24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

  5. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | لجنة برلمانية تشرع في مناقشة تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية

لجنة برلمانية تشرع في مناقشة تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية

لجنة برلمانية تشرع في مناقشة تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية

بعد الانتقادات الحادة التي تعرضت لها الحكومة السابقة بخصوص التأخر الكبير الحاصل في تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، يرتقب أن تدشن لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب بداية الأسبوع المقبل، المناقشة العامة لمشروع القانون التنظيمي رقم 26.16، الذي يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

ورغم مضي أزيد من ست سنوات على تطبيق الدستور، فإن تطبيق القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل رسمية الأمازيغية لن يتم إلا بعد عشرين سنة من دسترته، وذلك بسبب المقتضيات التي تضمنها، إذ حدد لإدماج اللغة الرسمية للبلاد في جميع مناحي الحياة العامة ثلاثة مستويات.

وفي مقابل تنصيص مشروع القانون الجديد على أن "يعتمد على التدرج في تفعيل الطابع الرسمي، من خلال ثلاثة آماد زمنية، منها ما هو قريب يمتد على 5 سنوات، ومدى متوسط يمتد على 10 سنوات، ومدى بعيد يمتد على 15 سنة"، قرر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن يستبق الأمر باختيار مجموعة من المعاهد والجامعات كمختبرات لتجريب رسمية اللغة قبل تفعليها.

ويرتقب أن يتم بداية من السنة المقبلة إنجاز مرحلة تجريبية للأمازيغية؛ وذلك في انتظار صدور القانونيين التنظيميين، إذ ترى الحكومة أن الهدف هو استخلاص الدروس الكفيلة بتوطيد تنزيل الأمازيغية، وذلك على مستوى الإدارة التقاضي والإعلام والإبداع الثقافي والفني، في كل من المدرسة الوطنية العليا للإدارة، والمعهد العالي للقضاء، والمعهد العالي للإعلام والاتصال، والمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، والمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط، والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث.

ويسعى المشروع، حسب ما جاء في مذكرته التقديمية، إلى تعزيز التواصل باللغة الأمازيغية في مختلف المجالات العامة ذات الأولوية باعتبارها لغة رسمية للدولة، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، وآلية لدعم قيم التماسك والتضامن الوطني، مسجلا أنه "يقصد باللغة الأمازيغية مختلف التعبيرات اللسانية الأمازيغية المتداولة بمختلف مناطق المغرب، وكذا المنتوج اللسني والمعجمي الأمازيغي الصادر عن الهيئات المختصة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - مروكي الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:12
عندما يطالب المواطن المغربي الامازيغي بحقوقه الغوية وحق تسمية ابنائه باسماء امازيغية يخرج فلان وعلان ان لم نقل ان هناك اجماع وطني لتهميش هذه الفئة من المواطنين و التي تعد الأغلبية وليست اقلية في بلد تحدث و لا يزال يتحدث بلغة مازيغ فيقال انهم عنصريون ويزرعون الفتنة و البارحة فقط طالب حزب الاخوان بترقية اللغة العربية وجعلها لغة الادارة و الدراسة في جهل تام على ان ليس كل المغاربة عرب فيقولون انها لغة الجنة و القران ومن ينكرها فليس مسلم بمعناهم اقول لهم ان الله قادر على خلق كل البشر بليان عربي لاكن لحكمة سبحانه خلقنا شعوبا وقبائل اخيرا اريد ان اقول اننا باقون في هذه الارض الى انقراض البشر و الامازيغية هي اصل المغرب شاء من شاء و ابى من ابى و الله علينا و عليكم شهيد وشكرا هسبريس
2 - مواطن الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:13
السلام عليكم . ابناءنا يعيشون الامرين لتكميل دراستهم خارج الوطن . فكروا في لغة المستقبل الشينويا و الكوريا .
3 - عربي بيضاوي الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:14
شدينا حتى العربية التي هي لغة القرآن.ما بقي غير الأمازيغية.ولكن ممكن راها الحكومة كلها أمازيغية بمن فيها رئيسهم.ممكن تعليمها في المدارس والثانويات والجامعات لكن للأمازيغ فنحن العرب لا دخل لنا في هذه اللغة.نحترمها ونحترم أهلها لأنهم أناس طيبون جدا.وكعرب فإنها لن تنفعنا في شيء لأن التواصل بيننا وإخواننا الأمازيغ لامشكل فيه لأنهم يتقنون اللغة العربية.
4 - رشيد الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:16
السلام عليكم عندي سؤال
ومع علم ابي امازيغي وامي مراكشية ...لكن سؤال ما فائدة من تعلم اللغة الامازيغية؟ يعني مع الاسف اللغة امازيغية لن تحلم للهجرة او اي شيء ..على عكس اللغات الانجليزية والفرنسية...الخ
5 - باموس الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:16
تبارك الله على اللجنة.ناس كتموت بالبرد والعطش في المناطق النائية .رآه الاولوية هما هاد ناس مساكن. (ناس بناس والفرع في مشيط راس ).برلمانيين ديال بصح
6 - ‫حصاد الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:17
لا توج لغة امازيغية هناك مجموعة لغات عددها 26 والا فاكتب مقالتك بها ودع العربية لمحبيها
7 - عربي مغربي مسلم الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:18
اعتز بلغة القرأن لغة الجنة اللغة العربية الفصحى اللغة الحية اللغة الوحيدة التي يوجد فيها المثنى اما اللغات الاخرى فقط المفرد والجمع اجمل لغة في الكون بشهادة علماء اللغة القران الكريم لا يمكن استنباط احكامه وهو مترجم الا بلغة القران فقوتنا بتوحدنا واعتزازنا بلغة القران لغة الامة وهم يردون ان يفرقوننا باللهجات القبلية رغم احترامي لها الشديد
8 - مكافح النباح الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:20
تعديلات لتفاهات بنقاشات لنهب المزيد عن طريق جداول الضرب بإدخال النصب عن قرب والنتيجة محرجة والشعب المغربي يشجعه بسكوته ونومه غارق في في الانشغال من أجل القوت اليومي فيسيولوجي همجي بسياسة سير حتى تجي هههه!!!!
9 - محمد الرباط الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:21
الامازيغية لغة و حضارة يجب الرقي و الحفاط عليها لانها ملك جميع سكان شمال افريقيا....ايوز تمميرت
10 - مرحبا بالفساد6 الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:31
لحد الآن ما نراه في المغرب هو تطبيل فوق الماء ولعكر على الخنونة ورهان مرة على فرانكفونية ومرة على امازيغية وطمس الهوية كل عام يخرجون بميثاق والكثير من الكلام الفارغ من محتواه وركن ما هو أهم تنمية المجتمع المدني والقروي وتقسيم العادل للثروات وإخلاء البرلمان من الحياحة والطعارجية ولحاسين الكابة وخدام دولة العميقة وتفعيل المحاسبة على كل من يسرق المال العام وتطوير المنظومة التعليمية والصحة والقضاء غير هذا الكلام هو لهث وراء السراب كفانا استحمار للشعب المغربي البسيط في أمور ضيفة نحن نريد حقنا في هذا البلد متى نغطي الشمس بالغربال
11 - ali الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:51
قبل أن تتخذ أي خطوة فيجب أن يتم استفتاء شعبي قبل التفكير في الأمر فهناك مكونات اخرى في المجتمع المغربي وإدا كان لابد من تطبيقها فالاولى أن تطبق على الناطقين بها كتجربة أولية لأنه هو المسلك الطبيعي لمطالبهم وان يستثنى الباقي الناطق بالعربية وكفا خبتا وضحكا على الدقون فوالله أن المطالبين بالتنزيل لهادا القرار ليلعبون في الماء العاكر ولعبهم على وتر النزعة العرقية لأكبر خطر يهدد استقرار هادا البلد وبيننا وبينهم الأيام.
12 - مراكشي من Wuppertal الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:53
نعم لتدريس اللغة الأمازيغية والإهتمام بها ..... انها لغة كل المغارب
13 - محمد بولحيارا الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:54
ما لاحظته في في تعليقات القراء هي ما ان تدكر الامازيغية الا ويهرولون ويضربون فيها ويقولون ان لغة القران هي العربية.... هدا كله بعنصريتهم اتجاه الحضارة والشعب الامازيغي .
نحن امازيغ المغرب نطالب بدراسة العلوم باللغة الام للمغاربة الا وهي الامازيغية . لا نطالب الدولة ولا الدستور ولا احد الاعتراف بنا كشعب نحن قوة شمال افريقيا . نحن شعب لدينا اقدم لغة في العالم واقدم حضارة في العالم . كفاكم عنصرية
14 - le vagabond الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:55
كل الدول المسلمة الغير عربية مثل إندونيسيا وماليزيا كازاخستان وتركيا والعديد منها يتكلمون لغة أجدادهم، يطورونها ويحافظون عليها من الانقراض بكل افتخار واعتزاز، إلا نحن المغاربة الذين كلهم بدون استثناء تجري في عروقهم دم أمازيغية ولو كانت أصولهم والقابهم " عربية"، يخافون من تاريخهم وأصولهم التي لها تاريخ عريق، أكثر من ثلاثة آلاف سنة، تاريخ عايش جميع الحضارات، الفنيقية والبيزنطية والرومانية والوندالية والعربية...، ولم تنقرض. السر يتجلى في أن الأمازيغي انسان حر ولكنه يحب ويتقن التعايش مع الغير. كفى من العنصرية أيها المغاربة مع اصولكم وتاريخكم واعتزوا وافتخروا به جزاكم الله. كلنا مسلمون وكلنا لنا هويتنا.
15 - Marocains الجمعة 22 دجنبر 2017 - 14:57
راه ماكين لا لغة ولا باكور

