24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | عصيد: المملكة تفقد المكتسبات الأمازيغية والمدرسة بلا لمسة إفريقية

عصيد: المملكة تفقد المكتسبات الأمازيغية والمدرسة بلا لمسة إفريقية

عصيد: المملكة تفقد المكتسبات الأمازيغية والمدرسة بلا لمسة إفريقية

انتقد أحمد عصيد، الحقوقي والناشط الأمازيغي، التراجعات المتتالية للمكتسبات التي تحققت للثقافة واللغة الأمازيغيتين منذ خطاب أجدير سنة 2001، وتُوّجتْ بترسميها لغة رسمية في دستور 2011، قائلا: "المُكتسبات الدستورية التي حققناها بفضل النضال المشترك لم تُفعّل، بل إنها تتلاشى".

مظاهر التراجع عن المكتسبات المحققة للأمازيغية، يردف عصيد، في جلسة خُصِّصت لموضوع "الهوية المغربية والعولمة"، ضمن الدورة التاسعة للجامعة الشعبية لحزب الحركة الشعبية، تتجلى بالخصوص في عودة النقاش حول التنوّع والتعدد الثقافي واللغوي في المغرب، بعد أن حسم "دستور 2011" هذا الأمر.

وتساءل عصيد: "لماذا يعود النقاش حول موضوع التعدد والتنوع الثقافي واللغوي ونحن في سنة 2017؟"، ورد على السؤال الذي طرحه بالقول: "السبب هو أننا اعترفنا، دستوريا، بالواقع، دون تفعيل هذا الاعتراف عمليا؛ لذلك يقع النكوص في النقاش العمومي ونعود إلى الوراء"، مضيفا: "اليوم هناك صراع في مواقع التواصل حول العرْق، وهو موضوع لم يكن مطروحا أبدا في النقاش بين المغاربة في الثقافة والهوية".

عصيد اعتبر أن المجتمع المغربي يعيش وضعية صعبة، تتمثل في إعادة إنتاج الأزمة عِوَض الحسم فيها والسير إلى الأمام، مُبرزا أنّ الخطاب الأمازيغي كان ولازال مبنيا على "عدم وجود هويّة خالصة وعرْق خالص"، وزاد: "بعد خطاب أجدير سنة 2001، كنّا نعتقد أن الأمور ستسير إلى الأمام، لكن الحاصل هو أنّ الأمور بدأت تتراجع إلى الوراء".

وبخصوص التهديد الذي تشكله العولمة على الهوية الوطنية، اعتبر عصيد أنّ هذا الخوف لا يسود إلا عند المجتمعات الهشة، مستدلا، في هذا الإطار، بالتجربة الأوروبية، بقوله: "في بلدان الاتحاد الأوروبي، لا تشعر أنك تنتقل من بلد إلى آخر وأنت على متن سيارتك، إلا حين ترى اختلاف اللغات في علامات التشوير، وهذه البلدان لم تخْش على هويتها من الذوبان، لأنها أوجدت الأرضية الصلبة لحماية ثقافتها".

الناشط الأمازيغي أوضح أنّ سبب الخوف السائد في المجتمع المغربي على هويتهم بفعل العولمة "هو أننا نعيش الهشاشة في كل شيء، ولو كنّا أقوياء لكنّا مطمئنّين مثل مجتمعات الدول المتقدمة"، معتبرا أن من أسباب هذه الهشاشة عدم تضمين المقررات المدرسية التنوع الحقيقي للمغرب، ما جعل المغاربة، بحسبه، لا يعرفون شيئا عن رموزهم الوطنية التاريخية.

ووصف عصيد المدرسة المغربية بـ"الغريبة عن المغرب وعن انتمائه"، متسائلا: "أين هي إفريقيا في المقررات الدراسية؟ إذا قلت لتلميذ نحن أفارقة يتخيل أننا سود ويقول لك "لا نحن عرب"، وأين هو المكوّن العبْري؟ وأين هي المساواة التي يتحدث عنها الدستور ونحن لا نجد في المقررات الدراسية حتى صور أشخاص ببشرة سوداء، كما أنهم لا يوجدون في الحكومة، ولا نراهم ضمن مقدمي ومنشطي البرامج في التلفزيون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (145)

1 - Ahmed de Rabat السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:22
سير شوف حاجة لراسك صدعتونا بهاد اللغة الأمازيغية و باش غادي تفيدنا..ناس الواعيين و لي مواكبين الحداثة نساو لغتهم الام كالاتينية ..احترامي الأمازيغ كيدافع عليكم واحد هو اصلا ***..
2 - امازيغي السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:23
انت اكبر عدو للأمازيغية و الأمازيغ
انا أمازيغي حر عليك
لا تمتلني في شىء عندما تتكلم تكلم عن نفسك يا بيدق
وزنهن أمازيغ و مع توالت الأمة المغربية
3 - Marocain silmi السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:30
عصيد هو من يلاشي كل اللغات ويتلاشى هو نفسه. عيب على هذآ الشخص الذي يركب عن كل شيء بسلبية ولم اراه او اسمعه يوما ما ايجابي
4 - momo السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:33
c ça la politique d'une seule personne si nos institutions sont vraies elles auraaient pensé à ça .;la législaztion,l'exécution tt c le roi qui s'en charge .vraiment c le moyen âge
5 - سعيد السوسي السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:34
انا سوسي و لايهمني ما تدعيه . لا لغة فهي لا تفيدوني في شيء و لا الثقافة الامازغية .
بالله عليكم في ماذا تفيد اتقولون انها هويتنا .اقول أو من بعد؟
المزانية التي تصرف على هذ الخزعبلات بنو بها مدارس و مستشفيات باراكا من الهرطقات
6 - هنون السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:35
الامازيغ لا يحتاجون أمثالك للدفاع عليهم
7 - Abou majd السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:36
مطلب هامشي وشعبوي والشعب المغربي بكل أطيافه فطن إلى مقالبكم الناس تعاني من الجوع والعطش والبطالة والخدمات الاجتماعية من صحة وتعليم وسي عصيد يطالب بتفعيل الأمازيغية وعصيد يطنز على الامازيغ بمطالب لا تغني ولا تسمن من جوع ... تسترزقون من مآسي الناس بدون حياء ولا حشمة
8 - Muslim السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:37
الشعب المغربي مشتاق الى الامازيغية كما يشتاق الطفل لامه. المساواة اساس التعايش والتسامح
9 - مواطن2 السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:38
يظهر ان هم السيد عصيد هو الانتقاد.....انتقاد كل شيء.....حتى اصبح جزءا من اهتماماته.....لا ينكر احد الاعطاب التي ابتليت بها بلادنا....ولكن هذا لا يعني ان الامازيغية ستكون جزءا من الحل.....بل في اعتقادي ان الامازيغة لن تزيد الامور الا تعقيدا.....وربما سترجع بالبلاد الى القرون الوسطى.....اقول للسيد عصيد....حاول ان تغير الاتجاه بالدعوة الى تعلم اللغات الحية والعلوم الحديثة التي بدونها لن تتقدم البلاد مطلقا....مطلقا....مطلقا.
10 - مغربي أمازيغي السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:40
حبدا لو صرفت ملايير المعهد الأمازيغي على التعليم و الصحة و البحث العلمي لكانت أكثر نفعا من وهم ٱندثار الهوية الأمازيغية التي أعتبرها أكبر كذبة فيما يخص التعدد العرقي المغربي حيث تعايش الامازيغ و العرب بسلام و تآخي الى ان جاء عصيد و من معه من الداخل و الخارج ليركبو على موج العنصرية... كفا عبثا بنا ف محماد مول الحانوتة مزوج ببنت الجيلالي الفلاح و كقري ولادهم فالمدرسة الوجدي لي كاري عند عبيد الصحراوي راجل حسنى الريفية صابت هدى الشمالية بنت خالت يطو الخنيفرية... الخ
11 - Amazigh السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:43
هل يعرف الاستاذ عصيد لماذا لا تخاف المجتمعات الأوربية على هويتها و ثقافتها؟
السبب بسيط جدا، وهو أن الاروبيين لن يسمحوا لأحد مهما كان أي يلبسهم تاريخا او هوية او ثقافة غير ثقافتهم. وسائل إعلامهم و كتبهم المدرسية تلعب دورا كبيرا في هذه المسألة. في بلادنا العجيبة لدينا العكس، بعض النشطاء الامازيغ يريدون من بقية الامازيغ أن يسلموا بتاريخ مزيف و حروف و طلاسم و لغة لم ينزل بها الله من سلطان، يدعون المغاربة علانية للقطع مع دينهم و ثقافتهم و تقمص ثقافة و هوية الغرب و دينه.
هدف هؤلاء هو تشتيت هذا المجتمع المشتت أصلا
12 - Boumalne dades السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:43
Ayouz i umatnegh akhatar assidu
Notre militant amazigh Assid intervient aux moments nécessaires pour que les marocains de réveillent un petit peu,mais c'est dommage.. ..
13 - نونو السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:43
أبرز عصيد (( أنّ الخطاب الأمازيغي كان ولازال مبنيا على عدم وجود هويّة خالصة وعرْق خالص)).

طيب لماذا تسمي نفسك ناشط أمازيغي؟ لماذا لا تقول إنك مغربي وكفى؟ ولماذا لا تدافع إلا عن الأمازيغية؟ ولماذا تريدون احتكار الحديث عن الأمازيغية لكم وحدكم أنتم الأمازيغ، وكل من يعارضكم في رأيكم يعتبر بالنسبة لكم دخيلا على الأمازيغية، وتلحون على أن على جميع المغاربة أن يسيروا في ركبكم، ومن يرفض ذلك تسمونه بالمتحول جنسيا؟؟

أنت لا تكتب عن العربية والعرب إلا مهاجما وشاتما، ألست أنت الذي قلت سابقا، إن العقل العربي عاجز عن حل المشاكل الراهنة، وأنه يعيش في غربة عن معطيات الحاضر؟ ألا تقول إن هوية المغرب أمازيغية خالصة ما دامت (( الأرض أمازيغية كذا)).

...لا تحاول استبلادنا يا عصيدنا..
14 - طنسيون السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:45
حقيقة هي المنظومة التعليمية في المغرب فقدت بوصلتها وتاهت في التقليد والتكرار حتى وصلت الحضيض. لكن ماذا قدمت الثقافة الأمازيغية كبديل ؟ وما عساها تنتظر من نظام تعليمي تقليدي يكرس منظورا تقليديا متخلفا ولم يستطع حتى الاكتفاء والتعميم لتعليم ذي جودة وشامل تام ؟ أليس جديرا أن تكون الأمازيغية ثقافة وتعليما للجميع ما دام التنوع الثقافي مصدرا للاستلهام والإبداع ؟ السؤال هنا يبقى حول ما الإفادة ومن المستفيد ؟
15 - نورالدين السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:47
اللهجة لايعرفها احد وليست لغه ولاداعي لاشعال الفتنة
16 - مغراوي السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:47
والسي عصيد اترك اهل الأمازيغ الأحرار يتكلمون على الأمازغية اما اللمسة الأفريقية الإضافية التي تطالب لوحدك بها فهي لمثابة خلط الأوراق. اطلب منك ان تنظم مزاجك بدات تخرج عن الصواب والأمازيغ والعرب في هذه البلاد الشريفة لا يفرقها لا عصيد ولا غيره. فمك تفوه منه روائح كرهة.
17 - wood السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:48
حسب السيد عصيد فالمغرب بلد افريقي و لكي يكون كذلك يجب ان يفتح ابوابه على مصراعيها لجيوش من الافارقة السود و يمتزجوا مع المغاربة ليتحول المغرب بلد من الزنوج . فهذا الشخص عصيد يخدم جهات استعمارية طالما نظرت للامازيغية و الشعب و اللغة الامازيغية المفقودة كما بدأ ايضا يحشر انفه في قضية المساواة بين الرجل و المرأة و يدافع عنها بشراسة . كما يتحدث عن التعليم و ما تحتويه المقرارات من صور و مفاهيم مع ان الامم تتقدم بالعلم و المعرفة و التكنولوجيا و ليس بالخزعبلات التي تملا رأس عصيد و غيره من المثقفين المزيفين!!!
18 - سعيد مغربي قح السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:48
بسم الله الرحمن الرحيم

من يتكلم على العرق..؟

عصيد هو أول من يثير مسألة العرق في نقاشاته..وها هو يثير لون البشرة معتبرا المغرب عنصريا لأن ليس في حكومته أسود..! من يثير النعرات إذن..؟!

