24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | عصيد: ملف الأمازيغية بيد الملك .. والترسيم رهين بـ"لوبي قوي"

عصيد: ملف الأمازيغية بيد الملك .. والترسيم رهين بـ"لوبي قوي"

عصيد: ملف الأمازيغية بيد الملك .. والترسيم رهين بـ"لوبي قوي"

فيما لازال القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يراوح مكانه داخل البرلمان، اعتبر أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، أنّ الدفع بمشروع ترسيم الأمازيغية، وجعلها حاضرة بقوة على مستوى العمل اليومي للمؤسسات، يقتضي تشكيل "لوبي" للضغط على الحكومة وأصحاب القرار لتفعيل ما جاء به الدستور.

وعزا عصيد، في مداخلة له ضمن ندوة نظمها فرع منظمة تاماينوت بالرباط، حول "الأمازيغية وحقوق الإنسان"، التراجع الحاصل على مستوى تفعيل ترسيم الأمازيغية إلى كون ملفّ الأمازيغية الحسّاس يوجد بيد الملك، وهو ما يجعل الحكومة، يردف المتحدث، غير قادرة على اتخاذ أي قرار، ما لَمْ تتلقّ إشارة من الملك، لكنّه أكد أن هذا "لا يعفي الحكومة من تحمّل مسؤوليتها في هذا الملف".

ورغم أن الأمازيغية أمْست لغة رسمية بموجب منطوق دستور 2011، فإنّ عصيد يرى أنّ الاعتراف بالأمازيغية إلى حد الآن لازال نسبيا، لأنه، في نظره، "لا يتوفر على ضمانات من الدولة".

ضمانات يقول عصيد إنها تتمثل في إصدار القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، "بحيث يكونان في مستوى ما نصّ عليه الدستور، وليس على شاكلة المشروعين اللذين أعدّتهما الحكومة السابقة في الأنفاس الأخيرة من ولايتها، واللذين لقيا رفضا تاما من طرف مكونات الحركة الأمازيغية".

واستطرد عصيد بأن الاعتراف بالأمازيغية، والذي تمّ خلال الخطاب الذي ألقاه الملك من بلدة أجدير سنة 2001، وترسيمها دستوريا سنة 2011، "كان قرارا فوقيا، دون أن يكون له أثر على مستوى العقليات وعلى مستوى تعاطي النخب مع الأمازيغية"، وأردف موضحا: "الأمازيغية ليس لها حضور فعلي على مستوى العمل اليومي للمؤسسات".

وفيما لازال الأمازيغ ينتظرون ما ستتمخض عنه مناقشة القانونين التنظيميين للأمازيغية في البرلمان، سجّل عصيد وجود عدد من المؤشرات السلبية طبعت مرحلة ما بعد الترسيم الدستوري للأمازيغية، مشيرا في هذا السياق إلى الخطة الإستراتيجية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والتي قال إن المجلس لم يراع في إعدادها التراكمات المحققة في مجال تعليم الأمازيغية منذ سنة 2003.

وذهب الناشط الأمازيغي إلى القول إن ما ضمّنه المجلس الأعلى للتربية والتكوين خطته الإستراتيجية 2015/2030، "غير مقبول، لأنه يتعارض مع الدستور تعارضا تاما"، وأضاف: "طالبْنا بإشراك المجتمع المدني الأمازيغي في المجلس الأعلى للتربية والتكوين، ولكن تمّ إقصاؤه، وهذا معناه أن الأشخاص الذين يقررون في شأن الأمازيغية داخل المجلس لا علاقة لهم بها".

وحثّ عصيد الفاعلين المدنيين والمنظمات الحقوقية وغيرها من الهيئات المدنية المغربية على تشكيل تكتّل "من أجل أن تسير الأمور في الاتجاه الصحيح"، معتبرا أن الأمازيغية بعد ستّ سنوات من ترسيمها "توجد في وضعية ترسيم مع وقف التنفيذ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (115)

1 - الحيش الاسود صفر ستة الجمعة 15 دجنبر 2017 - 14:37
مادا سيضيف القانون او الترسيم ....في لغات قبلية ليست موحدة وشبه ميتة...
الحل البرغماتي بعيدا عن قومنة الاقليات الناطقة هو كل ناطق بلهجة الشلحة ريف ... يدرسها في مكانه...

احترمو الواقع وابعدو العاطفة والتعصب الاعمى اللغة والرموز غلتي تتحدونها لايعرفها احد

شلح وعربي =خوت حتى الموت
2 - لا للعنصرية الجمعة 15 دجنبر 2017 - 14:41
لماذا يصر الأمازيغ على تمثيل دور الضحية رغم أن رءيس الحكومة امازيغي ورءيس المعارضة امازيغي وغالبية أعضاء الحكومة والبرلمان أمازيغ وكبار التجار ورجال الأعمال امازيغ لماذا هذا التباكي غير المبرر فاللغة هي كالأشخاص تفرض نفسها ولاتفرض .
3 - قاسح احسن من كذاب الجمعة 15 دجنبر 2017 - 14:44
الامازغية لغة ضعيفة وميتة وقليلة المفردات ومحلية جدا وبءيسة وفرضها هو من باب من يقترح الاستعاظة عن السيارة بالحمار .
4 - مغربي حقاني الجمعة 15 دجنبر 2017 - 14:46
لو كنى في بلاد الكفار لكنا ندرس بللغتنا الامازيغية و لا تفرض علينا اي للغة
لاكن بما اننا في بلاد المسلمين الدي يقدسون العربية اكتر من اركان الايمان و اركان الاسلام فلا تنتظر منهم خيرا فهم لا يدافعون على الدين بل يريدون فرض قوميتهم علنا اكراها
حسبنا الله و نعم الوكيل
5 - zaio الجمعة 15 دجنبر 2017 - 14:48
انا امازيغي من شرق الريف لا يمكن ان ادرس الامازيغية الا اذا كانت لهجتي / ما علاقتي بلهجة سوس ؟ لا علاقة / تضييع الوقت فقط باش نعرف بللي البقرة اسمها تافوناست / يوا و من بعد ؟
6 - WARZAZAT الجمعة 15 دجنبر 2017 - 14:52
والو غير دايرين لعباد آلله الحجر تطيب فالطنجرة.

الأمازيغية و العربية لغتا الدولة الرسميتين و يجب أن يعاملن كذلك ليس بالهدور و التسويف و لكن في الحقوق و الميزانيات. 50/50. دون تمييز أو شروط.

نزعات ''الاستغلاليين''والوهابيين الابادية , خصائل اجتمعت في البوجاديين, من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن هناك كذلك العقلية الاركامية الأحيدوسية التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتروبولوجيون لثقافات ألادغال و القطع المسمارية.

مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال...رابوص مزخرف!...تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. ستخنقها و تعزلها عن العالم...مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف...الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها...لايمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش من العصر الحجري!

الامازيغية لغة كالاف اللغات. كالبرتغالية و التركية و التشيكية و الصومالية. لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها كرة القدم و ندردش بها فيFacebook وwhatsapp...و الزيادة من راس الحمق!
7 - SINDIBADI الجمعة 15 دجنبر 2017 - 14:58
أي البربريات ؟
هناك لهجات عديدة بتعدد جهات المملكة
وما يسمى بمعيرة البربرية هو في واقع الأمر محرقة لكل لهجات المغرب
لذا وجب على المهتمين بالتشبت بالتعدد اللغوي بالمغرب أن يتصدوا وبكامل الحزم
حتى لايتم ترسيم السوسية محل كل اللهجات المغربية
هذا هو بيت القصيد
الملك هو مَلك لكل المغاربة وليس له الحق أن ينزوي لصالح فئة دون أُخري إذ سيكون يتعامل بالتهميش والعنصرية المقيتة للفئات الأخرى من المغاربة
حتى ولو كان من أقربائه الأقرباء المقربين سوسية
زد على ذلك فالمغرب يتكلم عن الجهوية الموسعة وترسم السوسية محل كل اللهجات المغربية سيفرغ هذه الجهوية من الهذف المنشود، أي الحفاظ على الطابع العرقي والأثري والثقافي لكل جهة جهة
على المجلس الوطني للغات والقافة والذي أُحدث لهذه الغاية
غاية الحفاظ على اللهجات المغربية بكل ما لها من تعابير وخصوصيات
على هذا المجلس أن يعد خارطة طريق لثتمين التعدد اللغوي بالمغرب

المغرب لكل المغاربة دون اسثتناء
والخطابات العنصرية المقيتة ليس لها مكان
وهذا ما يجعل المغاربة على اختلاف مشاربهم واعين أن الظرفية الحالية هي للتماسك والتلاحم
لا للتقسيم والانشقاق
8 - Zirlo الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:02
للتعليق 2 لا للعنصرية.
نعم رءيس الحكومة امازيغي و رءيس المعارضة امازيغي و اغلبية البرلمان و اغلبية الشعب المغربي امازيغي. لكن اللغة الزسمية هي الفرنسية و العربية هذا هو المشكل. ترى من هو العنصري ؟
9 - ملاحظ الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:03
اعطاء البربرية اكثر مما تستحق كما ترسيم البريرية سيؤدى الى صراعات نحن فى غنى عنها اد كيف يعقل ترسيم لهحة لا زالت فى المختبرات ولا طاءل من دراستها اصلا الا ضياع الوقت والمال والجهد الاحرى الاهتمام بامور التعليم والصحة والعدل وحقوق المواطنين عوض تلبية احقاد عصيد وامثاله من العنصريين البرابرة الدين فتح لهم المجال اكثر من اللازم
10 - NOUMRI الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:06
إلى مغربي حقاني و سير عند بلاد الكفار باش تقرا لهجتك الأمازيغية التي لا و لن تنفع من يقرأها في شئ ؤ هاديك اللغة العربية ألي كتبجح أعليها هي لغة القرأن الكريم و الجميع يتحدت بها حتى الأجانب بالإضافة إلى لغتهم الأصلية ؤ سيدك عصيد ما عندو ما يدار من حين لأخر يخرج للصحافة بتصريح لإتارة الأنتباه الخلاصة اللهجة الأمازيغية هي لهجة ميتة و يجب إلغاء تدريسها في المدارس البلاد لأنها مضيعة لوقت التلاميد في الأقسام الإبتدائية و تعويضها باللغات الحية التي هي الفرنسية و الأنجليزية و غيرها
11 - ع.بوجمعة الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:14
سبحانك يارب تاتي الحكمة لمن تشاء وتنزعها ممن تشاء, هؤلان الامازيغ اكرمهم الله سبحانه وتعالى عن طريق دينه الحنيف وتكرم عليهم بلغات القران العظيم كنهم بجهلهم وتعصبيتهم العرقية تجدهم يحاربون هذه اللغة المشرفة من الله سبحانه ويتمسكون بلهجات لا راس لها ولا قدم مثلها من الدارجة العربية هؤلاء القوم امراض بعنصريتهم وعذائهم للعرب وللغة العربية ومنهم من ارتد عن الاسلام الا بسبب حقده وحسده والغرور الذي سيطر على عقولهم وانفسهم ان هذا الرجل منافق في كل تدخلاته العدوانية تجاه اللغة العربية التي يتكلم بها وبالاسم الذي يحمله كنت انتظر منه تغير الاسم احمد الى نتنياهو او الى شارون كان افضل ويتكلم بلغة اخرى غير العربية التي لا تستحقه
12 - إدريس أبو أمين المغربي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:14
عصيد يؤكد على ترسيم الأمازيغية و الاعتراف بها .
ماذا سنجني من هذه الأمازيغية أو غيرها و ما هي القيمة المضافة منها .
الأمازيغية هي لغة محلية فقط اما العربية فهي لغة وطنية و دولية .
نحن نريد فتح اوراش و استثمارات و شركات لتشيغل العاطلين و المعطلين و أرباب الأسر المعوزة و ليست إضافة لغة أو لغات
13 - RIFI الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:14
أريد تعليم الريفية فقط وبالحروف العربية أو الاتنية

