24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  4. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

  5. قتلى وجرحى في هجوم على عرض عسكري بإيران (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | فدرالية تطالب بتحقيقات في تراجع المكتسبات الدستورية للأمازيغية

فدرالية تطالب بتحقيقات في تراجع المكتسبات الدستورية للأمازيغية

فدرالية تطالب بتحقيقات في تراجع المكتسبات الدستورية للأمازيغية

طالبت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بفتح تحقيق برلماني، أو قضائي، لمعرفة الأسباب والدواعي التي جعلت المسؤولين المغاربة غير ملتزمين بتفعيل ما جاءت به الوثيقة الدستورية من مكتسبات للأمازيغية، التي جرى التنصيص على رسميّتها إلى جانب العربية.

مطلب الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بفتح تحقيق مع المسؤولين الذين قالت إنهم "عصوا المستجدّات الدستورية" جاءت في رسالة مفتوحة وجّهتها إلى كل من رئيس الحكومة، ووزير التربية الوطنية، بشأن ما وصفتْه بـ"الإجهاز على تدريس الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية في التعليم الابتدائي في الموسم الدراسي الحالي".

الفدرالية الأمازيغية اعتبرت، في رسالتها، أنَّ مسارات الأمازيغية في عدة قطاعات حكومية "مسّها تراجع خطير، وبالأخص في مجال التربية والتكوين، الذي يعدّ، حسب الفصل الخامس من الدستور، ضمن المجالات ذات الأولوية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية".

ومنذ سنة 2003، وُقعت اتفاقية بين وزارة التربية الوطنية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بموجبها تم قرار الإدماج التدريجي للغة الأمازيغية في المنظومة التعليمية. وجاء دستور 2011 ليعزز المكتسبات المحققة في هذا المجال، لكنّ الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية تعتبر أنّ وتيرة تدريس الأمازيغية وتعميمها تعرف تراجعا ملحوظا.

الهيئة ذاتها عبّرت في رسالتها إلى رئيس الحكومة ووزيره في التربية الوطنية عن رفضها التراجع عن تدريس الأمازيغية بمجموعة من المدارس الابتدائية التجريبية والنموذجية في المدن والعالم القروي، من خلال تكليف الأساتذة المتخصصين بتدريس مادّة غير مادّة تخصصهم، معتبرة أنّ ذلك يشكّل "إجهازا على حق المتعلمين في تعلم الأمازيغية، وضربا لكل المواثيق والاتفاقيات الوطنية والدولية في هذا الشأن عرض الحائط".

واستعرضت الفدرالية ذاتها جملة من مظاهر تراجع تدريس الأمازيغية في المؤسسات التعليمية، من قبيل "التضييق على أساتذة الحركة الانتقالية الجهوية والوطنية المتخصصين في تدريس اللغة الأمازيغية من طرف مديري مؤسسات التعليم الابتدائي وتهديدهم بإجراءات إدارية لا تمت بصلة للتشريع التربوي، رغم توقيع أساتذة اللغة الأمازيغية الالتحاق بمؤسساتهم، وكذا حق اختيارهم تدريس اللغة الأمازيغية بسقف زمني يبلغ ثلاث ساعات في كل حصة تغطي ثمانية أقسام، وإجبار أساتذة متخصصين في تدريس الأمازيغية على تدريس موادَّ أخرى غير المادة التي تخصصوا فيها في المراكز الجهوية للتربية والتكوين".

في هذا الإطار قالت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية إنّ وزارة التربية الوطنية أقدمت، في السنوات الأخيرة، على تحويل العديد من أساتذة اللغة الأمازيغية إلى تدريس اللغة العربية، وقدّمتْ جرْدا بالأقاليم التي جرتْ فيها هذه العملية، وأسماء المدارس التي تمّ تحويل أساتذة اللغة الأمازيغية بها إلى تدريس اللغة العربية، في كل من الناظور والدريوش وكلميم.

