24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | هيئة حقوقية تنتقد التراجع عن تدريس الأمازيغية

هيئة حقوقية تنتقد التراجع عن تدريس الأمازيغية

هيئة حقوقية تنتقد التراجع عن تدريس الأمازيغية

أفادت الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان بأن التعميم التدريجي للأمازيغية غير ناجح حتى الآن في المدارس، "رغم كل الجهود التي بذلت؛ مما نجم عنه الكثير من الاضطراب والإخلال بما تم الوعد به من طرف الوزارة الوصية".

كما رصدت الهيئة، في رسالة وجهتها إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تراجعا عن تدريس اللغة الأمازيغية بمجموعة من المدارس الابتدائية؛ "وذلك من خلال سحب تكاليف العديد من الأساتذة المتخصصين بتدريس هده المادة وتكليفهم بتدريس مواد أخرى بدعوى سد الخصاص الحاصل في العربية أو الفرنسية".

وبخصوص دورات تكوين الأساتذة، أفادت الهيئة ذاتها بأنها لا تشمل أساتذة مختلف المستويات التي بلغها تعليم الأمازيغية، مثيرة الانتباه إلى أن عددا من الأكاديميات "لم تقم ببرمجة أية دورة تكوينية منذ 14 سنة حتى الآن، علاوة على أن المدة المخصصة للتكوين هي خمسة أيام".

الرسالة، التي وقعها المنسق الوطني للحقوق الثقافية واللغوية بالهيئة سالفة الذكر، نددت أيضا بعدم توفير الكتب والحوامل البيداغوجية في وقتها المناسب في عدد من المدارس، أسوة بباقي المواد الأخرى، معتبرة أن اللغة الأمازيغية لا تحظى بما يحظى به باقي المواد (المراقبة والتنقيط) في إطار تكافؤ الفرص مع اللغات الأخرى ببعض المدن، مبدية استغرابها من استثناء تخصص اللغة الامازيغية للمرة الثانية على التوالي من مباريات توظيف أساتذة بموجب عقود التي تشرف عليها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

ونظرا لما ورد في الملاحظات المُدرجة بالرسالة، التي توصلت هسبريس بنسخة منها، اعتبرت هذه الأخيرة أن هناك إفشالا لعملية إدراج الأمازيغية، "بسبب عدم توفير الوسائل والإمكانيات الكفيلة بإنجاحها، إضافة إلى انعدام الإرادة لدى بعض المسؤولين التابعين لوزارة التربية الوطنية والذين ظهر منهم بشكل علني صريح السعي إلى عرقلة العملية في مجملها ما يعتبر خرقا للحقوق الثقافية واللغوية وإجحافا في حق فئة كبيرة من المواطنين المغاربة، وتسربا للرصيد المعنوي الذي حققه المغرب في مجال تسوية ملفات ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان"، توضح الرسالة.

كما دعت الرسالة، في الأخير، الوزير محمدا حصاد إلى "إشعار الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية بضرورة احترام المذكرات الوزارية الخاصة بالأمازيغية التي تعمل في إطارها الوزارة الوصية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - BIG BOSS الجمعة 22 شتنبر 2017 - 09:40
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا

نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكم.

هذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب
الباقي كلام فارغ .