المعهد الإركامي جمع
رموز مختلفة
وكل رمز أعطاه إسم حرف
مثال بوبريص أعطاه إسم " ز"
وأضاف دواوير صغار وكبار

ثم جمع الرموز مع بعضها وكتب كلمة بهم

بوكوس وأعوانه جمعوا الرموز وكتبوا بهم كلمات
من اللهجات السوسية والريفية والأطلسيات..

لكن أين توجد هذه اللغة
أنا لا أعرف هذه المسماة بالأمازيغية ؟ أين هي
هل هي اللهجات
السوسية الريفية أو ثلاث أطلسيات الزيانية أوالزمورية أو آلفكيكية
أو هناك لغة جديدة مخترعة لا يعرفها أحد.



سلسلسة من اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض
وكتابة منقولة من طارق مالي .

لا توجد لغة محدة أو لهجة موحدة إسمها أمازغ
16 - ادريس الدادسي الجمعة 22 دجنبر 2017 - 15:05
انا امازيغي قح ولعتز بكوني امازبغبا ،لكن ان تستغل السياسة الأمازيغية وان يركب اعداء المغرب على هذا التيار لبلوغ اهدافهم الشخصية فذلك مرفوض جملة وتفصيلا.كفى المغاربة عزا و شرفا انهم مسلمين و لغتهم الرسمية العرببة هي التي خاطب بها الله كل البشرية ووصفها بانها لسان عربي مببن. نعم للتفتح على اللغات المهمة في العلم والتواصل الدولي وتعلمها لما يرجى من فوائدها.اما ما دون ذلك فما هو الا مضيعة للوقت.
17 - مغربي متعقل الجمعة 22 دجنبر 2017 - 15:14
تعاقبت على حكم المغرب عدد من الإمبراطوريات الأمازيغية ،كالمرابطين والموحدين ولم يتركوا ولو أثرا واحدا للأمازيغية التي يريد بعص المتعصبين من إخواننا الأمازيغ جعلها لغة،انا اتحداهم أن يأتوني بوثيقة واحدة او مراسلة او مؤلف من عهد المرابطين أو الموحدين باللغة الأمازيغية،إخواننا الأمازيغ من حقهم حفظ ذاكرتهم وتراتهم ولهجتهم ولكن بعيدا عن التعصب او استعانة بالخارج وخاصة الدول الغربية التي تلعب على وثر اللغات والإثنيات لزرغ الفتن والتفريق بين الشعوب.
18 - عربي يفتخر بالأمازيغية الجمعة 22 دجنبر 2017 - 15:21
ان عربي و اعتز باللغة الأمازيغية و ادافع عنها .... فالثقافة و الأكل و حتى اللغة المغربية مأخودة من الأمازيغ !!!
19 - زاكورية من سﻻلة ادريس اﻻول الجمعة 22 دجنبر 2017 - 15:24
من هدا المنبر كنقول لجميع المغاربة أن إعطاء اللغة اﻻمازيغية طابع رسمي خبر صار ومفرح ومبروك علينا جميع اللغة اﻻمازيغية لغة كل المغاربة وهي ما يميزنا عن غيرنا وهي اﻻصل والهوية هدا رأي وﻻ افرضه على احد.
20 - مواطن الجمعة 22 دجنبر 2017 - 15:25
سؤال بسيط، هل سنضيع 100 سنة اخرى لانعاش لغة ميتة بدل التوجه الحاسم نحو التنمية الحقيقيىة للبلاد و التي تستلزم الاهتمام بالتعليم التقني و البحث العلمي و تقوية اللغات الحية؟ لقد ناضلنا من اجل الامازيغية منذ سنوات بنوع من الاندفاعية و العمى الايديولوجي و لكن ان الاوان لنقول الحقيقة: الامازيغية مجرد ضياع للجهد و الوقت و الفرص.. المغرب يجب ان يسير نحو التنمية و العالمية مسلحا بلغة قوية و ليس لهجات ميتة مشتتة لافائدة منها
21 - Arabman الجمعة 22 دجنبر 2017 - 15:26
أنا مغربي ناطق بالعربية صراحة لا أفهم موقف بعض المغاربة من اللغة الامازيغية في حين لا يحركون ساكنا ضد سيطرة اللغة الفرنسية والفرنكوفونيين على مقاليد الأمور في البلاد ٠أيها المغاربة الأمازيغ مكون أساسي من المجتمع المغربي وهم على صواب في المطالبة بممارسة حقوقهم اللغوية
22 - Mostafa الجمعة 22 دجنبر 2017 - 15:28
استغرب من كثير التعاليق ان العربية لغة اهل الجنة و كل مسلم ومسلمة يعلم هذا السؤال هو هل تعملون بعمل اهل الجنة؟ اما في الدنيا ففي اختلاف ألوانكم و السنتكم آيات و من حق كل جنس ان يدافع عن لغته دون تحقير للسان الاخر و الله اعلم
23 - Soussi الجمعة 22 دجنبر 2017 - 15:30
فعندما يعيش المواطن المغربي تحت رحمة الجوع و الحرمان و الجهل فهذا طبيعي إن وجدت أحدا لا أعرف قيمة لغته و تاريخه، لكن هناك مثال راقي لهذا في دولة إيرللندا الشمالية هناك 1500 مواطن فقط يتحدث اللغة الأصلية " اللغة الإغيلية " لكن بالمقابل هناك روح المسؤولية لبعتها و إحياءها من جديد و كل يجد نفسه معنيا بذلك رغم أن اللغة الرسمية و السائدة هي الإنجليزية و هي لغة العالم حاليا.
سوف نصبح فقط مجرد قطيع بشري إن ماتت لغتنا و سوف نصبح بلا ماض و لا تاريخ كما هو الحال في مصر و سوريا و لبنان ...لم يعودوا يعرفون حتى لغة أجدادهم.
24 - مغربي يلاحظ الجمعة 22 دجنبر 2017 - 15:32
هدا تحيز واضح لابربرية التى لازالت بعد فى المختبرات ولا تمثل كل البرابرة بل هى لغة اهل سوس الدين يريدون فرض لغة ميتة على حساب لغات اعرق منها واعم منها مثل العربية ولكن هدا زمن البربر الدين اصبحوا حكام المغرب هده هى العنصرية بعينها نبد العربية وتشجيع البربرية التى لا تفهم اصلا
25 - الكلاخ المبين الجمعة 22 دجنبر 2017 - 15:32
شرعتو حتى العدل بقات غير اللغة فين العدالة الاجتماعية والكرامة فين هي السياسة التنموية فين هي الحقوق والواجبات فين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة زيرو في البيرو سانسير جو سوي تري كلير!!!!؟؟؟؟؟؟؟
26 - الجيش الاسود صفر ستة الجمعة 22 دجنبر 2017 - 15:35
لا ليست مشتركة لجميع لمغاربة