وطالبت الفدرالية ذاتها رئيس الحكومة ووزيره في التربية الوطنية بإعمال مقترحات الحركة الجمعوية المقدمة في إطار ترافعها من أجل قانون تنظيمي فاعل ومنصف للأمازيغية، كما طالبت بفتح تحقيق برلماني أو قضائي "لمعرفة الأسباب والدواعي التي دفعت بالمسؤولين إلى عصيان مستجدات الوثيقة الدستورية، والتلاعب بقيم المواطنة والحقوق الجوهرية للمواطنين والمواطنات".

وطالبت الجهة ذاتها، كذلك، بإعادة صيانة المكتسبات الدستورية والتشريعية والقانونية المتعلقة بالأمازيغية، "بما يضمن إنصافها كلغة رسمية دون تماطل أو تلكؤ؛ وذلك بتحديد خريطة طريق تنميتها ومأسستها في مختلف الأسلاك التعليمية على الصعيد الوطني، والاهتمام بتفعيلها في مخطط الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 أسوة باللغة العربية".

ومن جملة المطالب التي تضمنتها رسالة الفدرالية دعوتها البرلمان بغرفتيْه وفِرقه البرلمانية إلى تقديم ملتمس استدعاء وزير التربية الوطنية "لمساءلته في الموضوع وتقديمه للتوضيحات المطلوبة، وضمان عدم تكرار ما جرى"، و"إعادة هيكلة تشكيل وزارة التربية الوطنية على أسس مبنية على قيم ومبادئ التنوع والتعدد المكرس للانتماء المشترك ولوحدة لا مركزية للوطن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - الرداد الأحد 17 شتنبر 2017 - 09:26
يجب التركيز على المكتسبات الدستورية الخاصة بجميع المغاربة دون تشتيت الجهود في التفريق بين المكتسبات الريفية والصحراوية والفاسية والعربية لأن هذا خطير على مستقبل جميع أبناء المغاربة
2 - بن بوعو الأحد 17 شتنبر 2017 - 09:32
عن أية مكتسبات تتحدثون ؟ ألم تلاحظوا بأن ما تنص عليه الوثيقة الدستورية بشأن ترسيم الأمازيغية لا تواكبه أدنى رغبة شعبية في احتضان هذه اللغة المخبرية ؟
3 - sinifro الأحد 17 شتنبر 2017 - 09:44
واعباد الله حشمو شوية حنا كنا مسلمين الله سبحنه مغاديش اسولنا منين حنا اعائلتك غادي اسولك من ربك وما دينك وماذا تقول في الرجل الذي بعت فيكم
4 - شوف تشوف الأحد 17 شتنبر 2017 - 10:07
لسنا ضد أحد ولاكن هاد الناس ضد توجهات ومتطلبات ديال جميع المغاربة ياودي خليونا من المكتسبات اللغوية وشفوا لينا مع المكتسبات الثرواتية وبيها نستافدوا جميع وتكون عندنا قابلية باش نتعالموا جميع لغات العالم ماشي حتى الأمازيغية ومع هاذا لا تفيدنا في شيئ غير ناطقيها ولا تخص جميع المغاربة ويبقى المطلب إحتكاري وضدا على النهوض والإقلاع بالتعليم الحديث وهي ليست مكسب بل تخلف ممنهج لتعطيل عجلة التعليم ككل .
5 - عنصرية الامازيغ الأحد 17 شتنبر 2017 - 10:08
واحنا نقول علاش الامازيغ بقاو فالجبال وماحاولوش يتقدموا ومع الاسف الكبار ديالهم اللي يطلبوا بحياة كريمة لكل الناس شادين فالخاوي الاسماء الامازيغة والتعليم اللغة الامازيغية . حرام عليكم دافعوا على الناس تعيش مزيان ديروا للناس اللي فالجبال مستشفيات و مدارس وديور فين يسكنوا وفلاحة عيشوا منها عيش كريم واللغة تعلمها فبيتك مابغيناهاش
6 - الفاسي الأحد 17 شتنبر 2017 - 10:12
نقاش بزنطي بامتياز. لغة لم تنتج مفاهيم علمية كيف ستتعامل مع مفاهيم مستوردة. معضلة التعليم أكبر بكثير من تعلم الأمازيغية أو الحسانية أو لغة أخرى. صحيح أن الأمازيغية جزء من هويتنا وثقافتنا لكن مصلحة الوطن تقتضي نظرة شمولية بريئة من أية نزعة إثنية أو عرقية. فلو اقتضى أمر النهوض بتعليمنا استعمال الهروغليفية كشرط للخروج به من تدهور لفعلنا ولكنا فاعلين. إن الموقع الجغرافي للمغرب يحتم عليه الانفتاح على اللغات الحية المساهمة بإنتاجاتها العلمية في تقدم البشرية وليس تعلم لغة لم يسطيعوا أصحاب هذا الطرح حتى أن يصيغوا مطلبهم بأمازيغيتهم. لست ضد الأمازيغية وأفتخر بثقافتنا الأمازيغية واعتبرها جزء منا وساهمت في بناء حضارتنا لكن تعليمنا لا يحتاج إلى الزيادة في الاستنزاف إن ماديا أو بيداغوجيا. أعتقد طرح هذا الموضوع في هذا الوقت وبهذا الشكل ليس ببريء .مصلحة الوطن تقتضي نكران الذات وإذابة النزعة العرقية والاثنية حتى نستطبع أن الاستمرار