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
2 - المكلخ يكره التكلاخ الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:08
السلام على من اتبع الهدى. انا كمغربي (كروازي) اب امازيغي وام عربية . ادلي برأيي المتواضع: .بالله عليكم يا دعاة الأمازيغية ،ماذا تفيد لغة (لهجات ميتة جمعها هءولاء المستفيدون من هنا وهناك , وها هو التاريخ يعيد نفسه كما وقع في بداية الاستقلال مع التعريب ؛ أبناء الشعب عربوا وبناء دعاة التعريب فرنسوا. تعلموا في البعثات ومنهم من درس في الخارج .واصبحوا أصحاب القرار . علموا اللغات الحية المتداولة عالميا . لا تكلخوا أبناء الشعب بالعاطفة واباءكم لايعرفون لا عربية ولا أمازيغية .هاذه هي الحقيقة
3 - ملاحظ الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:13
ألم تلاحظ هذه الهيئة أيضا بأن ورش ما يسمى باللغة الأمازيغية لا تواكبه أدنى رغبة شعبية في اكتساب هذا اللسان الإصطناعي؟
4 - لا ترجع الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:35
لا أحد في المغرب يستطيع ان يخفي اعجابه بالأمازغية عربي أو أمازغي, ولا بد أن فروع الامزيغ والعرب تداخلت، ليس هناك تفرقة أو عنصرية . بدليل انه عندما فتحت مدارس وجامعات لتدريس الامازغية خصوصا بالأقاليم الجنوبية لم يقصدها احد حتى الأمازيغ أنفسهم نحن أبناء أمة واحدة ودين واحد, وحتى المنضوين في صفوف جمعيات أنفسهم غير مقتنعين بهذه القضية، إلا ان النفعية والاسترزاق قادتهم الى حضن من يبثون التفرقة بين أبناء هذا الوطن.
5 - ملاحظ الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:18
ألم تلاحظ هذه الهيئة أيضا بأن ورش ما يسمى باللغة الأمازيغية لا تواكبه أدنى رغبة شعبية في اكتساب هذا اللسان الوهمي ؟
6 - mounir الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:18
أظن بأن من يسيرون هده الهيئة ما عندهم ما يدار ،الأمازيغية ما تتوكلش حتى الخبز ، الناس خصهم إسثثمروا وقتهم في المسائل لي ترجع عليهم بالنفع ماشي بالخاوي
7 - بنت المملكة الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:43
واش حنا مضاربين مع ولادنا ياربي يشدو غير اللغة العربية الي هيا أساس عاد نزيدو دوك رموز وقبل مي قول شي حد انتي عروبية انا أمازيغية وضد هد اللغة الي بغا يعلم ولادو شلحة يهضر معاهم بيها فدار فزنقة فأي بلاصة بلامة تخلطو على دراري كترت الرموز
8 - مغربي الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:48
السيد أو السيدة BIG BOSS
تبدو إنسانا جاهلا و مندفعا لأنك تقصي الآخر و بهذا تبدو و أنك تدخل حربا ضد إخوتك.
اللغات كلها وسيلة للتواصل، فهي تنفع أهلها لإظهار تجلي كل حضارة و أقوامها عبر الزمان. و اللغات تفرض نفسها بقوة علمهم و تقدمهم. و قد تداولت عبر التاريخ لغات كثيرة حكمت العالم بقوة أهلها.
فأين العربية و الفرنسية و ...من ذلك أمام الأنجليزية الآن؟
انصر أخاك حتى ينصرك، و إلا فأنت من رؤوس الفتنة، و الفتنة منبوذة في بلادي.
9 - ذو الفقار الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:14
