24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تهديد العرب بالذبح ودعم الأكراد يورطان الشاعرة الأمازيغية مزان

تهديد العرب بالذبح ودعم الأكراد يورطان الشاعرة الأمازيغية مزان

تهديد العرب بالذبح ودعم الأكراد يورطان الشاعرة الأمازيغية مزان

قررت الهيئة القضائية بالمحكمة الابتدائية بالرباط، اليوم الثلاثاء، تأخير ملف محاكمة الشاعرة الأمازيغية مليكة مزان إلى يوم الثلاثاء 26 شتنبر الجاري.

وجرى تقديم مليكة مزان في حالة اعتقال، اليوم الثلاثاء، أمام النيابة العامة، وإحالتها على الجلسة ومتابعتها بتهمة التهديد بسبب نشرها "فيديو" تهدد فيه العرب بالذبح دعماً للأكراد.

وقال المحامي محمد ألمو، الذي تولى الدفاع المتابعة، إنه تقدم بملتمس السراح المؤقت لمليكة مزان، لوجود ضمانات قانونية للمتابعة في حالة سراح.

وعلمت هسبريس أن مليكة مزان دافعت أمام المحكمة عن مواقفها التي تعبر عنها في صفحتها على "فيسبوك"، ونفت البعد الجرمي عما أوردته في "الفيديو" الذي خلق الجدل.

وجرى اعتقال مزان الأحد الماضي، بعد أن نشرت "فيديو" في صفحتها على "فيسبوك"، هددت فيه بـ"العنف في حق العرب في شمال إفريقيا في حال لم يتمكن الأكراد من تأسيس دولتهم بعد الاستفتاء المرتقب".

وتُقدم مليكة مزان نفسها كشاعرة أمازيغية علمانية وصديقة كبيرة للشعب الكردي، وكثيراً ما خلقت الجدل بمواقفها الجريئة بسبب دفاعها عن الأمازيغية في المغرب، كما تتابع بشكل كبير مستجدات إقليم كردستان الساعي إلى الاستقلال عن العراق.

وتضمن "الفيديو" الذي بثته مزان بتقنية المباشر على "فيسبوك"، الأسبوع الماضي، تهديداً لعرب العراق قائلة: "إذا ما واصلتم رفضكم قيام للدولة الكردية، كونوا على يقين أننا الشعوب الأصلية في شمال إفريقيا سنقوم بطرد العرب ليعودوا إلى أرضهم من حيث أتوا".

ولقي هذا "الفيديو" انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أعيد نشره على موقع "يوتيوب"، وبلغ عدد المشاهدات مئات الآلاف؛ وأضافت مزان فيه مخاطبة العرب: "شعبنا الأمازيغي سيعمل فيكم فتنة، سنذبحكم واحداً واحداً يا عرب، خصوصاً الخليجيون، لأنكم أفسدتم الحياة عندنا في المغرب".

ودعت مزان، التي كانت في حالة هستيرية في "الفيديو"، العرب إلى ضمان استقلال الكرديين، وزادت: "كونوا عاقلين واعترفوا بحقوق شعوب الله في الأرض، وبدون عنصرية وطمع، أنتم لا تهمكم وحدة العراق بل تسعون إلى نفط كركوك".

وتحاول شقيقة مزان، فاطمة، الدفع بكون مليكة مريضة نفسية لإسقاط المتابعة عنها، خصوصاً أنها تعاني منذ سنوات من مرض نفسي، وتقطن لوحدها في الرباط منذ حوالي عشر سنين، بعد طلاقها من زوجها السابق.

وكانت مليكة مزان تشتغل أستاذة للفلسفة، وتحظى بمتابعة كبيرة على موقع "فيسبوك"، وتنشر من حين إلى آخر قصائد بالعربية، وتدافع عن القضيتين الأمازيغية والكردية بشراسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (132)

1 - تمغربيت الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:13
وما أنت فاعلة في ؤلاءك الذين تزوجوا واختلطوا من منا ممكن أن يقول عن نفسه انه من ذاك العرق الخالص هذا صعب جدا.. المغاربة يا سيدة مليكة شعب واحد متماسك ولن اقول أكثر من هذا.. فقط اعانك الله علي عقلك
2 - med atlas الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:16
يجب أن يطبق القانون كذلك على كل من يطلق التهديدات ضد ريافة و الزفزافي في فترة الحراك خاصة من هددهم في قناة اذاعية وهو معروف.
3 - بلقاسم الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:19
هناك فيديوهات مماثلة نشرت تهدد نشطاء الريف بالتصفية والتعذيب ولا أحد تحرك وأيضا أحد المنشطيين باحدى الاذاعات المحلية بشمال المغرب هدد الريافة بانه سيستعين بأبناء عمومته ويذهب
الى الريف وسيؤدب المتظاهرين وهي أيضا دعوة الى العنف والفتنة كما لا يفوتكم ما تم نشره على صفحة اليوتيوب من تهديد مباشر لناصر الزفزافي من طرف مجمو عة من الشباب كانت ترتدي الزي العسكري للمارينز ..فلماذا لم يتحرك القضاء
4 - Akhatar الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:24
C est bizard la poete Debra etre juger par ces penses et ces declaration tandis que idriss basri qui a commis un ginossede au pendant plus que 30 ans il s en sort indeme ainsi que tous Les membres de ca famille il faut etre etonner quant tu es au maroc deux et deux mesure
5 - الموساد: فرق تسود الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:24
دفعوك إسرائيل ( بلاش الموساد ) التي تحبينها، مغنية و ماقدروش يفرضوها، بقيتي غير نتيا ماشي يهودية، ضحكو عليكي كما ضحكو على الذين من قبلكي و كما سيضحكون على الأكراد و كل الغوييم المطبعين في نهاية المطاف، دموع الحسرة الأولى كانت بسبب قضية شرف، أما الثانية فهي أطول، أما الثالثة فهي ثابتة أمام المعز الجبار إن لم تتوبي، و لكي واسع النظر
6 - خالد الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:25
صدقت اختها حين قالت ان مليكة مريضة نفسيا، فكل من يسعى الى الفتنة والعنصرية والتفرقة، ومستعد للتحالف مع الشيطان حسب قولها، وجبت محاكمته وتقديمه للعدالة.. فنحن في المغرب نعيش تلاحما حضاريا فريدا تمتزج فيه كل الثقافات، ولا احد يضيق على الاخر بسبب اعتزازه بهويته.. ان مثل هذه اﻻوساخ التي تدعي الانسانية والدفاع عن الامازيغية، (مع ان الامازيغية حاضرة في البلد وهي في المغرب والمغرب فيها) وجب دحرها واجتثاتها حتى لا ينتشر الوباء في هذا الوطن العزيز..
اتمنى ان تكون المحاكمة عادلة وبناء على الدعوة السافرة للقتل والتطرف
7 - أبو خليل الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:25
أنا مغربي لا أقبل أن تمس عربيتي مثلما لا أقبل أن تمس أمازيغيتي ، إنهما أبواي، ورايتي مغربية ثم مغربية ثم مغربية ليست لا عربية ولا أمازيغية ولا حسانية ولا عبرية . دعاة الفتنة والإرهاب لا وطن لهم ولا لغة ولا دين ولا نقبل لهم موطئ قدم بيننا بقدر ما ندعو إلى التعايش بين مكونات الإنسانية جمعاء داخل الوطن وخارجه.
أقمار دعاة الفوضى "الخلاقة" نعرفها.
8 - توفيق الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:27
لماذا هذا البغض والكراهية للعرب؟واذا كانت هذة السيدة تكن عداءا وكرها لكل مايمت للعرب بصلة فلماذا تتكلم اللغة العربية وتكتب بها قصائد شعرية ؟
9 - la vache folle الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:28
quand elle ira a la prison les kurdes vont la liberer.
10 - hammouda lfezzioui الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:29
من حقها ان تدافع عن كردستان واستقلال كردستان وبشراسة .
لكن ليس من حقها ان تهدد احدا بالذبح كيفما كان .
نحن ومن يظنون انفسهم عرب في المغرب اخوة واشقاء في الدم والعرق.مشكلتهم يتوهمون انهم من سلالة النبي.
امثال مزان يسيئون للقضية الامازيغية اكثر مما يخدمونها.هذا رايي الشخصي في امثالها .
نتمنى لها ان تجد زوجا من دهوك او كركوك لتقضي ما بقي لها من حياتها في اقليم كردستان.
azadi/koubat نضال حرية
11 - مغربي الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:30
المشكل ان هناك اشخاص نكرة لا يعرفهم احد
لذلك يختلقون قضايا فارغة للتعريف بأنفهم عملا بمقولة خالف تعرف
لكنها ستندم
12 - البابور الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:30
هزلت .. هزلت ... هزلت ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. كالقط يحكي انتفاخا صولة الاسد .. اسيري تتكمشي يا بنادم .
13 - MOROCCO 2016 الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:31
هدي ما شاعرة ما ناشطة ما والو ولا تمثل المغاربة الامازيغ ,واحد بعقلوه مايقدرش يقول هاد الهدرة الخطيرة اعتقد ممكن كانت سكرانة او مريظة عقليا او مقرقبة,السؤال المطروح واش دخلها هي في الشؤون ديال العراق او مشاكل الاكراد ???
14 - مفيد ابو الغار الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:32
الدين لله والوطن للجميع عربا وعجما واكراد ..بنفس الحقوق والواجبات .وبلا تمييز ولا كراهية. بل عدالة اجتماعية ومساواة.
15 - diamon الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:34
خطاباتها كلها فتنة وعنصرية وكراهية للعرب .
16 - مليكة زنزان الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:36
الحمد لله اللي جا الاعتراف من اخت مليكة مزان بانها زنزان
17 - الرياحي الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:36
يجب إخلاء سبيل مليكة مزان لأن القلم رفع عنها منذ سنين فهل يحق أن يحاكم مريض عن هولسته.إذا كان المتكلم مجنون فعلى المستمع الحكمة والتبصر.مليكة تحتاج إلى العلاج أولا ومهما قالت فهي بنت المغرب وتستحق الرحمة أما سجنها فلا ينفع أحد خاصة أن هذا النوع من الفيدهوات انتشرت مند حراك الريف وظهر العديد المجانين يتوعدون الريفيين ويهددونهم بالذبح
18 - محمدسالم الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:36
العرب أسيادك وأسياد العالم وسنحرر الأرض العربية. جئناكم بالأسلام والطريق المستقيم. من يكره العرب أما جاهل أو قليل الدين
19 - ستيتو حمو الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:38
وبعدها سياتي تأجيل اخر وتأجل اخر القضاء المغربي اختصاصي في التأخير الى ما لا نهاية .
لماذا التأخير وكل الحجج متوفرة والفيديو أسمى اعتراف المتهمة
20 - دايز الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:39
تجعلون من لا شيء شيئا.
مكانها ليس في المحكمة، بل في مصحة للأمراض النفسية. اللهم اشف المرضى و قنا شر ما قضيت.
تحية للشرفاء من الأمازيغ أحفاد المرابطين و للعرب أحفاد الصحابة و التابعين.
21 - fes driver الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:40
اصبحت الساحة فوضى و مرتعا للغوغاء و كل من هب و دب يظن نفسه تشي غيفارا يطلق عنانه بافكار تغرس التفرقة و الكراهية في المجتمع. و بعد تحربك مسطرة المتابعة القانونية صونا للحق العام يبدأ التباكي و طلب العفو. فكروا قبل ضربة المقص.
22 - فاروق الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:40
حالة هستيرية, مرض نفسي, كانت استاذة فلسفة ... انه الهذيان فقط. ارى ان جميع اركان اللاجريمة اجتمعت كي يتم العفو عن هذه المسكينة وبدون شروط, لا وشاعرة ايضا, انه هيام الشعراء. على العموم الضرب في الميت حرام ولو ان هذه السيدة بافعالها هذه تنشر الفتنة وتكرس للعنصرية بين ابناء الوطن الواحد بل و تطاير شرر فعلها هذا ليصيب حتى الخليجيين... ساتفهم ان وجد الكثيرون ممن سيتعاطفون معك وربما من يرثون لحالك ايتها الشاعرة لكنني ساغضب ان وجدت من يدعمك على اساس انك على صواب ... غذا سيطل علينا السيد عصيد ليدافع عنك واخرون لا اتذكر اسماءهم... اللهم زد في صبرنا يارب ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به.
23 - mohamed الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:45
كلامها ليس عفويا بل مكر الليل والنهار لكن غباءها فضح مخططات ما يسمى بالحركة الثقافية الامازيغية التي ما فتئت تتستر وراء قيم الحرية والتسامح...كنت دائما عتقد بان دور هذه الحركة الشوفينية هدام وانهم مجرد جيش احتياط للكيان الصهيوني سينذ اجندته في المنطقة عندما يحين الاوان..والحمد لله الذي احياني حتى اتيقن من هذه الحقيقة.....اخواني المغاربة امازيغ و عرب كونو على بال ....الحركة الشوفينية ابشع من داعش على الاقل هذه الاخيرة تعلن حربها على الجميع منذ اللحظة الاولى و لاتنافق احدا
24 - مراقب الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:50
انا أمازيغي أبا عن جد وهذه الغانية لا ثمثل الأمازيغ الأحرار الذين خذموا وحدة الإسلام بشهادة التاريخ وصدق الصادق الأمين الذي لا ينطق عن الهوى "لا فرق بين عربي ولا عجمي ولا ابيض ولا أسود إلا بالتقوى "
25 - souss الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:51
كثير من المغاربة شتموا الأمازيغ وهددوهم بالقتل و نعتوهم بكل النعوتالمخجلة و الدولة العروبية لم تحرك ساكنا. و اليوم مليكة أمزيان تحت ضغط العنصرية تقول كلمة الحق في رمشة عين القضاء السياسي العرقي العروبي يعتقلها. هذا برهان على ماتقوله مليكة أمزيان هو حق و واقع.
26 - Je supporte le pays kurd الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:52
Les politiciens au Maroc veulent représenter les berbères au monde comme les supporteurs des Arabes.Cependant,,d'après les rumeurs berbères ils supportent un pays kurde et supportent Israél...Ils croient qu'on est ensemble dans la culture et la langue...Vive les vrais Amazighs
27 - لا حول ولا قوة إلا بالله... الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:53
صراحة أزعجني المقال عندما قرأت "الشاعرة الأمازيغية" ولكن رأيت الفيديو المقصود وليس لدي ما أقول سوى: "الله إجيب الشفاء...!"
وإلى صاحب المقال السيد يوسف لخضر، لدي سؤال. ما هي "القضية الأمازيغية" في نظرك؟ وماذا تقصد بذلك؟
28 - سوسي ريفي الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:53
صدق من قال:
إذا عربت خربت

