"سلطات تارودانت" تتراجع عن رفض تسجيل رضيعة باسم "سيليا"

"سلطات تارودانت" تتراجع عن رفض تسجيل رضيعة باسم "سيليا"
الخميس 17 غشت 2017 - 14:20

تراجعت السلطات المحلية بجماعة أولوز بإقليم تارودانت، المكلفة بسجلات الحالة المدنية، اليوم الخميس، عن قرارها برفض تسجيل وليدة تحت اسم “سيليا” الأمازيغي، بعدما امتنعت عن ذلك في وقت سابق بمبرر أن هذا الاسم، المنتشر في عدد من المناطق الأمازيغية بالمغرب، “يدخل ضمن لائحة من الأسماء الممنوعة”.

مصدر من عائلة الرضيعة سيليا، التي رأت النور قبل أيام قليلة، أفاد هسبريس بأن المصالح المكلفة بجماعة “أولوز” سمحت، بعد انتشار خبر المنع في الصحافة واستنكار ذلك من طرف هيئات حقوقية، بتسجيل الاسم الذي اختارته العائلة.

وأضاف المتحدث أن أب الرضيعة ترك مصلحة الحالة المدنية، بعد زوال اليوم، وقد نجح رسميا في تسجيل ابنته باسم “سيليا”، مضيفا أن السلطات المختصة أخطرت المصرح بأن “الموظف المكلف وقع له خلط في الاسم، معتقدا أنه يندرج ضمن لائحة تعود إلى سنة 2005، يمنع بموجبها تسجيل الأطفال حديثي الولادة بعدد من الأسماء”.

وأوضح المصدر ذاته أن اسم “سيليا” تم تسجيله في الأسبوعين الأخيرين بعدد من المناطق دون أدنى مشكل، نافيا في الوقت نفسه أن يكون لذلك علاقة ببروز اسم الناشطة بحراك الريف سليمة الزياني، المشتهرة بلقب “سيليا”، التي تم إطلاق سراحها بعد العفو الملكي الذي حظيت به خلال احتفالات عيد العرش الأخير.

وزاد قريب الرضيعة سيليا أن “هذا الاسم الأمازيغي منتشر في الكثير من المناطق الأمازيغية، ولم يحصل أي إشكال من قبل في مسطرة تسجيله في سجلات الحالة المدنية”.

ويأتي ذلك في ظل استمرار الانتقادات الموجهة إلى الحكومة بسبب منع عدد من الأسماء الأمازيغية، كما تم الوقوف على ذلك في حوادث متفرقة، وفي ظل مطالب حقوقية برفع هذا “الحظر” عن الأسماء ذات المرجعية الأمازيغية بكل أشكالها ما دامت لا تتعارض مع القوانين الجاري بها العمل.

ودعت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، بعد واقعة رفض تسجيل اسم الرضيعة سيليا، إلى “تحيين قانون الحالة المدنية، بما يضمن ممارسة حق الأسر في التسجيل الفوري لأسماء من اختيارها، مع مراعاة المصلحة الفضلى للطفل”.

‫تعليقات الزوار

62
  • إنتصار
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:28

    لا يمكن لدولة تعتزم أنها ديموقراطية أن تمنع شخصا من فعل شيء فقط لأنه من أصل مختلف،العنصرية لن تنتصر أبدا على الحق.

  • تاونات مرنيسة
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:30

    منذو عمين اردت ان اسجل ابني البكر تحت اسم حامورابي…فرفضو الاسم .قالو سميه حمو بدون رابي….لم افهم…رغم انها شخصية اسطورية عظيمة .

  • اشرف
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:39

    خافو إلى ينوضو كاع يوليو يسميو سيليا ورجعوها
    خليو عليكم الشعب يسمي اش بغا
    راه حتا واحد في سعودية سما بنتو ايفانكا على بنت رئيس أمريكا

  • tiznit
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:39

    المجتمع المغربي الاامزيغي في الطريق الصحيح…

  • أبو ماضي
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:42

    مع سيليا الشهيرة نفسها لا تسمى بهذا الاسم هو لقبها فقط

  • شوف تشوف
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:43

    سؤال للإخوة الأمازيغ لتعم الفائدة ما هم مفهوم إسم سيليا في اللغة الأمازيغية لنعلم المسببات اللتي أفضت إلى المنع والتراجع عنها لظروف الترخيص بالقيد والتسجيل وشكرا

  • soussi
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:43

    je ne comprend pas pourquoi on a encore ce genre de complications juste pr nommer un enfant,alors qu'on est en 2017,que la langue est culture amazigh sont reconnues officiellement par l’état,il est temps de finir une fois pour toute avec ce comportement raciste encore exercé par des cons dans nos administrations, et qu'ils soient sanctionnés pour ça.