7 - NOUMRI الأحد 17 شتنبر 2017 - 10:17
إدراج اللهجة الأمازيغية في الدستور هو فقد جبر للخواطر فقط أما فرض تعلم اللهجة الأمازيغة في المدارس فلا فائدة منها بل هي مضيعة للوقت التمين للتلاميد لهادا وجب إلغاؤها
8 - Abderrahim ouardiqhi الأحد 17 شتنبر 2017 - 10:19
Par Dieu ,a quoi ça va servir l'enseignement du bebere ou tamazight pour no enfants ?pour gerer les usines,les avions,ler pharmacies,les laboratatoires ,les ports,les aeroports ,j'enseignement mîlitaires,etc Il y a des profiteurs ou des maniaques qui veulent faire du pouple maroçain un peuple ignare et ignorant .Il faut supprimer cette revendication et y mettre a la place le francais et l'anglais comm l'ont fait les peuples noirs qui se sont debarrasses de leurs dialectes et ont adopte le Français et l'anglais .Ces peuples noirs parlent desormais ces langues modernes mieux que nous ...
9 - elyuba الأحد 17 شتنبر 2017 - 10:26
هذه بلاد لا يحترم فيها دستور ولا قانون ...هذه بلاد تنتهك كرامة الانسان وثرواته وتدك ثقافته...ما يقومون به خطير بالفعل
10 - نور الدين الأحد 17 شتنبر 2017 - 10:28
سبب تراجع اللهجة الامازيغية ، كونها لا تغني ولا تسمن من جوع ، تعلمها مضيعة للوقت و المال ، الشعوب الراقية تعلم ابناءها اللغات الحية العالمية لتنفعها في مستقبلها ، أما اللهجات فهي محدودة في الزمان و المكان و مصيرها الاندثار بسبب لفظ الشعب لها ، لا مكان للهجات في زمن العولمة .
11 - مواطن الأحد 17 شتنبر 2017 - 10:39
القضية وما فيها الناس ما بغاوش إعمرو راسهم بشي حاجة ما غات فيدهم في حياتهم إلا في الحوار بينهم في البيت وأنا منهم سوسي أولادي في مدارس خاصة إن شاء لله يتعلمون لغات يستفيدون منها فالمستقبل أما الأمازيغية فنتكلم بها في البيت ...وهدا ما يفعله جميع هولاء الدين يرتزقون بالقضية الأمازيغية
12 - موح الأحد 17 شتنبر 2017 - 10:44
الامازغية يتيمة لا احد يتكلف لتنميتها. الكحومة تعمل جاهدا لفرملتها . المؤسسات تحاربها. ومع دلك يقولون الامازغية ملك لجميع المغاربة . نعم لكن لدفنها !!!!
13 - Neutre الأحد 17 شتنبر 2017 - 11:45
Puisque tamazight sert a rien,a quoi nous sert l'arabe!il faut mettrent la langue francaise langue nationale et supprime les deux comme en senegal.
14 - مغربية الأحد 17 شتنبر 2017 - 11:54
لم تتراجع مكتسبات الامازيغية فقط و انا تراجعت حقوق كل المغاربة و مكتسباتهم في شتى المجالات و لم نتقدم سوى في ملأ جيوب الفاسدين لنا الله و يوم الحساب و الله لن اسامح ولو قد ذرة هيدروجين
15 - العربي العوني الأحد 17 شتنبر 2017 - 13:23
المغرب واحد دون نزعة قبلية
المغرب واحد من طنجة الى الكويرة
علم المغرب واحد رمز العزة والفخر والتسامح
لكن لكن يحلم بشرويطة نجمة داوود
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا العنصرية القبلية البربرية وكره الانسان العربي
ولغة القران
والحلم بالباربارستان
16 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا الأحد 17 شتنبر 2017 - 13:41
نحن الأمازيغ شعب حتى أن كان البعض يحاول أن لا يعترف بوجودنا، انها عنصرية جد خطيرة، هكذا بدأت عمليات التطهير العرقية، تبدأ دائما بعدم الاعتراف والإقصاء ، ثم الاحتقار والتدنيس والشيطنة، ثم في آخر المطاف لما تستفحل وتحتدم الكراهية تبدأ المجازر أمام تواطئ السلطات، ويقول المسؤولون انها حرب أهلية لا علاقة لنا بها مباشرتا، هكذا حدثت أكبر المجازر مثل في البوسنة والهرسك أو في البورما أو ما حدث لليهود في عهد النازية، الأخطاء تتكرر على نفس الوتيرة، من يشكك في هذا فاليقرأ كيف يتهجم الكثير علينا بالأوباش وهناك أيضا من يحن إلى عهد الرصاص.... ايوز فلاون. ازول
17 - جواد الداودي الأحد 17 شتنبر 2017 - 13:46
13 - Neutre

