24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مسلسل رفض الأسماء الأمازيغية .. سيليا رضيعة تربك سلطات الراشيدية

مسلسل رفض الأسماء الأمازيغية .. سيليا رضيعة تربك سلطات الراشيدية

مسلسل رفض الأسماء الأمازيغية .. سيليا رضيعة تربك سلطات الراشيدية

خلق اسم سيليا، الناشطة التي اعتقلت على خلفية حراك الريف وحظيت بعفو ملكي، ارتباكا واضحا في صفوف جماعة بوتالمين بالراشيدية؛ إذ رفض مكتب الحالة المدنية تسجيل رضيعة بهذا الاسم الأمازيغي.

واضطر ضابط الحالة المدنية إلى الاستنجاد بوزير الداخلية، بعد إصرار المواطن مصطفى وركاكة على تسمية ابنته بهذا الاسم؛ إذ وجه مراسلة إلى الوزير من أجل عرض اسم "سيليا" على أنظار اللجنة العليا للحالة المدنية لاتخاذ قرار في شأنه.

وقال مصطفى وركاكة، أب الوليدة، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "ضابط الحالة المدنية اعتبر هذا الاسم غريبا وغير متوفر في اللائحة"، مضيفا: "لا أحد، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي، يود تحمل مسؤوليته وتسجيل ابنتي بهذا الاسم".

ولم يستبعد الأب أن يكون الاسم الذي اختاره أحد أقاربه لابنته والذي يحيل على ناشطة الحراك سيليا الزياني وراء رفض ضابط الحالة المدنية تسجيله، بالرغم من كونه لا يحمل أي معنى مخالف للقوانين.

وشدد المتحدث نفسه في تصريحه على أن "الأسرة مصرة على تسميتها بهذا الاسم، وقد قمنا بالعادات الخاصة بالتسمية، ولا يمكن التراجع عن ذلك".

وعبّر الأب عن تخوفه من انتهاء المدة القانونية للتسجيل في الحالة المدنية، خاصة أن هذا الاسم معروض على مصالح الحالة المدنية منذ ما يزيد عن شهر.

واعتبر عدد من النشطاء الحقوقيين في المنطقة أن رفض ضابط الحالة المدنية تسجيل الطفلة بهذا الاسم "يعد ضربا لمكون من مكونات الهوية المغربية، كما يعد تجاوزا لفصول قانون الحالة المدنية".

وتنص المادة 21 من قانون مدونة الحالة المدنية على أن الاسم يجب أن يكون "مغربيا وألا يكون اسما عائليا أو اسما مركبا من أكثر من اسمين أو اسم مدينة أو قرية أو قبيلة وألا يكون من شأنه أن يمس بالأخلاق أو النظام العام".