المغاربة الناطقين بالعربية لاتجمعهم اي صلة بها

لكن سواء درسناها ام لا ...

لن تغيير شيء

افضل شيء تعملوه هو الجهوية او الفيدرالية

نحن شعوب كتيرة ومختلفة

تعيش في وسط هده البلاد

الشعوب العربية : العروبية + الشمالين + الحسانين

الشعوب الامازيغية: سواسة الشلوح ...وغيرهم
27 - sana من فرنسا الجمعة 22 دجنبر 2017 - 15:36
فعندما نتحدث عن ترسيم اللغة الأمازيغية إلى جانب العربية، فهذا ليس بالمطلب العادل، لأن الأمازيغية هي لغة أصحاب الأرض والسكان الأصليين في شمال إفريقيا، وهذا لا ينكره أحد. أما العربية فتبقى اللغة الوافدة من المشرق، وبالتعبير الصحيح لغة الإنسان الغازي لشمال إفريقيا، أي لغة الأقلية الوافدة من المشرق. ومع مرور الوقت انصهرت وذابت القبيلتان المشرقيتان الوافدتان في المجتمع الأمازيغي، وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية سواء الانتروبولوجيا أو الجينية. أما السكان الناطقون بالدارجة المغربية فإنهم تعربوا جراء سياسة التعريب الممنهجة من طرف الدولة، والتي تصرف عليها أموالا طائلة من ميزانية الشعب الأمازيغي، ومع ذلك يبقى الناطقون بالأمازيغية، اللغة الأم، يشكلون الأغلبية عكس ما يصفوننا به، فيقولون إننا أقلية.
فعندما نطالب بترسيم اللغة الأمازيغية علينا أن نطالب بها وحدها لغة رسمية للبلاد في أرضها تامزغا، ومن أراد أن تكون له العربية رسمية فعليه أن يذهب إلى المشرق العربي الوطن الحقيقي للعربية.
إننا عندما نطالب بهذا المطلب الحقيقي والعادل، فإننا لسنا ضد العربية ولسنا عنصريين، بل إن للعربية وطنها وللأمازيغية.ok
28 - fati الجمعة 22 دجنبر 2017 - 15:49
كفاكم تضييعا للمال العام. من يتكلم الأمازيغية بالصحة و الراحة نوفر له مترجما إذا لم يفهم العربية أما نحن فلا حاجة لنا بلهجات لا يفهمها إلا أهلها. هيا شغلونا بالتفاهات عن المشاكل الحقيقية من ماء و تدفئة في هذا البرد. كيف سترسمونها؟ تفرضون على المغاربة تعلم 3 أنواع من الحروف. فلنختار الطلاسيم الأمازيغية و نجبر الآخرين على فهمها أيضا.
29 - Zirolo الجمعة 22 دجنبر 2017 - 15:55
هل نوقشت العربية هكذا عندما اعتمدت رسمية للمغرب ؟ المغرب كله امازيغي رغم ان هناك من تنكر لها و اصبح يسبها بفعل اباءه الذين زرعوا فيه هذا النقص. لكن لا يمكن حجب الشمس بالغربال .
30 - بنت المملكة الجمعة 22 دجنبر 2017 - 16:00
انا مغربية أمازيغية وضد هد تفعيل طفروه دراري حتى مع اللغة المعروفة بقالي غير الأمازيغية عدو حرية الاختيار للآباء متكونش مفروضة لي بغا يقراها مرحبا الي مبغاش مرحبا
31 - عادل القنيطرة الجمعة 22 دجنبر 2017 - 16:01
هدي هيا خلاه ممدود و مشى يعزي فمحمود ... اين اللجان البرلمانية من سرقة المغاربة نهارا جهارا من طرف شركات المحروقات ؟ ... اينكم من قطاع الاتصالات؟ الفلاحة؟ السجون المتسخة الغير انسانية؟ العطش في مرزوكة؟ ذهب المغاربة الذي لم يامم للشعب و البلد ؟؟؟ الخ ... اننا نعيش اكفس مرحلة سياسية صراحة... الامازيغ هم نحن المغاربة...لا يوجد غيرنا... لا حاجة لنا بلغة ميتة او في الحقيقة لهجة لكي نعيش امازيغيتنا التي لم و لن تموت... يعني نقاش بزنطي غير منتج ...
32 - med atlas الجمعة 22 دجنبر 2017 - 16:08
الامازيغية رصيد مشترك لجميع المغاربة بدون استثناء وبالتالي فلا يحق لأي شخص كيفما كان ان ينصب نفسه وصي علينا.
33 - زاكوريةمن سﻻلة ادريس اﻻول الجمعة 22 دجنبر 2017 - 16:10
بل يجب علينا ان نفتخر بها وان ندافع عنها وان نحميها من الضياع ان كنا فعﻻ نحب هده اﻻرض المباركة التي تجمع شملنا وتعطف علينا والتي هي مأوا لنا هده اﻻرض كل مافيها يتنفس اﻻمازيغية فكلما بحت المرء في الثرات المغربي إﻻ وزادا عشقا للامازيغية لﻻرض تمازغا وطني الغالي.
34 - عربي مغربي مسلم الجمعة 22 دجنبر 2017 - 16:25
انعم الله علينا باللغة العربية هي مصدر وحدتنا واجتماعنا وقوتنا فكفانا افتخارا بها واعتزازا بها وليس تعصبا وعنصرية كما اتهموني بعض القراء فاعداءنا يريدلنا التفرقة والرجوع للوراء والى زمن التعصب القبلي واللهجات القبلية واحيائها
35 - marco الجمعة 22 دجنبر 2017 - 16:28
لا فائدة من لغة صنعت "ولبارح" و لا نحتاجها و لن نستعملها ...
ابناؤنا اليوم في حاجة الى تعليم يواكب العصر و شواهد مطلوبة في سوق الشغل.
بركة علينا من هذ البهلان د الدراري صغار.
36 - Amazigh الجمعة 22 دجنبر 2017 - 16:29
a live tamazight
l love tamazight it is a langauge of my country l defend it allways
37 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 22 دجنبر 2017 - 16:30
اللغة الأمازيغية هي الأصل وليس العربية وحتى وان كانت لغة القرآن فنحن غير معنيين بها، لأنها ليست لغة الأمازيغ ولن تكون كدالك إلى الأبد، (بلا ما تعياو) لأن الأمازيغ من أقدم شعوب الأرض التي حافظت على هويتها وتاريخها وحضاراتها وليس العرب هم من سيطمس هويتهم، وقد انطلقت الصحوة الأمازيغية ولن تتوقف إلى ان تحقق أهدافها ومشروعها الحضاري المسطر رغما عن أنفك، سنطور الأمازيغية وسنستعملها في الرياضيات والفيزياء والكيمياء وفي كل المجالات العلمية
العرب يحتلون تامزغا مند 14 قرن و بنفس النفس والإصرار لا زالوا يحاولون إقناعنا لكي نتخلى عن لغتنا لأن العربية هي لغة القرآن !
فرنسا أقنعتنا ان نتبنى لغتها رغم أنها لم تستعمرنا سوى اقل من 40 سنة لغتها بنت مدن ومدت طرق وسكك حديدة وإدارات حديثة ومطارات
والعرب
واش الجلباب الذي تلبسه عربي ؟
الكسكس الذي تأكله عربي ؟
البلغة الي كا تلبسها عربية ؟
التبوريدة الي كا ديرها على الخيل عربية ؟
الجرة والوطار الي كا تنصت ليه عربي ؟
القفطان الي كا تلبسو امك عربي ؟
القصور والقصبات والمدن التاريخية بناها الأعراب في المغرب ؟
الفلاحة جابها معاهوم العرب من شبه جزيرة العرب المقفرة ؟
38 - لا مشكل الجمعة 22 دجنبر 2017 - 16:37
ضياع المال والوقت وتضليل الشعب