العربية بها يخاطبك الملك
العربية (فصحى ودارجة) تصلح للمجلس الحكومي
العربية (فصحى ودارجة) تصلح للبرلمان - بها تكون الاسئلة الشفوية والكتابية
العربية تصلح في العديد من الادارات
العربية تصلح للاعلام (منطوق ومكتوب) - الاذاعات والتلفزات والجرائد - ومنها هذه الجريدة
العربية تصلح للتعليم - الابتدائي والاعدادي والثانوي والجامعي (الآداب الاجتماعيات الفلسفة القانون الخ)
العربية (في شقها الدارج) تصلح للتواصل اليومي - بها تخاطب المغاربة وبها يخاطبونك
العربية بها كيقيد مول الحانوت الكريدي
لا تستعمل الفرنسية في المغرب الا في الامور المفروضة كما في مجمل التخصصات في التعليم العالي
ولو خير التلاميد بين الفرنسية والعربية لاختاروا العربية
ما يغركش واحد ف لمية ديال المغاربة اللي كيستعملوا الفرنسية حتى ف الحياة اليومية ديالهم
18 - مغاربي الأحد 17 شتنبر 2017 - 13:49
سيأتي يوم تدرسون به العلوم الفزيائية والكيمائية وعلوم الارض والفلسفة والاعلاميات وكل العلوم بالامازيغية، وستتوجهون الى كل جامعات العالم بامريكا واوروبا والشينوا، لاكمال دراستكم، كونوا هانيين
19 - WARZAZAT الأحد 17 شتنبر 2017 - 13:52
الأيتام على مائدة اللئام...تسناو العشاء اجي...هما دايرين لكم غير الحجر تايطيب فالطنجرة.

