24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  3. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. الحكومة الإسبانية تطلب تنظيما مشتركا مع المغرب لمونديال 2030 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أمازيغ مغاربة يطالبون سلطات مدريد بعدم تسليم نشطاء للجزائر

أمازيغ مغاربة يطالبون سلطات مدريد بعدم تسليم نشطاء للجزائر

أمازيغ مغاربة يطالبون سلطات مدريد بعدم تسليم نشطاء للجزائر

خاضَ نشطاء أمازيغ، بعد زوال اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسبانية في العاصمة الرباط، لمطالبة سلطات مدريد بعدم تسليم ناشطين أمازيغيّين جزائريّين يوجدان رهن الاعتقال بإسبانيا منذ مطلع يوليوز الماضي، وهما خضير سكوتي وصلاح عبونة، إلى السلطات الجزائرية.

واعتبر النشطاء الأمازيغ المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، التي دعا إليها كل من التجمع العالمي الأمازيغي ومنظمة إزرفان، وحركة تاوادا ن إيمازيغن والمرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، أنّ تسليم الناشطيْن الأمازيغيين إلى السلطات الجزائرية "يشكّل خطرا على حياتهما".

وكان خضير سكوتي، وهو مندوب التجمع العالمي الأمازيغي بالجزائر، وصلاح عبونة، وهو ناشط أمازيغي، لاجئيْن في المغرب، حيث حصلا على بطائق اللجوء من لدن السلطات المغربية، واعتقلتهما يوم 6 يوليوز الماضي السلطات الإسبانية، بناء على مذكرة بحث دولية أصدرتها السلطات الجزائرية في حقهما، تتهما فيها بالإرهاب.

النشطاء الأمازيغ المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، أمام سفارة إسبانيا بالرباط، حملوا لافتة رئيسية تتضمن رسالة إلى السلطات الإسبانية مفادها أنّ "مناضلي القضية الأمازيغية ليسوا إرهابيين"، داعين إياها إلى التراجع عن عزمها تسليم الناشطيْن المعتقلين إلى الجزائر "نظرا للتاريخ الأسود للنظام الجزائري المعروف بسياسته الانتقامية من المعارضين".

أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، قال إنّ إصدار السلطات الجزائرية لمذكرة بحث دولية ضد خضير سكوتي وصلاح عبونة واتهامهما بالإرهاب الغاية منه هو الانتقام منهما، بسبب نضالهما في منطقة غرداية التي يقطنها الأمازيغ في الجزائر.

وأضاف عصيد، في تصريح لهسبريس، أنّ الناشطيْن الأمازيغيين المعتقليْن "هما مناضلان ديمقراطيان سلميّان، قضيتهما عادلة، واتهامهما بالإرهاب من لدن السلطات الجزائرية هو فقط بهدف تسليمهما إليها للانتقام منهما، ونحن نطالب السلطات الاسبانية بعدم تسليمهما إلى الجزائر، وإعطائهما حق اللجوء".

من جهته طالب رشيد راخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، السلطات الإسبانية بالتراجع عن عزمها تسليم خضير سكوتي وصلاح عبونة إلى نظيرتها الجزائرية، قائلا "إسبانيا دولة ديمقراطية وتحترم حقوق الإنسان، فكيف يُعقل أن تسلّم مناضليْن بريئين إلى دولة معروفة بانتهاكها لحقوق الإنسان؟".

وذهب المتحدث ذاته إلى القول "الخطير في الأمر هو أنّ الجزائر دولة تمارس الإرهاب، وهي متهمة بقتل مواطنيْن إسبانيين في الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندق أسني بمراكش عام 1994 وأدى إلى إغلاق الحدود البرية المغربية الجزائرية، فكيف، إذن، ستسلّم مواطنيْن إلى دولة لم تحترم حقّ مواطنيْن إسبانيين في الحياة؟".

الهيئات الأمازيغية الداعية إلى الوقفة الاحتجاجية أمام السفارة الإسبانية بالرباط اعتبرت أنَّ "مضيّ الحكومة الإسبانية في تسليم صلاح عبونة وخضير سكوتي إلى السلطات الجزائرية سيشكّل، إنْ تمّ، ردّة حقيقية في مجال حقوق الإنسان في هذه الدولة الأوروبية؛ وهو ما سيؤكّد تفضيلها للمصالح السياسية والاقتصادية الضيقة على حقوق الإنسان".