لقد كرهتم الناس في الأمازيغية..والأحرار منهم يتبرؤون من علمانيتكم..فتكلموا عن أنفسكم إذن واتركوا المغرب في حاله والمدرسة في شأنها..
19 - الامازيغية هي لغتى الام السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:49
الامازيغية هي لغتى الام و لن اقبل لها بديلا. الامازيغية هي لغة الارض و لن تمحيها اي لغة وافدة كيفما كان شئنها. جاء الفنيقيون و كانت لغتهم سائدة في المدن الكبرى الساحلية لشمال افريقية. دهبت اللغة الفنيقية وبقيت الامازيغية.جاء الروم اقوى امبراطورية في التاريخ و سادت اللغة اللاتنية في شمال افريقية و كتب بها النبغاء الامازيغ في مجال الفلسفة و الدين و الادب Saint Augustin و الكاتب العبقرىLucius Apelius..وهؤلاء للاسف نسبهم الروم لحضارتهم تماما كما يفعل العرب اليوم. الحاصول اللاتنية هي الاخرى لم تستطيع الصمود فدهبت تحت ادراج الرياح وبقيت الامازيغية مستمرة على هذه الارض و مند 8000عام و ستبقى على هذه الارض شامخة الى الابد لاءنها في خلاصة الكلام لغة الارض و ليست وافدة
20 - moh alnif السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:49
الناشط الامازبغىي احمد عصيد ابان عن حنكته ودقة ملاحظاته مرة اخرى .الله اكثر من امثالك .
21 - امازيغ سوسي السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:52
انا كامازيغي اقول انني استحيي ان يتبجج هدا الشخص بكونه امازيغي . واشعر بالاشمءزاز من افكاره المتزمة البعيدة كل البعد عن المنطق . ولا افهم هده الهالة التي تعطى له . يحشر انفه في كل شيء ولا يقول اي شيء.
22 - امينة السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:53
الناس لي حاكمين المغرب استاد عصيد ماشي مغربة اماعندهومش لغيرة على الارض المغرب باش تقن من كلامي نتحداك ايواحد تسول على اسماء المدون اولا الجبال او صحاري مغربية والمعاني ديالهوم بحال اطلس تزي تبكال اولا الدكالة اولا شاويا مواكودار تزي تيشكا حتى افرقيا لي عيشين فيها ميعرفوش المعنة ديالها ...وشكرا
23 - Amazigh Muslim السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:54
ليست هناك راجعات بل مراجعات لمجمل المكتسبات الديمقراطية للدستور الجديد حتى يتسنى فهم التحديات القائمة في تنفيذ توجهات الدستور الجديد.
24 - Abdo Germany السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:56
كنت اضن انك فقط امازيغي متعصب لاكن ما قلته هده المرة صحيح .!! المغرب بلد افريقي عربي امازيغي...
25 - محمد السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:57
من حق أي شخص أن يتفلسف حسب هواه.....و لكن عندما يريد ان ينشر أفكاره في المنابر العمومية أظن أنه يجب عليه أن يفكر جيدا لأنه يتوجه الا أشخاص لايفهمون فلسفته و ربما يجعلهم من الحاقدين ....و بالتالي يجعل مجتمعنا أكثر هشاشة...
26 - لا شئ يعجبني السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:58
عصيد ليس لا حقوقيا ولا أمازيغيا ...عصيد *** ينتقد كل شئ ...ولعل من يتتبع حواراته أو نقاشاته سواء تعلق الأمر بالامازيغية أو بالإسلام أو بالحجاب أو ...سيجد بأن الرجل لا يتحدث بمنطق الباحث عن الحقيقة بل بمنطق المتحامل على الحقيقة ...نحن لسنا ضد النقد لكن النقد الذي يسعى إلى هدم كل شئ وتبخيس كل شئ هو تحامل وانتهازية واستعلاء أجوف وفارغ ...وفي الواقع قليلون هم المثقفون العادلون والمنصفون ...أنا مع انتقاد الاسلامين ومع نقد الفقه الاسلامي بل أنا مع التشكيك في وجود الله نفسه ...لكن كل هذا يجب أن يكون بمنطق وبقصد البحث عن الحقيقة ...والبحث عن الحقيقة تقتضى الإنصاف والتحرى والبحث والأمانة والنزاهة الفكرية وتقتضى أكثر من ذلك الشجاعة الفكرية والأدبية في مساندة أفكار من نختلف معهم أديولوجيا وعقائديا إذا كانت أفكارهم سليمة وفيها نفع للعباد ...وهذا المنهج للأسف لن تجده في أفكار عصيد إن جاز وصفها بكونها أفكار .. ..وخا تقلب عليها بالقنديل والفتيلة ... ولهذا فإن كثير ممن يضعون انفسهم ضمن خانة الحقوقين ليس بينهم وبين حقوق الانسان غير الخير والإحسان
27 - محمد ريان السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:00
لقد سئمنا من نقاشاتكم التي لم تعد تصلح لشئ،فنحن لسنا في حاجة إلى جيل يتكلم الأمازيغية أو بالأحرى العربية بقدر ما نشتاق إلى مواطنين أتقياء يخافون الله.
فعندما نكون يدا واحدة بعيدا عن جميع أنواع التطرف والتعصب حينئذ يمكن لنا أن نشق طريقنا نحو غد أفضل.
28 - ابوزيد السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:00
يجب على الدولة محاربة الهشاشة و الفقر و مدن الصفيح و توفير التعليم والصحة و توفير الماء الصالح للشرب لجميع المغاربة.
بعدها ممكن الحديث عن الامازيغية.اسي عصيد.
29 - alilou السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:03
كل يوم يطلع لنا هذا "الناشط "الأمازيغي بأفكار غريبة ففي مقطع من امحاضراته السطحية والبعيدة كل البعد عن التحليل العلمي جزم بأن الأمازيغ لم يتقدموا بسبب تواجد العرب المسلمين على أرضهم في حين أن النظريات الاقتصادية المتعلقة بمفهوم التنمية الاقتصادية والاجتماعية لم تحدد عامل واحد محدد للإقلاع الاقتصادي بل لا زال علم الاقتصاد السياسي ينجب نضريات ومفاهيم جديدة لقضايا التنمية العالمية.
والغريب ان وعبقريته تفتقت بضرورة إجبارية تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس المملكة لعلها تطور المنضومة التعليمية بلدنا لكن إذا كان العرب والامازيغ غير متحضرين ولن يستطيعوا الانعتاق من براثن التخلف فهل تنفع لغتهم أن نستعملها كادوات البحث العلمي الذي أنتج التضريات باللغة الفرنسية والإنجليزية وهل يستطيع السيد عصيد أن يتواصل في محاضراته مع المغاربة قاطبة فقط باللغة الامازيغية ؟
30 - بنادم السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:05
نحن نعرف تمام المعرفه ان الذي سيقضي على الاميه وينهض بالبلاد هو اعتماد العربيه من الاول الى ما لا نهايه والعربيه فقط كي لا نشوش على اطفالنا ويكون عندهم تركيز لكن بسبب ان المغرب محميه فرنسيه فذلك مستحيل و قضيه الامزرغيه هي فقط حق اريد به باطل ليس الا للمزاحمه والتضيق فقط
31 - ملاحظ مغربي السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:06
خطابك اصبح مبتدلا ولاغيا بل اضحى مملا ومفضوحا الامازيغية والحداثة وهدم الدين وضرب الثوابت كالاسلام والتفريق بين المغاربة الاجدى لك ان تغرب عن الساحة وسيكون المغاربة اكثر راحة دونك وامثالك
32 - NOUMRI السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:08
الأمازيغية هي مجرد لهجة ميتة تافهة لا و لن تنفع التلاميذ في مستقبلهم نعم لتطوير مستوى اللغة العربية لأنها تنفع في الدراسات الأدبية و الدينية و اللغات الأخرى الفرنسية و الأنجليزية و غيرهما في الأبحات العلمية و كدا مهن الطب و الصيدلة وغيرهما من المجالات و أقول المسمى عصيد سير أقضي حاجة الراسك و كفى من الكلام التافه و كدا هو رأيك و يخصك أنت وحدك و لا يلزمنا في شىىء و أتمنى من الصحافة ألا تعيره أهتماما
33 - مرحبا السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:09
عصيد برزطتينا تتكلم كأنك تقود حرب مصيرية
انت طموحك هو تكوين سفير المكون الامازيغي فالعرب والمتحدت الرسمي له....باش تبقى مفطح
مع راسك
34 - عمران السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:11
مع الأسف يا سي احمد عصيد ، انتشر الجهل والأمية بشكل كبير بين الأمازيغ وتعرضوا للتهميش .
أما الطامة الكبرى فتكمن في شحن وتدجين الأمازيغ من طرف المدرسة المغربية والإعلام المغربي بالفكر العروبي الإقصائي والإسلاموجي الخرافي حتى تحول الأمازيغ إلى أشد أعداء هويتهم.
سي احمد راك سابق المجتمع ديالك وأمثالك قلة في المجتمع...والمدرسة المغربية مازالت تدجن الأمازيغ وتحولهم إلى بدو يقمعون العقل ويلودون للخرافة والمعتقدات.يكفي أن تقرأ العاليق لتفهمني.
35 - ماسين السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:15
ولماذا لا نتنازل ايظا على اللغة العربية فهي الأخرى لا تفيدنا في شيء. أموال طائلة تصرف على تعليمها منذ مده وما زلنا لم نتمكن إلى يومنا هذا حتى صنع دراجه هوائية.
إذن من الآن لا العربية ولا الأمازيغية. سنستورد الانجليزيه لغه العلم ونجعلها لغتنا الوطنية.
ما رأيكم انتم الذين تعاونا دائما لغتنا الامازيغيه؟
AZUL
36 - سعيد السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:21
الدراسات المستقبلية تؤكد ان اكثر من تلاثة الاف لغة ستتلاشى وتنقرض بحلول 2050.
وحدها اللغات الكبرى كالانجليزية والصينة والاسبانية ستصمد, حتى الفرنسية مهددة, فما بالك بالامازيغية التي تعيش للاسف انفاسها الاخيرة..
الواقع عنيد ياسيد عصيد والمعركة خاسرة وضياع وقت!
37 - اسود اسود السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:21
لا ينشغل بالك بامر انعدام الافارقة فى الحكومة سوف ينتشرون فى المغرب كالجراد وسوف يصبحون هم العنصر الساءد وسوف يطغون لا على العرب ولا على البربر مسثقبلا وانداك اتمنى الا تصيح مرة اخرى ان البربر اصبحوا محتلين من الافارقة الاجانب وان بربريتك ستندتر بالمرة وتسود لغات الهوتو وغيرهم اف على سطحاتك المملة ايها *** لم تشر ولو مرة واحدة للعرب بالحسنى او كما نقول بالجيدة فكيف تعتبر نفسك شريكا فى الوطن ؟؟!!!!
38 - Mina السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:21
عجبا من تعاليق تكشف جهل وغباء هذا الجيل الجديد.. لا تهتم يا عصيد ،من يعرف قيمتك ووطنيتك وثقافتك الكبيرة وذكاءك..لا يهتم بأراء هؤلاء القرّاء الجهلة الذين لا يستطيعون كتابة جملة واحدة بالعربية دون أخطاء مخجلة ولا يستحيون حين يقولون إن الأمازغية لا تنفع في شيئ، وبماذا نفعت اللغة العربية وأنت لا تفرق بين المبتدإ والخبر ولا بين الرفع أو النصب ؟ هل لاحظتم كيف أن الأمازيغ يكتبون ويتحدثون العربية أفضل من العرب؟!! قضية الأمازغية قضية هوية ومن تنكر لهويته لا يرجى منه خير، أنا معجبة جدا بك يا أستاذ عصيد وأنا متيقنة أنك لا تلتفت إلى هؤلاء الجهلة الذين يبطئون عجلة التقدم ، فإلى الأمام وفقك الله!
39 - a.moufad السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:23
sauf quelques régions de notre pays personne ne comprend ce que tu dis!
40 - بيهي السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:27
ما يقول السيد عصيد ستفهموه بعد فوات الاوان فالمغرب بتاريخه العريق والعميق دهب به الزمان والحكام الى ان اصبح امارة خليجية ومصيره لن يكون سوى ما اصبحت عليه الصومال واليمن وسوريا وافغانستان والعراق وليبيا .... فالتنمية الاتية من الشرق جعلت شبابنا يشتغلون في الارهاب.وشاباتنا يمتهنون الدعارة .
41 - مغربي امازيغي السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:28
الاستاذ يتكلم باسم التاريخ والهوية .اليس الامازيغ سكان المغرب الاولون .تصفحوا كتب التاريخ ومراجيع سنوات الستين الذي كان يدرس التاريخ بالفرنسية وبعض كتب التاريخ بالعربية حتى تعلموا ما تتجاهلونه .المازيغية هي اللغة الاصلية لكل المغاربة وسكان شمال افريقيا .اتقوا الله ايها النلس الامازيغية لغة الولادة لماذا تريدون وادها عار عليكم والسلام.
42 - السبب وراء النكسة السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:31
السبب وراء النكسة للامازيغية هي الأديولوجية العصيدية التي تجعل الهوية الامازيغية =العلمانية الالحاد التعددية محاربة الاسلام
انا امازيغي أدافع عن هويتي و تاريخ أجدادي الامازيغ سواء قبل الاسلام و بعد الاسلام و يشرفني ان اجد أجدادي الامازيغ كانوا اهل كتاب و منهم علماء من اتباع المسيح و موسى عليهما السلام اثروا في امم اهل الكتاب و كذلك يشرفني أجدادي الامازيغ ان يكونوا مسلمين خدموا الاسلام و منهم علماء فرضوا احترامهم على الامم الاسلامية و منهم قادة عظام خلد أسماءهم التاريخ
فهذا التاريخ نريد ان يدرس للناشئة في المدارس حتى نبني جيلا له كامل الثقة في نفسه و منها ينطلق
43 - Sana lbaz السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:33
هذه السياسية اذن هي التي تؤمن بان وجود اللغة العربية واستمرار مصالحها رهين بقتل لغة البلد التي تنافسها ميدانيا وتفضح وظيفتها. اي ان هذه السياسة هي التي تسعى الى اقتلاع الامازيغية من تربتها الحقيقية الميدانية. اذن سلوك النزع والاقتلاع هو سلوك تمارسه اللغة العربية وحماتها في حق اللغة الامازيغية ذات الشرعية التاريخية والاجتماعية والتي ليست في حاجة لمن يؤكد ذلك. بينما العربية في بلاد الامازيغ تستنزف طاقتها في البحت على هذه الشرعية ومع ذلك تفشل ولابد لها ان تفشل لان للتاريخ مواعد .azul
44 - Le patriote السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:33
Amazigh,c'est un patois,c'est à dire,c'est un parlé local employé par une communauté rurale et restreinte. Une langue,c'est un système d'expression propre à un écrivain. On parle,ici,par exemple de la langue de molière. Dans le monde il y a des milliers de patois. Les démagogues amazighs,utilisent leur patois,comme un fonds de commerce,et tirent mon peuple et mon pays vers le bas! Parlez votre patois,chez vous,et laissez les enfants de mon peuple apprendre,l'arabe,le français, l'anglais,l'espagnol,le russe et le chinois,les 6,langues officielles des nations unies. Démagogues amazighs,démagogues islamistes,vous portez préjudice à mon peuple,qui a besoin de tout,éducation,santé,sécurité,travail,bien-être,en résumé,les marocains,sont comme les autres peuples du monde,cessez de les importuner avec votre discours irresponsables,et je ne veux pas débattre,avec des irresponsables,un point,c'est tout!vive le maroc de tanger à lagouira,vive le peuple marocain,vive le roi!
45 - العربي الغاضب السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:35
ايا من يعتبر نفسه فيلسوفا وتقدميا ما اشرت يوما الى العرب وهم شركاءلك فى الوطن بالحسنى او اشدت بحضارتهم وثقافتهم وما لقينا منك نحن العرب الا الجحود والنكران ما دكرت العرب وابناء العرب الا كقومجيين ووو رغم انك تعلمت على ايديهم ولا اعترفت بمساهمتهم الحضارية فى مختلف المجالات وكان ارضهم قاحلة وعقولهم جدباء وو دالك هو ضيق الافق وضغينة الضعفاء وقلة الاحترام ونكران الاخر عفوا لست باخ ولا شريك فى الوطن وووو
46 - nassim السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:35
Salam O Alikoum
We have to many friends speak Tamazight that they learned from their parents or they immigrated to cities with that dialect .So, Same friends have kids with different ages that they don't practice it. So either parents neglect to teach those kids Tamazight or kids are not interested since they need arabic, french and english for their school curriculum. Also you find people speak Tamazight even that are not shloh. With all respect to our moroccan brothers Shloh.
47 - البيضاوي السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:39
فرق كبير بين التنظير و التطبيق هذا الأشكال لا يمكن الحسم فيه الا بإنزال الجهوية الموسعة على أرض الواقع لقطع الطريق على معتادي ركوب الأمواج لمصلحة شخصية أو لإلهاء الناس عن المشاكل الماسة بواقعهم اليومي .. و هذا حزب الحركة الشعبية مع احترامي لبعض المنتسبين له ما هي إضافته سواء للامازيعية أو للمناطق الأمازيغية و سكانها الذين يعيشون خارج التاريخي!؟
48 - أمازيغي مِيسْ نْتَمُّورْثْ السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:39
أطلب الله أن ينور بصيرة السيد عصيد