كم ضيعنا من المال و الجهد و الوقت في مسألة محكوم عليها بالفشل اصلا، لا نوجد لغة اسمها الامازيغية ، هي لهجات محلية ، نصف كلماتها عربية لا رصيد ولا غناء لغوي و لا مراجع تاريخية لها ، من يريدون فرض هذه اللهجة هم أنفسهم بدرسون ابناءهم في مدارس البعثات الأجنبية و الخصوصية ليتعلموا اللغات العالمية الحية و يلهون أبناء الشعب بالخزعبلات ، الشعب لفظ هذه المسخرة و تجاهلها ،لذلك فشلت فشلا ذريعا .
10 - hrazem الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:15
Ce n'est que la conséquence des divisions des Imazighen.
Ceux qui postulent qu'il n'y a pas de langue amazigh sont des ignares et des incapables
quant à la graphie, bien que je suis pour la graphie latine et maintenant que le choix est fait sur le tifinagh sous pression des différents pouvoirs; Araboislamistes
Etes vous capables de déchiffrer la graphie utilisée en Inde, en Israël en Gréce...?
votre cerveau n'est capable de contenir qu'une langue
ils croient qu'ils sont au centre du Monde alors qu'ils
dans ce mondene sont mémé pas
11 - amnay الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:36
الامازيغية تعيش عنصرية مقيتة غير مسبوقة ولا مثيل لها في تاريخ المغرب ككل انها هجمة التعريب الرسمية العربية العنصرية الشرسة على اللسان الامازيغي في أرضه ومنعه في مجالات الحياة العامة أستفيقوا ايها الامازيغ هويتكم في خطر
12 - أرياز ن اطلس الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:51
اليابان وتركيا و الصين والهند والبرازيل وروسيا الكوريتين و دول اخرى عديدة لم تتقدم وتصل الى ما وصلت اليه بالانجليزية او بالفرنسية او الاسبانية او غيرها من اللغات العالمية وانما بلغاتها المحلية التي هي الصينية والهندية والتركية واليابانية والكورية والروسية وههي لغات لا تتكلمها سوى شعوبها الاصلية فلنأخذ العبرة من هذه الشعوب التي اعتمدت على لغاتها المحلية من اجل التقدم المغرب لايمكن ان يتطور قيد انملة مالم يهتم بالامازيغية هوية المغاربة الحقيقية و الشعب الدي يحارب لغته وهويته لن تقوم له قائمة المغاربة جلهم امازيغ مستعربون وليسوا عرب
13 - الى رقم 1 الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:55
عن اي طلاسيم سحرية تتحذث، فمعروف ان الحروف التي يستعملها المشعوذون و السحرة ليومنا هذا لكتابة طلاسيمهم هي العربية او بالاحرى الارامية فتجدهم يكتبون شمهروش، قندبوش... اما تيفيناغ فمعروف انها نقشت في الصخور قبل 30 الف سنة و للاسف لن تجد نقشا تاريخيا واحدا للحروف العربية عفوا الارامية.
14 - bidaui الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:21
inutile d'apprendre l'amazigh, car les amazighs sont des racistes , la preuve c'est qu'eux leurs commerces marchent dans les autres régions et sont bien accueillis, par contre si vous créer un business chez eux personne ne travaille avec vous pour vous casser
15 - أمازيغي وأفتخر الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:27
اللغة الأمازيغية خاصه تكون هي اللغة الرسمية للبلاد،اللغة العربية والفرنسية لغات المستعمر و دخيلين علين ...تركيا تتفتخر باللغة تاعه ومعظم الدول تفتاخروا باللغة تاعهم الا حناي خايدين لغة المستعمر.
16 - BIG BOSS الجمعة 22 شتنبر 2017 - 14:12
au n° 8