العرب أينما حلو حل الخراب
29 - الاستاذ اخراز الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:53
ساصفق لقضائنا لو كان المغاربة امامه سواسية.
صحيح ان مزان افرطت بل انها قالت ما نناضل الا يكون وهو الذبح.نحن كامازيغ لا نذبح الابرياء وحتى الأكراد لهم من التوجه نفس الميول.الارهاب ليس منا ولسنا له.لكن خلال احداث الحسيمة خرج الالاف من المغاربة يهددون اهلنا في الريف ولم تجر اية متابعات.
هذا يعني ان الانسان الامازيغي مستهدف وبشكل مفضوح.
30 - اومحند الحسين الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:54
*مزان تربط مصير الأمازيغ بمصير الأكراد *

وا فينكم يا أنصار الأمازيغية؟؟؟؟
وا فين الوطنية ديالكم اتجاه تصريح مزان؟؟؟؟
هل مصير أمازيغ المغرب مرتبط بمصير الأكراد؟؟
هل ندعم حقوق الأمازيغ،،،لغاية خبيثة تقصي الكل مع الكل لدرجة القتل والذبح؟؟؟؟
أسئلة لا نوجهها لشاعرة تدعو للتفرقة وللتميز داخل الوطن الواحد،والشعب الموحد،،ولكن لمن ينادون وينددون بفرض الأمازيغية على هؤلاء المغاربة العرب،،
31 - عبدالله الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:56
السلام عليكم
نعارض كل من يتكلم بالامازغية ويسيئ إلى اخواننا واحبابي العرب لا للفتنة ازول فلاون هسبريس
32 - مغربية امازوعربية الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:57
يا السي بلقاسم رقم3 وهل ترى وجها للمقارنة بين الحالين ؟ ادا لم تفهم من نفسك فلن اضيع وقتي في الشرح لانسان لا يفهم .
33 - يونس من البيضاء الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:01
يبدو أن هذه السيدة غير مستقرة نفسيا ، و قد قام أحمد عصيد بستغللها جنسيا رغم أنه كان يدري بحالتها النفسية الحرجة, مما أدى إلى تفاقم المرض .