ودعت الهيئات ذاتها السلطات الإسبانية إلى التراجع عن قرارها، وإطلاق سراح الناشطيْن الأمازيغيين المعتقليْن لديها، وضمان حمايتهما من ملاحقة النظام الجزائري. كما طالبت مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين بالتدخل لدى السلطات الإسبانية لمنْح صفة اللاجئين السياسيين لصلاح عبونة وخضير سكوتي، وحمايتهما من تهديد المخابرات الجزائرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - مهاجر الخميس 14 شتنبر 2017 - 17:49
الدستور الإسباني أصلا تمنع تسليم المتابعين سياسيا الا فحالة الإرهاب و لمبحوت عليهم من طرف الأنتربول .
2 - امازيغي الخميس 14 شتنبر 2017 - 17:53
النشطاء الأمازيغ هدفهم اضعاف المغرب و افتعال مشاكل مع الجزائر و شعبه و هذه الوقفة الاحتجاجية ما هي الا لاثارة الجزائر ضد المغرب واشعارهم ان السلطات المغربية تتعاون مع اسبانيا لتشويه النظام الجزائري حقوقيا
3 - الغزواني الخميس 14 شتنبر 2017 - 18:00
هناك مداخيل كتيرة يحصلون عليها مقابل نضالهم لتشتيت المجتمع وتفريقه و تقزيمه لامازيغي و غير أمازيغي
4 - alger.dz الخميس 14 شتنبر 2017 - 18:17
هدو ناشطين أمازيغيّين جزائريّين يجب على اسبانيا تسليمهم الى السلطات الجزائرية لان كل من يريد الشر للبلاد يجب ان يدفع التمن غاليا لاننا كلنا هنا في الجزائر امازيغيين فلهاذا اطلب من امازيغ المغرب ان لا يتدخلو في شؤوننا اهتمو فقط بزفزافي وجماعته
5 - الدكالي الخميس 14 شتنبر 2017 - 18:22
كيف نعرف من هو الامازيغي والغير امازيغي هل اللغة اللغة يمكن لاي كان تعلمها اما كانت اثنية فعصيد اصله ليي امازيغيا فأصله افريقي اصبح ابيضا بتزاوج جدوده مع البيض لكن شعره يظهر اصله الاسود الافريقي او ليقم ببحث adn
6 - الرد على الغزواني الخميس 14 شتنبر 2017 - 18:24
واش انت تتكدب على روحك بحال هاد الحقوقيين معارفينش اش واقع فالدول الإسلامية من قمع وإضطهاد الأقليات و متابعة السياسيين وإنعدام الحرية راهم عارفين كلشي غير ديرين عين ميكة .
7 - ماسين الخميس 14 شتنبر 2017 - 18:34
الموضوع هنا يتعلق بالمطالبة بعدم تسليم شخصان للطغمه الفاشية في الجزائر لأسباب سياسية وانت تتحدث عن التفرقة بين ما هوا أمازيغي أو غير أمازيغي. الخروج عن الموضوع احيانا يبقى المسلك الوحيد للبعض لكي لا يصطفو مع ما هو عادل azul
8 - i don't know الخميس 14 شتنبر 2017 - 18:46
كيف يجد هؤلاء قوت يومهم. هل لديهم أعمال أو يتغيبون ليقومون بهذا النضال ام هم موظفون اشباح.
9 - الموضوعي الخميس 14 شتنبر 2017 - 19:06
ردا على المهازل= نقولها لأننا نلاحظ ان البعض بدل ان يعترفوا بعادلة القضية التي يدافع عنها هؤلاء الأمازيغ ،لا زالوا يناقشون اشياء تثير الضحك مثل من هو الامازيغي؟فالامازيغي هو الذي يفتخر باصله الامازيغي ولغته ولا يريد ان يكون شاذا يتهرب من نفسه كما يفعل بعض العروبيين وبعض البربر الذين يتنكرون لاصلهم ولغاتهم من امازيغية ودارجة
كما ان البعض يتهم الامازيغ الاحرار بالعمل على اضعاف المغرب وخلق المشاكل مع الجزائر مثل ما يقول المتدخل رقم 2 الذي نذكره بان الامازيغ عكس مايقول يعملون على تقوية المغرب بالدعوة الى الوحدة في التنوع .كما نذكره بان الجزائر الرسمية ذي التوجه العروبي المشرقي التي تحارب الامازيغ وتعتقل مناضلي الامازيغية هي التي تخلق المشاكل للمغرب فلا داعي للف والدوران
بل ان الوضعية تطرح سؤالا وهو أين ذوي التضامن العرقي العروبي الذين يدعون حقوق الانسان
10 - من عين بني مطهر الخميس 14 شتنبر 2017 - 19:07
يجب على الحكومة المغربية التدخل لدى السلطات الإسبانية لمنع ترحيلهم إلى النظام الجزائري الفاشي.و على المغرب أن يحتضن النشطاء الامازيغ الجزائريين و يقف إلى جانبهم من أجل مطالبهم العادلة و المتمثلة في تقرير مصيرهم.
11 - مغربي الخميس 14 شتنبر 2017 - 19:14
هاد العشرةيال الناس لي واقفين هم من يعمل على تفرقة المغاربة ويلهونهم عن العديد من القضايا المصيرية التي تخص المغاربة.
12 - المجيب الخميس 14 شتنبر 2017 - 19:22
بما ان هذه القضية تقع في اسبانيا كان اولى ان تتحرك منظمة انقارن(inekaren ) التي يقال انها تناضل باسم الامازيغ الكوانش في جزر الكاناري وهي التي تدعي انها عضوة في المجلس العالمي للامازيغ.هذه المنظمة لا تتحرك الا عندما يكون المشكل يخص المغرب.اما اسبانيا والجزائر فهما خارج التغطية عندها!!!
13 - عبدو1 الخميس 14 شتنبر 2017 - 19:35
كمغربي ارى انه من الواجب على السطات المغربية ان تتدخل لصالح امازيغ الحزاءر لكي يتعرضوا لاي مكروه وان نداعع عنهم امام المنتضم الدولي الى ان يحققوا استقلالهم .هؤلاء . merci hespress
