24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | جمعيات تطالب بالتحقيق في "اختلالات النهوض بالأمازيغية" بالمغرب

جمعيات تطالب بالتحقيق في "اختلالات النهوض بالأمازيغية" بالمغرب

جمعيات تطالب بالتحقيق في "اختلالات النهوض بالأمازيغية" بالمغرب

طالبت جمعيات مغربية مهتمة بالشأن الأمازيغي بفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات في ما يخص تأخر مشروع النهوض باللغة والثقافة الأمازيغتين، بعد مرور ست سنوات على دسترتها، والتأخر في سن القوانين المتعلقة بها، والتي لازالت في رفوف البرلمان.

وجددت الجمعيات المذكورة، ومن بينها الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، ومنظمة تماينوت، والمرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، في بيان مشترك، "رفضها مشروعي القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية"، في وقت لم يشرع بعد في مناقشتهما داخل مجلس النواب.

ودعت الجمعيات "البرلمانين إلى إعمال المقترحات المتضمنة في المذكرات الترافعية للإطارات المدنية الأمازيغية لتعديلهما بما يجعلهما منصفين للأمازيغية، ومثمنين لمكتسباتها المؤسساتية ومعززين لها، ومساهمين في تحقيق العدالة اللغوية والثقافية، بما يجعلهما رافعة للتنمية ولتقوية الانتقال نحو الديمقراطية".

وتجمع الحركة الأمازيغية، وبعض الأحزاب والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، على تراجع العديد من مكتسبات الأمازيغية في المغرب؛ ويتجلى ذلك أساساً في تراجع تدريسها في المدرسة منذ سنة 2003، إضافة إلى تأخر إقرار القوانين الخاصة بها على أرض الواقع.

وتحدثت الجمعيات الأمازيغية عن "تسجيل غياب الإعمال الجدي للمقاربة التشاركية في إعداد وبلورة السياسات العمومية، وإقصاء ممنهج للديناميات والحركات والتنظيمات الاجتماعية والثقافية الديمقراطية في المساهمة في النقاش العمومي"، وأوردت مثال القانونين المتعلقين بالأمازيغية، وكذا الرؤية الإستراتيجية 2030 للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

وناشدت الجمعيات ذاتها "مكونات الحركة الأمازيغية الوعي بالظرفية الصعبة التي تمر منها الأمازيغية على عدة مستويات"، ودعت إلى "تجاوز الخلافات الهامشية وتنسيق الجهود والمبادرات لتحقيق الإنصاف الفعلي للأمازيغية والأمازيغ في وطنهم"، حسب البيان ذاته.

ويتفق عدد من المتتبعين على أن الحركة الأمازيغية بالمغرب عاشت على وقع "تيه" في السنوات الماضية التي تلت ترسيم الأمازيغية، وشيوع خلافات بينية أمام "ضياع مكتسبات عدة"، حتى أصبح سقف مطالبها لا يتجاوز تفعيل النص الدستوري ورفض القوانين.

محمد الداغور، الناشط في الحركة الأمازيغية بالدار البيضاء، يرى في تصريح لهسبريس أن "الأمازيغية تعيش في المرحلة الحالية بين واقعين؛ الأول يتمثل في خطاب الحركة الأمازيغية الذي لم يتطور، والثاني مرتبط بالدولة التي تراجعت عن مكتسبات الأمازيغية في مختلف المجالات".

وأضاف الداغور: "انتهت تصورات الحركة الأمازيغية بعد إطلاق القناة الأمازيغية سنة 2010 وترسيم اللغة سنة 2011، حتى لم تعد قادرة على إبداع وخلق معارك نضالية جديدة لتتماشى مع المرحلة التي أصبحت فيها الأمازيغية في يد الحكومة والدولة".

واعتبر الناشط الحقوقي أن "الحركة الأمازيغية كان عليها أن تعيد النظر في خطابها وتصورها وفلسفتها للمراحل النضالية السابقة التي انطلقت منذ أواسط السبعينيات، عوض الاستمرار حالياً في وضعية غموض وتيه على المستوى النضال الإستراتيجي".