السوسية برموز التفناح لا أريدها .
14 - اتباعا الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:14
احسن لك ان تثير وتبحث في مواضيع ذات فائدة يستفيد منها المتلقي اما اللغة ...فاللغة العربية لغة القرآن الكريم ولغة الجميع وهذا يكفينا .وكفانا من مواضيع سخيفة لا تمت للتقدم باية صلة .بل عبارة عن افكار رجعية عنصرية قبلية متجاوزة ..واذاكنت تعتبر نفسك تدافع عن الامازيغية .فاهلها يتكلمونها .
15 - باحث عن الهجرة الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:15
الهوية و الثرات الثقافي اساس المجتمعات و بدونهما لا يمكن التقدم و الازدهار ،فمن لا ماضي له لا حاضر له...
لكن المغرب و كباقي دول العالم يحتاج لتطوير قطاعات اهم و لعل ابرزها قطاع الصحة و التعليم و الاقتصاد بمفهومه الصناعي(التكنولوجيا،السيارات،المواد الغذائية) و بمفهومه الحضاري (الطاقات المتجددة،الطاقة الاحفورية،بمعنى صناعات لا تضر البيئة)
قد لا يعجبك رأيي أخي القارىء لكن لو نعتمد على المنطق في التحليل فالعالم قائم على نظام رأسمالي و كي ننهض بالقطاعات وجب النهوض اولا باقتصادنا
16 - هشام الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:17
ان اهم المشاكل التي تواجه المغاربة هو حق الولوج الى المعلومات والتواصل السليم ولو بلغة الصين او الهند
هناك مغاربة لا يعرفون كيف يتواصلوا وقد شهدت واقعة رجل مسن لا يعرف سوى السوسية وكان يود قضاء اغراض بأحد المقاطعات فكان في حيرة من امره حتى صادف مترجم من العموم .
وهنك حالات متعددة من المغاربة امام المحاكم المستشفيات مقرات الامن الجماعات..... في حاجة الى مترجم يتقن العربية والفرنسية والامازيغية.
هذه اول خطوة لاجل قضاء حاجات السكان
وبعد ذلك نلتفت الى الشباب من اجل يتعلموا الانجليزية ولغة المعلوميات لانها مفتاح التقدم
اما الغات الخرى كالفرنسية والعربية والامازيغية فإنها تتجه الى الاندثار في المستقبل لصالح لغات العصر
17 - مؤامرة المعيارية الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:17
بدون تراكم المعارف و الكفايات و المهارات بنفس اللغة، و اكرر بنفس اللغة، لن يمكن لمجموع المتعلمين المغاربة الاستفادة من إنتاج منظومة التعليم و لهذا البلد أن يرقى إلى مستوى البلدان النامية لعدة اسباب اهمها سبب لطالما عاينته مدة سنين الثمانينات و التسعينات في السنوات الأولى من التعليم الجامعي العلمي، حيث لاحظت مع معظم الاساتدة أن طلبة الثمانينات كانوا متمكنين من اللغة الفرنسية و لا يجدون أي مشكل للتواصل مع الأساتذة خلاف طلبة التسعينات و هذا يرجع الى دراستهم الثانوية للمواد العلمية باللغة الفرنسية. أما الآن فأصبحت فئة قليلة تعيش في مناخ فرنكفوني من المهد إلى التعيين في المنصب العالي مرورا بالمدرسة و التلفزة و الأصدقاء و السفريات... مناخ تتميز فيه عن الفئات الأخريات بتمكنها من اللغة الفرنسية في شعب الجامعات العلمية و التقنية أما الفئات الآخريات فستبقى مشتتة بين العربية و العرنسية و الدارجات العربية و الأمازيغية بين الابتدائي و الثانوي و الجامعي بدون تراكم للمعارف بنفس اللغة... إلى أن اختلقت الأمازيغية المعيارية كمؤامرة للقضاء على الأمازيغيات المحلية اهمها تشلحيت و سوسية و ريفية.
18 - Ali الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:20
هاته الجمعيات تغرد دائما خارج السرب...شعارها: إنا عكسنا. كان الأولى أن يطالبوا بتدريس الأمازيغية لمن يرغب في ذلك، وليس فرضها على الشعب...إننا نحب الأمازيغية ولكننا نكره من يتخذ ملفها مطية لزرع الطائفية والنعرة القبلية في بلادنا، خدمة لأجندة معادية.
19 - said الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:23
اكدت دراسة لتحليل الجينات اجريت لعدد كبير من التونسيون ان 5% فقط من اصول عربية والغالبية امازيغ اكثر من80% و ان هذه الحالة لا تقتصر على تونس بل تنطبق على شمال افريقيا. هذا يعني انه رغم اللغة و الدين و الاعراف و التقاليد. فان غالبية سكان المغرب ذوو اصول امازيغية. السيد عصيد قد يكون اقل امازيغة من عروبي من دكالة او عبدة. و بالتالي لا يحق له ان يتعامل مع العروبيين وغيرهم كانهم اتوا من كوكب اخر. المغاربة رغم اختلاف اللغة و التقاليد هم سكان المغرب الاصليو والبقية اقلية.
20 - محمد قنيطرة الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:30
الامازيغية هويتنا وحضارتنا و ارثنا من اجددنا يجب على الدولة العناية بها و الرقي بها...و الدين ينتقدوننا اقول لهم كل واحد ولغته في الكون و نحن خلقنا الله وهد هو لسننا الامازيغي نفتخر به.....
21 - Abdo germany الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:34
دبا عصيد شاف بان الحكومة متحكمين فيها امازيغ ومبقاش بنكران،وهو يقدف الكرة لعند الملك.
22 - المغدد الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:37
عصيد: ملف الأمازيغية بيد الملك والترسيم رهين بـ"لوبي قوي
أولا: بما أن ملف الأمازيغية بيد الملك، انتهى الكلام. ثانيا: وبما أن الترسيم رهين بلوبي قوي، حسب زعمك، نتمنى لهذا اللوبي المزيد من القوة. ثالثا: ملف الأمازيغية ناقص شكلا ومضمونا. وأنتم تعلمون ذلك علم اليقين. رابعا: عن أية أمازيغية تتحدتون؟ أين أبجديتها؟ أين رياضياتها؟ أين علومها؟ من يكتب بها؟ من يحسب بها؟ الله يستر أو خلاص!
23 - Anir الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:39
Ali 18
انا متفق معك بان تدرس اللغة الأمازيغية لمن يرغب فقط ،بشرط ان تدرس العربيه هي ايظا لمن يرغب فيها فقط. هل انتم متفقون؟
شكرا
24 - au N° 19 الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:40
N° 19
SAID

لا توجد أي دراسة في تونس

حللت مليون تونسي

عبارة عن معلومات من السوق الأسود

لا يوجد عرق إسمه أمازغ ولا دم إسمه أمازغ


SAID
رقم 19
معلوماتك كاذبة

هل تضن 5% عربوا 95%

( الدراسة لا توجد في الواقع الحقيقي )
25 - driss canada الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:53
هدا المسمى عصيد وغيره ممن يدافعوا على ترسيخ اللغة الامزيغية وكأن من يتكلمون الأمزيغية كلهم أمازيغ اب عن جد مند أن وجدوا في المغرب.فيا السي عصيد والله لوبحثنا في أصولك لوجدنا جدك الرابع عربي وجدك السابع اسباني وجدك العاشر سينغالي وجدك العشرين اسرائلي وجدك المئة ابو جهل. لأن الأمزيغ لم يضربو على انفسهم سياج مندوا ان تواجدوا في المغرب وانعزفوا في مكان فوحدهم بل تمازجوا واختلطوا وتعايشوا مع أقوام أخرى عبر الزواج,فلهدا فكفاكم اثارة للنعرات فكلنا مغاربة مسلمين لافرق ابين هدا وداك.فيجب ان تدافع على حقك وحق الضعفاء في العيش الكريم ومحاربة الفساد والمفسدين بدل ان تخوض في التفهات.أنا شخصيا ولله اني احب الريفي و السوسي و الجبلي و الدكالي وووووووو كلهم عندي سواسية.والله على ما ا٤ول شهيد.
26 - عرقيات معيقة الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:53
الإلحاح على هذا المطلب تقوده رغبة جامحة وعرقية في تعقيد الوضعية اللغوية بالمغرب، وهل استعمال الأمازيغية في حياتنا اليومية ينطوي قيمة مضافة؟ بقدر ما سيؤول إلى الرفع من درجة العنصرية في المغرب
27 - كمال الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:14
كل الدول الافريقيه شمالها ووسطها وشرقها وغربها والتي استعمرت تبنت لغه المستعمر لمواصله مسيرتهم. الفرنسية. الانجليزية. الاسبانيه والبرتغاليه و العربيه . ونحن في شمال افريقيا نواصل مسيرتنا بلغه المستعمرين. العربيه. والفرنسيه بالنسبة لدول المغرب الكبير. و الانجليزية و العربيه لكل من مصر و ليبيا.
28 - بوتحانوت تافراوت دوريجين الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ﻻ للفتنة من طنجة إلى الكويرة . كاين الريفي كاين أمازيغ كاين شلوح كاين دكالة كاين الصحراوة . المغرب الحمد لله رب العالمين جمع الشعب بدون تفرقة .مثال يووالد العنصرية يقال في الجاهلية : أعراب أوريكا كماك أياشلحيي . هذه الجملة تقال في الجاهلية.
29 - عبدالله الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:26
كتبتها البارحة ان وقت شمال افريقيا لتقسيمه قد أتى ، واش هاذ الكلام جاء زعما غير بالصدفة ، البارح الجزاءر الأمازيغ واليوم المغرب يخرج لينا هاذ العنصري، ماذا هاذا واش هادشي محسوب ؟ باش تعرفو ان الايادي المخفية خدامة والأغبياء يتبعونهم كالمواشي بالعاطفة وفِي الاخير ما يبقى لا أمازيغي ولا عربي ولا صحراوي كولشي غادي يولي بيصارة ولاجيء في بلاده او في البحور او الصحاري.
بقاو تابعين الأعداء حتى تخرجو في الحيط او لا ديدي لا حب الملوك.
30 - حسن الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:31
الامازغية كاينا لابغيتو لاكرهتو
31 - المحلل الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:32
باش غدي تنفعني هاد لهجة أمازيغية ؟!!! بنسبة لي شخصياً لا تنفعني في شيء! الفرنسية و ضيعنا فيها وقتنا بلا فائدة، كون تعلمنا الإنجليزية للغة المستقبل و الحال كون بخير على خير...و تواصلنا مع العالم......
32 - سنوسي العربي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:36
مافهمته انك يا عصيد تضغط بطريقة غير مباشرة على الملك وتحمله مسؤولية تراجع طيلة 3000 سنة ودراسة المولودة في المختبر اللغة الموعودة
التي بفضلها سيكون لكم كيان سياسي طائفي على اساس عرقي ...انت تدعي انك تدافع عن حقوق الانسان والتعدد ولكنك ايديولجيا تبدو لي اقرب لليمين المتشدد والقومجين ولا تحترم الاختلاف والتعدد