أنا وعائلتي الصغيرة والكبيرة لا يمثلنا هذا المخلوق

ولا نستعرف بهذه الخزعبلات

ولا نضيع وقت لأبنائنا كي يتعلموا هذه الحروف العبرية

من فضلكم لا تضيعوا أموال الشعب في خرافات مثل ما يدعي هذا المخلوق

معظم الأمازيغ الذي نعرفهم ليس لهم رغبة في تعلم هذه اللغة

وهؤلاء الناس مدفوعين من الخارج

ولهم جيوش في النت ينقطوا حسب تخطيطاتهم

ولا يهمهم المعقول النافع للبلاد

ندائي للمسؤولين اتقوا الله في هذا الشعب ولا تتركوا هؤلاء يشتتون الأمة

والغريب تجد فقط في شمال المغرب هذه الأفكار الحجرية

وأقول لجيش النت الناس لم تعد غبية تنقطوا بالسلبي أو الإيجابي هم يهمهم المعقول سوآءا في الريف أو الأطلس

وسوس لا داعي للكلام عليها إذا ذهب عصيد هناك سيجرون ورائه لأن هناك رجال أحرار لا يريدون التلاعب

المعقول وفقط المعقول أفكار بني صهيون لا يقبلوها وغير مرغوب فيها

للأسف فقط أهل الريف هم من يريدون يسمعوا لهذا ***
49 - Zenobie l'arabe السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:40
إذا قلت لتلميذ نحن أفارقة يتخيل أننا سود ويقول لك "لا نحن عرب"
La vérité sort de la bouche des enfants
On sait où tu veux en venir avec ton approche sur l'Afrique
L'objectif est d'extraire le Maroc du Monde arabe et ceci commencera par revendiquer que la Maroc quitte la Ligue Arabe
Les berbères n'ont ils pas manifesté pour protester
contre l'integartion du Maroc au conseil du Golf
C'est la preuve de votre racisme viscéral
On n'a pas la mémoire courte , vos manoeuvres ne marchrent pas
50 - taoufiq السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:42
يا سيد عصيد الانسان عند ربه اثنان لا غير مسلم و كافر،لا فرق بين عربي و امازيغي و امريكي الا بالتقوى ،ستقول لي هذا ميزان رباني سماوي فكيف لنا ان نفعله ،اقول لك بان المسلم يرى في المسلم اخا له مهما كان لونه او عرقه،لاكن امثالك الذين يدعون للتفرقة ببن المسلمين هم الذين يؤسسون للميزان الاخر و هو ميزان العرق و اللغة و الثقافة و غيره....
لاكن و الحمد لله ليس من السهل ان تخدع المسلم و قد رباه رسول الله صلى الله عليه و سلم وخير دليل اقرأ التعليقات فتجد الاخوة الامازيغ يردون عليك .
ان هذا هو التطرف بعينه، و تذكر جيدا يا عصيد الانسان مسلم و كافر و حاول ان تصنف نفسك اليوم بحرية اختيارك قبل ان تجد نفسك مصنفا يوم لا خيار لاحد الا الواحد القهار.
51 - Amazigh pur السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:44
Bravo dadda Ahmed.
D'ailleurs le Maroc enseigne ses enfants en une langue que même les vrais arabes ne parlent pas, l'arabe classique, une langue morte parce que pas parlée
52 - فؤاد السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:48
نريد شغل وفي ظروف إنسانية وتعليم في المستوى ومستشفيات تليق بالانسان. اما الامازيغية يا عصيد نعتز بها كتراث وطني ولا داعي للركوب عليها والاسترزاق بها. والمفاوقة الغريبة أن ولادك انت تتقريهم ف "les écoles de la ...".
باراكا من النفاق.
53 - التخبط اللغوي السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:53
نحن المغاربة نحتاج قبل اي إجراء سياسي إلى تبني لغة واحدة أساسية نتعامل بها كلنا في جميع المجالات و على كل المستويات في المدرسة و الجامعة و المقهى و التلفاز والمشفى و الإدارة و الحافلة و المصنع و المزرعة و المتجر و البنك ... لكي نراكم المعارف و التجارب و نتشاركها (مثال: فعالية و مخاطر استعمال "المضاد الحيوي") . الوضع اليوم مثل 30 سنة مضت يتلخص في تواجد فئة مجتمعية فرانكفونية من المهد إلى المنصب العالي حاكمة في دواليب الدولة و الثروات الوطنية، و فئة أخرى تتخبط بين اللغات العربية و العرنسية و الدارجات و الأمازيغيات الجهوية و الأمازيغية المعيارية و لغات أخرى ... كفا من التخبط اللغوي و لنختار لغة واحدة نبني عليها نموذج تنموي شمولي. و بدون ذلك ستبق الفئة الفرنكوفونية مستغلة للثروات الوطنية و للفئات الشعبية الأخرى! نختار أي لغة لها رصيد و غنى و تجربة دون أن نكون ملزمين لإعادة بناء لغة جديدة طول عقود و عقود من الزمن.
54 - awsim الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:01
الى كل الذين ينتقدون عصيد اقول
1-الامازيغية هي التي تميزنا وتطبع هويتنا بخصوصية متفردة تحمل فيما لا تجدها الا في المجتمعات المتحضرة
2-اذا كان هناك من لايهمه من الأمازيغية اي شيء فذاك شأنه ... ولكن ليس له الحق في مصادرة حقوق الآخرين
3-عصيد يقلقكم لأنه يفضح مخططات الذين لايريدون بناء دولة المواطنة الحقة ... لان دولة المواطنة لاتبنى بالتهميش والاقصاء وشعارات الاستغلال والضحك على الديون
4-المناهضون للحقوق ايا كانت لايحق لهم أن يتحدثوا بدعوى حب الوطن لان محبة الاوطان لاتكون بالتمييز وعدم تمتيع الآخرين بحقوقهم لان ذلك يعتبرظلما ويسمى في أدبيات حقوق الإنسان بالعنصىية
55 - شوف تشوف الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:02
المكتسبات اللغوية وعصيد ولعصيدا ديال الأمازيغية : فبما ستفيد اللغة الأمازيغية في المستقبل غير أهلها في المغرب لتبقى لغة معترف بها رسميا في وطننا الحبيب ولا للخطاب السياسي …… فالخطاب العلمي هو خطاب عالمي هدفه إستجلاء الحقيقة لا يتحيز لأي دين أو سياسة او قبيلة أما الخطاب الأخلاقي فهو مفهوم والدعوة منه هو التعايش والتساكن والتواضع فكل سكان المغرب محترمون والتفرقة بينهم على أسس السلالة أو الدين أو العرق لا تجوز وتحصيل اللغة الأمازيغية يمكن لأي شخص التأكد منها كما أنها ليست مجرد فرضيات أو أوهام أو آراء مثل الآراء السياسية المبنية على روايات قديمة ومتضاربة فأخذت منها عبارة " سكان المغرب الأولون هم البرابرة إبن مزيغ " هاته العبارة لا أدري كم مرة كتبت في دفاتير الإبتدائي والسبورة السوداء منذ الستينات من القرن الماضي بدون ملل ولا برهان وتسببت في العديد من المشاكل شمالا وجنوبا وضياع في الطاقات والوقت والمال لو خصصت لمحاربة الفقر والجهل والتسول ومساعدة المحتاجين لعادت بالنفع العام . وهي العبارة اللتي تشكل بالأساس لتوجه عنصري إسمه القضية الأمازيغية رغم أنها خاطئة .
56 - الى الذي يقتل لغته الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:12
اريد ان أوجه نداء لكل الامازيغ المستلبين الذين يقتلون لغتهم و لغة أجدادهم التي عمرت آلاف السنين هذه اللغة حافظ عليها أجدادكم رغم الاستعمار الروماني
هل تعرفون ان أجدادكم في عهد الموحدين كانوا يقولون في أذان الفجر الصلاة خير من النوم باللغة الامازيغية و هل تعرفون ان خطابات الخليفة تكون بالامازيغية ثم تترجم الى العربية و هذا في قصر إشبيلية في الاندلس و ليس السوس او جبال الريف
اعرفوا و اسمعوا جيدا من لا لغة له غير موجود اذا ذهبت الامازيغية ذهب كل تاريخ الامازيغ و قوميتهم و بالتالي لا وجود للامازيغ سيتكلم عليهم التاريخ كشعب خسر مشواره الحضاري و انقرض كما نقرأ الان عن الشعوب المنقرضة
57 - مسلم يلاحظ الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:21
تلك قناعتك لوحدك ولا احد يتدخل فيك كما تطلب ولكن لمادا انت تكبر على المغاربة اعتزازهم بالاسلام عربا وبربرا لمادا تجند كل وقتك للتدخل فى معتقدات المغاربة وتحاول سقهم عن دينهم اليست هده هى قمة التعدى على الغير وفر جهدك لنفسك المغاربة وخاصة البربر اكثر الناس تعلقا بدينهم الا القلةالنادرة جهدك يا هدا يمزق ويباعد بين المغاربة اكثر مما يخلق اللحمة بينهم
58 - hassia الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:21
مسكين هد عصيد.تيكل لعصا رغم أنه على حق.البعض من المعربين أن المغرب لم يكن له وجود وشعب حتى اكتشفه العرب واستوطنوه
59 - Fatima tamazighte الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:27
تعمل على محو اللغة الاصلية للبلاد عبر حملات محاربة الامية. ولتصل هذه السياسية الخبيثة الى اهدافها المكرة تعمل على اقناع الناس بان الفشل في مجموعة من الميادين التنموية والسياسية والاجتماعية راجع الى كون الشعب امي ولا يعرف القراءة والكتابة. في الوقت الذي يعني فيه ذلك الفشل هو فشل في التسييد الفوقي الايديولوجي للدولة على الشعب. وكذلك يكون مصير اي مشروع لاعلاقة له مع تربة الوطن. هذا اولا، ثانيا من الامي الحقيقي؟ اليس الذي يعرف القراءة والكتابة بلغته والذي خطط للبلاد بلغته العربية والفرنسية ووفق مصالحه وفشل في محو شخصية البلاد والعباد. ان اميته تتجلى في كونه يطلب المستحيل، واميته هو في كونه يعتقد ان الامازيغي ستنطلي عليه اكدوبة التنمية. اما هو فهاجسه لم يكن التنمية كما يدعي، انما شيء اخر.

اما المعني بالعملية والذي هو الشعب الامازيغي فهو يمارس انتاجه واقتصاده ومبادلاته التجارية بلغته، والمشكل المطروح له هو مع الادارات التي ترفض الترخيص له بالحديث بلغته مثل المحاكم ومراسلاته الادارية. اذن هو لا يجد مشكلا الا مع الاجهزة azul
60 - مغربي وأفتخر الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:28
كلنا مغاربة ,أمازيغ وريافة وحسانيين وووو...بالله عليكم ماذا ستفيد تدريس أبنائنا هذه اللهجات ...لاشيء .لنفرض أن ابنكم أو ابن عصيد حصل على الدكتورة في الأمازيغية بالله عليكم باش غادي تنفعوا ...لاشيئ .. عوض أن يعلموهم الانجليزية أو الألمانية بحال أولادهم باش يضمنو ليهم مستقبلهم كيتفلاو على أبناء الشعب ....حشومة عليكم.
61 - حسن الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:32
هل يعلم هذا الانسان ان 99% من المغاربة بما فيهم الأمازيغ لا يقرؤون تلك اللوحات المكتوبة بالامازيغية
62 - Assouki Le Maure الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:34
اسي ........جذورك ليست افريقية وليست مورية MAURES ولا تنتمي للسكان الاصليين لموريطانيا العريقة. سيادتكم مهاجر كباقي المهاجرين وكباقي الاساطير البابلية و الاشورية .MAURES السكان الذين عمروا هذه الارض قبل مجيئ البحارة التجار الفنيقيين وقبل كل الغزاة القادمين من الغرب الاوروبي و من الغرب الكنعاني .السود MAURES يشكلون اكثر من ثلثي سكان المغرب ، سبقوا كل الديانات والمعتقدات التي جلبتها الدولة القرطاجية الى أرض افريقيا و كما سبقوا كذلك كل تلك التي رحلتها الامبراطورية الرومانية من جنوب فلسطين و التي انتشرت على أرض Nomédia قبل استيطانها لارض Maures . لاتوجد لالغة امزيغية ولا قوم الامزيغ على ارض MAURES . كل ما هو كائن وما هو متداول هي التشلحيت والترفيت والزيانية والزمورية والفكيكية الجبلية والدارجة المغربية وهي بدورها ألسن مهاجرة تطورت في الاسواق وعبر احتكاكات الترحال . الامزيغية كثقافة حذاثية فوقية هي بدورها مهاجرة خجولة . MAURES هم السكان الاصليين للمغرب ضاعت ثقافتهم من كثرة التهميش والاستعباد والتهجبر .
63 - Azul الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:34
Ibn Khaldoun avait dit: L'Arabisation c'est la destruction et terrorisme
Point final