14 - mourad الخميس 14 شتنبر 2017 - 19:38
تهمة الإرهاب أصبحت طريقة للإيقاع بأي كان وجعله يعاني مع السلطات، حتى في المغرب هناك من يستعملها ضد مواطنيه لكي يورطهم لدى السلطة، أما النظام الجزائري فهو نظام إجرامي ودكتاتوري يستطيع القتل والفتك بدون حساب، نتمنى أن يخرج المواطنان الجزائريان سالمين من هذا الفخ، وان يحصلا على اللجوء إلى أن يعودا إلى وطنيهما في ظروف أفضل ويعيشا بسلام وأمن.
15 - amagous الخميس 14 شتنبر 2017 - 19:41
ce que le gouvernement espagnol s'aprete à faire est dangereux car l'agerie n'est pas un pays de droit.Il ne faut se laisser manipuler.Aucun pays arabe n'est digne de confiance.
16 - ANP ALG الخميس 14 شتنبر 2017 - 19:56
اه ياخواننا المغاربة لماذا تكرهون بلدي العزيز الجزائر بلد الأبطال تحيا الجزائر
17 - hammouda lfezzioui الخميس 14 شتنبر 2017 - 20:05
ا لمجيب تعليق رقم 12
تنظيم inekaren ومجلته tuzdin تدافع عن الامازيغ اينما وجدوا ,وكذلك عن جميع الحركات التحررية في العالم .واظيف تناصر حتى كتالونيا في نيل استقلالها.
شكرا.
18 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 14 شتنبر 2017 - 20:07
كنت اتمنى ان يتدخل فخامة رئيس جمهورية القبائل الامازيغية فرحات مهني في هذه القضية لثني اسبانيا على تسليم مواطنان من ابناء شعبه اصبحت حياتهم في خطر فنحن نعرف كيف تتعامل الدولة الاستعمارية في الجزائر مع المناضلين الاحرار فالقتل بشتى الطرق هو وسيلتها الوحيدة للتخلص منهم اما اسبانيا فكان عليها تفعيل مذكرة البحث و الاعتقال في حق المجرم و المغتصب و الارهابي ابراهيم غالي الذي يعيش في الجزائر على نفقتها و النظام الذي يتستر على ارهابي خطير فهو اكبر الارهابيين.
19 - العوفي الخميس 14 شتنبر 2017 - 20:13
المحكوم عليهم من طرف الامن الاسباني امازيغ جزائريين وحكام الجزائر امازيغ والمتضاهرين امازيغ من دولة جارة الا يوجد امازيغ جزائريين في اسبانيا يتضاهرون على بنتي جلدتهم؟ لماذا دائما لعبكم مكشوفة
20 - اشقيقر الخميس 14 شتنبر 2017 - 20:17
نشطاء أمازيغ ، نشطاء بربر ، نشطاء عرب ، نشطاء يهود، نشطاء جبليون ، نشطاء فاسيون ، نشطاء الرحامنة نشطاء المندبة ، نشطاء أكراد ..... وغدا يبدأ التقسيم ، سواء بدأ من الجزائر أو من المغرب الأمر سيان .
21 - رشيد الخميس 14 شتنبر 2017 - 20:30
من هذا المنبر العزيز ادعو دولتي الحبيبة المغرب بفتح قنصلية امازيغية قبايلية بالرباط للدفاع عن هذه الطبقة المضطهدة في بلاد الفاشيين وتسخير جميع الامكانيات للتعريف بقضايانا الامازيغية الحرة.
والله ولي التوفيق.
22 - العربي العوني الخميس 14 شتنبر 2017 - 20:39
إسبانيا ترد بربر الجزائر للجزائر
و بربر المغرب ما دخلهم
او ان ملة العنصرية البربرية القبلية واحدة
والوقوف مع عدو الوطن أغلى من الوطن
لعن الله خائن وطنه وعلمه
اظن ان بإسبانيا بربر جزائريين ولمذا لم يتدخلوا
عاش المغرب
عاش علم المغرب
عاش الشعب المغربي
عاش الملك
لا
للخونة والمرتزقة
23 - البعث العربي الخميس 14 شتنبر 2017 - 20:46
الى 10 - من عين بني مطهر
على اساس ان الجزائر ستقف مكتوفة الايدي مع امازيغ المغرب وما اكثرهم ...
اغبى قرار دبلوماسي اتخده المغرب هو عندما اقحم موضوع القبائل في حساباته حول قضية الصحراء مع النظام الجزائر ...
تظاهرات الريف بغض النظر عن صحة مطالبهم او لا ولاكن هي اوضح صورة عما يمكن لاعداء الوحدة الوطنية اختلاقه لاغراض شيطانية تهدف لاضعاف القطر المغربي و تشتيت تماسكه الى ما شاء الله ...
24 - amazighi100% الخميس 14 شتنبر 2017 - 20:49
Je souhaite la bien venue au Maroc a nos deux frères ainsi qu'à tous nos frères amazighs algériens et qui nous soutiennent fidelement dans notre cause nationale.
25 - الشاوي يجرح العياشة ومايداوي الخميس 14 شتنبر 2017 - 21:04
تجي تفهم تتصطى.المتهمان جزائريان و القي القبض عليهما باسبانيا وهناك اتفاقية بين الجانبين لمتابعة كل من له صلة بالارهاب.وفي اسبانيا جالية امازيغية جزائرية ولم يعارض اي احد .عدا معشر ورعية مملكتكم الذين لم يثوروا للزفزافي ومعتقلي الريف الذين هم بالمئات .والمطالب الاجتماعية لامازيغ الريف والتي قوبلت بالقمع والسجن.لكن في المقابل ثارت ثائرتهم من اجل ارهابيين اثنين من الجزائر.امركم يحير يا امازيغ المغرب.على العلم انكم ترددون اسطوانة ان الجزائريحكمها العسكر واغلبية الجيش من منطقتي اي شاوية امازيغ يعني سيحاكمون بمحاكم عسكرية امازيغية 100%.
26 - لكل حديث حديث الخميس 14 شتنبر 2017 - 21:05
إلى رقم 4