لجنة برلمانية تشرع في مناقشة تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية
كيف ترسيم البربرية
والكل بربري
الحكومة %99 منهم
البرلمان %95 منهم
الاحزاب %100 منهم
العمدة %100 منهم
الجهات %100 منهم
الاقتصاد %100 منهم
الكرة %100 منهم
المدراء العامون %97 منهم PDG
السفارات و القنصليات وهلم جرا منهم
أين الإقصاء
وأين الحيف
كفى من الهولوكوست
المغرب واحد من طنجة الى الكويرة
وطن واحد
شعب واحد
علم واحد
شعار واحد
39 - الحـــاج عبد الله الجمعة 22 دجنبر 2017 - 16:48
أقول لمن يتباكى عن "المال" العام

بأن هذا المال ينتجه الأمازيغ الذين سيطروا على الاقتصاد الوطني وأعادوا السيادة الأمازيغية عليه، هم من ينتجونه من خلال شركاتهم وتجاراتهم وفلاحتهم و...
أما العرب فهم إما في الوظيفة العمومية وإما في وضع البطالة لا ينتجون اي شيئ
وفي افضل الأحوال يملكون ضيعات فلاحية شاسعة ولا يؤدون عنها ولو درهم واحد من الضرائب
40 - marco الجمعة 22 دجنبر 2017 - 17:10
ا لى 39.
عن اي جلباب تتكلم يا حاج ? هههههه
قال ابن خلدون:

...استقر العرب بإفريقية والمغرب لم يجد من الحضارة ما يقلد فيه من سلفه إذ كانوا برابر منغمسين في البداوة" (المقدمة ص.299)
41 - مراد من الخميسات الجمعة 22 دجنبر 2017 - 17:43
أرجو ألا يتم اعتماد السوسية كقاعدة لترسيم الأمازيغية.يتعين الأخد في الحسبان بالزمورية و الزيانية كدلك و عدم اقصائهما.
42 - ااغياثي الجمعة 22 دجنبر 2017 - 17:47
السلام عليكم .أعزائي القراء اريد ان اسالكم ماهي القيمة المضافة من وراءتعليم هذه اللهجة .ﻻعلوم وﻻ كتب وﻻ تاريخ .سكان شمال أفريقيا امازيغ وعربهم اﻻسﻻم، كما انهاستقضي لغة الضادعلى هده اللهجه مهما نفختم فيها بادن الله واﻻيام بيننا.
43 - استاذة اللغة العربية الجمعة 22 دجنبر 2017 - 17:54
ردا على مروكي ان الله خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف . وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم فاللغه العربية تؤدي الى التعارف وليس التنافر اما الامازيغية اذا تعلمناها ستقف عندنا لن نتعارف بها مع باقي الشعوب لانها لا تتداولها يعني تعلمها يعد ثقافة اضافية وليس لغة حية .زد على ذلك الجيل الحالي ضيع حتى اللغة العربية ولم يعد يتقن قواعدها ولا الفرنسية جيل الفيس والواتساب والإتصالات الجديدة بما معناه ما مسوقش
44 - sana من فرنسا الجمعة 22 دجنبر 2017 - 17:59
فالذي يقول عن لغة العربية أنها لغة غنية أقول له كلا لغة العربية أفقر لغة في العالم لأنها لا تستعمل الكلمات العصرية فأين كلمة الديمقراطية والمساواة ؟,وهذا كله بسبب غياب المعاصرة ووجود الأصالة التي تثير فينا كلمات عبارة عن خردوات لغوية وغير مستعملة لدى الأمم الراقية, فالأمم العريقة بالحضارة وبالتطور تستعمل كلمات مثل :( أنت حر وهذا رأيك) بينما في اللغة العربية لا يقول الناس: أنت حر وهذا رأيك, بل يهددونك بسبب استعمال عقلك وبسبب حريتك في الرأي وتفقد وظيفتك أو عملك وتجوع كما تجوع الكلاب بسبب استعمال العقل وبسبب قولك:هذا رأيي في الموضوع وأنا حر برأيي, لذلك لغةالعربية لغة غير حضارية ولا يمكن أن نخرج فيها إلى مصاف الأمم التي تقف في الصف الأول من الحضارة فنحن نقفُ في الصف الأخير وما زلنا في ظلام العصور الوسطى نستعمل كلمات بالية.
ومن الطبيعي أن لا نستمع إلى كلمات مثل الحزب والأحزاب والنقابة والنقابات فبدل هذه الكلمات نستعمل كلمة شيخ الجامع,فبدل أن نسأل وأن نستفيد من فلسفة الأحزاب السياسية ورأيها الفكري في المواضيع التي تفرض نفسها على ساحة الحِراك السياسي والثقافي والعمالي ayuz imazighne
45 - الى الحاج عبد الله الجمعة 22 دجنبر 2017 - 18:09
لا تنسى يا عزيزي بأن العرب الدين يقومون بالسياحة الثقافية عندنا يشكلون مصدرا مهما للثروة ناهيك عن الهبات المتأتية من عند أشقائنا في الخليج. زد على دلك الجالية المغربية في الخليج من رجال و كدلك المغربيات اللاتي بفضلهن حج العديد من آباء المغاربة. و ربما تكون.....
46 - sindibadi الجمعة 22 دجنبر 2017 - 18:14
منذ سنة 2003 ماذا تحقق لهذه البربرية ؟
لا شيئ يُذكر اللهم ثلويت واجهات الإدارات بحروفها التي لا يفهمها أحد
لذلك فليس بغريب أن بعد 50 سنة أخرى ستضل حيث هي أي على رفوف المختبر الملكي لمحرقة اللهجات "الإيركام"
لأن الشعب المغربي لم يَقبل بها البتة
وعزوفه منها كعزوفه عن الإنتخابات
فنحن المغاربة العرب واثقين من هذا
لذلك فالترسيم من عدمه لن يغير في عزوف المغاربة لها من شيئ

لو كان هؤلاء البرابرة المتعصبين حببوها للناس
وعملوا في بداية الأمر على أن تكون اختيارية

حتى وإن كانت معيارية
والحالة هذه أنها ليست معيارية في شيئ بحكم أن اللهجة السوسية تطغى عليها
قلبا وقالبا، مما يُؤكد المشروع الحقيقي أي التخلص من باقي اللهجات المغربية لصالح السوسية
فلو كانوا حببوها للناس
لكان الناس على الأقل جربوها وربما غيروا منها عزوفهم
أما إجبار المغاربة على شيئ لم يتعودوا عليه سابقا هذا قمة السداجة
ومن ثم النفور الكلي للمغاربة لها