وكانت أسرة بجماعة إملشيل قد رفض، قبل أيام، طلبها بتسجيل طفل باسم "أمناي" بدعوى عدم وروده في لائحة الأسماء المتوفرة لدى مكاتب الحالة المدنية، قبل أن يتم التراجع عن ذلك في وقت لاحق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - ber nour الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:22
هاذا تمييز في حق الأمازيغ. كل واحد له الحق في الاسم في إطار أسماء محترمة. تحية لي الشعب المغرب عرب و أمازيغ
2 - مغربي مسيحي الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:22
لا للعنصرية لا الكراهية العرقية
3 - hamid الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:23
إجراء غير مقبول من شأنه الإحساس بالحكرة والاهانة
4 - الحسن الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:25
لما كل هذه العنصرية؟ لو كان كان يهوديا لسجلو اسمه و لو كان "دانييل،..." سياسة خبيثة ضد إرادة المواطن!
5 - riad الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:25
الناس بالناس والقرع بمشيط الراس... و سميو غير للي كان وربيو ولادكوم مزيان ... يخرجوا نافعين المجتمع ...
6 - Edil الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:29
ولكن سيليا الريفية اسمها سليمة وملقبة بسيلية ...وانت تحمل اسم رسولنا الكريم مصطفى و تريد ان تسمي ابنتك اسم غريب لا هو عربي ولا امازيغي.
7 - عبدو عربي من المانيا الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:30
مشكلة هذي، شي تيقول الأمازيغية لغة رسمية وشي مباغيش يسجل اسم امازيغي فالحالة المدنية. خليو الناس تسمي اللي بغات طالما الإسم مفيهش كلام ساقط او اهانة لشخص او مؤسسة
8 - فاتك الدستور الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:32
رفض أسماء من طرف السلطات إشهار لهذه الأسماء و تشهير بالمغرب و عودة بالمملكة إلى سنوات تم طيها رسميا. لو قبل الاسم ما من احد كان سيشتكي أو سيحتج و ما من موظف سيوبخ . لان أي قرار من ذاك القبيل لابد له من تبرير و لن يجرؤ احد على تعليل إنذار أو توبيخ بتسجيل اسم مغربي امازيغي.
غريب ان تقبل أسماء مسيحية عربية بل و أخرى غير عربية تركية و فارسية و ايطالية و ترفض أسماء مغربية
الدستور المغربي ارقى بكثير من بعض الموظفين بل يتجاوزه بسنوات ضوئية.
9 - mustafa الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:32
هذا القرار يعتبر قمع لحرية الانسان وسعادته فيما اختاره واحبه من اسماء لبناته.
10 - hammouda lfezzioui الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:33
مهمة الدولة هي ان تعلم وتدرس الطفل مجانا .
مهمة الدولة هي ان توفر تغذية سليمة للطفل.
مهمة الدولة هي ان توفر التطبيب مجانا للطفل.
هذا ما ما عهدناه في الدول التي تحترم نفسها.
لدي اقتراح هو ان يسمي ضابط الحالة المدنية اسماء المواليد .كيفما شاء.انزعوا سلطة تسمية الاباء لابنائهم .ويتحدثون عن الديمقراطية وحقوق الانسان وكرامة المواطن !!piik ya awlidi
11 - أبو البراء الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:35
ان رفضوا لي إسم" Anna " ,قلت ليهم راني مسيحي ودورت بالفلوس وقبلوه معرفتش علاش الأسماء الأمازيغية رفضوه . المرجو نشر هسبريس!! وشكرا !!!
12 - أمود الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:39
الأسماء الأمازيغية من هوية هذه الأرض و عيب منعها.
في نفس الوقت أخبار مثل هذه تبشر بالخير، لأنه إذا استمر الوعي بالأمازيغية على هذه الوتيرة وعاد المغرابة إلى أصلهم الحقيقي سيرجع المغرب كما كان أو ربما أحسن، أعني زمن المرابطين و الموحدين و السعديين.
اللغة الروسية و الألمانية بل حتى الإنجليزية تم كتابتها حديثا مقارنة بالعربية أو اللاتينة و اليوم انظروا أين وصلت تلك الدول... ربما في يوم من الأيام ستدرس العلوم بالأمازيغة، كل شيء ممكن بالعزيمة و الإرادة.
13 - احمد الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:41
سوف تتم الموافقة على التسمية بتاريخ 10 غشت 2017 تم تسجيل فتاة بهدا الاسم "سيليا" ببلدية أولوز اقليم تارودانت تحت عدد 256/2017
14 - WARZAZAT الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:42
تصور ترامب غايمنع عباس و قدور و الباتول....اعترف أنها مقارنة ضعيفة إذ أن الاسماء الأمازيغية تمنع في ارضها!!...و ما شغل السلطة في أسماء أولادي...سميهم جورج أو سمكة...شغلهم....حنا لساهلين ليهم ...إوا امنعوا الأسماء العبرية بحال موشي و ليفي!!!
15 - Moha الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:44
اذا كنا حقا في دولة تحترم حقوق الانسان فلا يجب منع اس اب في تسمية مولوده كما شاء لكن ان يكون هذا الاسم لا يمس كرامة احد و الا يكون معناه يسيء الى اية لغة اخرى . كلنا بنوا ادم و سواسية لدى خالقنا . تبا لكل عنصري كيفما كان جنسه و اصله و دينه .
16 - خربدال الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:46
ماذا هيئت لهذه البنية من اكانيات وتربية وظروف الكرامة والعناية? الزلط والبحث عن البوز. بعض الامازيغ في الرشيدية يظنون ان بمجرد الحديث الى موقع او بيان جمعية حوله اصبح غنيا وكل مشاكله الاجتماعية حلت .لك الله يا وطني فتخلف استشرى لدرجة لاتطاق. غدا سيخرج علينا ولن يتحدث عن اسم ابنته بل على العنصرية والمخزن والنظام فالاعيب هي هي والزلط لن يتغير لان الله قال هل يستوي الذين يعلمو والذين لا يعلمون
