24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | عطلة رأس السنة الأمازيغية .. مطلب عالق ودعوات إلى المقاطعة

عطلة رأس السنة الأمازيغية .. مطلب عالق ودعوات إلى المقاطعة

عطلة رأس السنة الأمازيغية .. مطلب عالق ودعوات إلى المقاطعة

بحلول شهر يناير من كل سَنة يتجدّد مطلبُ الحركة الأمازيغية بإقرارِ رأس السنة الأمازيغية، التي تحلّ بعد اثني عشر يوماً من بداية السنة الميلادية، عطلة رسمية مؤدى عنها، على غرار السنتين الميلادية والهجرية.

وقررت الجمعيات الأمازيغية التصعيد في وجه الحكومة هذه السّنة؛ وذلك بدعوة التجمع العالمي الأمازيغي الأحزاب السياسية والجمعيات إلى مقاطعة العمل والدراسة في الثالث عشر من يناير المقبل.

وأوضح التجمع أن هذه الخطوة تأتي "عملاً بمبدأ الترسيم الشعبي، ومن أجل انتزاع الترسيم الرسمي لرأس السنة الأمازيغية كعيد بعطلة، خاصة في ظل سريان دستور 2011 الذي رسّم الأمازيغية إلى جانب العربية".

من جهته، قال الناشط الأمازيغي أحمد أرحموش إن "مطلب ترسيم السنة الأمازيغية طال انتظاره، ولازال يُراوح مكانه منذ 27 سنة، في حين إن الأمر لا يتطلب سوى إصدار مرسوم قانون من سطرين".

ويُرجع أرحموش سبب عدم إقرار رأس السنة الأمازيغية إلى غياب الإرادة السياسية، قائلا: "يظهر أنّه لا توجد هناك أيّ إرادة سياسية للتعاطي الإيجابي مع هذا المطلب. رئيس الحكومة السابق رفض الرد على مطلب الحركة الأمازيغية، واليوم ننتظر أن يفي سعد الدين العثماني بوعوده".

وأضاف الناشط الأمازيغي في حديث لهسبريس: "هذا المطلب لم يعد مطلباً أمازيغياً فقط، بل مطلباً شعبياً، باعتبار أن ترسيم السنة الأمازيغية رمز من رموز الهوية المغربية"، مسترسلاً: "رمزية الاحتفال بالسنة الأمازيغية من شأنه تحقيق قفزة نوعية في عملية الوعي بتكريس الهوية والتعددية الثقافية".

في السياق ذاته، وجه الفريق الاشتراكي سؤالا شفهيا إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، معتبراً أن ترسيم اللغة الأمازيغية في دستور 2011 رصيد مشترك لجميع المغاربة، وأن الاعتراف بها في ديباجة الوثيقة الدستورية كهوية وحضارة وبعد من أبعاد الهوية الوطنية، يفرض على الحكومة "التعجيل بالاستجابة لمطلب النهوض بالثقافة الأمازيغية وحمايتها، وإقرار السنة الأمازيغية عطلة رسمية على غرار بداية السنة الميلادية والهجرية".

وينطلق دعاة ترسيم رأس السنة الأمازيغية يوما وطنيا وعطلة رسمية لكافة المغاربة من الدستور المغربي الجديد الذي يقر في ديباجته بأن المغرب بلد متعدد الهويات، وبأن الأمازيغية بعد أساسي في الهوية المغربية، إلى جانب الفصل الخامس منه الذي ينص على ترسيم الأمازيغية وإصدار قانون تنظيمي لذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - الزياتي السبت 16 دجنبر 2017 - 13:27
( وقررت الجمعيات الأمازيغية التصعيد في وجه الحكومة هذه السّنة؛ وذلك بدعوة التجمع العالمي الأمازيغي الأحزاب السياسية والجمعيات إلى مقاطعة العمل والدراسة في الثالث عشر من يناير المقبل ).

ألم تعلم هذه الجمعيات أن هذا اليوم يصادف هذه السنة يوم سبت؟
2 - مريم السبت 16 دجنبر 2017 - 13:28
حدث رأس السنة الأمازيغية يعد مفخرة سكان تامازغا بدون استثناء أصبح ضرورة ملحة في ظل تصاعد الوعي الهوياتي لدى الأمازيغ، ثم في ظل التجاهل الرسمي للحدث والمحاولات اليائسة لبعض الأصوات النشاز في التشكيك في تاريخانية ومرجعية الاحتفال.
3 - مراكشي من Wuppertal السبت 16 دجنبر 2017 - 13:30
الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الذي يصادف ليلة 13 جانفي من كل سنة ، تقليد راسخ ليس في الثقافة الشعبية المغربية فحسب ، لكن في ثقافات شعوب شمال أفريقيا من لبيبا إلى الجزائر الى المغرب الى تونس حيث ما يزال سكان هذه المناطق يحيونه بطقوس مختلفة باختلاف التقاليد والعادات.ويعتبر يوم 31 دجمبر أمازيغي الموافق ل 13 جانفي من كل سنة ميلادية حاليا بالنسبة للأمازيغ تقليد مرتبط بالطبيعة وبالموسم الفلاحي، حيث تشير الطقوس إلى مدى ارتباط الإنسان الأمازيغي القديم بأرضه ومدى اندماجه في الطبيعة من خلال ممارسة بعض التعبيرات التي يرجى منها إبعاد شبح الجوع والتماس أسباب الخير والسعادة التي لا تكون بالنسبة للإنسان الأمازيغي إلا بوفرة المحاصيل، فبداية العام تشكل نهاية وخاتمة للمؤونة الماضية أو العولة وبداية التحضير للمحصول القادم.
4 - فلاح مغربي السبت 16 دجنبر 2017 - 13:32
10 janyier = 01/01/2961 amazigh sanaa sa3ida li kolli imazighen
5 - وفاء من فرنسا السبت 16 دجنبر 2017 - 13:34
سنة امازيغية سعيدة و كل عام و أنتم بخير - تقاليد جميلة جداً و أصيلة احب هويتي وثقافتي الأمازيغية
6 - maroc السبت 16 دجنبر 2017 - 13:34
انا بالنسبة ليا ما كاين مشكل علاش التعنت عطلة نهار واحد كدفرح ملايين الاشقاء ديالنا في الوطن
7 - من فرنسا السبت 16 دجنبر 2017 - 13:35
العطل لمن يعمل.اما قضية الأمازيغ ماهو سوى جزء صغير لمخطط شرق اوسط كبير.الغرب يفتعلون المشاكل حسب نوعية العرقية والدينية.حتى ان ترامب قال القدس عاصمة اسراءيل والكل مشغول في التفاهات.لما لا نسمع مثل هذه المشاكل في الغرب .كفرنسا بلجيكا والمانيا.ومتى امريكا تحتفل بالسنة الهندية لان اصل امريكا الهنود .
8 - Marroki السبت 16 دجنبر 2017 - 13:35
اطالب اجبالة بان يحتفلوا بالسنة الجبلية
9 - باعمراني السبت 16 دجنبر 2017 - 13:35
هنيأ لكل امازيغ العالم و سكان شمال إفريقيا بالسنة الجديدة - سنة سعيدة وكل عام وامازيغ العالم بألف خير
10 - Abdelfattah السبت 16 دجنبر 2017 - 13:46
ومن الذي منعكم من الاحتفال بها كل يوم وليلية؟؟؟؟؟؟؟؟ ام تريدون فقط اثارت النعرات القبلية و ارضاء من يدعمكم لشتات لحمة المغرب في الخارج.?????
11 - وجدي السبت 16 دجنبر 2017 - 13:46
بالنسبة للمغاربة فيوم 13يناير اذا كان يوم عطلة فستكون 3 ايام عطلة اذا اضفنا يوم 11يناير (ذكرى تقديم وثيقة اﻹستقلال ) .
و بالنسبة لﻷمازيغ المغاربيين و خاصة شرق المغرب و غرب الجزائر و بعض المناطق اﻷمازيغية المغاربية فان احتفال بهذا اليوم له طابع خاص و كل منطقة تحتفل به حسب تقاليدها الموروثة و ما يجمعهم سوى تاريخ اليوم
12 - قاري الدمياطي السبت 16 دجنبر 2017 - 13:49
الامازبغ سبقوا وعيسى ومحمد سسنواتهم فاقت الفين وستمئة وستين سنة ولم يعقلوا على تاريخ صحيح واخا عاصروا الاقوام البائدة لم يشهدا خلق السموات والارض ولا خلق انفسهم
13 - Me again السبت 16 دجنبر 2017 - 13:49
سؤال بسيط: ما هو الاحسن و الاهم بالنسبة للمغاربة ? احتفالات راس السنة الميلادية ام راس السنة الامازيغية? سؤال بسيط متجه لكل من يخجل من الامازيغية و يقف ضد الثقافة و التقاليد و الهوية الحقيقية و الحقة للمغاربة اعني المغاربة الذين يقفون ضد انفسهم اولا, ثم جيرانهم و ذويهم و اهلهم و ابناء جلدتهم?
14 - saghro 01 السبت 16 دجنبر 2017 - 13:52
سنة سعيدة لكل امازيغ العالم و سكان شمال إفريقيا بالسنة الجديدة سنة سعيدة ومزيدا من النضال وكل عام وامازيغ العالم بألف خير
15 - امازيغي السبت 16 دجنبر 2017 - 13:53
ولماذا لا نحتفل بالأعياد اليهودية والبودية ووووو.....احذروا المناورات الرامية إلى زرع الفتنة والتفرقة بين سكان هذا البلد الأمين وتذكروا الظهير البربري وما كان يرمي إليه.. ....
16 - مقاول مغربي أمازيغي السبت 16 دجنبر 2017 - 13:55
asgas ambarkiiiii flatooooon aymazighn !!
17 - مغربي من الريف السبت 16 دجنبر 2017 - 13:56
أسكاس أمازيغ أجديد نلخير د تايري نتمازيرت ديشيرانس آك دينالان تنميرتنون
18 - اسماء اونامير السبت 16 دجنبر 2017 - 13:57
سنة امازيغية سعيدة و كل عام و أنتم بخير
19 - أبو خليل السبت 16 دجنبر 2017 - 13:59
وهل يوجد رأس سنة عربية أو فرنسية أو إنجليزية أو إسبانية أو ... حتى نقر برأس سنة أمازيغية؟ أي علاقة للسنة باللغة؟
20 - ناصر السبت 16 دجنبر 2017 - 14:00
هي في الحقيقة إسمها السنة الفلاحية و يحتفل بها جمبع القطاع الفلاحي و الأمازبغ يريدون أن بنسبوها لهم
21 - ملاحظ مغربي السبت 16 دجنبر 2017 - 14:00
تشجيع هده الغزعبلات تشجيع للوثنية والعنصرية والخرافات البربر اصبحوا لا يفكرون الافيما يعمق الاختلاف والتفتت فى المجتمع المغربي ويصهر ان هناك عمل سري بين جمعيات البربر لفرض وثنية الكاهنة على المغاربة وعلى الدولة التصدى لهده الهرطقات قبل فوات الاوان
22 - nadia السبت 16 دجنبر 2017 - 14:02
نحن لسنا بامازيغ ومع دلك نحتفل به من الصغر فلكل اسرة طقوسها الخاصة ففي مدينتي نسميها ليلة *حكوزة* فلما الفرقة الحمقاء ادا فنحن كلنا اخوة ،ولاداعي لمقاطعة العمل والدراسة يا أمة إقرأ
23 - Marocain pour toujours السبت 16 دجنبر 2017 - 14:02
Ces deux lignes coûteront au contribuable quelques millions de Dirhams
Comment peut on dire que ce sont que deux lignes
Comment on peut être de ce niveau l'ignorance économique
Sans parler du fait que c'est un jour de plus de déphasage avec le monde
24 - Moslihin السبت 16 دجنبر 2017 - 14:04
اسكاس اغودان امازيغن دروري من العطلة انشاء الله نفرح اندير احواش casa raba
25 - أين هي السنة المصرية؟ السبت 16 دجنبر 2017 - 14:05
هذه السنة هل هي