وأشار الداغور إلى أن الحركة الأمازيغية لم تطور منذ سنوات خطابها الذي كان يركز دائماً على التعليم والإعلام والدستور والحياة العامة، وزاد: "اليوم مرت 50 سنة على وجود الحركة الأمازيغية، لكن لم تتم مسايرة الخطاب الرسمي والسياق الدولي، على غرار ما فعله الإسلاميون".

ويرى الناشط الحقوقي أن "مرحلة 1997 إلى حدود 2004 كانت ذهبية في مسار الحركة الأمازيغية، وذلك باشتغالها على المستوى الدولي من خلال منظمات وآليات حقوقية كان لها الفضل في فتح آفاق كبيرة للعمل والضغط، لكن ذلك لم يستمر لأنه كان مرتبطاً بأشخاص فقط".

وقال المتحدث ذاته إن "الدولة المغربية تتراجع بشكل ملحوظ في ما يخص إدماج الأمازيغية في التعليم، بإقرار وزارة التربية الوطنية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية"، مردفا: "الأمر نفسه بالنسبة للإعلام، إذ لازالت قناة تمازيغت تبث ست ساعات فقط، ثلاث منها برامج داخلية، وساعة للأخبار والإشهار، وساعتان لبث البرامج المنتجة خارجياً من طرف شركات الإنتاج".

وخلص الداغور إلى أن "هناك احتقاراً للأمازيغية في المنظور الرسمي للدولة"، مضيفا: "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذي كنا نعتبره مكسباً سيصبح تابعاً لمجلس آخر، وبالتالي فالأمازيغية ستنتهي بالقانون، بعدما كنا في السابق نواجه الأيديولوجيات والأفكار المناهضة لها".