  • abdeslam
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:48

    سيليا مع كل احترام للمسماة به فهو إسم قبل كل شيء لا يوجد في الأسماء المسلمة . و هناك حديث نبوي يحث على اختيار اﻷسماء الجميلة حتى إننا سوف ينادى علينا غداً للوقوف أمام الله بأسمائنا للحساب . فمن نودي عليه مثلا بعبد الرحمان ليس كمن نودي عليه صخر فهد أو صعب و قس على دالك ….

  • مروان
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:49

    غريب حال المجتمع المغربي الذي بدأ منذ ظهور التلفاز بالتجرد من هويته الدينية و المغربية .
    غريب حالنا تركنا الأهم و إتبعنا ملا يفيدنا .
    هذا دليل على مستوى زيادة تفشي الجهل في أوساطنا .

  • انشري هسبريس عاجل
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:49

    سيليا إسم مشتاق من إسم Sayouen

    بالعبرية السحت

    لأن فقط بسبب التعليق على هذا الموضوع أكيد سينتشر الخبر و الإسم طبعا و تبدأ العائلات المغربية في إطلاق هذا الإسم

    لأن مجموعة كبيرة جدا تأثرت بالمسلسلات المدبلجة المكسيكية التركية الصهيونية التي خربت عقول الشعب المغربي متشبعة بتقاليدهم بما في ذلك الخيانة الزوجية و زنا المحارم و المثاليين و السحاقيات و الحلاقة و اللباس و الضحكة و كل شئ

    لماذا ابتعاد الشعب المغربي عن التقاليد و الأعراف المغربية و الأسماء العربية المغربية القحة مثل : خديجة أم كلثوم فاطمة الزهراء آسيا وووو

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:52

    الاسم سيليا يعود إلى اللاتينية ومعناه السماء، أو الحرية… َ

  • مغربي
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:56

    لا أشك أننا نتقاسم العديد من الأسماء باللغة وعدد من اللغات الأخرى مثل : ابراهام – ابراهيم. إسحاق – زاك . مريم – ماري . وهلم جرا … ما المانع من تسجيل مولود بإسم أمازيغي إذا كانت له دلالة أو معنى جميل . مثل : تفوكت – الشمس . إيور – القمر . إلخ … إذا كان الإسم سليما في لغته وفي معناه فمن حق الوالدين إطلاق أي إسم على أولادهم شريطة ألا يخل هذا الإسم بأعرافنا وديننا أو يمس وطنيتنا . نسأل الله التوفيق والسداد ولا حاجة إلى خلق فتنة نحن في غنى عنها . أمازيغية عربية أجنبية كلها أسماء معبرة مادامت لا تضرنا في شيء .

  • kader
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:01

    A mon avis chacun est libre de donner le nom qu'il veut à son enfant ,si je veux appeler mon enfant Robert Marie ou est le mal,.même un colon n'a pas le droit d'imposer quoi que se soit aux citoyen. l'état n'a pas le droit de faire cette liste des noms interdit ,qu'il nous explique la raison

  • beny ben
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:02

    Ce sont les difficultés des gents de l'administration Marocaine toujours ont oublié et le responsable oubli.

  • Hassan
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:03

    Hhhh Célia هذا حليب ديال الرضع كيتباع فكونتر بوند في مدينة وجدة

  • الى فاطمة ام البنين
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:03

    أسم سيليا يعني الجنة بالأمازيغية .
    ومن تكون وفاء ونادية تلك؟
    هناك أسماء محرمة شرعا تحريما واضحا لا لبس فيه .كاسم عبد الني مثلا ومازال يسمى ويقبل في دفاتر الحلة المدنية.وهذا اسم يدل على الشرك والعبودية للمخلوق كاسم عبد الرسول .وهذا الاسم متداول في باكستان وافغانستان وبنغلاديش.
    اما المنع الذي يطال الهوية ومنظوماتها لكل من هم عجم فقد جرت به العادة عند العرب المنبطحة .وهذا هو سبب انتفاض الأكراد وفربهم من تحقيق دولتهم التاريخية .وكذا سبب حقد ايران وانتقامها من العرب الخائنة .وصعود نجم تركيا ورقيها وايضا طغيان "" دولة""اليهود وتقدمها.ايبقى العرب المساكين لقمة سائغة بين اربعة افكاك وليمكث العرب في ادراج تاريخ مجيد صنعه أجدادهم جنبا الى جنب مع العجم المسلمون أكرادا وامازيغ وترك ….
    تجدر الاشارة الى أن اسماء وردت في القرآن الكريم اصلها فارسي وروماني ويوناني
    كالدرهم والدينار وقنطار وغيرهم

  • مواطن
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:05

    هاهو سما سيليا ومن بعد اش غيوقع…..قمة التخلف مدابزين مزال غ مع السميات…..

  • ناجز
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:22

    باراكا من هاد لحسابات الخاوية كل واحد يسمي لي بغا المهم يحترم القانون ويكون مواطن صالح وحتى الا كان خايب يتحمل مسؤوليتو.

  • beladi
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:25

    الله يعز فاطمة الزهراء عاىشة مريم زينب ايمان وفاء نادية رحمة ربيعة زهرة…لافادة فقط هده الأسماء سميت في الجاهلية لان السلام دين ينبد العنصرية لم يغيرها… اما اسم مريم فهو اسم عبري… معلومة هامة..الاسم الكامل لابو جهل هو…
    عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم

  • المجيب
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:26

    من الملاحظ ان كثير من الصحف الوطنية تنشر قصاصات صغيرة عن وفاة ونعي احد المواطنين. فمن المفروض ايضا ان تنشر خبر ولادة بعض المواطنين والاسم الذي اختاره له والديه قبل ان يتوجهوا لتسجيله في مكتب الحالة المدنية.لان بعض " الموظفون" يخافو ما يحشمو.فهل بالاعيبهم الغبية هذه سنصل الى هذا الحد؟؟

  • حسن
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:29

    مالكم عاى هذا التعقيد واحد بغا يسمي ولدو ولا بنتو مرحاظ شغلكم سجل الاسم اللي بغا اشجلوه لو اش ضركم انتما .

  • موسى موسى
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:32

    لا أفهم لماذا تتدخل السلطات في اختيار الناس لأسماء اطفالهم ؟ هل يمنعون في اروبا اسم احمد او محمد مثلا ؟ طبعا لا . الانسان حر في اختيار اسم لطفله مع مراعاة إلا يكون هذا الاسم يعني شيئا يخل بالحياء العام . ما عدا هذا فكل انسان حر في اختيار اي اسم سواء اسماء عربية او مسيحية او بوذية او هندوسية أو امازيغية ..ما الضرر في ذلك.

  • علال
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:42

    سيليا celia إسم لاتيني وهو حسب قواعد النحو اللاتنية تصغير لإسم Celina أو Selina وتعني إبنة القديس Marcelino المعروف بـالقديس Celino وهو أحد القساوسة المشهورين الذي كتب عنه الروائي الإسباني خوسي ماريا شانسيز سيلفا رواية شهيرة.

    إسم جميل ولا مانع أن تسمي بعض العائلات بناتها بهذا الإسم إذا رغبت في ذلك. لكنه ليس بإسم أمازيغي ولا علاقة له إطلاقا بالأمازيغية.

  • القراءة أولا و أخيرا
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:43

    الدولة تخاف من بزوغ إسم سيليا في الجنوب كما بزغت في الريف

  • جمال
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:46

    قبل تسمية الولد يجب على الأب أن يراعي معنى الاسم ونطقه في مختلف الدول والثقافات فقد يقوم الابن بعد البلوغ بمتابعة دراسته في دولة أجنبية أو العيش فيها، ويكون معنى اسمه خادشا للحياء في اللغة الأخرى. لهذا فمن المنطقي أن تضع الدولة لائحة أسماء لأن الأب قد يكون أميا ولا تتجاوز معرفته الدوار الذي يقطن به. إنها العولمة.

  • Casaoui
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:48

    المغرب خلاص دخل عهد الإنفتاح السياسي والديمقراطي وحقوق الإنسان، لهذا لايمكن أن يتنكر لحقوق مواطنيه..لهذا اعتقد أنه قد حان الوقت ليسترجع اخواننا الأمازيغ هويتهم وثقافتهم وكل حقوقهم التي داعت منهم منذ زمــــان.

  • احمد
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:53

    الله ابارك ويزيد..العديد من المواليد الجدد أطلقت عليهم اسماء سيليا وناصر تيمنن بالأحرار في الريف.وهذا ما يخيف المخزن وهذا الجيل لن ينسى الخروقات والرِّدة الديموقراطية والاجتماعية التي حصلت في 2017..و دمتم احرار

  • aslmad
    الخميس 17 غشت 2017 - 16:03

    أصل سيليا هو ژيليا (زاي مفخمة) لأنه في الأمازبغية القديمة لا وجود لحرف الصاد فيها، لذلك نجد الكلمات المقترضة مثل تاژاليت (الصلاة)، أوژوم (الصوم) … يعوض فيها الژاي حرف الصاد.
    وفعل إژيل معناه جميل وهو نفس معنى مدينة أصيلة (أژايلا).

  • عزيز الصحراوي
    الخميس 17 غشت 2017 - 16:08

    عوض ان مقتدي باسماء الخلفاء الراشدون واسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم نقتدي باسماء لاعلاقة لها كانها اسماء اليهود كشمعون وغيره من الاسماء المتداولة في يهود المغرب . هدا كله يدل عن الجهل الدي مازالوا يتخبطون فيه .وبكل وضوح هدا الشخص الدي اسر على ان يسمي ابنته هدا الاسم الغبي ماهو الا ليبرهن على انه امازيغي وانه متظامن مع الحاقدين على هدا الوطن العزيز ونسبة الى اسم التي ارادت ان تكون بطلة الحسيمة وعلى انها تتجرا بانها واعية ومثقفة ووووو لكن صم بكم … ياعباد الله اتقوا الله في انفسكم وفي دينكم .واقتدوا بسنة الله ورسوله .

  • Massine
    الخميس 17 غشت 2017 - 16:12

    ما أريد أن أفهمه هو لماذا هذا المنع فكم من عبد الله و عبد القادر لصوص و فاسدون. فكم من خديجة و زينب و فاطمة مومسات المهم هي التربية قبل كل شيء.

  • Yiwis N Tmazirt
    الخميس 17 غشت 2017 - 16:30

    العجيب في الامر انه يسمح بتسمية الابناء أسماءا غربية … ويمنع تسميتهم بأسماء اجدادهم !!! لماذا لا نسمي الابن يوبا ، ماسينيسا ، يوغرطة … ؟؟؟؟ ونفتخر بأصلنا و ملوكنا القدماء. وكذالك نضيف خانة في كناش الحالة المدنية يدون فيها المعلومات باللغة الامازيغية،

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الخميس 17 غشت 2017 - 16:43

    ليس من حق الدولة أن تمنع أي إسم أمازيغي أو أجنبي كيفما كان نطقه شرط الا يكون مخلا للحياء فلو سرنا على نهجكم يا عرب لما ترككم الغرب أن تسموا أبنائكم بأسماء عربية على أرضهم أتركوا العصبية يا أبا جهل فإنكم لم تفهمو الإسلام حق فهمه لتدعوا غيركم بتسمية فاطمة أو عمر أو عبدالله فالإسلام لم يغتصب تقافة الشعوب ولم يفرض عليهم قيدا بنسيان تقافاتهم فمثلا عند بنائهم للمساجد تجده مبنيا بعمارة تلك الشعوب عكس الروم تجد كنائسهم متشابهة في أي أرض وطأتها أقدامهم .

