24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | القطب الأمازيغي منيب .. هكذا عاش مؤلف "الظهير البربري أكذوبة"

القطب الأمازيغي منيب .. هكذا عاش مؤلف "الظهير البربري أكذوبة"

القطب الأمازيغي منيب .. هكذا عاش مؤلف "الظهير البربري أكذوبة"

توفي الأحد 3 دجنبر الجاري محمد منيب، أحد أقطاب الأمازيغية والأمازيغ بسوس، وهو مؤلف كتاب "الظهير البربري أكذوبة".

الموت مصير كل الأحياء، ولا نحتاج إلى النعي والحزن؛ فالمجد والعز الذي تركه محمد منيب هو العزاء العميق لعائلته الصغيرة زوجته وأولاده وإخوته، والعزاء لنا نحن أصدقاؤه، ونحن المعترفون بجميله وخدماته الجليلة لثقافة الأمازيغ ومشروعهم الثقافي والسياسي.

لقد اشتهر الراحل بكرمه، إذ كان منزله بمدينة أكادير شبه ناد، قليل من جيل الجمعيات الأمازيغية ومثقفيها ونشطائها ممن يعرفونه من لم يكن ضيفا فيه.. تعرفت عليه حوالي سنة 1983 بمناسبة انعقاد إحدى دورات جمعية الجامعة الصيفية بأكادير، وهي أول جمعية أمازيغية منطلقة ومستقرة بمدينة أكادير، وربما بسوس بكامله، هو ومجموعة من نشطاء الأمازيغية بسوس؛ ومنذ تعارفنا وجدت فيه رجلا يواجه أطروحات تيار فقهاء سوس المشهورين التقليديين، والقوميين العرب المتطرفين، بفكر الحداثة والوعي، يفند استنادهم إلى ما يسمونه الظهير البربري، والذوبان في سياسة السلفيين كمنطلق للحركة الوطنية، ومقاومة الاستعمار..

كان الراحل مثقفا جيدا مزدوج اللغة، بالإضافة إلى عمق معرفته بالأمازيغية، وبالفرنسية والعربية، ويستوعب اللائكية والديانات، ويتوفر على مكتبة عصرية؛ كما لا يغيب عن أنشطة الأمازيغ، الثقافية، والتنظيمية، في جميع أنحاء المغرب وخارجه، إلا إذا تعذر عليه الحضور بسبب الشيخوخة، أو المرض، ويساهم بفكره وماله، وقدراته وتجربته السياسية كمتخرج من القلائل الذين تخرجوا من جيله في تخصص العلوم الإدارية، ولديه ذاكرة سياسية تستوعب مناورات السياسيين المغاربة، خاصة في سنوات 1955 وما بعدها؛ وتمكن من رؤية أمور السياسة وأسرارها، ومعايشتها من داخل دهاليز الإدارة وخارجها، وخاصة اللعبة الانتخابية بسوس بوصفه موظفا بعمالة أكادير.

طيلة حياته، وفي أشد سنوات القمع السياسي وإلى حين تقاعده، كان الراحل ذاكرة حية، وأتمنى أن يكون قد ترك مذكراته المكتوبة لتقرأها الأجيال القادمة، ساهم في مؤتمر الأمازيغ بكناريا سنة 1997 مع وفد من خيرة سكان أكادير وكل العالم، وفي تأسيس الجامعة الصيفية بأكادير، وتأسيس الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي سنة 2005.

وساهم في تكوين مجلس التنسيق بين الجمعيات الأمازيغية سنة 1995، إذ كان رائدا وشجاعا وليبراليا، لا يتهافت مع الانتهازيين على بيع مبادئه كما فعل بعضهم، تعارف مع جيل من نخبة الفرنسيين بأكادير الذين يزورونه بدون تعقيدات المتحجرين، يناهض العنصرية والكراهية ضد اليهود والديانات الأخرى، ما جعله يكون متواصلا مع منوعات شخصيات سوس، من الموظفين والتجار والسياسيين الذين نتمنى ألا ينسوه.

كما كان السي محمد منيب من الناجين من زلزال أكادير الشهير، وكان بيته ملتقى أُطر الجمعيات الأمازيغية من أقطار تامازغا، مثل مجيد تآكلا، وحسن المرجو، وجامع جغايمي، والحسن كاحمو، ومحمد حنداين، وتسعديت ياسين، وجهادي الحسين، ومحد اوفاري، وحسن أوزات .. وكثيرين من الأطباء والفنانين والشباب، وحتى المسؤولين الإداريين...

