24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مطلوب في ألمانيا .. 100 ألف مهندس كهربائي (5.00)

  2. مديرية التعليم تؤكد التحاق تلاميذ زاكورة بالأقسام (5.00)

  3. "الدروس الحديثية" تُنعش آمال الداعين إلى تنقيح "صحيح البخاري" (5.00)

  4. بنخضرة: مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يدخل مراحله الحاسمة (5.00)

  5. تأجيل محاكمة المهداوي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | العنصر ينتقد "معارضي" الأمازيغية .. والعثماني يعد بالقوانين التنظيمية

العنصر ينتقد "معارضي" الأمازيغية .. والعثماني يعد بالقوانين التنظيمية

العنصر ينتقد "معارضي" الأمازيغية .. والعثماني يعد بالقوانين التنظيمية

عبّر امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، عن غضبه من الأصوات المعارضة لمضيّ المغرب في تعزيز التعدد اللغوي والثقافي، قائلا: "هناك من يربط المطالبة بتعزيز حضور الروافد اللغوية والثقافية، مثل الأمازيغية والحسانية وغيرهما، بالسعي إلى تقسيم البلاد، وهذا غير صحيح، بل بالعكس، هذا التنوع والتعدد يقوي الوحدة الوطنية والشعور بالانتماءات إلى الوطن".

وربط الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، في كلمة مقتضبة في افتتاح أشغال الجامعة الشعبية للحزب، صباح اليوم السبت بسلا، بين تدريس اللغة الأمازيغية التي أضحت لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية بمقتضى دستور 2011، والتنمية، وتساءل في هذا الإطار: "كيف يمكن أن نعلم الفلاحين الصغار في القرى كيف يستعملون الأسمدة، وهم لا يعرفون القراءة حتى بلغتهم الأمّ؟".

وفيما لا يزال الأمازيغ ينتظرون إصدار القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، بعد مرور ستّ سنوات على الاستفتاء على الدستور، وعد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بالعمل على إخراج هذين القانونين التنظيميين في أسرع وقت، قائلا: "غانديرو جهدنا من أجل التسريع بإخراج هذه القوانين".

وأبرز العثماني أنّ حكومته ستستشير الجمعيات الأمازيغية قبل إخراج القانونين التنظيميين سالفيْ الذكر، ما يعني أنه أخذ بعين الاعتبار المعارضة الشديدة التي أبدتْها هذه الجمعيات لمشروعي القانونين اللذين أعدّتهما حكومة عبد الإله بنكيران، والتي تتهم الحكومة بعدم إشراكها في إعدادهما. وكان بنكيران قد طالب الجمعيات المعنية بإرسال مقترحاتها إلى اللجنة الساهرة على إعداد مشروعي القانونين عبر البريد الإلكتروني.

رئيس الحكومة أبرز أن جهودا كبيرة بُذلت للنهوض بالثقافة واللغة الأمازيغيتين خلال السنوات الأخيرة، لكنه اعترف بأنّ "الطريق مزال طويل"، وعزا سبب التأخر في تفعيل مقتضيات الدستور المتعلقة بالأمازيغية إلى "وجود تقاليد ضاربة في جذور ثقافة المغاربة تجعلنا نشتغل بوتيرة بطيئة".

وأعلن العثماني أنّ حكومته اتخذت ثلاثة قرارات للنهوض بالأمازيغية؛ إذ أصدرتْ منشورا حول إدماج الأمازيغية في خمس مدارس عليا، منها المعهد العالي للقضاء والمعهد العالي للسينما والمدرسة الوطنية العليا للإدارة، بتنسيق مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

القرار الثاني الذي اتخذته حكومة العثماني، وفق ما صرّح به، هو إحداث جائزة خاصة بالثقافة الأمازيغية ضمن جائزة المغرب للكتاب، سيخرج منشور بهذا الخصوص لتفعيل هذه الجائزة ابتداء من السنة القادمة، معتبرا أن جائزة المغرب مفتوحة أمام الأعمال المكتوبة بالأمازيغية، "لكن هذه الأعمال لا يمكنها أن تنافس الأعمال المكتوبة بالعربية لأنها في بدايتها؛ لذلك لا بد من تخصيص جائزة خاصة لها، وهذا سيشجع المبدعين الأمازيغ على الكتابة بالأمازيغية".

ويتعلق القرار الثالث الذي اتخذته حكومة العثماني بإصدار مرسوم التشوير باللغة الأمازيغية في الموانئ والمطارات والطرق، قائلا: "سندمج الأمازيغية في الفضاء العام إلى أقصى ما يمكن".

من جهة ثانية، دعا رئيس الحكومة إلى جعل مصلحة الوطن فوق أي مصلحة أخرى، "فالوطن هو مثل بناية تحتضننا جميعا، بمختلف مكونات المجتمع، ماشي مشكل ندابزو بيناتنا، ولكن ماشي نّوضو نهرسو فالحيوط، يجب ترك ما هن مشترك بيننا، وندبر خلافاتنا بهدوء".