زد على ذلك تعدد الخطوط لكتابتها
فمنهم من يرى أن الخط اللا تيني هوالأنسب كما هو معمول به لذى القبائل بالجزائر
ومنهم من يرى أن الإيركامي هو الأنسب

أما كان توحيد الخط هوالأنسب
47 - الغياثي الجمعة 22 دجنبر 2017 - 18:14
الى الحاج عبد الله
لما تكتب تعليقك بالعربية ان كانت ﻻتعنيك؟؟
عليك ان تكتب بلغة شمال أفريقيا.
48 - Deyeva الجمعة 22 دجنبر 2017 - 18:16
الى التعليق رقم 2
على اي اساس تدعي ان جل المغاربة بربر،هل تحاوزت ضيعتك ؟ سيساة التباكي واقصاء الاخر هي سبب رفض المغاربة للغة البربر وامتعاضهم من اي خطوة يقوم بها النشطاء ،ان تم تفعيل العربية فهو ليس بالامر الغريب لان بالمغرب عرب وناطقين بالعربية ،لكن مشروع تفعيل البربرية ربما سينجح وسط البربر فقط يعني 30 بالمائة حسب الاحصائيات الرسمية ،اما تعميمها على مغاربة ومحاولة مهاجمة العربية فهي اغبى خطوة ستجلب الصراع وسط ابناء الوطن الواحد
49 - anamar الجمعة 22 دجنبر 2017 - 18:30
Ceux qui sont contre la langue tamazight, je leur conseille de déménager, leur monde arabe est très vaste.Laissez nous en paix.On veut faire revivre notre langue.On veut pas être comme les peaux rouges
50 - عباس فرناس الجمعة 22 دجنبر 2017 - 18:41
يقول المثل الشعبي: اش خصاك العريان؟ الخواتم امولاي. المناطق الجبلية اغلب سكانها الامازيغ يعانون من العزلة والبرد البطالة و الامية. عوض ان تفكر هاذه اللجنة المحترمة في الحلول لواقع الحال تفكر في اللغة لم تتضح معالمها وهي مازالت في مختبر ليركام .اللغة ياسادة عبارة عن وسيلة للتواصل وليست هي الهدف و الغاذية، يجب العناية بالاشخاص لا باللغات. اللغة تاتي مع الاستقرار والعيش الرغيد. .لا مع العزلة والبرد والبطالة. يهمني الانسان قبل كل شيئ .هناك من يعش على حساب الغير. انا لا تهمني الانسان. فهو الذي يخلق اللغة وليس العكس، اذا توفرت لديه الامكانيات العيش الرغيد. تضحكون و تلعبون على العواطف. لقضاء اغراضكم الضيقة. ومع الاسف تجدون من يطبل لتراهاتكم المكشوفة. العقل العقل
51 - Ali الجمعة 22 دجنبر 2017 - 18:51
يجب أن ينبري لمثل هذه القرارات عقلاء الناس وليس المتعصبون والملاحدة وأنصار الظهير البربري!!! أخوف ما أخاف في مثل هذه الظرفية العصيبة التي يجتازها المسلمون، هو أن يكون لمثل هذه القرارات علاقة بالماسونية والصهيونية والفوضى الخلاقة التي تستهدف تقسيم المسلمين وتشتيتهم خدمة لأجندة معادية. فحذار أيها المغاربة!!!
52 - بودواهي الجمعة 22 دجنبر 2017 - 19:13
60 سنة من التدريس بالعربية و الفرنسية و من الإعلام بالعربية و الفرنسية و من الإدارة و القضاء بالعربية و الفرنسية و لم تنتج غير الأمية و الجهل و التخلف و الظلم و اللاديموقراطية في التعامل مع الاختلاف و التنوع الدي يميز مجتمعنا المغربي ....
الآن و بعد الاعتراف دستوريا بالأمازيغية يحاول العدالة و التنمية و من خلال الحكومة أن يكرس كل تلك الفضاعات اتجاهها بالتسويف و التماطل و تمطيط دونيتها عبر اجترار الانتظارات بتطبيق إستراتيجية قطرة قطرة المملة و القاتلة و دلك بتسطير برامج عمل تمتد لعشرات السنين بدعوى العمل بمراحل و هو الامر الدي يراد منه قتل الأمازيغية ببطء و على مهل ....انها سياسة عدائية بامتياز
53 - BERBER الجمعة 22 دجنبر 2017 - 19:50
Apprenez les langues vivantes y'a omate al jahl.vous perdez le te temps. même l'arabe qui est parlé par plus de 23 pays n'a pas sa place au nouveau monde de technologie et sciences. retourne au Moyen- age
54 - LE MAROCAIN - الجمعة 22 دجنبر 2017 - 19:54
التاريخ شاهد :
شكل خطاب العرش (30 يوليو 2001) بداية لسياسة جديدة قائمة على الاعتراف والاعتزاز بالثقافة الأمازيغية، في الوقت الذي كانت فيه قبل هذا التاريخ في وضعية الهامش المنسي. كما مثل الخطاب الملكي السامي لأجدير بتاريخ 17 أكتوبر 2001، الذي ألقاه صاحب الجلالة ملك البلاد، بحضور مختلف الفاعلين في مجالات عديدة، في منطقة أجديرالتاريخية التي شهدت من قبل أحداثا مهمة في تاريخ المغرب، منعطفا مهما في تاريخ المغرب، وخصوصا بالنسبة للأمازيغية لغة وثقافة؛ إذ نص الخطاب على مبادئ أساسية اعتبرت خطوة مهمة نحو الدمقرطة اللغوية والثقافية في المغرب.
واليوم حان الوقت، بعد ستة سنوات مضت، اللغة الامازيغية في جميع المجالات ولإعطاء لكل ذي حق حقه. وعلي الحكومة الجديد الا تتهاون إعلاء للحق والعدالة الاجتماعية.
يجب علينا ان نفتخر باللغة الأمازيغية وان ندافع عنها وان نحميها من الضياع ان كنا فعلا نحب هده اﻻرض المباركة التي تجمعنا.
كل شئء في هذه الارض يتنفس اﻻمازيغية ويصرخ عاليا: امازيغ..امازيغ.... فكلما بحت المرء في الثرات المغربي إﻻ وزادا عشقا للأمازيغية وﻻرض تامازغا الحبيبة...فيا تامزغا هيا... اليك يديا ...
55 - امازيغي من ال البيت الجمعة 22 دجنبر 2017 - 19:57
لأسف الشديد الأمازيغية لإنقراض في السنوات القادمة فحسب الإحصائيات 27% من المغاربة الآن يتحدثون الأمازيغية بعدما كان 86% في بدايات الإستقلال اد كانت محمية من نضام العولمة ، و تناقص استعمالها في المجال العمومي و تبديلها بالدارجة التي اصبحت اللغة الرسمية المحكية في الفضاء العمومي.
56 - حكيمة الجمعة 22 دجنبر 2017 - 20:14
باركا علينا من الاوامر اللغة الأمازيغية وخاو تبقى غير بوحدها في العالم. العربية هي لغتنا الي مكتوب بها المصحف الكريم .... والفرنسية.... هي لغتنا الثانية .
57 - فاطمة الجمعة 22 دجنبر 2017 - 21:00
فليكن تعليم اللهجة الامازيغية ولكن لا يجب ان تفرض على جميع المغاربة بل يكون تعلمها اختياريا
58 - عبد الكريم الخطابي الجمعة 22 دجنبر 2017 - 21:24
كل المغاربة أصولهم أمازيغية، مهنم الآن الناطقون بالعربية و منهم الناطقون بالأمازيغية، يجمعهم دين الإسلام و التاريخ المشترك.. هدفهم واحد هو الحياة الهنية والعيش الكريم، فلا فرق بين الناس إلا بما يفعلون، فمن أحسن فلنفسه ومن أساء فعليها، فكفى بعدا عن الدين، وكفانا تصديقا للسياسيين...
59 - الحسن الجمعة 22 دجنبر 2017 - 22:07
حداري من هذه النعرة بمثابة ظهير بربري جديد وبتشجيع من الغرب لزرع التفرقة وتشتيت البلاد ....الي بغا يتكلم او يدرس الامازيغية الله يعاونو ولكن ما يفرضهاش على الآخرين.....واش اعباد الله اش غاد تفيد دراسة الامازيغية اولادي اذا درسوها؟يتكلم بها مع الحسين مول البيسري....باراكا من هاد الشوفينية الناتجة عن الجهل....
60 - مروكي حر الجمعة 22 دجنبر 2017 - 22:44
الى الأخ مغربي يلاحظـ ـ
لماذا يا صديقي تصف إخوتك المغاربة بالبرابرة وتكررها مرات عديدة،
وهل تريد أن ينعتونك ـــ بالأعرابي ـــ لأن إسم العرب لا توجد في القرآن الكريم
بل توجد فقط الأعراب ـ
61 - فاطمة الجمعة 22 دجنبر 2017 - 23:29
الى الرقم 60 الاعراب هم فصيلة من البدو تخلفوا عن القتال مع الرسول فوصفهم الله تعالى بالمنافقين فحاشى ان ينتمي الرسول لهؤلاء لانه عربي وليس اعرابي فحرف واحد زائد او ناقص يغير من المعنى تماما وهذا خطا فادح يقع فيه البعض فيصفون العرب بالمنافقين العرب ليس هم الاعراب ابحث جيدا اذن حسب رايك فانت تسىء للرسول لانه عربي
62 - ماسينيسا السبت 23 دجنبر 2017 - 02:36
غريب كل هذا الحقد الذي يصدر من البعض اتجاه الأمازيغية.. و كأننا لسنا في بلد أمازيغي.
63 - في انتظار الترسيم السبت 23 دجنبر 2017 - 03:55
لما لا يكون مجبرين في الابتدائي فقط على تعلم الأمازيغية شفهيا فقط، وذلك بطريقة ترفيهية، فتدخل الثقافة و الأعراف و تاريخ الشعوب الى غير ذلك... لكن الحياة قصيرة و لا نضيع قذرات الشباب في تعلم اللغات. لسنا بعد واجدين
64 - لا مشكل السبت 23 دجنبر 2017 - 07:40
49/60
والتعاليق العنصرية
الأعراب هم البدو من يسكن البادية او الريف
وكل من بدى جفى
وقد يكون البربري البدوي او الريفي أعرابي كذلك
60
الغربال لا يحجب الشمس
القرآن أنزل عربيا