جدير بالذكر أن مشروع القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية صدر في آخر أيام حكومة عبد الإله بنكيران، ولم يشرع البرلمانيون في مناقشته إلى حد الساعة، ولقيت مضامينه معارضة كبيرة، خصوصاً أنه يرهن الترسيم النهائي للغة بمرحلة تمتد إلى 15 سنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - ali السبت 09 دجنبر 2017 - 06:53
لاحولى ولا قوة الا بالله هد الناس مغديش اتهناو من هد المشاكيل.اش باغيين واش غير هما اللي خاصهم اناقصهم. اخاصهم اعرفو بالي المغرب هو من دول افريفيا ماشي اروبا لكن الحمد لله المغرب أفضل بي ألف مرة على دول اخرى عربية وافريقيا. واش هد الراية جاللي هازين انا عارف المغرب عندو راية وحدة حمرة ونجمة خماسية خضراء فين باغيين اوصلو هد المصيبة والله يرحم الحسن الثاتي لما نعثعم بالاوباش والله ماكدب فيها رحمه الله.
2 - خالد السبت 09 دجنبر 2017 - 06:57
مع كل احترامي للامازيغ، دافع على لغة القرآن الكريم واللغة لتنفع في الدين والدنيا ...راه قيقولو هبش تجبد حنش...
3 - امازيغي مغربي مسلم السبت 09 دجنبر 2017 - 06:58
هذه الجمعيات لا تمثل المغاربة عرب او امازيغ فهي فقط تستغل و تهدد الدولة بالاستقواء بالخارج لكي تسمح لها بالمزيد من التفرقة بين الشعب المغربي الواحد الموحد
4 - نيني أمومو السبت 09 دجنبر 2017 - 07:06
أفيقوا من سباتكم فالعالم يتغير من حولكم فتوحيد الصف العربي أصبح ضرورة ملحة فتضييع الوقت في المتاهات أصبح متجاوزا وعاشت الأمة العربية والقدس عاصمتها الأبدية .إلى الأمام .
5 - Ali السبت 09 دجنبر 2017 - 07:14
كنت اعتقد أن هذه الجمعيات ستطالب بتحسين الظروف المعيشية والصحة والتعليم لدينا نحن المغاربة الأمازيغ، فإذا بي أكتشف أنهم يريدون فقط التمييز بيننا وبين باقي المغاربة-الأمازيغ الناطقين بالعربية- وهو الشيء الذي يخدم الامبريالية العالمية المتصهينة الساعية إلى الزيادة في تمزيق المسلمين وتحريض الأقليات والنعرات الجاهلية لإشغال البلاد بنفسها وصرفها عن محاربة الفساد والتخلف والجهل...
6 - تمغرببت السبت 09 دجنبر 2017 - 07:23
القدس اولا ثم نحاوركم يا معشر الامازيغ
7 - Je suis mazir السبت 09 دجنبر 2017 - 07:35
C'est des têtes qui veulent profiter et s'enrichir sur le dos de nos enssaitres,personne ne nous empêchera de parler chalha est ce que tu peut commander un médicament à l'étranger avec ton chalha? Arrêter de faire perdre du temps Afficher hespress. Merci
8 - عبد الله السبت 09 دجنبر 2017 - 08:06
يجب على الامازيغ الاحرار أن لا يهدأ لهم بال حتى تكون لغتهم وثقافتهم وهوريتهم وتاريخهم محور وجودهم ومنطلقُه. ولا مانع من بل يجب اعتماد الاسلام في مثل هذه الثورة التحررية الشاملة
9 - ماسين السبت 09 دجنبر 2017 - 08:12
على الامازبغ ان ينهظو من سباتهم العميق ليقفو في وجه..... و بقوه قبل ان يفوت الاوان والا سيجدون انفسهم عما قريب كالهنود الحمر . اننا امام قوم هدفه الوحيد هو طمس هويتنا الامازيغيه بالكامل وتذويبنا كقطعه سكر عندما تهوي في فنجان قهوه.
من غرابة الدهر اصبحنا نتسول ان يعترف بهويتنا فوق ارضنا، هذا جزاؤنا لتهاوننا وتقاعسنا في الماضي وجعل الثقة في قوم لا ثقه فيه. Azul
10 - moul el7anout السبت 09 دجنبر 2017 - 08:28
Pourquoi toujours chercher la division??? Le communautarisme?? On est marocain, on parle l'arabe comme langue officielle, après chacun parle ce qu'il a envie dans sa vie privée... baraka men tanz el3akri
11 - متأمل السبت 09 دجنبر 2017 - 08:36
لا فرق بين العربية و الأمازيغية وإنما هم وسائل فقط للتواصل ليس إلا فلقد أصبح بعض الأمازيغ يستعملون هذه الورقة أي اللغة لأغراض سياسية دافعهم العلمنة
فالمحافظون والمتدينون منهم بالإسلام لا يتشدد أبدا
للغته بل يفضل العربية على الأمازيغية لأنها لغة القرآن
الكريم الذي هو كتاب ربنا سبحانه وتعالى ولغة سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم.وهذا لا يعني أن الإسلام ضد اللغات أبدا بل إنه يعتبر تعدد اللغات آية من آياته وهو يقول:( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ) (22).سورة الروم.
12 - soussman السبت 09 دجنبر 2017 - 09:13
مشكلة الا مازيغية هو جهل وامية اهلها .شعب ضحى بكل شيء حتى بهويته واصله مقابل اودية العسل واللبن والحور العين بعد الممات .الدين هو من قتل الامازيغية وكبح تطور العربية رغم انه هو من ضمن بقاءها .
13 - محمد السبت 09 دجنبر 2017 - 09:15
تهويد فلسطين و تعريب المغرب ....صهيونية العربية وصهيونة اسراءيلية بحال بحال .......
14 - عبدالرحمان فرنسا السبت 09 دجنبر 2017 - 09:18
الجمعيات كيفما كان نوعها لاكن لمادا هده الصورة ولعلامات انها صورة تبحث على المشاكل لايهمكم الا المال حب الوطن ضعيف عندكم فاين هو العلم الوطني اخوكم يغير على بلده
15 - لا مشكل السبت 09 دجنبر 2017 - 10:09
المغرب له خاصية فريده
فهو ارض وشعب السلم والتسامح والتعايش
فسيفساء من تقافات عربية حسانية جبلية بربرية هوية واحدة من طنجة الى الكويرة دون نزعة قبلية
مغربي وافتخر
لكن للقبلية
ماهي القيمة المضافة للبشرية بالبربربة الا العنصرية القبلية وكره الآخر
16 - السوسي السبت 09 دجنبر 2017 - 10:12
ازول لن نزول ابدا وسوف نطلب بحقوقنا في أرضنا ما ضاع حق وراه طالب افوس غ افوس كي نحقق مطالبنا
17 - مغربي حر السبت 09 دجنبر 2017 - 10:36
المغرب بلد أمازغي مسلم وليس عربي رغم حقد الحاقدين فاللغة ليست معيار لتحديد هوية البلد هل أمريكا اللاتنية اسبان لأنهم يتكلمون الاسبانية لا وألف لا أم أنا جنوب افريقيا كذلك انكليز لا فالهوية لا تحدد باللغة وإنما بالارض .لذا فالمغرب يبقى بلد اسلامي أمازغي وليس عربي نعم المغاربة يقدسون اللغة العربية كلغة القران وجزء من الدين الاسلامي حتى انا وأن كنت أمازغيا فالعربية مقدسة بالنسبة لي أكثر من الامازغية .فأنا لست ضد العربية وانما ضد مايسمى بالقومية العربية الفاشلة التي تفرق المسلمين واخترعها الاستعمار وأمثال جمال عبد الناصر وحافظ الاسد....من أجل خلق الكراهية بين المسلمين العرب والعجم.نحن أمة اسلامية وليست أمة عربية.
18 - مغربي السبت 09 دجنبر 2017 - 10:37
الاهتمام بالبربرية هو عبث وجهد لا طاءل منه تبديد للوقت والمال وتمزيق لوحدة المغاربة لا يجب النسياق وراء العنصرية
19 - sam السبت 09 دجنبر 2017 - 10:39
نعم للأمازيغية لغة، وثقافة، وحضارة، فهي إرث مشترك لكل المغاربة، ولا يجوز احتكار الحديث عنها من طرف لا عصيد ولا وعزي ولا بودهان، ولكن لا للإيركامية لحرف المسخ تيفناغ التي استنسخت في المعهد المعلوم لاجتثاث السوسية والريفية والأطلسية من الوجود.