وانتقد العثماني من وصفهم بـ"ناشري التيئيس"، قائلا: "من يريد أن ينتقد الحكومة مرحبا، ولكن يجب ألا ننكر أن هناك إيجابيات، هناك أمور جيدة يجب الاعتراف بها. ما نقولوش المغرب طايح وكاين غير الفساد. هذا غير صحيح. هناك شرفاء يعملون لصالح الوطن ويجب بث روح الأمل بدل نشر ثقافة التيئيس"، مضيفا: "لا ما ربحش الوطن ورفعنا الراية عاليا كلنا سنخسر، ولكن إذا ربح الوطن فكلنا رابحون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - مغربي السبت 14 أكتوبر 2017 - 14:58
الامازيغ يريدون حقهم في الثروة و العيش الكريم و الحرية و الديمقراطية أما اللغة فهو وسيلة فقط فهم مستعدون بالتحدث حتى بالصينية إذا تحققت مطالب العيش الكريم و كفى متاجرة بمعاناة هذا الشعب
2 - الغاوي ولاد لحسن السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:06
هل هذا البلد كتب عليه ان يظل هؤلاء الوجوه البءيسة يسيرون مصيره الى ما لا نهاية لولا تواطء الدولة العميقة التي تدعي تجديد النخبة .
أوصلوا البلد الى نفق مظلم من كل النواحي رغم التطبيل والنفخ الإعلامي بالعام زين الواقع المرير يكذب ذلك
3 - شامة السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:23
هذا حزب قضى غادر بيدر الحياة بعد ان اغتنى زعماؤه من حبوب هذا الوطن بلا عوض
حزب كحزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي صارت الانتهازية هي ما يحرك الأعضاء
فاما ان يجددوا دمهم جذريا واما ;;;;; تترقبهم وبعدها عقاب الله
4 - Fassi السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:31
الأمازيغية في المغرب مجرد Fond de Commerce أو بقرة حلوب يستعملها من لا يتكلمون بها من أجل ابتزاز الدولة للحصول على مصالح خاصة.
أرجو من السيد العنصر أن يستحيي شيئا ما لأننا هرمنا ونحن لا زلنا نرى هذا الرجل وهو يمارس الشياشة.
فليترك مكانه لغيره كما فعل أحرضان.
5 - Nada السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:36
Merci et bravo monsieur Othmani ,
Azul
. Imazighen
6 - اذهبوا بما غنمتم السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:39
ملننا نفس الوجوه ونفس الخطاب حتى ان شهيتنا انسدت للتعقيب او التعليق على وجوه لاتريد ان تترجل الا من القصر للقبر والله مللنا
7 - مغربي السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:39
قضيناه بالعربية بقات غير الشلحة الى مقسومة على اكثر من جهة هدا تضياع لجهد النغاربة
8 - amin السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:42
الصور اعلاه تضم تلات اشخاص دمرو الشعب والببلد ومن خدام الملك اوزين سرق 22 مليار ولازال حرا طليقا العتماني رئيس حكومة بدون سلطة لا يفعل شيئا ينفد اوامر الملك فقط والعنصر رئيس جهة فاس مكناس المنكوبة على جميع الاصعدة مند توليه رئاسة الجهة لم يفعل اي شئء سوى تزويد مكتبه بالرخام
9 - sam السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:43
قال رئيس حكومتنا الموقر أن إجراء من بين الإجرءات المتخذة للنهوض بالأمازيغية هو: (( إحداث جائزة خاصة بالثقافة الأمازيغية ضمن جائزة المغرب للكتاب.. معتبرا أن جائزة المغرب مفتوحة أمام الأعمال المكتوبة بالأمازيغية، لكن هذه الأعمال لا يمكنها أن تنافس الأعمال المكتوبة بالعربية لأنها في بدايتها)).

مبروك للنشطاء الأمازيغ هذه الجائزة حتى إن كنا على يقين أنهم لن ينافسوا عليها لأن اختصاصهم ليس الإبداع وإنما الشتم والسب يمنة ويسرة.

ولسنا في حاجة ليعترف رئيس الحكومة الأمازيغي بتفوق العربية على الأمازيغية، فلا أحد يستطيع إنكار هذه الحقيقة الصارخة.

لكن إذا باشرت الدولة في تعليم الإيركامية بحرف تيفناغ فأظن أن برنامجها لتعليم الأمازيغية لن يكتب له النجاح، لأن الإيركامية ليست لغة الشعب ليتم تدريسها للتخاطب بها وفهمها..

هذه (( لغة)) استنسخها في ليركام 26 نفرا البعض منهم لا يخفي حقده على العلم الوطني والنشيد المغربي ولا يعترف بالدستور، ومنهم من يعلن بأشكال مواربة عن رغبته في الانفصال عن الوطن.

مشروع وراءه عناصر من هذا الصنف، لا يمكن أن يكون فيه خير للمغاربة، عربا وأمازيغا، إنه مشروع مشبوه وملغوم...
10 - احماد المسفيوي السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:49
 لاتغالطو المغاربة كلهم يعرفون اللدارجة المغربية على العكس هناك كثيرون من لا يعرفون الامازيغية والحسانية اذا فتدريسهما يجب أن يكون أمرا اختياريا ثم من أين نأتي بالأموال اللازمة لذلك انظر كم يصرف على التعليم حتى تعرف صعوبة الأمر والمشكلة ليس في الامازيغية المشكل في الرسم التي رسمت به فلا دليل بأنه من تاريخ هذا الوطن ماصطنعه الليبيون والجزائريون لن يلفقه أحد لتاريخنا العلم الامازيغي هو من اختراع محند اعراب بن مسعود الجزائري وقد رفضناه في دستور 2011 انظر الفصل 4 من الدستور احترموا إرادة شعب بأكمله ومرفوض أن ينصب أحد وصيا على الامازيغية كعصيد ومزان وغيرهم فهي ملك المغاربة جميعا. نريد أن تكون الامازيغية والحسانية شيئا نظيفا من كل تلفيق وشيئا جميلا وجميلا في هذا البلد يوحد ولا يفرق كما تسول للبعض نفسه والذي يتكلم معك من مسفيوة بايت اورير بالاطلس الكبير حتى لاتقول بأنني عربي معارض انا فقط لاارضى للامازيغية أي تلفيق.
11 - WARZAZAT السبت 14 أكتوبر 2017 - 15:50
نكران الأمازيغية هو كنكران وجود الشمس...فتنة و خيانة وطنية من الفوق.

الأمازيغية و العربية لغتا الوطن و يجب أن يعاملا كذلك بالحقوق و الميزانيات ماشي بالتسويف والندوات. 50/50. دون تمييز أو شروط.