صدقني. هده الخطة لن تنجح التقسيم اللغوي الاتني سيبرز اكتر عروبة المغرب شوف الخريطة الجغرافيا الاتنية اللغوية للمغرب لترى ان مهمتكم مستحيلة

مسألة كون اللغة تكتسب بالدراسة الامازيغية اصبحت متجاوزة في زمن الفايسبوك والعولمة...والقنوات الفضائية
الان الانسان المغربي العربي وحتى الامازيغي يتواصل بالعربية كل يومه يقرأ منشورات بالعربية وصفحات الفايسبوك وجريدة هيسبريس وقنوات النايلسات العربية ......فكرتك خاطئة

تلقي اللغة يأتي من الشارع والمحيط والاعلام
والا لكان المغاربة المتمدرسون المغاربة الناطقون بالفرنسية لي هي اقوى بمراحل
33 - اسد الاطلس الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:38
اللغة اللي ما مهضوراش عفويا من طرف اطفال عمرهم خمس سنين بيناتهم ماشي لغة حية ببساطة، ومحاولة تحوير التعريف ولويو ماغاديش يخلي دوك الاطفال كيهضروها ولا يفكروا بيها، غادي تبقى ديما غرببة عليهم.

طبعا ماشي گاع اللغات كيما كتكتب ف الكتب كيما كتّهضر ف الزنقة، هذا أمر معروف وجاري بيه العمل ف گاع اللغات، لكن مقياس هاد الفرق هو اللي كيغفلوه صحاب حجة “گاع اللغات فيهم فرق بين لغة المدرسة ولغة الشارع”، إما عن جهل وإما عن قصد، باش يساندو بقاء العربية الفصحى. الفرق بين إنجليزية الكتب وإنجليزية متشرد ف نيويورك مثلا لا يشكل أي مشكل ف الفهم، إدا كتهضر واحدة من هاد الانجليزيات غادي تفهم الاخرى بسهولة وسلاسة، كلهم كيتشاركوا ف نفس الاساسيات والمعجم والقواعد والنطق، الفرق كيكون غالبا لاختصار الوقت. عكس الفرق بين العربية ديال المدرسة و”عربية” الرباط مثلا، اللي كيختلفو ف المعجم والقواعد والحروف والنطق، واللي التواصل بينهم شبه منعدم وادا كتهضر واحدة منهم مستحيل تفهم الاخرى، وهذا مشكل كيطيحوا فيه بزاف ديال دوك الاوروپيين والامريكيين اللي كيقراو العربية ف الجامعة وكيجيو للمغرب (ولا مصر) وكيلقاو راسهم ف عالم آ
34 - said الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:38
الى au N 19 نعم الدراسة اجريت في تونس بل في عدة شعوب. ابحث على analyse ADN origine des ancêtres في YouTube سيتضح لك ان الهوية هي وهم كبير. انت لست من تظن. اغلب المصريين اقباط وليسو عرب واغلب سكان فلسطين هم السكان الاصليون ما تبدل فيهم الدين و الاسم و العادات.. انا عروبي و متسك جدا باللغة العربية و احبها كثيرا ولكن لدي احساس كبير ان الدم الامازيغي يجري في عروقي بكثرة. واني اعثبر العلم اكثر مصداقية و دقة من التاريخ.
35 - rachid الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:44
الامازيغية محترمة كلهجة
انا اعتز بها واحترمها
ولكن بما ستفيد المجتمع ان ترسمت
ليس عندها افاق يا عصيد
36 - تونسي فضولي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:45
إلي سي سعيد رقم 19 خبير الجينات
احنا في تونس مانعرفوا لا مازيغ ولا فازيغ احنا عرب نتكلموا العربية بلهجتنا التونسية وخلاص ونتي بركاكي برشة كذوب وتلفيق .. قالك مختبرات وتجارب ججينية.. تعرق قدّاش تسوى هاذ التحليلات .. أولوفات اليوروهات لكل واحد واش التوانسة شايطين عليهم فلوسهم... لا الشعب ولا الحكومة أو حتى الجمعيات المشبوهة يمكن لها تخسر هكيكة برشة فلوس لمسألة تافهة.. هيّا خويا سيبونا فحالنا يرحم والديكمِ.. قالك جينات ومازغ و 5%...قلّة الشغل وما تعمل؟؟؟
37 - فاطمة الجمعة 15 دجنبر 2017 - 17:35
عندما تسكت مزان يتفلسف عصيد يا اخي نحن في عصر التكنولوجيا والعولمة يجب ان ندرس ابناءنا اللغة الكورية واليابانية والصينية لكي يلتحقوا بركب الدول المصنعة بالله عليكم فيمذا ستفيدنا لهجتكم الامازيغية خاصة في المراحل الجامعية وطلابنا يذهبون الى الخارج للدراسة فال تنسوا ان تطرحوا مشكلتكم وتفرضوا لهجتكم في الجامعات الغربية و الله مسخرة لماذا هذا التعصب ونكران اللغة العربية التي هي لغة القران الكريم فنبينا عربي اظن انكم تريدون خلق الفتنة بين ابناء هذا الوطن الحبيب كفاكم لغوا وتكلموا في المفيد
38 - hayat الجمعة 15 دجنبر 2017 - 17:51
فضحتونا بهاد الامازيغية!!! اسيدي كولوها بوحدكوم ما بغيناهاش! ما عندكمش الحق تفرضوها علينا..
اليوم عصر اللغة العربية التي توحد جميع الهجات. و عصر اللغة الانجليزية..
39 - sana من فرنسا الجمعة 15 دجنبر 2017 - 17:55
الملائكة لا يتحدثون إلا باللغة العربية ! فمثلاً لماذا لا يكون مع الملائكة لغات أخرى مثل اليابانية أو الروسية ! يعني المساكين الروس الشيشان المسلمين كيف بدهم يقعدوا في الجنة وهم لا يملكون لغة ؟ يمكن أن يتعلموا مثلاً مع مرور الزمن؟ يعني الصيني مع مرور الزمن في الجنة بصير يتكلم باللغة العربية وأنا مثلاً إذا رحت أعيش الآن في الصين وما كانش معي لغة صينية فهذا معناته أنني سأضيع هنالك أو أبقى ألف في الشوارع مثل المسطول أو المضروب على راسه . ويمكن العبري مثلا يتعلم العربية , وكمان في لغات كثيرة اليوم غير المتعارف عليها رسميا , ولكن هنالك مشكلة عويصة وهي أن لغة العلم اليوم هي اللغة الانكليزية ومعظم المصطلحات العلمية الطبية والهندسية هي في الأصل مكتوبة ومنطوقة باللغة الانكليزية , وهذا معناه أن اللغة العربية هي لغة ميتة قد ماتت وتم دفنها في الصحراء وهي ليست أهلاً بأن تجعلنا أسياداً للعالم, أسيادُ العالمِ اليوم هم حملة اللغات الأجنبية مثل الانكليزية والفرنسية والألمانية والروسية والصينية , والعرب خلص راحت عليهم azul
40 - الحقوق المسلوبة الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:05
الاسلام جاء ليس لهداية البشر بل لتعريب البشر والشجر. لا حظوا معي كلما طلب الامازيغ بحقوقهم اللغوية والثقافية يتهمون برفض العربية والاسلام .
الاسلام يستعمل لسلب الحقوق عوض اعطاء كل ذي حق حقة .
41 - young الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:05
الهدف من هذه البلبلة التي يتيرونها من أجل الأمازيغية معروف .الأمازيغية لغتنا ونحبها لانها مكوننا الاساسي وهي لغة حضارتنا وامتيازنا وليست تمييزا لنا نحن بلاد الأمازيغ ونفتخر ولكن كمغاربة نعتز بتنوع لغاتنا وانماءاتنا وتنوعنا الثقافي والحضاري بشرط ان نحترم ذواتنا وأن نحترم مكوننا الجامع لنا .وتبقى اللغة واللهجة اداة تواصل لا ان نعتبرها دينا كما يريد بعض الاخوة .هذا رأيي وشكرا .يعيش الشعب المغربي .
42 - Observateur الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:06
في نضري المتواضع، أحسن حل، إنه الحل الذي يفرض نفسه، وهو اندخلو اللغة المغربية الى المدرسة و انقريو بها اوليدتنا. هاذه اللغة كيفهمها أو كايهدار بها الجميع. لا أضن ان هناك حل آخر على الإطلاق. مغربة التعليم غدي اتكون عندو فوائد كثيرة بكل تأكيد. مغربة التعليم واجب ديني، وطني و إنساني لكن أكثرهم لا يعلمون !
43 - علي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:08
من كثرة التعليقات العنصرية هنا ضد الامازيغ، اقول لكم بارك الله في عمي ترامب وقراراته الشجاعة و هنيئا لاخواني في القدس.
44 - Sami Amazigh الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:18
اكتر من نصف قرن من التشتت للمنطقة المغاربية بسبب تحكم الغرب فيها تسبب في تخلفهاوتقطيعها ومحاولة تاسيس عداوة بين الشعب الامازيغي
فماد تنتضر ان تتقدمو بهده الطريقة نحن داهبون للحروب والتشتت
ان الحل ان تعطي الفرصة للامازيغ لكي يوحد المنطقة بعدما افسد فيها
حتى انبوب الغاز سينقطع بين المغرب والجزاير والبلدان في ازمة اقتصادية
تحية لامازيغ تونس
45 - Marroki الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:21
وانا ساناضل مثل العصيد اليمني الي ان تصبح اللغة الجبلية هي اللغة الرسمية في المغرب ولن اتكلم مع عصيد او امثاله الا باللغة الجبلية
46 - ميسترس رزان الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:23
ايوز حدثتكم عن قوم يطالبون شعبهم و خوتهم بالتخلي عن لغتهم و حضارتهم و ينعتونهم بالبدائية و يستهزئون من تراثهم.. و بعد ذلك يتباكون و يندبون و يشتكون اسرائيل لانها و لانها لا ندري ماذا فعموما"مشكلة خارجية اصلا لا علاقة لها بالمغرب " ..اسف لكن اسرائيل تدرس العربية لغة أعدائها لمواطنيها العرب بينما انتم تريدون إبادة عرق بحاله رغم انهم من نفس وطنكم بل سكان وطنكم الاصليين حتى.. فرق كبير ..و لكن اش غنقارن دولة رائدة سباقة فكولشي مع خير أمة.. لا يستقيم سنوات شمسية د الفرق ..