17 - Abdellah Zemmouri الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:46
وآلله هادا تميز الأمازيغ لهم ثقافتهم لغتهم ضمن الثقافات المغربية مثل الحسانية الاندلسية.......انا شخصيا أحترم التعدد الثقافي لأنه غنا الدي نتميز به للمغاربة....تحيا بمدينتي تطاون وتحية للمغرب ❤
18 - ابو سيليا الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:48
ابنتي اسمها سيليا ،لا اعرف لماذا في بعض المناطق أو المقاطعات يرفضون تسجيل الاسماء الأمازيغية
19 - عسو الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:48
إلى رجال السلطة والدولة في المغرب وإلى أصحاب الحالة المدنية اقول إن هؤلاء الذين يريدون تسمية أبنائهم بأسماء يقولون أنها أمازيغية (سيليا مثلا) هم يقصدون 2 ديال الأشياء : الأول الاستفزاز أي استفزاز الدولة و كسب تعاطف أصحاب عقوق عفوا حقوق الإنسان. والثانية هم يعتقدون أنهم مظلومون وأنهم بذلك يستردون شخصيتهم التي يعتقدون خطأ أنها سلبت منهم. وأنا أقول اتركوهم يختارون الأسماء التي يريدون ولو كانت مسيحية أو يهودية.
20 - علاج الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:50
كان أجدادنا رحمهم الله يسمون بناتهم بأسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يقتدين بهن بناتهم، لكن في عصرنا مع الاسف أصبح أسماء المغنيات والممثلات والاجنبيات وهذا هو السائد ! الله يرد بنا أوصافي.
21 - Saad Paris الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:51
Tous les jours je lis des histoires de ce genre.
A croire que tous les problèmes ont été résolus par les autorités marocaines.
ne reste que celui du prénom d'un bébé.
Ceux qui disent que le régime marocain prend plaisir à humilier le citoyen marocain en permanence ont complètement raison.
22 - NOUMRI الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:53
الى الأب إتقي الله في إبنتك الرضيعة ما دنبها أن رفض إسم سيليا أعطا الله الأسماء و أبقى تابع ليا من يسمونا أنفسهم نشطاء حتى ينتهي أجل التسجيل ؤ هاديك الساعة أبقى طالع نازل في المحاكم
23 - بنادم الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:54
واش سيليا اىسم امزيغي انا حشمت في بلاصتكم
24 - احبك وطني الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:54
اسيدي اعطيوهوم يسميوا ولادهم كيف بغاو مالكوم دايرين حساسية من هاد القضية كل يتحمل مسؤولية تسمية ولده . القانون يمنع الافعال الاجرامية والتسمية ليست جرما ، اذا ما مان الاسم فيما بعد داعي من دواعي التمرد آنذاك يحاسب الشخص على جرمه ، وكيف قالوا الاجداد: الي شفتيه راكب على القصبة قل ليه مبروك العود
25 - Houssain الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:54
هذه عنصرية بليدة لا ثعبر الا على التخلف الفكري لهذا النوع من الموظفين.
26 - abdou الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:57
سيليا معناها الجنة ، اسم جميل.
27 - لما الرفض؟ الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:59
الأسماء يختارها الآباء لأبنائهم٠
أحد جيراني سمى إبنه صدام فلم يوافق ضابط الحالة المدنية وقال له أنت باغي تجر علينا سخط الميريكان وكان زمن حصار أمريكا للعراق والبترومقابل الغذاء، فأصر على تسمية إبنه صدام فقبلوه بعد عراك طويل، الولد صار الآن رجلا وإسمه صدام ، فماغزتنا أمريكاولا غضب العراق،
28 - massir75 الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:00
باقي ماوصلناش مستوى فكري يسمح لنا
بالمطالبة بابسط الحقوق
نفشل في اقناع ذواتنا اننا من صنف البشر .
29 - حمو ولد حمية الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:00
لوالديها الحق في تسميتها اي اسم لايتعارض مع نص المادة 21 من قانون الحالة المدنية كل اب مسؤول امام الله على ذلك الاسم الذي ينادى علينا به يوم الحساب لذلك اطلب من كل الاباء مراعاة هذا الجانب عند تسمية اي مولود جديد دون تعصب اوقبلية ولاداعي للتقليد فسيليا لاتحمل هذا الاسم بل اسمها سليمة على الدولة عموما ووزارة الداخلية خصوصا ان تجد حلولا لهذا المشكل فاليوم سيليا وغدا انير وبعد غد الفريدو وجاكلين لان نص المادة 21 لايتطرق لابناء المهاجرين الذين الذين يحملون الجنسية المزدوجة ففي المستقبل ممكن ان نجد اسما يجمع الجنسيتين الفريدو احمد بالمعطي التيجاني ايوا فكها يامن وحلتيها
30 - azro الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:01
يجب معاقبة هؤلاء الدين يمنعون الاسماء لأولادهم بعقوبات قاسية لكي لا يتكرر هدا ،إلى متى سنبقى هكدا ،هاد الشي راه كاين غير فالمغرب ،انا عشت مع عديد من الشعوب لم أرى مثل ما يقع في المغرب ،هاد الكتاب لي كيمنعو الاسماء للناس راه الوحيدين فالعالم لي كيعملو هاد الشي
31 - ayour الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:01
خليو الناس تسمي لي بغات ,الاسم الي اختار السي مصطفى عاد كجميع الاسماء بنتو اسميها اللي بغا ، والسسسي الضابط معندوش الحق يمنع هاد الاسم ، وواجب على ضباط الحالة المدنية قبول جميع الاسماء الامازيغية دون تمييز لان اللغة الامازيغية لغة رسمية للمملكة . وبلا ماندخلو السياسة فهاد الشي