نزعات ''الاستغلاليين'' والوهابيين الإستئصالية من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن ما هو أهول وأشر هو العقلية الاركامية الأحيدوسية التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتربولوجيون لثقافات الأدغال و القطع المسمارية.

إفعلوا ما تشاو'ون لكن مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال..رابوص مزخرف!

الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها..لايمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش من العصر الحجري. تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. ستخنقها و تعزلها عن العالم. غاية في نفس يعقوب و مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.

لغتنا لسان بشري بسيط كالاسلندية و التشيكية والماليزية..لغة عادية يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات التركية و نعلق بها على كرة القدم و ندردش و ندرس بها على Google و Facebook وWikipedia...والزيادة من عند راس الحمق!
12 - Hassani السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:00
الحفاظ على اللهجات الشغاهية المغربية واجب على الدولة. لكن تدريس وتكريس ما يسمى الامازيغية ذنب لا يغتفر وطريقة لتشتيت شمل هذا الشعب الطيب الذي عاش قرونا يعتبر العربية لغته والدارجة واللهجات المغربية الاخرى غناه ومتاعه وثقافته.
13 - أمازيغ الأطلس المتوسط السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:03
الأمازيغ يطالبون فقط مثل جميع المغاربة التعليم و الصحة و التشرميل. باراكا من إشعال فتيل العنصرية
14 - لاللفتنة السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:08
ما الفائدة من لهجات عفى عنها الزمن،كفانا اهدار المال العام
15 - ملاحظ السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:08
قضيناه بالعربية بقات غير الشلحة تاهى الى مقسومة اصلاعلى ثلاثة زاءد المصنوعة فى المختبر
16 - WARZAZAT السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:11
نكران الأمازيغية هو كنكران وجود الشمس...فتنة و خيانة وطنية من الفوق.

الأمازيغية و العربية لغتا الوطن و يجب أن يعاملا كذلك بالحقوق و الميزانيات ماشي بالتسويف والندوات. 50/50. دون تمييز أو شروط.

نزعات ''الاستغلاليين'' والوهابيين الإستئصالية من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن ما هو أهول وأشر هو العقلية الاركامية الأحيدوسية التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتربولوجيون لثقافات الأدغال و القطع المسمارية.

إفعلوا ما تشاو'ون لكن مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال..رابوص مزخرف!

الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها..لايمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش من العصر الحجري. تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. ستخنقها و تعزلها عن العالم. غاية في نفس يعقوب و مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.