فلماذا لا تسلم الجزائر قادة البوليساريو وديبلوماسيها إلى المغرب لا والله احب إلي كل امازيغ المغرب في مليلية وسبتة يضاعفون ضغوطهم على اسبانيا لكي لا تسليمهم إلى الجزائر ياليت شبابي يعود يوما هرمت فردي على الطفولة لكي أشارك صغار العصافير اللهم إذا سلمت كل قادة البوليزاريو وديبلوماسيها وجيوشها إلى المغرب آنذاك لكل حديث حديث.غززززززززوت فيك
27 - Dz.mohamed الخميس 14 شتنبر 2017 - 21:10
اين حقوق الانسان في اليف لا تضحكوا علينا
28 - كسيلة الخميس 14 شتنبر 2017 - 21:30
الجزائر بلد الامازيغ و القلب النابض الامازيغ .. يعيش فيها الامازيغ و يسير أمورهم امازيغ مثلهم ( لا اقول يحكمهم امازيغ لان الأمازيغي الحقيقي يرفض الحكم و التحكم و الاستبداد الاقطاعي و العبودية المقنعة )
رئيس الحكومة امازيغي و كل الجنرالات امازيغ و اما هاذين الخائنين فهما مجرد عميلين نبذتهم امهم تامزغا فذهبوا منبوذين الى أجناس غير جنسنا.
نوميديا و احفاد نوميديا لا يقبلون من يخرج من رحم امهم و يخون عهد ديهيا و يوغرطة .
انشري يا هسبريس و كل الاحترام لمنبركم المتميز
29 - ابن الجزائر.. الخميس 14 شتنبر 2017 - 21:46
واين حقوق الإنسان مع الزفزافي ورفقائه.
لأ تقلقوا على هاذان الامازيغيان الجزائرين.
عسكر الجزائر 90%امازيغ محاكم الجزائر 70%امازيغ.
سيحاكمون حتى بالامازيغية والعدالة الواضحة .
الجزائر للكل شاوية، بني ميزاب، قبايل عرب مستعربين.
الكل أبناء أم وحدة هي الجزائر واب اسمه الجيش الشعبي الوطني (ANP) .
فالاحسن ان تذهب هاته المنضمة الحقوقية امام محاكم للدار البيضاء للتضامن مع من طلب فقط مستشفى حكم عليه بالإعدام.
شكرا هيسبريس.
30 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 14 شتنبر 2017 - 21:56
من خلال القاء نظرة عن هذه التعاليق على هذا الموضوع يتاكد بشيء لا يدعو مجالا للشك ان اغلب المعلقين الذين يحاولون تبرير اعتقال اسبانيا لهذان المناضلان المنتميان لجمهورية القبائل المحتلة هم من كتائب النظام الجزائري و تعاليقهم شبيهة بالتعاليق التي تتناول موضوع مدينة الحسيمة حيث يؤججون الفتنة كما يتوهمون لكن حينما يتعلق الامر بموضوع حساس يهم نظامهم تراهم يتدخلون بصيغ اخرى و باسماء مغربية كالمعتاد باعطاء الانطباع ان اغلب المغاربة مستاءون من وضعيتهم و هم ضد النظام و يتمنون تغييره في اي لحظة فهم يحاولون بغبائهم المعهود اعطاء صفة النضال و التحريض و تصوير الوضع بالاسوء و الدوس على حقوق الانسان على قضية المجموعة القابعة في السجون المغربية في انتظار محاكمتها لكن بالمقابل يرفضون اعطاء صفة النضال لقضية هذان القبائليان و يصورونهم و كانهم ارهابيون و يستحقون العقاب و تبخيس قضيتهم لانها تتعلق بكشف عورة نظامهم الذي يخشون عليه من ان تنال منه الاتهامات بقمع الحريات و الدوس على كرامة المواطنين بالرغم من مساوئه التي لا يتسع الوقت لذكرها و يعرفها الشعب الجزائري و الشعوب الاخرى التي مازال يحتلها.
31 - سيسيليا الخميس 14 شتنبر 2017 - 21:57
إلى 28