47 - sana من فرنسا الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:31
دعونا نتخيل اللغة العربية وهي تحكم العالم اليوم , فلو أن العرب المسلمين يحكمون العالم لبقي العالم متخلفا ومحافظاً على عاداته وتقاليده ومخترعاته القديمة ولكنا ما زلنا إلى اليوم نرسل برسائلنا الالكترونية عبر الحمام الزاجل دوت كوم أو البط دوت كوم أو تميم دوت كوم , معظم العالم اليوم يتطور بسرعة مذهلة في اللغة ما عدى العرب المسلمين تحافظ على اللغة ونقول الله هو المحافظ عليها , ولو كان الله محافظاً على اللغة العربية لأصبحت اليوم لغة العالم والمخترعات لغةً عربيةً صرفة .
الحفاظ على اللغة معناه الحفاظ على التخلف وعدم التطوير فيجب أن تتغير اللغة العربية لكي تتغير الشرائع والعقائد والتي لا تتناسبُ اليوم مع أبسط حقٍ من حقوق الإنسان , فكل التعاليم الإسلامية ضد حقوق الإنسان وضد المساواة وضد الرفاهية , ويجب أن لا نستحي من أن نقول بأن اللغة العربية مصدر كبير من مصادر التخلف .
إن المواطن في الدول الأوروبية يستطيع أن يكتب مقالاً دون الرجوع إلى فقهاء اللغة لأنه يستعمل لغة حية وهي لا تختلفُ عن لغة الشارع العام إلا في الأشياء البسيطة فهنالك يستطيع أي إنسان أن يكتب وأن يقرأ دون الرجوع إلى مفردات azul
48 - لغتي وافتخر . الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:32
تحياااااااااااا اللغة العربية تحياااااااااااااااالغة العربية . وتحيا لغة اجدادي . انشري ياهسبريس معروف عنك المعقووووول .
49 - لوسيور الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:53
لمثل هذه الاسباب نؤيد السيد ترامب..اعراب لا يعترفون بلغتنا وهويتنا ويريدون ان نعترف بفلسطين وان نكون سندا لهم..الا تعلم يا عصيد ان الاعرابية هي الركن السادس من اركان الاسلام..ومن احب الاعراب دخل الجنة بغير حساب وان الاعرابية لغة اهل الجنة وان الامازيغية لغة فرعون وهامان
كنت اود ان تتطرق الى ماهو اعظم واكبر..فالامازيغ يستجدون الاعراب..يجب ان نحارب كل ماهو عربي وانت كمل من راسك
50 - الموضوعي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:56
العنصريون الحقيقيون هم
الذين يكشفون عن انفسهم ويعارضون الامازيغية ويتهمون لغة الامازيغ .لذا ندعو الى اعمال القانون لمحاسبتهم لانهم ينشرون العنصرية وبالتالي ينتجون الفتنة
فالامازيغ يطالبون بحقوقهم الطبيعية .لذا نقول لمن يتهم الامازيغ بالعنصرية انتم هم العنصريون لانكم تعارضون وتكرهون لغة وطنية،ولا زلتم تحملون افكارا عنصرية لا تؤمن بالتعدد
51 - Abou salmz الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:56
Revoilà aassid ! Bref, la constitution de 20011 a fait trop de dégâts avec la langue berbère pour éviter le fameux printemps arabe . Souvenez vousla participation etait faible et nous voilà aujourd'hui avec un lâcher de SAALIKS pseudo chercheurs et trafiquants historiques . Bref si cela dure on vas assister à une gué guère ethnique . Enfin pour l unité de notre pays les gouvernants doivent siffler la fin du match et surtout pour l ordre public dire à aassid et sa bande de la fermer . Trop c est trop . Un jour les arabophones
se mettront en branle et ca va partir en vrille
52 - sana من فرنسا الجمعة 15 دجنبر 2017 - 19:03
هل قرأتم آيه قرآنيه تقول بأن غير المتحدث باللغة العربية الفصحى لا يدخل الجنه؟ الناس يدخلون الجنه بأعمالهم وليس بلغاتهم, يعني ممكن يدخل النار عالم نحو,وأبو جهل كان يحكي العربيه الفصحى ومع ذلك يقال بأنه سيدخل النار,إذاً اللغه ليست مصدرا للجنه وللنار وإنما الاعمال هي مصدر الجنه والنار التي تتحدثون عنها.
هذا هو ما تؤمنون به وتدعون إليه ولم أسمع محاضره دينيه تقول بأن الجنة حُفت باللغات وإنما بالأعمال, يا جماعة الخير كانت أوروبا كلها تكتب باللاتينيه ولكن مع عصر البخار وانتشار الصناعه والتطور تركت أوروبا لغة الإنجيل وبدأت كل دوله تكتب بلغتها العاميه الأم وحين ترجم(تاندال) الإنجيل لأول مرة دعاه بابا الفلتيكان وسأله عن السبب قائلا له:لماذا تترجم الإنجيل إلى اللغه الفرنسيه؟ قال له العالم تاندال: أريد من الصبي الذي يدز المحراث في باريس أن يفهم الإنجيل أكثر منك,وانتشر الانجيل بعد ذلك في كل اللغات العربيه والفرنسيه والروسيه وما شابه ذلك, الناس تدخل الجنه بأعمالها وليس بلغاتها, يعني يوم القيامه مش راح الله يسألني عن (ألفية ابن مالك) ولا عن كتاب(الكتاب) ولا عن أبي علي الكسائي ولا عن (خلف الأحمرazul
53 - Zoghbi الجمعة 15 دجنبر 2017 - 19:07
نقولها ونعيدها للمرة المليار
يجب حل الجمعيات العرقية الامزوغية جمعيات العار التي تدعو الى التفرقة والعنصرية وإحياء الظهير البربري ..!!!
نعيدها لعل نداءنا يسمع من كان أصم : حاكموا العصيديين والعرقيين..!! حلوا جمعيات العار العرقية !
أوقفوا مسخ تدريس البربرية الإيركامية !!
توقفوا عن تلطيخ واجهات الإدارات بحروف تيفناغ البشعة والذميمة والتي تشوه مبانينا ومؤسساتنا. ..
أوقفوا هذا العبث...طهروا البلد
54 - mmis omazigh الجمعة 15 دجنبر 2017 - 19:24
اتعجب في بعض مايسمى (معربا المغرب ) يقول كيف ستدرس الأمازيغية وهي لهجات متعددة .
وانا أقول كيف درست العربية وهي لهجات متفرقة غير متشابهة . انا كريفي افهم سواسا الشمال والأطلس و مزاب والشاوية والقبائلية ومناطق بليبيا يعني أغلبية الأمازيغ يتكلمون أمازيغية مشتركة .
55 - حسن حوريكي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 19:28
مساهمة في النقاش =العجب العجاب
فانا استغرب من اشخاص يفتخرون بلغتهم ،ولكن عندما يطالب الامازيغ بحقوقهم اللغوية يتهمون بالعنصرية والتفرقة،مع ان الامازيغ بالرجوع الى أدبياتهم لم يعارضوا اي لغة .فكفى من التناقض
وللتذكير لا تطور بدون ديموقراطية لغوية وثقافية.كما ان معيرة اللغات يلعب دورامهما في وحدة البلدان،والتنمية
56 - fatima الجمعة 15 دجنبر 2017 - 19:33
وأستغرب جداً وأستهجن لماذا لا نجد مسيحياً مثلاً يحفظ الإنجيل غيباً فلم أسمع طوال حياتي عن مسيحي يحفظ 100 إصحاح من إنجيل متى أو برنابا أو لوقا !! أو يهودياً يحفظُ التوراةُ غيباً أو يحفظ 100 مزمور من مزامير داود ! فلماذا المسلمون يحفظون القرآن غيباً في صدورهم ومع ذلك هم في آخر درجات السلم الحضاري أي أنهم اليوم متراجعون ومتخلفون في أنماط التعليم الحديثة عن المسيحيين الذين لا يحفظون الإنجيل غيباً مع ذلك رسالة المعلم قد وصلت إلى كل أوروبا !حتى أن المياه التي يتوضأ فيها المسلمون تعادل يومياً ما يقرب من 200 مليون لتر لكل فرض من فروض الصلاة وكذلك أوقات الفرائض التي يصليها المسلم هي أكثر بكثير من أوقات صلاة المسيحي , وأن أكثر من مليون متر مكعب من الماء النقي الصالح للشرب ينفقها المسلمون يومياً على الأرض حتى تطهرهم ومع ذلك فإن المسيحيين متفوقون علينا في أساليب التدريس والتعليم والتربية ,وعدد أيام الصوم وكثرة الأذكار هي أكثر بكثير مما يمارسه المسيحيون ومع ذلك المسيحيون في أوروبا متقدمون في كل المجالات على المسلمين وأهمها التربية ورسالة المُعلّم قبل التعليم..
57 - ورار الجمعة 15 دجنبر 2017 - 19:35
لغة لا تنفع وجهل بها لا يضر
احس ان الداعين لها يفتقرون الى لغة العلم والدفع بالإنسان (الامازيغي ) الى التقوقع
انا امازيغي اشفق على نفسي في حواراتي بها امام مغاربة مثلي واحس بنظرتهم الدنيوية لي خاصة ان المواضيع التي نتحدث بشأنها عادية ولا تستحق كل هذه العنصرية المجانية
والاستاذ ( احصيدة ) لن يجرأ ولن يتمكن من عرض درس بسيط على طلبته بامازغيته
58 - adrar الجمعة 15 دجنبر 2017 - 19:42
Tamazight c est ma langue c est mon identité
Je ne suis pas arabe.
totlayt ino tamazight
59 - NO WAY الجمعة 15 دجنبر 2017 - 19:47
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

الباقي كلام فارغ لأناس يسترزقون الخبز تحت شيء غير موجود إسمه" أمازغ "
اللهجة السوسية
اللهجة الريفية
اللهجة الأطلسية
الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصطنع وبرموز مصنعة إسمها
الأمازيغية
الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا

نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكم.

هذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب
الباقي كلام فارغ .


لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
60 - في انتظار الفراغ الجمعة 15 دجنبر 2017 - 19:59
كان على السيد عصيد ان يكون قدوة و يلقي محاضراته باللغة الامزيغية اينما حل وارتحل ويعطي بذلك الدليل على أنها لغة وليست لهجة تنتمي لهذه المنطقة أو تلك وتكون الردود كذلك بالامزيغية حتى يعرف الجميع ويتيقن بأن هناك فعلا لغة مضلومة تسمى الامزيغية .حينها يمكن إجبار ممثلي الشعب على التواصل بها داخل قبة البرامان .
61 - نيني أمومو الجمعة 15 دجنبر 2017 - 20:02
ألا تلاحظون أنه منذ استعداد الرئيس الأمريكي عن إعلانه المشؤوم والحركات التمزيقية تكثف نشاطها في المغرب والجزائر؟ الخبر فراسكم.....
62 - حج. احمد الجمعة 15 دجنبر 2017 - 20:03
هذا السيد يمكن كيتجر في هذه المطالب حتى يتوفر له الاستغلال بالريع و الاهتمام
بما يروج له... و دائما له الجرئة بذكر إسم جلالة الملك للدفع بمطلبه... البلدان تتقدم
بالعلم النافع... و لم يبقى لنا من الوقت ما
يضاع للالتحاق بالدول المتقدمة... المغرب دخل
زمن التطور التكنولوجي والتقدم و لا مجال
للرجوع للخلف... فيجب تشجيع الاستثمار العالمي... رابح / رابح... كما قال جلالة الملك
و كفى من المزايدات... الأمازيغية نتكلم بها
و لها ثقافتها و نحتفظ بها و ثرواتها...!
63 - بودواهي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 20:05
ملف الأمازيغية يا إستاد عصيد بيد الامازيغ و الحركة الأمازيغية و خاصة النخبة الأمازيغية التي لازالت تراهن على الفراغ كي يحقق لها مطالب دسترة الأمازيغية قانونا و عملا و ممارسة. ....أن دسترة الأمازيغية رهان سياسي بالدرجة الأولى و قد طرحنا نحن مجموعة من الفاعلين الأمازيغ هدا مباشرة بعد صدور ميثاق محمد شفيق سنة 2000 و نبهنا إلى أن العمل الثقافي الأمازيغي في إطار الحركة الثقافية و في اطار جمعيات و في إطار العمل الثقافي قام بدوره كاملا و نجح في تحقيق الحد الأقصى من اختصاصاته و أصبح الآن متجاوزا حيث المرحلة تتطلب الانتقال إلى العمل السياسي و بالتالي النضال من أجل تأسيس حزب سياسي من شأنه طرح القضية على مستوى أعلى ....و مع الأسف الشديد أن السيد عصيد هو من تصدى لهدا الاقتراح و بأسباب واهية و الغريب أنه لازال مستمرا على هكذا حال ....
64 - مواطن2 الجمعة 15 دجنبر 2017 - 20:09
هنا بدات اشك في نية السيد عصيد.....رغم ثقافته ووعيه يريد الرجوع بالمغرب الى القرون الوسطى....ولو كا ن فعلا يحب الخير للمغرب والمغاربة لما الح وباصرار على ترسيم الامازيغية......انها امور مقصودة.وقد سبقه المعربون ولم يتوصلوا الى اية نتيجة ايجابية....فقط جحافل من المثقفين بشواهد عالية بدون عمل باستثاء الاحتجاجات والاعتصامات التي اصبحت لديهم حرفة.....بدون اي دخل.....وادا اضفنا اليهم المعطلين الحاملين لشواهد عليا في الامازيغية لاكتمل المشهد.....ويبقى دائما من يحمل شواهد اجنبية يتحكم فيه....وطبعا هم ابناء دعاة العربية والامازيغية.....انها المهزلة بكل المقاييس.....ومع دلك يرجى من هؤلاء احترام شعور المغاربة الغير الامازيغ ومراعاة حقهم في الاختيار الحر....على السيد عصيد وكل من يدعو الى الامازيغية ان يتق الله في هدا الشعب.
65 - حسن حوريكي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 20:37
مساهمة في النقاش=العجب العجاب مرة اخرى
فانا استغرب عندما يقال بان عصيد بدعوته الى الاهتمام بالامازيغية يريد ارجاع المغرب الى القرون الوسطئ فهذا الكلام مقلوب يسير على الرأس =لانه تاريخيا الذين يعارضون اللغات الأم من امازيغية ودارجة هم الذين يريدون ان يرجعوا الى القرون الوسطى =فمن عوامل خروج اوربا من العصور الوسطى اعادتها الاعتبار للغاتها الأم اي للغات الشعوب الاوربية من فرنسية وايطالية والمانية وانجليزية و و والتي كان الفكر القروسطي يعتبرها لهجات.فلا نهضة بدون لغات الام بالمفهوم العلمي وليس الايديولوجي
66 - hmou الجمعة 15 دجنبر 2017 - 20:37
المرجو من الدولة احترام دستور البلاد وإلا لا معنى للقوانين إذاكان أسماها يخرق ولا يحترم
67 - مغربي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 20:51
يجب توحيد لغة القرآن الكريم (العربية ) أو سلينا
توما غي ليناد بكري بغا يحكم
سير قلب على مينفعك
68 - Zayna الجمعة 15 دجنبر 2017 - 21:03
إذا كانت القدس عربية فإن المغرب ليس عربيا .. اختاروا أحد الاثنين ولا تكونوا طماعين azul
69 - Molina الجمعة 15 دجنبر 2017 - 21:33
إخواننا العرب ..
هل تريدون أن تنصفكم إسرائيل ؟
هيا إذن وأنصفوا تمازيغت أولا ...azul
70 - مصطفى الجمعة 15 دجنبر 2017 - 21:43
ما ضاع حق وورائه طالب بالقانون بالقوة الحقوق تعود لصاحبها.
71 - akhssasi france said الجمعة 15 دجنبر 2017 - 22:04
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ
الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
تمعنوا في هاتين الآتين الكريمتين.إذا كان الله خلق لكل قوم لغة خاصة به تميزه عن غيره يتحاور بها مع اهله و ذويه فمن انتم لكي تقفوا حجرة عثرة في وجه اللغة الامازيغية .ليس بجريمة إن طالبنا بتعلم و تدريس لغتنا الأم فهي ليست اقل شأنا من العربية لغة الوافد.
في الآية الثانية الله لم يقل الامازيغ أشد كفرا و نفاقا.بل قال الأعراب ...فكفاكم نفاقا و عنصرية
72 - Houssain الجمعة 15 دجنبر 2017 - 22:17
اللغة الامازيغية سيفردها الواقع على الارض ولو كره من كره ولو عارض من عارض لانها هي اللغغة الاصلية لهذه الارض المباركة وستبقى مسلمة لانها اختارت الاسلام دينا. ارض امازيغية مسلمة بادن الله.
73 - مواطن الجمعة 15 دجنبر 2017 - 22:31
اننا ثملون بالصناعة والتجارة والعمران والثقافة والاقتصاد والبحث العلمي ......ولا ينقصنا سوى ترسيم الامازيغية اسي عصيد
74 - جواد الداودي الجمعة 15 دجنبر 2017 - 22:36
72 - akhssasi france said

انتم لا تطالبون بتدريس الامازيغية
انتم تطالبون بفرض تعليمها على جميع المغاربة
لذلك تجدون من يعارضكم
لو انكم طالبتم بتدريسها فقط لمن أراد ان يتعلّمها لما وجدتم من يعارضكم
تقول : الامازيغية ليست اقل شأنا من العربية
هذا الكلام غير صحيح
العربية لغة علوم وآداب وفنون
لغة منتشرة في العالم
الامازيغية عبارة عن لهجات شفوية للاستعمال العادي
إذن الأمازيغية أقلّ شأنا من العربية
ولذلك لا تريد أغلبية المغاربة تعلّمها
لا قيمة مضافة لها
الوقت الذي ستأخذها من التلميذ
من الأفضل أن يعطى للإنجليزية أو الفرنسية أو الاسبانية أو الايطالية او الالمانية أو غير ذلك من اللغات المفيدة
وتبقون احرار ان انتم اردتم ان تعلموها لأبنائكم
75 - المغدد الجمعة 15 دجنبر 2017 - 23:12
رد على تعليق 54 - mmis omazigh
تقول أنت كريفي تفهم سواسا الشمال والأطلس ومزاب والشاوية والقبائلية ومناطق بليبيا وتعني أن أغلبية الأمازيغ يتكلمون أمازيغية مشتركة. إلى هنا فإنك كذاب! والسبب أنت تعرفه أحسن من أي أحد آخر. أما تساؤلك وتعجبك من كيفية تدريس اللغة العربية وهي لهجات متفرقة غير متشابهة، أهمس في أذنك أن الجميع يعني اللغة العربية الفصحى، لغة الدين والقرآن والأحاديث النبوية، لغة التشهد والصلاة ولغة يوم القيامة ... ذاك ما لم تكن تعلمه
76 - filali الجمعة 15 دجنبر 2017 - 23:29
لا افهم لم كل هذا الحقد والكراهية تجاه الامازيغية والامازيغ نم طرف المستوطنين العرب تعاليقهم كلها تحقير وشتائم في حق الامازيغ فقط لانهم يطالبون بحقهم الدستوري والطبيعي في تدريس لغتهم الام .
لو كنا في دولة ديموقراطية لما تجرا احد على احتقار لغة وثقافة السكان الاصليين لهذه الارض .
77 - جواد الداودي السبت 16 دجنبر 2017 - 00:02
77 – filali