لغتنا لسان بشري بسيط كالاسلندية و التشيكية والماليزية..لغة عادية يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات التركية و نعلق بها على كرة القدم و ندردش و ندرس بها على Google و Facebook وWikipedia...والزيادة من عند راس الحمق!
17 - سيفاو السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:13
اللغة الأمازيغية فوق أرضها وفي قلوب أبناءها وعلى ألسنتهم. إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
18 - مغترب السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:19
لنكن واضحين امام بعض المعلقين الذين مافتؤو يحاربون كل ماهو عربي اسلامي سواء اللغة العربية او الدين الاسلامي ولنضع النقط على الحروف عوض التشكيك في كل ماهو عربي اسلامي
لب الواقع ان اخواننا الامازيغ ثلثين,ثلة اولى وهي الاغلبية الغالبة وهي ثلة الامازيغ المغاربة الذين على طبيعتهم وعلى تدينهم وتدين ابائهم المغاربة المسلمين,لذلك فيعلمون ان الاسلام هذبنا نحن الاثنين عربا وامازيغ وولا فرق بيننا الا بالتقوى
وثلة امازيغية تانية من امازيغ اختراع الانترنت من يستغلون اي موقع للوقيعة بين المغاربة العرب واخوانهم العرب بالشرق وبين حتى اخوانهم الامازيغ.هاته الثلة من الامازيغ حينما وجدت ان مايمنع ابناء قومها من الامازيغ عن مسايرة توجههم القومي العنصري هو الاسلام فانهم صارت معركتهم الكبرى في التشكيك فالاسلام وفي رسوله وتاريخه وصحابته ولغته لعربية,اصبح كل كرههم عليه ليستفردو بابناء جلدتهم
اذا فلا يلعبو عليكم باسطوانة الالحاد او اسطوانة تفوق الغرب واسطوانة الدين المسيحي فهم اصلا لا تهمهم المسيحية في شيئ بل حبهم لعرقهم احب من حبهم لربهم وهذا مايفصلهم عن اخونهم واخواننا الامازيغ المتدينين من لم يقعو بفخهم
19 - حسن السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:22
كم من مغربي يقرا تلك اللوحات المكتوبة بالامازيغية أظن ان 99% لا يقرؤونها ومع ذلك فهي اللغة الثانية في الدستور .
20 - HALLOOO HALLOO السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:36
وبغينا الخدمة والصحة والتعليم والعيش الكريم والزج بالمفسدين والنهابين في السجن ,احنا ماعندنا حتى مشكل مع اللغات ولي بغا يهدر شي لغة يهدرها كل واحد حر مع راسو
21 - اكرد المصطفى السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:38
مطالب الامازيغ تدعم الوحدة والتقدم والاستقرار. اعداء الامازيغ انفصاليون ومتخلفون ويدعمون الفتنة. اهم النشطاء الامازيغ الذين التقيت معهم يتشبثون بوحدة البلاد ويرفضون التفريط في اي شبر من ارضنا. انظروا الى الذين انشؤوا البوليزاريو وسموا جمهوريتهم العربية. انظروا رجالات المقاومين للتسردم فستجد اكثرهم امازيغ. اامتشبثون اكثر بالملكية امازيغ بالمتعلقون بالاسلام المعتدل امازبغ. المتسامحون مع الجميع اغلبهم امازيغ. فكفى من معاداة الامازيغ بمبررات كاذبة.نحن المعاربة امة واحدة موحدة اساسها العرب والامازيع. لا مكان للتفريق بينهما
22 - لغتى الام هي الامازيغية السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:47
الامازيغية هي لغتى الام و لن اقبل لها بديلا. الامازيغية هي لغة الارض و لن تمحيها اي لغة وافدة كيفما كان شئنها. جاء الفنيقيون و كانت لغتهم سائدة في المدن الكبرى الساحلية لشمال افريقية. دهبت اللغة الفنيقية وبقيت الامازيغية.جاء الروم اقوى امبراطورية في التاريخ و سادت اللغة اللاتنية في شمال افريقية و كتب بها النبغاء الامازيغ في مجال الفلسفة و الدين و الادب Saint Augustin و الكاتب العبقرىLucius Apelius..وهؤلاء للاسف نسبهم الروم لحضارتهم تماما كما يفعل العرب اليوم. الحاصول اللاتنية هي الاخرى لم تستطيع الصمود فدهبت تحت ادراج الرياح وبقيت الامازيغية مستمرة على هذه الارض و مند 8000عام و ستبقى على هذه الارض شامخة الى الابد لاءنها في خلاصة الكلام لغة الارض و ليست وافدة
23 - صحراوية متواضعة السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:12
يجب ان يبقى تدريسها امرا اختياريا وغير مفروضة على من لايرغب لابناءه في دراستها .
انا شخصيا لا ارغب في ان يدرسها ابنائي ارغب في تدريسهم العربية والانجليزية والفن والقرآن الكريم
24 - Azul السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:31
عاش الأمازيغ او عاشت اللغة الأمازيغية...لا لطمس الهوية والثقافة الأمازيغية
25 - لعروبي السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:32
الى المعلق 23لغتي الام هي الامازيغية
كيف ذهب الفينيقيون وبقيت لغتك الامازيغية وذهب الروم الذين استشهدت بكتابهم وفلاسفتهم ثم نسبت اصلهم لعرقك ياسلام ههههه
اليس المنطق يقول ان يذهب الفينيقيون والروم وتبقى لغتكم ؟اليس المنطق يقول ان هؤلاء العباقرة والفلاسفةالرومان الذين نسبتهم لامازغيتك اليس من المنطق ونظرا لعظمة الامازيغ كما ترى ان يكتبوا تلك المؤلفات بالامازيغية؟ههههه اصاحبي سرقتم سنتهم الفلاحية وحروفهم اللاتينية ثم تتبجح وتشبه تاريخك بتاريخ عرب يشهد العالم بتفوق حضارتهم وثراتهم ولغتهم وحروبهم وامجادهم
نجيك من الاخير عطينا شي تاريخ امازيغي موثق بالامازيغية وبعد ذلك تطاول على اسيادك اما هاد blablaديال والو وديال الرومان نسبو فلاسفتكم اليهم وغيرها من الخزعبلات فالمنطق يقول الامة ذات الحضارة تكتب بلغتها وتفرض حضارتها اما خزعبلات نسبو ونسبو ونسبو فقد اكل عنها الدهر وشرب هههههههه
يلا عندكم شي تاريخ وشي لغة وثقافة وكتب ارونا اياها ولا جمعو راسكم باراكا من blabla
واما اسطوانة وافد وصاحب ارض فمن لا حضارة لغه لا لغة له لا تاريخ له هو اكبر وافد متنقل في تاريخه وكل حضارة تضمه اليها وتبتلعه
26 - لعروبي السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:54
تعقيب ل23
هناك شيئ اسمه الثابت وشيئ اسمه المتحول
الثابت وهو المستقر دائما تجد له اثار وحضارة وماثر وعلوم ولغة كالحضارة الفرعونية والرومانية والفارسية والعربية الاسلامية
اما المتحول فهو المتنقل من اليمن الى الشام الى الحبشة فمصر فشمال افريقيا,وهذا المتحول المتنقل ابدا لن تجد له اثار او حضارة او لغة او علوم ,لانه اصلا مجرد متنقل من مكان الى مكان لا مستقر له,فتجد له مجرد لهجة يتحاور بها شفهيا مع القلة من عرقه لاغير وهنا لب الموضوع
هل حضارة او امة كما تدعيها لها تاريخ 8000 هل بالله عليك من المنطق انها في كل هاته القرون ومئات السنين لم تجد ولو خمسمائة سنة لتجد لها لغة تكتب بها وتخطط بها كتبها بعيدا عن اسطوانة الرومان نسبو فلاسفتكم اليهم؟ما منعكم عن تدوين حضارتكم المزعومة بلغتكم؟بل كيف يعقل عرق يدعي انه ابن الدار والان فقط باخر الزمان يبحث عن لغة يكتب بها؟
يقول المثل اذا لم تستحي فقل ماشئت والحقيقة لم تجدوا لغة لانكم قوم رحل يتواصل باللهجة لاغير
نعم لكم لهجة نحترمها ككل عرق متنقل من منطقة لاخرى ولانكم اصلا وافدين ولم تكونو يوما ابناء الدار بل مجرد متحول كل حضارة ثابتة تبتلعه وتصهره فيها.
27 - ATTiF السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:01
كلمة العنصر عن الأمازيغية ، عادت بي إلى السبعينات من القرن الماضي ، عندما كان آحرضان يطوف في القرى و البوادي في الأطلس المتوسط و يحثنا بالتشبث بالعادات و التقاليد الآمازيغية بينما كان أبنائه يتابعون دراستهم بفرنسا . حينما يتحدث العنصر عن استعمال الأدوية من طرف الفلاحين أقول له هل هناك أدوية فلاحية مصنوعة في مختبرات عربية ام أمازيغية . كفاكم ضحكا على المغاربة إن إيديولوجية التفريقة لم تعد مجدية في عصر العولمة و التكنولوجيا .
28 - salsabil السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:41
d 'abord il faut dire a monsieur el otmani qu'il existe au moins trois dialectes berbère plus le dialecte du Rif
et la langue Al hassania
nous sommes donc face a cinq dialectes qui n'ont rien en commun
si non il n' y aurait pas lieu d'avoir créer l'ircam pour soit disant standardiser ces dialectes
et créer ainsi un dialectes standard
il faudrait combien de génération pour que ce dialecte standardisé prend racine si en s'en tient aux seul et unique communautés intéressée

