24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "المعهد الملكي" يعترف لأساتذة اللغة الأمازيغية بجميل تنشئة الأجيال

"المعهد الملكي" يعترف لأساتذة اللغة الأمازيغية بجميل تنشئة الأجيال

"المعهد الملكي" يعترف لأساتذة اللغة الأمازيغية بجميل تنشئة الأجيال

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمدرّسين، الذي يصادف الخامس من أكتوبر من كل سنة، احتفى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بعد زوال اليوم الخميس بمقرّه بالرباط، بعدد من مدرّسي اللغة الأمازيغية، في لقاء انعقد تحت شعار "جميعا من أجل تجويد تدريس اللغة الأمازيغية".

أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قال في كلمة بالمناسبة إنّ "المعهد هو المؤسسة الرسمية الوحيدة التي تحتفل باليوم العالمي للمدرّسين في المغرب"، مضيفا: "هذا الاهتمام مُنطلقه الدور الأساسي والحاسم للمدرّسين في التعلّم والتعليم، وخاصة في مجال تدريس اللغة الأمازيغية".

ونوّه بوكوس بالمجهودات التي يبذلها هؤلاء الأساتذة لتعليم اللغة الأمازيغية، منذ إدماجها في المنظومة التربوية الوطنية سنة 2003، قائلا: "لا يجب أن نشكرهم فقط على ما يقومون به، وما يبذلونه من جهود، بل يجب علينا أن نعترف لهم بالجميل، لأنّ الظروف التي يشتغلون فيها أحيانا قاسية".

واستطرد عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية قائلا: "أقلّ ما يمكن أن نقدّم لمدرّسات ومدرّسي اللغة الأمازيغية هو أن نعترف لهم بالجميل، ونردّ لهم الاعتبار"، معبّرا عن أسفه لعدم حضور أيّ مسؤول من وزارة التربية الوطنية التي وجّه إليها المعهد دعوة إلى الحضور.

من جهته، قال عبد السلام خلفي، مدير البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إنّ اليوم العالمي للمدرّسين "يُعتبر مناسبة عظيمة وجليلة، للنظر في المهام الموكولة إليهم، واستعراض ظروف عملهم، وهو مناسبة للاعتراف بالعمل الجبار الذي يقومون به لتنشئة الأجيال".

وأكّد خلفي أنَّ الاستثمار في المدرّسين هو السبيل الأنجع لتجويد المنظومة التربوية، وتعليم الأجيال تعليما منفتحا على المستقبل، بما يضمن الوصول إلى تحقيق أهداف الألفية، مضيفا: "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لن يدّخر جهدا في إثارة الانتباه إلى أوضاع مدرّسات ومدرّسي اللغة الأمازيغية".

وفي مقابل الإشادة بالعمل الذي يقوم به مدرّسو ومدرّسات اللغة الأمازيغية، أبدْى مسؤولو المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية قلقهم إزاء التراجع الحاصل على مستوى تعميم تدريس اللغة الأمازيغية؛ إذ أشار أحمد بوكوس إلى أنّ عدد التلاميذ المستفيدين انخفض من 600 ألف إلى 400 ألف، لافتا إلى أنّ المهد ينتظر صدور القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية لإعادة قطار تدريسها إلى سكته.

في الإطار نفسه، أشار عبد السلام خلفي إلى تراجُع عدد الأساتذة المُكوَّنين لتدريس اللغة الأمازيغية، وعدم إدراج مناصبَ مخصّصة لها في التوظيفات بالتعاقد التي أبرمتها وزارة التربية الوطنية خلال الموسم الدراسي الجاري، معتبرا ذلك "تمييزا واضحا ضدّ الأمازيغية"، كما أشار إلى تكليف الأساتذة المتخصصين في تدريس اللغة الأمازيغية بتدريس مواد أخرى، معتبرا أنّ كلّ هذه العوامل أدّت إلى عدم تعميم تدريس اللغة الأمازيغية.

وشهد الحفل الذي احتضنه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط تكريم كل من عزيز مبارك، وكريمة دعنون، وعائشة إيروغان، وهم أستاذة للغة الأمازيغية، كما تمّ تكريم مولاي أحمد لهجو، مفتش اللغة الأمازيغية، وشادية الدرقاوي، أستاذة باحثة بجامعة ابن زهر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - البيضاوي الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 01:32
" المعهد الملكي" يعترف لأساتذة اللغة الأمازيغية بجميل تنشئة الأجيال" اشكون اللي كيشكر العروسة أمها أوخالتها أما عن تنشئة الأجيال فلا أرى أي تنشئة للأجيال إذا درسوا الأمازيغية وأمامهم أعلام غير العلم الوطني وبحروف ما يسمى ب "تيفناغ " التي تشبه اعواد الكبريت والأصفار هذه الطلاسم التي ربما كانت تستعمل في عهود الفينيقيين والفراعنة الحمد لله أنني لا يوجد عندي أطفال في المدارس وإلا والله لمنعتهم من دخول حصص الأمازيغية حتى ولو تم طردهم من المدرسة درسوا الأطفال الأمازيغية بحروف عربية حتى تنشروها بسرعة ويتعلمها الجميع وحتى لا - تخربقو أدمغة الأطفال - ملاحظة : أنا من أصول أمازيغية ولكن هذه الحروف كرهتني في كتاب الأمازيغية بها
2 - هشام الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 03:53
الدول الغربية تدعوا لوحدة أوطانها على أساس المواطنة و أنتم تمزقون أوطاننا بتشجيع العرقية و القبلية و الأسرية..
3 - خالد الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 06:15
بصراحة نحن امازيغ شلوح أبا عن جد ونفتخر بذالك ومغاربة أحرار نحب ووطننا بكل جوارحنا
بالنسبة لإدماج اللغة الأمازيغية في منظومة التعليم العمومي فسنزيد الطين بلة لا غير
والدراري باقيين مداربزين مع اللغة العربية التي شيءا ما ستفيده في المستقبل أما الفرنسية فحدث ولا حرج .......
ماذا ستفيدنا اللغة الأمازيغية ؟؟؟؟؟؟
اتريدون ادماجها فقط لجبر الخواطر ام لنية مسبقة في نفس يعقوب لست ادري؟؟؟¿¿¿¿ .....بالأحرى يجب أن نطالب الحكومة الجديدة بمضاعفة للمجهود وادماج اخد اللغات العالمية الرسمية التي ستفيد أبناءنا في المستقبل كالإسبانية او الالمانية هذا هو الواقع
4 - محمد الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 06:16
تدريس اللهجة الامازيغية بتلك الطلاسم الغريبة هو جريمة في حق اطفال هذا البلد. ماذا ستقدم لهم هذه اللهجة؟ هل سيقرؤون بها الجرائد و المجلات و يطالعون بها مواقع الانترنيت و الابحاث العلمية!!! ام هل سيتواصلون بها مع الامم و الدول الأخرى؟ ام ربما سيدرسون بها الطب و الهندسة و علوم الحاسوب!!! أبناء الاغنياء يدرسون اللغات الحية و على رأسها الانجليزية و غيرها من اللغات الحية التي تنفعهم في مستقبلهم و في نفس الوقت يفرضون على أبناء الفقراء دراسة هذه اللهجة المخترعة في المعهد الامازيغي و المكتوبة بطلاسم مستخرجة من قبور النيجر و الطوارق و طبعا عندما يكبرون سيتم اقصاؤهم من سوق الشغل لان تكوينهم لا يناسب تلك المناصب التي ستتلزم تعلم لفات حقيقية بدلا من تلك الطلاسم... اللهجة التي يتم تدريسها لاطفالنا عنوة هي اختراع للمعهد الملكي للثقافة الامازيغية و لا يفهما حتى الامازيغ الحقيقيون!!!! فما فائدتها غير تشتيت المتعلم و ارهاقه بما لا يفيد و لا ينفع... ملاحظة: انا امازيغي ابا عن جد و لكن كلمة الحق تقال رغم انف المجرمين المتعصبين اللذين لا هم لهم سوى محاولة اشعال الفتنة بين أبناء الوطن
5 - البيضاوي الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 06:28
اعود فاكمل على تعليقي الاول واضيف انه كيف يمكن لللغة الامازيغية ان يتعلمها التلاميذ ومعظم اسماءها لم يجدوا لها نرجمة بالامازيغية وينطقونها بالعربية مثل الوزارة والادارة والرياضة والشبيبة والبلدية والتجارة والصلاة والحج والمحكمة وغيرها كثير !!!! مافائدة هذه اللغة الغير مكتملة !؟
6 - فاطمة الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 06:46
ما فهمتش الأجيال اش غتستاف إلى درسات الامازيغية
7 - BIG BOSS الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 08:31
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