32 - karim الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:02
التسميات التركية التي هي في الاساي حقا تسميات دخيلة ، يتم قبولها . اما الاسامي الاصلية النابعة من هويتنا العريقة فترفض . كل يوم اسمع ما يجعلني ااسفي على حال وطني
33 - Marocain الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:04
Stupidité des autorités. Pourquoi ne pas laisser les gens choisir leurs noms. Avec quelques exceptions, chosir un nom pour ses enfants reste un droit fondamental de toute personne. Les autorités n'ont rien à voir dans ces choix.
34 - hammouda lfezzioui الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:08
ا واش كاين شي اب و ام غايسميو ولدهم بشي حاجة تخدش الحياء ,اللهم اذا كانت الكلمة في لغة اخرى لها مدلول اخر ,نحن مع منع اي اسم امازيغي يخدش الحياء مثلا فالدارجة.وانتم ايضا امنعوا علينا ''خناثة '' اضحيوا بها حبا في التعايش.
ومساءلة اخرى هناك صحفية في القناة الاولى قسم فرنسي اسمها العائلي يجب ان يغير .مثلما يكون الامر لدى طلاب الاكاديمية الملكية العسكرية ,تمنح لهم تسهيلات في تغيير اسمائهم العائلية .كالغول وزعيطيط وووو بل هم يامرون البعض بتغييرها في رمشة عين.اسم عائلي الصحفية فات الغول وزعطوط لهيه.
35 - بنادم الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:29
سيليا هو اسم دلع لي مساليا يعني فنيانا واش كين شي واحد غاذي سمي بنتو مساليا
36 - مغربي الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:31
هؤلاء الاشخاص يبحتون عن الفتنة ويريدون احراج الدولة لمادا بالضبط هدا الاسم السخيف انتم تريدون الرجوع بالمغرب الى عهد الفنيقيين والوندال والوتنية وغيرها والى الانفصال والفتنة والضد الخاوى نحن مغاربة ومسلمون ولاشيء غير دالك
37 - حاقد الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:36
من حقنا تسمية ابنائنا باي اسم مهما كان و لا احد يملك الوصاية علينا
38 - محمد الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:37
كل واحد كايتحاسب على دنبو يسميو ليبغاو كاينة غبراتة كاينة خداة سيليا أشنو المشكيل لي فيها مفهمتش علاش إسميها حتا القادار هداك شغلو
39 - العبدي الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:48
لوفكرنا بعيدا سنجد تسمية ابنائنا باسماء غريبة ستعقدهم في حياتهم صغارا و كبارا و ربما يصبحون اضحوكة عند اقرانهم ويتحملون اﻻباء الدين يتبجحون حاليا وزرهم في اﻻيام و السنين اﻻتية كتليك سيليا او سليلة او مساليا .
40 - مغربية الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:02
شوف فين وصلوا اليابانيين وحنا باقيين حاصلين آش نسميو ولادنا و واش يقبلوا هاد الإسم ولا لا أفيقوا يا مسلمين من سباتكم العميق
41 - ماسين ،كمال سابقا الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:18
هناكـ البعض من الموظفون ورثو العقليه الشرق اوسطية؛ . عنصريه ،الرأي الواحد. وعدم قبول الآخر. Azul
42 - المجيب الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:18
اولا، المادة 21 من قانون الحالة المدنية لا تقول بوجوب تواجد الاسم في اية لائحة.وهذا الموظف يحاول فقط ان يماطل بالقول أنه كاتب وزير الداخلية في الموضوع.فهل هو يعتبر ان الوزير فوق القانون؟؟ ثانيا: "سليا" او "سلياء" هي كلمة عربية وتعني المرأة الحامل التي انقطع سلاها.والسلى هو غشاء رقيق يحيط بالجنين ويخرج معه من بطن امه( انظر قاموس المعاني عربي-عربي).والسلى باللغة الامازيغية يقال له حسب المناطق: تيماتين او تيسضار او تانفرا.( انظر المعجم العربي- الامازيغي لمحمد شفيق). فبالعربي او بالامازيغي "اسلوب ولو طارت معزة" غير قانوني اطلاقا. وباراكا علينا من هاذ التكعرير الخاوي.
43 - امازيغي عربي الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:21
cealia cecilia silya
للتوضيح فقط هذه اسماء لتينية جد معروفة ولا تعني شيئ باللغة الامازيغية،سيليا اسم لاتيني قادم من كلمة caelum و التي تعني الجنة heaven.
ليس هناك اي عنصرية ضد العرق الامازيغي
فانا بنتي اسمها صوفينيا (زوجة الملك الامازيغي فيرموس) لماذا لم تمنعني السلطة؟
اسم سيليا له علاقة الان مع احداث الريف و ذلك هو السبب. شكرا،ازول فلاتون
44 - هذاا استعمار الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:24
حينما لا يملك الاب حتى حرية تسمية فلذة كبده فهو العبودية و الاستعمار. وحتى ابشع الاستعمارات لم تكن تفعل هذا.
الطريقة الكردية و الكتلانية هي السبيل لنيل الحقوق و الخروج من الذل التاريخي
غيرها لن ينفع مع هذه المنظمومة المسلطة على العباد
45 - بروبغاندا الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:41
اولا يجب ان نعرف ما معنى سيليا وكفا كذبا عن الشعب المسلم معنا سيليا هو عمياء بالفرنسيه aveugle وهو اسم لاتيتي يعود الى عاءلة استقراطية عاشت في القرن الاول.لماذا تكذبون عن الشعب وتقولون انه أمازيغي.عودو الى التاريخ ولا تتبعون قل ما يقال كالببغاء.اتمنى من السيد اشرف ان ينشر قولي وشكرى
46 - ouhra lahcen الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:41
depuis 2012 enregistré
azul j'ai une fille qui s’appelle silya
47 - نوع اخر من الاسترزاق الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:42