1.
الحقد والكراهية اتجاه الامازيغ هي ردّة فعل على الحقد واكراهية اتجاه العرب
عندما تقول الاعراب بدل العرب ووائدي بناتهم وشاربي بول البعير وعار ابي
وعندما تقول ليست للعرب حضارة
وعندما تقول اللغة العربية لغة ميتة
وعندما تقول اللغة العربية مسروقة من الآرامية والعبرية
وعندما تقول الخط العربي مسروق من السريانية
عندما تقول عن العرب لاجئين
او تقول عنهم مستعربون
ماذا تنظر من العرب؟؟؟
2.
طالب باستعمال الامازيغية في جميع المجالات
في التعليم من الروض الى الدكتوراه
في الادارات في الاقتصاد في الاعلام في اي شيء شئت
ولكن لا تفرضها علينا
وان اردت ان تُضرب عن استعمال العربية سواء كانت الفصحى ام الدارجة فانت حرّ
78 - سعيد ابو حمزة السبت 16 دجنبر 2017 - 01:02
ما الفائدة من ترسيم الأمازيغية، ومن إدراجها في التعليم أصلا. هيهات لو استغل السيد عصيد وامثاله كل هاته الفترة من تاريخ المغرب التي ضيعوها في الكلام الفارغ في ترجمة أمهات الكتب العلمية والأدبية لكي يجد من يتعلم أبجديات هذه اللغة ما يقرأ، لكن للاسف أهدافهم لم تكن نبيلة، بل ساهموا في إزهاق كل فرصة لكي لإحياء اللغة الأمازيغية، وأولها يوم اختاروا رموز تيفيناغ التي يجهلها حتى الأمازيغ، بدل الحرف اللاتيني الذي كان من الممكن ان يساعد في تعلمها
79 - جلال السبت 16 دجنبر 2017 - 05:18
إلى عصيد .1 لا وجود للغة إسمها الأمازيغية بل هي صور هيلوغريفية تشير إلى رموز شعودة و سحر. 2 اللغة البربرية المعروفة لغة ميتة و لا تستطيع اثمام جملة إلا بالاستعانة بكلمات من اللغة العربية أو الفرنسية أو الاسبانية بحكم اللغات المتداولة. 3 اللغة الميتة لا فائدة ترجى منها. 4 المطلوب حاليا في العالم هي اللغة الإنجليزية لما تفرضه من تواجد في العلوم و الأسواق العالمية . 5 تعليم الأمازيغية أو التعامل بها في الإدارات مضيعة للمال العام و تكليف للعقول. 6 قولكم بأنكم أصحاب الأرض التي خلقها الله للعباد ادلوا لنا بوثيقة من الخالق سبحانه تقول بأنها خلقت لكم و يجب أن تكون رسمية
80 - سام السبت 16 دجنبر 2017 - 05:41
ان عيب الاستاذ المحاضر و معه بعض من يدعون انهم امازيغ من صنف شعب الله المختار كرههم و حقدهم للعربية إلى درجة الإلحاد و نكرانهم للإسلام لمجرد أن القرآن نزل عربيا بلسان عربي و هو ما دفعهم إلى تجنب الحروف العربية لتعليم الأمازيغية و اختيار حروف الأساطير الأولين محكوم عليها مسبقا بالاندثار و قد كان من الممكن نشر الأمازيغية لو استعان أصحابها بالحروف العربية التي تدرس بها اللغة العربية بدلا من تكليف طاقة التلميذ بحروف مختلفة متباعدة و ان يسحبوا من أفكارهم الحقد و الكراهية لكل ما هو عربي و يعتمدوا فقط على مقدوراتهم الشخصية الذاتية بدلا من عملية الإسقاط نحو الآخر لكل أسباب فشلهم
81 - Samir r السبت 16 دجنبر 2017 - 05:42
نظرا لعدم اندماج الجالية العربية القاطنه في تمازغا ورفظها المستمر على تعلم لغه البلاد التي تحتظنها منذ وقت طويل واصرارها على فرض لغتها علينا مع خلق القلاقل و زعزعة استقرار البلاد. نطالب دول الخليج السته بتقديم برنامج مفصل في اقرب وقت ممكن- اليوم افظل من الغد - وذالك لاجلاء جاليتها على مراحل وبشكل نهائي.
بصراحة فقد نفذ صبرنا بالكامل بعد ان عانينا معهم طويلا وضقن بهم ذرعا ولم نعود قادرين تحمل المزيد من المعانات والعناد . BASTA YA!!!
82 - عروبي السبت 16 دجنبر 2017 - 05:56
الى صاحب التعليق رقم 12 ..لغة المشاريع والاستثمارات يا صاحبي هي الانجليزية والفرنسية والصينية والألمانية. ...ماذا استفدنا من العربية..هل فعلا انت تتحدث لغة عربية فصحى ..بل تتحدث دارجة مليئة بألفاظ نابية ....؟ فل نتخلى عن الأمازيغية والعربية ...ونتبنى لغة أكثر أهمية وهي الانجليزية لغة الاستثمار..أرأيت المنطق يااخي....فل نحترم الأمازيغ ونعرف بلغتهم فبفضلهم انتشر الإسلام ..وانتشرت اللغة العربية ..كفانا عنصرية فارغة ....أرأيت لوحات التشير في إسرائيل أنها تكتب ب 3 لغات عبرية انجليزية وعربية ..من العنصري انت أم هو ؟
83 - موحا مونتريال السبت 16 دجنبر 2017 - 06:22
رد على fatima 56
سالت لماذا يحفظ المسلمون القران
روى الترمذي وأبو داود عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها " والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة
سالت لماذا المسيحيون لا يحفظون الانجيل و اين هو الانجيل وسط السبعين نجيلا حتى يحفظونه
وذكرت ان القران هو سبب تخلف المسلمين ومتى طبق المسلمون ما جاء به القران هل قال لهم القران لا تتعلموا العلم او لا تعملوا به
الاسلام يحث على العلم و العمل و البر و الاحسان و مكارم الاخلاق فهل المسلمون كذلك اليوم
نسال الله لك الهداية
84 - المصطفى السبت 16 دجنبر 2017 - 08:35
يشرفني ان تكون العربية لغتي الرسمية لغة اهل الجنة لكن كوني امازيغي يجب الاهتمام بباقي اللهجات.
85 - KANT KHWANJI السبت 16 دجنبر 2017 - 09:53
لأن القرآن كتب بللغة العربية، فإن على الأمازيغ "وأد" لغتهم التي توارثوها من قدم الزمن!
نفس الأتباع،يمجدون "أخ" الحزب التابع لنفس الجماعة الإخوانية،في تركيا. فلماذا لا يدعون الأتراك إلى "وأد" لغتهم التركية...وكذلك الإيرانيون والأفغان والباكستانيون والماليزيون...إلخ
وهذا كله، تجنيد لأتباع هذا الحزب الفاشي،الذي يطبخ مشروع تعريب شامل في المغرب، كمحاولة إضافة عقبة إضافية إلى مسلسل رفضهم تنزيل قوانين تنظيمية للغة الرسمية الدستورية الأمازيغية التي دسترت رغم أنفهم و هم صاغرين.بكل داعشية وعرقية واستلاب أمازيغ هذا الحزب القومي العرقي العروبي المتأسلم،يرفض تنزيل تلك القونين،رغم مرور حكومتين متتابعتين ورغم "طرد" أكبر فاشي عرقي، ذلك المهرج الذي تهجم على الشعب المغربي، المطالب بإسقاط الفساد والإستبداد واصفا إياه ب"الطبالة و الغياطة" و لما وصف حروف لغته بالشينوية، تلك الحروف التي عمرت أكثر من 5000 سنة!

هذا هو فكر المسعورين العرقيين الفاشيين الداعشيين الجدد أتباع الحزب العميل الخائن للشعب و الوطن،"العمالة والتعمية" المتاجر في دين الشعب،الذي نهب جيوب الشعب!
حسابكم سيكون عسيرا وفي القريب العاجل!
KK
86 - M'barek السبت 16 دجنبر 2017 - 09:53
كتابة لثلاث لهجاث

برموز الشعودة الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
أضافوا إليها حيوان بوبريس
وصنعوا منها كتابة لثلاث لهجاث ولقبوها " باللغة الأمازيغية"
كتابة لا يستعلها أحد في هذا الكون

هذه الزخرفة المصنعة
مالفائدة منها؟
تكليخ الشعب المعمد
الكل يتعلم اللغاة الحية
ونحن تريدون تعليمنا كتابة صنعها بوكوس وأعوانه
هل تضحكون علينا؟
قرار الحكومة صائب
تعليم اللغات الحية والمعاصرة
هل السوسية لغة؟
هل الصنهاجية لغة؟
هل الريفية لغة؟
هل الزيانية لغة؟
لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
هل هده الرموز مغربية؟
هده الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
لم تستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل
إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة

هذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب
الباقي كلام فارغ .


لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
87 - KANT KHWANJI السبت 16 دجنبر 2017 - 10:45
ⴰⵣⵓⵍ
هناك من أشباه البشر،من يصر على إذلال نفسه بإستمرار و تكرار، ويعاند المنطق بكل منطق،فيكرر نفس الهراء والكذب الصبياني،المضحك. فرغم ايمانه العميق بسخافة ما يكتب،و رغم وجود آلاف الدلائل العلمية الدامغة التي تفضح كذبه بوضوح،إلا أنه يعجز عن كبح رغبته الجامحة على اعادة نفس الفضائح، لأنه، حبيس تلك الرغبة في إذلال نفسه المهتوكة المسعورة Autoflagellation involontaire ،أي جلد الذات بشكل لا إرادي. إنه مرض نفسي خطير، يدمر الانسان ودماغه.عشرات التعاليق في نفس الصفحة وبعشرات الأسماء المختلفة،ولا يستطيع إيصال فكرة واحدة منطقية،لأن دماغه مدمر،فهو مبرمج على شيء واحد،هو إعادة سب الأمازيغ،ونعتهم بكل أنواع التشوهات التي يشعر بها هو نفسه، وهو بذلك، يحاول -لا إراديا-، علاج نفسه من عقده المتراكمة، لكنه، لا يدري أنه يعمق من جراحه، لأن الأمازيغ اليوم،و عبر تمازغا، يسلكون درب العقل والعلم والمنطق والنضال السلمي، ليس لأنهم غير قادرين عن المواجهة الأخرى، بل هي آخر خياراتهم لأنهم يعشقون ارضهم ومستعدين لكل شيء للدفاع عنها و الحفاض على سلامتها، ما عدا شيء واحد "الحرية" ، التي هي صفتهم واسمهم "الرجال الأحرار"
KK
88 - هل أنثم شلوح أومشلحون؟ السبت 16 دجنبر 2017 - 11:10
تستغلون المعلمومات الكاذبة في المواقع الإلكترونية
لتصنعون عرق إسمه أمازغ