الأمازيغية و العربية لغتا الوطن الرسميتين و يجب أن يعاملا كذلك بالحقوق و الميزانيات. 50/50. دون تمييز أو شروط.
20 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 17 شتنبر 2017 - 15:10
’الهيئة ذاتها عبّرت في رسالتها ... معتبرة ... ،وضربا لكل المواثيق والاتفاقيات الوطنية والدولية في هذا الشأن عرض الحائط‘،يجري،بأدوات محلية و بإسناد من أعداء الأمة،فتح باب كل فتنة ممكنة لإلهاء الناس بأمور تافهة و جعل التفرقة سائدة بين الشعب،
21 - Omar33 الأحد 17 شتنبر 2017 - 15:12
il faut officialiser la Darija
22 - ابن الشراطين الأحد 17 شتنبر 2017 - 15:30
في يوم من الايام ستنتشر الامازيغية في الجبال والارياف وتكون هناك مستوصفات بأطر وأطباء متقفون بالأمازيغية
ويقدمون الدواء بأسماء أمازيغية
ويقدمون للمرضى نشرة الدواء بالأمازيغية
وتكون هناك صيدليات تبيع الدواء واسماءه مدونة على الغلاف بالأمازيغية
فهذا خيال بالأمازيغية .........
باركا من التخربيق
23 - لاحول ولا قوة الا بالله الأحد 17 شتنبر 2017 - 15:40
ما هي المكتسبات التي لم يصل إليها بعد البربر
و
الحكومة بربرية
الأحزاب بربرية
البرلمان بربري
الجهات بربرية
العمدة بربرية
الاقتصاد بربري
الكرة بربرية
اللهم لا حسد
الكل هنا بربري
فماذا بقي للعربي من الكعكة
ولا شيء
لكن من أجل المغرب الحمد لله لا مشكل
24 - WARZAZAT الأحد 17 شتنبر 2017 - 16:17
@ 22 - ابن الشراطين

عمرك شفتي شي طبيب أو مهندس مغربي تيخدم و تيهدر بالعربية؟!!....جربنا التعريب '' قرد بقرة برتقال'' و التفرنسيس ''Moussa tire grand père, grand père tire grand mère... ils tirent ils tirent mais impossible de le faire sortir''...و شوف دبا في وصلونا!!...أسفل السافلين.

الكبث الثقافي و الاستلاب الحضاري الناتج عن الاستبداد العروبي و الفرنساوي...و هذا الغرور و العجرفة الخاوية هم أصل المشكل.