La ou il ya un Arabe il ya la destruction
Le peuple Marocain veut sa langue Tamazight
Tanmert
64 - Zeggo Amlal الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:39
Une remarque: quelques uns des lecteurs se disent qu'ils sont des amazigh, oui admettons qu'ils les sont, mais ils ne sont pas fièrement amazigh de mentalité. Un amazigh de mentalité est conscient de l'injustice et de la ségrégation dont il est victime dans cette région du monde. M.Assid s' adresse aux vrais intellectuels amazigh et autres et pas à n'importe qui.
65 - مواطن غيور الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:42
السيد عصيد ارجوك ان تبتعد عن سلبياتك وابتعد عن الفتنة لانها لا تؤدي لاي ننيجة نحن نريد اراء لحل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية.
66 - مغربي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:52
الامازيغ يدينون بدين الاسلام وسبيلهم في ذالك هو اللغة العربية كما انها جسر يربطهم باخوانهم العرب والامازغيية لغة المعيش اليومي وللا نفتاح عن العالم فالمدرسة توفر اكثر من لغة لها وزن في الساحة الدولية فهل هناك اكثر من هذا التوازن الذي يجعل المغربي مندمجا اينما حل وارتحل
67 - يوسف اليازغي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:57
الى عصيد وكل الامازيغ لماذا تكتبون وتعلقون وتحاضرون باللغة العربية. ...اكتبوا بلهجتكم وأتحفونا بجمالها وعمقها....الله يعطينا وجهكم..
68 - العربي العوني الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:57
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا العنصرية وكره الاخر
69 - awsim الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:02
سي عصيد يحمل قيم الحداثة والديمقراطية ... ويدافع عنها باستماتة واخلاص ... ولأنه كذلك يغتاض منه الذين يلبسون لباس التقوى ويقومون بما يتناقض وأقوالهم ... ناقشوا الرجل في فكره ان كنتم اندادا له أما الاتهامات المجانية فدليل ضعف وتفاهة ليس إلا ... الرجل العظيم لا يعرف قيمته الا العظماء ... فكم من منتديات ثقافية وإعلامية تستضيفه كل سنة داخل البلاد وخارجه ... انه اشهرمن نارعلى علم ... ''اما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الارض"
70 - محسين الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:03
رقم50 اشهاد تناقد باش تكون مسلم خصك تكون عربي انا ماعندي مدير بلسلام ديالكم اناامازيغي اخلقني لله امازيغي اغدي نموت امازيغي .....وشكرا
71 - المغربي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:04
والله لا يقولون إلا لإثارت النعرات والله لأشفق على هذا البلد الأمين الذي تحاك ضده المكائد من كل جهة
72 - البيضاوي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:06
انا امازيغي و افتخر و من المؤلم أن نرى من يدافع عن الأمازيغية و الحروف و لا يتكلم عن الامازيغ ساكني الكهوف تلك المناطق المعزولة و الحمد لله ان الشباب المتعلم فطن للعبة الأعيان الذين يتحكمون في كل شيء بمباركة من يسمون مثقفي المنطقة الذين غالبيتهم متلهفين على ما تجود به ايدي الأثرياء مقابل الصمت عن المأساة و الشباب المتعلم أصبح يميز بين المدافع عن الحق و الراكب عليه ...
73 - remarque الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:10
a mon avis ce n'est pas une bonne idee celle que le parti Mouvement Populaire semble vouloir prendre comme cheval de bataille : al amazighia . le MP va perdre bcp de ses sympathisants . il marchait tres bien qd il se presentait comme le parti du monde rural en insistant un petit peu sur le monde amazigh sans exces , sans racisme et sans surfer sur la vague de la langue .les gens qui veulent lui faire prendre cette direction ne lui veulent pas du bien alors attention le PJD s'est tres difficilement sorti de l'etiquete de parti islamiste alors a votre tour ne tombez pas dans ce piege gros comme une montagne , et ca commence par virer de vos rangs tous ces genres d'extremistes comme ce monsieur qui commence a agacer tt le monde
74 - امينة الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:24
مغربي وافتخر....بغتي لنجلزية الفرانسية الهولندية اصنية اليبانية باش تقدم ..اعلاش متقدمات مصر العراق السعودية اقطر .... هدا هو المشكل ديال العربان ديما تحت لستعمار...وش حنا وحلين مع لستعمار العربي الفرنسي ابغتي تزدلنا لنجلزي...وشكرا
75 - ايغود الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:39
الكارثة العظمى عند المتشددين الأمازيغ أنهم بنوا ايديولوجيتهم على أن السكان الأصليين هم الأمازيغ... وطبلوا وغيطوا و نبشوا في الثرات اليوناني و الأغريقي علهم يزكوا اطروحاتهم ...واصبحوا علماء انثربولوجيا بدون دبلومات يحللون بقايا الإنسان القديم الذي وجد في نواحي الدار البيضاء و الذي عاش في حقبة تتجاوز 5000 آلاف سنة . و كانت الطامة الكبرى والزلازل الذي ضربهم هو اكتشاف جبل ايغود ... إنسان عاقل كان يعيش في المغرب قبل 300000 سنة .... يعني أن العرب و الأوربيين و الأمريكيون و العالم كله اصله من المغرب ... و العرب هم اخوان الأمازيغ هاجروا إلى الجزيرة العربية وليس العكس .... واذا رجعوا فهذه ديارهم ...
ولقد قمت بتتبع أخبار هذا الاكتشاف العظيم الذي انبهر به العالم كله ... إلا سي عصيد و أمثاله من المتاجرين بالمسالة الأمازيغية.... واستمروا في اكاذيبهم .. ولم يعلق أي أحد على مأتم اكتشافه في جبل ايغود.
76 - بو أگايو الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:45
الامازيغية الامازيغية صدعتينا بالامازيغية باغي دير ليها بحال كردستان ولا بحال كتالونيا سير اوا تنعس من هاذ العنصرية الامازيغية الي مصدعنا بها
77 - محمد الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:56
الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97). كلام الله ماشي كلام عصيد...وشكرا
78 - awsim الأحد 15 أكتوبر 2017 - 02:10
تفاهة بعض المعلقين انهم يريدون أن يحتكروا كل شيء لأنفسهم من باب انهم يظنون أنهم بذلك يفحمون خصومهم ... يقولون لماذا تكتبون بالعربية ويتعصبون للدين واللغة ... وكأنهما حقلان لاحق للآخر بهما ... وهذه معضلة العقل العربي ... نقاش بلادة وتسطيح ... سيدكم عصيد الذي يقهركم يناقش القيم والمفاهيم الكبرى التي بستعصي على الفكرالبسيط فهمها لذلك تراه لا يأبه بتعليقاتكم لأنها دون المستوى حتى يشغل بها نفسه ... تكتبون بكذا وهل تقدرون على فهم ما يكتب بالعربية حتى تستطيعوا فهم غيرها؟!!
79 - علي Ali الأحد 15 أكتوبر 2017 - 02:36
بلاد الجزائر الجارة و الشقيقة بدأت بتدريس اللغة الامازيغية بجدية في مدارسها، لأن مثقفيها فهموا ان مسألة الامازيغية هي مسألة هوية و الهوية غير قابلة للإختزال. أظن أنهم على حق. ماذا ستفيدنا الامازيغية كما يقول الكثير من الاخوان. ستفيدك بأن يكون عنك وطن ذات هوية متجدرة و شخصية مستقلة، و هذا يأثر بطبيعة الحال في تنوع الفنون، في السياحة، ...و الاقتصاد عموما. المسألة لا تقاس بالدراهم ولا الميزانيات بل هي اكبر من ذالك. مثال، اليابان تخسر كل سنة بلايين الدولارات بتطبيق ثقافتها الخاصة في الاحترام الطويلة نوعا ما (omotenashi) في شركاتها، لكن لن تتخلى عنها ابدا لانها جزء من الهوية اليابانية .انا شخصيا لا اريد لبلدي ان يكون امارة من امارات الخليج العربي و سأدافع عن الامازيغية في الوجود سواء في التعليم او الإعلام . هذه لمسة الشمال الافريقي، و لما لا حتى الاندلس فالخليفة المنصور بن أبي عامر مثالا اضطر لتعلم الامازيغية حتى يستولي على حكم الاندلس من الامويين. اتفهم ان هناك بعض الاشخاص يكرهون الثقافة الامازيغية، لكن يا ناس لا تفرضوا وصايتكم على كافة الشعب المغربي.
80 - argaz الأحد 15 أكتوبر 2017 - 03:22
من خلال التعاليق تظهر القلاقل التي تقلق المستقبل وتجعله غامضا وتلك القلاقل قد قد تستغل أحسن استغلال من طرف أعداء الخارج المتربصين ببلدنا
فما الفائدة من تفعيل رسمية اللغة الأمازيغية إذا لم تدرس لأبناء وبنات المغاربة بدون استثناء ؟
ما الفائدة من تأسيس المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ومعهد اللغات ؟؟
لماذا يريد البعض إقبار ومحو اللغة والثقافة الامازيغية ؟؟ لصالح من يشتغل هؤلاء ؟ أين وطنيتهم ؟
لماذا قنواتنا الاعلامية الاداعية والتلفزية والجرائد تصرح يوميا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بأن المغرب بلد عربي !!! وحينما يشير أي مغربي للأنتماء الامازيغي للمغاربة تقوم الدنيا ولاتقعد وتبدأعبارات العرق والظهير الامازيغي ووو؟؟؟
81 - aomar الأحد 15 أكتوبر 2017 - 05:22
ok I don't if you are teacher or professor or imazighn represantive and issue is not what all you are talking or buzy you Moroccans or citizen s they don't need you I'm the first one I was never in your school nor I want too your action want to make war between arab and imazighn after that is will your benefit don't hink you are smart enough and enough you get your paid monthly don't be greedy and enenemy to against Moroccans people you got growth between them and now you want to escape from them but before to scape you want war to enjoy your friends that support you I think is enough to get this few words and to stop
82 - فيقو الأحد 15 أكتوبر 2017 - 07:22
لا امازيغية لا عربية لا فرنسية لا انجليزية.اللغة هي المعقول و النزاهة و حسن النية.اللغة هي حسن التسيير و عدم احتقار المواطن و عدم اكل ماله و تفقيره و عدم اشغاله بتفاهات كتفاهة اللغة و العرق و حنا هنا كلنا بلغاتنا و لهجاتنا واكلين الدق و مضاربين مع طرف ديال الخبز و انت و امثالك كيضحكو علينا و يدرسو ولادهم الفرنسية و الانجليزية و انت تكسطر و حسن و جي جلس رجعنا للتاريخ ديال اللغة.حنا اخوة كلنا وواكلين الشحط كلنا واخا ندويو بالهيروغليفية.عاقو بيكم يا شرذمة التكسطير و الريحة و الستيلو زعما.باغين غير تجلسو و تحاضرو و تغمقو على شعب كيضرب تمارة عليكم
83 - said الأحد 15 أكتوبر 2017 - 08:28
العربية او اللهجة العربية التي فقدت موقعها علي الصعيد العالمي لن تكون هويتي ، فهي لغة لا تستعمل حتي في الخليج العربي حيت الانجليزية هي اللغة الرسمية علي الاعراب الدين قدمو من اجل الماء والكلا ان يحترمو الاغلبية الامازيغية وان ينسو قومبتهم البايدة اصلا انضر العالم العربي خراب وارهاب
84 - مسكين الأحد 15 أكتوبر 2017 - 08:34
فَلْنَفْتَرِضْ ان اللغة الامازيغية اعْتُرِفَ بها وفُعِّلَّتْ كما تريد وهل هناك مواد الرياضيات والعلوم التجريبية والعلوم الاقتصادية وجميع المواد باللغة الامازيغية فاللغة الرائدة الان هي الانجليزية والفرنسية ورغم ان اللغة العربية هي السابقة فإنها أصبحت تعاني لكون اَهلها واصحابها لم يحترموها ولَم يقدرونها
فلتطالب بغير ذلك فالامازيغ والعرب هم إخوة
85 - وجدي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:23
اللغة كاءن حي يولد يتطور ويموت واللغة تنمي نفسها اما عن طريق الاشتقاق او عن طريق الاخد من لغات اخرى فمشكل الامازيغي يرفض الاحتكاك بالاخر ويرفض الاخر لذلك تبقى نفس المفردات الامازيغية تدور ويبدا يقهر الاخر باللوم وكلام العار
86 - Simou الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:36
ممكن معرفة شي وظيفة تطلب الامزغية ف CV?
87 - Casablancaise الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:43
63 - [email protected]

Yuliân (Julianus) décrivait les Berbères du Sous (Sud marocain):

«C'est, disait-il, un peuple sans religion, ils mangent des cadavres, boivent le sang de leurs bestiaux, vivent comme des animaux car ils ne croient pas en Dieu et ne le connaissent même pas».