الإيركامية بلزة حطوها في ليركام شرذمة من الحاقدين على المغاربة وعلى العرب والمسلمين، ولإثارة الفتنة في البلد خدمة لكيان الاحتلال والعنصرية إسرائيل، وإذا أردتم التأكد من ذلك اقرؤوا تعليقات وعزي المسعور.
20 - كمال السبت 09 دجنبر 2017 - 11:01
ثلث الشعب غادر الوطن والباقي على تاهب قصوى للمغادرة ينتظر فقط فرصة تتاح لها لان الابواب موصده في وجهه. ثلث او اكثر امي. النصف شبه امي. الخ. وما زال هناك من يعاتب الناس بأين هو العلم الوطني اي المخزني. شوف انت اخويا فين خليته حنايا معارفناش فين هو
غير اشوف العلم الامازيغي يطلق علينا نفس الديسك.
21 - الرحمني السبت 09 دجنبر 2017 - 12:06
من هم الامازيغ في المغرب الاجناس اختلطت ولا يوجد امازيغي او عربي او افريقي من عرق نقي الحمد لله على وجود علم الجينات adnوهو متاح في اوربا وبثمن بخس خصوصا في الدانمارك يعرفون اصل كل شخص من ناحية الاب والام وعلى كل شخص ان لا يدعي انتماؤه ما لم يحضر معه وثيقة adnوسنجد اكثر هؤلاء الذين يثرون الضجيج انهم ليسوا كما يضنون
22 - abdou السبت 09 دجنبر 2017 - 12:12
les peuples progresse et inventent et se reuenis .et nous on vit encore dans Amazighia 3arabia fassia sahraouia.c est de la folie walah.et ils disnet pourquoi l amerique avoue alQosd capital israelien .on est meme pas unis entre nous ..
23 - باحث السبت 09 دجنبر 2017 - 12:14
يكذب عليك الكذاب وهل الحق يعطى ام ينتزع اذ الشعب يوما اراد الحياة فلابد يوما ان يستجيب القدر
24 - سلسلة من اللهجات السبت 09 دجنبر 2017 - 13:05
لا يفهمون بعضهم بعض
وليست لهم لهجة موحدة
إسمها الأمازيغية

الإركام صنعت كتابة برموز الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية


الأمازيغية =

سلسلة من اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض

هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد
بل إنها الإركامية المصنوعة 2003

اللغة واللهجة المشتركة غير موجودة
والسوسية يفهمها السوسيون وليس الناطقين
الترفيت
والزيانية
والزمورية
والفكيكية و و و...

لهجات مختلفة
كل منطقة لها لهجتها
ولا يفهمون بعضهم
هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد

تحت إسم الأمازيغية
بل إنها السوسية الإركامية = صناعة بوكوس = لايستعملها أحدا في هذا الكون= ضياع للوقت= عبارة عن كتابة مصنوعة سنة
2003


كلام فارغ على لغة لا وجود لها
الحركيون يعانون من الفراغ الدائم ويصنعون مشاكل لا وجود لها
25 - عبد الحميد البمري السبت 09 دجنبر 2017 - 14:09
عوض المطالبة بتخفيض اثمنة السلع والمواد الأساسية الاستهلاكية للمواطن المغلوب عن أمره وكذا الدفاع عن المواطنين المغلوبين عن أمرهم والترافع لاجل قضاياهم, وكذا المطالبة باخلاء الممرات والمدارات الطرقية من المهاجرين السود والمتسولين المغاربة والوقوف ضد العصابة اللتي تتاجره بهم..نجد جمعياتكم دائما تتسم بالعنصرية وذالك بالدفاع فقط عن ماهو أمازيغي ودائما ما تزرعون التفرقة بين ابناء الوطن الواحد وكأننا في العراق
26 - مغربي السبت 09 دجنبر 2017 - 14:10
الامازيغية لهجة فقط ليست بلغة .اللغة لها قواعد تلصرف والنحو لها .المغرب فيه ازيد من 50 لهجة
27 - مغرب مسلم السبت 09 دجنبر 2017 - 15:06
اضم رأي لصاحب التعليق مغربي حر حيث ان الانسان كيفما كان حاله وجنسه ولغته لايجب أن ينساق للتعصب فالإسلام هو مفتاح السلام في الدارين ومن يبتغي شيئا آخر فهو جاهل متعصب مريض القلب سواء كان عروبي قومجي او امازيغي قبلي فالكل سواسية ولايحق لأحد أن يتكبر ويحتقر الاخر وهو مانلاحظه بالمغرب حيث الجهل والجهلاء يأكلون بعضهم بعضا بلا رحمة.
28 - Samir r السبت 09 دجنبر 2017 - 15:44
الان وفي محاولة ابقاء الامور على حالتها اصبح الان البعظ يتحدث على اننا ننتمي الى الامه الاسلاميه بدلا من الامه العربية اما الامازيغيه بالنسبة لهم لا وجود لها.
ياسيدي نحن مغاربة امازيغ لسنا بعرب وقد نكون مسلمون او غير مسلمون. نريد انه تكون ثقافتنا الامازيغيه هي السائدة بيننا اي بين الامازيغ. اما الغير الامازيغ فلهم الحرية الكامله في المغرب تتبع ثقافتهم. هكذا وبهذه البساطة نقولها.
هل يمكن ان يتهم احد بعصبي وهو فقط يريد استعادة واحياء حضاره اجداده وفوق ارضه اي ليس على ارض غيره،؟
29 - Marroqui السبت 09 دجنبر 2017 - 15:50
طارق ابن زياد و يوسف ابن تاشفين امازيغ اسسوا حضارة باللغة العربية بالاندلس نورت اوربا وكان الاوربيون يغتحقون بالمدارس والجامعات الاندلسية لطلب العلم باللغة العربية. ذهب اجدادنا ورحلوا وبقي في المغرب الخونة واحفاد ابا جهل
30 - امينة السبت 09 دجنبر 2017 - 16:12
الى مغربي مسلم اعلاش لسلام خرب العراق اسوريا اليمان ..افلسطين ....
31 - xxxxl السبت 09 دجنبر 2017 - 16:19
أجدادنا المغاربة إختلطوا مع العرب تعربوا بالدين الإسلامي

لقد عربنا الإسلام وأصبحنا عربا اليوم

نحن عرب ولغتنا العربية وانتهى النقاش


بعد 14 قرن أصبحنا عربا اليوم

إشعال الفتنة بهذه اللهجات الميتة الغير متطورة وهذه الكتابة الغريبة

هو ضياع الوقت

لقد مر القطار على هذه الأمازيغية
32 - الاخشيدي السبت 09 دجنبر 2017 - 16:23
سانمنا من هاذه التظهراتات و الاحتجاجات لماذا لا تفعلون مثل الفلامان و والوالوة ببلجيكا : فالفلامانيون يدرسون ابنااهم النيرلاندية والوالونيون الفرنسية والمسالة حسمت
33 - ماسين السبت 09 دجنبر 2017 - 17:10
الاسلام دين لا يعرب احد بدليل ان الاغلبيه الساحقه من مسلمي العالم ليسو بعرب. والذي حدث هو تعريب جزء من المغاربة الامازيغ لاغراض اخرى.
هناك اصوات في الجزيرة العربيه نفسها تذكرنا من حين لاخر ان سكان من خارج شبه الجزيرة العربية ليسو بعرب وان ليس بالضرورة ان يكون الناطق بالعربيه ان يكون عربيا.
اذن والحالة هذه كيف لك ان تقول انك عربيا و العرب انفسهم يقولون لك انت لست بعربي.
وفي كل حاله جرب حظك وتقدم الى احدى سفارات دول الخليج في الرباط واطلب منهم ان يمنحك جنسيتهم بوصفك من احفادهم فانتظر كيف يكون الرد. فعاده جميع دول العالم تمنح جنسيتها الى من يثبت انه من احفاد مواطنيها.
AZUL
34 - ابراهيم السبت 09 دجنبر 2017 - 17:17
ولوطارت المعزة ماكاينش شي لغة اسمها تمازيغت لاننا قوم لانعترف بالاخر هذه هي نقطة ضعفنا
35 - patriote السبت 09 دجنبر 2017 - 17:39
ا جدادنا الامازيغ كانوا اغبياء فعوض الاهتمام بلغتهم الامازيغية اهتموا بلغة العرب بحجة التفقه في الدين حتى اصبحت العربية ركن من اركان الايلام ومجرد الحديث عن حق الامازيغ في تعلم لغتهم يتهمون بالخروج عن الدين .
هل الاسلام جاء لهداية الامازيغ ام لتعريبهم ؟
36 - بربري السبت 09 دجنبر 2017 - 17:47
كلمة امازيغ لا توجد في اي معجم من معاجم الإنسانية.
وان كنت في ريب مما كتبته فابحث وتأكد بنفسك. سوف تجد كلمة بربر.
فسلام الله عليكم يا معشر البربر !
مع كامل التقدير لكل لهجاتكم المتعددة .
37 - ميشال عفلق السبت 09 دجنبر 2017 - 18:51
إلى 33 - ماسين

وأنت أيضا تقدم إلى سفارة إسبانيا واطلبهم الجنسية الإسبانية باعتبارك منحدر من جزر الكناري البربرية طبقا لمنطقك المقلوب، وسترى كيف سيعاملونك.؟