العرب و الأمازيغ في الهوى سوى. شعوب و قبائل متخلفة و مغلوبة على أمرها و في طريقها إلى الفناء....و لكن بما أننا مازلنا نتقاسم هذه الأرض البئيسة إحترم تحترم و بركة من التخربيق و التشيطين....بنام إطبوزا عليك بحال صانع الصوارخ.
25 - ouryikh a3rabe الأحد 17 شتنبر 2017 - 16:26
Pour ceux qui disent a quoi sert tamazight ? je leur dis et a quoi sert l'arabe ? c'est une langue intruse comme le français avec un avantage de l’ancienneté'..mais c'est une langue du sous développement ...les arabes et ceux qui les suivent sont tous ss développés ,a cause ,en partie de leur langue stérile .Elle est fille de son biotope...l’aridité
mais
tamazight c'est l’identité et la géographie de cette terre
26 - almoravide الأحد 17 شتنبر 2017 - 16:44
جميع اللغات متساويات في الوظائف ومن الواجب ان تتساوى في الحقوق ...
العربية في المغرب استفادت من القرار السياسي اللدي اجبر الجميع على تعلمها واستعمالها غداة " الإستقلال " وخصصت لها ميزانيات ضخمة من ضرائب المواطنين غالبيتهم القصوى أمازيغ وستون سنة تطبيق
فإن اردتم المقارنة فمن الضروري أن تعطى للأمازيغية استعجاليا نفس الإمكانيات والوقت...أما من يتفنن في النقد المجاني والتنقيص فسنقول فلتحل مكان العربية والأمازيغية اللتان لم ينفعا في شئ لغات عالمية وبالأخص الإنجليزية كما فعلت بعض الدول في جعلها لسانها الرسمي وكفانا شرا ومكرا
27 - Annir الأحد 17 شتنبر 2017 - 17:56
A ceux qui didn't a quoi ca sert l endeignenent du Berber d abord la langue Berber est une edentite pour Les habitants du Nord de l afriqu deuxiement can fait 14 ciecles que Les arabes utulisent et enseigne l arabe nais qui c est que vous avez accomplis avec rien
28 - camara الأحد 17 شتنبر 2017 - 18:41
ikha ouriy N°25
monsieur, l arabe est parlée et écrit dans les 4 coins du monde 250 millions de non arabes la parlent et l écrivent (iraniens ,turques, tchadiens,...... ozbéques la liste est grande
tu vois que cette langue n est pas aussi prisonnière de son biotope aride comme vous dites. s il y a une qui est resté cloîtrée dans son biotope c est bien votre langue et certainement pas l arabe qui n a jamais été autant utilisée
29 - مغاربي الأحد 17 شتنبر 2017 - 19:04
الى رقم 16 ابراهيم
السي ابراهيم،
لا احد ينكر وجود الامازيغ بالمغرب ودول الجوار، عندما تقول "نحن شعب" اعتقد انك لا تعرف معنى "الشعب" في القانون الدستوري.
وعندما يقول احدهم "انا امازيغي" وآخر "انا عربي" فهذا اقصاء للآخر، يجب أن نعتبر أنفسنا مواطنين نتمتع بنفس الحقوق ولنا نفس الواجبات بدون مزايدات، مع كامل اعتذاراتي
30 - Annir الأحد 17 شتنبر 2017 - 19:26
La langue ourdo est nee avec l Independence du Pakistan en 1948 la langue Bangale est nee en 1972 apres separation du bangladich du pakistan la langue hebrou est respres apres la creation d etat d esrael en 1948 la population musulman 1 Millard 500 millions Les arabes de la planete est 280 millons
31 - errifi الأحد 17 شتنبر 2017 - 20:04
انتم من دمرتم الامازغية وتوظفونها سياسيا . انتم من دمر الامازغية عندما اخترتم لها حروفكم . المغاربة يطالبون بكتابة الامازغية باللاتنية او العربية لكي يفهمها الجميع . جمعياتكم الفاسدة تبتز المغاربة والحكومة . باسم اللامازغية المغاربة امازيغ ولاداعي لسلب المغاربة . المغاربة يعرفون من وراء هده الابتزازات وسينعلكم التاريخ . هل طلبتم يوما بالعدالة الاجتماعية او جودة التعليم العمومي .طبعا لا لانكم شرا .
32 - Pr Abdelghiyat Boukarkour الأحد 17 شتنبر 2017 - 21:22
