24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

1.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | اتحاد شعوب شمال إفريقيا يعبر عن رؤيته لدولة ليبيا المستقبل

اتحاد شعوب شمال إفريقيا يعبر عن رؤيته لدولة ليبيا المستقبل

اتحاد شعوب شمال إفريقيا يعبر عن رؤيته لدولة ليبيا المستقبل

راسل اتحاد شعوب شمال إفريقيا، عبر وثيقة صادرة من باريس وحاملة لتوقيع رئيسه فرحات مهني، مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا.. وقالت الرسالة التي تحصلت عليها هسبريس بأنه " لخبر مطمئن الانكباب على مستقبل ليبيا"، والمجموعة باعتبارها "تمثل المجتمع الدولي الذي لعب دورا فعالا، إلى جانب الثوار، في إسقاط ديكتاتورية القذافي"، سيكون من "المرغوب فيه" مصاحبة مجموعة الاتصال لليبيا الجديدة في "إرساء دولة القانون التي ستكون مرجعياتها قيم الحرية و الديمقراطية واحترام حقوق الانسان وحقوق الشعوب".

وحذر اتحاد شعوب شمال إفريقيا من كون "أرواح الثورة" و"مجهودات المجتمع الدولي" ستذهب سدى دون ""التسلح باليقظة والحذر" وتجنب "وقوع السلطة في يد أولئك الذين يتصرفون بمنطق النظام السابق ووفق ثقافته". .وذلك كما أوردت الرسالة التي أردفت: "اتحاد شعوب شمال أفريقيا.. وهو يتلقى نبأ الاشتغال على صياغة مشروع دستور جديد لليبيا المستقبل.. يدعو مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا إلى إثارة انتباه أولئك الذين سيقررون في المستقبل الديمقراطي لهذا البلد من مخاطر..".

ونبه من ضمن المخاطر المذكورة، ضمن رسالة اتحاد مهني، من اعتماد الشريعة مصدرا مستقبليا للتشريع الليبي، وكذا من إعادة تكريس تحقير هويات الشعوب المسماة "أقليات"، زيادة على عدم الإعتراف باللغة الأمازيغية والطوارقية لغتين رسميتين إلى جانب اللغة العربية. . هذا قبل أن تعرب الرسالة عن استعداد الاتحاد لـ "وضع نفسه في خدمة الهيئات الدولية، وخصوصا مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا، مع إمكانية المشاركة في أية مهمة للمساعي الحميدة مع قوات الثوار الليبيين في حال حصول أي خلاف..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - amzwaro الخميس 25 غشت 2011 - 02:36
la continuité du mot (magrebe arabe) sava donné une grande guere entre les amazigh et les arabes du nord dafrique ,je crois que le respect si miuex que la guere
2 - -شريعة الله خطر!!!-Rachid الخميس 25 غشت 2011 - 02:47
هؤلاء يعتبرون شريعة الله خطر على الشعب الليبي المسلم!!!
أين الخطورة:
1-الاسلام يعتبر اختلاف الالسنة(اللغات) آية من آيات الله.
2-الاسلام يعتبر الرشوة و نهب المال العام و السرقة و الاستفراد بالحكم و...معاصي عظيمة و يطالب بمعاقبة فاعليها بأشد العقوبات قبل عقاب الاله الاليم في الاخرة.
-
أعتقد أن الخطورة تكمن في ابعاد الاسلام عن الحياة الفردية و الجماعية.
3 - abdelmalek الخميس 25 غشت 2011 - 03:20
sur quelle base cet organisation intervient dan les affaires dela lybie , ils coient vraiment quels sont unite des peuples de l afrique du nord? et veulent que l islam soit totalement ecarte de la vie ,ils revent cs gens , la lybie a ete ibere ar les revolutionnaires de reference islamique .
4 - BRADII Med el Alia Mohammedia الخميس 25 غشت 2011 - 03:40
Avzc de telle s nouvelles et de telles personne, on se reméttera a regrétter Kaddafi plutôt qu'on le croit
5 - aziz الخميس 25 غشت 2011 - 05:03
الاسلام خطر على ليبيا !!! و الامازيغية و الطوارقية هما اللي غادين يخرجو ليبيا من الظلمات الى النوور !!! سبحان الله ...بعض الناس تنسيهم عقدهم الشعوبية دين الله !!!
6 - fchkal الخميس 25 غشت 2011 - 05:48
ما هذا الركوب على ظهور الثورات وعلى حساب سر وجودنا ومنهج حيياتنا !!!!! اتقوا الله يا عملاء فأين مفهوم الديموقرطية و أنتم و الله أقلية . بالمناسبة أنا أمازيغي حر ولن أرضى لما تسعون إليه مع احترام لأًخوتنا المشتركة . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
7 - Hassan الخميس 25 غشت 2011 - 06:43
Je ne sais pas pourquoi vous nous rapportez les déclarations haineuses de ces organisations qui sont pires que les sionistes !!! Qu'ils déclarent ce qu'ils veulent, ils ne représentent personne et nous savons très bien qu'ils sont inféodés aux sionistes et aux néo-colonialistes et qu'ils font tout pour que nos peuples demeurent dépendants des occidentaux !
8 - marocain libre الخميس 25 غشت 2011 - 10:00
on le sait deja, les obscurantistes anit-democratie vont se lever et attaquer cette page pour dire qu l islam est la solution,,, alors je vous dis, lisez l histoire des empires islamique omawwayin, 3abbassyin, othmanyin ou bien vous êtes ignorants par préméditation?n
oui l islam est un danger et contre la liberté de l esprit humain et contre la démocratie
et bientôt il va disparaitre devant l avancé des sciences, de la raison et la libration de l esprit des gens