Gabriel Camps

In: Revue de l'Occident musulman et de la Méditerranée, N°35, 1983. pp. 7-24.
88 - Sud-est الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:51
Malgré les interventions négatives des esclaves de la qaoumaja des malheurs notre grand militant amazigh ASSID reste le meilleur et aucun élève de la qaoumaja ne sera jamais au niveau de ASSID' ce grand militant qui défend l'affaire amazighe e les droits de l'homme est bien déterminé pour analyser les choses comme il faut.mes chers qaoumajistes le Maroc n'a pas de sens sans amazighs.
89 - nabill الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:01
طريقة من الطرق الصهيونية الأصل لكسب الأموال عبر غسيل الادمغة وبالتالي تحقيق التخلف وهذا مبتغى صهيون
رأي مستقل
90 - عبده الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:05
إلى السيد عصيد بالله عليك أن تفتن المغاربة بهذه الثرهات الجوفاء فالمغاربة سواسيا .أمم تتوحد وترسيخ الوحدة بين شعوبها وانت تحاول جاهدا أن تفرق بين المغاربة .لك أفكار عنصرية
91 - moha الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:14
ان المقصود بالسود. اخفاد الافارقة الاصليون.اول من سكن النغرب قبل محيء الامازيغ من اسيا.انهم يعاتون من العنصرية وعظم الاعتراف بهم كمكون اصيل للنغرب.تماما كما حصل للهنوظالحمر في امريكا
92 - ازضاحماظ الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:46
لقد ابتلينا بأنواع من أشباه البشر أو الاصح "  des erreurs de la nature  " لايحسنون إلا جرك إلى الوراء واضاعة الوقت فيما لاينفع الناس اما المجال الاقتصادي وو ... الذي ينفع الناس فهم لا يخوضون فيه لأنهم ينتمون للفرق الكلامية فقط، قل لي شيئا إيجابيا واحدا أتى به هذا العصيظ لاشيء إلا إذكاء نار الفتن، فرق كبير بيننا وبينك نريد أمازيغية جميلة للمغاربة جميعا توحد ولاتفرق أما أنت فتريدها قبيحة أو ملطخة بالدماء (كما أرادت مزان)  تفرق ولا توحد، واليوم تستغل أفريقيا والجدور والاغصان والأوراق والاشواك لتقنعنا بضرورة الآن الآن وان الأزمة مردها الامازيغية، الأمازيغ هنا قرون وقرون ولن نلفق شيئا للامازيغية من قبيل السنة الامازيغية التي هي السنة الفلاحية والحصان الامازيغي الذي لايتكلم الامازيغية والهياكل العظمية التي لازلنا ننتظر نطقها بالامازيغية والعلم الذي اخترعه محند بنمسعود الجزائري وتريدون تلفيقه الى تاريخنا وو ... ماكان ملفقا سيندثر بسرعة أما مايتماها مع التاريخ سيبقى والتسرع دائما ما يكون قاتلا واقول لك كل ماجاء من ليبيا والجزائر نرفضه حتى ولو فرضتموه علينا نحن لانقبل إلا مااستسغناه وماألفناه.
93 - sana من فرنسا الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:56
ولنبدأ بالسؤال الأول :ما هي اللغة العربية؟ ما هي التربية المغربية؟ هل هذه الزراعة المستوردة تخصب التربة المغربية ام تستنزفها؟ نفس الأسئلة نطرحها على الأمازيغية حتى و إن كانت غير معنية بها لانها هي البذور وهي التربة، وعليه لن تستقيم تلك الاسئلة بنفس السياق.
ولنبدأ من الشطر الثاني. يرى الأمازيغي، ومعه المغاربة، بأنه يصعب، بل يستحيل الفصل بين الأمازيغية والمغرب. ذلك أن المغرب / شمال افريقيا هو تربة الأمازيغية وأن الأمازيغية هي المحتوى المادي الملموس والمحسوس للمغرب. و عليه فان أية محاولة لزرع لغة أخرى أو ثقافة أخرى في المغرب ما هي الا محاولة لاجتثاث واقتلاع ونزع الأمازيغية من تربتها ووسطها الطبيعي. ان جميع الأسماء التي تعرف بها جهات و مناطق المغرب و كل ما له علاقة بالجغرافية والتاريخ والديموغرافيا هي أسماء أمازيغية. اذن فمحاولة زرع لغة غريبة لتعوض اللغة الأصلية هي التي يمكن أن يوصف أصحابها بالنزوعيين. وفعلهم ذلك هو المدخل لطمس حقيقة البلاد و العباد. اذن فعل من هذا القبيل هو فعل لاوطني، لأنه لا يرمي الى تخصيب التربة وانما سرقتها. ان الأمازيغي لا يفعل في حقيقة الأمر الا نزع الجسم الغريب
94 - لا توجد لغة إسمها الأمازيغية الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:39
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

الباقي كلام فارغ لأناس يسترزقون الخبز تحت شيء غير موجود إسمه" أمازغ "
اللهجة السوسية
اللهجة الريفية
اللهجة الأطلسية
الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصطنع وبرموز مصنعة إسمها
الأمازيغية
الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا

نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكم.

هذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب
الباقي كلام فارغ .


لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
95 - عبد الله الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:43
جاء الإسلام و من يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و اعلموا أن من يجري خلف الطائفية إنما يريد أن يبيد الإنسانية و يرجع الأوضاع من بعد الرقي إلى ظلمات الجاهلية أيها الإنسان ما غرك بحياتك و أمنك كلنا أبناء آدم عليه الصلاة و السلام
96 - sana lbaz الأحد 15 أكتوبر 2017 - 13:25
أول ركن من أركان الإسلام الخمسة هي « الشهادة » بترديد الذي يريد اعتناق الإسلام عبارة « أشهد ألا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا رسول الله » . فمثلا لو قلنا « شهد عمرو أمام المحكمة بأن زيدا هو الذي ارتكب سرقة » معنى ذلك أن عمرو رأى بأم عينه أن زيدا ارتكب جريمة السرقة . فإذا شهد مسلم بأن لا إله إلا الله ، فمعنى ذلك أنه رآه بعينيه . وإذا شهد بأن محمدا رسول الله فذلك يدل على أنه راى جبريلا وهو يتلو عليه رسالة ربه أو يسلمها له. كان بالإمكان استبدال فعل « اشهد » بفعل « أؤمن » ، لأن الإيمان بعقيدة هو تصديقها دون براهين وأدلة . وللتغلب على هذه الورطة يقول المفسرون بأن معنى « أشهد » في الركن الأول من أركان الإسلام هو « أقر بقلبي ناطقا بلساني ». فإدخال « القلب » في الإقرار معناه « أؤمن » ، أي دون براهين وأدلة .
المسلمون يقولون أن القرآن رسالة موجهة من الله إلى الناس كافة ، وأحيانا يخاطبهم عن طريق الرسول . لكن الملاحظ في سورة الفاتحة أنها تبدأ كما يلي : « الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، ... ولا الضالين ». لاحظ معي ، أيها القارئ الكريم ، أن الكلام هنا ليس موجها من الإله إلى البشر تبع
97 - عزيز الأحد 15 أكتوبر 2017 - 13:39
الانسان نوعان انسان عصامي وانسان انتهازي فالعصامي هو الذي يبدا حياته من الصفر غير معتمد على غيره ففي النهاية يصل الى مبتغاه رغم العثرات اما الانتهازي وما اكثرهم هم الذين يركبون على ضهور مصالح الشعب بغية تعويض ما لم يدركه في حياته ايها الناس وقد جاء مصطلح الناس اكثر من مرة في كتاب الله ليس وروده عبثا انما لغاية ان الرسالة السماوية المحمدية جاءت للناس كافة شيخهم وصغيرهم شبابهم وشيبهم صالحهم وطالحهم بل ان من اهل العلم من قالوا ان الرسالة جاءت للثقلين بمعناه الشرعي الانس والجن وقد نزل القران بلغة عربية وحروف بليغة فصيحة قليلة كبيرة المعنى وكل هذا لا لشي سوى عبادة الرحمان واتمام مكارم الاخلاق ايها الناس والله ماربكم بساءلكم لا عن امازيغيتكم ولا عن دارجتكم ولا عن اية لغة انما ساءلكم عن ماوعت قلوبكم وعقولكم ومحاسبكم على مافعلتم ولا يحاسبكم على ما لم تفعلوه فكفاكم نفاقا واثارة الفتن وكونوا راية واحدة وان تحيزت نفسكم لما وجدتم عليه اباءكم فليكن ذالك سببا لاعلاء راية الله لا سببا في اطفاء نور الله والله شاهد اني ماسطرت هذا الا لوحدة ارض الله
98 - amnay الأحد 15 أكتوبر 2017 - 13:55
لا أعرف لماذا تتزايد العنصرية يوما بعد يوم ضد الامازيغ والامازيغية هل السبب هو تزايد المد الامازيغي واحساس العنصر العربي بالانكماش و التراجع. ام هي اموال البترودولار التي تنهاطل كالمطر على اخواننا العرب المغاربة من طرف اخوانهم المشارقة ام هو السعار اللغوي الناتج عن الاحساس بالهزيمة الثقافية ام هي العجرفة الخاوية التي تجعل العرب لا يطيقون ان يروا الامازيغية تقف الند للند مع العربية ومتساويان في الدستور ام كل ذلك اتقوا شرور انفسكم يا من تملأ العنصرية المقيتة انفسهم انكم في بلاد الامازيغ
99 - ابو ايمن الأحد 15 أكتوبر 2017 - 14:07
سي عصيد كيتكلم على العنصرية شوف العنصرية مكيناش فهاد لبلاد اللهم من جهة الامازيغ وانا امازيغي وكنعرف اش كنقول ومسالة السود والبيض هادشي غير تفاهات الفرق كاين فلي لباس عليه ولي مكحط صافي يعني في المستوى المعيشي وهادشي لي خصنا نحاربوه والباقي غير خزعبلات را كاينين شلوح لباس عليهم وعايشين مع العرب ومناسبين معاهم ونفس الشيء مع المزاليط
100 - لا مشكل الأحد 15 أكتوبر 2017 - 14:21
98
قل موتوا بغيظكم
ليس هذا ولا ذاك
وإنما هو المد العنصري البربري
وخوف البربر من الانتدثار والزوال للعنصرية البربرية
أما أموال البترودولار فهي تقع في يد البربر أولا لأن الحكومة %99.99 بربرية
ثم البربرية لهجة أما العربية فهي لغة
وأخيرا معلومة لمن يجهل الحقيقة
المغربي الحر لا يعترف بالقبلية وإنما يقول
مغربي وافتخر دون نزعة قبلية
وعدوي هو عدو وحدتي الترابية
وشعاري
الله
الوطن
الملك
101 - اطلس المتوسط الأحد 15 أكتوبر 2017 - 14:39
انت يا عصيد لا يشرفني ان تنطق او تتكلم بسمي و بسم عائلتي نحن مغاربة اخوان من طنجة الى لكويرة .تكلم فقط عن ابنتك
102 - زوزو الأحد 15 أكتوبر 2017 - 14:45
لسنا بلد اقليات والامازيغية ليست لغة بل هى لهجة لمنطقة ذون اخرى وهى كذلك ليست لغة علوم بل لغة تواصل بين الامازيغ ليس الا والحديث عن مسؤولية الدولة فى هذا الشان مزايدات ومسرح ظرفى سرعان ما تنتهى حلقاته بلا فائدة تذكر من اخراج ممسرحين بكسر الراء لغرض الشهرة والابتزاز
103 - fatima ils nmazighne الأحد 15 أكتوبر 2017 - 15:13
اضحكواعلى أجدادي
ووعدوهم بأنهم مجرد القبول بالعبودية والتبعية للغزاة المحتلين والتسليم بشروطهم وقبول سيادتهم وهيمنتهم عليهم فإنهم سيدخلون الجنة بعد حوالي 98987876567579 مليار عام (يوم الدين أو عندما تقوم القيامة كما تم إبلاغهم ورجاء ممنوع الضحك والتقريق والشماتة بأجدادكم) وأنهم مجرد أنهم بلعوا "الطعم" وصاروا تحت سلطة الاحتلال فقد حازوا بذلك على رضا الغزاة وصفحهم وغفرانهم بدل مقاومتهم والتصدي لهم ودحرهم وردهم على أعقابهم من حيث أتوا وكان يجب منعهم من تدنيس البلاد والأرض والعرض وانتهاك الحرمات....
من المكابرة نكران، وصحيح أنه كان هناك مقاومة وتصدياً ومعارك شهيرة جرت لصد الغزاة "الفاتحين" ومنعهم من تدنيس هذه الأراضي الطاهرة،
استمرار هذه الكارثة، وهذا الاحتلال كل هذه القرون من أجهل الناس هو عار وإثم كبير بكل الأحوال..
والأنكى، فلا أدري، اليوم، كيف يقوم نفس الأحفاد، وعلى الضفتين سواءً كانوا من أحفاد الغزاة المحتلين المستوطنين أو من الضحايا من المستعربين والمتأسلمين، وسلالات أولئك الأجداد azul
104 - citoyen de centre الأحد 15 أكتوبر 2017 - 15:33
Au commentateur N100
سميونا مايحلو لكم:برابر ;صهاينة;علمانيون و...... المهم لسنا عرب او عريبان/نحمد الله اننا خلقنا ايمازيغن ونفتخر بامازغيتنا.ونشكره كثيرا لاننا لسنا من درية هبل ولا من احفاد ابو لهب ولا من ابو جهل.اشكرك يا رب لانني ابن المروك الحقيقي ولست من سلالة بني ........
105 - جلال الأحد 15 أكتوبر 2017 - 15:35
اللغة الأمازيغية ما قيمتها و ما الجدوى منها و فيما تنفع أمتنا ادا تعلمناها و تعلمها أبنائنا و صرفت عليها أموال طائلة للمدرسين و المؤطرين و الكتاب و الطابعين و ما إلى دالك من مؤسسات ...جميل أن يحافظ الأمازيغي على لغته و ليس بالجميل أن يكون عنصريا لما يجد نفسه مع أهله و أصحابه محيطين بمن لا يتكلموها يستهزؤون بهم و يتفننون في الشتم و التنكيل بهم و أنهم أصحاب الأرض كانهم ورثوها من الخالق سبحانه و أن العرب دخلاء عليها . الأرض خلقها الله و جعلها لعباده مبتغى رزق و للجميع الحق في استوطانها و أكرمكم الله بلغة القرآن و فضلكم على كثير من خلقه. لا لغة الأمازيغية بقادرة على علم اقتصاد و لا علم طب و لا علم تكنولوجيات و لا سيرورة العصر و كسب العملة الصعبة .اللغة الأولى عالميا هي الانجليزية ادا بدلنا فيها من أجل تعليمها أبنائنا فسنكون رابحين وليس الأمازيغية فلن تكسبنا شيء. وكم من عائلات أمازيغية اندمجت في المجتمع المتمدن في المغرب و فرنسا و انجلترا و اسبانيا وايطاليا و لم تعلم أبناءها لغتها و تفتحت على عصرها و عالمها الجديد و لم تعطي للغة الأمازيغية أهمية لأنها عرفت و علمت أن لا جدوى منها.
106 - لعروبي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 15:54
تتكلمون عن البربر الرحل وكانهم اخترعو للبشرية على مر الزمان شيئا يذكر,الامة الثابتة هي من تتوفر على حضارة ولغة واثار وكتب ومراجع بلغتها الام لذلك فعاصمة العرب كانت بغداد او دمشق او المدينة حسب كل حقبة لكن فروع الدولة بالاندلس والمغرب العربي والهند وحتى الصين لانها صارت امبراطورية ,فماذا عن الامازيغ؟مجرد متحول عرقي غير ثابت لم يستطع على مر مئات القرون ان يجد له على الاقل لغة يتكلم بها او كتابة يكتب بها, اذا فمن العيب والعار ان تقول ان الرومان والفينيقيين نسبوا فلاسفة منكم اليهم,فالمنطق يقول ان السالب لا ينسب شيئا من المسلوب وان السيد لاينسب شيئا من عبده كما كان يعتبركم الرومان حينها بل حتى لقب البربر barbares الذي سموكم به له مدلول كلكم يعلمه وحتى لا تكون عندكم حساسية منه غيرتم اسمكم لتمازغا مع ان الاصل هو البربر فلا وجود لتمازغا بالتاريخ
اعطني نابغة واحد بربري على مر التاريخ,لن تجد.اعطني كتابا بربريا واحد عبر التاريخ.لن تجد.اما انا اعطيك فقط شدرات من التاريخ الحديث للعرب,احمد زويل جائزة نوبل للكيمياء مكتشف اصغر وحدة زمنية فالثانيةfemto second نجيب محفوظ نوبل فالادب.يتبع لاحقا بالمزيد
107 - جلالا الأحد 15 أكتوبر 2017 - 16:17
إلى السيد عصيد من الأجدر بك أن تفكر في العزلة على المداشر و القرى النائية التي يصعب على سكانها التنقل في فصل الشتاء و بالنسبة لي توفير مشفى و حجرة دافئة مع طاقم طبي بمستلزماته و طريق معبدة و قنطرة لإمرأة على وشك الولادة و حجرة تدريس لأطفال آمنة و دافئة تقيهم البرد و الصقيع و إيصال الماء و الكهرباء للسكان أفضل بالنسبة للمغاربة الغيورين على وطنهم من أفكارك العنصرية الهدامة . قالو آش خصك ا العريان قالو خاتم امولاي.!!!
108 - لعروبي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 16:18
fatima ils nmazighne
ههههه عيب عليك ان تشمتي الغير في اجدادك وتضحكي عليك الناس بقولك ضحكوا على اجدادي ووعدوهم بالجنه,هل هذا يعني كان اجدادك كالقطيع من جاء يحركهم كما يشاء؟هههه انك تزيدين بقولك هذا في تاكيد ان البربر مجرد عرق جاهل رحل عبر التاريخ وولا حضارة لهم بل كل امة من الرومان الى الفينيقيين الى العرب كانو يبتلعونهم ضمن حضارتهم ولغتهم واصالتهم,انك بمقولتك هاته تؤكدين مما لا يترك مجالا للشك انك من نسل لي جا يضحك عليهم كما يضحك عليكم الان عصيد الان ويتلاعب ويبزنس بقضية خاسرة
لن اقول لك لما تكتبين بعربية اسيادك فقد حفظتم الجواب لكن اقول لك ولنفرض حتى اننا اخدنا بحرف تيفيناغ الذي اخترعتموه فقط باخر الزمان فهل هذا الحرف يمكنك الابداع به او مجرد التواصل به خارج نطاق جغرافية المغرب؟؟الجواب لا والف لا بل حتى بليبيا ولجزائر واي بقعة بالارض لن يفهمك به احد.بخلاف لالاك اللغة العربية فقد ذابت وانصهرت منذ مئات السنين بكل بقاع الارض وان كتبتي شيئا بها وجدتي من يفهمك ويتواصل معك
اذا اي لهجة هاته التي لن تتعدى حدود منطقتها؟
لهذا فانتي وسيدك عصيد ملزمون بالتعبير بها لان ليس لكم غيرها ههه
azuuul
109 - Ayur الأحد 15 أكتوبر 2017 - 17:27
الذين يتبجحون بثقافة العرب في عصور النهضة كتبرير لوأد الثقافة الأمازيغية الان يجهلون او يتجاهلون ان معظم علماء الفترة هم من فرس مع تأثير كبير للعنصر الهندي، الامازيغي (و التركي فيما بعد). مع افتراق الهويات الفارسية و العربية بعد كتاب الشاهنامي لم يعد الفرس يخدمون العربية كما هو معروف. بل من المضحك معرفة أن تقعيد الكتابات العربية بنفسها (خط النسخ، الثلث ...) جائت من الفارسي ابن مقلة و القواعد النحوية المستعملة الى يومنا هذا من سيبويه. الحقيقة المرة هي ان العرب ليس لهم بضاعة سوى الدين و الخراب الاخلاقي (زيارة بسيطة إلى فنادق مراكش و اگادير كافية لاقناع اي احد). هم ليسو صناع سياسة ولا حضارة بالمعنى العلمي للمصطلح كما أكد عليها مرارا و تكرارا ابن خلدون. لذا فاستعمال هذه الحجة لمحاربة الثقافة و اللغة الأمازيغية لن ينفع. ليس لدينا اي مركب نقص.
110 - fatima ils nmazighne الأحد 15 أكتوبر 2017 - 18:02
هذه هي ثورتنا الأمازيغية! (D ta d tagrawla nnegh!)
في المغرب هناك من يخطط لقلب النظام وتأسيس الخلافة أو الجمهورية الإسلامية.. في المغرب هناك من يريد تحويل البلاد لمزبلة لأفكار حزب البعث العربي.. وهناك من يريد تحويل البلاد إلى حديقة خلفية أو گراج احتياطي لفرنسا.. وفي المغرب هناك أيضا من يريد تحويل المغرب إلى بلاد للجهاد تنفجر فيها السيارات في الشوارع وتفجر فيها مقابر يهود ماتوا منذ قرون.. في المغرب من يضع غزة وبيروت ودمشق على رأس أولوياته ولا يعبأ بالمعطلين في الحسيمة وأطفال الشوارع بالدار البيضاء وفقراء تيزنيت.. في المغرب من يريد خوصصة البلاد وتفويتها لشركة القاعدة الجهادية المجهولة الاسم.. وهناك من يريد عزل المغرب عن أصله الأفريقي وضمه لآسيا أو أوروبا كعضو من الدرجة الثانية... في المغرب من يريد محو اللغة الأمازيغية ويعتبر المناضل الأمازيغي إما عنصريا فاشيا وإما عميلا للمخابرات الأجنبية فقط لأنه يدافع عن لغته وثقافته وحقوقه..
أما نحن الأمازيغ المغاربة أصحاب الأرض، فمشروعنا لا يمكن إلا أن يكون مشروعا حضاريا علميا سلميا.. نحن لا نفجر السيارات ولا نسجن أحدا azul
111 - امازيغي مغربي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 18:16
الامازيغية ليست فقط بالطابع الرسمي للدستور أو ابجدية وكلمات..
الامازيغية هي وجود لشعب على أرضه، ولهذا الشعب أن يحظى بحقه من الثروات الطبيعية التي تنهب، وتكون له حضارة لا أن يوضع على الهامش وهذا ألح المطالب عند الامازيغيين..
112 - لعروبي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 19:00
مايدوم غير الصح ولو تتعبون من نسخ ولصق كما تفعل المدعوة فاطم الزهرا وسناء وغيرهم
الحقيقة ان البربر وليس تامازغا لان مصطلح تامزغا مصطلح تنميقي اخترعوه مؤخرا لحساسيتهم من الاسم الذي سموهم به كتب التاريخ من زمان.نعم الحقيقة وبكل وضوح لا امل لكم في لهجة لا تسمن عن جوع
الدولة تعلم ذلك وتعلم مستحيل يتم ترسيم لهجة لن تستطيع ان تتعدى حدود منطقتها؟لا احد خارج المغرب يعلم بتيفيناغ او بتامزغا وهاته اللهجة وحتى لا نقول لغة لان اللغة بزاف عليكم انما اللغة للامم اصحاب الحضارة مثل العرب والرومان فان هاته اللهجة لن تغني او تسمن عن جوع خارج مدار مول الحانوت والسوق وحماد ودا محماد
هل سندرس لهجة بالمدارس لنتواصل بها بلحانوت فقط؟اجيبو؟
هل رايت يوما على مر التاريخ يامن تقولون انكم اصحاب الارض هل رايتم مستشرقا يبحث في لغتكم وابجدياتها كما فعلوا مع العرب ولغتهم العربية؟هل وجدتم مستشرقا يتكلم البربرية؟ اذا فلتستحوا فليس لكم مخزون معرفي او حضاري تتباهون به,بل كيف لفاقد الشيئ ان يعطيه وانتم حتى الحرف تختلفون عليه هههه
لي بغا يقري ولدو الشلحة يقريه فدارو ولا مدرسة خاصة اما الشعب فيتفاهم مع مول لحانوت بالدارجة
113 - جواد الداودي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 19:04
109 - Ayur