أردتم البحت عن حمض نووي إسمه أمازغ ففشلتم
( لايوجد شيء في هذا الكون يثبث أنكم تنتمون لشيء إسمه أمازغ )
أردتم البحت لغة إسمها أمازغ ففشلتم
( لا يوجد شيء يثبث وجود لغة إسمه أمازغ كتابة بكوس صنعت2003)
أردتم البحت كتابة إسمها أمازغ ففشلتم
( لا توجد ولو جملة واحدة في هذا الكون تثبث وجود لغة إسمها أمازغ )
الكلمات العربية داخل اللهجات البربرية تفوق 50% وداخل الدارجة العربية المغربية تفوق 97% )

السؤال؟
هل أنثم شلوح أومشلحون؟
وماهو دليلكم :
المور+البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط = حمض نووي إسمه أمازغ؟
في جنوب المغرب يوجد ناطقون باللهجات الشلحية لونهم أسمرمن جنس المور داقن وأسمر
من الشلح القح ؟
صاحب اللون الأبيض
صاحب اللون الأسمر
صاحب اللون الأسمر الداقن
هل أنثم بيض من بقايا : الفنيق +القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
شلحكم الأسمر
أنثم أفارقة أصليين سود تتكلمون الشلحة وشلحثم البيض ؟
من شلح الآخر؟
الطوارق لونهم موري أسمر القبائليين لونهم أشقرأوروبي
من شلح الآخر؟
من هو الشلح القح ؟ أ سود أو أبيض
89 - العربي العوني السبت 16 دجنبر 2017 - 11:11
اللهم لا حسد
ليس هناك أكثر من هذا الترسيم للبربرية
الحكومة %99 منهم
البرلمان %97 منهم
الجهات %100 منهم
العمدة%100 منهم
الاقتصاد %100 منهم
الكرة%100 منهم
الكل أصبح بربري
هل هناك ترسيم آخر للبربرية غير هذا
الله أعلم
ثم
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
90 - موح امكر السبت 16 دجنبر 2017 - 12:04
الدراسات اثبتت ان شعب المور الزنوج هم اقدم من النوميدي الأمازيغ ... في شمال افريقيا وان ما يسمى الامازيغ هم لاجئيين ..وعليه فأن شعب موروكش الذي كانت تسمى به شمال افريقيا يطالب بالكف عن تمزيغ مجتماعتنا والإعتراف بحقوق السود الإفريقيين .
وعصيد بنفسه ابيض .. وهذا دليل انه لاجئ ..وبالتالي عليه هو وطغمته .. احترام ثقافة وحقوق السكان الاصليين
91 - Moslihin السبت 16 دجنبر 2017 - 12:08
ولن ترضى عنك الأعْراب حتى تُعربك.لم تكن أبدا العربية لغة العلوم ,الإقتصاد ,الإدارة . تُدرَّس إجباريا وهي موجودة منذ1400 سنة والنتيجة أنها خلفت دمارا وتخلفا في وسط التلاميد لأنها أصلا هي فقط وعاء الإديولوجية العروبية الإسلاماوية وكاسحة الثلوج لنشر قومية العرب على حساب هوية الشعوب المحتلة.لغة العرب دخلت مع الغَزو وبقيت تحمي القومية العربية بإسم الإسلام , بينما أصحاب السلطة والمال يَدرسون الفرنسية في الجامعات أو البعثات الفرنسية ليحكمون ويتحكمون في المواطن البسيط. الأمازيغ يقولون كفى من سياسة الإحتلال والتهميش والظلم والإقصاء والإحتقار الذي يعيشونه على أرضهم.التعريب العرقي الإديولوجي خرب التعليم وخرب مستقبل التلاميد.والبلاد. الفرنسية كانت موجودة منذ ستين سنة وتجري في دم المغاربة وهي ركيزة التعليم والإقتصاد والإدارة وهي لغة أصحاب القرار المفظلة والكل يقر بأهمية في تطوير الطالب ومحيطه.التعريبيين كانوا يحاربون الفرنسية واليوم الأمازيغية لغة الأم الحقيقية لهذه الأرض والسبب واحد هو توطيد القومية العربية وتزكية الإستعمار العربي ...وشكرا hespress
92 - KANT KHWANJI السبت 16 دجنبر 2017 - 12:32
رسميا,نتائج أدريسية و علوية جديدة و أنهيار مشجرة الأنساب الشريفة بالمغرب:
تأكد رسميا وقوع الأشراف الأدارسة على السلالة الأمازيغية +E1b1b1b-M183 ، بظهور كوكبة عينات متطابقة على مستوى ال8مركرات الأولية من ثلاث دول وهي المغرب و موريطانيا و ليبيا لنفس العائلة و النسب و الأمر يتعلق ب الشرفاء الجوطيون الأدارسة مكونين من الشرفاء القلاقمة "الشماسيد" والشرفاء الوكيليون "أبو وكيل" في كل من موريطانيا و ليبيا.
أما النتيجة المغربية فهي للسادة الأشراف العمرانيون الجوطيون الأدارسة وقد نشرت عنوة في مشروع بصمة بني هاشم التابع لمنتديات الحمض النووي العربية على FTDNA و اللتي يسيروها مدراء خليجيون و لبنانيون.

رقم العينة المغربية هو 291383 لصاحبها : عمراني جوطي أدريسي حسني هاشمي مصرحة رسميا من المغرب
هاته النتيجة تقع أيضا على السلالة الأمازيغية +E1b1b1b-M183 وهي معنونة تحت رقم M8273 لصاحبها: قاسم بن محمد بن عبد الله بن الحسن المثنى العلوي الينبوعي الحجازي


Bye bye les mensonges
Bye bye l'enragé Assouki le nègre
Cherches les origines de tes ancêtres esclaves achetés de l’Afrique, je suis désolé
KK
93 - to KK السبت 16 دجنبر 2017 - 13:28
KK

هل لك دليل ملموس؟

أم

أنك تصنع حبر على ورق

قلنا لك ألف مرة لا يوجد حمض نووي إسمه أمازغ
لا أحد من سكان المغرب العربي قام بتحليل

كل ماتكتبه خرافة بربرية مصنعة ومسوقة دون دليل ملموس
أين هو الدليل المقنع ؟
94 - لا مشكل السبت 16 دجنبر 2017 - 13:33
ان الدين عند الله الإسلام
القرآن كلام الله المقدس
والعلوم الحالية منبتقة منه
تكنولوجيا طبيا اقتصاديا
والعالم يشهد بذلك
تقولون العرب شتى هذه حقيقة
لكنها سحابة صيف
وسيصحى الجو ان شاء الله


' 86/88/92
ومن يدعي البربرية العنصرية
من التعاليق يظهر جليا للعيان
ان الهمجية والصهيونية وجهان لعملة واحدة
كره العرب والإسلام ولغة القران
95 - الله اكبر السبت 16 دجنبر 2017 - 13:58
الله يرحم ليك الواليدين بغيتك تقول لي غير :"حسبنا الله و نعم الوكيل " بالشلحة فقط و هاذيك الساعة حتى انا نطالب معاك بالامازيغية فقط لغة للمغرب و نحيدو العربية و حتى الفرنسية .
يا اخوتي لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى فاتقوا الله و لنصلح ذات بيننا
96 - جواد الداودي السبت 16 دجنبر 2017 - 14:20
82 - Samir r

شيء طبيعي الا يندمح اصحاب الثقافة العليا (الثقافة العربية) في اصحاب الثقافة السفلى (البربرية)
شيء طبيعي الا يتعلّم اصحاب اللغة العليا (اللغة العربية) لغة اصحاب اللغة السفلى (البربرية)
والمنطقة اسمها شمال افريقيا لا تامزغا – تامزغا هذه لا توجد الا في الخيال المريض للبربرست
والعرب الذين دخلوا شمال افريقيا ليسوا جالية وانما اصحاب ارض اكثر من البربر
لان تأثيرهم فيها اكثر بكير من تأثير البربر
والعرب لم يفرضوا لغتهم – العربية هي التي فرضت نفسها – لانها بصراحة هي اللغة الوحيدة بشمال افريقيا التي تستحق اسم لغة
ويكفي للتأكّد من ذلك تتبّع التعليقات على هذه الصفحة – ولا تعليق واحد بالبربرية
الذي يزعزع الاستقرار هم البربر
النقاش الدائر حاليا البربر هم السبب فيه
ارادوا صناعة هوية من الخيال وفرضها على المغاربة
احلم أ وليدي – انت ايلا ما عاجبك حال – ارجع منين جيتي – ارجع لاثيوبيا
97 - مغربي واعتز السبت 16 دجنبر 2017 - 14:22
الا فرضوا علينا اللغة الامازيغية حتى الامازيغ فرضوا عليهم لغة الدارجة ديالنا ...اذن كيف تقبلتوا الفكرة واش نطبقوها ولا نساو الموضوع اصلا
98 - Nadia السبت 16 دجنبر 2017 - 14:30
Tand que marocaine du nord Nador je parle mon thmazighte comme dialecte mais je veux l apprendre à l écrire pourquoi ?tout simplement je m en doute de cet écriture qui va me boulverser,personne dans famille n a envie de l apredendre ,on se communique avec la darija avec tout les marocains imazighens marocains est tout à fait différente qui prouve que cet écriture est créer dernièrement si c était le cas ça serai une seul thmazighte et une seul écriture comme la longue arabe longue du CORAN comprit au monde voilà.
99 - Samir r السبت 16 دجنبر 2017 - 15:28
82
انتم لا تنتدمجون في اي مكان لان هدفكم الوحيد البحث عن موطأ قدم ومن بعد ذالك مباشره السطو على اراضي الاخرين وما ان تتم عمليه السطو على شكل قرانصه يتم الاعلان عن قيام دولة عربية.
واخير نموذج لذالك كان في بوزنيا الهرسك. قامو ابناء عشيرتك من شبه الجزيرة العربية بالذهاب الى هناك تحت ذريعة الدفاع على البوزنيين. ومن ان انتهت الحرب وعم السلام فبدلا من العودة الي جزيرة العرب استوطنو البلاد بالزواج مع نسائ البوزنيين لكتساب الجنسية وبدأو في محاوله السيطرة على الدولة. ومع حسن حظ البوزنيين شعرت السلطات بمكرمهم وتم سحب منهم الجنسية وطردهم.
100 - ندا السبت 16 دجنبر 2017 - 19:13
انا عربيةولا تهمني دراسة الأمازيغية لا تهمني حتى الإنجليزية أو الإسبانية. واتعلم الألمانية بمحض اختياري احب ان اعرف الأمازيغية ولكن لا أن تفرض علي واتكلم بها مجبرة في إدارة أو مدرسة أو الشارع. هذا لا يعني اني لا احب الأمازغ أو أكره لهجتهم.رجاء دافعوا. عن لهجتهكم بطريقة تكفل لكم أن تستعملوها بينكم. لكن لا تفرضوا علينا أن نعمل بها. الأكثرية لا يجيدوا حتى هذه العربية التي انتم متحاملين عليها. ونقط المدارس والثانويات تشهد بذلك فما بالك بالامازغية.
101 - زكي السبت 16 دجنبر 2017 - 20:01
حتى اللغة العربية أصبحت مندثرة في المؤسسات والمحلات والمواصلات.أين سيتم تداول الامازيغية
102 - Moha السبت 16 دجنبر 2017 - 20:21
اسراءيل تقول عن نفسها
انها شعب الله المختار
وعرب ما بعد الفتوحات
الاسلامية. يقولون بانهم
خير البشرية وهكد
يتقاسم ابناء العمومة
الاوصاف الحميدة فيما
بينهم فاجتهد بنوا
اسراءيل في شتى
العلوم والعرب اشتهدوا
في التحايل على شعوب
باسم الاسلام وكل موطن
وطءت ارجلهم الا سموه
عربيا وعربوا الشجر والحجر
والجبال والبحور والمحيطات
والسماء وجعلوا من
انفسهم الورتة الشرعيون
لكل بلد لم تكن يوما
ملكا لاجدادهم ودلك
باسم الغناءم في الاسلام
والاسلام بريء من فعلتهم.
103 - لا مشكل السبت 16 دجنبر 2017 - 21:58
من بطء به عمله لم يسرع به نسبه
ان أكرمكم عند الله اتقاكم