الباقي كلام فارغ لأناس يسترزقون الخبز تحت شيء غير موجود إسمه" أمازغ "
اللهجة السوسية
اللهجة الريفية
اللهجة الأطلسية
الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصطنع وبرموز مصنعة إسمها
الأمازيغية
الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا

نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكم.

هذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب
الباقي كلام فارغ .

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
8 - Asafo الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 08:56
Pourquoi la plus part des arabes lorsque on parle du Maroc arabe le monde arabe c est normal ,mais une foie les amazighs parlent de leur culture c'est pas normal ,c'est Fitna , c'est à dire que le Maroc marche ver unes divesion culturelle
9 - امينة الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 09:06
الى سولكم شي واحد على اسماء الجبال وصحاري ولارض المغرب بحال شويا اتزي ازرو افريقا انفا اتندوف اش غدي تقل مكانينش بالغة العربية
10 - كمال الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 09:31
عيب وعار تعلموا ابنائكم لهجة لا تمت للثقافة بصلة بل تزيد في "تكلاخ" ابنائكم حداري ان تعلموا لابنائكم هذه الهجة الملعونة علموهم اللغات الحية لاستشراف مستقبلهم ولا تنساقوا وراء الخرافات الامازيغية و الله لا تنفعكم في شيى سوى في عمليات التهريب في سبتة ومليلية
11 - sana من فرنسا الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 10:11
لم يستطع من يسمون بالعرب، وعبر التاريخ، من بناء حضارة لهم في موطنهم الأصلي، أي ما يعرف بالجزيرة العربية، وظلت هذه البقعة من العالم، وعبر التاريخ أيضاً، وحتى يومنا هذا، رمزاً من رموز التراجع والتخلف والانغلاق والانهيار القيمي والمعنوي والمادي وعلى شتى المستويات. وتشكل جزيرة العرب اليوم، واحدة من أكثر مناطق العالم فساداً وانغلاقاً وبؤساً وتزمتاً واستبداداً واستهتاراً بقيم الجمال والأخلاق، وتنكراً لحقوق الإنسان، واضطهاداً للمرأة والإنسان بشكل عام. فكيف سيكون هؤلاء دعاة وبناة حضارات ينقلونها لبلدان الغير؟ والجواب لا ندري. ولم يَحـِل من يسمون بالعرب في بقعة من بقاع العالم إلا وتحولت إلى أرض خصبة لإنتاج التخلف والرثاثة والإشكاليات والصراعات الأزلية، وها هي خريطة ما يسمى بالعالم العربي اليوم، وهي في الحقيقة الجزء المتبقي من خريطة إمبراطورية الغزو والسبي والتشليح التي أنشأها البدو بقوة السيف والاحتلال ذات يوم، نقول ها هي الخريطة، تحفل بما لذ وطاب من أشكال التخلف والفساد الإداري والاستبداد السياسي الأبوي والتفسخ القيمي العام الذي لم يبق مثله في دول العالم قاطبة azul
12 - Marocains الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 10:17
صناعة بوكوس = لايستعملها أحدا في هذا الكون= ضياع للوقت
الكتابة التي صنعها بوكوس وأ عوانه 203
ناقلا من طوارق مالي و النيجر هذه الرموز

هل اللطوارق شعب متحضر حتى ننقل منه كتابته ؟
تعليم 5 لهجات مختلفة المكتوبة بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت
تحت إسم الأمازيغية

السوسية لهجة تنططق في بقعة معينة
الريفية لهجة تنططق في بقعة معينة
الأطلسية لهجة تنططق في بقعة معينة
الناطقون بهذه اللهجات
لا يفهمون بعضهم وليست لهم لهجة موحدة

أين هي لغة إسمها الأمازيغية
أين هي هذه اللغة التي يفهمها السوسي والريفي والأطلسي ؟ لا توجد

تعليم اللهجات المكتوبة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
لأن هده اللغة لامازيغية لا توجد
تعليم اللغات الحية والمستعملة مند قرون
أحسن بكثير من هده الصناعة اللغوية بالتفناح
لايستعملها أحدا في هذا الكون
لغتنا هي العربية
كتابة بوكوس وأعوانه المنقولة من طوارق مالي والنيجر لا تصلح لنا
صناعة لغة لا نريدها
الإنجليزية لغة عالمية وجميلة
أحسن بكثير من صناعة بوكوس هده الصناعة اللغوية بالتفناح رموز الشعودة الإفريقية
لا أريد الكتابة بالحيوانات
13 - مصطفى الجماهيري الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 10:22
تقدم الدول لا يقوم الا على ثلاث ركائز الاولى العلم الثانية التكنولوجيا الثالثة التربية. باختصار اللغة الحية وحدها يمكن بواسطتها تقديم الناشئة الى التطور والتقدم اما اللغة العربية والامازيغية يعتبران من اللغات الميتة فلا طائل من ورائهما.
14 - Brahim الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 10:35
سؤال الوحيد لعندي هو اش غادي يستفدو التلاميذ من تعلم الأمازيغية؟، حنا حتى العربية مكنخدمو بها، أنا ماشي أمازيغي و لكن ماعندي حتى مشكل نتعلم ثقافة ديال بلاد ديالنا، واتمنى يكون عندي وقت انشاء الله بش نتعلم الأمازغية في المستقبل القريب
15 - expert الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 11:09
أقسم بالله يا اخوان، اعرف سيدة تمام المعرفة من سوس لديها الم داخلي بسبب العربية فهي لا تتقن سوى الفرنسية والسوسية،والآن تؤدي مبلغ 800 اورو من أجل ان يتعلم ابنيها العربية .
16 - Marocains الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 12:09
إلى رقم 11
- sana من فرنسا





قارني قريتك في سوس مع ضبي أو أبو ضبي
قارني لهجتك السوسية مع اللغة العربية
قارني برج العرب مع تنغير
قارني برج خليفة مع برج إيت فاطمة في فرنسا
قارني شركة الطيران الأمارات مع نقل سوس
قارني فريق باري سانجرمان مع حسنية أكادير


سترين أن الفرق شاسع بينك وبين العرب
وماتكتبينه عن العرب ما هو إلا كراهية وليس واقع حقيقي