ريفية
سوسية
زيانية
صنهاجية
حاحية

كل جنس فوق هذه الأرض عنده سنة؟

أين هي السنة المصرية؟
26 - تفليتي السبت 16 دجنبر 2017 - 14:06
أنا امازيغي هل اذا احتفلت بالسنة الأمازيغية ايكون لي بها قربة الي اللّٰه ايكفر عني سيئتي هل لي فيها منفعة في دنيتي ،افقط لاثبت عرقي وهو في الأصل تابت
27 - عبدو السبت 16 دجنبر 2017 - 14:06
أنتم الامزيغ مظاهرات واحتجاجات باعلام الامزيغ
أنتم مغاربة لماذا لاتحملوا العالم المغربي؟
28 - قرش السبت 16 دجنبر 2017 - 14:08
انا ريفي..والله حين ألتقي بسوسي لا افهم ما يقول ولا افهم الشلحية..ولا افهم القبايلية ولا افهم الحسانية وو.....سوى الريفية.....فاي لغة هي الامازيغية...الناس تتطور بالعلم والاختراع وليس ب الخزعبلات...
29 - طنجاوي السبت 16 دجنبر 2017 - 14:09
لو عرفت الدولة قيمة الامازيغ لأعتنت بهم كثيرا؛ و لم علمت فضل الامازيغ على استقرار البلاد؛ و إستقلاله؛ و إقتصاده؛ لأنسحبت فورا من ما يسمى الجامعة العربية جامعة الذل و العار؛ المشهد السياسي المغربي في يد الأمازيغ؛ راجع أمناء العامون للأحزاب؛ الإقتصاد المغربي في يد الامازيغ؛ التجارة الداخلية لاهل سوس و عمللة المهاجريين الريفيبن ؛ و كتامة و أنعام اهل الأطلس؛ و و و
و يجي واحد و يقولك "مغرب عربي" يأكلون الغلة و يسبون الملة
30 - حسين أفرا السبت 16 دجنبر 2017 - 14:09
عطفا على ما قال المتدخل ال13، كذلك: ما الأفضل احتفالات رأس السنة الأمازيغية أم " احتفالات " 11يناير،؟ وإذا كان المشكل في عدد أيام العطلة، ليقتطعوا من كثير من المناسبات الوطنية: 11 يناير، ع الشباب، ثورة الملك والشعب إلخ...
31 - كمال السبت 16 دجنبر 2017 - 14:12
8 marroki
راس السنه الجبليه هي عاشوراء وانتم تحتفلون بها كل سنه بالغيطه الجبليه والحضره و العيساوي الذين ياكلون الصبار الشوكي وينفخون النار من افواهم وتحضرون الكسكس بالعطروس اي الجدي. الخ....
اذن ياخي لا يمكن ان تكون لكم سنه جديده اخرى. Desolee
32 - زعطوط السبت 16 دجنبر 2017 - 14:14
رموز الوثنية لم تنمحي بعد رغم مرور 15 قرنا على ظهور الاسلام ... !
عجبا لنا ... و لعقولنا و لبطء سرعة تطورنا ... !
اليوم رأس سنة لا ندري من سنها و بأي حق و منطق أوجدت الينا و غدا الاحتفال بعيد ميلاد زعطوط أو القمر فرض على كل فرد متى وان لم يبلغ الحلم ... وبعد غد الاحتفال بالانتصار على غزاة عباد اله الشمس و الحجر ..كل يحيى على هواه منهم على اعتفاد منه باليقين و كثيرون عاجزون حتى عن كتابه اسمهم يصفقون و يهللون و يفتون على أنهم أدرى من غيرهم يملكون الحقيقة المطلقة و قد يحدثونك حتى عن حقيقة اله النار و الغاب و الوديان و أين تنام الشمس و لماذا يهجرنا الهلال و القمر .. عجبا لنا ..!
ان كانت الأمية و الجهل و الفقر يوما ما عدوا لأمة ما فنحن من اختارهم ليكونوا ضيوفا ثقلاء علينا ..
33 - مغربي معاصر السبت 16 دجنبر 2017 - 14:14
انه التءامر والتراخى والتسيب بعينه هؤلاء القوم وجدوا الارضية المناسبة والمناخ المناسب فملاءوا الشوارع بشرامبطهم ومطالبهم التى لا تمت للمجتمع المغربي بصلة هم بصراحة يريدون ان يعودوا بالمغرب الى عصر الكاهنة وعهد الوثنية واليهودية وو ولكن المسؤولية تقع على من تركهم يتدظاهرون كما يشاؤون ويتيهون كما بحلوا لهم وادا لم يوضع حد لهدا التسيب لا شك ان الفوضى والحرب الاهلية ستعم المغرب
34 - عب RTاس السبت 16 دجنبر 2017 - 14:18
سني 67 سنة ما سمعت بالسنة الامازيغية،كنا نحتفل بالسنة الفلاحية و تسمي (حكوزة) نتبادل الزيارات و تصنع الامهات للاطفال خبزا مرقما باللوز و الجوز و الزبيب. ولم تخطر ببالنا انها سنة امازذغية. واذا كانت كذالك فاننا احتفلنا ها وسنبقى نحتفل بها لانها عادة محمودة.
35 - وديعة السبت 16 دجنبر 2017 - 14:22
كل عام و جميع الامازيغ بخير في كل ارجاء تامزغا أرجوا من الأخوة الأمازيغ المستعربين عدم نشر حقدهم و سمومهم وعنصريتهم و شكرا !!!
36 - باحث عن الهجرة السبت 16 دجنبر 2017 - 14:23
الواحد هو لي ينير ههه
الله يسهل امور كل واحد
37 - patriote السبت 16 دجنبر 2017 - 14:32
اللوبيات التي تتحكم في مصير هذا البلد مع الاسف لهم حساسية مفرطة تجاه كل ما هو امازيغي . هم يعارضون تدريس الامازيغية وتداولها في القضاء والادارة والاعلام رغم ان دستور 2011 يعتبرها لغة رسمية بجانب العربية .
والاخطر من ذالك يمنعون الاسماء الامازيغية في مكاتب الحالة المدنية ويحتفلون بعيد الميلاد بينما يرفضون الاعتراف بالسنة الامازيغية .
ومع كل هذا لا يخجلون من التبجح بان المغرب دولة الحق والقانون .
38 - Me again السبت 16 دجنبر 2017 - 14:38
لا حظوا ان 28-قرش و امثاله، يدعي انه ريفي و لا يفهم سوسي. و لكن سيقول انه يفهم المصرية و اللبنانية و حثى الفرنسية و الاسبانية و سيعمل مجهودات جبارة الى حدود الذل لفهم الخليجيين و الإسبان و الافرنج و التكلم معهم ، بل سيقول انه يتقن تلك اللغات او اللهجات مثل اَهلها. لكن، المهم بالنسبة له هو ان لا يقوم باي مجهود للتواصل مع جيرانه و زملاءه و أهله و أبناء بلده، بل سيخجل منهم و يفعل كل شيء بمجهودات جبارة لكي لا يفتخروا بهويتهم و لا يحتفلوا بتقاليدهم بدعوى ان الاسلام عربي و اللغة و الجبة و القدس و المغرب و ابن خلدون و ابن بطوطة و الخليج و أمريكا عربي!

اسكاس امباركي!
39 - سليل بني هلال الدكالي السبت 16 دجنبر 2017 - 14:39
ايمانا بالتنوع الهوياتي للمغرب يحق للسكان الامازيغ الاحتفال بما أسموه سنتهم الامازيغية ،ولكن لايحق لهم فرض سنتهم على باقي المكونات الاخرى وعليه فهي لاتعنيني ولن أحتفل أو احفل بها
من جهة أخرى كنت قد رفعت تحديا في وجه دعاة هذه السنة التي لانعرف منها الا شهرا واحدا فأين بقية الشهور والايام ؟ثم بأي الارقام تكتبونها بها
40 - logique السبت 16 دجنبر 2017 - 14:44
انا مغربية عربية وليس عندي مشكلا لا مع الامازغية ولا مع الامازيغ واعتبر ان الامازيغ بفصاءلهم المتعددة والعرب في سلة واحدة في هذا البلد الحبيب لذا يجب ان نضع يدا في يد . كنا داءما نحتفل بحلول السنة الفلاحية في هذا اليوم . لماذا هذه التفرقة بين المغاربة . لن يفلح ابدا من يريد المس بنا . وماذا ارا في الصورة ؟ اظنهم الهنود الحمر . سنة فلاحية سعيدة لكل المغاربة داخل المغرب وخارجه ولجميع المسلمين ولجميع سكان الارض.
41 - ما محلكم من الاعراب الروماني? السبت 16 دجنبر 2017 - 14:46
ان الهذف من نقص في ميزانية التعليم و إغلاق المدارس هو انتاج قطيع من أشباه الاميين يطبلون و يهللون لكل السياسات التي تنتهجها السلطة خاصة سياسة العلمنة و البربرة , التاريخ يشهد ان نفوذ و حكم روما شمل اكثر من 1700 مليون ميل مربع إستعبدوا خلالها قبائل أوروبية و آسيوية و افريقية لا يوجد من بينهم اليوم من يحتفل بأعياد الرومان الوثنية سوى من تصل نسبة الامية بين ظهورهم الى 70 %
ملاحظة: إذا كنا نقدس ثقافة الرومان و تقاليدهم فكل المؤرخين و الكتاب و قناصل و قواد الرومان أشاروا أن قبائل البربر زنوج و رحل ترى ما محل أتباع الجمعيات العرقية من الاعراب ?
42 - chakib السبت 16 دجنبر 2017 - 14:51
سؤال إلى هؤلاء الامازيغ :هل العرب يحتفلون بالأعياد الجاهلية التي كانت قبل الإسلام؟
43 - لعروبي السبت 16 دجنبر 2017 - 14:51
انها السنة الفلاحية وليست السنة الامازيغية وكفاكم يا بربر سرقة لحروف اسيادكم الرومان وتواريخهم وكفى من محاولة انشاء تاريخ وسنة ولغة لا توجد الا في مخيلتكم
اذا ظهر رجل ايغود قالوا بربري واذا جاءت السنة الفلاحية قالوا انها سنتهم وحتى الحروف يحاولون سرقتها من لغة اسيادهم ليتحاورو بها
البربرية مجرد لهجة لا غير كالحسانية والريفية والعروبية وان اخدنا بترهاتكم وجد عمل سنة ميلادية حسانية وسنة ميلادية صحراوية وسنة ميلادية ريفية وحينها كل غادي يلغاه وكل غادي يقول فسنة ديالو قولو لعام زين يا لحباب
افيقوا من نعرتكم العنصرية واوهامكم يا بربر فانتم مجرد عرق قليل على مر التاريخ عرف بتنقله بين الجبال والواحات ولم يكن لكم يوما استقرار لذا لم تكن لكم حضارة وتاريخ ولغة وكتب ومخطوطات كغيركم من الامم وخاصة الامة العربية الاسلامية الشامخة
معروف منطقيا ان العرق المتنقل لا حضارة له اذا فلا تاريخ له بل يمتزج بتواريخ الامم العريقة التي تصهره بين احضانها كما استعبدكم الرومان والوندال وغيرهم ثم جاء العرب المسلمون الاكرمون فاحتضنوكم وتزاوجو بكم ولم يستعبدوكم كغيرهم من الامم
لو لم اكن عربيا لتمنيت ان اكون عربياا
44 - براك عبد الرحمان السبت 16 دجنبر 2017 - 14:53
اللي فرض على المغرب احتافل بعيد المسيح أو هجرة

الرسول اكمل وي زيد عيد الأمازيغ أو عيد فتح الأندلس

أولى احيدو كاع الأعياد أو نتهناو

حينت أصلا عمر المسلمين عبر التاريخ ماحتافلو بهاد

الاعياد حتى عيد المولد النبوي بدعة خلقوها

الفاطميين فمصر أو تبعها المغرب
45 - خدمنا بعدا السبت 16 دجنبر 2017 - 14:58
تخيلوا معي كل جهة و كل قبيلة و كل دوار و كل عائلة تدعي أن لها عيد ما في أعرافها و تقاليدها الموروثة يجب الاحتفال به و بطقوس خاصة مميزة عن غيرها من الجهات و القبائل و الدواوير و العائلات و حتى الدروب الأخرى .كيف سيصبح حال هذه الامة و هذا البلد ?
سنجد بكل يوم عيد ما لعائلة ما أو قبيلة أو دوار أو جهة أو درب ما تحتفل و تمارس طقوس ها و لا تشتغل ذلك اليوم ..!
غادي يولي العام كامل 365 يوم على 365 عطل و احتفالات ..!
أراك على البندير و الغيطة و لقصارة و الماكلة و اللي بغى يربح العام كويل ..!
باز لهذا الشعب 70 °/° منه لم يشتغل و لو ليوم واحد و يطالب بقوة الحق في العطلة و الاحتفال ..!
حنا العام كامل ما عرفناش فيه يوم واحد عمل .!
كيف الاثنين كيف الخميس و الأحد و كيف يناير كيف يونيو و سبتمبر أو صفر أو ذي القعدة .. بحال بحال حتى الساعة دابا ما عرفينهاش شحال . ما كنتظرو لا مانضا و لا بريم و لا قبيط كرية و لا والو.
خدمنا بعذا..!
ما بقات خاصنا غير العطلة الاحتفال ..
الحمد لله على نعمة الاسلام و الوحدة و المساواة و العدالة التي دعى لها رب العباد و خير البشر صلى الله عليه و سلم و الحمد لله .
46 - Me again السبت 16 دجنبر 2017 - 15:19
30 - حسين أفرا

فهمنا عطفك... ولو انك تاكدت من قبل كذلك ان هذه المرة راس السنة الامازيغية يصادف يوم الاحد الذي هو يوم راحة كما هو معمول به بالمغرب من غير الدول الاسلامية الاخرى! و كما انك تجتهذ و تجاهد في ان تكون العطل اقل مما عليه و لو انك ربما عاطل و تقضي جل وقتك في المقاهي. المهم بالنسبة لك هو ان لا يحتفل جل ابناء جلدتك بتقاليدهم و ثقافتهم و هويتهم و بعيد راس السنة الامازيغية و ان لا تشاركهم فيها و ان لا تعبر لهم عن متمنياتك بالصحة و العافية و التقدم و الازدهار, كما تفعل من الارجح في مناسبات اخرى راس السنة الميلادية و ربما في Xmas و يوم الحب و اسبوع الفرس و موسم الوالي الصالح و ايام موازين!
المهم بالنسبة لك ان لا يحتفل الامازيغ, حيث سيظهر على وجهك الحقد و الحزن في ذلك اليوم!

هنيأ لكل امازيغ العالم و سكان شمال إفريقيا بالسنة الجديدة - سنة سعيدة وكل عام وامازيغ العالم بألف خير
47 - فاطمة السبت 16 دجنبر 2017 - 15:20
تقول هذه الجمعيات انه مطلب شعبي من اين اتيتم بهذا الخبر هل احصيتم جميع المغاربة وخرجتم بهذه النتيجةلماذا تكذبون على خلق الله اتقوا ربكم وكفاكم من خلق الفتنة بين العرب والامازيغ هل تريدون ان نرجع الى الحروب القبليةفي عصر الجاهلية اذن كل القبائل تحتفل بسنتها صحراوة وجبالة والعرب وريافة وسواسةاقول لهذه الجمعيات كتقلبو على جوى منجل خليونا عايشين في سلام والا ستجرون المغرب الى حروب اهلية لا نهاية لها وحنا ناقصين
48 - محمد السبت 16 دجنبر 2017 - 15:22
هل شاهدتم يوما عائلة أمازغية على برنامج " الخيط البيظ" وكذلك برنامج "بدون حرج" وبرنامج " اخطر المجرمين"؟
طبعا سيكون جوابكم " لا".
اتعرفون لماذا؟؟
الجواب سهل جدا
لان الأمازيغ لديهم مبادئ وقيم التسامح والسلام وأصحاب قلوب بيضاء خالية من الحقد والكراهية
والأكثر منهم الذين يعيشون في البادية.
بصراحة هذه هي الحالة التي تجعلني ان افتخر كوني امااازيغي
49 - سنوسي العربي السبت 16 دجنبر 2017 - 15:24
مادا يريد هؤلاء الامازيغ ...؟؟

قناة دوزيم كل مقدميها امازيغ

والحكومة نصفها. امازيغي

كل الحوانت والتجارة المواد. الغدائية واللوبي التجاري

يأتون من الخلا والقيفار في تامزيرت في اقصى الدنيا ويحلون حانوت تلو الحانوت في اراضي العروبية ويغتنون على ظهر اسيادهم العرب وبالتقشف والعروبية معدبين ويعانون الفقر ويشتغلون فالجيش والمهن المعدبة ما اريد ان اعرفه هل التجارة مكتوبة باسمهم

انا كنت اشتغل في شركة صاحبها امازيغي يأتي فقط بالشلوح من اقصى الدنيا ويرسمهم بينما العرب فقط يضرب بيهم تمارة هل يريدون استعمارنا ً؟؟

بينما رجل الاعمال العربي الدي يملك شركة تجده غير عنصري يشتغل عنده عرب وشلوح

ليست عصبية قبلية ولكن افتخر انني عربي وسأبقى عربي الى الموت لبيك ياعلم العروبة
50 - Othman السبت 16 دجنبر 2017 - 15:29
من حقنا أن نحتفل ومن حقنا أن يكون عيد راس السنة الامازيغي عطلة وطنية...... نحن نحتفل بالارض والاصل.....لا نعادي على أحد في اعياده....
51 - الرد على هرافة السبت 16 دجنبر 2017 - 15:29
إنه القرن الواحد و العشرين و من يريد الرجوع للوراء للاحتفال بالوثنية الاغريقية أو الوثنية الرومانية فذالك لن يجعل منه من السكان الاصليين الذين وصفهم جموع المؤرخين الاغريق و الرومان بالزنوج و بالقبائل المتنقلة كما ورد في كتب الاغريقي diodorus siculus
52 - Zakaria mghribi السبت 16 دجنبر 2017 - 15:34
سنة سعيدة على كل المغاربة الله ادخلها علينا بصحة والسلام وحب المغاربة بينهم
53 - Azro السبت 16 دجنبر 2017 - 15:35
جواب على رقم 42 وهل العرب كانوا يحتفلون بعيد العرش والاستقلال والمسيرةوغيرها من الأعياد قبل الاسلام؟
54 - Fati السبت 16 دجنبر 2017 - 15:38
هل منكم من يؤكد أنه أمازيغي قح؟؟؟وما الفرق بين إنسان وإنسان؟؟؟
ألم يتم الاندماج بين المكونات المغربية عبر التاريخ؟؟؟
يا إخواني نحن مغاربة.
أما اللغة فما هي إلا وسيلة للتواصل العلمي والثقافي و...وو...
ألم تندثر لغات في العالم عبر التاريخ؟؟؟
لم لا نسمع هذا الهرج والمرج عند الأمم التي تهتم شعوبها بالحياة..والعلم والصناعة.....بدلا من إحياء النعرات القبلية والصدامات لمذهبية....التي يشجعنا عليها العالم المتقدم لكي نبقى تحت وصايته
ألا تتفكرون؟؟؟؟.
55 - الى فاطمة السبت 16 دجنبر 2017 - 15:46
امتالك هوم لتقلبوا على الفتنة راكي عايشي فأرض الأمازيغ حتارمي ثقافتهم و هويتهم و تقاليدهم
56 - Marrocain السبت 16 دجنبر 2017 - 15:46
Vive imazighn et bonne année amizigh
57 - سام السبت 16 دجنبر 2017 - 15:48
لم أسمع يوما و لا قرأت في التاريخ ان للريف فاتح سنة اللهم إذا كان الريف لا يحسب على الأمازيغ بل أكثر من ذلك هل في مقدمة ابن خلدون ما يشير على وجود احتفال بالرأس السنة الأمازيغية اللهم إذا كانت رأس السنة الأمازيغية من مخلفات الحقبة الاستعمارية لا أكثر و لا أقل اننا لا نعارض اي احتفال يدخل البهجة و السرور إنما نود فقط التحقق من أن كان وراء المزاعم مأرب أخرى
58 - السلام عليكم السبت 16 دجنبر 2017 - 15:55
13 يناير ليست سنة أمازيغية ومن أين للامازيغ بها ولا أحد يستطيع أن يثبت انها أمازيغية وهدا التقويم روماني في الأصل ويسمى أيضا التقويم الفلاحي.
59 - بوصوف السبت 16 دجنبر 2017 - 16:19
احتفلت بالسنة الامازيغية مع اهلي ببلدتي بالريف قبل ان اتعلم العربية ولا احد يستطيع ان يمنعنا منها واقول لمن يثرثرون ان يبحثوا في التراث الامازيغي قليلا قبل الكلام السخيف
60 - هذه كذبة باينة السبت 16 دجنبر 2017 - 16:21
هذه كذبة باينة


الإنسان إخترع السنة والشهر والنهار واليوم إلا مؤخرا

هذه الرقم يسبق إختراع الوقتوالسنة بقرون

فكيف حسبتم السنين؟ قبل التقويم الروماني ؟ هذا مستحيل
61 - Yosf السبت 16 دجنبر 2017 - 16:25
كيف يمكن ان يكون الامر على ما هو عليه.
اليست الامازيغية في ارضها؟؟؟؟ هل نطلب صدقة ؟؟ عالم مقلوب.
62 - ماسين السبت 16 دجنبر 2017 - 16:34
بصراحه لا يمكن ان افهم للمغاربة المستعربون mozarabes كما اطلق عليهم الاسبان يعتبرون انفسهم عربا ،وعرب الجزيرة العربية يقولون عنهم انهم ليسو بعرب ولكي لا يكون هناك مجال للشك قالو انه ليس كل من يتكلم عربي هو بالضرورة عربي.
اذن والحالة هذه عودو الى رشدكم وتعلمو لغه اجدادكم الامازيغ مع احياء كل ما هو تراث امازيغي ومن بينها طبعا السنه الجديدة الامازيغيه.
Azul tanamirt asagas ambarki
63 - Me again السبت 16 دجنبر 2017 - 16:37
57 - سام

كيف لك ان تسمع و تقرء و انت صم بكم و اعمى! هل قراءت جميع الموسوعات? هل سافرت ابعد من بلدتك? هل قراءت التاريخ كله? هل تعرفت تاريخ اجدادك? ممكن انك تفتخر باشياء لم تفعل اتجاهها اي شيء, سوى انك تريد ان تورثها و تحتضنها و ان تكون ملك لك و لو انها بعيدة كل البعد عنك!

اخيرا الان سمعت به, فهل ستشارك و تتمنى و جيرانك و اصدقاءك و زملائك و اهلك و لابناء بلدك سنة سعيدة و صحة و عافية لجميع الامازيغ بمناسبة راس السنة لامازيغية? مرحبا بك للحفل, و لا تكن حقود و لا حزين بهذه المناسبة!
64 - لا مشكل السبت 16 دجنبر 2017 - 16:57
كلام 48
لديهم مبادئ وقيم التسامح والسلام وأصحاب قلوب بيضاء خالية من الحقد والكراهية
والأكثر منهم الذين يعيشون في البادية.
لكن
من يردد الجملة العنصرية القبلية
اعرابن أور اكماك أيا شلحين

اوليس البربر من يتخدونها منهجا ومبدأ
65 - امازيغ ناظوري السبت 16 دجنبر 2017 - 17:00
لماذا التمسك بهذه الخزعبلات التي لا تسمن ولا تغني من جوع علينا ان نتطرق الي مواضع مهمة نرتقي من خلالها الي مستوي عال
رغم انني امازيغي استحي الخوض في مثل هذه المواضع
كفانا من التفرقة ،نحتاج الي من يوحدنا حتي نستطيع مواجهة تحديات العصر المفروضة علينا من الغرب
66 - جبلي غماري امازيغي السبت 16 دجنبر 2017 - 17:01
الى8 - Marroki
جبالة امازيغ معضمهم في الاصل لكن نسو هويتهم عند هجرتهم للاندلس فقد كان هناك صراع بين امازيغ غمارة الجبليين والعرب في اشبيلية
وجبالة في غادتهم تحضير الاسفنج وتمتيع الاطفال بالحكايات عجوز ناير
معضم المغربة امازيغ حتى الاندلسيين اغلبهم كان من اصول.
برغواطة جهة دار البيضاء والجديدة
جبالة غمارة امازيغ ومداشرهم باسماء امازيغية
كما هناك ناس ضعاف الشخصية ينقصهم الوعي وسديخلطون بين الدين والعربية مع ان العرب فبهم مسيحيو ن وملحدون ومداهب اخرى
67 - Marocains السبت 16 دجنبر 2017 - 17:07
62 - ماسين




إدا كنت تضن هناك عرب مستعربين

في نفس الوقت يوجد كذلك

الممزغين ( BEBEROPHONE )

كم أنت ذكي ؟؟؟

ليس كل من يتكلم عربي هو بالضرورة عربي. وليس كل من يتكم البربري هو بربري
فرنسا كذلك تسميهم : BEBEROPHONE
68 - chaaby السبت 16 دجنبر 2017 - 17:12
وهل تحتفل كل الولايات المتحدة بطقوس ومناسبات الهنود الحمر التاريخ يسير الى الامام ولايعود الى الوراء اﻻ للدكرى
69 - سنة امازيغية للمغاربة السبت 16 دجنبر 2017 - 17:18
اسكاس امكاز امازيغ 2968 سنة سعيدة امازيغية لجميع المغاربة الذي هم امازيغ بدون استثناء الناطقين والامازيغي الناطقين بالدارجة وهنيئا لشعب ثمازغا الوطن الامازيغي من واحو سيوا بمصر الى الجزر الكناري ومن اقصاء الشمال الى الصحراء الكبرى..
فبفضل تضحيات النساء والرجال الشرفاء الامازيغ اضحت اليوم الامازيغية اولى اولويات الاهتمام الشعب الامازيغي سواء اسئلة الهوية والرجوع الى الاصل الامازيغي وكذا اسئلة الارض والتاريخ والانتماء الامازيغي المشترك من ثقافة وحضارة وهوية وتراث..
اشكر من هذا المنبر كل الباحثين والاكاديميين في اللسانيات والتاريخ والثقافة والترجمة الامازيغية اشكر كذلك النساء والرجال الميدانيين الذين ضحوا بالنال والوقت والجهد من اجل تأكيد امازيغية المغرب..
واترحم على ارواح المناضلين سواء المقاومة وجيش التحرير على رأيهم مولانا الامير محند واخيه امحند وابيه عبدالكريم الخطابي واحي كذلك روح القائد العام لجيش التحرير الشهيد ضحية غدر واغتياله من طرف مايسمى ب((الحركة الوطنية)).تحية وترحم للمختطف المغتال الدكتور الامازيغي اللساني بوجمعة الهباز وكذا ازيكو والدكتور المغتال مولود معمري و المعتوب..
70 - ندا السبت 16 دجنبر 2017 - 17:23
وهل الأمازيغية ديانة سماوية وهناك من لا يعلم؟ او هي ذكرى مولد سيد الخلق والانسانية؟ يوم واحد لا يكفي الأعياد الدينية فيها يومين اليوم بيومين عطلة مؤدى عنها. ليطلبها احسن يطلبها كبيرة. دول في إفريقيا عندهم نصف العام عطلة لان لكل لهجة يوم عيد يحتفل به، ويؤدى عنه مزدوجا ويعطونهم منحة فوق الحساب.!!!
71 - hammouda lfezzioui السبت 16 دجنبر 2017 - 17:37
و ديعة 35
خير الكلام ما قل ودل الله اعطيك الصحة .في سنة 1956 .5% من المغاربة فقط هم من يتحدثون الدارجة.حتى جدتي رحمة الله عليها علمتها صديقتها امي عائشة الحيانية بعض الكلمات.كادت ان تستعرب في اخر ايام حياتها.
72 - محمد قنيطرة السبت 16 دجنبر 2017 - 17:42
على الدولة ترسيم راس الامازيغية ..حان الوقت لتلبية هدا الطلب للمغاربة الامازيغية ملك لكل المغاربة .نريد رفع التهميش عن الامازيغية و الرقي بها انها ارثنا
73 - اكرد المصطفى السبت 16 دجنبر 2017 - 17:42
عندما اصدر ملك البلاد باجدير سنة 2001 اقر امام جميع فعاليات المغربية الفكرية والسياسية والدينية، اقر ان الثقافة واللغة الامازيغبة ارث لكافة المغاربة بدون استثناء. فكل مغربي يجب ان يفتخر امام العالم بالتعدد اللغوي والهوياتي. لا يفعل هذا الا الشعوب القوية المتحضرة والمؤمنة بوحدتها. الذين يعارضون الحقوق الامازيغية عنصربون او متطرفون او غير واعون بعظمة المغرب وتاريغه وامجاده.
74 - karim Frankfurt السبت 16 دجنبر 2017 - 17:55
Assagas Amagass والنور يضيء العالم الامازيغي مرحبا بالسنة الجديدةالامازيغية وأتمنى ان تدخل علينا بالصحة والعافية وكل علم وأنتم بخير والإنسان الامازيغي هدية من الله الى الارض منذ سيدنا سليمان الى يومنا هذا حي لا يموت
يرسم التاريخ سبحان الله في هذا البشر اقدم بشر على وجه الارض وAzul thanmairth
75 - المجيب السبت 16 دجنبر 2017 - 17:57
راس السنة الامازيغية يكون في 14 يناير. ويبدأ التأريخ الامازيغي من 950 قبل الميلاد انطلاقا من اعلان ملك الشلوح شوشنق فرعونا على مصر. المفروض اذن ان تقام احتفالات راس السنة على منوال ما كان يفعله الناس ايام الفراعنة. ففي هذه المناسبة كانت تقدم القرابين للموتى والالهة وتنظم مواكب ضخمة تحمل فيها قراب مملوءة ب" المياه الجديدة"، وتفتح خزائن كنوز فرعون بامر منه كي تقدم الهدايا للرعايا وهي عبارة عن انواع من الاسلحة ومنحوتات صغيرة مذهبة لشكل الفرعون بهيأة وبملابس مختلفة وكذلك تهدى المزهريات والمروحيات. وفي اعتقادي ان اجمل الهدايا التي كانت توزع هي المرايا. فلو ان امازيغ اليوم أحيوا هذه العادة وتبادلوا المرايا في ما بينهم لرأوا فيها انفسهم واحوالهم كيف كانوا وكيف ساروا فالمرايا لاتكذب.
76 - جبلي قح السبت 16 دجنبر 2017 - 18:00
رقم66



أنت لست جبلي أنت حركي بربري
تريدتسويق معلومات كاذبة لا أساس لها من الصحة

جبالة هم عرب الأندلس

حاليا كل من يتكلم اللهجات البربرية هو :
ولايوجد دليل يثبث أنه ينتمي لشيء إسمه أمازغ

المور + البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط

8قرون فنيق و قرطاج
8قرون رومان
4قرون وندال وبيزنط

وأخير ا

14قرون العرب والمسلمون

بعد3400 سنة من الخليط تسمينا " أمازغ"



نحن لا ننتمي لهذا المسمى أمازغ
الأقلية البربرية دابت في هذه الحضارات

أناجبلي من مولا ي عبد السلام بن مشيش

نحن قبائل جبالة عرب .

لكن الحركيون البربر يحاولون قلب الحقائق وتسويق العكس
77 - مغربي اصيل السبت 16 دجنبر 2017 - 18:03
الامازيغ يعيشون على ارض اجدادهم وليسوا متطفلين على ارض الاخرين وهم احرار فيها يحتفلون بسنتهم ومناسباتهم كما يحلو لهم شانهم في ذالك كسائر شعوب العالم . منذ ترسيم الامازيغية لوجظ تحامل وتطاول على الامازيغ وكل الرموز الامازيغية وهذه التصرفات الاقصائية والعنصرية تجاه السكان الاصليين لهذا البلد ستكون لها عواقب وخيمة على امن واستقرار المملكة .
78 - Omar السبت 16 دجنبر 2017 - 18:11
المنطقة الشرقية باكملها تحتفل بالناير يوم11و12 و13 و ليس لدينا اي مشكل لالاحتفال به مع العلم انه يحتفل به كل المغاربةمع اختلاف اصولهم.هدا غي المغرب اما لما زرت اوروبا اكتشفت ان الاورتدوكس يحتفلون بهدا الايام كدالك مثل اليوغوسلاف و شرق اوربا جورجيا و الارمن
79 - ماسين السبت 16 دجنبر 2017 - 18:16
67 Marocain
عليك بالعوده الى اقسام الدراسة فورا قبل الخوض في اشياء تجهلها
Berberophone وليس beberophone. هم الناطقون بالامازيغيه. =berbere phonitique
Arabophone هم الناطقون بالعربية.
اما المستعربون هو شيئ اخر. فهم اشخاص من قوميه اخرى عاشو طويلا تحت الهيمنه العربيه وتم تذويبهم الى حد نسيان لغتهم و عادتهم. هذا حدث في اسبانيا لجزء من سكانها ابان الحكم العربي هناك وسماهم الاسبان ب mozarabes اي المستعربون. نفس الشيء حدث في شمال افريقيا ومناطق اخرى في الشرق الاوسط كلبنان مثلا.
مشكلك انت ليس الذكاء في حد ذاته وانما جهل للمعلومه. اذن الحل هو الاجتهاد.
80 - ابو أنور السبت 16 دجنبر 2017 - 18:26
السلام عليكم .ماذا سيضيف الاحتفال بالسنة الامازيغية للامازيغ ؟ انهم اكبر من ذلك الاحتفال .اعتقد ان الاحتفال بالسنة الميلادية والسنة الهجرية له ما يبرره نظرا لارتباطه باحداث تاريخية ودينية .فالميلادية تذكرنا بميلاد السيد المسيح ،والسنة الهجرية تؤرخ لهجرة النبي محمد من مكة الى المدينة لنشر الرسالة وبوحي من الله .لكن الاحتفال بالسنة الامازيغية وتخصيص يوم عطلة ما هو الا ضرب من العشوائية والبحث عن عطلة مجأنية .الامازيغ لهم اصول ضاربة في التاريخ ،وسيبقى عطاؤهم مستمر ما داموا يتمسكون بالجوهر وليس القشور .هناك طبقة تسترزق من هذه المواضيع وتريد ان تزرع بدور الفتنة بين مكونات المجتمع المغربي .هذا المغرب المتنوع الثقافات والاصول (انه بلد امازيغي ،عربي ،افريقي ،حساني ،سوسي ،ريفي ،......) على فكرة انا امزيغي ابا عن جد وافتخر ،لكني انبذ واكره المتعصبين للغة ما او ديانة ما او حتى فكرة معينة ،العالم خلق للتعايش والتحاب والتضامن بين الناس قال تعالى :(يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ،ان اكرمكم عند الله اتقاكم ....)
81 - حسين أفرا السبت 16 دجنبر 2017 - 18:27
إلى الأخ مي أكين 46، أخشى ان تكون فهمتني خطأ،. بالعكس انا أؤيد فكرة الحتفال بهذه المناسبة، لأنني فعلا أحتفل بها في الواقع. ودعوتي إلى اقتطاع عطيلتها من باقي المناسبات الوطنية، لأنني أراها بعضها مناسبات أشبه ما تكون بالشخصية وفرض الاحتفال بها على الجميع، ولو على سبيل نيل عطلة مؤدى عنها،كذلك كي لا يقول قائل هذا مجرد بحث عن العطلة بعد أن قالوا هذا بحث عن التفرقة، ثم إنني ولله الحمد موظف براتب محترم وقلما أرتاد المقهى. تحيتي لجميع من عترف بالتعدد الهويتي للمغرب، احتفل أم لم يحتفل.
82 - المغدد السبت 16 دجنبر 2017 - 18:51
قال الله في كتابه العزيز: "إذا تنازعت في شيء فردوه إلى الله والرسول". عطلة رأس السنة الأمازيغية مردودة بحكم حدث نبوي: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.
83 - chaaby السبت 16 دجنبر 2017 - 18:53
عندما يكف الامازيغ عن رفع تلك الراية العنصرية اثناء المطالبة باي مطلب عندها نعلم ان النية سالمة فكل الاوطان لها علم واحد وعلم المغرب معروف عند كل المغاربة والعالم
84 - yanayar السبت 16 دجنبر 2017 - 19:00
Assugas amayno Amazigh
J'espère que le 13/01 soit une fête nationale pour tous les pays de Tamzgha.
85 - بودواهي السبت 16 دجنبر 2017 - 19:17
السنة الأمازيغية لها تاريخ أبعد و أعمق و أطول من السنة الميلادية و الهجرية على السواء و كان لها تجدر في الثقافة و العادات و التقاليد و التاريخ لمنطقة تامازغا شمال افريقيا بأكملها و من العار أن يبقى هدا الرمز الوطني و الثقافي بدون أثر من آثار أنواع الاحتفال الرسمي للدولة المغربية خاصة منها الاعتراف بهدف اليوم التاريخي و ترسيمه كعطلة و الاحتفال به على جميع المستويات التعليمية و الاعلامية و الاجتماعية و السياسية و حتى الديبلوماسية. .....
86 - محي السبت 16 دجنبر 2017 - 19:28
لمسلم يحتفل براس السنة الاسلامية فقط. وان احتفل مع سنة مع اناس من ديانة ثانية, هذا يعني ان له ديانتين. وهذا امرلايستصاغ. اما انك مسلم ام غير ذلك. لك الاختيار للانتماء لاي ديانة لكن بشرط ان تكون وفيا لاختيارك.

المغرب تتنوع ساكنته حسب النواحي التي ينتمي اليها. فهل ستحتفل كل ناحية بعيد لست ادر ما اسميه. الامازيغ اصبحوا مسلمين اي تخلوا عما كانوا يدينون به سابقا من يؤمنون به في الجاهلية. ان الغرب يريد اشعال الحروب للتفرقة بين المسلمين.


كفانا اشعالا للحروب المبنية على تفاهات لا تغني ولا تسمن من جوع
87 - أمازيغ السبت 16 دجنبر 2017 - 19:39
بعض المتطرف العرب و المستعربين المغاربة يحقدون على كل ماهو أمازيغي. عاش الشعب المغربي الأمازيغي العربي الأندلسي الأفريقي المسلم اليهودي
88 - جواد الداودي السبت 16 دجنبر 2017 - 19:40
لا وجود لاي سنة امازيغية
الشعوب التي أنتجت تقويما خاصا بها شعوب عرفت حضارات
شعوب بلاد الرافدين
مصر القديمة
الاغريق
الصين
حضارات القارة الامريكية
الرومان
اما شعب بدائي كالشعب البربري لا يمكن ان ينتج تقويما
ما يسميه البربر بالسنة الامازيغية هي سنة رومانية
والذي جعلها فلاحية هم العرب
ومن اراد ان يناقش
اهلا وسهلا
ومن اراد تصديق اكاذيب البربر
فليغمض عينيه ويغلق اذنيه
89 - يوغرطا السبت 16 دجنبر 2017 - 19:48
قال شاعر الثّورة الجزائريّة الميزابي مفدي زكريا
نحن من قِمَمِ الأوراس
لسنا من نجدٍ أو حلبٍ
أجدادنا أمازيغ
لم يكونوا يوما من العرب
قالوا الإسلامَ، لبينا النِّدا
قالو العروبة، قلنا كُسيلة أولى
90 - فاطمة السبت 16 دجنبر 2017 - 19:56
الى الرقم 55 اسمح لي ما تسحابليش ارض المغرب مسجلة ومحفظة في الشهر العقاري باسم الامازيغ غدا غدي نهز حوايجي ونرحل ههههههههههههه
91 - ابن البشير السبت 16 دجنبر 2017 - 20:15
السلام عليكم
إلى المتدخل 4 ...من أين أتيت بهذا التاريخ؟
01/01/2961
إذا قلنا 1439هجرية نسبة إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ...و2017 ميلادية نسبة إلى عيسى عليه السلام ، أما 2961 فنسبة لمن؟ ولا تقل نسبة إلى تاريخ شمال إفريقيا ما يسمى بالتاريخ الليبي..
السلام عليكم
92 - البيضاوي السبت 16 دجنبر 2017 - 20:22
كمواطن مغربي اتضامن مع الإخوة الأمازيغيين واطالب من حكومتنا الموقرة ان تعترف برأس السنة ألأمازيغية، ويجب على الدولة ان تخصص كل سنة لذلك اليوم عيد وطني مثل راس السنة الميلادية ورأس السنة الهجرية..
93 - Hassani السبت 16 دجنبر 2017 - 21:08
ما هي شهور هذه السنة الامازيغية؟ وكم يدوم الشهر فيها؟ ولماذا لا نخلق كذلك السنة العربية في المغرب؟ والسنة السوسية؟ والسنة الريفية؟ كل ما اعرف منذ صغري ان ١٣ يناير هو السنة الفلاحية يعرفها المغاربة كلهم عرب وبربر ولم اعرف قط هذه السنة الامازيغية. حتى هذه الكلمة جديدة علينا . الله يهديكم.
94 - chaaby السبت 16 دجنبر 2017 - 21:09
يان المغرب ايﻻن وادا اغفلن لجدود ناغ هان تمتزيرت ناغ غير قابلة اي تبضيت نكني نكا مغاربة بالوان الطيف لغتنا الموحدة العربية لهجاتنا الحسانية تشلحيت تريفيت تزيانيت تزايت الدارجة دالعبرية وكد يان دايسوال ستدا يسن نغد تدا تيعجبن والوطن نيك ااجميع
95 - Marocains السبت 16 دجنبر 2017 - 21:41
N° 79


صحيح تسمى BERBEROPHONE
أي ناطق بلهجة من اللهجات البربرية ولا تنتمي لشيء إسمه " أمازغ"
لأن أمازغ لها تعريف من طرف إبن خلدون الدي كنت دائما تستعين به
( البربر هم من نسل مازغ ابن كنعان القادم من بلاد كنعان )
أما البربر حسب تعريف الإغريق والرومان
وهم المتوحشين الغير متحضرين.

إسمع ياولدي:

إسبانيا فيها كذلك الإسبان عرقيا والإسبان لسانا
فرنسا فيها كذلك الفرنسيون عرقيا والفرنسيون لسانا
إنجلترا فيها كذلك الإنجليز عرقيا والإنجليز لسانا فقط
ألمانيا فيها كذلك الألمان عرقيا والألمان لسانا فقط

والروس فيهم الروس عرقيا والروس لسانا

إلا العرب في رأيك كلهم مستعربون
والبربر هم بربر

وهذا هو تفكيرك.

أنت تريد الضحك على الدقون

المور + البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط

8قرون فنيق و قرطاج
8قرون رومان
4قرون وندال وبيزنط

وأخير ا

14قرون العرب والمسلمون

بعد3400 سنة من الخليط تسمينا " أمازغ"

نحن مستعربون في نضرك
أنت بربري 100%
أين هو ذليلك ؟

لمذا تطلب من العرب أن يكونوا غير مستعربين ؟
96 - Ingénieur OCP à la retraite السبت 16 دجنبر 2017 - 22:06
Force est de constater qu'une grande partie de notre peuple continue à penser, conformément à ce que leur a inculqué durant l'enfance à l'école, confondant Identité, Islam et langue arabe. Aussi, je tiens à apporter ces précisions: 1- Les marocains, comme tous les maghrébins, ne sont pas des arabes, mais issus de brassage entre différents peuples. Par conséquent, nous sommes un peuple à identité multiculturelle et histoire millinaire. 2- Le qualificatif "arabophone" est plus judicieux plutôt que "arabe", car la majorité de ceux qui s'identifient comme Arabes ne le sont pas 3- L'année amazighe immortalise la bataille à l'issue de laquelle le roi Amazighe "Chichounk" a vaincu le Pharaon de l'Egypte et instauré la 21ème famille pharaonique. 3- Le fameux "Dahir Berbère" est un grand monsonge, utilisé comme épouvantail par les nationalistes des années 30 pour manipulation. 4- Il y'a bien d'autres peuples qui fêtent leur année, tels que les Iraniens (Nairouz) et les Juifs.
97 - Marocain السبت 16 دجنبر 2017 - 22:11
اطالب الدولة المغربية من هذا المنبر بيوم عطلة لرأس السنة المعزية،اقتداء باجدادنا سكان الكهوف الأوائل في المغرب وبلاد القوقاز. لانهم كانوا يدبحون معزة في هذا اليوم من كل سنة.
وسيرو يا امة ضحكت من جهلها الأمم.
98 - صحراوي السبت 16 دجنبر 2017 - 22:20
وانا صحراوي اطالب براس السنة الصحراوية 3031السنة الصحراوية
99 - hmou السبت 16 دجنبر 2017 - 22:56
المرجو من الدولة احترام دستور البلاد وإلا فإن القوانين ستفقد جدواها إذا كان أسماها يتم خرقه ؟؟؟؟؟؟
نحن لسنا بعثيين قومجيين ناصريين قدافيين صداميين وهابيين ......إلخ
نحن مغاربة نحن مغاربة نحن مروكيون لنا خصوصياتنا وحضارتنا

المرجو النشر
100 - جواد الداودي السبت 16 دجنبر 2017 - 22:58
96 - Ingénieur OCP à la retraite

L’année amazighe n’immortalise rien qu’un tissu de mensonge.
Les berbères n’ont rien inventé ni en 950 a.v. J.C.
Tout cela n’est que pure mensonge.
Et Shishonq n’est pas un roi berbère.
Il est né en Egypte.
Et ses arrières arrières grands parents sont nés en Egypte.
Shishonq n’a rien à voir ni avec le Maghreb ni avec les berbères.
et il n'y a eu aucune bataille.
Le calendrier dit berbère par les berbères n’est que le calendrier julien qui a été remplacé par le calendrier grégorien.
Ce calendrier a été introduit en Afrique du nord par les arabes sous forme de calendrier agricole.
101 - ماسين السبت 16 دجنبر 2017 - 23:19
Marocains
95
هون عليك ياسيدي فلا داعي للقلق كثيرا فذالك قد ياثر على صحتك بشكل سلبي ونحن بالطبع لا نريد كذالك.
باختصار شديد.
لا احدا انكر وجود العرب فوق الكره الارضيه لكن وجودهم يقتصر على شبه الجزيرة العربية. اما في بلادنا الاغلبيه الساحقه هم امازيغ او البربر - سميهم كما شئت - يليها الامازيغ المستعربون وبعظ القبائل العربيه تتواجد هنا وهناك قدمت الينا قديما في رحله استكشافيه لشمال افريقيا واستقرت بيننا و منها تأثر البعض منا فاخذ منها لغتها وبعض عادتها.
كما ترى كلام قليل ولكن واضح. Azul
102 - أسود إفريقي الأحد 17 دجنبر 2017 - 00:23
الى السيد المهندس المتقاعد - شاش أنغ - زعيم قبيلة زنجية من جنوب مصر إعتلى عرش السلالة الفرعونية وسبق لجربدة هيسبريس أن نشرت له صورة على صفحاتها قبل سنتين من الأن . هل جذور سيادتكم سوداء ؟ أما غير دافع الصنطيحة بلغة بور نازيل ؟!
103 - جواد الداودي الأحد 17 دجنبر 2017 - 00:32
Aucun marocain ne confond Identité, Islam et langue arabe
Tout le monde connaît la différence entre ces trois choses
Personne ne te dirait d’un marocain est forcément musulman
Tout le monde sait qu’il y a des marocains d’origine juive
Personne ne te dirait que les perses ou les turques sont des arabes
et le marocain te poserait toujours la question suivante même si tu parles parfaitement arabe :
« tu es arabe ou berbère ?x »
Est-ce qu’il y a des arabes au Maroc ?x
Bien sûr qu’il y en a
Lis l’histoire, lis un peu sur la génétique des marocains
Et fais fonctionner tes méninges
Comment se fait-il que les marocains parlent arabe ?x
104 - camara الأحد 17 دجنبر 2017 - 07:27
a monsieur l ingénieur
en quoi cela vous perturbe qu un arabe du Maroc que je suis et qui le sont des millions d autres au Maroc doit être un arabophone et non pas un arabe tout court
monsieur ,votre analyse sectaire et raciste laisse planer un doute sur cette question qu on entend et que beaucoup la prennent en cheval de bataille pour rejeter l autre composante de la société marocaine je suis arabe et fière de l être je suis marocain et fière de l être comme un américain qui est fière d être américain malgré ses origines lointaine ou un français ......etc
le problème c est cette falsification de l histoire que vous voulez l imposer a tout prix pour écraser tout ce qui ressemble a l arabe et sa culture mais l histoire ne retiendra pas ces mensonges fabriqués de toutes parts l histoire c est l histoire avec son authenticité et rien d autre
105 - fati الأحد 17 دجنبر 2017 - 07:43
ماسين رقم 101. هناك التاريخ الذي يكتبه المؤرخون و هناك التاريخ الذي تكتبه الذاكرة الجماعية. لن تستطيع إقناعنا أننا كلنا بربر لمجرد أنك أنت أصلا بربري. في الماضي لم تكن هناك حدود و لا فيزا و قدم العرب من جميع البلاد إلى المغرب و استوطنوا به و اختلطوا بالسكان المحليين و ربما تشلحوا مع الوقت. ما زال بعض أجدادنا يذكرون لنا أن الأصل من سوريا و آخرون يذكرون لنا هجرتهم من الصحراء إلى سهول المغرب و سأحكي هذا التاريخ لأبنائي لكي يعرفوا أن أمازيغ أكذوبة كبيرة. و البقاء للعربية.
106 - ردا علی من يزايدون علينا الأحد 17 دجنبر 2017 - 09:08
سوالي لروافۃ ان كنتم تشكون الحيف من الدولۃ وانكم وحدكم المظلومين عوضا عن عموم المغاربۃ لماذا لم اری اي ريفي يستتمر في الريف مع ان مستتمريكم ملءو المدن الكبری ويفتخرون بانهم من وجهاء المدن رغم معرفتنا جميعا لمصادر اموالهم المشبوهۃ طبعا هذا ليس موضوعنا صلب الموضوع ان هوءلاء لاتجمعهم معكم رابطۃ العرقيۃ التي تتغنو بها ليل نهار وان كل ريفي رجل قويم وصالح وغيرهم من جلب البلاء لهذا الوطن والا لكانوا ادروا اموالهم في جهۃ وسهل عليهم اقامۃ مشاريع تغتني بها الجهۃ وردا علی من ينادونهم بالامازيغ المستعربين ام وجهتم لانفسكم سوءالا مهما الا وهو لمادا استعربوا هوءلاء الامازيغ هم وقفوا ضد الاستعمار الروماني عكس من نزعوا سراوليهم ولا يزالو يتغنون بالمسيحيۃ والالحاذ وان الاسلام جلب لنا الويلات لاغير مع ان لا احد يتفق معم نرجع لموضوعنا الامازيغ المستعربين هم من قاوموا الاستعمار الروماني وهم من استقبلوا الاسلام بالاحضان وجعلوه هويتهم وتقافتهم وتكلموا لغته ليس حبا في العرب ولكن لانها لغۃ القران لذا فنحن مغاربۃ مسلمين نتكلم العربيۃ لا غير فكفاكم مزايدۃ
107 - جواد الداودي الأحد 17 دجنبر 2017 - 11:31
الطريق اللي انتوما البربر غاديين فيها طريق مصنوعة بالزبدة ديال الكذوب
شادّة ف راسها غير ف الظلام
غير تشرق عليها شمس الحقيقة ادّوب ويبان الكذوب
انا مني كيقول ليَ شي حدّ شي حاجة
ومن بعد كيقول ليَ شي حدّ آخر ذاك الشي كذوب
كنبحث ف ذيك الحاجة باش نعرف شكون اللي قال ليَ الحقيقة وشكون اللي كذب عليَ
وخّى يكون واحد فيهم ابّا ولا امّي

1.

قالوا ليكم شيشنق كان مليك امازيغي وكانت العاصمة ديالو ف الجزائر
وجاو المصريين كيطلبوا منو انه يرفع عليهم ظلم رمسيس الثاني
وجمع شيشنق الجيش الامازيغي وحارب رمسيس الثاني وانتصر عليه واستولى على مصر
هاذ الشي مني سمعتو انا وحيث عارف البربر كذابين
مشيت بحثت ف الموسوعات العالمية
وبالفعل لقيت ذاك الشي كلّو كذوب
شيشنق ما تّولدش ما الجزائر وما كبرش ف الجزائر وما كانش مليك جزائري وما طلبوهش المصريين وما حارب لا رمسيس الثاني ولا غيرو
شيشنق والوالدين ديالو وجدودو وجدود جدودو كلهم ادزادوا ف مصر وعاشوا فيها
ورمسيس الثاني مات قبل ما يتّولد شيشنق باكثر من جوج ديال القرون
وشيشنق ولّى فرعون بشكل سلمي
سيروا بحثوا باش تتأكدوا

2.

وقالوا ليكم ...

يتبع
108 - Marocains الأحد 17 دجنبر 2017 - 11:31
ماسين101
أنت لا تحكي التاريخ الحقيقي أنت تصنع تاريخ لا وجودله
نحن مغاربة ونعرف جيدا من هو الريفي والسوسي والأطلسي
أو الناطق باللهجات أو البربري أو الأمازيغي
نعرف جيدا المناطق التي يسكن فيها الناطقين باللهجات الدي تسميهم أنت أمازغ
وهم خليط تاريخي يجمع: المور + البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط.
8قرون فنيق و قرطاج
8قرون رومان
4قرون وندال وبيزنط
قمم الجبال التي يستوطن فيها الناطقين باللهجات نعرفها جيدا
أنت تضن أنني غريب على هذا الوطن وتحكى لي مايناسب تحركاتك التمزيغية
قمم الجبال والقرى المجاورة هي الناطقة باللهجات فقط يمكنك نسبها لشيء إسمه أمازغ.
الناطقون باللهجات لا يفوق عددهم ربع السكان
الباقي عرب مع وجود أقلية مستعربة بالزواج المختلط
أما أنت فتقلب الحقائق وتضن أننا بلداء سنصدق ماتصنعه في مخك

أما قضية الحمض النووي الدي تحاول تثبيث بها معلوماتك الكادبة
( لا توجد أي دراسة حللت 35مليون مغربي الباقي أخبار السوق )

تزورون معلومات فيكبديا
تزورون المعلومات القديمة


نحن لسنا بلداء
أعطيني الدليل أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ وليس عبدا للرومان طاش في الجبال؟
109 - Me again الأحد 17 دجنبر 2017 - 11:53
الى الاخ 81 - حسين أفرا

ااسف جدا على سوء فهم تعليقك الاول! سامحني يا اخي!
سنة امازيغية سعيدة و كل عام و انت بخير!
110 - جواد الداودي الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:29
تابع

2.