كمغربي أسامحها و أطلب لها من الله الشفاء العاجل
34 - باسو الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:01
واش ايمازغن سيثقون في هذي التي قالت انها تشتاق الى النوم مع جنود اسرائيل. واش ايمازغن المغاربة الاحرار يتبعوا هذه الكتلة من العقد . واش ايمازغن الذين يسيرون الحكومة لي فيها برئيسها نصف اكثر من نسف الاعضاء ايمازغن وفي اهم الوزارات واكبر احزابهم يقودها امازيغ اي 4 احزاب من خمسة حكومية يقودها امازيغ سيثقون في هذا التخربيق.
هذي بغات دي ليها تاريخ ومجد et carrière politique بالاستفزاز . شوية تعقل . وو
35 - alhoceima الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:03
ولكن القانون على الجميع اولا?? مازلنا نتذكر قبل اختطاف نشطاء حراك الريف وكانو العديد ديال الناس تعيطو لناصر الزفزافي في التلفون وتيسبوه وتيهدوه باشياء خطيرة والمكالمة الهاتفية مازال كاينة في اليوتوب ولي كانو تيسبوه كلهم مغاربة وماشي توانسة ولا جزاءريين حيت احنا كنعرفو الفرق بين اللهجات ديال شمال افريقيا,وزايدون شحال وشحال من واحد كاين كيصيفط الفيديو بصوت وصورة وكيهدد فيه الريافا كلهم واللهجة بالدرجة المغربية 100 في 100 اذن حتى هادو خاسهوم يمشيو للحبس بتهم ديال التحريظ على الفتنة والتخريب والحرب الاهلية في المغرب??????
36 - تمغربيت الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:03
الي محمد سالم
اكيد لا اتفق مع في ماقلته لكن انت لست احسن منها الست انت في تعليقاتك في موضوع صحراء المغربية تقول انها أرضكم وانتم لستم مغاربة وتريدون أن تقلقوا كيان في أرض المغرب... حسنا انا لا احب ان اعيش علي تزوير التاريخ وارض المغرب هي أرض امازيغية ونحن كلنا نعيش في سلام في أرض مغربنا الحبيب ونحترم بعضنا البعض لكن لن نسمح لكم بأخذ أرض المغرب التاريخية.
37 - Khalid الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:04
كثيرون من يرددون نفس الكلام، ويختلقون احداث لتحريف التاريخ، العرب مسالمون جدا، في حين هناك من يتحامل عليهم ويكرههم في المغرب وخارجه. تحركوا يا عرب و دافعوا عن وجودكم وتاريخكم العريق، كلنا مغاربة عاش الملك
38 - بيدبا الحكيم الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:06
كيف لشاعرة فيلسوفة أن تحض على الكراهية و القتل؟؟؟
كيف لها أن تتساوى و معتوهي داعش و شيوخ الكراهية و الظلام؟؟؟
كيف للأنثى أن ترشح التعصب عوض الحب و السلم؟؟؟
كيف لها أن تغتال المرأة بداخلها تحت ذرائع واهية من قبيل أن الله خلق شعوبا أصيلة و أخرى هجينة ؟؟
كيف لك أن تتحد مع إنسان يبعدك بألاف الكيلومترات في حين تكن الكره لجارك و أخيك في الوطن؟
بالله عليك من أين لك بهذا الكم الهائل من العنصرية السخيفة؟ هل هذا هو مآل أن تكتبي شعرا؟ بالله عليك أجيبي فلقد تعبنا من الحمق و خرافة الأجناس الصافية التي تظم جميع السحنات؟ و لمن يقارن هفوة شاعرة فيلسوفة بهفوة صعلوك أقول قد تصعلكت أنت الأخر بمقاربتك هاته التي تعطيني رغبة شديدة في القيء.
39 - انسان الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:06
هل هده السيدة متؤكد ة بأنها امزغيته فلربما فيها عرق عربي ، عبري،اسباني،أو فرنسي .......
40 - امازيغي الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:08
كامزيغي كنقول هدي غبيه ومن مراهقه كتبغي شهرة وجاهلة في تاريخها

كردستان ديالك راه الامارات والسعوديه كتمولها بالملايرر وماذا قدمت لهم انتي سوى العنف والتحريض
وفي هاد الخرجة ديال الانفصال السعوديه والكويت والامارات اعلنو عن دعم كردستان في تقرير مصيرها ......
41 - رشيد الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:09
يجب معاقبتها على ماتفوهت به من كلامها الخطير جدا والذي يحض على الكراهية والميز العنصري وتهديدها بالذبح في حق العرب وهي سابقة في المغرب ضاربة بعرض الحائط تاريخ المغرب في التعايش السلمي والديني والثقافي الذي يميزه.ولعل الجائزة التي تسلمها جلالة الملك اليوم لخير دليل على ذلك. ويجب ان تعرف هي وغيرها ان العرب والامازيغ والصحراويين والريافة المسلمين واليهود المغاربة شعب واحد لدولة واحدة .المملكة المغربية .ولنا كامل الثقة في عدالتنا.
42 - اغبالو الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:09
من حقها الدفاع عن القضية الأمازيغية او الكردية. كما لكل الحق في الدفاع عن القضايا التي يؤمن بها. لكن ليس من الصواب ان تهدد احد بالقتل او المس الجسدي و ان كان يهم العرب. في رأيي هذا يعبر عن عدم وجود ثقافة السلام و السماح.

رغم كل هذا فالدولة الديموقراطية لن تعتقل او تسجن أحد سوى لتهديدات هكذا.

لماذا لا يسجن مناصرو العرب، كاتباع الاسد او حماس, لماذا لا يعتقل اشخاص (حتى هنا في هسبريس) ينادون بقتل اليهود و الاكراد و ايمازيغن و غيرهم. لماذا لا يعتقل آئمة المساجد الذين يدعون ليلا و نهارا بقتل غير المسلمين؟
43 - علي النجار - بغداد العراق الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:11
موشي ديان وزير حرب الكيان الصهيوني الأسبق وهو من اشد الصهاينة كرها للعرب قال في عام 1957 ميلادي ...
لا تكفي اسرائيل واحدة في الوطن العربي يجب ان تكون اسرائيل ثانية في شمال العراق .. وكان مصطفى البرزاني والد مسعود برزاني الحاكم الحالي لشمال العراق ( كردستان ) كانت لديه علاقات واسعة جدا مع الصهاينة وتم سحق التمرد الكردي عام 1973 على يد القوات المسلحة العراقية ...
نقول للاخت الامازيغية التي تدافع عن الاكراد وعن دولتهم المزعومة وذبح العرب ... احذري فتنة الصهاينة من تمزيق بلدكم لا سامح الله !!
هل تريدين اسرائيل ثالثة بالمغرب ؟؟
حفظ الله العراق والمغرب وكل البلاد الاسلامية من الخونة والمتامرين .....
44 - Simo الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:11
فيروس الفتنة المسير من الموساد الإسرائيلي يسعى لفتنة الأراضي الإسلامية والاقتتال بعضها البعض
45 - علاج الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:13
الذبح من مواصفات الدواعش ولهذا أقول لك لقد أصبحت داعشية بإمتياز.
46 - مغربية الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:15
تكرهين العرب و لغتهم هي لغة القران الكريم يا غبية . نحن كلنا مغاربة و لن تجدي اسرة واحدة في المغرب ليس فيها عرب و امازيغ لهم علاقات عائلية ادن كفي عن بث الكراهية و شحن مشاعر الناس ضد بعضهم البعض لحد الساعة العرب لم يتلفضوا قط بمثل هدا الخطاب العدائي و الامازيغ هم من بدأ بالاهانة و لا ادري لما تدكروا هدا و في هده الاونة الاخيرة و قد عاشوا جنبا الى جنب مع العرب و لقرون هدا يجعلني اشك في نواياكم و ارى يدا خبيثة تحرككم
47 - علاج الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:15
كلما إبتعد الإنسان عن إنسانيته كلما إرتمى نحو التطرف وكراهية الآخر.
48 - عبد الرحمان اكادير الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:19
يجب متابعتها بقانون الإرهاب. لانها تخدم أجندة خارجية ضد التعايش السلمي بين المغاربة والإنسانية
49 - علاج الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:27
ذبح العرب ثم ذبح الامازيغ الذين تزوجوا عربا ثم ذبح الامازيغ الذين لا يوافقون أفكارها ثم تبقى وحيدة في المغرب كما هي الآن وحيدة في منزلها.إنها العنصرية التي تعمي صاحبها حتى يصبح مجنونا.
50 - MAROCAIN TOUT COURT الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:40
Je suis curieux de savoir comment compte faire cette énergumène pour trier, en Afrique du nord, les soit-disant autochtones de ceux qui ne le sont pas ? Quant à moi, dans les veines de qui circule du SANG MAROCAIN, je sais comment répondre à celui ou celle qui ose me "classer" moi ou mes enfants ailleurs que la case que m'ont léguer mes ancêtres MAROCAINS ... et si elle a le sang chaud des extrémistes, les sommets de mon Atlas natal produisent suffisamment de glace pour le congeler ! ... à Bon Entendeur ... x/x
51 - ريفي مغربي الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:43
انا كمغربي من منطقة الريف لايشرفني ان تتكلم هذه العنصرية المريضة بإسمي واسم امازيغ المغرب. المغاربة عربهم وامازيغهم اخوة من الشمال الى الجنوب وسوف لن تفرقنا هذه التى كانت تهدي خدماتها الجنسية مجانا للاكراد.
52 - Marroki الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:46
غريب كره الأمازيغ للعرب في السنوات الأخيرة ، والغريب في الأمر نحن العرب أننا لم ندعي في يوما ما أي حقد للأمازيغ لأنهم أصدقائنا و أكثر من ذالك أقاربنا ، رغم أن تاريخ المغرب كان العرب و الأمازيغ جنبا إلى جنب فيوسف بن تاشفين الأمازيغي سبقه عبد الله ياسين العربي و قبل ذالك موسى بن نصير العراقي الأصل و طارق بن زياد الأمازيغي فاتح الأندلس ، ربما تمرد هاؤلاء الأمازيغ يشبهون تمرد حقبة برغواطة أو يوغورطة.
53 - محمد الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:48
فى اي عالم تعيش هده السيدة ومادا تعتبر نفسها هده المقطعة لا وعى لا اخلاق لا ثقافة الا الحقد والجهل والعتصرية والكراهية وكيفنا كان الخال دعوتها تتوفر فيها كل عناصر الجريمة الكاملة التحريض على القتل خلف الفتنة الدعوة الى الكراهية والعنصرية عرقلة السياحة والاستتمار الدعوة لحرب اهلية بين المغاربة هده مقطعة الاوتاد وتعيش فراغا رهيبا ولا علاقة لها بالواقع المغربي وتتنفس اوهام الفايسبوك اغلبية المغاربة تربط بينهم علاقات الاخوة والمصاهرة والمصالح والجورة والدين ووووو!!!!!
54 - marroqui الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:53
هذه السيدة مريضة نفسيا و أشك في كونها مثقفة. كلامها لا ينطق به عاقل.
55 - Gala الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 23:59
وهل العرب في نظرك قطعان من الدجاج الرومي حتى تطردينهم انت من بلدانهم ؟ اتق الله في نفسك ودعينا نتعايش مع بعضنا البعض عرب وافارقة و أكراد وامازيغ في ظل الإسلام والإنسانية. لعن الله من يشعل الفتنة الطائفية! وأخيرا أقول لك هل أنت حقا أستاذة ؟ أظن لا
56 - علاج الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 00:09
الى الاخ اغبالو.ليس هناك إمام مسجد واحد يدعو الى قتل غير المسلمين كما ادعيت.وأقول لك كذالك ليس في تعاليق هيسبريس من ينادي بقتل الامازيغ واليهود والاكراد أبدا كما ادعيت.فقبل أن تتكلم يجب عليك معرفة ما تقول والا فالصمت لك حكمة.
57 - حسن الأمازيغي الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 00:23
الأمازيغ الملحدين أكبر تهديد مستقبلي للتعايش و لوحدة المغرب
58 - ramou الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 00:27
بحال هاد الماركات منين تسلطوا علينا هاد العام.
59 - مواطن الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 00:28
مطلقة تفكر في تطليق كل الأمازيغيات المتزوجات من عرب و تطليق كل عربيات متزوجات من أمازيغ لكي تشفي غليلها
60 - Vive Malika Mazian الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 00:28
أكد الرئيس السابق لوكالة استخبارات الكيان الصهيوني، ياكوف كدمي، أن الاتصالات بين "تل أبيب" ودول الخليج العربي أعمق مما يذاع عنه في الصحافة.