نزيدك

المدخول السنوي لكل مواطن قطري هو الأكثر في العالم
يعني أن قطر هي أغنى دويلة في العالم .
17 - مغربي الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 12:11
مصطفى رقم 13...هل الفلبين تقدمت لان معظم شعبها اصبح يتكلم اللغة الانجليزية؟ وهل جارتيها كوريا واليابان تخلفوا لانهم اعتمدوا على لغاتهم؟
إيران أيضا من الدول التي تتطور بشكل ملفت وتجدر الإشارة إلى أن التعليم في إيران يتم باللغة الفارسية....وإسرائيا وتوركيا ومالزيا اليبان اكوريا
...وووو...لماذا لاتتقد مصر العراق اوسريا الجزائير المغرب التونس السعودية الكويت لا..لا يمكن لأي أمة أن تنهض بغير لغتها الأصلية..وشكرا
18 - ذا امزغي اشلحي نسوس الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 12:21
ما الفائدة من لغة مركبة لم يتكلم بها احد قط،ولم يكتب بها كلمة قط،لغة مخبرية تم طبخها في مختبرات بوكوس وتم اهدار الجهد والمال من اجل لاشيئ،واتسائل لماذا يتم توجيه اثرياء الامازيغ للمعاهد الراقية والجامعات الدولية المعتمدة بالمغرب،حيث اللغات الحية،في وقت يفرض على ابناء الشعب لغة مخترعة حديثا وبحروف غريبة،شخصيا اثقن الشلحة لكن ما الذي استفدته منها حتى اتقل كاهل ابنائي على تعلمها،بدل من انجليزية او المانية
19 - امازيغي مسلم الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 12:52
للاسف الشديد،هاته اللهجات،خلقت اقتحان واستقطاب،البلاد في غنى عنه،وصل الامر الة الذبح والطردح
20 - au N° 16 الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 12:56
N° 16
FATIMA

من ييحتقر يجب أن يكون أحسن من الآخر

لهجتك السوسية لا علاقة لها مع شيء إسمه أمازغ
أنت سوسية ( ناطقة بالسوسية ) فقط

فكيف تنسبين نفسك لشيء إسمه أمازغ
الناطق بالسوسية مختلف شكلا ولهجتا عن الطوارقي الإفريقي الأسمر والقبائلي الأشقر
عن أي أمازغ تتحدتين.
أما السوسي فهو نوعان نوع أسمر إفريقي ونوع أسيوي الشكل

أنت تصنعين في مخك شيء إسمه أمازغ
أنت تصنعين في مخك شيء إسمه اللغة الإمازيغية

وفي نفس الوقت تتهجمين عن حضارة إسلامية كبرى
بناها أجدادنا باللغة العرربية والدين الإسلامي .
وأجدادنا عبارة عن خليط من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
يتكلمون لغة واحدة وهي اللغة العربية ودينهم واحد الإسلام
ولهذا إسمهم " العرب "

أما أنت فتنتمين إلى أقلية صغيرة جدا ضد كل ماوصل إليه أجدادنا " العرب"
من تقدم وحضارة يشهد بها الخبراء في هذا الميدان.

نحن عرب .
21 - اخاز الورزازي الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 13:12
تعلم الامازيغية يعني تثبيت قيم تمغربيت .وترك توهابيت.الامازيغية ستجعل الكثير يعي من هو.
كما ان تعلم لغة بلدك تجعلك تدرك اصلك.
انا لا اكره العربية ولا حتى العرب لكنني اكره من اعماقي بعض المغاربة المعربين الذين يربطون اللغة بالدين وبالسماء وبالبحار........
22 - sana lbaz الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 13:16
اطلس وتزي وتندوف وتمليلت مليلية أرضكم الأمازيغية تناديكم
فيا أيها الأمازيغ، سواء تكلمتم بالأمازيغية أو بالعربية الدارجة، إنكم ستبقون دائما في نظر هؤلاء العرب والفرنجة موالي أو عربا من الدرجة الثانية أو فرنكفونيين من اللفيف الأجنبي لا قيمة حقيقية لكم لديهم إلا كرأسمال احتياطي ينفع في أوقات الضرورة والحاجة. ومهما تفانيتم في التنازل والتصاغر أمامهم فإنكم ستكونون دائما مطالبين بالمزيد من التنازلات والمزيد من إثبات آيات الولاء والإخلاص والتبعية لهم.
إن ماضيكم ومستقبلكم هو في تامازغا بلاد الأمازيغ. إنها البلاد التي احتضنت أجدادكم وهاهي تحتضنكم أنتم. بلادكم الأمازيغية لم تخنكم يوما ولم تخذلكم للحظة، آوتكم ووفرت لكم المأكل والملجأ، فلماذا تخونونها مع الأجنبي اللص؟! لماذا تصرون على طعن بلادكم في الظهر؟! لماذا تبيعونها للأجنبي؟!
إن الخيار لكم أيها الأمازيغ: هل تقبلون بالذل والاحتقار من الأجنبي بسبب تزلفكم له وتصاغركم أمامه واحتقاركم لأرضكم وهويتكم وتاريخكم وقدراتكم؟
أم أنكم ستخرجون أنفسكم من هذا القفص وتختارون طريق الحرية والكرامة الأمازيغية والعيش أحرارا في وطنكم الأمازيغي غير تابعين لأحد؟ azul
23 - جواد الداودي الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 13:45
من خلال تجربتي في التعليم : التلاميذ المؤهلون طبيعيا للتعلم على اعلى مستوى لا يتجاوزون 10 بالمئة - هؤلاء يمكنك تدريسهم اي شيء - لهم رغبة في التعلم -
وقدرة على الفهم بسرعة - ولهم ذاكرة قوية - اما 90 بالمئة الباقية فلا رغبة لهم في التعلم - ولكي يفهموا عليك ان تبدل جهدا خرافيا - وتبسبط الامور الى اقصى الحدود - لهؤلاء يريدون تعليم 4 لغات - وافضلهم لا يجيد الا اللغة التي تعلم من والديه في البيت او من الشارع - مثال لتتضح الصورة : طلبت من خادمك ان يحمل ثلاث صناديق - فما استطاع - هل تضيف لحملة صندوقا رابعا؟
24 - au N° 23 الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 13:53
إلى رقم 11 ور قم 16
ور قم23
Sana lbaz







نحن نريد أن نعيش مع إخواننا في اللغة والدين والثقافة بسلام
وإيخاء

ولا نريد خلق الكراهية والحقد والشثم

إذا كنت تعاني من وعكة صحية نفسية
فكراهيتك وشتمك وهجومك إلا دليل قاطع على أنك تعاني من شيء نفسي داخلي

نحن ورثنا اللغة العربية والدين الإسلامي من أجدادننا المغاربة
ولن نتخلى عنه أبدا

ولو تكتبين ألف صفحة من السب والشثم

نحن نرى في قطر وضبي ،
إلا عمارات شامخة وسيارات فخمة
وبنية تحتية ممتازة وملاعب كرة القدم معاصرة
وإستثمارات ضدمة في أوروبة

إفتحي عينيك
أنت هي البدوية من قرية سوس والتي لا تثقن إلا الشتم والتهجم عن حضارتها
العربية الإسلامية.