أكيد أنهم سيجرونك للكوريدا ليدهسك واحد من ثيرانها الهائجة..
38 - كبرو شوية السبت 09 دجنبر 2017 - 19:05
مقريتش موضوع ولكن واحد مساج بغيت نقولوا .. راه فصالح كل واحد الرفع من قيمة الامازيغية كلغة اخرى للمغرب ليس قبل او بعد العربية بل كاغتين رسميتين ، المستفيد الاكبر هم المواطنين عرفتي قيمة ديالك الى كتقن 2 لغات زيد عليها لفرونسي لونغلي راه شي حاجة بعي عن هدده الصراعات التي لا تنفع في شيء غير التفرقة بين المغاربة
39 - عمر السبت 09 دجنبر 2017 - 19:21
المغرب أرض الأمازيغ التاريخية ومن ينكر ذلك فليجمع حقائبه ويعود لليمن او الحجاز من حيث اتى ولدي إيمان ان ذلك سيكون عاجلا أو آجلا
40 - ماسين السبت 09 دجنبر 2017 - 19:43
37 ميشال عون
نحن الامازيغ او البربر سميهم كما شئت لسنا محتاجين لثبوت هويتنا و موطننا فهو معروفين للجميع اي شمال أفريقيا.
و الوطن العربي هو الاخر معروف للجميع فهو شبه الجزيرة العربية. والبتالي موطن العرب بشكل اساسي و هو بالطبع الجزيرة العربية مع تواجد بعض القبائل هنا وهناك في افريقيا.
ما دام انك ذكرت اسبانيا فعلا اسبانيا وايظا البرتغال و ايطاليا تمنح لاحفادها في امريكا اللاتينيه جنسيتها بشكل شبه تلقائي
اكرر جرب حظك في سفارات ابناء عشيرتك واحكي لهم قصتك فربما سيصدقونك. على فكره الجنسية الامارتيه هي الافظل.
41 - Afoukal n tousna السبت 09 دجنبر 2017 - 19:49
Je suis pas arabe parcque je suis ne AMAZIGH ,et je suis pas muslman parceque sa m entre pas dans la tetes avec ses milliers de contradictions, et chaque fois que je parle avec mes compatriotes ,ils e disent chlah,alors la c est eux qui me refusent.
De la culture arobomusulmane j ai rien recolte que lemepris au niveau de l arabe et la terreure et la soumission. De cote de l ISLAM, alors vous pouvez me laisser tranquil et vous inquietez pas pour ,a

Llah irhm walidikoum.
42 - لغة القران فقط السبت 09 دجنبر 2017 - 21:26
المسلمون يطالبون بتحرير القدس من ايدي الصهاينة وانتم تطالبون بلهجة ميتة لاتسمن ولاتغني من جوع
انشاوا مدارس خصوصية ودرسوا فيها اولادكم لن
43 - ASSOUKI LE MAURE السبت 09 دجنبر 2017 - 21:37
أسي -- عمر -- الارض أسمها الأصلي MAURÉTANIA وسكانها ألاصليين أفارقة MAURES وسيادتكم إنسان مهاجر جاء عبر قرطاج قادما من قبرص ؟ ولا مؤرخ واحد لا في عهد الرومان ولا في عهد فرنسا تحذث عن مجموعة أمازيغ . إسأل كل مكتبات الانجليز وفرنسا وإسبانيا وأنقرا عن سكان موريطانيا وملوكها ذوي البشرة السوداء عبر التاريخ !
44 - المغدد السبت 09 دجنبر 2017 - 21:39
جمعيات تطالب بالتحقيق في "اختلالات النهوض بالأمازيغية" بالمغرب
قلنا لكم يا إمازيغن وكررنا لكم وسنكرر لكم وسوف نكرر لكم كلما دعت الضرورة إلى ذلك، قلنا لكم بأن وجود الأمازيغية في الدستور المغربي كانت فلتة أفرزها ضرف عابر فمر هذا الضرف العابر بسلام فبقت الفلتة كغيرها من الفلتات.
45 - ميشال عفلق السبت 09 دجنبر 2017 - 22:31
إلى 40 - ماسين