وهو بمثابة ووزن الدكتور عبد المالك أوسادن بمدينة فاس. وكتب محمد بودهان، وهو معلمة مثقفي أمازيغ الريف مقدمة كتابه عن أكذوبة الظهير البربري. ورفع منيب دعوى إدارية لدى المحكمة الإدارية بالرباط يطلب فيها حذف بعض نصوص الكتب المدرسية التي تتحدث عن الظهير البربري.

ونشر في كتابه بعض الوثائق التي تثبت كذبها؛ كما أنها تحابي بعض شخصيات الحركة الوطنية المنتمية إلى بعض الجهات، وتنشر صورهم وسيرتهم دون جهات أخرى، كالريف وسوس وتافيلالت والصحراء وغيرها؛ وذلك عندما كان الحبيب المالكي وزيرا للتربية والتعليم، وبفضله حذفت بعض نصوص التمييز والعنصرية من بعض دروس التعليم الابتدائي والثانوي بالمغرب، وساعد مجموعة وثيقة الاختيار الأمازيغي (محمد اجعجاع وميمون اغراز وآخرين ) بمكناس على اجتماعهم ونشر وثيقتهم...

ولولا ضيق الوقت لذكرنا أكثر مما كتبناه، والعهدة على باقي العارفين الأوفياء في تتمة ما لم نذكره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - النصب و الاحتيال بالعلالي الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 07:47
ظهير 1930 المشؤوم الذي يخرجه احفاد القرامطة والمتحولون جنسيا-هوياتيا بمناسبة وبدونها للتهجم على الامازيغ بكل سادية واسقاط الطائرات البعثية في الحدائق الامازيغية, سمي اصلا بالظهير المنظم للقبائل التي تطبق الاعراف الامازيغية وليست فيها محاكم مخزنية!
كان بالامكان تسميته بالظهير المخزني اوالسلطاني لان السلطان من وقعه اوعلى الاقل تسميته بالظهير الاستعماري لان سلطات الاحتلال هي من اخرجته للوجود رغم خلوه من اي شئ يدعو الى الفتنة او التفرقة!

الا ان "اصحاب اللطيف" الخونة الذين كانوا يدعون لسيدهم و ولي نعمتهم "Lyautey" بالشفاء في مساجدهم, بل لقبوه بمولاهم ادريس الثالث.. ابوا الا ان يطلقوا عليه اسم "الظهير البربري" لغاية في نفس يعقوب, ليبقى وصمة عار على جبين الامازيغ واحفادهم و ورقة ضغط عليهم باتهامهم بالخيانة والفتنة كلما طالبوا بحقوقهم اللغوية والثقافية والهوياتية والسياسية, رغم ان الامازيغ ابرياء من ذلك الظهير, فلم يطالبوا به ولم يكتبوه ولم يوقعوه بل اغلبهم لا علم لهم به لانهم كانوا يقاومون في الجبال والصحاري لدحر المستعمر وعملائه.