أنت لا تمثلين الأمازغ بل ثمثلين نفسك التي تعاني من إضطرابات
وتفرغين كل هذه الإضضطرابات في السب والشثم


لن نساندك
أفكارك هذامة وتسعى إلى الثفثيت والخراب والكراهية
25 - ياأخي الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 14:28
المغاربة اكترهم يفتخر بانتمائه الى ارض تمازغا الحبيبة نحن امازيغ بانتمائنا اليها ادا بحتث في عادات المغاربة فستجدها امازيغية 100% انا خليط عربي امازيغي وانتمائي امازيغ واحب اللغة الامازيغية كيف مكان شكل حروفيها ساتعلمها واعلمها لﻻبنائي بعونين من الله هويتي امازيغية وديني اﻻسﻻم هدا هو شعاري وكل من يرفض اﻻمازيغية فهو يمتل نفسه وﻻ تم وﻻ تم وﻻ ﻻ ﻻ ﻻ يمتلنا نحن المغاربة.
26 - العربي العوني الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 14:37
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا
العنصرية وكره الآخر
و
تبدير أموال الشعب باطلا
أما المغرب
فهو فسيفساء تقافة وتسامح وأخوة وتنوع
وهذه خاصة مغربية
والحمد لله
27 - au N° 26 الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 15:05
انت ياسيدي على ارض Maurétania التاريخية
إسمها القيقي موريطانيا الطنجية وليست تمزوغا أو زغزوغة

،ارض السكان Maures الاصليين لهذه البقعة من أفريقيا
السكان الأصليين هم المور
ولهذ إسم المغرب MOROCCO
بلاد المور وليست بلا الزغازيغ وتمزوغا
جنس أسمر فاتح اللون
تامزوغا تمزوغا تمزيغ هذه المصظطلحات ضهرة في ثمانيتاث القرن الماضي
تامزاغا أو طاخونا توجد في مخك فقط.
أنت أوصولك خليط من الفنقين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنط
ولست من المور الأسمر الأصلي

. انت يااستاذي تعرف جيدا بأن الامزيغية نشأت Morceau Morceau على أرض فرنسا وأن مؤسسيها هم مواطنون فرنسيين من أصول جزائرية فهي ليست من انتاج الثقافة الاجتماعية أو اللسنية المغربية . مايوجد ياسيدي على ارض Maures من ألسن وثقافات فكيكية ريفية زمورية زيانية زاكورية سوسية حيحية الخ بدون الحذيث عن الدارجات العربية .. غير قابل للابتذال او الاقصاء . هناك مشكلات واوليات عند السكان الاصليين Maures كا ( الصحة والتعليم و الشغل والنقل و الترفيه والكرامة الانسانية ... ) .
28 - البيضاوي الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 16:40
المسمى البيضاوي صاحب التعليق رقم 5 الذي ادعى أنه البيضاوي كاتب التعليق رقم 1 لا علاقة له بالتعليق رقم 1 وأنا البيضاوي صحاب التعليق الأول لا أنكر ولا أتنكر للغة الأمازيغية ولكن أرفض ولا أقبل أن تكتب بحروف تيفيناغ وعلى صاحب التعليق رقم 5 أن - يدخل سوق راسو -
29 - أسكور الأمازيغي الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 16:57
العجب كل العجب لمن يسمى بالشلح السوسي وسحناته وأخلاقه وصورته ولونه وطول قامته وقصرها كل ذلك صورة طبق الأصل للعرب اليمنيين كل هذا ويريد أن ينسب نفسه لعناصر وأعراق أخرى لا صلة بينها وبينه كبرابرة القبايليين وغيرهم ممن يسمون نفسهم كذبا وبهتانا تامزغا أو تامزوغ أو أمازوغ. هذه التسمية اخترعها المسؤولين عن الأكاديمية البربرية الموجودة في فرنسا باتفاق مع مترفي ما يسمى بالقبايل في الجزائر. افلا تعقلون؟
30 - جواد الداودي الجمعة 06 أكتوبر 2017 - 17:05
26 - ياأخي

إذا بحثت في عادات المغاربة ستجدها عربية - اغلب العادات مرتبطة بالاسلام - والاسلام نشأ في بيئة عربية - وانتقل الى المغرب بصبغته العربية - العقيقة عربية - الختان عربي - الخطبة عربية الزواج عربي - الجنازة عربية - الاسواق عربية - الاكل عربي - اللباس عربي - الخ
31 - محمد السبت 07 أكتوبر 2017 - 01:26
جواد الداودي. كوسكوس جزاءيري. اطجين سعودي الحريرة كويتية اركان فلسطني ازربية توركيا اطنجية مالزيا اصحراء عربية ....الخ
32 - أياخي الأحد 08 أكتوبر 2017 - 01:45
جواد الداوي ﻻ والله ان عداتنا ﻻ تمت لشرق اﻻوسط او خليج بصلة بالعكس نحن المغاربة والجزائر اكلنا مختلف تماما عليهم وطبعنا ايضا نحن امازيغ وهكدا سنبقى
33 - جواد الداودي الأحد 08 أكتوبر 2017 - 15:02
31 - محمد

الكسكس ليس جزائريا - ليس شمال افريقيا - الكسكس عربي - الاسم مشتق من الكسكسة التي تعني الدق الشديد بخلاف الجش الذي يعطي الجشيشة (التشيشة عندنا في المغرب) والذي معناه الطحن الغليظ - وقبل مجيء عرب بني هلال لشمال افريقيا - لم يكن يذكر الكسكس اي مصدر تاريخي - لم يذكره الرومان بالرغم من انهم استوطنوا شمال افريقيا لعدة قرون - ولم يذكره البيزنطيون الذين حكموا شمال افريقيا لعدة قرون ايضا - وعندما ننظر للمعاجم الامازيغية نجد المجال المصكلحي المتعلق بالكسكس يكاد يكون عربيا خالصا : نجد فتل - نجد تكدورت (تحريف الكدرة اي القدر) - نجد القفال - نجد فور - نجد البلول - نجد سقى - نجد لقم - بالاضافة لاسماء العديد من التوابل

الطاجين يوناني - والكلمة معروفة متداولة من الخليج الى المحيط - اصل كلمة طاجين باليونانية المقلاة - العرب هم الذين ادخلوا الطاجين لشمال افريقيا - والدليل على ذلك حرف الطاء - وحرف الطاء ليس حرفا امازيغيا - وهذا بشهادة لسانيين امازيغ - والدليل الثاني وجود الكلمة معرفة بالالف واللام في المعاجم الامازيغية

يتبع
34 - جواد الداودي الأحد 08 أكتوبر 2017 - 16:51
تابع

الحريرة عربية - وهي مذكورة وموصوفة في لسان العرب - ومذكورة في حديث عن عمر بن الخطاب - الطماطم تمت اضافتها بعد نهاية القرن 15 - عندما احضر الاسبان الطماطم من امريكا - نقول في شمال المغرب طوماطيش - بالاسبانية tomates - وفي باقي المناطق المغربية ماطيشة - حذفنا طو وانثنا الكلمة

الطنجية عربية - انظر فقط للاسم - وجود الطاء الغير امازيغية - ووجود اداة التعريف العربية - ثم ان الطنجية مشتقة من الطنجرة

باقي الاطعمة اما عربية او احضرها العرب من المشرق او اوربية

ولا يوجد في المطعم المغربي ولو شيء واحد امازيغي

الزربية فارسية - واحضرها العرب لشمال افريقيا

الرزة او العمامة او الشد عربية - وكل تلك الاسماء مذكورة في لسان العرب

الطربوش تركي

الترازة اوربية - والاسم عربي واصله : التراسة - اي القبعة التي تستعملها للوقاية من اشعة الشمس

الجلابة اوربية - انظر لباس الرهبان

البرنس او السلهام اوربيان - انظر لباس الرومان - البرنس اصله الكلمة اليونانية بيروس والسلهام الكلمة اللاتينية ساكوم