قالوا ليكم :
البربر مني ولّى شيشنق فرعون ف مصر صنعوا السنة الامازيغية
اشكون هو المؤرّخ اللي قال هاذ الشي؟
من 950 ق م حتى لـ 1980 ب م هاذ السنة ما موجودة لا ف كتب لا ف مراسلات لا ف نقوش
وحتى الذاكرة الشعبية ديال البربر ما فيهاش هاذ السنة
السنة الامازيغية صنعها ف 1980 بربري من الشاوية ديال الجزائر
الاسم ديالو عمار النجادي (ammar negadi)
وهو اللي اختار البداية ليها من 950 ق م
يعني السنوات من 1 لـ 2930 عمرهم ما كانوا – ههههه
سمعوا كلام عمار النجادي :
Et voici le message que j’avais posté à l’époque :« La première fois que fut publié et diffusé un calendrier amazigh, ce fut en 2930 , c’est-à-dire en 1980 , par l’association Tediut n’Aghrif Amazigh (Union du Peuple Amazigh -UPA-), que j’ai l’honneur d’avoir fondée, dirigée, et donc je suis l’initiateur de ce fameux calendrier dont les uns et les autres, depuis des années déjà, cherchent à lui trouver une mystérieuse origine et une lointaine paternité.

يتبع
111 - جواد الداودي الأحد 17 دجنبر 2017 - 14:36
تابع

السنة اللي صنع عمار النجادي كانت مبنية على السنة الغريغورية
يعني الميلادية
يعني كتبدا ف نفس النهار اللي كتبدا فيها السنة الغريغورية
1 يناير 2930 كيوافق 1 يناير 1980 وكان بالضبط ف يوم الثلاث
اللي بغى يتأكد يكتب ف غوغل :
ammar negadi premier calendrier berbère
ويضغط على :
images
من بعد جا بربري آخر ما اعلنش على سميتو
وحوّل اليوم الاول من 1 يناير غريغوري لـ 1 يناير من السنة الفلاحية
والسنة الفلاحية ف الجزائر كتبدا ف 13 يناير من السنة الغريغورية
وف المغرب كتبدا ف 14 يناير من السنة الغريغورية

دابا كاين اللي غيقول :

ا - ما كاين حتى شي عيب ف اختيار بداية السنة ف 950 ق م
ب - وما كاين حتى شي عيب ف بناء هاذ السنة على السنة الغريغورية
ج - وما كاين حتى شي عيب ف التحوّل للسنة الفلاحية اللي هي اصلا "امازيغية"

غنردّ عليه :

العيب ماشي ف الاختيار – العيب ف انكم تقولوا قديمة – وهي ما قديماش
والعيب ف القول بان السنة الفلاحية امازيغية – وهي ماشي امازيغية
بيّنت ان السنة "الامازيغية" ما قديماش

ف التعليق الماجي غنبيّن ان السنة الفلاحية ماشي امازيغية

يتبع
112 - sana من فرنسا الأحد 17 دجنبر 2017 - 14:43
فرصة لتأكيد هذا الشعب على تشبثه بهويته، ستحيي معظم العائلات الأمازيغية في شمال إفريقيا، أو المستقرة في مختلف بلدان العالم، هذه العادة التاريخية المتجذرة في أعماق الحضارة الأمازيغية.
وما على مَنْ أراد معرفة أصل هذا التقويم وأهميته في تاريخ الأمازيغ، وكذا طقوس الاحتفال بهذا العيد الثقافي، إلا القيام بجولة قصيرة على الشبكة العنكبوتية حتى يطلع على مختلف الروايات ويُكوِّن لنفسه رأياً.
ولابد لي كأمازيغية مقيمة بفرنسا أن أتقدم بأحر التهاني وأصدق التمنيات بدوام السعادة والهناء والصحة لقراء "hespress" بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2968 (إيض ن إينّاير).
ولن تفوتني الفرصة أيضاً لتهنئة الشعب الجزائري والمغربي، والأمازيغ منه على وجه التحديد بعد جعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية للبلاد.
أما المتعصبون من العرب - في رأيي المتواضع دائماً - فهم أولئك الذين يتهمونك بكره العربية وبنية إثارة الفتن في المجتمع وبالإلحاد كلما تطرقت لأبسط حقوق الأمازيغ اللغوية والثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.ass guass ighoudan
113 - كمال الأحد 17 دجنبر 2017 - 15:35
ولا أظن أن العرب كانوا يعلمون بوجود الأمازيغ في ليبيا وتونس إلا بعد سقوط الأنظمة الاستبدادية التي كانت تطمس الهوية الأمازيغية.
عليك إذن أيها العربي أن تشارك مواطنك وأخاك الأمازيغي فرحة عيد رأس السنة الأمازيغية على غرار مشاركتك للعالم الغربي في الاحتفالات برأس السنة الميلادية، أوليس هو أولى بالتهنئة؟......bonne anné amazighe
114 - عبارة عن خرافة تارة الأحد 17 دجنبر 2017 - 15:57
هذه السنة

لا توجد لافي كتب التاريخ
ولا في كتب الجغرافية القديمة

عبارة عن خرافة تارة تربط بفرعون المصري
وتارة تربط في السنة الفلاحية الرومانية

كيف حسبتم قبل ضهور الأرقام؟ والسنة والشهر والنهار؟

يطلبون منا ن نصدق هذه الخرافة
115 - انه اعتراف ضمني الأحد 17 دجنبر 2017 - 16:07
لقد كتب ابن خلدون متفقا مع سلفه من المؤرخين الاغريق و الرومان ( من استقر من العرب بافريقية و مغرب لم يجد من الحضارة ما يقلد فيه سلفه اذ كانوا بربر منغمسين في البداوة )
فاتباع الجمعيات الجمعيات العرقية الليوطية هم اول من يعلم ان ادعااتهم تفتقر الى الاصالة و البرهان العلمي ويعترفون ضمنيا بمرجعيتهم الرومانية الوثنية
116 - ماسين الأحد 17 دجنبر 2017 - 16:58
ماذا سننتظر من قوم يدعي بان الصومال و دجيبوتي اريثريا هم دول عربية. وان نيجريا مثلا التي نسبه المسلمون فيها لا يتعدى 40/100 انها دولة إسلامية الخ..... محترفون للترويج للاكاذيب والخزعبلات.
Marocains
يبدو انك تعرف كثيرا على العبيد و العبودية. فعلا كيف لا وانتم الى وقت قريب كانت تجاره الرقيق هي التجارة المفضلة لديكم. شعوب افريقيا الوسطى تعرف ذالك جيدا واهل زنجيبار ايضا. الى حد ان البعض منكم اراد احياء تلك التجارة المخزيه فشرع من جديد استعباد البشر في ليبيا.
الصمت والحالة هذه افظل لكم.
117 - جواد الداودي الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:30
السنة الفلاحية :

كاين شي واحد فيكم طرح على نفسو هاذ الاسئلة؟

ا - علاش السنة الفلاحية والسنة الغريغورية (يعني الميلادية) عندهم نفس اسماء الشهور؟

ب - علاش الشهور فيهم نفس العدد من الايام؟

ج – علاش كاين اراجيز مرتبطين بالسنة الفلاحية بالعربية وما كاينينش بالشلحة

د – علاش اسماء المنزلات كاينين بالعربية وما كاينينش بالشلحة

ه – علاش اسماء فترات البرد الشديد والحر الشديد كاينين بالعربية وما كاينينش بالشلحة

أجوبة :

ا – ب – السنة الغريغورية (الميلادية) هي امتداد للسنة اللي كنسميوها الفلاحية – والاسم الحقيقي ديالها هو : السنة اليوليوسية

ج – على ودّاش العرب هوما اللي نشروا السنة الفلاحية ف شمال افريقيا

د – على ودّاش المنزلات (منازل القمر) ديال العرب

ه – على ودّاش معرفة ذيك الفترات داخلة ف اطار (علم الانواء) اللي هو علم عربي

يتبع
118 - Marocains الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:58
ماسين أن تتقن شيء واحد
وهو الهجوم على العرب والمستعربين بشتى الوسائل

العبيد والعبودية هي قصص قديمة ولا تهمني
لا تقحمني في هذه المشاكل
( لا تنس بعد فتح الأندلس كانوا البرابرة يجمعون الفتيات الشقروات من أوروبة ويبيعوهن للعرب)

نحن المغاربة كلنا لنا ثقافة واحدة ولكنك تحولت إلى ناشط أمازيغي وأصبحت ترى السواد فقط

ثم نقزت إلى الصومال مجيبوثي إيرتريا
هذه الدول دفعت الإنضمام للجامعة العربية وقبلوها

لقد قلت لك ألف مرة أن

الثقافة العربية الإسلامية واللسان العربي هم القاسم المشترك بين الدول العربية
وليس
العرق والحمض النووي الدي يسوق الحركيين الأمازغيين مثلك وهم أصلا لا يعرفون أصلهم الحقيقي

نحن عرب لسانا وثقافتا ولسنا بربر محللين للحمض النووي المسمى أمازغ والدي هو أصلا لا يوجد
إلا في عقول الحركيين مثلك .

أنا فخور أن أنتمي إلى الوطن العربي وإلى العرب ولا أريد أن ننتمى لهذا المسمى أمازغ
كيفما كان الحمض النووي
119 - جواد الداودي الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:25
قصّة السنة الفلاحية :

ف 46 ق م قام يوليوس قيصر باصلاح السنة الرومانية
واللي كتّنسب ليه وكتسمى : السنة اليوليوسية
ف المشرق العربي كانوا الناس ف العراق والشام كيستعملوا سنة شمسية خاصة بهم
وكانت اسماء الشهور فيها :
تشرين 1 – تشرين 2 – كانون 1 – كانون 2 – شباط – آذار – نيسان – آيار – حزيران – تموز – آب – أيلول
السيطرة ديال الرومان على دول البحر الابيض والهيمنة ديالها على الحقل الديني خلات الشرقيين يتخلاو على السنة ديالهم
ويتاخذوا السنة اليوليوسية ولكن اسماء الشهور ما بدلوهاش
كان تبادل ثقافي مهمّ بين الحجاز ونجد من جهة وبين الشام والعراق
وكانوا عرب الحجاز ونجد كيستعملوا حتى هوما السنة اليوليوسية بالاسماء البابلية بالاضافة لاستعمالهم للسنة القمرية
وربطوا هاذ السنة بمنازل القمر وبعلم الانواء
وبعد تكوين الدولة الاسلامية كتبوا عدد من الكتب اللي كتسمّى كتب الانواء
ف ذيك الكتب كلّ ما يتعلّق بالجوّ والفلاحة واشاء اخرى
وبعدما انتاقلوا للاندلس ...