إنما
من بطء به عمله لم يسرع به نسبه
ليس للعربي على غير العربي فضل إلا في تقوى الله
ولا يعلم لغة اهل الجنة إلا الله
إنما لغة القرآن العربية
و هنا في الدنيا
نحن فوق هذه الأرض
مغاربة ونفتخر
من طنجة الى الكويرة
دون نزعة قبلية
إلا من أبا
وكثير ما هم
65 - anamar السبت 23 دجنبر 2017 - 10:59
OK l'arabe juste pour faire nos prieres. Tamazight pour garder notre culture et identité et anglais français et chinois pour les affaires et les sciences.
66 - Mohammad السبت 23 دجنبر 2017 - 11:26
رد على 61 فاطمة
ان كنا نتكلم عن العرق
فان النبي صلى الله عليه
وسلم عربي..
اما عن الدين فمحمد صلى
الله عليه وسلم رسول الله
ان قرات القران من اول
سورة الفاتحة الى اخر
سورة الناس ألله خاطب
رسوله بقوله : ياايها
النبي الامي كدلك انا
ارسلناك في الاميين
ولم يقل له يا ايها النبي
العربي ولا انا ارسلناك في
العربي،لان الله بعته للناس كافة وبعته رحمة
للعالمين وهو نبي امة
وليس بنبي قوم كساءر
الانبياء لان الان الامة
جمع من الاقوام وهكدا
جعله الله خاتم الانبياء
والرسل
اما العرب اليوم فهم م
مسلمون ومسيحيون
.لغتهم العربية
67 - مغربي مسلم السبت 23 دجنبر 2017 - 11:58
45 - الى الحاج عبد الله
سياحة اشقائك العرب سياحة جنس وعربدة .. والبقية فراسك .. الاوربيون يشتكون من تصرفاتهم ولك لي طرد ملك السعودية من فرنسا واتخاذه طنجة مصيفا خير مثال .. اما عن الهبات فليس منة منهم فابناء المغرب من يحمونهم وروح واحدة لا تعوضها ثروات الخليج كلها
68 - امينة السبت 23 دجنبر 2017 - 12:21
اداكان محمد عربي احنا مالنا ربي خلقنا امازيغن...وش محمد ضد الله ...وشكرا
69 - الوطنية السبت 23 دجنبر 2017 - 12:23
سؤال اطرحه على الامازيغ : ما مصدر الحروف التي تكتبون بها ؟ لانني اشكك في علاقتها بحروف اخرى لا علاقة لكم بها .من قرئنا الامازيغ اريد جوابا مقنعا
70 - جواد الداودي السبت 23 دجنبر 2017 - 12:40
14 - le vagabond

جبتي لينا مثال بدول اسلامية ومن بينها ماليزيا
ف ماليزيا : اللغات الام الرئيسية عددها 7
ولكن وحدة فيهم اللي رسمية فقط
اللغة اللي رسمية ف ماليزيا هي اللغة الماليزية
اللي عدد الناطقين بها كيمثلوا 45 ب م
وهي اعلى نسبة
اشنوا هي اللغة اللي كتحتل الرتبة الاولى من حيث عدد الناطقين بها ف المغرب
هاذ اللغة هي العربية
والنسبة هي 90 ف المية
آش بان ليك؟؟؟
نديروا بحال ماليزيا؟؟؟
71 - لا مشكل السبت 23 دجنبر 2017 - 12:53
68
محمد صل الله عليه وسلم
خير من طلعت عليه الشمس