يتبع
35 - جواد الداودي الأحد 08 أكتوبر 2017 - 19:34
32 - أياخي

عاداتنا عربية من المهد الى اللحد
بعد الولادة يحتفل بالصبي : العقيقة او السبوع
يحلق شعر راس المولود ويتصدف بوزن الشعر ذهبا او فضة
الطهور وجعل الصبي يمتطي صهوة الحصان
الخطوبة - الحناء - الزغاريد
العرس - الوليمة - الغرامة
الجنازة - التعداد - وهو تعداد محاسن الميت - تقوم بذلك النساء
العدّة
هده كلهها عادت عربية وتوجد في جميع الاقطار العربية
الاحتفالات
عاشوراء - الشعالة - زمزم - عادات - فارسية ادخلها بنو هلال للمغرب
المواسم التي تقام في تواريخ محددة بالقرب من مقامات الاولياء الصالحين
الفروسية - ادخلها الهلاليون لشمال افريقيا
العيطة عربية - الرباب - عربية - الناي والمزمار عربي - آلة لوتار عربية
الرقس بطريقة ضرب الارض بالرجل - الركيز - واصلها الرقص
التصفيق مع الرقص - نتشابه فيه مع الخليخيين
الاسواق الاسبوعية
الخيمة عربية

العادات الامازيغية ماتت بعيد دخول العرب لشمال افريقيا
تخلوا عنها مستبدلين اياها بالعادات العربية

لم يبق لك من الانتماء للامازيغية الا العرق واللغة والغناء والرقص
36 - LE MAROCAIN- الأحد 08 أكتوبر 2017 - 20:03
الي جواد الداودي23 وإلي البيضاوي رقم 1و5 وهشام رقم 2 ومحمد رقم 4 وكمال7 وأمثالكم من الحاقدين علي الامازيغ :
لهؤلاء أقول كفاكم حقدا وكراهية لإخوانكم الأمازيغ وكفاكم حقدا وكراهية للغتهم وثقافتهم الأمازيغية المغربية العريقة.
عيب وعارعليكم كمغاربة ان تصفوا كل أمازيغي يتحدث عن لغة أهله بعدو العربية والعرب. كلامكم كله تناقض مع الحقيقة ويستحق الضحك والسخرية لأنكم لا تفقهون شيئا في تاريخ شمال إفريقيا وسكانه ولغته وحضارته وأديانه وعلومه قبل وجود الإسلام وفي الوقت التي كانت الجزيرة العربية تحد العرب في رمالها وقفارها وخيامها وابلها لا اقل ولا اكثر.
انتم تنكرون خير من استقبل أحفادكم العرب في هذه الأرض الأمازيغية بالكرم والضيافة بفضل الإسلام. والان تشتمون وتستهزؤون من اللغة الأمازيغية وأهلها.اذا كانت اللغة الأمازيغية في نظركم لا تساوي شيئا فكذلك العربية التي تزغردون بها لا تساوي شيئا لأنها لا تسمن ولا تغني من جوع في عصرنا هذا والأمة العربية كلها اليوم لا شرف لها ولا كرامة أمام دول العالم بسبب التخلف والدل وعدم الدمقراطية وحقوق الأقليات والفساد والرشوة والغش والخداع.. بالله عليكم ألا تخجلون؟
37 - Marocains الأحد 08 أكتوبر 2017 - 22:58
N° 36

لم يكن فيه شيء إسمه أمازغ

لا تبكي لا تشكي لا تتهجم .
أنت تتقمص شخصية شيء غير موجود إسمه أمازغ
وتسمي نفسك السكان الأصليين
بينما الأصليين هن مورأي الأسمر الأدبس لكنك أنت أبيض من المغول أنت مستوطن
والسكان الأصليون للمغرب هم المورلهذا إسم المغرب MOROCCO
المور تعني حرفيا أصحاب البشرة السمراء
وهم السكان الأصليين
هل البرابرة لونهم أسمر ؟
وليس شيء مخترع إسمه أمازغ

السوسيون أصحاب اللون الأسمر هم المور
السوسيون أصحاب اللون الأبيض يشبهون المغول
هم رحل من المغول وليسو شيء إسمه أمازغ

أنت لست أمازيغية
أمازغ إسم مفبرك

قبل الفتح العربي

8 قرون فنيق وقرطاج
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط

المغرب لما فتحه العرب
كان بيزنطيا ولم يكن أمازغ

بلد إسمه أمازغ لم يكن موجودا في هذه الأرض
هذه الأفكار أمازغ أخترعت مؤخرا
لقد كان إسمها البربر.


أن تصنع الكراهية

تامزوغا تمزوغا تمزيغ هذه المصظطلحات ضهرة في ثمانيتاث القرن الماضي
تامزاغا أو طاخونا توجد في مخك فقط.
أنت أوصولك خليط من الفنقين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنط
ولست من المور الأسمر الأصلي
38 - Maroc1 الاثنين 09 أكتوبر 2017 - 11:22
الناس تتعلم لغة العالم المعاصر
لغة الحاسوب لغة الأيفون
لغة البحوت العلمية المعاصرة أي الإنجليزية

بوكوس وأعوانه جمعوا 2003

رموز الشعودة الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
أضافوا إليها حيوان بوبريس
وصنعوا منها كتابة لثلاث لهجاة ولقبوها باللغة الأمازيغية، كتابة لا يستعلها أحد في هذا الكون

هذه الزخرفة المصنعة
مالفائدة منها؟
تكليخ الشعب المعمد
الكل يتعلم اللغاة الحية
ونحن تريدون تعليمنا كتابة صنعها بوكوس وأعوانه

هل تضحكون علينا؟
السوسية لهجة تنططق في بقعة معينة
الريفية لهجة تنطق في بقعة معينة
الأطلسية لهجة تنطق في بقعة معينة
الناطقون بهذه اللهجات
لا يفهمون بعضهم
وليست لهم لهجة موحدة

أين هي لغة إسمها الأمازيغية

أين هي هذه اللغة التي يفهمها السوسي والريفي والأطلسي ؟ لا توجد
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

الباقي كلام فارغ لأناس يسترزقون الخبز تحت شيء غير موجود إسمه" أمازغ "
بلد إسمه أمازغ لم يكن موجودا في هذه الأرض
هذه الأفكار أمازغ أخترعت مؤخرا
39 - sana من فرنسا الاثنين 09 أكتوبر 2017 - 12:46
اتخذت مجموعة من الدول الأوربية، مثل ألمانيا وهولاندا وفرنسا، إجراءات تشريعية اعتبرت "متشددة" تجاه الأجانب المهاجرين إليها. من بين ما تتضمنه هذه التشريعات الجديدة الخاصة بالهجرة، هو تنصيصها على ضرورة إتقان المهاجر للغة البلد الأوروبي الذي يعتزم الإقامة به.
إذن في هذه الحالة، غير الاستعمارية، يكفي أن تصدر السلطة الحاكمة تشريعات مناسبة لتسوية وضعية هؤلاء "الأجانب العرب" حتى يصبحوا في مساواة تامة مع المواطنين الأصليين، وحتى لا يعاملوا كأجانب لا يتوفرون على شروط حق المواطنة واكتساب الجنسية الأمازيغية.
وحتى لا يكون هناك تعسف أو شطط تجاه الأقلية العربية التي لا تجيد اللغة الأمازيغية، ينبغي إذن أن يحترم تطبيق القوانين الجديدة المتعلقة بالهجرة والأجانب مبدأ عدم رجعية القوانين، وذلك على الرغم أن حماية السيادة الوطنية، التي ترمز إليها اللغة، قد تسوّغ التضحية بذلك المبدأ في سبيل هذه السيادة.
وهكذا فإن القانون المغربي الجديد الذي سيشترط إجادة اللغة الأمازيغية، رمز السيادة الوطنية، بالنسبة للمهاجرين إلى المغرب بنية الاستقرار النهائي به، لا يطبق بأثر رجعي على الأجانب الذين استقروا بالمغرب... تبع
40 - Francais الاثنين 09 أكتوبر 2017 - 13:27
الفرنسية أو الفرنساوية (بالفرنسية: Le Français) هي إحدى اللغات الرومانسية التي يتكلم بها نحو 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كلغة رسمية أساسية، وحوالي 190 مليون شخص كلغة رسمية ثانية، وحوالي 200 مليون شخص آخرين كلغة مكتسبة. وينتشر هؤلاء الناطقون بها في حوالي 54 بلدا حول العالم وهي اللغة الوحيدة الموجودة بالقارات الخمس بجانب اللغة الإنجليزية.

معظم من ينطق بالفرنسية كلغة أصلية يعيشون في فرنسا، حيث نشأت اللغة. أما البقية فيتوزعون بين كندا، وبلجيكا، وسويسرا، وأفريقيا الناطقة بالفرنسية، لكسمبرغ، وموناكو.

تنحدر اللغة الفرنسية من اللغة اللاتينية لغة الإمبراطورية الرومانية، مثلها مثل كثير من اللغات العالمية الأخرى كالبرتغالية، الإسبانية، واإيطالية، والكتلانية والرومانية. يشبهها في هذا النسب أيضا بعض اللغات المحلية كاللغة القسطانية أو الأُكْسِيتَانِيَّة وهي اللغة التي يتكلم بها أهل أوكسيطانيا بجنوب فرنسا، واللغة النابولية لغة سكان نابولي بإيطاليا، وغيرها.
وتأثر اللغة الفرنسية أيضا باللغة الجرمانية القادمة مع غزاة شعب الإفرنج الذين دخلوا فرنسا بعد انتهاء السيطرة الرومانية عليها.
41 - sana من فرنسا الاثنين 09 أكتوبر 2017 - 13:51
بالنسبة للمهاجرين إلى المغرب بنية الاستقرار النهائي به، لا يطبق بأثر رجعي على الأجانب الذين استقروا بالمغرب منذ مدة طويلة تقدر بالقرون مثل العرب. لكن في هذه الحالة سيستمر المنحدرون من هؤلاء المهاجرين الأوائل في استعمال العربية وتجاهل الأمازيغية وإقصائها، وهو ما سيشكل انتهاكا للسيادة الوطنية التي ترمز إليها الأمازيغية. فكيف يمكن التوفيق بين مطلب حماية السيادة الوطنية من خلال حماية اللغة التي ترمز ليها، ومبدأ عدم رجعية القوانين؟
هذا ما يقتضي تضمن هذه القوانين الجديدة للمقتضيات التالية:
ـ التنصيص على ضرورة إتقان من يقيم بالمغرب بصفة دائمة للأمازيغية داخل مدة معقولة تتراوح بين خمس وعشر سنوات.
ـ إذا استمر الشخص المعني بهذا المقتضى في استعمال غير الأمازيغية بعد انصرام هذه المدة، فلا يجرد من كل حقوقه كمواطن، ولكن يمنع من شغل الوظائف والمسؤوليات السياسية والحكومية.
ـ بعد 15 سنة، وهي مدة جد كافية لإجادة لغة درسها تلميذ التحق بالمدرسة في سن الخامسة، يصبح إتقان اللغة الأمازيغية إلزاميا لكل المغاربة وشرطا واقفا لشغل الوظائف العمومية بالنسبة لكل المواطنين. كما أن المناصب السياسية
42 - Engalais الاثنين 09 أكتوبر 2017 - 14:28
الإنجليزية هي لغة جرمانية و تم احضارها إلى بريطانيا عن طريق الغزاة الجرمانيين (أو المستوطنين) من ما يسمى الآن شمال غرب ألمانيا و هولندا
الغزاة الجرمانيين هم من نقلوها
استعملت مفردات خلافا للغات الأوروبية من نفس العصر . أتى جزء واسع من مفردات الإنجليزية الحديثة من لغات أنجلو-نورمان . كثيرا ما استعملت الإنجليزية ألفاظ دخيلة منشؤها من لغات أخرى .

اختلفت الإنجليزية الوسطى عن الإنجليزية القديمة بسبب غزوين ، اللذان وقعا خلال العصور الوسطى . الغزو الأول كان من طرف أناس يتحدثون لغات جرمانية شمالية . غزوا و استعمروا أجزاء من بريطانيا خلال القرن 8 و القرن التاسع الميلاديين . الغزو الثاني كان من طرف غزو النورمان لإنجلترا ، الذين تحدثوا اللغة النورمانية القديمة و في النهاية طوروا شكل إنجليزية من هذا ، تسمى أنجلو-نورمان . أدخلت مفردات جديدة في هذا الوقت بشكل كبير متأثرة بعدة تنظيمات ، متضمنة الكنيسة ، محكمة النظام و الحكومة . تأثرت اللغات الأوروبية ، متضمنة الألمانية ، الهولندية ، اللاتينية و اليونانية القديمة خلال عصر النهضة .
43 - أمازغ إسم مفبرك الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 09:05
أمازغ إسم مفبرك

قبل الفتح العربي

8 قرون فنيق وقرطاج
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط

المغرب لما فتحه العرب
كان بيزنطيا ولم يكن أمازغ

بلد إسمه أمازغ لم يكن موجودا في هذه الأرض
هذه الأفكار أمازغ أخترعت مؤخرا
تامزوغا تمزوغا تمزيغ هذه المصظطلحات ضهرة في ثمانيتاث القرن الماضي
تامزاغا أو توجد في مخك فقط.

أنت أوصولك خليط من الفنقين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنط
ولست من المور الأسمر الأصلي

ارض السكان Maures الاصليين لهذه البقعة من أفريقيا
السكان الأصليين هم المور
ولهذ إسم المغرب MOROCCO
بلاد المور وليست بلا د الزغازيغ وتمزوغا..
جنس أسمر فاتح اللون
تامزوغا تمزوغا تمزيغ هذه المصظطلحات ضهرة في ثمانيتاث القرن الماضي

أنت أوصولك :
خليط من الفنقين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنط...
ولست من المور الأسمر الأصلي
من المستحيل أن تختاري لنفسك أمازغ وتختاري لنفسك السكان الأصليون
إذا كان هنا شيء أصلي فسيكون إفريقي الشكل
تعرف جيدا بأن الامزيغية إخترعت نشأت على أرض فرنسا وأن مؤسسيها هم مواطنون فرنسيين من أصول جزائرية فهي ليست من انتاج الثقافة الاجتماعية أو اللسنية المغربية .
44 - جواد الداودي الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 17:32
36 - LE MAROCAIN
1. هل تعيش في زمن آخر؟ ام في كوكب آخر؟ الامازيغ يكرهون العرب واللغة العربية ويريدون ان تمحى العربية من الوجود وتحل محلها الامازيغية – هذا تراه في جميع المواقع الالكترونية – ان كنت لا تراه – بامكاني ان اريك بعض النماذج
2. الذي لا يفقه شيئا في التاريخ هو الذي يقول بان القرطاجيين امازيغ
الذي لا يفقه شيئا في التاريخ هو الذي يقول بان شيشنق كان ملكا امازيغيا – اشتكى له المصريون من ظلم الفرعون رمسيس – فانطلق من الجزائر بجيش من الامازيغ وسحق رمسيس – واعتلى عرش مصر
الذي لا يفقه شيئا في التاريخ هو الذي يقول بان الحضارة الاندلسية امازيغية
الذين لا يفقه شيئا في التاريخ هو الذي ينفي وجود العرب بالمغرب
3. لا توجد حضارة امازيغية – الامازيغ كانوا يعيشون عيشة بدوية بسيطة جدا على هامس الفينيقيين والرومان والبيزنطيين
4. اغلب العرب من سكان الصحراء – اصحاب ابل وخيام – وبعض القرى القليلة – والبربر من سكان الصحراء والجبال – اصحاب ماعز وخيام – وبعض القرى القليلة – ولكن العرب بعد ذلك كونوا دولة واسسوا حضارة – وغزوا بلاد البربر – حيث كان البربر لازالوا يعيشون عيشة البداوة الخالصة