وقال كدمي: "الاتصالات السعودية-الإسرائيلية قديمة جدا"، مؤكدا أن بلاده لا ترى تهديدا في تنظيم "داعش".

وأشار إلى أن حكومة تل أبيب تسعى بكل جهدها في أن لا يكون هناك هلال إيراني على أراضي العراق وسوريا بعد القضاء على التنظيم الإرهابي قائلا: "لا نريد تكرار السيناريو الكوري النووي على الأراضي الإيرانية"، مؤكدا في الوقت ذاته أن "بلدان الخليج لا تريد زيادة النفوذ التركي في المنطقة العربية".
61 - ماجدوى قوانين محاربة الارهاب? الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 00:33
كانت أحد أهذاف الجنرال ليوطي من فتح تكنات عسكرية بجبال الاطلس و جبال الريف هي تجنيد goumiers بربر يساعدونه في حملة إخضاع المغرب و تدمير تقاليد وثقافة و تراث وتمكين فرنسا من إبتلاعه ,الجيل الثاني من goumiers لا يختلف عن من سبقه فهو لن يتردد في ذبح و قتل المغاربة كما فعل أسلافها خاصة مع إذراكهم بأن مفاوات إثفاقية استقلال المغرب بإيكس ليبان أصفرت على منح الكوم و العملاء فرنسا حصانة حتى من أعمال تصنف عالميا بالارهابية و بأعمال الخيانة
62 - khalid الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 00:35
نطلب من الله أن يشفيها
لو ذبح كل شعب يكن أنه صاحب الأرض الأصلي الشعوب الأخرى التي تشاركه في الأرض لما بقي أنس على وجه الأرض
63 - Ali الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 00:36
أنا مع الحكم على حميد المهدوي بسنة سجنا نافذا وإن حوكمت هذه *** بأقل من سنة سأعتبر الحكم على الأول جائرا.
64 - تصحيح الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 01:02
كانت أستاذة تربية إسلامية وليس أستاذة فلسفة .
65 - زافيط الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 01:03
غريب هده الموجة لدى البعض كلما اراد ان يبدي تذمره اوسخطه من شئ
ما الا وانزل جام غضبه على المكون العربي في هدا الوطن الدي نعتز فيه
بثراء ثقافته وتعدد لغاته التي لا يمكن ان تكون مجتمعة الا مصدر قوة واسناد ورافعة على جميع المستويات ان الفكرية او الاجتماعية او الثقافية...
ان هذا التوجه الى معاداة ماهو عربي والتنقيص منه وازدراءه والامعان في
احتقاره ليس بريئا بالمرة وعلى من هو يردد مثل هده الامور بدون وعي
ان يعي خطورة مثل هدا الكلام على النسيج الاجتماعي والعيش المشترك
فالمسالة ليست لعبة رحمكم الله..اعجب لاستادة للفلسفة المفروض فيها التعقل والربط المنطقي للامور ان تتفوه بمثل هكدا كلام جارح وخطير
ربما قد اتفهم حنق بعض الناس من الظلم وهو موجود فعلا ولكن هدا لا يعطيك اطلاقا الحق في تهديد الابرياء واخد البعض بجريرة من ادنبو مع العلم ان المفسدين ينحدرون من اعراق مختلفة ولا يقتصر الفساد او الظلم على العرب وحدهم كما ان المدعين انهم مظلومون في كثير من الاحيان يكونون هم من يمارس الظلم متسترين بانهم ضحايا..عموما فان ما نحتاجه في المغرب هو التفهم والرحمة وليس مزيدا من القسوة والعنف التي شبعناها وعصفت بنا في كثير من المناحي وشتت شمل الكثير
66 - lachhab الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 01:07
موضوع كردستان هو معقد.الدي لا يعرفه الكل تقريبا ان هده المنطقة من المستحيل جغرافيا تخل منها دولة.لأنها ليس لديها حدود لتخرج للعالم.إي أنها بصندوق محاط بها أربع دول وإذا آتفقت وهي متفقة غدي تغلق حدودها برا وجوا.إي كردستان لنتواصل مع العالم لازم تطير خارج الكرة الأرضية وترجع تدخل للبلد إلى تريد زيارته.يعني مستحيلة.أما الأكراد هم ورقة بيد دول كثيرة لتضغط بها على حكومات هده البلدان.إيران مسيطرة على اكرادها وما عندها مشكلة بقى سوريا العراق وتوركيا.بما أن حكومة العراق عارفة ابوضعية وفهمتها.بعدما كان يستفزوها الأتراك والايرانيون والغرب باستقلال كردستان ويبتزوها.قالت لهم كردستان قانونيا عراقية .وخليهم يديروا إلى بغاو.إي كلهم أرادوا من العراق شئ.وصلهم العبادي لأمر الواقع وقالهم لبيدكم ديروه.وخلاهم المشكلة يحلوها بأنفسهم.إي طلع لهم خازوق والعراق لعبها معلم.إي من المستحيل تتكون دولة كردستان إلا ادا اعترفت إحدى الدول المعنى بالأمر بها وهذا من المستحيل.الأكراد يرددون دائما أنهم يقطعون دجلة والفرات من العراق وهذا غباء لأن كردستان غدي تغرق بمياهها.يعني لا وجود كردستان وانتهى الأمر.
67 - antifa الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 01:13
17 - الرياحي

لقد وصل نضال الشاعرة مليكة مزان إلي الكيان الصهيوني، فقد سبق ونشر موقع The Times of Israel النسخة الإنجليزية مقالا بعنوان Malika Mazan-A Zionist Saint from the Atlas Mountains; Moroccan Land of Dissidence أي "مليكة مزان، قديسة صهيونية من جبال الأطلس؛ بلاد السيبة في آلمغرب".

استدل كاتب المقال بحوار أجراه ميد راديو (ونقلته القناة الإلكترونية الصهيونية ميمري بعنوان: Moroccan Amazigh Activist Defends Zionism, Explains Her Offer of Sex Services to Kurds Fighting ISIS) مع الشاعرة مزان حيث تدافع فيه مليكة بشراسة منقطعة النظير عن الكيان الصهيوني وحقه في اغتصاب لفلسطين.

في هذا المقال تساءل الكاتب لماذا الجالية اليهودية في أمريكا وكندا لا تستشهد بأقوال مزان ولاتحتفي بها ولاتستدعيها لإلقاء محاضرات بالخصوص في المقاطعة الفرنكفونية الكندية كيبيك لأن مليكة تتكلم الفرنسية.

أكيد إذا ثبت طبيا أن مليكة مريضة نفسيا وعقليا ولا يمكن تحميلها مسؤولية هذه التصريحات، فيجب بالمقابل متابعة عصيد قضائيا لأنه اعتدى عليها جنيسيا وهي المريضة نفسيا وعقليا.