ce que je comprends faut il que les adhérents, tous, payent les impôts envers la direction des impôts du Royaume du Maroc. puis pour bâtir les associations demander l'autorisation des autorités compétantes..
33 - ابن الشراطين الأحد 17 شتنبر 2017 - 22:21
@ الى رقم 24 WARZAZAT
ردا على تعليقك فأنا (لاأتـبوزا) على احد ولا اصنع الصواريخ لان كلمة التخلربيق اقلقتك ولكن لها دلالات اكثر من ذلك في التعبير ولكن بما ان المصطلح بالدارجة فهو محرج شيئا ما
اما من ناحية اخرى فلك مايلي من كوليس صناعة هذ الحروف والتي تسمى تيفيناغ لقد طبخت هذه الحروف في مطبعة الانباء والتي كانت تطبع فيها جريدة الانباء ايام الثمانينات وكانت احدى الفرنسيات اتضح فيما بعد انها زوجة احد قادة الاحزاب والذي هو امازيغي ولا غرابة في ذلك الا ان الامر فيه بعض الغموض لان هذه الفرنسية كانت مجتهدة في تخريج هذه الحروف والادهى من ذلك انها صنعت في احدى الدول نمودجا لتجربها على (آلة اللينوتيب) والتي كانت شائعة استعمالها في ذلك الحين وما ادراك ما هذه الآلة وما ادراك ثمن حروفها ولا تصنع هذه الحروف الا اذا كان توزيعها تجاريا لان قولب هذه الحروف تكلف باهضا كل حرف قالبه عدة ملايين اضربها في 90 حرف مع الحروف الاحتياطية والمكملة كالرموز والارقام والفواصل والكسدات الى غير ذلك،
يتبع
34 - ابن الشراطين الأحد 17 شتنبر 2017 - 22:46
تتمة
الى WARZAZAT
فلتحصل على حرف لابد لك من قالب له لذا فإذا كانت هذه القواليب قد انجزة بهذه الملايين الخيالية لابد ان نسبك الحروف ونوزعها تجاريا في جميع انحاء المعمور حتى نقوم بتغطية المصاريف اما اذا كانت للتجربة قفط فهذا امر يطرح اكثر من سؤال لانني قد عاينت هذه الاشياء لان من كان يجربها كانت لي معه شراكة في امر ما وحين التقي به كان يعرض علي ما قام به من تجارب بخصوص هذه الحروف(ويقول ها فين وصلت مع المدام) وللتذكير لقد اختاروه لانه امازيغي حتى لاتكون لهم معه مشاكل اذًا من مول هذه التكاليف وما هو الغرض، لقد بقي الامر منسيا حتى ظهور الكمبيوتر لان مكروسوفت حتى هي كذلك تطوعت وجعلت حرف تيفيناغ يكتب ويتلاءم مع ارضية ويندوز والسؤال ماذا ستجني مكروسوفت من هذا الانتاج لانها شركة تجارية يهمها الربح لمن ستبيع هذا المنتوج اذن هناك جهة ما مولت في الماضي والآن تمول في الحاضر
والغرض مبهم !!!!
35 - salsabil الاثنين 18 شتنبر 2017 - 10:44
la soit disant langue berbère ne sert strictement rien
toux ceux qui la défendent ne peuvent écrire avec ne fus qu'une phrase
et je les défis tous sans exception de rédiger un simple commentaire en tifinagh
soyez logique avec vous même
quand on défend quelque chose on on s'en tient

la langue Arabe c-est la langue de Dieu
et si il l'a choisit ce n'est pas pour rien
la seule chose que le Roi Mohamed 6 A réussi est d'avoir fait du peuple du Maroc le premier peuple analphabète du jour au lendemain
tous les Rois Alaouites ont laissé des traces d'unification du Maroc
Que retiendront les Historiens du règne de Mohamed 6, sinon la balkanisation du Maroc
même Mort Hassan 2 restera notre Roi
sans lui jamais le Sahara ne serait Marocaine
sans lui jamais la marche verte n'aurait existé
il y a les Roi avec un grand R et il y a les autres
ceux qui même vivant à l'image de tifinagh ne sont là que pour le décor
Vive le Maroc comme nous l'ont légué nos parents et grand parent Arabe et mu
36 - مواطن الاثنين 18 شتنبر 2017 - 12:01
الناس لا تريد تدريس هذه اللهجة لأن لا فائدة منها ...المواطن لا يمكنه أن يغامر بمستقبل أبناءه ترضية لبعض الجمعيات الضالة
و خير دليل هو ما جرى بأكادير حيث كان الإقبال ضعيف جدا على تعلم هذه اللغة ...9 فقط
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.