il va de soit que les Marocains dans leur ensemble ne veulent pas de cet holocauste linguistique
en d'autres termes il ne veulent pas d'un nettoyage ethnique déguisé
car il s'agit de cela et rien d'autre que de cela

d'ailleurs le conseil national des langues et cultures doit s’inquiéter de la disparition de ces dialectes -nettoyage ethnique oblige- au profit de ce dialecte standardisé qui comme tout a chacun le sait n'est rien que du dialecte soussi

nous sommes sur que cette entreprise est voué à l'échec
29 - محمد السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:11
لي كي اقل اشغدي ندر بااللغة امازيغة .اسول اسراءيل اصين اليبان ايران توركيا اليبان اماليزيا اكوريا اسبانيا اندونسيا ووووو الي كي قول بغينا العربية اسول العراق اسوريا السعودية امصر الجزاءير التونس المغرب البنان اسودان .....وشكرا
30 - @salsabil السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:40
lorsque tu connais pas la langue amazigh et sa structure, tu dois te taire. la langue amazighe dans toutes ses formes a la meme structure et souvent les memes mots qui se prononce d une facon differente. Ta logique panarabiste n a plus de place chez nous. la langue amazighe est une et une seule langue qui contient toute ses formes. En ce qui concerne la Hassania, c est une forme de la langue arabe. les Hassanis sont une tribu arabe venu de l arabie au 13 eme siecle chez nous au Maroc. Donc les Hassanis sont des arabes comme toi.; Fini l ere de LKDOUBE. la langue amazighe sera la premiere langue du pays tot ou tard que tu le veuille ou pas. salut
31 - amnay السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:10
ما الذي جنيناه من العربية منذ هجرتها الينا سوى طمس الثقافة الامازيغية وتدميرها بدءا بالكتب التي تم حرقها بعد دخول الغزاة العرب الاوائل من كتب أوغستن و أبوليوس أمليلوس وغيرهم ثم ماذا جنينا من العربية غير ثقافة النقل و الحقد و الكراهية وتمجيد الدات وتكريس الجهل والتخلف أنظروا الى حال العرب يأتيكم الخبر المبين وحتى كا كتب قديما بها تم نسخه بل بالاحرى سرقته من الحضارات الاخرى الفارسية واليونانية وحتى معظم العلماء الذين كتبوا بها ليسوا عرب ابن رشد وابن بطوطة والرازي و الخوارزمي وابن خلدون وغيرهم فكفى ضحكا على الامازيغ
32 - الى المعلق27 لعروبى السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:26
من قال لك ان الامازيغ رحل?من قال لك ان الامازيغ جاءو من اليمن? من اين اتيت بهذه الخزعبلات. شئت ام كرهت الامازيغ هم السكان الاصليون لهذه الارض. و اجيبك بالعلم اليقين سكان شبه جزيرة العرب و اليمن يحمل الحمض النووى J1-M304. اما الامازيغ فيحملون الحمض النوىE3b3. و ازيدك انسان ماقبل التاريخ الذى وجد هيكله العضمى بسيدى عبدالرحمان قرب الدار البيضاء او اءنفا اسم الامازيغي الاصلى للدارالبيضاء اقول هذا الهيكل يعود تاريخه الى 20000 سنة و حمضه النووىADN قريب جدا من حمض النووى للامازيغE3b3 M107. دابا جمع او طوى و الله اجيبك على خير, احترم الامازيغ انك تعيش على ارضهم و كفى المسلمين نفورا و قتالا. انشرى يا هسبريس احتراما لحق الرد
33 - mouha السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:30
26 - لعروبي
سبحان الله
افي التحليلات الجينية ستجد انك امازيغي ب90% على الاقل
مع الاسف هكادا يكون المرء في حالة الانفطام الشخصية
الانسان ياكل ويتمتع يخيرات هد الارض (ارض الله)
التي تتكلم جبالها اشجاره وديانها قصورها ووو و الامازيغية تم تنكرون يانكري الخير
هدا لمن هو فعلا عربي اما المستعرب انه خائن الامنة امام الله وامم وطنه .
من المنطق ان الانسان ينتمي للارض ليس للعنصر ولكن مع الاسف فكر القومية البعثية دمرت عقول الناس
ونتمنى ان لا يصل دالك الى تدمير هد البلد كما دمرت به دول ولازالت
34 - Marocaines السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:50
ان الامازيغية ستنتصر بإذن الله عز وجل
35 - العربي السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:29
الأمازيغية لهجات وليس لغة لذلك ستبقى على ماهي عليه إلى الأبذ
36 - salsabil السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:35
au n°31

Comme tes compères tu ment comme tu respire
tu dis je te cite

la langue amazighe dans toutes ses formes a la"
meme structure et souvent les memes mots qui se
"prononce d une facon different

explique moi, pourquoi est ce que l'ircam a eu recours a la standardisation alors

sache simplement que ce n'est pas demain la veille
pour qu'une "langue" créer de toute pièce dans le laboratoire fut ce t il royal, prendrait un jour la prédominance dans ce pays arabe par essence
37 - Jamilachalha السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:51
انت فرق السيارات على اعضاء مجلس الجهة كي تكسب مودتهم و تمضون اجمعين في تسيير الجهة كيفما اردتم و الشعب ضحكوا عليه بالامازيغية. كلشي عاق الامازيغية لهجة رضعناها من امهاتنا و مانحتاجينهاش اتكتب بغينا دوك لفلوس لكضيعو فيها يمشيو ف السبيطارات و التعلم ديال البصح و البنية التحتية و الشغل ...... باراكا ما ضحكو علينل تقوا الله في هذا الشعب
38 - خريبكة السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:05
إلى 34 - mouha