صناعة بوكوس = لايستعملها أحدا في هذا الكون= ضياع للوقت


تعليم اللهجات المكتوبة بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت
تحت إسم الأمازيغية
السوسية لهجة تنططق في بقعة معينة
الريفية لهجة تنططق في بقعة معينة
الأطلسية لهجة تنططق في بقعة معينة
الناطقون بهذه اللهجات لا يفهمن بعضهم

أين هي لغة إسمها الأمازيغية
أين هي هذه اللغة التي يفهمها السوسي والريفي والأطلسي ؟ لا توجد

تعليم اللهجات المكتوبة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
لأن هده اللغة لامازيغية لا توجد
تعليم اللغات الحية والمستعملة مند قرون
أحسن بكثير من هده الصناعة اللغوية بالتفناح
لايستعملها أحدا في هذا الكون

لغتنا هي العربية
كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
صناعة لغة لا نريدها


الإنجليزية لغة عالمية وجميلة
أحسن بكثير من صناعة بوكوس هده الصناعة اللغوية بالتفناح رموز الشعودة الإفريقية
لايستعملها أحدا في هذا الكون الملقبة بالأمازيغية
اللغة التي صنعها بوكوس وأعوانه ضياع للوقت ولا علاقة لها مع شيء إسمه أمازغ
17 - عروبي الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:03
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا
العنصرية القبلية وكره لغة القرآن واهلها
ثم
لماذا تفشل هذه اللهجة والكل من بني جلدتها
الحكومة %99 بربرية
البرلمان %97 بربريى
الأحزاب %100 بربرية
الجهات %100 بربرية
العمدة %100 بربرية
الاقتصاد%100 بربري
الكرة %100 بربرية
المغرب واحد دين وشعب وعلم ووطن وشعار وملك من طنجة الى الكويرة
18 - الى 30 ألف عام وفكرون الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:06
الى 30 الف سنة CIVILIZATION من النقوش والرموز !!! وهل في نظرك نقش لعنق زرافة و فك تمساح وخرطوم للفيل و رأس يشبه جمجة الغوريلا ونصف حلزون وبدون تاريخ يذكر وفي صحاري غير مسكونة لأكثر من60 000 سنة يعتبر كتابة وثرات لشعب مجهول العرق والجنس على أرض أفريقيا ؟ من فضلك أحترام العقول أهم من أحترام الرموز . لك تحية وتساؤل من الجنوب المغربي المشمش .
19 - Marocain - الجمعة 22 شتنبر 2017 - 21:08
الي المدعي BIG BOSS N° 1
علم ان الأمازيغية وتيفيناغ هما المغرب بأكمله واكثر من %80 من المغاربة هم امازيغ احراروبحاجة ماسة الي لغتهم الامازغية وحضارتهم وثقافتهم التي تميزهم عن الشرق الاسط والعالم اجمع.. التاريخ يقول ان الأمازيغية لغة هذه الأرض وهي سابقة على العربية وسابقة على الاسلام. اليس كذلك يا BIG BOSS؟ الأمازيغية لغة المغرب بامتياز الدارجة المغربية ليست بعربية ولا يفهمها العرب الحقيقيون. والعربية الحقيقة لا يفهمها اغلب المغاربة المتكلمين بالدارجة والأمازيغية. العربية لغة ميتة لا تستعمل حتي في الخليج العربي. فقط الإنجليزية المسيطرة علي كل شيء لان اغلب ساكنة هاته البلدان لا يعطون أية قيمة للعربية وعلي الأغبياء المغاربة ان يقوموا بجولة سياحية في الخليج لكي يتأكدوا من مدي الحب الذي يكنه لهم إخوانهم العرب من السعودية والكويت مثلا، لكن عليهم طلب الفيزا والركوع الي الأرض. الشعوب الأوروبية لها هوية وشخصية اكتر من الهوية الدينية بينما المغاربة كأمثالك مع الأسف مستحمرون باسم الدين والعربية. فكيف لهؤلاء العرب الغير العرب الحقيقيون ان يمنعون عنا لغتنا الأمازيغية في وطننا وعلي ارضنا ؟.
20 - camara الجمعة 22 شتنبر 2017 - 21:42
a marocain n°19
puisque l arabe est une langue morte comme vous dites
pourquoi vous écrivez avec et vous communiquez avec? étant donné qu elle est morte laissez la et écrivez en tifinagh vous serez a mon avis mieux compris mais cette fois ci par une minorité .pas de chance. elle est inévitable cette langue que vous détestez sans raison apparente elle est impériale et au dessus de tout soupçon
21 - سؤس السبت 23 شتنبر 2017 - 00:06
