24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أيام مزان تطول في السجن .. ومحامون يستدعون الملف الطبي

أيام مزان تطول في السجن .. ومحامون يستدعون الملف الطبي

أيام مزان تطول في السجن .. ومحامون يستدعون الملف الطبي

قررت الهيئة القضائية بالمحكمة الابتدائية بالرباط، أمس الثلاثاء، تأخيراً جديداً لملف محاكمة الشاعرة الأمازيغية مليكة مزان إلى يوم الثلاثاء 3 أكتوبر المقبل.

وتتابع مليكة مزان في حالة اعتقال بسجن الزاكي بسلا بتهمة التهديد، بسبب نشرها "فيديو" تتوعد فيه العرب بالذبح دعماً للأكراد.

وقال المحامي محمد ألمو، في تصريح لهسبريس، إنه تقدم بملتمس تأخير الملف للإعداد، وأيضاً لوجود نيابات جديدة من طرف محامين جدد، منهم المحامي واعلي ادريس من هيئة الرباط. ويسعى محامو مزان إلى الحصول على الملف الطبي الخاص بها.

وأضاف ألمو أنه أوضح للمحكمة، خلال الجلسة التي جرت أمس، أن معطيات الملف لا تستوعب متابعة امرأة في حالة اعتقال، خصوصاً أن هناك ضمانات لمتابعتها في حلة سراح. وقال: "لا وجود لشك في أنها ستفر من يد العدالة إن توبعت في حالة سراح".

وقال: "الاعتقال الاحتياطي هو تدبير استثنائي والأصل هو البراءة، ولذلك قدمنا ملتمس السراح المؤقت، خصوصاً أن مليكة مزان وُجهت لها تهمة لم يحسم فيها القضاء، والأفعال المنسوبة إليها بغض النظر عن ثبوتها من عدمه، لا تشكل خطورة بمفهوم نتائج الجريمة؛ إذ لا وجود لضحايا ولا شكاية ضدها".

وأشار المحامي إلى أن "مليكة مزان لم تتأقلم مع السجن"، وقال إنها "أصيبت بانهيار عصبي، وبقاؤها في السجن سيؤثر على وضعها الصحي. وحتى لو حكمت المحكمة ببراءتها، يصعب آنذاك إصلاح ذلك؛ ولذلك نلتمس السراح المؤقت".

وكانت مليكة مزان قد دافعت أمام المحكمة، خلال الجلسة السابقة، عن مواقفها التي تعبر عنها في صفحتها على "فيسبوك"، ونفت البعد الجرمي عما أوردته في "الفيديو" الذي خلق الجدل.

وجرى اعتقال مزان الأحد 17 شتنبر بعد أن نشرت "فيديو" في صفحتها على "فيسبوك"، هددت فيه بـ"العنف في حق العرب في شمال إفريقيا في حال لم يتمكن الأكراد من تأسيس دولتهم بعد الاستفتاء المرتقب".

وتُقدم مليكة مزان نفسها كشاعرة أمازيغية علمانية وصديقة كبيرة للشعب الكردي، وكثيراً ما خلقت الجدل بمواقفها الجريئة بسبب دفاعها عن الأمازيغية في المغرب، كما تتابع بشكل كبير مستجدات إقليم كردستان الساعي إلى الاستقلال عن العراق.

وتضمن "الفيديو"، الذي بثته مزان بتقنية المباشر على "فيسبوك"، تهديداً لعرب العراق قائلة: "إذا ما واصلتم رفضكم لقيام الدولة الكردية، كونوا على يقين بأننا الشعوب الأصلية في شمال إفريقيا سنقوم بطرد العرب ليعودوا إلى أرضهم من حيث أتوا".

ولقي هذا "الفيديو" انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أعيد نشره على موقع "يوتيوب"، وبلغ عدد مشاهداته مئات الآلاف. وأضافت مزان مخاطبة العرب: "شعبنا الأمازيغي سيعمل فيكم فتنة، سنذبحكم واحداً واحداً يا عرب، خصوصاً الخليجيين، لأنكم أفسدتم الحياة عندنا في المغرب".