وأنا أأكد لك لو أنت عملت تحليل جيني ستجد 99،99 % أنك عربي
لكن إنفصام شخصيتك وغسل دماغك من قبل الشوفنيين المرضى جعلك ترفض عروبتك ياعربي
39 - ازضاحماظ السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:25
واش هادو شاطو عليهم لفلوس عاوتاني كتب يكتب لينا عصيظ اونشريوهم بلفوس وخلصو الاساتيد دالامازيغية وتكلخوا لينا الدراري ايوا سيرو شريو لينا غير الماء الناس راها بدأها العطش وكان اللي مالاقي فين يسكن ويلبس من البال باركا ادعيناكوم لله هادوك الجمعيات السي العثماني رآه ماشي هيآت منتخبة هاذوك كياخدو الدعم من جهات خارجية باجندات مشبوهة ماكيمثلوناش شي حاجة الاستفتاء المباشر.
40 - العربي العوني السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:27
الكل بربري من الحكومة إلى الداموح مول الحانوت
المغاربة في حاجة إلى بناء المغرب صناعيا واقتصاديا وسياسيا
أما الخزعبلات وتضياع الوقت فالمغاربة في غنى عنها
همنا هو وحدتنا الترابية
و
الله
الوطن
الملك
41 - mouha السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:29
36 - العربي
لغة كجميع اللغات طبيعي لها لهجاتها
والعامية (الدارجة كما تسمي عند البعض) المغاربية خاصة المغرب والجزئر هي امازيغية قواعد اللغوية بمصطحات العربية .لو هي فعلا كما يتخيل للبعض و يريدون ان تكون لهجة عربية لما تكون الترجمة للمشارقة عند المراسلا ت عبر الهواء.
المسيرة تتقدم الى الامام في جميع ربوع تامزغا (شمال افريقيا من ليبيا الى جزر الكنري)احب من احب وكره من كره .
وهي من ستكو ندها الكليمة الاخيرة بالنهوض والتقدم لشعوب المنطقة ا شاء الله
42 - الشياضمي السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:36
حتى العربية لم تجد مكانها لان الفرنسية تغطي على كل شيئ ادخل الى الادارات المغربية وترى بعينك كل الصفقات تكتب بالفرنسية اغلب المراسلات تكتب بالفرنسية حتى المنشورات تكتب بالفرنسية فبالاخرى الامزيغية .
43 - montasser السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:44
اش داك لهاد مشكل ديال الامازغية!!! وحل غير لمشكل وشوهة ديال حزب ديالك في قضية لكراطا التي شهدها العالم!!!اين المحاسبة التي نادى بها ملك لبلاد...اولا كتلف ضربة!!!
44 - خريبكة الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:17
إلى 42 - mouha
وأنا أأكد لك أنها ستبقى على ماهو عليه ....لهجات وليس لغة حيث خلقت قواعد هذه اللغة سنة 2004
أنك لم تفهم ....العربية بدأت كلغة حيث البدو الذي كان في الجزيرة في الجاهلية كان يتكلمها أما اللهجات فجاءت من رحم هذه اللغة
أما بالنسبة للأمازيغية فهي لهجات لذلك ليس أي كتاب بهذه اللهجة وأريد لها أن تصبح لغة سنة 2004 يعني عكس اللغة العربية حيث في حالة الأمازيغية من لهجة نريد خلق لغة
وتأكد ستبقى على ماهو عليه للأبذ
45 - الى المعلق39:خربكبة الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:37
اغلب سكان شمال افريقية اليوم يحمل الحمض النووى E3b3 وهو للامازيغ السكان الاصليون لشمال افريقية. 6% فقط من سكان المغرب و الجزائر و تونس يحملون الحمض النووىJ1-M304 وهو الحمض النووى الاكثر قوة في شبه جزيرة العرب و الدول الخليجية.
الكثير من الامازيغ تعربوا و فقدوا لغتهم الام لكنهم ليسو عربا لاءنهم يحملونADN الامازيغيE3b3. هذه الاحصائية قامت بها منضمة تابعة لليونيسكو في تقرير يرتكز على الكشف عن الحمض النووى في افريقيا و الشرق الاوسط و جنوب امريكا و ذالك وضع مخطط لمحاربة الامراض في هذه المناطق.
على كل حال ايها الخريبكى هناك شركات عالمية تقدم خدمات ب 500درهم من اجل الكشف عن اصلك عن طريق الكشف عن حمضك النووى.لاتحتاج الذهاب االى اروبا,عندما تدفع 50ارو سيرسلون اليكKIT عن طريق البريد فيه انبوب صغير تضع فيه شييء قليل من لعابك ,,دفال,, و تغلقه باءحكام و ترسله اليهم وبعد 4 اسابيع ستتوصل باالننتيجة. اءوا ديرها اءلخريبكى. انا درتها والنتيجة تقول انADN تاعى امازيغي ب93% يعنىE3b3
46 - mouha الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:04
45 - خريبكة
اخي انت تتكلم بالعاطفة وبالرصيد المعرفي الدي تلقيته في المدرسة التي برمجها الفكر القومي البعثي .
ما الامازيغية فانه اقوا من ما يتصوره الكثير ممن هم يحلمون بالوطن العربي من الخليج الى المحيط او اولئك الدن يريدون رجوع الخلافة كم يريدونها ليست كالتى نبانا بها صل الله عل وسلم .
اما دور الامزيغية فهو ات لامحال ادن الله
47 - امازيغي سوسي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:07
العنصر يدافع عن الامازيغية هههههههه مادا فعل حزبه للامازيغية وهو دائما يشارك في الحكومات السابقة مند الاستقلال الى الان بالطبع لا شىء.فحتى عندما كان وزيرا للداخلية في الحكومة ما قبل الاخيرة منعت الاسماء الامازيغية للمواليد وانا من بين الضحايا.سير ضحك ليك على شي شعب لي ماكايعرفكوم فشي كوكب اخر من غيركوكب الارض.تنمرت
48 - خريبكة الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:36
الى المعلق 46