الله لم يخلق الهمج
بل خلق الإنسان على الفطرة
وهو يصبر همجيا من تلقاء نفسه
و عنصريته القبلية
72 - Sana lbaz السبت 23 دجنبر 2017 - 13:35
على أي دراسة استندوا في أقوالهم؟ يعني هل هنالك دراسة علمية واحدة تثبت بأن محمدا هو سيد الخلق أجمعين؟ طبعا الأحاديث الصحيحة في صحيح الشيخان مسلم والبخاري كلها تقول بأن محمدا سيد الخلق أجمعين, طيب ماشي على عيني وراسي, ولكن هاتوا لي عملا واحدا له لم يفعله أحد من بعده أو من قبله, هل مثلا اكتشف الجاذبية؟ هل وضع قانونا جديدا في الفيزياء؟ هل اكتشف عنصرا جديدا في الطبيعة لم يكتشفه أحدٌ من قبله؟ أنا لست حاقدا عليه,ولا أحقد على أحد غيره, ولست منحازا إلى فئةٍ على حساب فئة أخرى, ولكن حين نقول عن رجل بأنه عظيم لا بد لنا مثلا من أن نلمس أعماله على أرض الواقع, فهل محمد مثلا كان يملك الشجاعة من أجل تحقيق السلام العادل والشامل بين العرب واليهود؟ على العكس من كل ذلك, فقبل محمد لم تكن هنالك أي حروبٍ بين قريشٍ وبين اليهود, ولكن حين جاء محمد طرد اليهود ونقل منهم توراتهم ووضعها في آياتٍ قرآنية, لستُ على يقينٍ مما صنعه من أجل تحقيق السلام بين الدول وبين القبائل والشعوب, كل ما كان هنالك عبارة عن غزو ونهب وقتل وسلب للقبائل المجاورة, ولم أسمع عنه بأنه حقق السلام العادل والشامل بين كافة المِلل والنحل.azul
73 - جواد الداودي السبت 23 دجنبر 2017 - 14:23
65 – anamar
العربية = الفصحى + الدارجة
ايلا كانت العربية الفصحى غير للصلاة
قولي لينا باش من لغة اتّكتب هاذ المقال
قولي لينا باش من لغة كيتعلموا التلاميذ الرياضيات والفيزياء والطبيعيات
اعطينا شي مثال باش نعرفوا اشنو هي هاذ الثقافة الامازيغية اللي خصنا نحافظوا عليها
ماشي جميع المغاربة عندهم نفس الهوية
ماشي جميع المغاربة عندهم نفس طريقة التفكير
ايلا انتِ كتعرّفي نفسك بانك امازيغية
مغاربة اخرين كيعرفوا نفوسهم بانهم عرب
ومغاربة ثالثين كيعرفوا نفوسهم بانهم يهود
وكيفما انت حرة ف تحديد الهوية ديالك كيفما بغيتي حتى هوما احرار يحددوا هويتهم كيفما بغاو
ويلا انت بغيتي ما تبقايش تستعملي العربية (العربية هي الفصحى والدارجة) انت حرّة
واستعملي اللغة اللي بغيتي : الامازيغية او الفرنسية او الشينوية
شغلك هاذاك
ولكن ما تفرضيش اختياراتك على غيرك
هاذي هي مشكلتكم الرئيسية
كتعتقدوا ان من حقكم تمسحوا العربية من قاموس لغات المغرب
وادّيروا الامازيغية ف بلاصتها
ما من حقكم حتى وزّة
كل واحد ينعس على الجنب اللي يريّحو
ما فرق الله الريوس غير باش ترتاح
74 - Maroc1 السبت 23 دجنبر 2017 - 14:42
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

اللهجة السوسية يتكلمها 12%
اللهجة الريفية يتكلمها 4%
الأطلسية يتكلمها 8%

الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصنع إسمها
الأمازيغية
لا يفهون بعضهم بعض
وليست لهم لغة موحدة إسمها الأمازيغية
الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا

نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكم.

هذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب


لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
75 - fati السبت 23 دجنبر 2017 - 14:47
سأقول لكم اليوم لماذا اعتمد المغاربة و معهم شعوب كثيرة اللغة العربية بدل لغات صارت ميتة. ذلك لأن العربية كانت في وقت مضى لغة العلوم و الطب و الآداب و الاوربيون أنفسهم تعلموا العربية و كانوا يعتبرون من يتكلم بها متحضرا و متعلما و مثقفا تماما كما يحدث اليوم بالنسبة للانجليزية.
رأيت في برنامج وثائثقي بناية تعود للقرن 17 بفرنسا كتب عليها بحروف عربية و رسم إنسان عربي برزة فوق رأسه فاستنتجوا أن البناية لطبيب يمارس مهنة الطب.
فتلك كانت مكانة اللغة العربية.
اللغة تفرض نفسها و لا تفرض بالقوة. لسنا ضد الشلحة و لكننا ضد ما لا يقدم لنا أي شيء بل بالعكس يأخذ من أموالنا و أموال ابناءنا
76 - محمد السبت 23 دجنبر 2017 - 16:26
انهيار عصر القوميات، وأفوله إلى غير رجعة، بحمد الله وشكره، لتسببه في غير حرب كارثية ومدمرة جربت الخراب والدمار والويلات وعشرات الملايين من الضحايا والأبرياء، نرى أن العقل العربي البدوي الذي لا يموت له ميت، كما تقول الأمثال، والذي يستهويه الفخر بالنسب والأجداد، يحاول أن يتصابى فكرياً وثقافياً، وما زال منشغلاً عن كل هموم الأرض بروابط الدم، ووشائج القربى، ويرطن بفكرة واهية وخرافية حول أصالة الانتماء، ويعول عليها بوجدانية محزنة لبعث هذه الأمة من سباتها الأزلي المذهل، مستبعداً، في نفس الوقت، كل العوامل الاقتصادية والسياسية الأخرى التي وحدت كيانات قوية كالاتحاد الأوروبي مثلاً، تختلف في العرق والدين واللغة والانتماء والتاريخ، وتفكر بقبول تركيا الإسلامية كعضو فيه، والذي أتمنى ألا يحصل وأعتقد بأنه سيفسد رونق ذاك الاتحاد الجميل وسينسف أسسه التسامحية والتصالحية الإنسانية azul
77 - Anir السبت 23 دجنبر 2017 - 17:32
المغرب دولة عربية خالصه. المغرب دولة إسلامية سنيه اشعريه بودشيشيه. المغاربة كلهم عرب اقحاح ينحدرون من سلطنه عمان. العربية اللغة الوحيدة المأهله لتدريسها عندنا لانها لغة الجنه و القرأن والتوراه والانجيل والانبياء والرسل وسيدنا ادم وحواء.
وكذالك هي لغة العلوم والتكنولوجيا الحديثه والتي بفضلها وصلت البشرية الى ما وصلت اليه من تقدم وازدهار ولولاها لبقينا في ظلام دامس.
اوا غير بقاو لينا على خاطركم.
AZUL tanamirt asagas ambarki
78 - Malika amghar السبت 23 دجنبر 2017 - 19:26
مشكلة اللغة العربية هي أعمق من كونها لغة فقدت الكفاءة والقدرة علي مواكبة العصر كما يحاول تصويره بعض المراوغون والمناورون , وهو نوع من المجاملة للغة تستمد قوتها من الصراخ والإرهاب ومن هالة القداسة المحيطة بأصوارها.

والحقيقة بدون خوف وبدون لف أو دوران , هي أن اللغة العربية مشكلتها تكمن في جذورها التي أثرت علي كل سلوكها ومسارها التاريخي..هذه اللغة العربية كما لا يخفي علي احد هي لغة لقيطة لان البدوي كعادته لم ينتج أي شيء سوي فن اللصوصية , فقام بسبي اللغة الآرامية واغتصبها وأنتج لنا اللغة العربية.