العنصر الفارسي عرفناه كان كثير - من الاصل الفارسي : ابن سينا والرازي والفارابي الخ - والسبب هو ان الفرس كانوا اصحاب حضارة عريقة

اعطينا خمسة اسماء لعلماء من اصل امازيغي في الفلسفة والطبّ والرياضيات وعلم الفلك

درتي ما دار مول النكتة ديال : ((انا والقايد 160 آلف))
114 - كلي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 19:29
علماء أمازيغ كانت لهم بصمة
1_تبركانت:عالمه في الفقه الاباضي من مدينه ئبناين فيى كاباو ليبيا
2_زورغ:عالمه في الفقه الاباضي في جبل نفوسه ليبي
3.يوسف بن تاشفين
4أبن خلدون
5.إبن رشد
6..الباروني
7..إبن بطوطة
.8 طارق:قائد امازيغي فتح الاندلس
.9مناد:عالم في الفقه الابضي
10 . اكسن :عالم في الفقه الابضي
.11.اسافو :اسم لمحمد بن تامرات في عصر دوله الموحدين
12_تاشفين :مؤسس دوله الموحدين
13.إبن رشد الحفيد صاحب كتاب ((بداية والنهاية المقتصد))
14.المذري صاحب كتاب((التبصرة))
15.محمد الصنهاجي صاحب كتاب ((الأجرومية))
16.إبن معطي صاحب ((الألفية))
17.الشاطبي صاحب كتاب((العواصم))
18.عمر بن عبد البر صاحب كتاب((التمهيدّ ...الأستذكار))
19.عقبل الأندلس أحد طلبت مالك صاحب الموطئ
20.المهدي بن تومرة
21.عبدالله بن ياسين
22.إبن خليك صاحب كتاب ((وفاية الأعيان))
23.عكرمة البربري صاحب إبن عباس رضي الله عنه وقرأة علي مئتين((200))من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم
24.محمد بوصاري أق احمد
25.زكرياء إبن حيان
23.ويسيمودن
24.أبوحزم الظاهري
25.حمد الجيلاني
115 - جواد الداودي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 21:22
1. لم اطلب علماء دين
2. لم اطلب علماء دين
3. ليس عالما
4. ليس امازيغيا – بل عربي من حضرموت باليمن
5. لا يوجد دليل على اصله
6. لم اطلب عالم دين
7. ليس عالما
8. ليس عالما
9. لم اطلب علماء دين
10. لم اطلب علماء دين
11. لم اطلب علماء دين
12. ليس عالما
13. لا يوجد دليل على اصله
14. بحثت عنه في غوغل ولم اجد شيئا
15. لم اطلب علماء لغة
16. لم اطلب علماء لغة
17. ليس امازيغيا – بل عربي من قبيلة لخم – واسم الكتاب الاعتصام وليس العواصم
18. ليس امازيغيا – بل عربي من بني النمر بن قاسط
19. لا اعرف شيئا عنه – هات رابطا
20. ليس عالما
21. لم اطلب علماء دين
22. هو ابن خليكان وليس ابن خليك – وكتابه هو وفيات الاعيان – ولا علاقة له بالامازيغ
23. لم اطلب علماء دين
24. بحثت عنه في غوغل ولم اجد شيئا
25. بحثت عنه في غوغل ولم اجد شيئا
26. (الرقم 23 مكرر في لائحتك) - هو ابن حزم الظاهري وليس ابو حزم – واصله فارسي – لا امازيغي
27. (الرقم 24 مكرر في لائحتك) – لم اجد في غوغل عالما بهذا الاسم

الخلاصة : لم تتمكن من الاجابة - ويبقى السوال مطروحا
116 - Maroc1 الأحد 15 أكتوبر 2017 - 21:24
الإغريق أطق عليهم " البربر " وهي كلمة إغريقية وليست عربية
آلرومان أطق عليهم " البربر " وهي كلمة إغريقية وليست عربية
آلعرب نقلوا كلمة البربر من الإغريق و الرومان وهي كلمة ليست عربية
ثم حقبة إبن خلذون والدي قال :
( ويرى ابن خلدون أن البربر من نسل مازيغ بن كنعان.بمعنى أن أصول البربر كنعانية مشرقية. وفي هذا الصدد، يقول ابن خلدون: "

الحركيون الجدد يقولون إيمزيغن وهي كلممة جرمانية

آلوحيد الدي ذكر إسسم أمازغ هو إبن خلدون :

( ويرى ابن خلدون أن البربر من نسل مازيغ بن كنعان.بمعنى أن أصول البربر كنعانية مشرقية. وفي هذا الصدد، يقول ابن خلدون: "

ذكر أن البربر:
هم من نسل مازغ بن كنعان بن سام بن نوح عليه السلام

ومازغ هو إسم إنسان وليس عرق بشري كما تسوقون

البربر إختلطوا مع الفنيقيين وعبيدهم
البربر إختلطوا معا القرطاج وعبيدهم
البربر إختلطوا مع الرومان وعبيدهم
البربر إختلطوا مع الوندال وعبيدهم
البربر إختلطوا مع البيزنط وعبيدهم


إبن خلدون هو الوحيد الدي دكر إسم أمازغ في التاريخ

هم من نسل مازغ ( إسم سخصي لإنسان ) بن كنعان بن سام بن نوح عليه السلام
كنعاني قآدم
من من منطقة كنعان المشرقية
117 - maghribi الأحد 15 أكتوبر 2017 - 21:54
ياقوم واش اللغة الامازيغية غادي ندويو بيها ف سويد
118 - Ayur الأحد 15 أكتوبر 2017 - 22:12
113 - جواد الداودي
"العرب و ثقافة تذويب الاخر" فلم طويل و شيق للغاية. لولا القطيعة التاريخية بين العرب و الفرس لكنت تردد اليوم ان ابن سينا والرازي والفارابي الخ هم عرب لانهم كتبوا بالعربية.

ابن مخلوف السجلماسي الفلكي و تلميذة عبد الواحد المراكشي الرياضي امازيغ عاشوا في العصر الموحدي. بالاضافة الى العالم الكبير ابن البيطار اكبر صيدلي و نَبَاتي العصر الوسيط. ابن غازي المكناسي المتعدد المهارات ترك هو الاخر عدة كتب قيمة. دون ان ننسى ابن الاجدابي، زرّوق و الكثير الكثير من العلماء و لغوي العربية. لن تجد ذكر الاصل الامازيغي في المراجع العربية (ما عدا لمؤسسي الدول)، اقصى ما يذكرون هو انه اندلسي او مغربي او جزائري (=> ثقافة التذويب)، عكس المراجع الانجليزية التي تتبع المنهج العلمي و بالتالي اكثر انصافا للامازيغ. ابن رشد مثلا لم يعرف له اي اصل عربي، رغم ذلك لا تتردد الكثير من الكتب العربية في ايجاد نسب عربي له.

من قال لك ان الحضارة الامازيغية لم تكن حضارة عريقة (بعيدا عن خزعبلات مازيغ بن كنعان)، فقد حكمت اكبر قوتين بجانبها: الفرعونية (العائلة 22) و الرومانية (Septimius Severus، Macrinus، ...)
119 - Universel الأحد 15 أكتوبر 2017 - 22:36
المشكل ليس في اللغات حتى لو اخترعنا لغة جديدة لم تكن في الوجود .اللغة التي يفهمها الجميع هي لغة المال والأعمال والقيم الإنسانية والفن...
العمل والإنتاج الوفير والتوزيع العادل للثروة والمعرفة العلمية لتحقيق العدالة الاقتصادية والإجتماعية وتكلم حتى عشرين لغة محلية ودولية، لهجة، وما تريد .... دون مركب نقص.البشر هم الاساس بدونهم لا قيمة لأي لغة. نحن ننتمي للجنس البشري ولامجال لخلق النعرات الهامشية فالمشكلة ليس في اللغة بل في البشر.البشر يجب أن يتربى على القيم الديموقراطية واحترام الآخر وتقديره لتحقيق التعايش الرفيع والحذر من الانجرار وراء الشوفينية ايا كان مصدرها لحل مشاكلنا بسهولة وبأقل ثمن. لنكن أذكياء. الحر بالغمزة.
120 - LE MAROCAIN - الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 00:23
أتأسف غاية الأسف لبعض الأشخاص لكونهم يستهزؤون من النضال الامازيغي، ولا يستوعبون الحق الأمازيغي، وكلما تكلم الأمازيغي عن ثقافته نعت بالعنصري او بالداعي للتفرقة. فما نطالب به هو حق الوجود والعيش بكرامة في هذا البلد العزيزعلبنا جميعا. فقد عان الامازيغ من الاحتقار والتهميش والاستهزاء من طرف الدولة وكذا الموالين لسياستها مند سنين.
ا يها الذين عربهم الاسلام لا تكونوا مستبد ون واقصائيون، نحن الأمازيغ القح نريد فقط حقنا في لغتنا وحقنا في هويتنا و نريد فقط وقف طمس هويتنا و تعريب لساننا وعدم تهميشنا. نريد فقط العدل و المساوات بيننا وبينكم. د يننا وا حد، را يتنا وا حد ة، ولكن ا صلنا مختلف وكنا هنا قبل الإسلام. نعرفكم ونتقن جيدا لغتكم ولكن انتم تجهلون كل شيء عننا الا ما في صا لحكم وماعلمته لكم مد رسة علا ل الفا سي وكتا ب تاريخ المغرب المزور. ا ذا ارد تم المحبة بيننا فعليكم بد ا ية صفحة جد يد ة بسرعة منذ اليوم. وتخلوا من الحقد علي إخوانكم الا مازيغ وحاولوا ان تنظروا اليهم بعين ا لمسا وات. هذ ا فيه خيرما يجمعنا لأننا مغاربة وعا ش مغربنا وملكنا.
121 - محمد الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 00:40
جواد الداودي نتحداك بلا ماتمشي بعيد شي فلاسوف بحال عصيد .....وشكرا
122 - hamza الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 01:33
انا شخصيا اعتبر السيد احمد عصيد من المناضلين الشرسين ليس على لغة ⵣ فقط بل على كل اللغات لكن اظن ان. لاحيات لمن ينادي عصيد السيد عصيد على حق من وجهتي نظري المتواضعة تانميرث
123 - جواد الداودي الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 02:43
118 - Ayur

بن مخلوف السجلماسي – 1. ما الذي يجعلك تقول بانه امازيغي؟ - 2. ما هي انجازاته؟ - 3. هل هو في نفس رتبة الحسن بن الهيثم او الرازي او جابر بن حيان؟ - لو اردت ان اذكر اي شخص عربي درس ولقن ما درسه لاغرقتك

عبد الواحد المراكشي مؤرّخ – وليس امازيغيا – بل عربي من قبيلة تميم

ابن البيطار – عالم صيدلاني من العيار الثقيل – ولكن – لا يعرف شيء عن اصله – عربي؟ - امازيغي؟ - شيء آخر؟

ابن غازي المكناسي – هذا امازيغي الاصل – ولكنه عالم من الدرجة الثانية كابن مخلوف – اقرب للمدرّس منه للعالم

ابن الاجدابي – هذا امازيغي اذا صحّ ان لواتة من الامازيغ – ومجال تخصصه الرئيس هو اللغة – وهو ايضا عالم من الدرجة الثانية

زروق – هذا امازيغي – ولكنه عالم دين فقط

شيئان – لا ثالث لهما هما الذان يسمحان لنا بمعرفة اصول العلماء : النسب القبلي او ذكر العالم بنفسه لأصله – اما التخمين فلا يصلح الا لخلق الجدل

لماذا "ثقافة التذويب" لم تلحق مؤسّسي الدول؟

كيف يفعل الانجليز ليعرفوا اصول العلماء وبالتالي ينصفوا الامازيغ؟ - نوّرنا

ابن رشد قيل انه عربي بلا دليل – وقيل ايضا انه امازيغي بلا دليل

يتبع
124 - Marocains الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 09:10
المغاربة لا يحتاجون لا لعصيد ولا لغيره للدفاع عن اللهجات المختلفة

هو عصيد لا يعرف هذه الأمازيغية التي يدافع عنها

بل يتكلم اللهجة الجهوية السوسية

السوسية لهجة فقط

أين هي هذه آلأمازيغية التي يدافع عنها عصيد؟

هوعصيد نفسه لما يجتمع مع الناطقين باللهجات الأخرى يتكلم معهم بالعربية المغربية

هو يدافع عن نفسه فقط من أجل المال فقط ويضحك علينا


هذه اللهجات المختلفة لا تساوي لغة ومن المستحيل تطبيقها
125 - لعروبي الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 10:52
لشد مايضحكني هذا التناقض الامازيغي,يتطاول على علماء عرب ويدعون انهم امازيغ ليجعلو من قومهم علماء مع ان العلم بعيد كل البعد عنهم
ثم لنفرض ولنقبل ان معتقدات البربر صحيحة فسوف يبقى دائما هذا الاشكال الحقيقي الذي يخسف بكل ترهاتهم:هل هذا العالم ابن البيطار وابن خلدون من تدعون انه بربري الم يكن اولى به ان يكتب ويؤرخ بلغة الحضارة الغارقة في القدم الحضارة البربرية الوهيمية التي تتدعون؟هههههه مابالكم كيف تحكمون؟الم تجدو ولو 500 سنة من تاريخكم الطويل هذا لتخترعوا لغة تكتبون بها وتؤلفون بها وتتواصلون بها؟هل توجد امة وحضارة بلا لغة؟واش نتوما مسطيين ولا كتسطاو؟اسيدي راه الشلحة مجرد لهجة شفهية لا تكتب كغيرها من اللهجات ولو كانت لغة او لكم تاريخ وحضارة لكتبتم بها من زمان وليس مجرد الان تتشاورون كيف تكتبون تيفيناغ بلهجتكم
اتعلمون لما لم تخترعو لغة؟لانكم اصلا لاتحتاجونها فانتم عرب مثلنا من نسل مزغ بن كنعان من نسل سيدنا نوح لكن بهجرتكم البعيدة الامد تبربرت اجيالكم وانسالكم مع بربرية افريقيا ولذلك فحتى من ادعيتموهم ادبائكم كتبوا كذلك بالعربية
رفعت الاقلام وجفت الصحف.انتم عرب بربرته افريقيا المتوحشة انذاك
126 - Marocains de Lixus الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:29
بعد دخول الإسلام وفتح المغرب من طرف العرب آلمسلمين

بقايا المور
بقايا البربر
بقايا الفنيق
بقايا القرطاج
بقايا الرومان
بقايا الوندال
بقايا البيزنط

هذه البقايا المختلطة أسلمت واستعربت بالدين اإسلامي والعربية

وبعد مرور14 قرنا


ضهر علينا عصيد يريد " تمزيغنا "
بثلاث لهجات مخثلفة لا يفهمون بعضهم بعض
برموز غريبة نقلت سنة 2003 من الطوارق بما في ذلك بوبريص

لن تنجحوا في تمزيغ دجاجة في المغرب

Fatima
Marocain

لن تنجحوا أبدا في تمزيغ ولو ناموسة داخل المغرب

جواد الداودي لا تحرق رأسك مع المنهزمين


اليوم نحن مغاربة ولغتنا هي اللغة العربية
127 - LE MAROCAIN - الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:04
أقول لجواد الداودي ولاتباعه القليلون جدا ولكن صضاعم كثير:
نحن الأمازيغ نفتخر بهويتنا الامازيغية وبلغتنا المميزة وبعلمائنا وبمعمارنا وبتقاليدنا التي تميزنا عن المشرق العربي بقوة الأرض والتاريخ.
من حقنا ان نعيش كمواطنين امازيغ في أرضنا ووطننا الأصلي الذي لا بمكن ان نقارنه باي بقعة من بقاع الجزيرة العربية التي ينتمي اليها جواد الداودي المغرور واتباعه الذين يعيشون في ارض تامازغا المغربية ولكن عقولهم وأرواحهم في بلاد ابوجهل وعنتر بن شداد العبسي، والعياد بالله. ولن نقبل أبدا ان نكون عربا كما لا يقبل العرب الأصليين ان يكونوا امازيغ.
لا تعربنا وتحدثنا علي العنصرية. فنحن مواطنين مغاربة ونعتز بأمازغيتنا. نتحدث العربية اكثرمن الذين يدعون انهم عرب انفسهم، ونقر القرآن بأكثرمن الذين يدعون العروبة ونحترم كل من يعيش معنا ولكن يجب ان يكون الشعور متبادل. واذا لم تحترمني بقدر ما احترمك فلا يمكن لي ان اقبل بك ابدا وسوف تكون النتيجة الفتنة والخراب. لا تنسوا أننا كلنا امازيغ عربنا الإسلام ويمكن ان نتحدث جميعا بالعربية ولكننا لسنا بعرب، كما يمكن ان نتحدث بالفرسية ولسنا فرنسيين.
128 - MAROCAN N° 127 الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:22
السكان الأصليون للمغرب
هم المور( الطوارق ) وليس مايسمى بالأمازيغ

الأمازيغ هم رحل ومستوطنون فقط
ولقذ كر ذلك إبن خلدون

آلوحيد الدي ذكر إسسم أمازغ هو إبن خلدون :

( ويرى ابن خلدون أن البربر من نسل مازيغ بن كنعان.بمعنى أن أصول البربر كنعانية مشرقية

ذكر أن البربر:
هم من نسل مازغ بن كنعان بن سام بن نوح عليه السلام

ومازغ هو إسم إنسان وليس عرق بشري
أما العرب
فلهم صلة مع إفريقيا الشمالية من جهت الأم
الناطقون بالعربية هم منحدرين من الأب الأول
إسماعيل وزوجته المصرية
إسماعيل هو إبن سيدنا إبراهيم وهاجر المصرية

إدن إسماعيل الأب الأول للعرب أو الشعوب الناطقة بالعربية
أمه هاجر من شمال إفريقيا مصرية
وزوجته من شمال إفريقيا مصرية

إدن العرب لهم دم شمال إفريقي من طرف الأم هاجر
ومن طرف زوجة سيدنا إسماعيل
جد أحفاد العرب هو سيدنا إبراهيم من الشرق
العرب يعيشون في المشرق العربي لأن جدهم إبراهيم من المشرق
العرب يعيشون في المغرب العربي لأن أمهم هاجر وزوجة إسماعيل من شمال إفريقيا
MAROCAN
إذاكان لونك أبيص فأنت كذلك من المشرق العربي أو خليط من فنيق قرطاج رومان وندال بيزنط لأصليون لونهم أسمر مثل الطوارق
129 - جواد الداودي الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:29
127 - LE MAROCAIN –
ليس لي اتباع
انت حرّ افتخر بما تشاء
لغتكم ليست مميّزة – هي عبارة عن لهجات شفوية بسيطة للغاية
وليس لكم علماء
وليس لكم معمار
وتقاليدكم بدائية – واغلبيها الساحقة اندثرت بعد احتكاككم بالعرب
لا احد منعك من العيش كمواطن امازيغي
لا يوجد وطن اصلي – كل البشر مهاجرون – وانتم ايضا
لست مغرورا – انا منطقي وصريح – وانتم تكرهون المنطق والصراحة
نحن نعيش في شمال افريقيا – تامزغا توجد في كوكب الاوهام الامازيغية
عقلي وروجي معي اينما رحلت وارتحلت
تقول العياذ بالله من ابي جعل لأنه حارب الاسلام – وتفتخر بالكاهنة بالرغم من انها فعلت نفس الشيء
ونحن لم نستعطفكم لتكونوا عربا
لم نعرّب فيكم احدا – هل وجدتنا منتشرين في قراكم في الجبال نفعل ما في جهدنا لنجعلكم عربا؟
بل انتم الذين تحاولون تمزيغنا
منكم من يتكلّم العربية جيدا – ومنكم من لا يفقه فيها شيئا
لم كنتم فعلا تحترمون من يعيشون معكم لما كنا اليوم نتناقش
الفتنة والخراب ان حدث ستكونون انتم المسؤولون عنه
اعيد : نحن لا نعتبركم عربا
130 - Ayur الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 21:01
اقول لسي جواد الداودي الذي ربما يفوقني سنا ... هناك فرق كبير بين خطاب عصيد و امثاله الذي يحاول جمع كامل المغاربة و يضمن المواطة الكاملة لكل شخص فوق هذه الارض السعيدة و بين خطابك الذي يدعوا الى الفتنة و العنصرية كما لو اننا في حروب الشرق الاوسط. كتبته بيديك و سيبقي شاهدا عليك. ما تقوله بالطبع لا يمثل كل العرب و يبغظه المغاربة كثيرا.

الا ما كانش فراسك الكل يكتب بالانجليزية الان ليس فقط الانجليز لسبب بسيط انها لغة العلم و الطريقة العلمية ككل. الغرب يكتب عن العرب و تاريخهم اضعاف مضاعفة مما يكتبه العرب انفسهم. و نزيدك كثير من الدراسات الاكاديمية اثبتت انه تم اختلاق انساب عربية لكثير من العلماء بمن فيهم اسماء اشرت لهم. منهجنا علمي و صامد و ليس تلفيقي و خرافي (بحال اصحاب مازيغ بن كنعان). ايعقل باقي ناس يؤمنون بهذا الخزعبلات و كاين علم الجينات و الاركيولوجيا و الانتروبولوجيا. راه ابن خلدون قال هادشي لانه لم يكن يملك الادوات العلمية المتوفرة الان.

ايور 24 سنة، مغربي و امازيغي الى الابد .... و السلام.
131 - إما وطني ، إما خائن ! الاثنين 16 أكتوبر 2017 - 23:23
أغنى اللسان العربي جميع لغات ولهجات البشرية كالفرنسية والإسبانية والإيطالية و الإنجليزية والبرتغالية والألمانية والتركية والهندية والروسية واللهجات البربرية وغيرها. هذا عن سبيل المثال لا عن سبيل الحسر.
وان كنت في ريب مما كتبته فابحث وتأكد بنفسك.
أقول هذا بكل محبة وتقدير للجميع
132 - LE MAROCAIN - الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 04:05
إلي المدعو جواد الداودي رقم 115و129 الذي يدعي انه عربي قح و بقلمه يقصي الأمازيغ ويكتب مقالات لا تعد ينفي بها وجود الأمازيغ ولغتهم الأمازيغية في المغرب : ها هو الأحمق بعينه... ها هو العنصري... ها هو الذي سيشعل النار والفتنة بين المغاربة...
تعا ليقك الأخيرة هي القطرة التي فاض بها الكاس المملوء لأنك اجتزت الخط الأحمر في الكذب والمؤامرة والانحطاط الثقافي والمعرفي والفكري. واتضح انك فعلا لا تدري اي شيء عن سكان المغرب ومجدهم وتاريخهم العريق ولو بالقليل. ربما مستواك الدراسي ناقص جدا...وحالتك العقلية تدعو إلي الشفقة
لوكنت عربيا قحا نسبتا للخليج العربي لقلت انك عربي خليجي لا تفقه شيئا في تاريخ شمال إفريقيا،( والكل يعلم ان جميع دول المشرق العربي يعتبرون دائما سكان شمال إفريقيا بربرا وليسوا عربا، لانهم يعرفون التاريخ) لاحترمتك ولغفرت لك أقوالك التافهة المبنية فقط علي الإقصاء وعدم المعرفة وعدم الثقافة العامة ولأنك تتحدث بركاكة عن بلد اجنبيه لا تعرف عنها إلا القيل والقال
ولكن بما انني اعتبرك مغربي وابن المدرسة العمومية المغربية لا يمكن لي إلا وان اعتبرك أمازيغي معرب أي عروبي وليس عربي.
يتبع
133 - to MAROCAIN الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 10:09
تشكك في عروبة الدوادي

وتضن أن العربي هو الخليجي ؟

أنت مازلت تفكر بعقلية " القرية "

وتريد تسويق أنك تنتمي للبربر
وأن شمال إفريقيا بربري

ثم تقلبها

وتقول

انك أمازيغي
واللغة الأمازيغية
وتامزاغا
وزغزوغة

أش هاذ شي ؟

أنت منحدر من خليط :
بقايا المور
بقايا البربر
بقايا الفنيق
بقايا القرطاج
بقايا الرومان
بقايا الوندال
بقايا البيزنط

لا أحد يعرف من أي خليط أنت
سمي نفسك
زغازيغ أو قزاقيز أو بقاقيز أو عصافير شغلك هذاك
الإغريق أطق عليهم " البربر " وهي كلمة إغريقية وليست عربية
آلرومان أطق عليهم " البربر " وهي كلمة إغريقية وليست عربية
آلعرب نقلوا كلمة البربر من الإغريق و الرومان وهي كلمة ليست عربية
ثم حقبة إبن خلذون والدي قال :
( ويرى ابن خلدون أن البربر من نسل مازيغ بن كنعان.بمعنى أن أصول البربر كنعانية مشرقية )
آلوحيد الدي ذكر إسم مازغ بن كنعان هو إبن خلدون

عليك أن تختار

1) ذكر إبن خلدون أن البربر هم من نسل مازغ بن كنعان بن سام بن نوح عليه السلام
قادم من المشرق العربي
ومازغ هو إسم إنسان وليس عرق بشري

أو

2) بربري

إدا سميت نفسك مازغ بن كنعان فأنت مشرقي 100%
134 - Visiteur الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 12:05
Les maures est un nom d'origine amazighe
Amour- tamourte qui signifie en tamazighte la part ou pays patrie.dans ce terme est extrait amour n kouch (marrakech) qui signifie la part de dieu ou la patrie de dieu .de même pour Mauritanie amour titan la pâtir ou la part ou le pays le plus ays mourittanlarge.actuellement les mauritanien appellent leur p
135 - LE MAROCAIN - الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 13:53
(تتمة) لجواد الداودي :
اعتبرك أمازيغي معرب أي عروبي وليس عربي من أبناء الجزيرة العربية التي تبعد عن المغرب بألاف الكيلومترات ولا علاقة لنا بهؤلاء العرب إلا الإسلام والاحترام. فهم عرب في بلادهم السعودية واليمن والأردن والعراق والكويت الخ... ونحن امازيغ كرمنا االله بارض المغرب وبتقاليدنا وطبيعتنا المختلفة عليهم كليا. وبما انك تمجد علماؤهم وكتابهم وتفتخربهم وبابراجهم كمجنون فالتحق بأسيادك اذا منحوك تاشيرة السفرواترك الأمازيغ في عقر دارهم.
هنا المغرب يا سيدي، ارض الامازيغ قبل الإسلام الي اليوم، ولسنا عربا، وكلمة "المغرب العربي" استعمارية ولا محل لها في الدستور المغربي.
ولهذا فانا لا اقبلك ولا اعترف بوجودك طرا لأنك لا تعترف بأمازغيتي وطقوسها وبقيمي الإنسانية ولا اعتبرك مواطنا مغربيا ولا تستحق ان يقال عنك مغربي لأنك اجتزت الخط الأحمر وزال قناعك وأمثالك اهل الفتنة والخراب يستحقون مزبلة التاريخ وعواؤك لا يجدي شيئا منذ زمان.
لا تنسي ابدأ : " في المغرب ليس هناك عرب بل هناك امازيغ معربون" والامازيغ يكنون كل المحبة والإخاء لكل المغاربة الناطقين بالأمازيغية او بالعربية او بهما معا. والفاهم يفهم.
136 - جواد الداودي الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 15:09
عندما نتمعّن في الخرائط التي تبيّن مناطق نفوذ الفينيقيين او الرومان او الوندال او البيزنطيين نلاخظ ان تلك المناطق عبارة عن شريط ضيّق بالقرب من البحر

هذا يعني انّ اسياد تلك المناطق لم يتوغّلوا في شمال افريقيا

ما كان في المناطق التي لم تخضع للفينيقيين والرومان والوندال والبيزنطيين؟

هل كانت مناطق مهجورة؟ - لا – كانت مسكونة – بمن؟ - بالبربر طبعا

هذا كلام التاريخ – هل اكده علم الجينات؟ - نعم – اكّده

هذه نسب E-M81 بهذه المناطق :

بربر الوسط المغربي : 98.5 ب م
بربر الجنوب المغربي : 89.8 ب م
بربر امزميز : 84.8 ب م
بربر اسني : 79.6 ب م
بربر بوهرية (اقليم بركان) : 77.6 ب م
بربر مراكش : 72.4 ب م
بربر الاطلس المتوسط : 71 ب م

هذا دليل على قلّة الاختلاط

الخلاصة : قلّة من الامازيغ صارت فينيقية ثم رومانية ثم بيزنطية – هذه القلة كانت تعيش بحواضر الشريط الشمالي – امّا الاغلبية الساحقة للبربر فكانت تعيش خارج الشريط الشمالي – وهي الممثل الحقيقي للبربر
وكل من يقول انه كانت هناك حضارة بربرية عليه ان يقدم الدلائل من مناطق الاغلبية البربرية

يتبع
137 - Marokko الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:50
بعد دخول الإسلام وفتح المغرب من طرف العرب آلمسلمين

بقايا المور
بقايا البربر
بقايا الفنيق
بقايا القرطاج
بقايا الرومان
بقايا الوندال
بقايا البيزنط

هذه البقايا المختلطة أسلمت واستعربت بالدين اإسلامي والعربية
واختلطت مع العرب وأصبحت عربية لسانا وعرقا


لا يوجد عرق إسمه أمازغ
وإسم أمازغ
مصطلح مصنع في
علم مصنع مؤخرا

أين ذهبت8 قرون الفنيقيون والقرطاجنيون
أين دهبت8 قرون من حكم الرومان
أين دهبت4 قرون من حكم الوندال والبيزنط

هل كان في تلك المراحل شيء إسمه أمازغ؟

كان إسمهم البربر وتعني الغير المتحرين

وكيف تحول إسم بربر إلى شيء مفبرك أمازغ

إسم مصنع لأشكال بدنية وعرقية وشكلية محتلفة .........
لم يذكر أبدا في كتب التاريخ ولا في الجغرافية
هم مختلفين في كل شيء
فكيف ينتمون لعرق إسمه أمازغ ؟ هذا كذب وصناعة كادبة

أما قضية علم الجينات فهي لن تحل المشكل داخل خليط يجمع سلسلة من الأجناس

هذا العرق المسمى أمازغ غير موجود


ابن خلدون.

( ويرى ابن خلدون أن البربر من نسل مازيغ بن كنعان.بمعنى أن أصول البربر كنعانية مشرقية )
اصل البربر كنعان المشرقية.
138 - الرجاء النشر الأحد 22 أكتوبر 2017 - 02:27
الى sana albaz 96

بكل بساطة الله عزوجل يخاطب العقلاء وليس السفهاء .

انا من اكادير ولا التفت الى ترهات عصيد واتباعه من الملاحدة

اعطيه 10 سنوات اضافية يتخبط فيها كيف ما شاء فلن يستطيع فعل اي شيئ لانه هو بنفسه متنكر للهجته ويتكلم باللغة العربية
139 - هشام أمازيغي حر الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 22:25
نحن لسن مستعربين نحن أحرار ولسن مثل العرب الحيونيون ماهي إنجازات العرب ليست لهم أية إنجازات إلا الخراب
أزول ولكن لن نزول حتى يرت الله الارض ومن عليها
140 - مغربي السبت 11 نونبر 2017 - 22:44
انا اقول ان دول شمال افريقيا امازيغية لماذا يتم تعريبها ؟ يجب ازالة العربية رسميا لانها لغة التخلف و العنصرية و لا تصلح لأي شئ وهي سبب تخلف المغرب و الجزائر و ليبياو تونس لانها ليست لغة السكان . يجب اعتماد اللغة الامازيغيىة و تطويرها اضافة إلى الانجليزية .. أما العربية و الفرنسية فهما سبب تخلفنا .
141 - Mohammad الأحد 12 نونبر 2017 - 23:14
رد.على 137 Marroko
سميني ما شءت ولا تسميني من فضلك
عربي ولكن فوق كل هدا مسلم ولست
لعرلي
142 - Moha الخميس 23 نونبر 2017 - 17:22
رد على 94
لقد افدنا كثيرا كلامك منطقي اكاديمي
فانت محق لا توجد الامازيغية الا في عقول
صغيرة جدا اصغر من عقول العصافير
باستتناء الهدهد اما الببغاء فينطق على
ما عود
143 - Moha السبت 25 نونبر 2017 - 12:48
تصحيح لما ورد في مقال 142
اقول لا يوجد منطق الحقد على الامازيغية
الا. في العقول الصغيرة التي هي اصغر
من عقول العصافير باستتناء الهدهد
اما الببغاء فينطق بما دوده صاحبه او سيده
لانه محجوز في قفص
وهاؤلاء المعادين لامازيغية محبوسون قفص
املاات اسؤادهم في الشرق غسلت العروبة
ادمغتهم وزرعوا فيها الحقد الدفين على العجم
في بلدان اسلامية احبوا العربية لانها. لغة
دينهم
144 - SoussiLive الجمعة 15 دجنبر 2017 - 20:29
مورررررروكو بلد أمازيغي إفريقي شمالي ينتمي شعبه للجنس القوقازي الأبيض ولا يمكن أن تكون لنا هويتان هوية واحدة أمازيغية ولغات دخيلة عربية فرنسية إسبانية
145 - aziz الخميس 04 يناير 2018 - 22:53
سمع ها العار إلا ما رد لينا غير المقررات القديمة ديال التعليم باش يكون عندنا رصيد لغوي فالمستوى أو منلقاوش مشكل في سوق الشغل أو ديك الساعة مزغ اولا عرب
اشهد ان لا اله إلا الله و أن محمدا رسول الله
المجموع: 145 | عرض: 1 - 145

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.