ودعت مزان، التي كانت في حالة هستيرية في "الفيديو"، العرب إلى ضمان استقلال الكرديين، وزادت: "كونوا عاقلين واعترفوا بحقوق شعوب الله في الأرض، وبدون عنصرية وطمع، أنتم لا تهمكم وحدة العراق بل تسعون إلى نفط كركوك".

وتحاول فاطمة مزان، شقيقة الشاعرة الأمازيغية، الدفع بكون مليكة مريضة نفسية لإسقاط المتابعة عنها، خصوصاً أنها تعاني منذ سنوات من مرض نفسي، وتقطن لوحدها في الرباط منذ حوالي عشر سنين، بعد طلاقها من زوجها السابق.

وكانت مليكة مزان تشتغل أستاذة للفلسفة، وتحظى بمتابعة كبيرة على موقع "فيسبوك"، وتنشر من حين إلى آخر قصائد بالعربية، وتدافع عن القضيتين الأمازيغية والكردية بشراسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - spirous الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 03:48
la justice la garde en prison sans nul doute pour
la protéger

sauf qu'elle doit payer pour avoir provoqué le peuple Marocain
la sentence viendra justice ou pas
2 - الحراك الشعبي المبارك الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 04:08
صحيح بان مليكة مزان قالت هدرة خايبة وكاع شفنا هذاك الفيديو ولكن عاوتاني راه شفنا في الفيديوات اكثر من عشرة ديال الناس من الداخل كانو تيهدو الريافا بالقتل ومسحهم من الخريطة اذن القانون على الجميع وليس حلال عليك وحرام علي ,اذن يا اما كولشي يتعاقب ويا اما كولشي يطلقوهم ,في الحقيقة شحال من واحد كتلقاه مقرقب وسكران كتلقى حتى هو تيسب وتيهدد الناس بالقتل ولكن غد ليه كتلقاه نادم ويجي يطلب ليك السماح
3 - marocain الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 04:20
Et pourquoi on ne met pas Cheikh Naim en prison, pour son appel au meurtre de Mr Assid?
4 - م ع الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 04:30
حسب هدا المحامي يجب إطلاق كل المتهمين بالإرهاب بالغرب لأن الأفعال المنسوبة إليهم بغض النظر عن ثبوتها من عدمه، لا تشكل خطورة بمفهوم نتائج الجريمة؛ إذ لا وجود لضحايا ولا شكاية ضدهم.
لا أعرف مادا يدرسون المحامون في المغرب.
5 - abdesslam الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:13
كيف ليس هناك ضحية ولا شكاية وهي تحرض على الذبح والعنف .غريب هو أمر الدفاع..........
6 - عمر الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:39
الى المعلق 2 ..الحراك الفتني المبارك
راه شحال من واحد لسانه داه الحبس غير كايضحك و داز في الإستنطاق الجهنمي لإنتزاع منه تصريحات أخرى حتى الموت او النطق بالإعدام...لاسيما التحريض على القتل أو زعزعة نظام بلد...و سير شي بلاد و قول لهم راني كنت سكران و لا مقرقب ما عقلتش أشنو تنقول..غادين يبينو ليك عقلك فينا هو...و قول المحامي ديالك يطلب السراح المؤقت لأنها ماشي جريمة...و اتحداك لو تنطق بكلمة تحريض على الإرهاب أو فقط تتعاطف معه فين ما كنتي يغبروك و يغبروك .
7 - مغربي من فرنسا الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:43
لازم يكون القانون صارم ضد كل من سولت له نفسه المساس بأمن الوطن ونشر الفتنة بين المغاربة،للأسف تقول على نفسها شاعرة وهي لا تعلم ممكن نشر الفتنة والعداوة بين المغاربة،
8 - بوزيان الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:07
من اين أتى اجدادنا ياستاذة ؟
هل سيدنا ادم بعث في افريقيا وترك اجدادنا بها ؟
كلنا من اسيا واتى اجدادنا واستعمروا افريقيا
وجاء الاسلام وانقدنا رب العزة من الكفر والجهل وعبادة الاوتان الى عبادة رب العباد
والحمد لله الذي انقدنا من النار وجعلنا من امة سيد الخلق اجمعين
فارجعى للتاريخ وستجدين الحقيقة التى يغفل عنها كل من يطلب من العرب مغادرة الشمال الافريقي
اننا واخواننا العرب نعيش في امن وامان وانتم تبتون التفرقة بيننا بعد ان اصبحنا أصهارا وأحفادا وعائلات لا فرق بيننا ونحمد الله على ذلك