وهذه اللغة العربية ولدت ونشأت في الصحاري القاحلة الجرداء , وعاشت هناك طفولة قاسية بائسة لم تعرف طيلة طفولتها معني الدولة أو مفهوم الانتماء للوطن , وظللت المسكينة تمشي عارية حافية بلا قواعد وبلا أسس لغوية تحميها من الضياع , وللأسف لم تجد من يحن عليها أو يتكفل بها ويقدم لها غذاء علمي وفكري يُحَسن من أداءها عدي بعض الأشعار الجاهلية التي كانت تقتات عليها من حين إلي أخر , وهذا اعتقد انه ترك جرحا عميقا في ذاكرتها , وهذا الذي ولد في نفسيتها الحقد علي الحياة وعلي العالم assguas ighoudan imazighne
79 - امازيغي سوسي السبت 23 دجنبر 2017 - 19:58
اللغة العربية ستدرس في القمر والمريخ وزحل وغيرها من الكواكب الاخرى.راكوم كتخرفوا ادوك المكلخين لي كايدافعوا على لغة قريش وابولهب.سير ضحكوا على شي شعب اخر فشي كوكب اما الشعب الامازيغي بزاف عليكم.سيروا قراو ليكم شوية على تاريخ الحقيقي لشمال افريقيا.
80 - عرب وخراب السبت 23 دجنبر 2017 - 20:49
الى
40 - marco
وابن خلدون قال اذا عربت خربت
والعرب قوم جلف لا يعرف لقواعد الحضارة اثرا وقد كان لزحف بنو هلال وبنو سليم اثره في تدمير بلاد شمال افريقية . دمروا البنيان حثا عن الاوتاد للخيام
81 - مروكي حر الأحد 24 دجنبر 2017 - 01:01
إلى فاطمة ـ رقم ـ 60.
تاريخ الأعراب أو العرب فيما بعد مع بعثة النبي عليه الصلاة والسلام ،أي قبل أربعة عشر قرن ، قبل هذا التاريخ كل ما يعرف عنهم ، أنهم سكان وسط الصحراء " شبه الجزيرة المحصورة بين الخليج والبحر الأحمر والمحيط الهندي " بدو رحل يجوبون الصحراء مع الإبل والغنم بحثاً عن الماء والكلأ ، في شكل جماعات قبلية ورعوية متناحرة ، الاسم الجامع لسكان الجزيرة هو الأعراب والمفرد منه أعرابي ، .
ما معنى كلمة عربي ..كما ورد في القرآن الكريم..؟.
وردت كلمة "عربي" هكذا من دون (أل ) في إحدى عشرة آية في القرآن بمعنى لسان أو كلام أو لغة التي نزل بها القرآن ..!
قراناً عربياً ، بلسان عربي مبين ، كلمة "عربي "هنا ، لا تعني عرقاً ولا جنساً ، ولا قوماً ...!إنما كلام عربي أو لسان نزل به القران.
لا توجد كلمة " العربي " بمعنى عرق أو قوم أو شعب في عصر النبي وما تلاه " البتة ..!" لكن الشعوب المجاورة لهم من الفرس والأحباش والروم وغيرهم يسمونهم الأعراب ،جميع كتب التاريخ القديم للفرس والروم والأحباش والعبرية وردت كلمة الأعراب بمعنى شعب أو قوم شمال جزيرة .
82 - جواد الداودي الأحد 24 دجنبر 2017 - 03:55
81 - مروكي حر

هل القرآن معجم؟
هل وجب ان تذكر فيه كلمة عرب؟
ما المشكلة في كلمة اعراب؟
لماذا نحوّلها الى عرب؟
هل مهنة الرعي مهنة منحطة مثلا؟
أصلي انا شخصيا من البادية
ولا ارى انني اقل شأنا ممن ولد اجداد اجداده بالمدينة
اللسان العربي الذي ذكر في القرآن
هو لسان من؟
لو كان لسان الاعراب لسمّي : اللسان الاعرابي وليس العربي
اللسان العرب نسبة للعرب
تعريف الكلمتين في لسان العرب :
العُرْبُ والعَرَبُ : جِيْلٌ من الناس معروف ، خِلافُ العَجَم.
العربي منسوب إلى العرب ، وإن لم يكن بدوياً.
الأعرابي : البدوي ؛ وهم الأعراب ؛ والأعاريب : جمع الأعراب .
ورجل أعرابي ، بالألف ، إذا كان بدوياً ، صاحب نجعة وانتواء وارتياد للكلإ ، وتتبع لمساقط الغيث ، وسواء كان من العرب أو من مواليهم .
83 - العربي العوني الأحد 24 دجنبر 2017 - 08:49
ليعلم من يطعن في العرب
ان العرب بعد الله
هم من أخرجوا البربر من الجاهلية إلى المدنية
كفى من الهولوكوست
84 - Mhammed الأحد 24 دجنبر 2017 - 22:07
يا السي جواد الداودي
واش دروك عرب الخليج
محاميا او ممثل لهم
المغرب واش مهلين فيك
بزاف الا غير شوييا.
الاعرابي هو عربي جاهل
وهو من العرب
ان الاعراب اشد كفرا
ونفاقا والاعراب هنا هم
عرب مكة والمدينة.
في المغرب نقول عروبي
ولد البادية الي في
المدينة فهو ولد
المدينة اكون تيهدير
بالدارجة او الامازيغية
فاترك القران بعيدا
حن حججك فالقران
لجميع المسلمين.
85 - مروكي حر الاثنين 25 دجنبر 2017 - 00:34
جواد الداودي ــ 82

إسمح لي أخي ولكن يجب أن أقول لك من أين جاءت مفهوم كلمة العربي أو العرب بمعنى شعب أو عرق أو جنس ـولماذا استبدل كلمة الأعراب بالعرب.وربط اللسان بالعرق والجنس.من الذي أطلق اسم "جزيرة العرب "على شبه الجزيرة الواقعة بين الخليج والبحر الأحمر والمحيط الهندي .
أسس معاوية بن ابوسفيان ابن حرب الأموي القرشي ، دولة بني أمية ، وهي ثاني خلافة في تاريخ الإسلام تبلور مفهوم العربي أو العروبة بمعنى عرق أو قوم أو شعب في بداية العصر الأموي ..! عندما توسعت الدولة الإسلامية وأصبح عدد المسلمين غير العرب أغلبية ساحقة ، بدأت الصراعات بأشكالها المختلفة ،صراع على الخلافة بين الأمويين والهاشميين ، صراع بين الآمال العربية وآمال الأمم الأخرى ، وصراع بين اللسان العربي واللغات الأخرى ، وصراع بين النظام الاجتماعي ذو خلفيات الرومية والفارسية وبين العربية البدوية ..! أصبحت الدولة الأموية مجالاَ فسيحاً للنزاع الكبير..! في هذا الظرف التاريخي " استبدلت كلمة الأعراب بكلمة العربي . لماذا؟ لأن سمعة الأعراب اقترن بشدة الكفر والنفاق كما في القرآن،يتبع
86 - مروكي حر الاثنين 25 دجنبر 2017 - 01:01
تابع...
جواد الداودي82
لذا وجب تبديل كلمة الأعراب باسم القرآن المقدس (عربي ) وأصبحت كلمة العربي لا تعني كلام أو لغة فقط .بل عرق أو شعب .وهم القريش الأشراف مع جميع سكان الجزيرة المحصورة بين الخليج والبحر الأحمر ، هم شعب أحمر ذو ملامح القوقازية منذ ذلك التاريخ أصبح العرق العربي مقدس حتى اليوم " قراناً عربياُ ..مقدس ..عرقاً عربياً .!مقدس. هناك أحاديث موضوعة وأقوال مأثورة تمجد وتقدس العرق العربي في كتب التاريخ ، لزوم تعزيز مكانة العرب بين الأمم ، والأسباب موضوعية في ذلك هو استثناء العرب من دائرة المنافسة ..! في كل شيء ، قدسية لا يدانيها قوانين التنافس الشريف ـ
وفي هذا قالوا :
وخير الشعر أشرفه رجالاً ** وشر الشعر ما قاله العبيد
لا تصلح عرب ملوكها عجم ** لا أدب عنهم ولا حسب ولا عهود لهو ولا ذمم
87 - امازيغي سوسي الخميس 28 دجنبر 2017 - 05:08
نعم للامازيغية ويجب اعادة جميع الاسماء المحرفة للمدن والقرى في هذا البلد مثلا الجديدة ليس اسمها اسمها الاصيل ميزغارن وانفا وتامسنا وتسريرت أمكناس ......كل هذه الاسماء يجب استردادها حتى ان لم ترد يجب كتابة بتيفيناع كما هي اصيلة في اللافتات والاوراق
88 - سوس العالمة الجمعة 05 يناير 2018 - 01:42
القران نزل بالعربية ليكون حجة علي القوم الكافرين وليس حبا في لهجات قريشية ويمنية كافرة
يجب اعادة الامازيغية اصل هذا الوطن لاننا امازيغ وهويتنا امازيغية ضاربة.في القدم.
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.