ربما ضباط الحالة المدينة ولا أقول كلهم بل بعضهم وجدوا في تسجيل الأسماء الأمازيغية نوع جديد من الفساد والرشوة والاسترزاق وتعياشيت وطريقة خبيثة للتسول وطريقة أخرى لوضع اليد في جيوب المواطنين الشرفاء والمواطنين الدراوش
48 - Afoug الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:44
يجب قطع الانتخابات المقبلة..وعدم الاعتراف بالنظام،ومحاكمة المسوولين الذين اخرجوا لاءحة الاسماء.
49 - محمد الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:53
استسمح القراء لاهمس في أذن الاستئصالين العرب، الفتنة هي إكراه الناس على قبول ثقافة البعير والنبي صلى الله عليه وسلم لم يجبر أحدا بتسمية أبنائه بأسماء معينة ولا الصحابة والتابعين فوصل الإسلام إلى سيبريا شرقا وأبواب باريس غربا حين أحس المسلمون بكرامتهم وكينونتهم صنعوا المعجزات لكن لما تعربت العبادة وخرج علينا فقهاء القومجية والهمجية والوصوليين انفضت حلقات الحضارة الإسلامية فتقوقع الأعراب وركبوا اهواءهم فما كان من المسلمين إلا أن ينهضوا من تحت الرماد فها أنتم يا من تتفلسفون في الأسماء ترون أين وصلت تركيا وماليزيا.....
50 - nihilus الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:54
Je veux poser une question, est ce que les Sahaba et le prophet muhammad s.a.w ont fait le Khitan, en sachant qu'ils ont arrive a l'islam comme adults, merci, repondez svp
51 - mohammed الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:58
هدا البلد من طنجة الى لكويرة يسمى المغرب نضامه ملكى ادن المملكة المغربية تجمع الجميع فى دستور جامع وشامل يشير الى اليانة الواحدة وهو الاسلام ونسبة قليلة من الديانة اليهودية كما انه يتكون من عرب وامازيغ وقباءل صحراوية وهده الخصوصيات وجب فيها الاجتهاد وتدارس هده الحالة مع اساتدة وعلماء كما كان فى انزال الدستور وكدالك المدونة ملا
52 - Dina الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:24
هههه يمكن خايفين تكبر و تكون فحال سيليا الزياني، كثرة الهم كتضحك،انا وقعلي نفس المشكل في اسم ابنتي هذي 11 العام، اعجبني اسم (نبأ) وقررت تسمية ابنتي بهذا الاسم العربي الاسلامي القح، استشار زوجي مع فقيه واخبره بان لا حرج فيه،واستشرت بدوري سيدة موظفة في البلدية واخبرتني انه موجود في المغرب، فاتخذناه اسما لابنتي،وبسبب ظروف عمل زوجي تاخرنا عن تسجيلها في الحالة المدنية لمدة تفوق الشهرين،وبالتالي تعودنا منادات الطفلة بهذا الاسم، ولكن لما حان وقت تسجيلها رفض الاسم بشكل قطعي فصدمت، فغيرت الاسم الى (دينا) بالرغم من عدم اقتناعي به والمامي بمعناه لانه اخترته في لحظة صدمة و غضب،،، لاااااااكن ما حز في نفسي هو انه بعد وقت ليس بطويل اصبح هذا الاسم متداولا بشكل غريب حيث انه في حينا فقط سميت 3 بنات باسم نبأ،
53 - tarik الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:46
j'en ai marre de cela, chaque fois faut faire n scandale,
54 - achmarir otinghir الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:02
النظام المخزني يستغل سلطته و إمكانياته لمحو و مسح و إبادة الأمازيغية، هذا ليس جديد بل نحن الشعب الأمازيغي )سكان شمال إفريقيا) *تامزغا* نعاني من هذا الإستبداد العروبي، من منع أسماء أمازيغية، تعريب التعليم و إقصاء الأمازيغية من المؤسسات، فلكلرة الأمازيغية، إهمال التاريخ الأمازيغي في المقررات الدراسية من القادة التاريخيين و شهداء المقاومة و جيش التحرير .... نعم هذا ليس جديد، متى سنحضى بالكرامة؟ ؟؟
55 - يوسف الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:12
اليست سيليا اجمل من روميسة
اتضامن مع اب سيليا
56 - سائل الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:16
لماذا هذه المزايدات السياسية والعرقية نحو الأسماء والتي قد سقط فيها كثير من المعلقين وهذا ينم عن جهلنا وتخلفنا وانحطاطنا مع الاسف!
57 - لشكر عصمان الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:45
القانون فوق الجميع نحن أمازيغ نعم صحيح ونعتز بامزيعيتنا لك يجب على أيان كان احترام سيادة الدوله ووحدتها لكن لمن أراد أن يرجع إلى الجاهلية فل يبحت له على بلدن آخر
58 - Stito cohen الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:12
This is a shameful decision that was taken by those so called national bastards who try very hard to exclude us from our identity. **** them all.
59 - محمد الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:19
رفض السلطات لبعض الاسماء جاري به العمل في جميع أنحاء العالم.اخر ما قرات عن هذا الأمر قد كان في فرنسا منذ حوالي 3اسابيع.اما أن تقل أن اسم سيليا امازيغي .فهذا خطأ. سيليا اسم لانني أن تقل لي اسم حيموش أو تملوت اوفطوش ترايثماست .....ممكن!!!! ما يقع الان هو البحث عن المشاكل و التوترات . هذه تبعية عمياء. ...
60 - Youssef الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:23
هاد الشي فكرني ف داك الهبيل ديال كوريا الشمالية داير ليهوم كتاب فيه قصات الشعر المسموح
61 - citoyen marocain avant tout الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:37