تدعوني للهجرة إلى المشرق، لكن لماذا أذهب أنا إلى المشرق؟

أنا في وطني المغرب، لغتي العربية المجيدة هي السائدة، وأنت عدوها تكتب، رغما عن أنفك، بها لتتواصل مع ذويك البربر بواسطتها، وثقافتي هي المسيطرة في الساحة، وأنا الحاكم بأمر الله في هذه الأرض الطيبة التي طهرها أجدادي من المحتلين البيزنطيين، وحرروا بذلك أشقاءهم البربر من الإهانة والإذلال والاحتقار الذي كان ممارسا عليهم من طرف الغزاة، وأصبحوا معا إخوانا في الوطن، فكل شيء في المغرب يتكلم عربي.

المطالب بالهجرة خارج المغرب العربي، هو وعزي لعور الذي يشعر أن ظهره لا يزال إلى اليوم تحت البردعة العربية.
46 - juba الأحد 10 دجنبر 2017 - 03:14
l'Etat ne fait qu'assurer la continuitée. il n'a jamais voulu de l'amazighité car ceux qui dirigent les champs culturel.,educatif et médiatique sont des panarabistes devoués.leur regle d'or est que l'arabe soit pour tout le monde et tamazight pour les amazigh seulemnt. ils n'ont jamais officiellement mis en sorte que tous les marocains s'approprie cette langue comme elle l'etait toujours officieusement.pis encore ils empechent tous les aspects culturelles amazigh de se moderniser. et quand certains acteurs amazigh reussissent à le faire spontanément, on essaie de les sous mediatiser a tel point que parexemple beaucoup d'artistes amazigh sont plus connu à l'etranger que dans leur pays.
47 - العربي العوني الأحد 10 دجنبر 2017 - 11:48
39/40/41/42
يا بربر
الإسلام يجب ما قبله
لا عصبية ولا قبلية في الإسلام
انسوا الجملة والمنهج البربري القبلي الصهيوني
اعرابن او اكماك أيا شلحين
نحن مغاربة ونفتخر رغما ان انوف البربر
48 - عاشت المملكة المغربية الأحد 10 دجنبر 2017 - 12:11
عاشت المملكة المغربية من طنجة إلى لكويرة و لا عاش من خانها
49 - الانسان الأحد 10 دجنبر 2017 - 13:16
الإنسان أصله واحد وكلنا أخوة ولو اختلفت الواننا والسنتنا
هو في ضلال من يعتقد العكس
50 - لهجات مختلفة الاثنين 11 دجنبر 2017 - 08:44
لهجات مختلفة
كل منطقة لها لهجتها
ولا يفهمون بعضهم
هذه اللغة المسماة بالأمازيغية لا توجد

إشعال الفتنة بهذه اللهجات الميتة الغير متطورة وهذه الكتابة الغريبة

لا يفهمون بعضهم بعض
وليست لهم لهجة موحدة
إسمها الأمازيغية

الإركام صنعت كتابة برموز الطوارق ولقبتها باللغة الأمازيغية


الأمازيغية =

سلسلة من اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض



هو ضياع الوقت

لقد مر القطار على هذه الأمازيغية
51 - Deyeva الاثنين 11 دجنبر 2017 - 17:20
يجب انشاء جمعيات لحفظ الموروث العربي من الاستيلاء والنصب،فالحضارة ببلاد المغرب تم انشاءها وتوثيقها بعد الرحلات العربية من المشرق،وما يسمى بالامازيغ ولغة المفبركة بهتان يثير السخرية قبل استعطاف ،وهم الان بصدد صناعة تاريخ ،تارة يدعون ان الكل بربر وتعربوا ،وتارة اخرى يعتبروننا عربا ويتباكون
52 - aziz الأحد 24 دجنبر 2017 - 23:11
اي جمعية لا تنظر إلى أولويات المواطن المغربي التي تتجلي في التشغيل و العيش الكريم تعد جمعية استرزاقية أهدافها معروفة ولا يهمها المواطن المغربي همها سوى جني المال
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.