لهذا أقول لك ولكل من يحقد على العرب أنكم جهال بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى فأنتم دعاة الفتنة ونحن ضدكم رغم اننا من عائلات امازيغية وسوسية وريفية وحسانية فكلنا من امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ونؤمن بربنا وبما جاء به نبينا ونسأل الله تعالى ان يحيينا مسلمين ويبعثوا على ملة ابينا ابراهيم
يجب ان تحمدوا الله على نعمة الاسلام التى انقدتنا من الضلالة ومن الكفر وعبادة الاوتان
لهذا يجب معاقبتك على كلامك لأنك تبيين التفرقة والفتنة بيننا وبين اخواننا العرب
9 - مواطنة امازيغية عربية الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:17
تستحق اقصى العقوبة لانها تبث الكراهية بين افراد الشعب المغربي فلا مجال لتفرقتنا ايتها المعتوهة انا والدي امازيغي ووالدتي عربية وليست عروبية كما يحلو لك تسميتهم واهلي العرب لجهة والدتي يكنون كل الحب والتقدير لاهلي الامازيغ ويحترمونهم ويضربون بهم المثل في حسن الاخلاق والتربية الجيدة والتدين الحق ونسميهم اغراس اغراس وهم بدورهم يحترمون العرب ولا نفرق بين احد منهم فلا داعي لاي محاولة من مريضة نفسية او غيرها لمحاولة تفرقتنا او المساس بوحدتنا فسيقف ضدكم الامازيغي قبل العربي لان ابناءه وبناته تجري في عروقهم دماء عربية امازيغية ولا تحاولي جعل مغربنا كالعراق الغارق في الدماء منذ زرع به مثلك من الخونة نار الفتنة التي لم تخمد الى الان
المغرب بلدنا جميعا امازيغ عرب صحراويين الوطن لنا جميعا حماه الله منكم يا من اخذتم ثمن تفرقتنا الغرب تقدم عندما وحد محو كل الفوارق الدينية او العرقية بينهم لا يهم اصلك او فصلك او معتقدك المهم انك من البلد الفلاني
10 - martin pres du kiss الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:23
une dame qui merite mille fois la prison et plus encore.une dame qui provoque des millions d.ARABES et menacent les Marocains Arabes et les autres par mort avec l'aide de ses semblables amazigh les vrais marocains d'apres elle...elle n'est ni malade ni folle..c.elle est bien equilibree elle sait ce qu'elle dit ...elle prend la deffence raciste d'une nation, et insulter toute une RACE...les Arabes c.Est la race de notre prophete...et elle l'insulte...qu'elle soit condamnee comme elle le merite la pouviace....ds l'attende qu'elle sera suivi un jour inchallah de son bien aime et raciste...assid.
11 - الوطنية الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:28
لا اعرف ان هؤلاء المحامون مع القانون ام ضده فان تهدد بالقتل يعني خروج عن القانون يعني التهمة ثابتة اذن ماذا يريد محاموا اخر الزمن الذين اصبحوا يبحثون عن الشهرة في كل ملف يغدي العصيان والتحريض على المساس بالآخر
12 - مواطن2 الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:33
كل داء له دواء...الا الحمق....ليس له دواء....سيدة = مهبولة = حسب
اعتراف اختها وتعاليق القراء = لا تستحق كل هدا الهرج....وقد يكون الافراج عنها افضل....ادا كانت فعلا مريضة.
13 - مغربي عربي الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:40
يجمع جميع المغاربة على أن مجموعة من خرجات هذه السيدة شادة ولا يشاطرونها معها البتة ولكن كل ماتسرب عن حياتها الشخصية من كون مسؤوليها لا يعطوها القسم لانها دأبت على تقديم شواهد طبية ممضاة من طرف أطباء نفسانيين ومن كونها سربت حتى جزء من حياتها الحميمية للمواقع الالكترونية، وهذا لا يجرء عليه شخص مستقر زيادة على حالة وجهها وهي تتكلم في ذاك الفيديو التابعة من أجله، كلها دلاىل بأن ربما السيدة مريضة ومضطربة وغير مستقرة الشيء الدي أقرته أختها ومحاميها.....
لماذا لاتتم إحالتها على طبيب نفساني وهل مايلزم من انتظار أن العائلة والمحامين هم اللي يجمعوا الملف الطبي ؟
ايلا كانت السيدة امريضة، خاصها تمشي تداوى والمغاربة والعرب، لن يشرفهم متابعة المرضى !
14 - عزري العلوة الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:40
وأشار المحامي أن مليكة مزان لم تتأقلم مع السجن ، كان عليها أن تفكر في ذلك قبل أن تثير هذه الزوبعة