L'administration doit sortir de l’archaïsme,du moment que le prénom ne porte pas atteinte à la dignité de l'enfant ,je ne vois pas pourquoi l'administration le refuse. On accepte bien des prénoms Turcs,juifs,égyptiens,pourquoi refuser un prénom amazigh? A
62 - bo nniyt الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:39
يسمونها سيليا و سيسمون أبناءهم امون و امناي مستقبلا
63 - Samir الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:49
لا النظام يريد أنسمي ابنائنا بإسم مثل ابو جهل و عنترة و اسماء لبنانية تركية ولا نسمي ابنائنا اسماء اصيلة مغربية دورجين تعبر عنا وعن حضارتنا وتميزنا اما الشعوب
بل يردوننا انكون فقط مقلدين و تابعين الاخيرن كأننا بدون حضارة ههههههه
64 - Marocain- الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:49
هذا ما وقع مع الأسف الشديد :
"إذا أردت أن تلغي شعبا ما، إبدأ بشل ذاكرته التاريخية، ثم إلغ ثقافته وتاريخه، واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته، واخترع له تاريخا آخر غير تاريخه، واجعله يتبناه ويردده...عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي ينساه العالم" ...
وهذا ما فعله العرب بالأمازيغ في كل شمال إفريقيا، حتى أصبح الكثير في هذه المنطقة يعتقد أنه من جدور عربية، وأسماء عربية... ويستند في دلك أنه يتكلم الدارِجة المحلية العربية المحتوية على كلمات أمازيغية الأصل، والتي لاتربطها بالعربية أي صلة، والأمثلة كثيرة جداً.
والان هؤلاء العرب الغيرالعرب الحقيقيون يمنعون لنا أسماء أبنائنا وبناتنا ...
65 - فاقد للأبناء الجمعة 22 شتنبر 2017 - 20:51
نقارضو اﻷسامي ملقيتو غير هاذ اسم مشي مسألة عنصرية ولكن.ما معنى هذا اسم ولما تشبت به مدام سيسبب فتنة اختر اسما يبارك الله لك فيه ذريتك مهم هي تربية وصلاح انا كون لقيت غير ربي يكرمني بالمولود نقول وزير داخلية سميه نتا نيت
66 - القذافي الجمعة 22 شتنبر 2017 - 21:09
رفض سيليا هي رفض أبناء مازيغ في هذه الأرض العربانية المستعربة يعني لا مكان للأمازيغ هنا أو ربما هم غير موجودون أصلا و إلا فكيف يتم منعهم من تسمية أبنائهم و تجريدهم من حقوقهم دون مقاومة و كيف يرضون أن تفرض عليهم أسماء غريبة عنهم لا يعلمون حتى معناها ولا يعنيهم معناها في شيء أم أنهم يخافون أن يقلقوا أن أسيادهم .
67 - tga3ad الجمعة 22 شتنبر 2017 - 22:04
البربر و لعب دور الضحية، مسلسل قديم و حــــــــــــــــــــــــــامض.
68 - العجب الجمعة 22 شتنبر 2017 - 22:46
العجب
في بلاد الكفار يسمي المغاربة ابناءهم باي اسم يشاؤون اما في بلدهم فالاسماء الاصيلة ممنوعة!!!!!
69 - un passant الجمعة 22 شتنبر 2017 - 22:53
je connais une famille marocaine qui a une petite fille qui s.appelle sylia.
70 - ali الجمعة 22 شتنبر 2017 - 22:55
لاأدري ماذا يريد هؤلاء المتمردون على الإسلام وعلى لغة القرآن. أنا أمازيغي، بل كل المغاربة تجري فيهم الدماء الأمازيغية، ولكننا لا نقبل أن يدافع عن قضايانا إلا أناس مسلمون قبل أن يكونوا أمازيغ، لا من يتمرد على الدين تحت غطاء حقوقي يستهدف وحدة البلاد والعباد.لقد آن الأوان لملاحقة أعداء وحدتنا من مثل هذه الشرذمة.
71 - aglaye الجمعة 22 شتنبر 2017 - 22:59
je suis soussi et mon nom de famille c.est aglaye ca veut dire un vilain mot bchelha.je peux pas le changer.
72 - معلقة السبت 23 شتنبر 2017 - 00:21
ثمن الحرية غال جدا، و لا أظن المغاربة مستعدين لدفعه.
73 - Rania السبت 23 شتنبر 2017 - 00:45
ارجعوا الى wikipedia... سيليا اسم ايطالي وليس امازيغي
74 - ابو سيمان السبت 23 شتنبر 2017 - 01:06
جاء في بعض التعليقات اسقاط بعض الاسقاطات الممسخة على الاسماء الامازيغية بطريقة عنصرية تبين بالملموس مرض بعض المغاربة،خصوصا المتزمتين بالاديولوجية القومية .ما معنى مساليا اذا كان الامر كذلك فان اسم باسل يعني باسل بالدرجة وفهد يعني وحش العربي يعني المتوحش وهكذا.اذا هذه اسقاطات لا علاقة.ابناونا يتعرضون لابشع صور التمييز حتى قبل نضجهم وفي ارضهم .انشري يا هسبريس فهذا يحدث في وطن اسمه المغرب.
75 - ادريس السبت 23 شتنبر 2017 - 01:17
ينص المرسوم التطبيقي لقانون الحالة المدنية ،المرسوم رقم ٦٦٥.٩٩.٢ بتاريخ ٩ اكتوبر ٢٠٠٦،انه اذا رفض ضابط الحالة المدنية اسما شخصيا على اساس انه مخالف لمقتضيات المادة ٢١ من قانون الحالة المدنية و تشبت المصرح بهذا الاسم ،يرفع الامر الى اللجنة العليا للحالة المدنية لابداء رايها في الامر و يعتبر قرارها الزامي التطبيق بجميع مكاتب الحالة المدننية .اذن رافة بضباط الحالة المدنية و موظفيها الذين يطبقون القانون و الذين يرون ان بعض الاسماء التي لا يعرفونها و غير متداولة في مناطقهم مخالفة لمفتضيات قانون الحالة المدنية .فالقانون هو الذي نظم هذا الموضوع و اعطى الصلاحية لضابط الحالة المدنية لمراقبة مدى احترام المصرح لمقتضيات المادة ٦١ حتى لا يتعسف المصرحون في اختيار اسماء شخصية غير ملائمة لمواليدهم. كما ان الحكم الاخير يبقى للجنة العليا . و الا على المشرع الغاء النص المذكور و اعفاء ضابط الحالة المدنية من مسؤولية مراقبة مدى احترام مقتضيات المادة ٦١ من القانون المتعلق بالحالة المدنية.
76 - rachid frank السبت 23 شتنبر 2017 - 08:48
كوّن سماها ميسي أفضل
ضابط الحالة المدنية لم يرفضها لارتباطها بسيليا الريفية ولا علاقة رفضها لان الاسم لا معنى له ولا يوجد في الائحة