تحياتي
68 - جاء الحق وزهق الباطل الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 01:19
وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا,81 صدق الله العظيم
هؤلاء هم ( الحقوقيون ) الذين تنفق عليهم السلطة المليارات من أموال الشعب و لو كان بإستطاعتهم لقدفوا جزء من الشعب بالبراميل المتفجرة بعد ذبح الاخرين تحت تأثير النعرة الطائفية العرقية البربرية التي لا تختلف عن الطائفية الرواندية
69 - مروكي الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 01:24
ا لبرزاني يذهب بالشعب الكردي الى حرب هم مستغنون عنها ,كيف يعقل ان يتربصوا على نفط الشعب العراقي ويظنون انها ستمر مرور الكرام , لا العراق ولا تركيا وسوريا وزد على ذالك ايران يقبلون تقسيم العراق ,اذن هم متجهون الى طريق مسدود وحل المشكلة الذي لا مفر منه هو الحرب .
70 - ديما مغربي الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 01:27
الفران كاتجيه العافية من فمو.........
71 - أبو حيان الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 01:32
حتى لو كانت مريضة نفسانيا فاىنيابة العامة لن تسقط عنها التهم.لأنا في بلد لازالت عدالته ....بلا منكمل.أصلا هنالك أطراف خليجية داخلة على الخط.
72 - المجيب الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 01:32
بعض العبارات في اللغة تكون ذات حمولة ثقيلة ويجب ان لا تتلخبط مع اخرى وان بدت متشابهات.فمثلا "الشعر" يختلف عن "الشعر"؛ فالاولى ان كسرنا شينها فهي تعني الكلام الموزون وقد يكون مقفى عن قصد.اما الثانية بفتح شينها فتعنى الزوائد التي تظهر فوق جلد الانسان، ويقابلها الريش في الطيور، والحراشيف في الزواحف، والقشور في الاسماك.اذن كي يتجرء احد ويدعي انه شاعرا، فاوهن التمييز ان لا يخلط بين هاتين الكلمتين.
73 - antifa الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 01:37
17 - الرياحي

عنوان تسجيل مليكة مزان الذي نشرته على صفحتها بالفايسبوك وعلى اليوتوب يحمل عنوان "حين تغضب مليكة مزان غيرة على الشعب الكوردي : إما أن تقوم دولة كوردستان أو نقوم نحن الأمازيغ بذبح العرب في شمال إفريقيا ذبحا … اختاروا .. يا ملاعين".

في هذا التسجيل قالت مليكة ” نحن الأمازيغ مستعدون لمد أيدينا للشيطان و لإسرائيل من أجل طرد العرب من شمال أفريقيا و نذبحكم و نبث نار الفتنة”

إذا كانت مليكة مريضة كما ادعت اختها، فلن يحملها القضاء مسؤولية تصريحاتها العنصرية هذه وسيطلق سراحها بالتأكيد.

نشطاء اعتبروا آنفسهم متضررين من تهديد مليكة ب “قطع رؤوس العرب” وقدموا شكوى، وعلى إثرها استدعتها الشرطة القضائية للتحقيق معها حول تصريحاتها هذه التي تهدد فيها مكون لغوي من الشعب المغربي بالإبادة الجماعية والتهجير.

إذا وصل إلى علمك أن هناك من هدد الريافة بالذبح الجماعي والتهجير فمن حقك أنت كذلك أن تقدم دعوى قضائية ضد الجاني.

تحياتي
74 - زهرة الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 01:51
هي مالها ومال الاكراد ياكما صاحبها كردي هادي باغا بشكل غير مباشر تنوض الفتنة بين الامازيغ والعرب في المغرب ودارت الاكراد سبة.
75 - محمد الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 02:20
ليس هكذا يا أختاه. لقد كرم الله الإنسان كيفما كان. وانت تريدين ذبح العرب. فأنا اليوم عربي والباحة كانت أسرتي أمازيغية. وربما انت عربية الأمس وامازيغية اليوم. فكوني عاقلة واستمعي لربنا. يعني أعلي. وفكري. ولابد من المحاكمة القاسية. حتى ترجعي إلى عقلك.
76 - sahrawi الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 02:24
انها تمثل الصهيونية البربرية على غرار الصهيونية الكردية.. !! أخاف على من يوقد الفتنة وما اكثركم بمناطقنا المتسامحة...
77 - احمد الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 02:36
من يهدد العرب الاسود الاشاوس الدين فتحوا العالونشروا الدين و العلم من اندونيسيا الى اوروبا م بآسيا و افريقيا.
العرب هم اشرس المقاتلين في العالم و لا يخافون الموت و الدليل موجود في سوريا و العراق.
من يهدد او يفكر في تهديد العرب سواء في شمال افريقيا او غيرها فهو تافه و لا يعرف التاريخ .
78 - عربي الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 02:59
عندما سمعت ما قالته السيدة، لم ارد التسرع في الحكم عليها رغم هول اﻷمر، فشاهدت تصريحاتها الكثيرة و سمعت قصتها، هي فقط إمرأة جريحة ﻷسباب شخصية..اللهم اشف جراحها و أنزل السكينة و الطمأنينة على قلبها.
79 - عاش الريف الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 03:18
من قال للكردي هو هو؟ من يتكلم بالكردية ولهجاتها في العراق وتركيا وايران وو. العراق فقط من لا يسمح؟ الاسبان فقط لا يسمح بكتالونيا،؟ مِن الاسبان من هو في الاصل عربي او امازيغي او فندالي او .. لكن يتكلم الاسبانية!! اللغة لا تحدد العرق، فكم من امازيغي اصله عربي او اعرابي او غير ذلك او خليط، والعكس صحيح، وبدون شعور. أنا ضد انفصال الاكراد لأن لا المنطقة ولا ظروفها ولا المشاكل ولا .. مما يسمح بالاستقال الآن وفي عالم يعيش تكتلات، إذ الكبار يتحدون، ومن هم اصلا ضعفاء ومستضعفين يتفرقون ويتمزقون اكثر واكثر؟ خطير، ولا يجرمنكم استبداد من ينطق لهجة عربية على الا تطالبوا بالوحدة. أما مراكش (مار ن أكوش = أرض الله) فلا امازيغي فيها ولا عربي ولا أعرابي .. 100% الا القليل جدا ستحتاج الى ما هي وما لونها لتحديدهم. السكان مراكشيون يتكلمون بلهجات متنوعة والتنوع آية الهية "وفي اختلاف الوانكم والسنتكم لايات لقوم يعلمون", "شعوبا وقبائل لتعارفوا". نعم، تقرير المصير حق مقدس لان القرآن قال شعوب لا شعب؛ قال "لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا". لكن بالعقلانية وفي ظل التعاون والتآلف والأخوة، وليس بالتمييز والعنصرية.
80 - البعث العربي الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 03:40
لقد تحسست الجبن في نفسي في مواجهة الاخت المطبعة
العرب هم للكرم ضياف وهم للحرب سجال
نصيحتي لكي شوفي ليك شي طبيب نفسي ماشي عيب الانسان يتعالج من داء يفتك بعقله قبل جسده
81 - Anass الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 03:47
لقد تطاولت كثيرا هذه المريضة لقد ضربت عرض الحائط كل هذا التاريخ المشترك بين العرب والأمازيغ حيث أصبحت لهم جنات مشتركة اللتي أعطتنا هذا الانسان الهجين ألا و هو المواطن المغربي فالثقافات لا الأمازيغية ولاالعربية تكمل إحداهما الأخرى فالمغرب بلد يسع جميع اطياف العالم.
82 - almohandis الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 08:28
مليكة زيان تجهل التاريخ و تروج لخطاب مفاده ان المغرب استعمر من طرف العرب و الحقيقة غير ذلك المغرب لم يستعمر من طرف العرب الا في عهد الامويين و ان كان ذلك لا يعد استعمارا من وجهة نظر اسلامية لان من المفروض إسلاميا الانضمام الى الخلافة و البيعة للخليفة القرشي و عدم الفرقة و الدين هو المعيار في الاخوة و الاجتماع
لكن ما هو خطير في نظري هو محو الوجود التاريخي للامازيغ في مخيلة المغاربة و تزوير تاريخهم و هذا ما فعلته الحركة الوطنية ذات التوجهات القومية العربية و ادعائها ان المغاربة عرب و من يسكن الجبال بربر و ممارسة العنصرية تجاههم
و محاربة لغة الامازيغية التي لازال يحافظ عليها هؤلاء الامازيغ البتر
المغاربة لا يقرؤون تاريخهم حتى مليكة زيان و لو قرؤوه لعرفوا ان المغاربة كلهم امازيغ و العرب اقلية صغيرة ادخلهم الموحدون للاستعانة بهم في معاركهم ضد الصليبيين في الاندلس و الخدمة العسكرية عموما
83 - امال النجاة الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 08:49
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» . ؟
محمد نايف
84 - hammouda lfezzioui الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 09:12
ا لاكراد يدفعون ثمن عدائهم للقوى الاستعمارية الكبرى ,وخصوصا رمز الاستعمار الاول ابريطانيا .وقد كان الجزاء تقسيم اراضيهم حتى بين كيانات مصطنعة خانعة ذليلة .الاكراد قبل سايس بيكو كانوا وحدة بشرية متماسكة في رقعة جغرافية واحدة.ما ينقص رجال بعض الدول في المنطقة هو شجاعة المراءة الكردية الشامخة شموخ جبال قنديل وخوراسان بظيفرتها التى قد لا ترى الماء لشهر .ذلك كله من اجل قضية عادلة ومشروعة انه قضية شعب ثائر وحر بطبعه يعشق الحياة
يسمى شعب الكورد.