انا أمازيغي فالامازيغ يحبون الملكية انظر إلى الملك ماسينيسا والملك بوبا لا يعرف التاريخ أن الأمازيغ كان لديهم رئيس حكومة وأن كان امازيغيل أو رئيس دولة ومقعد سريريا فملكنا عربي -أمازيغي اتفقنا عليه عرب وامازيغ وبايعناه أنشأ الله يعيش لينا مليون سنة.سنة حلوة أ جلالة الملك
32 - hammouda lfezzioui الخميس 14 شتنبر 2017 - 22:18
حدث نفس الامر مع اللاجئ السياسي الكاتب والصحفي القبائلي salem zenia
المقيم ببرشلونة ,لكن النظام العسكري الجزائري الديكتاتوري التوتاليتاري خسر المعركة مع سالم صاحب الرائعة ''les reves de yidir'' ,سيخسر باذن الله هذه المعركة ايضا,اراد استغلال الظرفية ,احداث برشلونة الارهابية الاليمة .بتهم سخيفة ,لايمكن بتاتا لناشط امازيغي ان يكون ارهابيا.
33 - Amine de الخميس 14 شتنبر 2017 - 22:24
غريبة كرة السلة متى كان المغاربة أمازيغ حتى الامازيغية و نسبتموها لانفسكم عجبا لكم الأمازيغ في الجزاءر و ليبيا اما أنتم فشلوح وفقط ...... وقفتكم مجرد تمثيلية قفى مع زفزاف ان كُنتُم رجال نحن أمازيغ الجزاءر نضحك على العصيدة ،.....انشر اخي من فضلك و شكرًا هسبيريس
34 - جواد الداودي الخميس 14 شتنبر 2017 - 22:51
9 - الموضوعي