في الحقيقة اللهم ارحم ادريس البصري في قبره واخرج لنا ادريسا اخر امين
77 - ادزيس السبت 23 شتنبر 2017 - 10:35
اذا كانت المادة ٢١ من قانون الحالة المدنية تنص على شروط الاسم الشخصي ، فان المرسوم التطبيقي كلف ضابط الحالة المدنية لمراقبة احترام الشروط حيث يشير الى انه اذا تبين لضابط الحالة المدنية ان الاسم الذخصي المختار يخالف المادة ٦١ فعليه ان يرفض تسجيل الاسم ،ادا اصر المصرح على الاسم ، يرفع الامر الى اللجنة العليا للحالة المدنية للبت فيه ، ويعتير رايها نهائيا واجب التطبيق في جميع مكاتب الحالة المدنية. فطابط الحالة المدنية يطبق القانون و يمارس سلطته التقديرية في اختيار الاسماء الشخصية و غالبا ما يعتمد على مدى تداول الاسم بالمنطقة ..وذا كان معروفا فيها ام لا . وهو تحت مطرقة اامصرح و من معه و سندان تطبيق القانون فرافة بضباط الحالة المدننية في هذا الامر فهم لا يمارسون السياسة . واذا كان هناك من خلل في هذا الامر فعلى المتضرر ان يطالبالب باصلاح القانون . .و ارى انه حان الاوان لتغيير المرسوم التطبيقي في هذه النقطة و اعطاء الاختصاص للبث في النزاع بين ضابط الحالة المدنية و المصرح الى الجهاز القضائى بعتباره الجهة المكلفة بالولاية العامة لفض النزاعات .
78 - الجهل المقدس والتبعية للمشرق ! السبت 23 شتنبر 2017 - 10:35
Le Maroc est le seul pays au monde où le peuple a subi un lavage du cerveau et une amnésie collective délibérée