  • علال
    الخميس 17 غشت 2017 - 16:44

    29 أسلماد

    إذن ما المانع من تسميتها تثيلا او ايثيلا بدل سيليا. وأصلا حرف الثاء عندكم فقط أما سواسا وأمازيغ الاطلس فلسانهم لا ينطق بحرف الثاء أبدا.

  • صراحة راحة
    الخميس 17 غشت 2017 - 17:07

    كينين شي وحديين كيهضرو كيقولو علاش تسميه بديك سمية ديوها فسوق راسكم تا ولدوو وسميو لبغيتوو كولا واحد حر

  • ماسين ،كمال سابقا
    الخميس 17 غشت 2017 - 17:10

    لن يرضى عليك العرب حتى تتبع ملتهم.
    لهذا تجد في المكاتب الحاله المدنية من يعارض تسجيل أبناء الأمازيغ بأسماء أجدادهم لأنه ببساطه يريد أن يكون الاسم عربيا مخافه من شيأ ما. Azul

  • عبد الله
    الخميس 17 غشت 2017 - 17:36

    هذا الاسم يعتقد أنه أمازيغي ويعني الفتاة الجميلة ويوجد هذا الاسم في كل الحضارات والدول منذ القديم

  • البيضاوي
    الخميس 17 غشت 2017 - 17:36

    لا أعرف لماذا تحشر الدولة نفسها في أشياء – كتجبد عليها غير الصداع – اللي بغا إيسمي ولدو أو بنتو بشي سمية خليوه إيدبر راسو – يسمي سيليا او كينيا أو تيليا أو مصيبة أو شمعون أو بيريز أو قردة أو معزة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسمائكم " لكن المسلم يجب إن يختار اسماء إسلامية وما أكثرها فإن قلت: أين انتي يا فاطمة نعلم بكل وضوح أنها مسلمة إما إذا قلت أين انتي يا سيليا أو كارين أو هيا أو يا نايا فلا نعرف لأن جنس تنتمي

  • مغربي
    الخميس 17 غشت 2017 - 17:40

    يا سيدي نورك الله وفتح عليك . سيليا قد تعني بلغة الهنود الحمر شيئا وبلغة المغول شيئا آخروبلغة أعراق اخرى عدة معاني متناقضة . ما يهمني هنا هو أنها تعني باللغة الامازيغية مثلا : الجنة . لها معاني بالعبرية أو باليونانية ذلك شأن اليهود والإغريق . المهم هذا المولود مغربي من اب وأم مغربيين مسلمين وكفى ومبروك عليهم والله يكمل ليهم .

  • ماسين الريفي
    الخميس 17 غشت 2017 - 18:03

    الى فاطمة رقم 3
    وانت سيري تكمشي وبارك من التفاسير الخاوي، فاطمة مريم وووو. ومن بعد السيدبغى اسمي بنتوا سمية لي عاجبه وفين المشكل وعلاش محليتوش دراقمكم منين الطبقة العالية الخاينة لكل شيء كتسمي اولادها بأسماء تركية وإيرانية وغربية ، هل ماجدولين اسم مغربي اتحداك ان تشرحي لي معنى هذا الاسم ؟
    سدي فمك وديها في شغلك راه بحالكم لي رونوا المغرب وشتوه.
    حنا أمازيغ نسميوا اولادنا بالأسماء الامازيغية ولي في جهدوا مايدير لا يقصرشي.

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 17 غشت 2017 - 18:07

    كل مافي الأمر ان هذا الأمازيغي الحر اختار لإبنته الإسم الأمازيغي الدي كان يسميه الأمازيغ لبناتهم في القديم قبل دخول العرب للمغرب..

    لهذا أقول لبعض الجهلة أن اسم سيليا ليس غريب على الأمازيغ..
    واش فهمتي ولا..لا؟؟

  • عبدالرحيم
    الخميس 17 غشت 2017 - 18:07

    قمة التخلف والعنصرية .لكن حذاري من التمادي في احتقار وتهميش الامازيغ حذاري من تبعات هذا السلوك العنصري لقد ولى عهد الجهل وعادت الأمة العريقة إلى أوجها ولابناءها الحق في إعادة امجادها

  • soussi
    الخميس 17 غشت 2017 - 18:22

    pourquoi l.interdire le nom de sylia ca existe depuis longtemps je connais une famille qui ont une fille qui s.appelle sylia