قصة شابة فس قسم الباكالوريا تسمى زهيرة:
هل تخافين من داعش?
لا,اتمنى ان اواجههم وجه لوجه لاشفي غليلي.
المصدر.قناة العربية مهمة خاصة حلقة 30/04/2016
انضمت للبيشمركة رغم رفض عائلتها.
85 - مغربية الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 09:24
شعبنا الامزيغي؟؟ من اعطك الحق اصلا في الحديث باسم الامزيغ !! نحن مسلمون مغاربة نعتز بتقافتنا الامزيغية لكن التفرقة العرقية العنصرية لاتمثلنا .... العلمانيون متلونون دائما متناقضون يرفعون شعارات الحرية والحقوق و... لكن حينما يتعلق الامر بهم يظهر نفاقهم وعنصريتهم ووحشيتهم
86 - احباشو رشيد الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 09:38
قال الله تعالى :
( والشعراء يتبعهم الغاوون ( 224 ) ألم تر أنهم في كل واد يهيمون ( 225 ) وأنهم يقولون ما لا يفعلون ( 226 )
87 - انسان الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 09:38
استاذة فلسفة؟؟؟انا استغرب من الموقف العنصري المتطرف لهذه المراة و ان كانت مريضة نطلب لها الشفاء...نعلم ان الفيلسوف هو شخص كوني و راقي لا يرى العالم كما يراه العامة و هو اخر شخص يدخل في الصراعات الضيقة و التحيز للعرق،الطائفة،اللون او الديانة.و لعل اهم ما جعل فلسفة نيتشه متضاربة و خارجة عن الموضوعية هو تعصبه للعرق الجرماني.يجب على الانسان ان يتجرد من هاته التفاهات و يرقى بعقله قليلا بعيدا عن الكراهية و العنف،اصبحنا نرى رجاوي يقتل ودادي،عربي يكره امازيغي،فاسي مكناسي،مسلم مسيحي،دياني ملحد،ابيض اسود....و رسالة الى اخوتنا الامازيغ الاحرار،لا تنصاعوا وراء هؤلاء،فغايتهم التفرقة و الكراهية،ينشدون عقلية الضحية،و في الحقيقة لا يوجد هناك من يريد تهميش الامازيغية،و الدليل هو العائلات الامازيغية القاطنة ببلدان الحريات و الذي ابنائهم لا يتكلمون الامازيغية؟فعلا توجد هناك عنصرية.لكن ان اردنا النهوض و التعريف بالامازيغية يجب علينا اعطاء اسماء لامعة في ميادين البحث و التقدم العلمي و الادب .لا يكفي ان تلبس رمز التيفيناغ و تخرج الى الشارع. اجعل الامازيغية تفتخر بك ،اتمنى ان يتعايش ابناء بلدنا في سلام
88 - هلا الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 09:59
بمناسبة التحدث عن أكراد العراق أعرفكم بالشيخ القارئ محمد رعد الكردي يعيش في كوردستان العراق وهو شاب من مدينة كركوك وهو إمام لجامع الشافعي في مدينة كركوك صوته رائع في قراءة القرآن
القارئ محمد رعد الكردي
89 - moha الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 10:09
خطابها عنصري و داعشي لا فرق بينكم يا اهل الفتن
90 - medou الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 10:12
أنا كأمازيغي عندما يتعلق الأمر بالوطن والثوابت فلا مجال للتمادي .يجب محاربة هذا النوع من التفكير الذي يركز على الحقد والكراهية وزرع الفتنة والذبح والإقصاء .المغاربة كلهم سواسية مهما اختلفت لغاتهم وقناعاتهم .
أقول للشاعرة مزان : العالم تغير حيني فكرك وتعقلي .
91 - مغربي الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 10:26
ادوات الصهيونية في كل مكان يلهثون وراء اضعاف وتفتيت العرب بجميع الوسائل الممكنة وهم مدعومون اللهم اجعل كيدهم في نحورهم واحفظ البلد من الفتن ما ظهر منها وما بطن وادم عينا نعمة الأمن والأمان
92 - عبد الحق الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 10:28
أتمنى أن يتكلف رئيس الحكومة عزدين العثماني بصفته طبيب نفساني بأن يشخص الحالة
93 - شيكر عبد القادر الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 10:37
ردا على على ما قالت اخت مليكة مزان ان اختها مريضة ومطلقة وكانت تدرس ووواقول لك اختي ان اختك الان في مكان امن متوفر في التطبيب وعليها حراس اما التدريس فلا زالت غير ناضجة لتدرس بل محتاجة لمن يعطيها دروس ايعقل ان مثل هذا الصنف يعطي الدروس لابنائنا ارجوك ان توصلي لها الميساج لعلها تستيقض والسلام
94 - فوفو الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 11:14
هذا امر خطير على الدولة إتخاد الاجرائات الازمة ضدها وضد طليقها {م-ب} هذا تهديد لعرب المغرب كذالك نتمنى من الشرطة المغربية اتخاد الاجرائات ضدهم قبل فوات الاوان لانها عندها اسرار الدولة وبالاخص اسرار وزارة الخارجية……
95 - لا مشكل الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 11:29
البربرية القبلية العنصرية والصهيونية وجهان لعملة واحدة
كره الإنسان العربي ولغة القران
لقد ظهر جليا ان العدو الأول للبربر هو العربي
وكيف لا تنطق بالكره والعنصرية البربرية وقد تزوجت على يد الاههم ياكوش
كيف ولا تقول هذا الكلام وهي محاطة ومحمية من بني جلدتنا
الكل أصبح بربريا
من رئيس الحكومة إلى الداموح مول الحانوت
قل موتوا بغيظكم
ثم ان زغتم تعلمون ما فعل أجدادنا
ورغم كل هذا الحقد والكره البربري
فنحن العرب مغاربة اقحاح
و لن نرضى ات تمس شعرة من اي مغربي
حشى لله نحن العرب ان نخون

الله
الوطن
الملك
96 - الزنبيل الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 11:41
العافية فالجبل والعبد كيسخن عليها. هذا حال المغاربة مساكن عايشين فالمغرب وعيونهم على جزيرة الواقواق.يجب على المغاربة الاهتمام بالقضايا الوطنية أما مايقع فالعراق او أفغانستان فلن يفيدنا في شئ ماعدا جلب المشاكل للبلاد انا شخصيا شعاري هو المغرب اولا وثانيا وثالثا.
97 - antifa الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 11:52
84 - hammouda lfezzioui

القيادات الكردية العراقية كانت دائما ذيلا للإستعمار وبيدقا في يد الإمبريالية وحليفا قويا لإسرائيل.
وأكراد سوريا الآن أليسوا بيدقا في يد الإمبريالية الأمريكية؟ تدربهم وتسلحهم وتستعملهم لتحقيق أجندتها في المنطقة؟
الأكراد ليسوا وحدة لغوية ولم يسبق أن كونوا دولة دولة واحدة وفي كل تاريخهم. وحتى في عهد الإمبراطورية العثمانية كانوا منقسمين بين هذه الإمبراطورية والإمبراطورية البهلوية الفارسية.

لا وجود لمقاتلات كرديات في جيش البشمركة الكردي العراقي. فقط هناك مقاتلات كرديات عند متمردي PKK في تركيا وكذلك مقاتلي أكراد سوريا (وهم فرع ل PKK). لأ ن أيديولوجية PKK كانت ماركسية لينينية وأصبحت منذ 2000 (وبقرار من عبدالله أوجلان، زعيم PKK التاريخي المعتقل في تركيا) أيديولوجية آشتراكية لا سلطوية أو ما يعرف بالأنكارية anarchisme. هذه الأيديولوجية هي التي أملت على PKK تجنيد النساء واستعمال هذا ا كبروبغاندا لإعطاء ثورتهم المسلحة وجها تحرريا تقدميا.

لا حق لأكراد العراق في الإنفصال كما أن لاحق للبوليزاريو في الإنفصال.
98 - hammouda lfezzioui الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 11:59
ا لى الفهايمية من يعلقون فشل امتهم ''العربية'' الذريع في مشجب الصهيونية
العربي العراقي من عشيرة البوعلوان هو من يقتل ويذبح العراقي العربي من عشيرة البوعموان من الوريد الى الوريد.
العربي السوري هو من يفقاء عيني العربي السوري ويذبحه من الوريد الى الوريد ويصور ويتلذد ويستمتع'' بافعاله البطولية '' لانه يجاهد في عشيرة او قبيلة كذا .وقس على ذلك النهج في البحرين واليمن ولبنان...
ما عند العالم ما يدير حاضيكوم غي انتوما ,لانكم تهددونه ليل ونهار وعواصمه مهددة بصواريخكم الباليستية النووية .المخيرة في تلك الدول لاتنتج حتى ملابسها الداخلية حسب تعبير احد الاخوة المعلقين.

المطلوب قراءة نقدية لتاريخكم الطويل في المؤامرات البينية وفي مؤامراتكم على الشعوب .
تعليق رقم 60 vive malika mezzane .اتفق مع ما جاء في تعليقك وان اخفقت في اختيار العنوان المناسب له.
الله اعطينا واحد شوية من وجوهكم .
99 - رباطية الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 12:00
السلام عليكم كلكم يا مغاربة! أنا أمازيغية سوسية مغربية وأفتخر! ولن أدافع على هذه السيدة التي تتكلم بإسم أمازيغ شمال إفريقيا ومَن أعطاها الحق بذلك لايشرفني أن تكون هذه أمازيغية ولا مغربية ! نحن نعيش في بلدنا تحت راية واحدة ونحن شعب واحد ولافرق بيننا إلا بالتقوى! اللهم احفظنا وبلدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمد رسول الله(ص).
100 - رشيد العربي الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 12:12
إلى صاحب التعليق رقم 18 الذي يقول :
"العرب أسيادك وأسياد العالم وسنحرر الأرض العربية. جئناكم بالأسلام والطريق المستقيم. من يكره العرب أما جاهل أو قليل الدين"
عن أي اسلام وطريق مستقيم تتحدث؟ العرب لم يحضرهم سوى جشعهم فسطو على الأرض وسبوا النساء ويتموا الاطفال واستعبدوا السكان الأصليين تحت اسم أحفاد الرسول، لقاو الناس نية.
السلام كان سيصل بسلاسة فالامازيغ كانو مستعدين للدين الجديد، فلم يعبدو صنما كبني قريش بل كانو يهودا موحدين،
لكن ماحدث باسم الفتح الاسلامي كان احتلالا وغزوا وحرابة لا غير
اقرؤا التاريخ المحايد وليس ما يلقن لكم بالملعقة
انشري يا هسبريس
101 - baziz الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 12:13
هناك اشخاص يدعون المعرفة ويتفلسفون حسب هواهم وعندما يشيخون غالبا ما يجنون بحيث يفقدون قدرتهم الفكرية والعقلية او يضعون حدا لحيلتهم بطرق مأساوية غالبا ما تكون بالشنق وهذه الطريقة تريحهم وتريح المجتمع من فلسفتهم المغلوطة .
102 - ابو نورا الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 12:45
ايش دخلك يا ختي اش جاب كرموستك فمواضيع الاكراد هما فين او حنا ولكن راكي كتقلبي على المشاكل اشدك لشي كوردي على لهنا لحنا فيه دافعي على خوتنا لي فصحراء دافعي على فلسطين من الاحتلال
103 - فاسية الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 13:13
إلى ... والحقودة مليكة مزان، نحن في المغرب عربا وأمازيغ قلبا واحدا ودما واحدا، الدم الأمازيغي يجري في عروقنا ودمنا نحن العرب في عروقهم، وعاش المغرب شمال إفريقيا كله بعربه وأمازيغه بلدا مسلما يدا في يد، رغما عنك وعن أمثالك الذين يزرعون الفتنة بين الشعوب، إننا نطلب من السلطات المغربية أن تسحب الجنسية المغربية منك لأننا لا نرغب بأمثالك بينا... شعارنا، الله، الوطن، الملك...
104 - متابعة الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 13:25
حاشى أن تكو ن هده شاعرة هده شيطانة في زي امرأة هدا تحريض واجرام لا يوجد أي امازيغي لا تجري في عروقه دماء عربية والعكس صحيح نحن مزيج من العرب والامازيغ ولم يكن المغربي الحر يوما يفكر في التفرقة بينهما انا عائلتي نصفها امازيغي والنصف الآخر عرب واتكلم الأمازيغية ليس هناك أي مشكلة ماهو الهدف من اختلاق النعرات كلنا نحب هدا الوطن باجابياته وسلبياته ونسعى للرقي به مهما كانت العراقيل لعبنا في احياءه وشربنا من مائه ونشتنشق هواءه فيه رفات أجدادنا ودكرياتنا الحلوة والمرة دعونا نعيش بسلام فالمغربي الأصيل متسامح وطيب يجمع ولا يفرق وقنوع
105 - مونير الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 13:31
يجب ان تحاكم طبقا للقانون لأنها تهددسلامة الوحدة الوطنية و الترابية و تدعو إلى الانفصال المبطن الذي هو اننفصال الأمازيغ عن المغرب و لا علاقة الأكراد بالموضوع كما تحرض على الكراهية و تشجع العنصرية و هذه قضايا كافية لمتابعتها أمام أنظار القانون
106 - antifa الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 13:56
98 - hammouda lfezzioui

نعم، الإمبريالية "حَضْيانا" ؤ "حاضيا" كل الشعوب التي تستطيع التمكن منها واستغلالها لمصالحها أو لتقليل مخاطرها على مصالحها.

الإمبريالية هي التي وعدت الصهيونية بوطن قومي في فلسطين العربية (وعد بلفور) ووزعت المنطقة العربية التي كانت خاضعة للإمبراطورية بين فرنسا وآبريطانيا وبعد ذلك فتتها إلى دول متعددة (معاهدة سايكس ـ بيكو).

الإمبريالية هي التي قسمت المغرب بين إسبانيا وفرنسا وخلقت لنا مشاكل مع الجزائر بضم أراض مغربية إلى الجزائر، وكان من نتائجه مشكل حركة البوليزاريو الإنفصالية.

الإمبريالية هي التي صنعت مشيخات الخليج فوق بحر من البترول في مناطق تكاد تكون خالية من السكان، فكان على تلك المشيخات الخالية من السكان أن تستورد كل شيئ حتى البشر. وتركت الإمبريالية في تقسيمها للوطن العربي مناطق الكثافة السكانية بدون موارد.

لا أحد آدعى أن العرب شعب من الأنبياء الأطهار، وبالتالي ففي الوطن العربي هناك طائفيون ومجرمون يذبحون بعضهم البعض ويذبحون غيرهم في حروب أهلية طائفية. مثلنا مثل كل الشعوب، آنجررنا نحن كذلك لفوضى خلاقة كانت فيها يد الإمبريالية والرجعية العربية يد وافرة.
107 - hammouda lfezzioui الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 14:09
فاسية تعليق 103.
تقولين في تعليقك .''اننا نطلب من السلطات المغربية ان تسحب الجنسية المغربية منك..لاننا لا نرغب بامثالك بيننا.''

اليس ما تدعين له فتنة ?كيف يحق لك ان تطلبي من السطات المغربية اسقاط الجنسية عن مواطن مغربي يعتز بمغربيته وبتوابت وطنه .ويفتخر بجميع المغاربة امازيغ ومستعربين وعرب وهم قلة قليلة.علاش اختي واش احرقت النوادر ذ الزرع.
امنحني حق الرد من فضلك.
108 - ع.بوجمعة الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 14:21
الى من يقولون انها مرضة لا حرج عليها اذا كانت فعلا مريضة نفسية و عقلية فتقضي حكمها في مستشفى الامراض النفسية والعقلية حتى ترجع الى عقلها اما اذا طلق سراحها فستستغل حماقتها للمزيد من التهديدات العنصرية والتفرقة لان امثالها كثر من هم امراض ومصابين بنفس المرض فحذاري من الفتنة لان هذا سار واضحا للعيان
109 - إدريس أبو أمين المغربي الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 14:28
لا فرق بين عجمي و مسلم إلا بالتقوى و لا فرق بين عربي و أمازيغي كلنا مغاربة من طنجة إلى لكويرة تحت راية واحدة و شعار واحد : الله الوطن الملك .
مليكة مزان العنصرية تريد خلق الفتنة و زعزعة الاستقرار في المغرب و العرب . نطلب من المحكمة ان تحكم عليها بأقصى العقوبات حتى تكون عبرة للآخرين .
110 - نموذج بسيط لإختلاط الأعراق الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 14:30
تحية تقدير واحترام إلى المتابعة صاحبة تعليق 104
تقبلوا مني أن أكون نموذج بسيط لإختلاط الأعراق أنا جدي إفريقي الأصل و جدتي جزائرية ولدي مغربي إزدياد و جنسية و أمي مغربية أمازيغية من الريف و أبناء أختي أمازيغ شلوح وأبناء خالتي و خالي عرب و أمازيغ منهم من هو ريفي و منهم من هو شلح وأبناء أعمامي وعماتي منهم من هو من أب ألماني و منهم من هو من أم فرنسية و عربية و أمازيغية ريفية. نجتمع فى المناسبات و الأعياد نفرح و نمرح عائلة وحدة . أفكر أن أوجه دعوة لأستاذة مليكة لزيارتنا في مناسبة ما حيث تكون العائلة كاملة مجموعة لتفهم أن الأعراق البشرية إختلاطات منذ زمن بعيد
111 - اياكم و الطاىءفية الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 14:45
حبذا لو أن المغاربة يفهموا ان الشعب انذمج في نسيج واحد. لم يعد هناك أمازيغ و لم يعد هناك عرب. و يا ليت من يتحدث باسم "الأمازيغ" ان يفهم ان المشكل مع المخزن لا يقتصر عليهم فقط. فطاحونة المخزن لا تميز بين "عربي" و " امازيغي". هناك مناطق أغلب سكانها لا يتحدثون الأمازيغية و يعيشون ابشع انواع الفقر. ترفعوا عن الطائفية يا من يتحدث باسم "الأمازيغ".
112 - hammouda lfezzioui الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 15:23
هناك مقاتلات كرديات في صفوف البشمركة العراقية منذ حرب العصابات الى اليوم العقيدة ناهدة احمد رشيد ,هي قائدة الوحدة النسائية الان في قوات البيشمركة.
بشار حرم مئات الاف من السوريين الكرديين من الجنسية ومن جواز السفرووو
بداعي يندى له جبين الانسانية .''ليسوا سوريين'' واجداد اجدادهم خلقوا وولدوا هناك وفي رقعتهم الجغرافية التي اهداها الاستعمار لسوريا.وهو مااستدركه بعد 2011 .بمنحهم الجنسية .محاولة منه ابعادهم ما امكن عن الثورة.
حزب البعث العربي السوري كان يوظف ورقة الاكراد لمهاجمة صدام ونفس الشي يقوم به الاخير وكلاهما كان يذبح الاكراد.
113 - عمران الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 15:42
هده الانسانة لا كثر الله من امثالها مريضة بالحقد وبالميز العرقي لا تستحق كل هدا الاهتمام الدي اعطته اياها وساءل التواصل.وامثال هده المخلوقة كثيرة وفي جميع الميادين .فشلو في حياتهم التي تقتضي منهم المعقول والعمل وحب الناس بجميع تلاوينهم ولجاو الى مجال الحقد والنصب والكدب عساهم يجدوا ممولا لمشارعهم الشيطانية
الامضاء :
امازغي حر
114 - مغربية الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 16:03
انا بربرية عربية من الناظور اصلي أمازيغي بربري مغربية وافتخر أقول لهده المعتوهة ان المغرب مزيج من البربر والأمازيغ والعرب انا وأتحدث عن نفسي بربرية ١٠٠/١٠٠متزوجة من عربي واخي متزوج من عربية العاءلة كلها مختلطة مادا نقول لأبناءنا أمازيغ ام عرب وما أكثرهم في المغرب منذ دخول الاسلام والعرب ادى المغرب والى شمال افريقيا شمال افريقيا لا يوجد فيه عربي أمازيغي اما مغربي او تونسي او جزاءري نحن المغرب هو من يوحدنا كلنا مغاربة لا للفتنة والتفرقة. وشكرا
115 - Mon avis الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 16:13
C'est une femme à problèmes. Soit qu'elle veut se démarquer de la norme, et se faire remarquer comme étant "soit-disant" une militante pour la défense des droits du peuple kurde (auquel cas elle serait malade), soit qu'elle agit avec une une mauvaise intention et arrière pensée espérant la création d'un Etat Kurde qui pourrait être pris comme exemple, par la suite, pour susciter la discorde au sein de l'Etat marocain et inciter les amazightes à s'insurger pour faire autant, c'est à dire avoir droit à un État qui soit le leur. Quoi qu'il en soit, ce qu'elle fait ne peut qu'être le fruit d'une haine rageuse qu'elle a contre les arabes tout en oubliant que les marocains arabes, amazightes ou autres sont pour la défense de leur unité et la sauvegarde de l'Etat marocain avec toutes ses composantes sans distinction éthnique ou autres. Que Dieu nous préserve du mal qu'elle veut nous faire subir. Amiiiiiiiiiine.
116 - hammouda lfezzioui الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 17:14
لمن يريد ان يطلع على ماءساة الاخوة الاكراد ,هناك رواية للشاعر والاديب السوري الكردي واللاجئ السياسي بالسويد .سالم بركات ,تحت عنوان ''الريش''
سالم بركات من مواليد 1951 بعامودا في ريف القامشي (قامشلوه,باللغة الكردية)
نفس السياسة. .خلاصة القول نحن اخوة واشقاء في العرق والدم ,ومن يريد ان ينسب نفسه ليهود يثرب فله ذلك ومن يريد ان ينسب نفسه لشرفاءمكة فله ذلك ومن ومن ومن .فله ذلك.
استسمح ومعذرة ,والى فرصة لاحقة.ما تنساوش احنا اخوت الى خلاونا العديان.
117 - كوشر الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 18:49
العرب ياكل بعضهم بعضا لا يستطيعون حتى الحكم على انفسهم ومن يحكم فبالاستبداد وبعبادة الغرب. على الاكراد ان يؤسسوا كيانهم ودولتهم في كل المناطق الكردية داخل العراق وسوريا وتركيا وايران لتكون هناك دولة كردية قوية الى جانب الدولة التركية والايرانية والاسرائيلية. اما العرب فالى مزبلة التاريخ تأتي سيدتهم الغرب تنهش خيراتهم ثم ترميهم في الصحراء لبول البعير والخيم والقبائلية لكل قبيلة شيخها ينشد الشعر كما يحلو له قبل ان تقرع الطبول لحرب بالجمال مع قبيلة اخرى وشيخ اخر.
118 - محمد الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 18:56
هده السيدة المثقفة اقترفت جرما جناءيا يعاقب عليه الفصل٤٢٣الى ٤٣١ من القانون الجناءى ويجب معاقبتها درءا للفتنة وردع كل العنصريين بالمغرب
119 - مغربية الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 20:14
مليكة مزان ماقالت غير الحقيقة .....وشكرا
120 - استاذ الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 20:16
المواقف المتطرفة في الاشتراكية تعتبر من طرف مفكري الاشتراكية ومنظريها مرضية.
التطرف مرض...في الفكر عموما وفى التصريحات الحادة النظرية أيضا مرضية.كما التطرف الديني .لأن الاعتدال هو الأسلم والأصوب .لذلك لا يجب نهج التطرف .
أما توسبع النظر بالاطلاع المعمق والعلمي في العلاقة بالمواضيع والقضايا ففيه حماية من السقوط في التطرف ولا يتطلب الدخول إلى السجون به بقضاء متسرع الأحكام.القضاء يجب ان بكون مراعيا لهذا التوصيف حتى يكون حكيما. فالترشيد يأتي بالنقد الذاتي لا بالسجون والأحكام الثقيلة . القضاة يعرفون ذلك لكن العبرة بالأحكام النزيهة السليمة من العيوب .فالرايرأي ولو كان فكرة أو رأيا حادا. ولكم واسع النظر.
121 - عبد الصمد الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:17
كم انتظرت هده اللحظة التي ارى فيهل أعداء الله و الوطن تسقط تباعا فلقد جنت على نفسها براقش الشمطاء , خلي الملحد عصيد ينفعها , اللهم عجل بسقوطه . فهو رأس الفتنة . الامازيغ و العرب دم واحد وغبي من ظن يوما اني سأفرط بأمي العربية أو أن أساوم في أبي الامازيغي , لكم السجن بالدنيا و جهنم بالاخرة يا دعاة الفتنة.
122 - amazigh الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 23:41
هذه المرأة هي الفصام. وهي ليست شاعرا أمازيغيا، فهي تكتب قصائدها باللغة العربية الكلاسيكية. تحقق !!!! وهي ليست في الحركة الأمازيغية. إنها تريد أن تجعل نفسها معروفة بهذه الطريقة عندما لا تفعل شيئا لهذه الثقافة. نداءاتها من أجل الموت هي بلدها. الثقافة الأمازيغية ضد العنف والذبح,
طبيب نفسي يعالج هذه المرأة منذ مدة طويلة
123 - أرسطو الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:56
كيف يمكن أن تكون هذه أستاذة للفلسفة ؟ ألم تقرأ لكبار الفلاسفة الذين تطرقوا إلى موضوع التعصب أرسطو قال العقل الضيق يقود دائما إلى التعصب.
124 - زردشت الكردي الخميس 21 شتنبر 2017 - 16:35
عادة يبحث رجال الامن عن حجة ضد ناشط لزجه في المعتقل. وهاهم قد وجدوا ضالتهم في هفوة لسان من انسانة علمانية متحررة ومعادية للعنف حتى يتهموها بالتحريض على العنف. هل هي تحاكم على هذه الهفوة؟ ام بسبب دفاعها عن الحق الامازيغي المغتصب؟ ستبقى مليكة مزان اختا لنا وسيبقى الامازيغ اخوة لنا. لكن العرب ايضا اخوتنا كشعوب وليس لنا اي حقد عليهم.
125 - le maroc profond الخميس 21 شتنبر 2017 - 16:56
La position de cette femme est étrange :elle peut être malade ou simplement pour défendre la cause kurde d'une manière hâtive sans se soucier des conséquences......moi je pense que des cas comme ça sont le fruit ou le produit d'une situation que traversent l’identité et la culture Amazigh,que je qualifierai de malheureuse ....D'autres cas d'une autre manière pourront apparaître dans le future si l''Etat continue de d'faire des pas de tortue dans le domaine de cette composante de base et essentielle des marocains..
126 - بوجنيبة الخميس 21 شتنبر 2017 - 23:56
هذه المريضة بالعرقية والعنصرية كانت تعيش في ترف باذخ كزوجة دبلوماسي في سويسرا على حساب الكادحين دافعي الضرائب ورغم ذلك لم تحمد الله على نعمه وصارت تشتكي من الحقرة والعنصرية التي يمارسها المجتمع والدولة ضد عرقها المازيغي ... آش خلات لنا حنا العروبية طما نقولو؟؟؟
127 - مغربية الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:16
هده مشرملة بأوراق رسمية بغات الإشهار ساعة جاتها فضيحة
128 - maghribi الأحد 24 شتنبر 2017 - 14:00
هذه الإرهابية قالت جهرا ما يخفيه رفاقها وراء خدعة الهوية و الحرية ...
أصبح كل شيء واضح. مشروع تقسيم المنطقة باستغلال الأقليات اللسانية و باللعب على "نوطات" الشوفينية و التعصب العرقي. لزرع الكراهية بين أفراد الوطن الواحد.
129 - maghribi الاثنين 25 شتنبر 2017 - 18:33
الله يهذي ما خلق.وقتاش نديرو مجهودنا في العلوم والصحة والاخلاق والقيم النبيلة.
نتحسرعلى حالنا.يا امة ضحكت من جهلها الامم.
130 - Abdo Germany الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 17:59
راه هدك غير فيها ربما مرض الهلوسة الله يستر.طلق صراحها و مديوش عليها.
131 - Visiteur الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 13:43
Azul Malika.j'espere que tu ira bien.tu es une vrais marocaine; une marocaine pure , les antiamazighes interviennent pour critiquer t'es idées.
132 - aziz الأحد 07 يناير 2018 - 15:26
جميع المداهب لا تؤيد العنصرية والانفصال الا هؤلاء المسترزقين على حساب الامزيغية ونخاف عليكم يجي واحد النهار الفارقة السود يردكم إلى موطنكم الاصلي الصين لجيتو منو عن طريق اليمن والحبشة والسودان الله ينعل لي مايحشم
المجموع: 132 | عرض: 1 - 132

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.