كلامك هو مطبوخ في مزبلة الصهيانة لخلق فتنة في الشعب العربي
وأعيد وأأكد لك أنك عربي والغالبية الساحقة لشمال إفريقا عرب
أن تكون عربي هذا فقط حقيقة وهذا لن يضيف أو ينقص منك شيء لأن الثقوى والأخلاق هي التي تحدد مكانتك أمام الخالق
49 - اشعيبة نيت الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:37
من هم الأمازيغ ؟ و ماهي الأمازيغية ؟ هل من طبيب يكتب الوصفة بالامازيغية أو صيدلي يتلقاها و هل من آليات و قطع عيار بالامازيغية و هل من مؤتمر من مختلف الشعوب في حاجة إلى الأمازيغية لا تتعدى كونها لغو متفق عليه بين فئة قليلة من المغتربين و المستلبين درس أبناءهم العربية و الفرنسية و الإنجليزية و غيرها فلماذا سيحتاجون لهذه الأمازيغية ؟ عليهم ان يحتفظوا بها. يتموكلون و يتحوزرون و يتعكون بها في أوقات الاسترخاء .
50 - أمازيغي مغربي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 05:35
الله يحفظك ياملكنا.طلب أرجوك أن تجعل الأمازيغية أم اللغات في المغرب.وتسقط جميع اللغات الأخرى وعلى رأسها العربية والفرنسية.بحيث تصبح الرياضيات والفيزياء والطبيعيات والنحو والصرف والشكل وووو.كلهم بالأمازيغية.حتى الأطباء يعملون الجراحات للناس بالأمازيغية.وترجمان لكل الوفود التي تود زيارة المغرب لترجمة لغتهم للأمازيغية حتى يرتاح لنا سي العنصر.ياأخي بالله عليك انظر إلى العالم أين وصل.انظر إلى المخترعين أين وصلوا.هل شبابنا الذي يريد تكملة الدراسة بأوروبا وكندا وأمريكا.هل هذه الدول تطلب من الطلاب شهادة إتقان الأمازيغية.نطالب بتشبيب الوزارات.فهناك مغاربة في ريعان الشباب ذوي كفاءات عليا يحتاج لهم المواطن المغربي للأخد بزمام الأمور والنهوض بالمملكة الحبيبة إلى أسمى الدرجات.لا إلى أناس تجاوزوا التقاعد بسنين.وأول مايجلس على الكرسي يبدأ بالنعرات وتقنين الأمازيغية.الشباب في حاجة للشغل والعلاج والعيش الرغيد مثل أكثرية سكان الأرض.رجاء رحمة بالمواطنين.والله مارأيت شعبا صبورا في حقه مثل الشعب المغربي.يد واحدة لا تصفق.عاش الملك.عاش الوطن.والدل لمن أراد أو خذله.انشري رجاء هسبريس.
51 - لعروبي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:34
الى mouha
تتكلم عن البربر الرحل وكانهم اخترعو للبشرية على مر الزمان شيئا يذكر,اعيد واكررها الامة الثابتة هي من تتوفر على حضارة ولغة واثار وكتب ومراجع بلغتها الام لذلك فعاصمة العرب كانت بغداد او دمشق او المدينة حسب كل حقبة لكن فروع الدولة بالاندلس والمغرب العربي والهند وحتى اندونيسيا لانها صارت امبراطورية ,فماذا عن الامازيغ؟مجرد متحول غير ثابت لم يستطع على مر مئات القرون ان يجد له على الاقل لغة يتكلم بها او كتابة يكتب بها, اذا فمن العيب والعار ان تقول ان الرومان والفينيقيين نسبوا فلاسفة منكم اليهم,فالمنطق يقول ان السالب لا ينسب شيئا من المسلوب وان السيد لاينسب شيئا من عبده كما كان يعتبركم الرومان حينها بل حتى لقب البربر barbares الذي سموكم به له مدلول كلكم يعلمه وحتى لا تكون عندكم حساسية منه غيرتم اسمكم لتمازغا مع ان الاصل هو البربر فلا وجود لتمازغا بالتاريخ
اعطني نابغة واحد بربري على مر التاريخ,لن تجد.اعطني كتابا بربريا واحد عبر التاريخ.لن تجد.اما انا اعطيك فقط شدرات من التاريخ الحديث للعرب,العالم احمد زويل حاصل على نوبل فلكيمياء سنة 1989 وما ادراك ما لكيميا.نجيب محفوظ نوبل فالادب...
52 - ماسين الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:21
ما دام اللغة العربية هي الأخرى لم تفيدنا في شيء والدليل على ذالك هو أن خلال أربعة عشر قرنا من انتشارها في المغرب لم نتمكن حتى هذه اللحظة من صناعة بعلومها المزعومة ولو دراجة هوائية. ونظرا لهذه النتيجة يجب وقف تعليمها في المغرب وضخ تلك الأموال التي تنفق عليها في تعليم اللغة الانجليزية لغه العلم وجعلها اللغة الرسمية الوحيدة عندنا.
اظن ان أعداء اللغه الأمازيغية سيتفقون على هذا الطرح أن كانو عادلين. أي لا للعربيه ولا الأمازيغية.
ملاحظة. تبرير وجود اللغة العربية بالإسلام لا يجدي نفعا.هناك شعوبا دينها الإسلام ولا تستعمل العربيه.
AZUL
53 - الى خريبكة 49 الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:12