102
لا تنس
كذلك العنصرية صاعدة
البربرية والصهيونية
توؤمتان لعملة واحدة
كرهكم للآخر والقبلية
104 - عروبي السبت 16 دجنبر 2017 - 22:39
إلى التعليق رقم 88 هل انتم عرب أم مستغربون ..الشيء الذي قلته عن الأمازيغ علاقة بالطوارق هل يمكن أن نطبق على السودان والعرب ...السدانيون بشرتك سوداء ..وكيف تعلموا العربية ....؟ ؟ ؟ ؟ سير عاود راجع شوي وكفاك شوفينية ....
105 - akhssasi france said السبت 16 دجنبر 2017 - 22:43
جلال الداودي 75
الله تعالى قال الاعراب بمعنى البدو.أما الأمازيغ أو البربر لم يأتوا لا من اليمن ولا إثيوبيا بل هي رواية مخزنية تربطنا بالشرق العربي يعني رواية محض ايدولجية لطمس كل ما له علاقة بهوية شعب امازيغي نشأ و تطور محليا.
لماذا يسوط المسؤولون ضد تدريس الأمازيغية و مما يخافون ؟صحيح هو موضوع يقض مضجع حاملي مشعل تعريب كل ما يمكن تعربه في أفق التعريب الشامل.الدول الإسكندنافية من ارقى الشعوب بعد أن تخلوا بشكل شبه كلي عن اللغتين الألمانية و الإنجليزية وعادوا إلى لغاتهم الأم التي يمكن أن تصفها أنت و أمثالك على أنها لغات ميتة ولكن الواقع يؤكد عكس ذلك.اللغة الأم هي هوية ونمط عيش و تفكير.صحيح نتحاور بالعربية لكي يفهم الجميع وللأمانة أكبر عائق تواجهه الأمازغية هو ابناؤها الذين عرب لسانهم بحكم ضغط الدولة من خلال البرامج التعليمة والإعلام السعي البصري...خدمة لأجندة المهلكة السعودية أولا و لمصالح فرنسا والمخزن تانيا.azul
106 - amazighe السبت 16 دجنبر 2017 - 22:55
Les arabes ne devraient pas critiquer imazighen ni leur langue. Leur sujet le plus important aujourd'hui c 'est la liberation d' Alqods acharif. Et laissez imazighen tranquille.
107 - النطق الصعب. الأحد 17 دجنبر 2017 - 10:14
احب اللغة العربة واكره اللهجة الامازيغية لانني كلما اريد تعلمها والنطق بها الا واصبت بوعكة في فكي الاسفل ولا تزول الوعكة الا ادا رجعت للاصل وهو النطق باللغة العربية . انشري ياهسبريس .
108 - Kalam الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:09
رد على ١٠٧ النطق الصعب
الوعكة التي تصيب فكك تعاودك كلما تدكرت
صفعات معلمك في الابتداء حين لا تجيد نطق
الحروف العربية رغم انك عربي، والنطق السليم
للحروف الفرنسية. فكنت لا تفرق بين الفاء والقاف
وبين الباء والياء
فكان لسانك عاجز على نطق VوP و G اما X , V. و Y
فحدت ولا حرج.
109 - Kalam الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:34
رد على 107 النطق الصعب
تتمة
لاكن هدا هو حال بعض العرب او بعض الدين
وجدوا اباءهم يتكلمون الدارجة المغرببة
وضنوا انهم عرب قح اكثر عروبة من عرب الشرق
نعم هدا حالهم لانهم لا يحسنون الا الهجاء
والسب والكراهية ظانين انهم احسن من في
الكون جميعا لان لغتهم نزل بها القران
وهم لا يتدبرون هدا القران. الدي هو دستور
الامة الاسلامية من عرب وعجم فاستغله البعض
للنيل من لغات الشعوب التي تكون الامة الاسلامية
وظنوا. ان بالعربية تكون الوحدة الاسلامية
ناسين ان الله قال : انا خلقناكم شعوبا وقباءل
لتعارفوا ان اكرمك عند الله اثقاكم . صدق الله العظيم
ولم يقل سبحانه ان اكرمكم عند الله العرب
واستغفر الله العظيم.
110 - Moriscos الأحد 17 دجنبر 2017 - 22:36
De quoi a t'on besoin d'une langue morte au moment ou le monde progresse nous on tend vers la regression avec la tentavie des Amazigh d'instaurer une sorte de separation au sein de notre pays via la langue a noter que les nations s'unifient nous on essaie d'adopter cette langue inerte qui en elle meme presente plusieurs variantes sans aucun profit pour notre nation voir exemple de l'algerie
111 - azro الاثنين 18 دجنبر 2017 - 03:06
هناك من يدعي نفسه بأنه مثلا ريفي ويفهم فقط الريفيه ولا يفهم السوسية ولا الشلحة و لا الريفية ولا القبايلية ...ألخ، وهدا راه غلط كبير جدا لا نهاية له ، لمادا
تلقى مثلا ريفي أو سوسي أو شلحي ... يفهم لهجات ولغات الناس كلهم رغم أنه ليس منهم ولكن لا يفهم لغة إخوته مع العلم أنه 70فالماة نفس الشيء مثلا ؛ أغروم، تامغارت،أرياز، أمان، أسكواس،أيور...إلخ، لمدا؟ لأن الإستعمار كيف ما كان حينما يدخل شعب ما أول شيء يقوم به هو التفريق بين السكان الاصليين و يبعد قبيلة عن أختها مثلا يوهم لقبيلة بأنها لا علاقة بأخرى وليست مثلها وهده أحسن من هده..إلخ، وقد قامت بها بريطانيا حين استعمرت الهند ففرقت بين كل مكونات الهند الاصليين وجعلتهم واحد لا يفهم الاخر رغم أن هناك تقارب كبير بينهم ولا يفهمون ألا لغة المستعمر، وهده الحيلة أو الفخ يقع فيه الناس الأغبياء القليلي الذكاء واستغلتهم بريطانيا اسغلالا مهما
أنا ريفي وأتكلم بالسوسية والشلحة بدون مشكل وخاصة القبايلية
112 - Kassila الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 19:36
لماذا كل هذا الحقد تجاه الشعوب التي رحبت بكم لماذا كل هذا التهجم من فرض عليك تعلم هذه اللغة فهي برئة منك لماذا هذا التطفل.
الامازيغية لغة كباقي اللغات انت كمغربي يجب عليك ان تفتخر بها.
انت لا تعرف عنها شيىئا محاربتك وتهجمك على لغة يتحدث بها ملايين البشر يعطك ميزة مشرف جدا في مجال العنصرية
113 - كلنا مراركة الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 19:40
الى الذين يقولونربان الامازيغية مجرد لهحات لا يتفهام الامازيغ فيما بينهم اقول لك كيف كانت العربية قبل الاسلام كانت محرد لهجات لا يفهمها اهلها لحدد الان اما الامازيغية ينقصها التدريس والاعلام وسيفهمها الجميع حتى المعربين
اللغة الامازيغية لغة موحدة بشهادات كبار الباحثين في المغرب وفي الجزائر انتم تتحدقون بحقد على هذه اللغة بدون مراجع علمية التي ستجعلكم تغيرون رأيكم
اللغة الميتة هي اللغة التي لا يتحدث بها احد اما الامازيغية فهي لغة حية وغنية بالمفردات تستعمل في حياتنا اليومية اكثر من العربية
114 - سوس العالمة الاثنين 22 يناير 2018 - 02:49
ان لم ينزل قانون الامازيغية ان.تصبح اجبارية كما العربية وان تصبح لغة الادارة والشرطة وووو وكا شيء سافصل ابنائي من دراسة العربية وهذا ليس مزاح بكراهية لغة الارض سيضطر المغاربة بالنفور من العربية وهذا اعطى اكله الكل لا يريد تعليم ابناءه العربية حتي لا يصبحوا اغبياء
115 - سوس العالمة الاثنين 22 يناير 2018 - 03:08
كثر الفكر القومجي حثى صدعوا رؤوسنا بلغة عربية يمارسون التجارة في الدين وينسون ان الفلسطبنبين مسيحيين ولبنان ووووو لماذا لم تذخلوهم للاسلام بعد يا اعراب يا متعصبين يت مستعوبين لانكم لستم عرب ولن تكونوا عرب منافقين يستمعون لاغاني ام كلتوم بالعربية الحب سكارى كلام ساقط ومجون ونفور من الإيمان يمارسون التجارة بالدين كلما طرجت الامازيغية لغة الله وخلق الله عنصريين بالفطرة لان بهؤلاء لن يتقدم هذا البلد بلداء واغبياء ويكرهون اصولهم الامازيعية اي يكرهون اجدادهم لانهم شربوا من كاس احتقار ذواتهم بمساهمة المدرسة المغربية التى خلقت جيل مشوه لا هو عربي ولا هو يعترف باصله الامازيغي فعلا تمكنوا من خلق صراع بين الامازبغ الناطقين والامازيغ الغير الناطقين
المجموع: 115 | عرض: 1 - 115

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.