يتبع
45 - جواد الداودي الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 19:11
تابع

5. هل تسمي 70 سنة من الحروب بين العرب والبربر كرما وحسن استقبال؟
6. اذا كانت العربية لا تساوي شيئا فلماذا كتبت بها تعليقك؟
7. انت ترى ان الامازيغية هي افضل لغة في العالم – الزم بها نفسك – ولا تحاول ان تفرضها علي
8. لا - لا نخجل – لاننا على حق – انتم من يجب عليه ان يخجل
46 - LE MAROCAIN - الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 23:58
إلي جواد الداودي المحترم :رقم 45و46
تعاليقك في هسبريس منذ أعوام تخص فقط الشتم والاستهزاء والإطاحة بكرامة وأصالة الأمازيغ ولغتهم ووجودهم علي هذه الأرض الطيبة. لماذا ياتري؟ لابد ان لك حساب خاص مع الأمازيغ تسعي بصعوبة وبذكاء لا تحسد عليه ان تصفيه بوحدك...مسكين!!
اكتب اليك بالعربية التي احبها -أنا- كمغربي قح يتحدث بإتقان لغتي الرسميتين للمملكة المغربية ولأنك علي الخصوص لا تدري ولو كلمة واحدة في الأمازيغية ااتي يتكلمها الأشجار والمياه والجبال والغابات والأرض والسماء منذ ان خلق الله شمال إفريقيا وسكانها الاحرار، ولأنك تخاف منها ومن قوتها ومن وجودها قبل الإسلام وقبل ابو جهل وعنتر بن شداد. إلي اليوم وهي صامدة شامخة، لا العربية ولا أية لغة أخري في العالم لم ولن تستطع إقبارها كما تتمناه السي الداودى .مسكين!!
" ⴰⴷⴰⴽ ⵉⵄⴼⴻ ⵔⴱⴱⵢ ⴰⵢⴰ ⵎⵊⵏⵓⵏ ⴻⵔⵡⴰⵙⵙ" اطلب من احد ان يترجم لك لاني كتبت لك بلغة المغرب المدسترة
47 - أمين المغربي الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 04:49
أنا مغربي مسلم و معتز ببلدي الموحد. اتوق الى تعلم الامازيغية للتواصل أكثر مع ابناء بلدي لكن بحروف عربية مشكولة لا بحروف أجهلها قد أفقد في تعلمها لهفتي إلى سرعة تذوق الإبداع و الثقافة البربرية.
إن أبناءنا هم في غنى عن إثقال كاهلهم بأبجدية ثالثة وهم بالكاد تمكنوا من أبجديتي العربية و الفرنسية. هاته الأبجدية التي لا يجيدها 90% إن لم يكن أكثر من من يحسبون أمازيغا.
و الله أنا أتساءل لما أراها على مداخل المؤسسات أو في تشوير الطريق السيار هل هي صحيحة أم لا؟ كيف لنا أن نعلم؟
أعتقد أنه ليس من السليم الكلام عن من سكن هذه الأرض قبل من أو نحن من هذه القبيلة أو تلك ﻻننا كلنا أبناء آدم. و العالم الآن يعاني مما تسببه القبائلية و العصبية العرقية من دمار وخراب و كراهية.
 أليس من الأفيد لأبنائنا تعلم النظافة الإحترام القيم الإنسانية المنهجية العلمية السلوك الحضاري البناء؟
أنا من أنصار الوحدة والأخوة والمساوات في الحقوق و الواجبات و تكريس دولة الحق و القانون و الدمقراطية البناءة و الدفع بعجلة التنمية و الرقي الفكري و العلمي المبني على أسس سليمة.
لا للتفرقة، لا للعنصرية، لا للحكرة لا لضياع الوقت...
48 - جواد الداودي الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 14:11
46 - LE MAROCAIN
الشتم هو نعت شخص ما بأوصاف ليست فيه
وانا لا افعل هذا
لا مشكلة لدي مع الامازيغ كعرق
مشكلتي مع التخربيق ومع الكذب في كلامهم
واحدة من الاكاذيب : قصة شيشنق
ابحث في سيرة شيشنق في المواقع الامازيغية
ستجد انه كان ملكا امازيغيا في الجزائر
ستجد ان الشعب المصري اشتكى له من رمسيس
ستجد انه حارب رمسيس وانتصر عليه
ثم ابحث في الموسوعات العالمية
ستجد ان كل هذا كذب
كذبة اخرى : السنة "الامازيغية"
عندما تبحث عنها في المواقع الامازيغية
تجد ان الامازيغ صنعوا تقويما شمسيا منذ عهد شيشنق
تجد ان يناير اصلها يان ايور
وعندما تبحث في الموسوعات العالمية
ستجد ان كل هذا كذب
ومثل هاتين الكذبتين كثير جدا

اشرح لك ما حدث لكم : في المدرسة تعلمتم اشياء كثيرة عن حضارات السومريين والاكاديين والبابليين والآشوريين والمصريين والفينيقيين والقرطاجيين والاغريق والرومان والبيزنطيين والعرب – تساءلتم : ونحن؟ - فصرتم تبحثون في صفحات التاريخ لعلكم تجدون مجدا – ولكن ما وجدتم ما يشفي غـليلكم – فشرعتم في خلق حضارة وهمية بالأكاذيب والتضخيم
49 - LE MAROCAIN- الخميس 12 أكتوبر 2017 - 01:40
إلي المواطن جواد الداودي :
كل ما كتبته في تعاليقك العديدة لها محوار وهدف واحد وهو الاستهزاء والضرب علي رؤوس الأمازيغ وتاريخهم العريق.
ليكن في علمك ان كلامك فعلا كله التخربيق والكذب ملونين بمرض سكزفريني وبعداوة الأمازيغ ولا أساس له في الحقيقة التاريخية ولا منطقيا. وكن علي يقين ان كل ما اطلعت عليه وقراته إلي اليوم هم كتب البعث العربي والايدلوجية الإسلامية المسيطرة علي كل شيء والتاريخ المزور المؤيد فقط للعروبة والإسلام والذي تلقيناه جميعا في المدرسة العمومية المغربية منذ الاستقلال إلي اليوم حيث علموا لنا ان تاريخ المغرب بدء فقط بعصر الأدارسة ووضعوا خطا احمر علي قرون من الحضارة والثقافة الأمازيغية. الشيء الذي منعك ان تتعرف حق المعرفة علي اصل الأمازيغ ومكانة اللغة الأمازيغية وحقيقية شيشنق وحقيقة السنة الامازيغية، الخ... واعترف ان المعلمين كانوا كلهم عرب وعلموا لنا فقط تاريخ العرب والإسلام والوطن العربي والأمة العربية. وكل كتب التاريخ كتبهم وطبعهم العرب وليس هناك أي شيء عن الأمازيغ سوي سطرين :"سكان المغرب الأولون هم البربر وكانوا يسكنون المغاور والكهوف" هل هذا حق؟ لهذا انت تجهل كل شيء.
50 - au N° 49 MAROCAIN الخميس 12 أكتوبر 2017 - 08:45
au N° 49
أنت تقول بأن التاريخ المغربي مزور
سنبحت في التاريخ العالمي