انا لست عربي انا امازيغي احمل الحمض النووىE3b3 و لا احمل الحمض النووى العربي J1-M304 للاسف. كنت اتمنى ان اكون عربيا من سلالة الرسول الكريم. لكن العلم و التكنولوجيا الجينية اتبثت لي يقينا و بالدليل اننى لست عربي لاننى لا احمل في جسدى حمضهم النووىJ1-M304. اخى العربي العزيز لايمكنك ان تحارب العلم و التكنولوجيا بعواطفك التى اقدرها تقديرا كبيرا. للاءسف الاغلبية الساحقة بشمال افريقية يحملون الحمض النووىE3b3 و هو للبربر.على كل حال هذه هي ارادة الله سبحانه و تعالى خالق البرارى و البحار والصحارى و الفيافى و القفار. الله خلقنى امازيغيا و لابد ان احترم ارادته و الرسول الكريم واضح في حديثه,, من نسب نفسه الى قوم ليس منهم فليتباواء مقعده في جهنم و بئس القرار,, رواه البخارى و الترمدى.........اذن اخى الخريبكى لا تحاول ان تنسبنى الى العرب لاءنك بدالك ستدفع بى الى جهنم و العياد بالله
54 - Cohen الأحد 15 أكتوبر 2017 - 13:55
I am not an arab I am amazigh our language existed for thousands of years and you people try to erase our culture and history by your dirty media. It is a really a shame that you hold so much hate against us . Remember history is coming back and the time will tell that you were brainwashed because you are ignorant. Azul. ab
55 - الى 54 الأحد 15 أكتوبر 2017 - 13:59
54
تعلن يقينا بمقولتك العنصرية
ان البرببة العنصرية والصهيونية وجهان لعملة واحدة
كره العرب
56 - Anir الأحد 15 أكتوبر 2017 - 15:27
هل هناكـ قوم في العالم أكثر عنصريه من الذين استعبدو البشر على مر التاريخ وحتي الأمس القريب.؟
استعبدو البشر قبل الجاهلية وبعدها.
تجارة بالرقيق كانت عندهم تجارة عاديه إلى وقت قريب .
شاركو في استقطاب الأفارقة السود في عملية نقلهم كعبيد إلى الامريكتين.
أسألو أهل زنجبار من استعبدوهم؟ فهم يعرفوهم جيدا.
موريتانيا لم تعلن رسميا عن إلغاء العبودية الا منذ عقدين أو ثلاث فقط وذالك تحت ضغط دولي ومع ذالك ما زال هناك استعباد البشر بشكل غير علني. الخ....
اصمتو على الأقل ولا تتحدثو عن العنصرية فإنكم بذالك تفظحو أنفسكم.
AZUL
57 - مهاجر مغربي الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 06:29
الرد على صاحب التعليق رقم 23.الذي يقول جميع اللغات التي ظهرت في المغرب أفلت وبقيت الأمازيغية وستبقى شامخة ولن تمحوها أي لغة.إذا لو كنت مسلما وتدين بالدين الإسلامي بماذا ستقرأ الفاتحة.والقرآن هل ستترجمه للأمازيغية.ألا تعرف بأن أحسن اللغات على وجه الأرض هي لغة القرآن.ولغة القرآن هو كلام الله خالق الكون وهي لغة أهل الجنة.أتعرف لماذا ستبقى لغة الضاد أحسن لغة على وجه الأرض.لغة حبيب الله.محمد صلى الله عليه وسلم.المخاطب من قبل الله.بسم الله الرحمان الرحيم.إنا أنزلناه قرآنا عربيا.لهذا أرجوك لا تعلو على لغة نبينا و قرآننا.
58 - adil الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:55
لغة وهمية لحضارة وهمية و حتى التسمية لا وجود لها في التاريخ.
كفاكم إستخفافا بعقولنا.
59 - إما وطني ، إما خائن ! الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 21:53
أغنى اللسان العربي جميع لغات ولهجات البشرية كالفرنسية والإسبانية والإيطالية و الإنجليزية والبرتغالية والألمانية والتركية والهندية والروسية واللهجات البربرية وغيرها. هذا عن سبيل المثال لا عن سبيل الحسر.
وان كنت في ريب مما كتبته فابحث وتأكد بنفسك.
أقول هذا بكل محبة وتقدير للجميع
60 - massin akabbab الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 21:46
التاريخ مكتوب ومحفوظ ولا أحد يمكنه تكذيبه
الأمازيغية لغة وهوية شمال إفريقيا والعرب دخلوا إليها باسم الإسلام وعتوا فيها فسادا
من يعادي الأمازيغية ويتنكر لها فليجمع حقائبه ويعود من حيث أتى أبوه بشبه الجزيرة
المصالح تتغير في العالم والوعي بالذات يزداد لدى الامازيغ يوما بعد يوم والدليل هو المكتسبات التي انتزعتها الحركة الأمازيغية من الدولة المغربية كالمعهد الملكي وتدريس الأمازيغية وإدماجها في الإعلام ثم ترسيمها رغم أن هذا كله لا يرقى لمستوى تطلعاتنا إلا أننا قدرون على انتزاع ما هو أكثر وأفضل
آخرها معركة وربما ستكون مسلحة حينما تتوفر شروط ذلك و سترى أنذاك يا من يعتبر الأمازيغية لهجة أو تخلفا أو ضياعا للمال العام أين يمكنك الجوء
عاشت مليكة مزان
61 - سوسية اصيلة الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 14:34
الأمازيغية.هي الهوية والاصل والشعب والمدن والقرى والجبال والسهول والسواحل والصحراء هي هوية كل من تطأ ارضه ارض الامازيغ ونحن لا نسمح للافارقة ان ياتوا لبلادنا ويفرصوا فرنسيتهم علينا او عن الاعراب ويفرضون علينا لهجتخم نحن سمحنا في لغننا بما فيه الكفاية هذه بلادنا ويجب صيانة لغة شعبه أما عن اولئك الذين ضد الامازيغية فلا نعير لهم اي اهتمام اشتغلوا ولا تلتفتوا للوراء لان هؤلاء ضحايا فقط لا يعلمون شيئا العثماني مازال مدرتي والو
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.