت 2017 - 20:52
الى السيد "المدعي المراكشي " هل سيادتكم المحترمة تدري بأن مدينة مراكش هي ثاني أقدم مدينة للسود MAURES في افريقيا بعد مدينة Zagora المنسية تاريخيا والتي يعود تاريخها الإفتراضي الى أكثر من 4000 ستة يعني قبل ظهور السيد المسيح وقبل مرور الفنيقيين بكثير عبر سواحل Maurétania ؟ !! أما السادة الأمزيغ فهم غزاة جدد وحفدة الرومان والفاندال القدامى ... فهم جدد ثقافة وفكرا على أرض MAURÉTANIA التاريخية/ المغرب حاليا . معلومة بسيطة لكنها PÉRTINENTE . شعار مشروب كوكا كولا أقدم بكثير على أرض المور/ Maures السكان الأصليين لمراكش والمغرب من رموز تيفناغ/ ( رموز قبور MALI ) ومن شعار " أرض تمزغا " . يمكنك ان تطالب بجذورك في صقلية وفي شمال" بافاريا " لكن لا يمكن ادعاء ذلك على ارض" العزاوي " أرض لون إقاين/الثمور Maurétania التاريخية . جذورك ليست مورية افريقية .
83 - zouhair الأربعاء 09 غشت 2017 - 15:56
أليس هاؤلاء من يعتبرون أنفسهم أحق بالبلاد من غيرهم ؟
أليس هاؤلاء من يريدون فرض لغة وهمية لم يكن لها وجود قبل صناعتها من طرف المستعمر الفرنسي؟
أليس هاؤلاء من يكره الآخر فقط لأنه لا ينساق خلف طيشه و "زيغه" المفتعلين طبعا؟
أليس هاؤلاء من يركبون على أي حادثة لجعلها قضية عرقية ثمإستغلالها لأغراضه المشبوهة ؟
أليس هاؤلاء من يرددون شعارات عنصرية و يسبون باقي المغاربة؟
ههههههههه والله إلى كانت لكم. المغرب للمغاربة. يبقى الصح و يدوم ، أما الخرافات و الأساطير فتزول حتما.
84 - أين دور الجمارك مغربية? الجمعة 11 غشت 2017 - 15:30
كل شيئ موجود في العالم يقوم البربر بتهريبه و إدخاله للمغرب من بضائع الى أيديولوجيات عرقية دخيلة الاستثناء الوحيد هو الراية المغربية .
85 - marwane السبت 12 غشت 2017 - 16:40
هكذا تتلمد وزارة الداخلية من وزارة الداخلية المصرية التي تتلقئ الاوامر من دويلات
86 - simo cyber السبت 12 غشت 2017 - 17:40
مشروع تقسيم المنطقة، بإفتعال مجموعات إتنية لم نسمع بها من قبل، ينفد تدريجيا تحت إشراف عصابة من المرتزقة. نفس الوجوه نراها في صور كل هته الوقفات المشبوهة. أصبحو معروفين و محاسبتهم مسألة وقة لا غير. لنا كامل الثقة في الأجهزة الأمنية المغربية . تحياتي
87 - أنس وهدان الأربعاء 16 غشت 2017 - 17:34
تحية لرجال الأمن . وجب علينا التعامل بصرامة مع كل وقفة غير قانونية أو مطلب خارج نطاق المعقول.
أما الجبناء الذين يصطادون الفرص للركوب على الأحداث و جعلها قضية عرقية. فقد أصبحت لعبتكم مكشوفة .
88 - @ 39 sana lbaz الاثنين 21 غشت 2017 - 02:36
على الذين رضعوا من ثدي lucy بإثيوبيا و قبائل الماساي بالقرن الافريقي حسب إدعاء رشيد راخا أن يعلموا أن الابحاث العلمية المتوفرة تاكد ان البربر كانوا من الرحل والمهاجرين الوافدين للمغرب العربي وان نمط عيشهم وفطرتهم كانتا عائقا أمامهم لبناء أي صرح معماري أو معرفي قبل بداية الهجرات الشرقية, sana إذا قمت بتحليل ذاتي لنفسك ربما ستجدين 0,001 % من شخصيتك تعبر عن هوية البربر و الباقي فإنه يعبر عن ثوار ماويين و ماركسيين من الهيمالايا الى الامازون مرورا برواندا و أوغاندا .
89 - ياأخي الخميس 05 أكتوبر 2017 - 23:08
sana lbazتعليق اكثر من رائع وتحليل الدي ابديته اكثر من مريح اتمنى ان يقرأ جميع المغاربة تعليقكي اﻻكثر من رائع يارب المغاربة يستوعب رمز الهوية المغربية
90 - ياأخي الخميس 05 أكتوبر 2017 - 23:19
جواد الدودي ماخطبك لما هدا الكره لﻻمازيغية هل انت فعﻻ مواطن مغربي اصرارك ليس له اي مبرر حتى وان كنت تدعي العروبة فاﻹعتراف باﻻخر فضيلة فاﻷمازيغ اعطو الكثير لﻻسﻻم وللغة العربية وبفضلهم سليما المغرب من الطائفية فاﻷمازيغية تجري في عروق كل المغاربة وهدا متبث علميا واﻻمازيغية تميزونا نحن المغاربة عن غيرنا فاﻷجدر بنا ان نعيدا النضر في هويتنا ونعمل على تعلم اللغة اﻻمازيغية ونعليمها ﻷبنائنا فهدا واجب علينا ﻷن هوية المغرب هي اﻻسﻻم واﻻمازيغية وسﻻم
91 - Deyeva الأحد 29 أكتوبر 2017 - 11:29
لا تبربروا الشعب المغربي،فالمنطقة الشرقية مليءة بالزنوج الافارقة ،والشمال مختلط بالغجر والاعراق الاوربية ومن ينكر الوجود العربي كانه يحاول رمي الرماد على الاعين ،نحن نحترم الامازيغ لكن لن نسمح بالتطاول على ثقافتنا العربية واجدادنا العرب ،كما انني ليت مهتمة بلغة تم انشاءها في الالفية الثانية وثقافة مفبركة وشعب غير منسجم وكذللك تاريخ مزيف ذاك الذي تتدعون ،لو كان ملوك امازيغ اقوياء لحاربتم الرومان،والفنيقيين،وحتى البرتغاليين الذين استوطنوا سواحل المغرب وبنوا احصنتهم المتينة،في حين ليس للبربر لا قصور ولا منشات غير الجحور والكهوف ،وهذا غير مشرف ولا يدعو للافتخار كما انه غير قابل للتزوير ،حقيقة احمق من ينكرها
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.