  • نوميديا
    الخميس 17 غشت 2017 - 18:22

    في الجزائر ليس لدينا مشكل في تسمية بناتنا باسماء جداتهن الأصليات.
    Massiva .. Dyhia .. Damia .. Kenza .. tin-hinan .. gaya ….اسماء جميلة و محلية و تاريخية ..افضل من .. الضاوية و الخامسة و عتيقة

  • لاحول ولا قوة الا بالله
    الخميس 17 غشت 2017 - 18:35

    42
    الأمجاد
    كانوا يصنعون طويوطا
    كفى من الجهل
    والعنصرية

  • amkassou
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:36

    هذه سياسة التعريب التي كانت ممنهجة و سارية مند الاستقلال ولم يعرفوا ان العد العكسي قد بدأ مند 1993 لإعادة أمازيغية الدولة والأرض .
    كل شيء يعود إلى أصله بحكم الطبيعة

  • التولورى
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:40

    علاش هدا شحال اهوما كايقبلو لينا محمد او محماد او حماد هادو اش من قاموس فاش كاينين ياك محمد واحد لي كاين او لا لا ؟؟؟؟؟؟!

  • محمد محسين
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:43

    مبدئيا السلطات ليس لها اي حق او مبرر بان تمنع اسما مثل سيليا خاصة انه مافيهش شي معنى وثني ولا شي معنى مثير للجدل ولكن كتصحيح للمعلومة الاسم ماشي امازيغي، سليا اسم روماني وهو مؤنث لاسم Caelius بالنسبة للذكور اللي كيرجع بدوره لأسم caelum اللي كيعني السماء وبالتالي معنى سيليا هي السماوية او اللي عندها على بالسماء بالمفهوم الروماني الذي يحيل على الجنة

  • Zahi
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:50

    44 – نوميديا

    لقد نسيت إسم الزاهيا

    t' as oublié Zahya

  • attawi
    الخميس 17 غشت 2017 - 20:01

    لماذا يقبلون اسماء تخدش الحياء متلا خناتة

  • faty اسبانيا
    الخميس 17 غشت 2017 - 20:54

    من اسماء اليهود والمسحين سيليا او شميحة او كرمين الامية

  • afgan oudrar
    الخميس 17 غشت 2017 - 21:10

    il faut interdire khnata et obliger toutes celles qui ont ce nom ( c'est honteux) de le changer immédiatement……

  • عمر الحركة
    الخميس 17 غشت 2017 - 21:42

    ا نجس قوم هدرنا عن حقنا قلتو هدو انفصاليين ماذا تريدون منا ياقريش حتى لاسماء حستونا اقول لكم انتم جهلاء هناك اسماء قبل الاسلام وازالة لحد الان ومنهم الصحابة رظي الله عنهم ارحلو عنا وتكونا في حالنا انتم لا دين لكم

  • moh
    الخميس 17 غشت 2017 - 22:17

    قريبا ان شاء الله ستزداد لنا ابنة سنسميها سيليا

  • جمال من مدريد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 01:20

    في 2013 كانت زوجتي حامل في شهرها 8 توجهت الى الجماعة التي انتمي اليها ويالتهم هل بامكاني ان اسمي ابني سيفاو فقالو لا يمكن وتوجهت الى الطائرة مباشرة الى مدريد فولدت زوجتي بكر وسميته باسم الدي احب بدون مشاكل وحصل ابني على الجنسية الاسبانية.
    لمهم خلينالكم المغرب —

  • ســـيـــلـــيـــا
    الجمعة 18 غشت 2017 - 02:25

    * ســـيـــلـــيـــا *

    يا له من اسم جميل ؛ تعبيرا و رمزا و نطقا .. له معنى و مبنى و رنة …

    يا لروعة هذا الإسم !!!

    ما أبهى اسمك يا من اسمها : ســـيـــلـــيـــا

  • العطاوي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 09:41

    ا لمغاربة كلهم امازيغ الا من اتبت اجنبيته

  • wad
    الجمعة 18 غشت 2017 - 09:46

    Etymologie de Célia

    Celia est un prénom d’origine latine.