و لا ينتظرون ظهيرا او اذنا من احد لتطبيق اعرافهم داخل وطنهم.
2 - AmiraL الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 07:51
Le mot " amazigh " n'existe dans aucun dictionnaire de la planète Terre. Il ne se trouve ni dans le dictionnaire arabe, ni français , ni anglais , ni espagnol , ni russe , ni chinois , ni turque, ni allemand, ni hindou ni.....
Dans les livres d'histoire , ce mot est inexistant non plus
On ne trouve que le mot BERBÈRE
Si vous ne me croyez pas , cherchez par vous même
Et les berbères ne sont pas les premiers habitants du Maroc. C'est un grand mensonge.
Toutes les études archéologiques le prouvent. L'histoire non falsifiée le confirme aussi
Diviser pour mieux régner est un stratagème bien connu et il est très efficace surtout dans des sociétés fragilisées par le colonialisme
3 - laafouman الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 08:03
الطائفية و القبيلية ولا شيء غير ذلك...
الأمازيغية إيديولوجية تهدف إلى التقسيم والتشرذم وليس غير ذلك...
في بلد الفقر والجوع والظلم نحتاج مناضلين من أجل العزة والكرامة لا من أجل المزيد من الانفصال والتبعية للعدوالمتربص...
كفانا 'تخربيق'...إذا تبعنا القبلية والطائفية لأصبح المغرب أقواس قزح وليس قوسا واحدا...............لمن يعقل لا لمن يجهل...
4 - أ گزناي الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 08:27
حضرت ندوة بسلا قبل بضع سنوات تدخل خلالها ابوبكر القادري وهو في حالة من السعار لا يليق بمن هو في سنه وكان حديثه كله يدور حول كتاب م. منيب مستنكرا ما جاء فيه وكذا عرضه في المكتبات للعموم!..
5 - ايت صالح الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 09:13
لم اضاعة العمر في صحة الظهير البربري أو عدم صحته اذا كانت الحركة الامازيغية العنصرية في يومنا هذا تستعمل أدوات التفريق والميز بين مجتمع متجانس الذوات و الكتل . محتويات الظهير البربري كانت ارحم من خطاب الْيَوْمَ وأقل ضررا . فقهاء سوس و علمائها ادركوا مليا مؤامرة القرن و عملوا بمقتضى علمهم و وعيهم وحضوا الناس على العيش المشترك في سلم و أمان .
6 - AmiraL الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 10:47
Ce mouvement cherche la division de la société marocaine
Il ne rend aucun service à la nation ; au contraire il essaie de nuire . Il ne réussira pas
7 - Soussi الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 11:24
6 - AmiraL
Je suis amazigh marocain, en quoi, le fait de parler à mes parents et à mes enfants dans ma langue maternelle, serait il un danger pour la cohesion de la société.
8 - hollanddddddddddd الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 12:05
هو ظهير البربي لان كلمة امازيخ لم تكن معروفة حينها ويبقي ظهير امازيخي بكل ما تحمله الكلمة من معناااااااااااااا
9 - Soussi الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 12:48
خلاصت تاريخ المغرب في القرن 20:
قبل 1912 صلطان ضعيف لا يصيطر على كل المغرب, ( بلاد السيبه و بلاد المخزن) المناطق التي لا يصيطرعليها المخزن كانت كلها ناطقه بالأمازيغيه. المخزن كان يخشى أن يفقد كل المغرب للأمازيغ, و إستدعى فرنسى من أجل الحمايه من ألأمازيغ ( معاهدت فاس ''الحمايه'' ).
إندلاع ثورت الريف وثورات ؤخرى في المناطق ألأمازيغيه التي كبدت المستعمر خسائركبيره أدرك المخزن أنه بإمكان ألأستعمار ( الحمايه بالنسبت له ) أن يفشل. وبدأ يفكر في خطه ؤخرى.( الضهير البربري) يقدم فيه نفسه أنه هو الوطني و ألأمازيغ يتعاملون مع ألأستعمار ( الحركه الوطنه ). لم يصتطيع المستعمر إخماد ثورت ألأمازيغ إلى في الخمسيات, إغتيال زعيم جيش التحرير عباس لمسعدي من طرف حزب ألأستقلال, والأستعانه بفرنسا و أمريكا للقضاء على جيش التحرير. بعد أن أفلح الأستعمار إلى إخضاع كل المغرب جاء وقت ''ألأستقلال'' (معاهدت إكيس لبان) المخزن يتسلم المغرب منقوص ترابياً و سياساً إبتداء جريمت التعريب, ضهور الحركه ألأمازيغيه . إستغلال الدين من أجل إتهام الحركه ألأمازيغيه
منقول
10 - قارئ الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 14:12
Sous le Protectorat français, la justice berbère se rendait dans les tribunaux coutumiers établis dans les montagnes et dans quelques plaines du pays, y compris la région montagnarde de l’Anti-Atlas parmi des tachelhitophones amazighes. L’établissement de ces tribunaux a été le résultat de deux dahirs (décrets) en date du 11 septembre 1914 et du 16 mai 1930. Le décret le plus connu, le « dahir berbère », a assuré le maintien du droit coutumier plutôt que d’imposer le droit islamique chez les tribus amazighes soumises au makhzen (gouvernement marocain), sous contrôle français. Bien qu’en théorie les tribunaux coutumiers et les tribunaux des qadis (juges islamiques) devaient suivre des lois distinctes, en pratique la shari`a (droit islamique) incluait la coutume là où elle était appliquée, et la coutume était également influencée par le fiqh (jurisprudence islamique), surtout dans le sud-ouest marocain. De plus, certains groupements d’Imazighen appelaient leur droit coutumier sharia.
11 - hessou الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 14:51
à 2 et 6 Croire savoir, ce n'est nullement savoir. L'ignorant-obscurantiste a toute la latitude de divaguer
12 - نبيل موظف بنك الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 15:03
اظن ان هذا الظهير واسمه الحقيقي ظهير المنظم لسير العدالة لمناطق ذات اعراف امازيغية، وحرفه المخزن الى اسم الظهير البربري .. هذا الظهير رضخ اليه المستعمر بعد طلبات سكان الامازيع لرد الاعتبار لهم بعد ان ذاقوا الحكرة والتهميش والتفقير وانهاكهم بالضرائب الجبايات الثقيلة اضافة الى فرض عليهم تقاليد وعادات وتدين مخزني آنذاك علي المناطق الامازيغية ...
13 - الحيش الاسود صفر ستة الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 15:05
الظهير البربري صحيح وواقع. وكل العالم شاهد عليع.....وانتم الامازيغ القومجين تطمعون في السلطة واقامة دولة على اساس عرقي تزورون التاريخ وباغين تمزغو الاخضر واليابس ...بدون احترام الشعوب العربية
التي تشارككم الجغرافيا والمصير المشترك
ايها الامازيغ المتطرفون انتم ستكونون سبب خراب البلد وستردمون المعبد علينا جميعا بتطرفكم وعنصريتكم و على فكرة اخوتك في سوس اجتاحو مدننا العروبية بمحلات المواد الغدائية في كل مدينة
تفتحون حانوت ولديكم لوبي تجاري...في حين العروبي يعيش في ارضه المغرب النافع كغريب يجتر البطالة
والتضحية والفوسفاط والفلاخة كلها في اراضي العروبية
14 - hammouda lfezzioui الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 15:13
عنوان كتاب محمد منيب هو :''الظهير البربري أكبر أكذوبة سياسية في تاريخ المغرب المعاصر.''
يبدو أن تعب السنين قد فعل فعلته دادَّا احماد.عقبال واحد 30 سنة أخرى من العطاء.
15 - Hamad الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 15:55
من الطبيعي تعدد الاعراق في اي بلد، كل دول العالم تتعدد فيها الاعراق و القبائل، لا أدري لما هذه الصراعات، لكن لا يجب أن لا ننسى أن هناك ما هو أفضل من القومية و العرقية و القبلية يجمعنا جميعا ما هو أفضل و أبقى الا و هو الاسلام الذي بفضله نحن إخوة . من قال فليقل خيرا
16 - Amazigh Muslim الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 16:24
مواليد 9 أكتوبر لهم موهبة في صنع السلام. لهم حب قوي لكل ما هو جميل و حبهم للحقيقة يفوق حبهم للجمال.