15 - عزام الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:44
لو كان القاضي المكلف بمحتكمة يقرأ جريدتنا العزيزة هسبريس لقلت له بأن يعجل في الحكم ولا بؤخر الجلسات وإلا ظهرت جمعيات من هنا وهناك ووففات احتجاجية تجمع نفس الوجوه من منظمات حقوقية تطالب بإطلاق سراح هذه الخائنة.الموضوع لا يحتاج لمناقشات مطولة بل لحكم عاجل رادع وشجاع لكي لا يقوم شخص آخر بتهديد اامواطنين المغاربة بتلك الطريقة المتوحشة ...أتمنى حكما قاسيا ...:عزام
16 - مغربي الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:23
أنا أبي أمازيغي و أمي عربية. على أي لائحة ستضعني هذه السيدةزالمتعصبة و الحاقدة؟ كلما زاد الجهل زاد التعصب و هذه السيدة تعدت الجرعات العادية للتعصب و أصبحت مريضة. أتمنى أن تجد في السجن دواء مناسبا
17 - واضح جدا الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:54
ما قامت به مَن يُسمونها شاعرة غيرَ مقبولٍ نهائيا،،التهديدُ و الترهيبُ باللفظ،،،ثم قال المحامي بأنها تعيش انهيارا ثم دافعت على نفسها بالمحكمة،، هل الانهيار يَدَعُ لك فرصةَ الدفاع؟؟؟! نشرت فتنة بلسانها و سجلت الڤديو #عْلَى خاطرها# لابد أن تدفع ثمنها،،، هي لا تشتغل بالقسم تدفع الشواهدَ و تسافر للخارج تبحث أين تثير قضية إمازيغن،،،ثم حينما تسمع باجتماع تربوي في مقاطعتها تأتي تركض لتبيع دواوينها للزملاء (إحراج)،حسب أستاذة الفلسفة مينة (وهي عضو في الحزب اليساري)، نحن ببلادنا أمازيغ و عرب جمعنا الوطن المحبووووب المغرب،،،، العقاب لمزان،،،
18 - الكيل بالمكيالين الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:57
هناك الآلاف من التدوينات التي تسب و تهدد امازيغ الريف بالقتل و محوهم من الارض و فد استجاب المخزن لهؤلاء فاختطفوا العديد من الاطفال و الشبان في مقتبل العمر و زجوا بهم في السجون
و هذه عنصرية و كيل بمكيالين
19 - يوسف بن تاشفين الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:33
لافرق بين عربي ولاعجمي الا بالتقوى..هذه المراة لاشك انها تعاني من انفصام في الشخصية او مرض نفسي بسبب ظروفها..لذا نطالب ونرجو اطلاق سراحها فورا بسبب تفاقم ظروفها الصحية والنفسية....كلامها لااثر له على ارض الواقع
20 - حسن مرزوق الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:45
ابدا كلامي من حيث انتهى المقال"وتنشر من حين إلى آخر قصائد بالعربية، وتدافع عن القضيتين الأمازيغية والكردية بشراسة."هذه السيدة تكره كل مايمت بصلة الى العرب لكنها تجد نفسها في اللغة العربية كتابة وتعبيرا...كان عليها ان تكتب قصائدها بالكردية أو الامازيغية وتترك لغة الضاد .اذن السيدة تأكل الغلة وتنعل الملة.اذن فهي مريضة وزادها الله مرض مصداقا لقوله تعالى""في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا"صدق الله العظيم
21 - امازيغي علماني الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:05
زوبعة في فنجان و تصبيغ سياسي مقيت لهذا الملف . نعم لانتفق مع ماقالت به مزان والذي لايعدوا ان يكون لغوا عقوبته لا يمكن ان تتجاوز غرامات او سجن لمدة بسيطة لانه غير مقرون بفعل مادي .اما من يقول بانه تحريض فالسؤال تحريض من ؟؟ هل تحريض الاكراد ام الامازيغ ام المغاربة ...؟؟ على الاقل مزان لاتستطيع التحريض افضل من دعاة جهنم لانها لاتعد احدا بجنان و حور عين .كما انها ايضا ليست افضل من عياش مشرمل بلطجي يهدد مواطنين يطالبون بحقوقهم المشروعة . الفرق بينها وبين هؤلاء هو ان القضاء في هذا الركن من العالم يساق بالتعليمات والاوامر و الاهواء .
22 - أندلسي إشبيلي الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:20
هؤلاء المحامون لاأعرف أية حجج يتحدثون بها وهذه الحمقاء المجنونة لو عملنا ليها test adn سنجد أصولها عربية أتمنى أن تنزل عليها المحكمة أقصى عقوبة لتكون عبرة لدعاة الفتن والتفرقة الأمم تسعى للوحدة وبناء المجتمع وهؤلاء المرتزقة يسعون للخراب
23 - errapido.mokh الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:28
في خلقالله شؤون