من اراد ان يدرس تمزغت فلتدرس ايام العطلة الصيفية لمن اراد طوعا كهواية تدريس اغاني رويشة وحدا اعكي والشعر وتدريس موسيقى الوطر والطارة والدربكة والغيطة والناي والشطيح ...كمل منعندكم
22 - أمازيغي السبت 23 شتنبر 2017 - 14:20
الغريب في الأمر أن هؤلاء الذين "يطبلون و يغيطون" لإدماج الأمازيغية في التعليم يدرسون أبنائهم اللغة الأنجليزية و الألمانية في المدارس الخاصة أو خارج الوطن.
حذاري حذاري أيها الغيورون على و طنهم أن تسقطوا في مستنقع لا مخرج منه. سترجعون بالوطن الى الوراء، و الضائع هو الوطن ثم أبناء الشعب.
و هنا أطرح السؤال الذي يستوجب هذا الجدال أن أطرحه و هو كالتالي :
ماذا سنستنفد من هذه الأمازيغية في تعليمنا؟
هل سنسبق الدول المتقدمة في حربهم المحمومة في ا لتقدم العلمي و الوصول لي المجرات أو الكواكب التي لم يصل اليها أحد بعد ؟
23 - يااخي الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 10:09
maroan انا اوافيقك الراي مثﻻ في اﻻمارات ﻻيتحدتنا العربية فقط اﻻنجليزية .حروف اللغة اﻻمازيغية ليست غريبة بالعكس بسيطة وسهل تعلمها فهي ليسب اغرب من الصنية ومع دلك يتهافت الناس لتعلمها بحجة ان صين دولة متقجمة ليكن في علمكم ايها المغاربة ان اﻻنسان هو من يصنع اللغة ويجعل منها معروفة على الصعيد العالمي ودلك بتقدم العلمي وادا عملنا جاهدا وتوحدنا فان اللغة اﻻمازيغية سيصطع نجمها وسيتعلمها المغاربة وغير المغاربة فهي لغتنا اﻻم فعيب وعار نستمر في تجاهلها وتحقيرها انا مغربية ولغتي اﻻصلية هي اللغة اﻻمازيغية
24 - أمين المغربي الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 06:11
أنا مغربي مسلم و معتز ببلدي الموحد. اتوق الى تعلم الامازيغية للتواصل أكثر مع ابناء بلدي لكن بحروف عربية مشكولة لا بحروف أجهلها قد أفقد في تعلمها لهفتي إلى سرعة تذوق الإبداع و الثقافة البربرية.
إن أبناءنا هم في غنى عن إثقال كاهلهم بأبجدية ثالثة وهم بالكاد تمكنوا من أبجديتي العربية والفرنسية. هاته الأبجدية التي لا يجيدها 90% إن لم يكن أكثر من من يحسبون أمازيغا.
و الله أنا أتساءل لما أراها على مداخل المؤسسات أو في تشوير الطريق السيار هل هي صحيحة أم لا؟ كيف لنا أن نعلم؟
أعتقد أنه ليس من السليم الكلام عن من سكن هذه الأرض قبل من أو نحن من هذه القبيلة أو تلك ﻻننا كلنا أبناء آدم. و العالم الآن يعاني مما تسببه القبائلية و العصبية العرقية من دمار وخراب و كراهية.
 أليس من الأفيد لأبنائنا تعلم النظافة أولا و الإحترام و القيم الإنسانية و المنهجية العلمية و السلوك الحضاري البناء؟
أنا من أنصار الوحدة والأخوة والمساوات في الحقوق و الواجبات و تكريس دولة الحق و القانون و الدمقراطية البناءة و الدفع بعجلة التنمية و الرقي الفكري و العلمي المبني على أسس سليمة.
لا للتفرقة، لا للعنصرية، لا للحكرة
25 - ازضاحماظ الامازيغي الرافض الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 12:50
نحن أحرار في هذا البلد نتكلم اللغة التي نريد ونغني مانريد عربية انجليزية فرنسية لغات حية اما اللغات الميتة فلن تزيد بنا الى الامام بل ستزيد من تاخرنا ولا لأي شيء يأتي حسب أجندات خارجية الرسم التي رسمت به الأمازيغية مرفوض ولا شيء يثبت بأنه من هذا البلد كل مايتي من الجزائر أوليبيا أو غيرها مرفوض محند اعراب بنمسعود الجزائري ومااختلقه مرفوض نحن أمازيغيون ولااحد يفرض علينا وصايته ويأتينا بخوزاعبيلات ويلفقها لتاريخنا وانا لن أوافق ابدا على تكلاخ أبنائي بلغة التخلف وتضييع أموال الشعب ووقت التلاميذ فيما لاينع بل يضر.
26 - Moha السبت 25 نونبر 2017 - 11:36
كبور بالمعطي
رد على.25.
ضربو ابكا اسبقو شكا
هد شي ثيقلو عليه العرب تيهديت
ولاكن ماشفناش لهود المغاربة كا اتصرفوا
هكا هدي تعربت ديال ضعيفوا النفوس
27 - aziz الجمعة 05 يناير 2018 - 11:45
انا من أصول امازغية ارفظ هده اللهجة في المقررات الدراسية سؤالي هل هي مطلوبة في سوق الشغل الوطني والدولي فكفان من إرهاق أطفالنا بأشياء لا تفيدهم في المستقبل والسعي وراء الاسترزاق على حساب الاخر
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.