سبحان الله ولله في خلقه شؤون.

إنا لله و إنا إليه راجعون.
17 - محمد الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 19:31
رد على التعليق رقم 2 amiral. انت جاهل بالتاريخ. ولو انك قرأت التاريخ لفكرت الف مرة قبل أن تكتب ما كتبته. عن عدم وجود كلمة امازيغ. اولا امازيغ ليست كلمة إنما هي اسم. أما البربر فهو نعت. وليس اسم. أطلقه الرومان في عهد حنبل عندما هاجم روما وأحرقوا منذ ذلك الحين. بدأ نعت الأمازيغ بالبر. نظرا للدمار الذي القوه. وهم في طريقهم إلى روما لينتقموا من إمبراطور إلى كان يعيش فسادا في الأرض. تعلم التاريخ ثم اكتب. زد على ذلك حتى الفرنسية التي تكتبها تحتاج إلى تصحيح. لا انت عربي ولا فرنسي. وماعاذ الله أن تكون امازيغي. فاتقي الله
18 - ماسين الريفي الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 19:35
الى صاحب التعليق رقم 3
الطائفية لم تكن يوما في المغرب الا بعد الاستقلال، لما جثا الخونة على الشعب المغربي.
انتم لا تريدون لا مناضلين ولا وطنيين، انتم الخونة وابناء الخونة.
الامازيغ من الريف الى الصحراء هم من حرر المغرب ، ولكن الخونة هم من ركبوا على ثورة الريف وثورة حمو الزياني بالأطلس والحنصالي ببني ملال وثورة اوبيهي بسوس وماء العينين بالصحراء اضافة الى مقاومة المجاهدين في كل ربوع المغرب.
نريد ان يستعيد المغرب هويته الامازيغية الاسلامية ، فبدونها سيبق المغرب ناقص في كل شيء.
واش فهمتي ولا لا؟
19 - Akhatar الأربعاء 06 دجنبر 2017 - 19:58
Au no 13 Les arabes ont vendu la plastine et I'll ont payes pour la distraction de l irak la serie la libye et le yamen le Nord de l afrique est la terre Des amazighs Dan's tous Les lives d histoire a Travers le monde si tu pas content tu n as qu abretourner au terre de tes ancetres about lahab et about jahl
20 - متتبع الجمعة 08 دجنبر 2017 - 00:47
اتقوا االه هذه الشرويطة تمثل فال شر لكن المغاربة اللاحرار وخاصة الامازيغ يعرفون راية واحدة هي الراية الرسمية من يخطط للفتنة لن يجني الا الريح راه المغاربة عاقوا ببكم انشري هسبريس بدون حذف
21 - DADES الأحد 10 دجنبر 2017 - 06:34
Tant que des commentaires tels que ceux de 2 de 6 de 13 et de 20 existent encore ; on est loin de l'issue au développement et la stabilité
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.