1. الدارجة لهجة عربية لا علاقة للامازيغ بها
2. انت بنفسك تكتب بالعربية - اذن انت متنكر لامازيغيتك

4 - alger.dz

1. اذا كان كل الجزائريون امازيغ فالذي اختار عدم الاهتمام بالامازيغية هم الامازيغ
2. اذا كان كل الجزائريين امازيغ فلماذا يريد قسم منكم اقامة دولة امازيغية
3. اذا كان كل الجزائريين امازيغ فمن علمهم العربية؟
35 - marocain الخميس 14 شتنبر 2017 - 23:21
monsieur assid
une question toute bête que je vais vous poser est ce que vous auriez réagi de la même façon si ces personnes seraient des arabes ou des espagnoles ou des français ???????
36 - سفيان الخميس 14 شتنبر 2017 - 23:24
عبد الحميد بن باديس الصنهاجي الامازيغي هو من علم الامازيغ العربية ومعظم العلماء الجزائريين القدامى والمعاصرين امازيغ واذكرك بواحد كمثال فقط قد تتعجب منه
انه صاحب الاجرومية . فابحث عنه ان كنت تريد الحقيقة . اما ان كنت ممن يقولون كل شيء وهم فابقى في معتقدك حتى يجرفك السيل او يحتضنك القبر
37 - خالد الخميس 14 شتنبر 2017 - 23:39
الناشطة الأمازيغية مليكة مزان على صفحتها البارحة في الفايسبوك تهدد العرب بالذبح والقتل ؟؟
أين هي الديمقراطية والحرية والقيم التي تتبجحون بها انتم جميعا متطرفون عرقيون
38 - ammar dz الجمعة 15 شتنبر 2017 - 01:14
يا اخي انا امازيغي ابا عن جد و لكن جزائري بلمقام الاول و افتخر بلعروبة و لكن لا اقبل ب امازيغي او عربي لا فرق بينهم بان يهدد امن بلدي الغالي فمن اراد التطرف و خيانة بلده فليحتضنه الكفن و المغرب لا تعرف شيئا عما حدث في غرداية لذا رجاء الصمت و عدم التحدث عن ما لا تعرفوه لانه حصلت فتنه في غرداية و الموت لكل من يريد اشعال نار الفتنه
39 - سنة 506 ق م الجمعة 15 شتنبر 2017 - 09:01
Iلي الرقم 33
نحن امازيغ المغرب من سلالة الملك باكا اكيد سوف تتذكره حينما قدم الملك باكا مساعدة عسكرية للملك ماسينيسيا من 4000 شخص سنة 506 ق م لمساعدته في حروبه مع الفنيقيين.أنتم معروفيين بنسيان معروف المغاربة على مر التاريخ.يخوووووووت
40 - Hanni الجمعة 15 شتنبر 2017 - 14:27
اسبانيا ستطلق سراح المناضلين الجزائرين الاحرار مثلما فعلته مع الكاتب التركي من قبل لكون النظام الجزائري ديكتاتوري من المعيار الثقيل
41 - جزايرية الأحد 17 شتنبر 2017 - 17:21
قبايلية جزايرية وافتخر
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.