Le Panarabisme Anti-Amazigh a dépassé même le Fascisme en Europe, l'Apartheid en Afrique du Sud et le Sionisme en Palestine

Eux au moins, ils n'ont jamais osé interdire les prénoms ancestraux aux nouveaux-nés des autochtones

Ni d'interdire leur langue dans les hôpitaux,les tribunaux, les administrations et établissements publiques, ni d'interdire son enseignement à l'école en tant que langue maternelle

Ni de falsifier leur histoire, ni de pervertir leur identité et de les rattacher culturellement, comme des déracinés, au désert d'Arabie situé à des milliers de Km de leur terre natale

L'Etat a réussi à transformer les citoyens en sujets esclaves et l'élite amazighe en un troupeau de berbères de service

La patience des amazighs, leur naiveté et leur tolérance sont devenues des points faibles qui freinent leur Liberté et l'acquisition de leurs Droits les plus élémentaires
79 - Jilali Doukkali السبت 23 شتنبر 2017 - 12:49
الكاتب لن يعمل إلا ما أمر به . المشكلة هي لائحة الأسماء المسموح بها ربما لا تحتوي على مثل هده الأسماء العصرية الأمازيغية. في الحالة هده يجب رفع دعوة كما فعل أخونا و سينال حقه. كفاكم من الكلام الفارغ... هناك في دول متقدمة و على سبيل الميتال السويد فلا يسمح لك أن تسمي مولدك ببعض الأسماء. مادا تسمون هدا؟
80 - Me again الأحد 24 شتنبر 2017 - 20:36
لماذا لا تسمون اولادكم؛ العربي، أعراب، تاعرابت، العروبي، عربي، عربية, العروبية، العربية, با عروب، عربان و كذلك ربيع و ربيعة فهي اجمل الأسماء لكي تصبحوا عرب بكل سهولة!!! اضافة ان هذه الأسماء غير ممنوعة، و بل مرحبة بكل فرح. مثلما في أوج القومية العروبية، نصف عدد اسماء المغاربة خاصة في البوادي لهم اسماء العربي و أعراب! هههههههه!
و تعلموا العربية، اعني احفظوها عن ظهر القلب، او انقلوها حيث دروس النقل و الحفظ هي عماد لكي تترسخ العربية في ذهنكم و لا يهم ان تفهمونها ام لا او تتكلمونها ام لا. المهم، الحفظ و المحفوظة و المحفظة و كذلك النقل و عقوبة النقل و الإعادة اول الأشياء التي ستتعلمون في المدرسة!
81 - Me again الخميس 28 شتنبر 2017 - 07:41
لماذا لا تسمون اولادكم؛ العربي، أعراب، تاعرابت، العروبي، عربي، عربية, العروبية، العربية, با عروب، عربان و كذلك ربيع و ربيعة التان تشبهان عريب و عربي او عراقي و سعودي و سوري و فهد و نمر و أسد و قريش فهي اجمل الأسماء لكي تصبحوا عرب بكل سهولة!!! اضافة ان هذه الأسماء غير ممنوعة، و بل مرحبة بكل فرح. مثلما في أوج القومية العروبية، نصف عدد اسماء المغاربة خاصة في البوادي لهم اسماء العربي و أعراب! هههههههه!
و تعلموا العربية، اعني احفظوها عن ظهر القلب، او انقلوها حيث دروس النقل و الحفظ هي عماد لكي تترسخ العربية في ذهنكم و لا يهم ان تفهمونها ام لا او تتكلمونها ام لا. المهم، الحفظ و المحفوظة و المحفظة و كذلك النقل و عقوبة النقل و الإعادة اول الأشياء التي ستتعلمون في المدرسة!
82 - الامازيغي الذي الخميس 28 شتنبر 2017 - 23:34
العرب والأعراب ..! ومن هم الأعراب ..!؟ وما هي لغة الأعراب...؟؟

المدى الزمني (scope ) الذي يدور فيه هذا البحث المتواضع هو عمر التاريخ الهجري , أربعة عشر قرن مما تعدون , .
بدأ تاريخ الأعراب أو العرب فيما بعد مع بعثة النبي عليه الصلاة والسلام ,أي قبل أربعة عشر قرن , قبل هذا التاريخ كل ما يعرف عنهم , أنهم سكان وسط الصحراء " شبه الجزيرة المحصورة بين الخليج والبحر الأحمر والمحيط الهندي " بدو رحل يجوبون الصحراء مع الإبل والغنم بحثاً عن الماء والكلأ
83 - جد طفلة اسمها سيليا السبت 30 شتنبر 2017 - 12:13
منذ 22/06/2016 ازدادت لدى أحد أبنائي طفلة واخترتا لها اسم سيليا وتم تسجيلها لدى مصالح الحالة المدنية بالجماعة الترابية ايت سدرات الجبل السفلى اقليم تنغير جهة درعة تافيلالت.
لماذا ترفض مصالح الحالة المدنية بجماعة أخرى بنفس الجهة تسجيل نفس الاسم لمولودة أخرى?
84 - Moha الخميس 02 نونبر 2017 - 07:55
اما.الفريدو.وجكلين.فهم.اسماء.مسيحية.لاتينية.كدلك.صوفيا.اما.اسم.واءل.الى.غير.دلك.من.الاسماء.العربية.التي.اتت.بها.قنوات.عربية.فهي.لمشاهير.فنانين.عرب.مسلمين.ومسيحيين.فصار.بعض.المغاربة.يسمون.ابناءهم.بها..اما.الامازيغ.فيسمون.ابناءهم.ب.محمد.وعلي.وفاطمة.والحسن.والحسين.حتى.انه.ادا.اراد
عربي.مغربي.ان.ينادي.على.امازيغي.يناديه.محماد.استهتارا.به.وما.اعضم.هدا.الاسم.فاتقوا.الله.
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.