يتبع
120 - علي عثمان الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:52
في الحقيقة الشعب المغربي والجزائري وكل سكان شمال إفريقيا يحتفلون بالسنة الأمازيغية سيكون مكسبا كبيرا للمغرب أن كان السباق في إقراره عطلة رسمية اما الاحتفالات الشعبية فتنطلق شهرا كاملا بكم وبدونكم سنحتفل كل عام والأمة الأمازيغية بخير
121 - sana lbaz الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:18
قبل الحديث عن طبيعة الوصفات والمأكولات التي يقومن سكان شمال إفريقيا تحضيرها خصيصا لهذا اليوم من كل سنة، لا بد منا الوقوف إلى مسألتين أساسيتين: الأولى تتعلق بالأسباب التي جعلت الأمازيغ يدخلون في هذه الحروب مع الفراعنة، حتى لا يفهم من البعض أن الأمازيغ غزاة قاموا بالهجوم على مصر الفرعونية من أجل استعمارها بدون سبب، والمسألة الثانية لديها العلاقة مع المسألة الأولى والتي تتجلى في أسباب التي جعلت إمازيغن يختارون طبيعة هذه الوصفات للاحتفال بها في هذا اليوم وما الدلالات التاريخية والرمزية التي تحملها بالنسبة الإنسان الأمازيغي. تذكرنا مجموعة من الكتب التاريخية التي تتحدث عن هذا الحدث أن الأسباب التي جعلت الأمازيغ يدخلون في صراع مع الفراعنة كان وراءها الهجمات والتمردات التي كان يمارسها الجبروت الفرعوني على إمازيغن وذلك باجتياح أراضيهم التي كان يمارسون عليها أعمالهم الفلاحية وأنشطتهم الزراعية من الحرث الغرس وتربية المواشي وغيرها، وهكذا يقوم الفراعنة بإتلاف هذه المحاصيل والأخذ ما يحتاجون منها إلى بلادهم وبالتالي يترك الأمازيغ بدون هذه الغلة التي ينتزعها منهم الفراعنة بقوة جيوشهم الضخمة، azul
122 - جواد الداودي الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:35
120 - علي عثمان

حتى رأس السنة الميلادية وفاتح محرّم ورأس السنة القبطية ورأس السنة الفارسية ورأس السنة الصينية ورأس السنة العبرية سميهم سنوات امازيغية وقول اخترعوهم الامازيغ واحتفل بها - ههههه

انتموما درتوا بحال شي واحد كتب على كرطونة ديال الدوا صنع بتيزنيت وتيّق راسو - ههههه
123 - ماسين الاثنين 18 دجنبر 2017 - 06:19
Marocains
وماذا عليك انت ؟ الذي شغلك الشاغل هو التهجم الوقح وعلى مدار الساعة على الامازيغ وكل ما هو امازيغي. لغتهم ،ثقافتهم وتراثهم ،هولاء الامازيغ الذين احتظنو اجدادك في يوم من الايام.
تقول لا تعرف شيئ عن تجاره الرقيق واستعباد البشر الذي كان سائدا عندكم وفي كل حال هو حاله قديمه ولا علم لك بها ،لكن في نفس الوقت تعرف جيدا من هم القرطاجنيون والبزنطنيون والاغريق والرومان الذين عاشو في القرون الغابره ،بذالك تعتقد اننا سذج اغبياء او اطفال صغار ما زلنا نرضع أصابعنا لتاتي انت لتظحك علينا.
بدون الذهاب بعيدا فابناء عشيرتك في موريتانيا لم يتوقفو بشكل رسمي عن استعباد الزنوج عندهم الا من ضغط المجتمع الدولي ومنذ عقدين فقط وبعد ذالك قامو بطردهم - مليون شخص - الى السنغال بدعوى انهم ليسو موريطانيين. والكل يعلم بان الافارقه الزنوج هم اهل البلاد والذين طردوهم اتو كغزاه من وراء البحر الاحمر بعد استعبادهم.
هذه هي حالتكم ياسيدي وكما قلت لك سابقا الصمت افظل لكم لكي لا لا نرغم ان نفظح المستور باكمله.
شكرا هسبرس على النشر
124 - fati الاثنين 18 دجنبر 2017 - 08:28
مجرد الكلام عن الحمض النووي هي عنصرية هتليرية. ماذا دفع هتلر لفعل ما فعله إلا إيمانه بنقاء العرق الذي ينتمي إليه. و لو كان الحمض النووي في ذلك الوقت لاستعمله.
كيف يعقل في هذه البلاد أن تستمر جمعيات عنصرية بالعمل؟ بمجرد الكلام عن الحمض النووي فهذه عنصرية هتليرية.
كيف يعقل في دولة الإسلام أن يذكروا لنا الاحتفال برأس السنة الأمازيغية ب 2m؟ على المسيرين في هذه البلاد أن يعودوا إلى رشدهم. ثقافتنا عربية إسلامية بمرجعيات مختلفة و لساننا عربي بلهجات مختلفة.
قضية الأمازيغية تجارة مربحة لأنها تكن العداء للإسلام و العرب أما الثقافة الأمازيغية فهي ملك لجميع المغاربة و هي بريئة منهم.
125 - Année 2968 الاثنين 18 دجنبر 2017 - 10:09
ⴰⵙⵓⴳⴰⵙ ⴰⵎⴰⵢⵏⵓ ⵉⵎⴰⵔⴰ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴰⵏ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵖⴰ.
bonne année Amazighe pour toute l humanité.
126 - Marocains الاثنين 18 دجنبر 2017 - 13:26
ماسين

أنت لا تناقش

أنت تتنقل من دولة إلى أخري
وتحاول صناعة مشاكل ونسبها للعرب
الآن وصلت إلى موريطانيا وتجارة الرقيق

أنت ماسين
الدي كان دائما يكتب في المواقع الألكترونية
نحن المغاربة والمورطانيين لسنا عرب بل معربين ومستعربين
والدليل هو : الحمض النووي إسمه أمازغ
حسب تفكيرك هذا الحمض النووي موجود عند كل المغاربة

لقد كنت تكتب دائما كلنا مازيغ

إدن حسب تفكيرك

الدين قاموا بتجارة الرقيق والعبيد في مورطانيا
عندهم حمض نووي إسمه " أمازغ "
( حسب ماسين )
هم أمازغ حسب تدخلاتك القديمة
إدن هم ينتمون لهذا العرق المسمى أمازغ وتمزوغة وزغزوغ

والدليل هو تدخلاتك تحت إسم يان سين إتجاه أخوك العزيز أسوقي .
127 - حكيمة الاثنين 18 دجنبر 2017 - 16:29
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..هاذو الأمازيغ احماقوا واخرج ليهم العقل هاذشي للي كيقولوا بغاوا غيىر استفزونا كيقلبوا على المشاكل وتحشوا الزفزافي وأتباعه باغين يمشيوا عندهم هههه ..السنة الجديدة 2018 المقبلة ماشي ديال المسلمين. واللي بغا يحتفل شغلوا هذاك ....اما السنة الامازيغية لا نعترف بها هي اصلا غير موجودة باراك ااحتفظوا باخباركم ... واحتفالاتكم .....مادمتوا لا ترفعوا العلم الوطني المغربي الاحمر ..فلكم دينكم ولنا دين خليكم رافعين شرويطا موسخة عنصرية.....
.
128 - مراكشي الاثنين 18 دجنبر 2017 - 20:40
HAPPY NEW AMAZIGH YEAR 2967
129 - Mohammad الاثنين 18 دجنبر 2017 - 21:44
من المؤسف ان يجيب
السيد الوزير المكلف
بالوظيفة العمومية
بان السنة الامازيغية
التي يطالب الامازيغ
الاعراف بها وجعل. يوم
13 يناير. عطلة لم ترق
حكومة العدل والاحسان
حيت رد السيد الوزير
بان هدا اليوم انما هو
سنة فلاحية يحتفل بها
جميع المغاربة.وهدا تجاهل
لمطلب من مطالب
الامازيغ اما عن قانون
ترسيم الامازيغية
فالسيد الوزير دكر المجلس الوطني هو الوصي ولم يدكر من قريب
ولا من بعيد المعهد
الملكي للثقافة الاما-
زيغية وهنا يتبين ان امرا
يدبر للامازيغية يديره
لوبي معاديا للاماز-
يغية لغة وثقافة
وبداية هدا اللوبي اعطى
انطلاقهه الدي قال ووعد
بان يقاوم بكل ما اوتي
من حيل دسترة الامازيغية
130 - Mohammad الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 08:13
رد على. 39 سليل بنو
هلال الدكالي
اعلم ان اجدادك بنو
هلال كانوا قطاع الطرق
في الجزيرة العربية
فهجروا الى المغرب
بالقوة واستولوا على
اراضي الامازيغ بالقوة
فلا ثفتخر بنسبك
ويوما ما سترد هده
الارض الى اهلها وليس
دلك حلما بل حقيقة
وليس الامر ببعيد
131 - Deyeva الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 18:07
في بعض المراجع الموثوفة يقال ان هاته السنة الفلاحية وهي من عهد الفنيقيين ولم يذكر اسم البربر قط، وانتم يا احفاد بوكوس صنعتم اسما جديدا اسمه مازغ و لغة مفبركة ليس لها اي مرجع تاريخي والان تفبركون تاريخ وتتغذون على حطام الشعوب الاخرى،سياسة تباكي ولعب دور الضعية لن يكسبكم تعاطف مطلقا ،فشل اجنداتكم راجع الى ضعف الاطروحة المفبركة دون تدخل الطرف العربي المدعى عليه
132 - Deyeva الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 09:37
من اين لك بتصاريح عرب الجزيرة ؟؟ نحن لا نتشدق لاحد، رغما عنك وعن قومجيين البربر العرب المشرقيين هم من شيدوا بدماءهم التاريخ الجميل بالمغرب،لا توجد دراسة جينية رسمية لتحديد من هو العربي ،البربري والزنجي ،ولقطاء فرنسيس ولقطاء الاسبان ،والمهجنين ...لم يوجد بعد ما يميز بيننا فكفى من الادعاءات ،الثقافة العربية بية هي السادة لانها الاقوى ،وثقافة البربر لا يمكن تبنيها من طرف الجمي
الكل فخور باصله
من قبيلة اولاد الاحمر (من بطون الحارثي القحطاني)
133 - Mohammad الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 21:57
رد على 132 Deyeva
لو كنت عربيا ما كانت
تعابيرك ركيكة
يقول شاعر عربي:
كن ابن من شءت
واكتسب ادبا يغنيك
محموده عن النسب
فالرجاء منك ان تقول
يقطد محمود من في
البيت من هو هدا الشاعر
اما التاريخ. فيشيد بالعلم
والعمل الجاد والعمران
وجميع الفنون.
ماسمعنا يوما بان الحروب
تصنع التاريخ بل تهدم
الحضارات وتسفك الدماء
وتلك حضارتكم
اما تاريخ المغرب الجميل
فبناه جميع ابناء هدا البلد
العظيم مند فجر التاريخ
الى يومنا هدا ولم ياتي
لا من الشرق ولا من الغرب
المجموع: 133 | عرض: 1 - 133

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.