أولا كلمة أمازغ لا يعرفها أحد وليست مدكورة في أي كتاب في كتب التاريخ القديم أو المتوسط
حديثا من ثما نينات القرن الماضي بعد تكوين المنضمات والحركيين ضهرت كلمة " أمازغ " للوجود

وأصبحت تسوق في المواقع الإلكترونية

الكتابة المصنوعة 2003
في المعهد الإركامي التي لقبت باللغة الأمازيغية
لا توجد ولو جملة مكتوبة بها في التاريخ المغربي
الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا

تاريخ المغرب :
قبل الفتح العربي

8 قرون فنيق وقرطاج
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط
المغرب لما فتحه العرب
كان بيزنطيا ولم يكن أمازغ
بلد إسمه أمازغ لم يكن موجودا في هذه الأرض
51 - يااخي الخميس 12 أكتوبر 2017 - 10:08
لمادا ﻻتتقبل اﻻخر يا اخي جواد الداودي لمادا تنكر تاريخ اﻻمازيغ ومادا عن جدانا اكسيل وديهيا هل حتى هدا تاريخ مزور ادريس اﻻول جاء الى المغرب وتزوجة كنزة اﻻوربية وهي امازيغية ايضا مايدل على ان دم اﻻمازيغ يجري في عروق من يسمون انفسهم بالشرفاء مع العلم ان الله حرم هده الفوارق بين عباده فالشريف شريف باخﻻقه وبوفائه لوطنه وادا كنت تحب هدا الوطن فعﻻ فﻻ حرج في ان تعترف بتاريخ وطنك فعادتنا الموحدة هي الدالة على انتمائنا ومن ينكر وجود اﻻمازيغ فهو ينكر داته ويلغي وطنيته ووجود اﻻمازيغية لم يأتي من عدم تعترفون بالجميع وﻻتعترفون ببني جلدتكم تعلمتم لغة المستعمر وترفضون تعلم لغة وطنكم اﻻسﻻم ليس ضد اﻻمازيغية اﻻسﻻم دين عادل واعطى لكل دي حق حقه و لكن العدل ينقص الدين يتكلمون باسم اﻻسﻻم
52 - LE MAROCAIN- الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:51
هل الامازيغ ينكرون وجود العرب في المغرب؟ هل الامازيغ ينكرون الإسلام وتمغربيت الجميع؟
جواد الداودي والاسماء المتعلقة به او المستعارة ينكر حياة ووجود الامازيغ في المغرب كبشر بل ويستهزئ منهم كما يشاء كأنهم حيوان.
المرجو حد ف هذا الشخص لا نه خطير وقد يشعل الفتنة بين المغاربة.
امازيغ وعرب كلنا مواطنين مغاربة ولا فضل لعربي علي امازيغي والعكس صحيح . وشكرا لهسبريس علي الاعتناء بما يجمع المغاربة.
53 - نحن كلنا مغاربة الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:26
إبن خلدون المؤرخ المعروف

نسب الامازيغ هو مازيغ بنامور بن كنعان بن سام بن نوح عليه السلامعندما غزا يوشع بن نون(خليفة النبي موسى عليه السلام على بني إسرائيل) أرض كنعان أخبر سكان البلاد(الكنعانيين) أن لديهم ثلاثة سبل مفتوحة أمامهم وهي(أنبإستطاعتهم أن يغادروا البلاد ، أو أن يلتمسوا السلام ،أو يعلنون الحرب ضده ) . كانالجرجاشيون من بين غيرهم الذين فضلوا الإنسحاب إلى أفريقيا و يذهب توسفتا قائلا انالعموريون،الكادمونيون،الكنيتيون و الكنيتيزيون بعض من الذين قاموا بتأسيس قرطاجة ،وذهبوا إلى أفريقيا .
آلوحيد الدي ذكر إسسم أمازغ هو إبن خلدون :

( ويرى ابن خلدون أن البربر من نسل مازيغ بن كنعان.بمعنى أن أصول البربر كنعانية مشرقية. وفي هذا الصدد، يقول ابن خلدون: "

ذكر أن البربر:
هم من نسل مازغ بن كنعان بن سام بن نوح عليه السلام

ومازغ هو إسم إنسان وليس عرق بشري كما تسوقون




أنثم كنعانيون مثل العرب
ولماذا هذا التعصب
أنا أمازيغي ؟
وإسم أمازغ هو إسم مثل قدور أو جيلالي .....

نحن كلنا مغاربة
( أنا أمازيغي أنت أمازيغي لن تحسن حياتنا )

Marocain
ذا كنت تضن أنك مغربي إحدف هذا
( أنا أمازيغي )
54 - يااخي الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 22:40
جواد الدودي انت محال واش مغربي كيف تتجرأ وتنكر وجود اﻻمازيغ من اين لك هده الواقاحة اﻻمازيغ اعتنق اﻻسﻻم واحبه من اعماق جوارحهم وتبنو الغة العربية في سبيل اﻻسﻻم وتاتي انت وبكل بساطة وتنكر هم وتحتقرهم بحجة انهم يريدون القضاء على اللغة العربية ادن انت تقدس الغة العربية وﻻ تقدس الله الدي خلق جميع اﻻلسن المغرب امازيغي واﻻرض امازيغية وليا الفخر ان قطرت دم امازيغية تجري في عروقي وانا ضد كل من ينكر اﻻمازيغ وكل من ﻻيعترف باﻻمازيغية فهو ليس مغربي وﻻ يستحق ان يكون مغربي انفجر بغيضك وحقدك وكراهيتك لﻻمازيغ لن تضرهم بشئ الواقع عكس كلمك نحن امازيغ وتفركع.
55 - يااخي الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 22:49
le maroc ﻻ تخف يااخي فالفتنة تعيش في داخله فقط اما نحن المغاربة اصبحنا نعي جيدا تاريخنا وبفضله عرفنا انتمائنا اما جواد الداودي وامثاله فهم ﻻيتحدتونا اﻻ عن انفسهم شمال افريقيا امازيغي وهكدا كان وهكدا سيبقا هدا هو الصواب والحمدلله على نعمة اﻻسﻻم.
56 - n° 54 السبت 14 أكتوبر 2017 - 08:13
رقم54 / رقم55

لا يوجد شئ

في هذا الكون إسمه أمازغ

أمازغ ليس عرق بشري وليس أرض وليس سماء هو عبارة عن لاشيء



حسب إبن خلدون مازيغ هوإسم لرجل جآء من كنعان فكيف سيصبح إسم أرض ولغة وسماء؟


( ويرى ابن خلدون أن البربر من نسل مازيغ بن كنعان.بمعنى أن أصول البربر كنعانية مشرقية. )

جواد الداودي قال لكم الصراحة
57 - mimoun الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 23:21
كلما تخطت لغة بلاد ا لاماز يغ خطوة عملاقة الى الامام كلما اصيبت الاقلية المنتجة للعنصرية للامازيغ بخيبة امل يقينا منهم ان امازغن هم رمز الهوية الافريقية والمغاربية خاصة
58 - Deyeva الجمعة 24 نونبر 2017 - 18:38
يا معشر البربر ، قبل الماطلبة بالاعتراف بثقافتكم ،احترموا ثقافة الغير،لا تبرروا ضعف وغياب الجانب البربري بالمغرب بالتعريب او استعمار العروبي ،لا تلعبوا دور الضحية وتستهزؤا من العرب او تشككوا بنسبهم بدون دليل او حجة وتنتظرون الترحيب ،على الدولة ان تستسفتي اولا كل الشعب المغربي وسنرى كم بيننامن البربر ،لان ثقافتكم لا تمثلنا، ورموزكم العجيبة المخترعة حديثا لا ترقى ان تتساوى مع لغتنا
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.