United states of tamazgha
9 - aigle de l'atlas الخميس 25 غشت 2011 - 11:10
l'union des peuples de l'afrique de nord(UPNF)est une organisation civile ses principes est de defendre les peuples de l'afrique de nord- le grand maghreb et l'egypte-et de la reconnaissance de la langue amazighe comme officielle dans .ses pays comme la cas au maroc
10 - أحمد المغربي السطاتي الخميس 25 غشت 2011 - 11:23
إذا كانت هذه الهيأة المسماة اتحاد شعوب شمال إفريقيا تحترم فعلا الأرواح التي قدمت فداءا لإنعتاق الشعب الليبي من حكم الطاغية، فالأولى لها أن تترك امر تقرير مصير هذا الشعب لأبناءه يتبنون ما يروه مفيدا لمستقبلهم من نظام ديموقراطي في إطار علماني أو إسلامي أو امازيغي.... أما إعطاء التوجيهات و الدروس و تحديد قيم الإطار السياسي لليبيين فهو ضرب من الإستعلاء الفكري و ممارسة للإستاذية لا نجد سلوكا مثيل له إلا من يأس من سماع صوته لدى مختلف فئات الشعب و لم يعد يرى من سبيل لنفث سمومه إلا الإحتماء بالهيئات الدولية و اجترار خطاب القيم الكونية و هلم ما جر من مفردات التنظير الاجوف. أين كان هؤلاء طيلة المعركة التي كان يواجه فيها ثوار ليبيا جماعات مرتزقة القدافي. الشعوب التي تسمونها شعوب شمال إفريقيا لها من الذكاء و الفطنة السياسية ما يمكنها من معرفة خيارها الحضاري بما فيه سؤال الهوية و تحديد مستقبلها السياسي.
11 - aigle de sud الخميس 25 غشت 2011 - 13:26
maghreb arabe=qaddafi=mort
vive les peuples de l'afrique de nord et en particulier les peuples amazighes de grand maghreb,nous dirons oui à tout les peuples qui veulent la paix et non gens qui marginalisent les autres et massacrent les peuples pacifiques,nous dirons non aux gens "al maghrourine",aux gens qui tuent les civilisations aux nom de la religion et qui utilisent la religion pour iliminer et marginalise l'autre, non aux gens qui imposent leurs principes et leur idéologie sur les citoyens pour les séduirent,non au gens qui n'acceptent pas la langue et la culture de l'autrui à fin de le réduire au nom de la religion et au nom de 'imagination de pouvoir parfait ",nous voudrons que chacun de nous s'exprime librement et sans complexe ni de superiorité ni de l' inferiorité.
12 - alami الخميس 25 غشت 2011 - 13:42
en fait ces personnes dont on sait mm pas qui sont, cherchent à imposer sur le peuple libyen plus que groupe de la communication internationale sur la Libye peut imposer
13 - OuTata الخميس 25 غشت 2011 - 15:49
Vraiment la chariaa islamique est un grand danger sur un pays quelconque qui voudrait se classer parmi les pays les plus développés de notre planète ,sorry mais c'est la vérité
14 - abousaed الخميس 25 غشت 2011 - 15:52
الشيطان يعرف أكثر من الآخرين أن الاسلام حق وعدل ومساواة واستقرار وأمان لكن بحكم غوايته وضلاله أصبح عدوه هو الصلاح وحبيبه هو الفساد والإغواء ، " قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ 42 " سورة الحجر.
وهذا طبع شياطين الانس طبعا ، أقول شعب ليبيا وباقي شعوب شمال افريقيا لن يرضوا عن دينهم وشريعتهم بديلا فهم أحفاد المجاهدين : محمد بن عبد الكريم الخطابي ، وعمر المختار ، وعبد القادر الجزائري ورحم الله الجميع : " فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا" المائدة.
وللجاهلين بقيم الاسلام ومبادئه أقول لا عذر لكم غدا أمام الله إن لم تتعلموا دينكم .
15 - soufianeloujdi الخميس 25 غشت 2011 - 16:33
الرد المناسب لأمثال هؤلاء " لقد فاتكم القطار " أين كان هاؤلاء عندما كان الثوار الحقيقيون في ساحة المعركة الجواب واضح كانوا في حانات باريز و الأن يقرأون على الليبيين زابورهم العجيب وأقول لهم قد فاتكم القطار لأن رئيس المجلس الوطني سبق و أعلن عن ميلاد ليبية اسلامية وسطية و أغلبية الثوار من الجماعات الملتزمين بالاسلام
16 - hammadi الخميس 25 غشت 2011 - 17:09
بكل وضوح أقول إن بعض أمازيغ الريف هم من يتبنون أكثر من غيرهم عداء الإسلام مثل إخوانهم في الجزائر ( القبائل) الذين اصبحوا مسيحيين و لا دينيين. أما باقي مناطق المغرب فإن الأمازيغ يتمسكون بالإسلام ومستعدون للموت دونه.
أنشروا رغم الحده(التاء مربوطه)
17 - arabiphone d'origine amazigh الخميس 25 غشت 2011 - 17:28
enfin!!!
peuple amaZigh libyen est libérer vive TAMAZgha
18 - منا رشدي الخميس 25 غشت 2011 - 17:41
أعود لأقول وتذكروا جيدا ما أقول : " لو إجتمعت الإنس والجن على إقبار الأمازيغ فلن يستطيعوا ، الأيام بيننا ونحن في المرحلة الأولى من الصراع "ساركوزي يكرس للإمبريالية في المنطقة المغاربية حين ينعتها بالعربية وكأن السراق إتحدوا على الإبقاء على مسروقاتهم ، القدافي تنحى ما الذي تغير نفس الخطاب الكلام الذي كان يقوله ساركوزي للقدافي يردده على أسماع " أمحمود جبريل " هذا الأخير طل بالأمس من الدوحة عبر شاشة البروباغندا الفاشية ليخاطب من يحمل السلاح في وجه القذافي ومن سقت دماءهم التراب الليبي من أجل الكرامة والمساوات . نفس مقالب المستعمر وأعوانه في منتصف القرن الماضي تتكرر اليوم . يعيدون إنتاج نفس البنيات ؛ نفس العصبيات ؛ في تحد لمنطق الجغرافيا والتاريخ . خداع فرنسا لم يشفع لها بأن تحدث معهدا وتسميه معهد العالم الفرنسي لكونها تدرك مساوئه بالمقابل سمحت لنفسها بتأسيس معهد العالم العربي ولم يشكل لها حرجا وبإتفاق مع العروبيين ..
19 - من طاط الخميس 25 غشت 2011 - 18:08
نريد الحكم بالشريعة في ليبيا كما نريد ان تكون اللغة الامازيغية و الطوارقية رسميتين الى جانب لغة القران الوافدة
20 - amazighi الخميس 25 غشت 2011 - 19:34
نترككم مع شهادة مواطن امازيغي من ولاد تايمة بقرية ايت عيسى الجماعة القروية سيدي موسى, لاكتشاف حقد فقهاء الظلامية في شهر الغفران, واكتشاف كيف تستغل المساجد لزرع الفتنة؟ دون أن تتحرك الدولة التي تستغل بدورها المساجد لتجنيد الأنصار والدفاع عن دساتيرها الممنوحة هنا تلتقي مصالح المخزن مع الحركة الظلامية مرة أخرى

غادرت المسجد الصغير القريب منا قبل صلاة العشاء بسبب هجوم (فقيه) على كافةالامازيغ بعيدا عن موضوع الدرس و بشكل إستفزازي أثار ضحكات الحاضرين(غالبيتهم من الناطقين بالدارجة العربية المغربية) كأننا في عرض كوميدي (باسل)٠ ومازاد الطين بلة ربطه للامازيغية بالصهيونية و كون هذه الاخيرة جزء من الاولى عبر التاريخ متحججا بدعم اليهود للاعمال الفنية المنتجة من طرف الامازيغ كالافلام بمنطقة سوس٠
ساضطر إلى قطع مسافة أطول (حسنات أكثر إن شاء الله) لأداء ما تبقى من صلاة التراويح في مسجد أكبر لتجنب السقوط في شرك الرد على
21 - Africain الجمعة 26 غشت 2011 - 01:42
salutations azul fellawaen ; peuples amazigh (libre en français) je connais bien ce farhath mhani il est de forma ion politique (science politique) et ce qu'il veut faire est de créer une image pour lieu ou proprement dit il veut faire un NOM , on ce souvien trés bien en 2001quand les Kabyles de (BEJAIA TIZI et Bouira) se sont levé contre les gents d'armes de la région c'est alors qu'il à créer un petit parti (si on peut l'appelé comme ca) il appéle les kabyles à avoir leur AUTONOMIE aprés les scondales des AROUCHS (organisation des soit disant sage de la région) il a quité le pays , je vous dit ca par ce que je suis un pure Kabyle par preuve et dans le song donc ATTENTION musulmans ou non nos ancetres ont choisient de vivre en famille avec les arabes et nous le continuerons c'est un déstin de vivre comme des fréres et non comme des énemies ,et pour corrigé à cet indivédu qui croit créer une organisation du nord afrique qu'il nous dit combien sont avec je dirais LUI SEUL
22 - مسعود الجمعة 26 غشت 2011 - 04:49
عندما ارسل الله سبحانه رسوله محمد صلى الله عليه وسلم لم يرسله للعرب فقط ولكن للعالمين رحمة منه تعالى فلهذا نحن الامزغيين مستعدين ان ندافع عن هذا الدين الحنيف ونقاتل من اجله باموالنا وانفسنا الى ان نلقى الله ونتمنا ان يطبق شرع الله في جميع بلدان المسلمين اما الذين يرونه خطرا عليهم نتفهمهم لانهم لصوص وفاسقين وسكراء يخفون من تطبيق شرع الله واقل لهم اذا افلتم من العقاب في الدنيا اين مفركم يوم القيامة ومدام انكم خدلتم الله ورسوله لا يمكن ان نتيق في امثالكم انكم تحبون الوطن واولي الامر ولكن لا تنسوا اننا موجدين في كل مكان في حال سولت لكم نفسكم المساس بالدين او الوطن او ولي امرنا وانا اتكلم على بلاد المغرب الحبيب - تبا للخونة والفاسدين واللعنة على من لا غيرة له . اتمنى ان تنشر هسبريس هذا المقال
23 - aigle de sud الجمعة 26 غشت 2011 - 16:39
au numéro 16 :les amazighes sont tous les memes y a pas de différence entre nous:les amazighes de rif=amazighes de sous=amazighe de centre=amazighes de l'oriental=amazighes de l'atlas= amazighes de sahara=amazighes des villes et des compagne et c'est la meme chose pour tout les imazighens de toute l'afrique de nord ,nous défendons tous notre langue et notre culture amazighes,nous défondons notre existence dans notre terre,nous ne sommes pas contre les religions,nous ne sommes pascontre d'autres cultures,nous acceptons tout le monde,nou sommes avec les droits de l'homme et avec l'humanité.
Les amazighes n acceptent pas toute personne,tout principe et toute action qui sont contre eux.
24 - كريم 123 الجمعة 26 غشت 2011 - 20:18
ما من شيء الا و اقحم الدين فيه...حتى و لو تعلق الامربمصادرة واضطهاد الاقليات من طرف الاغلبية و سحقها..ان الديمقراطية في جوهرها هي تدبير الاختلاف..و لو لا هدا الاختلاف لما كنا اصلا في حاجة الى الديمقراطية..نحن الاما زيغ سناضل حتى يرفع الظلم عنا..و لا داعي لدرائعكم البئيسة التى تحاول اقحام الدين لان الا ما زيغ من الشعوب الاكثر تشبتا بالاسلام و التا ريخ يشهد على دلك...اتقوا الله يا معشر العروبيين و كفى من استغلال الانسان لاخيه الانسان باسم الرحمان ..
25 - Amazigh السبت 27 غشت 2011 - 02:37
إن إتبع حكام ليبيا التيارات الإسلامية ستصبح ليبيا الصومال الجديد رغم غناها بالبيترول.الجماعات الإسلامية هي ذات أفكار عقائدية وهمية تخرب المجتمع .نريد ليبيا دولة ديموقراطية وليس دولة أفغانية أفريقية.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال