24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. البُراق .. قصة قطار مغربي جديد يسير بـ320 كيلومترا في الساعة (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | دعوى قضائية تطالب بـ"تمزيغ" كناش الحالة المدنية

دعوى قضائية تطالب بـ"تمزيغ" كناش الحالة المدنية

دعوى قضائية تطالب بـ"تمزيغ" كناش الحالة المدنية

قرر ناشط أمازيغي يقطن بجماعة "شرفاء مدغرة"، التابعة لإقليم الراشيدية، مقاضاة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ووزارة الداخلية، في شخص والي جهة درعة تافيلالت، وقسم الحالة المدنية بالوزارة، على إثر رفض تسليمه الدفتر العائلي باللغتين العربية والأمازيغية.

وأكد الناشط الأمازيغي حميد آيت علي أنه قرر اللجوء إلى القضاء من أجل رد الاعتبار له ومنحه دفتر الحالة المدنية باللغتين الرسميتين للبلاد، بدل الاقتصار على اللغة العربية ومعها اللغة الفرنسية.

وتوصل الناشط المذكور بجواب على الطلب الذي كان قد تقدم به إلى مصالح ولاية جهة درعة تافيلالت، أكد فيه الوالي أن "ما تطلبونه يتعارض ومقتضيات الفقرة الأولى من المادة 23 من قانون الحالة المدنية التي تنص على أنه يحدث دفتر عائلي للحالة المدنية يحرر باللغة العربية مع كتابة الأسماء الشخصية والعائلية ومكان الولادة وأسماء الأبوين بالحروف اللاتينية بجانب كتابتها بالحروف العربية".

كما يضيف الجواب نفسه أن الفقرة الثانية من المادة 29 من القانون المذكور تنص على أن "تضمن في الدفتر العائلي البيانات التالية محررة باللغة العربية وبالأحرف اللاتينية".

كما اعتبر الوالي في جوابه الرافض لطلب المواطن المذكور أن "الدفاتر العائلية الموزعة على جميع مكاتب الحالة المدنية التابعة للإقليم تطابق مقتضيات قانون الحالة المدنية السالف ذكره، ولا تتضمن بيانات باللغة الأمازيغية".

وتعليقا على هذا الجواب، قال حميد آيت علي في اتصال هاتفي بهسبريس إن "الوالي وضعني بجوابه أمام مادتين تعودان إلى سنة 2002، علما أن هناك قانونا أسمى هو الدستور المغربي الذي تم تعديله سنة 2011".

وأضاف المتحدث نفسه أن جواب الوالي "يؤكد لنا بالملموس أن ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور المغربي شكلي وضحك على الذقون"، مشيرا إلى أن لجوءه إلى القضاء "جاء من أجل رد الاعتبار للغتي التي ينص الدستور على رسميتها في المادة 5 منذ سنة 2011، وبالتالي حان وقت مراجعة قوانين ما قبل الدستور الأخير بعد عهد جديد وانخراط الدولة في الإصلاح".

وتابع المتحدث قائلا: "بعدما تمت ترجمة اليافطات بالمدارس والمؤسسات إلى اللغة الأمازيغية استبشرنا خيرنا ورحبنا بذلك، وكنا نأمل أن يتم ذلك أيضا في الحالة المدنية، إلا أن الجواب للأسف صدمنا، ولم نكن نتوقع هذا الأمر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - أم إياد السبت 11 نونبر 2017 - 00:21
مافهمتش علاش كتقلب؟؟؟؟ الفتنة كتجبدوها من قاع البير حنا كلنا مغاربة عرب امازيغ ريف إيهود نصارى كلشي كيف كيف باركة علينا من هذ الشعارات العنصرية
2 - نضال عدمي السبت 11 نونبر 2017 - 00:23
صراعنا الخبز وليس هذيان متعصب ماذا سيستفيد المعطلون من كتابة دفتر بالأمازغية لاشيء نضال عدمي وعصبية مقيتة .
3 - المغاربي السبت 11 نونبر 2017 - 00:25
سيروا استعملوا المرافق الصحية .. الرغبة الجامحة في قضاء الحاجات الطبيعية في غياب مكانها قد يصيب التفكير بالشلل .. لا حول ولا قوة الا بالله ..
4 - NeoSimo السبت 11 نونبر 2017 - 00:30
تخيلوا لو طالب الأمريكيون بكتابة الحالة المدنية أو الباسبور بكل لغات الأمريكيين سواء لغات السكان الأصليون و لغات باقي الثقافات التي هاجرت وماذا عن الهند التي لديها آلاف اللغات وعشرات الآلاف من اللهجات ؟
5 - sinifro السبت 11 نونبر 2017 - 00:36
واضحكاه على امتي اصبحنا نطالب بأتفه الاشياء الى اين تأخدنا هذه الامازيغية هل تريد تشتتنا ام تريد ان ترجعنا الى الجاهلية سئمنا من تلك الكلمة ان سكان المغرب هم البرابرة بل ان سكان المغرب هم بنوا ادام الانسان وليس الاعراق لنسموا قليلا وندع حمية الجاهلية وصلى الله وسلم على سيدنا محمد
6 - العمراني السبت 11 نونبر 2017 - 00:44
اللغة الامازيغية تعاني من الاقصاء المنهج رغم دسترتها،وهذا يدل بالواضح ان هناك ارتباك في سياسة الدولة تجاه كل ماهو امازيغي.
7 - ali السبت 11 نونبر 2017 - 00:44
ومدا تنتظرون من دعاة التفرقة فهم يستغلون الفرص لاحراج الدولة وكأننا انهينا كل المشاكل ولم يبقى إلى هادا المشكل واتحدى هادا الدي يدعي أنه ناشط في تلك اللهجة أن يكتب جملة بتلك اللهجة وكفا لعبا على هادا الوتر .
8 - rabie السبت 11 نونبر 2017 - 00:54
اغلب المغاربة مسلمون سنة اذن لايمكن ان تكون لدينا مايسمى بالطائفية الدينية فكان الحل بنسبة لهم ان يقسموننا حسب الاعراق . بالنسبة للغة الامازيغية ليست لغة هي فقط لهجات تختلف حسب المناطق في شمال افريقية . بدل تضييع الوقت في الهراء اهتموا بالعلم انه النور لمجتمعنا والسلام عليكم
9 - بروبغاندات السبت 11 نونبر 2017 - 01:04
من تشبع الكرش تقول غني.اصحاب الفتنة .اذن لم تكونو مغاربة فانتم يمنيين اذن اما البقاء هنا كمغاربة واما الرجوع الى اليمن اصلكم الاصلي .بلا صداع الراس.
10 - بدون السبت 11 نونبر 2017 - 01:05
وغدا تمزيغ القرآن هذا إن كانو يؤمنون به أصلا
11 - ع-ع السبت 11 نونبر 2017 - 01:07
طفرتيها زعما .الأغلبية ماقارية لا عربية لا فرنسية لا أمازيغية. بقا لك غير فالحالة المدنية.وكتب الباسبور بالامازيغية وشوف واش غد يقبلك شي حد والله حتى بقيتو بلا شغل .كتاب الله ونزل باللغة العربية .ماعرفتش ومافهمتش علاش كتقلب ؟؟!!ناقصك الوعي.......
12 - متتبع السبت 11 نونبر 2017 - 01:08
ماذا ستضيف لك الأمازيغية .اردت ان تشتهر بهذه الدعوى الفارغة .أي إضافة ستأتي بها للبلاد بكتابة الأمازيغية .هذا الحرف المصطنع الذي لم يكن له وجود في التاريخ.الأمازيغية كلهجة مكون ثقافي مغربي عريق يفتخر به كل المغاربة ولكن لا يجب المزايدة به لخلق النعرات التي تذكيها الجهات التي تريد الحاق الأذى بالبلاد.
13 - امازيغي السبت 11 نونبر 2017 - 01:13
الحرية في المغرب اصبحت قنبلة موقوتة في يد من يبحثون عن الشهرة
14 - احمد السبت 11 نونبر 2017 - 01:15
كيبان ما بغيتوش مصلحة البلاد ، تعلموا اللغات الحية لتستفيدوا من الوظيفة و إنشاء شركات خاصة بكم و ضمان مستقبلكم...!
ما نعرف شكون اللي راه مغلطكم و دافعكم
إلى الهاوية... دابا منين تكبروا عاد تندموا على هذا التخربيق و ضياع الوقت.... ؟
15 - عبدالله السبت 11 نونبر 2017 - 01:21
هادشي راه بسال بزاف راه يا ولدي ولات العنصرية عندك في الدم او هادا هو القوم ديال الجاهلية منين تا تعطيه الاصبع تا يطلب اليد.
بغيتو تعقدو حياة المغاربة بالقوة او تا طلبو في الزيادة بشوية بشوية حتى في الاخير ما غادي تا خدو حتى زفتة. لغتنا لي جامعنا او تا نفهموها كلنا هي العربية او باراكا من الفهامات بزاف واحد النهار غادي طلبو حتى الضوء خصو يشعل بالامازيغية وهادا هو الشبعة ديال الخبز تا يسميوها جدادنا . سير ياولدي ضرب ليك شي كاس ديال اتاي او شد الارض راه لي تا يصخن عليه الرأس في الاخير تا يرجع بالبرودة بحال سيدكم الزفزافي.
16 - Chaiba net السبت 11 نونبر 2017 - 01:30
الحكومة سبب هذه المشاكل في تشكيلتها السابقة لما سمحت بهذه الحروف و نقوش الرسامة الشعيبية بان تكتب في بعض الاماكن و حتى على بوابات المدارس يجب ان يحدف هذا النوع من العبرية تماما اذا كنا عرب سلمين فلغتنا هي لغة القرآن. و تأتي اللغة الثانية و الثالثة من يين لغات الدولية لغات العلم و المعرفة عوض التفكير في لغة البندير و التشامير و يستسحون بالقول ثراث ماذا حنينا من الثرات التأخر و التقهقر و الجهل و تركتنا في ديل ترتيب الدول الامازيغية هي التي ابتكرت الكاقة و التيكنلوجيا و الطب الله يلعن من لا يستحيي .
17 - Yassine السبت 11 نونبر 2017 - 01:35
je suis arabe et je supporte ce citoyen marocain, pour quelle raison on a le francais dans ce livret alors que l'amazighe n'y figure pas!!!!
18 - Houcine السبت 11 نونبر 2017 - 01:49
غدا سيطلبون برمجة القمر الصناعي المغربي بالأمازيغية ودراسة الطب والقرآن الكريم بالشلحة هذا هراء تسترزق منه بعض الأحزاب السياسية و تستهزء بعقول المغاربة والدفع إلى العنصرية والتفرقة التفرقة التي نحن في غناء عنها ( الله الوطن الملك )
19 - Chaiba net السبت 11 نونبر 2017 - 01:53
متى مان للامازيغ كناش الحااة المدنية حتى انتقل القضاة الى الاسواق و تلمداشر و تفك هذا اللغز و هل كانوا اصلا يتوفون على عقد النكاح او القران او حتى ثبوت الزوجية الا الفاتحة و احيانا تغيل حتى الفاتحة من الرعي للانجاب و.طبعا هذه افكار اشخاص كبروا بذون تلقيح......
20 - المجيب السبت 11 نونبر 2017 - 01:58
لما تكون الامور واضحة وضوح الشمس، فشحال قدك من استغفرت الله يا البايت بلا عشا؟؟ بنود الدستور تنص على مبدأ المساوات بين الافراد والجماعات في الحقوق والتكاليف العامة. والدستور ايضا ينص على ان الامازيغية احدى اللغات الرسمية للبلاد. والدستور كل لا يتزء. فاذا حدث و أسقط منه بند رسمية الامازيغية فسيسقط معه بند المساوات. فرجاء بلا تعويم ولا دخان وحتى ان لم يكن هذا عند البعض في الحسبان، ان الحق أنطق هذا الانسان بدون لف ولا دوران.
21 - Akhatar السبت 11 نونبر 2017 - 02:05
Sur terre le bon dieu a career Des milliers Des nartions et des langue parmis ses nation's Les plus racistes et Les plus exsrimistes don't Les arabes regardez bien ces exemples
Espagne deux langue
La bilgique deux langyes
Le Canada deux langues
Les usa deux langue Porto Rico parle edpagnol
La Suisse trois langues
Chez Les arabes Les amazighs Les cuptes ahlo noubah au soudsn Les kurded Les troukmans tous ses nation souffrent sous Les regimes arabes analyses svp
22 - عيين العقل السبت 11 نونبر 2017 - 02:29
انظروا الى الشرق حيث تصل العربية واذكروا لي محلها من الاعراب ... الدبن ليس تجارة و لا ممسحة تتوارون ورائها لتاكيد الهيمنة وتبرير لعصبية والعنصرية اما عن الجهلة لذنن يننعتون تفناغ بالغربشات والنقوش فكل اللغات نقوش ونقطة النهاية ..
23 - Bent bladi السبت 11 نونبر 2017 - 03:02
ماباقيش عرفناكم شنو بغيتو لهجتكم بوحدكم رايتكم بوحدكم مدارسكم بوحدكم...اوا فين الوطنية وروح الأخوة وكلنا مغاربة...كتحرضو عالعنصرية هادا كل مافي الأمر وطلعتو لينا فراسنا
24 - لحنين75 السبت 11 نونبر 2017 - 03:22
و الله اصبح التظاهر في مملكتنا و كأنه شيء عادي ! الكل يخرج للتظاهر من أجل التظاهر و هو لا يعرف و لا يدري لماذا يتظاهر !! أولا يجب على الحكومة و مع جمعيات حقوق الإنسان النظر في هذا منظمة "حقوق الإنسان المغربية لسحب و لإدخال عليها تعديلات !! " . لقد حطموا المغاربةارقاما قياسية في التظاهر و الحتجاجات الفارغة حتى صارت الاولى في كتاب "كنيتس" ..! اذا ما زدنا في دفاتر الحالة المدنية اللغة الامازغية فسيصبح "مجلد" يصعب حتى حمله و ليس دفتار او كناشا..؟؟ بالله عليكم بماذا ستنفعكم هذه الامازغية ؟؟ و الله من الأجدر ان تعلموا لغات الإفريقية ك "البنبرة الافريقية و سراكولي" التي ستعود عليكم بالنفع و لا سيما الآن و الحمد لله المملكة تغزو الأسواق الإفريقية و هاتين اللغتين ستنفعكم ! الامازغية فلا أحد يفهمها في المغرب كونوا على يقين لكل منطقة لهجتها و السلام عليكم شكرا هسبرس ..!!
25 - nour-eddine السبت 11 نونبر 2017 - 03:56
آش خصك ألعريان؟..الخاتم امولاي.هذه مجرد محاولة لجلب الاضواء،ومراهقة سياسية.وكأن الكناش بالامازيغية هو الذي سيصلح الاحوال،من تعليم وعمل وصحة ومرافق عمومية وفك العزلة ومحاربة الفقر وووو.......شعب ضحكت لجهله الامم
26 - مغربي أمازيغي الأب عربي الأم السبت 11 نونبر 2017 - 04:24
من الأكثر تعصبا؟ من ينادي بالأمازيغية إلى جانب العربية؟ أم من يقصي الأمازيغية نهائيا ويستكثر على جزء كبير من هذا الشعب ثقافته وينزع عنه هويته
27 - ماسين السبت 11 نونبر 2017 - 07:27
ردا على بعض المتعصبين.
اذن لماذا لا نصدر الوثائق الرسمية باللغه الامازيغيه فقط ما دام نحن في دولة اغلب سكانها امازيغ وان كان جزء من سكانها استعرب الي حد انه اصبح يجهل هويته الحقيقة.
انتم تريدنها عربية وشرق اوسطية خالصه. .واللتغطيه على نواياكم الماكره تقولون ما الفائده من ادخال لغه اخري. اذن اذا كان كذالك حقا فما علينا الا تجميد اللغه العربيه واستبدالها باللغة الامازيغيه وهكذا تكون الوثائق الرسمية مكتوبة باللغة الأمازيغية واحدة فقط.
28 - الشلح السبت 11 نونبر 2017 - 07:45
والله كن كنت الوالي نصوبو ليك exceptionnelement
وعندما تحتاج انت او اولادك وثيقة بالفرنسية و يا ما وثائق تحتاجها بالفرنسية اراك المشاكل واطلع واهبط وسير واجي دير فوطوكوبي ارجع جيب التنبر ليكاليزي ارجع نهار الاتنين شوف المقدم و دير دعوة فالمحكمة اولادك تنوض ليهم اللحية وانت و ما زال ما فكيتها و في الاخير تلصقها فالدولة ودير اضراب عن الطعام. و فكر اولدي مزيان.
29 - النكوري السبت 11 نونبر 2017 - 08:16
يبدو ان الامازيغ قد استفاقوا من سباتهم بعد تنويم استمر اكثر من 2200 سنة
فقد اعتمدوا اللغة البونيقية و اللغة اللاتنية و اللغة الإغريقية و اللغة العربية و اللغة الفرنسية و هناك من ينادي باعتماد اللغة الانكليزية لكن يبدو ان الاستلاب قد بلغ مداه بعد قرون و حان الوقت للرجوع الى الأصل و لغة الأجداد كما تفعل بقية الشعوب و القطع مع نخب الانتهازيين التي شوهت تاريخ و هوية الامازيغ لا يوجد شعب على الارض شوه تاريخه و أصالته مثل الامازيغ
30 - Yosef السبت 11 نونبر 2017 - 09:49
ماذا تريدون أنتم راس. الفتنة وهذا البلد آمن باذن الله ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين أظن ان هؤلاء إشتاقوا لايام الحسن الثاني وإدريس البصري وووووو لانه اذا اكرمت اللئيم تمرد انتهى
31 - Anir السبت 11 نونبر 2017 - 10:27
الاخ 21
اولا شكرا علي تعليقك. اريد ان اضيف نقطه فقط للتصحيح ان سمحت. ان فاسبانيا الدولة التي تحترم جميع مكونات شعبها بالعكس دوله الاعراب. هناك لغات عده وليست اثنتين تدرس بشكل رسمي وفي جميع اطوار الدراسة من الابتدائي الي الدراسات العليا.الكطلان،الباسك. الغاييغو. البلنسيانو. والامازيغيه في المستقبل العاجل في مدينه مليليه. وذالك جنبا الي اللغة الإسبانية.
وكل جهة باعلامها بدون مشكل يذكر.
ذالك هو الفرق بين شعب متحظر واخر متخلف متطرف ومتعصب . وبدوي Azul
32 - marroki السبت 11 نونبر 2017 - 11:55
هل يعقل ان يكون مكان للغة اجنية في دفاتر الحالة المدنية وتلغى لغتنا الاصل؟؟ ما هذا الهراء ، معا جميعا من اجل تحقيق المبتغى نعم ستكون الامازيغية هي المستقبل
33 - Moh السبت 11 نونبر 2017 - 12:26
.ليس.من.يقاضى.هو.العتماني.او.وزير.الداخلية
..انما.هو.رءيس.الحكومة.السابق.اعطى.لنفس
..سن.قوانين.على.هواه.دون.استشارة.من.يهمهم
...الامر.والدي.نعت.يوما.حروف.كتابة.بالامازيغية.
بالشنوية.استهتارا.بهده.الحروف.واستهزاءا.منها
.....هكدا.تكون.الدبلماسية.لو.علم.السفير
....الصين.بما.قاله.السيد.كاتب.الاول.لكانت.احتجاجت
....من.الدولة.الصينية.اما.من.قال.يوما.ساناضل
....ضد.دسترة.الامازيغية.فقد.تحدى.كل.القيم.
.....الوطنية.والاسلامية
34 - الفراغ السبت 11 نونبر 2017 - 13:31
غير لي بقى بلا شغل يجي يقلب على شي باب باش يشعل الفتنة . هدا بنادم زعما عندو كل شيء متوفر بقى ليه غير الحالة المدنية تكتب بلغته الأمازيغية انا على يقين ان هدا الشخص لا يعرف قراءة حرف واحد من حروف الامازيغية وأقسم على دلك . لعنه الله على من يوقض الفتنة
35 - العربي العوني السبت 11 نونبر 2017 - 15:54
ما هي تلقي المضافة لكناش الحالة المدنية اذا تبرير
او بالأحرى
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا العنصرية القبلية وكره الآخر
كفى من الخزعبلات كل من يسكن المغرب
فهو مغربي ويفتخر
دون نزعة عنصرية قبلية
36 - علي ايت حمو السبت 11 نونبر 2017 - 18:14
دسترة عبثية للغة مخبرية في طور الإختلاق حروفها مسروقة من الحرب العربي المسندي اليمني القديم وغاية كل ذلك الفتنة وخلق صراع هوياتي ولغوي لا معنى له فليس المغرب او الجزائر البلدين الوحدين بالعالم ممن توجد بهم لغة جامعة ولغات محدودة ببعض الجهات واي دولة بالعالم لم تقم بالتصرف الاخرق للنظامين المغربي والجزائري في اطار توظيف المغرب للامازغية ضد الجزائر التي طعنته في حقه في وحدته الترابية لكن ظلم حكام الجزائر لا يكون بالعبت بالاسس الجامعة للوطن والتضحية بمستقبل المنطقة ككل .والايام بيننا ويجب اصلاح الخلل قبل فوات الاوان وارجو النشر احتراما لحرية التعبير وشكرا
37 - مغربي واعتز السبت 11 نونبر 2017 - 18:19
شحال ديال الامازيغ كيعرفوا يقراو الكتابة الامازيغية ..عاد نفكروا فب تمزيغ الحالة المدنية والى كان الاغلبية يجهلونها فمن الاحسن علموهم العربية لغة القرآن والسلام
38 - لا للفتنة الأحد 12 نونبر 2017 - 11:46
سبحان الله .. اللغه او اللهجة هي فقط وسيلة للتواصل ونحن نخلق منها مشكلة وفتنة.
ما الفائدة من ان يكون دفتر الحالة المدنية باللهجة الامازيغية .
اتقوا الله واجتنبوا الفتنة فنحن في غنا عنها .
لو كنت مسلما فالاولى ان تعتز باللغة العربية فهي لغة القرآن ولغة اهل الجنة
فالامازيغية يكفي ان تتواصل بها مع اهلك واحبابك ..
كفانا فتن ومشاكل
فالعالم فيه مايكفي من فتن وحروب وقتل..فلنتعظ ..
39 - Moh الأحد 12 نونبر 2017 - 12:30
رد.على.36 و 37
....يا عجب العجاب من اناس ينتقدون.بمنطق
..الاؤك الدين يقفون في ازقة الدروب.يتبعون
...باعينهم.ماخرة.النساء.ويتداكرون في زلات
....العباد.و يتفوهون.بكلمات.نيابية كلما مرت
.....امامهم بنت او امرة ويتباهون فيما بينهم
بقص شعر رؤوسهم واقمصتهم واحديتهم
الاءك هم الضالون المضلون
اما التحدت عن اصل اللسانيات او الحروف
الابجدية فهم بعيدون كل البعد عن دلك
لان مستواهم الثقافي لا يتعدى القسم الاخير
من العباد
40 - Izouranes الاثنين 13 نونبر 2017 - 11:00
Pour tamazight s'installe plus vite il faut mettre en œuvre la loi organique . L'enseignement de tamazight devra être obligatoire et son emploi dans les administrations et la justice aussi. Les. Marocains seront obligés ainsi de l'apprendre comme ce fut le cas pour l'arabe après l'indépendance...
41 - marocain الأربعاء 15 نونبر 2017 - 17:42
a izouranés
l arabe est enseignée depuis 14 siècles(coran) et non pas juste après l indépendance comme vous dites .essayez de falsifier l histoire autrement car cette argument que l arabe est enseignée au Maroc qu après l indépendance ne tient pas la route ; il est médiocre et stupide révisez l histoire et laissez votre haine a part car elle ne changera pas l histoire
42 - Izouranes الجمعة 17 نونبر 2017 - 00:42
Au Marocains 43 : ne racontez pas de bêtises . L'arabe en tant que langue (je n'ai pas parlé du Coran comme vous dites ) n'a commence' à être enseigné qu'a partir du protectorat (période) pour la simple raison qu'il n'y avait pas d'école avant.(au sens moderne du terme.
43 - SUDISTE الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:38
من يسعى الى اقصاء لغة الاخر هو فعلا يدعو الى التفرقة والعنصرية.
اش ستفدنا من العربية شحال هادي??ياك كتكلخ فالمغاربة وكات صنعو بها المتقومجين ولخوانجية واارهابيين والدواعش.الله انعل لي مايحشم.
44 - مسلم عربي مغربي السبت 18 نونبر 2017 - 00:43
ألا يعلم "الناشط" أن الأمازيغة التي يدعو إليها في حقيقتها "أمازيغيات" لم يسبق للناطقين بها أن تمكنوا من التواصل بينهم دون استعمال لغة أجنبية محايدة (العربية، البونيقية، الفرنسية..).
وإذا كان "الناشط" المحترم يقصد باللغة الأمازيغية ذلك المسخ الذي ولد في المختبرات الفرنسية فنقول له: أليس من العيب أن تدعو إلى ما لا وجود له في الواقع؟! الأمازيغية المعيارية لا يدافع عنها مبتدعوها ومريديهم إلا مكابرة، هم يعلمون تمام العلم أنها منفصلى عن واع من يسمون أنفسهم أمازيغ، فما الفائدة من لغة لا يفهمها من أريد لهم أن يكوا أهلها؟! لغة لا يفك طلاسمها إلا من اخترعها وبعض من دست في أدمغتهم، لا تاريخ لها ولا رصيد، ليس من حق أحد أن يفرضها على الشعب المغربي، فحبذا لو وجهت الأموال التي تغدق على كهنة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية على ما يعود بالنفع على هذا الشعب المسكين.
شكرا هسبريس
45 - Moha السبت 18 نونبر 2017 - 10:57
رد على مسلم عربي مغربي
انت المسكين وليس المغا ربة
انت حقا مسكين في افكارك وفي مواطنتك
مسكين فب عقيدتك وفي دينك
غني في حقدك عظيم في التباهي فيما انت
لست باهله فقيد لكل معني الاعتراف بالاخى
انت مقدس العروبة اما العربية لا تفقه فيها
شيءا افكاركة منغلقة تقافتك محدودة
لا تجاحد الناس في امور تفقد معرفتها
وتجهل تاريخها
46 - anir السبت 18 نونبر 2017 - 19:38
اغلب التعاليق توحي الى حقد دفين تجاه الامازيغ
عندما تصبح الحقوق مطالب فاعلم انك في دولة ديكتاتورية متخلفة
الفساد والظلم والكراهية والعنصرية في بلاد المسلمين اكبر من دول الكفار
تبا على اسلامكم الشكلي
47 - حجي07 الأحد 26 نونبر 2017 - 17:13
واش دوال المتقدما أقول المتقدما غادي تلاقا هد الأشياء ؟طبعاً لا.جميع دوال العالم عندهم لهجة ولكن كين مصلاحة الوطن هي الاولى و الاخيراه.والسلام
48 - سوس العالمة الاثنين 22 يناير 2018 - 04:16
ليتقدم هذا البلد يجب حذف العربية من الحياة المدنية والاجتماعية والاكتفاء بها في المساجد ولنرسم لغة الاصل الامازيغية مع الانجليزية انها اسس التقدم لغة الشعب والارض ولغة العلم هكذا تقدموا بلدان كالصين والهند وووو
اما من يقول القران ترجمتة للامازيغية نعم هناك قران مترجم للغة الامازيغية وليس القران فحسب بل السيرة النبوية والبخاري واربعينن نووية وان كنت تريد التاكد فمترجم اسمه الحسين جهادي من آيت بعمران بسوس العظيم وسلامي لك لانك غير حاضر فاتكم القطار تنميرت
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.