هل. في علم هذه الاستاذة.مع كامل الاسف.ان مسيرة مايزيد عن13 قرن من الزمن كفيلة بان تحدت (خلط جلط)تمازجا وانصهارا بين الاعراق والاجناس فتنمحي الاوصول
هل فكرت يوما في الموجات البشرية التي توافدت على الشمال الافريقي(وندال بيزنطيون قوط رومان قرطاج) فما
موقفك منهم.وقد القوا الرحال استوطنوا
لكن اختصارا يؤخذ عليك شيء واحد انك لم تنادي بارجاع هذه
الاعراق الى من حيث اتوا
شيء واحد يجب ان نؤمن به اننا مغاربة اعزة
وهذا يكفي اوا الله ايستر احنينتي
24 - Adilusa الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:54
تهديد السلامة البدنية لأي شخص بغض النظر عن العرق أو الدين أو اللغة أو الجنسية يعتبر عملا إرهابيا. و إن لم يعامل ملفها معاملة الإرهابيين فهذا يعتبر كيل بمكيالين و تمييز في حق كثير من المعتقلين.
25 - Mmsimou الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:30
ليست هناك شكاية ضدها.
اعتقالها في حد ذاته يشكل شكاية ضدها من طرف الدولة التي هي المسؤول الأول عن أمن المواطنين.
26 - محام الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:33
هذه المجرمة الداعشية المثيرة للفتن ينبغي ان يحكم عليها باقصى العقوبات ، لا شك انها ممولة من الصهاينة
27 - صفاء الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:52
انا اطالب فقط باسقاط صفة الشاعرة , لان الشعراء لا يدعون للدبح , و لا تسمح لهم كرامتهم وأنفتهم الظهور بهذا الوجه القبيح , الشعر جمال و محبة و رقي ...
28 - الرحمني الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:55
كل الموجودون في السجون لديهم ملفات طبية فهل يجب اطلاق سراحهم يقول المحامي ليس هناك ضحايا لقد سبق للفيزازي ان حوكم ب30سجنا فهل نعرف احد كان ضحية للفيزازي والله لا ادري كيف هي عقول هؤلاء المحامين الذين يطلبون الشهرة في مثل هذه القضايا
29 - Mohamed الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:06
التهديد بالقتل جريمة يعاقب عليها القانون ، و بمجرد أن يهدد شخص بالقتل تثبت إدانته ولا يهمنا هل فعلا هو مستعد للقتل أم أنه يتكلم فقط ، والفيديو دليل عليها لإدانتها بتهم منها تهديد السلم الداخلي لدولة أجنبية - تهديد الأمن الداخلي للمغرب - إثارة العنصرية - التهديد بإرتكاب إبادة جماعية ضد عرق معين - ومن خلال هذه التهم التي هي منسوبة إليها. وموثقة عليها يمكن أن يدينها القضاء بما لا يقل عن 10 سنوات لكن هيهات هيهات ياوطني أين أنت من العدالة ؟
30 - الغصين الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:08
يطلبون متابعتها في حالة سراح لأنها لم تتأقلم مع السجن، غيريب، التأقلم مع السجن ضرورة وليس اختيار لكل من ارتكب جرما في حق الآخرين، و إلا فكل الذين في السجن لا يستطيعون التأقلم معه. لقد أخطأت هذه السيدة في حق المغاربة و يجب أن تؤدي الثمن.
31 - فرق تسد الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:43
ما تقوش ا المغاربة المخزن راه عندو
32 - kader الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:44
on a libéré un juge qui a été arr^té en flagrant délit de 50million de corruption en prétendant qu'il est stressé .y a t-il des prisonniers qui sont contents de leur arrêt?au maroc il n'ya ni justice ni rien tt marche selon le gré de qqs personnes.cette dame est sûrement malade comme .on peut le déduire de son soutien personnel aux kurdes.nous avons bp de jeune qui ont des maladies psychiques à cause des drogues et on s'en rend pas compte.j'ai vu sur une vidéo à 3okachaqui ont complétement perdu la raison et ils sont incarcérés;
33 - مواطن مغربي الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:45
أطالب بأقصى العقوبات لهاته السيدة الحاقدة التي تربت بمدارس الحقد و العنصرية
يجب على الدولة التضييق على الجمعيات العنصرية حتى لا تفرخ لنا أمثال هذه **
34 - مغربي عربي الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:47
إذ لا وجود لضحايا ولا شكاية ضدها. أنا كمغربي عربي أتقدم بشكاية رسمية ضد هذه المرأة لأتها عرضتني و أهلي للتهديد بسبب أصولي العربية. لا تقل لي ارجع من حيث أتيت لأن المغرب هو وطني و أرض أجدادي و ليس ذنبي كوني لا أتكلم البربرية. كمغربي أعتبر تهديدات هذه المرأة بالذبح في حقي و حق كل من لسانه عربي في المغرب جرما شنيعا يوجب على القضاء أن يحسم بإنزال أقصى العقوبات في حق هذه المرأة. أما ذريعة المرض النفسي فلا أعتقد أن هناك من يصدقها.
35 - سراج هولاندا الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 13:37
أنت تهددي بذبح عرب العراق لوقفهم في وجه استقلال الأكراد، ولا تنسي أن استقلالهم مرفوض حتى من دول الجوار وليسوا عرب مثل إيران وتركيا وحتى الولايات المتحدة رفضت باستقلالهم، اسرائيل الدولة الوحيدة التي أيدت استقلالهم، فارفعي عقيرتك بتهديدهم إن كنت مناضلة فعلا، أو أسد على العرب ونعجة في مواجهة العجم ولو شفويا.
36 - Abrams الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 14:24
هذه السيدة تستحق ان تحاكم باقصاء العقوبة حتى تكون عبرة لمن اعتبر لانها تبت السموم و تنشر الكراهية و تفرقة بين أبناء الشعب الواحد و تحرض على العنف و ادا تبت انها مجنونة فيجب على الدولة أن لا تطلق صراحها و لكن عليها ان تتكفل بعلاجها حتى تتعافى
37 - عزام الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 14:37
أعجبتني جل التعاليق وخاصة للمعلق الذي يتمنى أن يلتحق بها في السجن المسمى عصيد الذي يهيج يصول وبجول في الهجوم على ثافتنا المغربية العربية الإسلامية ويبشر فقط بتراثه الفولكلوري الغابر منذ زمان ااكهوف ....يا إلاهنا عجل بضربة قاضية تأتيه من الشرطة القضائية تحاسبه علة عنصربته الفجة..:عزام
38 - المجيب الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 14:41
اذا كانت تدعي انها مريضة نفسية فاطلبوا لها السراح المؤقت بشرط ان تقضيه بمارستان كردستان ولتصدح بالشعر او بالزجل او حتى بالملحون ولا بالعيطة.
39 - مغربي الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 14:46
سلام عليكم
يجب ان تبقا مليكة في السجن لأجل حمايتها من اي ردة فعل قد يفعلها احد المتهورين و في حالة خروجها منه يجب عليها ان تختفي عن الأنضار إلى الأبد و تحا بعيدا عن المشاكل التي جلبتها على نفسها بسبب حماقاتها و غبائها المنقطع النضير.
40 - هارون الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 15:06
انها جمعت كل المغاربة بدون استثناء في تهديدها وسبها بل وهددت بطرد جميع العرب من المغرب وأن يرجعوا الى الحجاز ولذلك ينبغي أن تضاف الى التهم التي تواجهها تهمة تهديد وسب جميع المغاربة وبدون استثناء .
41 - azro الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 15:38
كاملين غادي نمشيو للحبس على هاد الحساب ، مليكة تستنكر القهر والقمع الدي يتعرض له الشعب الكردي ، هناك أيادي خفية في المغرب من تحلل وتحرم بعيدا عن الحكومة أو إرادة الشعب ،سيأتي يوما سيتغير كل شيء
42 - fatima الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 16:15
مليكة اسم على مسمى صاحبة الروح الجميلة انسانة رقيقة تحس بمعانات الشعوب المظلومه والمضطهدة لها منا الف تحية....azul
43 - متتبع الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 18:05
مريضة نفسيا وتريد الظهور بعد طلاقها .يجب عرضها على طبيب نفسي للإدلاء بدلوه في تصرفاتها الغريبة.هل يعقل أن تطرد عنصرا بشريا انصهر عبر التاريخ العريق بالعناصر الأخرى وكون شعبا بوطن او شعوبا باوطان.انه الخيال الطفولي.
44 - Hatim الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 18:07
42 - fatima
مليكة اسم على مسمى
C'est un nom arabe , puisqu'elle insulte les arabe
elle n'a qu'à commencer par change son prenom
comme toi d'ailleurs
La fin de moul hanout approche
45 - العدة السرية الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 19:57
لا يمكن ان تستمر في تعليم المادة للاجيال...الحكمة والحمق لا يبغيان
تودي غرامة مالية مهمة تصرف للعروبية في بقاع شمال افريقيا ..
ترسل الى كردستان ايران مع مراعات ظروف العنوسة ...
وهناك عدد من المهرنطين الآدميين يتداولون الدارجة ببربرية شنعاء من أصول مغربية...فعلا العدة السرية بفعل العنوسة والمهيجات تؤدي الى هذه الحالات النفسية الشادة...اللهم لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء منا
46 - amnay الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 20:34
التميز بين المغاربة الامازيغ و المغاربة المستعربون كي لا أقول العرب لانه لا وجود للعرب في المغرب التمييز العنصري بينهما أمر واقع مليكة شاعرة و فنانة ومناضلة أمازيغية مغربية شمال افريقية قل نظيرها تدافع عن حقوق الشعوب المقهورة بكل ما أوتيت من قوة وأعتقالها أمر يهدد حقوق الشعوب الاصلية والمغرب قد وقع على البند الخاص بحقوق الشعوب الاصلية الصادر من طرف هيأة الامم المتحدة و على اساس ذلك الحرية للناشطة الامازيغية مليكة مزان
47 - Ahmed الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 21:06
Salut à tous,
Je suis avec l'avis de n 8
Bravo
Ahmed
48 - تمغربيت الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 22:15
الي سيد azaro
من حقها أن تدافع عن ماتشاء لكن ليس بتهديد قتل أو ذبح مواطنون مغاربة.. الذي يدافع عن الشعوب المضطهدة أين ماكانت لا يدعو الي قتل انسان اخر وهل سيدة مليكة ستدفع وتهاجم بورما بسبب ما يعنيه الأقلية الروهينكا بعض النظر عن دينهم لأنهم بشر هل سيدة ستهاجم إسرائيل مثلا.. يا أخي لقد أصبح هؤلاء ناشطون الذين يدعون انهم مع شعوب أصبحوا يفضلون شعب دون آخر لم نعد نثق في أحد
49 - مغربية امزيغية الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 22:50
تاقلمت او لم تتاقلم داخل السجن هذاك جزأها هي انسانة راشدة ومسؤولة على كلامها العنصري شنو خلات لداعش؟؟ ناهيك عن دعمها لقضية انفصالية ونحن بلد اصلا نعاني من الانفصالين
50 - abdallah الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 23:04
يجب محاكمَتُها بأقْسىَ آلعقوبات لِكَي تكون عِبرَةً لِكلِّ سَليطِ اللّسان
51 - fatima الخميس 28 شتنبر 2017 - 10:51
عند استقلال الكرد اتمنى ان يستقبلو مليكة مزان لانها قامت بأكثر من واجبها تجاهكم.....azul
52 - mona paris الخميس 28 شتنبر 2017 - 11:16
أحييك المرأة الأمازيغية مع القضية العادلة الشعب الكردستاني والامازيغي.
53 - مغربي حر الخميس 28 شتنبر 2017 - 13:38
قالت مزان لعرب العراق مايلي "إذا ما واصلتم رفضكم لقيام الدولة الكردية، كونوا على يقين بأننا الشعوب الأصلية في شمال إفريقيا سنقوم بطرد العرب ليعودوا إلى أرضهم من حيث أتوا".هنا تهديدها موجه لعرب العراق فقط،
وفي جهة أخرى وجهت تهديدها لعرب الخليج قائلة "شعبنا الأمازيغي سيعمل فيكم فتنة، سنذبحكم واحداً واحداً يا عرب، خصوصاً الخليجيين، لأنكم أفسدتم الحياة عندنا في المغرب". بالله عليكم هل هذا الكلام يصدر عن إنسان عاقل؟
54 - idder الجمعة 29 شتنبر 2017 - 12:09
Sbitar dial elmard annafssi lli khasha, machi elhabs.
Il faut la mettre à l’hôpital psychiatrique et pas en prison. Elle est malade mentale. et menteuse. Elle n'est pas poétesse amazighe, elle écrit tous ses poèmes et livres en arabe classique. Elle ne sait pas écrire en amazighe. et ne fait pas partie du mouvement amazighe. Aucune association ne l'a soutenue, ni soutient ses délires !
55 - Antiraciste السبت 30 شتنبر 2017 - 12:36
Mazzan en prison. .elle est certainement malade. .quand on est normal on ne prononce pas n'importe quoi ..Remarquez cependant que tamazight elle aussi est sur la voie de la prison :on a entendu et lu même dans les journaux que l'enseignement de tamazight est en régression ,le nombre de prof diminue et renforce l'arabe .,.:tout çà SS la responsabilité des imazighen comme El othmani ou hassad. .allah. Idir taouil. Lkhir. Lhad lblad lli wladha taytnkrou l taqafathoum ou loughthoum...Tanemmert y hespress
56 - لا مشكل السبت 30 شتنبر 2017 - 19:23
الملف الطبي التأجيل الحوار الملف الطبي التأجيل
بلا بلا بلا بلا
كيف تسجن وتحاكم وهي من بني جلدتهم
او مسجونة في فندق 5 نجوم
لو قال هذا الكلام عربي لشنقوه علنا
57 - aigle marocain الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 11:37
و الله اطلق صراحك يا اختي.
Azul a tout les marocains
chers freres ;personne ne parle de maroc sans amazighes car le maroc est amazighe et les marocains sont des amazighe.Malgré les interventions de quelques petits éleves et des esclaves de la qaoumajia arabia des malheurs notre maroc restera un pays amazighe sans exception;la présence des esclaves de la qaoumajia ont pollué la culture marocaine et a détruit la civilisation de peuple,le peuple marocain a besoin de sa vrais culture amazighe et non pas la culture étrange.
Mesieurs il faut juger et mettre en prison tout ce qui contre tamazighte;tamazighte est naturelle au maroc;tamazighte est sur ses terres.
Vive le maroc
vive TAMAZIGHTE
Vive notre cher roi
المغرب لا معنى له بدون امازيغ
58 - Moh الأربعاء 08 نونبر 2017 - 07:51
اتركوا.الحكم.ياخد.مجراه.وللعدالة.كلمتها
....والعدل.والمنصف.ان.يحاكم.كل.من.سولت.له
...نفسه.ان.ييعادي.اىمغاربة.كانوا.امازيغ.او.عرب
..فكيف.نسمع.من.عالم.يصف.الامازيغية.بلغة
....الشيخات.ولا.احد.ينهيه.او.بقاضيه
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.