    Dérivé de Cécile, le prénom Celia est issu du latin caecus qui signifie « aveugle ». Selon d’autres sources, ce prénom se rapporterait également au patronyme Caelius, nom d’une famille aristocratique romaine. Caelius tire ses origines du latin caelum se traduisant par « ciel ».

    Histoire de Célia

    Dès les premiers siècles du christianisme, le prénom Celia fut très répandu en tant que nom de baptême dans une grande partie de l’Empire romain. Très peu utilisé au cours du Moyen Âge, ce prénom réapparut dans les pays anglo-saxons au cours du XIXe siècle, principalement en Angleterre. En France, le prénom Celia était peu usité jusque dans les années 80. Au cours des années suivantes, il rencontra une forte popularité auprès des jeunes parents. En 2006, ce prénom a atteint son pic de popularité avec 2575 naissances enregistrées. Actuellement, Celia constitue le 187e prénom le plus attribué en France.

  • ⴰⵣⵓⵍ azul omazigh
    الجمعة 18 غشت 2017 - 10:12

    سبحان الله الأسماء الأمازيغية كلها لها رنة جميلة ونطق سهل وبسيط.
    سيليا – سيمان – أنير – مسين …

  • Bambara Zangui
    الجمعة 18 غشت 2017 - 14:15

    الى " السيد العطاوي * جذور العطاويين أفريقية أصيلة ولونهم أسمر مائل الى التكدة /لون الخروب .فهم سكان أصليين لبلاد أحمر . أما ماسيناس وسيليا وغيرها من أسماء وصفات وعلامات الإغريق والرومان والوندال ومن بعدهم البيزينط ومن بعد الافرنج المخضرمين فهي غريبة عن أرض MAURES ! هناك مثل شعبي يعرفه الرودانيون جيدا يقول . "رودانة بنت الشام وساكنينها الغشام " تارودانت مدينة قديمة على أرض سوس و سكانها العريقين MAURES / سود قبل غزو /مجيئ الإنسان الابيض لمناطق شرق Maurétania التاريخية في القرن الثاني بعد الميلاد . أعد النظر يتضح لك الانتماء .

  • femme libre
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:25

    دابا على حساب احد المعلقين ، لي اسم عبد الرحمان غيمشي لجنة و فهد لا !!!!! واًباز على فهم. تسمى المواليد حسب البلد على ان لا يكون الاسم فيه ما يحفر او يسب

  • ديكارت
    السبت 19 غشت 2017 - 17:37

    هناك من قال بان سيليا اسم امازيغي ويعني فاتنة : كذب
    هناك من قال بانه يعني الجنة : كذب
    بحثت في معجم الجذور الامازيغية فلم اجد شيئا
    سيليا ليس اسما امازيغيا
    سيليا اسم اوربي
    واليكم اسماء بعض المشاهير الفرنسيين
    Célia Allamargot (1986) joueuse française de squash
    Célia Aymonier (1991) fondeuse française de biathlète
    Célia Barrot nageuse française
    Célia Bertin (1920) femme de lettres française
    Célia Bourgeois (1983) fondeuse française
    Célia Cortez (1925) actrice française
    Célia Foulon (1979) rameuse d’aviron française
    Célia Gohet (1999) joueuse de rink hockey française
    Célia Granier-Deferre actrice et scénariste française
    Célia Martinez (1991) skieuse de vitesse française
    ومع هذا لست مع رفض الاسماء كيفما كانت
    سيليا او اوليفيا او مادلين او ماريلين
    خاص كل واحد يكون عندو الحق يسمّي اللي بغى بحا ف اوربّا
    آشنو هي الفائدة عند الدولة من منع الاسماء؟

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 4 شتنبر 2017 - 15:59

    عندما يريد شخص ما تسمية ابنه او بنته باسم ما عليه اولا قبل اختيار الاسم ان يعرف تمام المعرفة المعنى الذي يرمز اليه هذا الاسم … لا ان يختار اسما لا يعرف معناه… اما بالنسبة للأسماء الامازيغية فهي بالطبع تحمل معان يمكن ترجمتها الى العربية ولذلك فالمرجو اخباري ماذا تعني كلمة او اسم ( سيليا) ؟؟؟؟؟

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج